الشرق: الموازنة: لم يكن في الامكان أفضل مما كان /  أقرّ مجلس النواب ليل أمس وبعد ثلاثة أيام ماراتونية مشروع قانون موازنة العام 2017 بموافقة 61 نائباً هم الكتل التالية: كتلة المستقبل، التنمية والتحرير، الاصلاح والتغيير واللقاء الديموقراطي وعدد من النواب المستقلين، فيما صوّت نواب "الكتائب" ضد المشروع وعددهم أربعة، وامتنع نواب الوفاء للمقاومة والرئيس نجيب ميقاتي والنائب انطوان زهرا عن التصويت، وطلب نواب "القوات" التحفظ على نشر المشروع وأكدوا انهم مع الموازنة ولكن ضد نشرها، أما نواب "الكتائب" فأعلن باسمهم النائب سامي الجميّل انه لن يصوّت على موازنة من دون قطع الحساب. 
 
الأنوار: اقرار مشروع الموازنة ب 61 نائبا ومعارضة 4 وامتناع او غياب 60 / بعد جلستين صباحية ومسائية امس، اقر مجلس النواب موازنة العام 2017 عبر التصويت بالمناداة، باكثرية 61 صوتا ومعارضة 4 نواب وامتناع 8 عن التصويت. وصدق المجلس على مواد في قانون الموازنة كانت لجنة المال والموازنة قد الغتها او خفضت ارقامها.
 
الديار: "خيبة" من جعجع والجميل…وبري "احتوى" الحريري وجنبلاط نائب الرئيس الايراني الى بيروت وعون في طهران قريبا /  "ولدت" الموازنة العامة بعد 12 سنة انقطاع، لكن الجلسة العامة لمجلس النواب اطاحت بـ42 اجتماعا للجنة المال النيابية وطارت كل الاقتراحات بتوفير مبالغ طائلة على المالية العامة، بعد ان نجحت مزايدات النواب في تخفيض الوفر من الف مليار ليرة الى نحو 160 مليار فقط، وقد صوت 61نائبا على الموازنة و4 ضد وامتنع 8 نواب عن التصويت… وفيما يعقد مجلس الوزراء اليوم في بعبدا وعلى جدول اعماله مناقصة التفكك الحراري الخاص بموضوع النفايات، ومسألة استدراج العروض في ملف الكهرباء، وتعيينات لمديرين في المستشفيات الحكومية، يبدو ان زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون الى طهران قد وضعت على "نار حامية"، فيما كشفت معلومات ديبلوماسية في بيروت عن "سخط" سعودي من الحلفاء في لبنان بعد نتائج مخيبة لاجتماعات حصلت في بيروت وفي المملكة، وهو ما عبر عنه وزير شؤون الخليج ثامر السبهان بوصفهم "بالجبناء".. 
 
اللواء: الموازنة تُقرّ بأقل من نصف المجلس.. وتخلّف تداعيات دستورية! تعيينات في المستشفيات الحكومية اليوم… ومناقصة الكهرباء مجدداً أمام مجلس الوزراء /  بتأييد أقل من نصف عدد أعضاء المجلس النيابي (61 نائباً) وامتناع 8 نواب، ورفض 4 نواب، أقرّت موازنة العام 2017، بعد نقاشات مالية، واعتراضات، وانسحابات وإثارة نقاط دستورية، أبرزها تمرير الموازنة من دون قطع الحساب، الذي يتصل بعمل الحكومة من خلال التأكيد من المصاريف التي تتم على أساس الموازنة السابقة، وهذا في صلب العمل الرقابي. 
 
الجمهورية: موازنة فموازنة.. ومليارات العجز تتراكم.. ومجلس وزراء "كهربائي" / وأخيراً أقِرّت موازنة مالية سنوية للدولة للمرّة الأولى منذ العام 2006، وإنْ كانت لسنة 2017 التي تنصرم، ولكن السؤال هل ستقَرّ موازنة 2018، أم سيعود المعنيون سيرتهم الأولى ليتّخذوا أرقام موازنة 2017 للإنفاق على القاعدة الاثني عشرية، لتجنّبِ انفجار صاعق قطع الحساب الذي يتمّ تهريبه مع كلّ حديث عن دفعِ موازنة لئلّا يتسبّب بانفجار لغم مبلغ الـ11 مليار دولار الضائعة منذ العام 2006؟.
 
الحياة: برلمان لبنان يلغي تخفيضات على موازنة 2017 / بعد أربع جولات متتالية على مدى يومين، اختتم البرلمان اللبناني في اليوم الثالث والأخير، في جلستيه الصباحية والمسائية أمس، التصويت برفع الأيدي على بنود الموازنة العامة لعام 2017، بنداً بنداً، والمصروفة بغالبيتها، لينتهي بإقرارها، غداة إقرار الهيئة العامة مادة تتيح وضع الموازنة بمعزل عن قطع الحساب. غير أن مناقشات الجولة الخامسة أسقطت الكثير من التخفيضات التي أوصت بها لجنة المال والموازنة. 
 
المستقبل: مجالس إدارة لـ7 مستشفيات حكومية.. وحصّة النساء 30% الحريري يُعاهد الشهداء بملاحقة "الجبناء": لن ننسى / نحو موازنة العام 2018 تدور بوصلة العمل الحكومي بدءاً من الأسبوع المقبل على الطريق نحو إعادة الروح والانتظام إلى هيلكية مالية الدولة، بعدما نجح تضافر الجهود التنفيذية والتشريعية في وقف الاستنزاف المزمن للإنفاق خارج الإطار الدستوري والقانوني على مدى 12 عاماً، مع طي صفحة موازنة العام 2017 أمس من خلال إقرارها في مجلس النواب بأكثرية 61 صوتاً مقابل معارضة 4 نواب وامتناع 8 عن التصويت، على أن تتولى وزارة المالية إنجاز "قطع الحساب" خلال مهلة سنة.
 
الأخبار: أول موازنة بعد 11 عاماً: سقوط خطاب "مكافحة الهدر" / صادق مجلس النواب على أول قانون موازنة بعد 12 سنة من تغييبها، ولكن الخفّة التي أقرّ بها تؤكد أن الوضع سيبقى على ما هو عليه من تسيّب، ولكن مع صك تشريعي هذه المرّة، مطعون في دستوريته، يشرّع التصرّف بـ15.8 مليار دولار من المال العام وجباية نحو 11 مليار دولار من المقيمين واستدانة أكثر من 4.8 مليارات دولار اضافية لسد العجز، ويكافئ المخالفين والمتهرّبين من الضريبة ويمنحهم المزيد من الإعفاءات الضريبية. 
 
النهار: الموازنة أقرّت والوفر طار والإجراءات "ترقيع" / أقر مجلس النواب موازنة الـ2017 في خطوة تدعم عودة الانتظام المالي بعد غياب مستمر منذ العام 2005، ولكن برز بوضوح غياب الرؤية والخطة المالية في ظل طغيان منطق الخدمات الانتخابية اذ ان التصويت على بنود الموازنة طيّر الوفر الذي اقترحته لجنة المال والموازنة التي يعقد رئيسها النائب ابرهيم كنعان مؤتمراً صحافياً اليوم يعرض فيه تفاصيل ما تبقى من الوفر المقترح.
 
الشرق: الموازنة تحت سطوة المطرقة /  استؤنفت جلسة مناقشة الموازنة في جولتها الثالثة في الحادية عشرة قبل ظهر أمس، وتحدث النائب نعمة الله ابي نصر الذي أشار ان الرئيس ميشال عون وضع خريطة الطريق لاعادة النازحين الى ديارهم، محدداً العودة الآمنة للراغبين بذلك والذين لا مشاكل سياسية لهم مع السلطة.