أبو سليمان: المسيرة السيادية أزهرت جلاء السوري عن لبنان تويتر / أكد وزير العمل كميل أبو سليمان أن “المسيرة السيادية التي انطلقت مع المقاومة اللبنانية وصولاً الى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر شهداء ثورة الارز، سنوات من النضال والاعتقال والنفي والاضطهاد والاستشهاد أزهرت في 26 نيسان جلاء للجيش السوري عن لبنان”.
 
أبواب لخفض العجز... الجمهورية / كشف خبير اقتصادي لـ"الجمهورية" "أنّ ثمة أبواباً كثيرة يمكن الحكومة أن تلج منها لكي تخفّض العجز، بدلاً من الذهاب الى المس برواتب الموظفين، ولاسيما منها:
 
بعد الإنتهاء من جدول الأعمال... هذا ما قاله عون! الجمهورية / أفادت مصادر وزارية لـ"الجمهورية" أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون قال بعد إنتهاء النقاش في بنود جدول الاعمال: "انّ موضوع الموازنة يجب ان نباشر في درسه. فكل موازنة تتضمن جدولاً بالواردات والنفقات، وعند إعدادها يجب تحديد المعادلة في هذا التوازن".
 
3 أمور استحوذت على مُعظم المناقشات في جلسة الحكومة الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون طلب في بداية جلسة مجلس الوزراء الدخول مباشرة في جدول الأعمال قائلاً: "عند الانتهاء منه نتحدث في الموازنة".
 
خليل لـ"الجمهورية": كل ما يُقال عن زيادات ضريبية شائعات الجمهورية / نقلت المصادر عن وزير المال علي حسن خليل قوله في دردشة بعد جلسة مجلس الوزراء، أن ما طلبه رئيس الجمهورية ميشال عون "أمر طبيعي ويجب ان يتوافر" وأكّد أنه أعدّ تفاصيل لكل بند من بنود الموازنة، وقال: "أنا جاهز لعرض مشروع الموازنة، وانّ الارقام ستكون قابلة للنقاش، وهناك اجوبة عن كل الأسئلة التي ستُطرح حول الموازنة شكلاً ومضموناً".
 
علوش: السياسيون جزء من الكل في حلقة الفساد الشرق الاوسط / فيما يتخوف اللبنانيون من سوء الوضع الاقتصادي، ويرصد موظفو القطاع العام صدور الموازنة، لا يعكس الأداء أي قلق من ردود الفعل الشعبية تجاه الإجراءات التي قد تحملها القرارات الحكومة أو الأرقام المالية.
 
حاصباني: للتحقيق في موضوع التسريبات الشرق الاوسط / حثّ نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني على ضرورة إجراء تحقيق موسع في موضوع تسريب محضر اجتماع نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني ووزير الاقتصاد منصور بطيش بنائب وزير الخزانة الأميركي مارشال بيلنغسلي في واشنطن، من منطلق أنها لا تعنيه شخصيا فقط إنما تعني أكثر من شخص ومسؤول.
 
بين جنبلاط وحزب الله… “فتّوش” اللواء / عادت العلاقة بين رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط وحزب الله إلى سابق عهدها من التوتر، بسبب النزاع الحاصل بين وزير الصناعة وائل أبو فاعور وشركة «اسمنت الارز» التي يملكها الوزير السابق نقولا فتوش وشقيقه بيار في خراج عين دارة في قضاء عاليه، على الرغم من المحاولات التي جرت لتبريد التوتر الذي ساد هذه العلاقة بين الطرفين، ولكن يبدو ان تصريحات جنبلاط الأخيرة لقناة «روسيا اليوم» زادت من تأزيم الأمور،
 
وزراء “القوات” اعترضوا على زيادة رواتب موظفي سكك الحديد اللواء / مرت الجلسة هادئة لولا نقاش البنود الثلاثة المتعلقة برفع الحد الادنى للرواتب والاجور ودفع مستحقات سلسلة الرتب والرواتب، لموظفي مصلحة سكك الحديد ومديرية استثمار مرفأ طرابلس ومؤسسة المحفوظات، تطبيقا لقانون سلسلة الرتب والرواتب، حسب ما قال خليل، موضحا ان وزير الاشغال يوسف فنيانوس شرح موضوع موظفي مصلحة السكة الحديد بأنهم تسعة موظفين فقط وهم يقومون بمتابعة ومنع التعديات على املاك المؤسسة ووفروا على الدولة نتيجة ذلك اضعاف ما سيقبضون.
 
بالأرقام: اجراءات خفض العجز في الموازنة الجمهورية / حصلت «الجمهورية» على جدول التخفيضات والاجراءات لخفض العجز في الموازنة الذي ورد تحت إسم: «عناوين الاجراءات في مشروع الموازنة»، وهي الآتية: