قانون الإنتخاب: إما “التأهيلي” أو مجلس نيابي نسبي ومجلس شيوخ طائفي المستقبل / كشفت مصادر وثيقة الإطلاع على ملف قانون الإنتخاب ، أنّ المشاورات الجارية في شأن هذا الملف “تسير على قدم وساق بعيداً عن الأضواء والإعلام”.
 
قانون الإنتخاب “عند الكبار”.. وجلسة الحكومة مجرّد “عصف أفكار” الجمهورية / أوضح مصدر وزاري أن “ما حصَل في مجلس الوزراء أمس في ما خص البحث في قانون الإنتخاب ، كان مجرّد عصفِ أفكار معروفة، وأمّا النقاش الحقيقي الذي يوصل إلى قرار حازم في الشأن الإنتخابي فهو في مكان آخر”. ولم يشأ المصدر تحديد “هذا المكان الآخر” واكتفى بالقول: “إنه عند الكبار”.
 
مصادر وزراية: لا خرق جديا في ملف قانون الإنتخاب السياسة الكويتية / أشارت مصادر وزارية إلى أن لا خرق جدياً أمكن تحقيقه في موضوع قانون الإنتخاب ، ما دفع مجلس الوزراء إلى إبقاء جلساته مفتوحة.
 
قانون الانتخاب.. أسبوع الآلام حتى القيامة المستقبل / مع اقتراب موعد الخامس عشر من نيسان، تسارعت الاتصالات الداخلية والعابرة للحدود في ظل الاستعدادات لجلسة مناقشة الحكومة يومي الخميس والجمعة المقبلين، فأثمرت تفاؤلاً بقرب “قيامة” قانون الانتخاب عبّر عنه وزير الخارجية جبران باسيل من أوستراليا، مع تأكيده أن أسبوع الآلام “سيكون أسبوع قانون الانتخاب، وسنصلب جميعاً لقيامة هذا القانون”.
 
قانون انتخابات شبيه بـ”الستين” مع قليل من “النسبية” الانباء الكويتية / أكدت المصادر المتابعة لـ”الأنباء” انه اتفق على تأجيل الانتخابات الى أيلول المقبل حتى يتسنى إعداد القانون الجديد بما يرضي مختلف الأطراف، وسيكون شبيها بقانون 1960 مختلطا بقليل من النسبية.
 
توقُّعات متضاربة حيال توافق قريب.. مصادر “الوطني الحر”: طرح باسيل “ماشي” الراي الكويتية / … يشقّ طريقه الى الأمام، لا حظوظ له. بين هذين الحدّيْن، يترنّح الطرح الذي قدّمه رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الأسبوع الماضي لقانون انتخابٍ يجمع بين نظاميْ الاقتراع الأكثري ضمن 14 دائرة مختلطة بموجب “القانون الأرثوذكسي” (تنتخب كل طائفة نوابها) والنسبي على أساس خمس دوائر، هي المحافظات الخمس التقليدية التاريخية.
 
“لجنة الانتخاب” تتوافق على توسيع “النسبية” الجريدة الكويتية / تتوالى الاجتماعات في شأن قانون الانتخابات النيابية العتيد بعدما شكل مشروع رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل أرضية توسع من خلالها النقاش بين مختلف القوى.
 
لبنان إلى قانون إنتخاب جديد.. و”الثنائي الشيعي” يؤخّره ليتزامن مع “غضبة الشارع” الراي الكويتية / من خلف “الغبار” السياسي الكثيف الذي أحدثه الحِراك الاعتراضي في الشارع على سلّة الضرائب الجديدة لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، أطلّ من المقرّ الرئاسي اللبناني في قصر بعبدا امس إعلانٌ جاء بمثابة “وضْع الحجر على قبر” “قانون الستين” الانتخابي النافذ مع تأكيد وزير الداخلية نهاد المشنوق “أن لا إنتخابات من دون قانون جديد، وهذا بات أمراً واقعاً”.
 
صيغة انتخابية رابعة قيد التداول؟ اللواء / كشفت المعلومات لـ”اللواء” ان اتصالات بعيدة عن الأضواء نشطت في الساعات الماضية بحثاً عن صيغة مقبولة، تسمح بالالتقاء حولها لإنقاذ الانتخابات، مع بدء مهلة الـ90 يوماً لدعوة الهيئات الناخبة في 18 حزيران المقبل.
 
هل هناك مخطط للتمديد يتم تنفيذه؟ الانباء الكويتية / في ظل العراقيل التي يضعها البعض أمام إقرار قانون إنتخاب جديد ، خصوصا مع رفضهم لكل الحلول الممكنة التي تطرح، رجحت أوساط نيابية متابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ان نكون امام مخطط واضح من أجل التمديد لمجلس النواب من 3 اشهر الى سنة بمعزل عن الإعتراضات.