علي_حسن_خليل

 
مسودة “ورقة تفاهم” بين “التيار” و”أمل” شبه جاهزة للتوقيع الانباء الكويتية / ينكب رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل والمعاون السياسي لرئيس حركة “أمل” وزير المال علي حسن خليل منذ أشهر، على إعداد “ورقة تفاهم” بين “التيار” و”الحركة”، تضع حدا لـ”الحرب الباردة” المستمرة بين الطرفين منذ سنوات.
 
وزير المال: السلسلة بنفقاتها ووارداتها ستدخل ضمن الموازنة فور إقرارها وكالات / أكد وزير المال علي حسن خليل في مؤتمر صحافي عن مشروع الموازنة، أن "سلسلة الرتب والرواتب بنفقاتها ووارداتها ستدخل ضمن الموازنة فور إقرارها ونحن حضرنا أنفسنا على هذا الأساس".
 
خاص "الجمهورية"- ما هو شرط "أمل" لحلّ الخلاف مع قوى الأمن؟ الجمهورية / وفي الخلاف الحاصل بين قوى الأمن الداخلي وحركة «أمل» حول التعيينات الاخيرة، علمت «الجمهورية» انّ وزير المال علي حسن خليل ابلغَ الى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري نيتَه الإقدام على اجراءات مالية اضافية تتعلق بالمناقلات والمخصّصات، وأنّ الخلاف لن ينتهي إلّا بتغيير مَن عيَّنهم المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، ولا حلّ إلّا بعودته عن هذا التعيين.
 
خليل: قدمنا أفكاراً حول قانون الانتخاب ومستعدون لتقديم افكار اضافية وكالات / أكد وزير المال علي حسن خليلأن لبنان امام ازمة اقرار قانون انتخاب جديد، فالقانون ليس مسألة عادية بل يشكل ركيزة للتصور السياسي، لافتا إلى أن قانون الإنتخاب يأخذنا نحو الأمام لا ان نتراجع في طروحات انتخابية عقودا الى الوراء.
 
خليل تابع مطالب رابطة أساتذة اللبنانية وكالات / استقبل وزير المال علي حسن خليل وفدا من الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية ومجلس إدارة صندوق تعاضد أفراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية، حيث عقد اجتماع عرض فيه الوفد للمطالب الأساسية للرابطة والتي تتلخص بما يلي:
 
ملف مهم قد يطرح من خارج جدول الاعمال على مجلس الوزراء الانباء الكويتية / قالت مصادر وزارية لـ”الأنباء” ان ثمة ملفا مهما قد يطرح على مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال هو اقتراح وزير المال علي حسن خليل تجديد ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة للمرة الرابعة والذي قدمه الى رئيس الحكومة سعد الحريري الذي رفعه بدوره الى الرئيس ميشال عون مع الموافقة.
 
كلمة لحسن خليل من بعبدا الأربعاء حول موقف “أمل” الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ وزير المال علي حسن خليل سيتحدّث بعد جلسة مجلس الوزراء الأربعاء في بعبدا وسيضيء على موقف حركة “أمل” والفريق الذي يمثله في التفاوض من القانون.
 
حسن خليل: إقرار القانون وفقاً لمبدأ النسبية إنجاز المستقبل / اعتبر وزير المال علي حسن خليل لـ “المستقبل”، أن “إقرار القانون وفقاً لمبدأ النسبية هو إنجاز، ربما لم يكن الأمثل لكنه بالتأكيد هو الافضل، بالنسبة الينا تحقق الكثير مما طالبنا به والأهم أننا أبعدنا هذا القانون عن ضوابطه الطائفية والمذهبية وهذا أمر مهم، وثبتنا حق المغتربين من دون أي مسّ بالدستور وطالبنا وسجّلنا موقفنا داخل مجلس الوزراء وخارجه حول بعض القضايا”.
 
حسن خليل: ما حصل في ساحة النجمة محاولة لتشويه دور بري وكالات / رأى وزير المال علي حسن خليل، في تغريدات عبر “تويتر” أن “ما حصل في ساحة النجمة أثناء انعقاد جلسة إقرار قانون الانتخاب، هو محاولة لتشويه الدور الأساسي لرئيس المجلس نبيه بري في إنجاز هذا القانون”.
 
خليل: ملف النازحين يفرض التواصل مع الحكومة السورية الجمهورية / كشف وزير المال علي حسن خليل ، أنه طلب من مجلس الوزراء تخصيص جلسة إستثنائية لبحث الوضعين المالي والإقتصادي، وقال: “شددنا على الإلتفاف حول الجيش وعدم السماح بخروق تؤثر على مسار عمله، وطالبنا بالتشدد أكثر في الاماكن التي تشهد تقصيراً من الأجهزة الأمنية وخصوصاً في بعلبك ـ الهرمل”.
 
خليل: ضبطنا الإندفاعة لإلغاء آلية التعيينات الجمهورية / قال وزير المالية علي حسن خليل لصحيفة “الجمهورية”: “ضبطنا أمس في مجلس الوزراء الإندفاعة نحو إلغاء آلية التعيينات ، التي نصرّ على اعتمادها، بل على التشدّد بضوابطها اكثر”.
 
خليل: السلسلة راعت مطالب القطاعات كافة.. وما أُقرّ إنجاز كامل الجمهورية / أكد وزير المال علي حسن خليل أن “السلسلة راعت مختلفَ مطالب المستحقّين في القطاعات العسكرية والإدارية والأساتذة ، وعالجَت خللاً متراكماً منذ سنوات، وأجابت عن اسئلة وهواجس اثيرَت خلال النقاش حولها منذ 5 سنوات، وأرسَت قاعدةً لمعالجة الرواتب مستقبلاً، من خلال زيادات وفقَ غلاء المعيشة بشكل سنوي. وكان هناك حِرص على تأمين توازن بالواردات يَحمي الاستقرار المالي والنقدي”.
 
وزير المال ابلغ عون والحريري ان تعويضات اهالي الشهداء العسكريين والمعوقين العسكريين غير خاضعة للتقسيط وكالات / وزير المال على حسن خليل أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، أن تعويضات اهالي الشهداء العسكريين والمعوقين العسكريين غير خاضعة للتقسيط.
 
وزراء لبنانيون الى سوريا؟ الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنه بعد الحديث عن التنسيق العسكري اللبناني ـ السوري بدأ يسري كلام عن زيارات سيقوم بها وزراء لبنانيون الى دمشق، حيث سيلبّي وزيرا الزراعة والصناعة غازي زعيتر وحسين الحاج حسن في 16 آب الجاري دعوة وزير الاقتصاد والتجارة السوري، يليها زيارة لوزير المال علي حسن خليل بدعوة من رئيس الحكومة عماد خميس. وبرزت أسئلة حول ما اذا كانت هذه الزيارات تحتاج الى موافقة من مجلس الوزراء، أم سيتمّ التعاطي معها على أنها “زيارات خاصة”.
 
خليل: قرار المجلس الدستوري يستحقّ عقد جلسة طارئة للحكومة وكالات / لفت وزير المال علي حسن خليل للـ”mtv” إلى أنّ “قرار المجلس الدستوري يستحقّ عقد جلسة طارئة للحكومة لبحث التداعيات وإيجاد البدائل”.وعما إذا كان الموظفون سيتقاضون رواتبهم حسب السلسلة، اعتبر خليل أنّ “الأمر دقيق ومعقد إداريّاً ونتشاور مع الحريري”.
 
أبي خليل: ننتظر عروض شركات النفط.. والخلاف مع وزير المال هو بسبب المياومين الجمهورية- المستقبل / ينتظر ان يبدأ لبنان اليوم التقدّم جدياً نحو الاستفادة الفعلية من ثروته النفطية والغازية في البحر، والخطوة الاساس اليوم تتجلى في بدء تلقّي العروض من الشركات التي تأهلت للخوض في هذا المجال.
 
وزير المالية احال إلى مدير الشؤون العقارية شكاوى وردت بحق موظفين في أمانة السجل العقاري في الشمال وكالات / أحال وزير المالية علي حسن خليل إلى مدير عام الشؤون العقارية جورج معراوي عددا من الشكاوى وردت بحق موظفين في أمانة السجل العقاري في الشمال، بتهمة تلاعب بإفادات محتويات عقارية وبالمماطلة في تسجيل واستلام المعاملات في بعض قرى قضاءي المنية الضنية. كما أحال شكاوى مماثلة وردت من قرى في قضاء بنت جبيل.
 
حسن خليل يطلق الاربعاء 6 خدمات عقارية الكترونية وكالات / يطلق وزير المالية علي حسن خليل تطبيقا خلويا جديدا (LRC) يتضمن 6 خدمات عقارية الكترونية تؤمن أفضل وأسهل خدمة ممكنة للعمليات العقارية وتسهل على المواطن اللبناني متاعب التنقل والاستفسار عن معاملاته، بعد الخدمات الالكترونية الثلاث التي أطلقتها وزارة المالية - مديرية الشؤون العقارية العام الماضي، عند الحادية عشرة من قبل ظهر الاربعاء المقبل، في مبنى الضريبة على القيمة المضافة في بيروت - العدلية.
 
وزير المالية أعطى الاذن لملاحقة 3 موظفين في الجمارك للاشتباه بارتكابهم جرما جزائيا وكالات / اعطى وزير المالية علي حسن خليل الاذن للنيابة العامة المالية بملاحقة ثلاثة موظفين في الجمارك اللبنانية للاشتباه بارتكابهم جرما جزائيا ولاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.
 
حسن خليل يطلق تطبيقاً خلوياً جديداً يتضمّن 6 خدمات عقارية إلكترونياً وكالات / أطلق وزير المال علي حسن خليل الخدمات الالكترونية الجديدة التي وضعتها المديرية العامة للشؤون العقارية قيد التنفيذ اعتباراً، وذلك في حفل اقيم قبل ظهر الأربعاء حضره عدد من المديرين العامين وممثلين عن مختلف المؤسسات الرسمية والشخصيات الاقتصادية والاجتماعية وسفراء ورجال دين وحشد من المهتمين .
 
كلمات السرّ لم تسلّم.. ما القصّة؟ وكالات / تتداول بعض وسائل الإعلام أخباراً خاطئة تدعّي استلام جهات أجنبية كلمات السر الخاصة بكبار المكلفين كالمصارف والشركات المالية والعقارية اللبنانية وغيرها من الشركات الكبرى العاملة في لبنان.
 
وزير المال من بعبدا: لبنان قادر بمؤسساته المالية على استيعاب التطورات وكالات / اكد وزير المالية علي حسن خليل بعد الاجتماع المالي الذي ترأسه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "ان لبنان بمؤسساته المالية قادر على استيعاب كل التطورات التي حصلت، ومطمئنون على استقرار الوضع المالي والنقدي ولا تحديات كبيرة أمامنا". وقال:"إن الدولة قادرة على تمويل نفسها وعلى ادارة هذه العملية والامر تحت السيطرة الكاملة والتنسيق وثيق".
 
المدير الإقليمي للبنك الدولي بعد لقائه خليل: المجموعة ملتزمة بدعم حكومة لبنان وشعبه وكالات / استقبل وزير المالية علي حسن خليل على التوالي كل من المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار وفيليب لازاريني ، نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان وبحث معهما المشاريع المشتركة بين ابنان ومنظماتهم الدولية.
 
حسن خليل: بحثت والحريري مشروع موازنة 2018 الجمهورية / قال وزير المال علي حسن خليل لـ”الجمهورية”: “بحثتُ ورئيس الحكومة سعد الحريري في مشروع الموازنة العامة للدولة لسنة 2018، وسيبدأ مجلس الوزراء درسها قبل نهاية هذه السنة، واذا ما سارت الأمور بنحو جيّد فإننا مع بداية السنة المقبلة نكون قد أنجزناها وأحَلناها الى المجلس النيابي للبدء في مناقشتها”.
 
خليل: الأمور نحو التصعيد… وأستغرب صمت الحريري اللواء / إعتبر وزير المال علي حسن خليل ، ان مشكلة مرسوم إعطاء الأقدمية لضباط دورة 1994 – “دورة عون” – لا زالت مفتوحة وهي باتجاه التصعيد ، ولفت الى انه شرح موقفه في مجلس الوزراء بانه اذا حصل خطأ في الماضي فلا يجوز البناء عليه بل علينا البناء على الامور الصحيحة، وتمنى امام الوزراء ان لا يضع أحد المسألة في سياق الخلاف السياسي، كاشفاً ان وزير الدفاع سحب كلامه الذي قال فيه في بداية النقاش عدم وجوب توقيع وزير المال على المرسوم في حال وجود نفقة مالية بعد ما اظهرت لاعضاء الحكومة ان هناك انفاقا ماليا ولو كان ذلك في المستقبل وليس في الفترة الراهنة باعتباره مسؤولا عن السياسة المالية.
 
حسن خليل: لسنا مَن تسبَّب بمشكلة “مرسوم الأقدمية” الديار- صحيفة الجمهورية / رسَم وزير المال علي حسن خليل صورةً غامضة حول مستقبل أزمة مرسوم الأقدمية التي لا ينفي صعوبتها وأنّها ما زالت تُراوح في مربّع الخلاف حولها، وقال لـ”الجمهورية”: “لسنا مَن تسبَّب بهذه المشكلة، هناك تجاوُز فاضِح، ومخالفة موصوفة لا نستطيع السكوتَ عليها أو أن نسمح بتمريرها، والمطلوب تصحيحُها من دون أيّ إبطاء، ولا يمكن القبول بتكريس هذه المخالفة وجعلِها سابقة، والاستناد الى خطأ لارتكاب خطأ أكبر”.
 
وزير المال يدّعي على متورطين بالإستيلاء على أملاك الدولة وكالات / ادعى وزير المال علي حسن خليل أمام النيابة العامة على عدد من الأشخاص لقيامهم وبطريقة غير مشروعة بالاستيلاء على أملاك الدولة الخاصة وتسجيلها بأسمائهم ، طالباً اتخاذ الإجراءات بحقّهم والمتورّطين معهم وإعادة الأمور إلى طبيعتها.
 
حسن خليل يبحث بالجداول المالية الخاصة بالمؤسسات العامة والأسمر: الجو بالإيجابي وكالات / عقد في وزير المال علي حسن خليل اجتماعًا ضمّ عدداً من المدراء العامين لبعض المؤسسات العامة بحضور رئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الاسمر جرى في خلاله البحث بالجداول المالية الخاصة بالسلسلة المرفوعة من هذه الإدارات والمؤسسات العامة تمهيداً لرفعها إلى مقام مجلس الوزراء وإصدار المراسيم التطبيقية لها.
 
حسن خليل: لتسديد ضريبة الرواتب والأجور وكالات / أصدر وزير المال علي حسن خليل قراراً مدّد بموجبه مهلة تسديد ضريبة الرواتب والأجور وتقديم بيانات الفصل الرابع من سنة 2017 لغاية 25/1/2018 ضمناً.
 
وزير المال يجب أن يوقع على كل المراسيم… حسن خليل: البحث عن حجج لتغطية تجاوز الدستور لا ينفع وكالات / أكد وزير المال علي حسن خليل ان البحث عن حجج لتغطية تجاوز الدستور لا ينفع ويزيد من إرباك أصحابها ويخلق إشكالات جديدة. واضاف: “لسنا بحاجة إلى رأي غب الطلب ويتعلق بموضوعٍ غير مطروح أصلاً”.
 
حسن خليل وافق على طلب الهيئات الاقتصادية تمديد مهلة تقديم المعلومات وكالات / استقبل وزير المالية علي حسن خليل، في مكتبه في الوزارة، وفدًا من الهيئات الاقتصادية ضم رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا الشماس، رئيس نقابة السوبرماركت في لبنان نبيل فهد. وعقد اجتماع في حضور مدير الواردات في الوزارة لؤي الحاج شحاده جرى خلاله التباحث في المادة 5 من من القرار 1568 تاريخ 29/12/2017 المتعلقة بطلب معلومات عن جردة المخزون والأصول الثابتة، وذلك بسبب بدء تطبيق تنفيذ معدل الضريبة على القيمة المضافة البالغ 11%. وقد شرحت الوزارة المعلومات المطلوبة والتي سيتم ابلاغها الكترونيا للمكلفين، وهي كالآتي:
 
خليل: هل طلب باسيل التعديلات مقدّمة لطلب تأجيل الإنتخابات؟ الجمهورية / حذّر وزير المال علي حسن خليل من “نيّات” لتأجيل الإنتخابات النيابية ، تتخفّى خلف طرحِ مشروع القانون المعجّل الذي قدّمه الوزير جبران باسيل ويقضي بإدخال تعديلات على قانون الإنتخاب لتمديد مهلة تسجيل المغتربين الى 15 شباط المقبل، على طاولة مجلس الوزراء اليوم.
 
هل يرد حسن خليل على باسيل؟ الجمهورية / تشخص الانظار الى المؤتمر الصحافي الذي سيعقده وزير المال علي حسن خليل في الثانية والنصف بعد الظهر، وتوقعت مصادر متابعة ان يتضمّن في قسم منه رداً مباشراً على وزير الخارجية جبران باسيل.
 
باسيل: الفيديو خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام… وحسن خليل: عون أظهر أنه طرف وكالات / بعد الفيديو الذي سرّب على مواقع التواصل الإجتماعي لوزير الخارجيّة جبران باسيل بعد لقائه كوادر من التيار في البترون، أعرب باسيل في عن أسفه لما سرّب من كلام له في الاعلام قائلاَ: “كلامي أتى في لقاء مغلق في بلدة بترونية بعيداً عن وسائل الاعلام، لا سيما انه خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام، وقد اتى نتيجة المناخ السائد في اللقاء؛ مهما تعرّضنا له فاننا لا نرضى الانزلاق بأخلاقيّاتنا”
 
الحريري بادر الى حلحلة الأزمة وحسن خليل: “ما بتنحل ببوس اللحى” الجمهورية / وفي موازاة صمت رئيس الجمهورية الواضح حيال الأزمة المستجدة بين وزير الخارجية جبران باسيل والرئيس نبيه بري، استشعر رئيس الحكومة سعد الحريري خطورةَ الأزمة فبادر الى زيارة سريعة للقصر الجمهوري، في محاولة منه لصبّ الماء البارد على الفتائل المشتعلة، وفكفكة صواعقها، وأوفد في الوقت نفسه وزير الداخلية نهاد المشنوق الى وزارة الخارجية للقاء باسيل، ومن ثمّ الى عين التينة للقاء بري. ولم تخرج هذه الاتصالات بأكثر من تصلّبٍ في الموقف.
 
حسن خليل: موقفنا واضح بعدم علاقة “أمل” في حوادث الحدت وكالات / لفت وزير المال علي حسن خليل في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” إلى ان “موقفنا واضح بعدم علاقة “حركة أمل” بما يجري في الحدت، ونركن جميعا الى مرجعية الجيش في حفظ الأمن، ونعتبر أن زج اسم الحركة في هذه المسألة يهدف للتشويش على مصالح الناس وعلى القضية الاساسية. وهي محاولات ستفشل والايام المقبلة ستثبت أنها ليست مسألة عابرة في وجدان الناس بل ستكون عبرة لمن تطاول”.
 
وفد من صندوق النقد الدولي بعد لقائه حسن خليل: لإقرار الموازنة بسرعة وكالات / التقى وزير المال علي حسن خليل وفدًا من صندوق النقد الدولي برئاسة كريستوفر جارفس بحضور مستشار الوزير خليل وسيم منصوري، وجرت مناقشة القضايا المشتركة بين لبنان والصندوق ومنها ما يرتبط بالمادة الرابعة المتعلقة بمالية الدول المتعاونة.
 
لا كلام ولا سلام بين باسيل و خليل.. وصيغة حلّ لمرسومَي الأقدمية والترقيات الجمهورية / فيما لم يسجل لا كلام ولا سلام بين وزير الخارجية جبران باسيل ووزير المال علي حسن خليل ، في إشارة الى استمرار الأزمة بينهما، وعدم شمولها بالحل الرئاسي الذي أنتجه لقاء بعبدا أمس الاول، علمت صحيفة “الجمهورية”، انّ اجتماعاً جانبياً عقد في الجناح الرئاسي في قصر بعبدا بعد انتهاء جلسة المجلس الأعلى للدفاع،
 
“المشاكل السياسية أعاقت إقرار الموازنة”.. حسن خليل: اللجنة الوزارية ستقوم بدراسة أدق التفاصيل وكالات / اعتبر وزير المال علي حسن خليل أنه لم يعد بالإمكان عدم إقرار الموازنة وبسرعة ضمن المهلة المطلوبة، المشاكل السياسية في البلاد أعاقت إقرارها.
 
حاصباني: أرقام وزير المال مبدئية – أولية.. وستكون حكما عرضة للتغيير اللواء / تعود اللجنة الوزارية المكلفة درس مشروع قانون موازنة الـ 2019 للاجتماع في السراي الحكومي ، في اجتماع هو الخامس لاستكمال البحث في تخفيض موازنات الوزارات، بعد أن تمت في اجتماع أمس مناقشة موازنات رئاسة الجمهورية ومجلس النواب والوزراء.
 
خليل: قولوا لي ماذا تقررون وأنا أنفّذ.. وليتحّمل الجميع المسؤولية الجمهورية / أكد وزير المال علي حسن خليل ، أنه “اذا لم نتّخذ إجراء يضعنا على سكّة الصرف الصحيحة، فإننا سنكون أمام أزمة خطيرة في موازنة الـ 2018 وما سيليها من موازنات”.
 
حسن خليل: نسعى جهدنا لإنجاز الموازنة الجمهورية / يَعقد مجلس الوزراء الأربعاء جلسةً عادية يترأسها رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا وعلى جدول اعمالها 62 بنداً، فيما يُرتقب أن يعقد المجلس جلسةً ثانية قبل نهاية الاسبوع حول الموازنة في حال تمكّنَت اللجنة الوزارية من إنهاء درسِها قبل ذلك.
 
حسن خليل عن “الوطني الحر”: كفى حججاً للدفاع عن فشلِهم الجمهورية / برز سجال كهربائي خرَق الهدنة القائمة بين حركة أمل والتيار الوطني الحر، وجاء على خلفية ملفّ الكهرباء واتّهام رئيس التيار وزير الخارجية جبران باسيل لوزير المال علي حسن خليل بتعطيل مشروع دير عمار والحؤول دون وجود الكهرباء 24/24. فردّ خليل متّهماً باسيل بمحاولة السرقة، فتدخّل وزير الطاقة سيزار ابي خليل وقال عبر تويتر “ما أبلغَ علي حسن خليل عندما يزوّر الحقائق ويحاضر بالعفّة”. فردَّ وزير المال: قائلاً “لن أردّ على الوكيل لأنه يعرف ويحرّف كما يُطلب منه، والحَكم هو القانون”.
 
خليل: حق المرأة أن تتميز لا ان يميز ضدها وكالات / غرد وزير المال علي حسن خليل عبر حسابة على توتير قائلا: “يوم المرأة العالمي هو محطة لتظهير الدور الحيوي للمرأة في كل النشاط البشري، لكنها سيدة كل الأيام فهي تأخذ على عاتقها مهمة صناعة الإنسان في الحمل والولادة والتربية والبناء والتوجيه، لتصنع الرجال وتقوم مع ذلك كله بالتعلم والإنجاز والإبداع والتميز. حق المرأة أن تتميز، لا ان يميز ضدها”.
 
خليل وجه كتابا الى النيابة المالية للتحقيق بجرم تزوير سند ملكية في الكورة وكالات / وجه وزير المال علي حسن خليل كتابا إلى النيابة العامة المالية للتحقيق بجرم تزوير سند ملكية عائد لأحد العقارات في الكورة ولملاحقة كل من يظهره التحقيق فاعلا أو مشتركا أو متدخلا وإنزال أقصى العقوبات بمن يثبت إدانته وفقا للقوانين الجزائية المعمول فيها.
 
خليل يوقّع على الصيغة النهائية لسلسلة الرتب والرواتب لكهرباء لبنان وكالات / استقبل وزير المالية علي حسن خليل رئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الاسمر مع وفد من نفابة عمال ومستخدمي كهرباء لبنان حيث تم التوافق على الصيغة النهائية لسلسلة الرتب والرواتب الخاصة بهم وتم توقيعها من قبل الوزير خليل.
 
علي حسن خليل - القوي هو من يساعد على توظيف قوته في سبيل المصلحة الوطنية / قال وزير المال علي حسن خليل “أننا نواجه تحديا كبيرا للعقول التي وصلت إلى السلطة ، والتي تعتقد أن هناك شيئا ما قد انتزع منها، وتريد أن تنقض على الأسس التي قامت عليها جمهورية لبنان ما بعد الطائف
 
اقتراع المغتربين يواجه مشكلة.. وخليل سيثير القضية في مجلس الوزراء الحياة- اللواء / ليس بعيدا من ملف الكهرباء وعلاقته بالاصلاحات التي اشترطها مؤتمر “سيدر” لتحقيق التزاماته المالية تجاه لبنان ، لوحت مصادر نيابية في كتلة “التنمية والتحرير” عبر صحيفة “اللواء”، إلى ان وزير الكتلة علي حسن خليل سيثير في مجلس الوزراء غدا ضرورة اضطلاع وزارة الداخلية بمراقبة عملية اقتراع المغتربين التي ستجري في السفارات اللبنانية والقنصليات في دول الإنتشار،
 
علي حسن خليل لباسيل - " مشكلتك مع ديوان المحاسبة وليس معي وقصة الـ “TVA”كلها سرقة”. Lbc / إحتدمت بين باسيل وحسن خليل في مجلس الوزراء… وإتهامات بالسرقة شهدت جلسة مجلس الوزراء سجالًا حادًا بين وزير الخارجية جبران باسيل ووزير المال علي حسن خليل بعدما عرض وزير الطاقة سيزار ابي خليل لملف الكهرباء وتحدث عن سلة من الاجراءات الواجب اتخاذها لمعالجة الازمة.
 
سجال حسن خليل – باسيل الى الواجهة: “ما سمعت فيه وبركي سمعه خفيف” وكالات / علّق وزير المال علي حسن خليل، ردًا على سؤال قبيل جلسة مجلس الوزراء، عن مؤتمر وزيري الخارجية جبران باسيل والداخلية نهاد المشنوق بشأن اقتراع المغتربين، قائلا: “ما سمعت فيه”، في ما رد عليه لاحقًا باسيل بالقول: “بركي سمعه خفيف”. كما علّق وزير التربية مروان حمادة أيضًا بالقول: “كل القصة مركبة”.
 
خليل: المعركة ليست في الانتخابات النيابية إنما بعدها وكالات / شرح وزير المالية علي حسن خليل القانون الإنتخابي الجديد الذي أرسى النسبية وأهمية هذا الإستحقاق، خلال لقاء إنتخابي في بلدة الطيبة الجنوبية، مؤكدا "الثقة بالأهل بوعيهم لمخاطر المرحلة ودقتها".
 
خليل أطلق موازنة المواطنة والمواطن 2018: على الحكومة الجديدة ارساء قواعد للانفاق وكالات / رأى وزير المال علي حسن خليل أن الحكومة الجديدة التي ستؤلف بعد الإنتخابات النيابية، يجب أن تضع أسسا حقيقية لمحاربة الفساد وتطوير الأداء، مشددا على ضرورة إرساء قواعد جديدة للإنفاق تفرض على الجميع التزام الأنظمة والشفافية في إدارة المناقصات من خلال الجهاز المركزي المولج بها،
 
"الستاتيكو" السياسي القائم ينسحب على مرحلة ما بعد 6 ايار عودة بري و"المالية" للشيعة منطلق الاستقرار... والكل يسلّم المركزية / خلافا لما يتوقعه بعض المحللين السياسيين عن ان المرحلة المقبلة على المنطقة عموما ستشهد حماوة وارتفاعا في منسوب التوتر في الساحات العربية، في ضوء اشتداد الكباش الروسي- الاميركي بفعل "جديد" أنظمة صواريخ "أس 300" الدفاعية الجوية، وان تداعيات التطورات الاقليمية ستنعكس على لبنان سياسيا، خصوصا اذا جاءت نتيجة الانتخابات النيابية لتغلّب فريقا على آخر، تعتبر اوساط سياسية مطّلعة ان مظلة حماية الاستقرار الدولية الواقية للبنان والمحصّنة بقرار داخلي ستبقى تفعل فعلها في ابقائه في منأى عن شظايا الخارج وتقلبات الداخل.
 
بماذا فوّض مجلس الوزراء وزيري الطاقة والمال؟ اللواء / علمت “اللواء” ان مجلس الوزراء فوض وزيري الطاقة والمال التفاوض مع الشركة التي عُهد إليها عملية إنشاء معمل دير عمار للتنازل عن التحكيم مقابل تحويل العقد إلى “BOT”، على ان يعود الملف إلى مجلس الوزراء قبل 20 أيّار المقبل.
 
حسن خليل: للعمل من اجل حماية الجنوب وتنميته والدفاع عن لبنان وكالات / شكر وزير المال علي حسن خليل أهالي قضائي مرجعيون وحاصبيا على انتخابهم له وقال:"أتقدم من اهلي جميعا في مرجعيون وحاصبيا والجنوب عامة، باسمى آيات التقدير والشكر على الثقة التي منحتموني إياها في الانتخابات النيابية"، معاهدا البقاء "معهم والى جانبهم للعمل من اجل حماية الجنوب وتنميته والدفاع عن لبنان".
 
“معادلة بري”: خليل مقابل باسيل الانباء الكويتية / لم يحسم رئيس مجلس نبيه بري قراره بعد حول فصل النيابة عن الوزارة ، وعند مفاتحته بهذا الأمر، يرد: “من أقدم على الفصل”؟. ويأتيه الجواب أن الرئيس سغد الحريري قرر الفصل، ويجيب: “أليس هو نائب؟ في النهاية هو حر في خياراته”. ولا يزيد أكثر سوى: “من جهتي عند إسقاط الأسماء على حقائب الحركة أتخذ قراري النهائي”.
 
خليل مقابل باسيل والمداورة مناورة! الجمهورية / طوني عيسى مكتوبٌ على «بوسطة» الحكومة الحالية «راجعة بإذن الله»! فالمخاض الحكومي لن ينتهي بانقلابٍ على الثلاثينية الحالية، كما يظنّ البعض، بل بتكريس التوازنات القائمة فيها، مع بعض التعديلات التي تبرّرها نتائج الانتخابات. ولكن، يجب أولاً أن تبلغ «حفلة» النكايات والانتقامات والمزايدات المتبادَلة حدودَها القصوى، بين القوى المتصارعة وداخل كل منها، فيستنفد الجميع محاولاتهم لتكبير الحجم، كمّاً ونوعاً، ويُكافَأ هذا بالتوزير ويعاقَب ذاك بالتطيير!
 
وزارة المال تضع إجراءات جديدة على موقعها الالكتروني وكالات / عمّم وزير المال علي حسن خليل على الدوائر المختصة في الوزارة وضع تطبيق جديد للنصوص القانونية والتنظيمية الخاصة بالضرائب والرسوم على الموقع الالكتروني للوزارة ليتسنى للمواطنين والمعنيين الاطلاع عليه وإجراء عملية البحث المطلوبة. وجاء في النص التعميم :
 
حسن خليل: لم نشهد حراكا جديا في تشكيل الحكومة وكالات / جرى في وزارة المال توقيع مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للشؤون العقارية ممثلة بمديرها العام جورج معراوي، والجامعة اللبنانية-الأميركية ممثلة برئيسها الدكتور جوزف جبرا، برعاية وزير المال علي حسن خليل وفي حضوره، وتقضي الاتفاقية بتنفيذ برامج على صلة بالتحول الرقمي بين الطرفين.
 
حسن خليل من عين التينة: سأوقع مراسيم القناصل ولا ربط بينها وبين مراسيم الناجحين في مجلس الخدمة وكالات / أعلن وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، من مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، انه لم يوقع بعد على مراسيم القناصل "التي أحيلت الي من الخارجية ولكنني سأوقعها والمراسيم التي سبقتها يجب ان تحال ايضا للتوقيع عليها عملا بالاتفاق، وقال: "ليس صحيحا ما قيل عن ربط التوقيع على هذه المراسيم بالناجحين في مجلس الخدمة المدنية ولا علاقة بينهما على الاطلاق".
 
حسن خليل عرض الوضع المالي مع سلامة وتأكيد على ان الامور المالية مضبوطة بشكل عام وكالات / عرض وزير المالية علي حسن خليل مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامه للوضعين النقدي والمالي بكل جوانبهما وكان تأكيد على أن الأمور المالية مضبوطة بشكل عام.
 
خليل: نتعهّد تحويل شعار مكافحة الفساد والهدر إلى حقيقة تبدأ بمنع وإلغاء صفقات التراضي وكالات / شدّد وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل، اليوم الثلثاء، على “الإسراع في تشكيل حكومة جديدة، قادرة على أن تتحمّل مسؤوليتها في عمليّة إصلاح جدّي وجذري للأوضاع الاقتصاديّة والماليّة والاجتماعيّة”، ودعا خلال افتتاح مؤتمر عن الشراء العام في معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي- وزارة المال، إلى “تجاوز الجدل القائم حول بعض التفاصيل المتصلة بأحجام”. وتعهّد خليل “تحويل شعار مكافحة الفساد والهدر إلى حقيقة تبدأ باحترام الأصول وقواعد الشراء العام لمنع وإلغاء كل الصفقات التي تحصل بالتراضي والتركيز على إدارة حكيمة من خلال إدارة المناقصات”.
 
علي حسن خليل: اكثر من 7 مليارات دولار اميركي من اجل تأمين الكهرباء بواسطة البواخر خلال 5 سنوات / نفذ نواب كتلة "التنمية والتحرير" النيابية اعتصاما رمزيا امام البوابة الرئيسية لمعمل الزهراني الحراري، تلبية للدعوة التي وجهتها الكتلة ومكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة "امل"، احتجاجا واستنكارا للتعامل الجائر من كهرباء لبنان بحق الجنوب،
 
خليل : للاسراع بقيام حكومة وطنية تعكس نتائج الانتخابات واعادة تنظيم العلاقة مع سوريا وكالات / أقام مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة "أمل" حفل عشاء تكريميا لاتحادات البلديات والمجالس البلدية والاختيارية في البقاع، برعاية وزير المالية علي حسن خليل، في فندق "الخيال الكبير" في بلدة تمنين التحتا، حضره وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر، النواب: علي المقداد، عاصم عراجي، أنطوان حبشي، بكر الحجيري، الوليد سكرية وأنور جمعة، رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي، قائمقام الهرمل طلال قطايا، علي أيوب ممثلا مدير عام ورئيس مجلس إدارة حصر التبغ والتنباك ناصيف سقلاوي، مفتي البقاع الشيخ خليل شقير،
 
علي حسن خليل: اصبح من الملح ان نخرج من منطق المراوحة، وان نخرج من منطق رفع الأسقف والتحديات لكي نضع المصلحة الوطنية على الطاولة / ، قال الوزير علي حسن خليل انه "اصبح من الواجب علينا وعلى كل القوى السياسية والأحزاب والكتل النيابية مقاربته بمنطق جديد واستثنائي يلاقي التحديات الكبرى التي نواجهها على الصعيد الإقتصادي والمالي، أقول خلافا لمن يشكك باستقرارنا المالي في لبنان انه لا مشكل على هذا االصعيد، صحيح اننا امام ازمة متعلقة بارتفاع نسبة ديننا وبكلفة هذا الدين وما يترتب على هذا الأمر من تراكم للعجر لكننا نقوم بالتنسيق مع المصرف المركزي بادارة الشأن النقدي والمالي بما يجعلنا مطمئنين الى استقرار هذا الوضع،
 
وزير المال أحال إحدى مقدمات الخدمات في الوزارة إلى النيابة العامة وكالات / أحال وزير المال علي حسن خليل على النيابة العامة المالية والقضاء المختص إحدى مقدمات الخدمات في الوزارة لإقدامها مع آخرين في مديرية الأحوال الشخصية على الاستفادة من مخصصات من دون وجه حق وتم تسليمها مع الوثائق إلى النيابة العامة بواسطة مخفر قوى الأمن الداخلي في الوزارة
 
خليل: المسؤولية تقتضي عدم إنتاج مراهنات جديدة يعتقد البعض أنها تحقق غلبة وكالات / جدد وزير المال علي حسن خليل التأكيد أن القاعدة الأساس في هذا البلد هي التفاهم والتعاون، وقال: “في النهاية الاحتكام إلى قواعد معينة واضحة، ولا يمكن لأي طرف أن يتمترس حول موقفه واعتباره آخر الدنيا، وأنه الموقف الصحيح الذي لا إمكان لتبديله”. واعتبر أن المكابرة لا تؤدي إلى نتيجة بل ستؤدي إلى خسارة الجميع على اختلاف مواقعهم. وأضاف: “لم يعد ينفع تخفيف مخاطر المرحلة سياسيا نتيجة ما يجري في المنطقة وداخليا على مستوى الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وحياة الناس
 
خليل عبر تويتر: لا ضرائب جديدة في مشروع موازنة 2019 والحديث عن زيادة على البنزين غير مطروح إطلاقا تويتر / غرد وزير المالية علي حسن خليل عبر حسابه على موقع "تويتر" وكتب: "لا ضرائب جديدة في مشروع موازنة 2019 والحديث عن زيادة على البنزين غير مطروح إطلاقا.
 
حسن خليل: نرحب بخطاب التهدئة الهادف لاسراع تشكيل الحكومة وكالات / رحّب وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل بخطاب التهدئة الذي بدأ بالأمس بين القوى المختلفة، آملًا أن يتحول الى حوار مباشر للخروج من الأزمات الداخلية وأولها ازمة تشكيل الحكومة.
 
خليل: الحلّ بتشكيل الحكومة وكالات / أكد وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل ان “الحوادث الأخيرة التي حصلت، تقتضي وتفرض منا أن نسارع إلى إكمال عقدنا الدستوري، من خلال تشكيل الحكومة، ووضع كل الملفات المرتبطة بالاستقرار الأمني والسياسي، ‏ومعالجة الشأن الاقتصادي ‏والمالي على الطاولة، حتى نتجاوز القطوع الكبير الذي يهدد البلد واستقراره وحياة الناس فيه ومصالحها، لانها الأساس”.
 
خليل: لم ولن ندفع رواتب خلافاً للأصول وكالات / التقى وزير المال علي حسن خليل وفداً من جمعية المصارف برئاسة جوزيف طربيه ، ‏وعرض معهم للوضعين المالي والمصرفي والتحديات التي يواجها لبنان على هذا المستوى، ‏والتي تفرض ضرورة تعزيز الاستقرار والإسراع في تشكيل الحكومة التي تبدو الحاجة إليها ‏ملحة أكثر من أي وقت مضى.‏
 
حسن خليل: إذا تأخر التشكيل لا اموال للوزارات وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في”بيت الوسط” بعد ظهر اليوم وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل وعرض معه اخر المستجدات السياسية.
 
الاجتماع المالي لإعادة ضخ الثقة في الأسواق النهار / بعد التداعيات الناتجة من تصريح وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل عن اعادة هيكلة الدين العام، وتأثيراتها الدولية على السندات اللبنانية، جاء اجتماع بعبدا العاجل امس الاحد لينفي كل التفسيرات والتأويلات التي حيكت في اليومين الاخيرين كما أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان الذي قال “إن مبادرة الرئيس جاءت لتؤكد الموقف الرسمي اللبناني على أعلى المستويات لإعادة ضخ الثقة في الاسواق المالية وتأكيد التزام لبنان كامل المتوجبات والالتزامات والتعهدات المالية والاصلاحية التي وضعت في الموازنة وفي مؤتمر سيدر”.
 
حسن خليل يمدد مهل تقديم التصاريح وكالات / أصدر وزير المال علي حسن قراراً حمل الرقم 31/1 مدّد بموجبه مهلة تقديم تصاريح ضريبة الرواتب والأجور عبر النظام الضريبي الإلكتروني من الفصل الرابع من سنة 2018 وتسديد الضريبة العائدة لها لغاية 28/1/2019 ضمناً.
 
حسن خليل: للمحافظة على مكتسبات سيدر وكالات / استقبل وزير المال علي حسن خليل مساعد مدير قسم أوروبا في صندوق النقد الدولي تانوس أرفنيتيس الذي استلم مهامه حديثاً وجرى عرض عام للأوضاع المالية والاقتصادية.
 
حسن خليل يصدر قراراً ويتابع قروض الاسكان وكالات / أصدر وزير المالية علي حسن خليل قراراً مدّد بموجبه مهلة تسديد الضريبة وتقديم التصريح السنوي عن سنة 2018 لمكلفي ضريبة الدخل على أساس الربح المقطوع وللمؤسسات المستثناة من ضريبة الدخل من غير الشركات التي تعتمد النظام النقدي في محاسبتها لغاية 28/2/2018 ضمناً.
 
حسن خليل: الوزارة مستعدة لنقاش الموازنة وكالات / استقبل وزير المال علي حسن خليل المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جاه وجرى عرض للمشاريع المشتركة بين لبنان والبنك الدولي لاسيما ما يتعلق بالحوكمة وإدارة العقارات ومشروع استحداث وظائف ومشروع الخدمات الصحية.
 
حسن خليل يوقع جداول المستشفيات الخاصة وكالات / وقّع وزير المال ​علي حسن خليل​ جداول الصرف الخاصة بمستحقات ​المستشفيات الخاصة​ من الفئات الأولى والثانية والثالثة، ووقّع خليل في وقت سابق جداول مستحقات ​المستشفيات الحكومية​ جميعها، الواردة من ​وزارة الصحة​ إلى ​وزارة المال وأحالها على الصرف الفوري.
 
حسن خليل: ملف الموازنة محضّر وجاهز الجمهورية / ينتظر أن تحضر موازنة العام 2019 في جلسة مجلس الوزراء اليوم الخميس، من خلال تحديد الإطار الزمني الذي ستتم مقاربتها خلاله، علماً انّ وزير المال علي حسن خليل قد أحال موازنة السنة الحالية على مجلس الوزراء في آب الماضي.
 
“أوجيرو” في كتاب من حسن خليل لشقير وكالات / وجّه وزير المالية علي حسن خليل كتاباً إلى وزير الاتصالات محمد شقير يطلب فيه أن يطلب بدوره من هيئة أوجيرو إيداع وزارة المالية مشروع موازنتها للعام 2019 وفقاً للأصول التي حددتها القوانين والأنظمة النافذة، واعتبار كل عمليات الجباية والإنفاق مخالفة للأصول المرعية الإجراء وتستوجب اتخاذ إجراءات قانونية بحق المسؤولين عن الهيئة.
 
قراران لوزير المال بتمديد مهل وكالات / أصدر وزير المالية علي حسن خليل قرارا قضى بتمديد مهلة تقديم التصريح السنوي العائد لضريبة الدخل على الرواتب والأجور (ر5) والكشوفات السنوية الإفرادية (ر6) والكشف السنوي الإجمالي (ر7) عن أعمال سنة 2018 وتأدية الضريبة في حال توجهها، وذلك لغاية 31/3/2019 ضمنا.
 
شقير رداً على كتاب حسن خليل: لم يصلني منه شيئاً وكالات / أصدر المكتب الإعلامي لوزير الاتصالات محمد شقير بيانا فند فيه “المغالطات” التي تضمنها البيان الذي اصدره المكتب الاعلامي لوزير المالية علي حسن خليل الثلاثاء والمتعلق بموازنات هيئة أوجيرو”.
 
اتهام بسمنة… واتهام بزيت الجمهورية / تداول ناشطون عبر تطبيق “الواتساب” مقطع فيديو قديماً يظهر فيه وزير المال علي حسن خليل متهماً رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل بمحاولة سرقة قيمة الـTVA لمشروع دير عمار، متسائلين: لماذا لم يبادر باسيل إلى الادعاء على خليل بينما رفع دعوى قضائية ضد النائب بولا يعقوبيان بعد سلسلة الاتهامات التي وجهتها ضده؟
 
حسن خليل يلخّص المحبة بصورة العذراء ورماد الصوم وكالات / تزامناّ مع بدء الصوم لدى الطوائف التي تتبع التقويم الغربي، نشر وزير المال علي حسن خليل صورة للقديسة مريم العذراء، وارفقها بتغريدة قال فيها: “الصوم كما يقول قداسة البابا فرنسيس، هو أن نتعلّم كيف نغيّر موقفنا تجاه الآخرين والمخلوقات”.
 
حسن خليل: قرار بفتح مرفأ بيروت السبت والأحد وكالات / أكد وزير المال علي حسن خليل أن القرار الذي اتخذه بفتح مرفأ بيروت يومي السبت والأحد، هو خطوة ضرورية لتفعيل القطاعات الانتاجية وتسهيل عملها، وعدم تأخير اخراج البضائع من المرفأ وتسهيل العمل على التجار والصناعيين والمواطنين.
 
حسن خليل‏: لتوضيح صلاحيات الجمارك بموجب القانون وكالات / التقى وزير المال علي حسن خليل رئيس المجلس الاعلى للجمارك العميد اسعد طفيلي وتم الاتفاق على احترام القانون والتقيد بالصلاحيات وتنفيذ تعليمات الوزير.
 
حسن خليل للأساتذة: لماذا لم تتساءلوا لماذا تأخر ملفكم؟ تويتر / توجّه وزير المال علي حسن خليل للأساتذة المتعاقدين بالقول: “أتفهم موقفكم، ولكن كان عليكم أن تتساءلوا لماذا تأخر الملف ثمانية أشهر، ولم يحوّل إلى وزارة المال إلا قبل أربعة أيام، وهو يحتاج إلى إجراءات”.
 
خليل: تشكيلات قريبة لآلا تتحول الأمانات إلى محميات وكالات / عقد وزير المال علي حسن خليل اجتماع عمل لأمناء السجل العقاري في لبنان، جرى خلاله عرض عمل أمانات السجل وأدائها وأداء العاملين فيها، وسبل تفعيله بما يؤمن الخدمة الأسرع والأفعل.
 
خليل: الام وحدها تقوم بدور الطبيب ورجل الدين والمعلم والقاضي وكالات / غرد وزير المال النائب علي حسن خليل عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "على خلق كل واحد منا الأم، على تكوين كل واحد منا مسحات يد الأم نحن من صنع الأم، ‏الأم وحدها تقوم بدور الطبيب، ورجل الدين، والمعلم والقاضي، بالإضافة إلى سائر الأدوار: موسى الصدر. كل عام وكل الأمهات بخير، ورحم الله من انتقلت لتكون ملاكا في السماء، بعد أن كانت ملاكا على الأرض".
 
سلامة يضغط على الحكومة... لمصلحة المصارف: وزير المال يعلّق الإنفاق! الاخبار / تسارعت الخطوات والمواقف السلبية على الساحة المالية بعد إصدار وزير المال علي حسن خليل، أمس، تعميماً يطلب فيه وقف كل النفقات، باستثناء الرواتب والأجور، وبعد الهجوم الذي شنّه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أول من أمس، على الحكومة، متهماً إياها بسوء الإدارة الذي يهدّد استقرار البلد والقدرة الشرائية للمواطن، ومطالباً بتقليص القطاع العام. يثير هذا الوضع أسئلة عديدة، أبرزها: هل بدأ الكباش حول تعيينات نواب الحاكم؟ وهل سيولة الخزينة شحيحة؟ وهل بدأ سلامة خوض معركة الدفاع عن المصارف لإعفائها من كلفة الخروج من الأزمة، ولمنحها مكاسب إضافية من خلال رفع الفوائد على سندات الخزينة؟
 
وقف الإنفاق على غير الرواتب والأجور بين الحث على نشر القانون والحرص على انتظام المالية العامة اينوما / غسان بيضون بعد العودة للالتزام بالأصول الدستورية في إقرار قانوني موازنة 2017 و2018، ونجاح وزارة المالية في إعادة الانتظام إلى المالية العامة، من خلال إعادة تكوين الحسابات المالية المدققة حتى سنة 2015 تنفيذاً للمادة 65 من قانون موازنة العام 2017، رقم 66/2017.
 
وزير المالية علي حسن خليل يعطي الاذن لملاحقة غراسيا القزّي! /
 
لماذا لم تقرّ الموازنة حتى الآن؟ القبس الكويتية / أشارت معلومات لصحيفة “القبس” الى ان ما يعيق طرح مشروع الموازنة حتى اليوم هو تمنع الوزراء عن تخفيض موازنة وزاراتهم، ومحاولة كل وزير استبعاد سياسة التقشّف عن وزارته ورميها على الآخرين.
 
حسن خليل: انهيت مهمتي الجمهورية / بعد انتهاء اجتماع لجنة الكهرباء، عقد اجتماع بين الرئيس سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل دام ساعتين، تمّ خلاله الانتهاء من المراجعة النهائية لمشروع الموازنة.
 
الحريري ترأس اجتماع لجنة الكهرباء حسن خليل: طلبات الاعفاء من الغرامات فوق المليار ليرة يبت بها مجلس الوزراء وكالات / تابعت اللجنة الوزارية المكلفة دراسة خطة الكهرباء اجتماعاتها عصرا في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وحضور نائب رئيس المجلس غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، جمال الجراح، اكرم شهيب، محمد فنيش، يوسف فنيانوس، كميل ابو سليمان، ندى البستاني وعادل افيوني والامين العام لمجلس الوزراء محمود مكية وممثلين عن البنك الدولي وعدد من المستشارين.
 
علي حسن خليل يوضح ... / توضيحا لما ذكرته احدى الصحف بشان الاعفاء الضريبي قال الوزير علي حسن خليل: دعوني اوضح هذه المسألة منعا للمزايدات بشانها. ان البند المطروح على مجلس الوزراء بالتأكيد هو لصالح الدولة وماليتها والخزينة العامة. وحسما للجدل، الوزارة لم تقترح اي اعفاء، فالواجب القانوني بحسب القانون 662 المادة الثالثة منه التي تفرض عرض طلبات الاعفاء من الغرامات التي تفوق المليار ليرة على مجلس الوزراء
 
خليل: نستطيع إقرار موازنة تضعنا على خط الإصلاح المركزية / قال وزير المال علي حسن خليل “اننا في لبنان نملك القدرة على تحويل اختلافاتنا الدينية إلى غنى للوطن”. ورأى في كلمة القاها في جامعة سيدة اللويزة ان “الإصلاح يبدأ بإقرار موازنة جدية تضع الإصبع على الخلل وأنا لا أعد ولا أعتقد انه من المنطق الحديث عن موازنة انقلابية ولكن نستطيع إقرار موازنة تضعنا على خط الإصلاح المالي الحقيقي وهذا ما نعمل عليه”.
 
اجتماع “مالي” جامع الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ اجتماعاً انعقد في “بيت الوسط” مساء أمس الأحد بدعوة من رئيس الحكومة سعد الحريري، خصّص للبحث في موضوع الموازنة ولتأمين تغطية القوى السياسية الكبرى لِما يمكن ان يتخذ من قرارات كان الحريري قد وصفها بـ”الموجعة وغير الشعبية”، لتأمين وفر في الموازنة، وخفض نسبة العجز.
 
عقيص ينقل عن علي حسن خليل - العاصفة آتية / أشار عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص إلى انه خلال اجتماع لجنة الادارة والعدل اليوم، دق وزير المال علي حسن دق ناقوس الخطر بالقول: “العاصفة آتية”.
 
مراجعة شاملة لأرقام الموازنة.. وهذا ما يتم البحث فيه حالياً الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ وزير المال أجرى طوال يوم امس مراجعة شاملة لأرقام الموازنة، بناء على الجلسات الطويلة التي تعقد مع رئيس الحكومة، وآخرها الاجتماع الليلي في «بيت الوسط» والذي تمثّلت فيه كل الأقطاب السياسية في الحكومة.
 
لقاءات مالية تعقد بعيداً من الأضواء الجمهورية / كشفت المصادر عن سلسلة من الإجتماعات تعقد بعيداً من الأضواء، وبعضها عقده وزير المال علي حسن خليل مع المدير العام لوزارة المال ألان بيفاني والموظفين الكبار ومعدّي الموازنة، قبل الانتقال بالصيغ المقترحة الى السراي الحكومي حيث تعقد اجتماعات مماثلة بنحو شبه يومي بعيداً من الأضواء، ويشارك في جانب منها كل من رئيس الحكومة ووزير المال وعدد من الخبراء والفريقين المالي والتقني المعاون للحريري المكلّف متابعة تنفيذ قرارات مؤتمر «سيدر 1» وخبراء من اختصاصات مختلفة.
 
خليل: موازنة 2019 تستهدف خفض العجز إلى أقل من 9% رويترز / اشار وزير المال ​علي حسن خليل​ الى إن مشروع موازنة ​لبنان​ للعام 2019 يتوقع عجزا يقل عن 9% من الناتج المحلي الاجمالي، مقارنة مع 11.2% في 2018 مع تخفيضات واسعة في الإنفاق تشمل “إجراءات استثنائية تقشفية”.
 
خليل - آلاف الموظفين يتقاضون رواتب أعلى من راتب رئيس الجمهورية MTV / وزير المال علي حسن خليل، كشف في مقابلة تلفزيونية مع محطة M.T.V عن اتصال اجراه مع الرئيس الحريري قبل سفره، بغرض بذل جهده لعقد جلسة لمجلس الوزراء الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين قبل الفصح الشرقي ليتسنى له تقديم مشروع الموازنة بشكل رسمي، وفق ما تمّ إنجازه في وزارة المال، وبشكل كامل، مع كل التعديلات التي ادخلت عليه، مؤكداً انه مقتنع تماماً بالمشروع، وواثق بأنه يلحظ كل ما طرح من إجراءات.
 
حسن خليل: “جاهز من زمان” اللواء- النهار / أكد وزير المال علي حسن خليل لـ”النهار”، “ان لا علاقة له بكلام رئيس الجمهورية، ولا يعتبر انه قصده به، وهو جاهز من زمان لنقاش الموازنة”. ولم يصدر حتى مساء أمس الاثنين أي تعليق أو رد فعل عن السرايا باستثناء تأكيد المصادر ان رئيس الوزراء سعد الحريري يتابع اتصالاته بشكل مكثف بعيداً من الاعلام.
 
خاص "الجمهورية": الموازنة... 1000 صفحة وأكثر الجمهورية / تفيد المعلومات أنّ مشروع الموازنة العامة مقسوم إلى قسمين: الأول يتضمن الملخّص، الفذلكة والإجرءات التقشفية المقترحة ويبلغ حجمه نحو 180 صفحة، أما الثاني فيتضمن تفاصيل الموازنة العامة ويبلغ حجمه أكثر من 1000 صفحة.
 
تحذيرات من خطوات موجعة تطال الفقراء السياسة الكويتية / فيما كشف وزير المال علي حسن خليل، أمس، أن الأسبوع المقبل سيشهد انعقاداً متواصلاً لجلسات مجلس الوزراء حتى الانتهاء من إقرار الموازنة، يتزايد القلق لدى الهيئات العمالية والنقابية من توجه الحكومة لزيادة الضرائب، في إطار سعيها لإقرار موازنة تقشفية، وسط خشية من أن تدفع الطبقات الفقيرة الثمن، في الوقت الذي أبلغ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة جمعية المصارف، أن رئيس الحكومة سعد الحريري أكّد له أنه “لن يكون هناك أي زيادة ضريبية على المصارف”.
 
خليل لـ"الجمهورية": كل ما يُقال عن زيادات ضريبية شائعات الجمهورية / نقلت المصادر عن وزير المال علي حسن خليل قوله في دردشة بعد جلسة مجلس الوزراء، أن ما طلبه رئيس الجمهورية ميشال عون "أمر طبيعي ويجب ان يتوافر" وأكّد أنه أعدّ تفاصيل لكل بند من بنود الموازنة، وقال: "أنا جاهز لعرض مشروع الموازنة، وانّ الارقام ستكون قابلة للنقاش، وهناك اجوبة عن كل الأسئلة التي ستُطرح حول الموازنة شكلاً ومضموناً".
 
هل علي حسن خليل هو من ذكّر السيد بالسنيورة؟ تويتر / غرّد النائب اللواء جميل السيد عبر حسابه على تويتر قائلاً: مشروع الموازنة، من الواضح أن من وضع هذا المشروع، لا سيما عن تخفيضات المتقاعدين، هو شخص يكره الجيش والأمن بصورة عمياء، هو لم يفكر بإستعادة المال المنهوب يومياً تحت يديه ونظره! ذكرني ذلك بالسنيورة يوم حاول أن يفعل الشيء نفسه بالعسكر عام ٩٤، ثم تراجع بعد تطويق الجيش لوزارة المالية..
 
حسن خليل للسيّد: مريض بتقمُّص أدوار البطولة وكالات / نصح وزير المال ​علي حسن خليل​ النائب جميل السيد بقراءة دقيقة للموازنة وأرقامها، حتى يتأكد له أن “موازنتها لم تستهدف ولم تمس حقوق العسكريين، بل زادت بعض التقديمات الضرورية”.
 
باسيل والبنود الموجودة اصلا في الموازنة / بعد ما نقل عن الوزير جبران باسيل من أنه لن يصوت على اي من بنود الموازنة ما لم يكن مشروع طريق القديسين ومرفأ جونيه فيها غرد الوزير علي حسن خليل فقال إن ‏ماكينة التحريض تحاول أن تحدث فتنة لا اساس لها، مشروع طريق القديسين ومرفأ جونية في صلب الموازنة ولم يلغَ أي إعتماد مخصص لهما كما لم تلغَ إعتمادات أي من المشاريع ، وعلى الذين يريدون تسجيل انتصارات وهمية ان يدققوا في الموازنة وارقامها ليكتشفوا خطأهم.
 
خليل يرد على بطيش / أسهمت الورقة التي قدمها الوزير منصور بطيش (منشورة كاملة في الصفحة نفسها) في إحداث سجالات داخل مجلس الوزراء وخارجه. وقد غرد خليل مساءً، عبر تويتر، قائلا: «كنت أودّ ألّا أدخل في سجالات قبل مناقشة أرقام الموازنة، لكن ولأن الزميل منصور بطيش قد وزع مداخلته معتبراً أنها في مقابل مشروع الموازنة وتعليقاً عليها، فإني أرده إلى ما شرحته مفنداً بالتفصيل كل البنود الواردة». أضاف: «لكن الأهم، وما يجب أن يعرفه الرأي العام، أن اقتراح الوزير بطيش الأساسي هو فرض ضريبة إضافية 3% على كل المستوردات الاستهلاكية التي كانت موضع رفض واضح من قبلي. وللكلام تتمة». وفيما اعتبر بطيش أن هذه الضريبة تهدف إلى حماية الإنتاج الوطني، اعترض وزراء عليها، ومنهم الوزير محمد شقير، الذي قال إنها بمثابة زيادة 3 في المئة على الضريبة على القيمة المضافة وستطاول كل الناس.
 
علي حسن خليل يتوجه الى قيادة الجيش ووزارة الدفاع لان عليهما الانتباه ان لا يدخلوا أنفسهم في مثل هكذا إشكالات وصراعات وهمية / تحدث وزير المالية علي حسن خليل لدى دخوله الى السراي الحكومي الى الصحافيين وقال: "كنت أتمنى ان نستمر على الأجواء الايجابية التي عكست بالامس على طاولة مجلس الوزراء والتي أبديت خلالها وبكل ايجابية استعدادي وانفتاحي لنقاش كل الامور، وكنت واضحا عندما قلت انه ليس هناك شيء مقدس في الموازنة، فهذا المشروع مطلوب حصول نقاش حوله. وبالتأكيد من الممكن ان يكون هناك ثغرات، وفي رأيي هناك الكثير من الايجابيات، والإجابة على تساؤلات.
 
سجال حاد بين خليل ووزراء التيار بضبطه رئيس الحكومة الجمهورية / كشفت مصادر وزارية لـ«الجمهورية» أنّ وزير المالية علي حسن خليل ذهب أبعد من «فشّة الخلق»، وكان مجلس الوزراء أمام خطر الإطاحة بالموازنة على خلفية السجال الحاد بين خليل ووزراء «التيار الوطني الحر»، والذي هدّد وزير المال نتيجة حِدّته بالانسحاب من الجلسة لولا تدخل رئيس الحكومة سعد الحريري الذي حاول تهدئة الجو وبلهجة عالية طالباً توحيد الخطاب، الأمر الذي رفضه خليل في اعتبار أنّ الحكومة لا تضم وزيرين أو 3 لوزارة المال، قائلاً: «فليعلم القاسي والداني، أنا وزير مالية لبنان وأنا مَن يتحمّل هذه المسؤولية، وكفى مزايدات وتطاولاً وعراضات».
 
حسن خليل يُهدد والحريري يُهدئ الجمهورية / إهتزّت الموازنة «العملاقة» في جلسة مناقشتها الثانية، لكنّ الارباك والخوف من عدم إنقاذ الدولة منع سقوطها وشكّلت «فَشّة خلق» وزير المال علي حسن خليل قبل انعقادها، ردّاً على التسريبات وما بات يُعرف بالشعبوية في التعاطي مع بنودها، والاجراءات التقشفية المقترحة شكّلت رافعة لعودة الأمور إلى السكة.
 
حسن خليل - ناجحو مجلس الخدمة المدنية لا علاقة لهم بمنع التوظيف / غرد وزير المال علي حسن خليل عبر “تويتر”: “من نجحوا في امتحانات مجلس الخدمة المدنية وأعلنت نتائجهم وفق الحاجة المقررة من الأبحاث والتوجيه لا علاقة لهم بقرار منع التوظيف”.
 
«يوميات» برّي في عصر التقشّف الجمهورية / عماد مرمل أفرز مشروع الموازنة التقشفية هواجس اجتماعية واقتصادية لدى شرائح واسعة من الشعب اللبناني، تخشى من أن تلجأ الدولة الى «قضم» حقوقها ومكتسباتها تحت شعار مواجهة العجز المالي ومنع الإفلاس. ومن الواضح أنّ كرة ثلج الاعتراضات النقابية والشعبية آخذة في التدحرج، على وقع النقاشات التي يخوضها مجلس الوزراء حول أرقام الموازنة وخياراتها.
 
بري لخليل - يجب ألا يشمل التخفيض المقترح في الموازنة رواتب العسكريين وذوي الدخل المحدود المركزية / نقل زوار عين التينة لـ"المركزية" ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري شدد امام وزير المال علي حسن خليل الذي استقبله ليل امس على ألا يشمل التخفيض المقترح في الموازنة رواتب العسكريين وذوي الدخل المحدود الذين لا تتجاوز رواتبهم الستة ملايين ليرة لبنانية، وان الوزير خليل طمأنه وأكد بري ايضاً ضرورة وضع آليات واضحة لكل المجالس والصناديق الاستشفائية والاجتماعية من اجل ضبط حسن سير عملها وأشار الى ان الوزير خليل ابلغه بصعوبة الموضوع وباختلافات في وجهات النظر برزت على طاولة مجلس الوزراء. ويضيف الزوار ان رئيس المجلس لفت خليل خلال الحديث عن المجالس والصناديق الى ضرورة الغاء عدد منها وفي مقدمها صندوق المهجرين الذي كان يفترض انهاء مهامه منذ سنوات بعدما عاد اهل الجبل الى تعايشهم المعهود وعيشهم الواحد فاكد خليل وجود توجه لذلك حتى من قبل الوزير المعني.
 
خليل لـ"الجمهورية": الأساس لدينا هو موازنة متقشفة تخفض العجز الجمهورية / أعلن وزير المال علي حسن خليل لـ"الجمهورية" أنّ درس الموازنة يتم بوتيرة سريعة والاتجاه هو للانتهاء منها في جلسة تعقد اليوم الجمعة، موضحاً أنّ الأمر قد يتطلب جلسة إضافية، بمعنى انّه يُفترض انّ مشروع الموازنة قد أُقرّ في مجلس الوزراء وأُحيل الى مجلس النواب مطلع الاسبوع المقبل.
 
حسن خليل: مواد جديدة إلى الموازنة النهار / أشار وزير المال علي حسن خليل عند انتهاء جلسة مجلس الوزراء فجر اليوم الإثنين لـ”الجمهورية”، أنه تم البدء بنقاشات معمقة، إذ كانت الجلسة منتجة جداً وتم خلالها إدخال مواد جديدة إلى الموازنة.
 
حسن خليل: انا مرتاح الجمهورية / قال وزير المال علي حسن خليل لـ”الجمهورية”: “اليوم الاربعاء تتبلور الارقام بعد إدخال التعديلات التي اتفقنا عليها في مجلس الوزراء، وسيُعاد النظر بكثير من البنود والاجراءات. هناك مواد مقررة مسبقاً في الموازنة، وهناك إجراءات مقترحة تعالج خارج الموازنة داخل الادارات. توجّه رئيس الحكومة سعد الحريري هو الانتهاء من دراسة الموازنة اليوم، وأنا مرتاح لأننا سنصل الى نتائج ايجابية”.
 
خليل وزّع على الوزراء "مشروع قانون لتعزيز الالتزام الضريبيّ" الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ وزير المال علي حسن خليل وزّع على الوزراء مشروع قانون لتعزيز الالتزام الضريبي، والذي كان قد أرسله منذ 20 آذار الى الامانة العامة لمجلس الوزراء، وذلك رداً على المداخلات التي استندَت الى ضرورة اتخاذ إجراءات لوقف التهرب الضريبي.
 
من يعرقل إقرار الموازنة؟ علي حسن خليل منزعج اينوما / كشفت مصادر وزارية متابعة لمجريات مناقشة الموازنة انّ وزير المال علي حسن خليل أعرب عن استيائه اكثر من مرة وفي أكثر من جلسة من المماطلة في إقرار الموازنة، وانه عرض أرقامها النهائية، وسلّم مجلس الوزراء الصيغة النهائية لتوزيعها على الوزراء مجدّداً
 
حرب الموازنتين بين خليل وباسيل لمن الغلبة؟ / بعد أن شارف مجلس الوزراء على إنهاء دراسته الموازنة التي أعدها وزير المالية علي حسن خليل من خلال عقد جلسات يومية متواصلة ، قدم وزير الخارجية جبران باسيل مجموعة من النقاط التي تطيح بما تم التوافق عليه وتعيد النقاش الى نقطة الصفر.
 
حرب الموازنتين بين خليل وباسيل لمن الغلبة؟ / بعد أن شارف مجلس الوزراء على إنهاء دراسته الموازنة التي أعدها وزير المالية علي حسن خليل من خلال عقد جلسات يومية متواصلة ، قدم وزير الخارجية جبران باسيل مجموعة من النقاط التي تطيح بما تم التوافق عليه وتعيد النقاش الى نقطة الصفر.
 
حسن خليل للديار ينتقد التصريحات الشعبوية والتأخير الديار / قال وزير المال علي حسن خليل لـ«الديار» انجزنا صيغة مشروع الموازنة، وليس هناك اي مبرر للتأخير بعد الآن، تناولنا كل القضايا، ليس هناك من افكار استثنائية جديدة، استكملنا مقارنة الارقام وتقييمها، اعتقد بأنه يجب الانتهاء من كل النقاشات في موضوع الموازنة في جلسة اليوم، مع القراءة النهائية في جلسة الاثنين، على ان تكون الجلسة الاخيرة في بعبدا واحالتها الى المجلس النيابي، رغم ان هذا الامر يعود لرئيس الحكومة سعد الحريري ولا اريد ان احدد اي موعد.
 
جلسة الحكومة انتهت فجراً... حسن خليل: نتيجة ترضي الرأي العام وتريح البلد وكالات / انتهت عند الثانية والنصف فجرا جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي بعد إنجاز مناقشة ورقة الوزير جبران باسيل والاستماع لمشروع الموازنة من وزير المال علي حسن خليل.
 
الموازنة تشعل جبهة “كلامية” بين حسن خليل وباسيل وكالات / قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء لدراسة موازنة 2019، غرّد وزير المال علي حسن خليل عبر “تويتر” قائلاً إن “الموازنة بالنسبة لي انتهت. والرسوم الأخيرة التي أقرت لن يدخل أثرها المادي في هذه الموازنة. لم يعد هناك لزوم لكثرة الكلام، ولم يعد هناك أي أمر يستدعي التأخير. لقد قدمت كل الأرقام بالصيغة النهائية”.
 
قبل جلسة الحكومة تحدثا وبعد الجلسة لمن كانت الكلمة الأخيرة؟ / قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء لدراسة موازنة 2019، غرّد وزير المال علي حسن خليل عبر “تويتر” قائلاً إن “الموازنة بالنسبة لي انتهت. والرسوم الأخيرة التي أقرت لن يدخل أثرها المادي في هذه الموازنة. لم يعد هناك لزوم لكثرة الكلام، ولم يعد هناك أي أمر يستدعي التأخير. لقد قدمت كل الأرقام بالصيغة النهائية”. كلام الوزير علي حسن خليل استدعى ردّاً من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في دردشة مع الصحافيين قائلاً: “الموازنة بتخلص بس تخلص”
 
حسن خليل: مناقشة الموازنة انتهت الجمهورية / قال وزير المال علي حسن خليل لـ”الجمهورية”، انه راضٍ عن النتيجة، مضيفاً أنّ مناقشة الموازنة انتهت ولم يحصل فيها أي تعديل حقيقي، واليوم مشهد جديد، والمهم ان نواكبه بعمل حكومي.
 
بدء مناقشة موازنة 2020 الأسبوع المقبل وكالات / عمّم ‏ وزير المال علي حسن خليل على الوزارات والادارات البدء بإعداد مشروع موازنة 2020 الذي من المتوقع بدء النقاش فيه مع الوزراء ‏الأسبوع المقبل.
 
خليل: لا نريد تسجيل انتصارات وهمية اللواء / تمنى رئيس الحكومة سعد الحريري، الانتهاء من الموازنة في أسرع وقت ممكن، وافادت أوساط السراي لـ “اللواء”، أن سعد، “حريص على إعطاء فرصة أخيرة للوزراء الذين لديهم مقترحات لتخفيض العجز بنسب أكبر، ولذلك أيضاً طلب في الجلسة الأخيرة كل من لديه اقتراح ان يودعه لدى وزير المال علي حسن خليل لمناقشته لمرة أخيرة اليوم الجمعة، مرجحة ان تكون الجلسة اليوم الأخيرة، مثلما يرغب ويتمنى الحريري”.واعتبرت، أن كل يوم تأخير يرتب كلفة على الوضع المالي وثقة الأسواق.
 
عون يعلّق على خلاف حسن خليل وباسيل الجمهورية / قال رئيس الجمهورية ميشال عون، امام زواره، “إنّ الموازنة التي يجري إعدادها هي موازنة إصلاحية، تستحق ان تُمنح الوقت اللازم لإنجازها بأفضل طريقة ممكنة”، مشددًا على انّ المطلوب موازنة تخّفض العجز وتساهم في النمو”. وأضاف: “البعض يُقزّم المصلحة العامة ولا يراها إلّا من نافذة جيبه ومنفعته الخاصة، امّا الإجراءات التي ستتضمنها الموازنة، فمن شأنها ان تحقق المصلحة العليا الحقيقية. وسواء وافق البعض عليها أم عارضها، فانّ هذه الإجراءات ستُعتمد لانّها ممر إلزامي للخروج من المأزق”.
 
حسن خليل: نأمل الوصول إلى عجز أقل الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ وزير المال علي حسن خليل وجّه مراسلات الى الوزارات في شأن إعداد موازنة سنة 2020 التي يفترض ان تُعدَ ابتداء من الشهر المقبل. وقال خليل لـ»الجمهورية» انه بناء على الخفض الذي بلغه العجز في موازنة 2019، يؤمَل بطبيعة الحال أن نصل الى عجز أقل».
 
حسن خليل: “المال” أنجزت كل ما عليها النهار / أبلغ وزير المال علي حسن خليل “النهار” أن وزارة المال “قامت بجهد كبير وأنجزت كل ما عليها وارسلت حسابات المهمة ومشاريع قطع الحساب منذ العام 1993 وحتى العام 2017 إلى ديوان المحاسبة ومجلس الوزراء وهي تأمل ان تنجز بسرعة ليكتمل المشهد الدستوري بالموازنة وقطع الحساب.
 
خليل: لا صحة لتأخير معاشات التقاعد تويتر / أكد وزير المال النائب علي حسن خليل، اليوم الجمعة، عبر “تويتر”، أن “لا صحة لأي كلام عن تأخير معاشات التقاعد، وقد تم تحويلها كالعادة من وزارة المالية الى المصرف المركزي والمصارف”.
 
وزير المال يخفي سجلّات سلامة! الاخبار / فيفيان عقيقي في «جمهورية الامتيازات» يوجد مواطن «عادي» تُطبَّق عليه القوانين والأنظمة، ومواطن «إكسترا» يحظى بالحصانة المطلقة... ومن لديه أدنى شكّ في هذا التصنيف، يكفيه التوجّه إلى السجل العقاري وطلب «إفادة ملكية» (تُسمى أيضاً «إفادة نفي ملكية») لأحد الرؤساء أو الوزراء أو النواب أو كبار موظّفي الدولة أو لأحد رؤساء الطوائف أو للأوقاف الدينية، فلن تحصل على أي جواب سوى أن هذه «المقامات» محفوظة بالسرية والكتمان. في ما يأتي، قصّة معاملة تخصّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وهي على سبيل المثال لا الحصر...
 
بين علي حسن خليل ورياض سلامة اين تقف الحقيقة؟ الاخبار / محمد وهبه يقف وزير المال علي حسن خليل، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على طرفي نقيض، وفق ما ذكرت صحيفة "الاخبار" التي اوضحت ان وزير المالية يزعم أن هناك عملية ستُجرى بالتعاون والتنسيق مع مصرف لبنان والمصارف لإصدار سندات خزينة بقيمة 11 ألف مليار ليرة بفائدة 1%، ما يُلغي الحاجة لإدراج إنفاق إضافي في الموازنة بقيمة ألف مليار ليرة، وحاكم مصرف لبنان ينفي أن يكون الأمر مطروحاً. وسألت الصحيفة في هذا السياق "أيهما يكذب على اللبنانيين؟".
 
حسن خليل: للتركيز على نقاش سريع ومسؤول الجمهورية / أكد وزير المال علي حسن خليل لـ”الجمهورية” أنه من الضروري ألّا تتأثر ورشة الموازنة بالتشنجات السياسية التي حصلت في الآونة الاخيرة، والتركيز يجب ان يكون على نقاش سريع ومسؤول.
 
حسن خليل لـ"الجمهورية": يُفترض الإنتهاء من مناقشة الموازنة قبل أواخر الشهر الجمهورية / أبدى وزير المال علي حسن خليل ارتياحه الى أجواء انطلاق «النقاش الجدّي والفعلي في بنود وفصول الموازنة»، وقال لـ»الجمهورية»: «يُفترض أن ننتهي قبل أواخر الشهر الجاري».
 
حسن خليل: أولويّتنا الحفاظ على الجامعة اللبنانية وكالات / كد وزير المال علي حسن خليل أنه بعد القراءة السريعة “أعتقد أننا وصلنا لطي صفحة الإضراب في الجامعة اللبنانية لان اللقاء أكد على أولوية الحفاظ على الجامعة اللبنانية وتأمين كل مقوّمات استمرارها ودعمها”. وقال حسن خليل من وزارة المال، “نحن منحازين للمطالبة بحل لإنهاء العام الدراسي بأقل ضرر ممكن واليوم نتكلم كلنا على موجة واحدة والخلاصة إيجابية جداً”.
 
حسن خليل: همّنا الطلاب! تويتر / غرد وزير المال علي حسن خليل عبر “تويتر”. وقال، “كل ما يحكى عن ضغوط تمارس على رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية غير صحيح والحلول المطروحة تراعي الجميع، ونعيد ونؤكد أن همنا الأساسي هو الطلاب، وتم الأخذ بمعظم هواجس الاساتذة.”
 
حسن خليل: الوضع المالي لا يدعو الى القلق الجمهورية / أكد وزير المال علي حسن خليل لـ”الجمهورية” أنّ الامور تسير في شكل طبيعي في اللجنة المالية، وقال، “أعتقد اننا إذا استمرينا على هذه الوتيرة من العمل يمكن ان يُنجز مشروع الموازنة في اللجنة المالية خلال فترة قصيرة”. ورداً على سؤال، أضاف خليل، “الموازنة وُضعت جرّاء دراسة معمقة، وتحدّدت بموجبها نسبة العجز بـ 7,59%، وهي نسبة يُبنى عليها في موازنة السنة المقبلة”.
 
خليل: تم صرف كل مستحقات الجمعيات ومؤسسات المعوقين تويتر / غرد وزير المال النائب علي حسن خليل عبر حسابه على "تويتر" بالقول:"تم صرف كل مستحقات الجمعيات ومؤسسات المعوقين المحالة الى وزارة المالية".
 
المجلس الذي يخطط وينفذ ويراقب / في مناقشات لجنة المال للموازنة أضيفت أمس إلى البنود المعلقة بندان هما موازنة مجلس الإنماء والاعمار التي تبلغ 450 مليار ليرة والهيئة العليا للاغاثة التي تبلغ 50 مليارر وطلب الى الجهتين المعنيين تقديم الايضاحات والتفاصيل حولها في جلسة تالية، رغم ان جلسة اللجنة انعقدت أمس في حضور رئيس مجلس الإنماء والاعمار المهندس نبيل الجسر والأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمّد خير ووزير المال علي حسن خليل الذي طالب بتفيل الرقابة على صرف مجلس الاعمار، لافتا إلى انه تمّ انفاق 16 ملياراً من أصل 92 لغاية اليوم عبر هذا المجلس لكن لا نعرف ما تحقق من الوظيفة الإنماء والاجتماعية للمشاريع المنفذة.
 
المجلس الذي يخطط وينفذ ويراقب / في مناقشات لجنة المال للموازنة أضيفت أمس إلى البنود المعلقة بندان هما موازنة مجلس الإنماء والاعمار التي تبلغ 450 مليار ليرة والهيئة العليا للاغاثة التي تبلغ 50 مليارر وطلب الى الجهتين المعنيين تقديم الايضاحات والتفاصيل حولها في جلسة تالية، رغم ان جلسة اللجنة انعقدت أمس في حضور رئيس مجلس الإنماء والاعمار المهندس نبيل الجسر والأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمّد خير ووزير المال علي حسن خليل الذي طالب بتفيل الرقابة على صرف مجلس الاعمار، لافتا إلى انه تمّ انفاق 16 ملياراً من أصل 92 لغاية اليوم عبر هذا المجلس لكن لا نعرف ما تحقق من الوظيفة الإنماء والاجتماعية للمشاريع المنفذة.
 
ماذا بحث الحريري وخليل وسلامة في الاجتماع المالي؟ الجمهورية / بعد ساعات على جلسة مجلس الوزراء وصدور تقرير وكالة «موديز»، إنعقد إجتماع مساء في السراي الحكومي بين الحريري ووزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وعلمت «الجمهورية»، انّ البحث تناول عملية التحضير لإطلاق سندات الخزينة بالعملات الأجنبية والتنسيق بين مصرف لبنان ووزارة المال في كل الإجراءات، ولاسيما منها المتعلقة بالموازنة، والتي يجب ان تتكامل مع المستلزمات المالية والنقدية مع ضرورة المحافظة على الاستقرار المالي والنقدي.
 
خليل: نأسف لما حصل ونطالب بمد اليد والتعاون من اجل المصلحة العامة وكالات / تم افتتاح مركز الامام الصدر في بلدة طورا برعاية وزير المالية علي حسن خليل ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري وحضور فاعليات ومهتمين. وقال خليل :"نعيش في هذه المرحلة تحديات استثنائية تتعلق بواقع الدولة ومستقبلها، متسائلا ومن موقع المسؤولية أي دولة نريد؟ نحن عملنا من أجل أن نكرس تحولا جديا في واقع دولتنا وسياساتها الاقتصادية والاجتماعية، ونحن نعمل اليوم من خلال الموازنة وتشريعات استثنائية لدعم قطاعات الانتاج لتطويق الفجوة الكبيرة في اقتصادنا والعجز الكبير في ميزاننا التجاري وميزان المدفوعات، الذي يلقي الثقل على كل الناس الذين يحتاجون الى فرص حقيقية يعززون معها قدرتهم على الصمود في ارضهم وهذا ما يعمل عليه".
 
وزير المالية حول اعتمادات المدارس للأسلاك العسكرية ووافق على ملاحقة أميني سجلين عقاريين وموظف وكالات / حول وزير المالية علي حسن خليل الاعتمادات الكاملة لبدلات المدارس والتعليم للأسلاك العسكرية والأمنية. وفي سياق منفصل، أعطى وزير المالية موافقته بملاحقة أميني سجلين عقاريين وموظف في مالية بعبدا أمام قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان بناء على كتاب طلب الإذن بالملاحقة الموجه إلى الوزير خليل من النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان.
 
خليل لـ"الجمهورية": وصلنا الى تفاهم على معظم النقاط في الموازنة الجمهورية / يفترض ان تنهي لجنة المال والموازنة مهمة درس مشروع موازنة 2019 في جلسة يفترض ان تكون الاخيرة اليوم، وقال وزير المال علي حسن خليل لـ"الجمهورية": "اليوم (أمس) كانت هناك قراءة أخيرة للبنود المعلقة في اللجنة، ووصلنا الى تفاهم على معظم النقاط، وهذا الأمر هو مقدمة للجنة المال التي ستجتمع بعد ظهر غد (اليوم)، والتي يفترض ان تقر في جلسة واحدة هذه المواد وترفعها الى الهيئة العامة".
 
حسن خليل: اعترضوا على مواد ولم يعترضوا على الموازنة / قال وزير المال علي حسن خليل خلال الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة من مجلس النواب: "إن حصاد الموازنة بأرقامها لا يرضي طموحنا على الاطلاق، لكننا نرتضي أن نسميه بأفضل الممكن".
 
وزير المالية يتحدث عن 136 معبر تهريب على طول الحدود / كان لافتا في كلمة الوزير علي حسن خليل امام النواب كشفه عن وجود 136 معبر تهريب عبر الحدود مشيرا الى ان هذه المعلومات زودته بها الاجهزة الأمنية.