بشارة_الراعي

 
الرياشي وكنعان في بكركي وتركيز على الحفاظ على الوحدة المسيحية الجمهورية / شهدت بكركي، التي استقبلت مرشّحة اليمينِ للانتخاباتِ الرئاسيةِ في فرنسا مارين لوبان، سلسلة لقاءات ابرزُها زيارة الوزير ملحم رياشي والنائب ابراهيم كنعان، حيث التقيا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وتمّ تطرّق الى مواضيع الساعة، وابرزُها قانون الانتخاب، اضافةً الى ملف الموازنة.
 
إعادة المياه إلى مجاريها بين التيار والقوات تنتظر عودة الراعي / رجحت مصادر متابعة “دخول طرف ثالث على خط رأب الصدع بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”، مشيرة إلى أن “ابرز الجهات المعوّل عليها في هذا الاتجاه هي البطريكية المارونية التي طالما لعبت دورا في تقريب المسافات وتوحيد الجبهة المسيحية”.
 
القوات والتيار أكدا على مصالحتهما من الديمان / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الصرح البطريركي في الديمان، وزير الاعلام ملحم الرياشي والنائب ابراهيم كنعان .
 
الراعي: غياب التجرد والتواضع يعثر تشكيل الحكومة / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد الاحتفالي الاول في كنيسة الصرح البطريركي في الديمان، يعاونه المطارنة: يوحنا علوان، جوزيف نفاع ورفيق الورشا والاب بول مطر، وخدمت القداس جوقة الديمان في حضور النائب السابق نعمة الله ابي نصر ووفد كبير من رعية الديمان مقيمين ومغتربين ومتطوعي الدفاع المدني من مختلف المراكز ووفد من جماعة "أخوة شارل دي فوكو العلمانية" المؤلفة من جنسيات عدة تزور الوادي المقدس وعدد من المؤمنين.
 
الراعي: بانتقالها إلى السماء، رسمت لنا مريم الطريق إلى الله، نسلكه مثلها بالإيمان والرجاء والمحبة / ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، القداس الاحتفالي بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء بالنفس والجسد في كنيسة الصرح البطريركي في الديمان
 
البطريرك الراعي - السياسيون وضعوا الدستور جانبا وهم يخلقون دساتير جديدة وأعراف ومعايير جديدة وعندما يوضع الدستور جانبا يعني الأمر ضياع لأنه الطريق الذي حين تسلكه ت /
 
الراعي يزور صفير في أوتيل ديو للاطمئنان على صحته / يزور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في هذه الاثناء مستشفى اوتيل ديو للاطمئنان الى صحة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير.
 
بشارة الاسمر يزور بكركي ويؤكد على اعتذاره / قال رئيس الاتحاد العمالي العام السابق بشاره الأسمر بعد لقائه الراعي: "وضعت اكليلا من الزهر على ضريح مثلث الرحمة البطريرك صفير وزرت البطريرك الراعي وهو الراعي بالفعل فأبواب بكركي مشرعة للرحمة والرجاء، وكررت اعتذاري عن كلامي الذي جاء في مجلس خاص واستعمل. ووضعت البطريرك في أجواء عمل الاتحاد وطريقة أدائه وتمنيت ان تستمر علاقتي ببكركي كما كانت سابقا فسيدنا قلبه كبير وأبواب بكركي مفتوحة للرحمة والرجاء، وما لقيته من سيدنا البطريرك من تفهم ورحمة أكثر مما يتصوره الجميع". واضاف الأسمر للراعي أمام الصحافيين: "6 و7 أيام ليل نهار والتلفزيونات عم تولول بالقصة، والشغلة مش صدفة وأنا عملت نقلة نوعية بالإتحاد العمالي العام".
 
الراعي يدعو لإتاحة الفرصة لكل مواطنٍ كفوء لإمكانيّة المشاركة في خدمة الشّأن العام من دون شرط الانتماء إلى حزبٍ أو تكتّلٍ نيابيّ / أكد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أنه من واجب الجماعة السّياسيّة الأوّل تأمين النّهوض الاقتصاديّ بكلّ قطاعاته، وفيض المال العام في الخزينة، وحمايته من الهدر والسّرقة والنّهب. أضاف الراعي، “فلأجل هذه الغاية على السّلطة الدستوريّة إجراء التّعيينات على أنواعها بروح الميثاق الوطنيّ وقاعدة المشاركة بالمناصفة والتّوازن بين المسيحيّين والمسلمين، على قاعدة الكفاءة والنّظافة وفقًا للأصول المتّبَعة أساسًا، بحيث تُتاح لكلّ مواطنٍ كفوء ومواطِنة كفوئة إمكانيّة المشاركة في خدمة الشّأن العام، من دون شرط الانتماء إلى حزبٍ أو تكتّلٍ نيابيّ منعًا للتدخل السياسي في الشأن الاداري القضائي. وإلّا شوّهنا هويّة لبنان الثّقافيّة التّعدّديّة، ونموذجيّته ورسالته”.
 
الراعي يعلن البطريرك الحويك مكرما / اعلن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي البطريرك الياس الحويك مكرما على طريق القداسة وذلك بعدما وقع قداسة البابا فرنسيس مرسوم تكريمه. وقال “قداسة البابا أنهى مسار التحقيق بقداسته ويبقى ان نطلب شفاعة الرب ليُظهر قداسته من خلال اعجوبة ضرورية كخطوة ثانية اساسية للوصول الى التطويب”. اضاف “نطلب شفاعته لتظهر النعم من خلاله وليبقى لبنان وطن القديسين”.
 
الراعي لاعتماد خطاب سياسي يجمع ولا يفرق يسير الى الامام ولا يعود الى الوراء / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قداس الأحد الأول في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، عاونه فيه المطرانان حنا علوان وجوزيف نفاع والقيم البطريركي في الديمان الخوري طوني الآغا وأمين سر الديوان الخوري خليل عرب وأمين سر البطريرك الخوري شربل عبيد وكاهن رعية الديمان حبيب صعب والاب سابا مهنا، في حضور عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب جوزيف اسحق ومختار الديمان ريمون البزعوني ورئيس نادي الديمان انطوان فرنسيس ومنسق القوات في البلدة المحامي ماريو صعب وحشد كبير من ابناء الديمان مقيمين ومغتربين ومؤمنين من كل قرى الجبة وبلداتها.
 
الراعي : لا يجوز تعطيل الحكومة او المجلس / شدد البطريرك الماروني بشارة الراعي على انه “لا يحق لرجال السياسة تسخير نشاط المؤسسات الدستورية لرغائبهم ومطالبهم، وبالتالي تعطيل عملها، مثل اجتماع الحكومة وعقد جلسات المجلس النيابي، فيما الأخطار المذكورة وسواها من الأزمات توجب أن تكون هاتين المؤسستين الدستوريتين في حالة انعقاد دائم لدرء هذه الأخطار
 
الحسن في الديمان توضح وتستوضح / أكدت وزيرة الداخلية ريا الحسن للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي الراعي أن تحقيقات شعبة المعلومات والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي لا تستهدف أي طائفة أو فئة معيّنة. وأعلنت الحسن بعد لقائها الراعي في الديمان أنها سلّمته تقارير تشير الى ان الموقوفين لا يتعرضون لأي نوع من التعذيب أو التنكيل. وأشارت الى ان شعبة المعلومات تقوم بعمليات استباقية كبيرة، ودعت الى تحييد الأجهزة الأمنية كافة عن السياسة.