بيروت

 
سياح خليجيون في مطاعم ومقاهي بيروت وتوقعات بارتفـاع عددهم في الأيام المقبلة المركزية / كشف نقيب المطاعم والملاهي والمقاهي والباتيسيري طوني رامي عن "أعداد لا بأس بها من السياح الخليجيين وتحديداً السعوديين والكويتيين في مطاعم ومقاهي بيروت، وخصوصاً أمس حيث لحظت جنسيات لم تشهدها منذ خمس سنوات"، متمنياً أن "يكون ذلك إيذاناً بعودة الخليجيين إلى لبنان".
 
اعتماد بيروت مقرا رسميا للاتحاد العربي للذهب والمجوهرات وكالات / انعقدت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للذهب والمجوهرات، وهي منظمة عربية دولية تعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، في فندق "سميراميس انتركونتيننتال" في القاهرة، بحضور الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد محمد الربيع.
 
3 مسؤولين أميركيين في لبنان قريبا جدا لرفع تقارير إلى ترامب الجمهورية / يستمر قانون الإنتخاب العتيد الشغل الشاغل للمسؤولين واللبنانيين على حدّ سواء، الّا أنه حتى الآن لم يتم الاتفاق على ايّ صيغة إنتخابية بعد، فيما المهل تضغط والعد العكسي يبدأ، ما يَضع البلاد أمام احتمالات شتى. في وقت غابت اللجنة الرباعية المكلّفة إعداد القانون عن الأسماع والأبصار في ظل كلام عن اجتماعات تعقدها بعيداً من الاضواء.
 
وفد برلماني روسي في بيروت قاصدا سوريا وكالات / وصل بعد منتصف الليل الى مطار رفيق الحريري الدولي وفد برلماني روسي ضم نوابا من مجلسي الشيوخ والنواب الروسيين وأعضاء من الجمعية الروسية الأرثوذكسية الفلسطينية، اضافة الى عدد من الاطباء الذين سيغادرون غدا الى سوريا لتسليم مساعدات إنسانية كانت قد وصلت في وقت سابق إلى مطار حميميم، ثم يعود الوفد إلى لبنان لاجراء لقاءات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين.
 
“داعشي” “سوليدير” كُلف برصد سياسيين وساعات الإكتظاظ الجريدة الكويتية / مرة جديدة نجا لبنان من مخطط “داعشي” كان يهدف إلى زعزعة إستقراره عبر استهداف وسط مدينة بيروت.وقالت مصادر أمنية لصحيفة “الجريدة” الكويتية، إن “الأمن العام أوقف اثنين من المشتبه فيهم، أحدهم لبناني وهو (مصطفى. ص) من مدينة صيدا، والثاني فلسطيني، في حين لا يزال البحث جاريا عن 3 فلسطينيين آخرين”.
 
نذر أزمة سياسية تهدد لبنان إذا لم يقر قانون جديد للانتخابات السياسة الكويتية / هل من أزمة سياسية جديدة تلوح في الأفق إذا عجزت القيادات عن التوافق على قانون للانتخابات النيابية ورفض رئيس الجمهورية ميشال عون التوقيع على دعوة الهيئات الناخبة على أساس قانون الستين النافذ؟ السؤال مشروع وجدي قبل أقل من عشرة أيام على موعد دعوة الهيئات الناخبة في 21 فبراير الجاري، في وقت لا يبدو أن هناك إمكانية للتوافق على قانون جديد للانتخابات النيابية، لتضارب المصالح الانتخابية ولأن لكل فريق حساباته البعيدة من حسابات الفريق الآخر، بين مطالب بالنسبية الكاملة وبين مؤيد للقانون المختلط وبين متمسك بقانون الستين.
 
لوبن في بيروت بعد أيام الراي الكويتية / تصل زعيمة حزب “الجبهة الوطنية” الفرنسية مارين لوبن إلى بيروت بعد أيام، وتلتقي رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري. وتأتي زيارة لوبن الى لبنان في ظل حملتها لانتخابات الرئاسة الفرنسية.ويرافق لوبن الى لبنان المحامي اللبناني ـ الفرنسي ايلي حاكم المقرب منها، وهو الذي نظم زيارتها ضمن حملتها الانتخابية.
 
لوبان تبدأ جولتها من جبيل الجمهورية / تأتي زيارة المرشحة الرئاسية الفرنسية رئيسة “الجبهة الوطنية” مارين لوبان التي باشرتها الأحد من جبيل، في وقت “يَتصاعَد” اليمين المتطرّف في فرنسا بعد العمليات الإرهابية التي ضربت الجسم الفرنسي.
 
لوبان زارت جبيل وروجيه اده أولم على شرفها: للالتزام بمعركة الحريات وبالهوية والجذور وكالات / قامت رئيسة حزب الجبهة الوطنية الفرنسية المرشحة للانتخابات الرئاسية مارين لوبان واعضاء الوفد المرافق بزيارة جبيل وكانت لها محطة في بلدية المدينة حيث كان في استقبالها رئيس المجلس البلدي زياد الحواط ونائبه ايوب برق في مبنى البلدية وعدد من الاعضاء في حضور ممثل وزير الداخلية مستشاره الدكتور خليل جبارة.
 
مدمرة بريطانية في بيروت: “حرب الأساطيل” تستعر في المياه الدافئة الاخبار / رست كبرى سفن البحرية الملكية البريطانية على شاطئ بيروت قبل يومين، قادمة من جولة في الخليج. النشاط البحري البريطاني يتزايد في المياه الدافئة في تنافس واضح مع القوات البحرية الروسية. إنها حرب الأساطيل “الباردة” من جديد
 
المهندس بيار جعاره يعلن ترشحه لمركز نقيب المهندسين في بيروت أحرارنيوز / من ضمن حملته الانتخابية لمركز نقيب المهندسين في بيروت والتي ستجرى يوم السبت الواقع في ٨ نيسان ٢٠١٧ وجه المهندس بيار جعاره دعوة مفتوحة الى جميع مهندسي بيروت لمناقشة برنامجه الانتخابي والذي على اساسه اعلن ترشيحه وذلك عند الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة الواقع في ١٠ اذار في قاعة فندق لانكاستر بلازا بيروت.
 
“حزب الله” يقاتل لـ”الإحتفاظ” بدمشق… فهل يتساهل بخسارة بيروت؟ الراي الكويتية / تغرق بيروت التي احتلّت معدّلات “السعادة” فيها مستوياتٍ متدنية، في بحرٍ لا يهدأ من المعارك اليومية التي تُحدِث غباراً كثيفاً يطمس الجانب الأهمّ من الصراع الدائر في البلاد، ولا سيما بُعده الاستراتيجي المتمثّل بـ”الأمر لمن”، وما ينطوي عليه التدافع في هذا الاتجاه من محاولاتٍ لفرْض توازناتٍ جديدة، وتالياً تعديل آليات اتخاذ القرار في الجمهورية المعلّقة فوق “فوهة” حربٍ على تَقاسُم النفوذ في المنطقة المشتعلة.
 
جعارة عرض برنامجه الانتخابي: لايجاد هيكلية جديدة لنقابة المهندسين وكالات / عقد المرشح لمركز نقيب المهندسين المهندس بيار جعارة مؤتمرا صحافيا في نادي الصحافة عرض فيه برنامجه الانتخابي.
 
وصول رائد الفضاء الأميركي دونالد توماس الى بيروت وكالات / أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" عن وصول رائد الفضاء الأميركي الدكتور دونالد توماس منذ قليل إلى مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت في زيارة إلى لبنان تستمر عدة ايام، يلقي خلالها محاضرات في عدد من الجامعات.
 
هجوم على مدرستين فلسطينيتين بالسيوف في بيروت الراي / هاجمت مجموعة من العناصر كانت تحمل سيوفاً وعصي يوم أمس تجمعاً لمدارس الأونروا في منطقة بئر حسن في بيروت يضمّ مدرستيْ حيفا والجليل.
 
هذا ما تبلغته بيروت من الولايات المتحدة! الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” إن مراكز قوى داخل الولايات المتحدة بدأت تتحرك دفعا لإجراء الانتخابات التشريعية في لبنان، وقد رسمت خطا احمر تحت عبارة الفراغ، وقد تبلغت بيروت ذلك.
 
بيروت تُسجِّل خامس أعلى نسبة إشغال فندقي وكالات / أشار تقرير «أرنست أند يونغ» حول أداء الفنادق ذات فئتَي الأربعة والخمسة نجوم في منطقة الشرق الأوسط، الى إرتفاع معدّل إشغال الفنادق في مدينة بيروت بـ ١٠٫٩ نقاط مئويّة على صعيدٍ سنويٍّ إلى ٦٢٫٠ % خلال شهر آذار ٢٠١٧ . كما زاد متوسّط تعرفة الغرفة بنسبة ٤٫٠ % على أساسٍ سنويٍّ إلى ١٣٩ دولارا اميركيا، كما تحسّن مستوى الإيرادات المحقَّقة عن كلّ غرفةٍ متوافرة بنسبة ٢٦٫٢ % سنويّاً إلى ٨٦ دولارا.
 
حركةُ استطلاعٍ أميركية حصيلتها… أوباما ما زال في بيروت الراي الكويتية / تكاد بيروت أن تصاب بـ“الضجر” بعد أشهرٍ على سيركٍ سياسي دهَمه الملل، اسمه قانون الانتخاب، رغم أن “الثرثرات اليومية” على حافة الخراب ضاعفتْ الخوف الكبير من استهلاك الشهر الأخير قبل “الشرّ المستطير” بالمكائد والأفخاخ وتصفية الحسابات واللعب بالأعصاب، ودفْع البلاد تالياً نحو الهاوية في لحظةِ طوفان النار والدم في المنطقة.
 
وزير الخارجية الإيطالي في بيروت وكالات / يبدأ وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو زيارةً رسميةً إلى لبنان ويلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري، ويجري محادثات مع نظيره الوزير جبران باسيل على أن يزور بعد ذلك قوة بلاده العاملة ضمن إطار “اليونيفيل” في الجنوب.
 
تشاؤم من أن يكون لبنان واحداً من الساحات التي سُتترجم فيها مقررات قمم الرياض الاخبار / أثار المناخ المُرافق للقمم الثلاث التي عقدت في الرياض، الكثير من الحذر اللبناني، لناحية التداعيات التي يُمكن أن تنجُم عنها، خصوصاً أن العناوين التي حملتها استهدفت “حزب الله” مباشرة، وبحضور الوفد اللبناني الذي ترأسه رئيس الحكومة سعد الحريري.
 
إلغاء مناقصة الكنس والجمع لمدينة بيروت وإعادة طرحها من جديد بعد اكتشاف خطأ فيها وكالات / اكتشف المجلس البلدي لبلدية بيروت خطأ تقنيا في دفتر الشروط الأساس الذي تقدمت الشركات بموجبه إلى مناقصة الكنس والجمع للعاصمة، بما يتعارض مع قرار سابق اتخذه المجلس البلدي، وذلك بعد أن قامت دائرة المناقصات في بلدية بيروت باستلام الملفات التابعة للمناقصة يوم الإثنين 12/06/2017 وبفتح المظاريف التقنية العائدة لها يوم الثلاثاء 13/06/2017 .
 
خطّ طهران – بيروت أعاد لبنان إلى “قلْب العاصفة” بعد إندفاعة نصرالله الراي الكويتية / يَتزايد ضجيجُ حربٍ محتملة في المنطقة في ضوء تَعاظُم الصراع في سوريا حول ترسيم مناطق النفوذ بين اللاعبين الدوليين والإقليميين. ولم يكن التلويح الأميركي – الفرنسي بـ”الثمن الباهظ” في حال لجوء نظام الرئيس بشار الأسد الى استخدام “الكيماوي” مرّةً جديدة وتحذير روسيا للولايات المتحدة من أيّ خطواتٍ أحادية في سوريا ، سوى واحدٍ من مَظاهر المواجهة التي تَزداد تَأجُّجاً بين واشنطن وموسكو وحلفائهما فوق “برميلِ البارود” السوري، وسط احتقانٍ يهدّد بخروج “لعبة النار” عن السيطرة.
 
نهاراتُ بيروت المشحونة بالتوتّرات لا تُشبِه لياليها… المسكونة بالفرح الراي / وسام أبو حرفوش لا تُشبِه نهاراتُ لبنان لياليه، وكأن لبنان – النهار يغادر خلسةً مع غروبِ كلّ شمسٍ تاركاً لبنان – الليل في كوكبٍ آخر… نهاراتُ لبنان مجرّد روزنامةٍ يائسةٍ تجترّ عناوين قاتمةً عن النازحين والإرهاب ومعارك الجرود والموت على الطرق، وعن أرقام مالية ملغومة كأنها كأس السمّ واقتصادٍ يَلحس المبرد وانتخاباتٍ مشكوكٍ بإجرائها، وعن جرائم يومية غير مسبوقة بفظاعتها وسلطةٍ بلا هيْبة ومعدّلاتٍ صاروخية للبطالة،
 
“سباق مكتوم” في لبنان على تخوم المرحلة الانتقالية في سوريا الراي / بمغادرةِ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بيروت الأحد إلى نيويورك، يَستكمل لبنان تفعيل حضوره الدولي – الإقليمي على وهج الانتصار الذي حقّقه جيْشُه بطرْدِ بقايا الجماعات الإرهابية من على حدوده الشرقية مع سوريا، وسط مناخٍ داخلي ينطوي على ملامح تنافُسٍ، ولو مكتومٍ، بين اتجاهيْن: واحد يستعجل تكريس التحاق لبنان بالمحور الإيراني وآخر يحاول جعْله شريكاً للمجتمع الدولي في ملاقاة اللحظة الانتقالية في الأزمة السورية من تثبيت مناطق خفْض التوتر الى إطلاق الحلّ السياسي.
 
لبنان ساحة للجرائم المتنقلة.. فهل يُعاد حكم الإعدام؟! النهار الكويتية / غنوة غازي ضجت الساحة اللبنانية في الآونة الأخيرة بارتفاع ملحوظ بنسبة الجرائم، بحيث يكاد لا يمر اسبوع دون ان تنتشر انباء عن 3 جرائم قتل او اكثر احياناً، في ظاهرة مخيفة تعكس خطورة الفلتان الأمني الذي يعيشه البلد وفظاعة السلاح المتفلت في ايدي الناس هناك من اللبنانيين وغيرهم، ليبدو معها “بلد الحرية والديموقراطية” ساحة للجرائم المتنقلة!
 
التطاحُن الإقليمي – الدولي “يُحاصِر” بيروت الراي / اشتدّتْ المواجهةُ بين “المعسكريْن” الأميركي والإيراني من “فوق رأس” لبنان و”خيْمةِ” التسوية السياسية التي تُعانِد السقوط بالضربة القاضية التي ستعني دخول البلاد في فوضى يصعب التكهن بمآلاتها.
 
لبنان بين “مطرقة” حماية التسوية و”سندان” التماهي مع “حزب الله” الراي / استوطنَ “حبْسُ الأنفاس” بيروت التي تراقب بفائضٍ من القلقِ طلائع الإعصار الأميركي المتدحْرج في اتجاه المنطقة من بوابة الحرب الناعمة ضدّ النفوذ الإيراني وأذرعه، وفي مقدّمها “حزب الله” الذي نبشتْ واشنطن ملفاته القديمة بمناسبة مرور عشرين عاماً على إدراجه على لوائح الإرهاب وأعلنتْ جوائز مليونية لمَن يُدْلي بمعلوماتٍ عن اثنيْن من أبرز القادة فيه.
 
لبنان “يَحتمي بالحياد” في ملاقاة العاصفة الخارجية الراي الكويتية / ليندا عازار بعد قرار الرئيس سعد الحريري النأي بحكومته عن المواجهة الأميركية – الإيرانية في محاولةٍ لحماية الاستقرار اللبناني ومنع “تفجيره” من الداخل، تَكثر علامات الاستفهام حيال إمكان أن يكون هذا المعطى الداخلي كفيلاً لوحده بإبعاد البلاد عن “الفالق” الجديد في “خط الزلازل” التي تضرب المنطقة، ولا سيما ان “حزب الله” يشكّل عنواناً رئيسياً في استراتيجية التصدي لتمدُّد طهران.
 
قرار داخلي بتحصين الاستقرار الانباء الكويتية / جرت مداولات أخيرا بين مسؤولين وقيادات بعد تزايد أجواء التصعيد في المنطقة عكست وجود قرار بتحصين البلد والاستقرار من خلال: 1 ـ عدم تأثير هذا التصعيد على الحكومة التي ستبقى وستستمر في أداء دورها على كل المستويات. 2 ـ المحافظة على مناخ التسوية السياسية المكرسة منذ انتخاب الرئيس عون وتشكيل الحكومة.
 
ملفا النازحين والعقوبات يتصدّران روزنامة بيروت الراي الكويتية / نازحون، مغتربون، عقوبات، وجثث… إنها “الوجبة” الدسمة لأسبوعٍ لبناني تَتوزّع عناوينه بين بيروت وواشنطن وأصقاع العالم وتختزل الروزنامة السياسية التي تتشابك فيها الملفات الداخلية والخارجية واضعةً البلاد أمام تحدياتٍ المجهولُ منها أكثر من المعلوم.
 
الحوت في افتتاح مركز التدريب: نحقق رؤية رفيق الحريري لبلده ولبيروت وكالات / أكد المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت خلال افتتاح مركز التدريب والمؤتمرات، "أننا اردناه مركزا فيه الفخامة والضخامة ليغدو من اهم المراكز في بيروت". وقال: "نحقق رؤية رفيق الحريري لبلده ولبيروت ومن هنا اخترنا يوم عيد ميلاده لإفتتاح المركز".
 
تحية سلام من البخاري إلى بيروت الجمهورية / وجّه القائم بالأعمال في السفارة السعودية في بيروت وليد البخاري تحية لبيروت، وغرّد عبر حسابه الخاص عبر “تويتر” قائلًا: “بيروت المدينة الجامعة التي أعطت للجميع ..لها من قلبي سلام وقُبلٌ للبحر والبيوت”.
 
الرياشي استقبل وفداً من منظمة أسبوع الموضة في بيروت وكالات / استقبل وزير الإعلام ملحم الرياشي الاربعاء وفداً من منظمة “أسبوع الموضة في بيروت “MGO” يضم مؤسس ورئيس مجلس الادارة السفير زيكار السخي معلولي ومسؤولة العلاقات العامة والتسويق رانيا بو رجيلي ومديرة التنمية الادارية لميس شقير.
 
ملامح إنفراج ديبلوماسي بين بيروت والرياض وحلّ عقدة السفراء مع تدخل الحريري الأنباء الكويتية, السياسة الكويتية / برزت ملامح انفراج في العلاقات الديبلوماسية بين بيروت والرياض ، فقد تسلمت وزارة الخارجية اللبنانية كتابا من الخارجية السعودية تبلغها الموافقة على تعيين فوزي كبارة سفيرا في الرياض ، وعليه يتعين على كبارة المغادرة الى الرياض في غضون شهر لتسلم مهامه.
 
جدول الـ2018 في لبنان: مؤتمرات وانتخابات ومفاجآت الراي / كسبتْ بيروت، المسكونةُ بارتيابٍ متمادٍ من “لعنة المنطقة”، معركةَ الفرحِ التي تليق بشغفها الدائم بـ“حبّ الحياة”… ومع “طوفان” الأضواء الذي ودّعتْ به الـ2017 “من قلْبها”، كان “عقْلُها” يقيم “ربْطَ نزاعٍ” مع الـ2018 المفتوحة على استحقاقاتٍ أهمّها على الإطلاق الانتخابات النيابية التي في ضوء “صناديقها” تَرْتسم التوازنات في السلطة ويَتحدّد تالياً الموقع الإقليمي للبنان.
 
3 قتلى في حريق الزيدانية.. خير تفقد المبنى واطمأن الى المصابين في “الاميركية” وكالات / توفي ثلاثة اشخاص جراء الحريق الذي اندلع بعد الظهر في مبنى العيتاني في محلة الزيدانية، اضافة الى ثلاثة جرحى. والضحايا هم: فاطمة الكوش، علي الكوش ولارا الكوش. فيما لا يزال في العناية المشددة بالجامعة الاميركية كل من أ.ل. قباني وك. قباني.
 
تويني:آن الأوان لتحريك عجلة الاقتصاد في قلب العاصمة وكالات / اعتبر وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني في تصريح "أن إحياء الوسط التجاري في مدينة بيروت مرتبط بقرار جريء من شركة سوليدير، يقضي بإعطاء فترة سماح تأجيرية لأصحاب المهن والمحال من أجل تحفيزهم على الاستثمار مجددا، وتنفيذ خطة متكاملة تشمل توزيع المحال المتخصصة بين حرفيين وبائعين ومطاعم على روافد الشارع الرئيسي، كذلك تأمين وسائل نقل حديثة ومجانية من الوسط التجاري وإليه".
 
الخوري شجب تشويه صورة بيروت: فيلم أساء إلى العاصمة لغاية في نفس المخرج وكالات / شجب وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري تشويه صورة بيروت، وقال في تصريح: “من المتعارف عليه، حين يقدم أي كاتب أو مخرج على تنفيذ عمل ما، فإن توثيق المكان والتاريخ والموقع هو من باب البديهيات، ليأتي العمل صادقًا ومطابقًا للواقع المعاش”.
 
دعوات لعدم الهلع الجمهورية / دعا مصدرٌ أمنيّ المواطنين إلى “الاطمئنان وعدم الهلعِ والانجرار وراء الشائعات”، وقال لـ”الجمهورية”: “إنّ التحذيرات الصادرة عن بعض السفارات هي إجراءات عادية وروتينية تعمد إليها في أيّ بلد يَشهد عملاً أمنياً، خصوصاً أنّ الدول الغربية تصنّف لبنانَ على أنّه واقع في منطقة مضطربة من العالم ويتأثّر بمحيطه”.
 
الخارجية:اختيار بيروت مقرا لممثلية المجلس الصيني لتشجيع التجارة وكالات / صدر عن وزارة الخارجية البيان الاتي: "بتوجيهات من وزير الخارجية والمغتربين، ومتابعة سفارة لبنان لدى جمهورية الصين الشعبية، والجهود الحثيثة لرئيس الهيئات الإقتصادية اللبنانية والرئيس الفخري للإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية الوزير السابق عدنان القصار، تم إختيار بيروت مقرا لممثلية المجلس الصيني لتشجيع التجارة الخارجية أو ما يعرف بـ CCPIT (China Council for the Promotion of International Trade) التي ستغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
لجنة أميركية استقصائية زارت لبنان سرّاً… والسبب “حزب الله”! وكالة أخبار اليوم / أفادت وكالة “أخبار اليوم” ان مصادر ديبلوماسية مطلعة تتحدث أنه في إطار الضغوط التي تمارس على “حزب الله”، هناك لجنة أميركية مكلفة تقصّي معلومات عن “حزب الله” حول مواضيع لها علاقة بظروف “الحزب” المالية وما إذا كان يقوم بعمليات تهريب مخدرات وسلاح من أجل تأمين التمويل اللازم له.
 
بيروت تتسلم من أنقرة ضالعاً بتفجير صيدا السياسة الكويتية / توقعت مصادر أمنية، أن يتسلم لبنان في الساعات المقبلة من السلطات التركية، أحد الضالعين في تفجير سيارة القيادي في حركة “حماس”، محمد حمدان، في صيدا، الأحد الماضي.
 
ترشيحات لـ”حزب الله” في بعلبك وجبيل وبيروت الانباء الكويتية / يتردد أن “حزب الله” يميل إلى ترشيح ياسر عباس الموسوي عن أحد المقاعد الشيعية في دائرة بعلبك ـ الهرمل والمحامي حسين نجيب همدر عن المقعد الشيعي في جبيل، وإعادة ترشيح النائب السابق أمين شري عن أحد المقعدين الشيعيين في بيروت الثانية.
 
تيلرسون قريباً في بيروت الجمهورية / طوّقَ الرؤساء الثلاثة الأزمة التي كانت سائدةً بينهم منذ أسابيع واتّفقوا على معالجات لها يُفترض أن تتبلور خلال أيام، وذلك على وقعِ حراكٍ ديبلوماسي أميركي في اتّجاه لبنان، بدأ بوصول مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد الذي استقبَله رئيس الحكومة سعد الحريري في “بيت الوسط” مساءً تُرافقه السفيرة الأميركية أليزابيث ريتشارد، وعرَض معه آخِر التطوّرات المحلية والإقليمية والعلاقاتِ الثنائية، على أن يلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسَ مجلس النواب نبيه بري. وعُلِم أنّ زيارته للبنان التي تأتي في خضمّ التهديدات النفطية الإسرائيلية وفي غمرة العقوبات الأميركية على “حزب الله”، ستدوم يومين.
 
تيلرسون إلى بيروت لمنع حرب مع إسرائيل الجريدة الكويتية / تعود الولايات المتحدة إلى المشهد السياسي اللبناني من باب التهديدات الإسرائيلية الأخيرة للبنان فيما خص ملكية تل أبيب للبلوك النفطي التاسع ونيتها تشييد الجدار العازل داخل “الخط الأزرق” من الجهة اللبنانية.
 
“حزب الله” يحرج بيروت ويطلب تضامناً مع دمشق الجريدة الكويتية / مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من زيارة خاصة إلى الخارج، تتجه الأنظار إلى موقف الحكومة المرتقب في جلستها الأسبوعية الخميس المقبل من الأحداث التي شهدتها الساحتان السورية والاسرائيلية.
 
لبنان في “المصيدة” السورية… فهل “ينجو بأعجوبة”؟ الراي الكويتية / وسام حرفوش يَدْخُل لبنان اليوم أسبوعاً بالغ الحساسية في تحديد اتجاهات الريح التي تهبّ من الخارج والداخل على حدّ سواء، في لحظةِ غليانٍ إقليمي فوق الصفيح السوري وعلى الموج الساخن في البحر ومربّعاته النفطية، وسط “انعدامِ وزنٍ” في بيروت بملاقاةِ انتخاباتٍ أشْبه بـ“شرٍّ لا بدّ منه” وثلاثة مؤتمرت دولية داعِمة للبنان دونها تلكؤٌ داخلي وعدم حماسةٍ خارجية.
 
الأولوية لـ”حزب الله” في محادثات تيلرسون في بيروت السياسة الكويتية / تشكل زيارة وزير الخارجية الأميركية ريكس تيليرسون إلى بيروت، الأسبوع الجاري، حدثاً على قدر كبير من الأهمية، حيث ستركز محادثاته مع كبار المسؤولين اللبنانيين على تطورات الأوضاع في المنطقة ، سيما ما يتصل بملف “حزب الله” الذي سيحتل الأولوية في المحادثات.
 
تحفظات لبنانية عن بعض المقترحات التي حملها ساترفيلد إلى بيروت الحياة / لفتت المصادر الوزارية الى أن لبنان، كما نقل عن مرجع رسمي كبير، يتحفظ عن بعض المقترحات التي حملها ساترفيلد إلى بيروت بذريعة أنها تشكل انحيازاً لإسرائيل ولا تعكس الرغبة الأميركية بالقيام بوساطة متوازنة.
 
موفد سعودي يصل قريبا الى بيروت الانباء الكويتية / أشارت “الأنباء” إلى موفد سعودي يصل قريبا الى بيروت، حيث تواترت معلومات انه نزار العلولا وهو الديبلوماسي السعودي الذي تسلم ملف لبنان في الخارجية السعودية، بدلا من الوزير ثامر السبهان.
 
تيلرسون في لبنان الخميس… هل من مكان لـ“تدوير الزوايا”؟ الراي الكويتية / هل كان اغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريري في الرابع عشر من شباط الـ2005 “عمليةً استباقية” لانقلابٍ في لبنان والمنطقة ما زالت تتوالى زَلازِله؟… إنه سؤالٌ تستعيده اليوم بيروت، ومعها العواصمُ “المنْكوبة” في الإقليم، على وقع إحياء الذكرى الـ13 لما وُصف بـ“جريمة العصر” التي تَنْظر فيها المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي.
 
تيلرسون في بيروت… جولة مباحثات واسعة وموقف من “حزب الله” وكالات / وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الى بيروت، في أول زيارة له في عهد الرئيس ميشال عون، وبعد حوالي 4 سنوات من آخر زيارة لوزير خارجية أميركي الى لبنان. ومن المتوقع أن يعلن خلالها موقفاً حازماً من”حزب الله”.
 
هل اكتملت لائحة الحريري في بيروت؟ اللواء / رست بورصة الترشيحات في وزارة الداخلية الأربعاء على 283 مرشحا، بعدما قدم 86 مرشحا اوراقهم الرسمية، كان ابرزهم الرئيس سعد الحريري والرئيس نجيب ميقاتي والرئيس تمام سلام ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، والنواب: محمّد رعد، علي عمار، علي فياض، حسن فضل الله، خالد الضاهر، بالإضافة إلى عدد آخر من نواب ووزراء سابقين وطامحين للوصول إلى الندوة البرلمانية.
 
سيناريو اجتياح إسرائيلي مدمّر وسريع حتى بيروت! النهار / هشام ملحم التحالفات غير الرسمية التي فرضتها الحرب ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” على الولايات المتحدة وحلفائها، بما فيهم اسرائيل، من جهة، وعلى روسيا وايران وحلفائهما، بما فيهم “حزب الله”، من جهة أخرى، بدأت بالتفكك فور هزيمة التنظيم كقوة قتالية منظمة.
 
أحمد الحريري جال في بيروت وخلدة: ثقة الناس أساس إكمال المسيرة وسنخوض الانتخابات ليكون 7 أيار يوما مجيدا لتثبيت الاستقرار والتقدم وكالات / جال الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، أمس في خلدة وبيروت، يرافقه منسق عام بيروت وليد دمشقية. واستهل جولته من ديوانية أبو سلطان شاهين في خلدة، حيث شارك عائلته والعشائر العربية في إحياء الذكرى السنوية التاسعة لرحيله، في حضور القاضي الشيخ خلدون عريمط ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، رؤساء بلديات ومخاتير، وعدد من فاعليات العشائر العربية وحشد من أبنائها.
 
هل يزور الجبير بيروت أواخر الأسبوع؟ السياسة الكويتية / بعد النتائج الإيجابية التي تمخضت عنها زيارته إلى السعودية، يعمل رئيس الحكومة سعد الحريري على توظيف هذه النتائج لمصلحة لبنان، في ضوء ما سمعه من المسؤولين السعوديين عن استعداد بلادهم لدعم لبنان سياسياً واقتصادياً، في إشارة لمشاركتهم في مؤتمرات الدعم الدولية للبنان في الأشهر المقبلة، وسط معلومات عن إمكانية زيارة مسؤول سعودي إلى بيروت أواخر الأسبوع، ذكر أنه سيكون وزير الخارجية عادل الجبير، حيث سيزور البطريرك بشارة الراعي وعدداً من المسؤولين اللبنانيين، في سياق ترجمة الخطوات السعودية بالوقوف إلى جانب لبنان في هذه الظروف.
 
الحريري معلنا لائحة بيروت الثانية: المواجهة مع حزب الله وكالات / اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن المواجهة في هذه الانتخابات، هي بين لائحة “المستقبل لبيروت”، اللائحة الزرقاء، وبين لائحة “حزب الله”، مشيرًا إلى أن أي صوت يبقى في بيته في 6 أيار، هو صوت يذهب لـ”حزب الله”، وليس لأي أحد آخر. أي صوت نزل واقترع للائحة غير لائحتكم، المستقبل لبيروت، اللائحة الزرقاء، هو صوت في النهاية يصب لمصلحة “حزب الله
 
لماذا تم إطلاق اسم الملك سلمان على احد شوارع بيروت؟ الجريدة الكويتية / بعد أيام من إعلان القائم بالأعمال السعودي في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري أن بلاده “تدرس رفع حظر عودة السياح السعوديين إلى لبنان”، برزت إشارة جديدة من شأنها أن تصب في تدعيم الجو الإيجابي بين الرياض وبيروت، إذ يقام احتفال اليوم برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري، لتدشين جادة “الملك سلمان بن عبدالعزيز”، على الطريق الممتد من ميناء الحصن إلى “زيتونة بي” وسط بيروت.
 
ريفي: مشهد عكّار وبيروت وطرابلس أسقَط أوهامهم والحساب في 6 أيار الجمهورية / تواصَل إعلانُ اللوائح لخوض الانتخابات النيابية، في بيروت وعددٍ من المناطق. وبعدما أعلنَ لوائحَه في عكّار وبيروت، وأمس في طرابلس، قال اللواء أشرف ريفي: “حاوَلوا شنَّ حربٍ نفسية على الناس وتهويلَهم لكنّ مشهد عكّار وبيروت وطرابلس أسقَط أوهامهم ورهاناتهم، ونعِدهم بأنّ الحساب سيكون في صناديق الاقتراع. وإيهام الناس بأنّهم يواجهون مشروع الوصاية والنظام السوري سَقط كذلك”.
 
البخاري في افتتاح جادة الملك سلمان بن عبد العزيز - تدشين جادة الملك سلمان على هذه الواجهة البحرية لدلالة جامعة بين عروبة البحر ومداه وبين حضارة الجبل وصداه / افتتح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزير المفوض القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت وليد بخاري جادة الملك سلمان بن عبد العزيز، في ميناء الحصن - "زيتونة بي"، أمام فندق ال"فور سيزن".
 
«القوات» و«الكتائب»: ومِن الحبّ ما قتل! الجمهورية / كلير شكر تفاءَل كُثُر بالخير حين زُفّت إليهم أخبار التفاهمات الموضعية بين «الكتائب» و»القوات»، بعدما استحلقت الصيفي نفسَها في دوائر انتخابية كانت تُراهن القيادة فيها على إقفال الأبواب أمام القوى السلطوية لتفتحها في المقابل لمجموعات الحراك المدني، وإذ بالأخيرة «تتكبّر» على الحزب العتيق بحجّة أنّ خطاباً معارضاً لأشهرٍ معدودة لا يكفي لنفضِ عباءةِ السلطة عن كتفيه...
 
الخطوط الجوية الكويتية توقف رحلاتها إلى بيروت حتى إشعار آخر وكالات / أعلنت الخطوط الجوية الكويتية توقيف الرحلات إلى بيروت اعتباراً من الخميس 12 نيسان وحتى إشعار آخر. إعلان الشركة الكويتية أتى عبر تغريدة على موقع “تويتر” جاء فيها: “تود الخطوط الجوية الكويتية اخطار مسافريها الكرام، بأنه وبناء على تحذيرات أمنية جادة وردت من السلطات القبرصية بخطورة الطيران بالأجواء المحيطة بجمهورية لبنان الشقيقة، وحفاظاً على سلامة ركابنا الأعزاء، والتزاما من الكويتية بتطبيق معايير الأمن والسلامة، فقد تقرر توقيف الرحلات إلى بيروت اعتباراً من اليوم الخميس ١٢ نيسان وحتى إشعار آخر، شاكرين تفهمكم وتعاونكم متمنيين السلامة للجميع”.
 
الجبير: ثمة نية لاستضافة بيروت للقمة العربية الإقتصادية في 2019 العربية / اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن قمة القدس ، أكدت على أهمية تطبيق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.
 
جنبلاط: هدم المباني القديمة والمعالم الأثرية انتقل من بيروت إلى القاهرة تويتر / غرد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط قائلًا: "يبدو أنّ العدوى في هدم المباني القديمة والمعالم الأثرية انتقلت من بيروت إلى القاهرة. ها هو مبنى الغراند كونتيننتال في وسط القاهرة يهدم كما هدم فندق النورماندي في وسط بيروت .إنها الطالبانية المعمارية للرأسمالية الحديثة النعمة.رحم الله ولي الدين يكن.
 
لبنان “المرتاب” في جوار برميل البارود و… فوقه الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش لم يكن دويّ الانفجارات التي تَردّد صداها في البقاع اللبناني، المُتاخِم للحدود مع سوريا، ليل الاثنين – الثلاثاء، سوى دليل بـ“الصوت والصورة” على أن عين لبنان، المقيم في جوار برميل البارود وفوقه، كأنها على عدّاد الوقت في “ساعةِ تفجيرٍ” مربوطة صواعقها الكثيرة بـ“عودِ ثقابٍ” تفوح منه رائحةُ حربٍ وشيكةٍ تشتعل في سوريا وتلتهم لبنان وتصيب شظاياها غير مكان.
 
الحوت: أهالي بيروت يريدون التغيير السياسة الكويتية / اعتبر نائب “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت، المرشح على لائحة “بيروت الوطن”، أن “سبب التوترات التي تحصل في الشارع، يعود إلى أن هناك بعض القوى التي اعتمدت خطاب التحريض وشد العصب، بدل اعتماد لغة البرامج، وبالتالي ذهبت باتجاه تخوين اللوائح الأخرى واتهامها باتهامات شتى”.
 
فوتيل في بيروت للمرة الأولى بعد “روما 2” الجمهورية / تترقّب الأوساط اللبنانية الزيارة المرتقبة لقائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جوزف فوتيل لبيروت، والمقرّرة بعد غد، على رأس وفد كبير يضمّ مساعديه الكبار قادة الأسلحة في المنطقة.
 
الأنوار : الحريري للمشايخ: انتم الحصن المنيع للعيش المشترك مع المسيحيين وكالات / الحماوة الانتخابية لا تزال في حال تصاعد مع استمرار التراشق السياسي وتقاذف التهم بمختلف انواع الاسلحة ‏الكلامية. وبمواجهة هذا التطور المتمادي، لفت الرئيس سعد الحريري امس، الى ان هناك من يلجأ الى الالتفاف على ‏قواعد النأي بالنفس ويستخدم المنابر الانتخابية والاعلامية وسيلة للتهجم على الاشقاء العرب، الامر الذي نصنفه ‏في خانة الاساءة المباشرة لمصالح لبنان وتجاوز حدود الاجماع الوطني في المحافظة على علاقاته مع الدول ‏العربية.
 
مواجهات بيروت وطرابلس ورمزية المقعد الماروني الأنوار / رفيق خوري حرب الانتخابات النيابية تأخذ أبعادا تتجاوز التنافس على المقاعد في ساحة النجمة. لا بل تبدو من جهة كأنها أكبر من لبنان واهتماماته، ومن جهة أخرى كأنها أصغر من هموم اللبنانيين. واذا كانت لكل معركة في دائرة خصوصية، فانها تنتظم جميعا في خط عام. لكن الرهانات، على تعددها، خارج أي تصوّر اننا في بداية طريق يقود الى انتخابات ينطبق عليها قول الكسيس دو توكفيل: الانتخابات ثورات دستورية.
 
القائم بالأعمال في سفارة المملكة يشارك في إطلاق مبادرة حوار الابجدية في اسواق بيروت / ‏شارك اللقائم بالأعمال في سفارة ⁧‫#المملكة العربية السعودية‬⁩ لدى ⁧‫#لبنان الوزير المفوض #وليد_البخاري ‬⁩ في إطلاق مبادرة ⁧‫#حوار_الأبجدية‬⁩ Dialogue of Alphabets، أسواق ⁧‫#بيروت‬⁩.
 
“من أجل حفنة من الدولارات” الشرق الأوسط / عبدالرحمن الباسط هذا عنوان فيلم انطبع في ذاكرتي لسبب بسيط، شاهدته في إحدى دور السينما في الرياض قبل أربعين عاماً! شاهدته قبل أن تصبح السينما ممنوعة وتغلق أبوابها، وتغلق معها حياة اجتماعية كاملة في أعقاب ثورة إيران في عام 1979.
 
وليد البخاري بين المملكة ولبنان انسان اينوما / اميل العليه حضور فريد ونشاط لا يستكين، الوزير المفوض رئيس البعثة الدبلوماسية السعودية في لبنان وليد البخاري الذي يتابع اللبنانيون بشغف تغريداته على تويتر ونشاطه المميز في المجتمع الافتراضي والذي يبدو وكأنه صورة عن نشاطه الدائم في مجتمع الواقع.
 
سوكلين: بعد عقدين ونيف من الزمن، 30 نيسان كان آخر يوم عمل ضمن بيروت الإدارية ووسطها / أعلنت شركة "سوكلين" في بيان، "أن يوم الإثنين الموافق فيه 30/04/2018 كان آخر يوم عمل لها لخدمات كنس وجمع النفايات ضمن نطاق مدينة بيروت الإدارية ووسط بيروت التجاري، بناء لتعليمات مجلس الإنماء والإعمار ووفقًا للعقود الموقعة مع الحكومة اللبنانية التي يمثلها، وبالتالي توقفت الشركة عن تأدية الأعمال المذكورة إبتداء من الأول من أيار 2018 باعتبار أن تنفيذ هذه الأعمال قد أسندته الحكومة اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار إلى مقاول جديد.
 
تآمُرٌ على المشنوق... وشرّي الأول في بيروت 2 اﻷخبار / ميسم رزق جاءَ توزيع الأصوات التفضيلية في بيروت الثانية على المرشّحين الفائزين صادماً أكثر من نسبة التصويت نفسها. لم يكُن أحد ليتخيّل أن يتقدّم أمين شرّي على سعد الحريري، وأن يحلّ نهاد المشنوق السادس في ترتيب المقاعد السنية!
 
بعد الديمقراطية دموية اينوما / اميل العليه من عين الذهب في عكار حيث سقط شاب عشريني برصاص المحتفلين بالفوز، الى شوارع بيروت وبعض البقاع حيث كادت الأمور أن تخرج أو خرجت فعلا عن السيطرة
 
بيروت عاصمة المقاومة أم عاصمة كل لبنان اللواء / نزار عبد القادر عشية إعلان نتائج الانتخابات النيابية مساء الاثنين الموافق السابع من أيّار تذكرت دويلة ياسر عرفات في بيروت، والتجاوزات التي كانت تضطلع بها الدويلة على حقوق الدولة. بلغ الغرور بقيادة المقاومة الفلسطينية فاستباحت لنفسها انتزاع حق السيادة الذي هو ملك حصري للدولة بموجب الدستور وكل القوانين والأعراف الدولية.
 
افطار في السفارة السعودية على شرف الحريري / أقام القائم بأعمال سفارة المملكة لدى لبنان وليد بن عبدالله بخاري مأدبة إفطار في مقر إقامته باليرزة، على شرف دولة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري
 
العلولا لم يعقد أيّ لقاءات سياسية بعد في بيروت الجمهورية / لوحظ أنّ الرياض بدأت تحرّكاً داعماً للاستقرار في لبنان تمشّياً مع المرحلة الجديدة التي دخلها، وتمثّلَ بزيارة الموفد الملكي السعودي المكلّف الملفَّ اللبناني نزار العلولا بيروت، حيث جال أمس في وسط العاصمة مشجّعاً السعوديين والخليجيين على المجيء إلى لبنان والاصطياف فيه هذا الصيف.
 
سلوم: الداخلية تخفي أمرا ما بإصرارها على عدم تسليم مستندات غير سرية / صدر عن مكتب المرشحة إلى الانتخابات النيابية في دائرة بيروت الأولى جمانة عطالله سلوم، البيان الآتي: "بعدما ردت وزارة الداخلية والبلديات طلب المرشحة جمانة عطالله سلوم تسليمها صورا طبق الأصل عن إعلان نتائج الأقلام في دائرة بيروت الأولى ومحاضر الأقلام لدى اللجان الابتدائية ولجنة القيد العليا، طبقا لأحكام المادة 104 ق.أ. وأحكام المادة الأولى من قانون حق الوصول إلى المعلومات (ق.28/2017)، لجأت المرشحة بتاريخ 24/5/2018 إلى هيئة الإشراف على الانتخابات، وطلبت منها صورا عن المستندات نفسها
 
أسماء “تقفز” من مرسوم التجنيس بعد “انكشافها” الراي / منذ نحو ربع قرن، لم يشهد لبنان صخباً كالذي أَحْدَثَه مرسومُ تجنيسٍ لأشخاص من جنسيات عربية وأجنبية بينهم عدد كبير من السوريين وفلسطينيون وعراقيون، أحاطتْه السرية من مرحلة إعداده وصولاً إلى اكتمال التواقيع عليه وصدوره، ليتحوّل المشمولون به وأسماؤهم “أشباحاً” تكشف عنهم بـ “القطّارة” تقارير صحافية أو لوائح يسرّبها نوابٌ.
 
21 خاسراً يطعنون بانتخابات بيروت ويطالبون بإبطالها الشرق الاوسط / يوسف دياب قبل يومين من نفاد مهلة تقديم الطعون بنتائج الانتخابات اللبنانية، اندفع المرشحون الخاسرون إلى مقرّ المجلس الدستوري لتقديم طعونهم، والمطالبة بإبطال نتائج الانتخابات في هذه الدائرة أو تلك، أو إبطال عضوية نواب فائزين وفتح الباب أمام إعادة انتخاب مرشحين مكانهم، بالاستناد إلى ما اعتبروه “مخالفات وتجاوزات اعترت العملية الانتخابية وتسببت بخسارتهم”.
 
مطرانية الروم الأرثوذكس: كاتدرائية القديس جاورجيوس في بيروت ليست معلمًا سياحيًا وكفى معاناة وكالات / نشرت مطرانية الروم الأرثوذكس في بيروت البيان الآتي: “بعد المعاناة الطويلة في الحرب اللبنانية، التي أدت إلى تضرر كاتدرائية القديس جاورجيوس في وسط بيروت، وبعدما ابتهجنا بقيامتها من بين الركام والحطام، عادت معاناة الكاتدرائية
 
في شوارع بيروت مشهد مكرر مع اضافة اينوما / اميل العليه مشهد مألوف جدا في لبنان, رؤية صفوف السيارات تقف على إحدى الإشارات وتستمر في الوقوف لوقت طويل، رغم أن الضوء الأخضر زار الإشارة اكثر من مرة،
 
لبنان على حافة “انقلاب سياسي” … فهل يمرّ؟ الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش يقفُ لبنان على حافةِ مرحلةٍ غامضةٍ في ضوءِ الاستعصاءِ الذي يصيبُ عمليةَ تشكيلِ حكومةٍ جديدةٍ بالتزامنِ مع بلوغ الصراع على معاودة “تشكيل” المنطقة مراحلَ انعطافيةً تجعلُ من نفوذ إيران وأذْرعها عنواناً يَتقدّم على سواه ويُصيبُ لبنان كواحدٍ من قوْسِ الأزماتِ في الإقليم وخَرائطِه المُمَزَّقة.
 
تويني: الحوض الرابع ملك بيروت ولبنان وأجيالنا القادمة ولن نسمح بردمه وكالات / اعتبر وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الاعمال نقولا تويني في بيان ان "الحوض الرابع في مرفأ بيروت هو أكبر وأعمق حوض بحري في منطقة شرق البحر المتوسط، وبإمكانه استقبال البواخر العملاقة العسكرية منها او المدنية".
 
الرئيس السويسري سيصل الى بيروت قريبًا الجمهورية / كشفت مصادر دبلوماسية وسياسية مطلعة لـ”الجمهورية” انّ الرئيس السويسري الان بيرسيت سيصل الى بيروت نهاية الأسبوع الجاري، مُستهلاً زيارة رسمية تبدأ الإثنين المقبل بلقاء مع الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا.
 
رسائل دولية شديدة اللهجة للبنان! الجمهورية / لفت الانظار امس موقف أعلنته كتلة “الوفاء للمقاومة” التي تضم نواب “حزب الله” وحلفائه، ودعت فيه لبنان “الى الاستفادة من تطورات الأوضاع في المنطقة لمراجعة تموضعه الاستراتيجي، ولإعادة النظر في بعض علاقاته الاقليمية والدولية”.
 
مسؤول أممي يصل الى بيروت.. ويحمل “مواقف ثابتة”! الجمهورية / يصل الى بيروت في الساعات المقبلة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، في إطار جولة في المنطقة بدأت الثلثاء الماضي وشملت الأردن، حيث اطّلع على اوضاع النازحين في المخيمات ولاسيما منها مخيم الزعتري، والتقى اللجنة التي شكلت أخيراً وكُلِّفت الإشراف على إعادة النازحين بموجب المبادرة الروسية.
 
من المسؤول عن فيضان الصرف الصحي؟ وكالات / تعقد لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة، برئاسة النائب نزيه نجم، عند الساعة العاشرة من قبل ظهر الاثنين الواقع فيه 26/11/2018، مخصصة للاستماع الى الوزارات والادارات والجهات المعنية حول اسباب ما حصل نهار الجمعة الفائت من فيضان لمياه الصرف الصحي في منطقة الرملة البيضاء، وتحديد الجهات المسؤولة عن هذا المخالفات والارتكابات.
 
بيروت في حلّة الميلاد المستقبل / أضاء محافظ بيروت القاضي زياد شبيب ورئيس مجلس بلدية بيروت جمال عيتاني شجرة الميلاد في وسط بيروت، برعاية رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ممثلا بوزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس خوري. كما تم افتتاح القرية الميلادية، بحضور وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح، وزير الدولة لشؤون التخطيط في حكومة تصريف الأعمال ميشال فرعون، وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال أواديس كيدانيان، سفير الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي، النواب: عماد واكيم، ونزيه نجم، ورولا الطبش، رئيس لجنة الحدائق في بلدية بيروت غابي فرنيني، وأعضاء المجلس البلدي لمدينة بيروت وفاعليات سياسية واجتماعية.
 
إقفال مؤسسات مخالفة في بيروت وكالات / أصدر محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، قرارات قضت بإقفال ووضع الأختام على عدد من المؤسسات لمخالفتها الشروط الصحية وإخلاء مستودع غير مرخص. وأصدرت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، بيانا ضمنته اسماء المؤسسات المخالفة، وفيه:
 
الوفد الليبي مهدد في بيروت! وكالات / بدعوة من رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان يعقد المجلس اجتماعاً طارئاً لهيئتيه الشرعية والتنفيذية عند الساعة العاشرة من صباح غد الجمعة في مقر المجلس – طريق المطار، لبحث تداعيات دعوة ليبيا للمشاركة في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المنوي عقدها في بيروت، والتأكيد على الثوابت الوطنية في متابعة قضية اختطاف السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والاعلامي عباس بدر الدين.
 
حاصباني يقفل الحضانات في بيروت الجمعة وكالات / عطفاً على قرار وزارة التربية وتطبيقاً للمذكرة رقم 2/2019 الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء، قرر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني اقفال كل الحضانات الواقعة ضمن محافظة بيروت وعلى جانبي الأوتوستراد المؤدي إلى مطار رفيق الحريري الدولي، يوم الجمعة 18/1/ 2019 بسبب انعقاد القمة العربية.
 
جنبلاط: بيروت ستبقى عاصمة الأمل تويتر / غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر تويتر قائلا، “بالرغم من تعطيل القمة من قبل القوى الظلامية ستبقى بيروت عاصمة الامل والثقافة والفرح والتحدي والتنوع”.
 
شرط ليزور ماكرون بيروت الانباء الكويتية / أوردت صحيفة “الأنباء” الكويتية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيقوم بجولة في المنطقة تشمل مصر وقبرص وبيروت في حال تشكيل الحكومة ومن دون بيروت اذا فشلت عملية تشكيل الحكومة، لأنه لن يأتي الى لبنان في ظل حكومة تصريف أعمال.
 
العلولا وظريف في بيروت الراي الكويتية / مع بدء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف زيارته لبيروت وتَرَقُّب وصول المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا يوم غد، ينكشف المشهدُ اللبناني على سباقٍ بين محاولة طهران تظْهير رَجَحان كفتّها في “بلاد الأرز” انطلاقاً مما خلصتْ إليه عملية تشكيل الحكومة الجديدة وبين حرص الرياض ومعها المحور العربي على القول إن لبنان “غير متروك”.
 
بيروت اقتلعت نفسها من المجتمع الدولي الراي / علّقت مصادر اميركية على غياب لبنان عن قمة وارسو المخصصة لمناقشة الاوضاع في الشرق الاوسط ، وخصوصاً “نشاطات إيران المزعزعة للاستقرار، وعملية السلام العربي – الاسرائيلي المتعثرة – بالقول ان المنظمين لم يوجهوا دعوة الى اللبنانيين لعلمهم ان بيروت اقتلعت نفسها من المجتمع الدولي، الذي قدم لحكوماتها المتعاقبة دعما على مدى العقود الماضية.
 
وقت مستقطع في بيروت الراي الكويتية / دخلتْ بيروت في ما يشبه “الوقت المستقطع” بين سلسلة المحطات البارزة المرتبطة بالامتداد الإقليمي والدولي للواقع اللبناني التي شهدتها الأيام الأخيرة، وبين العودة الى “جدول الأعمال” المحلي المثقَل بملفات اقتصادية – مالية تتشابك في جوانب منها مع الوضع السياسي والتحديات التي تواجهها البلاد في غمرة التحوّلات المفصلية في المنطقة ومواجهاتها المفتوحة على فصولٍ جديدة من الصراعات المتعددة المستوى.
 
تقارير أمنية مُقلقة وصلت إلى بيروت الشرق الاوسط / يوسف دياب تلقى لبنان تقارير مقلقة من أجهزة استخبارات غربية وبعض السفارات الأوروبية في بيروت، تحذّر من خطر تسلل إرهابيين من سوريا إلى الأراضي اللبنانية، في الأسابيع والأشهر المقبلة. وأكدت مصادر أمنية لبنانية، اطلعت على فحوى هذه التقارير لـ«الشرق الأوسط»، أن «الأجهزة والسفارات الغربية، بنت استنتاجاتها على الأوضاع العسكرية والأمنية غير المستقرّة في سوريا، وتجدد جولات العنف المتقطّعة، ما يجعل الوضع الأمني سيئاً للغاية والوضع الاقتصادي أكثر سوءاً مما كان عليه في ذروة الحرب».
 
ساترفيلد.. من بيروت الى تل ابيب وكالات / إنتقل ساترفيلد من بيروت الى تل ابيب عن طريق قبرص في مهمة تمتد ليومين على الأقل لمناقشة الطروحات اللبنانية الجديدة الخاصة بآلية المفاوضات حول ترسيم الحدود البرية والبحرية اللبنانية - الإسرائيلية في سلّة واحدة، في اعقاب اللقاءات التي جمعته مع كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، وايضاً مع وزير الخارجية جبران باسيل، الذي التقاه مرتين، كان آخرها اللقاء ليل اول امس، بالإضافة الى مجموعة من اللقاءات مع شخصيات اخرى عُقدت بعيداً من الأضواء في السفارة الأميركية في بيروت.
 
ساترفيلد يحط مجددا في بيروت… وبرّي ينتظر النهار- الجمهورية / يعود مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الادنى ديفيد ساترفيلد الى بيروت الثلاثاء المقبل للقاء المسؤولين في اطار تحركه المكوكي المتعلق بالوساطة التي يتولاها في ملف ترسيم الحدود الجنوبية البرية والبحرية بين لبنان واسرائيل.
 
بعثة اميركية استقصائية في بيروت لمتابعة "القضية السورية" الجمهورية / وصلت الى بيروت بعثة اميركية استقصائية من اجل متابعة «القضية السورية» وتداعياتها على المنطقة. وتضمّ البعثة عدداً من اعضاء الكونغرس والديبلوماسيين برئاسة دانا سترول.
 
هل من فرصة لإنقاذ الوضع؟ الجمهورية / في ظل المجهود الاستثنائي الذي تبذله الدولة بكل أركانها لتغيير مشهد اللامبالاة حيال خطورة الوضعين المالي والاقتصادي، والتركيز على اولوية الانقاذ الاقتصادي في العمل الحكومي في المرحلة المقبلة، إلّا انّ هذا التحرّك لا يستطيع أن يغطي على حال القلق السائدة، بانتظار صدور تقرير تصنيف لبنان الائتماني المتوقّع في الايام القليلة المقبلة.