تشكيل_الحكومة

 
ارجاء اعلان تشكيلة الحكومة الفرنسية الى الغد وكالات / ارجأ الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الوزراء المكلف اليميني المعتدل ادوار فيليب إلى غد الاعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة التي ستكون اهدافها جمع مختلف الاطياف السياسية والتجديد.
 
ماكرون يعلن تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة وكالات / يعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تشكيلة حكومته الجديدة التي يريدها تشاركية وفوق شبهات الفساد ومنفتحة ازاء المجتمع المدني وخصوصا “من اليمين ومن اليسار” في ما يشكل تغييرا سياسيا في فرنسا.
 
المرعبي: من يقبل تشكيل حكومة من دون وضع حد لسلاح “حزب الله” يرتكب خيانة وطنية السياسة الكويتية / اعتبر وزير الدولة لشؤون اللاجئين السوريين معين المرعبي أن الأسباب التي دفعت بالرئيس الحريري إلى الاستقالة أصبحت واضحة، وهي تتعلق بالموضوع الإيراني-السوري والزيارة الأخيرة التي قام بها المسؤول الإيراني علي أكبر ولايتي إلى لبنان، والتصريح الذي أدلى به بعد لقائه الرئيس سعد الحريري في السراي الحكومي،
 
البحث عن شكل الحكومة قبل البحث عن رئيسها الجمهورية / علِم انّ الخطوط العريضة للمرحلة المقبلة بعدما حصَل تثبيت للوضع الامني والنقدي، هو البحث عن شكل الحكومة قبل البحث عن رئيسها، لأنه اذا كانت الحكومة سياسية يصعب إيجاد رئيس ذي تمثيلٍ سنّي لخلافة الحريري من دون موافقةِ بيئته الداخلية والعربية، في حين إذا كانت حكومة للانتخابات النيابية فيمكن إمرار التكليف على اساس انّ للحكومة بُعداً تقنياً انتخابياً وليس سياسياً.
 
"حزب الله" يُحرج "التيار": حكومة بلا نواب بعد الإنتخابات الجمهورية / ملاك عقيل حَسَم الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله باكراً أحدَ معايير توزير ممثليه في الحكومة: فصل النيابة عن الوزارة. مواقفُ رؤساء الكتل السياسية الكبرى لا يزال يكتنفها الغموض في شأن مدى إلتزامها "شعارٍ" شكّل أحدَ العناوين الإصلاحية لـ "التيار الوطني الحر". بالتأكيد، يرتبط هذا الخيار بملفٍّ أكثرَ حساسية. طريقة توزيع الوزارات السيادية في الحكومة المقبلة، وتحديداً المال والداخلية.
 
المستقبل: الحريري يتحدث غداً عن نتائج المؤتمر.. ومظلة عربية أوروبية أميركية حافظة لاستقرار لبنان "سيدر" يبدأ الآن: تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد وكالات / في الشكل والمضمون، نجح مؤتمر "سيدر" نجاحاً باهراً في تأمين حشد دولي عارم داعم للبنان وتحقيق نتائج مالية سخيّة فاقت التوقعات وتعدّت الـ11 مليار دولار، لتُظهر فرنسا ومعها الأسرتان العربية والدولية تمسكاً صلباً باستقرار لبنان وبحمايته ومساعدته على تحمل عبء النزوح وتداعياته المُثقلة على كاهل الاقتصاد الوطني، وهو ما سيكون محور أعمال مؤتمر بروكسل في 25 الجاري. وإذا كانت أعمال "سيدر" قد انتهت مساء الجمعة، غير أنّ ترجماته العملية قد بدأت للتوّ كما عبّر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري انطلاقاً من تأكيده العزم على مواكبة نتائج المؤتمر بإجراءات وتدابير متواصلة على الطريق نحو تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد، علماً أنّ الحريري سيعقد عند الثانية عشرة من ظهر الغد مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج المؤتمر.
 
معركة «العهد ـــ 2» الأخبار / ابراهيم الأمين لا يجد سعد الحريري وجبران باسيل مشكلة في سؤالهما عن الطبيعة العجائبية للوائح تياريهما في الانتخابات. قرر الرجلان أن طبيعة قانون الانتخاب تحتّم البحث عن حاملي لوائح، لا عن محمولين باللوائح. وعندما قرّرا التصرف بواقعية، اكتشفا أن الأمر يحتاج إلى تجاوز الشعارات الانتخابية والبرامج السياسية، ما يتيح لكل منهما التحالف مع مرشحين من هبّ ودبّ، كما يقال. هكذا، لا يهمّ إن كان طلال المرعبي خصماً تاريخياً للحريري في عكار، ولا إن صار سركيس سركيس أقرب إلى عقل التيار وقلبه من نبيل نقولا. وبالتالي، سيكون من الصعب السؤال عما إذا كان زياد عبس قادراً على منافسة نقولا شماس في تمثيل التيار الوطني الحر في الأشرفية، كما سيكون من الكيدية سؤال الحريري عن اكتشافه العجائبي بأن طلال ارسلان أقرب إليه من وليد جنبلاط!
 
نحو مزيد من التواضع يا سادة! اللواء / إذا كان من المبكر الانتقال في نقاش «استبصاري» حول مرحلة ما بعد الانتخابات، وترتيبات التحالفات والحكومة، وتكوّن مكتب المجلس، وأجندات ما بعد هذه الإجراءات، فإن الثابت أن مؤشرات المعارك الانتخابية الحامية الوطيس بدأت تنبئ بأن مرحلة سياسية، من الممكن ان تكون على شاكلة القوى السياسية، ليس لجهة البرامج التي طرحت في مجرى المهرجانات، وعلى منصات الكتل المرشحة، والتي تطمح في العودة إلى مقاعدها، مع ان حجم المواجهات يبدو، على خلاف طموحات رؤساء الكتل الحاكمة، على خلفية «غلطة الشاطر» الذي ذهب إلى قانون انتخاب نسبي، جعل من عدد المرشحين لهذه «المعمعة» المغرية يقترب من سقف الألف مرشّح، مع هجمة غير مسبوقة لعدد النساء الطامحات إلى النيابة.
 
الديار : عون مصمم على نقلة نوعية في أداء الدولة بعد تشكيل الحكومة هل تسمح التوازنات الطائفية والسياسية بتحقيق طموحات بعبدا بالاصلاح والانقاذ؟ وكالات / يطمح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وهو محق بذلك، ان تشكل المرحلة المقبلة، بعد انجاز الانتخابات ‏النيابية، ومن ثم تشكيل حكومة جديدة انطلاقة للعهد التي كان يعد بها الرئيس عون اللبنانيين بها، منذ القاء خطاب ‏القسم بعد انتخابه رئيساً للجمهورية وفي كثير من المحطات اللاحقة‎.‎
 
الشرق الأوسط : غضب مسيحي يواجه تسليم مفتاح معقل الموارنة لنصر الله منتقدون اعتبروا الخطوة ورقة في إمساك الحزب بالبلد بشكل كلي وكالات / لم تهدأ بعد عاصفة الردود المسيحية على قرار رئيس اتحاد بلديات كسروان (جبل لبنان) جوان حبيش، تسليم ‏مفتاح معقل الطائفة المارونية إلى أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله، وعدّ سياسيون مسيحيون أن ما حصل ‏إحدى أوراق إمساك الحزب بالبلد بشكل كلي، والسيطرة على مؤسساته الدستورية؛ من رئاسة الجمهورية إلى ‏الحكومة، غامزين من قناة "التيار الوطني الحرّ" حليف "حزب الله"، ولأن حبيش محسوب سياسيا على التيار، ‏في وقت رأى فيه نصر الله أن إهداءه مفتاح هذه المنطقة "مجرّد خطوة تعبر عن الاحترام بين الناس‎".‎
 
عون يورَّط... والحريري أيضاً؟ الجمهورية / طارق ترشيشي من «لوائح العهد» الى توجيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين مشدداً فيها على «أهمية المشاركة في العملية الانتخابية في ظل القانون الانتخابي الجديد»، لا يمكن لعاقل ان يصدّق انّ السلطة تقف على الحياد إزاء الاستحقاق النيابي، وانّ رئاستي الجمهورية والحكومة تحديداً لا تتدخلان فيه لترجيح كفّة الجهتين السياسيتين اللتين يتزعمان (تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر») على كفّة بقية الأفرقاء السياسيين.
 
الجمهورية: مجلس المطارنة يُدين المخالفات… وباسيل يدخل في الهذيان وكالات / وضَع مجلس المطارنة الموارنة اليد على الجرح الانتخابي النازف بشتى أصناف الارتكابات من السلطة وقانونها الذي شوّه الحياة الديموقراطية والسياسية في لبنان، وجاء بيانه الشهري كحكم بإدانة لكل المخالفات التي تحصل في الزمن الانتخابي المشوّه. وفي هذا الزمن الرديء، يبرز جبران باسيل واحداً من عناوينه الاكثر رداءة، والتي يبدو انه مصاب بالهذيان السياسي، او بالأحرى بالفلتان الذي زرع في البلد أجواء طائفية ومذهبية أعادت التذكير بزمن الحرب الاهلية الكريهة.
 
الاحرار: الإسراع في انجاز التركيبة الحكومية آخذين بالاعتبار الظروف الدقيقة التي تحيط بنا احرار نيوز / في مناسبة حلول شهر رمضان المبارك تقدم حزب الوطنيين الاحرار من اللبنانيين عموماً والمسلمين خصوصاً بأحر التهاني وأطيب التمنيات آملا في ان يحمل السلام والأمان والخير للبنان والعالم. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى الإسراع في انجاز التركيبة الحكومية آخذين بالاعتبار الظروف الدقيقة التي تحيط بنا والمصلحة الوطنية التي تملي تقديم التنازلات من قبل كل الأفرقاء.
 
لماذا لا يستقيم الكلام عن حكومة أكثرية؟ الجمهورية / شارل جبور الكلام عن موالاة ومعارضة وحكومة أكثرية مقابل أقلّية معارضة يُفترض أن يرتكز على واقع سياسي إما يفرز الحياة السياسية بين موالٍ ومعارضٍ لعهد محدّد، أو يكون نتيجة صراع بين مشروعين الرابح بينهما انتخابياً يحكم والخاسر يعارض.
 
التأليف قد يتأخر بسبب العقوبات… الجمهورية / توقّعت مصادر وزارية “أن ينعكس التصعيد الأميركي الخليجي ضد “حزب الله” تشنّجاتٍ، ليس على تشكيل الحكومة بمقدار ما سينعكس على الإعداد مسبَقاً لبيانها الوزاري، لأنّ القضية هذه المرّة ليست قضية اسماء وحقائب، بل اسماء وحقائب وسياسة.
 
الأمور على صعيد تشكيل الحكومة ستصبح أكثر صعوبة اللواء / أعربت أوساط قيادية في “تيّار المستقبل”، لـ”اللواء”، عن اعتقادها أن “الأمور على صعيد تشكيل الحكومة ستصبح بالتأكيد أكثر صعوبة، بعد العقوبات الأميركية والخليجية التي لا يمكن للرئيس الذي يكلف تشكيل الحكومة تجاهلها خلال المفاوضات التي سيجريها”، مشيرة إلى أنّ “هذه العقوبات ستدفع حزب الله في المقابل إلى التشدد داخلياً والإمساك بالقرار، باعتبار أنه يرى نفسه الأن في دائرة الضغوطات أكثر فأكثر، وهذا الأمر سيفرض نفسه في عملية التأليف، حيث يريد الحزب أن تكون له حصة وازنة في الحكومة العتيدة، بعد النتائج التي حققها في الانتخابات النيابية، كرد على العقوبات التي تستهدفه”.
 
لا تغييرات بارزة في شكل الحكومة المقبلة اللواء / اشارت مصادر سياسية رفيعة لـ”اللواء” إلى ان لا مصلحة لأحد بعرقلة تشكيل الحكومة التي سيرأسها الرئيس سعد الحريري، لكي يتابع برنامج حكومته الحالية سياسيا واقتصاديا وامنيا، طالما هو من وضع خارطة طريق هذا البرنامج، متوقعة ان لا تحصل تغييرات بارزة في شكل الحكومة المقبلة في ظل استمرار وجود القوى السياسية نفسها التي كانت ممثلة في حكومة “استعادة الثقة” مع تغيير بعض الأسماء والوجوه.
 
عون مصر على تشكيل الحكومة خلال “أسابيع قليلة” الحريدة الكويتية / ينطفئ وهج جلسة انتخاب رئيس المجلس النيابي الجديد ونائبه وهيئة مكتب مجلس النواب الأربعاء ‏بناء على دعوة سيوجهها رئيس السن، النائب ميشال المر، بفعل حسم نتائجها سلفا لمصلحة الرئيس نبيه بري.
 
لبنان يسْتعجل “حكومة العيد” لـ… عبور “أشهرٍ صعبة” الراي / دخل لبنان مرحلةً جديدةً “رسمياً” مع بداية ولاية مجلس النواب الجديد الثلثاء وتَحوُّل الحكومة تلقائياً إلى تصريف الأعمال وسط رصدٍ لمسار الاستحقاقات المقبلة والتي تطلّ الأربعاء مع معاودة انتخاب زعيم حركة “أمل” نبيه بري رئيساً للبرلمان للمرة السادسة على التوالي (أي منذ 1992 ومن دون انقطاع).
 
قيام حكومة جديدة بسرعة يفيد أكثرية اللبنانيين و”حزب الله” على حدٍّ سواء اللواء / معروف الداعوق يُجمع الوسط السياسي على أن العقوبات المالية والاقتصادية المتصاعدة التي تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على “حزب الله” وهي الأكثر توسعاً وتشدداً وتشمل قيادات الصف الأوّل ومروحة واسعة من المسؤولين فيه وواجهات رجال الأعمال والشركات الممولة المموهة والمعروفة التابعة له، قد أثارت مخاوف من إمكانية حدوث مضاعفات وتداعيات سلبية لهذه العقوبات على الواقع السياسي الداخلي والخشية من تأثيراتها الضارة والضاغطة على عملية تشكيل الحكومة الجديدة، تعطيلا أو عرقلة متعمدة تحت ستار مطالب تعجيزية معينة، استناداً إلى تجارب ووقائع سابقة لتكرار محاولات إبقاء لبنان رهينة لمصالح النظام الإيراني مع الغرب كما كان يحصل إبان مرحلة الوصاية السورية وفي فترات لاحقة.
 
مؤشرات غير مشجعة في موضوع تشكيل الحكومة الانباء الكويتية / اليوم الأربعاء، يعود الرئيس نبيه بري رئيسا لمجلس النواب ، بأكثرية نسبية، وخلال أسبوع يسمى الرئيس سعد الحريري رئيسا مكلفا تشكيل الحكومة ، بأكثرية نيابية أكبر، ووقت “تشكيلي” أطول.
 
الحريري يؤكد أنه لن يخضع للإبتزاز.. 3 أشهر كحدّ أقصى للتشكيل وإلا فليكن الإعتذار الانباء الكويتية- الجمهورية / أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري لقناة “الجديد” عن وجود أوامر بالإسراع في تشكيل الحكومة . وكانت معلومات أفادت أن الحريري أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، أنه غير مستعد لقبول تكليف طويل الأمد للحكومة الجديدة، وهو لن يتحمل شروطا وشروطا مضادة ومساومات تضعف موقفه السياسي، وحدد مهلة ثلاثة أشهر كحد أقصى مقبول لتشكيل الحكومة ، وإلا سيكون مضطرا للإعتذار عن التأليف.
 
بري: من حقّ “حزب الله” أن يكون له حضورٌ وازن في الحكومة المقبلة الجمهورية / تجنَّب رئيس مجلس النواب نبيه بري ، الواثقُ في الفوز برئاسة المجلس اليوم، الخوضَ في لعبة الأرقام وعددِ الأصوات التي قد ينالها، مفضّلاً تركَ الامورِ تأخذ مجراها الطبيعي والديموقراطي في الجلسة اليوم.
 
سعد: حزب “القوات” سيسهّل تأليف الحكومة الجمهورية / أشار عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب فادي سعد إلى ان حزب “القوات اللبنانية” سيكون مسهلا لتأليف الحكومة، بينما كنا نتهم بالعرقلة فأقول: “تبحثون عن العنوان الخطأ، أو انكم تخلطون بيننا وبين غيرنا”.
 
رغم سهولة التكليف فتشكيل الحكومة سريعاً لا يبدو واقعياً العرب اللندنية / تعتبر أوساط سياسية أنه بات بحكم المؤكد إعادة تكليف رئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري بتأليف الحكومة، رغم تراجعه في الانتخابات النيابية حيث حصل على 21 مقعدا.
 
مدّة تأليف الحكومة قد لا تتجاوز الشهرين اللواء / كشفت مصادر سياسية مطلعة ان الأجواء السياسية التي أحاطت بالمشهد السياسي اللبناني، سواء بعيد انتخاب الرئيس نبيه برّي أو قبل وخلال وبعد الإفطار الرئاسي في بعبدا، تُشير إلى ان ملف تشكيل الحكومة سيكون مسهلا، وان لا عراقيل سياسية، بما في ذلك مسألة العقوبات الأميركية والخليجية، وان مُـدّة التأليف قد لا تطول، وحددت مهلة لذلك لا تتجاوز الشهرين، وفق التوقعات.
 
رئاسة الجمهورية: الرئيس عون استدعى الحريري وكلفه تشكيل الحكومة وكالات / أعلنت رئاسة الجمهورية أنه "عملا بأحكام البند 2 من المادة 53 من الدستور وبعد أن تشاور فخامة الرئيس ميشال عون مع رئيس مجلس النواب استناداً الى الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها فخامته اليوم والتي أطلّعه على نتائجها رسمياً، استدعى فخامة الرئيس سعد الحريري وكلّفه تشكيل الحكومة".
 
للاسراع في تشكيل حكومة فاعلة قادرة على مواجهة التحديات المحلية والخارجية الاحرار: على جامعة الدول العربية التحرك باتجاه مجاس الامن الدولي لوقف مفاعيل القانون رقم 10 احرارنيوز / امل حزب الوطنيين الاحرار في ان تستكمل مسيرة تجديد المؤسسات بنفس السلاسة التي ميزت ملء المواقع في مجلس النواب لافتا الى ان الوضعين الداخلي والإقليمي يحتّمان الاسراع في تشكيل حكومة فاعلة قادرة على مواجهة التحديات المحلية والخارجية. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء طالب جامعة الدول العربية بالتحرك باتجاه مجاس الامن الدولي لوقف مفاعيل القانون رقم 10 واعتباره كأنه لم يوجد احقاقاً للحق ولوضع حد للنظام السوري في انتظار الحل السياسي
 
الحريري مطوّق بشروط “حزب الله”.. وتكليفه لا يعني أن الطريق معبّدة السياسة الكويتية / لا يعني تكليف زعيم تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الثانية في عهد الرئيس ميشال عون، أن الطريق ستكون أمامه معبّدة لإنجاز مهمته في وقت قريب، خاصةً في ضوء ظهور مؤشرات لا تدعو إلى الارتياح وتحديداً من جانب “الثنائي الشيعي” الذي يريد الحصول على الثلث المعطل في الحكومة ، كشرط لتسهيل تأليفها، بالتوازي مع الصراع الدائر على الحقائب المتصلة بالتمثيل المسيحي، بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” المستاءة من استبعادها عن عضوية هيئة مكتب مجلس النواب .
 
مصادر مطّلعة تكشف سبب “القرار” بتسريع ولادة الحكومة الجديدة الجمهورية / أوحى التعجيل بإجراء استشارات التكليف “سلقاً” في يوم واحد غداة انتخابِ رئيس مجلس النواب ونائبه وهيئة مكتبه أمس الأوّل، وتحديد يوم الاثنين المقبل موعداً لاستشارات التأليف ، أنّ القوى الحاكمة، وهي نفسُها التي كانت قبل الإنتخابات وتعزّز حضورها أكثر في المجلس النيابي الجديد، تُحضّر استباقاً للأحداث مشروع تشكيلةٍ وزارية على صورتها.
 
الحريري يطلق مشاوراته السبت ويسعى لتشكيل الحكومة قبل الفطر الجريدة الكويتية / أفادت مصادر متابعة أن “الرئيس سعد الحريري سيُجري مشاوراته بدءاً من السبت المقبل، وهو سيسعى إلى تشكيل الحكومة قبل عيد الفطر، خصوصاً أن معظم القوى السياسية تُجمع على ضرورة الإسراع في التشكيل لمواكبة التحديات الداخلية والخارجية”.
 
شرطان رئيسيان لـ”حزب الله” على طاولة المفاوضات الحكومية الشرق الاوسط / لن يتردد “الثنائي الشيعي” المتمثل في “حزب الله” وحركة “أمل” في استثمار ما يعتبره انتصاراً حققه في الانتخابات النيابية بحصده 26 مقعداً شيعياً من أصل 27، في عملية تشكيل الحكومة التي تنطلق رسمياً يوم الاثنين المقبل عبر الاستشارات التي يجريها الرئيس المكلف سعد الحريري مع الكتل النيابية. وبات واضحاً أن “الثنائي” سيطالب بحقيبة سيادية هي وزارة المالية لتكون من حصة حركة “أمل” وبحقيبة أخرى رئيسية خدماتية تكون من حصة “حزب الله” الذي اتخذ قراراً بأن يكون تمثيله وازناً في الحكومة بعدما كان يتعاطى مع المسألة كهامشية ويكتفي بوزارتين غير أساسيتين ويعطي إحدى الوزارات من حصته لحلفائه.
 
عيْنُ “حزب الله” على مجلس الإنماء والإعمار الراي / شكّل الثنائي “حركة “أمل” و”حزب الله”” حصّته من الحكومة العتيدة وأَوْدَعَها الرئيسَ المكلّف سعد الحريري، بعدما كان اللقاء لـ“ساعاتٍ” بين زعيم “أمل” رئيس مجلس النواب نبيه بري والأمين العام لـ“حزب الله” حسن نصر الله خلُص إلى التفاهم على تَقاسُم الحصة الشيعية بالتساوي ومنْح وزارة المال لـ“أمل” وتخصيص حقيبةٍ خدَماتيةٍ وازنةٍ لـ“حزب الله”.
 
لبنان المشدود بحصانيْن مُتَعاكِسَيْن يتّجه إلى حكومةِ… “أقلّ الأضرار الممكنة” الراي الكويتية / يجْري شروعَ الرئيس المكلّف سعد الحريري في تشكيل حكومته الثالثة في ظل مُفارقتيْن تشبهان إلى حدّ بعيد حكاية جرّ العربة بحصانيْن في اتجاهيْن متعاكسيْن، وهو الأمر الذي يعني أن مهمّته ستكون محفوفةً بمَحاذير بالغة الدقة.
 
الحريري متفائل بتشكيل الحكومة قبل الفطر.. ولكن العرب اللندنية / يباشر سعد الحريري، بعد تكليفه بأكثرية 111 صوتا من أصل 128 في مجلس النواب، مهمّة تشكيل الحكومة الجديدة. وتوقعت مصادره أن يتمكن من الانتهاء من هذه المهمّة قبل حلول عيد الفطر منتصف الشهر المقبل، علما أن الحريري نفسه أبدى في الأيام القليلة الماضية تفاؤلا بإمكان إنجاز هذه المهمة في أسرع من ذلك. لكنّ مصدرا سياسيا رفيع المستوى اعتبر أن تفاؤل الحريري مبالغ به في ضوء رغبة “التيار الوطني الحر”، في الحصول على شبه احتكار للحصة المسيحية في الحكومة على حساب “القوات اللبنانية”.
 
عقبة درزية امام تشكيل الحريري لحكومته العرب اللندنية / تحدث مصدر سياسي عن عقبة يمكن أن تواجه الرئيس المكلّف سعد الحريري في تشكيل حكومته تتمثّل في إصرار “حزب الله”، بالتفاهم مع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، على أن يكون رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان عضوا في الحكومة، علما أنه لا يمتلك أي كتلة نيابية،
 
الرواية الكاملة لخطة باسيل لتطويق “القوات” الجمهورية / شارل جبور لم تُحمِّل “القوات اللبنانية” حملاتِ الوزير جبران باسيل ضدّها في بداية المطاف أكثرَ ممّا تَحتمل، بل وضعتها في سياقِ التعبئة الانتخابية وتردّداتها قبل أن تكتشفَ أنّ الحملة منظّمة في سياق خطةٍ متكاملة بأبعادٍ خارجية ورئاسية.
 
اختلاط التعقيدات الداخلية بالتطوّرات الخارجية! الجمهورية / ينطلق الرئيس المكلّف سعد الحريري إلى تأليف حكومته الثالثة، فيبدأ الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في مقرّ المجلس النيابي في ساحة النجمة، استشاراتٍ غير ملزمة مع الكتل والنواب، مستمزجاً إياهم الرأيَ في الحكومة العتيدة التي يطالب كثيرون بأن تكون «حكومة وحدة وطنية»، ويَستعجلون تأليفَها لكي تتفرّغ لمواجهة الخطر الذي يتهدّد أوضاع لبنان الاقتصادية والمالية قبل مواجهة الخطورة السائدة راهناً على الأوضاع الإقليمية.
 
الحريري يستعدّ لزيارة السعودية.. و”الولادة الحكومية” لن تتأخّر طويلاً الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري الذي يستعدّ لزيارة المملكة العربية السعودية بعد إنهاء استشاراته، ينطلق في مهمّته اليوم، من قاعدة أنّ الجميع يستعجل تأليفَ حكومة وحدة وطنية لتبصرَ النور في أسرع وقتٍ ممكن، خصوصاً وأنّ التحدّيات التي تواجهها البلاد تستوجب ولادةً حكومية سريعة. وبالتالي فإنّ الحريري يرى أنّ هذه الولادة يفترض أن لا تتأخّر طويلاً، خصوصاً أنّ نيّات الجميع بالاستعجال والتسهيل وعدم العرقلة، صادقة.
 
الحريري سيَسعى إلى إعطاء “القوات” حصة وازنة انطلاقاً من حجمها الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الحكومة الجديدة ستكون إلى حدٍّ كبير كالحكومة الحاليّة التي تصرّف الأعمال. علماً أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري الذي لم يتبلّغ رسمياً من أيّ طرفٍ سياسي أيَّ شيء بالنسبة إلى المطالب والأحجام، يرفض البناءَ على ما هو متداوَل إعلامياً، بل سيَستمع إلى مطالب الكتل والنواب، ولا نيّة لديه لعزلِ أو تحجيمِ أحد، بل سيَسعى إلى تأليف أفضل حكومة ممكنة، آخذاً في الاعتبار التوازنات القائمة بالمقدار المستطاع، وهو على هذا الأساس، سيتعامل مع تمثيل “القوات اللبنانية” انطلاقاً من حجمها التمثيلي الذي توسَّع في الانتخابات النيابية، وسيَسعى إلى إعطائها حصةً وازنة.
 
عقدتان ظاهرتان حتى الآن.. اللواء / اكدت مصادر رسمية رفيعة المستوى متابعة عن كثب لاتصالات التشكيل، لـ”اللواء” ان لا نية لدى الفرقاء حسب الظاهر في تعقيد التشكيل، وان رغبة رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري هي في تشكيل حكومة وحدة وطنية لا تُقصي احداً إلاّ من رغب في إقصاء نفسه واعتماد المعارضة البرلمانية. وان الرئيس عون قد وضع بالتفاهم مع الرئيس الحريري عناوين عامة منطلقا للبحث في تشكيل الحكومة تعكس حقيقة الاحجام.
 
اتفاق على ثلاث نقاط رئيسية بين بري ونصرالله اللواء / اتخذ رئيس مجلس النواب نبيه برّي في لقائه المطوّل مع الأمين العام “لحزب الله” السيّد حسن نصر الله، مساء الجمعة الماضي، لمناسبة عيد “المقاومة والتحرير”، قرارا مشتركا حيث تقرر ان يكون تمثيل الحزب هذه المرة مختلفا عن تمثيله في الحكومات السابقة، لجهة رغبته بالحصول على حقائب وازنة ومقبولة،
 
استبعاد ما قد يشكل مفاجأة للحريري اللواء / تستبعد مصادر واسعة الاطلاع ان يطرأ على المشهد التأليفي، ما من شأنه ان يُشكّل مفاجأة للرئيس المكلف سعد الحريري، الذي سيبدأ عند الحادية عشرة من قبل الظهر، رحلة الاستشارات النيابية، لتشكيل الحكومة، وفقا للمادة 46، في سباق مع الوقت، لم تفرضه أية تطورات خارجية، سوى حاجة اللبنانيين لحسم، ما يجب ان يحسم، من زاوية: إنجاز التأليف بأسرع وقت ممكن، وعلى قاعدة حكومة وفاق، مماثلة لتوازنات الحكومة التي تصرف الأعمال اليوم، وجاءت ضمن “التسوية الرئاسية” غداة انتخاب الرئيس ميشال عون رئيساً للجمهورية في 31 ت1/ 2016.
 
الصورة ستتوضح مع انتهاء الاستشارات الرسمية اللواء / ينطلق الملف الحكومي بزخم أكبر بدءا من الاثنين حيث تتوضح الصورة بشأن توزيع الكتل في الحكومة الجديدة، ولفتت مصادر وزارية إلى أنه حين يبدأ هذا التوزيع يميل المشهد إلى حقيقته أما تسهيلا أو تعقيدا خصوصا أن المطالب تعلن لجهة الاشتراك في الحكومة وإسناد الحقائب وغير ذلك.
 
بين نيابة الرئيس والسيادية.. ماذا تختار “القوات”؟ اللواء / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” رغبتها في تسهيل وتسريع تشكيل الحكومة اسوة ببقية القوى السياسية، لكنها ترفض فرض وقائع عليها لا تناسب مصلحتها وحجمها التمثيلي المتنامي، وتتمسك بتمثيلها حسب الاحجام والتوازنات القائمة في الساحة المسيحية وفقا لما افرزته الانتخابات، وبالتالي هي سترفض منطق “التيار الحر” بالاستحواذ على معظم الحصة المسيحية ومنح البقية للقوى الاخرى.. مشيرة إلى انها لم تعد متمسكة بمنصب نائب رئيس الحكومة بمقدار تمسكها بالحصول على حقيبة سيادية و3 حقائب أخرى أساسية استناداً إلى مضاعفة كتلتها النيابية
 
الفرزلي: لحكومة قوية متماسكة ووجود أكثرية ساحقة فيها يعطل العمل الرقابي لمجلس النواب وكالات / دعا نائب رئيس مجلس النواب ايلي لفرزلي بعد لقائه الرئيس المكلف سعد الحريري الى "حكومة متماسكة وقوية وان يكون هناك اكبر مساحة مشتركة بين الكتل النيابية كي يصار الى تأليف حكومة متماسكة وقوية امر ايضا مرغوب ومنشود وما نتمناه".
 
باسيل: لسنا مع تكريس حقائب لطوائف أو قوى وطالبنا بتوزيع السيادية منها على الطوائف الصغرى وكالات / قال رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل بعد لقاء "تكتل لبنان القوي" الرئيس المكلف سعد الحريري: "كتكل لبنان القوي" طرحنا امام دولة الرئيس مطالب وافكارا تتلخص بالآتي: "اولا، نحن مع فكرة وجود حكومة وحدة وطنية تضم اكبر فئة ممكنة واكبر توسيع ممكن للكتل والقوى السياسية. وهذا التمثيل الاوسع سيعكس نتائج الانتخابات، بحسب رأينا بما يعني تكتلنا،
 
أبي اللمع: أي محاولة لتطويق “القوات” في التشكيلة الحكومية لن تمر.. “ما يجربونا” الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “الجمهورية القوية” النائب ماجد ادي أبي اللمع ، أن تصدي حزب “القوات اللبنانية” بالوقائع والمستندات والحيثيات لعمليات الفساد والصفقات والسمسرات في البلاد، وأداء وزرائه المميز بنزاهته واستقامته وحرصه على المال العام، ووجوده أخيرا كرافعة سياسية في مجلس النواب ، أزعج البعض وأربكهم،
 
على ماذا صمم “حزب الله” في شأن الحكومة؟ الانباء الكويتية / “حزب الله” مصمم على أمرين في ما يتعلق بالتشكيلة الحكومية: أخذ ثلاث حقائب شيعية على أن يكون بينها وزارتان أساسيتان… وتقول مصادر لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ان عين الحزب على وزارات العدل والصحة والشؤون الإجتماعية والرئيس نبيه بري مصمم، إضافة الى الاحتفاظ ب‍وزارة المالية، على ألا يكون أي تمثيل سني حليفا من حصة الشيعة وعلى حسابهم كما حصل في توزير فيصل كرامي سابقا (٧ مقاعد للسنة و٥ للشيعة)
 
“شؤون النازحين” ستكون من حصة عون.. واتصالات مع وزير المصالحة لدى النظام السوري الانباء الكويتية / وزارة شؤون النازحين ستكون هذه المرة من حصة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، لتفتح الباب أمام رفع مستوى الاتصال بين الحكومتين اللبنانية والسورية ، ليصبح سياسيا بعدما كان “أمنيا” عبر اللواء عباس ابراهيم. وتشترط دمشق مثل هذا الأمر للتنسيق في ملف النازحين .
 
مصدر وزاري من “التيار”: التشكيل لن يطول.. ونعترف أن العلاقة مع “القوات” بحاجة إلى ترميم الانباء الكويتية / أوضح مصدر وزاري من “التيار الوطني الحر” أن الارادة الجامعة هي “بأن أمد تشكيل الحكومة لن يطول، كما ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يدفع الى الاسراع في تشكيل الحكومة لانه يعول على انطلاقة جديدة للعهد”.
 
رعد: لن نعترف بحكومة تتعاطى مع العقوبات الأميركية الجمهورية / لدى سؤاله عن تعليقه على ما نُقل عن رأي الرئيس سعد الحريري من أنّ “حزب الله” لن يسمّي وزراء له مشمولين في العقوبات الأميركية ، قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد لصحيفة “الجمهورية” : “نحن أصلاً لسنا معترفين بالعقوبات، ولن نعترف بحكومة تتعاطى مع العقوبات”.
 
“حزب الله” سيتمثل بأصدقاء لا بملتزمين تحسبا من العقوبات الأميركية الانباء الكويتية / قرر “حزب الله” ان يتمثلفي الحكومة العتيدة بأصدقاء للحزب، كما جعل في بداية انخراطه بالسلطة، حيث تمثل بالدكتور طراد حمادة ، وذلك تحسبا منه حيال اخطار العقوبات الأميركية ، وتجنبا لتحميل لبنان أوزار أمور لن يكون الحزب بمنأى عنها.
 
أوساط نيابة قريبة: المهمة صعبة.. لكن الحريري ليس في وارد خلق أعراف جديدة الحياة, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / اعترفت أوساط نيابة قريبة من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بصعوبة مهمته، في ضوء ارتفاع شهية الاستيزار لدى القوى السياسية التي تريد أن تعكس النتائج التي حققتها في الإنتخابات النيابية الأخيرة، حصصاً لها في التشكيلة الوزارية المنتظرة، وهذا ما سيجعل الحريري محاصراً بسلطة من الشروط التي ستصعب تلبيتها، استناداً إلى ما يريده كل طرف.
 
زهرا: “المهووس” باسيل لا يحتمل أن يكون معه شريك بالسلطة السياسة الكويتية / في سياق السجال القائم بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” حول المشاركة في الحكومة ، بعد الرفض القاطع من قبل رئيس تكتل “لبنان القوي” الوزير جبران باسيل المساواة في التمثيل الوزاري بين تياره و”القوات” في الحكومة الجديدة ، إلا بحسب حجم كل فريق، قاصداً تكتله، اعتبر النائب السابق أنطوان زهرا أن الوزير باسيل لا يتحمل أن يكون معه شريك في السلطة، واصفاً إياه بـ”المهووس” الذي يريد أن يكون الأول والأكثر والأقوى.
 
تشكيل الحكومة قد يتأجل… فهل تنشر “القوات” محاضر “إتفاق معراب”؟ الانباء / رأى مصدر نيابي، لـ”الأنباء”، إنّ “عقدة تمثيل “القوات اللبنانية” تبقى دون حل، وربما بسببها يتأجل تشكيل الحكومة من عيد الفطر الى عيد الاضحى”، مشيراً إلى أنّ “القوات” ما زالت مصرّة على تقاسم الوزارات المسيحية مع “التيار الوطني الحر”، بموجب ملاحق تفاهم معراب التي لوّحت مصادر “القوات” باحتمال نشرها”.
 
متفائلون في تشكيل الحكومة.. الحريري: حريصون على وفاق كافة الأطراف وكالات / أعلن الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري أنه أطلع رئيس الجمهورية ميشال عون على أجواء الإستشارات مبديًا تفاؤله في تشكيل هذه الحكومة بشكل سريع
 
حكومات ما بعد الطائف لحظت التمثيل لرئيس الجمهورية ســيكون له حضــوره فـي الســلطة التنفيــذية المركزية / أكدت مصادر مطلعة على مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان من حق الرئيس ان يكون له وزراء يمثلونه في الحكومة وحضور في السلطة التنفيذية كونه الوحيد الذي يقسم اليمين على صون الدستور والبلاد. ودعت عبر "المركزية" الى الفصل بين الرئاسة و"التيار الوطني الحر" حيث لكل موقعه وتمثيله وهو ما يحرص عليه الرئيس عون منذ وصوله الى سدة الرئاسة.
 
دعوات التلاقي تطوي صــــــفحة الانتخابات وخطابها التشنّجي "جبهة الجمهورية القوية" المعارضة تنتظر التحالفات وتطورات الاقليم المركزية / انتهت الانتخابات النيابية بكل ضجيج تفاصيلها وخفاياها وابعادها وبدأت مرحلة جديدة مع انتخاب رئيس المجلس ونائبه وهيئة المكتب وتكليف الرئيس سعد الحريري باكثرية وازنة (111 صوتاً من اصل 128) تشكيل حكومة وحدة وطنية. ومع بداية المرحلة الجديدة التي يريدها رئيس الجمهورية ميشال عون ان تجسّد انطلاقة واعدة للعهد، باعتبار ان عهده يبدأ فعلياً بعد الانتخابات كما اعلن سابقاً، دعا الافرقاء الى طي مرحلة الانتخابات مع خطاباتها العالية السقف المُطعّمة بنكهة طائفية، والعودة الى المواقف المعتدلة والمتّزنة التي تجمع بعدما واكبت الانتخابات خلافات وصراعات ادّت الى ابتعاد قوى وانقطاع التواصل بين اخرى.
 
العجوز: ليكن لرئيس الوزراء حصة في الحكومة وكالات / رحب رئيس "حركة الناصريين الأحرار" زياد العجوز في بيان، ب"الجهود الآيلة إلى الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة، وقال في كلمة ألقاها خلال لقاء جمعه بكوادر الحركة في بيروت وإقليم الخروب: "يحاول البعض إقتناص الفرص لتوجيه سهامه الى رئاسة الحكومة لإضعاف مقام رئاسة مجلس الوزراء أو التحكم فيها، على رغم التحديات التي تعرض لها الرئيس سعد الحريري".
 
هل يتخلى الحريري عن مقعدين سنيين؟ الانباء الكويتية / تتوقع مصادر أن يوافق الرئيس المكلّف سعد الحريري سريعا على التخلي عن شرط حصول تكتله على المقاعد السنية الستة جميعها. سيسهل عليه أن يتخلى عن مقعد واحد، لكن المعضلة ستكون في التخلي عن مقعدين واحد لـ8 آذار وآخر لرئيس الجمهورية ميشال عون، وهو ما يبدو أنه لا مفر منه.
 
لا حكومة من دون “القوات” أو “الكتائب” ولا اعتذار من الحريري مهما بلغت التعقيدات الانباء الكويتية / تخشى أوساط متابعة ان يكون في تعقيد عملية تشكيل الحكومة دفع من قوى خارجية لحمل الرئيس المكلّف سعد الحريري على الاعتذار، كما فعل في يوم من الأيام والده الراحل الشهيد رفيق الحريري، لكن وفق معلومات “الأنباء”، فانه لا الرئيس المكلف في هذا الوارد، ولا الرئيس ميشال عون، فمحاولات التشكيل ستستمر ومعها تصريف الأعمال، وهناك التزام من جانب رئيس الحكومة بمعالجة تمثيل “القوات اللبنانية” وحزب “الكتائب”، بالشكل الذي يؤمن حضور هذا الفريق بالمستوى المطلوب.
 
الحريري يسير “بين الألغام” ويسعى إلى “النَفاذ” بحكومةِ “الهبوط الناعم” الراي / انطلقَ في بيروت قطارُ تشكيل الحكومة الجديدة الذي يُراوِح بين حَدّيْ الإسراع في التأليف وعدم التسرُّع والذي يُسابِقُ سكّةً إقليمية “مفخّخةً” بألغام عدّة، بعض صواعقها موصولةٌ بـ“الحقل اللبناني” ولا سيما المواجهة الآخذة في التصاعُد على مستويات عدّة بين الولايات المتحدة ودول الخليج وبين إيران والتي تشكّل العقوبات الجديدة كما “الموعودة” على “حزب الله” وقيادته و”كتائبه السياسية” أحد جبهاتها،
 
علوش: لا ولادة سريعة للحكومة ووجود “حزب الله” لا يسهّل التأليف السياسة الكويتية / لفت القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش، إلى أن الكلام الذي يدور خلال الاستشارات لا يعكس إمكانية التشكيل بسرعة أو ببطء، لكن ما صدر عن الكتل النيابية والقوى السياسية، يؤكد أن هناك صعوبة في تحقيق خلطة وزارية تحظى بموافقة الجميع.
 
تُصوّر اولي للحكومة لجهة العدد والتمثيل اللواء / تحدثت مصادر المعلومات عن وضع تُصوّر اولي للحكومة لجهة العدد (24- 30 وزيراً) أو لجهة التمثيل، حيث ان الأولوية للكتل الكبرى، من زاوية الاقتداء بالنموذج الذي أدى إلى تأليف حكومة تصريف الأعمال، على ان لا يتجاوز الوقت سقف الأسبوعين.
 
الحريري لم يحمل مسودة اولية إلى بعبدا اللواء / رغم ان الرئيس المكلف سعد الحريري أكّد بعدما وضع رئيس الجمهورية ميشال عون في أجواء الاستشارات النيابية التي أجراها أمس الأوّل، وكذلك امام نواب كتلة “المستقبل” في أوّل اجتماع لهم أمس برئاسته، بأن لديه تصوراً بتشكيل حكومته الجديدة لكنه ما يزال قابلا للبحث، نفت مصادر مطلعة لـ“اللواء” ان يكون الحريري قد حمل معه إلى بعبدا أي مسودة أو تُصوّر اولي يتعلق بالتشكيلة الحكومية العتيدة، مع انه كان متفائلاً، وهذا التفاؤل انسحب بدوره على الرئيس عون الذي شدّد بحسب زواره، على وجوب عدم استبعاد أي مكون سياسي ممثّل في المجلس النيابي.
 
عون: اجتماع “لبنان القوي” لم يناقش الملف الحكومي اللواء / أوضح عضو تكتل “لبنان القوي” النائب ماريو عون لـ”اللواء” ان التكتل يتمنى تمثيل الطوائف الصغرى في الحكومة، متمنياً ان يأخذ الرئيس المكلف سعد الحريري هذا الأمر بالاعتبار، لافتا إلى ان ملف تشكيل الحكومة انطلق، مبديا تفاؤله بقرب التشكيل، وأعلن من جهة ثانية، ان التكتل لم يناقش الملف الحكومي، وتناول فقط مسألة الخلوة التي يعقدها التكتل الثلاثاء المقبل في زحلة والتي ستشمل جميع المواضيع الاقتصادية والإنمائية.
 
لا يكفي إعلان الكتل عن استعدادها لتسهيل ولادة الحكومة اللواء / رحّبت كتلة “المستقبل” النيابية بتكليف الرئيس الحريري لتأليف الحكومة، مشيرة إلى ان التحديات تستوجب الإسراع في تشكيلها وعدم إضاعة الوقت في أي تجاذبات.
 
نصائح ديبلوماسية بالتروِّي في تأليف الحكومة الجمهورية / علمت لـ”الجمهورية” أنّ مرجعيات ديبلوماسية رفيعة تهمّها مصلحة لبنان واستقراره، نصَحت المسؤولين اللبنانيين بالتروّي في تأليف الحكومة، إذا كان تأليف حكومة وحدة وطنية غيرَ متيسّر في وقتٍ سريع، لأنّ التطوّرات المقبلة في لبنان والمنطقة تتطلّب وحدةَ الموقف اللبناني، والتطمينات التي أعطتها الدول الكبرى للبنان في شأن إبقائه بمنأى عن تداعيات ما يحصل في سوريا، يفترض حسب هذه المرجعيات الديبلوماسية، أن تترافق مع شعور بالمسؤولية لدى السلطات اللبنانية، إذ إنّ هذه التطمينات ليست ضمانات.
 
محاولات لخلق “أعراف جديدة” تعوق التأليف! الجمهورية / لاحظت مصادر سياسية تراقب عملية التأليف “وجود محاولات خلقِ أعرافٍ جديدة، وأبرزُها ثلاثة: وزارة المال من حصّة الشيعة، حصّة وزارية لرئيس الجمهورية، وحصّة وزارية لرئيس الحكومة غير حصّة تيار “المستقبل”. وتوقّعت أن تكون هذه الأعراف “موضعَ خلاف من شأنه تعقيدُ التأليف السريع للحكومة على رغم تأكيدِ رئيس الجمهورية والرئيس المكلف في أحاديثهما أمام الزوّار أو تصريحاتهما، ضرورةَ الإسراع في التأليف”، وأبدت اعتقادها “بوجود رغبة في تخطّي العقَد ووضعِ كلّ الأطراف أمام الأمر الواقع”.
 
ماذا دار بين عون والحريري؟ الجمهورية / أفادت مصادر مطّلعة ”الجمهورية” إنّ البحث بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري تناوَل أولى الصيغتين المحتملتين من 26 و32 وزيراً بالاستناد الى القاعدة التقليدية المعتمدة في صيغتَي الـ 24 والـ 30 وزيراً قبل إضافة المقعدَين العلوي والأقلّيات اللذين يطالب بهما رئيس الجمهورية، وهو سبقَ له أن قطعَ وعداً بذلك منذ تشكيل الحكومة السابقة بعد انتخابه رئيساً للجمهورية”.
 
بري: “تعاوَنوا على قضاء حوائجكم بالكتمان”! الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره “إنّ المفاوضات الجدّية لتشكيل الحكومة هي التي تتمّ بعيداً من الأضواء”. وأضاف: “تعاوَنوا على قضاء حوائجكم بالكتمان”.
 
مصادر “القوات”: متمسكون بدورنا في الحكومة لمتابعة دورنا الإصلاحي والسيادي الجمهورية / أكّدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أنّها “الأشد حرصاً على موقع رئاسة الجمهورية ودورِ الرئيس ووزنِه، وإلّا لَما عبَّدت الطريقَ أمام العماد ميشال عون للوصول الى قصر بعبدا، بل فعَلت ذلك لإيمانها بوجوب أن يتمتّع الرئيس بحيثية داخل بيئته السياسية ويُجسّد تطلعاتها، لا أن يكون منفصلاً عن البيئة التي أوصَلته. فنحن مَن أوصَلنا الرئيس عون من خلال تفاهمِ معراب، ونؤمِن بهذا التوجّه الذي يجب أن تُبنى الأمور عليه. لذلك، القوى السياسية التي أوصَلت الرئيس تشكّل قوّةَ ارتكاز للعهد، ونحن جزء لا يتجزّأ من قوّة الارتكاز للمرحلة السياسية الجديدة”.
 
هذه مطالب “القوات” الوزارية… التطويق والإقصاء لن ينجحا النهار / باعتراف الخصوم قبل الحلفاء، حقق حزب “القوات اللبنانية” فوزًا عريضًا في الانتخابات النيابية الأخيرة، إلا أن ثمة محاولات للمتضررين من هذا الاستفتاء الشعبي لطمسه ووأده. ومع ذلك تصر”القوات” على الدخول في الحكومة الجديدة والمشاركة في عملية النهوض بالبلاد على كل الصعد وإنجاح حكومة العهد الأولى التي ناضلت من أجل وصول العماد ميشال عون الى سدة الرئاسة واعتبارها حتى اللحظة أن هذا العهد هو عهدها. ولا تناور”القوات” في مطالبها في مرحلة التأليف، بل تطرح معادلة مبنية على الأرقام ونتائج الانتخابات، وهي أن تتمثل في الحكومة بحجمها الطبيعي الذي ظهّرته الانتخابات لا أكثر ولا أقل، وتصر على فكرة أن الانتخابات اثبتت وجود ثنائية مسيحية تنافسية يجب أن تمثَّل كما يجب في الحكومة.
 
مشاورات التأليف: ما كُتِب قد كُتِب الجمهورية / جورج شاهين أيّاً تكن النتائج التي ستؤول اليها المشاورات النيابية التي أجراها الرئيس المكلّف في ساحة النجمة لتأليف الحكومة، فما كُتب قد كُتب وما سيُكتب لا علاقة له بها. فهي مجرّد مشاورات لا تُلزم رئيسَ الجمهورية ولا الرئيسَ المكلّف. يدرك الجميع أنّ الاتّصالات الهادفة الى تأليف الحكومة العتيدة بكل مقوّماتها وعملية توزيع الحقائب لا تنتظر أيّاً من الآليات الدستورية التي عبرت أو تلك المنتظرة. فالإستشاراتُ التي أجراها رئيس الجمهورية حُسِمت قبل أن تنطلق ولم تحمل أيَّ مفاجأة في تسمية الرئيس سعد الحريري والتي لم يكن ينقصها سوى الحصول على الرقم 111 للتسمية والتكليف وتشكيل “الترويكا الرئاسية” بما تحمله هذه التسمية من معانٍ تعيد الى الأذهان منطقَ المحاصصة وتقاسم المواقع وتبادل المصالح وحمايتها.
 
نصائح بالتروي وعدم التسرع بإصدار التشكيلة الحكومية الانباء الكويتية / الحراك الحكومي اخذ اعتبارا من صباح امس جرعة مهدئة بانتظار عودة الرئيس سعد الحريري من زيارة العائلة في الرياض حتى يوم الأحد المقبل، حيث سيرعى افطارا رمضانيا لتيار “المستقبل” في قاعة “بيال” وستكون له كلمة في الحالة الحكومية.
 
لا نية لعزل القوات ولا نريد الاشتباك مع بري معلوف: موقفنا واضح من حصة الرئيس ولتُحترم الأحجام المركزية / في الأسبوع الثاني على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، التي يعتبرها العهد وحلفاؤه، الحكومة الأولى في ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بدأت العقبات التي تعترض التشكيل تتظهر تباعا مبددة الآمال التي دأب كثيرون على بثها في الأجواء السياسية. على أن أهم هذه العقد تبدو برتقالية، بفعل إصرار التيار الوطني الحر على حق رئيس الجمهورية بحصة وزارية منفصلة عن تلك العائدة إلى العونيين، بوصفه حكما يجب أن يتمتع بالوسائل السياسية المناسبة لتدعيم حكمه، خصوصا بعدما حرمه اتفاق الطائف كثيرا من الصلاحيات، أبرزها حق التصويت في مجلس الوزراء، وإن كان يرأس الجلسات الحكومية عندما يحضرها.
 
الاحرار: لإنجاز التشكيلة الحكومية والتصدي للملفات الضاغطة على شتى الصعد احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي : عرضنا الاوضاع المتصلة بتأليف الحكومة العتيدة وابرز الملفات المطلوب منها مواجهتها وإننا ندلي في صددها بالملاحظات الآتية:
 
"الوسط المستقل" لـ"الجمهورية": تجاوُز الدستور والتذاكي مرفوضان الجمهورية / ذكّر رئيس كتلة «الوسط المستقل» نجيب ميقاتي الجميعَ «بضرورة التقيّد بحرفية الدستور وروحيتِه»، داعياً عبر «الجمهورية» إلى عدم خلقِ أعراف جديدة، لأنّ ذلك سيدخِل البلد في دوّامة لا تُحمد عقباها».
 
مراد لـ"الجمهورية": لا الدستور ولا "الطائف" لحظا حصصاً وزارية للرؤساء الجمهورية / رأى النائب عبد الرحيم مراد «أنّ المطالبة بحصص للرئاستين الأولى والثالثة ستؤثّر حتماً على مسار التأليف». وقال لـ«الجمهورية»: «في المبدأ، لا يجب أن تكون هناك حصص وزارية للرؤساء، ولم يَلحظ الدستور ولا «اتفاق الطائف» هذا الأمر، صحيح أنه حصَل في السابق مع أكثر من رئيس لكنّ الجميع يدرك كيف كان التعاطي السوري حينَها في تأليف الحكومات، إلّا أنّ ذلك يجب أن لا يشكّل قاعدة، وأعتقد أنّ الإصرار على ذلك وعدم التوافق حوله سيؤخّر التأليف».
 
الخازن لـ"الجمهورية": تشكيل الحكومات يخضع لظروفها الوطنية الجمهورية / قال عضو «التكتل الوطني» النائب فريد هيكل الخازن لـ«الجمهورية»: «الدستور لم ينصّ على أيّ أحكام تتحدّث عن حصّة وزارية لرئيس الجمهورية أو لرئيس الحكومة، وتشكيل الحكومات يخضع لظروفها الوطنية، وهذا ما سبق للرئيس ميشال عون أن شدّد عليه وكرّره في أكثر من مناسبة».
 
"الكتائب" ينتظر تصوّر الحريري للأولويات التي ستواجهها الحكومة الجمهورية / استغرَب مصدر كتائبي مسؤول «أن تركّز النقاشات والسجالات في ظلّ كلّ ما يعانيه لبنان من أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية، على المحاصصات والأحجام وتوزيعِ المناصب والحقائب، بدلاً من التركيز على برنامج الحكومة وتصوّرِها للحلول».
 
"القوات" تواجه "الحملة الباسيلية": الهجمة سترتدّ على أصحابها! الجمهورية / في موازاة التعقيدات التي تواجه التأليف استمرّ التوتر بين حزب «القوات اللبنانية» ورئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل. وقالت مصادر «القوات» لـ«الجمهورية»: «فوجئنا باستمرار الحملة الباسيلية علينا من خلال سفير لبنان في واشنطن الذي يَستخدم موقعَه للهجوم علينا.
 
«128 نوعاً من الجبنة» الجمهورية / جوزيف الهاشم في فرنسا، حيث للوطنية والديمقراطية مفهومٌ تكرَّس بثورة الدم، حين تسلّم الجنرال ديغول الحكم قال: كيف أحكم بلداً كفرنسا وفيه أربعمئة صنْفٍ من الجبنة.
 
الحكومة الجديدة لن تعزل أحداً... وكالات / أكدت مصادر رئيس الجمهورية أن الحكومة الجديدة لن تعزل أحداً، مشيرة إلى أن القوات اللبنانية ليست مستهدفة إطلاقاً، والى أن الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري يحرصان على معالجة هواجس الجميع، وعندما يصلون إلى مرحلة البحث الجدي في التأليف ستذلل كل العقبات.
 
علوش: طريق الحريري في تأليف الحكومة مليء بالألغام! الانباء الكويتية / رأى القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق د. مصطفى علوش، ان طريق الرئيس المكلّف سعد الحريري في تأليف الحكومة مليء بالألغام وبحاجة إلى نفس طويل وصبر غير مسبوق لعبوره، وهو ما تأكده الوقائع بدءا بمطالبة رئيس الجمهورية بحصة في الحكومة، مرورا بالخلاف “الدرزي – الدرزي” حول المشاركة “الارسلانية” وبالحرب السجالية بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” حول الاحجام والاوزان،
 
أسبوع اختبار النيَّات: “حزب الله” يستعجل التأليف اللواء / امتنع مصدر قريب من لقاء الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل عن الخوض في مضمون ما دار خلال اللقاء، لكنه لم يستبعد ان يكون البحث تناول معالجة العقدة الدرزية المتعلقة بعدم قبول رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط ان يتمثل أي شخصية درزية من خارج “اللقاء الديمقراطي”، أو مَن يرشحه من الدروز، في ما يشبه وضع “الفيتو” على إعادة توزير النائب طلال أرسلان من ضمن الحصة العائدة لـ”التيار الوطني الحر”.
 
“القوات” تُلوِّح بكشف “الورقة السرّية” إنْ لم تنصَف حكومياً الجمهورية / مرلين وهبة تحلّ الذكرى الثالثة لتوقيع “إعلان النوايا” في معراب بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” على وقعِ سجالات حادة بينهما، في وقتٍ تشهد العلاقة السياسية، وكذلك الشخصية بينهما إعلانات مبطّنة لـ”نواياهما الحقيقية” تجعل ممّا كان أعلِن في معراب “نوايا وهمية”، فيما يدور في الكواليس حديث عن “ورقة تفاهم سرّية” أساسية وقَّعها الطرَفان وتُلوّح “القوات” بالكشف عنها. فهل تكشفها ومحضرَها قريباً ؟
 
الحريري أمام مهمة شاقة!.. وتصوّر أولي للحكومة هذا الأسبوع الجمهورية / ينتظر أن تدير عودة الرئيس المكلّف سعد الحريري الى بيروت محرّكات تأليف الحكومة، وتضعها على سكة توليدها في صورتها الثلاثينية الموسّعة، وأن تفتح البلد اعتباراً من الاثنين، على أسبوع مفعم بحيوية ونشاط يعوّضان عن الوقت الذي ضاع من دون اي حراك جدي أو مُجدٍ، على خط التأليف، منذ تكليف الحريري تشكيل الحكومة الجديدة.
 
5 عقبات صعبة أمام تشكيل الحكومة… الجمهورية / قال معنيون بعملية التأليف لـ”الجمهورية” انّ العقبات الماثلة في طريق الرئيس المكلّف سعد الحريري، قد يكون من الصعب عليه تجاوزها بسهولة، وإحداث خروقات إيجابية في أسقف وجدران مطالب القوى السياسية، التي يصنّف بعضها بالتعجيزية، خصوصاً أنها تسعى الى تخصيصها من دون غيرها بحصة الأسد في الحكومة، سواء لجهة حجم التمثيل او لجهة الحقائب السيادية أو الحقائب المصنّفة خدماتية و«مدهنة». ويعدّد هؤلاء مجموعة من العقبات الصعبة:
 
هل من “فيتو” على مشاركة “حزب الله” في الحكومة؟ الجمهورية / أشارت مصادر مواكبة لعملية تشكيل الحكومة انه لا توجد اي عقبة على صعيد تمثيل “حزب الله” في الحكومة، كذلك لا يوجد اي فيتو داخلي أو خارجي على مشاركة الحزب في الحكومة، على الرغم من الموقف الحاد من بعض الدول الخارجية منه، فضلاً عن انّ اي “فيتو” خارجي لا يستطيع ان يحول دون مشاركة الحزب في الحكومة.
 
تأليف الحكومة ينطلق رسمياً اليوم… و”جردة حساب” بين نصر الله وباسيل الشرق الاوسط / كارولين عاكوم يستأنف اليوم، الحراك السياسي لتأليف الحكومة، بعد ركود لأيام نتيجة مغادرة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى السعودية، في وقت برز لقاء بين وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل مع أمين عام حزب الله حسن نصر الله، حيث تم البحث في تشكيل الحكومة وفي العلاقة بين الطرفين خلال المرحلة الأخيرة.
 
جبور: المساواة في عدد الوزراء بين “القوات” و”الوطني الحر” مطلبنا الشرق الاوسط / أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور ان الحل القاضي بمنح “القوات اللبنانية” عدد الوزراء نفسه الذي سيحصل عليه “التيار الوطني الحر”، هو الأمر الذي تطالب به “القوات” مع تأكيدها على حق الرئيس ميشال عون بالحصول على حصة.
 
جنبلاط: هل يعقل ان يكون لكتلة من اربعة وزيران؟ الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط قال لمراجعيه ان كتلة رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” طلال ارسلان (المركّبة) تضم وزيرا هو سيزار ابي خليل، الذي سيستمر وزيرا للطاقة، فهل يعقل ان يكون لكتلة من اربعة نواب وزيران؟!
 
“حزب الله” يريد الحكومة “أمس” تَحسُّباً لضغوط الخارج الراي / تخضع المساعي لتشكيل حكومة جديدة في لبنان لمعاينة حثيثة، فاستحقاق من هذا النوع في بلاد كلبنان غالباً ما يشكل مرآة عاكِسة للتوازنات السياسية داخل السلطة الحاكمة كما للتوازنات الخارجية التي من شأنها تحديد اتجاهات التموْضع الاقليمي للبنان الذي لم يغادر مكانته كـ “ساحة” منذ أيام الحرب الباردة بين الجبّاريْن الأميركي والسوفياتي وحتى آخر طلقة في الحروب الدائرة من حوله الآن في “عموم” المنطقة.
 
عدّة عوائق تعترض مهمّة الحريري العرب اللندنية / تشكل عودة رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إلى لبنان، بعد زيارة دامت أياما للمملكة العربية السعودية الانطلاقة الفعلية لماراثون تشكيل الحكومة، حيث من المفروض أن يقدم التصور الأولي لحكومته الجديدة إلى رئيس الجمهورية ميشال عون هذا الأسبوع.
 
“اللا مُداورة” حُسِمت… والعُقد تُراوح مكانها الجمهورية / راكيل عتيق عقدٌ كثيرة عرقلت تأليفَ حكومات سابقة تغيب عن طاولة المشاورات التي يجريها الرئيس المُكلّف سعد الحريري مع القوى السياسية المختلفة. غالبية هذه العُقد سياسية واستراتيجية، وحتى مضمون البيان الوزاري خفَّ وهجُه اليوم أمام العُقدِ التي لا يُمكن أن تُصنّف إلّا بـ”السلطوية”، فكلّ طرفٍ يسعى إلى حيازة العددِ الأكبر من المقاعد الوزارية.
 
الحريري وسياسة “الصوم السياسي” الجمهورية / لاحظَت مصادر مراقبة “أنّ الجميع يستعجلون ولادة الحكومة”. وأشارت الى “أنّ المشاورات التي تجري خلف الكواليس وبعيداً من التوترات والصخب السياسي، والصمت الذي يطبَع عملية التأليف يمكن أن يُحرزا نتيجةً افضل”.
 
“حزب الله” ينشط على 3 محاور… الجمهورية / عوَّلت مصادر مراقبة على “دور القوى السياسية الحريصة على التأليف السريع، ومن ضِمنها دور “حزب الله” ومساعيه بين حلفائه وأصدقائه”، ولاحظت “أنّ الحزب يَستعجل التأليف لجملةِ اعتبارات داخلية وخارجية، إذ يتولّى إجراء الاتصالات اللازمة لتذليل العقد وتسهيلِ ولادة الحكومة العتيدة. ولهذه الغاية نشَط الحزب على ثلاثة محاور:
 
من يؤلف الحكومة؟ الجمهورية / توقّفت مصادر معارضة للسلطة عند جملة معطيات شهدتها الساعات الأخيرة، وأبرزُها الاجتماعات التي عقدها “حزب الله” مع كلّ من رئيس “التيار الوطني الحر” الوزيرجبران باسيل ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، معتبرةً انّ الحزب “هو من يتولّى تذليلَ العقد المسيحية ـ المسيحية من خلال اجتماعه مع باسيل، والعقدة الدرزية من خلال اجتماعه مع جنبلاط الذي يستعدّ لزيارة السعودية نهاية الاسبوع، على ما تردَّد. وسألت هذه المصادر: “من يؤلف الحكومة؟ هل الرئيس المكلف أم “حزب الله”؟ وما هي وظيفة الرئيس المكلف؟”.
 
إجتماع بعبدا: فك الإرتباط بين التجنيس والتأليف اللواء / نفت مصادر مطلعة أن يكون الاجتماع الرئاسي الثلاثي الذي انعقد في قصر بعبدا تناول ملف الحكومة بشكل مفصل والذي أتى غداة اتصال أجراه الرئيس ميشال عون برئيس مجلس النواب نبيه برّي مساء الأحد، وتم الاتفاق على الاجتماع.
 
“حزب الله” يعيد ترتيب أوراقه داخلياً… ويداوي “جراح الانتخابات” الشرق الاوسط / بولا اسطيح بدا اللقاء الذي جمع أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله برئيس تكتل “لبنان القوي” جبران باسيل نهاية الأسبوع الماضي، كما الاجتماع الذي عُقد بين رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط والمعاون السياسي لنصر الله حسين الخليل ومسؤول وحدة التنسيق والارتباط في الحزب وفيق صفا، مساء الأحد، جزءا من حراك واسع يسعى حزب الله من خلاله لإعادة ترتيب أوراقه الداخلية بعد الانتخابات النيابية، خاصة أن الاستحقاق الأخير قام على تحالف انتخابي وحيد جمعه بحركة “أمل” ووضعه بمواجهة مع عدد من الحلفاء كما الأصدقاء في دوائر متعددة، يسعى اليوم لاجتذابهم مجددا إلى طرفه.
 
الحريري أمام وفد مجلس الاعمال اللبناني السعودي:داعس بنزين على اعلى سرعة لتشكيل الحكومة وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في "بيت الوسط" وفدا من مجلس الاعمال اللبناني - السعودي برئاسة رؤوف ابو زكي وجرى خلال اللقاء التداول في الاوضاع الاقتصادية العامة.
 
“المستقبل”: التوافق المعلن من مختلف الأطراف على أهمية التوصل الى صيغة حكومية جامعة وكالات / عقدت كتلة “المستقبل” النيابية، اجتماعاً برئاسة الرئيس سعد الحريري عصر اليوم الثلثاء في “بيت الوسط” تم خلاله عرض الاوضاع العامة واخر المستجدات، وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب طارق المرعبي وفي ما يلي نصه:
 
جنبلاط أبلغ عون ونصرالله: أنا صاحب الأكثرية النيابية الدرزية المطلقة الانباء الكويتية / عقدة العقد في تشكيل الحكومة الجديدة ، توزير النائب طلال أرسلان المدعوم من “حزب الله” ومن حلفاء دمشق، والموعود بتسلم حقيبة وزارة الدفاع التي كانت بيد والده الأمير مجيد أرسلان في زمن الإستقلال، وما بعده بقليل، كما أفادت صحيفة “الأنباء” الكويتية.
 
مرسوم التجنيس الصاخب يُنافِس تشكيل الحكومة في لبنان الانباء الكويتية / استمرّت في بيروت التشظياتُ السياسية لـ”مرسومِ التجنيس” لنحو 400 شخص من جنسياتٍ عربية وأجنبية بينهم عدد كبير من السوريين وفلسطينيون ، وسط طغيانِ ضجيج هذا الملف “الطارئ” على الاستحقاق الذي يفترض أن يكون “الرقم واحد” على جدول الاهتمامات الداخلية والمتمثّل في تأليف الحكومة الجديدة، بعد نحو أسبوعين من تكليف زعيم “تيار المستقبل” الرئيس سعد الحريري بتشكيلها.
 
بري: عرض إسرائيلي للترسيم… ولا نملك رفاهيّة تأخير الحكومة الجمهورية / عماد مرمل وسط السجالات الداخلية المحتدِمة حول مرسوم التجنيس ، والنقاشات الصامتة حول التأليف الحكومي، قفز الى الواجهة ملفُ ترسيم الحدود البحريّة والبرّية بين لبنان وكيان الإحتلال الإسرائيلي ، بعد بروز تطوّرٍ جديد على هذا الصعيد، استدعى اجتماعاً عاجلاً في القصر الجمهوري، أمس الاول، بين الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري في حضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وضباط الجيش المتخصّصين في هذا الشأن الحدودي.
 
مقرّبون من الحريري: مهمة التأليف ليست معقدة كما يشيّعون… للتشويش الجمهورية / يبدو أنّ محرّكات تأليف الحكومة تدور بصمتٍ وبطء، فيما يُحضّر الرئيس المكلف سعد الحريري لجولةِ اتصالات مكثّفة مع سائر الأطراف السياسية، تمهيداً لوضع تصوُّرٍ حول الحكومة الجديدة في أقرب وقت.
 
“حزب الله” ليس بوارد عرقلة التأليف”… زهرا: تحديد حجمنا يعود للرئيسين عون والحريري فقط اذاعة الشرق / إعتبر النائب السابق أنطوان زهرا ان في النظام الديمقراطي، تداول السلطة وتغيير الأشخاص طبيعي جدًا ويعطي دما جديدا للعمل البرلماني خصوصًا داخل اذا تناوب رفاق داخل الحزب الواحد، مشيرًا الى ان النضال والعمل السياسي في “القوات اللبنانية” لن يتوقفا.
 
الراعي: نتمنى ولادة الحكومة الجديدة لبت الملفات الشائكة وكالات / أعرب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في افتتاح الرياضة الروحية لسينودس الأساقفة في بكركي، عن تمنياته بولادة الحكومة الجديدة لبت الملفات الشائكة والاستفادة من مقررات مؤتمر “سيدر”. وتطرق الى المعضلة التي تواجهها المدارس الكاثوليكية جراء القانون 64،
 
“ولادة قيصرية” لحكومة أمر واقع؟ الانباء الكويتية / لوحت أوساط قريبة من “تيار المستقبل” بولادة قيصرية للحكومة إذا ما تعذر التفاهم على الحجم والحقائب، ما يعني حكومة أمر واقع تفرض نفسها على القوى السياسية، كما حصل في قانون الانتخابات، والموازنة العامة، الهائمة على وجهها بغياب قطع الحساب.. وقد لفتت اوساط سياسية “الأنباء” الى ورود مثل هذا التلويح الإنذاري في خطب رمضانية رسمية تكررت مؤخرا.
 
“تبريد سياسي” في لبنان يمهّد لولادة الحكومة بـ“توقيت” الحريري الراي / بعد أسبوعيْن من تكليف زعيم “تيار المستقبل” الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، دَخَلَ لبنان في مدارِ أسبوعيْن يفترض أن يكونا مفصلييْن في استيلادها ربْطاً بتوقّعاتٍ رجّحتْ إنجاز هذا الاستحقاق بعيد عيد الفطر بما يحول دون تَحوُّله أسيرَ مساراتٍ إقليمية تشي بمناخات عاصِفة ومحتدمة.
 
ملفان “يضبطان” المدى الزمني لـ“لعبة التأليف” الراي / رأت أوساط سياسية ان هناك ملفين يفترض أن “يضبطا” المدى الزمني لـ“لعبة التأليف” وسقوف التفاوض. الأول مالي – اقتصادي في ظل التحذيرات من مخاطر التأخّر في توفير مستلزمات الاستفادة مما قدّمه مؤتمر “سيدر 1” للبنان من مساعدات وقروض ميسرة.
 
تشكيك بتأليف الحكومة قبل الفطر.. الحريري يضع عون بكل جديد السياسة الكويتية / يحاول الرئيس المكلّف سعد الحريري إضفاء أجواء إيجابية على المشاورات التي يجريها لإنجاز مهمته في وقت قريب، يأمله أن يكون قبل عيد الفطر السعيد، فيما توضح المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، أن الاتصالات التي تجري خلف الكواليس والتي نشطت في الأيام الماضية، أظهرت أن الموضوع ليس بالسهولة التي قد يتصورها البعض، خاصةً أن أياً من المسائل الخلافية من عملية تأليف الحكومة لا زالت قائمة من دون حل.
 
أمل في عدم تجاوز التأليف مدة الأسبوعين السياسة الكويتية / أكدت مصادر وزارية مقربة من الرئاسة الأولى لـ”السياسة”، أن “المصلحة الوطنية تقتضي الالتزام في تشكيل الحكومة، باعتبار أن رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، كما الرئيس المكلف سعد الحريري، حريصون على ولادة سريعة للحكومة، لأن هناك انعكاسات سلبية للتأخير، ولا بد بالتالي من أن تعي المكونات السياسية خطورة المماطلة وقتل الوقت في عملية التشكيل، وتبادر إلى تسهيل مهمة الحريري، كي يتمكن من إنجاز مهمته في غضون مدة قصيرة، يؤمل ألا تتجاوز الأسبوعين المقبلين”.
 
الرئيس المكلف يختار الطريق الأطول لإنجاز التشكيل الحكومي اللواء / د. عامر مشموشي منذ تكليفه بتشكيل الحكومة، حافظ الرئيس سعد الحريري على تفاؤله بإنجاز عملية التشكيل ضمن المهلة المعقولة، وتعزو الأوساط السياسية المتابعة هذا التفاؤل للرئيس المكلف إلى عدّة معطيات توافرت في جعبته، قبل التكليف وبعد المشاورات التي أجراها مع الكتل النيابية،
 
أجواء مشجعة تظلِّل مشاورات الحريري بعد وعود بتسهيل التأليف اللواء / عمر البردان تعمل محركات رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بأقصى طاقاتها كما أبلغ زواره الخميس، بهدف الإسراع في تشكيل الحكومة التي قد ترى النور قبل عيد الفطر أو بعده بأيامٍ قليلة، إذا تمكنت المشاورات التي يجريها بعيداً من الإعلام في تذليل العقبات التي تعترض الولادة، حيث علمت “اللواء” في هذا الإطار،
 
ملف تشكيل الحكومة لا يزال في بداياته اللواء / أوضحت مصادر مطلعة لـ”اللواء” أن ملف تشكيل الحكومة لا يزال في بداياته وان أي مسودة لم تتظهر بعد. وقالت إن هناك اتصالات تجري في الكواليس لكنها لم ترتق إلى مستوى المسودة.
 
مصادر “القوات”: منفتحون على كل الخيارات.. ولتوزير “المردة” و”الكتائب” الجمهورية / راكيل عتيق فيما يسعى “التيار الوطني الحر” إلى الحصول على الحقيبتين السياديّتين “حق” المسيحيين، واحدة لـ”التيار” وأخرى لتكون من حصة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تعتبر “القوات اللبنانية” أنّ حصتها كما حصة “التيار الوطني الحر” وهي من حصة الرئيس، وأنّ نتائجَ الانتخابات يجب أن تنعكسَ وزارياً وأن يتمّ اقتسامُ حصة المسيحيين “خمسين بخمسين”، (Fifty Fifty)، بين “التيار” و”القوات” على صعيد الحقيبة السيادية وكل الوزارات.
 
الحريري سيسعى للتمسّك بالمقاعد الوزارية السنّية كافةً المستقبل / يبدو وفق مصادر “المستقبل” أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري وعلى رغم انفتاحه على كلّ الخيارات والطروحات، وذلك للإسراع بعملية تأليف الحكومة، سيسعى للتمسّك بالمقاعد الوزارية السنّية كافةً وإبقائها في حضن “المستقبل”، وذلك ليعزّز حضورَ فريق يعمل ضمن رؤيته ويتمكّن من الحُكم مدعوماً بـ”قوة” وزارية على طاولة مجلس الوزراء، خصوصاً إن لم يحصل على حصة خاصة به كرئيسٍ للحكومة سعياً منه أيضاً لعدم وضع العراقيل أمام تشكيل الحكومة.
 
التفاهمَ بين “أمل” و”حزب الله” قائمٌ على التوازن في التمثيل الجمهورية / قالت مصادر نيابية لـ”الجمهورية” أنّ “التفاهمَ بين “حركة أمل” و”حزب الله” قائمٌ على نوع من التوازن في التمثيل بين الثنائي الشيعي المُمثل للطائفة الشيعية”. وتشير إلى أنّ “هناك صراحةً وثقةً بين الطرفين، إضافةً إلى تقديرٍ للظروف الراهنة”.
 
المشاورات لا تزال في بداياتها.. والحكومة ثلاثينية الجمهورية / رغم الأجواء التفاؤلية التي يشيعها الرئيس المكلّف سعد الحريري مؤكّداً أنه سيشغّل محرّكاته وأنه “داعس بنزين على أعلى سرعة”، لم يشهد مسار التأليف الحكومي أيَّ حراك او اتّصالات معلنة، منذ عودته من الرياض. إلّا أنّ مصادر تيار “المستقبل” أكّدت لـ”الجمهورية” أنّ “المشاورات لا تزال في بداياتها وهي مستمرّة، وأنّ المرحلة الآن هي مرحلة الموازنة بين طموحات الجميع وضرورة تأليف الحكومة”. وذكّرت بأنّ الرئيس المكلّف حسَم الأربعاء موضوع حجمِ الحكومة بتأكيده أنّها “ستكون ثلاثينية”.
 
“استغراب” من الحديث عن وجود استياء لدى الحريري! الجمهورية / توقّعت مصادر متابعة أن تنشط الاتصالات والمشاورات بعد عودة الرئيس المكلّف سعد الحريري من موسكو التي سيتوجّه إليها قريباً حيث يشارك في الاحتفال بافتتاح مونديال روسيا 2018 الخميس المقبل، استغرَبت مصادر “المستقبل” الحديثَ عن وجود استياء لدى الحريري من عدم تمكّنِه من الاجتماع مع أيّ مسؤول سعودي أثناء وجوده في الرياض منذ أيام.
 
هل حسم موضوع حجم الحكومة؟ الجمهورية / قالت مصادر متابعة لعملية التأليف لـ”الجمهورية”: إنّ الأمور لا تزال تتمحور بين طرح الرئيس المكلّف سعد الحريري حكومةً ثلاثينية وطرحِ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في اتّجاه أن تكون من 32 وزيراً لكي تضمّ مقعداً وزارياً للطائفة العلوية وآخر للسريان، كذلك فإنّ أمام الرئيس المكلف خيار حكومةٍ تضمّ 26 وزيراً تكون مناصفةً؛ 13 وزيراً للمسيحيين بينهم وزير للسريان، و13 وزيراً للمسلمين بينهم وزير للعلويين، وهذا الخيار لا يزال قيد البحث.
 
الاحرار: لوضع حد نهائي لملابسات مرسوم التجنيس ولقيام حكومة في أسرع وقت ممكن احرارنيوز / طالب حزب الوطنيين الاحرار بوضع حد نهائي لملابسات مرسوم التجنيس الذي يشكل عثرة للعهد والذي يكتنفه الغموض بعدما تأجل نشره ليكون الرأي العام على بينة من أمره. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء طالب بقيام حكومة في أسرع وقت ممكن نظرا الى الملفات العالقة من جهة والى التحديات والاخطار على الصعيدين الداخلي والاقليمي من جهة أخرى
 
عون يقترح على الحريري حكومة من 26 وزيرا الانباء الكويتية / يقال ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طرح أمام الرئيس سعد الحريري حكومة من 26 وزيرا ، يمكن من خلالها تمثيل الأقليات ، ما دام الحريري لا يحبذ تشكيلة الـ 32 وزيرا المقترحة رئاسيا لغاية تمثيل الأقليات (العلويين والسريان) بوزيرين.
 
لماذا يتجنّب “حزب الله” المواجهة مع “القوات اللبنانية”؟ الجمهورية / شارل جبور أيّ مراقب يمكن ان يخرج بانطباع مفاده انّ “حزب الله” يتجنّب المواجهة مع “القوات اللبنانية”، فهل هذا الانطباع في محلّه، ولماذا؟ وما صحة الكلام الصادر أو المنقول عن الحزب بأنه ضد عزل أي فريق سياسي؟
 
مصادر “المستقبل”: ليس هناك أيّ تدخّل سعودي في تشكيل الحكومة الجمهورية / اتّهَم عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق ، المملكة العربية السعودية بـ”التدخّل في التشكيل من أجل إضعاف المقاومة”.
 
“لبنان القوي”: الإستحقاق الحكومي.. داخليّ الجمهورية / قالت مصادر تكتّل “لبنان القوي” لصحيفة “الجمهورية”: “إنّ الإستحقاق الحكومي داخليّ ، وقد أثبتَ لبنان بعد انتخاب الرئيس ميشال عون، وعلى الرغم من الأزمات الكبيرة التي مرَرنا بها إقليمياً ودولياً، أنّ هناك إجماعاً لبنانياً على المحافظة على هذه المعادلة اللبنانية
 
العقدة الأبرز... خارجية؟! الجمهورية / شارل جبور يكثر الكلام راهناً عن العقد التي تؤخّر تأليفَ الحكومة ومن بينها العقدة الخارجية التي يُقال إنها العقدة الفعلية في ظلّ مناخ أميركي غير مسبوق ضدّ طهران، وضغط أميركي- سعودي لمنع إعطاء «حزب الله» المظلّة الشرعية التي يبحث عنها. فهل إنّ هذين الضغط والكلام في محلهما؟
 
روكز:الامور لا تزال طبيعية ومقبولة في عملية تأليف الحكومة وكالات / رأى النائب شامل روكز في حديث الى إذاعة "صوت لبنان - 93,3" "ان الامور لا تزال طبيعية ومقبولة حتى الساعة في عملية تأليف الحكومة، وهي مرتبطة بالاتصالات التي يجريها رئيس الحكومة سعد الحريري".
 
"حزب الله" يستعجل التشكيل: التحديات لا تحتمل "غنجاً" الحكومة مُعلّقة على حبلي العقدتين المسيحية والسنّية المركزية / إذا كان الرئيس المكلّف سعد الحريري يصف حاله في عملية التأليف بأنه "داعس بنزين" حتى اقصى سرعة، فإن الثنائي الشيعي، لاسيما "حزب الله" "داعس" اكثر لتشكيل الحكومة اليوم قبل الغد، لان التحديات الداخلية والخارجية تستوجب تحمّل معظم الاطراف مسؤولية إخراج الحكومة من عنق زجاجة عُقد التوزير والحصص لتُبصر النور في اقرب وقت.
 
حكومة ثلاثينية تمثل الجميع.. والا بمن حضر مـع استمرار التوافق الرئاسي المركزية / تنقل مصادر مواكبة لعملية تأليف الحكومة ان اجتماع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري في نهاية الاسبوع انتهى الى اتفاق الجانبين على ان تكون الحكومة ثلاثينية وتمثل المكونات السياسية والطائفية كافة على قاعدة واحدة تشكل معيارا لتوزير الجميع كل بحسب حجم تكتله النيابي
 
حكومة 2018.. ما صار محسوماً حتى الآن الانباء الاكويتية / تقول مصادر لـ”الأنباء” إن ما صار محسوما بشأن تشكيل الحكومة هو الآتي: ٭ العدد، أي ان الحكومة ستكون موسعة من 30 وزيرا وليس من 24 أو 32 وزيرا.
 
شروط جنبلاط لتوزير ارسلان الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان شروط رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط لتوزير رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان تخطت تسليم المطلوب امين السوتي الذي اصبح في سوريا إلى زيارة يقوم بها ارسلان الى دار المختارة اثباتا للعودة إلى التفاهمات التقليدية على مستوى طائفة الموحدين الدروز لأن من يمثل طائفته يجب ألا يغرد خارج سربها، بل عليه العودة إلى وحدة الصف.
 
الحكومة الجديدة إلى “غرفة انتظارٍ” ثقيل الراي الكويتية / يَمضي لبنان في مرحلةِ “انعدام الوزن”، في ظلّ حكومةِ تصريفِ أعمالٍ تحاصرها ملفاتٌ “مفخّخة” بـ “فتائل” متعدّدة، وحكومةٍ “قيد الاستيلاد” محكومةٍ بمعادلةٍ “الجميع ينتظر الجميع” في لحظةٍ يصعب معها تَصوُّر الفصل بين المحلّي والخارجي في الواقع اللبناني الذي تتشابك مساراته كـ “خيوط العنكبوت” مع الوقائع الإقليمية وتَحوُّلاتها.
 
عون والحريري اتفقا على كيفية تقاسم الحصص بين الكتل اللواء / أكدت مصادر واسعة الاطلاع لـ“اللواء” أن الاجتماع الذي عقد في قصر بعبدا بعد ظهر الاثنين بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري انتهى إلى اتفاق مبدئي على تقاسم الحصص بين الكتل النيابية الكبرى الممثلة للطوائف الكبرى أيضاً.
 
هل ترى الحكومة النور بين 18 و25 حزيران؟ اللواء / قال مصدر وزاري مقرّب لـ”اللواء” ان توزيع الحصص على الكتل الكبرى والصغرى بات بحكم المنجز، وان رئيس الجمهورية ميشال عون سيجري ما يلزم من اتصالات في إطار وضع اللمسات أو الرتوش، على ان يعقد اجتماع آخر بين الرئيسين فور عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من موسكو التي يتوجه إليها الأربعاء أو فجر الخميس تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وللمشاركة في افتتاح المونديال العالمي.. وزيارة المملكة العربية السعودية..
 
جعجع: نمثل أنفسنا في الحكومة ومصالح بلادنا فقط … ولا تنازل عن عودة اللاجئين السوريين وكالة الأنباء الألمانية / رفض رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع تصوير البعض لعلاقات الصداقة بين حزبه والسعودية بكونها المدخل الواسع للسياسات السعودية بالساحة اللبنانية، خاصة في ظل التوقعات بحصول حزبه على كتلة وزارية وازنة بالحكومة الجديدة. وشدد في الوقت نفسه على ضرورة عودة اللاجئين السوريين لبلادهم لكون لبنان لا يمكنه المضي في تحمل أعباء هذا اللجوء.
 
مصادر “القوات”: سقوط محاولات الإبعاد من قبل المنزعجين من نتائج “القوات” السياسة الكويتية- الجمهورية / يعكف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على دراسة التصور الأول الذي قدمه له رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الذي غادر إلى موسكو ووصلها ليلا، على أن يبلغ الحريري بعد انتهاء عطلة عيد الفطر، موقفه من هذا التصور الذي يتحدث عن حكومة ثلاثينية لا يبدو أنها حظيت بقبول الرئيس عون الذي يريدها من 32 وزيراً، لكي يتسنى تمثيل العلويين والأقليات، وهو ما لا يلقى قبولاً من الحريري .
 
الحريري مستاء.. والإيرانيون يريدون الإمساك بالورقة اللبنانية أكثر فأكثر السياسة الكويتية / أثارت تصريحات قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” الايراني قاسمي سليماني ، بشأن الحصص النيابية في البرلمان اللبناني، غضبا واسعا، حيث أبلغ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري زواره أمس، استياءه من محاولات إيران المستمرة التدخل في الشؤون اللبنانية وتأليب اللبنانيين على بعضهم وإثارة الإنقسامات فيما بينهم، رافضاً بشدة حديث سليماني بشأن نتائج الانتخابات النيابية التي تخص اللبنانيين وحدهم ولا علاقة للإيرانيين بها.
 
أوساط ديبلوماسية غربية: “حزب الله”لا يسيطر على مجلس النواب الجمهورية / عبّرت أوساط ديبلوماسية غربية عن ارتياحها الى الوضع في لبنان قياساً على ما كان عليه في السنوات السابقة، مشيدة في هذا الاطار بالجهود التي يبذلها الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية في ضبط الأمن ، ومبدية ارتياحها الشديد الى الهدوء الذي وصفته بـ”اللافت” على الحدود الجنوبية، آملة في ان يستمر هذا الوضع بما يحفظ استقرار لبنان وينقله شيئاً فشيئاً الى نمو وازدهار افضل.
 
رعد: لا مبرر لأي تأخير في تشكيل الحكومة وكالات / رأى رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد خلال حفل تأبيني في بلدة الغسانية، أن إسرائيل التي هزمت الجيوش العربية مجتمعة في بضعة أيام، بقي على مدار 18 عامًا منهزمًا أمام صمود المقاومة وشعبها ما اضطره الى الإنسحاب والإنهزام”.
 
عقدة التأليف.. مسيحية أم سنّية؟ الجمهورية / مرلين وهبة يبدو أنّ كلمة السر الخارجية لم تأتِ بعد لقبول مشاركة المقاعد من سُنّةِ المعارضة في الحكومة الجديدة، وكأنّ الخارج يريد الإفهام أن لا وقتَ عنده للبنان في المرحلة الحالية، بسبب أمور مصيرية طرأت وهي أكثر أهمّية من الأزمة اللبنانية، وبالتالي ليس هناك ما يستدعي الأسراع في تأليف الحكومة اللبنانية، ولا ضيرَ من استمرار حكومة تصريف الأعمال حتى إشعار آخر.
 
لماذا يستعجل “حزب الله” التشكيل؟ الانباء الكويتية / رد متابعون للشؤون السياسية الخارجية استعجال “حزب الله” تأليف الحكومة إلى أسباب كثيرة. فالوضع الإقليمي يضغط على الحزب من كل الاتجاهات: أميركيا، سوريا، روسيا، وعراقيا، عدا عن الضغوط اللبنانية التي تحضه على تحسين صورته الداخلية، فارتأى تصويبها عبر المشاركة في الحكومة بتولي حقائب لها رمزيتها وطابعها الإصلاحي، ولهذه الغاية هو يطالب الآن بإحداث وزارة التخطيط ومحاربة الفساد لتسويق نفسه بنحو لائق داخليا للتغطية على تراجعه الإقليمي، في الوقت الذي تبدو المملكة العربية السعودية متمهلة وتأخذ وقتها، عكس الحزب الذي يتلمس اليوم ضرورة الإسراع بالتشكيل لأن هناك إعادة ترسيم جديدة إقليمية في المنطقة ربما أعادته لدوره اللبناني.
 
عقدة أرمنية؟ الانباء الكويتية / تتحدث معلومات عن عقدة أرمنية. ففي حين سيكون المقعد الأول من حصة حزب “الطاشناق”، لايزال المقعد الثاني موضع تجاذب حول هوية الجهة المخولة تسميته. إذ تفيد المعلومات أن الرئيس المكلّف سعد الحريري يطالب بأن يتولى بنفسه تسمية الوزير الأرمني الثاني أسوة بالحكومة الحالية.
 
ما سبب التباينات بين الحريري وباسيل؟ الانباء الكويتية / لوحظ ارتفاع منسوب التباينات بين الرئيس المكلّف سعد الحريري والوزير جبران باسيل (مرسوم التجنيس ملف النازحين والإجراءات ضد مفوضية اللاجئين تشكيل الحكومة وتساؤل باسيل لماذا الإبطاء؟).
 
الحكومة إلى ما بعد… بعد المونديال..؟ اللواء / فيما تتجه أنظار العالم اليوم إلى الكرة الدولية التي تتقاذفها أقدام لاعبي عشرات الأندية الرياضية، من القارات الخمس المشاركة في المونديال الذي ينطلق اليوم من روسيا، تبقى كرة تشكيل الحكومة اللبنانية أسيرة المناورات والمماحكات المحلية، التي تُغلّب المصالح الصغيرة، على ما عداها من المصالح العامة!
 
“الانتظار” عنوان المرحلة.. زوار عون: الوضع الاقتصادي لا يحتمل أي تأجيل اللواء / قالت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن أدق توصيف اليوم للملف الحكومي هو الانتظار لأن ما من شيء استجد منذ التصور الذي قدمه الرئيس المكلّف سعد الحريري الى الرئيس ميشال عون.
 
خمول على خط التأليف.. الجمهورية / تتراكم في الأوساط الشعبية والسياسية أسئلة وعلامات استفهام حول سرّ الخمول القابض على عنقِ التأليف، وحول هوية “راجح” الممسِك بزمام التأخير والمانع لأيّ خطوة تتقدّم في اتجاه التعجيل في هذا الاستحقاق. ما يرسّخ أكثر القناعة الراسخة أصلاً لدى الناس بأنّ الحكومة العتيدة والموعودة، مركونة إلى أجلٍ غير مسمّى على رفّ انتظار أن تأتي يدٌ سحرية تأمر بإنزالها عن هذا الرف، وتُحرّر التأليفَ من قبصة التعطيل، وتضع حدّاً للمهزلة التي أدخَلوا فيها البلد، وحجَبوا فيها تقصيرَهم وعدم مبادرتهم لا بل تقاعسَهم في التصدّي الجدّي لاستحقاق التأليف، بإشغال البلد بملفّات أقلُّ ما يقال فيها إنّها مشبوهة، على ما حصَل تحديداً في “فضيحة” مرسوم التجنيس، التي نزَعت آخِر ورقةِ توتٍ عن شعارات ومبادئ صُنِّفت يوماً بأنّها إنقاذية ومثالية.
 
مصادر “المستقبل”: عودة الحريري ستشهد تزخيماً لحركة اتصالات التأليف الجمهورية / توقّعت مصادر في كتلة المستقبل عبر “الجمهورية”، أن تشهد عودة الرئيس الحريري من موسكو تزخيماً لحركة الاتصالات حول الحكومة، التي يفترض ألّا تستغرقَ أكثرَ مِن بضعة أسابيع. ولعلّ عاملَ التسهيل الأساس هو عدم تكبير الطروحات والمطالب التي قد تكون مستعصية على التلبية والتطبيق.
 
الأردن… مرسوم بتشكيل حكومة جديدة برئاسة عمر الرزاز العربية / أصدر العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، الخميس، مرسوماً بتشكيل حكومة من 28 وزيراً برئاسة عمر الرزاز.وقالت مصادر: “الرزاز فرغ من تشكيل حكومته وسط تكتم شديد على أعضائها، فيما تناقلت صحف محلية عن مصادرها أن الحكومة الأردنية الجديدة ستضم عدداً من الوزراء من الحكومة السابقة، كما ستضم أسماءً جديدة”.
 
الحواط: متى يتوقف تقاذف الكرة اللبنانية في الملاعب الخارجية؟ وكالات / غرد عضو تكتل “الجمهورية اللبنانية” النائب زياد الحواط عبر حسابه على “تويتر”، قائلًا: “‏من وحي المونديال الروسي الذي ينطلق اليوم… متى يتوقف تقاذف الكرة اللبنانية في الملاعب الخارجية؟ متى يسجل اللبنانيون هدفًا في مرمى الفساد؟ متى تصبح السياسة تنافسًا شريفًا لخدمة الناس وتقديم الأفضل؟ قولوا الله”.
 
“رابطة الأساسي”: للاسراع بتشكيل حكومة تكون المدرسة الرسمية في أولويات اهتماماتها وكالات / تقدمت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان في بيان، من اللبنانيين عامة والزملاء المعلمين الأعزاء خاصة، بالتهاني بمناسبة حلول عيد الفطر.
 
“الوفاء للمقاومة”: لتمثيل المكونات المختلفة في الحكومة بحسب أحجامها وكالات / عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” إجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد ومشاركة أعضائها وأصدرت بيانًا هنات فيه اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بحلول عيد الفطر.
 
3 عقد أمام تشكيل الحكومة… و”الرئيسان” متفائلان باحتوائها الشرق الاوسط / لم ينجح الرئيس سعد الحريري حتى الآن في فتح ثغرة بجدار تأليف الحكومة الجديدة، في ظلّ تمسّك القوى السياسية بتمثيل وزاري واسع، ورغم المعلومات التي تتحدث عن بروز عقد كبيرة في طريق الرئيس المكلّف، قللت مصادر القصر الجمهوري من خطورتها، ووضعتها في سياق السقوف المطلبية الخاضعة للتشاور، فيما كشفت مصادر رئيس الحكومة أن الأمور دخلت مرحلة النقاش الجدي في الساعات الأخيرة، وأكدت أن الحريري باتت لديه صيغة حكومية على الورق بنسبة 90 في المائة، ويبقى التفاوض على تعديلات طفيفة، وإسقاط الأسماء عليها.
 
الخليل: استبعد تشكيل الحكومة في المدى القريب وكالات / استبعد الأمين العام لكتلة “التنمية والتحرير” النيابية النائب انور الخليل تشكيل الحكومة في المدى القريب، مشددا على “ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع كل الفرقاء السياسيين وأن تأتي وفقا لنتائج الانتخابات النيابية الاخيرة”.
 
نتائج العقوبات الأميركية على إيران بدأت تتظهر الانباء الكويتية / رأت أوساط سياسية متابعة في بيروت، ان ضغط العقوبات الأميركية على إيران ، بدأت نتائجه تتظهر في مختلف الميادين العسكرية والسياسية، من العراق الى سوريا ، الى اليمن وغزة، فلبنان، ما يؤكد ان المسألة الحكومية أوزان ومواقع اقليمية، بحسب أجواء “تكتل لبنان القوي”، كما نقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية.
 
مصادر بري: لبنان على حافة هاوية… فلنسرع! الجمهورية / قالت مصادر رئيس مجلس النواب نبيه بري ، “انّ الضرورة باتت تحتّم تشكيل الحكومة في اقرب وقت، وعدم تضييع اي دقيقة في هذا السبيل، علماً انّ بلدنا على حافّة هاوية والاقتصاد يُنذر بمخاطر كبرى قد لا يستطيع البلد ان يتحمّلها”.
 
باريس تدخل على خط تأليف الحكومة الجمهورية / تضج الأوساط السياسية بكلام كثير متناقض حول اسباب داخلية تعطيلية لعملية تأليف الحكومة ، وكذلك خارجية. بالتزامن مع حركة خارجية تصبّ في السياق الحكومي.
 
أوساط “المستقبل”: نأمل أن يسود الوئام على خط بعبدا – المختارة الجمهورية / عبّرت أوساط تيار “المستقبل”، عن أملها في أن يسود الوئام مجدداً على خط بعبدا ـ المختارة ، مُستبعدة في الوقت نفسه ان يؤثر ذلك على مسار تأليف الحكومة الذي رسمه الرئيس المكلّف سعد الحريري ، ويفترض ان يتبلور اكثر في الايام المقبلة. ووصفت “الكلام عن تأخير متعمّد من الحريري في التأليف، بكلام سخيف لا يمتّ الى حقيقة الامر بصِلة، ولا الى العمل الدؤوب الذي يقوم به الحريري وسيستكمله مع عودته الى بيروت فجر اليوم في سبيل توليد حكومته في أقرب وقت”.
 
مصادر “القوات”: هناك تفهم من رئيس الجمهورية والرئيس المكلف لوزن “القوات” الجمهورية / اوضحت مصادر “القوات اللبنانية”، انّ المفاوضات في شأن تأليف الحكومة ستُستأنف بزخم وباندفاعة متجددة هذا الاسبوع، وقالت لصحيفة “الجمهورية”: “العقد باتت معروفة ومحددة، وكل القوى السياسية تدرك أنّ تأخير التأليف سيؤدي الى نشوب أزمات سياسية تعقّد الوضع فيما الجميع يستعجل التأليف”.
 
سفراء الدول المانحة أبلغوا المسؤولين: لا بد من تشكيل حكومة متوازنة الجمهورية / ظل ملف النازحين السوريين ضاغطاً، واستبعدت أوساط مراقبة معالجته من دون وجود حكومة ، نظراً الى الحساسيات القائمة بين الاطراف الاقليمية، ونظراً لكون هذا الملف ليس له بعد سوري ـ لبناني فقط إنما بعد طائفي في لبنا .
 
قيادي في “القوات اللبنانية”: متمسكون بالإحتفاظ بموقع نائب رئيس الحكومة الشرق الاوسط / أكد قيادي في “القوات اللبنانية”، أن “موقعنائب رئيس الحكومة، موقع معنوي بالدرجة الأولى، ويعدّ الخامس في الهرمية بين المناصب السياسية الكبرى بعد رؤساء الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء ونائب رئيس المجلس النيابي”.
 
الحكومة العتيدة في لبنان… بشروط “حزب الله” أم بمعايير المجتمع الدولي؟ الراي الكويتية / لا شيء في بيروت يوحي بأن الحكومة الجديدة يمكن أن تبصر النور هذا الأسبوع، ما يعني أن مسار التأليف سيدخل ابتداء من 24 الجاري شهره الثاني، وسط استمرار “بورصة” التوقعات تترنّح بين حدّيْ احتمال الولادة الحكومية خلال أسبوعين أو تأخُّرها لأشهر بحيث تنقضي 2018 وهذا الملف “لا معلّق ولا مطلَّق”.
 
عون يستعجل تشكيل الحكومة تفادياً لانعكاسات التأخير وبري يحذر السياسة الكويتية / تعيد عودة الرئيس المكلف سعد الحريري إلى بيروت، اليوم، الحرارة إلى خطوط مساعي تشكيل الحكومة الجديدة التي كانت توقفت بسبب عطلة عيد الفطر، حيث سيباشر اتصالاته مع القوى السياسية، بالتوازي مع بروز عقبات لا زالت ترخي بظلالها على عملية التأليف وتطرح علامات استفهام عن مدى قدرة الرئيس المكلف على تجاوزها، وبالتالي إمكان إنجاز مهمته في الأسابيع القليلة المقبلة، خصوصاً أن المتابعين لمسار التأليف، يجدون أنه من الصعوبة بمكان، ولادة الحكومة في وقت قريب، إذا لم تذلل العراقيل الموجودة، وأهمها، التمثيل الماروني والتمثيل الدرزي، وكذلك الأمر تمثيل العلويين والأقليات.
 
هذه شروط “الطاشناق” للوزير الأرمني الثاني كلير شكر / إذا ما قورنت نتائج الانتخابات الاخيرة، بتلك التي سجّلتها صناديق العام 2009 التي احتكمت إلى النظام الأكثري، يمكن لحزب “الطاشناق” أن يُفاخر أنه نجح في استثمار النظام النسبي فرفعَ رصيده الى 3 نواب يشكلون معاً “كتلة النواب الأرمن”، بينهم نائب حزبي واحد هو نائب المتن هاغوب بقرادونيان، إضافة الى اثنين بيروتيين غير حزبيين هما هاغوب ترزيان والكسي ماطوسيان، فيما توزع الثلاثة الآخرون بين “القوات” (جان طالوزيان)، ونقولا فتوش (ادي دمرجيان) و”الحراك المدني” (بوليت ياغوبيان).
 
“وجبة التأليف” لم تنضج بعد! الجمهورية / لعلّ التوصيف الدقيق للواقع الحكومي، أنّ التأليف يراوح في السلبية، تَحكمه معادلة الهبّة الباردة والهبّة الساخنة في آنٍ واحد، بحيث تلوح فجأةً بوادر خطوة إلى الأمام، وفجأةً أيضاً، بدل أن تتبدّى الإيجابية، تعود الأمور خطوات إلى الوراء. ويبدأ الكلام عن جبل من العراقيل والمطبّات التي تمنع بلوغ هذا التأليف منطقة الحسم الإيجابي وبالتالي توليد الحكومة المستعصية حتى الآن.
 
هل ستدوم حكومة “تصريف الأعمال” طويلاً؟ الجمهورية / يُنتظر أن تحدّد عودة الرئيس المكلّف سعد الحريري الى بيروت، المسار الذي ستسلكه حركة التأليف في الآتي من الايام، وتحسم ما إذا كان هناك قرار جدّي بالتأليف يلغي كلّ الأقاويل التي كثرَت في الآونة الاخيرة وتحدّثت عن موانع داخلية وخارجية تعترض طريقَ التأليف، أو ما إذا كانت فترة المراوحة السلبية التي دخلَ فيها البلد في ظلّ حكومة مبتورة لا تمارس حتى الحدّ الأدنى من تصريف الاعمال، ستدوم طويلاً وإلى أجلٍ غير مسمّى. علماً أنّ حظوظ الافتراض الثاني كما يراها أكثر من مسؤول سياسي أو رسمي، هي المرجّحة حتى الآن، والى أن يثبتَ العكس.
 
بري متشائم وغاضب! الجمهورية / كما يجري الحديث عن استعجال رئاسي لتوليد الحكومة، وهو ما يؤكّد عليه الرئيس عون باستمرار أمام من يلتقيهم، كذلك هناك استعجال مماثل لدى الرئيس بري، الذي يبدو انه قد دخل مرحلة الاستياء ممّا يصفه التأخير غير المبرّر في تأليف الحكومة.
 
التأليف في أزمة؟ اللواء / فيما يفترض ان يدير الرئيس المكلّف سعد الحريري فور عودته اليوم إلى بيروت، محركات تأليف الحكومة بأقصى سرعة ممكنة ليتمكن من تشكيل حكومته قبل نهاية حزيران، قبل ان تداهمه عراقيل وعقبات جديدة بدأت تطل برأسها أو بأذرعها من بعيد، فإن مصادر سياسية موثوقة قراءتها للأمور، تخشى ان تكون مسألة تأليف الحكومة،
 
حنكش: مشاركتنا في الحكومة رهن توازنها الشرق الاوسط / كارولين عاكوم قال النائب في “حزب الكتائب” إلياس حنكش، إن مشاركة حزبه في الحكومة تتوقف على معايير أساسية، أهمها ألا تكون فاقدة للتوازن على غرار حكومة تصريف الأعمال الحالية، مؤكداً في الوقت عينه أن موقع الحزب في المعارضة ليس في وجه “العهد”، إنما ضد أداء السلطة التشريعية.
 
قاسم هاشم: ننتظر حل العقد التي تواجه تشكيل الحكومة وكالات / شدد النائب الدكتور قاسم هاشم خلال استقباله وفودا شعبية في منزله في شبعا على "ضرورة ايلاء الحكومة المنتظرة المناطق الجنوبية الحدودية أولوية في أجندتها ووضع خطة انمائية وموزانة خاصة لها، بعد تقاعس الحكومات المتعاقبة عن واجبها الوطني تجاه هذه المناطق، ورغم كل ذلك تقاعست الدولة عن القيام بدورها وازدادت سياسة الحرمان ولم يعوض جزء منها سوى مجلس الجنوب الذي قام بتعويض قصور كل الوزارات واثبت انه المؤسسة الوحيدة القادرة تلبية حاجيات ابناء مناطقنا المحرومة.
 
التيار المستقل: التأخير في تشكيل الحكومة ترجمة للاخفاق والفشل وكالات / عقد المكتب السياسي ل"التيار المستقل" اجتماعه الأسبوعي برئاسة اللواء عصام ابو جمرة في مكتب التيار في بعبدا، وناقش المجتمعون في بيان ما اعتبروه "تفاقم الفضائح المرتكبة من قبل السلطة التنفيذية أبرزها السجال بين كتلها، وتزوير محاضر مجلس الوزراء، في وقت يتكرر سقوط المراسيم الصادرة عنها، نظرا لما تحمله من شوائب ومخالفات دستورية الواحد تلو الاخر، فيما تنتقص هيبتها بسبب تفرد وزير الخارجية في اصدار القرارات المصيرية والمعادية لبعض القوى الدولية المؤثرة، وترتيب الصفقات على حساب كرامة الدولة وهيبتها وحسن علاقتها بدول العالم".
 
حسن خليل: لم نشهد حراكا جديا في تشكيل الحكومة وكالات / جرى في وزارة المال توقيع مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للشؤون العقارية ممثلة بمديرها العام جورج معراوي، والجامعة اللبنانية-الأميركية ممثلة برئيسها الدكتور جوزف جبرا، برعاية وزير المال علي حسن خليل وفي حضوره، وتقضي الاتفاقية بتنفيذ برامج على صلة بالتحول الرقمي بين الطرفين.
 
جبور: النقاش مستمر والأمور مفتوحة على الحلول وليس التأزيم الشرق الاوسط / أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أنه لا يمكن القول إن ما يسمى “عقدة” تمثيل “القوات” في الحكومة الجديدة قد عولجت، لكنها ليست هي التي تحول دون تأليف الحكومة.
 
الحريري يباشر من جديد مفاوضاته “الصعبة” لحلحلة “العُقد” السياسة الكويتية / تعكس الإشارات المتزايدة لرئيس مجلس النواب نبيه بري عن تراجع التوقعات بولادة قريبة للحكومة الجديدة، عمق الأزمة التي تواجه الرئيس المكلف سعد الحريري في تشكيل الحكومة وإنجاز مهمته بسرعة، كما كان يتمنى عند تكليفه، بعد تزايد الحديث عن عقبات داخلية وخارجية تعترض التأليف، لم يسبق للحريري أن تحدث عنها، لكن من خلال المعطيات المتوافرة، فإن آخر أخبار التشكيل تشير إلى أن الأمور ما زالت في المربع الأول بعدما يقارب الشهر على التكليف، من دون أن تظهر بوادر عملية مشجعة، توحي بإحراز تقدم على صعيد المشاورات الجارية لإعلان الولادة في وقت قريب.
 
نديم الجميّل: لا نتوقع حصولنا على أكثر من حقيبة الحياة / رأى عضو “كتلة الكتائب اللبنانية” النائب نديم الجميل أن من المبكر الحديث عن الحقائب الوزارية والأسماء والأهم لدينا هو طريقة تركيب الحكومة والتفاهم بين الرئيس المكلف وحزب “الكتائب”.
 
علوش: كيف يمكن للحريري توزير اشخاص هدفهم فقط معارضته؟ وكالات / اكد النائب السابق مصطفى علوش انه “لا يمكن الاعتقاد ان المهلة التي انقضت على مدة تكليف سعد الحريري لتأليف الحكومة مدة طويلة مقارنة مع الاوقات التقليدية في البلاد”. وقال علوش في حديث الى إذاعة “صوت لبنان – الاشرفية”: “مهما كانت الضغوطات الخارجية على مسألة التأليف، إن كانت موجودة أم غير موجودة فيبقى القرار للأفرقاء الداخليين في التوجه إلى تأليف الحكومة، وما عليهم إلا التنازل عما يرونه أنه حقهم ويسهلون عندها تشكيل الحكومة”.
 
سكرية: النواب السنّة خارج “المستقبل” لهم الحق بوزيرين السياسة الكويتية / خطف لقاء النواب السنّة من خارج تيار “المستقبل” الذي عقد في دارة النائب عبد الرحيم مراد في بيروت وحضره إلى جانب مراد، النواب فيصل كرامي، عدنان طرابلسي، جهاد الصمد، قاسم هاشم والوليد سكرية، للمطالبة بتمثيلهم في الحكومة المرتقبة بوزيرين، الأضواء عما عداها من العقد والشروط التي تسبق تشكيل الحكومة، وصف النائب سكرية المحسوب على كتلة “الوفاء للمقاومة” لـ “السياسة”، أجواء اللقاء بـ”الجيدة”، لكونه يأتي بعد الانتخابات النيابية التي أظهرت نتيجتها، بأن تيار “المستقبل” لم يعد الممثل الوحيد للطائفة السنّية في لبنان،
 
لا جديد حكومياً الجمهورية / حكومياً، لا جديد يُذكر، أو يؤكد صِدقَ التوجّه نحو وضعِ ملف تأليف الحكومة على سكة الحسم الجدّي والسريع، ما يرجّح فرضية المراوحة الطويلة الأمد، إلّا إذا فاجأ الرئيس المكلف سعد الحريري الوسطَ السياسي بمبادرةٍ ما، أو بخطوةٍ ما، يمكن البناء عليها لإحاطة مسار التأليف بإشارات تفاؤلية.
 
مصادر “القوات”: لا يحقّ لأيّ طرف أن يحدّد حجم الطرف الآخر الجمهورية / أكّدت مصادر “القوات اللبنانية” حرصَها الشديد على التفاهم بينها وبين التيار “الوطني الحر” وعلى المصالحة وعلى علاقتها مع رئيس الجمهورية ميشال عون”، مشيرةً الى أنّها “عندما تُسجّل ملاحظاتها إنّما تفعل ذلك للتعبير عن رفضها أيَّ محاولة يقوم بها فريق سياسي من اجلِ تحديد أحجام قوى سياسية اخرى من خلال وسائل الإعلام، علماً أنّ هذا الأمر هو بيدِ الرئيس المكلف سعد الحريري، وبالنسبة اليها هي تحمل أمانةً في رقابها بعدما فوَّضها الشعب انتخابياً لتمثيل تطلّعاته وتجسيدها داخل الحكومة، وهي حريصة على وزنها”.
 
مصادر باسيل: على الحريري معالجة 3 نقاط عالقة اللواء / توحي مصادر مقربة من الوزير باسيل انه على الرئيس المكلف سعد الحريري معالجة 3 نقاط عالقة: الأولى تتعلق باقناع “القوات اللبنانية” بحصة لا تتجاوز أربع حقائب من دون حسم الوزارة السيادية أو نيابة رئيس مجلس الوزراء.
 
اي قرار حول موعد ولادة الحكومة لم يتخذ اللواء / كشفت مصادر سياسية مقربة لـ”اللواء” أن اي قرار حول موعد ولادة الحكومة لم يتخذ وان المفاوضات في هذا الملف لم تصل إلى تطور جديد يسمح بالقول إن المرحلة الثانية انطلقت لأن البحث لا يزال يدور حول بت الحصص.
 
مصادر “8 آذار”: توزير نادر الحريري.. من حصة الرئيس؟ / نفت مصادر بارزة في فريق 8 آذار وجود ضغوطات خارجية تحول دون تشكيل الحكومة، وأكدت ان الملف الحكومي أصبح داخلياً بامتياز، وقالت انه رغم التأخير الذي تتحدث عنه كل الأطراف، الا ان التركيبة الحكومية جاهزة، وهي شبيهة بالتركيبة الحالية لجهة توزيع الحقائب الأساسية،
 
الفلتان الامني بقاعًا تجاوز كل السقوف جعجع: اتصالات التشكيل لم تتوقف والحريري يدرك دقة الوضع المركزية / أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أن المشاورات السياسية مستمرة منذ تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة لإنجاز المهمة في أسرع وقت، وقال: “التواصل لم ينقطع يومًا، وعدم الإعلان عن حركة الاتصالات واللقاءات لا يعني أن حركة التأليف متوقفة أو جامدة. الرئيس الحريري متحسس كما معظم القوى السياسية للوضع الاقتصادي الدقيق الذي تعيشه البلاد والحاجة إلى استعجال التأليف من أجل أن تتحمل الحكومة العتيدة مسؤولياتها الوطنية من خلال اتخاذ كل التدابير الممكنة والحازمة لنقل البلاد من ضفة التأزم إلى ضفة الحلول والانفراجات التي ينتظرها اللبنانيون”.
 
عدم ختم جوازات سفر الإيرانيين لا مبرر شرعي له الاحرار: لتفعيل الخطة الأمنية التي كانت قد وضعت لمنطقة البقاع ولرفع الغطاء السياسي عن المرتكبين من قبل المرجعيات السياسية قولاً وفعلاً احرارنيوز / طالب حزب الوطنيين الاحرار بوضع حد للمراوحة على صعيد تشكيل الحكومة معتبرا ان الظروف الداخلية والخارجية تقضي الإسراع وعدم إضاعة الوقت كما اهاب الاحرار خلال اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئبسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء برئيس الحكومة المكلف الانتقال الى مرحلة توزيع الحقائب على الكتل النيابية واختيار شاغليها ومن ثم وضع البرنامج الوزاري لنيل ثقة المجلس النيابي.
 
الحواط: هل تحوّل البلد إلى شركة خاصة وتغيّر الدستور وصار باسيل هو الذي يشكل الحكومات؟ السياسة الكويتية / تعليقا على الموقف الأخير الذي أعلنه رئيس تكتل “لبنان القوي” الوزير جبران باسيل من باريس ، بعد لقائه الرئيس المكلف سعد الحريري، مشيراً إلى أنه إذا كان حزب “القوات اللبنانية” وتيار “المردة” غير راضيين عن حصتهما في الحكومة، فليبقيا خارجها، اكتفى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط برده على الوزير باسيل بالقول: “الإناء ينضح بما فيه”.
 
“الحقّ على الحريري”؟ الجمهورية / يتعرّض رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري لحملة سياسية ظالمة تحت عنوان تأخير التأليف، وتحميله مسؤولية هذا التأخير، فيما هو يقوم بدوره على الوجه المطلوب منه.
 
الحريري يعمل على حلحلة العقَد.. ويُبلغ بري: الحكومة قبل نهاية الأسبوع! الجمهورية / وصَفت مصادر متابعة لعملية تأليف الحكومة الحراكَ الذي بدأه الرئيس المكلف سعد الحريري فور عودته من باريس، بأنّه “حراك كبير وجيّد وسيُستكمل في اليومين المقبلين بتوسيع مروحة المشاورات لتُطاول افرقاءَ سياسيين آخرين بهدف بلورةِ التشكيلة الحكومية”. وأكدت “أنّ المسوّدة الاولى التي سلّمها الحريري لعون قبَيل سفره الأخير الى موسكو لم تكن سوى فكرة عامة حول شكل الحكومة قال إنه سيناقشها مع المعنيين فور عودته من إجازته، وهذا ما فعَله وسيَستكمله اليوم بعد مغادرة ميركل”.
 
نضوج نصف الطبخة الحكومية.. فمن هي القوى التي ستتمثل؟ الجمهورية / قالت مصادر مواكبة لحركة الاتصالات الجديدة حول الحكومة، انّ جولة المشاورات الجديدة أكدت نضوج ما نسبته نصف الطبخة الحكومية، وخصوصاً في الشق المتعلق بالقوى التي ستتمثل في الحكومة، والتي تشمل حتى الآن كلّاً من تيار «المستقبل»، «حزب الله»، حركة «أمل»، «القوات اللبنانية»، تيار «المردة»، «التيار الوطني الحر» إضافة الى حلفائه في تكتل «لبنان القوي»، والحزب التقدمي الاشتراكي، فيما لم تدخل دائرة الحسم الايجابي بعد الاصوات المطالبة بتمثيل الحزب القومي وحزب الكتائب وسنّة 8 آذار، حيث لم تعبّر ايّ من القوى الكبرى عن رغبة في الدخول في بازار المقايضة لتمثيل ايّ من هؤلاء السنّة.
 
محاولات متجددة لتوسيع الحكومة الى 32 وزيراً الجمهورية / كشف عاملون على خط التأليف عن محاولات متجددة في الساعات الماضية لتوسيع الحكومة الى 32 وزيراً، لتوسيع هامش التمثيل على ما يطالب به «التيار الوطني الحر»، ودعوا في هذا السياق الى التوقف عند الكلام الصادر عن رئيس الجمهورية أمس حول بعض الاقليات المسيحية. ولكن حتى الآن لم يكتب لهذه المحاولات عبور حاجز التعقيدات التي تعترضه.
 
مصادر بعبدا تردّ على بري: لا تبديل في المسار التصاعدي.. لا التصعيدي الانباء الكويتية / بعض من المعنيين يرفض اغفال الواقع الاقليمي الذي له دوره في تسريع او ابطاء عملية تأليف الحكومة ، بمعزل عن محاولة جهات رسمية حصر العُقد بالداخل، والدليل في التحذير الذي ابلغه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى المراجع اللبنانية بضرورة تحضير الوضع السياسي في لبنان لمواجهة تداعيات التأزم المرتقب على جبهة جنوب سوريا .
 
الحريري و ج -ج الجمهورية / شارل جبور أظهرت مفاوضاتُ التأليف أنّ الرئيسَ المكلّف سعد الحريري يتمسّك بتمثيل “القوات اللبنانية” و”التقدمي الإشتراكي” ويتبنّى وجهة نظر الدكتور سمير جعجع ووليد جنبلاط التمثيلية. فهل يعني ذلك إحياءَ التحالف القديم بين الأركان الثلاثة لتحالف 14 آذار؟
 
بري: العقدة ليست عندنا! الجمهورية / لوحِظ أمس انّ الاتصالات في شأن الحكومة غابت عن عين التينة بشكل كامل، ولم يسجّل في هذا الاطار أي نشاط لرئيس مجلس النواب نبيه بري ، الذي لم يعكس أمام زواره اي أجواء تفاؤلية حول قرب تشكيل الحكومة. ونقل عنه انه لم يتلق أي اتصال في موضوع الحكومة بل “أمضيتُ يوماً كما أردته من دون منغّصات”.
 
العقد الحكومية تتجدّد.. وبعبدا تنتظرجديدا من الحريري! الجمهورية / لوحِظ أمس انّ الاتصالات في شأن الحكومة غابت عن عين التينة بشكل كامل، ولم يسجّل في هذا الاطار أي نشاط لرئيس مجلس النواب نبيه بري ، الذي لم يعكس أمام زواره اي أجواء تفاؤلية حول قرب تشكيل الحكومة . ونقل عنه انه لم يتلق أي اتصال في موضوع الحكومة بل “أمضيتُ يوماً كما أردته من دون منغّصات”.
 
الحريري حاول إقناع عون بـ 5 وزراء لـ”القوات”.. وما زال ينتظر الردّ الحياة / قالت مصادر وزارية لبنانية مواكبة لاتصالات تأليف الحكومة الجديدة ، إن رئيس الجمهورية ميشال عون كان وعد يوم الجمعة الماضي الرئيس المكلف تشكيلها سعد الحريري ، بإجابته عن موقفه النهائي من بعض الاقتراحات التي تضمنها تصوره لتوزيع الحصص الوزارية على الفرقاء السياسيين مساء اليوم نفسه، لكنه لم يتلقَ هذا الجواب حتى مساء السبت.
 
الملفات الداخلية تقلّص المسافة بين “القوات” و”الكتائب” الشرق الاوسط / وجدي العريضي قلّص التطابق في وجهات النظر حول ملفات لبنانية داخلية كثيرة، المسافة السياسية بين حزبي “القوات اللبنانية” و”الكتائب”، وانضم إليهما الحزب “التقدمي الإشتراكي”، حيث اجتمعت الأحزاب الثلاثة على رفض مرسوم التجنيس الذي وقعه رئيس الجمهورية ميشال عون في وقت سابق، في ظل التجاذب بين الأطراف الثلاثة و”التيار الوطني الحر” في ملف تأليف الحكومة.
 
«التيار» غاضب من جعجع: إنقلبَ على العهد ولا يستحقّ «الهدايا» الجمهورية / عماد مرمل رغم حرصِ «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» في خطابهما العلني على التمسّك بتفاهم معراب، إلّا أنّه بات واضحاً أنّ هذا التفاهم لم يعد له مكان في «الاعراب». هذه هي الحقيقة التي تهمس بها الغرف المغلقة، والملفات الشاهدة على الافتراق.
 
حكومة «العمر الطويل» آخر حكومات العهد! الجمهورية / ملاك عقيل على غرار كبرى القوى السياسية يخوض رئيس الجمهورية للمرة الثانية في عهده «معركة» انتزاع حصة وزارية، بالعدد والحقائب والأسماء، بعدما قادت معركتُه الأولى عام 2016 الى تثبيت هذا المكسب، لكن مع تكريس الحدود «الوهمية» الفاصلة بين حصته وحصة «تكتل التغيير والإصلاح» آنذاك. الأمر سيتكرّر في حكومة العهد الثانية. حصة ثابتة وحدود «وهمية» مع فريقه السياسي عنوانها المخفي «الثلث المعطّل».
 
جعجع: “حزب الله” أجاد التحالف مع “أمل” رغم التمايزات الشرق الاوسط / تمنى رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع ليس فقط التحالف مع “التيار الوطني الحر”، وإنما أيضاً توطيد التحالف مع تيار “المستقبل” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” وفي مكان ما مع “حركة أمل”، وذلك بعيداً عن المصالح التكتيكية المحدودة والمكاسب الآنية.
 
من سيمثّل “المستقبل” في الحكومة؟ الانباء الكويتية / تحدثت المصادر المعنيّة بتشكيل الحكومة عن ان الرئيس المكلّف سعد الحريري ورئيس غرفة الصناعة والتجارة محمد شقير سيمثلان بيروت في الحكومة، وسيمثل الوزير السابق محمد الصفدي طرابلس، وسيكون هناك وزير من عكار، إما النائب السابق خالد الضاهر او عضو المكتب السياسي لـ”المستقبل” محمد مراد.
 
ديب: مسألتان تحولان دون تشكيل الحكومة القبس / اعتبرت أوساط “تكتل لبنان القوي” ان المبالغة في إشاعة أجواء التفاؤل قد يكون الهدف منه رمي الكرة عند التيار الوطني الحر وتحميله مسؤولية الإخفاق. النائب حكمت ديب، العضو في التكتل، أكد في اتصال مع “القبس” أن العقد الأساسية لم تسلك طريقها الى الحل بعد، لكن البعض سعى الى ايهام الناس بأن العراقيل قد ذللت وبأن طرفا سياسياً معيناً هو من يعرقل عملية التأليف.
 
“الوطني الحر” يعارض مطالب “القوات” ويسعى وراء “الثلث المعطل” الجريدة الكويتية / هبطت في الساعات الماضية أسهم التفاؤل بإنضاج طبخة التركيبة الحكومية سريعاً، في شكل دراماتيكي، بعد أن سجلت ارتفاعاً ملحوظاً نهاية الأسبوع في أعقاب زيارة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا.
 
الجميع اختار “الصعود إلى الشجرة” في مفاوضات تشكيل الحكومة الراي الكويتية / يصعب في رأي أوساط مطلعة في بيروت عزْل الصراع المحتدم على تشكيل الحكومة الجديدة عن المناخ الاقليمي – الدولي الذي يحوط بلبنان في لحظة اشتداد المواجهة في المنطقة بين معسكريْن متقابليْن تتقدّمهما الولايات المتحدة وإيران.
 
الأمور عالقة بين عون والحريري السياسة الكويتية / أشارت مصادر متابعة لتشكيل الحكومة، إلى أن الأمور عالقة بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، لافتةً إلى أن التيار العوني وضع عراقيل جديدة برفضه كل الصيغ المطروحة، ما أعاد كرة التأليف إلى البداية وتراجع الآمال بولادة قريبة للحكومة.
 
“التقدمي” لباسيل: لن نخضع لإرادتك الجمهورية / عماد مرمل أرخت العلاقة المتوترة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بظلالها القاتمة على عملية تأليف الحكومة التي تواجه عقدة التوفيق بين مطالب جنبلاط من جهة والتزامات “التيار الوطني الحر” حيال رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الوزير طلال ارسلان من جهة أخرى.
 
الحريري يجري مشاورات هادئة في كل الاتجاهات… الجمهورية / دخل التكليف شهره الثاني، وأمّا التأليف فيراوح بين نوبة تسحب به نحو الايجابية والتعجيل بتشكيل الحكومة، وبين نوبة تشاؤمية تُفرمل محركات التأليف، وتعود به الى المربّع الاول، مُدخلة البلد في جولة جديدة من التكهنات حول أسباب التأخير بين داخلية مستعصية وشروط معقدة غير قابلة للتنفيذ، وبين خارجية غير منظورة لا تشجّع على تشكيل حكومة في لبنان في المدى المنظور.
 
مصادر “القوات”: باسيل أكثر من ساهم في تلطيخ صورة العهد! الجمهورية / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ اتفاقها السياسي مع “التيار الوطني الحر” نَصّ على تشكيل مجموعة تنسيق وزارية في أولى حكومات العهد للتنسيق في كل شاردة وواردة داخلها وخارجها، لكن مع تشكيل الحكومة السابقة لم تُراع نسَب التمثيل، فتَخطّت “القوات” ذلك لكنها لم تستطع تخطّي رفض التنسيق مع “القوات” والاستئثار بكل شيء”.
 
أفكار “تروح وتجيء” لحلحلة الأمور اللواء / لا تزال المصادر المواكبة لعملية التأليف تراهن على مفاوضات تدوير الزوايا، وتخفيف المطالب باتجاه تنازلات متبادلة، وهي تعتقد ان الأمور ليست مجمدة، وان هناك اتصالات تجري على أكثر من خط لتذليل العقبات بغية الوصول لحل وسط، وفق قاعدة “لا يموت الديب ولا يفنى الغنم”، مشيرة إلى ان كل الجهات أبدت رغبة بالحلحلة، وهناك عملية أخذ ورد حول أفكار مطروحة يمكن ان تتبلور في الساعات القليلة المقبلة إذا صدقت فعلاً نيات الحل.
 
زوار عون: ليس الرئيس من يقف وراء رفض مطالب “القوات” أو “الاشتراكي” اللواء / رفض زوّار الرئيس ميشال عون الدخول في توقع ان يقوم رئيس حزب “القوات اللبنانية” االدكتور سمير جعجع بزيارة قصر بعبدا، لكنهم لاحظوا ان عودة موفد “القوات” الوزير ملحم الرياشي إلى زيارة القصر يمكن ان تكون مؤشراً لعودة التواصل مجدداً بين الجانبين.
 
اهدافٌ “مضمرة” “للاءات” الكثيرة في وجه الحريري؟ اللواء / أوضحت أوساط رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ان تسمية نائب رئيس مجلس الوزراء غير مرتبط لا بالدستور ولا بالعرف بأي جهة سياسية أو طرف محدد، وإنما هو رهن بميزان التوافقات على خارطة توزيع الحص الحكومية، والبت به يعود إلى رئيس الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية، في حين ان العرف الوحيد المعترف به والمتعارف عليه، فهو المرتبط حصراً بالحقائب السيادية الأربع، وما عدا ذلك من وزارات لا يمكن زجه باعراف طائفية أو مذهبية لا تمت إلى التاريخ والحاضر بصلة.
 
بو صعب: زرت الجميل ممثلاً “التيار” ولم أعرض توزيره الحياة / أشار عضو “تكتل لبنان القوي” النائب الياس بو صعب لـ “الحياة” إلى أنه اجتمع إلى رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل قبل أيام بصفته الحزبية في “التيار الوطني الحر” وليس موفداً من رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
نزاع «التيار» و«القوات»: رُبَّ ضارّةٍ نافعة! الجمهورية / كلير شكر ها قد وقع الطلاق بين عشّاق الأمس أي «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية»، وانقلب التفاهمُ بينهما حول صغائر الأمور قبل كبرياتها، إلى نزاعاتٍ جوّالة على جدران التواصل الاجتماعي، و«أشجاره»!
 
هل مسموح كسر الحريري؟ الجمهورية / مرلين وهبة الثابت الوحيد حتى الساعة في حكومة الرئيس سعد الحريري المستقبلية انه ما زال متمسّكاً برفضه التمثيل السني المعترض فيها، بل انه يرفض حتى النقاش فيه.
 
أبي اللمع: وقف السجال مرتبط بإعطاء كل صاحب حق حقه وكالات / رأى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب ماجد إدي أبي اللمع أن السجال بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” غير صحي ويؤثر على مسار تشكيل الحكومة لافتًا الى أن وقف السجال يرتبط بإعطاء كل صاحب حق حقه في التمثيل الصحيح وحصر توزيع المناصب والحصص بالرئيس المكلف فقط.
 
عون يخوض آخر معارك باسيل وكلمة الحريري “راح تمشي”! النهار / احمد عياش من يراقب المشهد الداخلي منذ يوم الجمعة الماضي عندما صعد الرئيس المكلّف سعد الحريري الى قصر بعبدا حاملاً الى رئيس الجمهورية ميشال عون تصورا لتشكيلة الحكومة الجديدة، تبيّن له ان الجواب الذي كان يجب أن يعطيه عون الحريري قد انتقل الى رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، ما حسم الشك باليقين بأن صاحب العهد حريص على تثبيت زعامة وريثه السياسي بدءا بالتيار وصولاً الى منصب الرئاسة الاولى. فهل تستطيع البلاد الاقلاع في ظل هذا الارتباط الوثيق بين عون وباسيل؟
 
مصادر مصرفية: إما تشكيل الحكومة قبل 15 تموز.. وإلا أزمة إقتصادية كبرى الانباء الكويتية / أفادت مصادر مصرفية لبنانية صحيفة “الأنباء” الطويتية، أن مصارف لبنان أبلغت الجهات الرسمية وجوب تشكيل الحكومة في مهلة لا تتجاوز 15 تموز المقبل، وإلا فسيكون لبنان امام أزمة اقتصادية كبرى لا يعرف احد مداها.
 
أزمة تشكيل الحكومة “مكانك راوِح… و”التيار” “من شجرة إلى أعلى” الراي الكويتية / يراوِح مأزق تشكيلِ الحكومة الجديدة في لبنان في دائرة التعقيدات التي تتركّز على الحصص والتوازنات وسط إشاراتٍ متزايدة لإمكان تَحوّل هذا الملف “جاذبة صواعق” ذات صلةٍ بالنظام والصلاحيات، ما يشي بإدخال البلاد في دوامةٍ من الفوضى السياسية والدستورية ما لم يجرِ قطْع الطريق على هذا المسار بمعاودة “تأطير” الأزمة في حدود “شدّ الحبال” المعهود حول الأحجام تمهيداً لاستيلاد الحكومة ضمن المهل المتعارَف عليها.
 
قراءة عونية للأزمة الحكومية وللعلاقة مع برّي الجمهورية / اسعد بشارة تشتدّ أزمة تأليف الحكومة التي دخلت في نفق «حرب الأحجام»، ولا يبدو أنّ العقد الناتجة من هذه الحرب قابلة للعلاج الآني، فالأطراف المعنيون لا زالوا على مواقفهم، وهذا ما سيؤدّي إلى بقاء حكومة تصريف الأعمال إلى فترة مرشّحة لأن تطول
 
«حزب الله» «راعي» حكومة الحريري 3 الجمهورية / ملاك عقيل ليس هناك بالتأكيد أيُّ طرفٍ سياسيّ «بريء» من تهمة تأخير تأليف الحكومة، باستثناء الثنائي الشيعي الذي حسم باكراً جداً «التوزيعة» الوزارية، بالنِسَب، وأبعَد تدريجاً «المتطفّلين» على «حقائبه». فالنزاعاتُ حول الأحجام والحصص ونوعيّة الحقائب قادت بقية القوى السياسية، على رأسها رئاسة الجمهورية، الى الدخول في بازار العرض والطلب و»تكسير» أعراف أو تكريسها، ما يسمح بالجزم في أنّ ولادة الحكومة لن تكون سهلةً أبداً!
 
عطّلوا التأليف.. فماذا يطبخون! الجمهورية / نبيل هيثم «فتّش عن الثقة وعمّا يجري طبخُه في بعض الغرف المغلقة»؟ هي الخلاصة البديهية التي يمكن استنتاجها ممّا آلت إليه حركة المشاورات السياسية لتأليف حكومة سعد الحريري.
 
أرسلان مغردا: التهافت على الحكومة وعلى المناصب والمغانم ينذر لبنان بالخطر الكبير وكالات / غرد رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال طلال أرسلان، عبر حسابه على "تويتر" وقال: "التهافت على الحكومة وعلى المناصب والمغانم ينذر لبنان بالخطر الكبير وكأن لبنان يعيش بجنة النعيم اقتصاديا ومعيشيا واجتماعيا وماليا".
 
أرسلان مغردا: التهافت على الحكومة وعلى المناصب والمغانم ينذر لبنان بالخطر الكبير وكالات / غرد رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال طلال أرسلان، عبر حسابه على "تويتر" وقال: "التهافت على الحكومة وعلى المناصب والمغانم ينذر لبنان بالخطر الكبير وكأن لبنان يعيش بجنة النعيم اقتصاديا ومعيشيا واجتماعيا وماليا".
 
الصايغ: من حق التقدمي الاشتراكي الحصول على 3 وزراء ولا بديل عن الحريري وكالات / اعتبر عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب فيصل الصايغ في حديث لاذاعة "لبنان الحر"، ضمن برنامج "استجواب"، "أننا امام صعوبات بتشكيل الحكومة، في وقت لا بد من الاسراع أكثر في ظل الظروف الاقتصادية السيئة، والعديد من التحديات التي تواجه لبنان ومنها ملف اللاجئين".
 
الصايغ: “التيار” يعرقل تشكيل الحكومة الانباء الكويتية / اتهم عضو اللقاء الديموقراطي النائب فيصل الصايغ التيار الوطني الحر بعرقلة تشكيل الحكومة من خلال تدخله بتحديد احجام الاخرين وتمثيلهم في الحكومة المقبلة وحصة كل طرف سياسي فيها، مبديا استغرابه مقاربة التيار للملف الحكومي على النحو الذي يتناقض والشعار الذي رفعه وعمل وفقه في الاعوام السابقة عند تأليف الحكومات والانتخابات الرئاسية والقائم على الاقوى في بيئته ومن ثم انقلب عليه.
 
الحريري يلتقي عون الخميس متفاهماً مع جعجع على عدم الاعتراض الانباء الكويتية / اكدت المصادر المتابعة لـ “الأنباء” أنه لا الرئيس المكلف سعد الحريري في وارد المساجلة مع الرئاسة ولا حتى رئيس حزب “القوات اللبنانية” د.سمير جعجع، فالرئيس الحريري ابلغ اعضاء كتلة المستقبل بالاتجاه الى معالجة الامور بهدوء كما قال النائب المستقبلي محمد الحجار.
 
ملامح “أزمة صلاحيات” بين عون والحريري الجريدة الكويتية / في وقت اعتقد الرئيس المكلف سعد الحريري أن العقبات تقف عند حدود توزيع الحصص والحقائب والأحجام، وهي قابلة للحل عبر تكثيف الاتصالات، قالت مصادر متابعة إن “ثمة ما هو أبعد وأكثر تعقيداً، يتمثل في صراع برز فجأة الى الواجهة بين طرفي التسوية الرئاسية (تيار المستقبل والتيار الوطني الحر) على دور وصلاحيات الرئاستين الأولى والثالثة في عملية التأليف”.
 
تشكيل الحكومة في لبنان… “اشتدّي أزمة تنفرجي”؟ الراي الكويتية / هل يتصاعد “الدخان الأبيض” في ملف تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان من الزيارة التي يقوم بها اليوم الرئيس المكلف سعد الحريري للرئيس العماد ميشال عون؟
 
مصادر الحريري: ملتزم الدستور ولن يتنازل عن صلاحياته السياسة الكويتية / أكدت مصادر قيادية بارزة في تيار “المستقبل” لـ”السياسة”، أن الرئيس المكلف سعد الحريري ملتزم نصوص الدستور وصلاحياته الكاملة في تشكيل الحكومة ولن يخضع لأي ابتزاز، من جانب أي طرف ولن يرضخ لأي تهديد، فهو من يشكل الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية، وتالياً لن يتأثر بالرسائل من هنا أو هناك، وهو ماضٍ في مشاوراته سعياً لولادة الحكومة في وقتٍ قريب ولا يعنيه كل ما يُقال خلافاً لما ينص عليه الدستور بشأن تشكيل الحكومة التي سترى النور عاجلاً أم آجلاً.
 
معنى عمليّ للقاء عون الحريري في بعبدا بعد توافر عدد من المعطيات اللواء / عشية الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها إلى بعبدا الخميس الرئيس المكلف سعد الحريري، برزت في الأفق السياسي معطيات من شأنها ان تعطي “معنى عملياً” للاجتماع بين الرئيس ميشال عون والرئيس المكلف بعد اتصال اجراه ببعبدا رئيس الحكومة، في وقت دخل الرئيس نبيه برّي فترة صيام عن الكلام، بانتظار العودة من الخارج:
 
أوساط بعبدا: لا صيغة جديدة اللواء / نفت أوساط قصر بعبدا ان يكون الاتصال الذي اجراه الرئيس الحريري قد تناول أي تُصوّر جديد للحكومة، مثل الصيغة التي طرحها تلفزيون “الجديد” لحكومة من 24 وزيراً بدلاً من الحكومة الثلاثينية، بحيث تعطى “القوات” 3 وزراء في مقابل 5 حقائب “للتيار الوطني الحر” و3 لرئيس الجمهورية، وأعطت الدروز مقعدين لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط مع استبعاد توزير النائب طلال أرسلان، وأعطت المعارضة السنية مقعداً من حصة رئيس الجمهورية، وأكدت ان هذه الصيغة غير صحيحة، لأن الرئيس الحريري يفضل صيغة الـ30 وزيراً، ومعه الرئيس عون، لقدرة هذه الصيغة على تلبية حاجات التمثيل الأوسع والحفاظ على صيغة الحكومة السابقة.
 
الحريري ماضٍ في مهمته الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ وقعَ البيانِ الرئاسي لم يكن مريحاً في بيت الوسط، وأثيرَت حوله علامات استفهام وتساؤلات، وحرّك اتصالات في شأنه على اكثر من مستوى سياسي. وعلى رغم سلبية البيان فإنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري، وكما يقول مقرّبون، سيزور بعبدا اليوم بروحٍ إيجابية ومنفتحة، وهو مهّد الى هذه الايجابية في الاتصال الذي أجراه أمس مع رئيس الجمهورية ميشال عون وتوافقا فيه على اللقاء اليوم.
 
اوساط اشتراكية: فليتواضعوا الجمهورية / لفتت اوساط اشتراكية لـ”الجمهورية” إلى إنّ “المشكلة ليست عندنا، بل هي في مكان آخر. خصوصاً وأنّنا نعتبر أنّ الحصة الدرزية الثلاثية للحزب التقدمي الاشتراكي قد تمّ حسمها بشكل نهائي”.
 
برّي مستاءٌ للغاية الجمهورية / حزَم رئيس مجلس النواب نبيه بري حقائبَه وغادر في زيارة خاصة الى اوروبا. وقبَيل مغادرته عكسَ بري استياءً بالغاً ممّا آلَ إليه وضع التأليف، وتعثّره غير المبرّر بعقَدٍ تنبت هنا وهناك، في وقتٍ أنّ الملِحّ هو التعجيل في تشكيل حكومة إنقاذية
 
تسريع تأليف الحكومة يبدأ من تخفيض حصة الرئيس و”التيار” إلى 9 وزراء الشرق الاوسط / نذير رضا يقدم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري اليوم صيغة جديدة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون أثناء لقاء مزمع بينهما، تتضمن طرحاً آخر في محاولة لإنهاء التعثر في التأليف الحكومي المتواصل منذ أكثر من شهر، وسط تضاؤل في الآمال بالتوصل إلى صيغة حلّ، على خلفية أزمتين مستمرتين، أولهما مرتبطة بالحصص المسيحية، وثانيهما بالحصة الدرزية.
 
“القوات” تواصل تأكيد “النيات الإيجابية” لمساعدة الحريري الشرق الاوسط / يقدم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري صيغة جديدة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون أثناء لقاء مزمع بينهما، تتضمن طرحاً آخر في محاولة لإنهاء التعثر في التأليف الحكومي المتواصل منذ أكثر من شهر، وسط تضاؤل في الآمال بالتوصل إلى صيغة حلّ، على خلفية أزمتين مستمرتين، أولهما مرتبطة بالحصص المسيحية، وثانيهما بالحصة الدرزية.
 
أوساط الحريري: الرئيس المكلف هو المرجع الأول والوحيد لتأليف الحكومة وكالات / ذكرت أوساط الرئيس المكلف سعد الحريري القوى السياسية والحزبية وخصوصًا في البقاع الغربي وراشيا أن اتفاق الطائف وتحديدًا المادة 64 من الدستور نصت على أن رئيس الحكومة يجري الاستشارات النيابة لتشكيل الحكومة ويوقع مع الرئيس الجمهورية مرسوم تشكيلها، وعليه فان الرئيس المكلف هو المرجع الأول والأخير بحسب الدستور لتأليف الحكومة ومن يحاول من خلال الاستقواء ببعض القوى السياسية والمحاور الاقليمية التي دفعت بثقلها في الانتخابات النيابية الاخيرة ليعزف صباحًا مساءً على حصة له في التمثيل الحكومي هو واهم.
 
أوساط الحريري: الرئيس المكلف هو المرجع الأول والوحيد لتأليف الحكومة وكالات / ذكرت أوساط الرئيس المكلف سعد الحريري القوى السياسية والحزبية وخصوصًا في البقاع الغربي وراشيا أن اتفاق الطائف وتحديدًا المادة 64 من الدستور نصت على أن رئيس الحكومة يجري الاستشارات النيابة لتشكيل الحكومة ويوقع مع الرئيس الجمهورية مرسوم تشكيلها، وعليه فان الرئيس المكلف هو المرجع الأول والأخير بحسب الدستور لتأليف الحكومة ومن يحاول من خلال الاستقواء ببعض القوى السياسية والمحاور الاقليمية التي دفعت بثقلها في الانتخابات النيابية الاخيرة ليعزف صباحًا مساءً على حصة له في التمثيل الحكومي هو واهم.
 
نهيب بالمسؤولين تنسيق مواقفهم وتوحيدها في ملف النازحين الاحرار: لوضع حد للسجالات والاتهامات المحيطة بجهود التأليف احرارنيوز / جدد حزب الوطنيين الاحرار مطالبته بالإسراع في تشكيل الحكومة العتيدة كي تتفرغ لمواجهة التحديات والاخطار وخصوصاً على الصعيد الاقتصادي. كما اهاب بالجميع وضع حد للسجالات والاتهامات المتبادلة التي تنعكس سلباً على الأجواء المحيطة بجهود التأليف. ناهيك بضرورة التزام معايير موحدة للتمثيل في الحكومة والتي تضفي شعورا ً من العدالة والشفافية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى موقف موحد من مسألة النازحين السوريين ينطلق من المصلحة الوطنية العليا ومن حق النازحين بالعودة الى بلادهم .
 
ماذا تقول أوساط نيابية قريبة من “المستقبل”عن “خلافات” بين عون والحريري؟ السياسة الكويتية- اللواء / أوضحت أوساط نيابية قريبة من تيار “المستقبل”، أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، لا يريد أن تطول عملية التأليف ، لكنه لن يوافق على أي تشكيلة لا يكون مقتنعاً بها وتلبي طموحاته، كفريق عمل متجانس ولديه القدرة على القيام بدوره على أكمل وجه.
 
بري و”حزب الله” يتفهمان اقتراح الحريري لحجم تمثيل “القوات” والوزراء الدروز الحياة / أوضح مصدر سياسي لصيق بمفاوضات تأليف الحكومة أن فكرة خفض عدد وزراء الحكومة من 30 إلى 24 وزيراً طرحت في اليومين الماضيين لعلها تكون مخرجاً لمطالب التمثيل المسيحي والتمثيل الدرزي لأنها تؤدي تلقائياً إلى خفض أعداد وزراء الطوائف الست الرئيسة، لكن سرعان ما تراجعت بحجة أن التمثيل الجامع في الحكومة يوجب الإبقاء على خيار الحكومة الثلاثينية.
 
تسوية 2016 بـ7 أرواح! الجمهورية / طوني عيسى هل صحيح أنّ الرئيس سعد الحريري «إنقلب» على التسوية كما يصرّ فريق 8 آذار على تصويره في الأيام الأخيرة؟ وهل سيكون الردُّ عليه بتصعيد موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بحيث يرفض «في إطار صلاحيّاته الدستورية»، وإلى ما لا نهاية، كلَّ الصيَغ الحكومية التي يقدّمها إليه الرئيس المكلَّف بهدف إحراجه و... إخراجه؟
 
عقيص: القوات تعمل على تسهيل ولادة الحكومة وحلحلة العقد وكالات / أعلن النائب جورج عقيص في حديث الى إذاعة "صوت لبنان 93,3"، أن "القوات اللبنانية قامت بخطوات في اليومين الأخيرين لتسهيل ولادة الحكومة، وهي تبدي دائما المرونة والايجابية تجاه مختلف الأطراف سعيا منها لحلحلة العقد الحكومية وتحديدا العقدة المسيحية".
 
سليم عون: نحن على أبواب تذليل العقد أمام تشكيل الحكومة وكالات / أكد النائب سليم عون في حديث الى إذاعة "صوت لبنان 93,3"، "أننا على أبواب تذليل كل العقد أمام تشكيل الحكومة رغم أننا لم ندخل في الوقت المحظور، وبإمكان الأمور أن تنتظر قليلا حتى تكون طبخة الحكومة قد نضجت".
 
قاسم هاشم: للاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة وكالات / أكد عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب الدكتور قاسم هاشم، خلال استقباله في منزله في شبعا فاعليات من حاصبيا والعرقوب، "اننا اصبحنا بأمس الحاجة الى حكومة فاعلة وقادرة على مقاربة كل الملفات والقضايا المتراكمة ومعالجة الازمات المتمادية، خصوصا بعد ان أثيرت في الايام الاخيرة مواضيع على مستوى التهريب والتزوير للمراسيم مع حكومة تصريف الاعمال، ما يدعو للريبة والشك بعد اختلاط الامور وغياب الحقيقة عما حصل في الجلسات الاخيرة للحكومة الراحلة"، داعيا "المعنيين الى توضيح ما يجري كي لا يبقى الالتباس والغموض سائدين".
 
لا علاقة لـ”حزب الله” في “مرسوم التجنيس”… نصرالله: للإسراع في تشكيل الحكومة وكالات / إعتبر الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حين نصرالله أن من يراهن للحد من نفوذ “حزب الله” فهو مخطئ لأنها جميعها تصب في مصلحة “حزب الله”، مشيرًا إلى أن الدعوة لتشكيل الحكومة فهي لمنع الفراغ في السلطة كما لمنع تردي الأوضاع الإقتصادية والمعيشية وغيرها.
 
الرياض لا تتدخل… بل تستعجل التأليف الجمهورية / طارق ترشيشي يؤكد سياسيون لصيقون بالمملكة العربية السعودية انّ المكلّف بالملف اللبناني في الإدارة السعودية الدكتور نزار العلولا ، سيزور لبنان قريباً في سياق زياراته اللبنانية المتكررة في إطار متابعة شؤون العلاقة اللبنانية – السعودية التي دخلت مرحلة جديدة منذ تولّى الامير محمد بن سلمان، ولاية العهد.
 
عون يصارح «القوات» بما يخفيه وباسيل يهزأ من محاولة «الفصل» الجمهورية / عماد مرمل لم يعد خافياً أنّ اتفاق معراب بات وعاءً خاوياً، يفتقر الى مضمونٍ سياسي حقيقي، بعدما تحقّقت الغاية المضمرة منه بالنسبة الى «التيار الوطني الحر» (انتخاب ميشال عون رئيسا) و»القوات اللبنانية» (تظهير صورة جديدة لسمير جعجع). وعليه، فقد انتفت حاجتهما إليه، وفق صيغته السابقة، لكن المفارقة أنّ الطرفين يحاولان التمييز بين المصالحة وتداعي بنيان التفاهم.. فما القصّة؟
 
علاقة "القوات" و"التيار": مُحاولات جدية لإعادة لحم ما انكسر! الجمهورية / ما هو طَاف على سطح المشهد السياسي، يعكس انّ الايجابية المحكي عنها، هي مفردة، تقدّمها القوى السياسية المعنية بتأليف الحكومة، كنتيجة لحركة الاتصالات التي تسارعت في الساعات الاخيرة، ولا سيما اللقاء الاخير بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، اضافة الى المشاورات المكثفة التي يجريها الرئيس المكلف على خَطّي معراب وكليمنصو.
 
الحريري “صامد” على أحقية “القوات” و”الإشتراكي”.. وباسيل يصعّد لـ”حرف الأنظار” الحياة / شكل اجتماع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ورؤساء الحكومة السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام، مساء أول من أمس علامة فارقة في المشهد السياسي اللبناني، في ظل التعقيدات التي تحيط بتشكيل الحكومة الجديدة، وما يتردد عن ما يرافق جهود حلحلة العقد من تباين بين الحريري وفريق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون و”التيار الوطني الحر” على الصلاحيات في عملية التأليف، على خلفية الشروط والشروط المضادة في تقدير حصص الفرقاء الذين يفترض أن تضمهم التشكيلة الحكومية.
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: الحريري أبلغ باسيل رفضه إقصاء أي طرف السياسة الكويتية / كشفت أوساط نيابية في تيار “المستقبل”، أن رئيس الحكومة المكلف تشكبل الحكومة سعد الحريري ، كان حاسما خلال مأدبة العشاء الأخيرة في “بيت الوسط” حيث استضاف رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، في إبلاغ الأخير بضرورة رفض إقصاء أي طرف، وأن يتمثل الجميع بحسب أحجامهم في الإنتخابات النيابية .
 
جعجع يزور عون في أي لحظة.. والحكومة العتيدة رهن لقاءات مفصلية في “أسبوع الحلحلة” الراي الكويتية / تأخذ المبارزاتُ السياسية في الطريق الى تأليف الحكومة الجديدة في لبنان شكْلَ “المونديال” وطقوسِه ولا سيما لجهة العبور الصعب لمساعي تركيب “بازل” التوازنات الى “تصفيات ربع النهائي” قبل التتويج المنتظَر لحكومةٍ من المرجّح ان تستمرّ لأربع سنوات مقبلة.
 
مصادر “القوات”: ما أشيعَ عن أنّنا خرَقنا التفاهم في مواجهة العهد هو كلام تضليلي الجمهورية / تعوّل “القوات اللبنانية” على لقاء رئيسِها الدكتور سمير جعجع مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وتؤكد حرصَها على إنجاح اللقاء، “إذ يُفترض أن يطويَ صفحة العقَد الحكومية من جهة، ويُحيي العلاقة بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”، ويفتح صفحةً جديدة مع انطلاقة الحكومة العتيدة في الأيام والاسابيع المقبلة، خصوصاً بعدما اعترت العلاقة شوائبُ كثيرة أخيراً”.
 
رعد ينقل ملاحظات “حزب الله” “القاسية” إلى عون خلال ساعات؟ الجمهورية / مع غياب الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري وانكفاء المشاورات الحكومية، يعود ملفّ التجنيس إلى الواجهة مجدّداً بعد كلام السيّد حسن نصرالله الأخير عن أنّ لـ”حزب الله” ملاحظات حول المرسوم، ما يدلّ إلى أنه لم يشأ أن يتمّ التعاطي مع هذا الموضوع في الإعلام، بل سيتم التعامل مع هذا الملف بطرقٍ أخرى.
 
سعد: لتمثيل حكومي ينتاسب مع نتائج الإنتخابات وكالات / أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب فادي سعد أن العلاقة مع التيار “الوطني الحرّ” مرت بمطبات، وقال: “العلاقة لن تعود الى الوراء”.كلام سعد جاء عبر مداخلة إذاعيّة عبر “صوت لبنان” – الأشرفيّة، وقال خلالها: “تصريحات الوزير بيار رفول مردودة الى صاحبها”.
 
جبور: إن وقفت “القوات” بوجه الصفقات فهل تصبح ضد العهد؟ وكالات / أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور ان الرد على الوزير بيار رفول “ما بيحرز”، معتبرًا ان وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل “مرتعش” من الهدنة التي أعلنها رئيس حزب “القوات” سمير جعجع، لذلك يحاول، عبره أو من خلال مستشاريه، كسر هذه الهدنة من أجل التشويش على مهمة الرئيس المكلف.
 
جعجع عبر تويتر عن وزراء القوات: أهكذا يكافأ حسن إدارة أمور الدولة؟ تويتر / غرد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على حسابه الشخصي عبر "تويتر" قائلا: "لماذا كل هذه الحرب على تمثيل "القوات اللبنانية" في الحكومة الجديدة؟ هل لأن وزراء "القوات" أبلوا بلاء حسنا في حكومة تصريف الأعمال؟ أهكذا يكافأ حسن السيرة وحسن إدارة أمور الدولة؟"
 
جعجع بعد لقائه عون: لم نضع أي استراتيجية دفاعية لكن وضعنا خارطة طريق لتشكيل الحكومة وكالات / اعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع اثر لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا "تطرقنا الى موضوع تشكيل الحكومة ولم نضع فيتو على احد، كما اننا لم نقبل بوضع أي فيتو علينا، ومسألة الأعداد والحصص لا نتطرق فيها بالإعلام واتمنى عدم الحديث عن الأحجام والحصص في الإعلام".
 
الحريري أبلغ باسيل: لن أرضخ لشروط “حزب الله” ولو طال تشكيل الحكومة السياسة الكويتية / بات من الواضح أن عملية تشكيل الحكومة دونها عقبات كثيرة، بسبب التعقيدات التي استجدت من أكثر من جهة، وكان آخرها ما طرحه الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ، ومطالبته بإعادة النظر بالتمثيل الشيعي على قاعدة الأحجام هذه المرة وليس بموجب الصيغة القديمة المتبعة في الحكومات الثلاثينية.
 
مصادر بعبدا: تشكيل الحكومة أولوية السياسة الكويتية / أكدت مصادر بعبدا ، أن تشكيل الحكومة أولوية لدى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، لأن مصلحة البلد تقتضي الإسراع في التشكيل.واشارت مصادر الرئاسة الأولى لصحيفة “السياسة” الكويتية، إلى أن هذا يتطلب تعاون المكونات السياسية مع الرئيس المكلف سعد الحريري لإنجاز مهمته، مشيرةً إلى أن الجهود حثيثة للخروج بتوافق على التشكيلة المنتظرة.
 
لقاء عون – جعجع … هل بدأ العدّ العكسي للإنفراج في تشكيل الحكومة؟ الراي الكويتية / رغم ملامح التشدد التي تحكم التفاوض الشائك لتشكيل الحكومة الجديدة، فإن أوساطاً مطلعة في بيروت ترى ان الجميع محكومون في النهاية في بلوغ مَخارج، ولو بعد حين، لأن الرئيس المكلّف سعد الحريري ليس في وارد استيلاد حكومة بلا حزب “القوات اللبنانية” والحزب “التقدمي الإشتراكي”،
 
“حزب الله” و”عين التينة”لا يريا جديدا ملموسا على صعيد تشكيل الحكومة الجمهورية / لا يرى “حزب الله” جديدا ملموسا على صعيد تشكيل الحكومة .. وقال احد مسؤولي الحزب لصحيفة “الجمهورية”: نأمل ان نصل الى إيجابيات، ولكن لو كانت هناك إيجابيات ناتجة عن اتصالات او لقاءات بين هذا المسؤول او ذاك، لكانت ظهرت فوراً. وطالما لم تظهر الايجابيات لا نستطيع ان نقول انها موجودة. ثم اننا لم نسمع تبدّلاً في مواقف الاطراف.
 
“الإشتراكي” يقارب تطورات “التأليف” بـ”نبرة هادئة” اللواء / يبدو انّ قرار الحزب “التقدمي الإشتراكي” هو اعتماد نبرة هادئة في مقاربة تطورات تأليف الحكومة ، وجرى التعبير عن ذلك في الزيارة التي قام بها النائب وائل ابو فاعور الى “بيت الوسط” ولقائه الرئيس المكلف سعد الحريري ، والتي تزامنت مع زيارة مماثلة لوزير “القوات” ملحم الرياشي . مع الاشارة الى انّ أبو فاعور والرياشي تَشاركا مع الرئيس المكلّف في مشاهدة مباراة البرازيل والمكسيك في إطار تصفيات كأس العالم في كرة القدم، في أحد صالونات “بيت الوسط”.
 
مصادر “القوات”: نفترض أن الأمور وضعت على سكة الحلحلة الجمهورية / حرصت مصادر “القوات اللبنانية” على التأكيد ، بأنها تفترض انّ الأمور وضعت على سكة الحلحلة في ما خصّ تشكيل الحكومة، من دون ان تتوسّع أكثر.وتركت المصادر “القواتية” لصحيفة “الجمهورية”، الأمور تأخذ مداها في الاتجاه الذي يفترض ان يلبّي ما تطالب به، بما يلائم حجمها السياسي والنيابي.
 
مصادر قواتية: العلاقة مع “الكتائب” جيدة وخطوط التواصل فُتحت مجددا للتنسيق الشرق الاوسط / تصف مصادر قواتية العلاقة بين حزب “القوات اللبنانية” وبين حزب “الكتائب” اليوم بـ”الجيدة”؛ لافتة إلى أن صفحة الخلافات طويت مع التحالفات الإنتخابية التي تمت على القطعة.
 
لقاء عون وجعجع حاسم لتجاوز العقدة المسيحية وجنبلاط لا يساوم على الحصة الدرزية اللواء / عمر البردان مع توجه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل للسفر، في إجازتين سياحيتين، بعدما سبقهما رئيس مجلس النواب نبيه بري ، بدت الأمور مقفلة على صعيد المشاورات الجارية لتأليف الحكومة ، حيث أن العقبات لا تزال تحاصر الرئيس الحريري وتجعله عاجزاً عن تجاوزها، بالرغم من الجهود التي يقوم بها، والتي كان آخرها أول أمس، لقاؤه برئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، من دون نتائج عملية تساعد على الخروج من المأزق.
 
حكومة على أبواب «صفقة القرن» الجمهورية / طارق ترشيشي يدور في الوسط السياسي كلام كثير متطابق هنا ومتناقض هناك حول مصير الاستحقاق الحكومي، بعضُه متفائل بولادة الحكومة قريباً، والبعض الآخر متشائم يتحدّث عن ولادة متأخّرة قد تكون بعد بضعة أشهر، فيما فريق ثالث يقول إنّ الولادة أوشكت، لأنّ أوضاع الدولة المالية والاقتصادية تمرّ في مرحلة حسّاسة وخطرة، لا تتحمّل التأخير في المعالجة.
 
الحريري يؤجّل زيارته الخاصة موقتاً... الجمهورية / تؤكد مواقف الأطراف أنّ تأليف الحكومة لم يشهد خطوات متقدمة، الّا انّ مصادر مواكبة للاتصالات الجارية كشفت انّ الأجواء الطاغية على خط التأليف تؤكد انّ كل الحلول مؤجّلة الى ما بعد عودة الرئيسين بري والحريري من الخارج، وعندها يبدأ الحفر في الصخر والشغل الجدي والمُنتج.
 
هذا ما قصده نصرالله بـ«فائض التمثيل» الجمهورية / كلير شكر استعاد الحراك الحكومي بعضاً من نبضه بعد زيارة رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع رئيس الجمهورية ميشال عون، في محاولةٍ لتذليل الخلاف المشتعل على خطّ حليفَي «إعلان النوايا»، أي «التيار الوطني الحر» و«القوات».
 
التأليف يدور حول نفسه! الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ«الجمهورية» انّ تأجيل زيارة الرئيس سعد الحريري الى الخارج ليس مرتبطاً بإيجابيات طرأت على خط التأليف، بل انّ التأجيل هو تأجيل مؤقت ربما ليوم او يومين.
 
"التيار" لـ"القوات": إحترموا الأحجام الجمهورية / اذا كانت حيوية الاتصالات التي توزّعت بين بعبدا أمس، ولقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، وقبله عشاء «بيت الوسط» مساء امس الاول بين الرئيس المكلّف سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، قد أوحت انّ مسار التأليف يخضع حالياً لمحاولة كسر جدّي لحلقة التعقيدات، وفي مقدّمها عقدة تمثيل «القوات» كمّاً ونوعاً.
 
ما هي آخر المعطيات على خط “القوات” – “التيار”؟ اللواء / استكمل “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” مسار ترميم العلاقة بينهما، فعقد اجتماع عصر الاثنين في مركز التيار الوطني في سن الفيل، بين رئيسه الوزير جبران باسيل ووزير الاعلام ملحم الرياشي في حضور امين سر “تكتل لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، بعد اتصال اجراه رئيس “القوات” سمير جعجع ليل امس بباسيل طالبا منه استقبال الرياشي.
 
جنبلاط عن لقاء عون في بعبدا: “منشوف شو ممكن يصير” اللواء / سجل الاثنين تطوّر لافت من شأنه ان يكسر الجليد في العلاقة المقطوعة بين قصري بعبدا والمختارة، منذ ما قبل الانتخابات النيابية، ويعيد الحرارة إليها، بما يتيح في المجال لمناقشة الخلافات في أجواء هادئة، وذلك من خلال الاتصال الهاتفي الذي اجراه الرئيس ميشال عون برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ودعاه إلى الحضور إلى قصر بعبدا اليوم محدداً له موعداً عند الثانية عشرة والنصف ظهراً.
 
مبادرة لـ”حزب الله” لعودة اللاجئين.. ما الآلية؟ اللواء / ذكرت المعلومات ان “حزب الله” سيصدر في اليومين المقبلين بياناً تفصيلياً لمندرجات آلية مبادرة “حزب الله” لتشكيل “لجان العودة” برئاسة النائب السابق نوار الساحلي لحض النازحين السوريين للعودة، تبدأ أولاً بتجديد خريطة مخيمات النازحين المنتشرة في المناطق، يليها إرسال مجموعة فرق من المتطوعين إلى المخيمات لملء “استمارات العودة” مع اسم البلدة التي ينوي العودة إليها، على ان ترفع الاستمارات إلى الجانب السوري للتدقيق فيها والموافقة عليها.
 
عن إشكالية حصة الرئيس الوزارية الانباء الكويتية / بعد إقرار التعديلات الدستورية على اثر اتفاق إنهاء الحرب الأهلية في مدينة الطائف من قبل النواب اللبنانيين الذين كانوا على قيد الحياة في حينها، كان الياس الهراوي اول رئيس جمهورية ينتخب في أعقاب اغتيال الرئيس رينيه معوض.
 
لبنان دخل “هدنة سياسية” تمهيداً لتشكيل الحكومة “على البارد” الراي / … وقْفُ إطلاقِ نارٍ سياسي، فكّ اشتباك، “تبريد الأرض”، اتصالات “غسْل قلوب”، ولقاءات “وجها لوجه”. إنها “خريطة الطريق” الطويلة والمتعرّجة التي رُسمتْ لمسار تأليف الحكومة الجديدة في لبنان والذي دَخَل مرحلةً جديدة أمس محكومةً بـ”أجواء واعدة” تبقى ترجمتُها رهناً بالقدرة على تدوير زوايا العقد “الثابتة” في عملية التشكيل التي تدور في مكانها منذ 41 يوماً.
 
المحركات لن تتوقف! الجمهورية / أشارت مصادر “بيت الوسط” لـ”الجمهورية” إلى انّ العقد التي تعوق تأليف الحكومة “ما تزال على حالها”. وأبدت خشيتها من “ان تكون بعض المواقف والمواجهات الإعلامية المتبادلة قد انعكست عودة الى نقطة الصفر”. وقالت: “انّ الرئيس المكلّف قام بما عليه من اتصالات، وسَجّل بعض الخروق من اجل إعادة أجواء التهدئة، وخصوصاً على مستوى الحوار المسيحي ـ المسيحي”. وتوقعت “ان ينتج هذا الحوار ما يؤدي الى حلحلة ما قبل موعد عودة المساعي الى زخمها الإيجابي”. واكدت “انّ المحركات لن تتوقف”، وانّ الحريري “سيواصل اتصالاته، والأمور باتت مرهونة بعودة السّاعين الى تأليف الحكومة من الخارج، والذين سينضمّ إليهم اليوم أو غداً رئيس “التيار الوطني الحر” الذي سيغادر بيروت وعائلته الى ايطاليا”.
 
“القوات” متمسّكة بنتائج الانتخابات! الجمهورية / لفتت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إلى انه “يجب ان لا نزرع آمالاً كثيرة، لكنّ المفاوضات الجارية هي بناء على تَمنّي رئيس الجمهورية. لذا، يفترض ان تكون على أرضية سياسية تَهدوية بعيداً من التشنج السياسي، ولكنها تنطلق من المربّع الاول في ظل عدم الاتفاق بين “القوات” والوزير باسيل على وزن كل طرف من الطرفين داخل الحكومة. “القوات” متمسّكة بالنتائج التي أفرزتها الانتخابات،
 
الدكاش: “القوات” لا تُعرقل ولادة الحكومة وكالات / أوضح النائب شوقي الدكاش، الذي زار بكركي موفداً من رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، أنه نقل إلى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أجواء لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون بجعجع، وقال لـ”الجمهورية”: “شرحنا له كل ما يحصل، والبطريرك شَجّع خطوة كهذه وأثنى على التلاقي بين المسيحيين،
 
باسيل لجعجع: المصالحة شيء والأحجام شيء آخر الجمهورية / عماد مرمل إذا كان الاجتماع بين الرئيس ميشال عون ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع قد خفّف من حدة التوتر والتشنّج بين بعبدا ومعراب، إلّا أنّ محاولة ترميم علاقة جعجع مع رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل تبدو أكثرَ صعوبةً وتعقيداً، في ظلّ النزاع على الأحجام والأوزان.
 
حزب "الكتائب" يتعاطى بإيجابية مشروطة مع هذه المرحلة! الجمهورية / فيما تكثر التساؤلات حول إمكانية مشاركة الكتائب في الحكومة، أكد مصدر كتائبي مسؤول لـ«الجمهورية»: «انّ الحزب لم يكن يوماً يقارب المسألة الحكومية من موقع المحاصصة، سواء في الحكومات التي شارك فيها او تلك التي لم يشارك فيها، بل أنه ركّز ويركّز اليوم واكثر من ايّ يوم مضى على ضرورة الإسراع في تأليف الحكومة وفقاً لأحكام الدستور وبعيداً من اي محاولات لفرض سوابق وأعراف مخالفة له من جهة، وعلى أهمية المشروع السياسي والتوازنات الوطنية الكبرى. وبالتالي، على النهج والإداء من جهة مقابلة. وفي ضوء هذه المقاربة فإنّ أولويات المرحلة تتطلّب حكومة تعيد للدولة هيبتها، ومرجعيتها في مجال احترام الدستور وتطبيق القوانين في المجالات الإصلاحية والسيادية كافة».
 
فتفت: نتمنى حصول التفاوض في الغرف المغلقة وليس في العلن الجمهورية / استبشر النائب سامي فتفت خيرًا على صعيد تشكيل الحكومة في ضوء اللقاءات التي تحصل بين القيادات السياسية، مشيرًا الى ان “الجميع بانتظار تشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن فالبلد ليس بألف خير”.
 
أبو الحسن: “من يشكل الحكومة اليوم الرئيس المكلف أم رئيس “التيار”؟ وكالات / أوضح عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب هادي أبو الحسن أن زيارة وليد جنبلاط الى بعبدا تؤكد ايمان “الحزب الاشتراكي” بالحوار والتفاهم والتلاقي، لافتًا الى أنه عند انتخاب رئيس الجمهورية صوّت “اللقاء الديموقراطي” للعماد ميشال عون وتنازل مراتٍ عديدة من اجل تشكيل الحكومة الأولى في عهد الرئيس عون، مؤكدًا ان “اللقاء” لن يتراجع وسيقول رأيه.
 
جنبلاط من بعبدا: لو نجح “قسم من العهد” في معالجة ازمة الكهرباء لما ارتفع العجز مليار دولار وكالات / ولفت جنبلاط، بعد لقائه الرئيس ميشال عون في بعبدا، الى أنه لو نجح “قسم من العهد” في معالجة ازمة الكهراء، لما كان ارتفع العجز مليار دولار.
 
كرم: لماذا يضرب باسيل الهدنة بين “القوات” و”التيار” ولمصلحة من يدمّر كل شيء؟ وكالات / رد أمين سر تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم على كلام رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل الهجومي على “القوات اللبنانية”، ضمن برنامج “بموضوعية” عبر الـmtv.
 
صياح: بكركي تحذر.. التأخّر في تأليف الحكومة ليس من مصلحة أحد الجمهورية / قال النائب البطريركي العام المطران بولس صياح ، إنّ “موقف بكركي هو تحذيري، فالكنيسة لا تهدف الى تخويف الرأي العام، بل الى إصلاح الوضع”.
 
الحكومة تتوقف على علاقة “التيار” و”القوات” لأن الحصص المسيحية تولد من رحمها الحياة / لم يخف أكثر من مصدر سياسي لبناني أن يأخذ تأليف الحكومة وقتاً إضافياً، ولن يتم في سرعة طالما أن معالجة عقدة التمثيل المسيحي بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” في الحكومة ستنتظر الحوار الذي انطلق بينهما حول قضايا الخلاف السياسي في ترجمة “تفاهم معراب”، والتي ظهرت تباعاً على مدى السنة ونصف السنة الماضية من ولاية الرئيس ميشال عون.
 
"القوات" غير مستعدّة للمساومة! الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية»: القوات متمسكة بما افرَزته الانتخابات، وهي غير مستعدّة للمساومة على الامانة التي منَحها لها الناس، ولديها وجهة نظر ستشرَحها للوزير جبران باسيل مناقضةً تماماً لوجهة نظره.
 
التأخير في ولادة الحكومة ينعكس سلباً على كل الصعد الاحرار: نشيد بمبادرة بكركي الهادفة الى استيعاب تداعيات سلسلة الرتب والرواتب التي اقرت بالقانون 46 احرارنيوز / – اشاد حزب الوطنيين الاحرار بمبادرة بكركي الهادفة الى استيعاب تداعيات سلسلة الرتب والرواتب التي اقرت بالقانون 46 وذلك تحت عنوان التعليم الخاص المهدد. ومن الأهمية بمكان إيجاد أرضية صلبة للشركاء في هذه الأزمة، عنينا إدارات المدارس والاساتذة ولجان الأهل من أجل الحفاظ على التعليم الخاص وإنصاف الأساتذة والأهل وإنقاذ العام الدراسي المقبل. وتوجه الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء الى المسؤولين ومناشدتهم التحلي بالإيجابية مع الدعوة الى دعم المدارس الخاصة باعتبارها تقدم خدمات أساسية أسوة بالمدارس الحكومية وكلاهما يتكاملان في خدمة التربية وفي رفع المستوى التعليمي.
 
عبدالله: لا عودة إلى زمن ما قبل “الطائف” الانباء الكويتية / رأى عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب بلال عبدالله، أن ما يجري على مستوى تشكيل الحكومة، إن أكد شيئا يؤكد عدم وجود وعي لخطورة الوضع الاقتصادي والنقدي من جهة، وللتطورات الإقليمية الداهمة للبنان من جهة ثانية، معربا بالتالي عن أسفه للترف السياسي الذي يعيشه أحدهم، بحيث يريد توزيع الحصص وفق رؤيته الشخصية والخاصة تحت شعار العهد القوي، وتحجيم الآخرين على قاعدة “الأمر لي” في محاولة لإعادة عقارب الساعة إلى زمن ما قبل الطائف.
 
“اللقاء الفاشل” بين جنبلاط وعون…حكومياً الانباء الكويتية / زار الزعيم الدرزي وليد جنبلاط قصر بعبدا بناء على دعوة تلقاها من الرئيس ميشال عون عبر اتصال هاتفي. هذه الزيارة التي تأتي بعد انقطاع (آخر زيارة في تشرين الثاني الماضي بعد انتهاء أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري)، لم تدم أكثر من عشرين دقيقة خرج بعدها جنبلاط وبوجه لا تبدو عليه علامات الارتياح ليعلن:
 
لقاءات عون مع رؤساء كتل وأحزاب.. وغياب لموضوع الحكومة الانباء الكويتية / ليس جديدا لاستنتاج ألا حكومة لبنانية في القريب العاجل، لكن الجديد غياب موضوع تشكيل الحكومة عن لقاءات الرئيس ميشال عون مع بعض رؤساء الكتل والأحزاب المعنية بالحكومة، فيما الاهتمام العام مصوب على عملية التشكيل، من رئيس حزب الكتائب سامي الجميل الى رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع الى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، فقد ذهب الثلاثة الى بعبدا بنية معالجة موضوع الحكومة، فتحدث معهم الرئيس عون بأمور كثيرة ملحة، إلا في موضوع الحكومة.
 
“الأزمة الزلزالية” نافَسَتْ أزمة تشكيل الحكومة في لبنان الراي / لم يكن ينقص لبنان الواقع فوق “فوالق” المنطقة و”زلازلها” السياسية – العسكرية وارتدادتها عليه إلا حدوث “أزمة زلزالية” أصابتْه منذ فجر الأربعاء وحتى ظهر أمس بأكثر من 30 هزة أرضية مصدرها بحيرة طبريا وراوحت قوّتها بين درجة واحدة و4.3 درجة على مقياس ريختر.
 
محاولتان باءَتا بالفشل! الجمهورية / أشار متابعو الشأن السياسي لـ”الجمهورية” إلى “إنّ هناك محاولتين حصَلتا في الايام القليلة الماضية لإخراج التأليف من مأزقه، لكنّهما باءَتا بالفشل؛ فالمحاولة الاولى تمثّلت في سلسلة الاجتماعات التي عَقدها الرئيس المكلف سعد الحريري، والثانية في الاجتماعات التي عقدها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والتي ترافقت مع محاولة تبريد الجبهة الساخنة بين “القوات” و”التيار”.
 
لا تأليف للحكومة قبل بلوَرة التطورات الإقليمية والدولية… الجمهورية / كشفَت آخِر المعلومات لـ”الجمهورية” أنّ “النزاع الاقليمي عاد على اشدّه في لبنان بعدما ترَك فسحةً للافرقاء الداخليين لكي يؤلّفوا حكومة متوازنة. لكن، عندما وجدَت المرجعيات الخارجية انّ تأليف هذه الحكومة صعبُ المنال في ظلّ موازين القوى الداخلية، عادت وتعاطت مباشرةً مع الاطراف المعنية بالتأليف”.
 
مصادر “القوات”: للصبر حدود! الجمهورية / أبدت مصادر “القوات اللبنانية” أسفَها لإطاحة الوزير باسيل بالمبادرة الرئاسية الرامية إلى التهدئة السياسية من أجلِ مواصلة مفاوضات التأليف في ظروف مؤاتية ومساعدة، وقالت لـ”الجمهورية” إنّ “للصبر حدوداً”، إذ لم يعُد بإمكانها السكوت عن الإساءات التي استهدفتها، واستغربَت “أن يبادل الوزير باسيل الهدنة التي أعلنتها من طرفٍ واحد في مرحلة أولى، وبالاتفاق معه في مرحلة ثانية، بهجوم عنيف في خرقٍ فاضح للهدنة المتفَق عليها معه والتي رعاها الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية”.
 
لا تفاهمَ بلا مضمونٍ سياسيّ الجمهورية / شارل جبور التفاهم السياسي هو اسمٌ على مسمّى، أي تفاهم بين طرفين على عناوين ومبادئ سياسية، ومتى أُفرغ التفاهمُ من مضمونه السياسي إنتفى وسقط.
 
عون: لن نُفلِّس.. ولي رأيي في الحكومة ولا أوقّع فقط الجمهورية / عماد مرمل خلافاً لعوارض التشنّج والقلق التي تسود بعض الأوساط السياسية والشعبية، يلاحظ زوّار رئيس الجمهورية ميشال عون في هذه الأيام أنه مرتاحٌ ومطمئنّ الى مستقبل لبنان، مؤكّداً بلهجة واثقة “أنّ الآتي أفضل بكثير على رغم الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تطفو على السطح حالياً”.
 
حزب "الكتائب" ينأى بنفسه! الجمهورية / في غمرة التوتّر العوني ـ القواتي، نأى حزب الكتائب بنفسه عن سجالات «أهل السلطة»، وقال مصدر كتائبي مسؤول لـ«الجمهورية»: «إنّ الحزب ومسؤوليه لا يستمعون هذه الايام سوى الى أنينِ الناس الرازحين تحت وطأة الأزمات الاقتصادية الناجمة من صرفِ المعلمين وارتفاع الأقساط المدرسية وتهريب المنتجات الزراعية الأجنبية على حساب المزارع اللبناني، وارتفاع أسعار المحروقات، وإفلاس المؤسسات التجارية، وتراجعِ فرصِ العمل للشباب اللبناني، وتحذيرات الاقتصاديين من المسار الانحداري الذي تسلكه الدورة الاقتصادية».
 
أُخـوَّةُ الدَمِ بين التيَّار والقوات الجمهورية / جوزيف الهاشم الذي يكتب هذا المقال، وإسمه في طليعة الصفحة، هو مَنْ واكَب الحركة السياسية منذ انطلاقتها لكلٍّ مِنْ قطبيْ التيار الوطني الحـرّ والقوات اللبنانية، ورافق مسيرتهما في كل انعطافاتها وتطوّراتها وخصوصياتها الحميمة، وهو يعرف من التفاصيل ما لا يعرفـهُ كثيرٌ غيره.
 
فساد القطاع العام في لبنان إلى الواجهة بعد الكشف عن رواتب آلاف الغائبين الشرق الاوسط / كارولين عاكوم أعاد إعلان مؤسسة “لابورا” عن تقاضي آلاف الموظفين رواتب من مؤسسات الدولة من دون القيام بعملهم ودفع رواتب لعائلات موظفين متوفين، قضية الفساد المستشري في القطاع العام، رغم تشكيك البعض بالأرقام التي أعلن عنها رئيس المؤسسة الأب أنطوان خضرا.
 
كتلة الارمن: للاسراع في تأليف الحكومة وإعادة إحياء القروض السكنية وكالات / عقدت كتلة "النواب الارمن" اجتماعا برئاسة رئيس الكتلة النائب هاكوب بقرادونيان وفي حضور كل النائبين الكسندر ماطوسيان وهاكوب ترزيان ووزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال اواديس كيدانيان.
 
بكركي على خط الوساطة بين “القوات” و”التيار” السياسة الكويتية / أعربت أوساط روحية قريبة من بكركي عن انزعاجها من تفجر الخلاف بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”، لانعكاساته السلبية، مسيحياً ووطنياً.
 
فرص تشكيل الحكومة تتضاءل ودعوة عون للضغط على صهره السياسة الكويتية / سألت أوساط نيابية بارزة عن أسباب تشبث الوزير جبران باسيل بمواقفه الرافضة للاعتراف بحق “القوات اللبنانية” الحصول على حصة وزارية وازنة، وكذلك الأمر معارضته إعطاء “الحزب التقدمي الاشتراكي” ثلاثة وزراء، مؤكدة أن باسيل ليس هو من يحدد الأحجام ويوزع الحصص على أصحابها.
 
المشنوق: صلابة غير مسبوقة في تمسّك الحريري بصلاحياته الجمهورية / ملاك عقيل في وزارة الداخلية هدوء فوق العادة. ضجيج التأليف يقف عند أبوابها. تتحضّر “حالة” نهاد المشنوق للمغادرة، مع فريق العمل. بدأ الرجل يُلملم مقتنياته الفنية التي ميّزت مكتبه طوال 4 سنوات قضاها في الصنائع. “لا أحد يريد أن يصدّق أنّي “تَعبان” وأريد إجازة لبضعة أشهر”. هل ستكون إجازة من السياسة أيضاً؟ يردّ “هذا مستحيل”.
 
أزمة صلاحيات! الجمهورية / أطلّت أزمة صلاحيات برأسها من بعبدا وبيت الوسط، واثارت في اجواء الطرفين علامات استفهام حول من هو صاحب الصلاحية في تشكيل الحكومة.
 
مصادر “القوات”: نحن مع العهد الجمهورية / لفتت مصادر القوات لـ”الجمهورية” إلى “اننا نحن بانتظار عودة الرئيس المكلّف سعد الحريري لإعادة إطلاق عملية التأليف، نحن كنّا اول من تجاوَب مع مبادرة الرئيس المكلّف للتهدئة السياسية من اجل ان تكون المفاوضات دائرة في مناخ هادىء، وايضاً تجاوَبنا مع مبادرة رئيس الجمهورية بالذهاب الى مفاوضات سياسية مع الوزير جبران باسيل لحَلحلة التباين القائم حول موضوع الحكومة”.
 
معايير بسمنة ومعايير بزيت! الجمهورية / كشفت مصادر الثنائي الشيعي لـ”الجمهورية” انّ أزمة المعايير المتناقضة تكاد تقترب من أن تكون “أم العقد” على خط التأليف، إذ يبدو هناك من يَستسهِل الدخول في لعبة فاشلة وخاسرة سلفاً. منذ فترة حاولنا ان نلفت انتباه من “يخَبّص” في الصحن الحكومي، ويقارب ملف التأليف بطريقة تعكس “فَجع” فئة معيّنة واندفاعها لأن تستحوذ على كل شيء تقريباً ونَفخ أحجامها الوزارية على غير حقيقتها الشعبية والنيابية، وفي الوقت نفسه تنطلق في حراك التأليف بما يمكن تسميتها “معايير بسمنة ومعايير بزيت”، وكأنّ هناك طرفاً إبن ست وطرفاً إبن جارية، فهنا يعتمدون معيار وزير لكل 4 نواب، وهناك وبلا اي سبب يعتمدون معيار وزير لكل 3 نواب، وفي مكان آخر يعتمدون وزيراً لكل نائبين، إضافة الى فتح باب التمثيل في الحكومة لفئات معينة وإغلاقه امام فئات أخرى ومن دون سبب، رغم انّ لها وجوداً تمثيلياً وازِناً في مجلس النواب.
 
ما جديد أزمة التمثيل الدرزي في الحكومة؟ الجمهورية / لم تحسم أزمة التمثيل الدرزي بعد، وهي من شقّين: الأول يتصل بحجم تمثيل الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يملك كتلة من 9 نواب، إذ ما زال التجاذب قائماً حول ما اذا كانت حصة الاشتراكي وزيرين او 3. وامّا الشق الثاني فيتعلّق بحصر التمثيل الدرزي بالاشتراكي، المقبول من قبل الرئيس المكلّف والمرفوض من قبل التيار.
 
بري: الوضع أكثر من سيئ! وكالات / أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره إلى ان وضع البلد ليس على ما يرام، وسبق ان حذّرت من الوضع الاقتصادي الصعب والسيئ، واقول مجدداً انه لا يجوز ان يستمر هذا الوضع على ما هو عليه، وعلى هذا السوء الذي وصلنا اليه.
 
فياض: للاسراع في تشكيل الحكومة وكالات / شدد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب الدكتور علي فياض خلال لقاء حواري في حسينية بلدة رب الثلاثين الجنوبية، على أنه "من الطبيعي أن يبادر اللبنانيون عبر قواهم التمثيلية إلى الإسراع في تشكيل الحكومة لأن البلد يحتاج إلى أن تتشكل هذه الحكومة في أسرع وقت".
 
بري إستقبل كاغ والعريضي وتكتل نواب بعلبك نقل عنه قلقه من تأخر تشكيل الحكومة والانعكاسات على الوضع العام وكالات / إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في مقر الرئاسة الثانية عين التينة، وفد تكتل نواب بعلبك -الهرمل الذي ضم الوزيرين حسين الحاج حسن وغازي زعيتر والنواب :البير منصور، الوليد سكرية، علي المقداد،إبراهيم الموسوي،إيهاب حمادة وأنور جمعة.
 
عون جاهز للبحث في ملف الحكومة في أي لحظة اللواء / أكدت أوساط قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون حريص جدا على تسهيل مهمة الرئيس المكلف، وان اللقاءات التي عقدها، سواء مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أو رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، كانت بهدف خلق مناخ هادئ للمباشرة بمعالجة العقد في تأليف الحكومة، لكن ما حصل في أعقاب ذلك لا يتحمل هو مسؤوليته، وبالتالي فإن استهداف جهود رئيس الجمهورية ليس صائباً، خصوصا وان لا علاقة للعهد بما يجري على صعيد التشنج الحاصل بين “التيار” و”القوات”، لافتة إلى ان ما يهم الرئيس عون هو المصالحة المسيحية التي عبّر عنها في ورقة “اعلان النوايا” في الرابية.
 
الحريري لا يحمل جديداً… وبري قلق ويلوّح بجلسة نيابية تخفف التوتر الجريدة الكويتية / مع عودة رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى بيروت تُستأنف حركة الاتصالات بين المقار السياسية المعنية بتشكيل الحكومة لتذليل العقبات في وجه الرئيس المكلف، لاسيما المتعلقة بالخلاف المستعر بين “التيار الوطني الحر” وحزب “القوات اللبنانية”.
 
بري يرْفع منسوب الضغط على الحريري مُلوِّحاً بـ“سابِقة” برلمانية في لبنان الراي / بعدما بَلَغَ “العصْفُ” ذروتَه على جبهة التعقيدات التي “تقبض” على مسار تأليف الحكومة الجديدة في لبنان، ارتسمتْ في الساعات الماضية ملامحُ مساعٍ لمعاودة تحريك عجلةِ التشكيل وسط سباقٍ بين محاولات تفكيك “الألغام” المتعددة المِحور وبين “متاعِب” إضافية تلوح مؤشراتها من قلب عملية ضغطٍ سياسي أطلقها الثنائي الشيعي، رئيس البرلمان نبيه بري و”حزب الله”، لاستعجال التأليف وصولاً الى التلويح مجدّداً بأوراق من “خارج الدستور” بوجه الرئيس المكلف سعد الحريري مثل الدعوة الى جلسة مناقشة عامة لمجلس النواب حول تأخير ولادة الحكومة.
 
الحكومة نهاية الصيف؟ السياسة الكويتية / استبعدت مصادر نيابية بارزة حصول خرق إيجابي يساعد على تذليل العقد المستجدة التي تؤخر تشكيل الحكومة في غضون الأسابيع المتبقية من هذا الشهر، لأنه حتى الساعة لم تظهر أية معطيات لحلحلة العقدتين المسيحية والدرزية، يُضاف إليها عقدة النواب السنة من خارج “تيار المستقبل” الذين يطالبون بوزيرين، وعقدة الكتل التي بدأت تطالب بأكثر من حقها، مثل كتلة “الوفاء للمقاومة” وكتلة النائب طوني فرنجية الذين رفعوا من منسوب مطالبهم.
 
“القوات” في الجنوب.. دقّت ساعة الخرق؟ الجمهورية / الان سركيس لا يمكن النظر الى تمدّد حزب أو تيار سياسي مسيحي في الجنوب من دون التدقيق في الوضع المسيحي هناك إضافة الى الواقع السياسي الطاغي في المنطقة.
 
هل وضع الحريري “مسودة جديدة” لعرضها على عون؟ الجمهورية / أكدت أوساط الرئيس المكلّف سعد الحريري لـ”الجمهورية” انه لم يقطع اتصالاته مع القوى السياسية، حتى خلال إجازته الخاصة، وثمّة أفكار موجودة لديه، إلّا انّ هذه الاوساط لم تكشف ما إذا كانت الامور قد بلغت حَدّ وضع مسودة جديدة لعرضها على رئيس الجمهورية في لقائهما المرتقَب، ربما اليوم،
 
مخاطر وتحولات تدفع الى تشكيل الحكومة سريعاً… الجمهورية / رأى مرجع سياسي كبير أن الوضع الاقتصادي السيئ والمخاطر التي تهدده، هي أحد الاسباب الاساسية الموجِبة للدفع الى تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن. وامّا الاسباب الاخرى، فخارجية، وكلها ترتبط بلبنان الذي طالما شَكّل ساحة تأثر بمحيطه، وبالتطورات الاقليمية والدولية.
 
عون جاهز للبحث في ملف الحكومة في أي لحظة اللواء / أكدت أوساط قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون حريص جدا على تسهيل مهمة الرئيس المكلف، وان اللقاءات التي عقدها، سواء مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أو رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، كانت بهدف خلق مناخ هادئ للمباشرة بمعالجة العقد في تأليف الحكومة، لكن ما حصل في أعقاب ذلك لا يتحمل هو مسؤوليته، وبالتالي فإن استهداف جهود رئيس الجمهورية ليس صائباً، خصوصا وان لا علاقة للعهد بما يجري على صعيد التشنج الحاصل بين “التيار” و”القوات”، لافتة إلى ان ما يهم الرئيس عون هو المصالحة المسيحية التي عبّر عنها في ورقة “اعلان النوايا” في الرابية.
 
ارسلان المنتفض لـ«الجمهورية»: كفى وَلدَنة الجمهورية / عماد مرمل لا يخفي رئيس «الحزب الديموقراطي اللبناني» الوزير طلال ارسلان «قرفه» من الوضع العام، وهو شعور دفعه الى الانكفاء قليلاً والتزام الصمت الى حين. و«قرف» ارسلان يعود الى اسباب عدة، بعضها لا يستطيع البوح به الآن في انتظار التوقيت المناسب، وبعضها الآخر يرتبط بالعُقد التي تؤخّر تأليف الحكومة ومنها العُقدة الدرزية.
 
بكركي تسعى لإحتواء إشتباك "التيار" و"القوات"! الجمهورية / لوحِظ في الساعات الاربع والعشرين الماضية تحوّل في خطاب «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» في اتجاه التخفيف من الحِدّة التي شابَته في الايام الاخيرة، وعُلم في هذا المجال انّ الجهود نجحت في إعادة بناء خط «التواصل الجدي» بين «القوات» ـ «التيار» الذي سبق واتفقا عليه قبل سفر باسيل في إجازته، وبَث مقابلته التلفزيونية المسجّلة واندلاع المواجهة نتيجة مواقف باسيل خلال المقابلة.
 
روكز: لتقديم التنازلات اللازمة وتسهيل ولادة الحكومة وكالات / شدد النائب شامل روكز على "وجوب الاسراع في تأليف الحكومة لتحصين لبنان من التطورات الخارجية، وتعزيز حضوره على طاولة المجتمع الدولي".
 
النواب السنة المستقلون:اذا تعذر الاتفاق على اصدار مرسوم التأليف فعلى الرئيس المكلف تحمل مسؤولياته اذ لا يجوز وضع البلاد امام حائط مسدود وكالات / عقد "النواب السنة المستقلون" اجتماعا، في مجلس النواب، ضم: عبد الرحيم مراد، فيصل كرامي، جهاد الصمد، عدنان طرابلسي، قاسم هاشم والوليد سكرية. وناقش المجتمعون الاوضاع العامة المحلية.
 
الراعي: لا لقاءً قريبًا بين أي من الأفرقاء وكالات / أشار البطريرك مار بشارة بطرس الراعي إلى أنه وضع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بجو زيارته الى فرنسا، وتحدث في العديد من الملفات منها التأخر بتشكيل الحكومة.
 
محاولة باسيل المقايضة بين المصالحة والمحاصصة دفعت الى تسريب الإتفاق أخبار اليوم / أفادت مصادر نيابية مطلعة الى أن رئيس الجمهورية ميشال عون أوعز الى الوزير جبران باسيل بترتيب الوضع ولو بحدّه الأدنى، وبالتالي العمل على وقف الحملات، طالباً منه إعادة فتح قنوات الإتصالات مع “القوات”، داعياً ايضاً الوزير ملحم الرياشي والنائب ابراهيم كنعان الى الجلوس معاً، حيث عقدا اجتماعاً الأحد الماضي.
 
بري مشمئز… وخشية من سحب التكليف من الحريري! الانباء الكويتية- الحياة / أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري زواره بان تعطيل وتأخير تشكيل الحكومة ، يبعث على الإشمئزاز، خصوصا ان البلد يسير على حافة الكارثة، والوضع الاقتصادي صار أشبه بقنبلة موقوتة، من دون أن يشير، وفق صحيفة “الأنباء” الكويتية، إلى امتلاكه اي بارقة أمل تبشر بوضع الحكومة على السكة.
 
سليم عون: على الرئيس المكلف حسم القرار التمثيلي لكل كتلة نيابية وكالات / أكد النائب سليم عون، في حديث الى إذاعة "صوت لبنان 93,3"، "ألا عودة الى الوراء في المصالحة المسيحية - المسيحية، ولا يجوز التلاعب بها"، مشددا على "ضرورة اعادة الهدنة الكلامية بين التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية لوقف السجال لأنه من المعيب وصول النقاش الى ما وصل اليه عبر وسائل التواصل الاجتماعي".
 
جعجع: على القوى السياسية ملاقاة الحريري في مسعاه لولادة الحكومة الجديدة وكالات / أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "الوضع العام في البلاد لا يتحمل أي تأخير في تشكيل الحكومة"، لافتا إلى أن "رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يقوم بجهد كبير على هذا الصعيد، ولكن يبقى ان تلاقيه القوى السياسية كافة في مسعاه هذا لكي تولد الحكومة الجديدة".
 
ابو الحسن:التقدمي لا يملك شيئا ليتنازل عنه تسهيلا لتأليف الحكومة وكالات / اعتبر النائب هادي ابو الحسن في حديث لاذاعة" صوت لبنان 93,3" أن "الحزب التقدمي الاشتراكي لا يملك شيئا ليتنازل عنه تسهيلا لتأليف الحكومة"، وقال: "لا يجوز أن يتم حسم الامور من اجل تأليف الحكومة لمصلحة طرف على حساب الحق التمثيلي لطرف آخر"، داعيا جميع الكتل الى العودة الى احجامها الحقيقية.
 
بزي: بري دعا الى جلسة لإنتخاب اللجان وربما يدعو الى ثانية للتشاور في ملف الحكومة وكالات / أعلن عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي بزي: “مرّ شهران على الإنتخابات النيابية واكثر من شهر ونصف على تكليف رئيس الحكومة ودولة الرئيس بري أعطى مهلة لجلسة انتخاب اللجان النيابية وبناء عليه حدد الرئيس بري جلسة في 17 الحالي لانتخاب اللجان….وكذلك إذا لم يحصل أي تطور في ملف الحكومة ربما يدعو إلى جلسة تشاور حول هذا الأمر”.
 
علوش: الرئيس المكلف حدد خياراته وسأكون الوزير الشمالي “غالب الظن” الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، أن الامور ما زالت عالقة عند نقطة الصفر في موضوع تشكيل الحكومة ، وان ما يشاع عن عراقيل خارجية غير دقيق، لأن المشكلة الرئيسية تكمن بالعقد المسيحية، وتحديدا برغبة رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل في السيطرة على مجلس الوزراء تحت عنوان “مشاركة الجميع”، معتبرا بمعنى آخر ان ما يسعى اليه باسيل هو الالتفاف على اتفاق الطائف لجعله غير ذي قيمة عملية وحتى دستورية فيما خص صلاحيات رئاسة الجمهورية، الأمر الذي يؤكد ان مهمة الرئيس المكلف ما زالت طويلة.
 
الحريري يبدو حازما… والأجواء إيجابية في “بيت الوسط” الجريدة الكويتية / من دون كثير من التفاؤل، تتجه الأنظار إلى جولة الاتصالات التي سيقوم بها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري على القوى السياسية، بهدف محاولة تفعيل عملية تشكيل حكومة جديدة.
 
“القوات”: متمسكون بـ”تفاهم معراب”.. والكلام عن سحب الثقة من الحريري مرفوض ويهدد بفتنة مذهبية السياسة الكويتية / أكدت أوساط رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن التعقيدات التي تواجه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، داخلية وليست خارجية ، خلافا لما يحاول أن يوحي به البعض، بأن هناك ضغوطات خارجية تحول دون تشكيل الحكومة ، مشيرةً إلى أنه وبمجرد أن يبادر بعض الأطراف إلى التنازل عن الشروط العالية السقف، فإن الحكومة ستتشكل في أسرع وقت، بانتظار نتائج الاتصالات التي سيجريها الرئيس المكلف مع الأطراف المعنية بعملية التأليف.
 
الحريري مستاء … وبعبدا ما زالت تنتظر اللواء- الجمهورية / لا خرقَ في التأليف الحكومي بعد، فالرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري عاوَد تشغيلَ محرّكات “التوربو”، لكنّها راوَحت في مكانها ولم تحقّق أيّ تقدّم يشِي بولادة الحكومة قريباً، إذ ركّز الرَجل في اللقاءات المتلاحقة التي عقَدها أمس على ترسيخ مناخات التهدئة تمهيداً لإطلاق مشاورات جدّية بغية حلِّ العقدِ التي تعوق التأليف.
 
الخليل عرض وجنبلاط ازمة تشكيل الحكومة وكالات / زار النائب أنور الخليل رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” النائب السابق وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، وجرى خلال اللقاء البحث في الوضعين السياسي والإقتصادي، وعدد من الأمور العامة .
 
“التجدد”: لحكومة تعيد الإقتصاد إلى سكة التعافي والنهوض وكالات / رأت اللجنة التنفيذية لـ”حركة التجدد الديموقراطي”، في بيان، اثر اجتماعها الدوري، أن 50 يوما مرت على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة، ذهب معظمها في لعبة قياس الاحجام والحصص ومحاولات الاستئثار الحزبي المغلف بحقوق الطوائف والمذاهب، فيما البلاد تواجه تهديدات ومخاطر اقتصادية واجتماعية ومالية داهمة وغير مسبوقة منذ نهاية الثمانينات”.
 
الالتزام بمعايير العدالة اساسي في توزيع الحقائب الوزارية واحترام إرادة الناخبين الاحرار: لإيجاد حل لمعالجة مشكلة القروض السكنية في أقرب وقت احرارنيوز / لاحظ حزب الوطنيين الاحرار ان تشكيل الحكومة يدور في حلقة مفرغة مصحوباً بالسجالات والتجاذبات وأحياناً باتهامات التعطيل المتعمد. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء طالب بالتزام معايير العدالة في توزيع الحقائب الوزارية واحترام إرادة الناخبين. علماً ان التضحية الطوعية من قبل اي طرف تزيد صدقيته وتعلي شأنه. .
 
تشكيل الحكومة… دوران في الحلقة المقفَلة العرب اللندنية / لا تكاد “هبّةُ تبريدٍ” أن تلفح “جبهة” الخلاف بين “التيار الوطني الحر” وحزب “القوات اللبنانية” حتى “تشتعل الجبهة” بين “التيار” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” بزعامة وليد جنبلاط، في ما يشبه “سباق الحرائق” الذي يدور على تخوم أزمة تأليف الحكومة العتيدة في لبنان التي يُخشى ان تكون “علقتْ” في شِباك مسارات الترتيبات الجديدة للمنطقة وأزماتها والتي تتم على قاعدة مزدوجة: معاودة ترسيم مناطق النفوذ وتقاسُم المصالح بين اللاعبين الدوليين الكبار ولا سيما واشنطن وموسكو، واحتواء نفوذ طهران الذي انفلش على امتداد “قوس النار” وساحاته الملتهبة وذلك فق رؤية مشتركة بين الولايات المتحدة ودول الخليج.
 
لا صيغة حكومية قريبة القبس / وجه رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، رسالة بالغة الوضوح إلى القوى السياسية المعنية بتشكيل الحكومة بضرورة الإسراع في تشكيلها وعدم اهدار الوقت، لافتاً الى انه لن يستسلم أمام الصعوبات. كلام الحريري جاء خلال رعايته، أمس، حفل افتتاح الدورة الـ26 للمنتدى الاقتصادي العربي في بيروت بمشاركة رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم،
 
خلوة عرابي المصالحة قد تنتهي بالتوصل إلى اتفاق حول الحصة المسيحية في الحكومة العرب اللندنية / شكل اللقاء الذي جمع عرابي المصالحة المسيحية: وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي ممثلا عن القوات اللبنانية والعضو في تكتل “الجمهورية القوية” إبراهيم كنعان تحت رعاية البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، تثبيتا للهدنة بين الجانبين بعد تصعيد خطير كاد يعصف باتفاق معراب.
 
عقدة “أم الصبي”… إلى زوال الجمهورية / شارل جبور عاش الرأي العام الـ14 آذاري على عقدة “أم الصبي”، أي التنازل في كل منعطف ومحطة تحت شعار “أم الصبي”، وكأنّ البلد لفئة من اللبنانيين وليس لجميع اللبنانيين، فيما الجميعُ معنيّ بالتنازل لمصلحة البلد وليس طرف واحد، على ما كانت تجري العادة والتي يبدو أنها إلى زوال هذه المرة.
 
هل هناك تدخّلات إقليمية في الشأن الحكومي اللبناني؟ الجمهورية / أكّدت مصادر ديبلوماسية لـ”الجمهورية” أن ليس هناك من تدخّلات إقليمية، وعربية تحديداً، في الشأن الحكومي اللبناني، لأنه شأنٌ داخلي، على اللبنانيين أن يعالجوه، فيتّفقوا على حكومة تعمل على معالجة شؤون البلاد وعلى كلّ المستويات.
 
تشكيلة وزارية جديدة سيعرضها الحريري على عون… الجمهورية / كشَفت مصادر واسعة الاطّلاع لـ”الجمهورية” أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري سيزور رئيس الجمهورية ميشال عون خلال الساعات المقبلة بعدما اقترَب من التحضير لتشكيلةٍ وزارية جديدة سيعرضها على رئيس الجمهورية، في محاولةٍ جديدة لتوفير المخارج للعقدتين المسيحية والدرزية من خلال إعادة النظر في الحصص الوزارية، وأبرزها ما يمكن تسويته برفعِ عدد وزراء “فريق الرئيس”.
 
بري: لا يجوز أبداً التأخير في تشكيل الحكومة الجمهورية / تحدّثت أجواء عين التينة عن شِبه إيجابيات تعكسها مشاورات الحريري الجديدة التي اكّد خلالها انّه في صدد إعداد طبخة حكومية يتوافق عليها الافرقاء السياسيون. لكن المهم، في رأي عين التينة، هو أكلُ العنب في نهاية المطاف.
 
“حزب الله”: لم نرَ أيَّ تقدّم! الجمهورية / قالت مصادر “حزب الله” لـ”الجمهورية” إنّه “حتى الآن لم نرَ أيَّ تقدّمٍ، ولا نستطيع التأكيد ما إذا كانت الامور مقفلة أم لا، لأن لا شيء جديداً في الوقت الحالي”.
 
خطوات عملية ستقوم بها بكركي على خط “القوات” – “التيار” الجمهورية / بعد تعرّضِ “تفاهم معراب” لاهتزازات عدة، حطَّ عرّابا تفاهم معراب ابراهيم كنعان ورياشي في الديمان امس، في ضيافةِ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. وتحدّثت اجواء الديمان لـ”الجمهورية” عن “اتفاق على تثبيت المصالحة وتدعيمِها بما حقّقته الى الآن من انتخاب رئيس ميثاقي وإقرار قانون انتخاب جديد حسّنَ التمثيل المسيحي في المجلس النيابي بأكثر من 53 نائباً بالصوت المسيحي.
 
قاووق: التأخير في تشكيل الحكومة يشكل استهدافا للعهد! وكالات / أكد عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، أن “التدخلات السعودية في تشكيل الحكومة اللبنانية لم تعد سرا، وباتت السبب الأول في رفع بعض الجهات السياسية المعروفة الهوية لسقف المطالب والحصص، وافتعال العراقيل والعقد الداخلية”.
 
الراعي دشن الأقسام الجديدة في مستشفى سيدة زغرتا: للاسراع في تأليف الحكومة والمباشرة بالاصلاحات المطلوبة وكالات / دشن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الأقسام الجديدة في مستشفى سيدة زغرتا الجامعي، في حضور ممثل وزير الصحة الاستاذ ايلي زيتوني، النائب اسطفان الدويهي، النائب ميشال معوض ممثلا بالسيدة ماريال معوض، الوزير السابق ريمون عريجي، رئيس اتحاد بلديات زغرتا الزاوية زعني خير، رئيس بلدية زغرتا اهدن سيزار باسيم وعدد من رؤساء البلديات في القضاء المهندس زياد مكاري، الاستاذ سركيس بهاء الدويهي. وحضر المطارنة: بولس اميل سعاده ، سمير مظلوم، رفيق الورشا، جوزف نفاع، المونسنيور اسطفان فرنجية ولفيف من كهنة زغرتا ورؤساء أديار ورهبان وراهبات والطاقمين الطبي والاداري في المستشفى وحشد من المدعوين.
 
فرنسا قلقة من تأخير تشكيل الحكومة.. واتصالات ضاغطة على إيران للإنكفاء الانباء الكويتية / أكد السفير الفرنسي برونو فوشيه ، خلال حفل في “قصر الصنوبر” بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، ان الاصلاح في لبنان يستدعي تشكيل الحكومة دون تأخير.
 
الحريري ليس في وارد تقديم أي تنازلات تطيح بالتركيبة المتوازنة الراي الكويتية / لفتت مصادر متابعة لمسار تشكيل الحكومة ، إلى معاينة خارجية دقيقة لمسار استيلادها، بحيث يُراد لها ان تكون بتوازناتٍ لا تثير حساسية لدى المجتمعين العربي والدولي، ولا سيما في ظلّ مؤشرات الى “موجات تَشدُّد” كبيرة حيال إيران وأدوارها في المنطقة وخصوصاً عبر “حزب الله”.
 
«حزب الله» والحريري يلعبان تحت الخط الأحمر! الجمهورية / طوني عيسى هناك لعبة أوراق مستورة في ملف تأليف الحكومة. فحتى اليوم، ليس واضحاً إذا كانت هناك رغبة في الاستعجال لدى الرئيس سعد الحريري، فيما بدأ البعض يتحدث عن نيّة الرئيس ميشال عون استخدام ضغوط «نوعية»، ترتكز إلى تفسير معيّن للدستور، ولم يسبق أن استخدمها الرؤساء السابقون بعد الطائف، بهدف استيلاد الحكومة سريعاً.
 
كتلة “المستقبل”: مرتاحون للمسار المعتمد الذي لا بد أن ينتهي إلى تشكيل الحكومة وكالات / عقدت كتلة “المستقبل” النيابية، اجتماعاً برئاسة الرئيس سعد الحريري، في بيت الوسط. وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب عثمان علم الدين في ما يلي نصه: عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعاً في بيت الوسط برئاسة الرئيس سعد الحريري، خصص للتداول بالأوضاع الحالية، وخلصت الى الآتي:
 
فرنسـا منزعجة من تأخير تشكيل الحكومة… ووزيرة الدفاع تزور بيروت في ايلول المركزية / خيبة امل كبيرة مقرونة بقلق واسع يعمان الدوائر السياسية الفرنسية المهتمة بلبنان، كما سائر الدول الصديقة التي استجابت لدعوة الرئيس ايمانويل ماكرون في اطار تقديم الدعم في المؤتمرات الثلاثة التي عقدت بين روما وفرنسا وبروكسل. الخيبة ناجمة من جراء التلكؤ اللبناني عن تشكيل حكومة بعد نحو شهرين على التكليف، والقلق تحتمه خشية من تراجع اصدقاء لبنان عن تعهداتهم بتقديم المساعدة والدعم الموعودين اذا ما استمرت المماطلة في تأليف الحكومة.
 
أوساط العهد: لعبة الوقت مازالت تلعب لصالحنا الانباء الكويتية / أشارت أوساط العهد إلى إن ما حصل من تأخير حتى الآن يعتبر مقبولا جدا ولم يتجاوز بعد الخطوط الحمراء، وخوض معركة لمنع الآخرين من سرقة نتائج الانتخابات النيابية حكوميا تستأهل هذه التضحية الزمنية البسيطة، لأن الأرباح لاحقا ستكون كبيرة. وأمام العهد نحو أربع سنوات مقبلة لتحقيق الإنجازات التي يصبو إليها،
 
اجتهاد قانوني للضغط على الحريري الانباء الكويتية / كشفت معلومات لـ”الأنباء” عن اجتهاد قانوني يتم العمل عليه للضغط على الرئيس سعد الحريري للاعتذار عن التكليف في حال فشلت جهود تشكيل الحكومة، مفاده أن التكليف شفهي، لم ولا يصدر بمرسوم، وبالتالي لا يمكن بناء وضع دستوري وقانوني ثابت على تكليف شفهي، في حين أن التكليف الذي يصدر بمرسوم يعلن عنه فور الاتفاق على تشكيل الحكومة،
 
مصادر “القوات”: لا تقدّمَ حكومياً القبس / في حين يتأرجح الملف الحكومي بين جرعات تفاؤلية بانفراج على مستوى بعض العقد، وتصريحات تشاؤمية تتحدث عن مخاض طويل وشائك قبل بلوغ الحكومة العتيدة، تفضّل مصادر “القوات اللبنانية” توصيف الواقع على ما هو عليه. وتكشف في اتصال مع “القبس” أن الوقائع الراهنة لم تحرز أي تقدم على الرغم من المساعي التي يبذلها الرئيس المكلف لتذليل عقبات التأليف وكسر حالة الجمود القائمة.
 
الحريري يركّب حكومته الجديدة على طريقة “مكعّب روبيك” الراي / لم يكن أدلّ على صعوبة مسار “حياكة” التشكيلة الحكومية الجديدة في لبنان من تشبيه الرئيس المكلّف سعد الحريري هذه العملية بلعبة “مكعّب روبيك” حيث الأهمّ “القيام بالخطوة الصحيحة” بمعنى ان تكتمل وتتكامل كل جوانب التأليف لتبصر النور حكومةٌ متجانسة بـ “ألوانها السياسية” المتعدّدة.
 
قاطيشا: باسيل يحاول الاستيلاء على صلاحيات رئيسي الجمهورية والحكومة السياسة الكويتية / سجلت مراجع قيادية تعارض إعادة تطبيع العلاقة مع النظام السوري، إنزعاجاً كبيراً من الموقف الأخير الذي أعلنه رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، المتعلق بالدعوة لإقامة أفضل العلاقات مع سورية، واعتبرت أنها تصب في خانة إحراج الرئيس المكلف سعد الحريري، والقوطبة على صلاحياته، وعلى ما يمكن أن تتخذه الحكومة من قرارات في هذا الشأن.وفي هذا السياق، إعتبر عضو كتلة “الجمهورية القوية”،
 
عون يدرس خيارات دستورية لسحب تكليف الحريري بتشكيل الحكومة العرب اللندنية / سرّبت مصادر دبلوماسية غربية في بيروت قلقها من كمّ العراقيل التي توضع أمام الرئيس المكلف سعد الحريري لتشكيل حكومته الجديدة.
 
هل يُحسم تأليف الحكومة قريباً؟ الجمهورية / عملياً، لا جديد في الصورة الحكومية سوى نيّات يجري التعبير عنها بين حين وآخر، ولكن بلا ترجمة فعلية تُتبع الاقوال بأفعال تدخل الحكومة الضائعة حتى الآن، الى غرفة الولادة. وفي هذا الجو المقفل، بادَر الرئيس المكلف سعد الحريري الى حَقن مسار التأليف بجرعة تفاؤلية بقرب ولادة الحكومة خلال 15 يوماً.
 
بري: لا أرى شيئاً ايجابياً… الجمهورية / رغم حماوة العقدة الدرزية، فإنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري لا يرى انّها من النوع الذي يمكن أن يستعصي على الحل وإيجاد مخارج لها، لكنّ المشكلة الأكبر في رأي رئيس المجلس، والتي ما زالت ثابتة على خط التفاقم، هي بين “القوات” و”التيار”، حيث تبرز ما يمكن أن يسمّيها بري “أم العقد”.
 
بكركي: من يُسهِّل تأليف الحكومة يكون “أم الصبي” الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل اتصل الاثنين بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الذي عبّر لباسيل عن رغبته في تأليف الحكومة سريعاً وتسهيل مهمة الرئيس المُكلّف.
 
لا وجود لكتلة سنية خارج “المستقبل”… علوش: حل العقدة مرتبط بباسيل وكالات / رأى القيادي في تيار “المستقبل” مصطفى علوش أن لقاء الرئيس سعد الحريري بالوزير جبران باسيل لا يعني ان ولادة الحكومة تصبح قاب قوسين، فالمعطيات التي ظهرت على مدى الشهرين الماضيين لا تشي بان الأمور ستتحلحل بهذا الخصوص، لافتًا الى أن حل العقدة الموجودة مرتبط بالوزير باسيل.
 
جنبلاط: “التيار” استولى على الدولة! الجمهورية / يبدو انّ العقدة الدرزية تفاعلت اكثر، بعد صدور اصوات هجومية من محيط التيار في اتجاه جنبلاط، الذي اكدت اوساطه لـ”الجمهورية”: “لا علاقة لأحد بالتمثيل الدرزي خارج البيت الدرزي، وليعرف كل طرف حجمه ويقف عنده”.
 
إدكار طرابلسي: للاسراع في تأليف حكومة تقود عملية النهوض الاقتصادي وكالات / ناشد النائب ادكار طرابلسي الرئيس المكلف والاقطاب المعنية العمل على تسهيل ولادة حكومة جديدة تقود عملية النهوض الاقتصادي والدفع بالمشاريع الكبرى ذات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والتي تخلق فرص العمل بشكل سريع"، محذرا في بيان من "أن الوضع في البلاد لا يحتمل اي ترف نضيعه بالمناكفات والسجالات".
 
عدوان: “القوات” لن ترضى بجوائز ترضية… وستأخذ حقها مهما طال الزمن وكالات / رأى نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، أن “القوات اللبنانية” ليست قريقًا يقبل بجوائز الترضية وستأخذ حقها مهما طال الزمن.
 
التيار المستقل: للاسراع في تأليف حكومة تكنوقراط لا تتعدى ال 18 وزيرا وكالات / طالب المكتب السياسي ل "التيار المستقل" في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة اللواء عصام أبو جمرة في مكتب التيار في بعبدا ب "تحييد لبنان عن الصراعات بين دول الشرق الاوسط في سوريا واليمن والتي اصبح يشارك فيها الدول الكبرى سياسيا وعسكريا ولا سيما أن بعض الدول كإيران التي تزج نفسها في هذا الصراع وشعبها يئن من الجوع والعطش ويرزح تحت الازمات المالية والاقتصادية والاجتماعية".
 
قليموس من بعبدا: ضرورة قيام الرئيس المكلف بمبادرات للاستعجال في تأليف الحكومة وكالات / استقبل الرئيس عون رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس واجرى معه جولة افق تناولت التطورات الراهنة ومواضيع الساعة، وبعد اللقاء قال النقيب قليموس: “ان الرابطة المارونية وفي اطار الدور الذي تلعبه على الساحة الوطنية عمومًا والساحة المسيحية خصوصًا، تسعى من خلال الاتصالات التي اجريتها اليوم مع فخامة الرئيس وبالامس مع غبطة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، الى حماية الدور المسيحي الفعال في الوطن”.
 
الرياشي: “القوات” قدّمت التنازلات الى الحريري ضمن الحد الأدنى لحجمها وأعطت أكثر من اللازم وكالات / إعتبر وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي أن المصالحة المسيحية – المسيحية تمت ولا عودة إلى الوراء وأسلوب التخاطب هذا تصر “القوات اللبنانية” على ألا تعتمده في خطابها رغم أنه أصبح سائدًا في لبنان، مشيرًا إلى أن ما نشر من إتفاق معراب هو ملحق للإتفاق ومحضر الجلسة بين الطرفين والتفاهم الأساسي هو ما أعلن من معراب.
 
مصادر عربية: تشكيل الحكومة اللبنانية قبل نهاية تموز! الانباء الكويتية / مرة أخرى يخشى أن يكون تفاؤل رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري خلال أسبوع أو اثنين في واد، وإمكانية التشكيل في واد آخر، والدليل استمرار التواصل بينه وبين رئاسة الجمهورية من خلال الوكيل لا الأصل، وحتى أن بينه وبين الوكيل الذي يفترض أنه الوزير جبران باسيل ، وكيلا آخر هو النائب الياس بو صعب ، الذي انتدب الرئيس الحريري مستشاره الوزير غطاس خوري ليتبادل رسائل وأفكار الرئاستين معه.
 
مصادر “المستقبل”: التهديد بمهل قانونية لتشكيل الحكومة كلام لا يعتد به السياسة الكويتية / أكدت مصادر قيادية في تيار”المستقبل”، أن التهديد بمهل قانونية لتشكيل الحكومة ، كلام لا يعتد به، ولا يمكن أن يشكل عامل ضغط على الرئيس المكلف سعد الحريري الذي يتمتع بصلاحيات دستورية لا تطوقه بأي مدة زمنية، مشددة على أن الرئيس الحريري يرفض أي مَس بصلاحياته، وهو على تنسيق مستمر مع رئيس الجمهورية ميشال عون ، الذي لم يصدر منه أي موقف بشأن مهلة تشكيل الحكومة ، لأنه يدرك أن أي خطوة بهذا الاتجاه ليست قانونية، ولذلك فإنه يدعم الرئيس المكلف في عمله.
 
الحريري يحدد موعدا لباسيل بعد يومين… هل تمّت فكفكة العقد؟ الجريدة الكويتية- الجمهورية / يواصل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الجهود والمساعي لتحقيق خرق في المشهد الحكومي. ورغم ما يشاع عن توتر يشوب العلاقة بينه وبين رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، فإن الخلوة التي انعقدت بين الرجلين على هامش جلسة انتخاب اللجان في مجلس النواب أمس، بددت كل الشكوك.
 
“الإشتراكي”: محاولات إعادة عقارب الساعة إلى الوراء لن تمرَّ مرور الكرام الجمهورية / ثمَّن الحزب “التقدمي الإشتراكي” جهود الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، “في محاولةِ كسرِ الحلقة المفرَغة التي تدور فيها عملية التأليف”.
 
الحريري إلى إسبانيا ومنها إلى لندن… والحكومة إلى الإنتطار وكالات / تعزّزت الانطباعات السائدة أمس بأن لا ولادة للحكومة العتيدة في المدى المنظور، على رغم التفاؤل الحذر الذي يُبديه بعض المعنيين والمهتمّين.
 
“عض الأصابع” الحكومي: مَنْ يصرخ أولا؟ وماذا بين بعبدا والسراي؟ ولماذا استياء الحريري؟ الشرق الاوسط- اللواء / ماذا بين بعبدا والسراي؟ وإلام تمهّد جلسة انتخاب رؤساء اللجان النيابية، واندلاع الاشتباك الكلامي الخطير، وهو الأوّل من نوعه بين الرئيس نبيه برّي ونائب بعلبك – الهرمل اللواء جميل السيّد؟ وما صلة كل ذلك بعملية “عضّ الأصابع” الجارية بين كل الأفرقاء، لا سيما الرئيسين أو الرؤساء المعنيين أو المعنيين بعملية التأليف؟
 
مأزق الحريري: كَم ستنفتح حكومتُه على الأسد! الجمهورية / طوني عيسى في كواليس المفاوضات حول تأليف الحكومة، تبلّغ الرئيس سعد الحريري الآتي: على الحكومة المقبلة أن تكون مستعدة للانفتاح على دمشق. وكل المبرّرات والعناوين جاهزة. وهناك مخارج كثيرة سيجري عرضُها للحدّ من الإحراج لدى البعض. كما أنّ هناك تدرّجاً في جرعات الانفتاح ستتمّ مراعاتها لتسهيل المهمّة. وما عليكم إلاّ أن توافقوا على هذا المسار التدريجي.
 
هذا النهج سيؤدّي إلى "انهيار لبنان"! الجمهورية / أيّد حزب الكتائب تأليف حكومة من الاختصاصيين والخبَراء الاقتصاديين. وأسفَ مصدر كتائبي عبر «الجمهورية» لـ«غياب الوعي السياسي المطلوب لحجم المخاطر التي يتعرّض لها لبنان سياسياً من خلال التأخير المتمادي في تأليف الحكومة نتيجة الإصرار على استبدال القواعد الدستورية والديموقراطية بالمحاصصات الفئوية».
 
"لبنان القوي": لاعتماد معيار واضح ومحدد في التأليف! الجمهورية / إنعقد أمس اللقاء الذي كان منتظراً بين الحريري ورئيس تكتل «لبنان القوي» الوزير جبران باسيل، وذلك على هامش جلسة انتخاب اللجان النيابية، وقد تشاورا خلاله في موضوع تأليف الحكومة والعقبات التي تعترضه.
 
بري ينتظر... الجمهورية / لا تزال التحضيرات لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري جارية لعقدِ جلسة تشاور نيابية غير رسمية محصورة بملفّ تعطيل تأليف الحكومة لمناقشة الأسباب الكامنة خلفه. وقالت أوساط بري إنه أبلغَ أمرَ عقدِ مِثل هذه الجلسة إلى الرئيس المكلف، وهو ينتظر ما يمكن أن يحصل من تطوّرات جديدة على جبهة التأليف تمهيداً لاتّخاذ القرار بعقدِها من عدمه، فإذا كانت إيجابيةً يصرف النظر عن الجلسة، أمّا إذا جاءت هذه التطوّرات سلبية فإنّ انعقاد تلك الجلسة سيكون حتمياً ويفتح فيها النقاش حول أسئلةٍ كثيرة عمّا يحصل من تعطيل للتأليف وأسبابه وتداعياته على البلد.
 
أرسلان عبر تويتر: لا نتمثل في الحكومة إلا من موقعنا الطبيعي بالحصة الدرزية وكالات / غرد رئيس "كتلة ضمانة الجبل" وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الاعمال طلال أرسلان عبر حسابه على "تويتر" فقال: "لا نتمثل في الحكومة إلا من موقعنا الطبيعي بالحصة الدرزية ولسنا بحاجة لبراءة ذمة من أحد ولا شهادة من أحد حول رمزية موقعنا الدرزي الذي نعتز ونفتخر بإنتمائنا له عبر تاريخنا الطويل، وبالحفاظ على حقوق وعزة وكرامة وشرف الموحدين ونحن المجبولين بعادات وتقاليد وعقيدة التوحيد الشريفة".
 
الاسمر من معراب: لحكومة من خارج المحاصصة تستطيع مواكبة الوضع الإقتصادي الصعب وكالات / التقى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، في معراب، رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على رأس وفد من الهيئة التنفيذية في الإتحاد، في حضور الامين المساعد لشؤون الإدارة الدكتور غسان يارد ورئيس مصلحة النقابات إيلي جعجع.
 
موسى: لتسريع وتيرة تأليف الحكومة فوضع البلد لا يحتمل التأجيل وكالات / أكد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب الدكتور ميشال موسى "أن الحكومة هي "حاجة تشريعية ورقابية"، وقال: "اللجان يمكنها درس الملفات في غياب الحكومة لكن وجودها ضروري من أجل ترتيب ملفات اللجان وبرمجة أولوياتها ومقاربة الملفات. كما أن عقد جلسة موسعة لمجلس النواب كانت لبحث أسباب عدم تأليف الحكومة".
 
دريان بعد لقائه الحريري: تفاءلوا بالخير تجدوه وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم الأربعاء في “بيت الوسط” مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وعرض معه الاوضاع العامة واخر المستجدات.
 
نصر الله: بري متمسك بالحريري ويحضر أرانبه لإخراج الحكومة من عنق الزجاجة الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب محمد نصر الله أن الضغوط التي يمارسها الرئيس نبيه بري على الرئيس المكلف سعد الحريري مردها إلى المسؤوليات الجسام الذي يتحملها في المحطات الكبرى والصعبة لحماية الوحدة الوطنية، فالصعوبات والسقوف المرفوعة لجهة المطالب وتعددها تشير إلى أنه لو ترك الأمر على حاله لوجب ان يأخذ تشكيل الحكومة اشهرا طويلة في ظل واقع اقتصادي واجتماعي لا يتحمل هذا الترف السياسي، معتبرا بالتالي أن المطلوب من الجميع التعاطي بمسؤولية أعلى في عملية التأليف واحترام مصلحة لبنان واللبنانيين.
 
اهتزاز سياسي ـ مناطقي في الطائفة الشيعية؟ الانباء الكويتية / إذا كانت الطائفة الشيعية اجتازت استحقاق الانتخابات النيابية بهدوء وتماسك، ولم يحصل داخلها أي احتكاك أو مشكلة في ظل اتفاق تقاسم المقاعد بين حركة “أمل” وحزب الله، فإنها تشهد بعد الانتخابات اهتزازات داخلية، النائب جميل السيد طرف فيها أو متسبب فيها، والمفارقة أن السيد هو النائب الوحيد الذي لا ينتمي الى عملية التقاسم مناصفة.
 
أزمة تأليف الحكومة الجديدة دخلت مرحلة “لي الأذرع” الراي الكويتية / تتحضّر بيروت لأسبوعٍ جديد يضاف الى “عمر” عملية تأليف الحكومة الجديدة الذي يدخل في 24 الجاري شهره الثالث، وسط مراوحةٍ و”تَمَتْرُسٍ” حول عقدٍ أوّل الخيْط فيها صراع الأحجام الداخلي وآخره إحجام الرئيس المكلف سعد الحريري عن السيْر بتشكيلةٍ تُفْضي الى “توريط” لبنان مع المجتمعين العربي والدولي اللذين يعاينان بدقّةٍ “دفّة” التوازنات في البلاد انطلاقاً من التحولات التي أفرزتْها نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة وجاهرت طهران بأنها “انتصار انتخابي” لـ“حزب الله” يمهّد لـ“حكومة مقاومة”.
 
فتفت: باسيل لا يقرر بمفرده عودة العلاقة مع سوريا السياسة الكويتية / في إطار المساعي والإتصالات التي يقوم بها الرئيس المكلف سعد الحريري لحلحلة العقد التي تعيق تشكيل الحكومة، وبعد اللقاء الذي جمعه برئيس تكتل لبنان القوي الوزير جبران باسيل في مجلس النواب على هامش جلسة انتخاب اللجان النيابية، اعتبر عضو كتلة المستقبل النيابية، النائب سامي فتفت في تصريح لـ“السياسة”، أن العراقيل مازالت واضحة وتتمثل بالعقدتين المسيحية والدرزية بغض النظر عن أحقية كل منهما.
 
معارك مفتوحة.. وإعادة خلط “الأوراق السياسية”! الجمهورية / المشاورات، بما رافقها من شروط وتعجيز وتباينات أعادت خلط الأوراقِ السياسية إلى حدٍّ دفعَت العلاقات السياسية بين بعض الأطراف إلى ما دون الصفر، فأشعلت حربَ أحجام سياسية بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، وما زالت محتدِمةً على الأسباب التي أدّت إلى اشتعالها، والتواصلُ بينهما ما كان إلّا محطاتٍ شكليةً، نجَحت في وقفِ التقاصُف السياسي والإعلامي بينهما، إلّا أنّها لم تصل إلى إطفاء الفتيل، وبالتالي ملامسةِ عمقِ المشكلة القائمة بينهما، بحلولٍ أو مخارجَ تبدو حتى الآن مستعصية.
 
“حزب الله”: الكرة في ملعب الرئيس المكلّف الجمهورية / جزَم مصدر قيادي في “حزب الله” لـ”الجمهورية”، بوجود تداخلٍ بين العامل الداخلي للتعطيل وعامل خارجي إقليمي. وفي هذا السياق قالت مصادر الحزب لـ”الجمهورية”: إنّ الكرة في ملعب الرئيس المكلّف، الذي عليه أن يستقرئ المعطيات ويسعى إلى تدوير الزوايا،
 
“أزمة التأليف” تفتح الشهية على قول كلّ شيء! الجمهورية / اللافت للانتباه في ظلّ أزمةِ التأليف المتفاقمة، هو الهمسُ الذي بدأ يتصاعد في بعض المجالس السياسية حول وجود عامل خارجي يُفاقم التعقيد على الخط الحكومي. وفي هذا السياق قال مرجع سياسي لـ”الجمهورية”: هناك كلام كثير من هذا النوع، التعقيد الحاصل يَفتح الشهية على قول كلِّ شيء، قد يكون ذلك صحيحاً، وربّما غير صحيح، وأنا مِن جهتي لا أستطيع حتى الآن أن أجزم ما إذا كان العامل الخارجي موجوداً أو غيرَ موجود. وفي أيّ حال في لبنان تعوّدنا أنه لا يوجد سِر، فإنْ لم نعرفه اليوم، فسنعرفه في وقتٍ آخر.
 
أين تكمن “المشكلة الأساس” في نظر بري؟ الجمهورية / إذا كان رئيس مجلس النواب نبيه بري، وكما تقول أوساطه لـ”الجمهورية”، ما زال يُحذّر من عامل الوقت الذي يَضغط ويُنذر بمخاطر كبرى على البلد، اقتصادية بالدرجة الأولى، في حال استمرّ التأخير على ما هو عليه ويقول إنه لا يجوز أن يبقى البلد مشلولاً بلا حكومة إنقاذية، فإنّه يأمل أن تُنتج مشاورات الرئيس المكلّف إيجابياتٍ تكسر حلقة التعقيدات وتُخرج الحكومة إلى النور.
 
باسيل مهددًا… مهلة التأليف بدأت تنته الجمهورية / لوّح رئيس التيار “الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بانّ مهلة تأليف الحكومة بدأت تنتهي بالنسبة الى جميع الناس الذين بدأ صبرهم ينفد وأنا منهم، لافتًا الى أننا سكتنا شهرين وتحمّلنا اتهامات زور.
 
الحجار: لا صحة للكلام عن خلاف على الصلاحيات والمهل في تشكيل الحكومة وكالات / أشار النائب محمد الحجار، في حديث الى إذاعة "صوت لبنان 93,3"، الى أن "الأمور لاتزال في مكانها في عملية تشكيل الحكومة خصوصا لجهة السقوف السياسية العالية ومطالب الأفرقاء السياسيين"، لافتا إلى أن "التواصل الذي عاد بين الأطراف أرسى نوعا من التهدئة بناء على الاتصالات التي قام بها رئيسا الجمهورية والحكومة".
 
“الإنتخابات أفرزت نتائج يجب إحترامها”… سركيس: لماذا اخلّ باسيل بالإتفاق منذ الحكومة الأولى؟ وكالات / إعتبرت الأمينة العامة لحزب “القوات اللبنانية” شانتال سركيس أن وزير الخارجية جبران باسيل أبطل مفاعيل “إتفاق معراب” منذ الحكومة الأولى التي تشكلت على عهد رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
جعجع اكد التمسك بتفاهم معراب: الحريري لن يعتذر ولن يشكل حكومة تحت الضغط ولا يمكن لأحد سحب التكليف منه وكالات / أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "لا مهلة أمام الرئيس المكلف سعد الحريري ولا يمكن لأحد أن يسحب التكليف منه، و"ما حدا يجرب يدق" بالدستور ولا بالأعراف القائمة"، متمنيا على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "ان يقوم بتدخل سريع وعملية إنقاذية لوقف مسلسل صدام وزير الخارجية جبران باسيل مع الجميع".
 
نجم: الحكومة قريبا… وسفر الحريري لا يعني وجود أزمة السياسة الكويتية / أكد عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب نزيه نجم ، أن سفر الرئيس المكلف سعد الحريري الى الخارج، لا علاقة له بموضوع تشكيل الحكومة ، وأنه وضع الكتلة في أجواء سفره الى إسبانيا في زيارة عمل كانت مقررة سلفا، ينتقل بعدها الى ألمانيا لحضور حفل تخريج نجله حسام الدين .
 
مصادر “بيت الوسط”: الحريري لم يحد عن هدفه.. والاتصالات ليست في إجازة الجمهورية / أكدت مصادر “بيت الوسط”، أن “الاتصالات لتسهيل ولادة الحكومة العتيدة ليست في إجازة، وإنّ فريق العمل يواصل سعيَه لفكفكةِ العقدِ المانعة الاتفاقَ على الحكومة الجديدة”.
 
جنبلاط: لن نقدم تنازلات.. وبري يبحث والسنيورة جلسة التشاور النيابي: ستعالج بتبصر وحكمة اللواء / غاصب المختار تركت مواقف رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل الاخيرة والتي حمل فيها معظم الاطراف السياسية مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة ، اشارات الى ان عقد التأليف لا زالت هي ذاتها، فيما أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره امس، أنّ لا جديد في موضوع الحكومة، مكرراً أن العقدة الأم هي العقدة المسيحية، ما يعني ان تشكيل الحكومة مؤجل على الاقل حتى عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من رحلته الى مدريد ولندن، وعودة باسيل من رحلته الى الولايات المتحدة الاميركية نهاية الاسبوع المقبل.
 
قطب نيابي بارز: الحريري سيبادر قريبا إلى تأليف حكومة وحدة وطنية الجمهورية / قال قطب نيابي بارز ، إنّ “ولادة الحكومة ماضية إلى مزيد من التأخير نتيجة تمترسِ المعنيين بتأليفها بمواقفَ ومطالب تتّصل بحصصهم من المقاعد الوزارية ورفضِهم توزيرَ آخرين يستحقّون التمثيل قياساً على حجمهم النيابي والسياسي داخل البيئات التي ينتمون إليها”.
 
الراعي: “نكرر وبصوت عالٍ.. بدنا حكومة.. والله يساعد الحريري” المستقبل / حرص البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على التوجه إلى “كل السياسيين” بنداء عبر صحيفة “المستقبل” قال فيه “وبصوت عالٍ.. بدنا حكومة”، مضيفا: “أكرر يومياً هذا النداء وأقوله اليوم وسأقوله غداً وكل يوم وآمل أن يسمعه الجميع”.
 
تشكيل الحكومة بات قريبًا… الحريري: عندما نضع خلافاتنا جانباً ننجح في تحقيق العديد من الإنجازات وكالات / اكد الرئيس المكلف سعد الحريري ان تشكيل الحكومة بات قريبا، وشدد على أهمية احترام التوافق بين معظم المكونات والأحزاب بسبب التنوع والتعددية في لبنان، وقال: “لا يمكن تشكيل حكومة على قاعدة اكثرية وأقلية، وقد جربنا هذا الامر في الماضي ولم ننجح، لذا فالتوافق هو الحل الوحيد في البلد”.
 
أبو الحسن: هناك من يتصرف على قاعدة انه هو الذي يشكل الحكومة وكالات / أشار النائب هادي أبو الحسن الى أن ما عبر عنه الرئيس المكلف سعد الحريري يعكس نواياه الصادقة في عملية تأليف الحكومة ولكن في المقابل هناك محاولات ضغط لإنتاج معادلة معينة للتأليف.
 
تشكيل الحكومة إلى المأزق فهل يتم إحراج الحريري لـ… إخراجه؟ الراي / اشتدّي أزمة تنفرجي أم تنفجري؟… سؤالٌ أطلّ عشية دخول ملف تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان شهره الثالث، وسط مؤشراتٍ لغياب أي أرضيةٍ تَسمح بإحداث خرْق في جدار التعقيدات التي تتحكّم بمسار التأليف، وتَزايُد المَخاوف من تَدَحْرج “كرةِ” تصعيدٍ سياسية – دستورية تضع البلاد أمام وقائع جديدة يصعب التكهّن بمنزلقاتها.
 
باسيل لا يثق بحلفائه ويسعى وراء الثلث المعطل السياسة الكويتية / لا تستند الأجواء التفاؤلية التي يجري ضخها عن قرب ولادة الحكومة، إلى معطيات حسية توحي بانفراجات جدية على هذا الصعيد، حيث أن عودة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى بيروت هذا الأسبوع، سيقابلها سفر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إلى الولايات المتحدة لمدة أسبوع، حيث سيلتقي مسؤولين أميركيين ودوليين ويبحث معهم مسألة النزوح السوري، إضافة إلى تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.
 
تشكيل لجنة عودة النازحين ينتظر الحكومة! الحياة / قالت مصادر مطلعة على خلفية التحرك الروسي لإعادة أعداد كبيرة من النازحين السوريين في لبنان والأردن إلى بلدهم لـ“الحياة” إن الرئيس فلاديمير بوتين تحرك في هذا الصدد بناء لاتفاقه مع نظيره الأميركي دونالد ترامب على معالجة الأزمة الإنسانية في سوريا، وإعادة النازحين إليها باعتبارها خطوة لازمة من أجل التقدم في الحل السياسي.
 
هل بات تشكيل الحكومة قريباً؟ الجمهورية / شارل جبور صدر أكثر من موقف يؤكد أنّ تأليف الحكومة أصبح قريباً، على رغم ان لا معطيات ملموسة على الأرض توحي بأنّ حلقة الجمود في التأليف قابلة للكسر من أجل ولادة الحكومة العتيدة.
 
مصادر “القوات”: يدنا ممدودة إلى الجميع الجمهورية / أكّدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أن “لا جديد حكومياً، لكنّ الخرق ممكن في أيّ لحظة، لأنّ العُقد معروفة ومِن طبيعة محلّية، وفي اللحظة التي يتّفق فيها جميع الأطراف على تدوير الزوايا يمكن تحقيق الخرقِ المنشود، ويدُ “القوات” ممدودة دائماً إلى الجميع، وردُّها على الوزير باسيل جاء من منطلق توضيح النقاط التي أثارَها، وهي كانت وما زالت ملتزمةً بالهدنة الأولى التي أعلِنت على أثر لقاء الدكتور جعجع مع الرئيس عون، والهدنة الثانية التي أعلِنت برعاية البطريرك الراعي”.
 
تصعيد ارسلان.. جزء من خطة “التيار”؟ اللواء / اعتبرت مصادر سياسية ان رفع سقف الحصة الوزارية لـ”القوات اللبنانية”، يعني عودة الحديث بقوة إلى “العقدة المسيحية” التي حاول “التيار الحر” تغطيتها من خلال إبراز “العقدة الدرزية” باعتبارها “أم العقد”، وانه حينما يتم حل هذه العقدة يُمكن حل سائر العقد الأخرى، ومنها العقدة المسيحية.
 
عون: العقدة المسيحية لم تعد قائمة اللواء / بقي “التيار الوطني الحر” على موقفه من ان العقدة المسيحية لم تعد قائمة في ملف تشكيل الحكومة. وقال عضو تكتل “لبنان القوي” النائب ماريو عون لـ”اللواء”: ان التصعيد الدرزي الذي طرأ أمس من شأنه ان يؤخر عملية الحلحلة. ولفت عون الى ان ما يطلق من مواقف قواتية واخرها من الوزير ملحم الرياشي عن حصة للقوات من 5 وزراء يهدف الى رفع السقف في عملية التفاوض مكررا القول: لم نعد نرى العقدة المسيحية والمطالبة بـ5 وزراء للقوات يعني ان من حق التيار بـ10وزراء.
 
ترزيان: نرغب بوزيرين ارمنيين يشبهان البيئة الحزبية والشعبية الديار / يؤكد عضو كتلة الطاشناق النائب هاغوب ترزيان في حديث لـ “الديار” ان لا عقدة لحزب الطاشناق حكومياً ولا صحة اننا مصرون على الوزيرين الارمنيين الارثوذوكسيين من حصة الطاشناق فلدينا تمثيل في الحكومة الحالية بوزير ولا مانع ان نمثل بوزير ايضاً في الحكومة المزمع تأليفها ولكن نطالب بأن يكون الوزير الارمني الثاني من البيئة الارمنية والحزبية ويشبه الطائفة الارمنية.
 
كرم: الشروط التي وضعت تصعّب التأليف وكالات / إعتبر أمين سرّ تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم أن الخرق في الموضوع الحكومي وارد في كل لحظة، ولكن القصة تكمن في المقاربات، ورأى أن المسار الصحيح هو في تشكيل حكومة جامعة لكل الآراء والأفرقاء ليكون لهم دور فاعل، مشيرًا إلى أن الأخيرة إذا بقيت تحت شروط وضعت منذ لحظة التكليف أصبح من الصعب تأليفها وتلك هي في مرحلة العرقلة
 
قاووق: المقاومة اليوم في موقع متقدم على مستوى المنطقة والتأخير في تشكيل الحكومة خسارة تطاول الجميع وكالات / اعتبر عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق ان "المقاومة اليوم في موقع جهادي متقدم على مستوى المنطقة، لاسقاط مشروع صفقة القرن التي يكون فيها التنازل عن الحق الفلسطيني لتركيب تحالف بين عرب اميركا واسرائيل، ضد تحالف المقاومة.
 
كرم: الضغط على الحريري للتخلي عن “القوات” و”الإشتراكي” فشل الديار / أكد أمين سر تكتّل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم ، أن “القوات اللبنانية” تؤيّد المعادلة التي طرحها الوزير جبران باسيل ، حول نسبة التأييد الشعبي الذي تظهّر في الإنتخابات النيابية لكل حزب، لأنه بحسب هذه المعادلة يحق لـ”القوات” بأن تتمثّل بخمس وزراء في الحكومة المقبلة.
 
عون يُرحّب بـ”المقترحات الروسية” بشأن النازحين السوريين اللواء- الجمهورية / الواضح أنّ لبنان يرصد تطوّرات ملف النازحين السوريين الضاغط، ويسعى لتوفير عودةٍ سريعة للنازحين والتخفيفِ من العبء الذي يشكّلونه على أكثر من صعيد.
 
مصادر مسؤولة في “القوات”: موقف الرياشي ليس جديدا بل إلتزام بمعادلة باسيل.. فليكن كما قال اللواء / أوضحت مصادر مسؤولة في “القوات اللبنانية”، أن موقف الوزير ملحم الرياشي في شأن حصة “القوات” في الحكومة العتيدة ، ليس جديدا، بل سبق ان اطلقه رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع لصحيفة “الراي” الكويتية، وهذا ليس موقفا تصعيديا بل موقف واقعي، وقال فيه بشكل واضح اننا امام خيارين: اما الالتزام بـ”تفاهم معراب”، واما اذا لم يلتزم الوزير جبران باسيل به، لا بأس، علما اننا متمسكون به حتى النهاية، لكن الوزير باسيل وضع معادلة واضحة المعالم قال فيها بما ان القانون الإنتخابي نسبي يجب أن توزع الحصص الوزارية نسبيا بين القوى ووفق احجام ما نالته هذه القوى في الإنتخابات الأخيرة.
 
مجلس الأمن يدعو إلى تأليف حكومة وحدة وطنية.. غوتيريش: “حزب الله” يُقوّض قدرة حكومة لبنان الجمهورية / دعا مجلس الأمن الدولي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان على وجه السرعة، فيما بَرز مضمون التقرير الذي أعدّه أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حول مدى تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701، الذي ناقشَه المجلس في جلسة مغلقة، وجاء فيه:
 
حملة أرسلان على جنبلاط سببها رفض “التيار” توزيره من حصته الانباء الكويتية / في خضم الاهتزازات السياسية والتصعيد والمساجلات التي تدور رحاها على الساحة المحلية، تظهر ما يسمى بـ”العقدة الدرزية”، التي أخذت حيزا كبيرا من التجاذبات ضمن المساعي الهادفة لتشكيل الحكومة ، وصولا إلى ارتفاع منسوب التباعد والخلاف بين الحزبين “التقدمي الإشتراكي” و”الديموقراطي اللبناني”، وهذا الخلاف بين المختارة وخلدة وصل إلى ذروته، ومرشح للتصعيد أكثر فأكثر بفعل الحملات المتبادلة على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
مصادر بعبدا تنفي نية عون تشكيل “حكومة بالقوة”! الانباء الكويتية / أوضحت مصادر بعبدا ما قصده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في ما نقل عنه بأن لديه خياراته، وقوله إنه ملتزم بتنفيذ وعوده، وإلا فلماذا أنا هنا؟ فلأذهب إلى الرابية، أو نشكل “حكومة بالقوة”. ونفت المصادر أن يكون عون أشار إلى العودة للرابية، أي إلى مقره الحزبي السابق. اما “حكومة بالقوة”، فأشارت المصادر إلى انه يقصد حكومة “أمر واقع”.
 
باسيل لا يثق بحلفائه ويريد الحصول على الثلث المعطل للتحكم بالقرارات السياسة الكويتية / لا تستند الأجواء التفاؤلية التي يجري ضخها عن قرب ولادة الحكومة ، إلى معطيات حسية توحي بانفراجات جدية على هذا الصعيد، حيث أن عودة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى بيروت هذا الأسبوع، سيقابلها سفر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إلى الولايات المتحدة لمدة أسبوع، حيث سيلتقي مسؤولين أميركيين ودوليين ويبحث معهم مسألة النزوح السوري، إضافة إلى تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.
 
تشكيل الحكومة وقمة هلسنكي / د. ناصر زيدان يقول البعض في لبنان ان تأخير تشكيل الحكومة كان بسبب انتظار قمة هلسنكي الأخيرة بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين. وربط البعض الآخر استمرار تعقيدات التأليف بنتائج هذه القمة، بحيث ان هدفها كان محاصرة الدور الإيراني كم يقول هؤلاء. فمؤيدو إيران في لبنان يعقدون دور الرئيس المكلف سعد الحريري، أو أن هذا الأخير يحاول الاستقواء بنتائج هذه القمة لتشذيب بعض امتدادات خط الممانعة لمصلحة المحور المناهض.
 
لا سحب للتكليف من الحريري والدستور واضح وصريح السياسة الكويتية / في غمرة الكلام المتزايد والتسريبات الإعلامية عن وجود رغبة لدى أطراف في الحكم، بإيجاد مبرر قانوني لسحب تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيل الحكومة، أكدت مصادر قريبة من رئاسة الجمهورية لـ”السياسة”، أن لا صحة لكل ما يقال بهذا الشأن، لأن الدستور واضح ولا يقول بسحب التكليف من الرئيس المكلف، مشددة على أن التواصل قائم بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس الحريري، لكنها في الوقت نفسه، أشارت إلى أن الأمور طالت ولا بد بالتالي من حسم عملية التشكيل والمباشرة باتخاذ الخطوات التي تساهم في الخروج من نفق التأليف .
 
لا جديد حكومياً الحياة / رغم التأكيدات أن الأسبوع الجاري سيحمل إيجابيات في ملف تشكيل الحكومة مع عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من الخارج، فإن لا معطيات متوافرة تشي حتى الآن بتسجيل أي خرق في هذا الملف.
 
لا حكومة قبل الخريف؟ الجمهورية / لا تأليفَ حومياً بعد على رغم كثرة «المؤلّفين».. فالمَعمعة، بل “المنتَعة” الداخلية مستمرّة على أشدّها بين المعنيين الذين أمضوا حتى الآن شهرين وهم يتقاذفون كرة الاتهام بالتعقيد والتصعيد والتأزيم.. والأدهى أنّ الجميع يعلنون مواقفَ شِبه يومية يستعجلون فيها ولادة الحكومة الموعودة نافِضين أيديَهم من الاتهام بمنعِ التوافق على التأليف..
 
الحريري لعون: “هذه تشكيلتي”! الجمهورية / شاع في بعض الأوساط السياسية ليلَ الثلثاء أنّ الرئيس المكلف سعد الحريري، وبعد الجمود والمراوحة في تأليف الحكومة، يتّجه إلى حسمِ موقفه من هذه العملية الدستورية، حيث سيزور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال الساعات المقبلة طالباً المساعدة على اتّخاذ قرارات نهائية في شأن التأليف، لأنّ الوقت لم يعُد يتيح الانتظار.
 
عون: لِمَ هذه الجلسة؟ وكالات / نَقل زوّار رئيس الجمهورية ميشال عون عنه قوله، لدى سؤاله عن احتمال سحبِ التكليف من الرئيس سعد الحريري: “ليس لديّ أيّ سلطة لسحبِ التكليف من رئيس الحكومة المكلف تشكيلَ الحكومة الجديدة”.
 
أزمة بلا مخارج! الجمهورية / نبيل هيثم مشكلة لبنان أنه و«الأزمة» شقيقان توأمان، مولودان من أم وأب محكومان بذهنية سياسية تحترف فقط الدخول في «أزمة»، لكنها لا تعرف كيف تخرج منها. وإن خرجت، فإما بصدفة يكون الفضل فيها لضربة حظ، وإما بمحطة دموية مكلفة كتلك التي انتقل فيها لبنان الى زمن الطائف.
 
السيد للحريري: إذا مسؤوليتك ما بتجبرك بتأليف الحكومةاخلاقك لازم تجبرك وكالات / رد النائب جميل السيد، عبر حسابه على تويتر، فقال: "الحريري: مهلة التكليف مفتوحة وما حدا بيجبرني!. اولا: 112 نائبا كلفوك بتأليف الحكومة بإسم الشعب، سنة وشيعة ودروز ومسيحيين! ثانيا: كلامك هيدا مش بطولة ولا مرجلة، ‏كلامك إهانة وتحقير للنواب والبلد والناس! ثالثا: إذا مسؤوليتك تجاه البلد والناس ما بتجبرك بتأليف الحكومة، ‏أخلاقك لازم تجبرك".
 
فنيانوس وقع العقد الجماعي لعمال وموظفي مرفأ بيروت: الشق المتعلق بالداخلية نفذ وفور تأليف الحكومة ستوضع خطة النقل لإقرارها وكالات / عقد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس في مكتبه اليوم، مؤتمرا صحافيا في حضور رئيس مجلس ادارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، أمين سر نقابة عمال وموظفي مرفأ بيروت خليل زعيتر ومدير مكتب الوزير شكيب خوري.
 
سلام: نرفض الإستقواء على رئاسة الحكومة بإبقائها مهددة بينما رئاستا الجمهورية والبرلمان مستقرتان الانباء الكويتية / رأى رئيس الحكومة السابق تمام سلام ان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري يبذل أقصى الجهود لتشكيل حكومته، إلا ان في لبنان غالبا ما يستهلك تأليف الحكومات وقتا طويلا لإنجازه، خصوصا إذا ما أتى بعد إنتخابات نيابية ، بحيث تتسابق القوى السياسية وتتنافس وتتصارع لتأمين أفضل تمثيل لها في الحكومة التي يُعتقد انها ستستمر حتى نهاية العهد،
 
عبدالله: من حق جنبلاط أن يسمي الوزراء الدروز ولن نقدم تنازلات لأحد.. ونقطة على السطر السياسة الكويتية / رفض عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب بلال عبدالله ، تحميل رئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” النائب السابق وليد جنبلاط و”اللقاء الديموقراطي”، مسؤولية العرقلة في تشكيل الحكومة .
 
ضاهر: الحكومة قريبة إذا التزموا الدستور وبعيدة لو حاولوا ابتزاز الحريري السياسة الكويتية / لفت النائب السابق خالد ضاهر إلى أن “شهية الإستيزار ومحاولة الاستئثار بالسلطة، تعرقلان تشكيل الحكومة”، لكنه أشار إلى أن “الرئيس المكلف متمسك بصلاحياته وأداء دوره الوطني وحرصه على المصلحة الوطنية. ولذلك سمعنا أصواتاً لبنانية تدين بالولاء للنظام السوري، تحاول الضغط على الرئيس الحريري لإخضاعه وتجاوز صلاحياته، وهذا ما لا يمكن أن يتسامح به أو يعطيهم ما يريدون، والذي هو خروج عن الدستور، عدا عن كونه تجاوزاً للتوازن الوطني”.
 
المجتمع الدولي حدّد “معاييره” ورسم “الخطوط الحمر” لمسار تأليف الحكومة الراي الكويتية / لم يتأخّر المجتمع الدولي في الدخول على خطّ أزمة تأليف الحكومة الجديدة في لبنان محدّداً “المعايير” الدولية للتشكيلة التي يُعمل عليها في بيروت منذ 63 يوما والتي اتّخَذ مسارها في الأيام الماضية منحى يشي بمحاولةٍ لجعْل ولادتها تجري على وهج “المخاض الإقليمي”، وكتعبيرٍ عن انتقال “بلاد الأرز” الى مرحلة سياسية جديدة “على أنقاض” التفاهمات التي أنتجت تسوية إنهاء الفراغ الرئاسي والتي على أساسها تعزّزت مظلّة الدعم الخارجي على مختلف المستويات.
 
مصادر “القوات”: الحريري ثابت… ولا مقترحات جديدة الشرق الاوسط- القبس / عنوانان بارزان حتّما لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، بعد فترة من الانقطاع تخللتها تسريبات مواقف تصعيدية متبادلة بين الطرفين في ما يتعلق بصلاحيات الرئاستين الأولى والثالثة في عملية تأليف الحكومة ، إضافة الى التباين في نظرة الفريقين الى المهل الدستورية: مقترح حكومي حمل بعض التعديلات عن الصيغة السابقة التي تقدم بها الحريري، وملف النزوح السوري الذي يتصدر واجهة الحدث اللبناني، علماً ان وفدا روسياً دبلومسياً وعسكرياً رفيعاً يحضر اليوم الى بيروت للقاء المسؤولين اللبنانيين وبحث المبادرة الروسية الخاصة بالنازحين.
 
سلام: بعض القوى تتعامل مع التأليف وفقا لأجندة خارجية وتتهم غيرها بالتواطؤ وكالات / رأى الرئيس تمام سلام، في حديث لجريدة "الأنباء" الكويتية، أن "الرئيس الحريري يبذل أقصى الجهود لتشكيل حكومته، إلا أن في لبنان غالبا ما يستهلك تأليف الحكومات وقتا طويلا لإنجازه، خصوصا إذا ما أتى بعد انتخابات نيابية، بحيث تتسابق القوى السياسية وتتنافس وتتصارع لتأمين أفضل تمثيل لها في الحكومة التي يعتقد انها ستستمر حتى نهاية العهد، معتبرا بالتالي أن الرئيس الحريري لا يوفر وسيلة إلا ويعتمدها لرأب الصدع والتوفيق بين الافرقاء حرصا منه على ولادة حكومة وحدة وطنية تحتاجها البلاد، وما محاولات البعض رمي كرة التعطيل في ملعب الرئيس الحريري وتحميله مسؤولية التأخير، سوى لحرف الأنظار عما يفعلونه من فرض للشروط، ووضع العصي في الدواليب، وإطلاق هرطقات دستورية كسحب التكليف أو تقديم عريضة نيابية، وذلك اعتقادا منهم أنهم كلما عطلوا كلما اقتربوا من تحقيق مطالبهم".
 
الفرزلي: حكومة الائتلاف السياسي غير مناسبة لهذه المرحلة وكالات / استبعد نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3"، ولادة الحكومة قبل الأول من آب المقبل، مشددا على أن "المسألة ليس مسألة تنازلات بل ترتبط ارتباطا وثيقا بمخطط اجهاض نتائج الانتخابات ومعها العهد والحؤول دون تمكينه من المضي قدما باتجاه إعادة انتاج الدولة وبنائها".
 
ابي اللمع: لحكومة تحاكي نتائج الانتخابات ومتفائل بالمبادرة الروسية وكالات / شدد النائب ادي ابي اللمع، في حديث لاذاعة" صوت لبنان 93,3"، على "ضرورة أن تحاكي الحكومة الجديدة نتائج الانتخابات النيابية واحترام خيار الشعب"، آملا في "أن ننتهي من عملية التشكيل بأسرع وقت ممكن".
 
التراجع عن “النأي بالنفس” يُعرّض الاستقرار للاهتزاز وكالة الانباء المركزية / فيما التشنّج بين القوى السياسية على خلفية صراع المشاركة في الحكومة كمّاً ونوعاً سيد الموقف، ما يُنذر بعودة عقارب ساعة الحياة السياسية الى ما قبل مرحلة الفراغ المؤسساتي الذي اطبق على الدولة لعامين في ظل انقسام عمودي بين فريقي الثامن والرابع عشر من آذار، الا ان التسوية الرئاسية صامدة ولا خوف عليها بفعل رياح التشنّجات السياسية، بحسب ما طمأنت اوساط سياسية مطّلعة عبر “المركزية”.
 
الوفاء للمقاومة: لاعتماد معيار واضح ومحدد في تأليف الحكومة وتجنب الاستنسابية وكالات / عقدت كتلة "الوفاء للمقاومة" إجتماعها الدوري بمقرها في حارة حريك، بعد ظهر اليوم، برئاسة النائب محمد رعد ومشاركة أعضائها، اصدرت بعده بيانا اشارت فيه الى ان "الوضع المحلي وتعقيدات التأليف الحكومي، شكلا محور التداول لتحديد اسباب المراوحة والتسويف في لحظة سياسية تفرض فيها التطورات السورية ملفات اساسية ينبغي ان تقاربها الدولة اللبنانية بانفتاح وايجابية لتحقيق مصالح مشتركة للبلدين تقتضي وجود علاقات دافئة وقنوات تواصل سياسي تنهض بمسؤولية معالجة الملفات الضرورية المطروحة لمصلحة الشعب اللبناني والسوري على حد سواء".
 
هل من علاقة بين مجزرة السويداء وما يروّج له عن التشكيلة الحكومية في لبنان؟ الانباء الكويتية / أدرجت مصادر متابعة مجزرة السويداء في سوريا ، في خانة الإعتراض الضمني على ما يروّج له عن التشكيلة الحكومية العتيدة في لبنان ، والتي تعطي حصرية التمثيل الدرزي في الحكومة لرئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” النائب السابق وليد جنبلاط ، مع إسقاط حالة النائب طلال أرسلان ، الوثيق الصلة بالنظام السوري .
 
أوساط عون والحريري: أجواء تشكيل الحكومة إيجابية و”الدخان الأبيض” قريب! الجريدة الكويتية, الراي الكويتية, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / مع توقع عودة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى قصر بعبدا اليوم، للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واستكمال البحث في موضوع تأليف الحكومة الذي شهد تطوراً إيجابياً ملموساً، أعربت مصادر قريبة من الرئاسة الاولى ، عن ارتياحها للمستجدات على صعيد المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة.
 
تقييم رئاسي لـ”المبادرة الروسية”: عودة النازحين أولولية.. والموقف اللبناني الموحد عامل تسهيل الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, القبس الكويتية, صحيفة الجمهورية / وسط ترقب الأوساط الرسمية والسياسية لمهمة الوفد الديبلوماسي والعسكري الروسي في لبنان الذي بدأ لقاءاته أمس مع المسؤولين اللبنانيين، استهلها بالاجتماع إلى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، بما يتصل بالمبادرة الهادفة لإعادة النازحين إلى سوريا ، أبلغت مصادر بارزة في حكومة تصريف الأعمال، أن المسألة تحتاج إلى وقت وجهد، قبل الحديث عن خطوات ملموسة لإعادة النازحين.
 
المبادرة الروسية هي الخيار الأفضل للتعامل مع أزمة النزوح الاحرار: لسياسة إسكانية واضحة المعالم تؤمن الضمانات المطلوبة احرارنيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار من محاولات التعرض للحريات وفي مقدمها حرية الرأي وذلك بالتضييق على وسائل الإعلام بما فيها وسائل التواصل الإجتماعي. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء في المقابل طالب الجميع إحترام القوانين وآداب التخاطب والانتقاد من أجل سياسة إعلامية شفافة مما يشكل في حد ذاته ضمانة للجميع، ولكي تبقى الحرية مصانة ومعها كرامة كل المواطنيين .
 
المبادرة الروسية تمحورت حول خمس نقاط أساسية الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، أنّ الأفكار التي طرحتها المبادرة الروسية والاقتراحات التي نقلها الوفد الروسي الى لبنان حول عودة النازحين السوريين ، تمحورت حول خمس نقاط اساسية هي:
 
المشنوق: فتح معركة الرئاسة مبكرا يؤخر تشكيل الحكومة.. و”حزب الله” جزء من سياسة الاضطراب الإيرانية الشرق الاوسط / ثائر عباس وصف وزير الداخلية نهاد المشنوق زيارته الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية بأنها «زيارة سياسية ناجحة»، مشيداً بالموقف السعودي حيال لبنان “الذي يتعامل مع الدولة اللبنانية”، متوقعاً انفراجات في العلاقات الثنائية بعد تأليف الحكومة الجديدة.
 
حاصباني: فتح معركة رئاسة الجمهورية من اليوم يعرقل العهد والدور الإصلاحي للقوات أزعج بعضهم وهناك رغبة بتحجيمها وزاريا وكالات / رأى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني أنه "أصبح من الواضح للجميع أن الحملة المبرمجة، التي يتعرض لها تستهدف صورته كوزير، التي تشكل انعكاسا لصورة وزراء القوات اللبنانية كافة"، تاركا "للناس الحكم على أدائهم".
 
باسيل لن يكون رئيسا الجمهورية / شارل جبور الخطأ الأول للوزير جبران باسيل أنه بَدّى أولويته الرئاسية على أولوية إنجاح المرحلة السياسية الحالية، وخطأه الثاني يكمن في اعتقاده بأنه سيخلف الرئيس ميشال عون في الرئاسة الأولى.
 
مصادر “القوات”: كل ما يتم تداوله عن موافقة “القوات” على صيَغ معينة لا أساس له من الصحة الجمهورية / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية”، انّ كل ما يتم تداوله عن موافقة “القوات” على صيَغ معينة لا أساس له من الصحة، لأنّ الأمور ما زالت قيد التشاور وتبادل الأفكار، والرئيس المكلف يعكس بدقة وجهة نظر “القوات” حيال تمثيلها داخل الحكومة ، وما ترفضه “القوات” قطعياهو ان تتمثّل في الحكومة العتيدة بنفس حجم تمثيلها في الحكومة الحالية، وذلك في تجاهل تام ومطلق لإرادة الناس التي اقترعت لـ”القوات” التي خرجت بكتلة نيابية مضاعفة عن السابق وتمثيل شعبي يؤكد انّ البيئة المسيحية مفروزة إلى قوتين أساسيتين”
 
بري: حتى الآن لا جديد.. ما زلنا ننتظر الجمهورية / سألت صحيفة “الجمهورية” رئيس مجلس النواب نبيه بري عمّا استجدّ على خط تأليف الحكومة ، وما اذا كانت هناك ترجمة جدية لمناخ التفاؤل الذي ساد خلال الاسبوع الماضي، فأجاب: “حتى الآن لا جديد.. ما زلنا ننتظر”.
 
بعبدا تستعجل تشكيل الحكومة.. واستبعاد لقاء عون – الحريري قبل لقاء الأخير باسيل الجمهورية- اللواء / جددت أوساط وزارية قريبة من قصر بعبدا ، دعوتها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، “الى الإسراع في التشكيل وفق معيار واحد، وليأتِ بتشكيلة جديدة على هذا الأساس من اجل تحريك المياه في البركة الراكدة منذ ما قبل لقاء الخميس الماضي بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف”.
 
تيمور جنبلاط: لا جديد في موضوع الحكومة اللواء / سألت صحيفة “اللواء” رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب تميور جنبلاط ، عن الجديد في موضوع الحكومة والعلاقة مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، فأجاب قائلاً: “التواصل دائم مع الشيخ سعد ، والعلاقة جيدة، ولكن لا جديد في موضوع الحكومة”.
 
الجسر: لا أحد يلغي تكليف الحريري في غياب نصّ دستوري الشرق الاوسط / يوسف دياب رأى عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب سمير الجسر ، أن “مهلة تشكيل الحكومة لم تتخط الوقت المتعارف عليه، طالما أن تأليف حكومات سابقة استغرق أشهراً طويلة”. ورفض التسريبات التي تلوّح بـ”إعفاء الرئيس المكلّف سعد الحريري من مهمته، في غياب نصّ دستوري يلزمه بإعلان تشكيل الحكومة بوقت محدد”.
 
ولادة الحكومة بحاجة إلى “طلقة” قوية وترقب لـ”جديد” الحريري اليوم الانباء الكويتية / ولادة الحكومة الجديدة مرتبطة بلقاء الرئيس المكلف سعد الحريري بالوزير جبران باسيل ، وفق ما اشار الرئيس ميشال عون للرئيس الحريري في لقائهما الاخير، والنائب نقولا صحناوي المقرب من باسيل يقول ان اللقاء متاح، لكن عندما يكون هناك جديد يستدعيه، خصوصا من التواصل الهاتفي و”الواتسابي” قائم بين الرجلين، ويرد عليه نائب “المستقبل” السابق مصطفى علوش بأن ما بين الرئيس عون والوزير باسيل تبادل ادوار.
 
“تخندقٌ” ومناوراتٌ و”كمائن” لمحاصرة الحريري على جبهة تشكيل الحكومة الراي الكويتية / أكدت تطوراتُ الساعاتِ الماضية في لبنان المؤكَّد لجهة أن تشكيل الحكومة الجديدة يُراوِح في المأزق، وأن “هبّاتِ التفاؤل” التي تُشاع بين الحين والآخر ليست سوى مناوراتٍ في سياق محاولةِ كل طرفٍ رمي كرةِ المسؤولية عن استمرارِ التعقيدات في ملعبِ الآخَر، ليَبْقى هذا الملف مفْتوحاً على لعبة “عضّ أصابع” يصْعب التكهّن بنهاياتها.
 
برِّي والعونيون... ليس بالمناكفات تحيا الإنجازات! الجمهورية / كلير شكر كان الخيار الأبيض الذي لجأ إليه تكتل «لبنان القوي» في استحقاق رئاسة مجلس النواب بعد انتخابات نيابية عصفت بها النسبية فأعادت خلط موازين القوى، بمثابة راية بيضاء قرّر التكتل العوني رفعَها لـ«تحية» الرئيس نبيه بري ومهادنته، قبل فتح صفحة جديدة في دفتر العلاقة الثنائية العتيق.
 
هل تذهب البلاد نحو "حكومة أمر واقع"؟ الجمهورية / قالت مصادر «المستقبل» لـ«الجمهورية» انّ الرئيس المكلّف يواصل مساعيه على خط تشكيل الحكومة، وهو لا يضع مواعيد لولادتها، وهناك بوادر حلحلة لكنها لا تزال في بداياتها».
 
لن يكون هناك حكومة قبل نهاية العام؟ الجمهورية / بعد «أسبوع نقل المسؤوليات» عن عرقلة التأليف، يُفترض أن يكون هذا الاسبوع «أسبوع تحديد المسؤوليات»، بعدما باتت جميع المواقف معلنة. وبالتالي على المعنيين بالتأليف مواجهة اللبنانيين: إمّا بحكومة تحظى بموافقة رئيس الجمهورية، وإمّا بإطلاع الرأي العام على الاسباب الحقيقية التي تمنع تأليف الحكومة حتى الآن.
 
زهرا: موقف باسيل يبيّن ازدواجيته! وكالات / رأى النائب السابق انطوان زهرا ان موقف وزير الخارجية جبران باسيل لجهة اعلانه تأليف حكومة أمر واقع او حكومة اكثرية يبين مدى ازدواجيته.
 
فرعون: المشكلات الحضرية والمدينية وغياب الحوكمة الكافية تحد من إمكانية تخطيط تطوير مدننا وكالات / ترأس وزير الدولة لشؤون التخطيط في حكومة تصريف الاعمال ميشال فرعون، في إطار مشروع “السياسات الوطنية المدينية”، إجتماعًا تشاوريًا في مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) بهدف مناقشة التقرير التشخيصي الذي تم إعداده خلال المرحلة الأولى من المشروع.
 
رفض اقتراح حكومة 3×10 اللواء / شفت مصادر ان الرئيس المكلف سعد الحريري عرض على الرئيس عون في اجتماع بعبدا الأخير توزيع الحصص الوزارية داخل الحكومة وفق 3×10 على الشكل الآتي: حصة الرئيس والتيار الوطني 10 مقاعد (7 تيار+3 الرئيس) حصة الحريري والقوات 10 مقاعد (6 الحريري+4 القوات) حصة الثنائي الشيعي والاشتراكي والمرده 10 مقاعد (3 لحركة امل+3 لحزب الله+3 لجنبلاط+1 للمردة)…
 
مصادر “القوات”: هل باسيل قادر على تشكيل حكومة أكثرية؟ الشرق الاوسط / سألت مصادر “القوات اللبنانية”: “عندما يقول الوزير جبران باسيل لا تدفعونا لتشكيل حكومة أكثرية، هل هو قادر على تطبيق هذا الأمر؟”، وتضيف لـ”الشرق الأوسط”: “من الواضح أن كلام باسيل يهدف إلى محاولة استبعاد “القوات” و”الاشتراكي”، لكنه في الواقع ليس لديه أي خيار إلا الالتزام بأي قرار يتخذه الحريري، الذي لطالما أكد أنه مع تشكيل حكومة وطنية”.
 
علوش: لا حكومة هذا الأسبوع الانباء الكويتية / رأى القيادي في تيار المستقبل النائب السابق د ..مصطفى علوش، في تصريح لـ”الأنباء” الى أن ما يهم لبنان هو عودة كل النازحين دون الابقاء على أي واحد منهم، علما أن المبادرة الروسية مازالت حتى الساعة مبادرة نظرية لم ترتق بعد الى مستوى التطبيق، مؤكدا أن لبنان غير قادر على إبقاء نازح سوري واحد أيا تكن الأسباب والدواعي لبقائه، وذلك لاعتبار علوش أن النهوض بالاقتصاد اللبناني يتطلب استئصال العلل من جذورها وعلى كل المستويات بدءا بعودة النازحين السوريين، مرورا بمكافحة الفساد دون تهاون واستثناءات، وصولا الى احترام النصوص الدستورية والقانونية.
 
باسيل يتصرف بصيغة “القرار لي” الانباء الكويتية / لاحظ مصدر سياسي قريب ان وزير الخارجية جبران باسيل يتصرف بصيغة “القرار لي”، وتساءل المصدر الى متى يواصل الرئيس المكلّف سعد الحريري تجهيل المعرقل، وعدم تسمية الأشياء بأسمائها، وبالتالي تخدير الناس، بالتفاؤلات اللفظية؟
 
أزمة تشكيل الحكومة… باقية وتَتَمَدّد الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش … في باحةِ القصر المهيب، بدتْ العدساتُ حائرةً بين كارلا بروني التي أشعلتْ الليل الندي في إطلالتها على مسْرح بيت الدين المحروسِ بقناطر من حجارةٍ لبنانية وزخْرفات دمشقية، وبين نيكولا ساركوزي “المتفرّج” كسواه، والذي لم ينسَ الجمهورُ أدوارَه اللبنانية يوم كان سيداً للإليزيه.
 
واكيم: لا حكومة ما لم يرضخ باسيل للواقع السياسة الكويتية / اعتبر عضو كتلة “الجمهورية القوية”، النائب عماد واكيم أن المفاوضات بشأن تشكيل الحكومة لم تتقدم سوى ظاهرياً، وإن بعض المتفائلين رأووا فيها بعض الخطوط الإيجابية، ولكنها في الحقيقة ليست إلا سراباً سرعان ما تبدد وعاد أصحاب العقد الى ممارسة ابتزازهم السياسي.
 
عون والحريري متوافقان على حكومة وحدة وطنية السياسة الكويتية / على وقع غياب أي مؤشر على ولادة قريبة للحكومة التي ما زالت أسيرة الشروط والشروط المضادة، وفي ضوء استبعاد عقد لقاء قريب بين الرئيس المكلف سعد الحريري والوزير جبران باسيل، ما يجعل الحكومة مستبعدة هذا الأسبوع، ردت أوساط مقربة من الرئيس الحريري، عبر “السياسة”، عما يتم تداوله عن توجه لتشكيل حكومة أمر واقع، بالتأكيد أن “الرئيس الحريري لن يشكل إلا حكومة وحدة وطنية، بصرف النظر عن الأعداد، لأن الظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة،
 
برّي: أصارع نفسي لكي لا أصدّق هذا الأمر! الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ عرضاً مستفيضاً أجراه الوفد مع رئيس مجلس النواب، الذي استغرب عدم المبادرة من الاستفادة من هذه الفرصة السانحة لإنعاش الاقتصاد. وهو الأمر الذي انطلق منه بري ليشدّد مجدداً على تشكيل الحكومة في اقرب وقت ممكن، وان كل تأخير يحمل المزيد من الأذية للبلد واقتصاده.
 
نصيحة دوليّة للبنان! الجمهورية / أسدى وفد البنك الدولي نصيحة بوجوب ان يستجيب لبنان للدعم المتمثل بالقروض الممنوحة الى لبنان من ضمن المحفظة المالية المخصّصة له، ويقوم بما عليه للافادة منه في القطاعات التي يحتاجها، ولعل الخطوة الاولى هي تشكيل حكومة تقوم بما عليها حول هذا الامر، وهي نصيحة، قالت مصادر وزارية لـ”الجمهورية” انها تتقاطع مع سلسلة نصائح يتلقّاها لبنان من جهات خارجية، وغربية على وجه الخصوص للإسراع في تشكيل الحكومة،
 
أجواء التأليف تشاؤمية! الجمهورية / عكست مصادر مواكبة لنتائج لقاء الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، أجواء تشاؤمية، وقالت لـ”الجمهورية”: منذ ان أشاع الرئيس المكلف جو التفاؤل خلال الاسبوع الماضي، لم يبرز اي معطى لا في بيت الوسط ومن جانب رئيس الجمهورية او باسيل يترجم هذا التفاؤل بولادة حكومية قريبة.
 
“لبنان القوي”: باسيل لا يتدخل في عملية التأليف الجمهورية / جددت مصادر تكتل “لبنان القوي” دعوتها الرئيس المكلف الى اعتماد معيار واحد للتأليف، ولاحظت “انّ هذا المطلب لم يعد مقتصراً على “التكتل” بل انسحب على تكتلات أخرى باتت تطالب بوحدة المعايير”.
 
فرنسا منزعجة من التأخير اللواء / قالت مصادر دبلوماسية لـ”اللواء” ان السفير الفرنسي في بيروت برونو فوشيه، خلال زيارته على الرؤساء الثلاثة ووزير الخارجية أبلغهم قلق وانزعاج الحكومة الفرنسية من تأخير تأليف الحكومة اللبنانية، مُعرباً عن تخوفه من انعكاسات سلبية على تنفيذ مقررات سيدر.
 
لقاء الحريري - باسيل ليس «مفتاح» الحكومة الجمهورية / ملاك عقيل على مدى أيام تمّ التحضير لاحتفال عيد الجيش غداً في الفياضية في حضور الرؤساء االثلاثة، من دون الأخذ في الاعتبار أيّ طارئ من خارج السياق كولادة الحكومة في اللحظات الأخيرة.
 
آلان عون بعد لقائه المطران مطر: ستتحرك عجلة التشكيل خلال اليومين المقبلين وكالات / استقبل رئيس أساقفة بيروت المطران بولس مطر، قبل ظهر اليوم الثلثاء، في دار مطرانيّة بيروت في الأشرفيّة، النائب آلان عون الذي أجرى معه جولة أُفق حول مواضيع الساعة على الساحة المحليّة.
 
باسيل يطالب بـ”توحيد المعايير” ثم يتراجع متى وصل إلى “القوات”! الانباء الكويتية- الجمهورية / “توحيد المعايير” كان بمنزلة “اللغم الصامت” الذي فجر امكانية إعلان الحكومة عشية عيد الجيش وفتح ثغرة عبرت منها رياح التعطيل، فـ”توحيد المعايير” يتطلب توحيد الفرقاء الممسكين بموازين اللعبة اللبنانية، وهذا ما ليس قائما.
 
الحريري متمسك بلاءاته الثلاث: لا لحكومة أكثرية.. لا لأثلاث معطّلة.. ولا لمعايير إلا الدستور الراي الكويتية / لن يكون النصاب الدستوري مكتملاً اليوم على المنصة الرئيسية للاحتفال الذي يقام لمناسبة عيد الجيش اللبناني، إذ إنه إلى جانب رئيسيْ الجمهورية العماد ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري ، سيجلس سعد الحريري “رئيس الحكومتين”، الأولى مستقيلة والثانية لم تولد بعد.
 
هل حاول باسيل مع الفرزلي اقناع بري بتبني طرح “حكومة أكثرية”؟ القبس الكويتية / كشف مصدر مطلع أن زيارة رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري أمر، تكشف عن عمق التأزم في الملف الحكومي.
 
عون من الفياضية: أؤكد عزمي بالتعاون مع الحريري على إخراج البلاد من أزمة تأخير ولادة حكومة جامعة دون تهميش اي مكون وكالات / ألقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، كلمة امام الضباط المتخرجين بعد تأديتهم قسم اليمين، قال فيها: “مع رفع يمينكم وتلاوة قسمكم، تبدأ مرحلة جديدة في حياتكم، الأولوية فيها دوما للوطن، ستبذلون خلالها الكثير من العرق وربما الدماء، وستقدمون الكثير من التعب والتضحيات، فهذه رسالتكم وهذا قدر الأبطال.
 
بري: أنا لستُ وسيطا.. ولكن أحببتُ أن أبادر بنقل الإيجابيات الجمهورية / أوفَد رئيس مجلس النواب نبيه بري ، بعد لقائه رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، الوزير علي حسن خليل الى “بيت الوسط”، حيث أطلع الرئيس سعد الحريري على أجواء اللقاء.
 
بري يطلب تواضع الجميع لتأليف الحكومة الحياة / شكلت زيارة رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل لرئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري فرصة لترميم العلاقة التي كانت تصدعت، عشية إجراء الانتخابات النيابية، وبعد فتور وقطيعة بين الطرفين امتدا أشهراً عدة، أعقبا وصف باسيل بري بـ “البلطجي” في لقاء انتخابي في البترون.
 
الحكومة الجامعة عالقة في شباك المناورات الحياة / بقيت عراقيل تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة تدور في حلقة مفرغة من المناورات، على رغم تصاعد التحذيرات من “الانعكاسات السلبية لتأخيرها على الوضع الاقتصادي خصوصاً”، وآخرها من رئيس البرلمان نبيه بري أمس أمام نواب التقوه في إطار اجتماعه الأسبوعي معهم. وأعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في كلمته أثناء ترؤسه الاحتفال بعيد الجيش، عزمه “بالتعاون مع الرئيس المكلف سعد الحريري” على “إخراج البلاد من أزمة تأخير ولادة الحكومة”.
 
بري أبلغ باسيل رفض حكومة أكثرية ودعم مطالب جعجع وجنبلاط الانباء الكويتية / ذكرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان زيارة “غسل القلوب” التي قام بها الوزير جبران باسيل الى الرئيس نبيه بري بمعية نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي وراءها نصيحة من الرئيس ميشال عون الذي رغم ما بينه وبين بري منذ انتخابه يقدر قدرات بري السياسية والنيابية حق قدرها، ويرى ضرورة لفتح صفحة جديدة معه للمستقبل، وقد رحب الرئيس بري بهذه المبادرة.
 
ولادة الحكومة أمام سيناريوهيْن… أحلاهما مُرّ الراي الكويتية / ليندا عازار اكتملتْ “الدائرة المقفلة” حول ملف تأليف الحكومة الجديدة التي يُخشى أن تكون باتت أمام سيناريوهين “أحْلاهُما مُرّ” لـ”ولادتها القيصرية” ولو بعد حين: الأول على شكل حكومة وحدة وطنية برئاسة زعيم “تيار المستقبل” سعد الحريري وبشروط “حزب الله” وحلفائه ربْطاً بما يعتبرونه “انتصاريْن” انتخابي في لبنان واستراتيجي في سورية، والثاني على شكل حكومة أكثريةٍ بلا الحريري بعد أن يُحرَج فـ… يَخْرُج.
 
ضغوط لدفع الحريري إلى الاعتذار عن عدم تشكيل الحكومة العرب اللندنية / خيمت أزمة التشكيل الحكومي على أجواء الاحتفال بعيد الجيش اللبناني الـ73، في ظل ضغوط يتعرض لها رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري تارة بسحب التكليف منه رغم أن ذلك مخالف للدستور اللبناني وتارة أخرى ببدأ المجلس النيابي مهامه التشريعية في ظل حكومة تصريف أعمال.
 
الجمالي: الحريري لن يعتذر السياسة الكويتية / استبعدت عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب ديما الجمالي ولادة قريبة للحكومة، بسبب “عدم وجود حلول جدية وللضغوطات التي تُمارس على الرئيس الحريري” الذي يقوم كما قالت لـ“السياسة” بـ”جهود مضنية لتشكيل الحكومة”، مشيرة إلى أن “ما يعيق التأليف يتمثل بعدم استعداد الأطراف لتقديم تنازلات من أجل مصلحة البلد”.
 
رفض الاحتكار محصور بالدروز؟ اللواء / لاحظت مصادر سياسية ان رفض الاحتكار في كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون هو إشارة إلى رفض ان يقتصر التمثيل الدرزي على رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وباللقاء الديمقراطي النيابي الذي يتزعمه نجله تيمور
 
حكومة أكثرية خيار مطروح إذا تعثر قيام حكومة وحدة وطنية اللواء / اعتبرت مصادر في الرئاسة الأولى، ان السقف الذي وضعه الرئيس ميشال عون في خطابه ينسجم مع الموقف العام في البلاد، فالرئيس نبيه برّي تحدث عن حكومة وفاق وطني والرئيس سعد الحريري عن حكومة وحدة.
 
الصورة عادت إلى نقطة الصفر اللواء / لاحظت مصادر وزارية انه بعد مرور 70 يوماً على التكليف، تبدو الصورة وكأنها عادت إلى نقطة الصفر، لا سيما في ما خص العقدة الدرزية، وتمسك الرئيس عون والتيار الوطني الحر بتوزير النائب طلال أرسلان، فضلاً عن استمرار العقدة المسيحية.
 
مصادر مقربة من بعبدا تشكك بنوايا الحريري النهار / أشارت مصادر مقربة من بعبدا لـ”النهار” إلى أن حركة الرئيس المكلف سعد الحريري لا توحي باستعجاله التأليف، وإنه يتعامل مع الملف ببرودة تنمي الشكوك في نيته في تأليف حكومة أو انه يتعمد التأخير لاسباب مجهولة قد يكون بعضها خارجياً.
 
الحريري توقف عند كلام عون ألا يكون لفريق الغلبة على الاخر النهار / أبلغ مطلعون على حركة الرئيس المكلف سعد الحريري “النهار” ان الاخير توقف عند كلام رئيس الجمهورية ميشال عون ألا يكون لفريق الغلبة على الاخر، ليستمر في تواصله لتمثيل عادل فلا يعتبر فريق سياسي انه حقق انتصاراً.
 
السعودية تقف مع لبنان الجمهورية / بحسب شخصيات لبنانية زارت الرياض في الآونة الأخيرة، فإنّ مسؤولين سعوديين اكدوا انّ المملكة لطالما وقفت مع لبنان، ولطالما نظرت اليه نظرة ود وأخوّة، وحرص على امنه واستقراره وعلى ان ينعم دائماً بالرخاء والازدهار. وهي ما زالت على هذا المنحى الذي يرتكز بشكل اساس على عدم التدخل في شؤون لبنان الداخلية، وهذه هي سياسة المملكة، ليس فقط مع لبنان بل سائر الدول الاخرى.
 
برّي يرفض هذا الأمر! الجمهورية / في موازاة بدء الحديث عن اصطفافات جديدة في البلد تُذكّر باصطفافي 8 و14 آذار، يبرز رفض بري أيّ اصطفاف لمحاور مقابل محاور، حتى مجرّد التفكير بهذا التوجه لا يفيد، بل لا بد من الاصطفاف خلف البلد. وعاد وأكد امام “نواب الاربعاء” في عين التينة “على العمل بكل الطاقات للاسراع في تشكيل الحكومة نظراً لدقة الوضع الذي نعيشه جميعاً، وانّ على الجميع التعامل بمرونة وبمسؤولية في التعاطي مع هذا الموضوع لتسهيل عملية التأليف والخروج من حال المراوحة”.
 
الحريري: لن أقبل بأن يُهزم جنبلاط! الجمهورية / تُشير مصادر قريبة من الرئيس المكلف سعد الحريري، الى أن الحريري اكد امام نواب في تيار “المستقبل”، انه على الخط الحكومي “لن أقبل ابداً بأن يُهزم رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، ولست انا وحدي في هذا الأمر بل غيري ايضاً”. في اشارة غير مباشرة الى الرئيس نبيه بري، وهو ما تؤكده مصادر نيابية اشتراكية.
 
4 أسباب تُعرقل التأليف… الجمهورية / خلاصة الاسابيع الـ13؛ انّ التأليف يبتعد شيئاً فشيئاً عن محطة بلوغه، ويعزز ذلك جمود حركة الاتصالات الجدية والمجدية، وتعطل لغة الكلام المفيد، حتى بين الشركاء الحصريين في تأليف الحكومة، والاستعاضة عن ذلك بالتخاطب من خلف المتاريس وعبر الشاشات والقنوات وصفحات الجرائد من دون ان ننسى التغريدات ومواقع التواصل، وهو أمر يلقي ظلالا من الشك حول مستقبل هذا الاستحقاق، وكيفية ملء الفراغ الحكومي الذي دخل فيه البلد مع ولادة المجلس النيابي الحالي في أيار الماضي.
 
الحريري وباسيل: أزمة «صداقة» وتسوية! الجمهورية / ملاك عقيل أظهر خطاب رئيس الجمهورية ميشال عون في عيد الجيش أنّ مشكلة الرئيس المكلّف سعد الحريري الحقيقية ليست مع وزير الخارجية جبران باسيل بل مع عون نفسه. الجفاء المتبادل بين «دولته» و»معاليه» ليس سوى الإنعكاس المباشر لأزمة التكليف على خط بعبدا - بيت الوسط.
 
الرياشي: سنسهّل تشكيل الحكومة ضمن الحدّ الأدنى وكالات / أشار وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي الى أنه نقل الى الرئيس عون رسالة من رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع حول موقف “القوات” من الحكومة، لافتًا الى استعدادها لتسهيل مهمة الرئيس المكلف، ضمن الحد الادنى المقبول للحجم الانتخابي والوزن السياسي.
 
جمالي دعت عون الى تعبيد الطريق أمام ولادة الحكومة وكالات / دعت عضو كتلة “المستقبل” النائبة ديما جمالي رئيس الجمهورية ميشال عون الى تعبيد الطريق أمام ولادة الحكومة، واتخاذ قرار حاسم بمساعدة الرئيس الحريري لازالة العقبات من أمامه، بما يؤدي الى الاعلان عن الحكومة قريبًا، معتبرةً أن الأمور لن تحل اذا لم يحصل تدخل قوي من جانب الرئيس عون.
 
مصادر “القوات”: لقاء الحريري – جعجع هدف لتأكيد الدعم للرئيس المكلف.. و”القوات” إلى جانبه الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, الشرق الأوسط, صحيفة الجمهورية / أشارت مصادر رفيعة في “القوات اللبنانية”، إلى أن “اللقاء الذي جمع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري برئيس حزب “القوات” سمير جعجع ، هدف إلى دعم الرئيس المكلف في الجهود التي يقوم بها لتشكيل الحكومة والوقوف إلى جانبه، في وقت يفترض بالقوى السياسية ملاقاته لتسهيل مهمته”.
 
مصادر نيابية: كلام عون عن الحكومة الجامعة تجميل لمواقف باسيل.. و”رسالة مشفّرة”! السياسة الكويتية / في الوقت الذي كان فيه اللبنانيون ينتظرون مواقف حاسمة يطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بما يتعلق بتشكيل الحكومة تنهي حال المراوحة القائمة وتضع حداً للمزايدات والعراقيل التي أخرت تشكيلها الى هذا الوقت، فتقطع الطريق على المعرقلين والمصطادين في المياه العكرة، لم يخرج حديثه عن تشكيل الحكومة في الكلمة التي ألقاها بمناسبة الاحتفال بعيد الجيش في الفياضية عن العموميات التي قد تبقي هذه الأزمة معلقة مدة أطول.
 
“القوات” تنفي أنها العقدة: زيارات “بيت الوسط” لدعم الحريري اللواء / لينا الحصري زيلع لا تزال طبخة تأليف الحكومة تحتاج الى مزيد من الوقت لكي تنضج ، رغم تدخل كبار طباخي السياسة، والاستعانة بمعظم تقنيات الطبخ. فالرئيس المكلف سعد الحريري لا يزال يبذل جهوده الاستثنائية للوصول الى نهاية سعيدة لعملية التأليف، ولكن يبدو ان كل المعطيات المتوافرة لديه لا تبشر بإمكانية تسهيل مهمته، خصوصا ان المشاورات كلما اقتربت للنضوج تعود الى المربع الاول.
 
ما كان يُغمز اليه بات اليوم حقيقة.. طبول “المعركة الأم” تُقرع! الجمهورية / قالت مصادر مواكبة لحركة تأليف الحكومة ، أن “ما كان يُغمز اليه في السابق عن تعثر الإستحقاق الحكومي بات اليوم حقيقة. فالحديث عن أن ولادة الحكومة ستطول بعد الإنتخابات النيابية لم يأتِ من فراغ وبات اليوم حقيقة ماثلة امام الجميع”.
 
الحريري يُحذِّر: «رح يفرط العهد»! الجمهورية / ملاك عقيل رغم سوداويّة المشهد الحكومي تشي معطياتُ الساعات الأخيرة باحتمال حصول لقاء بين الرئيس المكلّف سعد الحريري والوزير جبران باسيل قريباً. ويلتقي الطرفان في ظلّ انقطاع جسور التواصل تماماً بين باسيل ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع وحتى مع أي من ممثليه.
 
للعمل على حل المشكلات على الساحة اللبنانية الاحرار: تشكيل الحكومة أصبح أكثر تعقيداً والتباعد في المواقف أصبح أكثر وضوحاً ما يظهر عمق الأزمة احرارنيوز / لاحظ حزب الوطنيين الاحرار ان عقبات تشكيل الحكومة أصبحت أكثر تعقيداً والتباعد في المواقف أصبح أكثر وضوحاً وهذا ما يظهر عمق الأزمة وصعوبة التوصل الى الحل المنشود الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد المطالبة بتقديم التنازلات من أجل الإلتقاء في منتصف الطريق وتفادي المزيد من التوتر وصولاً الى التفاهم على المبادئ التي تؤدي الى ولادة الحكومة العتيدة
 
عراجي: التشكيل يتطلب تنازلات من الجميع وكالات / اعتبر النائب عاصم عراجي في حديث الى اذاعة "صوت لبنان-93,3"، أن "سبب تأخير ولادة الحكومة داخلي وليس خارجيا، والتشكيل يتطلب تقديم تنازلات من الجميع".
 
إستدارة 180 درجة! الجمهورية / نبيل هيثم بشكلٍ مفاجئ، إستدار الوزير جبران باسيل 180 درجة في أدائه وخطابه، وتوجّه إلى عين التينة. الرئيس نبيه بري، وعلى نحو مفاجئ أيضاً، فتح بابه أمام ضيفه، ومن دون شروط مسبقة.
 
السيد مغردا: انقلب الحريري على عون ونام تأليف الحكومة تويتر / غرد النائب اللواء جميل السيد، عبر حسابه على "توتير"، بالقول: "كما هي، يرى بعض العرب بالرئيس عون حليفا لحزب الله! إشتكى جعجع وجنبلاط بأن الحريري مستميت لرئاسة الحكومة وأنه سلم البلد للرئيس عون أي للحزب! تلقى الحريري إيعازا بتلبية طلبات ج - ج في تشكيل الحكومة وإلا. انقلب الحريري على الرئيس عون تجنبا للقصاص ونام تأليف الحكومة".
 
روكز: ما يقال عن سعي “التيار” للحصول على الثلث المعطل مناف للواقع الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى عضو تكتل “لبنان القوي” النائب شامل روكز أن رئيس الجمهورية ميشال عون طمأن اللبنانيين في خطابه بعيد الجيش، بأنه لا حكومة إلا حكومة وحدة وطنية جامعة لكل المكونات اللبنانية وبرئاسة سعد الحريري، مشيرا الى أن الرئيس عون لن يوفر جهدا لتسهيل مهمة الرئيس المكلف، خصوصا أنه كان حاسما لجهة عدم حيازة أي مكون للثلث المعطل في الحكومة، لكن على قاعدة مشاركة الجميع ودون أي استئثار مذهبي وطائفي.
 
الحريري لن يتردد في فضح المعطلين للتأليف السياسة الكويتية / أشارت معلومات “السياسة”، إلى أن الرئيس المكلف سعد الحريري وإذا استمر وضع العراقيل أمامه، لن يتردد لحظة في فضح المعطلين للتأليف والذين يضعون العقبات لاستمرار المراوحة وإطالة أمد الأزمة.
 
الحكومة ستكون حكومة “وحدة” بعد طَي صفحة حكومة الأكثرية السياسة الكويتية / تتزايد المخاوف من دخول لبنان أزمة سياسية ستُطيل بالتأكيد عملية تشكيل الحكومة التي دخلت على ما يبدو في النفق، حيث أن كل طرف يرمي كرة التعطيل في ملعب الفريق الآخر، فيما البلد يغرق في بحر من الآزمات التي تتفاقم، منذرة بمرحلة شديدة التعقيد ينتظرها لبنان، في حال لم يتم تجاوز عراقيل التأليف والشروع في إنجاز التوليفة الوزارية في أسرع وقت، بعدما بدا أن الجميع يلعبون على حافة الهاوية.
 
مصادر “لبنان القوي”: على الحريري أن يحسم أمره السياسة الكويتية / شددت مصادر نيابية في تكتل “لبنان القوي” لـ”السياسة”، على أن الكرة أصبحت في ملعب الرئيس المكلف سعد الحريري، بعد قبولنا بمنح “القوات” حقيبة سيادية، وهذا الأمر سيساعد في حلحلة العقد التي تعترض التأليف، وبالتالي على الرئيس المكلف أن يحسم أمره ويبادر إلى الإسراع في التشكيل، لأن البلد لم يعد يحتمل المزيد من المراوحة على هذا الصعيد، بالنظر إلى التحديات الكثيرة التي تنتظره على أكثر من صعيد.
 
عون ينتظر الحريري اللواء / أشارت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية إلى ان الرئيس ميشال عون ينتظر الرئيس المكلف سعد الحريري ليقدم له صيغة حكومية من 24 وزيراً أو 30، على ان تراعي المعايير التي حددها الرئيس عون في خطابه في الفياضية، والتي تتركز على الانصاف.
 
خارطة طريق “التيار” تجرّد الحريري من صلاحياته اللواء / لاحظت الأوساط السياسية ان خارطة الطريق التي يرسمها “التيار الوطني الحر”، تجرّد الرئيس المكلف سعد الحريري من قدرته على المبادرة، فما هو المعيار الواحد، وكيف يتم الاستناد إلى نتائج الانتخابات، وكيف يتم التجاوب مع مطالب الكتل، التي تفوق قدرة النظام الوزاري على الاستجابة لها..
 
“التيار” غير معني بالحقيبة التي ستمنح لـ”القوات” اللواء / تربط مصادر “التيار الوطني الحر” بين تأليف الحكومة، لجهة اختصار الوقت، والا فلا موعد محدداً للمراسيم الحكومية..
 
الحريري يشكو من “المطالب التعجيزية” اللواء / اعتبرت الأوساط القريبة من بيت الوسط، ان “العقد مفتعلة”، وان المطالب المطروحة، تعجيزية وأكثر، الا ان ذلك، لا يمنع الرئيس المكلف سعد الحريري من متابعة الاتصالات لفك الحصار عن تأليف الحكومة، وتدوير الزوايا لإخراج التشكيلة من عنق المطالب الممكنة، أو غير المقبولة وغير المسبوقة بمفاوضات الـ75 يوماً الماضية.
 
لماذا يتمسّك باسيل بالثلث المعطِّل؟ الجمهورية / شارل جبور ليس خافياً على أحد سعي الوزير جبران باسيل إلى الحصول على الثلث المعطِّل داخل الحكومة، وهي من أبرز العقد التي لا يتمّ الحديث عنها كثيراً، ولكنّ السؤال الأساس في أيّ إطار يندرج هذا السعي، وما هي أهدافه وخلفياته؟
 
عون مقتنع بوجود حملة خارجية لتطويق العهد: لا مانع من حكومة الـ24… النهار / هدى شديد للمرة الاولى منذ نحو شهرين على التكليف، بدأ التخوف يطفو على سطح المشاورات المتعثّرة في عملية التأليف من وجود قطبة خارجية تعوق ولادة الحكومة. هذا التعثّر يعيده زوار بعبدا الى عوامل ثلاثة تبدو مترابطة: عقد التمثيل الداخلية وملامح ضغوط خارجية، ونظرة الحكومة العتيدة الى العلاقة مع سوريا، لاسيما بعد قول الرئيس سعد الحريري: “فليبحثوا عن غيري اذا اضطروا لمسايرة المصلحة بزيارة سوريا”.
 
المجلس النيابي سيد نفسه… وبري لا يريد تعميق الخلافات… الديار / توقّعت أوساط نيابية مطلعة، أن تشهد الأيام المقبلة مزيداً من الجدل السياسي والقانوني حول حق المجلس النيابي بالتشريع في ظل حكومة تصريف أعمال، وذلك على الرغم من أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري، كان واضحاً في لقاءاته النيابية الاخيرة، لجهة عدم إفساح المجال أمام المزيد من التعقيدات على الساحة الداخلية، خصوصاً في الوقت الذي تشهد فيه عملية تأليف حكومة جديدة تحديات عدة تحول دون إنجازها في المدى الزمني المنظور. ولا تقف الأوساط عند الإجتهادات حول المواد الواردة في الدستور في هذا المجال،
 
الأزمة الحكومية تتعمق ولا بوادر حل الحياة / لا يزال الملف الحكومي الشغل الشاغل للوسط السياسي اللبناني، في ظل تمترس غالبية الفرقاء وراء الشروط والشروط المضادة المتبادلة، إذ إن العقد، تقول مصادر مواكبة، لا تزال على حالها، والأزمة الحكومية بدأت تتعمق أكثر فأكثر، من دون بروز أي بوادر للحل قريباً في الأفق، وتسهيل من الفرقاء المعنيين، تمكن الرئيس المكلف سعد الحريري من بإنهاء حال المراوحة التي تحاصر عملية التشكيل، حصصاً وأحجاماً. وأعلنت مصادر متابعة للملف الحكومي أن “التيار الوطني الحر لا يمانع أن تحصل القوات اللبنانية على أي حقيبة من غير حصته، وأن رئيس الحكومة يعرف مواقف الكتل من الحصص والحقائب وهو مسؤول وقادر أن يجيب القوات”.
 
هل يحل اتفاق عون – الرياشي العقدة المسيحية؟ الحياة / هل يؤدي اتفاق رئيس الجمهورية ميشال عون مع حزب “القوات اللبنانية” على حصتها في الحكومة إلى حل ما يسمى العقدة المسيحية في تأليف حكومة الرئيس سعد الحريري، أم أن هذه العقدة ستبقى قائمة لأن البحث سينتقل إلى حصة “التيار الوطني الحر” والرئيس عون التي يمكن أن تكون مدار خلاف هي الأخرى؟
 
بري: لا جواب عمّا يعيق تأليف الحكومة / أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري رداً على سؤال عمّا يعيق تأليف الحكومة حتى الآن إلى انه “في الحقيقة لا جواب، هناك تعقيدات لم نعد نعرف حجمها، ونجدّد القول انّ الضرورات الداخلية والاقتصادية باتت توجِب ان تكسر هذه الحلقة وتشكّل الحكومة”.
 
كنعان: “التيار” لا يقف بوجه ايّ حل من الحلول الجمهورية / قال النائب ابراهيم كنعان لـ”الجمهورية”: “معظم الكلام والحبر الذي يُسال يومياً حول موقف “التيار الوطني الحر”، يفتقد أبسط مقومات الجدية، وأكاد اقول انه للتعمية عن حقيقة أزمة التشكيل والتي تتداخل في صناعتها عوامل خارجية وداخلية عدّة، ومن أبرزها محاولة الانقلاب على التسوية الرئاسية التي أنتجت التوازنات الحالية في مختلف المؤسسات الدستورية، وأخرجت لبنان من الانقسام والشلل والخلل في التمثيل سنوات عدة.
 
ماذا يقول “المستقبل” عن إمكان عودة الحياة إلى “14 آذار” من الباب الحكومي؟ الانباء الكويتية / ترى مصادر في تيار “المستقبل”، أن “الحديث عن عودة فريق “14 آذار” إلى الحياة من بوابة الملف الحكومي غير دقيق تماما، باعتبار أن الاصطفاف القائم حاليا في عملية تشكيل الحكومة لا يقتصر على المكونات السابقة لهذا الفريق، بحيث يدعم رئيس مجلس النواب نبيه بري مطالب “القوات اللبنانية والحزي “التقدمي الإشتراكي”، وإن كان يتفادى اعلان ذلك بشكل واضح”.
 
أزمة تشكيل الحكومة تتجاوز الخلاف على الحصص إلى صلاحيات الرئاسات؟ السياسة الكويتية / بعد مضي نحو شهرين على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة ، من دون أن يظهر أي بصيص أمل يوحي بولادتها في وقت قريب، قالت أوساط نيابية متابعة للإتصالات القائمة على خط مسار التشكيل، إن التعثر في عملية تشكيل الحكومة، لا يقتصر فقط على الحصص التي تطالب بها الكتل النيابية التي هي في غالبيتها مطالب محقة، وتراعي النتائج التي أظهرتها الإنتخابات النيابية لجهة تحديد نسبة المشاركة لكل كتلة في الحكومة وهي مسألة واضحة لا يمكن التنكر لها، ولو أن “التيار الوطني الحر” يحاول تظهير الخلاف على أنه يتعلق فقط بالحصص التي تطالب بها كتلتا “الجمهورية القوية” و”اللقاء الديموقراطي”، أو ما يسمى بالعقدة المسيحية والعقدة الدرزية.
 
مقرّبون من عون: سقط “تفاهم معراب”!!! الجمهورية / أكدت أوساط الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري لصحيفة “الجمهورية”، أنه ماض في مهمته في تدوير زوايا التعقيدات الماثلة في طريقه، من دون التقيّد بسقف زمني، لكن في المقابل، برز موقف لافت لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، رمى فيه كرة التأليف في مرمى الحريري .
 
بري يحذّر من “الجمود القاتل” وتداعيات ما يُرسم ويجري في المنطقة الجريدة الكويتية- اللواء / أكد زوار عين التينة “صعوبة الوضع الراهن سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، وكأنه بات ميؤوساً منه لانسداد أفق المرحلة ورفض الناس الحوار، وتمسكهم بما يسمونه حقوقا ومطالب وتناسيهم مصلحة البلد”.
 
الحريري يستهجن الكلام عن “جبهة سياسية ضد العهد”.. و”القوات”: اتهام باطل وتضليل.. و”الإشتراكي”: همّنا البلد الجمهورية / استهجنت أوساط قريبة من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، ما يتردد في بعض المجالس السياسية حول شكوى رئاسية مما سَمّته تشكيل جبهة سياسية ضد العهد ، تضم تيار “المستقبل” و”القوات اللبنانية” والحزب “التقدمي الإشتراكي”.
 
جنبلاط ليس في وارد التراجع على الإطلاق الجمهورية / أفادت معلومات بأن عشاء في دارة رئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” النائب السابق وليد جنبلاط ، حصل قبل ايام قليلة، بحضوره الى جانب الرئيس فؤاد السنيورة والوزير مروان حمادة وشخصيات اخرى، وتخلله استعراض للوضع الداخلي الى جانب تطورات المنطقة.
 
الدّعم الدولي عزّز قدرات الأمن العام… ابراهيم: شهران على تكليف الحريري مهلة طبيعية مجلة الامن العام / أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أن المديرية باتت على لائحة الاجهزة التي تحظى بالتقدير الدولي، وهي مبعث المساعدات القيمة والمتطورة التي نستخدمها في عملنا اليومي.
 
باسيل بعد اجتماع التكتل: مطلبنا حكومة منتجة وقائمة على عدالة التمثيل وعدم وجود استنسابية عند أي جهة سياسية وكالات / قال رئيس تكتل "لبنان القوي" وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل في ذكرى 7 آب: "يومها اتهمنا بالعمالة واليوم بالعمولة واليوم ندفع ضريبة تثبيت منطق الشراكة في المؤسسات"، وقال بعد الاجتماع الاسبوعي للتكتل: "لن نهادن الفساد ولا الذهنية المتحكمة بالفاسد وسنبقى المناضلين في "التيار الوطني الحر".
 
عيد الإستقلال.. موعد جديد محتمل لإعلان الحكومة العتيدة؟ الانباء الكويتية / عداد العُقد السياسية بوجه تشكيل الحكومة الحريرية مستمر في العد، والجديد تلويح رئيس مجلس النواب نبيه بري بإعادة النظر في حجم التمثيل الشيعي وحلفائه وسط ابتعاد الرئيس المكلف سعد الحريري عن الصورة وتكليفه مستشاره وزير الثقافة غطاس خوري بمتابعة الاتصالات، ما يوحي بأننا مازلنا نتحرك في الوقت الضائع، وان هناك استحقاقات خارجية، واقليمية تحديدا، يجب ان تتبلور قبل ان يسمح لقطار الحكومة اللبنانية الجديدة بالاقلاع.
 
الهوة ما زالت عميقة بين عون والحريري؟ السياسة الكويتية- اللواء / أبلغت مصادر وزارية في حكومة تصريف الأعمال، أن “الهوة ما زالت عميقة بين وجهتي نظر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون ، بشأن تشكيل الحكومة ، وبالتالي فإنه لا حكومة في المدى المنظور، وربما يتم تأجيل إعلان الولادة الحكومية إلى أيلول المقبل، حتى يصار إلى إزالة العقبات الداخلية والإقليمية التي تؤخر الولادة”.
 
“الإشتراكي”: العهد فاشل ولا يحتاج الى جبهة لتطويقه! الجمهورية / قالت مصادر الحزب “التقدمي الإشتراكي”، “إنّ علاقة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري مع السعودية ، أكثر من ممتازة، وهو لا يحتاج الى فرنسا لكي يتحدث الى السعوديين، والهدف من ترويج أخبار عن اتصالاته مع الرئيس إيمانويل ماكرون هو إضعاف مبادرته وحركته لتشكيل الحكومة”.
 
مصادر “القوات”: التسليم لن يتحقق لا اليوم ولا في المستقبل.. ونثمّن جهود الحريري المستقبل / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية”، “انّ الحكومة عالقة في عنق الزجاجة، ولا مؤشرات توحي بإمكانية الخروج من مربّع التأزم الحاصل بسبب تمسّك أحد الأطراف بوجهة نظره ودعوته القوى الأخرى إلى التسليم بشروطه، الأمر الذي لن يتحقق لا اليوم ولا في المستقبل”.
 
الحريري لن يعتذر… وسيُواجِه بحكومة تكنوقراط الجمهورية / راكيل عتيق يبدو أنّ “تشكيلة” ضغوطاتٍ تمنع ولادة تشكيلة الرئيس المُكلّف سعد الحريري . فقد اقترب التكليفُ من شهره الثالث ولم يُعرَف بعد جنسُ المولود الجديد. والعُقد الداخلية المُرتبطة بالحصص إضافةً إلى إصرار الدولة السورية على مرورِ مبادراتِ عودة النازحين عبرَها، فضلاً عن التواصل والتنسيق بين مسؤولين لبنانيين والنظام السوري ، والشعور بأنّ رئيسَ الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسَ “التيار الوطني الحر” جبران باسيل يحشران الحريري… كلّها وقائع تخفي “محاولةً لكسر المعادلات”. فيشعر الحريري وكأنّ “عام 2011 يلوح من جديد في الأفق، وبدل القيام بانقلاب، يتمّ دفعُه ليرفعَ يديه ويعتذر عن التأليف”.
 
علوش رداً على باسيل: انت شريك في أسر لبنان النهار / صرح النائب السابق مصطفى علوش بان المفاوضات مع رئيس الجمهورية ميشال عون، على ايجابيتها، تتوقف عند الوزير جبران باسيل.
 
فتح مبكر للسباق الرئاسي أم استهداف “للعهد”؟ الانباء الكويتية / عبارة سياسية واحدة أطلقها الرئيس ميشال عون كانت كافية لشغل الأوساط السياسية وتشتيت تركيزه على الموضوع الحكومي العاجل، وتحويل الأنظار في اتجاه موضوع آخر متأخر هو الاستحقاق الرئاسي. قال الرئيس عون ما مفاده إن الحملة على العهد سببها السباق الى رئاسة الجمهورية، ولأن الوزير جبران باسيل يقف على رأس هذا السباق. هذا التصريح طرح تساؤلات واستنتاجات أبرزها:
 
ارسلان يطلب وساطة “حزب الله” مع جنبلاط الانباء الكويتية / تشير معلومات لـ“الأنباء” الى مساع من جانب “حزب الله” لإعادة المياه الى مجاريها بين رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط ورئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” الوزير طلال ارسلان بطلب من الاخير بعدما اخفقت الضغوط الرسمية على جنبلاط في اقناعه بتوزير ارسلان.
 
حكومة تكنوقراط؟ الانباء الكويتية / أشارت “كتلة المستقبل” إلى ان الرئيس المكلف سعد الحريري مُصر على حكومة الوفاق الوطني، وبالتالي فإنه ليس بصدد كسر اي من كتلتي القوات اللبنانية واللقاء الديموقراطي الجنبلاطي على نحو يضطرهما الى البقاء خارج الحكومة، كما انه متمسك بصلاحياته الدستورية لجهة تأليف الحكومة وفق الاصول.
 
هل من جديد على مستوى التشكيل؟ الجريدة الكويتية / أضفت اللقاءات والاتصالات الغائبة عن واجهة المشهد الحكومي الى درجة الانعدام، مزيدا من الغموض على حقيقة الجهود المبذولة لوضع حد للأزمة، الأمر الذي ترجم انكفاء من القوى السياسية عن الانزلاق في موجات التفاؤل بأي موعد مفترض للولادة الحكومية، كما كان يحصل في المرحلة الأولى عقب التكليف.
 
لبنان في مرحلة “لا حرب ولا سلم” والحكومة الجديدة “مُعلَّقة” الراي / يوماً بعد آخر، تتكشّف “أحجية” تأليف الحكومة الجديدة في لبنان عن “ملعبٍ خلفي” يشكّل “المسرح السياسي” الفعلي لهذا الملف الذي يسير على حبليْن مشدوديْن متوازييْن: الأول صراعٌ داخلي يبدأ بـ “كباش” الأحجام ولا ينتهي بحسابات انتخابات رئاسية الجمهورية، والثاني “حرب النفوذ” بالمنطقة ومحاولة ترسيم حدود جديدة لبعض اللاعبين، ولا سيما إيران، من خلف “دخان” الخرائط… المشتعلة.
 
نجم: المفاجأة متوقعة في أي لحظة والانفراجة قريبة السياسة الكويتية / لا معطيات حسية تؤشر إلى إمكانية تجاوز العقبات التي تعترض تأليف الحكومة قبل عيد الأضحى، وسط ارتفاع حماوة التصعيد السياسي، على خلفية الملف الحكومي، معطوفاً على قضايا اقتصادية وحياتية، من شأنها إطالة أمد المراوحة في عملية التأليف، مع ما لذلك من انعكاسات سلبية على الأوضاع الداخلية.
 
“حراك متجدد” للحريري… الجمهورية / برز في الساعات الماضية حراك متجدد بدأه الرئيس المكلف سعد الحريري، قالت مصادر مواكبة لملف التأليف انّ هذا الحراك لم تفصح عن ماهيته، وفي اي اتجاه سيدور، وهو على الرغم من كونه حراكاً خجولاً حتى الآن، فإنه قد يمهد للقاء قريب بين الحريري وبين رئيس الجمهورية ميشال عون، خصوصاً ان الرئيس المكلف، وكما تكشف المصادر، أوفد في الساعات الاخيرة الوزير غطاس الخوري الى قصر بعبدا، من دون ان ترشح اي معطيات حول نقاط البحث التي تمّ بحثها في القصر الجمهوري. وتبعاً لذلك، لم تستبعد المصادر قيام الحريري بجولة جديدة من الاتصالات مع “القوات اللبنانية” و”الحزب التقدمي الاشتراكي”.
 
الرئيسان لا يُبادران! الجمهورية / قالت مصادر وزارية معنية بالتأليف لـ”الجمهورية”: انّ المسؤولية يتقاسمها الشريكان في التأليف، أي رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، فكلاهما يقاربان هذا الملف، كلّ من زاويته، ولا يبادران في اتجاه اي حلحلة، وكلاهما يرمي المسؤولية على الآخر. وفي النهاية كلاهما محشوران فلا رئيس الجمهورية يستطيع ان يحتمل ان يبقى عهده مشلولاً حكومياً، وتبعاً لذلك لا يستطيع ان ينأى بنفسه عن واجب القيام بمبادرة تنتشل الحكومة من حقل التعقيدات العالقة فيه، ولا الرئيس المكلّف يستطيع ان يبقى مُستنكفاً عن التحرّك الفاعل الجدي والمجدي والمبادرة الى طرح افكار وحلول ومخارج تكسر حلقة التعطيل، وتدفع في اتجاه التأليف.
 
روايتان حول مسار التأليف… الجمهورية / تتداول الاوساط السياسية روايتين حول مسار التأليف. الأولى، تلقي المسؤولية على الرئيس المكلف سعد الحريري باعتباره لم يضع معياراً معيناً من بداية مراحل التأليف واشتغل على اساسها، فلكان بذلك قد وفّر الكثير من الوقت، وجَنّب التأليف حالة المد والجزر التي سادته.
 
لا دور فرنسي في الملف الحكومي اللواء / لم تستبعد اوساط مطلعة ان يشهد الملف الحكومي بعض الحركة في الساعات الثماني والاربعين المقبلة لأن الجمود الذي حصل يستدعي قيام حركة وقد لا يعني ذلك انها ستؤدي الى تشكيل الحكومة. ولفتت الى ان الاجتماع الثلاثي الذي ضم الوزيرين ملحم رياشي وغطاس خوري والنائب وائل ابو فاعور كان البداية لها. كما رأت ان كلام الرئيس المكلف سعد الحريري الأربعاء حمل في طياته بعض الاشارات. ورأت ان الجو اكثر مريحا.
 
عودة “تشريع الضرورة”؟ اللواء / قالت مصادر نيابية شاركت في لقاء الاربعاء لـ”اللواء”: ما يحصل دفع رئيس مجلس النواب نبيه بري مجدداً لطرح فكرة عقد جلسة تشريعية من باب “تشريع الضرورة”، اذا تأخر تشكيل الحكومة، لدرس واقرار الاقتراحات والمشاريع التي انتهت اللجان النيابية من درسها واحالتها الى الهيئة العامة.
 
موسى: في حال عقد جلسة لن تكون موجهة ضد أي طرف اللواء / قال عضو كتلة التحرير والتنمية النائب الدكتور ميشال موسى لـ”اللواء” ان رئيس مجلس النواب نبيه بري لم يحدد موعداً للمهلة التي سيعطيها لاتصالات تشكيل الحكومة، لكنه اصر على انه لا يجوز تعطيل المجلس خاصة مع وجود عدد كبير من الاقتراحات والمشاريع المهمة.
 
مصدر قواتي: نسهّل التشكيل… والحريري متفهّم لمطالبنا الديار / لا يزال تشبّث القوى السياسية بمطالبها وحقوقها، من وجهة نظرها، على حاله، ما يجعل تشكيل الحكومة يتأخّر أكثر فأكثر. مرّ شهران ونصف الشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة ولم يحصل حتى الآن أي تقدّم في ما يتعلّق بحلحلة العقد المارونية والدرزية والسنيّة. ولكي يُبعد البعض المسؤولية عن القادة السياسيين والكتل النيابية يتحدّث عن وضع إقليمي ضاغط وارتباط تأخير تشكيل الحكومة به من دون أي تفسير لهذا الأمر.
 
المجتمع الدولي منهمك… وهذا ما يهمه لبنانيًّا المركزية / إعتبرت مصادر مطلعة أن ما يهم المجتمع الدولي لبنانيا هو 3 أمور: أولا، الحفاظ على الاستقرار، أمنيا وعسكريا في شكل خاص. وحتى الساعة، هذا الاستقرار مؤمن في الداخل. فالجيش والقوى الأمنية يضبطان الوضع بيد من حديد. وهما باتا متفوقين في الحرب على الارهاب ويخوضان ضده عمليات استباقية في شكل شبه يومي. والى إمساك الاجهزة بالوضع على الحدود، فإنها تتحكم جيدا بزمام الامور في الداخل اللبناني، وهذا ما يريح المجتمع الدولي.
 
لماذا خرج عون من التحفظ إلى المواجهة المباشرة مع جنبلاط؟ الانبتء الكويتية / تعتبر مصادر معارضة للعهد، أن خروج رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الموضوع الدرزي من التحفظ الى خوض مواجهة مباشرة مع النائب وليد جنبلاط ، مرتبط بعاملين:
 
سعد: قدّمنا ما علينا.. ولن نتنازل ليأخذ غيرنا حصتنا السياسة الكويتية / رأى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب فادي سعد ، أن الكل شركاء في تشكيل الحكومة ونحن منهم، ولكن يجب إحترام الدستور الذي ينص على صلاحيات رئيس الجمهورية والرئيس المكلف في هذا الشأن.
 
دعوات للرئيس عون لسحب ملف الحكومة من يد باسيل! السياسة الكويتية / دعت أوساط نيابية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، إلى سحب ملف الحكومة من يد صهره الوزير جبران باسيل ، والتعاون مع الرئيس المكلف تشكبل الحكومة سعد الحريري للإسراع في التأليف، تجنبا لمزيد من الانهيار على مختلف الأصعدة.
 
الأزمة أعمق من تشكيل الحكومة القبس الكويتية / أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية الراهنة تحولت كباشاً معلناً بين فريقين، فريق رئاسة الجمهورية، الذي “يكاد صبره ينفد” كما يقول، ملوحاً “باستخدام أوراق عدة للخروج من المأزق قد يكون من ضمنها اللجوء إلى الشارع للضغط على رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، في مقابل فريق رئيس الحكومة المكلف الذي يتلقف الأزمة بتأن متكئاً على حقه الدستوري في عدم التقيد بمهلة للتأليف، في حين ان اللبنانيين الغارقين في همومهم الإجتماعية والاقتصادية يترقبون من سيلوي ذراع الآخر”.
 
“إمّا التأليف بشروطنا أو الإعتذار” الجمهورية / شارل جبور يتركز الضغط على الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري وكأنّ هناك من يريد دفعه إلى الإعتذار عن التأليف من أجل وضعه أمام معادلة: “إمّا التأليف بشروطنا أو الاعتذار عن التكليف من أجل تكليف جديد”.
 
“الإشتراكي” ينظر بإيجابية الى حراك الحريري الجمهورية / قالت مصادر الحزب التقدمي الإشتراكي ، إنها تنظر بإيجابية الى حراك الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، الذي يسعى الى حلحلة العقد التي استولَدتها بعض الأطراف الهادفة للالتفاف على نتائج الإنتخابات النيابية الأخيرة، من خلال اختزال التمثيل الوزاري المُحقّ لبعض القوى، وفي طليعتها الحزب “التقدمي الإشتراكي”.
 
الإشتراكيون والعقدة الحكوميّة: ممنوع اللعب بالبيت الدرزي! الجمهورية / كلير شكر قد يكون الرئيس سعد الحريري تأخّر في تحديد موعد للقاء وزير الخارجية جبران باسيل ، وقد لا يكون. لا يهمّ. كان مقدّراً للّقاء أن يحصل عاجلاً أم آجلاً. العقدة ليست هنا. لا في العلاقة الشخصية المختلّة، ولا في “الموعد الكبير”.
 
سواتر رسمية ومصلحة لبنانية تعوقان" اعادة وصل ما انقطع" مع سوريا عودة النازحين ومعبر نصيب في القبضة الروسية و"النأي" يمنع التواصل المركزية / لا تفوّت القوى السياسية اللبنانية التي تدور في الفلك السوري- الايراني، مناسبة الا وتغتنمها لتمرير مواقف وتوجيه دعوات للسلطة السياسية لاعادة وصل ما انقطع من علاقات مع النظام السوري، مدججة بسلاح ما تسرب من معلومات عن التسوية الدولية المرسومة لسوريا، والمتضمنة ابقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة من ضمن مهمة ودور محددين والتنازل عن شرط تنحيه.
 
قراءة بين ســــطور لقاء الحريري-باسيل: تكريس حلف "التيارين" وقذف كرة العقد إلى جنبلاط المركزية / بعد انتظار شارف عتبة الأسبوعين، حاول الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل شفاء غليل المراقبين، كما القوى السياسية الغارقة في مستنقع الجمود الحكومي القاتل. فكان أن عقد اللقاء المنتظر بينهما، ما حرك المياه الراكدة حكوميا منذ الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس الحريري في 25 تموز الفائت. وعلى رغم ما يمكن تسميته "حرصا" على ضخ الايجابية في الأجواء، فإن الولادة الحكومية قد لا تكون بالسهولة التي يأمل فيها كثير من المتفائلين
 
بري وحزب الله تحرّكا أخيرا على خط التأليف.. فهل الفرج قريب؟! مخارج العقد قيد البحث والحريري يسعى لـ"سلّة" تفاهمات حكومية متكاملة المركزية / لم يكن اللقاء الذي جمع أمس في بيت الوسط الرئيس المكلف سعد الحريري الى رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وليد ساعته، بل أتى ليتوّج سلسلة اتصالات حصلت في الايام الماضية بعيدا من الاضواء وعلى أكثر من محور، منها إيفاد الحريري الوزير غطاس خوري الى قصر بعبدا، قبل ان يحطّ شخصيا في عين التينة أمس معلنا انه طلب مساعدة الرئيس نبيه بري في تفكيك العقد الحكومية، وأنه وجد آذانا صاغية واستعدادا للتجاوب لدى رئيس المجلس.
 
مصادر “القوات”: لا فرصة جدية لتأليف الحكومة القبس / أبدت مصادر “القوات اللبنانية” في اتصال مع “القبس” حذرها إزاء تعميم مناخات إيجابية حول تشكيل الحكومة تجنباً لصدمة جديدة قد تصيب الرأي العام، على غرار ما تم ترويجه في أعقاب لقاء الرئيس المكلف سعد الحريري الأخير برئيس الجمهورية ميشال عون من مناخات توحي بأن التشكيلة الحكومية باتت قاب قوسين من الصدور، لنكتشف بعدها ان الأمور عادت الى ما قبل المربع الأول. في المقابل ترحب الأوساط القواتية بأي لقاء يتيح تبادل الأفكار السياسية والحوار يفتح باب الحلول امام العقد الحكومية.
 
مهادنةٌ سياسية في لبنان لكسْر مأزق تشكيل الحكومة الراي الكويتية / نَجَحَتْ الحركةُ الجديدةُ التي أَطْلَقَها الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة الجديدة سعد الحريري في تغييرِ “المناخ السياسي” الذي يحوط بمسار التأليف نحو الأفضل من دون أن يعني ذلك أن ولادة الحكومة باتت قاب قوسيْن.
 
بكركي تستنفر.. إيّاكم وردم الحوض الرابع الجمهورية / الان سركيس عادت نغمة ردم الحوض الرابع في مرفأ بيروت الى الظهور مجدّداً بعد 3 سنوات على ختم هذا الملف، بعد تصدّي بكركي والأحزاب المسيحية لهذا الأمر.
 
هل حصل خرق في الملف الحكومي؟ اللواء / هل فعلاً، حصل خرق في الملف الحكومي، المحكم التعقيد، والمتشابك بين المصالح السياسية والاعتبارات المحيطة بأوضاع المنطقة وصراعات محاورها، على إيقاع عقوبات أميركية، ذات اليمين، وذات الشمال، من الصين إلى الاتحاد الروسي، فتركيا، فضلاً عن إيران والشركات العالمية المتعاملة معها؟
 
لا دخان ابيض قبل “عيد السيدة” اللواء / استبعد مصدر نيابي رداً على سؤال لـ”اللواء” ان يخرج الدخان الأبيض، قبل عيد انتقال السيدة العذراء في 15 آب، وان كان هناك احتمال جدي ان يزور الرئيس المكلف قصر بعبدا في الـ48 ساعة المقبلة، لنقل حصيلة ما حصل في الساعات الماضية سواء في الغداء مع الرئيس نبيه برّي أو العشاء مع الوزير جبران باسيل.
 
الحريري وضع جعجع في صورة لقائه باسيل.. ولا حلول عملية اللواء / افادت مصادر مسؤولة في “القوات اللبنانية” لـ”اللواء” ان الرئيس المكلف سعد الحريري كان على تواصل مع الدكتور سمير جعجع لوضعه في ظروف ونتائج اللقاء مع الوزير جبران باسيل ولعرض بعض الافكار التي جرى تداولها في اللقاء. “حرصا من الرئيس المكلف على وضع الحكيم في صورة التطورات واللقاءات التي تحصل”.
 
التركيز في اليومين الماضيين انحصر بأمور ثلاثة الجمهورية / انحصر التركيز في اليومين الماضيين بأمور ثلاثة: الاول هو إعادة ضَخ الحياة في التسوية السياسية بين “التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” التي أنتجت العهد الحالي، والامر الثاني حصة التيار وفريق رئيس الجمهورية في الحكومة، والتي لم يطرأ عليها اي تعديل، في حين جرى ضَخّ معلومات غير مؤكدة عن موافقة رئيس التيار الوزير جبران باسيل على ان تكون حصة التيار مع حصة رئيس الجمهورية 10 وزراء، إذ انّ هذا التنازل يعدّ تنازلاً من قبل التيار، ومعلوم انّ التيار ما اعتاد ان يتنازل من طرف واحد.
 
عون ينظر بارتياح للحيوية الجمهورية / أفادت مصادر قصر بعبدا لـ”الجمهورية” بإنّ الرئيس ميشال عون ينظر بارتياح للحيوية التي بدأت تظهر، وخلاصة الجو هنا مراقبة التطورات، على امل ان يتبلور شيء ملموس في الايام المقبلة، حيث يفترض في ضوء ذلك ان يقدّم الرئيس المكلّف سعد الحريري صيغة حكومية لرئيس الجمهورية، ويؤمل ان يتمّ ذلك الاسبوع المقبل”.
 
مصادر “القوات”: الانتخابات النيابية أفرزت ديموقراطياً ثنائية مسيحية الجمهورية / قدّمت مصادر “القوات اللبنانية”، لـ”الجمهورية” الصورة الواضحة لنتائج اتصالات اليومين الماضيين مشيرة إلى انّ الانتخابات النيابية أفرزت ديموقراطياً ثنائية مسيحية، وتكتل “القوات” يعدّ من التكتلات النيابية الكبرى في البلد، ولذلك يفترض بديهياً ان تكون الحقائب السيادية المخصصة للمسيحيين موزّعة بالتساوي بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”، وليس بيد فريق واحد يتمسّك أيضاً بنيابة رئاسة مجلس الوزراء.
 
“تفاؤل حذر” بقرب تشكيل الحكومة الشرق الاوسط / نذير رضا رفع الحراك الأخير للرئيس المكلف سعد الحريري على خط تشكيل الحكومة منسوب التفاؤل بقرب إعلان تأليفها، إذا نجحت الاتصالات التي يستكملها بحل العقدتين المسيحية والدرزية، وهو تفاؤل ينظر إليه المقربون من الحريري “بحذر”، ربطاً بمقترحات سابقة فشلت في التوصل إلى إعلان الحكومة في نهاية المطاف.
 
مصادر أمنية تحذر من “لعبة الشارع”: لبنان لا يملك هذا “الترف” اليوم الشرق الاوسط / حذرت مصادر أمنية من لعبة الشارع ، لأن “لبنان ليس في مرحلة استرخاء أمني، والدولة لا تستطيع حماية أي تظاهرة أو تظاهرات، في ظلّ وجود خلايا أمنية نائمة، والقبض يومياً على إرهابيين يتحرّكون في الداخل”.
 
أبو الحسن: لا أباطرة في لبنان.. وأي محاولة للحصول على “الفيتو” لن تمر الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب هادي أبو الحسن ، أن المخرج من نفق التعطيل، يكمن في العودة الى الأصول الدستورية في تأليف الحكومات، معتبرا ان محاولات البعض رمي كرة التعطيل في ملعب الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بهدف التعتيم على شروطهم التعجيزية، لا تجدي نفعا، بل انها تزيد الأمور تعقيدا ومراوحة، مشيرا بالتالي الى ان المطلوب وبإلحاح، هو تسهيل مهمة الرئيس المكلف من بوابة الأصول الدستورية التي اعطته وحده تشكيل الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية، وليس مع فريق سياسي معين يتعمد رفع الصوت لفرض شروطه
 
مصادر “القوات”: الكرة في ملعب باسيل.. والعقدة الفعلية عنده السياسة الكويتية- الجمهورية / شددت مصادر نيابية في حزب “القوات اللبنانية”، على أن “الكرة في ملعب الوزير جبران باسيل ، الذي عليه أن يتعاطى مع الأمور بواقعية ولا يحاول الانتقاص من حجم القوى السياسية الأخرى” في ما خص عملية تشكيل الحكومة .
 
الحريري يتابع مشاوراته هذا الأسبوع متسلحا بأفكار جديدة الجريدة الكويتية- السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية قريبة من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، أنه سيتابع مشاوراته هذا الأسبوع وبزخم من أجل الإسراع في تأليف الحكومة ، بعدما تكونت لديه أفكار جديدة من شأنها المساهمة في إزالة العقبات التي لا تزال تعترض التشكيل، بعد اللقاء الذي عقده مع الوزير جبران باسيل ، وما نجم عنه من تحريك لعجلة المشاورات المتصلة بالتأليف.
 
ليونة “حزب الله” الداخلية… أسبابها وخلفيّاته الجمهورية / شارل جبور أيّ متابع لطريقة عمل “حزب الله” يخرج بانطباع مفاده أنه لا يستخدم أسلوبَ الضغط على حلفائه، بل يفضِّل ترك الأمور تأخذ مجراها ومداها طالما أن لا تأثيرات وتداعيات سلبية عليه، ويمكن في هذا الإطار الحديث عن نماذج عدة.
 
“الإشتراكي”: لا نزال على موقفنا الثابت بتمثيلنا بثلاثة وزراء دروز الجمهورية / قالت مصادر الحزب التقدمي الإشتراكي ، إن الحزب لا يزال يتابع عن كثب حركة الاتصالات السياسية التي يقوم بها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، وينظر اليها بإيجابية آملاً في ان تفضي الى نتائج قريبة مرضية لجميع الأطراف، بما يضمن ترجمة نتائج الإنتخابات النيابية التي حصلت أخيراً في التمثيل الوزاري وقطع الطريق على القوى التي تريد الالتفاف على نتائج هذه الإنتخابات، وإقصاء بعض الأطراف من حسن التمثيل الوزاري.
 
المرعبي: الحكومة الجديدة ستكرّس التسوية الرئاسية الشرق الاوسط / أكد النائب في كتلة “المستقبل” النيابية النائب طارق المرعبي ، أن لبنان “سيكون على موعد مع حكومة جامعة، تعبّر عن النموذج الذي أرسته التسوية الرئاسية ، وتقود إلى إطلاق عمل المؤسسات في البلد”. وتوقّع أن تكون الحكومة الجديدة “على صورة حكومة تصريف الأعمال، مع الأخذ بعين الاعتبار النتائج التي أفرزتها الإنتخابات النيابية”، مشددا على أن “لا مكان لحكومة أكثرية أو ثلث معطل أو إقصاء لأي طرف، لأن هكذا خيارات تقود لبنان إلى الخراب”، لافتاً إلى أن “هناك مهاماً كثيرة تنتظره مع زملاء له، أبرزها إنماء مناطق عكار وبعلبك ــ الهرمل ورفع الحرمان المزمن عنها”.
 
زهرا: باسيل مصاب بخيبة أمل.. وما يصدر عنه لم نقرأه إلّا في كتب الأنظمة التوتاليتارية الشرق الاوسط / رأى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق أنطوان زهرا ، أن “ما يصدر عن الوزير جبران باسيل ، وكلامه حول النزول إلى الشارع، لم نقرأه إلّا في كتب الأنظمة التوتاليتارية”.
 
علوش: كلام باسيل شعبوي لجمهوره الحائر.. وليونة الحريري أفضل ردّ على عنترياته الشرق الاوسط / لا شك أن تيار “المستقبل”هو أكثر المعنيين بالتهديد بـ”ورقة الشارع”، وهو يراقب هذه المستجدات ويقيمها من المنظار السياسي والأمني أيضاً،ويرى القيادي في “التيار” النائب السابق مصطفى علوش ، أن كلام الوزير جبران باسيل في هذا الإطار “يأتي ضمن المنطق الشعبوي لخلط الحابل بالنابل”، معتبرا في حديث إلى صحيفة “الشرق الأوسط”، أن “التوازنات اللبنانية لا تتساوى والحالة الشعبوية التي يلجأ إليها باسيل”.
 
“شبه السيادية”: عرض مرفوض الجمهورية / ملاك عقيل تكاد تنقضي ثلاثة أشهر على تكليف الرّئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة ، لكنّ المأزق الوزاري اكتسب درجة من “المناعة” على الحلّ لدرجة لم يمنع القوى السياسية المعنية مباشرة بعملية تأليف الحكومة من إلغاء إجازاتهم والسفر الى الخارج في “عزّ” الورطة الحكومية!
 
هل يزور الحريري بعبدا قريباً؟ الجمهورية / في الوقت الذي غابت الحركة المتصلة بالتشكيلة الحكومية عن «بيت الوسط» وقصر بعبدا، ترددت معلومات مساء امس عن احتمال أن يزور الرئيس المكلف سعد الحريري قصر بعبدا في اليومين المقبلين فور انتهائه من جولة الإتصالات التي بدأها، والتي تنتظر ان تكتمل باللقاء المرتقب مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط او من يمثّله بعدما التقى الوزير ملحم الرياشي يوم السبت موفداً من رئيس حزب «القوات اللبنانيّة» سمير جعجع.
 
مصادر جنبلاط: “كما تراني يا جميل اراك” الانباء الكويتية / اوضحت مصادر قريبة من رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط انه لن يقبل بوزير درزي في كنف الرئيس ميشال عون مادام الاخير لا يسمح لجنبلاط بتسمية وزراء مسيحيين او سُنة من اعضاء تكتله النيابي، اي “اللقاء الديموقراطي”، “وكما تراني يا جميل اراك”.
 
مساع جدية لولادة الحكومة قبل العيد الجريدة الكويتية / أخذت المفاوضات الحكومية بعداً أكثر إيجابية وجدية خرق الجمود الذي كان قائماً، وفعّل حركة الاتصالات واللقاءات، التي لم تهدأ منذ لقاء رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بالرئيس المكلف سعد الحريري الأسبوع الماضي، ولقاء الأخير برئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل.
 
تشكيل الحكومة أمام اختبارِ… “تَراجُعاتٍ تكتيكية” الراي / لم يَخْرج مسار تأليف الحكومة الجديدة في لبنان من دائرة “تقاذُف الكرات” حول المسؤولية عن اقتراب هذا الملف من دخول شهره الثالث من دون أن يلوح في الأفق ما يشي بأن الخروج من “النفق” بات وشيكاً.
 
ترقب لزيارة الحريري عون حاملاً مسودة حكومية منقحة السياسة الكويتية / بانتظار أن يزور الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا، حاملاً معه مسودة حكومية منقحة، لإطلاع رئيس الجمهورية ميشال عون عليها، لم تحدث الاتصالات التي أجراها الحريري في الساعات الماضية، أي خرق في الجدار، في ظل اتهامات متبادلة من القوى السياسية للخارج بعرقلة التأليف الذي يتحضر لدخول شهره الرابع، وسط مراوحة قاتلة، بالرغم من الحديث عن إمكانية حصول تطور إيجابي في الأيام القليلة المقبلة.
 
“التيار” يتحفظ على اقتراح برّي اللواء / تتحدث المصادر ان اقتراح يجري تداوله نسب إلى الرئيس نبيه برّي، ويقضي ان يسمي رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط وزيرين درزيين، على ان يكون الثالث نجل النائب أنور الخليل، من شأنه ان يفتح الطريق لحل العقدة الدرزية. إذا ما قبل به جنبلاط، لكن المعلومات اشارت إلى تحفظ التيار الوطني الحر على اقتراح برّي لمعالجة العقدة الدرزية، وعلى ما أشار إليه الوزير علي حسن خليل من ان لا شيء يحرز لمنع إعطاء “القوات” نائب رئيس مجلس الوزراء وتعطيل الحكومة.
 
قاطيشا: ما يحكى عن تنازل قواتي هو تكهنات اللواء / اعلن نائب تكتل “الجمهورية القوية” العميد وهبي قاطيشا في تصريح لـ”اللواء” ان “القوات اللبنانية” لا تزال عند طروحاتها وهي تريد السيادية وسأل لماذا يجب ان نكون ممنوعين عنها. ونفى ان تكون “القوات” قد سربت شيئا في ما خص المفاوضات الجارية حول تشكيل الحكومة مؤكدا ان كل ما يحكى عن تنازل قواتي هو تكهنات.
 
أوساط بري: وضع التأليف ما زال على حاله اللواء / أكدت أوساط رئيس مجلس النواب نبيه برّي انه بدأ يكّون فكرة عن العقدة الموجودة امام تأليف الحكومة، وأنه يتلمس بعض الإيجابيات. وإذ لفتت هذه الأوساط إلى ان وضع التأليف ما زال على حاله، فإنها أكدت بأن الجميع يُسلم بأن التأخير في تشكيل الحكومة ليس في مصلحة البلد.
 
الحكومة الى ما بعد ايلول؟ اللواء / رغم ضخ الاجواء الايجابية والكلام عن “أجواء جدية في الاتصالات”، فإن مصادر سياسية متابعة للوضع الحكومي ترى ان لا تقدم في المدى القريب وربما في المدى المتوسط يوحي بقرب تشكيل الحكومة، وابدت خشيتها من ان يطول امر التشكيل الى ما بعد شهر ايلول المقبل اذا استمرت العقد على حالها، إلا في حال حصل تطور دراماتيكي كبير لا يبدو متاحا للعيان، علماً ان الرئيس ميشال عون سيشارك مع وزير الخارجية جبران باسيل اعتبارا من النصف الثاني من ايلول في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.
 
الحريري على تفاؤله اللواء / تعقد كتلة “المستقبل” اجتماعاً الثلثاء لبحث تطورات مسألة تأليف الحكومة على ان يعلن الرئيس المكلف سعد الحريري بنفسه ما يتعلق برؤيته او ما يتوافر لديه من معطيات.
 
تعليق “الفدرالية” على أعتاب المطالب الدرزية الجمهورية / الان سركيس يترنّح ملفّ تأليف الحكومة اللبنانية بين سقوف المطالب المتنوعة، والشروط والشروط المضادة، في حين كان يجب أن تتم هذه العملية بسلاسة بعد انتخابات 6 أيار الشهيرة والتي يجب أن تشكّل حكماً للأفرقاء المتخاصمين.
 
“القوات” لن تقبل بأي صيغة لا تُعطيها وزنها الحقيقي! الجمهورية / جددت “القوات اللبنانية” دعوتها الى وزير الخارجية جبران باسيل لتقديم التنازل، وقالت مصادرها لـ”الجمهورية” إنّ التصور الذي قدّمه باسيل الى الرئيس المكلف سعد الحريري “لا يؤدي الى النتائج المرجوة، فقبولنا بحصّة من 4 وزراء، ليس مِنّة من احد وليس تنازلاً من باسيل. فمن حقنا الطبيعي ان يكون لدينا 4 وزراء،
 
فشل محاولة لفك العقدة الدرزية… الجمهورية / قالت مصادر واسعة الإطلاع لـ”الجمهورية” انّ الاتصالات التي شهدتها الساعة الأخيرة كادت أن تشهد حلاً للعقدة الدرزية لو وافق الأمير طلال ارسلان على الصيغة المطروحة.
 
المراوحة تُنذر بالعودة إلى المربع الأول لنهار / أشارت مصادر سياسية معنية بمتابعة الاتصالات الجارية لمعالجة التعقيدات المعروفة في توزيع الحقائب الوزارية لـ”النهار” إلى أن مرور شهر آب من دون ولادة الحكومة التي لا يزال بعضهم يراهن على مفاجأة تفتح باب الانفراج لتأليفها قبل نهاية الشهر الجاري سيفتح الابواب امام مرحلة سلبية قد يكون من معالمها اهتزازات جدية في العلاقات بين الرئاسات الثلاث تكراراً وتالياً بين العديد من القوى السياسية المتحفزة لتبادل الاتهامات بتعطيل مهمة الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري.
 
بين مرونة “القوات” وغموض باسيل.. “الطبخة” الحكومية على نار هادئة الديار / فادي عيد في الوقت الذي تتردّد فيه أصداء المبادرة التي يقوم بها رئيس مجلس النواب نبيه بري في كافة الكواليس السياسية، فإن تقدّماً لافتاً قد سُجّل على مستوى المساعي الجارية مع “القوات اللبنانية”، من أجل الوصول إلى تسوية بالنسبة لتمثيلها في الحكومة، وذلك في ضوء الموقف المستجدّ للدكتور سمير جعجع لجهة موافقة “القوات” على أن تتمثّل بأربعة وزراء، وذلك بهدف تسهيل مساعي الرئيس المكلّف سعد الحريري.
 
برّي: الضوء الحكومي لم يعد أحمرَ الحياة / قالت مصادر نيابية لـ“الحياة”، إن رئيس البرلمان نبيه بري ينتظر استكمال الرئيس المكلف مشاوراته واتصالاته قبل أن يقدم على الخطوة التالية في إطار مساعيه من أجل المساعدة على حلحلة العقد المتعلقة بالحصص والأحجام في التركيبة الحكومية المقبلة.
 
الطبش: لا نزال في مرحلة تحديد الاحجام وكالات / أشارت النائب رولا الطبش في حديث الى أنه لا يمكن تحديد موعد معين لولادة الحكومة، لافتة الى ان المشاورات ما زالت قائمة والرئيس المكلف سعد الحريري يعمل بشكل يومي للوصول الى النتيجة المرجوة. واضافت: “الإيجابيات بدأت بالظهور من خلال الاجتماعات التي عقدها الحريري في الفترة الأخيرة”.
 
أحمد الحريري: لا ثلث معطل لأحد ومسار التأليف في أيادٍ أمينة وكالات / ذكر أمين عام تيار “المستقبل” أحمد الحريري بقول الرئيس سعد الحريري خلال الانتخابات النيابية “إن سعد الحريري موديل 2018 غير سعد الحريري موديل 2010 “.
 
تبادُل “خطوط حمر” بين الحريري ونصر الله “على ضفة” العناصر الخارجية للأزمة الحكومية الراي الكويتية / ليندا عازار من خَلْفْ ظَهْرِ الكلام في بيروت عن عدم وجود تدخّلات خارجية في تشكيل الحكومة الجديدة، فإن الوقائع التي سُجلت في هذا الملف في الساعات الأخيرة ظهّرتْ التداخُل الأكيد بين أحد أبرز الاستحقاقات التي تُقاس عليها التوازنات السياسية في البلاد وبين “قوس الأزمات” الإقليمية و”استقطاعات النفوذ” في المنطقة.
 
الحريري يشعر بالمرارة السياسة الكويتية / كشفت مصادر مقربة من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، لـ”السياسة”، أن “مواقفه الأخيرة تعكس مرارة كبيرة من الواقع المتصل بالتشكيل، بسبب تعنت الأطراف وعدم استعدادها لتقديم تنازلات من أجل تسهيل الولادة الحكومية”، مشيرة إلى أن “المعطيات لا توحي بولادة قريبة للحكومة، طالما استمر التعنت والابتزاز”، ومشددة في الوقت نفسه، على أن “الرئيس المكلف لن يرضخ للتهويل الذي يمارس ضده، ولا يمكن لأحد دفعه باتجاه التطبيع مع النظام السوري”.
 
أوساط “القوات”: تشكيل الحكومة مرهون بتغيير موقف باسيل السياسة الكويتية / أكدت أوساط رفيعة في حزب “القوات اللبنانية” لـ “السياسة”، أن “تشكيل الحكومة مرهون بتغيير موقف الوزير جبران باسيل الذي لا زال يناور ويعتمد أسلوب التسويف، للحصول على الثلث المعطل إذا أمكنه ذلك، مع أن هذا الأمر أصبح خارج التداول، باعتبار أن لا مجال أبداً للموافقة على شروط باسيل”، مشددة على أن “الرئيس المكلف سعد الحريري كان واضحا بالتأكيد على أن لا حكومة، إذا أرادوا التطبيع مع النظام السوري، وهو موقف يلقى دعماً من جانب “القوات””.
 
القرعاوي: تشكيل الحكومة إلى ما بعد “الأضحى” السياسة الكويتية / أكد عضو كتلة “المستقبل” النيابية، النائب محمد القرعاوي لـ“السياسة”، أن تشديد الرئيس المكلف سعد الحريري على عدم التواصل مع النظام السوري، جاء بمثابة الرد على حلفاء دمشق في لبنان، ومطالبتهم له إجراء مفاوضات رسمية مع النظام لفتح معبر نصيب، وكأنه يخص لبنان فقط. واستغرب “إقحام الطرف الآخر بهذا الملف السوري في عملية تشكيل الحكومة، ولهذا السبب قال الحريري ما قاله، وكذلك الأمر بالنسبة لملف عودة اللاجئين السورين الذي هو من اختصاص الأمم المتحدة”، معتبرا أنه “من المؤسف الزيارات المتكررة لبعض الوزراء الى سوريا، قبل أن تتشكل الحكومة
 
ولادة الحكومة بين عُقد داخلية وخارجية… وفريق “14 آذار” يحذّر الشرق الاوسط / يوسف دياب بدأت العُقد الخارجية لتشكيل الحكومة اللبنانية تظهر بشكل أوضح، خصوصاً تلك المرتبطة بفرض تطبيع العلاقات مع النظام السوري كشرطٍ مسبق لتسهيل ولادة الحكومة، وهو ما كشف جانباً منه، أول من أمس، الرئيس المكلّف سعد الحريري، الذي جزم بأن “فرض أي شرط للتطبيع مع الأسد، يعني أن الحكومة لن تتشكّل”، فيما عبّر أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله عن وجهة نظر الفريق الإيراني – السوري، عندما دعا الحريري إلى عدم إلزام نفسه بمواقف مسبقة من سوريا قد يتراجع عنها، ونصحه بترقّب ما سيحصل في إدلب في الأيام المقبلة.
 
قيادي في “القوات”: العُقد الأبرز التي تعيق تشكيل الحكومة لا تزال داخلية الشرق الاوسط / رأى قيادي في “القوات اللبنانية”، أن “العُقد الأبرز التي تعيق تشكيل الحكومة لا تزال داخلية”. وأوضح لـ”الشرق الأوسط”، أن تحذيرات الرئيس المكلف سعد الحريري من التطبيع مع النظام السوري “جاءت رداً على سؤال يتعلّق بإمكانية تضمين البيان الوزاري تطبيع العلاقة من سوريا”. وأكد القيادي الذي رفض ذكر اسمه أن الحريري “وجّه رسالة قوية ووضع خطوطاً حمراء وتحذيراً مسبقاً لكل القوى السياسية، بأن تلتزم حدودها وتعود إلى تطبيق سياسة النأي بالنفس”،
 
خليل : للاسراع بقيام حكومة وطنية تعكس نتائج الانتخابات واعادة تنظيم العلاقة مع سوريا وكالات / أقام مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة "أمل" حفل عشاء تكريميا لاتحادات البلديات والمجالس البلدية والاختيارية في البقاع، برعاية وزير المالية علي حسن خليل، في فندق "الخيال الكبير" في بلدة تمنين التحتا، حضره وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر، النواب: علي المقداد، عاصم عراجي، أنطوان حبشي، بكر الحجيري، الوليد سكرية وأنور جمعة، رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي، قائمقام الهرمل طلال قطايا، علي أيوب ممثلا مدير عام ورئيس مجلس إدارة حصر التبغ والتنباك ناصيف سقلاوي، مفتي البقاع الشيخ خليل شقير،
 
مصدر “قواتي”: خطاب جعجع سيكون له نكهة مختلفة هذا العام اخبار اليوم / أعلن مصدر قواتي ان ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية هي مناسبة مميزة تمامًا بمعانيها الوطنية بالنسبة الى “القوات اللبنانية” وتحديدًا رئيسها، اذ يعكف جعجع على كتابة النص ويحدد عناوين المرحلة التي سيركز عليها، في هذه “المحطة السنوية الاساسية”، معتبرًا ان لخطاب جعجع هذا العام نكهة مختلفة اذ انه يأتي بعد انتخابات نيابية حققت فيها “القوات” ما حققته، على المستوى الوطني والسياسي، الى جانب تجربتها الحكومية وما انجزته في الكثير من الملفات التي تولتها.
 
مخاطر عدم التأليف… ستة الجمهورية / شارل جبور على رغم أنّ العُقد التي تعوق تأليف الحكومة هي محلّية، فإنّ لا شيء يضمن معالجتها وبالتالي استمرارها حتى إشعار آخر، ما يُدخل لبنان في أزمات ومخاطر يمكن تحديدُها بستة.
 
أوساط الرئيس المكلف: الحريري لا يمشي بالتهديد.. فليعيدوا حساباتهم الأنباء الكويتية, الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية / كشفت أوساط قريبة من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، أن “وضع حلفاء دمشق وطهران شرط العودة إلى تطبيع العلاقات مع النظام السوري ، بالتأكيد لن يسهل تأليف الحكومة .
 
عون يسعى لترجمة “الرئيس القوي”.. والحريري يرفض أي حكومة لا ترضي “القوات” و”الإشتراكي” الراي الكويتية / اعتبرت أوساط سياسية أن فريق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بدا من خلال مقاربته لملف الحكومة ، وكأنه يسعى الى إعطاء ترجمات عملية لمقولة “الرئيس القوي”، بجعْل حصة الرئيس مع حزبه “التيار الوطني الحر” توفّر توازناً مقرِّراً مع رئاسة الوزراء وتمكّنه من إطلاق العنان لمشروعه في الحُكم.
 
مصادر “القوات”: “يخطئ من يعتقد أنّ بإمكانه إمرار التطبيع مع النظام السوري الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية”، إن “إحياء العلاقات اللبنانية – السورية هو افتعال مقصود من بعض القوى السياسية بغية إعادة ربط لبنان بسوريا، ربطاً بحاجة النظام السوري إلى دور إقليمي يستعيد عبره شرعيته المفقودة داخل سوريا وخارجها”، واستغربت “هذا الاستعجال في تطبيع العلاقات قبل ان تكون الحرب قد انتهت ونشأ نظام جديد يحظى بمشروعية سورية وعربية ودولية”.
 
عقدة العلاقة مع سوريا تصعّب عملية تشكيل الحكومة أكثر الاحرار: الواقع يحض الجميع على تحمل مسؤولياتهم وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة احرارنيوز / في مناسبة حلول عيد الأضحى المبارك تقدم حزب الوطنيين الاحرار من اللبنانيين عموماً والمسلمين خصوصاً بأحر التهاني وأصدق التمنيات ، آملين أن يحمل الى لبنان الأمن والاستقرار والازدهار بدءاً بتشكيل الحكومة ووصولاً الى الوفاق الحقيقي والوحدة الوطنية الصادقة. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء طالب الجميع على تحمل مسؤولياتهم وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة والتصدي للمشكلات التي لا تتحمل التأجيل
 
ماذا قصد نصرالله من رسائله للحريري وهل وافق باسيل حقاً على 10 وزراء؟ الجمهورية / عماد مرمل على رغم أنّ مساحة الشأن الداخلي لم تكن واسعة في الخطاب الأخير للأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله، ألّا انّ الحيّز الذي خصصه لهذا الشأن كان «مكثفاً» بالمعنى السياسي، وانطوى على رسائل هامّة، خصوصاً الى الرئيس المكلّف سعد الحريري.. فما هو مضمونها وماذا قصد «السيد» منها؟
 
الحكومة في الأسر السوري؟ النهار / راجح الخوري نعم هو “فشل لبناني بحت”، فشل لبناني وبكل امتياز إنتحاري، وفي بلد يتهاوى الى الحضيض على كل صعيد … نعم لقد وضع الرئيس سعد الحريري النقاط على كل الحروف، عندما قال إن الفشل لبناني بحت، فنحن الذين نصنع الفشل المروّع عندما نجعل من عملية تشكيل الحكومة مقاصة وبورصة وحصصاً، ولا نتردد في تكرار ترهاتنا عن الإنجازات والديموقراطية، وآخر الخزعبلات حديث المسؤولين عن محاربة الفساد!
 
عون ينتظر تسلّم "التشكيلة" من الحريري الجمهورية / في غياب أي تطور إيجابي على جبهة التأليف الحكومي، يُنقل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تأكيده انه ما زال ينتظر من الرئيس المكلف سعد الحريري تسليمه تشكيلة وزارية، خصوصاً أنه قد حان أوان إعدادها ولم يعُد جائزاً بقاء الوضع على ما هو من مراوحة ودوران في الحلقة المفرغة.
 
بري: الامور بدلاً من أن تتقدّم بدأنا نراها تسير إلى الوراء الجمهورية / رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الصوت قائلاً أمس: «اننا لن نقبل باستمرار حَرق الوقت وصرفه بلا طائل، وتأجيل تنفيذ الاستحقاقات المتمثلة ببناء مسؤولية السلطة التنفيذية عبر تأليف الحكومة».
 
موقف "التقدمي الإشتراكي" ثابت.. و"نقطة على السطر"! الجمهورية / في وقت يحرص تيار «المستقبل» على التأكيد أنّ «أبواب التأليف ليست مقفلة، وما زال هناك مُتّسع من الوقت لتحقيق اختراق في جداره، وأنّ الرئيس المكلف يعمل في هذا الاتجاه»، أكدت مصادر الحزب التقدمي الاشتراكي عدم وجود أي فرصة لحلّ العقد في ظل شروط البعض، غامزة من قناة «التيار الوطني الحر».
 
سفر الحريري يعني أن الحكومة مؤجلة إلى أيلول؟ السياسة الكويتية / أعطى سفر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في إجازة عيد الأضحى، مؤشراً واضحاً على أن تشكيل الحكومة بات في حكم المؤجل إلى أيلول المقبل، وربما إلى ما هو أبعد منه، طالما أن المواقف على حالها وتحديداً من جانب “التيار الوطني الحر”، الذي يرفض إعطاء “القوات اللبنانية” أربع حقائب، بينها واحدة سيادية! وهو ما يصر عليه رئيسه الوزير جبران باسيل الذي يتمسك في المقابل بتوزير النائب طلال ارسلان!
 
مرجع كبير يُحذِّر: عقارب العهد تعود إلى الوراء! الجمهورية / البلاد في استراحة تفرضها إجازة عيد الأضحى اعتباراً من اليوم، والرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري في عطلة خارجيّة، ومشاورات التأليف جامدة، أو معلّقة حتى إشعار آخر، ولا حكومة في الأفق.
 
رسالة “التطبيع” إلى الحريري! الجمهورية / راكيل عتيق كأنّ كلمة سرٍّ سورية خرقت الأجواءَ من دمشق الى بيروت؛ حلفاءُ النظام السوري يريدون إعادة تطبيع العلاقات بين البلدَين والحكومتين، بذريعة “الضرورات المُلِحّة، أكان بالنسبة إلى عودة النازحين، أو بالنسبة إلى الوضع الاقتصادي وإنعاشه”.
 
مصادر عون تلوّح بحلول تراعي “الدستوري” و”التسوية الكبرى”.. تنازلات متبادَلَة أم إفتراق رئاسي؟ الحياة- اللواء / لم تستبعد مصادر سياسية مطلعة ان يعاد تحريك الملف الحكومي بعد عطلة عيد الأضحى لان استمرار الوضع على ما هو عليه يترك مضاعفات.
 
1 أيلول وقت مفصليّ... ومسار جديد لعملية تشكيل الحكومة الجمهورية / البلاد في استراحة تفرضها إجازة عيد الأضحى اعتباراً من اليوم، والرئيس المكلّف سعد الحريري في عطلة خارجيّة، ومشاورات التأليف جامدة، أو معلّقة حتى إشعار آخر، ولا حكومة في الأفق.
 
التسوية الرئاسية لم تسقط… ولكن أموراً كثيرة تغيرت منذ 2016 الانباء الكويتية / الانتخابات النيابية تبدو مثل حد فاصل، زمنيا وسياسيا بين مرحلتين، ما بعدها ليس مثل ما قبلها ولا يشبهه: العلاقة بين الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري تغير مناخها وفقدت شيئا من الحرارة والثقة، الشراكة بين عون والحريري تتآكل فيما التحالف بين عون وحزب الله يستعيد زخمه، عملية تشكيل الحكومة الثانية للعهد متعثرة ومعقدة بخلاف ما كان عليه الحال مع الحكومة الأولى من يسر وانسياب،
 
موقف سياسي مهم لبري في ذكرى تغييب الامام الصدر الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس مجلس النواب نبيه بري سيطلق موقفا سياسيا مهما في 31 الجاري الذي يصادف ذكرى تغييب الامام موسى الصدر ورفيقه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين في ليبيا خلال احتفال يقام هذه السنة في منطقة بعلبك.
 
انقلابٌ على التسوية السياسية يُمدِّد مأزق تشكيل الحكومة في لبنان الراي الكويتية / انكشف مأزق تشكيل الحكومة الجديدة على تَصدُّعِ التسوية السياسية التي تقف على حافة انهيارٍ ينطوي على محاولةٍ لتبديل قواعد اللعبة والانقلاب على التوازنات التي طبعتْ الواقع اللبناني منذ أكتوبر 2016 وتفاهماتها، ربْطاً بالمتغيرات الإقليمية التي يشكّل وجهها الأبرز “نجاة” نظام الرئيس بشار الأسد من الأزمة التي انفجرتْ في سورية العام 2011.
 
لا مؤشرات توحي بقرب التأليف السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية مقربة من الرئيس المكلف سعد الحريري لـ”السياسة”، أن لا “مؤشرات توحي بقرب التأليف، لأن مواقف المعرقلين لا زالت على حالها من دون تغيير”، مشيرة إلا أن “لا توقيت للإعلان عن تشكيل الحكومة، في ظل انسداد الأفق القائم”.
 
“شهر ايلول طرفه بالحكومة مبلول”؟ الجمهورية / “شهر ايلول طرفه بالحكومة مبلول”؛ وعد جديد أطلق في الساعات الماضية من قبل مستويات سياسية معنية بمطبخ التأليف، مفترضة ان مرحلة ما بعد عيد الاضحى ستحمل حتماً تغييراً في مقاربة ملف التأليف، بعدما اصطدمت الاطراف السياسية جميعها بالحائط المسدود، وبعجزها على بناء مساحات مشتركة في ما بينها، وكذلك بعجزها على فرض منطقها وإرادتها على بعضها البعض.
 
دعوة متكررة لبرّي… الجمهورية / بين موقفي الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، تبرز الدعوة المتكررة لرئيس مجلس النواب نبيه بري الى “إخراج البلد من حالة الضياع السياسي، الذي يضيّع الحكومة ويبقي السلطة التنفيذية مستقيلة من واجباتها في إنعاش لبنان سياسياً واقتصادياً ومعيشياً، وهو أمر يزيد استمراره من تعرّض البلد لمخاطر على كل المستويات”.
 
لعبة "تشاطر وانتظار"! الجمهورية / ألقت قراءة سياسية «حيادية» على مسار التأليف ظلالاً تشاؤمية، اعتبرت انّ «التأليف محبوس في لعبة «قلوب مليانة»، بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، وبين التيار والحزب الاشتراكي، وبعلاقة أصبحت غير مستقرة بين بعبدا وبيت الوسط. وبغموض يشوب موقف «حزب الله» وموقعه من هذه المسألة، وإن كان هناك من يتهم الحزب بأنه يتخفّى خلف موقف التيار ورئيس الجمهورية.
 
ترقُّب تحريك ملف التأليف بعيد الأضحى اللواء / اوضحت مصادر مواكبة لعملية تأليف الحكومة لـ”اللواء” انه بعد عطلة عيد الاضحى يتوقع ان يتبدل الوضع في ما خص موضوع الحكومة بعد تحديد كل الاطراف مواقفها والتي اصبحت بالتالي معروفة.
 
عطا الله: يجب ان تكون الحكومة متوازنة متناغمة اللواء / نفى عضو تكتل “لبنان القوي” النائب جورج عطا الله لـ”اللواء” أن يتجه الى رفض المشاركة في الحكومة اذا رأى ان حصته مع حصة الرئيس لن تصل الى 11 وزيرا، معلنا ان ما نطرحه هو اعتماد المعيار الواحد في تأليف الحكومة ويطبق على الجميع. وقال ان الانتخابات افرزت احجاما ويجب ان تكون الحكومة متوازنة متناغمة مع هذه الاحجام على قاعدة حكومة وحدة وطنية اما في حكومة الأكثرية فلن تعد هذه القاعدة موجودة.
 
عرقلة الحريري: أين العهد من “الانقلابيين”؟ النهار / بينما يراهن معظم الأفرقاء السياسيين على تزخيم المساعي لتجاوز المطبات والتعقيدات التي تعترض ولادة الحكومة الجديدة بعد عطلة عيد الأضحى وعودة الرئيس المكلف سعد الحريري الى بيروت من اجازة خاصة في الخارج، فإن المعطيات التي تتكشف تباعاً عن أزمة تأليف الحكومة لا توحي اطلاقا بأن مهمة الحريري ستكون أقل صعوبة منها في الأشهر الثلاثة الاولى لمهمته.
 
لا نجاح لعهد عون إلا مع حكومات منسجمة النهار / اميل خوري اذا كان الرئيس ميشال عون يريد ان ينطلق عهده بنجاح بعد الانتخابات النيابية ليكون مختلفاً عن عهود سابقة، فما عليه الا ان يطلب تأليف حكومة منسجمة ومتجانسة اياً يكن شكلها وحجمها، لان الحكومة التي لم تكن كذلك، كانت فاشلة وغير منتجة ومنها ما يسمى حكومة وحدة وطنية عدا ان تأليفها يستغرق أشهراً عدة توصلاً الى حلحلة عقد التأليف.
 
جعجع: ليس مطروحًا ولا واردًا أن تجابه “القوات” العهد وكالات / أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أن “الرئيس سعد الحريري لن يحرج ولن يرحل وإن ظن البعض أنهم بإحراجه يمكنه إخراجه فهم مخطئون”، مشراً إلى أن “هناك جو جديد لدى “حزب الله” لا يحزنني إلا أنني لا أجد له تفسيراً عضوياً، فمنذ 4 أشهر وكأن الحزب بدأ يرتد أكثر فاكثر إلى الداخل مع الأخذ بعين الإعتبار الخرقين الذين حصلا لهذا الجو العام عبر الإجتماع المصوّر بالحوثيين وهجوم السيد حسن نصرالله على السعوديّة، ونحن ننتظر لنرى إلى أين سيودي هذا الجو لذا لن أستعجل بالإستنتاجات فربما سببه مواقف تكتيّة لا أكثر
 
عون سيتحرك إذا تأخر تشكيل الحكومة الشرق الاوسط / بولا اسطيح يضغط رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والفريق المحيط به لضمان تشكيل الحكومة كحد أقصى مطلع شهر أيلول المقبل. فبعد ما نُقل عنه عن أن مهلة التأليف ليست مفتوحة وأنه سينتظر حتى الأول من أيلول المقبل فقط، قال وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية في حكومة تصريف الأعمال بيار رفول يوم أمس: “نحن بانتظار تشكيل الحكومة من اليوم إلى آخر الشهر، وبعد آخر الشهر هناك حديث آخر”.
 
هل تنطلق مطلع أيلول “الخطة ب” في المواجهة مع الحريري؟ الراي الكويتية / هل يشكّل الأول من أيلول موعد انطلاق “الخطة ب” في سياقِ محاولةِ إرغام الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري على التسليم بشروط تَحالُف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون و”حزب الله” لتشكيلةٍ تعكس بتوازناتِها وسياستِها “الانقلابَ” الذي شكّلتْه نتائج الانتخابات النيابية و”خريطة الطريق” الجديدة نحو التطبيع مع النظام السوري وتكريس انتقال لبنان من “خيمة” النأي بالنفس إلى رحاب لعبة المَحاور في المنطقة؟
 
“الجمهورية القوية”: لبنان بحاجة إلى حكومة ووضع خطة طوارئ وكالات / ترأس رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع اجتماعاً لتكتل “الجمهوريّة القويّة”، في معراب، في حضور وزير الشؤون الإجتماعيّة في حكومة تصريف الأعمال بيار بو عاصي، نائب رئيس الحزب النائب جورج عدوان، النواب: ستريدا جعجع، أنيس نصار، ماجد إدي ابي اللمع، وهبة قاطيشا، فادي سعد، زياد حواط، شوقي الدكاش، جورج عقيص، أنطوان حبشي، عماد واكيم، جوزيف اسحق، سيزار معلوف وجان تالوزيان، الوزيران السابقان: جو سركيس وطوني كرم، النواب السابقون: أنطوان زهرا، إيلي كيروز، فادي كرم، أنطوان أبو خاطر، جوزيف المعلوف وشانت جنجنيان، الأمينة العامة للحزب د. شانتال سركيس ورئيس جهاز الإعلام والتواصل شارل جبور، فيما تغيّب نائب رئيس الحكومة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي، ووزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون.
 
هل فعلا يتحمّل عون بموقفه الأخير المسؤولية عن تأزيم “التشكيل”؟ الانباء الكويتية / بات مسلما به ان التوافق على تشكيل حكومة قابلة للصيرورة، لم يتوافر بعد، وربما لن يتوافر في القريب المرتجى، وفق مصادر صحيفة “الأنباء” الكويتية.
 
حصون الحريري ضد دمشق العرب اللندنية / محمد قواص ليست حرب الأحجام التي تخاض على مداخل حكومة لبنان المقبلة، إلاّ واجهة شفافة لتلك الحرب الخفية الكبرى التي تخاض لإعادة بناء النظام السياسي في المنطقة. وتكاد مواجهات الداخل اللبناني تشبه تلك التي خيضت عقب اغتيال الرئيس رفيق الحريري ، من حيث أنها كانت في الوقت عينه صراعاً انخرطت به عواصم كبرى من خلال إنشاء المحكمة الدولية بشأن الاغتيال ومن خلال صدور القرار الأممي الشهير رقم 1559 قبل ذلك.
 
العهد يستعيض عن “تفاهم معراب” وتسوية الحريري بالالتصاق بـ”حزب الله” والانفتاح على الأسد الحياة / وليد شقير يكثر الحديث في بعض المواقف اللبنانية الصادرة في الأسابيع الأخيرة عن الخشية من الوصول إلى أزمة نظام حكم في لبنان نتيجة العقبات التي تسبب التأخير في تأليف الحكومة .
 
للتفاهم على عودة النازحين السوريين الى بلادهم بعيداً عن المزايدات والمناورات الاحرار: الدعوات الى تطبيع العلاقات مع النظام السوري خطة لتعقيد تشكيل الحكومة احرارنيوز / رأى حزب الوطنيين الاحرار في الدعوات الى تطبيع العلاقات مع النظام السوري خطة لتعقيد تشكيل الحكومة العتيدة ورغبة في إحراج الرئيس المكلف لإخراجه وسأل ونسأل : إذا لم يكن ذلك هو المقصود لماذا لا تترك هذه المسألة لما بعد التشكيل؟ الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه و حضور الاعضاء جدد المطالبة بتشكيل الحكومة العتيدة بعد تذليل كل العقبات للانطلاق نحو العمل الجاد لمواجهة التحديات والأزمات.
 
أوساط “القوّات”: باسيل مأزوم.. يتجنَّب المشكل مع الحريري ويستهدفنا الجمهورية / اسعد بشارة بدأت أزمة تشكيل الحكومة تترجم على شكل مواجهة عنيفة بين ثنائي “تفاهم معراب” الذي لم يبق منه الّا زيارات بروتوكولية الى قصر بعبدا، لا يمكن وضعها في خانة الاتصالات السياسية الجدية، وسوى ذلك بَدا بعد المقابلة الاخيرة للدكتور سمير جعجع أنّ سلسلة الردود المتبادلة، أجهزت على ما تبقّى من المصالحة ومن إمكانية ترميم العلاقة بين “القوات” و”التيار”.
 
“المستقبل”: الحريري لا يتأثر بأي ضغوط الجمهورية / اذا كان موقف رئيس الجمهورية ميشال عون قد أحدث دوياً في الاوساط السنية، حتى المعارضة للحريري التي عبّرت عن اعتراضها على ما سمّته “محاولة المس بصلاحيات رئيس الحكومة”، فإنّ ما لفت الانتباه هو التلقّف الهادىء لهذا الموقف من قبل تيار المستقبل، على الرغم من علامات الاستفهام الزرقاء التي أثيرت حول موقف عون.
 
هل انقطعت الإتصالات بين عون والحريري؟ الجمهورية / كشفت مصادر واسعة الإطلاع لـ”الجمهورية” انّ الإتصالات لم تنقطع بين الرئيس ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، والعودة المتوقعة للرئيس المكلف نهاية الأسبوع الجاري ستُطلق حركة الإتصالات من جديد على اكثر من مستوى.
 
علامة استفهام كبرى… الجمهورية / ستة أيام تفصل عن بداية ايلول، ورئيس الجمهورية ميشال عون يتحضّر لها، فيما ترتسم في أجوائها علامة استفهام كبرى حول السر الكامن خلف الكلام المنسوب الى عون وحديثه عن انّ مهلة التأليف ليست مفتوحة، وليس لأي احد ان يضع البلاد برمتها رهينة عنده ويعطلها، وكذلك حول الخطوات التي سيبادر الرئيس اليها في بداية ايلول تبعاً لهذا الكلام. وايضاً حول موجبات اشتعال التوتر من جديد بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”، وما دفع “القوات” في هذا التوقيت بالذات الى رفع سقف “الشجار السياسي” مع فريق رئيس الجمهورية ومحاولتها قطع الطريق على حصته الوزارية، وبالتالي الدخول مع هذا الفريق في اشتباك سياسي يعدّ الأكثر حدّة في تاريخ العلاقة الساسية المأزومة بينهما؟
 
عون “يهزّ العصا”.. ويُثير تساؤلات كثيرة! الجمهورية / ماذا يمكن ان يقول رئيس الجمهورية ميشال عون بعد أول أيلول؟ بالتأكيد انّ خطوات او خيارات رئيس الجمهورية ربما يخبر عنها هو شخصياً، او قد تخبر عن نفسها بنفسها، وهذا سيتبين في الايام المقبلة. واذا كانت الاوساط السياسية على اختلافها قد توقفت باهتمام بالغ امام رفع رئيس الجمهورية لنبرة خطابه في الملف الحكومي، الّا انّ بعض هذه الاوساط عبّر عن تضامن جدي مع موقف رئيس الجمهورية اذ ربما تنجح سياسة “هزّ العصا” في الافراج عن الحكومة ممّا يسميه “التيار الوطني الحر” بـ”الاعتقال الخارجي”،
 
الحريري يعود الأحد إلى بيروت وموقف مهم الثلثاء اللواء / إجهاض التكليف، أم نزع العقبات امام ولادة للحكومة، طبيعية، وهذا مستبعد أم ولادة قيصرية، أم خيارات اخرى: مريرة، أو صعبة؟.
 
عبدالله: التهويل على ثلاثي الحريري – “القوات” – “الاشتراكي” لن يوصل إلى مكان الانباء الكويتية / أكد عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب د. بلال عبدالله أن كل محاولات التيار الوطني الحر مدعوما من العهد لتطويق القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي ولحشر الرئيس المكلف سعد الحريري من خلال اختلاق اعراف جديدة في تشكيل الحكومة لن تنتج لا اليوم ولا غدا ولا بعد عام، معتبرا بالتالي ان التهويل الذي يُمارسه البعض على الثلاثي الحريري ـ القوات ـ الاشتراكي سواء عبر استحضار ملف اللاجئين السوريين او عبر الضغط للتطبيع مع النظام السوري لن يوصلهم الى ما يصبون اليه، وما على من نصب نفسه عراب الحكومة ان يستريح ليريح البلاد.
 
موقف سياسي لا دستوري لعون في أيلول القبس / السياسة شبه معلقة في لبنان بانتظار عودة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري من الخارج. في الأثناء تبدو الاوساط السياسية في حالة ترقب لتبيان مصير تأليف الحكومة المتجمد، فاما تستأنف المشاورات على خط التأليف في حال بروز أي حلحلة للعقد المحلية، وهذا مستبعد بعد المواقف الاخيرة لقيادة “القوات اللبنانية” و”الحزب التقدمي الاشتراكي”، ام ترقب اجراءات رئيس الجمهورية ميشال عون بعد انتهاء مهلة الأول من سبتمبر التي حددها.
 
لبنان أمام أسبوع حاسم … استمرار “الحرب الباردة” أو المواجهة الراي / انطلق في بيروت أسبوعُ تحديدِ الخيط الأبيض من الأسود في أزمة تشكيل الحكومة الجديدة وتظهير إذا كانت المراوحة ضمن الدائرة المقفلة ستبقى في إطار “‏الحرب الباردة” أم ستنتقل إلى مرحلة المواجهة التي تستحضر مختلف عناصر الصراع ‏الذي تفجّر على تخوم الملف الحكومي.
 
عون المصرٌّ على حكومة وفاق يطالب الحريري بتفعيل مشاوراته السياسة الكويتية / أبلغت أوساط وزارية قريبة من رئيس الجمهورية ميشال عون “السياسة”، رغبته تزخيم المشاورات الحكومية من جانب الرئيس المكلف سعد الحريري للإسراع في الولادة الحكومية في غضون أيام قليلة لا تتجاوز منتصف الشهر المقبل، في إطار حكومة وفاق وطني ما زالت الخيار الأول لدى رئيس الجمهورية.
 
مصادر الحريري دعت الفرقاء إلى تنازلات للخروج من المأزق السياسة الكويتية / أشارت مصادر نيابية قريبة من الرئيس المكلف سعد الحريري لـ”السياسة”، إلى أن لا معطيات جديدة أمكن تسجيلها في الساعات والأيام الماضية، يمكن الركون إليها لتشكيل الحكومة، لكنها لفتت إلى زيارة متوقعة للرئيس الحريري إلى قصر بعبدا، حيث سيلتقي رئيس الجمهورية ميشال عون ويبحث معه في خيارات جديدة لتجاوز العقبات التي تعترض التأليف، شريطة أن تعي القوى السياسية خطورة الوضع القائم وتعمل على تقديم تنازلات للخروج من المأزق الراهن.
 
10 أسباب تمنع المساس بمهلة تأليف الحكومة الجمهورية / شارل جبور لا يمكن أن يستقيم بلد في ظلّ مجموعات سياسيّة تنظر بعين واحدة، وتعتبر أنّ ما يحقّ لها لا يحقّ لغيرها، وتجيز لنفسها حقّ تأخير ولادة الحكومات والرئاسات، وحقّ المساس بصلاحيّات دستوريّة من أجل تقريب ولادة حكومات بشروطها وليس بشروط البلد.
 
لبنان يعيش “ترقباً مزدوجاً”! الجمهورية / مع دخول أزمة التكليف الحكومي شهرها الرابع، تعيش البلاد ترقباً مزدوجاً: الأول ترقّب استئناف حركة مشاورات الرئيس المكلف سعد الحريري بعدما عاد الى بيروت الأحد، والثاني ترقّب خطوات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والخيارات التي يستعد لها لإخراج التأليف من المراوحة، بعدما حدّد الأول من ايلول سقفاً زمنيّاً لولادة الحكومة.
 
حمادة: العبرة ليست بالتواريخ بل بالصلاحيات الجمهورية / لفت الوزير مروان حمادة لـ”الجمهورية” إلى أن “العبرة ليست بالتواريخ بل بالصلاحيات، فلا يجوز لأحد ان يتلاعب بها أو أن يتخطّاها او يتعدّى عليها، فاحترام الطائف والدستور هو الأولوية في التعاطي بين السلطات، وأي تخطّ لهما يُعرّض البلاد واستطراداً العهد الى مزيد من الأزمات”.
 
رسائل سياسية جنبلاطيّة… الجمهورية / لم يتراجع الحزب التقدمي الاشتراكي عن التمسّك بثلاثيته الوزارية، في وقت استغرب رئيس الحزب وليد جنبلاط في احتفال مؤسسة “العرفان التوحيدية” التركيز السياسي “على أننا نحن من يعرقل”، مذكّراً بتعرّضه لمحاولات حصار “كسرناها بإرادتنا القوية والصلبة”، مؤكداً عدم التفريط “بما حققناه” أو التراجع “عن ثوابت التزمناها”، داعياً الى إلغاء قانون الانتخاب الحالي وتطبيق الطائف وتطويره “من خلال إنشاء مجلس الشيوخ، بعد انتخاب مجلس نيابي لا طائفي، بدل شرذمة البلد عبر القانون الحالي”.
 
الحجار: الدستور واضح في ما خص التكليف اللواء / أشار عضو كتلة “المستقبل” محمد الحجار إلى ان التعثر في الملف الحكومي سببه رفع سقف المطالب ومن اراد الاستعجال في هذا الملف عليه ان يلاقي الرئيس الحريري وتقديم التنازلات وخفض المطالب.
 
جلسة تشاور قريباً في بعبدا بين عون والحريري النهار / تحدث زوار بعبدا، عن جلسة تشاور متوقعة بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري والارجح بعد مغادرة رئيس الاتحاد السويسري بيروت، وفيها سيطرح السؤال عن آخر تطورات التأليف ومواقف الاطراف التي لم تتبدل ولم تفتح باباً للحل. كما سيسأل الرئيس عون الرئيس الحريري عن خطوته في مقاربة هذا الملف. وفي ضوء جواب الحريري يحدد عون كيف سيتابع موضوع التأليف، على ان تعقب ذلك خطوات عملية في اتجاه اخراج البلد من الجمود الواقع فيه.
 
عون غير محبط إزاء الصعوبات التي تواجه عهده الشرق الاوسط / ثائر عباس يحذر الرئيس ميشال عون بشدة من التأخر في عملية تأليف الحكومة الجديدة، التي ما زال مصراً على اعتبارها “حكومة العهد الأولى”، على الرغم من الإنجازات التي قامت بها الحكومة التي تألفت بعد انتخابه رئيساً للبلاد في خريف العام 2016.
 
هل يغيّر الاحتدام الإقليمي حسابات عرقلة الحكومة اللبنانية؟ الحياة / دعت مصادر سياسية إلى مراقبة التطورات الإقليمية المتسارعة التي يبدو أنها تدخل في حسابات بعض الفرقاء اللبنانيين في شأن تأليف الحكومة، وذلك بهدف استخلاص النتائج من تدافع هذه التطورات وتقلبها بين ليلة وضحاها في شكل يستدعي عدم المراهنة على أي منها، نظراً إلى أن المعادلة على الصعيد الخارجي غير ثابتة حتى يسعى أي فريق إلى الإفادة منها لمصلحته في موازين القوى الداخلية.
 
البعريني: لجعل المصلحة الوطنية فوق الشعارات الشخصية وكالات / دعا عضو كتلة تيار “المستقبل” النيابية النائب وليد البعريني أمام زواره في مكتبه في بلدة المحمرة – عكار، الى “لبننة الأحزاب اللبنانية بفكرها وطرحها وممارستها”.
 
جعجع: عرقلة تشكيل الحكومة ليس لسبب إلا لمحاولة تحجيم “القوات اللبنانية” تويتر / غرّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع عبر حسابه الخاص على “Twitter”، قائلًا: “حرام ان يستمر البعض في عرقلة تشكيل الحكومة ومصالح البلاد والعباد ليس لسبب إلا لمحاولة تحجيم “القوات اللبنانية”.