«بيروت -2» تخوض معركة توزيع الصوت السني بين 9 لوائح الديار / فادي عيد ترتدي المعركة الإنتخابية الدائرة في «بيروت الثانية»، طابعاً بالغ الأهمية كون المرشحين في اللوائح التسع المتنافسة يتقاسمون «الصحن» نفسه، لا سيما على صعيد المرشحين السنّة الذين يتعاطون بحساسية فائقة مع بعضهم البعض، ويرفعون بالتالي، وتيرة الإحتدام في الشارع، وذلك وسط خشية تسجل في بعض المجالس البيروتية وتشير إلى فتور مرتقب من قبل القوى الناخبة في العاصمة، من أجل التعبير عن رفضها لكل هذه الصراعات الدائرة في شوارعها، وبغض النظر عن الأسباب والمسبّبات والمسؤوليات.
 
معركة بعبدا: «انزال» على المقاعد المارونية الثلاثة الديار / حسن سلامة قبل اقل من 18 يوماً على موعد الانتخابات النيابية تتجه دائرة بعبدا لمعركة شرسة بين لوائحها الاربع، وان كانت الحماوة الكبرى ستحصل بين لائحتين، الاولى التي يتحالف فيها التيار الوطني الحر مع الثنائي الشيعي والحزب الديمقراطي والثانية، اللائحة التي تجمع «القوات اللبنانية» والحزب الاشتراكي ومدعومة من تيار المستقبل.
 
مكافحة الفساد لضمان الاستثمار في البنية التحتيّة العالية الجودة الأخبار / دانيال جاروتي سانشيز في 6 نيسان 2018، أطلقت الحكومة اللبنانيّة برنامجًا للاستثمار الرأسمالي لربّما هو الأكبر في تاريخ البلاد، إذ تزيد قيمته على 20 مليار دولار. وقد نُظّمَ مؤتمر سيدر في باريس والّذي يستهدف التحسينات الضروريّة في منظومة البنية التحتيّة الضعيفة للبلاد، لتأمين دعم المانحين الأجانب. ثمة إقرار عام بأنّ لبنان يعاني من التردّي الوخيم لنوعيّة بنيته التحتيّة، ولا سيّما عند مقارنتها بدول أخرى مشابهة من حيث عدد السكّان ومستوى التنمية الاقتصاديّة. لكن، ما من إقرار مماثل بارتباط هذا التردّي بالمستويات المرتفعة من الفساد والإنفاق غير المجدي. وبالفعل، فلو أراد لبنان الاستفادة حقًّا من الاستثمار الرأسمالي الأجنبي، لا بدّ له من أن يتّخذ إجراءات جادّة لمكافحة الفساد في القطاع العام.
 
مجلس الأثرياء… ورجال الأعمال الأخبار / غادة حلاوي قانون الانتخاب الجديد يمنح أفضلية لكبار المتموّلين من خلال سقف الإنفاق (مروان طحطح)
 
حسابات اللوائح في صيدا - جزين تطيح بتوقعات الطامحين بالحصة النيابية الاكبر الديار / محمود زيات كل المعطيات والوقائع المتداولة في الصالونات السياسية والانتخابية، والمستندة الى قراءات لارقام انتخابات الدائرة الاولى في الجنوب، التي تتكون من جغرافية سكانية - سياسية منقسمة الى شطرين، مدينة صيدا ومنطقة جزين، ويجمعهما للمرة الاولى قانون انتخاب «لم يُجَرَّب» من قبل، تجزم ان الحصة النيابية المخصصة للدائرة والمؤلفة من خمسة مقاعد، ستتوزعها ثلاث لوائح من اربع تخوض الانتخابات، بالرغم من الافراط في الطموح والامال التي يحملها البعض، ويُبدي ثقة بمنسوب عال ان قوته التجييرية قادرة على الفوز بالحصة الاكبر من «الكعكة» النيابية، فتوزع القوى المؤثرة على لوائح متنافسة في قانون «النسبية» والصوت التفضيلي، صعَّب الوضع على الطامحين بفوز كامل، وقد يكون البعض على موعد مع الهزيمة، لكن الضبابية التي تلُف الصورة الكاملة لمشهد الانتخابات... العائد بعد تسع سنوات بحلة جديدة تمثله النسبية وتوابعها، ما تزال تحجب الرؤية عن الارقام والحصص وحسابات الربح والخسارة، التي ستخرج بها الانتخابات.
 
إضطرابات الشارع تهدّد ديمقراطيّة الإنتخابات والصوت التفضيلي شرّع المـــال السياسي الديار / هيام عيد في خضم الإنشغال الداخلي بالإستحقاق النيابي المقبل، بدأ يتكرّر مشهد الإشكالات ذات الطابع الإنتخابي في دوائر إنتخابية معيّنة، وذلك في ظاهرة مشبوهة، كما وصفتها مصادر وزارية مطلعة، انطلاقاً من أن محور الحوادث المسجّلة منذ نحو شهر ، يتركّز على الخلافات ما بين مناصري ومؤيدي تيار «المستقبل» في العاصمة بيروت بالدرجة الأولى.
 
«التضامن» تتوعد: انتظروا مفاجأة الصوت المسيحي الأخبار / ليا القزي أطلقت لائحة التضامن الوطني في دائرة جبل لبنان الأولى (كسروان الفتوح وجبيل) النفير العام تحضيراً للانتخابات النيابية. وصلت متأخرة إلى السباق الانتخابي، الأمر الذي يتطلب مضاعفة العمل. هناك ماكينتان انتخابيتان للائحة، تؤكدان أنّ الحاصل أصبح مؤمناً، في وقت ما زال المُتابعون للشأن الانتخابي يُشككون في ذلك.
 
النظام الانتخابي الجديد الأنوار / فؤاد دعبول النظام النيابي لا بد منه، لانتظام الحياة السياسية في البلاد. لكنه مشوب بعيوب وبأخطاء، وفي مقدمتها الارتجال في إقرار القوانين، والتسرّع في المفاهيم الدستورية. وهو اما أن يكون برلمانيا. أو نسبيا.
 
صدام اقليمي يغيّر اللعبة في سوريا ولبنان؟ الأنوار / رفيق خوري حرب سوريا تنتقل على مدى سنوات من مرحلة الى أخرى من دون ضوء في نهاية النفق الدامي. وليس قليلا عدد الذين يتحدثون حاليا عن مرحلة سباق بين فرصة تسوية سياسية وخطر حرب اقليمية مباشرة. التسوية المفترضة ليست فقط بين السوريين بل أيضا بين القوى الاقليمية والدولية التي تلعب بسوريا. والحرب المفترضة هي مباشرة بين ايران واسرائيل على المسرح السوري - اللبناني، لأن الصدام المباشر بين أميركا وروسيا لن يحدث حتى في الخيال. فهل هذه هي الصورة أم انها جزء من التصوّر؟
 
معركة الخيارات السياسية في طرابـــــلس الجمهورية / أسعد بشارة قبل عشرين يوماً من فتح الصناديق تبدو معركة طرابلس في أوجها، وتدور على وقع حملات صاخبة، يُتوقع أن ترتفع حدّتُها كلما اقتربت الساعة صفر.