فنيش: إنشاء سفارة لبنانية في القدس بحاجة إلى درس اللواء / وصف وزير الشباب والرياضة محمد فنيش جلسة مجلس الوزراء بالمهمة جدا والهادئة، وقال لـ”اللواء”: المهم ان الحكومة عادت الى العمل والانتاج بروحية التفاهم. وموضوع استخراج النفط يخضع لخطوات متتالية من توقيع العقد مع الشركات الى مباشرة الاستكشاف ومن ثم الاستخراج وكل ذلك وفق مراحل ومهل زمنية محددة.
 
مصادر “القوات”: كلام الحريري طيّب.. ولكن الجمهورية / اطلق رئيس الحكومة سعد الحريري اشارات ايجابية في اتجاه “القوات اللبنانية” التي سارعت الى تلقفِها إيجاباً. وسُجّل على هامش جلسة مجلس الوزراء دردشة بين الحريري والوزير ملحم الرياشي الذي اتصَل برئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ناقلاً موقفَ الحريري الإيجابي وحرصَه على علاقة جيّدة مع “القوات” وأن يتوقّف السجال وتعود الامور الى مجراها الطبيعي من خلال قنوات الاتصال القائمة.
 
نقاش حول اقتراح باسيل فتح سفارة في القدس اللواء- الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنه وبعد كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري في مستهلّ جلسة مجلس الوزراء طلبَ وزير الخارجية جبران باسيل متحدثاً عن الكتاب الذي وجّهه الى المجلس مقترحا فيه اقتراح إنشاء سفارة لبنانية في فلسطين، شارحاً “أهمّية مبادرة لبنان الى مِثل هذه الخطوة الرمزية التي ربّما تدفع ببقية الدول الى ان تحذوَ حذوه، خصوصاً انّ مبادرة السلام العربية نصّت على انّ القدس عاصمة فلسطين، وهو الامر الذي من شأنه ان يحوّل فلسطين دولةً كاملة العضوية في الامم المتحدة”.
 
بري: انا خبير بالبحص الجمهورية / عبّر رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره الخميس عن ارتياحه الى إقرار البند النفطي، وقال: “لقد اصبَح لبنان مبدئياً دولة نفطية، فحتى ما قبل استخراج النفط، فإنّ وضعَه وموقعه سيتحسّنان على مستوى التصنيف المالي والاقتصادي، ومن فوائده الجمّة انّه يفيد ايضاً في تشغيل آلاف من اليد العاملة اللبنانية من مهندسين واختصاصيين”.
 
مصادر “القوات”: أيّدنا المسار القانوني لملف النفط الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّها “أيّدت المسار القانوني لملف النفط، في اعتبار انّ إقراره حصَل وفقاً للقانون والأصول، ولكنّها سألت عن الفترة الزمنية للتنقيب، وهذا السؤال نفسه سأله وزير الخارجية جبران باسيل لوزير الطاقة سيزار أبي خليل”.
 
ابي خليل: لبنان سينتقل من وضع اقتصادي ومالي الى آخر مزدهر الجمهورية- اللواء / أشارَت مصادر “التيار الوطني الحر” الى انّ وزير الطاقة سيزار أبي خليل شرحَ بإسهاب خلال الجلسة تقييمَ العروض والتفاوض مع الشركات، مشيراً الى سبلِ تحسين شروط التفاوض في موضوع الاستكشاف والتنقيب، ما أدّى الى إقرار الترخيص للتنقيب عن النفط بلا ايّ اعتراض”.
 
بري استقبل كارديل ونوه بالعلاقة الجيدة مع اليونيفيل: لمتابعة موضوع الحدود البحرية ومساعدة لبنان في حل موضوع النازحين وكالات / ستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهراليوم في مقر الرئاسة الثانية، في عين التينة، المنسسق الخاص الجديد للامم المتحدة في لبنان السيدة بيرنيل داهلر كارديل، وعرض معها الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.
 
اللقاء الوطني: القرار الأميركي لن يغير من واقع التاريخ ولا من عروبة فلسطين وقدسيتها وكالات / عقد اللقاء الوطني اجتماعه الدوري، في منزل الوزير السابق عبد الرحيم مراد، وبرئاسته، واستعرض التطورات التي رافقت إعلان الرئيس الأميركي القدس عامصة للكيان الصهيوني ونقل سفارته إليها.
 
القمة الروحية في بكركي طالبت ترامب بالرجوع عن قراره: يسيء الى ما ترمز اليه مدينة القدس ويشكل تحديا لأكثر من 3 مليار شخص وكالات / أعلنت القمة الاسلامية - المسيحية في بكركي، في بيانها الختامي، رفض قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب وطالبته بالرجوع عنه، معتبرة أنه يسيء الى ما ترمز اليه مدينة القدس وهو مبني على حسابات سياسية ويشكل تحديا لأكثر من 3 مليار شخص. ودعت "المرجعيات السياسية العربية والدولية للعمل معا بغية الضغط على الإدارة الأميركية للتراجع عن هذا القرار الذي يفتقد الى الحكمة التي يحتاج اليها صانعو السلام الحقيقيون".
 
مجلس الوزراء التأم في بعبدا وعلى جدول الاعمال 145 بندا الرياشي: لدينا ملاحظات تقنية بسيطة على ملف النفط وتلفزيون لبنان ينازع وكالات / مجلس الوزراء التأم في جلسته العادية، عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في القصر الجمهوري، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.