الشرق: الحريري يلاقي الـ 111 نائبا بحكومة وفاق وطني / رست استشارات التكليف أمس في قصر بعبدا على 111 صوتاً نالها الرئيس سعد الحريري لمرة ثانية في عهد الرئيس العماد ميشال عون، وامتنع عن تسميته 17 نائباً، ووضع 4 نواب اسم رئيس الحكومة في عهدة عون وتبين لاحقاً أنه الرئيس الحريري. 
 
اللواء: خلوة التكليف والتأليف: حكومة موسّعة قبل الفطر الحريري يزور رؤساء الحكومات قبل السفر إلى السعودية.. وجعجع يقترح على عون الإقتداء بـ الثنائي الشيعي /  اكتمل المشهد: كتبت منظومة التفاهمات المدعومة اوروبيا واقليميا وحتى دولياً والفعل ما قبل الأخير، إعادة تكليف الرئيس سعد الحريري بأصوات 111 نائبا (باستثناء نواب كتلة الوفاء للمقاومة) تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، بصرف النظر عن عدسة جبران باسيل، "لحكم الاقوياء"او "تحالف الاقوياء" بعد سقوط معزوفة "تحالفات الاقليات".
 
الحياة: إسرائيل تضغط لانتزاع اعتراف أميركي بالسيادة على الجولان موسكو تستعجل تسوية... ودمشق تستجيب / القدس المحتلة - رويترز - في مؤشر إلى استجابة دمشق للضغوط الروسية التي تستعجل العملية السياسية، أعلن النظام السوري أمس الانتهاء من إعداد قائمة مرشحيه للجنة الدستورية، معلناً أنه سيرسلها في أقرب وقت إلى الأمم المتحدة. جاء ذلك في وقت كشف وزير إسرائيلي أن تل أبيب تضغط على واشنطن للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان المحتلة، متوقعاً موافقة أميركية خلال أشهر، ما يضع المنطقة أمام أزمة جديدة بعد الاعتراف الأميركي بالقدس "عاصمة لإسرائيل". 
 
البناء: إلغاء قمة ترامب كيم جونغ أون... ومواجهات بين الدفاع الجوي السوري وصواريخ إسرائيلية الحريري يبدأ مشوار التأليف: حكومة 32 بوزيرين علوي وأقليات... /  تلقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب صفعة قاسية بتعثر القمة الموعودة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، التي سوّقها ترامب وأركانه كإنجاز يفوق أهمية التفاهم النووي مع إيران ويبرّر الانسحاب منه، واعتبروها بمبالغة استفزت كوريا الشمالية، ثمرة للتهديدات والعقوبات، وليست صفحة توافق على استثمار مجدٍ في السلام بدلاً من الاستثمار المتبادل في التحدّي، كما أراد تقديمها الزعيم الكوري، الذي بدأ مع تصريحات العنتريات الأميركية وعلى خلفيتها المناورات العسكرية، يجد القمة بلا جدوى، ويشكّك في مبرّرات عقدها، حتى صدر النعي من البيت الأبيض بعد محاولات إنعاش قادها ترامب بنفسه بتغريدات تأكيد صدق النيات والاستعدادات من دون أن يتلقى أيّ ردّ كوري، فخرج بلغة العنجهية ذاتها يوحي بقرار إلغاء القمة. 
 
الجمهورية: استعجال جامع للتأليف ومخاوف من عقَد تمثيل واستيزار / قطعت التسوية الرئاسية المتجددة منتصف الطريق وكلَّف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الرئيس سعد الحريري تأليفَ حكومة وحدة وطنية موسّعة، بعد "حكومة استعادة الثقة" التي تُصرّف الأعمال راهناً، ولم يبقَ سوى إعلان التشكيلة الوزارية في ضوء الاستشارات النيابية والسياسية التي سيُجريها الرئيس المكلّف بدءاً من الاثنين المقبل، وذلك في حال عدمِ حصول خلافات وبروزِ عقدِ تمثيلٍ واستيزار هنا وهناك من شأنها أن تعوقَ الولادةَ الحكومية التي يَستعجلها جميع الأفرقاء، على حدّ ما أعلنوا قبل استشارات التكليف وخلالها وبعدها.
 
المستقبل: اليوم يستمزج نظراءه السابقين.. والإثنين ينهي مشاورات ساحة النجمة بأكثرية 111 نائباً.. الحريري مكلّفاً استكمال مسيرة الإنجازات /  بسرعة قياسية وحسّ عالٍ بالمسؤولية الوطنية إزاء دقة المرحلة بكافة تحدياتها الداخلية والإقليمية، تكرر اسم سعد الحريري 111 مرة بالأمس في قصر بعبدا يقيناً بكونه رجل الدولة الأقدر، بثقله الوطني والخارجي، على الاستمرار في قيادة دفة الحكومة والعبور بها إلى برّ تثبيت الاستقرار واستنهاض الاقتصاد. وعلى هذا الأساس جاءت نتيجة الاستشارات النيابية المُلزمة التي أجراها رئيس الجمهورية ميشال عون لتمنح الحريري أكثرية عارمة خلصت إلى تكليفه تشكيل الحكومة العتيدة وسط "جدية ونية واضحة من الجميع بتسهيل التشكيل" لمسهما الرئيس المكلف في سبيل "متابعة المسيرة التي انطلقت مع تشكيل الحكومة المستقيلة والبناء على إنجازاتها العديدة، وترسيخ الالتزام بسياسة النأي بالنفس وإقامة أفضل العلاقات مع الأشقاء العرب". 
 
الأخبار: تحرير العام 2000: الانتصار المستمر / لا شيء يبقي ذكرى التحرير حاضرة، بقوة، كتصرف العدو المنهزم نفسه. كان في إمكان اسرائيل تجاهل الحدث بعد كل هذه السنوات. أقله، كان يمكنها عدم تذكره على شكل هزيمة، وهي تعاني اليوم سوء طالع مع الأعداء أنفسهم. لكن استعادة المناسبة، بتفاصيلها المنهكة، صارت جزءاً من الوعي الإسرائيلي. الإسرائيليون جميعاً، في كل المؤسسات والقطاعات، يعيشون هاجس الهزيمة الأقسى في تاريخ كيانهم الغاصب. وأدرك العدو أن التجاهل لا يحجب الصور القاسية في البيوت وفي الرؤوس. 
 
الحياة : نحو عودة رموز سورية ... وابعاد القوات عزز التنافس المسيحي تكوين قيادة البرلمان اللبناني الجديد مؤشر ‏إلى المعارك والتحالفات المتحركة / أفرزت نتائج انتخاب قيادة البرلمان اللبناني الجديد في اليوم الثاني لبدء ولايته، بفوز الرئيس نبيه بري للمرة السادسة بالمنصب وإيلي ‏الفرزلي نائباً له وكذلك اختيار هيئة مكتب البرلمان، مؤشرات إلى التوازنات المقبلة والمتحركة في الندوة النيابية التي ستحكم الحياة ‏السياسية لأربع سنوات، فضلاً عن رمزيتها في ما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة زعيم "تيار المستقبل" الرئيس سعد الحريري، ‏الذي ينتظر تسميته بعد استشارات نيابية ملزمة تجرى اليوم على أن تنتهي مساء، ما يدل على استعجال تأليفها .‎
 
البناء: فرزلي نائباً لرئيس المجلس وهيئة المكتب دون القوات... / يبدأ اليوم مع تسمية رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري رئيساً مكلفاً لتسكيل الحكومة الجديدة، الاستحقاق الأشدّ صعوبة في ترتيب التوازنات اللبنانية التي كرّستها الانتخابات النيابية، بعدما شهد مجلس النواب أمس، حلقة من حلقات رسم هذه التوازنات، حيث كانت العلامة الأولى نحو مستقبل إيجابي للعلاقة بين التيار الوطني الحر وحركة أمل في التصويت الذي حصده رئيس المجلس النيابي المُعاد انتخابه لولاية سادسة نبيه بري، ما يعني أن الحلف الحامي للمقاومة والمستند إلى معادلة حلف إقليمي يحقق الانتصارات، يستعيد عافيته التي أصابتها بعض الصدوع في مرحلة الانتخابات الرئاسية وما تلاها وتصاعدت حرارتها في مرحلة الانتخابات النيابية، لتبدو ذاهبة في ترسيخ التهدئة ولغة التعاون والحوار.
 
الشرق: بري يدشن الولاية السادسة بـ " المعادلة الذهبية" / أعاد مجلس النواب الجديد انتخاب الرئيس نبيه بري رئيسا له للمرة السادسة، وللسنة الـ26 على التوالي، بأغلبية كبيرة بلغت 98 صوتا من دون منافسة، مقابل 29 ورقة بيضاء وواحدة ملغاة.