الديار : "تهديدات" اميركية مبطنة الى لبنان… إلتزام حزب الله "والا" ؟ اشارات سلبية من بعبدا حول اقتراح بري والحريري "متريث" /  اعطى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاشارة الرسمية لبداية العد العكسي لاجراء الانتخابات النيابية المقبلة، بتوقيعه أمس مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للبنانيين المقيمين والمنتشرين في 40 دولة وأحاله الى الامانة العامة لمجلس الوزراء، هذا الاجراء التقني يأتي في ظل ارتفاع حدة السجالات مع دخول كافة الاطراف السياسية في "ورش" داخلية معقدة لتحديد ماهية التحالفات المقبلة. فتبادل "الرسائل النارية" مستمر بين التيار الوطني الحر وحركة امل، وتقدمت النقاشات الحادة حول تعديل قانون الانتخاب على "حرب المرسوم"، وفيما بدأت تخرج من بعبدا مؤشرات سلبية حول الحل الذي اقترحه رئيس مجلس النواب نبيه بري الموجود في طهران، تلقى رئيس الحكومة سعد الحريري "رسالة" تحد بالغة الدلالة من طرابلس، من خلال مؤتمر صحافي لوزير العدل السابق اشرف ريفي الذي رفع سقف انتقاداته وشن هجوما حادا على كل من الحريري والمشنوق.. وذلك بعد أقل من اسبوع على لقائه السفير السعودي في لبنان وليد اليعقوب. 
 
اللواء : الحريري يفاتح عون باقتراح برّي الخميس.. ومشاريع بـ16 مليار دولار لمؤتمر باريس "الإحتلال يوقف بناء السياج الأمني.. وكندا تدعو رعاياها بالإبتعاد عن الضاحية / يبدو ان السجال ولو عند بُعد، بين حركة "امل" وقيادتها ونوابها والتيار الوطني الحر وقيادته ونوابه متمادٍ الى ما شاء الله، من دون ان تفلح الزيارات الخارجية أو التحضير للمؤتمرات والاجتماعات في كبحه أو الحد منه، وسط إصرار كل فريق في إظهار أحقية موقفه، وعدم صوابية أداء الفريق الآخر.
 
الجمهورية : الحريري: لا تعديل إنتخابياً جوهرياً … و"هيئة التشريع" تستبعد توقيع وزير المال / ظلّت الأزمة الرئاسية تُراوح في حالةٍ انتظارية، على رغم أنّ أيّ شيء على مستوى المبادرات والأفكار المطروحة لمعالجتها لم يعُد مخفياً على أحد، سواء سُلّمت إلى المعنيين شفاهةً أم كتابة. وبدا ممّا يَرشح من المقارّ الرئاسية أن لا حماسة لدى البعض إزاء هذه المبادرات، ولا سيّما منها مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري التي تقضي بدمجِ مرسومَي الأقدمية والترقيات بمرسوم واحد يوقّعه رئيسا الجمهورية والحكومة والوزراء المختصّون، الأمر الذي دفعَ بعضَ الأقطاب السياسية إلى التخوّفِ من استمرار هذه الأزمة إلى ما بعد الانتخابات النيابية المقرّرة في 6 أيار المقبل لتنسحبَ بعدها على عملية تأليفِ الحكومة الجديدة وتركيبتِها وتوزيع الوزارات السياسية فيها على مختلف القوى السياسية. 
 
الحياة : ريفي يرد على قوى الأمن فيهاجم الحريري والمشنوق / وهاجم ريفي وزير الداخلية نهاد المشنوق وانتقد رئيس الحكومة سعد الحريري ودعاه إلى مراجعة خياراته السياسية. 
 
النهار : هيئة التشريع تحسم الأزمة لمصلحة عون / فيما اتجهت ازمة الرئاستين الاولى والثانية نحو قطيعة طويلة يصعب معها التكهن بالتداعيات الاضافية لهذه الازمة وسط تصاعد الاستعدادات لاستحقاق الانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل، طرأ تطور بارز في مسار هذه الازمة لن يعرف تأثيره المباشر عليها قبل اتضاح ردود الفعل عليه في الساعات المقبلة. ويكتسب هذا التطور أهمية استثنائية من حيث كونه الكلمة الفصل القضائية والقانونية الصادرة عن مرجعية بت الملفات المماثلة والتي سيكون من الصعب بعدما قالت كلمتها وأبدت رأيها في ملف النزاع القانوني حول مرسوم الاقدمية لضباط دورة 1994 ان تبقى الازمة في اطارها السابق، الا اذا استمرت بعوامل الخلاف السياسي وحده. 
 
الأخبار : موفد سعودي إلى الحريري / تراجَع احتدام الأزمة حول مرسوم منح سنة أقدمية لضباط دورة 1994 في الجيش بانتظار الوساطات لحلّها. في المقابل، تقدّم ملف الانتخابات النيابية على ما عداه، وسط معلومات كشفتها مصادر مطلعة تتحدّث عن زيارة قريبة سيقوم بها المستشار في الديوان الملكي في الرياض نزار العلَولا لبيروت، للاجتماع بالرئيس سعد الحريري، وتبليغه رغبة المملكة في توحيد فريق الرابع عشر من آذار تحت راية انتخابية واحدة 
 
البناء : إعلان أميركي عن حزام أمنيّ كرديّ.. . وموسكو ودمشق تعلنان المواجهة مع خطر التقسيم أردوغان يتوعّد عفرين... ومصادر تركيّة وكرديّة تشير لحلّ وسط بتسليمها للجيش السوريّ / خطف الكلام الأميركي عن إعداد وتسليح جيش بقيادة الأكراد لتشكيل حزام أمن حدودي لسورية، الأضواء عن معارك إدلب التي كان الأتراك قد رفعوها إلى مرتبة الأولوية مهدّدين بقلب الطاولة في تفاهمات أستانة، ما لم تتوقف هجمات الجيش السوري، ليتبدّل الخطاب التركي فجأة بصورة أظهرت خفة القيادة التركية وعدم مواكبتها ما يجري على الحدود. وفجأة صار الحديث التركي عن عبث أميركي بالأمن القومي التركي سيردّ عليه بالقوة. وبدأ الرئيس التركي بالحديث عن السحق وعن التدمير، ملوّحاً بيده، وهو يقول: إنّ عفرين ستدفع الثمن. 
 
الأخبار : العدو "يطل" أمنياً من صيدا: محاولة اغتيال قيادي في حماس /  مرة جديدة، "يُطل" العدو الإسرائيلي لاعباً "علنياً" بالامن اللبناني. جريمة محاولة اغتيال قيادي في حركة حماس في صيدا امس، ورغم أن خيوطها لم تُكشف بعد، تدل على الاستخبارات الإسرائيلية. التحقيق لا يزال في بدايته. لكن طريقة التنفيذ والشخص المستهدف يؤشران إلى مجرم معروف في هذا المجال 
 
الشرق : تفاؤل حذر في الوساطة بانتظار الحريري /  في عطلة نهاية الاسبوع، استراحت الحركة السياسية المغلفة بمناخات احتقان المرسوم وتداعياته، مفسحة المجال امام تبلور نتيجة الاتصالات الجارية على خط تسويق مبادرة الحل التي اقترحها رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط بعدما نقلها عضو اللقاء النائب وائل ابو فاعور الى عين التينة والسراي وسط تكتم على مضمونها، حيث لاحت مؤشرات قبول في انتظار بلوغها بعبدا اثر عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من الخارج لنقلها الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للاطلاع عليها وابداء الرأي، علما ان اوساط التيار اعتبرت ان الشح المتسرب من مضمونها لجهة دمج المراسيم الخاصة بالتسويات والترقيات في مرسوم واحد يوقعه جميع المعنيين عبر الربط بين الاقدمية والترقية، جدير بالاهتمام. 
 
الأنوار : اجراءات مشددة للجيش وقوى الامن لملاحقة منفذي تفجير صيدا / اهتز الامن مجددا وعادت اخبار التفجيرات الى الواجهة امس، مع محاولة اغتيال مسؤول في حركة حماس بتفجير سيارته في صيدا بواسطة عبوة زرعت تحت مقعد السائق فيها. وقد استدعى الاعتداء تشديد الاجراءات الامنية خشية أن تكون البلاد امام جولة جديدة من التفجيرات.