هجوم “غير مسبوق” من خامنئي ضد روحاني وظريف سكاي نيوز عربية / بينما تتصاعد التوترات مع الولايات المتحدة، نأى المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي بنفسه عن اتفاق نووي تاريخي أبرم عام 2015، مع القوى العالمية، قائلا إن رئيس البلاد ووزير الخارجية لم يتصرفا كما كان يرغب بالنسبة لتطبيق الاتفاق.
 
أنقرة: أوقفنا شراء نفط إيران التزاماً بالعقوبات الأميركية سكاي نيوز عربية / أعلن مسؤول تركي أنّ بلاده توقفت بالكامل منذ مطلع أيار الحالي عن استيراد النفط الإيراني التزاماً منها بالعقوبات الأميركية حتى وإن كانت لا توافق عليها. وعلى هامش زيارة نائب وزير الخارجية التركي ياوز سليم كيران إلى واشنطن، قال مسؤول في الوفد التركي طالباً عدم نشر اسمه “بصفتنا حليفاً استراتيجياً” للولايات المتحدة “فإنّنا نحترم العقوبات”.
 
تسلم واشنطن إيرانيا صدّر تكنولوجيا عسكرية لطهران وكالات / وافق القضاء الفرنسي على تسليم مهندس إيراني إلى الولايات المتحدة التي تشتبه بمحاولته تصدير معدات تكنولوجية إلى إيران، في انتهاك للعقوبات الأميركية على هذا البلد.
 
مصادرة أموال ابنة بشرى الأسد في لندن الشرق الاوسط / جمدت “وكالة مكافحة الجريمة الوطنية” البريطانية، آلاف الجنيهات لابنة بشرى، شقيقة الرئيس السوري بشار الأسد، التي تدرس في لندن. وفي أعقاب تحقيق من الوكالة، تمت الموافقة على أمر المصادرة في محكمة ويستمنستر الجزئية في 21 أيار الجاري، لمبلغ وقدره 24.668.24 جنيه إسترليني باسم أنيسة شوكت، ابنة شقيقة الأسد.
 
‏5 آلاف جندي إلى الشرق الأوسط؟ وكالات / قال مسؤولان أميركيان إن وزارة الدفاع الأميركية تدرس طلبا لإرسال 5000 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط في غمرة التوتر مع إيران. وكان وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شانهان قد قال إن التحرك العسكري في الخليج العربي استهدف ردع إيران لا شن حرب ضدها.
 
تعرض “حميميم” الروسية لقصف صاروخي وكالة سبوتنيك / اطلق عناصر من جبهة النصرة، اليوم الأربعاء، 17 صاروخ على القاعدة الروسية الجوية حميميم. وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية: “نفذ الإرهابيون، في 22 أيار، 17 عملية إطلاق من راجمات الصواريخ من منطقة تخفيض التصعيد إدلب باتجاه قاعدة حميميم الروسية”.
 
موسكو: واشنطن تؤزم الوضع في الخليج روسيا اليوم / قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة وبعض حلفائها يقومون بخطوات لها علاقة بإيران، آملين أن يفقد أحد الأطراف أعصابه.
 
سوريا واميركا والكيماوي بينهما مجددا / أكدت الولايات المتحدة أنها وحلفاؤها سيردون بشكل “سريع ومناسب”، في حال ثبت استخدام الحكومة السورية لأسلحة كيماوية الأحد الماضي، خلال هجوم على قوات للمعارضة في محافظة إدلب، شمال سوريا. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس في بيان: “للأسف، ما زلنا نرى دلائل على أن نظام بشار الأسد ربما يكون قد استأنف استخدامه للأسلحة الكيماوية، بما في ذلك هجوم بغاز الكلور في شمال غرب سوريا صباح يوم 19 أيار”.
 
السعودية للمجتمع الدولي: لموقف حازم من إيران العربية .نت / ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود جلسة مجلس الوزراء، مساء الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.
 
الإدارة الأميركية: إيران نسقت هجمات السفن سكاي نيوز عربية / أبلغ كبار مسؤولي الإدارة الأميركية أبلغوا أعضاء مجلس الشيوخ في إفادة بأن الهجمات الأخيرة التي استهدفت عددا من ناقلات النفط وخط أنابيب في الشرق الأوسط كانت بتعليمات من الحكومة الإيرانية، حسبما صرح السناتور الجمهوري لينزي غراهام.