روسيا

 
البيت الأبيض: لن نخفف العقوبات على روسيا… وتصرفات ايران ضد السفن الحربية لن تمضي من دون رد سكاي نيوز / أكد البيت الأبيض، أن واشنطن لن تخفف العقوبات على روسيا، ولن تغير سياساتها تجاه موسكو.جاء ذلك التصريح في الوقت الذي يتردد فيه ان الإدارة الاميركية الجديدة بقيادة دونالد ترامب، سوف تسعى إلي تصحيح العلاقات مع موسكو والتقارب في وجهات النظر التي تخص العديد من القضايا الدولية.
 
مصادر أميركية: عقوبات إضافية على كيانات إيرانية الجمعة وكالات / نقلت وكالات عن مصادر مطلعة قولها إنه “من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على العديد من الكيانات الإيرانية يوم الجمعة” ردا على تجربة الصاروخ الباليستي التي أجرتها طهران مؤخرا، لكنها أوضحت أنها ستطبق “بطريقة لا تنتهك الاتفاق النووي المبرم في عام 2015”.
 
موقف روسيا من عودة العلاقات اللبنانية - الخليجية الجمهورية / الان سركيس يستمرّ لبنان، منذ انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهوريّة، في انتهاج سياسة تصحيحية مع الدول المجاورة، بعد موجة الاضطرابات التي شهدتها السياسة الخارجية في المراحل الماضية نتيجة غياب رأس الدولة ودخول البلاد في الفلتان على المستويات كافة.
 
اجتماع جديد في أستانة بشأن سوريا بمشاركة أردنية وكالات / يشارك خبراء من الأردن والأمم المتحدة في اجتماع أستانة بشأن سوريا، يوم الإثنين، إلى جانب كل من روسيا وتركيا وإيران، لبحث مراقبة وقف إطلاق النار في سوريا.
 
وفد برلماني روسي في بيروت قاصدا سوريا وكالات / وصل بعد منتصف الليل الى مطار رفيق الحريري الدولي وفد برلماني روسي ضم نوابا من مجلسي الشيوخ والنواب الروسيين وأعضاء من الجمعية الروسية الأرثوذكسية الفلسطينية، اضافة الى عدد من الاطباء الذين سيغادرون غدا الى سوريا لتسليم مساعدات إنسانية كانت قد وصلت في وقت سابق إلى مطار حميميم، ثم يعود الوفد إلى لبنان لاجراء لقاءات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين.
 
ايران تستورد 149 طنا من اليورانيوم المركز وكالات / اعلن مسؤولو المنظمة الايرانية للطاقة النووية اليوم ان ايران ستتسلم الثلاثاء الشحنة الاخيرة من 149 طنا من اليورانيوم المركز او الكعكة الصفراء الذي تسلمه روسيا في اطار الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.
 
لافروف وغبرييل بحثا تنشيط “رباعية نورماندي” وكالات / ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الألماني زيغمار غابرييل ، خطوات تنشيط صيغة مساهمة “رباعية نورماندي” في تنفيذ اتفاقيات مينسك حول أوكرانيا .
 
قتلى وجرحى بالعشرات في غارات روسية وسورية على درعا سكاي نيوز / قتل 11 شخصا على الأقل، وأصيب العشرات بجروح مختلفة، في غارات جوية روسية وسورية مكثفة، استهدفت عدة أحياء وبلدات في مدينة درعا جنوب سوريا .
 
روسيا في سورية بميزان ترامب الحياة / غازي دحمان لم تبد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أي استجابات أو ردود فعل واضحة على إجراءات روسيا في سورية، والتي تصل احياناً إلى حد الطعن في الخاصرة، وذلك في ما يبدو انه رغبة من روسيا في اختبار سياسات إدارة ترامب ومعرفة ماهيتها وحدودها.
 
تأجيل محادثات استانا حول سوريا الى الخميس وكالات / أعلنت كازاخستان أن محادثات السلام الجديدة حول سوريا التي كان من المفترض أن تبدأ الأربعاء في أستانا برعاية إيران وتركيا وروسيا ستعقد الخميس في تأخير يعود “لأسباب فنية”.
 
ترامب نفى اي روابط مع روسيا بعد استقالة فلين واعتبر المسألة سخيفة وكالات / نفى الرئيس الاميركي دونالد ترامب، اليوم، وجود "اي روابط مع روسيا بعد استقالة مستشاره لشؤون الامن القومي مايكل فلين الذي اتهم بالكذب في خصوص علاقاته مع موسكو، معتبرا ان هذه القضية "سخيفة".
 
ماتيس: اميركا غير مستعدة حاليا للتعاون العسكري مع روسيا وكالات / اكد وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس، اليوم، ان بلاده ليست مستعدة "حاليا" للتعاون العسكري مع روسيا، بعد دعوة نظيره الروسي سيرغي شويغو الى "تحسين العلاقات الثنائية" اليوم.
 
المانيا:اعتراف روسيا بجوازات سفر صادرة عن انفصاليي شرق اوكرانيا غير مقبول وكالات / اعتبرت الحكومة الالمانية اليوم ان اعتراف روسيا بجوازات سفر صادرة عن انفصاليي شرق اوكرانيا الموالين لموسكو "غير مقبول" ويخالف اتفاقات مينسك للسلام.
 
الدفاع الروسية: مقتل 4 مستشارين عسكريين روس في سوريا وكالات / أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل 4 مستشارين عسكريين روس وإصابة اثنين آخرين بجروح الخميس الماضي في سوريا.وأوضحت الوزارة في بيان، أن “4 عسكريين روس قتلوا في 16 شباط الجاري في سوريا ، نتيجة تفجير سيارة كانت تقلهم بإستخدام قنبلة موجهة عن بعد.
 
قاسمي: ليست لدينا خلافات مع موسكو حول “أستانة 2” وكالات / أعلن المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أنه لا توجد أي خلافات بين إيران وروسيا حول تقييم اللقاء في “أستانة 2”.
 
«حزب الله» والكرملين: قواعد التفاهُم الصعب الجمهورية / ناصر شرارة شيءٌ من الفتور تجتازه العلاقة بين «حزب الله» وموسكو. الأمين العام للحزب السيّد حسن نصر الله الذي يشدّد على الصحافة عدمَ الاقتباس عن لسان مصادر في الحزب، قال بلسانه لتلفزيون إيراني إنّ موسكو «ليست ضمن محور المقاومة».
 
موسكو ترفض “مفهوم تقاسم المسؤولية” عن مصير اللاجئين وكالات / أكدت موسكو معارضتها لمفهوم “تقاسم مسؤولية” مصير لاجئي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حسبما أفاد بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية .
 
صفقة روسية أميركية تهدد بقاء عناصر “حزب الله” في سوريا العرب اللندنية / تتفاقم المخاوف في الأوساط القيادية لـ”حزب الله” من صفقة أميركية ـ روسية على حساب الوجود الإيراني في سوريا، وفي ظل تنسيق روسي ـ إسرائيلي يطاول خصوصا منطقة الجولان والرغبة الإسرائيلية في قيام منطقة عازلة.
 
روسيا تأمل أن تُشكّل المعارضة السوريّة وفداً موحّداً في محادثات جنيف reuters / أعلن نائب وزير الخارجيّة الروسيّة ميخائيل بوغدانوف، أن موسكو تأمل أن تُشكّل المعارضة السوريّة وفداً مشتركاً في محادثات السلام في جنيف، وفق ما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسيّة للأنباء.
 
روسيا:العلاقات مع أميركا عند أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة وكالات / ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم نقلا عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن العلاقات مع الولايات المتحدة "عند أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة".
 
يوم حزين في مجلس الأمن”… فيتو روسي صيني يجهض العقوبات على النظام السوري العربية .نت / استخدمت روسيا والصين حق الفيتو، الثلثاء، ضد قرار في مجلس الأمن تؤيده القوى الغربية، ويفرض عقوبات على النظام السوري، بتهمة اللجوء إلى السلاح الكيميائي.
 
وزير العدل الاميركي وعد بعدم التدخل في التحقيق باتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات والكرملين نفى علمه بأي لقاءات وكالات / قال وزير العدل الاميركي جيف سيشنز، اليوم، انه "لن يتدخل عند اللزوم في التحقيق الذي تجريه وزارته في مزاعم" في شأن علاقة حملة الرئيس دونالد ترامب الانتخابية بالحكومة الروسية، بعد تعرضه لانتقادات بسبب مزاعم حول لقائه بالسفير الروسي في واشنطن.
 
هولاند :روسيا تستخدم كل الوسائل للتأثير على الرأي العام وكالات / كد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، في مقابلة مع صحف أوروبية نشرت الإثنين، ان “روسيا تستخدم كل الوسائل للتأثير على الرأي العام”، مضيفا :”حتى لو أن الإيديولوجيا لم تعد هي ذاتها كما في عهد الاتحاد السوفياتي إلا أنها أحيانا الوسائل ذاتها، مع إضافة التكنولوجيا إليها”.
 
الأسد: روسيا بإمكانها لعب دور مهم بين سوريا وإسرائيل كي لا تقصفنا وكالات / إعتبر رئيس النظام السوري بشار الأسد ان بإمكان روسيا “أن تلعب دورا مهما” بين سوريا واسرائيل ، وقال في مقابلة مع صحافيين روس: “أعتقد أنه يمكن لروسيا أن تقوم بدور مهم في هذا الصدد”.
 
بوغدانوف: موسكو تتواصل مع كل الأطراف في ليبيا RT, وكالة نوفوستي / أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن “روسيا لا تدعم طرفا على آخر في الأزمة الليبية، وتجري مفاوضات مع كل أطراف النزاع”.
 
مقتل 6 جنود روس في هجوم لمسلحين على قاعدة في الشيشان وكالات / قتل ستة جنود روس فجر اليوم، عندما هاجمت مجموعة من المسلحين قاعدتهم في الشيشان، كما قتل ستة من المسلحين في اشتباك مسلح أعقب الهجوم، بحسب ما افاد الحرس الوطني.
 
البيت الأبيض يدين بشدة حملات الإعتقال ويدعو موسكو للإفراج عن المتظاهرين وكالات / دعا البيت الأبيض روسيا إلى الإفراج الفوري عن كافة المتظاهرين السلميين الذين ألقي القبض عليهم في نهاية الأسبوع، خلال تظاهرة كبيرة مناهضة للحكومة.
 
الرئيس الايراني في موسكو لاجراء محادثات عن سوريا وكالات / يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم نظيره الايراني حسن روحاني لاجراء محادثات مرتقبة في شأن الملف السوري،الى جانب التعاون الاقتصادي الثنائي.
 
بعد أميركا روسيا تتهم بالتدخل الانتخابات الرئاسية الفرنسية وكالات / أعلن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي السناتو ريتشارد بور المكلفة التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الاميركية، الاربعاء ان موسكو تتدخل ايضا في حملة الانتخابات الرئاسية في فرنسا. وتبدأ اللجنة اعتبارا من الخميس في واشنطن النظر في الدور الذي قامت به روسيا في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة لمصلحة الجمهوري دونالد ترامب.
 
قتلى وجرحى بانفجار في محطة مترو بطرسبيرغ الروسية وكالات / قتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب 50 آخرون في انفجارين استهدفا محطة مترو مدينة سان بطرسبورغ الروسية، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الروسية الرسمية (تاس) نقلا عن الشرطة.
 
بوتين عن انفجار المترو: اسبابه لم تعرف بعد ومن المبكر الحديث عنها والتحقيق سيحددها وكالات / قتل عشرة أشخاص وأصيب كثيرون آخرون بجروح الاثنين في انفجار في مترو مدينة سان بطرسبورغ الروسية، واعلنت السلطات انها "لا تستبعد ان يكون الانفجار ناجما عن عمل ارهابي".
 
حزب الله: تفجير بطرسبورغ حلقة في سلسلة اجرام ارهابي يستهدف العالم كله وكالات / دان "حزب الله" في بيان، "التفجير الذي استهدف عربة مترو في مدينة بطرسبورغ الروسية والذي أدى إلى سقوط عشرات الإصابات في صفوف المدنيين الأبرياء"، مقدما تعازيه "للقيادة في روسيا ولذوي الضحايا وللشعب الروسي بشكل عام بهذه الحادثة الأليمة".
 
مقتل شرطيين برصاص مجهولين جنوب روسيا وكالة سبوتنيك / أعلنت مديرية الشؤون الداخلية في مقاطعة استراخان جنوب روسيا ، عن مقتل شرطيين إثر قيام مجهولين بإطلاق الرصاص عليهما في مدينة استراخان ، فأردوهما قتيلين.
 
زاخاروفا: روسيا تعتبر مشروع القرار المطروح امام مجلس الامن حول سوريا غير مقبول وكالات / أعلنت روسيا، اليوم، ان "مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الى مجلس الامن والذي يندد بالهجوم في شمال غرب سوريا الذي يعتقد انه كيميائي، غير مقبول".
 
موسكو علقت العمل باتفاقها مع واشنطن لمنع وقوع حوادث جوية في المجال السوري وكالات / أعلنت روسيا اليوم تعليق الاتفاق مع واشنطن الرامي إلى منع وقوع حوادث جوية بين طائرات البلدين فوق سوريا، بعد الضربة الصاروخية الأميركية على قاعدة عسكرية في دمشق.
 
موسكو علقت العمل باتفاقها مع واشنطن لمنع وقوع حوادث جوية في المجال السوري وكالات / أعلنت روسيا اليوم تعليق الاتفاق مع واشنطن الرامي إلى منع وقوع حوادث جوية بين طائرات البلدين فوق سوريا، بعد الضربة الصاروخية الأميركية على قاعدة عسكرية في دمشق.
 
واشنطن ترى فرصةً لإقناع روسيا بالتخلي عن الأسد العربية .نت / أعلن البيت الأبيض في بيان أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أجرى اتصالين هاتفيين منفصلين، الاثنين، مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشأن الضربة الجوية الأميركية في سوريا الأسبوع الفائت.
 
خفض إنتاج النفط الروسي وصل إلى 250 ألف برميل وكالات / نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، قوله اليوم إن تخفيضات إنتاج النفط الروسي ستصل إلى 250 ألف برميل يوميا بحلول منتصف نيسان.
 
لافروف لتيلرسون : روسيا تريد معرفة النيات الحقيقية للولايات المتحدة وكالات / اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره الأميركي ريكس تيلرسون ان بلاده تريد معرفة "النيات الحقيقية" للولايات المتحدة، في مستهل اللقاء بينهما اليوم في موسكو والذي يهيمن عليه النزاع في سوريا.
 
محادثات بين لافروف وظريف والمعلّم في موسكو الجمعة وكالات / أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الى ان هناك محادثات ثلاثية بين وزير الخارجية الروسي سيرغس لافروف ونظيره الايراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية السوري وليد المعلم في موسكو يوم الجمعة المقبل.
 
بوتين: روسيا تدرس سحب الجنسية من المرتبطين بـ”داعش” وكالات / أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا تفكر في سحب جوازات سفر الحاصلين على الجنسية الروسية والمتهمين بالتورط مع “داعش”.
 
استياء بريطاني وفرنسي عقب الفيتو الروسي العربية / انتقدت بريطانيا وفرنسا استخدام روسيا لحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد ضد مشروع قرار أممي حول الهجوم الكيميائي الذي شنّه نظام بشار الأسد على بلدة خان شيخون في سوريا.
 
تغيير قواعد اللعبة في سوريا الحياة / غازي دحمان ليست مجرد ضربة نزقة ومحدّدة الأهداف تلك التي نفذتها أميركا ضد مطار الشعيرات، بل هي إعلان بالنار عن تغيّر قواعد اللعبة في سورية، كما هي إعلان عن عودة أميركا إلى دور اللاعب أساسي في الأزمة السورية.
 
أميركا القيم.. وسجالات “القوة” الشرق الاوسط / تركي الخيل منذ تدخل الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية، والأحاديث تتصاعد حول دورها الإمبراطوري، وإمكانية تحول قوتها إلى أداة تدمير للدول المعادية، والمشاريع المختلفة. في المقابل، عُرِفت التيارات الشمولية بمعاداتها للقيم الأميركية، باعتبارها منتجات لقوة «إمبريالية» تخطط للسيطرة على العالم من خلال الأزياء، والجينز، والوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والسينما، وثيمة الرجل القوي الذي لا يهزم، كما في سلسلة أفلام جيمس بوند، أو أفلام رامبو، التي رغم مبالغاتها، فإنها كانت مؤثرة، شرقاً وغرباً!
 
محكمة العدل الدولية رفضت طلب سلطات كييف اتخاذ اجراءات عاجلة ضد موسكو وكالات / - رفضت محكمة العدل الدولية، اليوم، طلب سلطات كييف اتخاذ اجراءات عاجلة لوقف امدادات روسية مزعومة بالمال والسلاح الى شرق اوكرانيا.
 
بالوثائق بوتين وضع خطة لدعم ترامب في الإنتخابات الرئاسيّة سكاي نيوز / وضعت مؤسسة بحثية تابعة للحكومة الروسية وخاضعة في الوقت عينه لسيطرة الرئيس فلاديمير بوتين بعدما عين كبار المتقاعدين من المخابرات الروسية مسؤولون في المعهد الذي وضع خطة للتأثير على الانتخابات الأميركية عام 2016 لصالح دونالد ترامب وتقويض ثقة الناخبين في النظام الانتخابي الأميركي. واستندت المعلومات المتوفرة في الوثائق إلى ما قاله ثلاثة مسؤولون أميركيون حاليون، وأربعة سابقون، حسب ما نقلت وكالة “رويترز”.
 
خوفا من ضربة أميركية.. الأسد يختبئ وراء روسيا في حميميم العربية / أفادت وسائل إعلام أميركية – نقلاً عن مسؤولين بوزارة الدفاع البنتاغون – أن قوات النظام نقلت طائراتها الحربية إلى قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية، وذلك بحسب المصادر لوضعها تحت حماية الصواريخ المضادة للأهداف الجوية، تحسباً لأي هجمات جديدة محتملة للولايات المتحدة.
 
الكرملين: بوتين يلتقي أردوغان في سوتشي في 3 أيار وكالات / أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي في سوتشي، في 3 أيار، نظيره التركي رجب طيب أردوغان. أكد ذلك المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، ردا على سؤال من وكالة “تاس” الروسية حول هذه الزيارة.
 
واشنطن: سلوك روسيا في أوكرانيا عقبة أمام تحسن العلاقات وكالات / أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو امس أن سلوك موسكو في شرق اوكرانيا يشكل عقبة أمام تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.
 
واشنطن تطلب الضغط على روسيا لوقف إطلاق النار بسوريا وكالات / دعت واشنطن الخميس أمام مجلس الأمن الدولي المجتمع حول النزاع في سوريا إلى ممارسة “كل الضغوط” الممكنة على روسيا حليفة النظام السوري لفرض وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية.
 
روسيا تتغاضى عن ضرب إسرائيل أسلحة “حزب الله” في سوريا العرب اللندنية / كشفت الغارات الخمس التي شنها سلاح الجو الإسرائيلي على مخازن صواريخ وذخيرة تابعة لـ”حزب الله” قرب مطار دمشق الدولي هشاشة الكلام الروسي عن توفير شبكة دفاع جوّي تغطي كل الأراضي السورية.
 
روسيا وتركيا وايران وقعت مذكرة لإقامة مناطق لتخفيف التصعيد في سوريا وكالات# / وقعت روسيا وإيران وتركيا مذكرة تنص على إقامة “مناطق لتخفيف التصعيد” في سوريا سعيا الى وقف المعارك في هذا البلد.
 
الكرملين :بوتين دعا ماكرون لتجاوز عدم الثقة المتبادل والتعاون مع روسيا وكالات / دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرشح الفائز بالانتخابات الفرنسية ايمانويل ماكرون اليوم إلى ردم التصدعات العميقة والعمل معا على محاربة "تنامي خطر الإرهاب والتطرف العنيف".
 
زاسبيكين: ليس مطروحا ضمان أمن اسرائيل عبر تقسيم سوريا ونمد اليد لمواجهة الارهاب بغض النظر عن الخلافات وكالات / حاضر سفير روسيا الاتحادية في لبنان الدكتور الكسندر زاسبيكين في مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية وبدعوة منه، حول "استراتيجيا روسيا لبناء السلام والحرب على الارهاب"، في حضور النائب العميد الوليد سكرية، منى سمندر ممثلة سفير الجمهورية العربية السورية في لبنان الدكتور علي عبد الكريم علي، الرائد حيدر قبيسي ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، العميد المتقاعد الياس فرحات، ونخبة من الأكاديميين والمحللين السياسيين والاعلاميين.
 
بوتين : للكف عن تخويف كوريا الشمالية والتوصل لحل سلمي وكالات / اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية الاحد بانها "خطيرة"، داعيا في الوقت نفسه الى وقف "تخويف كوريا الشمالية" والى التوصل لحل سلمي لهذه المسالة.
 
بوتين يدعم الرئيس الفنزويلي مادورو: حق الشعب بتقرير مصيره وكالات / قدّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعمه لنظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي يواجه موجة من الاحتجاجات الدامية المطالبة باستقالته، وفق ما أعلنت وزارة الخارجيّة الفنزويلية.
 
روسيا نددت بالقصف الاميركي غير المقبول في سوريا وكالات / نددت روسيا بالقصف "غير المقبول" الذي نفذه التحالف الدولي بقيادة واشنطن قرب الحدود الاردنية في شرق سوريا، حسبما نقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن نائب وزير الشؤون الخارجية غينادي غاتيلوف، اليوم.
 
بوتين مستعد لتعزيز مكافحة الارهاب مع لندن بعد اعتداء مانشستر غير الانساني وكالات / أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الاستعداد "لتعزيز مكافحة الارهاب" مع بريطانيا بعد الاعتداء "غير الانساني" الذي اوقع 22 قتيلا في مانشستر وزهاء 60 جريحا، بحسب ما أعلن الكرملين.
 
روسيا اطلقت 4 صواريخ كروز على اهداف لتنظيم الدولة الاسلامية قرب تدمر وكالات / أطلقت سفينة حربية وغواصة روسيتين، الأربعاء، أربعة صواريخ كروز من البحر المتوسط على عناصر وعتاد لتنظيم “داعش” قرب مدينة تدمر السورية، وفق ما نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع.
 
موسكو تطرد دبلوماسيين من إستونيا وتمهلهما 5 أيام لمغادرة البلاد تاس / أعلنت الخارجية الروسية عن أن موسكو طردت اثنين من دبلوماسيي إستونيا وأمهلتهما 5 أيام لمغادرة البلاد، ردا على طرد إستونيا دبلوماسيين روسيين، وفق مبدأ التعامل بالمثل.
 
موسكو شنت غارات على مقاتلين من “داعش” يفرون من الرقة وكالات / أعلنت وزارة الداخلية الروسية شن سلسلة من الغارات على مقاتلين من تنظيم “داعش” خلال فرارهم من معقلهم في الرقة بشمال سوريا في وقت يتقدم مقاتلون عرب وأكراد مدعومون من واشنطن على جبهات عدة ضمن العملية العسكرية الجارية للسيطرة على المدينة.
 
بوتين: معاداة روسيا تأتي بنتائج عكسية ولن تدوم الى الابد وكالات / ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم ب"معاداة روسيا التي تأتي بنتائج عكسية ولن تدوم الى الابد"، متحدثا امام المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ.
 
الكرملين: استقرار وسلمية الوضع في الخليج من مصلحة روسيا وكالات / اكد الكرملين اليوم ان من مصلحة روسيا أن يكون الوضع في الخليج "مستقرا وسلميا" وذلك في تعليق على قرار عدد من الدول العربية قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر.
 
كروتسكيخ:الاتهامات الأميركية بشأن تورط روسيا في اختراق وكالة الأنباء القطرية تافهة ومن دون أساس وكالات / اعتبر المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التعاون في مجال أمن المعلومات أندريه كروتسكيخ "الاتهامات الأميركية بشأن تورط روسيا في اختراق وكالة الأنباء القطرية، أنها تافهة ومن دون أساس".
 
مجلس الشيوخ الأميركي يفرض عقوبات جديدة على روسيا وكالات / فرض مجلس الشيوخ الأميركي عقوبات جديدة على روسيا المتهمة بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الاميركية في العام 2016، بإقراره قانونا يمنع الرئيس دونالد ترامب من تخفيف العقوبات على موسكو بمفرده.
 
بوتين: روسيا لن تتحول إلى “دولة خلافة” وعلى واشنطن أن تحترس وكالات / استبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سقوط الحكم في روسيا بأيدي متطرفين إسلاميين، مؤكدا أن موسكو لن تكون أبدا عاصمة دولة خلافة. لكنه دعا الأميركيين للاحتراس من الخطر المحدق بهم.
 
ترجيحات بمقتل البغدادي على يد الروس وكالات / رجحت وزارة الدفاع الروسية مقتل زعيم داعش أبو بكر البغدادي في غارة لها على الرقة في سوريا نهاية أيار الماضي. واشارت الوزارة الى إن الغارة الروسية على الرقة في 28 أيار استهدفت اجتماعا لقادة “داعش” وقد أسفرت عن مقتل مسؤولين عسكريين كبار من “داعش” ونحو 330 إرهابياً فيما تسعى الوزارة للتأكد من مقتل البغدادي.
 
زاسبكين من بيصور:الغرب يريد الاستمرار في سياسة التوسع وروسيا تعمل على مواجهة الهيمنة وكالات / نظمت منفذية الغرب في الحزب السوري القومي الاجتماعي لقاء حواريا مع السفير الروسي الكسندر زاسبكين بعنوان "البعد الإستراتيجي للدور الروسي"، في قاعة الرابطة الثقافية الرياضية - بيصور، في حضور الشيخ سلمان النمر ممثلا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نصر الدين الغريب، قائمقام عالية بدر زيدان، محمد الحكيم ممثلا حزب الله وعلي القاضي حركة أمل، غابي صادق ممثلا التيار الوطني الحر، وكيل داخلية الغرب في الحزب التقدمي الاشتراكي بلال جابر،
 
الجيش الروسي سيراقب كل طائرة غرب الفرات بعدما أسقطت واشنطن مقاتلة سورية وكالات / أعلن الجيش الروسي، اليوم، انه "سيراقب مسار" كل طائرات التحالف الدولي التي تحلق غرب الفرات وستعتبرها المضادات الجوية والطيران الروسي في سوريا "أهدافا".
 
أستراليا علقت عملياتها الجوية فوق سوريا بعد التهديدات الروسية وكالات / أعلنت استراليا اليوم تعليق عملياتها الجوية في الأجواء السورية بعد التهديدات التي أصدرتها روسيا إثر إسقاط القوات الأميركية طائرة للجيش السوري. وأعلن متحدث باسم الجيش الأسترالي في بيان "في إجراء احترازي أوقف جيش الدفاع الاسترالي موقتا العمليات الضاربة التي يجريها في سوريا".
 
لافروف: الهوس الأميركي بمناهضة روسيا تجاوز كل الحدود وكالات / ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بما أسماه “الهوس الأميركي بمناهضة روسيا”، وذلك بعد قيام واشنطن بتعزيز العقوبات الأميركية على روسيا لدعمها الإنفصاليين في أوكرانيا .
 
موسكو واثقة: البغدادي قُتل العربية / عبّرت الخارجية الروسية، الخميس، عن ثقة عالية أن أبو بكر البغدادي قد قتل، في أحدث تصريح روسي عن مصير زعيم تنظيم داعش المتشدد.ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها إن هناك درجة عالية من الثقة في أن البغدادي لقي مصرعه في غارة استهدفت قيادات التنظيم قبل نحو شهر.
 
ترامب: لم أعرقل تحقيق الـ FBI بشأن روسيا وكالات / أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس، أنّه لم يُعرقل تحقيق مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في تدخّل روسيا المزعوم في انتخابات الرئاسة الأميركيّة العام الماضي، نافياً أيضاً تواطؤ حملته المحتمل مع موسكو. وقال ترامب لقناة “فوكس نيوز” في مقابلة ستُبث اليوم الجمعة: “أنظروا. لم تكن هناك عرقلة ولم يكن هناك تواطؤ”. وأتاحت فوكس جزءاً من نصّ المقابلة قبل بثّها.
 
الناتو: التهديد الروسي يتزايد على جميع الجبهات وكالات / أشار مدير اللجنة العسكرية في حلف شمال الأطلسي، الجنرال بيوتر بافل إلى أن تنامي القدرات العسكرية لروسيا يثير القلق داخل الحلف.
 
بوغدانوف يبحث تسوية الأزمة الخليجية مع سفير قطر وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن نائب الوزير ميخائيل بوغدانوف بحث مع سفير قطر في موسكو فهد بن محمد العطية موضوع تسوية الأزمة في العلاقات بين الدوحة وبعض الدول العربية.
 
تيلرسون حذّر لافروف إن أقدم الأسد ونظيره يردّ: لن يحدث شيء تاس / أفادت صحيفة “Daily Beast” بأن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون هاتف نظيره الروسي سيرغي لافروف ، لمناقشة معلومات لدى واشنطن حول تحضير السلطات السورية لهجوم كيميائي داخل سوريا .
 
روسيا تؤكد أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا متوسط المدى وكالات / أكد الجيش الروسي، اليوم، أنه "رصد إطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى من كوريا الشمالية سقط في بحر اليابان بعدما اجتاز أكثر من 500 كيلومتر".
 
هايلي: واشنطن لن تثق أبدا في روسيا وكالات / قالت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي ، إن الولايات المتحدة لن تثق أبدا في روسيا في قضايا الأمن السيبراني .
 
البيت الأبيض: ترامب لم يصدّق إنكار بوتين لتدخل روسيا وكالات / تحدث رئيس جهاز البيت الأبيض رينس بريباس عن موقف الرئيس دونالد ترامب حول “التدخل” الروسي، وذلك بعد اللقاء الذي جمعه مع الرئيس فلاديمير بوتين على هامش قمة “G20”.
 
اشادة سليماني ورسالة روسية؟ اللواء / انشغلت اوساط لبنانية بمرحلة ما بعد استعادة القوات العراقية والحشد الشعبي الموصل من داعش، بعد معارك ضارية استمرت اشهراً.وتوقفت هذه الاوساط عندما اعلن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني اللواء قاسم سليماني من ان دعم حزب الله اللبناني للشعب العراقي مشيرا الى انني “من هنا اقبّل ايادي السيد نصر الله”.
 
موسكو طلبت من واشنطن اعادة ممتلكات ديبلوماسية مصادرة وكالات / دعا الكرملين اليوم واشنطن الى "عدم وضع شروط على رد ممتلكات ديبلوماسية روسية صودرت في كانون الأول"، في أعقاب الإتهامات بالتدخل الروسي في الإنتخابات الرئاسية الاميركية.
 
زلزال بقوة 7.7 درجة يضرب روسيا وكالات / ضرب زلزال بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر منطقة نائية في جزيرة بيرنج الروسية في ساعة مبكرة من صباح الثلثاء، بحسب ما ذكرته هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.
 
الكرملين يعلق على حفل زفاف كلّف ملايين الدولارات وكالات / أكد الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف أن الكرملين يتابع مختلف التقارير الإعلامية، ولفتت مؤخرا انتباهه الضجة الإعلامية حول حفل زفاف فاخر لابنة قاضية تعمل في جنوب روسيا. وأوضح بيسكوف أن التعليق على هذه المسائل ليس من صلاحيات الكرملين، بل يجب أن تقدم جهات رسمية أخرى تقييمها لمثل هذه المظاهر.
 
البنتاغون: على تركيا شراء الأسلحة من “الناتو” وليس من روسيا انترفاكس / أكد المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس ، وجوب أن تشتري تركيا منظومات الدفاع الصاروخي من شركائها في حلف “الناتو”، وليس من روسيا ، بعد إعلان أنقرة عن توقيع صفقة منظومات “إس 400” مع موسكو.
 
نائب الرئيس الأميركي: ترامب سيوقع قريبا العقوبات الجديدة على روسيا وكالات / أكد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيوقع قريبا العقوبات الجديدة على روسيا، في وقت تشهد العلاقات تشنجا بين البلدين منذ اسبوع.
 
مقتل 3 مشتبه فيهم أثناء محاولتهم الهرب من محكمة في موسكو وكالات / قتل 3 أشخاص يشتبه في انتمائهم الى عصابة إجرامية وارتكاب 17 عملية قتل برصاص الشرطة، في محكمة في موسكو، بعد محاولتهم الاستيلاء على سلاح الحراس والهرب، وفق مسؤولين.
 
موسكو تندد بالسياسة الأميركية “الخطرة”: على واشنطن أن تتخلص من الأوهام AFP / نددت وزارة الخارجية الروسية بسياسة “خطرة” و”قصيرة النظر” لواشنطن، بعدما وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قانونا يفرض عقوبات جديدة على موسكو .
 
ترامب: العلاقات مع روسيا بلغت مستوى منخفضا خطيرا وأحمل الكونغرس المسؤولية وكالات / قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب، اليوم، إن العلاقات بين واشنطن وموسكو وصلت إلى مستوى منخفض "خطير جدا" لم تصله من قبل بعدما وقع قانونا صادق عليه الكونغرس يفرض عقوبات على روسيا.
 
حالة “خطيرة من عدم الثقة” بين واشنطن وموسكو الجزيرة / أبلغ وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، نظيره الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، بأنّ تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية، خلق حالة “خطيرة من عدم الثقة” بين البلدين.
 
على وقع التفاهم الأميركي – الروسي.. هل تستعد إسرائيل لـ”عمل أمني” في سوريا؟ العرب اللندنية / كشفت مصادر أن إعتراض إسرائيل على التفاهمات التي تجري بين الولايات المتحدة و روسيا حول الخروج بترتيبات أمنية أنشأت في الأسابيع الأخيرة عدة “مناطق لخفض التوتر” في سوريا ، بات جديا، وينذر بإمكانية إطلاق تل أبيب عملا عسكريا واسعا في سوريا .
 
إغلاق محطة مترو الأنفاق في بطرسبورغ بسبب العثور على طرد مجهول وكالات / أعلنت إدارة مترو ​الأنفاق​ في مدينة ​سان بطرسبورغ​، في بيان “إغلاق محطة مترو الأنفاق “بروسبكت بروسفيشينيا” في مدينة بطرسبورغ بسبب العثور على طرد مجهول”.
 
ترامب: العلاقات مع روسيا ستكون جيدة.. والمكسيك ستدفع المال لبناء الجدار وكالات / أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن أمله في تحسين العلاقات بين بلاده و روسيا ، مشددا على أن هذا الأمر في مصلحة العالم كله وسيتحقق في نهاية المطاف.
 
روسيا “قلقة” بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً وكالات / أعربت روسيا عن قلقها البالغ حيال الوضع في كوريا الشمالية، مندّدة بتوجه نحو تصعيد التوتر بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخاً حلّق فوق اليابان.وقال أحد نواب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريحات نقلتها وكالة “ريا نوفوستي”: “نلاحظ توجهاً نحو التصعيد ونشعر بقلق بالغ حيال التطور العام للوضع”.
 
روحاني: التدخل السعودي في اليمن وسوريا يعرقل تحسين العلاقات بيننا روسيا اليوم / أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الخلافات بين بلاده والمملكة العربية السعودية ناجمة عن تدخلات الأخيرة في شؤون الدول الأخرى، مشيراً إلى ان “مشكلتهم ليست مع السعودية بل مع سياساتها التدخلية في بعض الدول كاليمن”.
 
العلاقات الروسية – الأميركية في ذروة تأزمها وتداعياتها تنعكس سورياً المركزية / خلافاً للمعلومات التي تسربت عن نتائج لقاء هامبورغ الشهير بين الرئيسين الاميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في شأن الاتفاق على تكليف موسكو مهمة رعاية التسوية السورية وفق قرارجنيف واحد شرط الا يكون لايران اي نفوذ في سوريا،
 
سفير روسيا لدى واشنطن: حان الوقت لاستئناف الاتصالات العسكرية بين البلدين وكالات / أعلن سفير روسيا الجديد لدى واشنطن أناتولي أنتونوف اليوم أن على موسكو وواشنطن استئناف الاتصالات المباشرة بين وزيري دفاع وخارجية البلدين.
 
الحريري الى روسيا بمهمّة صعبة… هل يُقنع بوتين بالتخلي عن الأسد؟ الشلرق الاوسط / تحمل زيارة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى موسكو، ولقاؤه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين المقبل، عناوين عدّة تبدو في الظاهر أنها ستركّز على دعم الجيش اللبناني للتصدّي للإرهاب، ومواجهة أزمة النزوح السوري إلى لبنان، لكنها في المضمون تنطوي على عناوين سياسية بالغة الحساسية بالنسبة للكرملين، أبرزها بحث مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد في المرحلة الانتقالية للحلّ السياسي، الذي سيكون مادة رئيسية على طاولة المحادثات.
 
الملك سلمان يزور موسكو الشهر المقبل… إيران وقطر على رأس المباحثات وكالات / أعلنت مصادر صحافية، اليوم الثلثاء، أنه من المتوقع أن يزور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، موسكو في شهر تشرين الأول المقبل، من دون الكشف عن موعد الزيارة.
 
روسيا تدعو ماكرون لزيارتها RT / وجه الكرملين دعوة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لزيارة روسيا.وأكد الناطق الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، توجيه الدعوة، مشيرا إلى أن موعد زيارة الرئيس الفرنسي إلى موسكو لم يحدد بعد.
 
إردوغان :توقيع عقد مع روسيا لشراء منظومات صواريخ إس400 وكالات / أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان توقيع عقد مع روسيا لشراء منظومات صواريخ إس-400 المضادة للطيران، هو الاكبر بين البلدين حتى الآن، بحسب ما نقلت عنه وسائل الاعلام التركية.
 
الحريري في روسيا “الآمِر الناهي في سوريا” للحدّ من وهج التمدُّد الإيراني في لبنان الراي / ليست المرّة الأولى التي يزور فيها رئيس الحكومة سعد الحريري روسيا. وليست موسكو العاصمة الأولى التي يقصدها منذ توليه رئاسة الحكومة في عهد الرئيس ميشال عون. وليس الحريري الضيف الرفيع الوحيد الذي يحطّ في الكرملين في هذه الأيام…
 
دبلوماسي روسي: نتائج محادثات الحريري والوفد المرافق تجاوزت المتوقع اللواء / يتوّج الرئيس سعد الحريري زيارته، وهي الأولى، بعد عودته إلى رئاسة الحكومة، إلى موسكو، بلقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي على البحر الأسود.وقال دبلوماسي روسي، شارك في الاجتماع الذي عقده الرئيس الحريري مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، ثم مع نظيره رئيس الحكومة فلاديمير ميدفيديف لـ”اللواء” ان النتائج تجاوزت المتوقع، وهي ستنعكس إيجاباً على لبنان، في ضوء الدعم الروسي في أكثر من مجال، لا سيما لجهة إعادة وضع ملف دعم الجيش وتحديث تسليحه على طاولة المتابعة.
 
بوغدانوف: زيارة الحريري واجتماعاته بالمسؤولين الروس ممتازة اللواء / وصف مساعد وزير الخارجية الروسية لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف لـ”اللواء” زيارة الحريري واجتماعاته بالمسؤولين الروس “بالممتازة”، ولا سيما اجتماعه المطوّل مع الرئيس ميدفيديف، متوقعاً ان تكون لهذه الزيارة نتائج إيجابية، ستنعكس قريباً من خلال دعم روسيا للبنان على الاصعدة كافة، وأكّد الرئيس الحريري ان هذه المحادثات كانت “جيدة وايجابية”، وانه لمس جدية حقيقية لتطوير وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري وتشجيع الاستثمارات، كما انه وجد تجاوباً كاملاً في مسألة تسليح الجيش اللبناني، ولا سيما ما يتعلق بمنح لبنان التسهيلات اللازمة لشراء هذه الأسلحة، والتي يملك الجيش بعضاً منها لكنها باتت قديمة.
 
زاسبكين: اجتماع للجنة العسكرية المشتركة بين البلدين لبحث حاجات لبنان اللواء / توقع السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين، الذي شارك في محادثات رئيس الحكومة سعد الحريري مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، ان تعقد اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين اجتماعاً يخصص لبحث حاجات لبنان العسكرية، كاشفاً عن زيارة متوقعة للرئيس ميشال عون إلى موسكو لم يُحدّد موعدها بعد، وعن اجتماع آخر سيعقد للجنة الاقتصادية المشتركة في وقت لاحق.
 
مصدر في الوفد اللبناني: الاستقرار في لبنان مهمّ بالنسبة إلى السياسة الروسية المستقبل / أوضح مصدر في الوفد اللبناني لـ”المستقبل” أن المسؤولَين الروسيين أبديا ارتياحهما للاستقرار السياسي السائد في لبنان، مؤكدين أن هذا الاستقرار “مهمّ بالنسبة إلى السياسة الروسية”، ولمس رئيس الحكومة سعد الحريري “ثقة المسؤولين الروس بصيغة الحكومة الائتلافية التي أرأسها والتي تُشارك فيها جميع الأطراف السياسية، وهذا الأمر يشجّعهم على زيادة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات”.
 
الحريري: تفهم روسي لتضمين أي إتفاق عودة النازحين السوريين الحياة / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري انه “لمس تفهماً روسياً” لمطلب تضمين اي اتفاق سياسي في سوريا بنداً بـ”عودة آمنة” لكل النازحين السوريين الى بلدهم.
 
روسيا تقصف “داعش” في دير الزور بـ7 صواريخ من غواصتين في “المتوسط” وكالات / أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن البحرية الروسية أطلقت اليوم سبعة صواريخ موجهة على أهداف لتنظيم “داعش” في ضواحي دير الزور السورية، مشيرةً إلى ان الصواريخ انطلقت من غواصتين في شرق البحر المتوسط من على مسافة بين 500 و670 كيلومتراً.
 
لبنان مُطْمَئِنّ لموقف روسيا وعون يطلّ من نيويورك قبل باريس الراي / بدت بيروت في استراحة ما بعد الزيارة البالغة الأهمية التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري لموسكو وما قبل المحطتيْن البارزتيْن لرئيس الجمهورية ميشال عون أولاً في نيويورك حيث سيترأس وفد لبنان الى الجمعية العامة للأمم المتحدة ويلقي كلمته الأسبوع المقبل، قبل أن يتوجّه في 25 الجاري الى باريس للقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.
 
أوساط وزارية: الحريري لم يقدم تعهدات للروس في سياق تطوير العلاقة مع سوريا الديار / اكدت اوساط وزارية بارزة رافقت رئيس الحكومة سعد الحريري في زيارته الى موسكو لـ”الديار”، أن الجانب الروسي كان واضحا خلال محادثاته مع الوفد اللبناني في مقاربته للوضع في سوريا، وبوضوح تام تحدث بشكل خاص كل من الرئيس فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف عن الحرب في سوريا بإعتبار انها باتت “وراءنا”، وكل الحوارات حول الملف السوري كان فيها ثابتتين، الاولى أن الحرب انتهت وما يحصل الان تفاصيل لتظهير التسوية السياسية، والثانية أن بقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة محسوم والتعامل مع هذا الامر هو امر واقع لا يستطيع احد تجاوزه…
 
روسيا أعلنت قتل قادة في هيئة تحرير الشام في سوريا وكالات / أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم قتل 37 عن عناصر هيئة تحرير الشام، هم خمسة قادة و32 مقاتلا من المجموعة المؤلفة من فصائل إسلامية وعلى رأسها جبهة النصرة سابقا، في غارة على محافظة إدلب شمال غرب سوريا.
 
بوتين يزور أردوغان بعد أزمة دبلوماسية حادّة وكالات / يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا، اليوم الخميس، ليجري محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان بشأن سوريا والعراق وعقد للتسلح يثير قلق الغرب.وتأتي هذه الزيارة التي تستمر يوماً واحداً بينما تشهد العلاقات بين موسكو وأنقرة تحسناً منذ 2016، بعد أزمة دبلوماسية خطيرة نجمت عن إسقاط طائرة حربية تركية لقاذفة روسية على الحدود مع سوريا في تشرين الثاني 2015.
 
مستشار في الكرملين: العاهل السعودي يزور روسيا الخميس وكالات / اعلن المستشار في الكرملين يوري اوشاكوف، اليوم، ان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز "سيزور روسيا الخميس"، في اول زيارة لعاهل سعودي لموسكو.
 
نيران روسية قتلتْ 7 من “حزب الله” في ريف حمص الراي / أكدت مصادر ميدانية في سورية لـ“الراي” ان أحد قادة الوحدات الخاصة و7 عناصر آخرين من “حزب الله” قُتلوا أمس في ريف حمص الشرقي.وأبلغت المصادر الى “الراي” أن عناصر “حزب الله” الـ7 كانوا من ضمن 22 مقاتلاً من القوات الرديفة للجيش السوري، بينهم أفغان وعراقيون، قضوا جميعاً في غارة روسية استهدفتْ عن طريق الخطأ موقعاً كانوا فيه،
 
الروس استخدموا “كاسبيرسكي” لسرقة متعاقد من وكالة الامن القومي الأميركية وكالات / ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” ان قراصنة كمبيوتر من روسيا استخدموا برنامج مكافحة الفيروسات “كاسبيرسكي” بهدف سرقة وثائق سرية موجودة على الكمبيوتر الشخصي لاحد المتعاقدين مع وكالة الامن القومي الاميركية.
 
موسكو هددت وسائل الاعلام الاميركية في روسيا بقيود قانونية وكالات / هددت روسيا امس وسائل اعلام اميركية تعمل على اراضيها بان تفرض عليها قيودا قانونية جديدة بعدما عبرت شبكة روسيا اليوم (راشا توداي - آر تي) عن استيائها من عراقيل تواجهها نشاطاتها في الولايات المتحدة.
 
أين روسيا من حرب إسرائيلية محتملة على لبنان؟! الانباء الكويتية / هل تتدخل موسكو في الوقت المناسب لقطع الطريق على اقحام لبنان في حرب جديدة مع إسرائيل، التي تعمل حاليا على توظيف تصاعد موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب حيال إيران، وان كانت اسرائيل ليست في حاجة إلى ذرائع لشن عدوانها على لبنان، وهل تتدخل موسكو لدى إيران للجم مشروعها في الشرق الأوسط والخليج العربي، باعتبار أنها في حاجة إلى استمالة الموقف الروسي لضمان حصتها في الحل السياسي في سورية، والذي لا تبدو معالمه واضحة في المدى المنظور؟
 
روسيا توسع منطقة حظر وجود إيران و”حزب الله” في سوريا… بطلب إسرائيلي الشرق الاوسط / أكدت مصادر سياسية في تل أبيب أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ، أبلغ مضيفيه الإسرائيليين بأن روسيا توافق على توسيع الحزام الأمني المحاذي للحدود مع إسرائيل ، والذي يُحظر فيه على القوات الإيرانية وميليشيات “حزب الله” وغيرها من الميليشيات، أن توجد فيها.
 
تيمور جنبلاط يلتقي بوغدانوف: روسيا تلعب دوراً محورياً في العالم وكالات / وصل تيمور جنبلاط إلى موسكو يرافقه القيادي في الحزب التقدمي الإشتراكي حليم أبو فخر الدين وعضو مجلس القيادة النائب وائل أبو فاعور حيث إلتقى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وعرض معه الأوضاع العامة على الساحتين الدولية والإقليمية.
 
التصعيد الاسرائيلي ضد لبنان وسوريا رسالة الى روسيا الديار / فادي عيد تأتي الخروقات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية في لحظة إقليمية ودولية بالغة الدقّة، حيث أن تصاعد الإشتباك الأميركي ـ الإيراني ينذر بتداعيات خطيرة على مجمل الساحات في المنطقة. وفي ظل استمرار التهديدات من قبل قادة سياسيين وعسكريين في الجيش الإسرائيلي للبنان،
 
إسرائيل أبلغت شويغو: لن نميّز في أي مواجهة مقبلة بين دولة لبنان و”حزب الله” الجمهورية / كشَفت مصادر ديبلوماسية انّ لبنان حضَر بقوّة في محادثات وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في إسرائيل ، من زاوية سلاح “حزب الله” في لبنان ودوره في سوريا .
 
صور صادمة من الغوطة الشرقية… سحر تجتاح مواقع التواصل الإجتماعي عربي 21 / أظهرت صور صادمة من الغوطة الشرقية، رضيعة سورية بعد لحظات من مفارقتها الحياة نتيجة سوء التغذية. ونشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، صوراً نقلا عن مصور متعاون مع “فرانس برس”، للطفلة سحر ضفدع، التي توفيت في بلدة حمورية بالغوطة الشرقية، عن عمر لم يتجاوز الـ34 يوما.
 
الدولة والدويلة كمشروع إيراني للعرب: لبنان نموذجا وغزة اختبارا العرب اللندنية / علي الامين يقترح حزب الله على اللبنانيين أن يتدبروا أمورهم بعد تسليمهم مرغمين أو طائعين، بأنّه المقرر في شؤونهم الإستراتيجية، سواء في علاقات لبنان الخارجية، أو بالتسليم بأنّهم ضمن المحور الإيراني، وباستعدادهم لتقبل تقاطر رؤسائهم ووزرائهم إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد في المرحلة المقبلة،
 
روسيا تختبر صاروخاً "لا يُهزم"! وكالات / يستعدّ الجيش الروسي لإجراء تجارب إطلاق صواريخ باليستيّة عابرة للقارات، وهو سلاح تصفه موسكو بأنّه "قادر على هزم أيّ دفاعات"، وفق ما أفادت صحيفة "ذي تايمز" البريطانيّة.
 
عقوبات أميركية جديدة على روسيا وكالات / أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناويرت أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، صادق على قائمة الأفراد والكيانات المرتبطة بالاستخبارات الروسية وبالمجمع الصناعي العسكري الروسي، التي قد تفرض عقوبات عليها وفقا للقانون الأمريكي.
 
موسكو: تقرير الأمم المتحدة عن سوريا فيه عناصر متضاربة وكالات / اعتبرت وزارة الخارجية الروسية ان تقرير الامم المتحدة الذي حمل النظام السوري مسؤولية الهجوم بغاز السارين في خان شيخون في نيسان الماضي، يتضمن عناصر متضاربة كثيرة وشهادات مشكوك بصحتها.
 
روسيا تهاجم تقرير الأمم المتحدة دفاعاً عن سوريا وكالات / اعتبرت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، انّ “تقرير الامم المتحدة الذي حمّل النظام السوري مسؤولية الهجوم بغاز السارين في خان شيخون في نيسان الماضي، يتضمن عناصر متضاربة كثيرة وشهادات مشكوك بصحتها”.
 
روسيا: نأمل أن تتمكن تركيا من فرض الاستقرار في إدلب وكالات / نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس الوفد الروسي في محادثات آستانة بشأن الأزمة السورية ألكسندر لافرنتييف اليوم ان "روسيا تأمل أن تتمكن تركيا من فرض الاستقرار في محافظة إدلب السورية حيث تعتقد موسكو أن هناك مخاطر شديدة لوقوع هجمات يشنها متشددون".
 
لافروف :ليس هناك اي دليل على تدخل روسيا في الانتخابات الاميركية وكالات / صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم انه "ليس هناك اي دليل على تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الاميركية"، بينما يتسارع التحقيق في القضية في واشنطن حيث وجهت اتهامات الى ثلاثة مساعدين سابقين للرئيس دونالد ترامب. وقال لافروف في مؤتمر صحافي :"يتهموننا بلا اي دليل بالتدخل في الانتخابات، ليس في الولايات المتحدة وحدها بل وفي دول اخرى".
 
الغارة الإسرائيلية قرب حمص: رسالة مزدوجة إلى إيران وروسيا؟ العرب اللندنية / أعربت مصادر غربية عن تخوفها من أن يؤدي التصعيد المستمر بين إسرائيل وإيران في سوريا إلى انفجار كبير في المنطقة. وقالت إن الحلقة الأخيرة في التصعيد كانت الغارة الإسرائيلية على مصنع للصواريخ قرب حمص ، والتي أطلقت خلالها الدفاعات الجويّة السورية صاروخا في اتجاه الطائرة أو الطائرات الإسرائيلية التي نفّذت الضربة.
 
واشنطن: سنطرح مشروع قرار معدل بشأن آلية التحقيق في كيميائي سوريا يشمل بعض المقترحات الروسية وكالات / أعلنت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أن واشنطن ستعرض على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار معدلاً بشأن آلية التحقيق في كيميائي سوريا يشمل بعض المقترحات الروسية.
 
موسكو: اتهامات لندن لنا غير مسؤولة وعديمة الأساس وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الاتهامات التي وجهتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى روسيا بأنها تصريحات غير مسؤولة ولا أساس لها. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان صادر عنها الثلاثاء: “المجتمع البريطاني يمر الآن بفترة حرجة بسبب خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي والانشقاق الداخلي. ومن الواضح تماما أن هناك حاجة إلى (إيجاد) عدو خارجي من أجل تحويل انتباه المجتمع، وقد وقع الاختيار على روسيا”.
 
قتلى بتحطم طائرة شرقي روسيا skynews / قتل 6 أشخاص ونجا طفل، في تحطم طائرة صغيرة بمنطقة خاباروفسك في أقصى شرقي روسيا، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، حسبما قالت وكالات أنباء محلية.
 
روسيا تبرّر… “الأخطاء تحدث” وكالات / قلل الكرملين من أهمية خطأ فادح لوزارة الدفاع الروسية، عندما حاولت الأخيرة إظهار دليل على مزاعمها بأن الولايات المتحدة تتآمر مع تنظيم “داعش”.
 
لقاء بين الأسد وبوتين في روسيا سكاي نيوز / أعلن الكرملين، الثلاثاء، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثات مع نظيره السوري بشار الأسد في روسيا، الاثنين.ووفقا للكرملين، هنأ الرئيس الروسي نظيره السوري على “إنجازاته في محاربة الإرهاب” في سوريا، مضيفا أن سوريا بصدد “الانتهاء من الحرب على الإرهاب.”
 
الجيش الروسي يقرر خفض قواته بسوريا العربية. نت / اعتبر رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف، الخميس، أنه من المحتمل تقليص حجم القوة العسكرية في سوريا، لكنه رفض ذكر مزيد من التفاصيل بشأن موعد ونطاق التقليص المحتمل.
 
موسكو والرياض تؤمنان تنازلاتٍ من الطرفين تخدم “التسوية” المنتظرة وكتالة الانباء المركزية / تسير الاستعدادات الدولية لإنهاء فصول الحرب السورية وإطلاق آلية الحل السياسي للنزاع، على قدم وساق، وتسجّل يوما بعد يوم تقدّما اضافيا، بحسب ما تقول مصادر دبلوماسية متابعة لـ”المركزية”.
 
فصائل المعارضة السورية تتمسك بمطلب رحيل الأسد سكاي نيوز / تمسكت فصائل من المعارضة السورية، الخميس، بمطلبها بألا يكون للرئيس السوري بشار الأسد أي دور في الفترة الانتقالية، بموجب أي اتفاق سلام ترعاه الأمم المتحدة.
 
موسكو ترفض دعوة واشنطن الى قطع العلاقات الدبلوماسية مع يانغ وكالات / رفضت روسيا دعوة الولايات المتحدة الى قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع كوريا الشمالية بعد اطلاقها صاروخا بالستيا عابرا للقارات، واتهمت واشنطن بمحاولة "استفزاز" بيونغ يانغ.
 
روسيا صنفت 9 وسائل اعلام اميركية بأنها عميلة أجنبية وكالات / سجلت وزارة العدل الروسية تسع وسائل اعلام أميركية من بينها اذاعة "صوت أميركا" على انها "عميلة أجنبية" وذلك بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي قانونا يتيح تصنيف وسائل اعلام أجنبية تحت هذه التسمية المثيرة للجدل.
 
يوحنا العاشر التقى بوتين وتركيز على الدور الروسي في مكافحة الإرهاب ودور الكنيسة الأنطاكية في بناء جسور التواصل وكالات / استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين، في لقاء عمل خاص، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر. وتطرق اللقاء إلى قضايا الساعة والأوضاع في المنطقة والوجود المسيحي في الشرق الأوسط. وشدد الجانبان على أهمية الدفع في اتجاه إيجاد الحل السلمي للأزمة في سوريا وصون استقرار لبنان والحفاظ على مؤسساته الدستورية.
 
البنتاغون: القوات الأميركية باقية في سوريا.. وروسيا لا تسعى لسحب ميليشيات إيران وكالات / اكد المتحدث باسم البنتاغون اريك باهون ان الولايات المتحدة ستحتفظ بوجود عسكري لها في سوريا “طالما كان ذلك ضروريا”، وذلك في خطوة قد تثير غضب روسيا وإيران حليفتي رئيس النظام السوري بشار الأسد.
 
روسيا لن تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل… ووحدة عربية فارسية! وكالات / اسهجنت بعض الدول قرار إعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل بعدما أكد مسؤول في البيت الأبيض هذا الأمر مشيرا إلى أن ترامب سيوجه وزارة الخارجية للبدء بعملية نقل السفارة الأميركية إلى القدس، موضحاً أن نقل السفارة قد يستغرق سنوات، ولن يضع ترامب جدولا زمنيا لذلك.
 
فرنجية من بيت الوسط: نحن بجو الحوار مع "القوات" ولسنا في تحالف.۔ العربية / أعلن الجيش الروسي أن أول مجموعة من القوات الروسية المنتشرة في سوريا عادت إلى البلاد الثلثاء، ليبدأ بذلك الانسحاب الجزئي الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين.
 
الرد الأميركي على بوتين لم يتأخر الجمهورية / قد بَدا لمصادر ديبلوماسية “انّ الرَد الأميركي على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا والمواقف التي أعلنها من هناك لم يتأخر كثيراً”.
 
داعش” الى روسيا.. وإيران الى سوريا الجمهورية / راغدة ضرغام قلق روسيا من انتقام عناصر تنظيم “داعش” في عقر الدار الروسي ليس جديداً، إلّا أنّه اتّخذ صفة العلنيّة هذا الأسبوع عندما أعلن الكرملين أنّ الرئيس فلاديمير بوتين اتّصل هاتفياً بنظيره الأميركي الرئيس دونالد ترامب ليشكره على الإسهام الاستخباراتي في إحباط هجوم إرهابي كان يَستهدِف كاتدرائيّة كازانسكي في سان بيترسبورغ. الكشف عن القلق لافت لأنّ روسيا حبَّذت سابقاً إظهار القوة القاطعة والتّباهي بالقدرة على محاربة الإرهابيّين في سوريا كي لا تُحاربهم في روسيا.
 
4500 إرهابي يرعبون روسيا! وكالات / أعلنت روسيا، أن نحو 4500 مواطن غادروا البلاد للقتال “في صفوف الإرهابيين”، معربة عن خشيتها من عودتهم بعد خسارة تنظيم داعش في سوريا والعراق.
 
بريطانيا تدعو روسيا للكف عن “زعزعة استقرار أوروبا” وكالات / أعلن مكتب وزير الخارجية البريطاني أن الوزير بوريس جونسون، سيبلغ نظيره الروسي خلال محادثات الجمعة، بأن العلاقات بين البلدين لا يمكن أن تكون كما هي، لحين توقف موسكو عن محاولة “زعزعة استقرار” أوروبا.
 
تركيا تشتري صواريخ “إس-400” بـ2.5 مليار دولار من روسيا وكالات / أعلن رئيس مجموعة روستيك الروسية الحكومية سيرغي تشيميزوف، أن بلاده ستمد تركيا بأربع وحدات من منظومة “إس-400” للصواريخ “أرض- جو”، مقابل 2.5 مليار دولار، في إطار صفقة تم الانتهاء تقريبا من وضع اللمسات الأخيرة عليها.
 
روسيا أعلنت مقتل شخصين في تحطم مروحية عسكرية تابعة لها في سوريا وكالات / أعلنت وزار الدفاع الروسية،اليوم، أن إحدى مروحياتها تحطمت ليلة رأس السنة في سوريا "جراء عطل تقني ما أسفر عن مقتل طيارين كانا على متنها".
 
لافروف بحث مع ظريف الحل السياسي في سوريا وكالات / أعلنت الخارجية الروسية، في بيان الجمعة، أن وزير الخارجية سيرغي لافروف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، سبل حل الصراع في سوريا بالطرق السياسية.
 
أنا بشار … يُعيدون تأهيلي! الراي الكويتية / علي الرز جَلَسَ أعضاء الوفد الروسي أمامي بوجوهٍ كأنها من شمْعٍ لا يتحرّك فيها عصَبٌ. نشروا الخرائط وبدأ كبيرهم الكلام: السيّد الرئيس بشار الأسد ، فعلْنا كل ما نستطيع من أجل إبقائك في السلطة. غَطّيْنا المجازر دولياً، وشاركْنا في القتال محلياً. أَخْرَجْناك من مأزقِ الكيماوي الأول عبر اتفاق بوتين – أوباما ، وضَغَطْنا كي تأتي ردة الفعل الدولية الثانية إثر خان شيخون محصورةً ببضعة صواريخ من ترامب لم يعرف أين سقطتْ وقال لاحقاً إنها ذهبتْ إلى العراق. (ابتسم أحد أعضاء الوفد ثم سحب ابتسامته فوراً مع نظرةٍ نافذةٍ من كبيره).
 
كوريا الجنوبية تزيد استيراد الغاز المسال من روسيا وكالات / تخطط كوريا الجنوبية لزيادة استيراد الغاز المسال من روسيا والمشاركة في إنتاج الأسمدة في منطقة الشرق الأقصى الروسية.وقال سون يون غيل رئيس لجنة تعزيز التعاون الاقتصادي الشمالي خلال جسر تلفزيوني مع وزير التنمية الاقتصادية الروسي الكسندر غالوشكا :”اتفقنا على تطوير التعاون في مجال إكثار الأسماك، والمنتجات والخدمات الأخرى. كما تخطط كوريا الجنوبية على سبيل المثال لزيادة استيراد الغاز المسال من روسيا”.
 
معلومات تدين روسيا بالتساهل مع الأسد… غولدشتاين: لقد طفح الكيل العربية / انتقدت الولايات المتحدة الاميركية ما وصفته بـ”تساهل روسيا” مع النظام السوري بعد انتشار معلومات تتهم النظام بشن هجوم كيميائي جديد على الغوطة الشرقية بريف دمشق.
 
روسيا تنفي تورط قواتها أو قوات الأسد بهجوم كيمياوي في الغوطة الشرقية وكالات / نفت روسيا أن تكون قواتها أو قوات النظام السوري وراء هجوم كيمياوي على الغوطة الشرقية في سوريا يوم 22 كانون الثاني، وقالت إن الهجوم ذاته لم يتأكد بعد.وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان، أن الإتهامات “دعاية” أميركية تهدف لتقويض محادثات السلام السورية المقرر انطلاقها بمدينة سوتشي الروسية يوم الاثنين المقبل، أو حتى “نسف عملية السلام السورية”.
 
مصانع إيران في لبنان بالمرصاد الإسرائيلي والروسي العربية / بعد يومين فقط على لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي مع الرئيس الروسي في موسكو، والذي بحث في التموضع الايراني العسكري في سوريا ، ومحاولة إيران بناء مصانع لإنتاج صواريخ دقيقة في لبنان ، يجري وفد روسي أمني رفيع مباحثات الأربعاء، مع فريق أمني إسرائيلي استكمالاً لمداولات موسكو.
 
مصانع إيران في لبنان بالمرصاد الإسرائيلي والروسي العربية / بعد يومين فقط على لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي مع الرئيس الروسي في موسكو، والذي بحث في التموضع الايراني العسكري في سوريا ، ومحاولة إيران بناء مصانع لإنتاج صواريخ دقيقة في لبنان ، يجري وفد روسي أمني رفيع مباحثات الأربعاء، مع فريق أمني إسرائيلي استكمالاً لمداولات موسكو.
 
واشنطن: وفينا بالتزاماتنا النووية وروسيا على الطريق بحلول 5 شباط وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة وفت بالتزاماتها بموجب معاهدة ستارت الجديدة للأسلحة النووية مع روسيا في آب من العام الماضي وتتوقع أن تفعل موسكو الشيء نفسه بحلول موعد نهائي ينقضي في الخامس من شباط.
 
واشنطن: نظام الأسد قصف إدلب بالكلور وموسكو تحميه الحدث / ذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، الاثنين، أن الولايات المتحدة تشعر “بقلق بالغ” إزاء تقارير عن استخدام حكومة نظام الأسد غاز الكلور في محافظة إدلب.
 
تيلرسون للروس: اذا كنتم تظنون اننا لا نرى ما الذي تفعلونه.. فانتم مخطئون وكالات / أكد وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون أن روسيا ستواجه عواقب إذا تدخلت في انتخابات منتصف الولاية التشريعية في الولايات المتحدة في تشرين الثاني المقبل..
 
عباس في روسيا الاثنين للتأكد من دعم بوتين وكالات / يسعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يزور روسيا اليوم الى التأكد من دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له في مواجهة واشنطن التي اعترفت بالقدس عاصمة لاسرائيل، وذلك بعد اسبوعين من زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لموسكو.
 
ان عاد الشيوعيون… روسيا ستنسحب من سوريا عربي 21 / كشف بافيل غرودينين، أحد مرشحي انتخابات الرئاسة الروسية، عن موقفه من العملية العسكرية الروسية في سوريا في حال فوزه في الانتخابات.
 
تغيير قواعد الإشتباك تقرّره روسيا أو أميركا الحياة / عبد الوهاب بدرخان كانت بلا شك مفاجأة صادمة لإسرائيل التي اعتادت طائراتها التنزّه فعلاً في أجواء سوريا لاصطياد مواقع للنظام أو لإيران ولديها معلومات من الأرض بأن شحنات عسكرية جديدة أُنزلت فيها. ومعروف أن تفاهمات فلاديمير بوتين – بنيامين نتانياهو منحت إسرائيل “الحق” في ضرب ما تعتبره “خطراً على أمنها”، أكان تمركزاً إيرانياً أو أسلحة وصواريخ متطوّرة تُنقل إلى “حزب الله”.
 
واشنطن متمسكة بخروج الأسد عبر “جنيف”.. ولو على جثث المقاتلين الروس الراي الكويتية / حسين عبد الحسين أكدت مصادر حكومية أميركية صحة ما نشرته وكالة “بلومبرغ” حول مقتل أكثر من 100 من المقاتلين الروس المرتزقة في صفوف قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد ، أثناء الهجوم الذي تصدت له القوات الأميركية وحلفاءها في دير الزوور شرق سوريا يوم 7 شباط الجاري، وفق ما أكدت لصحيفة “الراي” الكويتية.
 
المنطقة الرمادية في تشنّج العلاقات الأميركيّة – الروسيّة الجمهورية / راغدة درغام صعبٌ تصوُّر بروز ترطيبٍ سريع لأجواء العلاقات الأميركية – الروسية المتشنّجة وسط تنامي تعابير الغضب الروسي من “وقاحة وصلافة” الأميركيّين في زعمِهم أنّهم لربّما خسِروا المعركة في سوريا لكنّهم في نهاية المطاف كسبوا الحرب، ولذلك يتصرّفون بثقةٍ عارمة ويَضعون “الشروط التعجيزيّة” لعلاقة روسيّة – أميركية أفضل.
 
رجل أعمال سوري وراء مقتل الروس في حقل الغاز… أقنعهم بالتسلل للسيطرة فقُتل أكثر من 200 شخص منهم huffpostarabi / في الوقت الذي لا تزال روسيا تنكر أي صلة رسمية بالمرتزقة الروس، الذين لقوا حتفهم الأسبوع الماضي في الغارات الجوية الأميركية في سوريا، ظهرت تفاصيل جديدة عن تلك العملية التي كانت تستهدف الاستيلاء على حقل غاز مهم في المنطقة الشرقية.
 
التحقيق الاميركي في التدخل الروسي ينظر في اتصالات كوشنر التجارية مع الخارج وكالات / ينظر المدعي الخاص الأميركي روبرت مولر المكلف التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية، في مساع قام بها مستشار الرئيس وصهره جاريد كوشنر لجذب مستثمرين أجانب ولا سيما من روسيا والصين لتأمين التمويل لشركته العقارية خلال الفترة الانتقالية بين الرئيس دونالد ترامب وتنصيبه، بحسب ما ذكرت شبكة “cnn”.
 
البيت الأبيض: نحذر حكومات العالم من عقد صفقات مع روسيا وكالات / أعلن البيت الأبيض عن تشكيل فريق للتصدي لأي تدخل محتمل في إنتخابات منتصف الولاية في 2018، وحذر الحكومات في كل أنحاء العالم بما فيها دول حليفة بأنها ستتعرض لعقوبات في حال قامت بـ”صفقات مهمة” مع الجيش الروسي.
 
الجيش الروسي: محادثات حل أزمة الغوطة الشرقية إنهارت وكالات / قال الجيش الروسي إن المحادثات لحل الأزمة في الغوطة الشرقية في سوريا سلميا إنهارت، وإن المسلحين هناك تجاهلوا الدعوات لوقف المقاومة وإلقاء السلاح.
 
“الضّامنون” لوقف النار في لهيب انهياره الجمهورية / راغدة درغام تتقلَّص الدول “الضّامنة” لوقف النار في سوريا الى متورِّطة حتى أذنيها كشاهدٍ صامت أو كشريكٍ فاعل في مجزرة إبادة في الغوطة الشرقية في جنوب البلاد، وكغاطسٍ في معركةٍ ظنَّ أنه قادر على حسمها سريعاً “فوقع” ضحيّة غطرسته في عفرين شمال سوريا. روسيا فقدَت السّيطرة التي كانت تبدو قادرة عليها قبل فترة وهي الآن تفقد أعصابها على تعثّر الانطباع الذي حاولت صقله بأنّها هي مالك المفاتيح الأساسية في سوريا.
 
الجنرال فوتيل: نفوذ روسيا في آسيا الوسطى مشكلة للولايات المتحدة وكالات / أعلن رئيس القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل ، أن استمرار نفوذ روسيا في آسيا الوسطى يخلق مشاكل للولايات المتحدة في المنطقة.
 
الخارجية الأميركية: موسكو لا تلتزم.. وإحتمال تزويد دمشق بمواد لتصنيع السلاح الكيميائي يقلقنا وكالات / عبّرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت ، عن قلق واشنطن في شأن احتمال تزويد كوريا الشمالية النظام السوري بمواد يمكن استخدامها في صنع السلاح الكيميائي .
 
بوتين : لخفض معدل الفقر في روسيا الى النصف خلال 6 سنوات وكالات / أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم انه يريد خفض معدل الفقر "غير المقبول" في روسيا الى النصف في السنوات الست المقبلة اي مدة الولاية التي يرتقب ان يفوز بها بدون اي مفاجآت في الانتخابات الرئاسية المقبلة في 18 آذار .
 
البنتاغون: روسيا لا تسيطر بالكامل على مسرح قتالها في سوريا.. وهذا يقلقنا وكالات / أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أن روسيا عندما تدافع عن مصالحها في سوريا ، تهدد العملية العسكرية ضد تنظيم “داعش” التي يجريها التحالف الدولي.
 
الخارجية الأميركية: تباهي بوتين بالصواريخ يؤكد انتهاك روسيا لمعاهدات الأسلحة AFP / إعتبرت الولايات المتحدة أن تباهي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالصواريخ الجديدة في ترسانة بلاده النووية، “عمل غير مسؤول، ودليل على ان موسكو تنتهك معاهدات الحد من الأسلحة”.
 
البيت الأبيض: يد روسيا ملوثة بدماء المدنيين في الغوطة الشرقية فرانس برس / وجه البيت الأبيض أقوى اتهاماته إلى روسيا حتى الآن بتورطها في قتل مدنيين بمنطقة الغوطة الشرقية المحاصرة في سوريا ، قائلا إن طائرات الجيش الروسي نفذت ما لا يقل عن 20 مهمة قصف يومية في الغوطة الشرقية في الفترة بين 24 و28 شباط.
 
“النمر”… سفاح روسيا المدلّل الذي سرق بريق بشار الأسد huffpostarabi / يعرف السوريون، موالون ومعارضون، اسم “النمر”، وهو اللقب الذي نُسب للعقيد في قوات نظام بشار الأسد، سهيل الحسن، الذي عُرف عنه وعن قواته القسوة المفرطة التي يستخدمونها ضد المدنيين في المناطق الخارجة عن السيطرة، وخلال معاركهم التي يخوضونها ضد قوات المعارضة.
 
وزارة الدفاع الروسية: 32 قتيلا في تحطم طائرة روسية في قاعدة حميميم في سوريا وكالات / تحطمت طائرة نقل روسية عند الهبوط في قاعدة حميميم الروسية في سوريا ما ادى الى مقتل 32 شخصًا كانوا على متنها.وقالت الوزارة ان الطائرة كانت تقل 26 راكبا و6 من افراد الطاقم.
 
المعارضة السورية: روسيا تسعى لتغيير ديموغرافي في الغوطة الشرقية وكالات / اتهمت القيادية في المعارضة السورية سهير الأتاسي روسيا ، بمحاولة فرض “تغيير ديموغرافي” في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة في سوريا ، بتخيير السكان بين الإستسلام أو الرحيل.
 
فرنسا طلبت من روسيا وقف اراقة الدماء في سوريا وكالات / أعلن السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة فرنسوا دولاتر، اليوم، ان فرنسا طلبت من روسيا العمل على وقف اراقة الدماء في سوريا، قبيل اجتماع لمجلس الامن مخصص لوقف النار في هذا البلد.
 
البيت الأبيض: نشارك موقف بريطانيا بأن روسيا مسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي وكالات / أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تشارك بريطانيا تقديرها، بأن روسيا مسؤولة عن هجوم بغاز أعصاب سام في جنوب إنجلترا على عميل مزدوج روسي سابق، وتؤيد القرار الذي اتخذته بطرد ديبلوماسيين روس.
 
تحذيرات روسية من ضربة أميركية.. والنظام و”حزب الله” يتخذان الحيطة والحذر الجمهورية / برَزت تحذيرات روسية من تحضيرات أميركية لتوجيه ضرباتٍ ضدّ أهداف حكومية سوريّة باستخدام الصواريخ المجنّحة. فبعدما وصَف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تصريحاتِ السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي حول استعداد واشنطن لقصفِ دمشق بأنّها “غير مسؤولة إطلاقاً”،
 
روسيا أجْلَت سراً من صنعاء طاقم السفارتين السورية والإيرانية الراي الكويتية / كشفت مصادر في حكومة ميليشيات الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء ، أن روسيا أجلت سراً من العاصمة اليمنية مع طاقم سفارتها وديبلوماسييها في منتصف ك1 من العام الماضي، طاقم السفارتين الإيرانية والسورية.
 
ميركل: على الإتحاد الأوروبي انتهاج سياسة مشتركة تجاه روسيا والصين وكالات / قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن على الإتحاد الأوروبي أن ينتهج سياسة مشتركة تجاه روسيا والصين . وأضافت في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، أن مستقبل الإتحاد الأوروبي بأسره مهم لحكومتها، وليس فقط مستقبل منطقة اليورو أو بعض مجموعات الدول الأخرى.
 
ديبلوماسيون روس طردتهم بريطانيا اثر قضية سكريبال يغادرون سفارتهم في لندن وكالات / بدأ ديبلوماسيون طردوا من السفارة الروسية في لندن مغادرة المبنى مع عائلاتهم اليوم بموجب قرار الحكومة البريطانية اثر قضية الجاسوس الروسي السابق، بحسب مصور "وكالة فرانس برس".
 
هل يخلِف “النمر” الأسد في رئاسة سوريا … بأوامر “بوتينية”؟ الراي الكويتية / حسين عبد الحسين تابعت الأوساط الأميركية، باهتمام، تبادل الرسائل العلني بين الضابط السوري العميد سهيل الحسن ، الملقب بـ”النمر”، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، بعد أن قام الأول بإرسال رسالة تهنئة للثاني بمناسبة فوزه بولاية رئاسية رابعة.
 
زاخاروفا: بريطانيا تضع قنبلة موقوتة في العلاقات بين روسيا والإتحاد الأوروبي نوفوستي / صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن بريطانيا “تضع قنبلة موقوتة” في العلاقات بين روسيا والإتحاد الأوروبي .
 
لافروف: واشنطن تبتز العالم…وسنرد على وقاحتها وكالات / أكد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، أن موسكو سترد على طرد دبلوماسييها من نحو20 دولة، معتبرا أن لا أحد يتحمل وقاحة واشنطن وابتزازها الذي وصل لمساومة الفلسطينيين على المساعدات.
 
البناء : قمة روسية إيرانية تركية غداً وسورية بند أول لتفعيل مناطق التهدئة والمسار السياسي بعد ‏الغوطة‎ إبن سلمان: الأسد باقٍ ونأمل ابتعاده عن إيران... وكالات / يلتقي غداً الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني والتركي رجب أردوغان، بعدما رسمت ‏معركة تحرير الغوطة إطاراً أحادياً لمستقبل سورية السياسي والعسكري عنوانه الدولة السورية ورئيسها ‏وجيشها، وصار المجال الوحيد المُتاح لحفظ دور شرعي في الأزمة السورية هو الاصطفاف على ضفة تتيح ‏المشاركة في حلّ سياسي وترتيبات أمنية هذه عناوينها، تسمح بحكومة موحّدة تشارك فيه الفصائل ‏الراغبة بالانخراط بتسويات تضمن لها دوراً سياسياً مقابل التخلي عن أجزاء تحتلها من الجغرافيا السورية ‏وعن السلاح الذي ترفعه بوجه الجيش السوري.
 
البناء : روسيا لهجوم معاكس حول "التسميم الكيميائي" بالتحقيق الدولي... وترامب لانسحاب قريب ‏من سورية‎ بوتين: لوحدة وسيادة سورية... وتركيا ترتبك... وكالات / أصاب الارتباك الهجوم الغربي ونجحت موسكو بتحويله خاصرة رخوة، بحيث اضطرت منظمة حظر الأسلحة ‏الكيميائية التابعة للأمم المتحدة إلى تكذيب رئيسة حكومة بريطانيا ووزير خارجيتها، بعد تأكيداتهما ‏للبرلمان البريطاني بأنّ المنظمة حدّدت مصدر المادة الكيميائية المستعملة بتسميم سيرغي سكريبال، ‏فقالت المنظمة إنها حدّدت فقط نوع السمّ لكنها لم تحدّد منشأه ومصدره.
 
البناء: موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في دوما وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس.
 
الحياة: تركيا لـ تطيهر تل رفعت والنظام والروس لإحكام السيطرة على دمشق البنتاغون يربط البقاء في سورية بمواجهة داعش وكالات / ربط البنتاغون بقاء قواته في سورية باستمرار المواجهة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في وقت تعهدت أنقرة مواصلة عملية "غصن الزيتون" و "تطهير" مدينة تل رفعت، بالتزامن مع حشد النظام السوري قواته في محيط بلدات جنوب دمشق بهدف إحكام السيطرة على العاصمة.
 
روسيا لبريطانيا: اتهام بلا دليل لتشويه صورة بلادنا / نفت روسيا أمس أمام مجلس الأمن الدولي تورطها في محاولة تسميم جاسوس روسي سابق وابنته في بريطانيا، مؤكدةً أنّ لندن تتهمها "بلا دليل" في إطار "حملة منظمة معدة مسبقًا" تهدف إلى تشويه صورة روسيا.
 
الحياة: موسكو تهدد ب عواقب وخيمة لأي تدخل... واتفاق لإجلاء جيش الإسلام إلى إدلب نذر مواجهة بين الغرب وروسيا بعد الكيماوي وترامب يتوعد الأسد ب ثمن باهظ وكالات / تلوح في الأفق نُذر مواجهة جديدة بين الغرب وروسيا بعد الهجوم الكيماوي على مدينة دوما، آخر معقل للمعارضة في سورية، والذي راح ضحيته 40 مدنياً. ففيما توعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرئيس السوري بشار الأسد بـ "ثمن باهظ"، بعدما حمّل روسيا وإيران "المسؤولية"، سارعت موسكو إلى التحذير من "عواقب وخيمة جداً" لأي تدخل خارجي في سورية. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن جلسة طارئة مساء اليوم بطلب من تسع دول، في وقت تحدّث الاتحاد الأوروبي عن "أدلة تشير إلى هجوم كيماوي آخر" نفذه النظام السوري. وشددت الرياض على "ضرورة وقف هذه المآسي".
 
الدفاع الروسية: مقاتلات اسرائيلية شنت ضربة على التيفور من أجواء لبنان / أعلنت وزارة الدافاع الروسية أن "مقاتلات اسرائيلية من طراز أف-15 أطلقت 8 ​صواريخ​ موجهة على مطار التيفور في ​سوريا​ من أجواء ​لبنان​"، كاشفة أن "دفاعاتها اسقطت 5 صواريخ من اصل 8 استهدفت المطار".
 
الاثنين الأسود… عمالقة المال الروس يفقدون ثروات هائلة سكاينيوز / تراجع صافي ثروة أغنى رجال أعمال في روسيا بمقدار 16 مليار دولار، امس الاثنين، ما يعني محو جميع مكاسبهم السنوية، بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليهم في الأسبوع الماضي، حسبما أوردت وكالة “بلومبيرغ”.
 
هجوم دوما.. واشنطن تطلب تصويتًا الثلاثاء وموسكو تعارض Sky News Arabia / أفاد دبلوماسيون بأن السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي عبرت عن رغبتها في أن يصوت مجلس الأمن الدولي، مساء الثلاثاء، على مشروع قرار أميركي بشأن فتح تحقيق جديد لتحديد المسؤول عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.
 
أف بي آي يداهم مكتب المحامي الشخصي لترامب / داهم عناصر من مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) الاثنين مكتب، مايكل كوهين، المحامي الشخصي للرئيس الأميركي دونالد ترامب، في نيويورك وصادروا منه وثائق، كما أعلن محامي كوهين في بيان.
 
روسيا تستخدم الفيتو ضد مشروع قرار أمريكي بشأن سوريا في مجلس الأمن ومشروع القرار الروسي يسقط / استخدمت روسيا الفيتو ضد مشروع قرار أمريكي بمجلس الأمن الدولي يطالب بتشكيل لجنة تحقيق جديدة لتحديد المسؤولية عن هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا.
 
الأخبار : ‎إجماع غربيّ بالأساطيل يتحدّى بوتين وكالات / بعد نهار من تسريبات رئاسية فرنسية للإعلاميين عن ضربة عسكرية ‏مشتركة فرنسية أميركية بريطانية وشيكة في سوريا، أعاد الرئيس الفرنسي ‏إيمانويل ماكرون تصويب تسريباته بالجزم، في مؤتمر صحافي مسائي في ‏الإليزيه، بـ"أن الضربة ستوجّه في غضون أيام إلى المواقع الكيميائية ‏السورية، لكنها لن تطال حلفاء دمشق‎"‎
 
مصدر عسكري روسي: لدينا ما نرد به على الأميركيين في المتوسط… إذا لزم الأمر! صحيفة كوميرسانت الروسية, وكالات / قلل مصدر عسكري ديبلوماسي روسي ، من خطورة تحرك مجموعة من السفن الحربية الأميركية إلى البحر الأبيض المتوسط بالنسبة إلى روسيا .
 
هل يُشعِل الكيمياوي مواجهة أميركية - روسية تطيِّر انتخابات لبنان؟ اللواء / ميرا جزيني عساف تتسارع فصول الحرب في سوريا على وقع السياسة الدولية الجديدة وإعادة خلط الأوراق على مستوى المنطقة. ولعلّ الاشتباك الأميركي - الروسي على خلفية الاتهامات الأميركية للنظام السوري باستخدام الكيمياوي في دوما وما استتبعه من ضربات صاروخية تبيّن أنّها اسرائيلية استهدفت مطار تيفور T4، هو الأخطر منذ اندلاع الحرب.
 
حرب "فيتو" في مجلس الأمن بشأن سوريا reuters / اشتبكت الولايات المتحدة مع روسيا بشأن سوريا في مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء إذ عارضت كل منهما محاولة الأخرى لإجراء تحقيقات دولية في هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا.
 
هل توقف ضربة أميركية - فرنسية لسورية وحشية نظامها؟ الحياة / رندة تقي الدين فظاعة منظر ضحايا الهجمات الكيماوية في سورية التي يرتكبها النظام جعلت الرئيس دونالد ترامب يصف بشار الأسد وصفاً مقذعاً، ويتلقى من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالين خلال ٤٨ ساعة لتنسيق المواقف إزاء الهجوم الوحشي الكيماوي على دوما الذي أدى إلى سقوط أكثر من ٥٠ قتيلاً من بينهم عدد كبير من الأطفال.
 
ترامب - استعدي يا روسيا، لأن الصواريخ ستأتي، جميلة وجديدة و”ذكية!” / غرد الرئيس الأميركي دولاند ترامب عبر حسابه على موقع “تويتر”، قائلًا: ” روسيا تتعهد بإسقاط جميع الصواريخ التي تطلق على سوريا. استعدي يا روسيا، لأن الصواريخ ستأتي، جميلة وجديدة و”ذكية!”. لا ينبغي أن تكونوا شركاء مع “حيوان” إستخدم الغاز الذي قتل شعبه، وإستمتع بذلك”.
 
ديلي تليغراف: بريطانيا تحرك غواصات صوب سوريا / قالت صحيفة ديلي تليغراف، الخميس، إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمرت غواصات بالتحرك بحيث تكون على مسافة تتيح لها إطلاق صواريخ على سوريا وذلك استعدادالتوجيه ضربات للجيش السوري قد تبدأ مساء الخميس على أقرب تقدير.
 
الديار: قرار ترامب بضرب سوريا لا يمكن فصله عن زيارة ولي العهد السعودي لاميركا محمد بن سلمان وعد بدفع الفواتير شرط ضرب وتصفية الوجود الايراني في سوريا وكالات / سيشهد الشرق الاوسط من فلسطين المحتلة اي اسرائيل ولبنان وسوريا وتركيا وايران تغييرات جذرية لم تشهدها المنطقة من قبل، وذلك خلال الساعات القليلة القادمة التي تم تحديدها كحد اقصى بـ 72 ساعة.
 
الجمهورية: المنطقة في حالة حرب.. وبرِّي: صيغــة القانون خطرٌ على لبنان وكالات / تعيش المنطقة حالاً من حبسِ الأنفاس، مع ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي ضد سوريا، حتى إنّ العالم كله دخل في لعبة المواعيد وتحديد ساعة الصفر للضربة العسكرية وانطلاق الصواريخ من المدمّرات والقواعد الأميركية في اتّجاه أهدافها في العاصمة السورية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع التوتّر بين واشنطن وموسكو إلى حدٍّ غير مسبوق، ما يفتح باب منطقة الشرق الأوسط كلها، على تكهّنات وسيناريوهات خطيرة، وربّما على انفجارات عابرة لحدود الدولتين العظميَين.
 
البناء : تغريدات صواريخ ترامب الذكية نهاراً تمحوها اجتماعات البيت الأبيض ليلاً... والقرار لم يُتّخذ‎ بري: النأي بالنفس لا يطال العدوان على سوريا وكالات / بعدما رمى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريداته بتهديد روسيا بصواريخ جديدة وذكية ومشى، بدا أنّ ‏بين المنطقة والطلقة الأولى في الحرب ساعات، ووسط حبس الأنفاس خرج الرئيس الروسي متجاهلاً ‏تغريدات ترامب مكتفياً بالقول، إنّ الوضع الدولي مقلق وإنّه يتمنّى أن تتغلّب لغة العقل، بينما كانت وزارة ‏الدفاع ووزارة الخارجية في واشنطن تلتزمان الصمت، حتى انعقاد الاجتماع المسائي المفاجئ في البيت ‏الأبيض، وخروج موقف لوزارة الدفاع يتحدّث عن تجميع المعطيات، وإعلان المتحدثة بلسان البيت الأبيض، ‏عن أنّ كلام الرئيس ترامب لا يعدو كونه عرضاً لأحد الخيارات وأنّ القرار لم يُتخذ بعد‎.‎
 
النهار: نيران الحرب على مسافة صاروخ وكالات / حذّر الرئيس الاميركي دونالد ترامب من أن الغارات الجوية الأميركية على النظام السوري والهادفة الى معاقبته على استخدام الاسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة دوما بالغوطة الشرقية قرب دمشق السبت حتمية، وذلك بعد تعهد مسؤولين روس اعتراض الصواريخ وإسقاطها وحتى استهداف المواقع التي تنطلق منها، وقت تواصل الولايات المتحدة تعزيز أسطولها في المتوسط وإرسال سفن حربية إضافية قرب السواحل السورية.
 
ترامب لروسيا: الصواريخ قادمة لطيفة جديدة وذكيّة / استخدمت روسيا الفيتو ضد مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن للتحقيق في استخدام السلاح الكيماوي، وأعلن السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبكين، استعداد روسيا لإسقاط الصواريخ الأميركية المطلقة على سوريا وضرب مصادر إطلاقها.
 
المواجهة الروسية - الاميركية... زاسبيكين: لبنان لن يتأثر الحدث / غاصب المختار اندفعت المنطقة عبر سوريا الى حافة مواجهة كبيرة سياسية وعسكرية بعد تهديد الرئيس الاميركي دونالد ترامب وحليفيه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بتوجيه ضربة عسكرية كبيرة الى اهداف للجيش السوري وحلفائه، بحجة استخدام السلاح الكيميائي في بلدة دوما بالغوطة الشرقية القريبة من دمشق، وتحركت السفن الاميركية باتجاه الساحل السوري، في استعراض جدي للقوة، فيما كانت المفاوضات في مجلس الامن الدولي تسير من فشل الى فشل لتلافي التصعيد في الشرق الاوسط، والذي لا بد ان ينعكس بصورة من الصور على لبنان، خاصة اذا ما حصلت المواجهة العسكرية ودخلت فيها اسرائيل، ما يعني عدم بقاء "حزب الله" وايران بعيدة عنها ولا لبنان بالطبع.
 
الاعلام الروسي وكأن الحرب على الابواب - اأفضل الأغذية التي يجب تناولها داخل الملاجئ السرية / نشر التلفزيون الروسي الحكومي تقريرا، اعتبر أنه ينذر بحتمية اندلاع حرب عالمية ثالثة، وسط تصاعد التوتر بين الغرب وروسيا على خلفية ملفات عدة، أبرزها الأزمة السورية، وما استجد عنها في الأيام الماضية إثر توعد دول غربية بالرد عسكريا على ضربة كيماوية للنظام السوري. وأذاع أحد مذيعي التليفزيون خبرا أنذر فيه العالم بحرب عالمية ثالثة، مقترحا على المشاهدين أفضل الأغذية التي يجاوب تناولها داخل الملاجئ السرية.
 
أربع رسائل أميركية الجمهورية / شارل جبور على رغم الأسابيع القليلة الفاصلة عن الانتخابات النيابية، فإنّ الأحداث السورية الأخيرة نقلت الاهتمامَ بشكل كبير من لبنان إلى سوريا.
 
الجمهورية: إتصالات دولية لـ"حفظ ماء الوجه".. وإحتكـــاك حكومي كهربائي وكالات / عنوانان يتصدّران المشهد السياسي: الأوّل دولي ـ إقليمي يتمثّل في استمرار هبوب رياح الحرب على سوريا، على رغم فرملة الاندفاعة الأميركية في تنفيذ ضربة عسكرية، في وقتٍ بَرز إجماع لبناني رسمي على رفضِ استباحة الأجواء اللبنانية. أمّا العنوان الثاني فمحلّي ويتمثّل في استمرار التحضيرات الانتخابية وما يرافقها من مخالفات يومية لقانون الانتخاب وعودة التوتّر حول ملفّ الكهرباء بين مكوّنات الحكومة. وعلى وقعِ قرعِ طبول الحرب، تحلّ اليوم الذكرى 43 لاندلاع الحرب الأهلية عام 1975، فيما لبنان ما زال يعاني من أزمات عدة ساهمَ بعضُها في اندلاع تلك الحرب المشؤومة آنذاك، وعليه، ظلّت الساحة اللبنانية تعاني من نزاع سياسي وتدخّلاتٍ أجنبية وانتشار السلاح غير الشرعي.
 
الديار: سقط ملف الكهرباء وانفجرت بين وزيري المال والخارجية الخليل لباسيل "انت تسرق من دير عمار" وباسيل يردّ: تريد حرمان الناس الكهرباء وكالات / انشغال الاطراف السياسية بالتحضير للانتخابات النيابية، مع عودة "التوتر العالي" الى العلاقة بين التيار الوطني الحر، وحركة امل، لم يحجب الاهتمام بتطورات الملف السوري وانعكاساته المحتملة على الساحة اللبنانية، لكن المفارقة ان "حبس الانفاس" في المنطقة والعالم، ازاء احتمال شن عدوان اميركي على سوريا، لم ينعكس بمخاطره على اداء بعض المسؤولين اللبنانيين الذين تعاملوا بخفة في الساعات الاولى لبدء الازمة التي تزامنت مع استباحة الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبـنانية وقصف مطار "تيفور" العسكري قرب حمص، وفيما تعاملت دمشق وطهران "بواقعية" مع "البرودة" اللبنانية، كانت المفاجأة في الموقف الروسي الذي خرج للمرة الاولى عن "طوره" ازاء غياب موقف لبناني واضح من التطورات المتسارعة، فكانت "رسالة" روسية "قاسية" استدعت استدراكا لبنانيا متأخرا... فما الذي حصل خلال ساعات تبادل "الرسائل" الساخنة بين بيروت وموسكو؟
 
البناء: واشنطن مرتبكة بين تراجع غير مرغوب وتورّط غير محسوب: ترامب لا يزال يدرس دوما بدون "جيش الإسلام" وكالات / كتبت صحيفة "البناء" تقول: تلعثم الخطاب الفرنسي والبريطاني مع الحاجة لخطوة إلى الوراء تناغماً مع التراجع الأميركي، بعدما كانت اللغة التعبوية بلغت حدّ الحسم بوجود أدلة كافية وحسابات وافية .للذهاب للحرب، وعادت لغة أخرى للواجهة، من نوع نحتاج للمزيد من التحقق، ولا بدّ من منح المزيد من الوقت لدراسة الخيارات والاحتمالات
 
العدوان المخيّب في تل أبيب: لا يُضعف النظام ولا يسقطه الأخبار / علي حيدر يشكّل القرار الأميركي بالعدوان على سوريا، مبادرة أو امتناعاً، محطة تأسيسية وكاشفة بالنسبة إلى صناع القرار في تل أبيب حول العديد من المسارات التي تتصل بالأمن القومي، بدءاً من مستقبل النفوذ والردع الأميركيين في الساحتين السورية والاقليمية، مروراً بالنتائج والرسائل التي ستحضر لدى أطراف محور المقاومة في سوريا وإيران والمنطقة، ووصولاً إلى المعادلة الروسية الأميركية المتصلة بواقع ومستقبل الساحة السورية التي سيكون لها انعكاسها على هامش الحركة والمبادرة الاسرائيليتين.
 
مفاوضات «تجنّب الضربة»: الثمن انتقال سياسي ورحيل الأسد! اللواء / رلى موفق التحضيرات الأميركية رسالة إلى موسكو ولا تشبه غارة مطار الشعيرات على خلفية الكيماوي في خان شيخون
 
مسؤول روسي: موسكو تسلّم أنقرة "أس-400" نهاية 2019 / أعلن مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، ​فلاديمير كوجين​ أن "​موسكو​ ستسلم ​أنقرة​ منظومة "أس-400" الروسية للدفاع الجوي بحلول تموز 2019".
 
السفير الروسي في واشنطن -عواقب يترتب نتيجة الهجوم الغربي على سوريا / حمل السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا مسؤولية عواقب الضربات التي نفذتها الدول الثلاث في سوريا فجر السبت
 
مراسل CNN من بيروت - الضربات على سوريا كانت رمزية Cnn / نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم السبت، تحليلًا اعتبرت فيه الضربات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضد النظام السوري بأنها رمزية
 
غورباتشوف: الضربة الغربية على سوريا تدريب قبل “إطلاق النار الحقيقي” / وصف ميخائيل غورباتشوف، آخر رئيس للاتحاد السوفياتي، الضربة الصاروخية التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد سوريا إلى حد كبير بالتدريبات قبل بدء إطلاق النار الحقيقي. وقال غورباتشوف في مقابلة مع محطة إذاعة “لاتكوم” اللاتفية: “أعتقد أن هجومًا بهذا الشكل الذي يتحدثون فيه وبمثل هذه النتائج لا طائلة منه لأحد، كونه يشبه إلى حد كبير التدريب قبل البدء في إطلاق النار الحقيقي، هذا أمر غير مقبول، ولن يؤدي إلى أي شيء جيد”.
 
تغيير قواعد اللعبة في المنطقة.. روسيا “هشة” وإيران قنبلة صوتية عكاظ / كشفت الضربة الثلاثية العسكرية لنظام الأسد عن هشاشة “الدب الروسي”، وانهيار مواقفه المهددة لأية جهة ستوجه ضربة عسكرية إلى سوريا ، وما يؤكد ذلك عدم تحريك الأساطيل الروسية في المياه السورية لمواجهة أكثر من 100 صاروخ ثلاثي استهدفت مواقع وأهداف سورية حساسة، وهو ما يشير إلى أن الضربة ربما تكون قد فككت تحالف موسكو مع دمشق، وبالتالي التحالف مع طهران.
 
الغرب يتهم روسيا بـ"العبث" بموقع "الهجوم الكيمياوي" في دوما / اتهمت وفود الدول الغربية في الجلسة الطارئة للمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيمياوية في لاهاي روسيا بتقويض أي محاولة للتحقيق في استخدام سوريا للأسلحة الكيمياوية، وربما "العبث" بموقع الهجوم الأخير في دوما
 
عدوى خطيرة انتقلت من النظام السوري وإيران الى روسيا / "سنسقط أي صواريخ تطلق على سوريا" و"لن تمر دون رد"، و"سيكون الرد قاسيا"، عبارات استخدمتها روسيا قبل الضربة الغربية الثلاثية على سوريا، لتصبح كفيلة بأن يحبس العالم أنفاسه متحضرا لمواجهة روسية أميركية وشيكة، لكن الأمر انتهى عند "حق الرد في الوقت المناسب"وهي عبارة دأب النظام السوري وحليفه الإيراني على استخدامها لتجنب الحرج عقب أي صفعة عسكرية توجه لهما.
 
“واشنطن بوست”: الضربات على سوريا أظهرت أن ترامب ضعيف ولم تؤدب الأسد / قال مارك إي ثيسن في صحيفة “واشنطن بوست” إن مسؤولاً أمريكياً أخبر صحيفة” لوس أنجليس تايمز″ بعد اجتياز الديكتاتور السوري بشار الأسد الخط الأحمر واستخدم السلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية عام 2013 إن أي معاقبة للنظام يقوم بها باراك أوباما هي “مجرد استعراض عضلات ولتجنب السخرية”
 
قلق روسي و"الوضع خطير جدا"! الجمهورية / قال ديبلوماسي روسي لـ«الجمهورية»: «روسيا رفضت الضربة الثلاثية على سوريا، باعتبارها تفاقم من الصراع في المنطقة ويدخلها في مخاطر كبرى لا يسلم منها أحد، وهي ترفض بقوة الغارة الاسرائيلية على قاعدة تيفور. هذا العمل نراه عاملاً مؤججاً للصراع ولا نستطيع ان نتكهّن باحتمالاته. موسكو قلقة، لا نستطيع ان نؤكد او ننفي احتمال الرد الايراني، لكنّ الوضع خطير جداً».
 
الهدف.. إيران! المستقبل / أسعد حيدر إذا كانت الدفاعات السورية، قد أسقطت دون الحاجة إلى S-300، 71صاروخاً مجنّحاً من أصل 103 صواريخ أميركية وفرنسية وبريطانية، فإن الترجمة الفورية لهذا تبلور معادلة متكاملة غير قابلة للكسر، أنَّ على إسرائيل أن تخاف من سوريا – الأسد.. لم يبقَ سوى تحديد إيران ساعة الصفر لاقتلاع «السرطان الإسرائيلي»! خصوصاً أنَّ «المفوّض السياسي» في «الحرس الثوري»، أي ممثل المرشد آية الله علي خامنئي، هدّد بمحو حيفا وتل أبيب عن الخريطة إذا تحرّشت إسرائيل ببلاده إيران؟
 
لماذا تراجعت سوريا وسحبت اخبار الهجوم على الشعيرات؟ / حذفت وسائل الإعلام الرسمية السورية أي إشارة إلى اعتداء صاروخي على أراضيها كانت أوردت تقارير بشأنه في ساعة متأخرة من مساء الاثنين. وذكر التلفزيون السوري في البداية أن الدفاعات الجوية تصدت لهجوم صاروخي استهدف قاعدة الشعيرات الجوية في حمص.
 
البناء : واشنطن تتنصّل من جرائم العدوان على اليمن... وأنصار الله يرحّبون بالتقرير الأممي‎ بعثة تقصّي الحقائق في دوما... وتشويش غربي على مهمتها... وكالات / تميّزت مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الملف اليمني للمرة الأولى بعناصر لا تخلو من الإشارات ‏على ما يجري تداوله عن نجاح مساعٍ عُمانية وراء الكواليس، بإحراز تقدّم عبر مفاوضات رباعية الأطراف ‏تديرها بصورة غير مباشرة وزارة الخارجية العُمانية مع كلّ من الرياض وطهران وأنصار الله والإدارة الأميركية، ‏سهّلت مهمة المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيت، بحيث حاز تقريره أمام مجلس الأمن على رضى ‏أنصار الله خلافاً لمواقفهم من تقارير المبعوثين السابقين، بينما كانت واشنطن تعلن عن عدم قدرتها ‏تخصيص موارد كافية لمراقبة ما تقوم به القوات السعودية في حربها على اليمن. وهي بذلك تسحب ‏يدها من المشاركة بالنقاش حول وجود أو عدم وجود جرائم تُرتكب بحق اليمنيين، بينما انتقلت موسكو ‏للمرة الأولى أيضاً إلى إدانة ما يتعرّض له اليمنيون من قتل وتجويع وتشريد، وتخريب لعمرانهم وبناهم ‏التحتية، مضيفة إدانتها للصواريخ التي تستهدف السعودية‎.‎
 
إطلاق نار يؤجل مهمة مفتشي الأسلحة الكيمياوية في دوما / أرجئت زيارة خبراء دوليين إلى مدينة دوما السورية، حيث وقع هجوم يشتبه بأنه بغاز كيمياوي، وذلك بعد تعرض فريق مسؤول عن تقييم الوضع الأمني لإطلاق نار.
 
البناء: سجال الكيميائي مستمر دولياً... وترامب يكشف عن زيارة بومبيو لكوريا الشمالية رسالة لمؤتمر بروكسل: عودة 472 نازحاً تفضح مشاريع التوظيف السياسي وكالات / تواصلت السجالات بين روسيا وسورية من جهة وأميركا وبريطانيا وفرنسا من جهة مقابلة، حول مزاعم استخدام السلاح الكيميائي ودور بعثة التحقيق الأممية في دوما وما تعرّضت له من إشكالات، وشهدت أروقة الأمم المتحدة ومثلها اجتماعات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية جولات من السجال، وتبادل الاتهامات، حول مدى جدية الحديث الغربي في دعم التحقيق بعدما أطاح العدوان على سورية بكل مبررات التحقيق، وبالمقابل مواصلة الحملة التشكيكية بصدق النيات الروسية والسورية في تسهيل مهمة بعثة تقصّي الحقائق، التي تعرّض فريقها الأمني لإطلاق نار وهو يقوم بالتحضير لزيارة المفتشين التقنيين، في ظل تأكيدات سورية روسية على معادلتي الحرص على تسهيل مهمة البعثة من جهة، وضمان أمنها في بيئة لا تزال غير ممسوكة مع بقاء الآلاف من المنضوين في جيش الإسلام في مدينة دوما، وقبولهم بالتسوية التي أدّت لخروج الآلاف الآخرين من غير الراغبين بالبقاء، من جهة أخرى.
 
صدام اقليمي يغيّر اللعبة في سوريا ولبنان؟ الأنوار / رفيق خوري حرب سوريا تنتقل على مدى سنوات من مرحلة الى أخرى من دون ضوء في نهاية النفق الدامي. وليس قليلا عدد الذين يتحدثون حاليا عن مرحلة سباق بين فرصة تسوية سياسية وخطر حرب اقليمية مباشرة. التسوية المفترضة ليست فقط بين السوريين بل أيضا بين القوى الاقليمية والدولية التي تلعب بسوريا. والحرب المفترضة هي مباشرة بين ايران واسرائيل على المسرح السوري - اللبناني، لأن الصدام المباشر بين أميركا وروسيا لن يحدث حتى في الخيال. فهل هذه هي الصورة أم انها جزء من التصوّر؟
 
اجتماع لروسيا وايران والعراق وسوريا وروسيا في بغداد لمكافحة الارهاب وكالات / عقد مسؤولون عسكريون وامنيون من ايران والعراق وسوريا وروسيا اجتماعا في بغداد، اليوم، لتنسيق جهود "مكافحة الارهاب"، حسبما اوردت وزارة الدفاع الايرانية.
 
الخارجية الأميركية: روسيا وسوريا تحاولان “تطهير” موقع الهجوم الكيماوي وكالات / أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ، أن الولايات المتحدة لديها معلومات موثوقة تشير إلى أن روسيا وسوريا تحاولان “تطهير” موقع الهجوم الكيماوي في سوريا ، فيما تحاولان أيضا تأجيل وصول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لموقع الهجوم الكيماوي في مدينة دوما .
 
حرب أميركية روسية مستمرة - تويتر تحظر إعلانات كاسبيرسكي لاب الروسية / الحرب الأميركية الروسية تتوسع إلكترونيا وهذه المرة تدخل تويتر على الخط لتفرض حظرا على إحدى أكبر الشركات الإلكترونية الروسية خاصة أن المخابرات الأميركية كانت قد اتهمت الشركة بارتباطها بالمخابرات الروسية
 
الشرق الأوسط: مفتشو الكيماوي يزورون موقع الهجوم في دوما الشرق الأوسط / أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية زاروا السبت، مدينة دوما قرب دمشق، التي استهدفت في السابع من أبريل (نيسان) بهجوم يشتبه بأنه كيماوي. وقالت الوزارة، في بيان، "بحسب المعلومات التي بحوزتنا، فإن البعثة الخاصة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية (....) زارت قبل ظهر يوم 21 أبريل في مدينة دوما، الموقع الذي يشتبه بأنه تم استخدام مواد سامة فيه".
 
“النمر الروسي”… لتخويف الأسد وطهران أم بديل جديّ؟ الراي الكويتية / يرى مراقبون أن شعار روسيا الجديد في سوريا هو “ما بعد بشار الأسد”، الذي بات يشهد على مرأى ومسمع منه الاختيار الجديد لموسكو، التي يبدو أنها تُعد الضابط المغمور الآتي من الظل سهيل الحسن ليكون رجل النظام المقبل.
 
هل يُعطِّلُ «قورُش» المواجَهةَ بين إيران وإسرائيل الجمهورية / سجعان_القزي العداوةُ بين إيران وإسرائيل جِدّيةٌ، وتَلاقي المصالحِ بينهُما استراتيجيٌّ أيضًا. يَصعُب أنْ تكونَ إيرانُ الشاه حليفةَ إسرائيل، وأنْ تُصبحَ إيرانُ الخمينيّ عدوةً لها حتى الموت. التاريخُ والجغرافيةُ يَظلّان أقوى من الأنظمةِ. فإذا كان «سَنْحاريب» ملكُ آشور (العِراقُ اليوم) سَبى يهودَ السامِرة نحوَ سنةِ 697 ق.م، ونَبوخَذْنَصَّر» ملكُ بابل (العِراقُ اليوم) سَبى يهودَ أورشليم نحوَ سنةِ 586ق.م، فملِكُ فارس «قورش» أعادَهم جميعًا إلى أرضِ إسرائيل نحوَ سنةِ 538 ق.م. ومنذُ تلك العودةِ، وأصولُ المَودّةِ محترَمةٌ بين الشعبَين حتّى بعدَ نشوءِ دولة ِإسرائيل.
 
هل تزود روسيا سوريا بصواريخ اس ٣٠٠ / رفض الكرملين التعليق، الاثنين، على تقارير إعلامية عن اعتزامه تزويد سوريا قريبا بأنظمة صواريخ إس-300، بينما يعتقد خبراء أن إسرائيل قد تقصف المنطقة التي يجري فيها نشر أنظمة الصواريخ بها.
 
اجازات الحكام الشرق الأوسط / سمير عطالله تتكاثر التوقعات والتحليلات حول حرب وشيكة بين إيران وإسرائيل في سوريا، ولقائياً في لبنان. وثمة فريق يعتبر أن التهويل لن يخرج عن نطاق التصعيد الكلامي. عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى، لم يكن يريدها أحد. فقد ذهب جميع حكام أوروبا في إجازاتهم الصيفية في يوليو (تموز) 1914، وبعد عودتهم، وجدوا في انتظارهم أول حرب تشمل المسكونة.
 
زاسبيكين لـ«الجمهورية»: نرفض تحجيم أيّ طائفة لبنانية وندعو الى تمثيل متوازن الجمهورية / عماد مرمل مع دنوّ موعد الاستحقاق المرتقب في 6 أيار المقبل، يدخل لبنان في «منخفضٍ انتخابي» تر افقه عواصف سياسية ومواقف رعدية، هي جزءٌ من المؤثرات المعتمَدة في مناسبات كهذه. وهذا الاستحقاق لا يعني لبنان فقط، بل هو ايضاً موضع رصد من دوائر القرار الإقليمية والدولية التي يحاول بعضها أن يكون ناخباً وليس مجرّد مراقب.
 
مخاوف التقسيم وصعوبة الخيارات العربية في سوريا الشرق الأوسط / عثمان ميرغني بعد أزيد من سبع سنوات، لا يزال حل الأزمة السورية يبدو بعيد المنال بينما تتفاقم معاناة السوريين، وتتسع رقعة الخلافات بين الأطراف المعنية، ويتجدد الكلام حول سيناريو التقسيم. مؤتمر المانحين الذي انعقد خلال اليومين الماضيين في بروكسل سلط الأضواء مجدداً على المعاناة التي يعيشها السوريون بأرقام تشير إلى أن نحو 13 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات؛ ما دعا وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، إلى التحذير من أن الأوضاع تتجه نحو كارثة من دون الحل السياسي، الذي اعترفت بأنه يبدو أبعد من أي وقت مضى.
 
ما وراء التطلعات الخارجية لنتائج الانتخابات النيابية في لبنان؟ الشرق / يحي جابر يعطي الخارج الدولي والاقليمي والعربي أهمية خاصة واستثنائية للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل.. تجلت في جملة الزيارات والاتصالات واللقاءات بين مسؤولين وموفدين من الخارج والقيادات السياسية في لبنان.
 
مآسي إدارة الأزمة واللاحل العسكري والسياسي الأنوار / رفيق خوري تعددت الاجتماعات والموضوع واحد: تكريس الأمر الواقع في سوريا. مؤتمر بروكسيل جمع مسؤولين من سبعين دولة للدوران حول عنوان مستقبل سوريا والمنطقة. باريس جمعت ممثلي سبع دول للبحث في احياء الجهود من اجل حل سياسي في سوريا. وموسكو ستجمع غدا وزراء الخارجية في روسيا وايران وتركيا لمناقشة الوضع في سوريا. وليس من المتوقع، برغم التركيز في بروكسيل على الحاجة الى حل سياسي يعالج اساس الازمة السورية، اعادة فتح الطريق المغلق الى جنيف. فلا شيء يوحي ان حرب سوريا اقتربت من نهاية وظيفتها المحلية والاقليمية والدولية. ولا أحد يجهل ان آخر ما في اهتمامات المستفيدين من توظيف الحرب هو ما يخسره السوريون من مقيمين ونازحين والمجتمعات المضيفة للاجئين في لبنان والاردن وتركيا.
 
طبول حرب إسرائيلية – إيرانية تقرع على مسامع اللبنانيين اللواء / المحامي محمد أمين الداعوق من هو المنتصرُ الحقيقي حتى الآن في المذبحة القائمة والمستمرة على مجمل الساحة السورية منذ حوالي الثمانية أعوام، حتى لتحولت بصورة تدريجية من ثورة على النظام الدكتاتوري والممسك بخناق سوريا والسوريين، إلى عمليات إبادة جماعية وتهجير نصف الشعب السوري وتدمير ممنهج ومستمر لمناطق شاسعة بمدنها وقراها، وما زالت سوريا منذ ثماني سنوات مسرحاً انتقل فيه دور «البطولة» من النظام السوري ورئيسه المستأسد بالإمساك بمقاليد الحكم والسلطة، إلى دور الكومبارس العامد إلى تسليم بلاده وشعبه تدريجيا إلى كل من إيران وملحقاتها الميليشياوية المختلفة، وصولا إلى روسيا البوتينية.
 
توجه روسي بمطالبة إيران بالانسحاب من سوريا الوطن السعودية / فاطمة حوحو قالت مصادر سياسية مطلعة في بيروت ، إن موسكو التي ستستقبل وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف الأسبوع الجاري، سوف تبلغه برسالة واضحة مفادها رفض روسيا لإلغاء الإتفاق النووي ، إلا أنها أيضا ستحذر إيران من مسألة البقاء في سوريا ، وضرورة الانسحاب من الجنوب السوري ووقف التوسع الإيراني في المنطقة.
 
بوتين يدشّن جسرا يربط روسيا بالقرم الحياة / دشّن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جسرًا يربط جنوب روسيا بشبه جزيرة القرم، وقاد بنفسه شاحنة تقدّمت طابور شاحنات روسية عَبَرت أطول جسر في أوروبا، فيما اتهمت أوكرانيا موسكو بـ”انتهاك القانون الدولي” وفتشت مكاتب وسيلتَي إعلام رسميتَين روسيتَين.
 
روسيا طالبت أوكرانيا بالافراج عن مراسل ريا نوفوستي المحتجز لديها وكالات / دعت موسكو، اليوم، الى "الافراج عن الصحافي الروسي المحتجز في اوكرانيا بتهمة الخيانة"، ونددت بالسلطات الاوكرانية على ما وصفته ب"سياستها القمعية ضد الاعلام".
 
لجنة الإستخبارات في مجلس الشبوخ مقتنعة بالتدخل الروسي في انتخابات الرئاسة وكالات / وافقت لجنة الإستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي على استنتاجات الإستخبارات الأميركية بشأن مزاعم تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016.
 
زاخاروفا: موقفنا من قضية القدس ثابت لا يتغير RT / أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تمسك موسكو بموقفها الثابت من قضية القدس، والذي يتمثل في ضرورة أن تصبح المدينة عاصمة للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.
 
إعادة الإعمار وإسرائيل يكبّلان تصدُّع التحالف الإيراني الروسي في سوريا عربي بوست / أصبح واضحًا ازدياد التوتر بين التحالف الإيراني الروسي في سوريا، من خلال رد طهران عقب نداء القيادة الروسية بضرورة سحب جميع الوحدات الأجنبية من الأراضي السورية، حيث أشارت إلى أن وجودها في سوريا كان استجابة لدعوة رسمية من النظام السوري. ويعتقد الخبراء أن تبادل هذا النوع من التصريحات دليل على إمكانية عقد صفقة بين موسكو وواشنطن، أساسها الضغط على إيران.
 
فرنسا وروسيا تسعيان لإنشاء آلية لتنسيق الجهود حول سوريا وكالات / عبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، عن الأسف لإلغاء القمة التي طال انتظارها بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ، مشدداً على الأمل في ان تعقد هذه القمة لاحقاً.
 
روسيا تيسّر الحصول على جنسيتها لفئة من الأجانب تاس / أعدت وزارة الداخلية الروسية مشروع قانون سيمكّن الأجانب من الحصول على الجنسية بطريقة مبسطة، وذلك من خلال إصدار هوية موقتة خاصة.
 
تطوير صاروخ روسي يقطع أطول مسافة / ذكرت وسائل إعلام أميركية، أن روسيا أجرت اختبارا ناجحا لصاروخ "أرض – جو" يقطع مسافة هي الأطول في العالم، وسط مخاوف أميركية
 
الحل الروسي في سوريا والعقبة الإيرانية العرب اللندنية / سلام السعدي عاد الحديث مجددا عن افتراق مصالح الجانبين الروسي والإيراني في سوريا وخصوصا بعد لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببشار الأسد الأسبوع الماضي في مدنية سوتشي. في أعقاب اللقاء، صرح الرئيس الروسي لوسائل الإعلام بأن الدخول في مرحلة الحل السياسي سوف يترافق مع انسحاب كل القوات الأجنبية من سوريا، ويشمل ذلك القوات الإيرانية. وسارعت طهران إلى الرد بالتأكيد على أنها موجودة بطلب من الحكومة السورية، وأن لا أحد يملك إنهاء وجودها في سوريا.
 
ألعاب روسية اوكرانية / ظهر الصحافي الروسي المناهض للكرملين اركادي بابتشنكو الذي اعلن مقتله في كييف أمس الثلثاء، على قيد الحياة خلال مؤتمر صحافي في اوكرانيا، في تطور أثار ذهولا.
 
الأسد يؤكد أن الصراع المباشر بين القوات الروسية والأميركية في سوريا تم تجنبه وكالات / أكد الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة بثتها قناة "روسيا اليوم" صباح الخميس أنه تم تجنب حدوث "صراع مباشر" بين القوات الروسية والقوات الأميركية في سوريا. وقال: "كنا قريبين من حدوث صراع مباشر بين القوات الروسية والقوات الأميركية. ولحسن الحظ تم تحاشي ذلك الصراع، لأنه ليس من مصلحة أحد في هذا العالم، وبالدرجة الأولى السوريين".
 
روسيا تؤكد الاتفاق على سحب القوات الإيرانية من مناطق جنوب غرب سوريا قرب الحدود مع فلسطين المحتلة / كد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا التوصل إلى اتفاق حول سحب القوات الإيرانية من مناطق جنوب غرب سوريا قرب الحدود مع إسرائيل.
 
إيران و”الخيانة” الروسية! النهار / راجح الخوري يتزايد الإحساس في طهران بأن المساعي تتلاحق لسحب البساط السوري من تحت أقدام الإيرانيين، خصوصاً ان هذا الأمر لم يعد يقتصر على المواقف الأميركية العربية المعروفة أصلاً، بل هناك ملامح موقف روسي مماثل يتبلور، والأنكى ان هناك إحساساً بأن النظام السوري لن يمانع، عندما تتوافر الظروف التي تساعد في رفع اليد الإيرانية الثقيلة عن دمشق!
 
المأزق الإيراني مأزق روسي أيضا العرب اللندنية / خيرالله خيرالله الأكيد ان روسيا ليست جمعية خيرية. لم ترسل قوات وقاذفات الى سوريا من اجل انقاذ ما يمكن إنقاذه من بقايا النظام من اجل سواد عيون بشّار الأسد او ايران. ما قاله الرئيس فلاديمير بوتين عن ان وجود القوات الروسية في سوريا ينطلق “من المصلحة الروسية” صحيح. نعم، ينطلق هذا الوجود من المصلحة الروسية وليس من أي اعتبارات أخرى.
 
اليابان تندد بمد روسيا كابلات الى جزر متنازع عليها AFP / نددت اليابان بشدة بقيام روسيا بمد كابلات من الالياف البصرية بين جزيرة ساخالين الروسية واخرى متنازع عليها بين البلدين.
 
واشنطن توسع عقوباتها على روسيا روسيا اليوم / وسعت الولايات المتحدة قائمة عقوباتها ضد روسيا بإدراج 3 شخصيات و5 شركات على صلة بروسيا في اللائحة. وأشار بيان صدر عن وزارة الخزانة الأميركية إلى أن العقوبات تطبق بموجب قانون “مواجهة أعداء أمريكا عبر العقوبات” CAATSA.
 
بن سلمان لبوتين: التعاون بين روسيا والسعودية مفيد للعالم أجمع المركزية / أشار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الخميس، الى أن التعاون بين السعودية وروسيا مفيد للعالم بأسره. كلام بن سلمان جاء خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، ووزير الطاقة السعودي خالد الفالح.
 
روسيا والعقدة الإيرانية في سوريا الحياة / علي العبدالله لم تتوقف القيادة الروسية منذ إعلانها الأول عن تحقيقها النصر في سوريا عن السعي للحصول على إقرار الدول الفاعلة في الملف السوري (الولايات المتحدة، إيران ، تركيا، إسرائيل ، الأردن، السعودية ، قطر) بانفرادها في التقرير على الأرض السورية والتسليم لها بصياغة الحل السياسي الذي يعبر عن هذا “الواقع”.
 
اميركا تحذر رعاياها في روسيا… واحتمال إستهدافهم في أماكن إقامة مباريات كأس العالم وكالات / حذرت وزارة الخارجية الأميركية رعاياها من أن الإرهابيين قد يستهدفون أماكن إقامة مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، من دون أن تشير إلى أي تهديد محدد.
 
روسيا نددت بوقاحة واشنطن واستهتارها بمجلس حقوق الانسان للامم المتحدة وكالات / نددت موسكو بوقاحة الولايات المتحدة واستهتارها بالامم المتحدة بعد انسحابها من مجلس حقوق الانسان التابع للمنظمة الدولية، واصفة القرار بالخاطئ.
 
ما حقيقة إخلاء الشرطة الروسية لموقع في مدينة روسية تستضيف كأس العالم؟ وكالات / أعلنت الشرطة في مدينة “روستوف أون دون” التي تستضيف مباريات في كأس العالم بكرة القدم، انها أخلت 16 موقعا، منها فنادق ومطاعم في إطار تدريبات
 
نيبينزيا: نتفهم قلق إسرائيل والأردن حول جنوب سوريا ونتشاور معهما RT / صرح المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ، بأن روسيا تتفهم قلق كل من إسرائيل والأردن بسبب الوضع جنوب سوريا ، وذكر أن المنطقة تحتضن حاليا 15 ألف إرهابي.
 
الاتحاد الاوروبي يمدد العقوبات الاقتصادية على روسيا AFP / اتفق قادة الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا في ظل عدم إحراز تقدّم على صعيد تطبيق موسكو لاتفاقيات وقف القتال في شرق أوروبا، بحسب ما أعلن مسؤول أوروبي رفيع
 
ستة آلاف دولار الراتب الشهري للنائب في البرلمان الروسي / كشف مجلس النواب الروسي “الدوما” عن حجم رواتب النواب الروس، ما يؤكد حرص المجلس على النزاهة والشفافية. وقال “الدوما” إن راتب النائب الروسي الشهري خلال العام الجاري بلغ بعد اقتطاع ضريبة الدخل 388 ألف روبل ما يعادل نحو 6.15 ألف دولار.
 
روسيا تعتزم إجلاء 1000 شخص من سوريا وكالات / ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم الاثنين نقلا عن مركز المصالحة الروسي في سوريا أن الجيش الروسي يعتزم إجلاء ما يصل إلى 1000 شخص من منطقة خفض التصعيد جنوب غرب سوريا عبر ممر إنساني قرب مدينة درعا.
 
بالإتفاق مع الروس… المعارضة تتولى إدارة مناطق بدرعا! سكاي نيوز / أفادت مصادر ميدانية في درعا، بأنه تم التوصل للإتفاق مع روسيا، يقضي بإستلام فصائل من المعارضة المسلحة إدارة بعض المناطق في المدينة، والقرى المحيطة بها جنوبي سوريا.
 
تفاصيل الإتفاق الروسي – الأميركي: واشنطن تطالب إيران بالرحيل الكامل عن سوريا عكاظ / كشفت مصادر مطلعة تفاصيل الإتفاق الروسي – الأميركي – الإيراني – الأردني مع الولايات المتحدة الأميركية ، حول انسحاب إيران من عمق 45 كيلومترا من الحدود مع إسرائيل والأردن مقابل الانسحاب الأميركي من منطقة التنف شرق سوريا على الحدود مع العراق.
 
ترامب يقرّ بتدخل روسيا في الإنتخابات الرئاسية الأميركية وكالات / أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، أنه يقبل باستخلاصات أجهزة الإستخبارات الأميركية التي اكدت بالفعل حصول تدخل من قب روسيا في الحملة الإنتخابية الرئاسية العام 2016، محاولا بهذا الإقرار على ما يبدو، تهدئة الجدل الحاد الذي اعقب تصريحاته خلال قمة هلسنكي مع فلاديمير بوتين .
 
عون يتابع دخول روسيا على خط النازحين اللواء / أشارت مصادر وثيقة الصلة بأجواء بعبدا لـ”اللواء” إلى ان موضوع دخول روسيا على خط النازحين السوريين يتابعه رئيس الجمهورية ميشال عون الذي كان اول من تحدث به وسبق له ان طرحه مع السفير الروسي الذي زاره منذ فترة لكن المداولات لم تسرب نظراً لطلب السفير في مراجعة دولته. وافيد ان هناك متابعة متواصلة من الرئيس عون كما ان هناك خطوات لاحقة في الموضوع.
 
اسرائيل تصر على خروج ايراني تام من سوريا..ومباحثات "عاجلة" مع روسيا اجتماعات أمنية دولية تبحث تثبيت التهدئة عبر محاربة داعش وتطويق طهران المركزية / بعد ان ظهرت اولى نتائج قمة هلسنكي الأميركية – الروسية على أرض الجنوب السوري، على شكل فرض انسحابٍ ايراني من المنطقة وحصر القوات المسلحة الموجودة فيها بالجيش النظامي السوري، يبدو ان مسار تطويق الحضور الايراني في سوريا ككل، مستمر على قدم وساق، تحت وطأة اصرار اسرائيلي على إبعاد "الجمهورية الاسلامية" ليس فقط عن حدودها، إنما من جوارها ككل، وفق ما تقول مصادر دبلوماسية مطّلعة لـ"المركزية".
 
إسرائيل ترفض عرض روسيا بشأن الإيرانيين في سوريا سكاي نيوز / رفضت إسرائيل عرضا روسيا بإبقاء القوات الإيرانية على بعد 100 كيلومتر عن خط وقف إطلاق النار في الجولان المحتل، حسبما أفاد مسؤول إسرئيلي، الاثنين.
 
واشنطن تحذر و”ترمي الكرة” في الملعب الروسي سكاي نيوز / أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأربعاء، أمام الكونغرس إنه وجه شخصيًا تحذيرًا إلى الروس من مغبة “التدخل” في الانتخابات الأميركية.وتحدث الوزير الأميركي أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ قائلًا: “قلت شخصيًا وبوضوح للروس إنه ستكون هناك تداعيات خطيرة للتدخل في عملياتنا الديموقراطية”.
 
أردوغان يعلن عن قمة في اسطنبول بمشاركة فرنسا وألمانيا وروسيا لبحث النزاع السوري FRANCE 24 / أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تسعى إلى تنظيم قمة في اسطنبول في السابع من أيلول المقبل، بمشاركة فرنسا وألمانيا وروسيا لبحث المسائل الإقليمية بما فيها النزاع في سوريا .
 
روسيا في مقعد القيادة… وإسرائيل من خلف العرب اللندنية / خيرالله خيرالله لم يعد من مجال للشكّ في أنّ روسيا موجودة في مقعد القيادة في سوريا . لكنّ الملفت في الأمر أن من يدير اللعبة السورية، من خلف الجانب الروسي وبالتفاهم معه هو إسرائيل. يؤكد ذلك الكلام الصادر عن السفير الروسي في تل أبيب عن بدء انسحاب القوات الإيرانية الموجودة في سوريا إلى مناطق تبعد خمسة وثمانين كيلومترا عن خط وقف النار بين سوريا وإسرائيل .
 
أميركا تنهي اعتمادها على روسيا في نقل رواد الفضاء وكالات / اختارت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، تسعة رواد فضاء للسفر في أول رحلات فضاء مأهولة، تنطلق من أراض أميركية، منذ انتهاء برنامج مكوك الفضاء في 2011.
 
مقتل 18 شخصًا في تحطم مروحية شرقي روسيا RT / أفاد مصدر في هيئة الطوارئ الروسية بمقتل 18 شخصًا بتحطم مروحية في منطقة إيغاركا بإقليم كراسنويارسك شرقي البلاد صباح اليوم السبت.
 
تحرك روسي جديد في مبادرة حل أزمة اللاجئين السياسة الكويتية / توقعت أوساط وزارية في حكومة تصريف الأعمال، تحركاً روسياً جديداً باتجاه لبنان في ما خص المبادرة لحل أزمة اللاجئين، حيث تعكف موسكو على تحضير الإجابات التي طلبها لبنان بشأن تفاصيل هذه المبادرة التي يجري تنسيق خطواتها بين الروس والأميركيين.
 
تيمور جنبلاط: زيارتي الى روسيا لبحث سبل حماية أبناء جبل الدروز وكالات / صدر عن رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط البيان الآتي: "لقد كانت زيارتي إلى العاصمة الروسية ولقائي الصديق ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي، فرصة لتأكيد العلاقة التاريخية والصداقة المستمرة مع الدولة الروسية التي جمعتنا بها نضالات مشتركة وتاريخ نضالي نعتز به.
 
مندوب إيران في “أوبك”: روسيا تدعم الحصار الأميركي! وكالات / اتهم مندوب إيران في “أوبك” حسين قاسم بور أردبيلي ، روسيا ، بدعم ما أسماه “الحصار الأميركي” على إيران . ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن أردبيلي قوله، إن روسيا تدعم الحصار الأميركي على إيران من خلال زيادة إنتاج النفط اليومي
 
روسيا تتوعد واشنطن بالإنتقام! سكاي نيوز / أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو ستعدّ “إجراءات انتقامية”، ردا على العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن بحقها على خلفية الهجوم على الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.
 
روسيا: سنعتبر الدفعة الثانية من العقوبات الأميركية بمثابة إعلان حرب الجمهورية / حذر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، اليوم الجمعة، من ان روسيا ستعتبر فرض دفعة ثانية محتملة من العقوبات الاميركية عليها إعلان حرب إقتصادية وسترد عليها بكل الوسائل المتاحة.
 
كيف تواطأ الأسد و”داعش” والروس على تنفيذ مذبحة السويداء العرب اللندنية / تشهد محافظة السويداء، المعقل الرئيسي لدروز سوريا، حالة استنفار قصوى منذ أن شن تنظيم الدولة الإسلامية هجمات متزامنة، في الـ25 من تموز الماضي، أسفرت عن مقتل أكثر من 260 شخصاً، في اعتداء هو الأكثر دموية تجاه الأقلية الدرزية منذ اندلاع النزاع عام 2011.
 
الجراح: لولا روسيا لسقطت دمشق بيد المعارضة وكالات / أكد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال ​جمال الجراح​ أنه “لولا التدخل الروسي في ​سوريا​ لكانت ​المعارضة السورية​ احتلت دمشق”، مشيراً الى أنه “من حمى النظام في سوريا هم الروس وهم من يديرون اللعبة السورية”.
 
عقوبات اميركية على شركتين روسية وصينية في اطار الحظر على كوريا الشمالية وكالات / أعلنت وزارة الخزانة الأميركية امس فرض عقوبات على شركتين روسية وصينية لانتهاكهما الحظر الاقتصادي المفروض على كوريا الشمالية وسط مساعي واشنطن لإبقاء الضغوط على بيونغ يانغ بسبب برنامجها النووي.
 
أوساط الحريري: البوابة الروسيّة لنا والسوريّة لكم الجمهورية / مرلين وهبة بعد معلومات عن عزم وزير الخارجية جبران باسيل زيارة موسكو نهاية الاسبوع الحالي، لفت المراقبين مسارعة الرئيس سعد الحريري لإرسال ممثله السياسي في روسيا جورج شعبان لمقابلة وزير الخارجية بوغدانوف قبل وصول باسيل الذي، كما تفيد المعلومات، لم ينسّق رحلته مع رئيس الحكومة متخطّياً الأصول الدستورية التي تحتّم على وزير في الحكومة إبلاغ رئيس الوزراء ببرنامج عمله وملفّاته لاسيّما في الخارج، فكيف اذا تضمّنت ملفّاً شائكاً كملف عودة النازحين الذي تعهدت روسيا بمتابعته عبر تشكيل لجان روسية لبنانية.
 
روسيا: عقوبات أميركا المتعلقة بكوريا الشمالية تهدد بتقويض عملية السلام Reuters / قالت وزارة الخارجية الروسية إن العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على شركة روسية ومديرها فيما يتعلق بكوريا الشمالية ربما تقوض عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية.
 
وزارة الدفاع الروسية تقول ان عدد الجنود الذين تم إرسالهم إلى سوريا، خلال مشاركتها في النزاع تجاوز الـ 63 ألف جندي. /
 
الحياة: موسكو تحذر من ضربة كيماوية في إدلب الحياة / تزامناً مع اتهامات روسية لتنظيمات سورية بالتحضير لعمل "استفزازي" في إدلب باستخدام أسلحة كيماوية يليه تدخل غربي، حذّرت موسكو "الأميركيين وحلفاءهم من اتخاذ خطوات متهورة" أو "طائشة"، وفق ما وصفها مسؤول روسي بارز، في وقت أعلنت وزارة الدفاع الروسية انضمام فرقاطتين عسكريتين إلى مجموعة سفنها المرابطة في البحر المتوسط. كما أفادت بأن المدمرة الأميركية "يو أس أس سوليفان" وصلت إلى الخليج العربي محملة بـ 56 صاروخاً من طراز "كروز" بهدف تنفيذ ضربة على سورية.
 
لافروف: مستعدون لمحاربة كل أشكال الإرهاب مع السعودية العربية / اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو على استعداد تام لمحاربة كل أشكال الإرهاب جنبًا إلى جنب مع السعودية. ودعا لافروف، الأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحافي مشترك الأربعاء في موسكو مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، للمساهمة في توفير الظروف الملائمة لعودة لاجئي سوريا.
 
روسيا تحذر أميركا من "عدوان غير مشروع على سوريا" Reuters / أبلغ سفير روسيا لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف مسؤولين أميركيين هذا الأسبوع بأن "موسكو يساورها القلق إزاء مؤشرات على أن الولايات المتحدة تعد لضربات جديدة على سوريا"، محذرا من "هجوم غير مشروع ولا أساس له على سوريا".
 
الهدف الرئيسي للنظام في إدلب هو “النصرة”… المعلّم يبشر السوريين! العربية / أكد وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، ان الهدف الرئيسي في إدلب سيكون مقاتلي “جبهة النصرة”. واعتبر المعلّم، في مؤتمر صحافي من موسكو مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف أن الغرب يريد القيام بعدوان ثلاثي على سوريا لإنقاذ “جبهة النصرة”.
 
بوادر نزاع روسي إيراني في سوريا سكاي نيوز / مع دخول الحرب في سوريا مراحلها النهائية، بدأت معركة جديدة في الظهور طرفاها روسيا وإيران، اللتان دعمتا نظام الرئيس بشار الأسد طوال الصراع، قبل أن تطفو الخلافات على السطح، لاسيما مع رفض موسكو لأجندة طهران الطائفية في سوريا.
 
روسيا تبدأ أكبر مناورات عسكرية في تاريخها منذ الحرب الباردة / تبدأ روسيا الثلاثاء أكبر تدريبات عسكرية في تاريخها منذ الحرب الباردة، بمشاركة 300 ألف من عديد قواتها المسلحة وبمشاركة عسكريين صينيين ومنغوليين في سيبريا الشرقية
 
غوتيريس: نناشد روسيا وإيران وتركيا إيجاد حلول لحماية المدنيين في إدلب وكالات / حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس روسيا وإيران وتركيا الثلثاء على “ألا تألو جهدا من أجل التوصل لحلول لحماية المدنيين” في محافظة إدلب السورية، وقال إن “من الضروري تماما” تفادي نشوب معركة شاملة.
 
العاهل السعودي يصادق على اتفاقية استكشاف الفضاء مع روسيا واس / وافق مجلس الوزراء السعودي، الثلثاء، على اتفاقية مع روسيا للتعاون في مجال استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية.
 
أميركا: روسيا تتستّر على انتهاكات لعقوبات كوريا الشمالية Reuters / إتهمت نيكي هايلي المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة روسيا يوم الخميس بالسعي للتستر على انتهاكات للعقوبات الدولية على كوريا الشمالية بعد أن ضغطت موسكو لإدخال تغييرات في تقرير مستقل بشأن خرق العقوبات.
 
الكرملين ندد باتهام روسيا بالكذب في قضية سكريبال وكالات / ندد الكرملين اليوم الجمعة باتهام روسيا بالكذب بعد بث مقابلة لرجلين تشتبه بهما لندن بانهما عميلان روسيان قاما بتسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في انكلترا، معتبرا انه “سخيف”.
 
مستقبل سوريا في قبضة الولايات المتحدة وروسيا العرب اللندنية / ماجد كيالي ثمة حراكات سياسية ثنائية وجماعية محمومة تتعلّق بالصراع السوري ، فبعد قمة طهران في 7 أيلول الجاري بين الرؤساء فلاديمير بوتين وحسن روحاني ورجب طيب أردوغان ، ثمة حديث عن لقاء جديد بين الرئيسين الروسي والتركي في سوتشي اليوم (17 أيلول)، في حين شهدت إسطنبول يوم 14 أيلول اجتماعات لممثلين عن تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، كما شهدت جنيف، في ذات اليوم، اجتماعاً لمجموعة السباعية الدولية، التي تضم الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا والسعودية ومصر والأردن، ناهيك عن اجتماع ضمّها مع المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، الذي اجتمع أيضا مع ممثلي الدول الضامنة الثلاث (تركيا وإيران وروسيا) في جنيف، لبحث مسألة تشكيل اللجنة الدستورية.
 
تفاصيل جديدة عن إسقاط الطائرة العسكرية الروسية في سوريا / من جديد حملت موسكو إسرائيل المسؤولية الكاملة عن إسقاط الطائرة الروسية "إيل 20" بالقرب من السواحل السورية الأسبوع الماضي، مما أدى إلى مقتل 15 عسكريا كانوا على متنها.
 
بعد إسقاط طائرتها… روسيا ترد بالصواريخ في سوريا skynews / في تطور سريع وقوي بعد أيام من إسقاط طائرتها العسكرية في سوريا، أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الاثنين، أن موسكو سترسل إلى سوريا نظام “إس-300” المضاد للصواريخ خلال أسبوعين.
 
بوتن يصفع نتانياهو بتكذيب رواية بلاده.. وواشنطن تحذر سكاي نيوز / بلغ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، رفضه رواية إسرائيل بشأن إسقاط الطائرة الروسية في سوريا، وذلك بعد وقت وجيز على إعلان موسكو عزمها تزويد سوريا بنظام إس-300 الدفاعي، في خطوة أثارت قلق الولايات المتحدة.
 
لافروف لنظيره الكوري الشمالي: روسيا ستساهم في توحيد الكوريتين وكالات / أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره الكوري الشمالي ري يونغ هو ، استعداد موسكو للمساهمة في توحيد الدولتين الكوريتين بشتى الوسائل.
 
بريطانيا: روسيا ستدفع الثمن إذا خالفت القواعد الدولية skynews / حذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت روسيا من أنها ستدفع ثمنا باهظا لأفعالها إذا سعت إلى ترويع بريطانيا وخالفت القواعد الدولية.
 
زاسبكين لـ”لبنان الحر”: روسيا تعمل لاستبعاد حرب إسرائيلية على لبنان وكالات / اعتبر السفير الروسي ألكسندر زاسبيكين أن بلاده تعمل لاستبعاد أي حرب إسرائيلية على لبنانولفت زاسبكين في الجولة التي أقامها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إلى أن الجو إيجابي جدًا لأنه يعكس الواقع ويجب أن تكون هذه الجولة واضحة للعلن.
 
روسيا تشن حربًا إلكترونية كونيّة… واعتقال “جواسيسها” وكالات / أعلن وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس في بروكسل أن الولايات المتحدة قررت أن تضع في تصرف حلف شمال الاطلسي قدراتها في مجال التصدي للقرصنة المعلوماتية لمساعدته في مواجهة هذه الهجمات الصادرة من روسيا، بشكل أفضل.
 
موظف روسي كبير… تقاضى رشوة وأعطى أسرار الـ “S-300” لأميركا وكالة سبوتنيك / كشف الصحفي العسكري الروسي، فيكتور بارانيتس، أن الولايات المتحدة نفذت في تسعينيات القرن الماضي عملية استخباراتية خاصة لكشف أسرار منظومة “إس-300” الصاروخية الروسية.
 
هل ترد لندن على موسكو بهجمات الكترونية؟ / بعد ازدياد التوتر بين لندن وموسكو، تدرس وزارة الدفاع البريطانية احتمال تنفيذ هجمات إلكترونية تجاه روسيا، وذلك في حالة أي مهاجمة لموسكو ، تهدف إلى قطع إمداد الكهرباء عن الكرملين، بحسب صحيفة «صنداي تايمز».
 
موسكو: الاتهامات البريطانية حملة مخطط لها وكالات / أعلنت السفارة الروسية لدى لندن أن تقارير الصحافة البريطانية حول الهجمات السيبرانية الروسية المزعومة ضد منظمات وشركات في المملكة جزء من حملة إعلامية مخطط لها، شنتها الاستخبارات.
 
موسكو: روسيا وتركيا رسمتا حدود منطقة إدلب وكالات / صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، اليوم الاثنين، بأن المذكرة التي اتفقت عليها روسيا وتركيا حول إدلب يتم تنفيذها، والأجواء تغيرت إلى الأفضل وفعّلت العملية السياسية.
 
إسرائيل تَتَدرّب على S-300 وروسيا تتوسع نحو… لبنان الراي الكويتية / تُجْري إسرائيل مناورات متواصلة على طائراتها الشبح F-35 لتتدرب على كيفية إخفاء الطائرات الـ F-16 أثناء خرْقها للأجواء اللبنانية واستهدافها لمواقع داخل سورية بعدما سلّمتْ روسيا صواريخَها المتطورة الـ S-300 الى دمشق.
 
الحرب؟ الجمهورية / جورج سولاج إنه موسمُ عرضِ العضلات بين روسيا وأميركا، وبين إسرائيل وإيران، إنه موسم قرعِ طبول الحرب في مخطط إعادة ترسيم الحدود والنفوذ بين القوى الكبرى، إنه موسم بيع الأسلحة والتجارة المربحة
 
“الإنشقاق العظيم” في الكنيسة الأرثوذكسية skynews / قررت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، أمس الاثنين، قطع كل العلاقات مع بطريركية القسطنطينية المسكونية في إسطنبول، احتجاجًا على موافقتها على طلب أوكرانيا إقامة كنيسة مستقلة”
 
اميركا تنسحب وروسيا تتحدث عمن “سيهجم أولا” وكالات / قالت روسيا، الاثنين، إن الانسحاب الأميركي من المعاهدة النووية الخاصة بالصواريخ متوسطة المدى “سيجعل العالم أكثر خطرا”، وذلك ردا على تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترمب قال فيها إن موسكو تنتهك المعاهدة، مما يشي بنذر مواجهة خطيرة بين البلدين.
 
روسيا وأميركا.. من الأقوى "نوويا"؟ سكاي نيوز / أعاد تلويح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مؤخرا، بانسحاب بلاده من المعاهدة النووية الخاصة بالصواريخ متوسطة المدى مع روسيا، جدلا حول قدرات كل من واشنطن وموسكو النووية، حتى وإن كان سيناريو المواجهة بالأسلحة المدمرة مستبعدا حتى الآن.
 
إيطاليا ستساعد على إعادة الحوار بين روسيا والاتحاد الأوروبي تاس / أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي ، عن سعي بلاده للمساهمة في إعادة الحوار بين روسيا والاتحاد الأوروبي . وقال كونتي في مقابلة مع وكالة “تاس”: “يجب علينا مواصلة الحوار مع روسيا وتطويره”. وذكر أن العلاقات بين روسيا وإيطاليا جيدة، أما المطلوب فهو تحسينها بين روسيا وسائر دول الاتحاد الأوروبي
 
ماتيس يهاجم روسيا و "تعلم ماذا تفعل إيران في المنطقة" / أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، السبت، أن واشنطن تعمل على وقف التدخلات الايرانية في المنطقة، قائلا إن الولايات المتحدة "تعلم ماذا تفعل إيران في المنطقة".
 
انفجار أمام الأمن الفيدرالي الروسي وكالة سبوتنيك / أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب عن وقوع انفجار، اليوم الاربعاء، عند مدخل مبنى ادارة الامن الفيدرالي الروسي في مدينة ارخانغلسك غرب روسيا، مشيرة إلى أنه يجري حاليا الكشف عن ملابسات الحادث.
 
عشية الانتخابات النصفية... أميركا تحذّر ناخبيها من "أخبار مضللة" روسية وكالات / أعلنت وزارات ووكالات أمنية أميركية عشية الانتخابات النصفية انها لا تملك مؤشرات على أي محاولات لتعطيل البنية التحتية للعملية الانتخابية، لكنها طلبت من الأميركيين أن يكونوا يقظين ازاء المحاولات الروسية لنشر أخبار مضللة.
 
روسيا تحتجز ثلاث سفن أوكرانية سكاي نيوز / اتهمت أوكرانيا روسيا باحتجاز ثلاث من سفنها في البحر الأسود بشكل غير قانوني بعد إطلاق النار عليها، وهو اتهام إذا ثبتت صحته فقد يشعل أزمة جديدة وخطيرة بين البلدين.
 
ترامب غير راض عن المواجهة بين روسيا وأوكرانيا AFP / أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه غير راض عما يحدث حاليا بين روسيا وأوكرانيا. وقال لصحفيين أثناء مغادرته البيت الأبيض إنّه "لا يروق لنا ما يحدث من الجانبين ونتمنى تصحيحه
 
الطائرة الروسية الأغرب التي واجهت غواصات أميريكا وكالات / تعتبر طائرة “بارتيني باريف” VVA-14 من بين أغرب الطائرات التي صُنعت عبر التاريخ، إذ يمكن أن تحلق عمودياً، وتهبط في الماء، فضلاً عن أنها صُممت للبحث عن الغواصات الأمريكية وتدميرها خلال الحرب الباردة.
 
روسيا تسعى لمزاحمة النفوذ الأميركي والإيراني في لبنان العرب اللندنية / سلطت العروض الروسية المتكررة لدعم الجيش اللبناني، الضوء على رغبة موسكو في إيجاد موطئ قدم ثابت لها في لبنان، بعد أن ظلت هذه الساحة غير مدرجة في سلم أولوياتها في المنطقة طيلة السنوات الماضية، وإن حرصت على الإبقاء على علاقات جيدة بمؤثثي المشهد السياسي في هذا البلد.
 
إجراء اوكراني خطير بحق روسيا سكاي نيوز عربية / منعت كييف الجمعة دخول الروس ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و60 عاما وذلك ردا احتجاز موسكو ثلاث سفن أوكرانية خلال مواجهة بحرية الاسبوع الماضي، بحسب ما اعلن رئيس جهاز حماية الحدود الأوكراني. وتأتي الخطوة بعد أن فرضت أوكرانيا هذا الأسبوع الأحكام العرفية في المناطق الحدودية على خلفية الاحتجاز.
 
بريطانيا لروسيا: سنردعك وكالات / حذر مدير جهاز الإستخبارات البريطانية (إم.آي 6) أليكس يانكر، الكرملين، اليوم الاثنين، مطالبا إياه بعدم الاستهانة بالغرب بعد الاعتداء بغاز أعصاب، على جاسوس مزدوج متقاعد في إنكلترا والذي أثار المخاوف من الأنشطة الروسية السرية في الخارج.
 
روسيا: يحق لاسرائيل حماية أمنها القومي وكالات / أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو تعول على أن إسرائيل لن تنتهك القرار الأممي رقم 1701 خلال العملية التي تجريها شمال البلاد.
 
بوتين: روسيا سترد إذا انسحبت أميركا وكالات / أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، أن موسكو ستضطر للرد إذا انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى.
 
روسيا ثاني أكبر دولة منتجة للأسلحة بعد الولايات المتحدة AFP / انتزعت روسيا المركز الثاني من بريطانيا على قائمة أكبر الدول المنتجة للأسلحة التي تتصدّرها الولايات المتحدة، بحسب تقرير نشره الاثنين معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.
 
روسيا لإسرائيل: احذروا أمن لبنان وكالات / أبلغت مصادر دبلوماسية تل أبيب، نقلاً عن مسؤولين روس، ان موسكو ترفض المس بالاستقرار في الجنوب تحت أي اعتبار كما في لبنان أيضاً.
 
رسالة إلى روسيا… لبنان ضمن النفوذ الأميركي اللواء / في لحظة التأليف الحكومي هذه استرعى اهتمام المراقبين الدخول الأميركي المفاجئ على الخط، في لحظة التأليف من باب الإعلان عن «مخاوف كبيرة» لدى واشنطن-حسب مسؤول في الخارجية الأميركية -«ازاء تنامي القوة السياسية لحزب الله داخل لبنان».
 
مقتل 3 أشخاص في حريق بحافلة ركاب وسط روسيا سكاي نيوز عربية / قتل 3 أشخاص في حريق اندلع بحافلة ركاب صغيرة في مدينة ماغنيتوغورسك وسط روسيا، مساء أمس الثلاثاء. وقال المكتب عبر قناته الرسمية في تلغرام: “ورد خبر باندلاع حريق في حافلة ركاب صغيرة من نوع “غازيل”، كان داخلها ثلاثة أشخاص، كلهم كبار، لقوا حتفهم في الحادث. وكانت الحافلة مجهزة بأسطوانتي غاز”.
 
ارتفاع عدد ضحايا الانفجار الناجم عن الغاز في مبنى في روسيا إلى 21 قتيلا وكالات / يواصل رجال الإنقاذ، اليوم، في أجواء من البرد الشديد، عمليات البحث في أنقاض مبنى سكني في منطقة الأورال الروسية انهار جزئيا على أثر انفجار نجم عن الغاز وتسبب بمقتل 21 شخصا.
 
ديبلوماسي روسي يُهاجم هيل.. ماذا قال؟ الجمهورية / عماد مرمل بينما لا يزال لبنان يتخبّط في أزمته الحكومية وتداعياتها الاقتصادية والسياسية مع ما يسبّبه ذلك من تراجعٍ لمعدّلات المناعة الداخلية، ترتفع في الوقت نفسه حرارة أكثر من ملف إقليمي، سواءٌ في ما يتعلق بالاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على سوريا ضمن فصول المواجهة مع إيران و«حزب الله»، أو في ما يتعلق بالأخذ والرد حول عودة دمشق الى الجامعة العربية. وعليه، اين تقف روسيا التي هي «مايسترو» الساحة السورية من هذا «الغليان الإقليمي» ومفاعيله اللبنانية؟ وكيف تنظر الى تطورات الميدان السوري ومحتوى زيارة ديفيد هيل الى بيروت؟
 
إيران تشكو روسيا: متواطئة مع إسرائيل skynews / بعد أيام من ضربات إسرائيلية استهدفت مواقع لـ”فيلق القدس” الإيراني في العاصمة السورية دمشق، اتهمت إيران روسيا بالتواطؤ مع إسرائيل من خلال تعطيل منظومة الدفاع الصاروخي “إس 300” تزامنًا مع كل هجوم إسرائيلي على سوريا. وقال رئیس لجنة الأمن القومي والسیاسة الخارجیة في مجلس الشورى الإيراني، إن هناك ما وصفه بالتنسيق الواضح بين موسكو وتل أبيب عند تنفيذ أي ضربة داخل الأراضي السورية.
 
واشنطن ترفع العقوبات عن شركتين روسيتين skynews / أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الاثنين، رفع العقوبات التي فرضت في نيسان على مجموعة “روسال” وشركة “إن بلاس” التابعة لها، واللتين كان يسيطر عليهما الملياردير الروسي، أوليغ ديريباسكا، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن. وأوضحت الوزارة في بيان أن الشركتين قلصتا من قبضة ديريباسكا عليهما، وأن كلا منهما وافقت على وجود شخصيات مستقلة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في مجلس إدارتها.
 
روسيا وأميركا.. لا تقدم بشأن خلاف متعلق بمعاهدة القوى النووية Reuters / نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن روسيا والولايات المتحدة فشلتا في إحراز تقدم في محادثات جرت اليوم بشأن خلاف متعلق بمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى.
 
صور ل أس-300 في سوريا قد تكون فرملت الغارات الإسرائيلية / كشفت مجلة عسكرية أميركية أن أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات من طراز "إس-300" في سوريا، تشكل تهديدا خطيرا للقوات الجوية ’الإسرائيلية’، كما أنها ربما تستخدم كورقة ضغط على ’إسرائيل’ خلال المفاوضات حول التسوية السورية.
 
نتنياهو ألغى زيارته إلى موسكو روسيا اليوم / ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة كان مقررا أن يقوم بها يوم غد الخميس إلى موسكو، يعقد فيها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. واتخذ رئيس الحكومة هذا القرار بسبب الوضع السياسي الداخلي في البلاد.
 
زاسبكين: زيارة عون لروسيا حدث سياسي كبير وكالات / رأى السفير الروسي لدى لبنان الكسندر زاسبكين أن زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى روسيا “تشكل حدثاً سياسياً كبيراً ومحطة هامة لتطوير التعاون الروسي- اللبناني في كافة المجالات”.
 
عون إلى روسيا اللواء / افادت مصادر وزارية لـ«اللواء» ان موعد زيارة الرئيس عون الى روسيا في 26 اذار الحالي هو موعد مقترح ويتم التواصل عبر القنوات الديبلوماسية من اجل تثبيته وفق ما يلائم الطرفين اللبناني والروسي.
 
روسيا تنفي استهداف طيرانها لمواقع في إدلب عنب بلدي / نفت وزارة الدفاع الروسية استهداف الطيران الروسي لمواقع المعارضة السورية في محافظة إدلب شمالي سوريا. وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية، “لم توجه القوات الجوية الروسية أي ضربات على أهداف في منطقة خفض التصعيد في إدلب”. ونقلت أمس الأحد عن مصادر عسكرية روسية أن سلاح الجو الروسي وجه ضربات “بالغة الدقة” ضد أهداف في إدلب، ردًا على انتهاكات من وصفتهم بـ”الإرهابيين”.
 
بولتون يحدّد العائق أمام التطبيع مع روسيا وكالات / حمّل مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون الخصوم السياسيين للرئيس الأميركي دونالد ترمب مسؤولية عرقلة تطبيع العلاقات مع روسيا.
 
روسيا تعترف بمقدونيا الشمالية رسمياً روسيا اليوم / أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الروسية اعتراف روسيا بجمهورية مقدونيا الشمالية اسماً رسمياً جديداً لمقدونيا على الرغم من إبدائها تحفظات في السابق بشأن شرعية تغيير الاسم.
 
روسيا: تغيير وضع الجولان هو انتهاك لقرارات الأمم المتحدة وكالات / قالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إن تغيير وضع هضبة الجولان سيمثل انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة. وذلك تعليقاً على ما قاله الرئيس الأميركي دونالد ترامب من أن الوقت قد حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب 1967.
 
عون في روسيا وكالات / وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على رأس وفد رسمي إلى موسكو عند الأولى بعد الظهر ‏بتوقيت بيروت (الثانية بتوقيت روسيا)، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يلتقي في خلالها الرئيس الروسي ‏فلاديمير بوتين، ورئيس مجلس النواب‎ ‎‏(الدوما) فولودين يتشسلاف فيكتوروفيتش ‏Volodin Vycheslav ‎Viktorovich‏.‏
 
عون: الشعب اللبناني جاهز للمقاومة الاقتصادية وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون السعي “لتعزيز روابط اللبنانيين المنتشرين في العالم، بوطنهم الأم”، متمنيا على أفراد الجالية أن “يزوروا لبنان دائما”. وقال خلال لقائه الجالية اللبنانية في موسكو: “يمر لبنان اقتصاديا، بحالة صعبة، ولكننا نعمل للخروج منها، والشعب اللبناني جاهز للمقاومة الاقتصادية”. وأكد أن لبنان هو قلب لغرب جاف، وعقل لشرق عاطفي.
 
حرص روسي على دعم لبنان اللواء / أوضحت مصادر وزارية انه بعد عودة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى بيروت سيُصار إلى تقييم مفاعيل الزيارة الروسية، خصوصاً وانها تناولت محاور رئيسية في ملفات عدّة أبرزها ملف النازحين السوريين، مشيرة إلى ان كل ما تمّ التوافق عليه في محادثات موسكو ستتم متابعته.
 
تفاصيل جديدة تكشف دعما روسيا لنتنياهو! / ما يتم كشفه تباعا عن عملية استعادة رفات الجندي الإسرائيلي المفقود مع خمسة آخرين في معركة السلطان يعقوب خلال سنة ١٩٨٢ يكشف تعاونا روسيا مفضوحا مع الإسرائيليين في عمليات بحثهم عن جنود صهاينة فقدوا خلال غزواتهم للدول المجاورة.
 
الروس: هذا مصير النازحين العائدين الجمهورية / عماد مرمل تبدو المبادرة الروسية لإعادة النازحين السوريين «مقعدة» وعاجزة عن التقدم الى الامام، بسبب افتقارها الى دعم الاميركيين والاوروبيين والخليجيين الذين يربطون العودة بمعايير أو شروط تراوح بين اعادة الاعمار والحل السياسي وتأمين الضمانات والتسهيلات للعائدين.
 
"فضيحة سرقة" تهز الصناعة العسكرية في روسيا سكاي نيوز / ونقلت وكالات الأنباء عن تقرير للنيابة العامة مخصص لأعضاء مجلس الشيوخ أن أكثر من 1.6 مليار روبل (21.9 مليون يورو) تم اختلاسها من مؤسسات تديرها مجموعتا روستك وروسكوزموس العسكرية الصناعية.
 
الاستخبارات الروسية: 20 ألف متطرف يتسللون إلى أوروبا سنويا / أعلن مسؤول في الاستخبارات العسكرية الروسية أن حوالي 20 ألف متطرف يدخلون الدول الأوروبية سنويا بذريعة طلب اللجوء
 
روسيا والعراق يبحثان تطوير التعاون العسكري روسيا اليوم / أجرى نائب وزير الدفاع الروسي الفريق أول ألكسندر فومين اليوم الأربعاء مباحثات مع الأمين العام لوزارة الدفاع العراقية الفريق محمد العبادي. وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية أن الجانبين “بحثا الوضع في الشرق الأوسط والمسائل المتعلقة بتطوير التعاون العسكري والعسكري – التقني الثنائي”.
 
سلاح يوم القيامة روسي سكاي نيوز / دشنت روسيا أحدث غواصة مسلحة نووياً تحت أعين الرئيس فلاديمير بوتين الذي يصب كل اهتمامه على تحديث ترسانة روسيا الرهيبة من الأسلحة المتطورة.