رياض_سلامة

 
الإقتصاد اللبناني في عين العاصفة الأميركية – الإيرانية العرب اللندنية / تتزايد المخاوف اللبنانية من تعرض البلد لعقوبات على خلفية ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي ضد إيران و”حزب الله”، ذراعها العسكرية الأبرز في المنطقة.
 
اتفاق على التمديد لسلامة الاخبار / يتّجه أركان الحكم الى التوافق على التجديد لحاكم مصرف لبنان رياضة سلامة في منصبه. ويدور النقاش بين تمديد ولايته لمدة ثلاث سنوات أو ست سنوات. وبحسب المعلومات، فإن الرئيس سعد الحريري يضغط لاتخاذ القرار سريعاً وعدم انتظار موعد انتهاء ولاية سلامة في تموز المقبل. ويجري الحديث عن ترتيبات لوضع التمديد على جدول أعمال الحكومة في أول جلسة مقبلة لها.
 
سلامة في منتدى الاقتصاد العربي: ستبقى الليرة ركيزة للثقة والنمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي وكالات / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في كلمة القاها في منتدى الاقتصاد العربي لعام 2017، "ان الليرة اللبنانية ستبقى ركيزة للثقة والنمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي"، وجاء في كلمته: "أرحب بجميع المشاركين في منتدى الاقتصاد العربي لعام 2017، هذا المنتدى الذي يواكبه مصرف لبنان منذ انطلاقته حيث بات يشكل حدثا سنويا مهما ومساحة واسعة يلتقي فيها المصرفيون والمستثمرون وخبراء الاقتصاد والأعمال من لبنان والعالم العربي، لإلقاء الضوء على أبرز الفرص والتحديات ومناقشة أفضل السبل لحل المشكلات التي تواجه اقتصاديات الدول العربية.
 
هل يُطرح التجديد لسلامة في جلسة الأربعاء؟ الجمهورية / يعقد مجلس الوزراء جلسةً عادية في السراي الحكومي الأربعاء، وعلى جدول أعماله 52 بنداً. ومن المقرر أن يرفع وزير المال علي حسن خليل اقتراحاً إلى المجلس يطلب فيه التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
 
التجديد لسلامة على جدول أعمال الجلسة المقبلة الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ بند التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة سيكون على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة التي ستُعقد في قصر بعبدا.
 
لا تزال قضية التجديد لرياض سلامة غير محسومة بعد الاخبار / لا تزال قضية التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة غير محسومة بعد، مع أن جهات عديدة تحدّثت عن اتفاق سياسي ناجز في شأنه، رغم عدم طرحه على طاولة الحكومة الأربعاء.
 
عون يرغب بالتجديد لسلامة في جلسة برئاسته في بعبدا الانباء الكويتية / غاب موضوع التمديد لحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة عن جلسة مجلس الوزراء ، الا انه لم يغب عن لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والحاكم سلامة في بعبدا.
 
اقتراح التجديد لسلامة على طاولة مجلس الوزراء الأربعاء؟ الاخبار / لا يزال ملف التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة يُطبخ على نار هادئة. وبعد أن تبين في الآونة الأخيرة عدم وجود توافق حوله ظهر في حذر رئيس الحكومة سعد الحريري من إدراجه على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة، تفادياً لأي اشتباك مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، علمت “الأخبار” أن “مشروع مرسوم التجديد سيُطرح من خارج جدول الأعمال في أول جلسة يعقدها مجلس الوزراء بعد عودة الرئيس الحريري من الرياض” الأربعاء المقبل.
 
خوري: موقف السعودية معروف ولا قرار بشأن التجديد لسلامة وكالات / أشار وزير الإقتصاد رائد خوري في حديث لإذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" إلى أن "موقف السعودية معروف من "حزب الله" وايران وبالتالي لا جديد في الموقف الذي صدر عن قمة الرياض". ولفت إلى أن "وزير الخارجية جبران باسيل أوضح الموقف وركز على خطاب القسم ورئيس الحكومة سعد الحريري لديه نفس الإتجاه وهو يمثل لبنان".
 
مصدر وزاري: لا معلومات لدي إذا كان مجلس الوزراء يجدد لحاكم مصرف لبنان اللواء / أكّد مصدر وزاري لـ”اللواء” أن “لا معلومات لديه في ما إذا كان مجلس الوزراء يجدد لحاكم مصرف لبنان. كذلك استبعد المصدر أية تعيينات، مشيراً إلى انه لم يتسنَّ للوزراء الاطلاع على أسماء المرشحين قبل 24 ساعة من موعد انعقاد الجلسة، وكذلك الحال بالنسبة للتشكيلات القضائية.
 
اعتبارات داخلية وأميركية وراء التجديد لسلامة الانباء الكويتية / تردد ان التمديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة حسمته ثلاثة اعتبارات: عدم التوافق على بديل، القلق من الاجواء الاميركية والعقوبات الآتية، والوضع المالي الذي استنفد مليارا ونصف المليار في الاشهر القليلة الماضية لحفظ الاستقرار النقدي.
 
ضجيج الرياض.. ورياض سلامة! العرب اللندنية / محمد قواص لم يستطع نظام الولي الفقيه في إيران مواجهة النظام المصرفي الدولي، بيد أن حزب الله طالب بتمرد النظام المصرفي اللبناني على القواعد المصرفية المعمول بها في العالم.
 
سلامة: الليرة مستقرة ولا خوف على لبنان وكالات / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في انطلاق المنتدى اللبناني للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في البيال أن "الليرة مستقرة وستبقى كذلك، والاستقرار يعزز الثقة بالاقتصاد ويعزز القدرة الشرائية".
 
سلامة: أؤكد عدم حصول أي إنهيار لا في الليرة ولا في الإقتصاد المستقبل / صارح حاكم المصرف المركزي رياض سلامة المتحاورين على طاولة “لقاء بعبدا الإقتصادي” الإثنين الفائت بالقول: “عيننا على العجز”.وأردف موضحاً لصحيفة “المستقبل” أمس: “ما يريح السوق بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب ، هو تخفيض العجز في الموازنة العامة ، وعندها أتوقع تحقيق إيجابيات اقتصادية كبيرة في البلد”.
 
سلامة: لا نحتاج إلى دعم مالي والمركزي قادر على المحافظة على إستقرار الأسعار وكالات / رأى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنه “وبفضل الدعم الدولي من الولايات المتحدة ومن أوروبا، وظهور رئيس الوزراء سعد الحريري على شاشة التلفزة، وجهود رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لصون الوحدة والتواصل مع الأسرة الدولية، أعتقد أننا وصلنا إلى مرحلة استقرار نسبية في الأزمة، لا إلى تسوية للأزمة”.
 
سلامة من قصر بعبدا: بداية السنة المالية مطمئنة والمصرف يواصل دعمه الاقتصاد الوطني وكالات / شهد قصر بعبدا قبل ظهر الثلثاء سلسلة لقاءات تناولت مواضيع مالية واقتصادية وادارية. وفي هذا الاطار، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حاكم مصرف لبنان رياض سلامة واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع المالية في البلاد. واوضح الحاكم سلامة انه اعلم رئيس الجمهورية ان بداية السنة المالية كانت مطمئنة مؤكدا استمرار الاستقرار النقدي ومواصلة مصرف لبنان الاجراءات التي يتخذها لدعم الاقتصاد الوطني.
 
سلامة التقى عون:الوضع النقدي ايجابي ومستمرون في دعم القروض السكنية والانتاجية وكالات / اعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون :"ان الحركة طبيعية في القطاع المصرفي والوضع النقدي ايجابي ومستمرون في دعم القروض السكنية والانتاجية".
 
سلامة: لبنان بحاجة الى خفض تدريجي في عجزِ الموازنة مقارنة بالناتج المحلي وكالات / اشار حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ الى ان الاستثمار في القطاع الخاص ودعم نشاطاته هو المفتاح الأهم لتحفيز عملية النمو الإقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، معتبراً ان خيار اقتصاد السوق هو الأفضل للبنان.
 
الشرق الأوسط: حاكم مصرف لبنان: الحديث عن الإفلاس مزايدة وكالات / رأى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن الحديث عن إفلاس لبنان هو "مزايدات سياسية"، فيما شدد رئيس كتلة "المستقبل" النيابية رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة على أن "الحديث عن أن لبنان أفلس غير صحيح". وكان البطريرك بشارة الراعي نقل الأسبوع الماضي عن الرئيس اللبناني ميشال عون تحذيره من "إفلاس البلد"، داعياً إلى "ضبط المال والفساد".
 
رياض سلامة: لن نخفض قيمة الليرة اللبنانية / أشار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى أنّه لا يدرس أي خفض لقيمة الليرة اللبنانية، لأنّنا نرى أنّه سيقوّض الثقة والإقتصاد، وسيرفع سعر الفائدة أكثر بكثير"، محذراً من أنّ "مثل هذه الخطوة ستكون ضارّة بالإقتصاد الوطني".
 
المستقبل: الإليزيه: خطة استثمارات لتأمين الخدمات والمياه والطاقة والبنى التحتية والتربية والتنمية سيدر: شراكة من أجل اقتصاد لبنان وكالات / من باريس، يُعلن المجتمع الدولي والقطاع الخاص اليوم "شراكة من أجل لبنان". هي شراكة جديدة للمجتمع الدولي من أجل استقرار لبنان، من أجل النهوض باقتصاد لبنان ومن أجل إعادة هيكلته وإعادة تأهيل البنى التحتية. ففي مؤتمر "سيدر" الذي يرعاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيؤكد المجتمع الدولي اليوم أنّ لبنان ممنوع من الانهيار، وسيُعلن تالياً دعمه لاستقراره وحمايته. هو دعم يُترجم بالحشد الذي يستقطبه "سيدر" بمشاركة 41 بلداً ونحو 10 منظمات دولية، وفق بيان رسمي صادر عن الرئاسة الفرنسية.
 
الشرق: الانتخابات محطة جديدة... وتكاتف بوجه التهديدات الاسرائيلية الانظار الى مؤتمر سيدر اليوم: حضور دولي حاشد وكالات / رغم انشغال اللبنانيين كافة وانشدادهم للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل، فان الانظار تتجه الى فرنسا حيث ينعقد مؤتمر "سيدر" اليوم الجمعة، برعاية مباشرة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي ستكون له كلمة، وحضور الرئيس سعد الحريري ممثلا لبنان على رأس وفد رسمي كبير، كما وحضور 50 دولة ومنظمة ومؤسسة مالية عالمية لدعم الاستثمارات والبنى التحتية في لبنان... هذا في وقت تواصلت المواقف الرئاسية التي نؤكد التزام لبنان بالقرارات الدولية الحامية للبنان والمطلوبة لدعمه، وتطبيق سياسة "النأي بالنفس" قولا وفعلا واعادة طرح الاستراتيجية الدفاعية على طاولة الحوار الوطني من جديد بعد انجاز الانتخابات النيابية، كما اكد الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري...
 
سلامة بعد لقائه عون: الانتخابات النيابية كان لها وقع إيجابي في الأوساط المالية وكالات / أشار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن اجراء الانتخابات النيابية كان له الوقع الإيجابي في الأوساط المالية وردود الفعل وقال: “كانت جيدة والليرة مستقرة ونبحث في السبل الأفضل لمعالجة ارتفاع أسعار الفوائد العالمية واسعار النفط ومصرف لبنان حافظ على احتياطه المرتفع من العملات الأجنبية وسجل نموا مضطردا للودائع في القطاع المصرفي”.
 
“ليبان بوست” كرمت حاكم مصرف لبنان بإصدار طابع بريدي خاص… سلامة: الاستقرار النقدي قائم ومستمر وكالات / كرمت شركة “ليبان بوست” برعاية رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ممثلا بوزير الاتصالات جمال الجراح، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، كاشفة عن طابع جديد مخصص له لمناسبة مرور 25 سنة على تبوئه منصب حاكم مصرف لبنان، وذلك خلال حفل أقيم في متحف مصرف لبنان، الحمرا، حيث غصت قاعة الاحتفال بالفعاليات السياسية وكبار رجال الأعمال والوجوه الإعلامية المحلية والدولية، إلى جانب عدد كبير من الشخصيات البارزة.
 
“رزمة دعم جديدة في 2019″… حاكم مصرف لبنان: الليرة ثابتة ومستقرة ولا انهيارات عقارية النهار / لا تزال حركة الاتصالات من دون بركة حتى الساعة على رغم تفعيل اللقاءات التي استجدت في بعبدا وعين التينة و”بيت الوسط”، وصولاً الى الديمان التي تجهد من غد في اعادة ترميم الصدع في تفاهم معراب مع رفضها الثنائيات. واذا كان لا يمكن انكار الجدية التي اتسمت بها الحركة لتطويق الخلافات وحصر التباينات قبيل البدء بعملية مفاوضات جدية في الحصص والحقائب، فإن التوجه لدى الرئيس المكلف يقضي بإجراء مشاورات تشمل كل الاطراف وحمل نتائجها في مسودة حكومية الى رئيس الجمهورية ليبنى على الشيء مقتضاه.
 
سلامة امام وفد نقابة الصحافة: الليرة ثابتة باستمرار ووضعنا المالي متين بشهادة المؤسسات الدولية وكالات / شكر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة نقابة الصحافة لنقلها الى الرأي العام نظرة المصرف العلمية والموضوعية، لافتًا الى أن مصرف لبنان لا يدخل في أي طرح لا يكون مدعمًا بالارقام والوقائع.
 
مصرف لبنان «يتمرّد» على وزارة المال: الرقابة ممنوعة! الاخبار / ليا القزي منذ سنوات طويلة، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، يُخفي عن الدولة اللبنانية كيفية إنفاق أموالٍ عامة. 225 مليار ليرة، لحظتها الموازنة العامة (أي من جيوب المواطنين)، لدعم فوائد القروض المخصصة للقطاع الخاص
 
مصرف لبنان «يتمرّد» على وزارة المال: الرقابة ممنوعة! الاخبار / ليا القزي منذ سنوات طويلة، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، يُخفي عن الدولة اللبنانية كيفية إنفاق أموالٍ عامة. 225 مليار ليرة، لحظتها الموازنة العامة (أي من جيوب المواطنين)، لدعم فوائد القروض المخصصة للقطاع الخاص
 
سلامة شارك في اجتماع مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية: الليرة مستقرة والقطاع المصرفي متين وكالات / شارك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في اجتماع الدورة الاعتيادية الثانية والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية الذي عقد في الأردن اليوم.
 
سلامة: الليرة مستقرة وكالات / إجتمع مجلس إدارة تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل، بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مقر الحاكمية بمصرف لبنان. وكان عرض للأوضاع المصرفية والمالية في لبنان والمنطقة، وأثر الأزمات الإقتصادية المحلية، الإقليمية والعالمية وتداعياتها على رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم.
 
سلامة: أيّ ضخّ للسيولة سيتحوّل تضخّماً الجمهورية / طمأن حاكم مصرف لبنان خلال لقائه أمس مجلس إدارة تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم إلى «أن الليرة اللبنانية مستقرة، وسعرها ثابت تجاه الدولار الأميركي وسائر العملات الأجنبية».
 
سلامة: عجز الموازنة أكبر من إمكانات لبنان الجمهورية / أمل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن تتشكّل الحكومة في أقرب وقت وتطلق مشروع إصلاحات لخفض حجم القطاع العام وخفض عجز المالية، وأن تبدأ بتطبيق مقرّرات مؤتمر سيدر “التي نعلم جميعاً أنّ نتائجه لن تكون سريعة، ولكن بداية تطبيقه تمنح ثقة للسوق”، مؤكدًا أنّ مصرف لبنان يملك الإمكانات للمحافظة على الاستقرار “حتى تصبح الدولة في مكان قادرة على القيام بما يفيد الاقتصاد وسوق التوظيف”.
 
سلامة: الوضع المالي مستقر وكالات / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان الوضع المالي مستقر باستمرار بفضل الهندسات المالية التي قمنا بها على صعيد صرف الليرة او الائتمان في لبنان، وقال: “اتفقنا على خطة لاستقطاب اموال لاصدارات الدولة واستخدام فوائد السوق”.
 
سلامة: نعدّ لإصدار حزمة جديدة من القروض الإسكانية وكالات / أشار حاكم مصرف ​لبنان​ ​رياض سلامة​ إلى “أننا نقوم بكل ما يلزم من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية للبنانيين وعلى سلامة ​الليرة اللبنانية​”، لافتاً الى أن “لبنان والمنطقة يعيشان تحديات اقتصادية ومشكلة السيولة بدأت تنقرض بسبب الحروب وانخفاض سعر البترول”.
 
الأخبار - لماذا لا يقول سلامة الحقيقة في قضية «سيدروس»؟ الاخبار / في الثالث من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، نشرت «الأخبار» معلومات وردت في تقارير داخلية في مصرف لبنان، تفيد بأن البنك المركزي أجرى 6 عمليات خاصة مع «سيدروس إنفست بنك» بين آذار/ مارس 2017 وكانون الثاني/ يناير 2018، ثلاث عمليات منها جرت قبل تجديد ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وثلاث عمليات بعده. وجرت جميع هذه العمليات بطريقة مثيرة للانتباه. فقد باع البنك المركزي في كل عملية سندات خزينة لـ «سيدروس»، وأعاد شراءها في اللحظة نفسها بسعر أعلى بلغ متوسطه 151% من سعر البيع، أي إن البنك المركزي قام بشطبة قلم، ومن دون أي مقابل، بتحويل أرباح فورية من المال العام إلى أصحاب البنك المذكور ومن يمكن أن يكون مستفيداً معهم. ووفق التقارير نفسها، .
 
سلامة: الليرة مستقرة وكالات / أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن الاجتماع الذي حصل في قصر بعبدا أفاد أن الدولة اللبنانية ملتزمة تسديد الدين وفوائده، وهذا الموقف الرسمي الصادر من الاجتماع أمس الأحد برئاسة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون.
 
المؤشرات المالية «الإيجابية» غير مطَمئنة: خروج ودائع من لبنان! الاخبار / محمد وهبه في نهاية تشرين الثاني الماضي، بدت المؤشرات المالية غير مطمئنة مع تراجع احتياطات مصرف لبنان بقيمة 2 مليار دولار في شهر واحد، بالتزامن مع معدّل نموّ للودائع يقارب الصفر. هذا الأمر يشير إلى تسارع وتيرة نزف العملات الأجنبية التي يحتاجها النموذج الاقتصادي اللبناني للاستمرار، وقد يمهّد لتدابير أكثر قساوة في التعاطي مع التدفقات المالية بالعملات الأجنبية. أما الكلام عن معدل نموّ «إيجابي» للودائع، فهو عبارة عن زوبعة في فنجان!
 
سلامة من بعبدا: بعد التشكيل عزز الادخار وكالات / عرض رئيس الجمهورية ميشال عون مع حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة الاوضاع النقدية في لبنان وعمل المصرف المركزي.
 
سلامة يضغط على الحكومة... لمصلحة المصارف: وزير المال يعلّق الإنفاق! الاخبار / تسارعت الخطوات والمواقف السلبية على الساحة المالية بعد إصدار وزير المال علي حسن خليل، أمس، تعميماً يطلب فيه وقف كل النفقات، باستثناء الرواتب والأجور، وبعد الهجوم الذي شنّه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أول من أمس، على الحكومة، متهماً إياها بسوء الإدارة الذي يهدّد استقرار البلد والقدرة الشرائية للمواطن، ومطالباً بتقليص القطاع العام. يثير هذا الوضع أسئلة عديدة، أبرزها: هل بدأ الكباش حول تعيينات نواب الحاكم؟ وهل سيولة الخزينة شحيحة؟ وهل بدأ سلامة خوض معركة الدفاع عن المصارف لإعفائها من كلفة الخروج من الأزمة، ولمنحها مكاسب إضافية من خلال رفع الفوائد على سندات الخزينة؟
 
بطيش يحمل على سلامه / اعلن وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش في مؤتمر صحافي، عقده اليوم في الوزارة، بحضور المديرة العامة للاقتصاد عليا عباس وحشد من الاعلاميين "اننا نحن امام تحديات وطنية صعبة وهذه المرة لها طابع اقتصادي لكنني واثق بقدرتنا على تجاوزها"، وقال: "ان البلد يضج بالكلام عن الوضع الاقتصادي الصعب والناس يتناقلون كلاما عن انهيار مرتقب ويتساءلون فقط عن توقيته! وبعض المسؤولين يسهمون بتعميم مثل هذه الأجواء. اسمحوا لي بداية أن أصارح الناس: صحيح ان واقعنا الاقتصادي صعب، وإجمالي الدين العام يقارب إلى اليوم، 87 مليار دولار وخدمة الدين وحدها قد تتجاوز ال 6.5 مليارات،
 
بين الحاكم والوزير رمانة وقلوب مليانة اينوما / خصص وزير الاقتصاد منصور بطيش جزء مهما من مؤتمره الصحافي ليرد على تغريدات ومواقف لحاكم مصر لبنان منتقدة بشدة سياسته النقدية ومبديا العديد من الملاحظات على أدائه.
 
الوزير بطيش مصر على كل ما قاله / لا تزال عاصفة هجوم وزير الاقتصاد منصور بطيش المحسوب على التيار الوطني الحر، على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ترخي بثقلها بقوة على المشهد الداخلي، كونها المرة الأولى التي يصوب فيها وزير قريب من رئيس الجمهورية ميشال عون سهام الانتقاد ضد حاكمية “المركزي”، ما أثار تساؤلات كبيرة عن التوقيت والأهداف.
 
ما خُفِيَ من «قصة» بطيش وسلامة الجمهورية / انطوان فرح شهد الوضع المالي والاقتصادي قبل أيام، مأزقاً مفاجئاً خطيراً. وبينما كانت الأنظار مشدودة الى الحكومة لمعرفة الخطوات التي قد تقررها للإنقاذ، جاءت الصفعة من مكان آخر، غير متوقّع.
 
رياض سلامة افضل حاكم بنك مركزي عربي / اعلن الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة أفضل حاكم بنك مركزي عربي، وذلك خلال حفل افتتاح "المؤتمر المصرفي العربي لعام 2019- الإصلاحات الاقتصادية والحوكمة"، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بدعوة من اتحاد المصارف العربية، و"مصرف لبنان" و "جمعية مصارف لبنان".
 
سلامة: لا قرض أو هبة مصرفية للدولة الجمهورية / نفى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الروايات التي يجري تداولها في شأن قرض أو هبة ستقدّمها المصارف اللبنانية الى الدولة، واتفق في الرأي مع رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه، على أنه ينبغي انتظار الموازنة، قبل حسم أيّ موضوع.
 
من يقول الحقيقة؟؟ / بعد التصريحات الأخيرة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة بخصوص الوضعين المالي والاقتصادي والتي كانت في مضمونها متناقضة مع تصريحات كثير من الوزراء والنواب تسائل مراقبون من تراه يقول الحقيقة من الفريقين؟
 
سلامة: المصرف المركزي سيدعم قروضاً سكنية وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرض معه الاوضاع النقدية في لبنان وعمل المصرف المركزي. وأكد حاكم مصرف لبنان من قصر بعبدا أن “الليرة اللبنانية مستقرة وستبقى مستقرة والمصرف المركزي سيدعم قروضاً سكنية والقطاعات الانتاجية”.
 
التعرض لسلامة استهداف للقطاع المصرفي السياسة الكويتية / أكدت مصادر مصرفية بارزة لـ”السياسة”، أن أي تعرض لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إنما يعتبر استهدافاً مباشراً للقطاع المصرفي اللبناني، سيترك تداعياته على الاقتصاد اللبناني، مشيرة إلى الحملة على حاكم “المركزي” تسيء إلى سمعة لبنان وتزعزع الثقة بمؤسساته المالية والمصرفية، خاصة أن الإنجازات التي حققها الرجل مكنت لبنان من استعادة مركزه على الخارطة الدولية، وبالتالي فإن هناك علامات استفهام عديدة تطرح وفي هذا التوقيت حول أسباب ودوافع هذه الحملة.
 
سلامة لموظفي مصرف لبنان: لن يُمس برواتبكم وكالات / إعتبر رئيس نقابة موظفي مصرف لبنان عباس عواضة ان الحكومة تقول ما تريد، مضيفاً، “نحن لسنا هواة إضراب نحن هواة المطالب بالحقوق ونحن نشكر رئيس الحكومة سعد الحريري لان ما قاله بخصوص الإضرابات فيه حس من المسؤولية
 
سلامة: أيها اللبنانيون إطمئنوا الجمهورية / عماد مرمل بالترافق مع نقاشات مشروع الموازنة، هبّت على اللبنانيين رياح الإشاعات التي نشرت البلبلة في الاسواق المالية وكادت ان تهزّ الاستقرار النقدي. وقد أتت فوضى الارقام والتوقعات لتخلط الحابل بالنابل ولتعزّز المخاوف والهواجس، حتى بَدا انّ الانزلاق الى هاوية الانهيار والافلاس لم يعد سوى مسألة وقت.. قصير. ولكن، هل الصورة قاتمة الى هذا الحد؟ ام أنّ هناك تضخيماً لها؟
 
موازنة سلامة: مزيد من الفقر الاخبار / محمد وهبة حدّدت الحكومة هدفاً لموازنة 2019 يكمن في بلوغ مؤشرات رقمية مثل عجز الموازنة نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي والدين نسبة إلى الناتج... ورغم أن تنصيب هذه المؤشرات كأهداف يعدّ أمراً اعتباطياً، فقد تعهد لبنان للدائنين الدوليين في «سيدر» ببلوغها. وعند الاستحقاق، أي مشروع موازنة 2019، عقدت تحت سقف هذه المؤشرات 20 جلسة ناقشت اقتراحات بالجملة والمفرق وأنجز مشروع موازنة تقشّفية لا يستند إلى تشخيص العلّة، ويعجز عن رؤية خيارات المعالجة، بل ينطوي على تداعيات خطيرة، أولها خفض القدرة الاستهلاكية ورفع معدلات الفقر والبطالة.
 
وزير المال يخفي سجلّات سلامة! الاخبار / فيفيان عقيقي في «جمهورية الامتيازات» يوجد مواطن «عادي» تُطبَّق عليه القوانين والأنظمة، ومواطن «إكسترا» يحظى بالحصانة المطلقة... ومن لديه أدنى شكّ في هذا التصنيف، يكفيه التوجّه إلى السجل العقاري وطلب «إفادة ملكية» (تُسمى أيضاً «إفادة نفي ملكية») لأحد الرؤساء أو الوزراء أو النواب أو كبار موظّفي الدولة أو لأحد رؤساء الطوائف أو للأوقاف الدينية، فلن تحصل على أي جواب سوى أن هذه «المقامات» محفوظة بالسرية والكتمان. في ما يأتي، قصّة معاملة تخصّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وهي على سبيل المثال لا الحصر...
 
بين علي حسن خليل ورياض سلامة اين تقف الحقيقة؟ الاخبار / محمد وهبه يقف وزير المال علي حسن خليل، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على طرفي نقيض، وفق ما ذكرت صحيفة "الاخبار" التي اوضحت ان وزير المالية يزعم أن هناك عملية ستُجرى بالتعاون والتنسيق مع مصرف لبنان والمصارف لإصدار سندات خزينة بقيمة 11 ألف مليار ليرة بفائدة 1%، ما يُلغي الحاجة لإدراج إنفاق إضافي في الموازنة بقيمة ألف مليار ليرة، وحاكم مصرف لبنان ينفي أن يكون الأمر مطروحاً. وسألت الصحيفة في هذا السياق "أيهما يكذب على اللبنانيين؟".