انتخابات_2018

 
عودة “الكيمياء” بين “حزب الله” و”المستقبل” تمهد للقاء الحريري – نصر الله؟ الديار / كشفت اوساط مقربة من “حزب الله” لصحيفة “الديار” عن ارتفاع منسوب “الكيمياء” بين الحزب و”تيار المستقبل”، وهو أمر يمكن البناء عليه لإحداث المزيد من التقارب وتعزيز مناخات التهدئة في البلاد، بعد أن اثبتت الوقائع حرص الطرفين عليه.
 
أوساط بعبدا: لقاء الخميس بداية لمسار طويل يحتاج لآليات ستوضع لاحقا الديار / كدت اوساط بعبدا لصحيفة “الديار” أن مرور “قطوع” قانون الانتخابات، أعاد أيضا ترتيب الاولويات لدى رئيس الجمهورية ميشال عون الذي يعمل على خطين، الاول مواكبة الوضع الامني مع الاجهزة المعنية كافة، وهو اليوم في حال من الرضى ازاء التعاون الحاصل بين الاجهزة الامنية التي نجحت حتى الان في الامن الاستباقي وجنبت البلاد عمليات ارهابية كانت في طور الاعداد وبعضها في طور التنفيذ..
 
أوساط وزارية: لا تقديم لموعد الانتخابات الديار / اكدت اوساط وزارية لـ”الديار” أن أي حديث عن تقديم موعد الانتخابات مجرد كلام غير قابل للصرف، لأن التفاهم على التمديد لم يكن تقنيًا بل سياسيًا، والامر لا يتعلق بالبطاقة الممغنطة التي يمكن للانتخابات أن تحصل دونها، بل ثمة حاجة ملحة لرئيس الحكومة سعد الحريري لهذه المدة الزمنية كي يصبح جاهزا لادارة العملية الانتخابية،
 
اقتراحات قوانين تحتاج الى تحريك اللواء / أوضحت مصادر مطلعة لـ”اللواء” أن اتفاق الطائف حدّد دور رئيس الجمهورية، وهو انسجاماً مع ذلك يقوم بمسؤولياته، ويريد اشراك الجميع مع المجلس النيابي في مواكبة المرحلة الجديدة في العمل السياسي.
 
باسيل: تعديلات آنية واخرى بعيدة اللواء / قال الوزير جبران باسيل لـ”اللواء” حول مطالبته بإجراء تعديلات على قانون الانتخاب بعد إقراره: “إن الوقت اصبح ضاغطاً علينا واضطررنا جميعاً الى إقرار القانون صيغته التي صدر فيها برغم الملاحظات والتحفظات عليه من اكثر من جهة، وقلنا إننا سنسعى الى تعديل بعض البنود التقنية الانية فيه، وثمة بنود يمكن تعديلها لاحقاً بالتوافق مثل بند عتبة التأهيل”.
 
إعتراض على تعديلات باسيل من داخل “البيت العوني” الاخبار / ذكرت “ألأخبار” أنه ما كاد قانون الانتخاب يبصر النور بعد مخاض سياسي استمر سنوات، حتى فتح وزير الخارجية جبران باسيل معركة أخرى تحت عنوان “تعديل القانون”. ويبدو أن باسيل يعتزم جدياً التمسك بتلك التعديلات التي كانت تدور حول اقتراع العكسريين والمغتربين قبل أن يزيد عليها يوم أمس تعديلاً يتعلق بـ”التأهيل”.
 
مصادر “الداخلية”: هناك صعوبة في إصدار البطاقة نظراً إلى عدد الناخبين اللواء / علمت “الأخبار” أن وزير الداخلية نهاد المشنوق كلف لجنة في “الداخلية” دراسة القانون، “وهي تحتاج مدة شهر لتقديم دراسة مفصلة عن كيفية إدارة الانتخابات، ومن ضمنها البطاقة”.
 
اليأس ممنوع… فما تمّ قد تمّ وكالات / تشهد السّاحة السياسيّة اليوم موجة من التّيئيس تقودها كلّ الجماعات التي عملت على ضرب المفهوم السياسي للممارسة السياسيّة السليمة طوال ربع قرن. والهدف بعد إقرار قانون الإنتخاب بات جليًّا لإدراك كلّ هؤلاء بعدم قدرتهم على تعطيل ما تحقّق. فها هم اليوم يتّجهون بطريقة مبرمجة للقنص على منجزات العهد ولعلّ أهمّها قانون الإنتخاب. فهل سينجح هؤلاء بمحاولاتهم؟ أم أنّ الرّماد الذي يحاولون ذرّه في العيون سيرتدّ عليهم مع أوّل هبّة ريح قنّوبينيّة؟
 
حاصباني: لا مانع من إجراء الإنتخابات في ظل تفكيك الخلايا الإرهابية وكالات / رأى نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني أنّ تفكيك الخلايا الإرهابية هو دليل على العمل الفعال الذي تقوم به الجهات الأمنية، لافتا إلى أنه لا شيء يمنع من إجراء الإنتخابات في لبنان، ففي فرنسا مثلا، حصلت عمليات إرهابية في الفترة الزمنية للإنتخابات.
 
كنعان عبر تويتر: المرحلة المقبلة يجب ان تكون للانجاز وكالات / غرد امين سر "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابراهيم كنعان عبر حسابه على تويتر قائلا :"المرحلة المقبلة يجب ان تكون للانجاز مقابل الكلام او النعي وفي الملفات الوطنية والانمائية والاجتماعية التي انتظرها المواطنون منذ عقود".
 
جعجع: القانون الانتخابي الجديد إنجاز تاريخي صُنع في لبنان وكالات / رأى رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع أن “الاصطفاف بين 8 و14 آذار لا زال موجوداً ومستمراً اذ من غير الممكن ان تستقيم الأمور وأن نصل الى دولة وجمهورية قوية في لبنان إلا اذا أصبح كل السلاح ضمن إطار الدولة وعاد اليها كامل القرار الاستراتيجي، وقبل أن نصل الى تحقيق هذا الهدف يكون كل ما نقوم به مجرد تفاصيل ينقصه البناء الأساسي للدولة”.
 
بري: قانون الإنتخابات تسوية لبنانية توافقية وطالما متمسكون بالوفاق فلا خوف على لبنان وكالات / ا ستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة مجلس نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي الذي قدم بإسم مجلس النقابة "التهاني لدولته بالشهر الفضيل وعيد الفطر المبارك، متمنيا ان يعيده على اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بالسلام والخير المحبة.
 
حاصباني: لا يمكن تعديل قانون الانتخاب إلا تقنيا وأي كوتا إضافية قد تعقد العملية وكالات / علق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني على المطالبات بتعديل قانون الإنتخابات فقال لإذاعة "الشرق": "إذا كان الكلام عن إحتمال بعض التعديلات في القانون لتصحيح بعض الأمور التي قد تكتشف خلال تطبيقه في حال كانت المواضيع تقنية ومن الصعب تنفيذها في المرحلة المطلوبة،
 
شبطيني: لإشراك المرأة في مباحثات السلام العالمية وتقدير وظيفتها المنزلية كعمل منتج وكالات / نظم "منتدى سيدات المتن الأعلى"، ندوة في القاعة الإجتماعية في بتخنيه - المتن الأعلى، بعنوان "المرأة ثروة نحتاجها في كل المجالات"، حاضرت فيها الوزيرة السابقة القاضية أليس شبطيني، وحضرها القضاة: المقدم رشيد مزهر، عباس الحلبي، جورج رزق، رئيس الأركان السابق في الجيش اللواء شوقي المصري، العميد شوقي بو رسلان، رئيس مجلس أمناء مستشفى الجبل عدنان الحلبي ونائبه رافع أبو الحسن، الفنان جهاد الأطرش، رؤساء بلديات ومخاتير وممثلو عدد من الأندية والروابط وفاعليات وحشد من أبناء منطقة المتن الأعلى وجوارها.
 
كتلة المستقبل نوهت بفتح الدورة الاستثنائية للمجلس: لاقرار الموازنة والسلسلة وكالات / عقدت كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعها في "بيت الوسط" برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها. وتوجهت الكتلة الى اللبنانيين عموما والمسلمين على وجه الخصوص بالتهنئة بحلول عيد الفطر، "على أمل أن تكون أيام اللبنانيين المقبلة أيام سعادة واستقرار ونمو". وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب محمد الحجار، جاء فيه:
 
مصادر “القوات”: مرتاحون لقانون الإنتخاب.. والتفرغ الآن للملفات الإقتصادية والإجتماعية السياسة الكويتية / أكدت مصادر مقربة من حزب “القوات اللبنانية”، إرتياحها للإنجاز الكبير المتمثل بإقرار قانون الإنتخاب الجديد، مشيرة إلى أن القانون جيد ويعطي زخماً وحيوية للتفرغ للملفات الإقتصادية والإجتماعية.
 
توجيهات رسمية عليا للداخلية بالبدء بإجراءات إنجاز “الممغنطة” السياسة الكويتية / أفادت معلومات لصحيفة “السياسة” الكويتية، بأن توجيهات رسمية عليا أعطيت إلى وزارة الداخلية والبلديات ، بضرورة البدء بإجراءات إنجاز البطاقة الممغنطة ، كي تكون موجودة خلال الأشهر المقبلة إذا أمكن، وتحسباً من أي تأخير قد ينعكس سلباً على موعد إجراء الإنتخابات النيابية المقررة في أيار العام 2018.
 
مصادر العهد تردّ على المنتقدين: “اللقاء التشاوري” ليس لقاءً حوارياً السياسة الكويتية / ردت مصادر وزارية قريبة من العهد على الإنتقادات لعدم توسيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دائرة المدعوين إلى “اللقاء التشاوري” في بعبدا غدا الخميس، وحصرها برؤساء الأحزاب الممثلة في الحكومة.
 
مصادر “القوات”: موقفنا على حاله.. ومطلبنا الأساس إعتماد الشفافية المطلقة الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، أن “التركيز السياسي سينتقل من الآن فصاعداً إلى الأمور الحياتية، بعد إقرار قانون الإنتخاب في إنجاز وطني نَوعي يزخِّم العهد والحكومة ويولِّد دينامية سياسية وطاقة إيجابية”، ودعت الى “التأسيس على هذا الإنجاز لتعزيز عامل الثقة مع الرأي العام”.
 
الأعور: لضرورة ضبط عمل المؤسسات ووقف الفساد وكالات / رأى النائب فادي الأعور أن الرهان على لقاء بعبدا غداً كبير بهدف اعادة اطلاق عجلة العمل على جميع المستويات لا سيما الحكومي منها وذلك عبر اقرار الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب الامر الذي من شأنه تحريك الاقتصاد.
 
عون دعا رؤساء أحزاب الحكومة لشكرهم على انجاز قانون الانتخاب السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من مصادر متابعة، أن الرئيس ميشال عون تعمد حصر الدعوة برؤساء الأحزاب المشاركة في الحكومة، ليشكرهم على إنجاز قانون الانتخابات في الدرجة الأولى، وليطلب إليهم تسهيل مهمة الحكومة في تصديها للملفات المعقدة والمشاريع المنوي تنفيذها، بما يخدم النجاح في عملها وتوفير الدعم اللازم لمسيرة العهد الذي يعتبر نجاحه من نجاح عمل الحكومة.
 
هل يطوي باسيل صفحة التعديل؟ السياسة الكويتية / توقعت مصادر نيابية بارزة أن يطوي رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل صفحة التعديلات التي يطالب بها على قانون الانتخاب النسبي الذي أقرّ أخيراً، بعد موجة الرفض العارمة التي قوبلت بها مطالبه من قيادات مسيحية وإسلامية على السواء.
 
مصادر “الوطني الحر”: تخوّف لدى عون وباسيل من موضوع تأخير البطاقة الممغنطة الجمهورية / إذا كان قانون الانتخاب الجديد سيشكّل المدخل الاساس للنقاش في لقاء بعبدا، حيث ستتمّ مقاربته كإنجاز تَحقّق ونقلَ الحياة السياسية والانتخابية في لبنان من ضفّة الى ضفّة اخرى، فإنّ هذا القانون لم يَسلم بعد من المطالبات بإدخال تعديلات عليه، ويتقدّم المطالبين الوزير جبران باسيل، فيما لم تتوضّح الصورة امام البطاقة الممغنطة التي قال “التيار الوطني الحر” إنّه ربط موافقته على التمديد بالموافقة على هذه البطاقة، واللافت عودة وزير الداخلية نهاد المشنوق بعد جلسة مجلس الوزراء امس، الى الحديث عن صعوبات في إمكان تطبيق هذه البطاقة.
 
حركة المستقلون: قانون الانتخاب يفتح الباب لخوض إستحقاق ديمقراطي وكالات / لفتت حركة المستقلون الى ان قانون الانتخاب الجديد يفتح الباب واسعا امام القوى التغييرية المنظمة لخوض استحقاق ديمقراطي فيه الكثير من العدالة لناحية تمكين مرشحين واحزاب صغيرة ومتوسطة الحجم من التمثل وتكوين كتلة تغييرية.
 
كرم: المعركة الإنتخابية فتحت ولا عودة إلى الوراء وكالات / أكّد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم أنّ قانون الإنتخاب أتى نتيجة مشاورات طويلة بين الأفرقاء كافة وهناك بكل زاوية وكل فقرة من فقرته هناك لمحة من كل فريق سياسي”، لافتاً إلى أنّ “القوات” عرفت اللحظة الحاسمة والدقيقة والضرورية لتطرح النتيجة من هذه المفاوضات الطويلة وعلمت كيفية طرح الشكل عندما تأكدت أنه لم يعد بوسع احد التراجع.
 
سامي الجميل: الكتائب ستخوض الانتخابات مهما كان القانون والشعب سينتفض على الأمر الواقع وكالات / أقام رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل إفطارا في فيلا سرسق، شارك فيه النواب: فادي الهبر، سامر سعاده، نديم الجميل، نائبا رئيس الحزب جوزف ابو خليل وسليم الصايغ، الأمين العام رفيق غانم، الوزير السابق آلان حكيم، عقيلة رئيس الكتائب السيدة كارين، اعضاء المكتب السياسي الكتائبي وعدد كبير من الإعلاميين.
 
«التيار» والجبهات المفتوحة الجمهورية / نبيل هيثم كلّ القوى السياسية مرّت بقطوع ما قبل القانون الانتخابي، وشظايا التباينات حول الطروحات والصيغ الانتخابية أصابَت علاقات هذه القوى وألحقَت بها أضراراً وندوباً من الصعب إزالة آثارها بسهولة، وفسوخاً بعضُها من النوع الذي لا يضيق أو يُلحَم.
 
هل يتحالف المتضرِّرون في الإنتخابات؟ الجمهورية / طوني عيسى في لحظة معيّنة، بدا أنّ القوى النافذة التي «طبخت» قانون الانتخاب صاغته في شكل «مبكَّل»، بحيث لا يمكن أيّ طرف من خارج هذه الدائرة أن يخرقَه. وهذا الانطباع يدفع القوى الاعتراضية إلى أحد خيارَين: إما الاستسلام، وإما خوض المعركة بلا هوادة، ومهما كانت النتائج. وانقسام المعترضين بين هذين الخيارَين يزيد في ضعفهم وتضاؤل حظوظهم في المواجهة.
 
الاحرار: قرار مجلس الوزراء إحالة ملف الكهرباء الى دائرة المناقصات يخدم مبدأ الشفافية والمصلحة العامة احرارنيوز / رأى حزب الوطنيين الاحرار أن قرار مجلس الوزراء إحالة ملف الكهرباء ، خصوصاً موضوع استئجار بواخر توليد الطاقة، الى دائرة المناقصات هو قرار طبيعي ويخدم مبدأ الشفافية والمصلحة العامة. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة نائب الرئيس الاستاذ روبير الخوري وحضور الأعضاء تقدم من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين خصوصاً لمناسبة عيد الفطر السعيد بأحر التهاني وأصدق التمنيات آملين في ان يحمل معه للبنان الأمان والاستقرار والازدهار وللعالم العربي ، خصوصاً الدول العربية التي تعاني الحروب، الأمن والسلام.
 
لبنان أمام تحدّي عزْل “ورشة التنشيط” عن “الألغام” الانتخابية… والإقليمية الراي الكويتية / ليندا عازار تنتهي الأربعاء في بيروت عطلة عيد الفطر المبارك التي طبعتْها ارتداداتُ مواقف الأمين العام لـ“حزب الله” حسن نصر الله التي شكّلت في جانبٍ منها مرآةً للواقع الإقليمي الذي تتعدّد مساراته “التفجيرية”، والتي كرّستْ في جانبها الآخر وجود “القرار الاستراتيجي” خارج يد الدولة اللبنانية التي يبقى لبعض رموزها هامشٌ من الحركة المحدَّدةِ الدور باحتواء تداعيات وضْع حزبٍ ذات امتدادٍ اقليمي مباشرٍ البلاد أمام منزلقاتٍ يمكن أن تجعله يدفع أثماناً باهظة في ظل “صراع الفيلة” المستعر في المنطقة، ولو بقي الأفرقاء الداخليون وحتى الخارجيون، يسلّمون بـ“لا جدوى” نقل صراعات الاقليم الى الداخل اللبناني وبوجوب إبقائه في وضعية “الحرب الباردة”.
 
بري: أرفض لا مركزية يشتمّ منها التقسيم في ظل ما يحصل في المنطقة الحياة / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ“الحياة” إنه لن ينتظر دمج سلسلة الرتب والرواتب الجديدة لموظفي القطاع العام والعسكريين والأساتذة والمعلمين في الموازنة من أجل إقرارها في الجلسة النيابية المقبلة، وإن السلسلة هي في مقدمة المشاريع التي سيبحثها المجلس النيابي عندما يجتمع بعدما كانت خضعت للتمحيص والبحث. ورد بري بذلك على سؤال حول مطالبة بعض النواب بإدراج السلسلة في الموازنة لضمان موارد تمويلها من خلالها. ورجح بري أن تنعقد الجلسة بين 10 و15 تموز المقبل بعد أن يكون النواب الذين غادروا البلد في إجازات، قد عادوا.
 
حاصباني: نسعى لإجراء الانتخابات قبل موعدها الشرق الوسط / يُشرف نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني على أكثر من ملف سيتم البت فيه خلال الاجتماعات الوزارية المقبلة، وأبرز هذه الملفات انعقاد اجتماعات حكومية في المناطق بهدف تفعيل العمل بمشاريع البنى التحتية، ملف النفايات، ملف الكهرباء وموازنة عام 2018.
 
الحكومة لا تستطيع النوم على مجد إنجاز قانون الإنتخاب و”وثيقة بعبدا” الجمهورية / اعتبرت مصادر نيابية انّ الحكومة “لا تستطيع ان تنام اليوم على مجد تحقيق قانون الإنتخاب ولا على إنجاز “وثيقة بعبدا”، كون التحديات الماثلة أمام لبنان في هذه المرحلة كبيرة جداً
 
عدوان: ندرس تقنية تطبيق القانون.. لكن تحالفاتنا الثابتة هي الأساس الديار / رد نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان على أسئلة صحيفة “الديار” في ما يتعلق بقانون الإنتخاب الجديد، وعن تحالفات الحزب وعلى أي أساس ستكون مبنية؟
 
معارك رئاسة الجمهورية... وهميَّة الجمهورية / الان سركيس تدور حسابات القوى السياسيّة وتركّز على أنّ معركة مجلس النواب المقبلة هي معركة رئاسة جمهورية 2022، في اعتبار أنّ النتائج ستحدّد اتّجاه رياح مشاريع الرؤساء وأسهمهم.لا يمكن التكهّن منذ الآن بما ستحمله الانتخابات النيابية المقبلة من نتائج، فكيف الحال بالنسبة الى رئاسة الجمهورية، بغضّ النظر عن هوية الماروني الفائز أو حتى «المكتسح» لمقاعد المجلس. لكن، وعلى رغم كلّ ضجيج المعارك، فإنّ المجلس المقبل لن يكون سوى مهندس لتوازنات القوى السياسية والسلطة التنفيذية التي ستعمل تحت سقف العهد.
 
الطعن المستحيل... والإنتاجيّة الموعودة الجمهورية / نبيل هيثم إذا ما صَدقت الوعود التي قطعتها المقامات السياسية والرسمية على اختلافها خلال فترة الصيام الرمضاني وقبله، يفترض أن تُفتَح شهية أولي الأمر على إنتاجية حكومية ومجلسية تعوّض كلّ ما فات وضاع خلف المتاريس السياسية طيلة فترة الاشتباك الانتخابي.
 
هل وقع «التيار» في فخّ قانون الإنتخاب؟ الجمهورية / طوني عيسى في بعض الأوساط المسيحية، ولا سيما منها «التيار الوطني الحرّ»، همسٌ هو الأول من نوعه حول قانون الانتخاب الوليد. فالدراسة الباردة للقانون، بعد أيام من ولادته على الورق، تطرح شكوكاً قوية حول المكاسب الموعودة، لا للمسيحيين فحسب، بل حتى لـ»التيار» نفسه.
 
الهيئات النسائية في الشمال تناولت قانون الانتخاب وكلمات دعت الى تطبيق الكوتا النسائية وخفض سن الاقتراع وكالات / عقدت الهيئات النسائية الموحدة في الشمال مؤتمرا صحافيا في مقر نقابة المحامين بطرابلس، شاركت فيه هيئات من المجتمع المدني والأهلي في الشمال، وتمحور حول قانون الإنتخابات الجديد.
 
الراعي: هذا هو الخطر الأكبر على الكيان… وكفى كذباً على الناس الجمهورية / مرلين وهبة حظيَ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بترحيبٍ يخصَّص للبابوات، فاستُقبل بالدموع ووُدّع بالمنديل الأبيض في رحلة الحجّ إلى فاطيما .
 
حماوةٌ في الجنوب و”تسخينٌ” في الشرق الراي الكويتية / ترتسمُ في بيروت علاماتُ استفهامٍ كبيرة حول مغزى التضاؤل المريع في هيْبة الحكم إلى الحدّ الذي يجعل البلاد وكأنها في غربةٍ عن سلطةٍ مركزية، سلّمتْ في المسائل الاستراتيجية باحتكار “حزب الله” للإمرة في قضايا الحرب والسلم وفي القفز فوق الحدود والتحوّل جيشاً عابِراً لساحاتِ المنطقة، وأَظهرتْ في المسائل اليومية عجْزاً هائلاً حيال ملفاتٍ حيوية كالكهرباء أو مكافحة ظواهر مأسوية متعاظِمة كالقتل اليومي والجرائم الموصوفة والسرقات المافيوية لأراضي الدولة ومشاعاتها في غير منطقة لبنانية.
 
توقعات بزيارة فرنجية عون لفتح صفحة جديدة السياسة الكويتية / توقعت مصادر نيابية في تصريحات لـ“السياسة”، أن يقوم رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية، بزيارة قريبة إلى القصر الجمهوري للقاء الرئيس ميشال عون، بعدما يكون تلقى دعوة رسمية منه، حيث سيكون اللقاء في حال حصوله مناسبة لفتح صفحة جديدة بين الرجلين قائمة على التعاون والتنسيق، وبما يطوي الصفحة الماضية بكل سلبياتها، سيما وأن رئيس الجمهورية، كما نائب زغرتا، حريصان على تطوير العلاقات بينهما لمصلحة البلد وتعزيز عمل المؤسسات، بعدما كان النائب فرنجية من المؤيدين للقانون الانتخابي الجديد ومن الداعمين لمساعي الرئيس عون على هذا الصعيد.
 
مصادر وزارية: عدم القدرة على انهاء البطاقة الممغنظة لن يؤخر الانتخابات اللواء / قالت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن موضوع البطاقة الممغنطة لا يمكن ان يشكل سبباً في عرقلة اجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده في حال لم تنجز، لكنها اكدت ان وجود البطاقة يساهم في اتمام العملية بشكل افضل، لكن عدم القدرة على انهائها لن يؤخر الانتخابات التي يحرص الرئيس ميشال عون على قيامها بموعدها دون استئخار يوم واحد.
 
بري: لا تنقيب في فلسطين قبل لبنان الاخبار- الحياة / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري رداً على سؤال لـ”الأخبار”، إن كلام النائب وليد جنبلاط “مرفوض. أنا لم أسمع به، ولو قرأته لكنت رددت عليه”. وأشار إلى أنه أبلغ مسؤولين من الأمم المتحدة أخيراً عدم القبول بأي تسوية تقتطع من ثروتنا، وقال “نحن لا نريد كأس ماء من مياه فلسطين المحتلة، لكننا لن نتنازل عن كوب ماء من مياهنا”.
 
ميقاتي دعا للاسراع في انجاز ترتيبات قانون الانتخاب: الابواق التي تنفخ لا تؤثر على نهجنا الوطني الوسطي المعتدل وكالات / رأى الرئيس نجيب ميقاتي، في تصريح اليوم، "ضرورة أن تسرع الدوائر الحكومية المختصة في انجاز الترتيبات الخاصة بقانون الانتخاب لتبديد الهواجس لدى الناس أن القانون وضع ليحقق اهدافا للقيمين على السلطة، من صوت تفضيلي واحد، الى بطاقة ممغنطة غير واضحة طريقة الاستحصال عليها وكيفية التأثير على صوت الناخب من خلالها، الى مراسيم تطبيقية لم تصدر بعد، وعدم تشكيل الهيئة المستقلة للاشراف على الانتخابات وغياب الكوتا التي أشعرت نصف اللبنانيين بظلم كان يمكن تجاوزه، والى الكثير من التفاصيل التي لا مجال لسردها".
 
البطريركية المارونية أبلغت: باشروا بإنجاز البطاقة الممغنطة السياسة الكويتية / أبلغت أوساط كنسية صحيفة “السياسة” الكويتية، أن البطريركية المارونية بعثت برسائل إلى من يعنيهم الأمر، بضرورة البدء بالإجراءات المطلوبة لإنجاز البطاقة الممغنطة التي نصّ عليها قانون الإنتخاب الجديد على أساس النسبية.
 
الرابطة المارونية: لتحسين ما أمكن في قانون الانتخاب وعلى الحكومة ايجاد حل جذري للنزوح السوري وكالات / عقد المجلس التنفيذي للرابطة المارونية خلوة قوم خلالها نشاطاته خلال المدة المنصرمة من ولايته، وعرض فيها مقررو اللجان "مشكورين لأعمالهم التي أنجزوها خلال هذه المدة، بالإضافة الى روزنامة عملهم للفترة المقبلة"، وعلى اثرها أصدر المجلس بيانا، جاء فيه: "إن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية بعد عرضه لكل المستجدات على الساحتين الوطنية والإقليمية، وانطلاقا من ثوابته المعلنة بالنسبة الى المواضيع المطروحة، يرى ما يلي:
 
شمعون في عشاء مفوضية الشوف: آمل أن تترجم الانتخابات المقبلة وزن الأحرار في منطقة الشوف وفي لبنان احرارنيوز / أكد رئيس "حزب الوطنيين الأحرار" النائب دوري شمعون ان "الحزب الذي أسسه الرئيس الراحل كميل شمعون سيبقى يضم الجميع"، آملا "أن تترجم الانتخابات المقبلة وزن الأحرار في منطقة الشوف وفي لبنان". جاء ذلك في العشاء السنوي الذي أقامته مفوضية الشوف في الحزب، في مطعم "الجسر" في الدامور، والذي حضره، الى شمعون، ممثل وزير التربية مروان حماده طلعت حماده، ممثل وزير المهجرين طلال ارسلان بسام حلاوي،
 
بعلبك - الهرمل: المستقلّون و«المستقبل» و«القوات» في مواجهة الثنائي الشيعي؟ الجمهورية / الان سركيس الهاجسُ الأمني الذي يسيطر على بعلبك ـ الهرمل، إن كان بسبب الفلتان غير الطبيعي الذي يسيطر على المنطقة نتيجة عمل العصابات، أو الخطر الآتي من الجرود بسبب وجود «داعش» وأخواتها، لم يحجب الضوءَ عن الإنتخابات النيابية المقبلة في ظلّ الحديث عن تحالفاتٍ وترشيحاتٍ جديدة.
 
هل يكون كرم مرشح الاحرار؟ الكلمة اونلاين / الأكيد ان لحزب الوطنيين الاحرار مرشح في المتن الشمالي كما في بقية الدوائر الانتخابية، ولكن حتى الساعة يدرس الحزب الاسم الافضل لادارة المعركة، فبين عضو المجلس السياسي الكاثوليكي فيليب المعلوف ومفوض المتن الماروني جوزيف كرم، الامر يحسمه المجلس السياسي. كرم، الاسم الذي يتم التداول به والمرشح لان يخوض الاحرار به معركتها الانتخابية في المتن الشمالي،
 
عدوان: العلاقة دائمة ومستمرة بين “التقدمي” و”القوات” الانباء / أكد نائب رئيس “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان أن اللقاء الذي جمع رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط مع الدكتور سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع في كليمنصو، الثلثاء، يندرج ضمن طبيعة العلاقة الدائمة والمستمرة بين “التقدمي” و”القوات اللبنانية” بهدف المحافظة على المصالحة وتحصين العيش المشترك والاستقرار في الجبل، مشيراً إلى أن اللقاءات لم تتوقف يوماُ بل كانت دائمة وتحصل بإستمرار بين القيادتين ولكن لقاء الثلثاء جاء موسعاً.
 
جبهةُ السلطة تتفسَّخ قبــل الإنتخابات الجمهورية / طوني عيسى كل ما استطاعت قوى السلطة أن تفعلَه هو أن تُرجِئ اﻻستحقاقَ اﻻنتخابي، كلّ لضروراته الخاصة. فـ»حزب الله» يفضل التأجيلَ لضروراتٍ استراتيجية، فيما «المستقبل» يريد كسبَ مزيدٍ من الوقت لتحضير المعركة. وأما المسيحيون فوافقوا على التأجيلِ لأنّ اﻵخرينَ يريدونه. ولكن، على الجميع أن يتذكّر أنّ لعبة الوقت ليست مجانية، وأنّ هناك مخاطرَ لعامل الوقت يجب التحسُّب لها.
 
الانتخابات القادمة لن تجري وفقاً للاصطفافات الحالية الانباء الكويتية / د. ناصر زيدان صورة التحالفات السياسية القائمة اليوم في لبنان، لن تبقى على ما هي عليه في الانتخابات النيابية القادمة في ربيع العام 2018. والتعاون القائم حاليا بين مجموعة من الأحزاب، لن يصمد كثيرا.
 
أبو فاعور: الإنتخابات المقبلة فرصة لتأكيد مكانة جنبلاط وكالات / إعتبر عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور ان الانتخابات النيابية المقبلة ستكون فرصة لتأكيد المكانة الوطنية لوليد جنبلاط في نظامنا السياسي ونحن نخوضها تحت عنوان المصالحة، داعياً الى أوسع تفاهم وطني في الجبل لكن ذلك يكون على قاعدة تكريس المدى الوطني الذي نمثله وحفظ موقع جميع القوى ومنهم الشخصيات المستقلة التي كانت شريكة في مسيرة المصالحة”.
 
ميقاتي: شوائب في قانون الانتخاب لجهة احتساب الاصوات وكالات / حيا الرئيس نجيب ميقاتي خلال كلمة في جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب "الجيش قيادة وضباطا وأفرادا على ما يقومون به في السلسلة الشرقية".
 
القوات”: الإنفتاح على “المردة” ليس على حساب “التيار الوطني الحر” السياسة الكويتية / وضعت مصادر بارزة في حزب “القوات اللبنانية” اللقاء الذي جمع رئيس الحزب سمير جعجع بالقيادي في “تيار المردة” يوسف سعادة ، في سياق تطور التواصل بين “القوات” و”المردة”.
 
مرجع سياسي كبير: قرار على مستوى رفيع بعدم الذهاب إلى “الفرعية” الجمهورية / أفادت مصادر أن ملفّ الإنتخابات النيابية الفرعية سيَحضر أمام مجلس الوزراء ، في جلسته التي يعقدها اليوم في المقر الصيفي لرئاسة الجمهورية في قصر بيت الدين برئاسة العماد ميشال عون .
 
المشنوق: إجتماع بيت الدين بحث في تعديلات تقنية على قانون الإنتخاب المستقبل / برز في ضوء اجتماع لجنة بحث تطبيقات قانون “النسبية” التي انعقدت برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري في بيت الدين ، “الحاجة إلى إجراء بعض التعديلات التقنية”. كما كشف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق .
 
بطاقة هوية ممغنطة وليس بطاقة ممغنطة لإجراء الإنتخابات الجمهورية / لم يطرَأ أيّ جديد على صعيد ملف الإنتخابات الفرعية ، بدا أنّ الاهتمام لدى المعنيين منصَبٌّ في مكان آخر. وفي هذا يندرج الاجتماع الذي عَقده أمس وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع لجنة خبراء تطبيق قانون الإنتخاب .
 
برّي: سنردّ بانقلاب على أيّ لعب بالانتخابات النيابية الاخبار / قال رئيس مجلس النواب نبيه برّي لـ”الأخبار”، إن “الانتخابات الفرعية استحقاق دستوري يجب إجراؤه، ولا حجّة للقفز فوقه”. وهو قد وصلت إلى أسماعه الصعوبات التي تواجه عمل اللجان الوزارية والتقنية المعنيّة بالانتخابات النيابية المقبلة، ولديه موقفه القاسي من الأمر أيضاً.
 
مصادر اللجنة الوزارية: نقاط كثيرة في قانون الانتخاب لا تزال بحاجة إلى بحث اللواء / أكدت مصادر وزارية شاركت في اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بحث تطبيق قانون الانتخاب، الذي انعقد مساء الأربعاء برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، ان هناك نقاطاً كثيرة لا تزال بحاجة إلى اجراء مناقشات وبحث حولها، مشددة على ضرورة الإسراع في اتخاذ القرارات المطلوبة لرفعها إلى مجلس الوزراء لدرسها وإعطاء ملاحظاته من أجل اقرارها قبل نهاية الشهر الحالي.
 
تحالف “التيار” و”المستقبل” غير نهائي الانباء الكويتية / تقول مصادر إن “التيار الوطني الحر” لمس أن أي تحالفات موضعية مع “تيار المستقبل” في الانتخابات المقبلة ستكون على حساب خسارته دعم أصوات “حزب الله” ومن يمون عليهم الحزب، فقرر إعادة النظر بخياراته في هذا الصدد، مع ترجيح لجوئه مجددا إلى تموضعه الانتخابي الذي جرى اعتماده في انتخابات العام 2009.
 
مناخ تشكيكي في إجراء الانتخابات / اللافت هو أن الكثير من الصالونات السياسية والحزبية غارقة هذه الأيام بمناخ تشكيكي ليس فقط في إجراء الانتخابات الفرعية في الوقت الراهن، بل في إجراء الانتخابات النيابية المحددة في مايو المقبل على أساس القانون الجديد.
 
مصدر وزاري: “استشهاد العسكريين” يدخل البازار الانتخابي القبس / كشف مصدر وزاري لـ”القبس” ان موضوع التحقيق في خطف العسكريين دخل كغيره من المواضيع البازار السياسي، بحيث يسعى كل فريق الى استغلاله على أبواب الانتخابات النيابية المرتقبة. ويضيف المصدر ان “حزب الله”، بعد سنوات من حربه إلى جانب النظام السوري وتفرده بقرارات السلم والحرب، بات يشعر انه فوق الدولة ويهيمن عليها، ولن يجرؤ أحد على توجيه اي اتهام له بتعطيل مساعي انقاذ العسكريين.
 
أرسلان عدد 3 نقاط قد تساهم في نسف قانون الإنتخاب الجديد وكالات / التقى رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" وزير المهجرين طلال أرسلان، في دارته في عاليه وفودا رسمية ومناطقية، راجعته في قضايا إنمائية وخدماتية، تقدمها مشايخ من مختلف المناطق، قادة أمنيون، رؤساء بلديات ومخاتير وحشد من الحزبيين والمناصرين.
 
بري: البطاقة المُمَغنطة أو الإنتخابات غداً الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زوّاره الثلثاء ردّاً على سؤال حول اللغط الدائر حول القانون الانتخابي، وخصوصاً في موضوع البطاقة الممغنطة: “كلّنا نعلم انّ التمديد لمجلس النواب سببُه الرئيسي إتاحة المجال لإعداد هذه البطاقة لاعتمادها في الانتخابات النيابية المقبلة، ولكن إذا كان هناك محاولة لإلغاء هذه البطاقة وعدم السير بها فما معنى الفترة الممدّدة لمجلس النواب.
 
خلافات حول قانون الانتخاب وجوانبه التقنية لكن القانون لن يعدل الديار / لا تزال القوى السياسية على موقفها في الموضوع الانتخابي والخلاف التقني السائد حول التسجيل المسبق للاقتراع والبطاقة الممغنطة والصوت التفضيلي حيث تتمسك حركة امل والقوات اللبنانية وحزب الله باقرار التسجيل المسبق الامر الذي يسهل على الناخبين الانتقال للاقتراع في حين يعارض تيار المستقبل والتيار الوطني الحر ذلك.
 
الكواليس الانتخابية تشير الى تمديد رابع الديار / صونيا رزق عاد القانون الانتخابي الذي انتظره لبنان منذ سنوات الى التداول والخلاف بين اقطابه، لكن هذه المرة على حجج جديدة تتمثل بطريقة تنفيذه، بعد ان اطيح به لثلاث مرات فحصل التمديد الثالث للمجلس النيابي، الذي يقوم بهذه المهمة لنفسه مرغماً بحسب ما يعلن النواب… وفي الكواليس السياسية الانتخابية بدأت رائحة تمديد رابع تظهر بقوة،
 
التسوية المنهِكة لصانعيها تترنّح الجمهورية / اسعد بشارة عملياً لم يبقَ من تسوية انتخاب العماد ميشال عون رئيساً إلّا القليل، فبعد أقلّ من سنة على الانتخاب الرئاسي الذي أجمعت على إتمامه قوى رئيسة في لبنان، تبيّن أنّ تلك التسوية باتت في أدنى مراحلها، وهي تستمرّ بحكم الاستمرار وغياب البديل.وبإيجاز ما حصل خلال السنة الفائتة تلخصه مصادر سياسية مطّلعة بالآتي:
 
التطبيع مع نظام الأسد إستسلام… زهرا: هناك من لا يريد إجراء الإنتخابات المستقبل / إعتبر عضو حزب “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا أن زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري روسيا وطرحَهُ أزمة النازحين السوريين أمرٌ جيّد، مشيراً إلى أن هناك عدوا يمنع عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى بلادهم واليوم في سوريا هناك أعداء لا عدوا واحدا.
 
المعلوف: لا حاجة للتمديد في ظل الغاء البطاقة الممغنطة وكالات / أوضح النائب جوزيف المعلوف، في حديث ل"صوت لبنان 93,3" في تصريح اليوم، "ان التمديد للمجلس النيابي كان مرتبطا بالبطاقة الممغنطة، وفي ظل ما يحكى عن الغاء التصويت من خلالها فلا حاجة للتمديد، وبالتالي علينا اجراء الانتخابات النيابية قبل الموعد المحدد".
 
كنعان: التحالف مع “القوات” وارد والمصالحة تخطت الحزبين النهار / أكد أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان، في حديث لل”النهار webtv”، انه “لا يمكن للحكومة ان ترجىء دفع سلسلة الرتب والرواتب، طالما ان القانون نشر في الجريدة الرسمية”، مشددا على أن “العمل الرقابي للجنة المال والموازنة وشطب بعض الاعتمادات في مشروع موازنة العام 2017، يشكلان رسالة للحكومة للأخذ بهما في موازنة العام 2018”.
 
الراعي:اذا توفر للبنان رجال يعملون على اجراء الانتخابات نكون بدأنا ببناء الدولة وكالات / أقامت بلدية ورعية مار شليطا في بلدة فاريا - كسروان، إحتفالا لمناسبة عيد ارتفاع الصليب وتبريك تمثال مار شربل على قمة جبل الصليب في فاريا، برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الذي ترأس الذبيحة الآلهية في المناسبة بمعاونة النائب البطريركي العام المطران بولس الصياح والنائب البطريركي العام على نيابة جونية المطران أنطوان نبيل العنداري، ولفيف من الآباء. وشارك ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري وزير الدولة لشؤون الرئاسة بيار رفول، ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب نعمة الله أبي نصر،
 
النقاشات ستحسم قريباً الجدل في شأن البطاقة الانتخابية القبس / اوضحت مصادر ان النقاشات ستحسم قريباً الجدل في شأن البطاقة الانتخابية وتحديد مكان اقتراع الناخبين، ولم تستبعد “العودة الى اعتماد بطاقة الهوية وجواز السفر في التصويت في حال لم تنجح المشاورات الانتخابية في التوصّل الى توافق”، معتبرةً “ان العودة الى بطاقة الهوية (فرصة) لتجديد نحو مليون و400 من اصل 3 ملايين و800 بطاقة يصعب التعرف إلى اصحابها”.
 
تشكيل الهيئة المشرفة على الانتخابات خطوة متقدّمة لحصولها الجمهورية / عيّنَ مجلس الوزراء الخميس “هيئة الإشراف على الانتخابات”، مؤمّناً بذلك شرطاً أساسياً ولازماً قانونياً لضمان إجراء الانتخابات المقرّرة في أيار 2018، علماً أنّ إنشاء هذه الهيئة في النظام الديموقراطي هو أصلاً لضمان حيادية الانتخابات، خصوصاً حين تكون الحكومة سياسية مثلما هي الحال اليوم، ولكنّ الهيئة المشكَّلة أمس جاءت تمثّل القوى السياسية المشاركة في الحكومة من جهة والتي ستشارك في الانتخابات النيابية من جهة أخرى، ما يُفقِدها الحيادية، ويمكن للبعض في هذه الحال ان يطعن فيها لدى المجلس الدستوري لأنّ عدداً من أعضائها ليسوا حياديّين، بل ينتمون بنحوٍ أو بآخر الى قيادات أو أحزاب سياسية.
 
الحجار: الانتخابات النيابية في موعدها وكالات / أكد النائب محمد الحجار أن الانتخابات النيابية وفق المعلومات والمعطيات المتوفرة ستحصل في موعدها وما نسمعه عن تأجيل غير صحيح.وشرح الحجار في حديث لـ”صوت لبنان” أنه في حال العجز عن إنجاز البطاقة الممغنطة يمكن إجراء الانتخابات وفق وسائل أخرى كبطاقة الهوية أو جواز السفر والتسجيل المسبق للمقترعين.
 
احجام الجهات المسؤولة عن بت البطاقة الممغنطة يشكل ذريعة لتأجيل الانتخابات مرة جديدة الاحرار: نطالب بتوضيح قرار تأجيل او إلغاء مهرجان النصر في معركة الجرود والملابسات التي أحاطت به احرار نيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار من خطة خفية تستهدف الانتخابات العامة انطلاقاً من المواقف التي تنتقد قانون الإنتخاب والتي لا تقتصر على البطاقة الممغنطة معتبرا ان الى احجام الجهات المسؤولة عن بت هذه المسألة يشكل ذريعة لتأجيل الانتخابات مرة جديدة . الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء طالب بتوضيح قرار تأجيل او إلغاء مهرجان النصر في معركة الجرود والملابسات التي أحاطت به والتي صدمت السواد الأعظم من اللبنانيين الذين عقدوا العزم على تكريم الجيش اللبناني المنتصر
 
بعد إقرار “البيومترية”.. المشنوق: الخلاف على التسجيل الجمهورية / قرَّر مجلس الوزراء تطوير بطاقة الهوية الحاليّة إلى بطاقة بيومترية تُعتمد في الانتخابات النيابية المقرّرة في أيار 2018، ووافقَ على الآلية التي اقترَحها وزير الخارجية لتسجيل المغتربين للمشاركة في العملية الانتخابية.
 
توزُّع القوى البترونية... وسيناريوهات إسقاط باسيل الجمهورية / الان سركيس تُشكّل البترون مع الكورة وبْشرّي وزغرتا الدائرة المسيحية الأكبر في لبنان، حيث تضمّ 10 مقاعد نيابية، وتأخذ المعركة في البترون على المقعدين المارونيّين أبعاداً كثيرة نظراً الى وجود رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل فيها.
 
جابر: الانتخابات النيابية ستجري في حينها ولا تمديد جديد وكالات / رعى عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ياسين جابر حفل التخرج السنوي لمعاهد الآفاق الفنية الجامعية - النبطية، وذلك في مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية، بحضور المدير العام لمعاهد الآفاق في لبنان فادي ناصر، ممثل قائد سرية درك النبطية العقيد توفيق نصرالله، النقيب عصام درويش،
 
فرعون: تشكيل هيئة الاشراف دليل على جدية الحكومة بإجراء الانتخابات في موعدها وكالات / استهجن وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، في تصريح الإثنين، “ما يتم التداول به في الكواليس حول امكانية تأجيل الانتخابات العامة كما جرى للانتخابات الفرعية”، معتبرا “ان انجاز تشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات في جلسة الوزراء الاخيرة هو دليل على جدية الحكومة في اجراء الانتخابات في موعدها”، مشددا على “التوافق الميثاقي الذي يحكم لبنان”.
 
جعجع: على المواطنين تحمُّل مسؤولياتهم في الانتخابات النيابية وكالات / دعا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع المواطنين الى تحمُّل مسؤولياتهم في الانتخابات النيابية المقبلة، “فبدل النق والتصويت عكس قناعاتهم يجب على كل المواطنين اللبنانيين أن يُدركوا ان المفتاح بيدهم وبالتالي عليهم التصويت للأشخاص القادرين على التغيير فعلياً، اذ معروفٌ من يقوم بالهدر والفساد داخل الدولة، فهل تصوتون لهم من جديد؟”
 
لا للتمديد للمجلس النيابي.. بري: لإجراء الانتخابات قبل إنتهاء ولاية المجلس الحالي وكالات / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري الإصرار على التسجيل للناخبين وذلك تسهيلاً لقيام وزارة الداخلية والبلديات بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد.
 
بري “يمهّد” تشريعياً لانتخابات مبكرة الجريدة الكويتية / بعد أن أقرّ مجلس الوزراء، مساء الأحد، اعتماد الهوية البيومترية وسيلة للاقتراع بدلا من البطاقة الممغنطة، أطل رئيس مجلس النواب نبيه بري، الاثنين، معلناً، بعد اجتماع لكتلة “التنمية والتحرير”، أنه “التزاما بروح القانون الذي يفرض اجراء الانتخابات في أسرع فرصة، نتقدم باقتراح قانون معجل مكرر لتعديل المادة 41 من القانون 44، واختصار ولايته، فتنتهي في آخر العام، أي في 31 كانون الأول، على أن تجري الانتخابات قبل هذا التاريخ”.
 
ما هي “القطبة المخفية” وراء قنبلة برّي؟ الراي الكويتية / ماذا وراء “القنبلة” التي فجّرها رئيس مجلس النواب نبيه بري بإعلانه تَقدُّم كتلته النيابية باقتراح قانون معجَّل مكرَّر ينطوي على حلّ مجلس النواب على قاعدة تقصير ولايته (محدَّدة حتى أيار 2018) لتنتهي في 31 كانون الأول المقبل وإجراء انتخابات قبل هذا التاريخ وفق القانون الذي أُقرّ في حزيران الماضي (النسبية الكاملة)؟
 
زهرا: الانتخابات قائمة إلا أذا ضغط “حزب الله” لتأجيلها بما يخدم مشروعه السياسة الكويتية / رغم تأكيده عدم الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، بسبب ما وصفه بـ”العقم” المستشري في العمل النيابي اللبناني وعدم إمكانية السماح للنائب في ممارسة حقه في التشريع، رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النيابية النائب أنطوان زهرا في اتصال مع “السياسة”، أن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها المقرر في أيار المقبل، باستثناء أن يلجأ “حزب الله” للضغط باتجاه التأجيل الذي يراه مناسباً لتنفيذ مشروعه المرتبط بأجندة خارجية، كما بات معروفاً، عدا عن ذلك لا نية لأي طرف بقبول التأجيل.
 
اقتراح بري نهائي ولا رجعة عنه الجمهورية / إنضَبط الواقع السياسي اعتباراً من ظهر الاثنين، على إيقاع العاصفة الانتخابية التي هبَّت من عين التينة، وأحدثت دويّاً كبيراً ومفاجئاً للوسط السياسي الذي غرقَ في إرباك تجلّى في الهروب من إبداء مواقف واضحة من اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري، وفي سحابةٍ كثيفة من علامات الاستفهام حوله،
 
ميقاتي: لإجراء الانتخابات قبل رأس السنة الجمهورية / قال الرئيس نجيب ميقاتي لـ”الجمهورية”: “نُثمّن اقتراحَ رئيس مجلس النواب نبيه بري، وأعتقد أنّه نابعٌ من حِرص شديد على الحياة النيابية وتجديدها، وهذا الاقتراح هو محلّ قبول لدينا. وإذا كانت الانتخابات النيابية ستجري في فصل الشتاء، فالحلّ سهلٌ جداً باللجوء إلى التسجيل المسبَق الذي يقتضي ان يُعتمد في ما خصّ أبناءَ المناطق النائية والجبلية، إذ يستطيع هؤلاء أن يسجّلوا مسبقاً ويصوّتوا في أمكنة معينة أو في أماكن سكنِهم. ونؤكّد مجدداً أنّ الانتخابات أولوية كبرى، ويجب أن تجري قبل رأس السنة”.
 
مصادر “القوات” لـ”الديار”: ترشيحات نهاية الاسبوع.. الجهوزية اكتملت الديار / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الديار” أن رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع يعتبر الانتخابات مدخلا حقيقيا للتغيير، كما يعتبر ان الانتخابات المقبلة بالذات تشكل هذا المدخل المطلوب انطلاقا من قانون الانتخاب الجديد الذي كان لـ”القوات” دور رأس الحربة في إقراره وإيصال البلاد إلى قانون يعكس للمرة الأولى منذ العام 1990 صحة التمثيل الوطني.
 
4 اعتبارات وراء خطوة بري الديار / شكل قرار الرئيس بري عقد مؤتمر صحافي بعد اجتماع تكتل التنمية والتحرير، “رسالة” الى من يعنيهم الامر حيال جديته في مقاربته للملف الانتخابي، وبحسب اوساط بارزة في 8 آذار، فان الرئيس بري ينطلق من دعوته الى تقريب موعد الاستحقاق الانتخابي من عدة اعتبارات داخلية وخارجية، اهمها انه يريد “قطع الطريق” امام اي محاولة لتمديد جديد للمجلس النيابي، في ظل محاولات البعض الايحاء بأن هذا الاحتمال لا يزال قائما من خلال خلق تعقيدات لوجستية، وقد عمل رئيس المجلس بالامس على تفكيكها عبر تجاوز ربط اجراء الانتخابات بجهوزية البطاقة البيوميترية…
 
خطوة بري جزء من اللعبة السياسة ولا استهداف للحريري الديار / أشارت اوساط “تيار المستقبل” الى ان خطوة رئيس مجلس النواب نبيه بري جزء من “اللعبة” السياسية المعتادة في البلاد، ولكنها لن تؤدي بطبيعة الحال الى “مشكل” سياسي لا يرغب به أحد، فالجميع يدركون انه لا يمكن حصول تعديل في موعد الانتخابات دون توافق سياسي بين جميع الافرقاء، لان احدا لا يمكن ان يخاطر بمقاطعة فريق وازن في البلاد اذا شعر انه مستهدف.
 
بري يتبنّى موقف “التيار الوطني الحر”؟ الديار / لا تعتبر اوساط “التيار الوطني الحر” ان “رسالة” رئيس مجلس النواب نبيه بري موجهة لها، لان رئيس “التيار” جبران باسيل كان من اوائل الذي طالبوا بتقريب موعد الانتخابات اذا ما ثبت ان انجاز البطاقة البيومترية غير قابل للتحقق في موعده، كما ان رئيس الجمهورية ميشال عون كان واضحا في مقاربته للمسألة،
 
إقتراح بري يخلط الأوراق: لماذا تقصير ولاية المجلس 5 أشهر؟ اللواء / لفتت مصادر نيابية الى أن الأسباب المعلنة التي عرضها الرئيس نبيه بري لتبرير خطوته لتقصير ولاية المجلس الحالي إلى نهاية العام، وبالتالي اجراء انتخابات نيابية مبكرة بين التشرينين، لم تكن مقنعة طالما انه حصرها في استحالة أو صعوبة إنتاج البطاقة البيومترية، والخوف ثانياً من تمديد طارئ وجديد للمجلس للمرة الرابعة،
 
مصادر “المستقبل”: من غبر المستبعد ان تكون خطوة بري محاولة “للقوطبة” على “الوطني الحر” اللواء / تجنبت مصادر “تيار المستقبل” إطلاق أي موقف من خطوة الرئيس نبيه بري، مكتفية لدى سؤالها من “اللواء” بأن كتلة “المستقبل” سوف تدرس الأسباب الموجبة التي بنى عليها بري اقتراحه القانوني، وتعلن موقفها في حينه.
 
جريصاتي: علقنا كل تمديد الانتخابات كالعلقم اللواء / رحب وزير العدل سليم جريصاتي بأي موعد لتقريب الانتخابات بالمطلق، وقال لـ”اللواء” علقنا كل تمديد الانتخابات كالعلقم، ونحن متضررون من مسألة التمديد.
 
مجلس النواب سيناقش في جلسته اعتماد “البيومترية” الحياة / علمت “الحياة” من مصادر وزارية بارزة أن البرلمان سيناقش في جلسته التشريعية مشروع قانون بصفة معجل مكرر أحالته الحكومة على الهيئة العامة من خارج جدول الأعمال يقضي باعتماد الهوية البيوميترية وتلزيمها بالتراضي بكلفة 130 مليون دولار لحساب شركة فرنسية ذات اختصاص في هذا المجال ولديها الداتا المتعلقة بالبيانات الشخصية للبنانيين وكانت تعاونت مع وزارة الداخلية منذ عام 1997.
 
نائب عوني: برّي أصرّ… وأكلنا الضرب! النهار / جاء في أسرار صحيفة “النهار” أن نائباً في “تكتل التغيير والاصلاح” قال: “أقررنا السلسلة بناء على إصرار الرئيس برّي وأكلنا الضرب”.
 
مجدلاني: سندرس اقتراح بري وكالات / دعا عضو كتلة “المستقبل” النائب عاطف مجدلاني الى انتظار المهل القانونية، إذ ان تسريع إجراء الانتخابات النيابية لا يمكن أن يؤمن الإصلاحات التي يتم العمل عليها.
 
“التيار”: دعوة بري لتقريب موعد الانتخابات “قنبلة دخانية السياسة الكويتية / اعتبرت مصادر في “التيار الوطني الحر” لصحيفة “السياسة الكويتية” أن دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري لتقريب موعد الانتخابات “قنبلة دخانية” سرعان ما تنتهي مفاعيلها، لأن أحداً لا يوافق على إجراء الانتخابات في الشتاء.
 
“مدٌّ وجرز” سياسي حيال الدعوة لـ“انتخابات مبكّرة” / تردّدتْ في بيروت وبقوّة أصداءُ الخطاب العالي النبرة الذي أطلقه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أوّل خطاب له من على منبر الأمم المتّحدة والذي شنّ فيها هجوماً “نارياً” على إيران و”حزب الله” الذي ساواه بكلّ من “القاعدة” و”طالبان” وغيرها من المجموعات “الإرهابية” التي “تذبح الأبرياء”، طارحاً مقاربة واشنطن لملف النازحين السوريين.
 
أحد النواب: اقتراح بري لم يسحب من التداول اللواء / أكّد أحد النواب لـ”اللواء”، أن اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري بتقصير ولاية المجلس لم يسحب من التداول، لا على الصعيد السياسي، ولا على صعيد طرحه امام الجلسة التشريعية المقبلة، والتي ينتظر ان يُحدّد موعدها برّي خلال الأسبوعين المقبلين، أي بعد عاشوراء، وبالتالي سيكون الوقت الذي تحتاجه الداخلية لاعداد البطاقات سقط نظراً لعدم توفّر التمويل للبدء بالتلزيم.
 
المشنوق لم يحسم مسألة انجاز “البيومترية” الديار / علمت “الديار” أن وزير الداخلية نهاد المشنوق لم يحسم مسألة انجاز البطاقة البيومترية التي يفترض أن تجري وفق ثلاث مراحل: المرحلة الاولى توقيع العقود، الثانية طبع البطاقة والثالثة توزيعها حيث تحتاج الى مئات مراكز للتوزيع.
 
اجراء الانتخابات ممكن من دون “البيومترية” الاخبار / أكدت مصادر وزارة الداخلية لـ”الأخبار” أن “اعتماد البطاقة البايومترية لم يكن فقط بهدف الانتخابات، بل أيضاً كبداية لتطوير الأحوال الشخصية، والأحوال الشخصية تحتاج ما لا يقلّ عن نصف مليار دولار على عشر سنوات لتطوير هذا القطاع”.
 
مصادر قواتية لـ”الديار”: لا تمديد والعلاقة مع “الوطني الحر” مستمرة الديار / كشفت مصادر قواتية لـ”الديار” أن لا تمديد للمجلس النيابي وان المسألة محسومة وتسير باتجاه اجراء الانتخابات النيابية، لافتة الى أن الظروف اليوم تغيرت حيث انتخب لبنان رئيس للجمهورية واقر برلمانه قانوناً انتخابياً جديداً وانطلاقا من ذلك لا يوجد اي مبرر لعدم اجرائها.
 
علوش: الانتخابات في أيار إلا إذا طرأ ما هو أكبر من لبنان الانباء الكويتية / قال عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش ان الخيارات التي اقدم عليها رئيس الحكومة سعد الحريري منذ عام تقريبا ادت الى انقاذ لبنان من السقوط وحالت دون انهيار الدولة والمؤسسات. واستبعد اجراء الانتخابات النيابية قبل نهاية العام الحالي، معتبرا ان رئيس مجلس النواب نبيه بري بطرحه تعجيلها،
 
طرح بري بالانتخابات المبكرة لن يمر السياسة الكويتية / رأت مصادر نيابية بارزة، أنه لايوجد مجال للسير باقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري تقديم موعد الانتخابات النيابية العامة.وأشارت المصادر في تصريحات لـ”السياسة”، إلى أنه لا يوجد إجماع على خطوة بري، وبالتالي فإنها لن ترى طريقها نحو التنفيذ، باعتبار أن هناك فريقين سياسيين أساسيين يعارضانها، هما “التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل”، ما يجعل هناك صعوبة لا يُستهان بها، أمام الموافقة على الاقتراح الذي تبناه رئيس المجلس وكتلته النيابية.
 
تراجع شعبية “المستقبل” و”الوطني الحر” طيَّر الانتخابات الفرعية السياسة الكويتية / خلافاً لما تحاول جهات السلطة إشاعته، فإن الإحصاءات التي أجريت في مدينة طرابلس، أظهرت أن وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي، لا يزال يحظى بشعبية كبيرة في صفوف أبناء المدينة الذين منحوه ثقتهم في الانتخابات البلدية الأخيرة، وسط خشية لدى خصومه،
 
لا مجال لاعتماد الهوية البيومترية في انتخابات أيار المقبل الحياة / علمت “الحياة” أن الاجتماعين اللذين عقدا بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري والحكومة سعد الحريري على هامش انعقاد الجلسة التشريعية أول من أمس، خصصا للتداول في الأمور العالقة ومنها آلية انتخاب البرلمان الجديد، إنما على قاعدة توافقهما على خفض منسوب التوتر إفساحاً في المجال أمام تفعيل الحوار بدلاً من التراشق الإعلامي والسياسي.
 
حوري: “المستقبل” متمسك بإجراء الانتخابات بموعدها الشرق الاوسط / أوضح عضو كتلة المستقبل النيابية النائب عمار حوري أن “تيار المستقبل متمسك بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها”.وأكد لصحيفة “الشرق الأوسط” أن “البطاقة البيومترية هي مطلب باتجاه الحداثة، لأنها تحمل كل داتا المعلومات العائدة للمواطن، وهي معتمدة في أرقى دول العالم”.
 
تأجيل الإنتخابات وارد.. وباريس لن تضغط الجمهورية / جوني منير السجال الذي اندلع فجأةً حول البطاقة البيومترية وقانون الانتخاب مرشّح لأن يتصاعد ويشتدّ قبل أن يَنتهي من دون تسجيل أيّ نتيجة جديدة، خصوصاً أنّ ملفات أخرى ستدخل حلبة السجال مثل القرار بتوطين النازحين السوريين في لبنان، وهو ما أفصَح عنه بفجاجة الرئيس الاميركي دونالد ترامب من على منبر الأمم المتحدة.
 
باسيل للجالية من فلوريدا: استعيدوا جنسية أجدادكم وشاركوا في الانتخابات وكونوا فخورين بأنكم تنتمون الى الشعب اللبناني وكالات / انتقل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل من نيويورك الى جاكسنفل في ولاية فلوريدا حيث التقى ابناء الجالية اللبنانية في حفل عشاء دعت اليه السفارة اللبنانية في واشنطن ممثلة بالقنصل لبنان العام في واشنطن علي قرانوح.
 
المواقف المستجدة من الانتخابات النيابية تتميز بالتخبط والغموض الاحرار: لمعالجة دولية لأزمة النازحين السوريين احرار نيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار وفي مناسبة رأس السنة الهجرية، من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين خصوصاً بأحر التهاني وأصدق التمنيات آملا في ان تحمل السنة الجديدة السلام والاستقرار والازدهار الى لبنان والى كل البلاد العربية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى معالجة دولية لأزمة النازحين السوريين بإيجاد مناطق آمنة داخل سوريا أشبه بمناطق خفض التوتر لان ليس باستطاعة لبنان ان يتحمل اي عبء إضافي على هذا الصعيد باستثناء قيامه بواجب الضيافة
 
السفير الالماني يلتقي الحريري: إجراء الانتخابات في ايار يسهم في تعزيز الديموقراطية وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر الجمعة في “بيت الوسط” السفير الالماني Martin Huth وجرى عرض للمستجدات العامة والعلاقات الثنائية.
 
لبنان “يهتزّ“ سياسياً… و“تسوية 2016“ أمام مُفْتَرَق الراي / لم تَحجب الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الوزراء بهدفِ تعطيل “الصاعق “ الذي شكّله قرار المجلس الدستوري بإبطال قانون الضرائب لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، الأنظار عن “الشظايا “ التي بدأت تصيب المشهد الداخلي جراء ما يشبه عملية “الإنزال “ السياسي التي نفّذها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وصهره وزير الخارجية جبران باسيل “خلف خطوط “ التسوية والتفاهُم على تحييد الملفات الخلافية من خلال اللقاء الذي حصل بين رئيس الديبلوماسية اللبنانية ووزير الخارجية السوري وليد المعلّم في نيويورك،
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: التسجيل المسبق بديل “البيومترية” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ “اعتماد البطاقة البيومترية في الانتخابات الحالية شبه مستحيل”، وكررت “انّ “القوات” ستتصدى لأيّ تلزيم بالتراضي كما فعلت في جلسة مجلس الوزراء قبل الأخيرة، كذلك ستتصدى لأيّ محاولات تمديدية”، ورأت “انّ التسجيل المسبق يشكّل البديل عن البطاقة التي يجب اعتمادها في انتخابات العام 2022”.
 
ألعاب خفيَّة تحضيراً لـ«تمديد رابع»! الجمهورية / طوني عيسى يبتسم سياسي مخضرم، ويقول: رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انتُخِب في 31 تشرين الأول 2016، يوم الاحتفال بالعيد الأميركي التنكّري Halloween. وكثيرون، يوم الانتخاب، فعلوا غير ما يقولون أو قالوا غير ما يفعلون. ولكن فصول التنكُّر السياسي مستمرة منذ ذلك الحين، ومنها حفلة التحضير للانتخابات النيابية!
 
روكز: : لاجراء الانتخابات في موعدها والاستنفار لايجاد حل لموضوع النازحين السوريين وكالات / أمل العميد المتقاعد شامل روكز مع عهد الرئيس عون "تحقيق مطالب جميع اللبنانين على المستويات كافة ومن دون تمييز"، مشيرا الى "ان الشعب اللبناني شبع كلاما ووعودا من دون جدوى، فالفرصة اليوم هي للعطاء والاعمار والمزيد من العمل".
 
جعجع: الانتخابات المقبلة هي المدخل للتغيير والتحالفات ما زالت غير واضحة وأبي اللمع مرشحنا في المتن وكالات / التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، وفدا من منتسبات المتن الشمالي، في حضور منسق المتن الشمالي في القوات جان أبي حيدر ورئيسة جهاز تفعيل دور المرأة في الحزب المحامية مايا زغريني. وكانت مناسبة دعا خلالها جعجع النساء إلى "الانخراط أكثر فأكثر في العمل السياسي، إلى جانب اهتماماتهن بعائلاتهن وواجباتهن المنزلية ووظائفهن"،
 
فرعون: “14 آذار” ما تزال قائمة.. وتقريب الإنتخابات لا يقدّم ولا يؤخّر الشرق الاوسط / وجدي العريضي رأى وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون ، أن مبادئ فريق “14 آذار| “ما زالت قائمة”، معتبراً أنه “إذا كانت قوى “14 آذار” لا تجتمع اليوم، فالائتلاف موجود شعبياً وفكرياً ومؤسساتياً، وهذا ما يجسد مفهوم الدولة الحقيقية على كل المسارات”، مبديا رفضه الإنتخابات المبكرة في البلاد “لأن تقديم موعدها شهراً أو شهرين لا يقدم ولا يؤخر، كما أنه يمنع إمكانية الإصلاح بمعنى تطبيق عملية التصويت في مكان السكن”.
 
«شمعون الرابع»: مرشح يبحث عن لائحة! الاخبار / رلى ابراهيم عند انتخاب النائب دوري شمعون في عام 2009، ظنّ كثيرون أن «الشمعوني الثالث» سيكون آخر عنقود العائلة. زاد من اليقين في ذلك، القانون النسبي والتحالفات الجديدة التي بشّرت بتخلي النائب وليد جنبلاط عن شمعون، ولا سيما مع مطالبة «الأحزاب المارونية» باستعادة ما تراه «حقها النيابي». غير أن لنجل رئيس حزب الوطنيين الأحرار كلاماً آخر.
 
الصفدي:الإنتخابات النيابية ستجري في موعدها المحدد وكالات / أكد النائب محمد الصفدي في حديث لجريدة البيان ان "الإنتخابات النيابية ستجري في موعدها المحدد أي في أيار 2018، ولن يقف في وجه إجرائها أي من العراقيل، كعدم جهوزية البطاقة الممغنطة وغيرها من الأمور التي هي اليوم محط جدل"، مشيرا الى ان "وضعنا المالي لم يعد يحتمل هذا الكم الهائل من التبذير الحاصل بالمال العام اذ ان كلفة البطاقة الممغنطة على سبيل المثال هي 130 مليون بين كلفة إصدارها وجمع المعلومات، ونستطيع بهذا المبلغ أن ننجز الكثير من المشاريع الملحة".
 
لا انتخابات في أيار في ظل وجود النازحين؟! الانباء الكويتية / أشارت مصادر معينة لـ”الأنباء” إلى ان الفريق المطالب بالتواصل مع نظام بشار الأسد بشأن عودة النازحين السوريين وضع معادلة جديدة على الطاولة: لا انتخابات نيابية في أيار في ظل وجود النازحين السوريين، وللتخلص من هؤلاء لا سبيل إلا بالتواصل مع النظام، بينما يصر الفريق الآخر على القول ان فاقد الشيء لا يعطيه، وان المتابع لتصريحات رجال النظام السوري يكتشف بسهولة انهم لا يريدون عودة من نزحوا.
 
المطلوب اليوم تطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب والمحافظة في نفس الوقت على الاستقرار النقدي الاحرار :لانجاز الانتخابات النيابية في الوقت المحدد حفاظاً على المؤسسات احرار نيوز / اعتبر حزب الوطنيين الاحرار ان المطلوب اليوم تطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب والمحافظة في نفس الوقت على الاستقرار النقدي والمضي في الحوار بين إدارات المدارس الخاصة والأهل والمعلمين للتوصل الى رؤية موحدة تساعد في تسهيل تنفيذ قانون السلسلة من دون ان يكون هنالك إجحاف بأي فريق. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء كرر مطالبته بإجراء الانتخابات الفرعية تبعاً للنص الدستوري والقانوني مع التأكيد ان الاحجام عن إجرائها يعد خرقاً للدستور والقانون ويعرّض الحكومة للمساءلة وهذا ما لا يمكن السكوت عنه.
 
الإنتخابات في أيار بـ”بطاقة الهوية” بعد طيّ صفحة “البيومترية” السياسة الكويتية / كشفت أوساط وزارية بارزة أن الإنتخابات النيابية العامة ستجري في موعدها في أيار المقبل، وعلى أساس بطاقة الهوية العادية أو جواز السفر، بعدما تم طي صفحة الهوية البيومترية ، بالنظر إلى صعوبة توفيرها لما يقارب ثلاثة ملايين ونصف مليون لبناني في المهلة الفاصلة حتى موعد الإستحقاق النيابي المقرر في الربيع من العام المقبل، ولتكاليفها الباهظة والمثيرة للجدل، متحدثة عن صعوبات تحول دون التوافق على تقريب موعد الإستحقاق تماشياً مع رغبة رئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
بري: التسجيل المسبق أو الإقتراع في القرى.. و”التيار” والحريري يرفضان الاخبار / مع استعار السّجال السياسي حول قانون الضرائب ووصول الحكومة إلى منعطفٍ خطير الأسبوع الماضي، قبل أن تنفرج الأزمة باتفاق على تعديل القانون، غاب ملفّ الإنتخابات عن واجهة الاهتمامات، مع استمرار الانقسام حيال التسجيل المسبق للمقترعين، ومرور الوقت على إمكانية إصدار البطاقة البيومترية.
 
مناورة بري نجحت… اللواء / عاد رئيس مجلس النواب نبيه بري ليلمح امام زواره الأربعاء تراجعه عن اقتراح تقريب موعد الانتخابات ولو بشكل غير رسمي، مع العلم ان هذا الاقتراح لم يبصر النور في الاساس ولم يتم طرحه في الجلسة التشريعية التي عقدت مؤخرا، من هنا فان مصادر وزارية استبعدت لـ”اللواء” ان يطرح هذا الاقتراح ايضا في الجلسة التشريعية المقبلة، باعتبار ان الرئيس بري نفسه يعرف ان معارضة نيابية كبيرة ستواجه اقتراحه ولن يُكتب له النجاح.
 
«عشق» التمديد بات ممنوعاً الجمهورية / طارق ترشيشي تأجيل الانتخابات النيابية والتمديد لمجلس النواب مجدّداً «أمرٌ غير وارد على الإطلاق»، يقول قطبٌ سياسي قاطعاً الشكَّ باليقين، ومشيراً إلى أنّ هذا الحلم راوَد البعض في الآونة الأخيرة، فجاء اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري تقديمَ موعدِ الانتخابات من أيار حتى نهاية السنة ليتحوّلَ هذا الحلم كابوساً لدى الراغبين بالتمديد، وهو اقتراح صُرف النظر عنه على الأرجح.
 
بعد عون وبري.. مصادر الحريري: الإنتخابات النيابية في موعدها الجمهورية / يحضر ملفّ الإنتخابات النيابية مجدّداً على طاولة مجلس الوزراء اليوم، من بابِ طلبِ وزارة الداخلية والبلديات تأمينَ إعتماد لزوم تعويضات لهيئة الإشراف على الإنتخابات وجهازها الإداري وإيجاد مقرّها وتجهيزه ورواتب الجهاز الإداري والفني.
 
“الممغنطة” في مجلس الوزراء اليوم.. وإشكال متوقع بين “المستقبل” و”التيار” الجمهورية / عُلم أنّ مجلس الوزراء سيَبتّ اليوم بتخصيص مبلغ 133 مليون دولار للبطاقة الممغنطة الخاصة بالإنتخابات النيابية المقبلة والتي كانت ستُعتمد في صفقةٍ عقِدت مع شركة فرنسية لتصنيعِها بالتراضي، على رغمِ التوافق على تأجيل اعتمادها في هذه الإنتخابات ، وهو ما أثارَ استغراباً حول وجود هذا البند في جدول أعمال الجلسة مقابل المبالغ المخصّصة لمقرّ هيئة الإشراف على الانتخابات وفريق عملِها ومخصّصات أعضائها.
 
شمعون لـ"ليبانون ديبايت": نتّجه لمقاطعة الانتخابات ليبانون ديبايت / أشهرٌ قليلةٌ تفصلنا عن الانتخابات النيابيّة المقبلة، وما زال عدد المعترضين على إجرائها وفاقاً لقانون النسبيّة أكثر من أولئك القلائل الذين يهلّلون لقانون "أسوأ الممكن". وفي موقفٍ لافتٍ علَت بعض الأصوات السياسيّة لتلوّح بمقاطعة الانتخابات، ناعتةً القانون الجديد بالـ"بزّاقة" التي فطر عليها اللبنانيون بعد سنواتٍ طويلةٍ من الصيام عن الديمقراطيّة والبحث عن قانون يُحقّق عدالة التمثيل.
 
بري: الانتخابات ستجري كالمعتاد في أماكن تسجيل النفوس وببطاقة الهوية وجواز السفر الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره حول الموضوع الانتخابي: “يبدو انّ الامور قد حسمت، ليس هناك من تسجيل مسبق ولا غير مسبق، ولا بطاقة بيومترية ولا غير بيومترية او ممغنطة او غير ذلك، الانتخابات ستجري بشكل طبيعي وكالمعتاد في أماكن تسجيل النفوس وببطاقة الهوية وجواز السفر”.
 
عشاء “بري – الحريري – جنبلاط”: ملفات وإنتخابات وتخفيف حدة الخطاب الأنباء الكويتية, الحياة, الراي الكويتية, السياسة الكويتية, القبس الكويتية / حرصت مصادر متابعة على القول، ان اللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري والرئيس نبيه بري مع رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى مائدة عشاء الأخير، جرى التحضير له منذ فترة وانه ليس موجها ضد أحد، وتمت جوجلة كل الملفات الداخلية وتم التوقف عند موضوع الإنتخابات .
 
مصادر الحريري: الإنتخابات في موعدها.. والإستغناء عن “البيومترية” الاخبار / بعد ما حُكي عن توجّه تيار “المستقبل” ورئيس الحكومة سعد الحريري للعمل من أجل تأجيل الإنتخابات النيابية ، أكدت مصادر الأخير لصحيفة “الأخبار“، أنّ الاستحقاق النيابي “سيتم في موعده، وفق القانون الحالي ومن دون تعديلات، مع الإستغناء عن التسجيل المسبق والبطاقة الممغنطة أو البيومترية”.
 
جنبلاط مرتاح في عاليه الانباء الكويتية / يقال إن رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط مرتاح جدا في عاليه وينطلق من بين 26 الى 30 ألف صوت تفضيلي، وهو قادر على إعطاء هنري حلو نصف الأصوات التفضيلية، لأن الأمير طلال ارسلان قادر على تأمين فوزه بأكثر من 12 ألف صوت تفضيلي.
 
تخوف من معادلة “عودة النازحين أو لا انتخابات” الانباء الكويتية / أشارت مصادر لـ“الأنباء” إلى أن بعض القوى والتيارات المتخوفة من ضمور حجمها النيابي في حال جرت الانتخابات وسط تراجعاتها الشعبوية الراهنة، تعتقد بإمكانية دفع الامور نحو تأجيل الانتخابات مجددا من خلال التركيز على سلبيات وجود النازحين امنيا واقتصاديا مع المبالغات الاعلامية في تصوير مخاطر استمرارية هذا الوجود،
 
الحاج حسن: إنفاق الاعتماد كاملاً مرتبط بالاجراءات الادارية للانتخابات الجمهورية / أقرّ مجلس الوزراء الاعتمادات اللازمة لتمويل اجراء الانتخابات من دون ان يعلن قيمة المبلغ. وفي حين نُقل عن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قبَيل الجلسة انّ المبلغ الذي يطلبه هو 70 مليار ليرة، قال وزير الصناعة حسين الحاج حسن لـ”الجمهورية”: “انّ الاعتماد أُقرّ لكنّ إنفاقه كاملاً مرتبط بالاتفاق على الاجراءات الادارية للانتخابات، خصوصاً انّ هناك اموراً لم يتم الاتفاق عليها واللجنة الوزارية المكلفة تنفيذ قانون الانتخاب ستعقد اجتماعا لها يوم الثلثاء المقبل لمناقشة الاجراءات المعتمدة في الانتخابات، وفي ضوء الاجتماع سيتحدد الانفاق، إمّا كامل المبلغ أو جزء منه”.
 
نرفض فكرة التنسيق مع النظام السوري الاحرار: لإقرار قانون الموازنة على أساس قطع الحساب لسنة 2015 احرارنيوز / لمناسبة 13 تشرين ستذكر حزب الوطنيين الاحرار الشهداء والذين سقطوا جراء الهجوم السوري الجوي والبري ومعه انتهكت السيادة الوطنية وجرى استتباع الوطن للإرادة الغريبة التي عاثت فيه فساداً. ومن دون أن ننسى الأطراف اللبنانيين الذين دعموا الهجوم السوري من ضمن الجهاز العسكري الأمني اللبناني ـ السوري المشترك. كما حيا الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء كل الذين رصفوا حجارة الخلاص من الاحتلال والتبعية ليعود لبنان حراً سيداً مستقلاً.
 
بري: الانتخابات النيابية باتت أمراً واقعاً الجمهورية / أنجَزت دوائر مجلس النواب التحضيرات لـ”ثلاثية الموازنة” التي تنطلق غداً في مجلس النواب بجلسات نهارية ومسائية، وبشهيّةٍ نيابية مفتوحة على الكلام، خصوصاً انّ وقائع الجلسة منقولة مباشرةً على الهواء عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.
 
منافسة حامية في معركة طرابلس الانتخابية الحياة / أشارت مصادر وزارية لـ”الحياة” أن “بعض مواقف رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل باتت تعيق جهود “المستقبل” لتسويقه في شارعه ولدى محازبيه الذين لا يزالون يتعاطون معه بريبة وحذر”.
 
آلية تطبيق قانون الانتخاب يجب أن تتخذ على عجل اللواء / إذا تسنى لرئيس الحكومة سعد الحريري بالوقت، فانه، حسب ما هو مقرر، سيدعو اللجنة الوزارية المكلفة البحث في قانون الانتخاب إلى الاجتماع غداً في السراي الحكومي، لاستكمال البحث في تفاصيل الآلية التقنية للعملية الانتخابية، لتقرير الإجراءات الإدارية والتقنية اللوجستية التي ينبغي ان تتخذ،
 
ملاحظات سياسية في “العلاقات والتحالفات” والتبدل في “المناخات والمسارات” الانباء الكويتية / في قراءة سياسية موجزة لتطورات الوضع السياسي الداخلي، مشهدا ومناخا ومسارا وخارطة تحالفات وعلاقات ومصالح، يمكن الخروج بالملاحظات والخلاصات التالية:
 
شمعون: قانون الانتخاب إهانة للشعب اللبناني الانباء الكويتية / اعتبر النائب دوري شمعون ان قانون الانتخاب القائم على النسبية والصوت التفضيلي يشكل اهانة للشعب اللبناني كونه لا يتيح للناخب حرية اختيار الشخص الذي يريد.
 
متعاقدو “اللبنانية” يحذِّرون السياسيين: التفرّغ قبل الإنتخابات النيابية وإلّا… الجمهورية / ناتالي اقليموس “باحثون للوطن… لا عن الوطن”، “سنتان + نصاب = تفرّغ”، “عقود المصالحة عقود الذلّ”… تعدّدت الشعارات والوجع واحد. ألمٌ عبّر عنه الاساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية من على درج مبنى الإدارة المركزية للجامعة قبالة المتحف الوطني، مُطلقين صرخة تحذيرية للسياسيين من إقحام ملف التفرّغ في عتمة زواريبهم وفي بازارات الانتخابات النيابية، لا سيما انّ التفرغ الاخير عام 2014 لم يخلُ من تجاوزات كاستبدال “بليلة ما فيها ضَو قمر” أسماء بأخرى غير مستوفية لشروط التفرغ إنما محسوبة على أطراف سياسية.
 
الحوت: حسابات الانتخابات تطغى على كلّ شيء الجمهورية / قال نائب “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت لـ”الجمهورية”: “الأولوية الآن هي للتركيز على موضوع الهدر وحجم انتظام الدولة لناحية الفساد وناحية التوظيفات. فالواقع الاقتصادي في غاية السوء وبالتالي لم يعُد هناك مجال للإهمال في هذا الموضوع”.
 
الصفدي يتريث في تأكيد التحالف مع “المستقبل” الانباء الكويتية / رغم إعلان عضو المكتب السياسي لتيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، أن التحالف “محسوم” مع النائب محمد الصفدي ، يتريث الصفدي في تأكيد تحالفه مع تيار “المستقبل”.
 
زادوا أو نقصوا.. التركيبة ذاتها! الجمهورية / نبيل هيثم شكّلت جلسة مناقشة الموازنة الـ2017، فرصةً أولى للنوّاب لإطلالةٍ على الاستحقاق الانتخابي المقرّر إجراؤه في الربيع المقبل. وثمّة فرصة جديدة ستُتاح لهم، لإطلالة ثانية على هذا الاستحقاق، مع جلسةِ مناقشة موازنة الـ 2018، التي يفترض أن تنعقد أواخر السنة الحالية،
 
«القالب» ديموقراطي و«القلب» ديكتاتوري! الجمهورية / طوني عيسى فضيحةٌ تلك التي وقعت في المجلس النيابي، وعلى ثلاثة أيام. وحسناً أنها منقولة بالصوت والصورة، ليرى العالمُ كلّه ويسمع هؤلاء الذين ينصّبون أنفسَهم أوصياء على القرار اللبناني، وليعرفوا مرة جديدة أنّ لبنان أشبهُ بطائرة في الجوّ، تخطفها عصابة!
 
عدم تطبيق ال1559 رفض لقيام الدولة السيدة الحرة الاحرار: إقرار موازنة 2017 إنجازاً متواضعاً للحكومة احرار نيوز / ذكرحزب الوطنيين الاحرار المحازبين والأصدقاء بالقداس الذي يقيمه لراحة نفس الشهيد داني شمعون وعقيلته انغريد وولديه طارق وجوليان، وذلك غداً السبت 21 تشرين الاول الساعة الخامسة عصراً في كنيسة مار انطونيوس الكبير ـ السوديكو. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء رأى ان إقرار موازنة 2017 إنجازاً متواضعاً للحكومة التي عليها العمل سريعاً لإقرار موازنة 2018 من دون أن ننسى قطع الحساب للسنوات الماضية، ونأمل في ألا تتكرر هذه المخالفة للدستور ولقانون المحاسبة العمومية
 
ترحيل الإنتخابات يفكّك الدولة ويُؤدي إلى فوضى تقلق المجتمع الدولي الحياة / محمد شقير يقول وزير بارز إن لا مفر من إجراء الإنتخابات النيابية في لبنان في موعدها المقرر في أيار المقبل، لأن ترحيلها إلى أجل غير مسمى سيرتد سلباً على البلد، وستكون له تداعيات تهدد بانهياره وتفكيكه، وهذا ما سيلقى معارضة شديدة من المجتمع الدولي، إضافة إلى إلحاقه الضرر السياسي والمعنوي بصدقية رئيس الجمهورية ميشال عون والحكومة على السواء، اللذين التزما إنجاز الاستحقاق النيابي في موعده، باعتباره الممر الإلزامي لإعادة تكوين السلطة.
 
بري دعا المنتشرين والمغتربين للمشاركة في الإنتخابات النيابية: بادروا للتسجيل قبل 21 ت2 وقبل فوات الأوان وكالات / دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري، المنتشرين والمغتربين، الى "المشاركة في الإنتخابات النيابية وتعزيز خياراتنا. وقد إنتصرنا بتعميم مشروع النسبية لكي ننتصر معكم بالتأكيد على صحة مشاركة الإنتشار والإغتراب في كل ما يصنع حياة لبنان السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية".
 
“المستقبل” شديد الحرص على “القوات” وعلى التحالف معها الجمهورية / قالت مصادر تيار “المستقبل” لـ”الجمهورية”: “لا نستطيع القول ما إذا كانت “القوات” ستُقدِم على الاستقالة أم لا، فالقرار عندها، لكن “المستقبل” شديد الحِرص على “القوات” وعلى تحالفِنا معها وعلى وجودها في الحكومة”.
 
خطوات لتعبئة الناخبين المغتربين الحياة / علمت “الحياة” أن عدداً من الماكينات الانتخابية الحزبية بدأ في الأسبوعين الماضيين، خطوات لتعبئة الناخبين المغتربين، وباشرت الماكينات اتصالاتها مع أقاربهم في لبنان لجمع عناوينهم وأماكن إقامتهم، من أجل التواصل معهم وحثهم على تسجيل أسمائهم في القنصليات القريبة منهم، ليتمكنوا من الاقتراع في الانتخابات في أيار المقبل، إذا كانوا لا ينوون القدوم إلى لبنان أثناء عمليات الاقتراع.
 
“هاجس” جنبلاط في الشوف.. الانباء الكويتية / الشوف: وهاب “هاجس” جنبلاط .. والحريري حليفه يقول قريبون من النائب وليد جنبلاط إن تركيزه في الانتخابات المقبلة يكاد يكون محصورا في الشوف، حيث يتملكه القلق لأول مرة في ظل القانون النسبي الجديد.
 
الانتخابات في موعدها القبس / لفتت صحيفة “القبس” إلى أن “الانتخابات النيابية حاصلة في موعدها”.. هكذا تؤكد الأطراف السياسية اللبنانية مجتمعة. وهي تأجلت أربع سنوات. كان يفترض إجراؤها في حزيران 2013 لكن المجلس النيابي الحالي مدد لنفسه مرتين بذريعة الحفاظ على الاستقرار الأمني واستبعاد الانقسام السياسي الذي تعزز بسبب الأزمة السورية.
 
غريب اعلن عن برنامج الحزب الشيوعي للانتخابات:المعركة انقاذية في وجه النظام الطائفي والسلطة الفاسدة وكالات / أعلن الامين العام للحزب "الشيوعي اللبناني" حنا غريب، في مؤتمر صحافي عقده اليوم في مقر الحزب، والذي يصادف فيه عيد تأسيسه، البرنامج السياسي والاقتصادي والاجتماعي للانتخابات النيابية للحزب تحت شعار "صوت واحد للتغيير" وضع على ملصق يمثل ايادي ترفع اصبعا واحدا بمختلف التلاوين باتجاه التغيير.
 
بري بحث مع زواره في التطورات وأكد إجراء الإنتخابات في موعدها ورفض اي ذريعة لتأجيلها وكالات / إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة، لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية. ودار الحديث حول الاوضاع والتطورات الراهنة.
 
مجلس الاعلام في الكتائب: المكتب السياسي للحزب لم يتبن لغاية تاريخه اي مرشح للانتخابات وكالات / صدر عن مجلس الإعلام في حزب الكتائب اللبنانية البيان التالي :"يشاع في بعض وسائل الإعلام، عن مرشحين محتملين لحزب الكتائب في عدد من المناطق.
 
المشنوق: لجنة الإنتخاب تلتئم اليوم المستقبل / بعدما أُشبعت الأخبار المتعلقة بلجنة قانون الانتخاب تحليلاً وتأويلاً حول مسبّبات تأخّر انعقادها تارةً بذريعة الاستنكاف وأخرى بداعي الاختلاف، قطع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الشكّ باليقين، من خلال تأكيده ليلاً لـ”المستقبل” أنّ اللجنة ستلتئم اليوم الاربعاء في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لاستكمال البحث في الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة.
 
بري: الانتخابات في موعدها ومن يفكر غير ذلك فليخيط بغير هالمسلة وكالات / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أن الإنتخابات النيابية ستجري في موعدها، وهي حاصلة دون أدنى شك. وقال: “أن من يفكر غير ذلك فليخيط بغير هالمسلة”.
 
هل بات اللقاء بين رئيسَي “المردة” و”القوات” قريباً؟ السياسة الكويتية / عكست المواقف الأخيرة التي أطلقها رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية ، بعد المسافة التي تفصله عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، على خلفية الخلافات القائمة بين نائب زغرتا ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل .
 
الحكومة تتخبّط.. و”القوات”: موقفنا واضح “لن نقبل بالتلزيم بالتراضي” الجمهورية / لا جديد استثنائياً في المراوحة المُستحكمة، سوى التعبير عن التخبّط الحكومي. وثمّة مفارقة عجيبة تتجلّى في مقاربة اهل السلطة لقانون الإنتخاب. ففي موازاة التأكيدات الرئاسية والحكومية على انّ الإنتخابات النيابية حاصلة في مواعيدها وفق القانون الجديد، يظهر الارباك جليّاً في الجسم الحكومي، على غرار ما جرى أمس،
 
الحريري يؤكد: “أرفض تأجيل الإنتخابات النيابية ولو لساعة واحدة”… ولكن! المستقبل / قطعاً لدابر الشك والتشكيك ومنعاً لأي تشويش مفتعل أو تشويه ممنهج لحقيقة موقفه إزاء الاستحقاق النيابي، قالها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بكلام مسؤول أمام الدولة والناس: “أرفض تأجيل الإنتخابات النيابية ولو لساعة واحدة”.
 
التسجيل المُسبَق و”البيومترية” يفجِّران لجنة قانون الإنتخاب اللواء / لينا الحصري زيلع بعد المواقف الوزارية التي اطلقت اثر انتهاء اجتماع لجنة تطبيق قانون الإنتخاب ، لا سيما من قبل وزير الخارجية جبران باسيل وهجومه المركز على وزير الداخلية نهاد المشنوق، يتأكد ان غياب اجتماعات اللجنة لقرابة الشهر ونصف الشهر لم يكن بسبب زحمة مواعيد لدى رئيس اللجنة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري او بسبب اسفاره ومناقشات الموازنة التي جرت في مجلس النواب
 
الحكومة تفشل “بيومترياً” الجمهورية / كانت جلسةً “بيومترية” بامتياز تلك التي عَقدها مجلس الوزراء في السراي الحكومي الخميس وشهدت نقاشاً طويلاً على مستويين: البيومترية المطلقة أو البيومترية عبر الخطة B التي طرَحها وزير الداخلية نهاد المشنوق، وهي البطاقات المحدودة التي لا تتعدّى المليون، وسُبل تمويلها.
 
المشنوق: تقدم طفيف وهناك خلافات جوهرية والاجتماع المقبل الاثنين وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في "بيت الوسط" اجتماعا للجنة الوزارية لتطبيق قانون الانتخاب حضره الوزراء: علي حسن خليل، نهاد المشنوق، جبران باسيل، طلال ارسلان. محمد فنيش، علي قانصو، يوسف فينيانوس، بيار بو عاصي، السيد هشام ناصر الدين والامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.
 
وهاب: المشنوق مكلف بمهمة تعطيل الانتخابات وأطالب بإقالته وكالات / استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مكتبه، رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزيرالسابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء: "بحثنا في موضوع الإنتخابات النيابية في ضوء ما يحصل داخل اللجنة الوزارية المكلفة تطبيق قانون الانتخابات، وأرى أن هناك اشياء كثيرة غير مفهومة تحصل.
 
الامور “غير ناضجة” في اللجنة الوزارية للانتخابات الديار / توقع مصدر وزاري في فريق 8 آذار مشارك في اللجنة الوزارية لتطبيق قانون الانتخاب، في حديث لـ“الديار” ان لا يخرج الاجتماع الثالث بنتائج حاسمة او نهائية وان الامور “غير ناضجة”. ويؤكد المصدر ان ملف البطاقة البيومترية اصبح وراءنا، وان من الاستحالة السير فيه لقصر المدة الفاصلة عن الانتخابات حيث من المستحيل اجراء 3 ملايين و600 الف بطاقة في غضون اشهر وقبل ايار، وان من الطبيعي ان تسلم البطاقة لكل اللبنانيين من الناخبين قبل اشهر من اجراء الانتخابات.
 
مصادر “القوات”: القوى السياسية تخلت عن “البيومتري” باستثناء باسيل الديار / اعتبرت مصادر قيادية في “القوات اللبنانية” ان اجتماع اللجنة الوزارية الانتخابات اليوم يأتي استكمالاً لمشاورات يوم الجمعة الماضي، حيث كان رئيس الحكومة سعد الحريري قد تقدّم باقتراح جديد يقضي بالتسجيل المسبق مع اعتماد جواز السفر البيومتري. وأضافت المصادر، أن القوى السياسية ستعطي جوابها اليوم على هذا الاقتراح، وقد تخلت كل القوى، باستثناء الوزير جبران باسيل، عن البطاقة البيومترية، كون هناك استحالة تقنية بحسب المطالعة التي قدمها وزير الداخلية نهاد المشنوق لإصدار الكمية اللازمة في الوقت المتبقي.
 
برّي والبيومتريّة ووصفة العلاج! الجمهورية / نبيل هيثم تقع الحكومة في نقطة لا تحسد عليها، تهتزّ وتتأرجح ذات اليمين وذات الشمال، وتضربها الأمواج من كل جانب.على جنبها الأيمن، ترابط قوى سياسية معارضة تؤرق راحتها وتعتبرها «أسوأ الشرور» التي حلّت بالبلد. وعلى جنبها الأيسر، فئة واسعة من الناس، خاب أملها الذي علّقته عليها اعتقاداً منها أنها خشبة الخلاص نحر بر الأمان، فإذا بهذه الفئة تتعلق على خشبة العجز والمراوحة.
 
حوري:الانتخابات في موعدها وفق قانون جديد يحمل مخارج لتجاوز التعقيدات وكالات / أكد النائب عمار حوري في حديث الى إذاعة "صوت لبنان 93,3"، أن "الانتخابات ستجري في موعدها وهذه ثابتة يجمع عليها الجميع. كما أن قانون الانتخاب الجديد يحمل الكثير من المخارج لتجاوز التعقيدات".
 
قاسم هاشم: الانتخابات في موعدها ولا مبرر لتأجيلها وكالات / أكد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم، في حديث لـ"إذاعة الفجر"، ان "المهم اليوم بعد مرور سنة على العهد، أن المؤسسات أخذت دورها الطبيعي، وان الكثير من القضايا التي كانت عالقة كالموازنة وسلسة الرتب والرواتب والتعيينات تمت حلحلتها وهو ما يعتبر انجازا كبيرا لهذا العهد".
 
فرنجية عبر تويتر للمغتربين: سارعوا وتسجلوا وكالات / غرد رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية عبر حسابه الخاص على تويتر قائلا: "سارعوا وتسجّلوا، فرصتكم أن تختاروا من يمثّلكم ومن يشكّل لكم - وأنتم في الغربة - ضمانة في الوطن. ثقتنا بكم كبيرة. صوتكم قرار".
 
حرب حذر من شروط وزارة الخارجية لعرقلة تسجيل الناخبين المغتربين وكالات / حذر النائب بطرس حرب، في بيان، "من الشروط المخالفة للقانون التي تحاول وزارة الخارجية فرضها على المغتربين، كحيازة بطاقة الهوية اللبنانية او جواز سفر صالح، الذين يودون تسجيل اسمائهم كي يتمكنوا من الاقتراع في الخارج. وطالب وزراة الداخلية بالتحرك السريع لدى وزارة الخارجية لقبول تسجيل المغتربين من دون اية قيود او شروط.
 
هل تُسحَب “البيومترية”؟ الانباء الكويتية / أشارت معلومات الى عزم مجلس الوزراء سحب مشروع تمويل البطاقة البيومترية من مجلس النواب والتي قدرت كلفتها بـ 134 مليون دولار.
 
لبنان تحوّل “صندوق بريدٍ” فهل تطير… صناديق الاقتراع؟ الراي / يكاد لبنان، المُنْحني أمام العواصف، أن يتحوّل “صندوق فرجة” سياسياً في ملاقاة “صناديق اقتراع” مايو 2018، غير مكترثٍ بقرْقعات “صناديق الرصاص” من فوق رأسه، وإمكان جعله “صندوق بريد” في المواجهة المتعاظمة بين اللاعبين الإقليميين والدوليين.
 
من يدفع نحو “تمديد رابع”؟ السياسة الكويتية / اتهمت مصادر نيابية بارزة أطرافاً أساسية في السلطة، بالسعي إلى “تطيير” الانتخابات النيابية المقبلة المقررة في أيار 2018، مؤكدة لـ”السياسة”، أن هذه الأطراف وبعد التطورات السياسية التي حصلت في البلد ونتيجة لتبدل موازين القوى، شعرت بتراجع شعبيتها في أكثر من منطقة لبنانية،
 
بري: قطاع الاتصالات نفط لبنان يجب الحفاظ عليه ولن نقبل تلزيم إصدار “البيومترية” بالتراضي الجمهورية- الاخبار / دخل القضاء على خطّ الاشتباك الدائر حول ملف الاتصالات، باستدعاءات وجّهها المدّعي العام المالي القاضي علي ابراهيم للاستماع الى بعض الاشخاص الواردة اسماؤهم في الملف. وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره حسب “الجمهورية”: “كنتُ وما زلت أؤكّد أنّ قطاع الاتصالات هو نفط لبنان، ويجب الحفاظ على هذه الثروة وعدم التفريط بها وضرورة إفادة خزينة الدولة منها”.
 
الخلاف مستمر حول تلزيم البطاقة البيومترية اللواء / أدى سفر الرئيس الحريري إلى الرياض، إلى تأجيل اجتماع اللجنة الوزارية التي كانت مقررة اليوم إلى موعد آخر قد يكون بعد غد الخميس، لمتابعة البحث في مسألتين: البطاقة البيومترية والتسجيل للانتخابات في أماكن السكن.
 
بري: لن نقبل تلزيم إصدار بطاقات الهوية البيومترية بالتراضي الاخبار / أكّد الرئيس نبيه بري أمام زوّاره أمس، أنه لن يقبل بأي شكل من الأشكال أن “يجري تلزيم إصدار بطاقات الهوية البيومترية بالتراضي”، مؤكّداً أن “الخيار الوحيد هو أن يتم ذلك بمناقصة قانونية”.
 
تضارب في أرقام المقترعين المغتربين الحياة / تضاربت المعلومات حول أعداد المغتربين الذين سجلوا أنفسهم للاقتراع في الخارج وفقاً للقانون الجديد. وبينما ذكرت معلومات أنهم بلغو زهاء 82 ألفاً، قالت مصادر معنية إن العدد الذي تسجل على موقع وزارة الخارجية الإلكتروني حتى نهاية الأسبوع الماضي، في حضور مندوب عن وزارة الداخلية، هو زهاء 4500 مغترب، وجرى التدقيق بوثائق 1500 منهم وسيُجرى هذا الأسبوع التدقيق بالبقية. وتعد الداخلية آلية للتسريع في التدقيق بوثائق من تسجلوا في القنصليات والسفارات الذين لم يشملهم الإحصاء حتى الآن، وسط تقديرات متفاوتة حول العدد الذي يمكن أن يبلغه المغتربون الراغبون بالاقتراع في الخارج. فمنها ما يتوقع أن يصبح 12 ألفاً ومنها ما يتوقع 25 ألفاً عند انتهاء المهلة.
 
وهبي: لا إمكان لتأجيل الانتخابات النيابية وكالات / أكد النائب امين وهبي ألا امكان لتأجيل الانتخابات النيابية لأن المجتمع اللبناني يريد اجراء الاستحقاق في موعده والخلاف على البطاقات البيومترية لن يحول دون ذلك اذ يمكن معالجته بما لا يؤثر على الاستحقاق
 
بري: الإنتخابات في موعدها وهذا المجلس أنقذ لبنان في مرحلة الفراغ الرئاسي وكالات / أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري الثلثاء الى ان “لبنان ذاهب الى الانتخابات النيابية في موعدها على اساس النظام النسبي لأول مرة”، مؤكدا اهمية هذه الإنتخابات “ودورها في حماية الإستقرار في لبنان وصونه”.
 
بو عاصي: لمحاسبة من يجندون الشبان دون سن 18 للقتال عبر الانتخابات النيابية وكالات / اكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ان موضوع الطفل مهم واساسي، فهو يعكس معيار تطور المجتمع ومدى جهوزيته لمواجهة تحديات الحياة، لذا فهناك سعي طبيعي في اي مجتمع للاهتمام به، مضيفاً: “الطفل هو الذي يبني الغد، ولكن للاسف فهو معرض في الكثير من الاحيان لتهديدات بسبب ظروف عدة ابرزها الفقر. لذا من الضروري العمل من اجل عدم السماح للتهديدات بالمرور”.
 
زهرا: تفاهم معراب تاريخي ويجب الحفاظ عليه النهار / أكد النائب انطوان زهرا ان “السنة الاولى من العهد وبحسب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي قال انه لا يملك عصا سحرية، لم تكن حسب التوقعات على صعيد السيادة اللبنانية بعد ربط موضوع سلاح “حزب الله” بالأوضاع الاقليمية، باستثناء الانجاز الكبير الذي حققه الجيش في فجر الجرود”.
 
ماروني: قانون الانتخاب الجديد كرّس سرقة حق المواطن بالإختيار النهار الكويتية / بارك عضو كتلة “الكتائب” النائب إيلي ماروني لرئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون انقضاء عام على العهد، وتمنى له الصحة والعافية وأن يتمكن من تحقيق حلمه ببناء دولة القانون والعدالة والمؤسسات، لا دولة تعيينات وتشكيلات دبلوماسية على أساس المحسوبيات كما يحصل اليوم، وأكّد أن وعود الرئيس ميشال عون وفريقه لم تكن كلّها قابلة للتطبيق، فخابت الآمال.
 
باسيل يتهم المشنوق و”أمل” بالعمل على تعديل قانون الانتخاب السياسة الكويتية / توقعت مصادر نيابية في “تيار المستقبل” أن يكون لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق موقف يرد فيه على الاتهامات التي وجهها إليه رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، في ما يتعلق بالموقف من قانون الانتخابات.
 
لا عقبات او موانع امام إجراء الانتخابات في موعدها الجمهورية / سجّلت الساعات الماضية انخفاضاً في منسوب إرباك المشهد الداخلي الذي ولّدته التغريدات الهجومية للوزير السعودي ثامر السبهان في ظل تطمينات وردت من السعودية، ونقل جانباً منها رئيس الحكومة سعد الحريري، تؤكد الحرص على استقرار لبنان.
 
مصادر “القوات”: مؤسف الكلام عن الأحجام في ظل القانون السابق الجمهورية / قالت مصادر “القوات” لـ”الجمهورية” انّ همَّها الأساس في هذه المرحلة وكلّ مرحلة يَكمن في تحقيق السيادة وتثبيت شرعية الدولة على كلّ التراب اللبناني، والخلاف الذي تَظهّر مع الوزير جبران باسيل اخيراً مَردُّه خشية “القوات” من التماهي الرسمي مع “حزب الله” الذي يضرّ بلبنان ويقود إلى عزلته، الأمر الذي لا يمكن لـ”القوات” ان تقف مكتوفة اليدين حياله.
 
ريفي دعا الى تحييد السياسة عن الانماء: العنصرية تجاه السوريين مرفوضة وعلينا التعاون لتسريع عودتهم بشكل آمن وكالات / جدد الوزير السابق اللواء اشرف ريفي، خلال حفل عشاء أقامه عضو مجلس بلدية طرابلس لؤي مقدم في دارته في طرابلس، دعوته لتحييد المنافسة السياسية المحلية بين الافرقاء السياسيين المحليين عن العمل البلدي والانماء"، وقال: "بات علينا واجب ان نضع السياسة في خدمة الانماء، وانني بصدد زيارة كل من الوزيرين سمير الجسر ومحمد كبارة في الايام القليلة المقبلة لاستكمال زيارتي لمروحة كبيرة من شخصيات طرابلس العامة الفاعلة في قرارها السياسي والانمائي".
 
قانون الإنتخاب وإعادة النازحين… طريقة التعاطي تثير الشكوك! الجمهورية / فيما برّرت مقرّرات جلسة مجلس الوزراء الرسمية إرجاء اجتماع لجنة قانون الإنتخاب الى ظهر اليوم بـ”أسباب تقنية”، قالت مصادر سياسية إنه “بعد المماطلة التي شهدها ملف وضعِ قانون الإنتخاب قبل حسمِه، واستغرقت اشهراً، تشهد البلاد اليوم مماطلة في التحضير لهذه الإنتخابات لجهة الاتفاق على الآلية التنفيذية للقانون”.
 
مرجع روحي «يَسخر» من المواقف من قانون الإنتخاب؟! الجمهورية / جورج_شاهين يدور جدلٌ عميق في أكثر من صالون سياسي وروحي وحزبي حول بعض من مواد قانون الانتخاب الجديد الذي عبّر واضعوه عن نظرتهم المختلفة بعد صدوره. وهو ما قاد مرجعاً روحياً إلى القول ساخراً «إنّ أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة هذا الملف قدِموا من كوكب آخر للبحث في مشروع وضِع في زمن غابر». فما هي المؤشرات إلى قراءته؟
 
باسيل في تكريم هيثم جمعه: على المغتربين تسجيل اسمائهم للإقتراع وكالات / أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أن كل ما قام به في الوزارة،هو قليل بالنسبة للكثير مما يجب القيام به في كل المجالات، وفي كل يوم نشعر اننا انجزنا شيئا اضافيا، لكن لننجز بشكل صحيح علينا ان نفكر اننا سنغادر غدا، وبالتالي دافعنا للعمل والانجاز يصبحان اكبر.”
 
الإنتخابات النيابية في مهب الريح؟ الانباء الكويتية / سُئل رئيس مجلس نبيه بري بعد إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري: هل طارت الإنتخابات النيابية ؟ وهل تستطيع حكومة تصريف أعمال أن تجري الإنتخابات؟ فأجاب بالنفي لاحتمال طيران الإنتخابات ، معتبرا أنه لا شيء يمنع وزارة الداخلية من إتمام هذا الاستحقاق، ولو في ظل تصريف الأعمال، وما يساعد في هذا الملف هو أن هيئة الإشراف على الانتخابات قد تشكلت.
 
الخارجية اللبنانية: عدد المنتشرين المسجلين بلغ 92,810 في القارات الخمسة وكالات / أعلنت ​وزارة الخارجية والمغتربين​ أن مهلة التسجيل التي كانت ممنوحة للمنتشرين ال​لبنان​يين من أجل المشاركة في ​الإنتخابات النيابية​ المرتقبة عام 2018، بموجب ​قانون الإنتخاب​ الجديد رقم 44 تاريخ 17/6/2017، قد إنتهت منتصف ليل الإثنين 20/11/ 2017 بتوقيت ​بيروت​، وبالتالي توقفت عملية تسجيل الناخبين في كل القارات على الموقع الإلكتروني www.diasporavote.mfa.gov.lb وعلى تطبيق MOFA ONLINE على ​الهواتف الذكية​، وفي ​البعثات الدبلوماسية​ اللبنانية.
 
بري: الانتخابات ستجري في مواعيدها وفق قانون الانتخاب الجديد الجمهورية / كرّر رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره التشديدَ على “ضرورة تضافرِ الجهود الداخلية لاحتواء الأزمة الداخلية بكاملها”، آملاً في “ان تحملَ الايام المقبلة ما هو خير للبلد، إذ لا بدّ للبلد ان يكمّل ويمشيَ في اتجاه الانفراج”. كذلك أملَ في “ان تنتج المشاورات التي ستجري ما هو خيرٌ للبلد ويؤكّد استقرارَه ويترجم الجوّ التضامني والوحدوي الذي تجلى في الآونة الاخيرة، ونأمل في ان يؤسّس عليه بناءً صلباً للبلد”.
 
موضوعان للبحث بعد المشاورات: موعد الانتخابات ومصير الحكومة اللواء / يباشر الرئيس ميشال عون المشاورات السياسية والنيابية تحت عنوان “منع زعزعة استقرار لبنان” مع الكتل والأحزاب النيابية الممثلة في الحكومة إضافة إلى بعض الأحزاب غير الممثلة للوصول إلى تصوّر، ينطلق من خطاب القسم وفقاً لاوساط رئاسية مطلعة، بتحييد لبنان عن صراعات المنطقة، والحفاظ على استقلال لبنان، ورفض أي تدخل خارجي في شؤونه الداخلية.
 
يعقوب: لتقريب موعد الانتخابات النيابية لتجنيب لبنان تداعيات التطورات الإقليمية وكالات / رأى رئيس حركة النهج النائب السابق حسن يعقوب، في خلال استقباله وفودا شعبية في دارته في بدنايل -بعلبك،"ان القوى الدولية العميقة، انتقدت استعجال الامير محمد بن سلمان وصهر الرئيس ترامب كوشنير، في إشعال الفتنة والوصول الى الصدام الداخلي وإشعال الساحة اللبنانية لارباك "حزب الله"، مما يمهد لحرب إسرائيلية على لبنان، وذلك لان اسرائيل ليست جاهزة الآن لهذه الحرب، لذلك اقتضى العودة الى الاستراتيجية القديمة للحرب الناعمة".
 
ابو زيد بعد لقائه بهية الحريري: لتعاون جدي بين جزين وصيدا وكالات / استقبلت النائبة بهية الحريري في مجدليون نائب جزين أمل ابو زيد، يرافقه منسق "التيار الوطني الحر" في قضاء الزهراني جيوفاني ديب ومدير مكتب ابو زيد جورج غانم. وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة ولقضايا تهم منطقتي صيدا وجزين.
 
الخطيب جال في قرى وبلدات الاقليم والشوف وأعلن ترشحه عن الوطني الحر وكالات / زار وزير البيئة طارق الخطيب بلدة علمان، استكمالا لجولاته الإنتخابية على بلدات اقليم الخروب والشوف، وعقد لقاء في دارة رئيس البلدية روجيه مقصود، ثم انتقل الجميع الى منزل المختار أندريه أبو شديد، ومن بعدها عقد لقاء في كنيسة البلدة.
 
مقايضة المسيحي في جزين والشيعي في جبيل؟ الانباء الكويتية / تشير مصادر الى أن أصوات جبل الريحان والأصوات الشيعية في قضاء جزين، والذي يصل عددها الى 18 ألف صوت، ستجعل رئيس مجلس النواب نبيه بري يطالب بمقعد مسيحي في جزين له.
 
“حزب الله” أطلق “نفير” الانتخابات على وقع تَوسُّع “الائتلاف الدولي” ضدّه الراي الكويتية / ليندا عازار مع دخول البلاد في مدار الأسبوعيْن الأخيريْن من 2017، بدأ لبنان يتهيّأ لوداع عامٍ حَمَلَ الفصل الأخير منه “هزّةً” سياسية كبيرة بـ “الصاعقة” التي شكّلتْها استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري وجاءت كتعبيرٍ عن “الصدَع” غير المسبوق في العلاقة بين لبنان والسعودية الذي فتحتْه الأدوار الخارجية لـ “حزب الله” وكامتدادٍ للمواجهة المحتدمة بين الرياض وطهران، في حين تشي سنة 2018 بأن لا صوت سيعلو فيها صوت الانتخابات النيابية التي تم تحديد موعدها في 6 مايو المقبل.
 
مع من يتحالف ريفي في طرابلس؟ السياسة الكويتية / بعد تردي العلاقة بشكل كبير بين رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير السابق أشرف ريفي، لم تستبعد المعلومات المتوافرة لـ“السياسة”، حصول تبدلات جذرية على صعيد التحالفات الانتخابية في مدينة طرابلس، قد تفضي إلى قيام تحالف يجمع للمرة الأولى الوزير ريفي مع الرئيس نجيب ميقاتي والنائب محمد الصفدي، إذا كانت الظروف مؤاتية في المرحلة المقبلة، في مواجهة تحالف تيار “المستقبل” وحلفائه وعدد من نواب المدينة.
 
بري: القانون الانتخابي ثابت.. وما كتِب قد كتِب الجمهورية / نبيل هيثم أمرٌ طبيعي جداً أن يضع رئيس الحكومة سعد الحريري أداءَ بعض القوى السياسية، خصوصاً تلك الشريكة معه في الحكومة، تحت المجهر، يراقب مدى التزامِها قولاً وفِعلاً بعنوان “النأي بالنفس”، ويَعتبر خرقه من أيّ جهة كانت مشكلةً شخصية معه. والمقصود هنا “حزب الله” على وجه الخصوص.
 
خريطة التحالفات الانتخابية لن تنضج قريباً واحتمالات التعاون تبقى قائمة الحياة / تؤكد مصادر نيابية ووزارية لبنانية بارزة أن من المبكر الخوض في خريطة التحالفات الانتخابية التي ستدخل القوى السياسية على أساسها الانتخابات النيابية المقررة في السادس من أيار المقبل. وترى أن الحديث عن احتمال قيام تحالف انتخابي خماسي يضم “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر” وحركة “أمل” و”حزب الله” والحزب “التقدمي الاشتراكي” لا أساس له من الصحة، وأنه يأتي في سياق التكهنات الانتخابية التي لا تنسجم مع الواقع السياسي، خصوصاً بين “المستقبل” و “حزب الله”، على رغم أن وجودهما في مناطق انتخابية مشتركة لا يستدعي أي شكل من أشكال التحالف أو التعاون الانتخابي، لأنه يقتصر على دوائر انتخابية محدودة.
 
ضيق المهلة يطيح “الإصلاحات التقنية” في الانتخابات اللبنانية الشرق الاوسط / سقط بند “البطاقة البيومترية”، وخيار الاقتراع في مكان الإقامة بدل مكان السكن، عبر التسجيل في مراكز خاصة، من قانون الانتخابات، بمجرد تحديد وزير الداخلية والبلديات موعد الانتخابات النيابية اللبنانية في السادس من شهر مايو (أيار) المقبل، وذلك نتيجة عدم القدرة على إنجازهما خلال أشهر قليلة. وهو ما ينتظر الإعلان عنه بشكل رسمي عبر اللجنة الوزارية المشكلة للبحث في قانون الانتخاب، التي كانت قد وصلت نقاشاتها إلى حائط مسدود، وتبادل الاتهامات بمسؤولية التأخير حول البت بهذين البندين والخلافات بشأنهما بين الأفرقاء.
 
التحالفات الانتخابية في طرابلس على نار هادئة… و3 لوائح تتصدر المشهد الشرق الاوسط / مسعود السرعلي يبقى شمال لبنان الذي يتمثل بـ28 نائبا في البرلمان محط أنظار جميع التيارات في الانتخابات المقررة في مايو (أيار) المقبل، لما فيه من قواعد شعبية كبيرة ومختلفة، فيما تؤشر التوقعات إلى أن دائرة طرابلس– المنية – الضنية ستشهد إحدى أقوى المعارك.
 
خوري: لا يمكن أن نكون مع مشروع دويلة “حزب الله” ضد مشروع الدولة الشرق الاوسط / أشار مرشح “القوات اللبنانية” عن المقعد الماروني في طرابلس إيلي خوري لـ”الشرق الأوسط”، إلى انه من المبكر الحديث عن التحالفات، لكنه يكشف عن محاولات تقارب مع “القوات” بعد استقالة الحريري من قبل بعض الأطراف باعتبار أنها ذاهبة “نحو حالة الطلاق” مع التيار الأزرق (المستقبل). وأضاف: “أتت أطراف طرابلسية وشمالية وتحدثت معنا على اعتبار أن الطلاق قد حصل”.
 
موسى: الانتخابات في موعدها وفق القانون الجديد وكالات / أكد النائب ميشال موسى "أن الانتخابات النيابية ستجري وفق القانون الجديد الذي تم اقراره في المجلس النيابي"، مستبعدا طرح أي تعديل عليه.
 
التحالفات الانتخابية تهتز.. ومصادر لا تستبعد خفض التمثيل الخليجي الانباء الكويتية / في ضوء المستجدات على الساحة السياسية، يطرح السؤال: ماذا عن التحالفات الانتخابية؟ وبالتالي ماذا عن الانتخابات بذاتها؟ هناك من بدأ يتحدث عن ان التحالف الخماسي بين “التيار الوطني الحر” و”المستقبل” و”حزب الله” و”حركة امل” و”التقدمي الاشتراكي” هو تحالف سياسي وليس انتخابيا،
 
الانتخابات النيابية في موعدها… الحريري: سنصبح دولة نفطية وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن “الانتخابات النيابية ستحصل في موعدها في شهر أيار المقبل، وهي ستكون مصيرية بالنسبة لكل الأفرقاء السياسيين، وبالنسبة لديمقراطيتنا وتنوعنا وطريقة عيشنا، مشيراً إلى أنّ “الأهم هو أن نكمل أسلوب عملنا القائم على الديمقراطية، والذي يضفي على لبنان سحره ويجعله معجزة صغيرة في محيط مليء بالاقتتال والتفجير”.
 
جنبلاط يسعى لـ”حلف خماسي” في الانتخابات الجريدة الكويتية / خفتت الحركة السياسية في لبنان، مع دخول البلاد فترة الأعياد، غير أن السنة الطالعة ستسجل اندفاعة قوية باتجاهات الملفات الحيوية، وأبرزها ملف الانتخابات النيابية التي ستقرر نتائجها في مايو المقبل الغالبية التي ستحكم والأقلية التي ستعارض.
 
في لبنان… معارك كثيرة و”سلّة الأهداف” ما فوق محلّية الراي الكويتية / ليندا عازار مع دخولها في مدار عيد الميلاد، تبدو بيروت وكأنها في مرمى “رياح متعاكسة”، واحدة تحمل ارتياحاً الى “هديّة النأي بالنفس” التي كانت سمحتْ بإعادة الواقع السياسي الى سكة التسوية عبر تراجُع رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته الصادِمة، والثانية معبّأة بارتيابٍ من أن هذه “الهدية مسمومة” بالمناخات “العاصِفة” في الإقليم والتي تشكّل “فتائل تفجير” تقف وجهاً لوجه أمام “مانعةِ الصواعق” الخارجية التي نُصبت فوق لبنان تحت عنوان “الاستقرار أوّلاً”.
 
سعد: استبعد قيام تحالف خماسي السياسة الكويتية / في سياق الاتصالات الجارية لمعالجة ذيول أزمة المرسوم المتعلق بإعطاء سنة أقدمية لضباط الجيش اللبناني من دورة العام 1990، وصف عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب أنطوان سعد، مساعي رئيس “اللقاء الديمقراطي” وليد جنبلاط في هذا المجال بالمهمة والضرورية لمعالجة الأزمات التي تطرأ بين الحين والآخر، في وقت أحوج ما يكون فيه البلد إلى التماسك والالتفاف حول الدولة والحكومة لتمكين لبنان من تجاوز كل المحن التي تعترضه.
 
لبنان دخل الانتخابات حتماً إلا إذا أطاح بها حدث أمني كبير اللواء / رلى موفق بدأت القوى السياسية اللبنانية تحضير ماكيناتها الانتخابية وعدّتها للانتخابات النيابية المقررة في السادس من أيار المقبل، في يوم واحد في كل المحافظات، على أن تسبقها انتخابات المغتربين. الجميع يؤكد أن الانتخابات حاصلة. وحده الحدث الأمني الكبير هو الذي يُُعطّلها أو يُؤجّلها، وتعبيرات الحدث الأمني تتراوح بين اغتيال كبير أو تفجير كبير.
 
نهاية لبنان بحصول “حزب الله” على الأكثرية في الإنتخابات النيابية؟ السياسة الكويتية / وصف مرجع قيادي الأوضاع السياسية في لبنان ، قبل أربعة أشهر من موعد الإنتخابات النيابية المقررة في السادس من أيار المقبل، بالمتشابكة والمتداخلة ببعضها، نتيجة انتهاء مفاعيل ما يسمى بفريقي “8 و14 آذار”، والاستعاضة بتحالفات جديدة فرضتها المبادرة التي اتخذها الرئيس سعد الحريري لإنهاء الشغور الرئاسي ، والتي ساعدت على إنتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية ، ما يعني تبدلاً في التحالفات وتغييراً في المفاهيم السياسية، وارتفاع منسوب الحديث عن تحالفات جديدة خماسية أو سداسية.
 
موسى: الكلام حول التحالفات الانتخابية يبدأ في السنة الجديدة وكالات / تمنى النائب ميشال موسى في حديث لاذاعة"صوت لبنان 100,3-100,5"ان يوفق المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في الوصول الى خواتيم توافقية بين بعبدا وعين التنية حول مرسوم الاقدمية لضابط العام 1994".
 
جنبلاط يدفع للتوافق في الشوف – عاليه الانباء الكويتية / يدعو النائب وليد جنبلاط إلى التوافق في الشوف وعاليه بين الأطراف الرئيسة، حتى لا يكون سببا في عزل هذا الطرف أو محاصرة الطرف الآخر.
 
سياسة النأي بالنفس تتعارض مع الواقع والانتخابات تعقد المشهد العرب اللندنية / رغم انهماك اللبنانيين بموسم أعياد آخر السنة، إلا أن المزاج اللبناني العام يشعر بالقلق مما تحمله السنة القادمة على بلادهم، لا سيما وأن كافة المؤشرات الاقتصادية تعكس تراجعا مخيفا في كافة قطاعات التجارة والصناعة والسياحة والتصدير، على النحو الذي يطرح علامات استفهام عن المعطيات التي تملكها الحكومة للحد من الانزلاق الاقتصادي.
 
أوليات “القوات” في المرحلة المقبلة ثلاث مسائل الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ أولويتها في المرحلة المقبلة ثلاث مسائل: – الأولى تتصل بالسهر على تنفيذ سياسة “النأي بالنفس” الفعلية الكفيلة وحدَها بإبعاد لبنان عن أتون الحروب في المنطقة، خصوصاً أنّ “حزب الله” يحاول ليس فقط التملّصَ من التسوية الأخيرة، إنّما إسقاطها وتوريط لبنان في حروبه، ومواقف النائب نواف الموسوي الأخيرة تَدخل في هذا السياق،
 
على الحكومة التصدي للمشكلات الاجتماعية مع بدء العام الجديدالاحرار: لم نرَ أي سبب يمنع حسم موضوع مرسوم الأقدمية من دون أن يؤدي الى تراجع أو انكسار أي منهما احرارنيوز / في مناسبة حلول السنة الجديدة تمنى حزب الوطنيين الاحرار ان يحل السلام والاستقرار والازدهار في ربوع الوطن وتقدم الحزب من اللبنانيين بأحر التهاني وأطيب التمنيات. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء أهاب بالحكومة التصدي للمشكلات الاجتماعية مع بدء العام الجديد وتحديداً مع المعلمين والعمال ودعا الحكومة الى مضاعفة إنتاجيتها في الفترة التي تفصلنا عن الانتخابات النيابية
 
جدول الـ2018 في لبنان: مؤتمرات وانتخابات ومفاجآت الراي / كسبتْ بيروت، المسكونةُ بارتيابٍ متمادٍ من “لعنة المنطقة”، معركةَ الفرحِ التي تليق بشغفها الدائم بـ“حبّ الحياة”… ومع “طوفان” الأضواء الذي ودّعتْ به الـ2017 “من قلْبها”، كان “عقْلُها” يقيم “ربْطَ نزاعٍ” مع الـ2018 المفتوحة على استحقاقاتٍ أهمّها على الإطلاق الانتخابات النيابية التي في ضوء “صناديقها” تَرْتسم التوازنات في السلطة ويَتحدّد تالياً الموقع الإقليمي للبنان.
 
خريس: الانتخابات النيابية ستجرى في الموعد المحدد وكالات / أكد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي خريس في حفل تأبين أن "إجراء الانتخابات النيابية حاصل في الموعد المحدد والخلافات السياسية مهما كانت لا يمكن ان تؤثر على موعد اجرائها لاننا نؤمن بتداول السلطات على اسس ديمقراطية وبالحفاظ على استمرارية عمل المؤسسات".
 
زيارتان للحريري فعون الى السعودية… والوقف النهائي من لبنان بعد الإنتخابات المركزية / قدم السفير السعودي الجديد في لبنان وليد اليعقوب نسخة من اوراق اعتماده الى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تمهيدا لتقديمها رسميا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غدا مع اربعة سفراء آخرين، ليتسلم مهامه على رأس الدبلوماسية السعودية في بيروت اثر قبول الاعتماد.
 
جبور: العد العكسي للإنتخابات بدأ.. و”القوات” تخوضها بمشروع سياسي واضح المعالم الشرق الاوسط / يوسف دياب أعلن رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أن “العد العكسي للإنتخابات النيابية بدأ اعتبارا من اليوم (أمس)، عبر البحث الجدي في التحالفات وخوض الإستحقاق من ضمن الاستراتيجية السياسية التي نؤمن بها، سواء بالترشيحات أو التحالفات”.
 
أنطوان حداد يعلن ترشّحه عن المقعد الأرثوذكسي في عاليه: نسعى لتقديم خيار مدني اصلاحي وكالات / أعلن نائب رئيس حركة التجدد الديموقراطي أنطوان حداد ترشّحه للانتخابات النيابية المقررة في أيار 2018 عن المقعد الأرثوذكسي في قضاء عاليه ضمن دائرة الشوف – عاليه الانتخابية، في إطار تحالف مدني يسعى الى تطوير برنامج يركز على مشاكل المنطقة وتطلعاتها، وخوض الاستحقاق المقبل من ضمن لائحة من النساء والرجال والكفاءات الشبابية والمهنية من مختلف الاختصاصات والمناطق، وعلى قاعدة التنافس الديموقراطي الذي يعطي الاولوية لمناقشة الأفكار واقتراح الحلول بعيداً عن العصبيات والتشنّج.
 
جعجع يعلن مرشح القوات عن المقعد الأرثوذكسي عن قضاء عاليه في معراب غدا وكالات / يعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عن مرشح الحزب عن المقعد الأرثوذكسي في قضاء عاليه لإنتخابات 2018، وذلك في احتفال يقام في المقر العام للحزب في معراب عند الساعة 5,00 عصر الجمعة في 5 كانون الثاني 2018. ويتخلل الاحتفال كلمة لجعجع.
 
ضو: سأخوض الانتخابات بالتحالف والتنسيق مع الكتائب وفارس سعيد وكالات / أعلن عضو الامانة العامة ل"قوى 14 آذار" نوفل ضو انه في تصريح، أنه سيخوض الإنتخابات النيابية المقبلة عن احد المقاعد المارونية في دائرة كسروان بالتحالف الكامل والتنسيق مع حزب الكتائب اللبنانية والدكتور فارس سعيد ومع "من يلتقي مع هذه النواة من السياديين ومعارضي الصفقات في كسروان وجبيل".
 
“حركة المستقلون”: مستغرب أن وزارة الداخلية لم تحرك ساكناً لشرح القانون للناخبين وكالات / وجه رئيس حركة المستقلون رازي الحاج سؤالاً الى الحكومة اللبنانية حول عدم الجدية في تطبيق أحكام قانون الانتخابات رقم 44 والذي ستجري على أساسه الانتخابات النيابية العامة في أيار المقبل، وسئل هل الغاء معظم اصلاحات قانون الانتخاب بحجة الوقت الداهم للمهل وعدم تفسير القانون للعامة وعدم نشر لوائح المسجلين في الاغتراب، هل هو مسار طبيعي ويؤسس لانتخابات نزيهة؟”، معتبراً انه “أمر مستغرب إذ إن وزارة الداخلية لم تحرك ساكناً لشرح القانون للناخبين، والذين بغالبيتهم الساحقة لا يعرفون أسس القانون حتى الساعة.
 
أبي نصر للمشنوق: يا معاليك لماذا تتجاهل الموضوع؟ وكالات / وجه النائب نعمة الله ابي نصر كتابا الى وزير الداخلية نهاد المشنوق، جاء فيه: “كل سنة يتكرر مشهد الناس الغاضبين المسجونين داخل سياراتهم في صفوف وطوابير اذلال، من أجل إجراء المعاينة الميكانيكية. هل المعاينة تدبير لسلامة المواطن أم قصاص له؟”
 
أخرجنا النظام السوري وسنخرج سلاح إيران.. ريفي: “حزب الله” أداة إيرانية وساهم بقتل شهداء “ثورة الأرز” وكالات / قال الوزير السابق اللواء أشرف ريفي أنه “خلال وجودي على رأس مديرية قوى الأمن الداخلي ، تقدم مني اللواء الشهيد وسام الحسن عن معلومات تقول إن بعض المنشورات المشبوهة وزعت أمام إحدى الكنائس في عكار تدعو الى الفتنة الطائفية في المنطقة. يومها وضعنا ضوءا أخضر على بعض الأماكن التي اعتبرناها مشبوهة لمراقبتها ونحن أبناء المنطقة نفسها، وكان انطباعنا الأول أن هذه المنشورات فعلا مشبوهة ولا يمكن لأبناء عكار الا أن يكونوا وطنيين فهم ليسوا طائفيين ولا مذهبيين”.
 
ماكينات “أمل” الإنتخابية أنجزت الخطوات اللوجستية الديار / حسن سلامة وضعت القوى السياسية المختلفة الماكينات الإنتخابية في حال جهوزية كاملة، بل ان هذه الماكينات تعمل لساعات طويلة في اليوم، تحضيراً للإنتخابات النيابية في أيار المقبل.
 
المشنوق: دور هيئة الإشراف أساسي لتعزيز الثقة بالإنتخابات… وريتشارد: مؤتمر روما 2 فرصة لدعم الجيش وقوى الأمن وكالات / عقد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماع عمل لهيئة الاشراف على الانتخابات النيابية في حضور رئيسها واعضائها، وبمشاركة المدير العام للاحوال الشخصية العميد الياس الخوري والمديرة العامة للشؤون السياسية فاتن يونس ومستشار الوزير الدكتور خليل جباره، واطلع المشنوق على خطة عمل الهيئة والتحضيرات للقيام بالمهمات الموكلة اليها بحسب قانون الانتخاب. كما أبلغ المشنوق اعضاء الهيئة بالترتيبات الأخيرة للافتتاح الرسمي لمقر الهيئة، وقد بات قريبا جدا. وأكد “الدور الضروري والأساسي” لهيئة الاشراف على الانتخابات لجهة “تعزيز الثقة بالعملية الانتخابية”.
 
أزمة “مرسوم الأقدمية” وضعت جانباً وتُرحّل إلى ما بعد الإنتخابات النيابية الانباء الكويتية / ليس من مؤشرات الى وجود حل أو تسوية لأزمة مرسومم منح أقدمية لضباط دورة العام 1994 – “مرسوم الأقدمية”- التي تسمى “دورة عون”، وحتى ان “الوسطاء” انكفأوا بعدما لمسوا انسداد أفق التسويات والمخارج مع تمسك رئيسي الجمهورية والمجلس بموقفيهما، لا بل الاتجاه الى مزيد من التصعيد مع خروج الخلاف عن إطاره القانوني الدستوري، ليصبح خلافا سياسيا ميثاقيا.
 
“أزمة الرئيسين” تتوسّع … والطرفان متأهّبان لخوض معركة سياسية الجمهورية / فشلُ الوساطات، انعدامُ المخارج، التصلّب في المواقف، القراءات والتفسيرات المتناقضة للقانون والدستور، الحدّة في التخاطب، وتبادُل الاتّهامات في الصالونات وعلى المنابر السياسية والإعلامية، كلّ ذلك يَرسم علامات استفهام حول سرّ استفحال أزمة “مرسوم الأقدميات” لضبّاط دورة العام 1994، والسبب الحقيقي الكامن خلف الاشتباك المتصاعد بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
شمعون لـ «اللواء»: الكلام عن مؤتمر تأسيسي كذبة ولست مع حكم الرؤوس الثلاثة اللواء / لم يحسم رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون أمره بالترشح للإنتخابات النيابية المقبلة بانتظار بعض المعطيات، على أن يُشكّل لقاؤه مع رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط نقطة مفصلية في هذه المعطيات. ومعروف عن «الريّس»، كما يصفه الجميع، مبادرته تجاه الجميع في أحلك الظروف، حتى وجد نفسه «يمرّر الطابات» من دون أن يستلم إحداها، وهو أمر يجده في غاية الازعاج خصوصاً ان التجارب تكررت.
 
“معركة خروقات” على الساحة الدرزية انتخابات 2018 الانباء الكويتية / لم يعد رئيس الحزب الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في ظل القانون النسبي الجديد هو ملك اللعبة الانتخابية على الساحة الدرزية من دون منازع، ومن يملك لوحده مفاتيحها ويتحكم بمسارها ونتائجها. وبات مضطرا حتى في معقله الرئيسي في الشوف الى إجراء تحالفات والأخذ في الاعتبار وجود قوى أساسية لها خياراتها ومرشحوها وقواعدها، وأيضا وجود من يتربص بزعامته للنيل منها وإضعافها من خلال الاستحقاق الانتخابي.
 
مصادر “القوات”: الانتخابات محطة أساسية للتغيير السياسة الكويتية / يركز حزب “القوات اللبنانية” كثيراً على التحضيرات التي يقوم بها للمشاركة في الانتخابات النيابية المقررة في أيار المقبل، باعتبار أن هذا الاستحقاق وكما قالت أوساطه لـ”السياسة”، يشكل محطة أساسية لإجراء التغيير المنشود لمصلحة لبنان ومؤسساته، وبهدف إيصال شخصيات مشهود لها بالكفاءة والنزاهة إلى الندوة النيابية،
 
الانتخابات من دون بنود إصلاحية.. فما هو مصيرها؟ الجمهورية / اذا كان زمن الهناء السياسي لم يسفر اتفاقاً حول البنود الاصلاحية في قانون الانتخاب فكيف الآن والكل يقف على سلاحه؟ اكثر من 15 اجتماعاً للجنة قانون الانتخاب لم يحدث فيها اي اتفاق وفي كل مرة كانت الخلافات تُكرّس الى ان بدأ اللعب على المكشوف، وهذا ما أشار اليه رئيس الحكومة سعد الحريري بالفم الملآن عندما رفع اجتماع لجنة قانون الانتخاب امس بقوله: “هذه هي حدود اللعبة وانتم لن تتفقوا ابداً”، بما معناه “game over”.
 
بري: أخشى تعديلات تُطيِّر الإنتخابات الجمهورية / لاحظ زوار عين التينة متابعة رئيس مجلس النواب نبيه بري لمجريات اجتماع اللجنة، مشيراً الى انّ وزير الداخلية نهاد المشنوق ابلغه انّ التعديلات المقترحة على قانون الانتخاب صعبة التحقيق خلال الفترة الفاصلة من اليوم وحتى موعد الانتخابات في 6 ايار 2018. وقال بري انه يتفهّم موقف وزير الداخلية. واوضح انّ بطاقة الهوية وجواز السفر يحلّان محل البطاقة البيومترية في عملية الاقتراع.
 
مصادر “القوات”: الانتخابات محطة أساسية للتغيير السياسة الكويتية / يركز حزب “القوات اللبنانية” كثيراً على التحضيرات التي يقوم بها للمشاركة في الانتخابات النيابية المقررة في أيار المقبل، باعتبار أن هذا الاستحقاق وكما قالت أوساطه لـ”السياسة”، يشكل محطة أساسية لإجراء التغيير المنشود لمصلحة لبنان ومؤسساته، وبهدف إيصال شخصيات مشهود لها بالكفاءة والنزاهة إلى الندوة النيابية،
 
أحمد الحريري في لقاء شعبي صيدا: سنخوض الانتخابات بعنوان الإستقرار وحماية خط رفيق الحريري وكالات / أكد الأمين العام ل"تيار المستقبل" احمد الحريري أن "تيار المستقبل سيخوض الانتخابات بعنوان أساسي هو أن الإستقرار الذي أرساه الرئيس سعد الحريري في البلد هو الذي يجب ان نحافظ عليه".
 
مصادر “التيار”: الجميل يتمادى في خطاباته لأهداف إنتخابية وكالات / اعتبرت مصادر قيادية في “التيار الوطني الحر”، أن النائب سامي الجميل يتمادى بخطاباته وحركاته الشعبوية، وهو يتحول من منظّر إلى مساهم بالإضرار بمصالح المواطنين، مشددة لـ”الشرق الأوسط” على أنه ما دام لم يتقدم للقضاء بما يثبت ادعاءاته عن فساد ومحاصصات بشتى الملفات، فسنُدرج كما اللبنانيين كل ما يقوله في خانة انطلاق حملاته الانتخابية المضللة.
 
الرياشي في عشاء تكريمي للاعلاميين أقامه زياد حواط: نضع يدنا بيده وأمثاله لبناء مستقبل زاهر وكالات / أقام رئيس بلدية جبيل السابق والمرشح للانتخابات النيابية عن المقعد الماروني في قضاءي كسروان -الفتوح وجبيل زياد الحواط عشاء تكريميا، على شرف الاعلاميين لمناسبة الاعياد في مطعم Byblos sur mer، في حضور وزير الاعلام ملحم الرياشي، نقيب المحررين الياس عون، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" السيدة لور سليمان صعب، عضو هيئة الاشراف على الانتخابات النيابية وعضو مجلس نقابة الصحافة فيليب أبي عقل، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور، مرشح القوات اللبنانية للانتخابات النيابية عن دائرة كسروان - جبيل شوقي الدكاش، وممثلين عن وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والمواقع الالكترونية.
 
المرشح سركيس عقد اجتماعا موسعا مع مسؤولي ماكينته الانتخابية وكالات / عقد المرشح عن أحد المقاعد المارونية في المتن الشمالي سركيس سركيس إجتماعا موسعا مع المسؤولين في ماكينته الانتخابية، حضره مندوبون من مختلف البلدات والقرى المتنية، وجرى التداول في كيفية إدارة المعركة الانتخابية ومتابعة الاتصال مع الفاعليات والمواطنين.
 
برّي: الانتخابات في موعدها… وهناك محاولات لتطييرها وكالات / أكد رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ في لقاء الاربعاء انه “بغض النظر عن كل ما يشاع الا ان الانتخابات ستجري في مواعيدها الدستورية والنظامية لأن هناك محاولات لطرح بعض الاشكالات والخلافات لتطييرها”.
 
“الانتخابات ستجرى في موعدها “… عون: المؤتمرات من أجل لبنان دليل على أهمية دوره في المنطقة وكالات / اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “انعقاد ثلاثة مؤتمرات دولية خلال الاسابيع القليلة المقبلة، هدفها مساعدة لبنان في مختلف المجالات، هو دليل آخر على اهمية الدور الذي يلعبه لبنان في محيطه والعالم وما يتميز به من خصائص”، آملا ان “تسفر هذه المؤتمرات عن قرارات واجراءات عملية تساهم في تمكين لبنان من تقوية الجيش وقواه الأمنية، وتعزيز اقتصاده ومواجهة تداعيات النزوح السوري الى اراضيه”.
 
علوش: آمال القاعدة الزرقاء تصب في إطار عودة المياه الى مجاريها بيننا و”القوات” المركزية / لم ينفِ القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ما اعتبره “غموضاً” متبادلا من “المستقبل” والسعودية يكتنف العلاقة منذ الاستقالة حتى اليوم، الا انه ذكّر في المقابل “بتأكيد الرئيس الحريري في اكثر من مناسبة على ان العلاقة طبيعية وجيّدة.
 
الإنتخابات في مهبّ الإختلافات.. وإصرار متقابل بين فريقَي الرئاستين الأولى والثانية الانباء الكويتية / عمر حبنجر خرج وزير الداخلية نهاد المشنوق من اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة ببحث تطبيق قانون الإنتخاب ، ممتنعا عن التعليق على النتائج غير المنتجة لذلك الاجتماع الخامس عشر من نوعه.
 
الإشتباك الرئاسي يتمدد.. “التيار” مستاء.. بري: لا تعديلات على قانون الإنتخاب اللواء, صحيفة الجمهورية / يبدو انّ فوّهة الإشتباك الرئاسي بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، صارت من الاتساع ما قد يَستولد عناصر توتر إضافية. فالفتيل اشتعلَ مع “مرسوم الأقدميات”، وسرعان ما تمددت النار الى قانون الإنتخاب من باب الخلاف على سلة تعديلات عليه، وليس معلوماً الى ايّ ملف آخر ستتمدّد.
 
صفي الدين: سنكون وحركة أمل في حلف متين ووثيق وفي لوائح موحدة وكالات / شارك رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" هاشم صفي الدين في احتفال أقامه الحزب في حسينية بلدة القليلة في حضور مسؤول المنطقة الأولى في الحزب احمد صفي الدين وفاعليات، وأشار الى "أننا حققنا خطوة جيدة على صعيد القانون الانتخابي النسبي ولو كان جزئيا، بحيث سينتخب اللبنانيون للمرة الأولى مجلسهم النيابي على هذا القانون، وبالتالي إذا كنا نحن وحركة أمل من المساهمين الفاعلين في إنتاج هذا القانون الانتخابي النسبي، فإننا نفخر بذلك،
 
علوش: التواصل مع “القوات” مستمر ولقاء جعجع – الحريري يقرره الرجلان وكالات / أكّد القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق ​مصطفى علوش أنّ “​الإنتخابات النيابية حاصلة في موعدها، إلّا أذا كان هناك حدث كبير حال دون ذلك وقال: “لا عودة الى الوراء ولا تعديلات على القانون الانتخابي على الرغم من طبيعته المعقدة وغير المنطقية”.
 
المجلس الأعلى للروم الكاثوليك: للحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني وتحصين النأي بالنفس واجراء الانتخابات والاهتمام بأزمة الاقساط المدرسية وكالات / عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعها الدوري في المقر البطريركي في الربوة، برئاسة البطريرك يوسف العبسي وحضور نائب الرئيس وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون والأمين العام المهندس لويس لحود والأعضاء.
 
على الحكومة اخذ موقفاً جذرياً حاسماً لمعضلة النفايات وعدم الاكتفاء بحلول مؤقتة الاحرار: نأسف أن تبقى أزمة مرسوم الأقدمية لدورة 1994 تراوح مكانها وان كلا من طرفيها يزداد تشبثاً احرارنيوز / أسف حزب الوطنيين الاحرار أن تبقى أزمة مرسوم الأقدمية لدورة 1994 تراوح مكانها ولم تجد طريقها الى الحل. على العكس من ذلك توحي كل المعطيات ان كلا من طرفيها يزداد تشبثاً بموقفه غير عابئ بتداعياتها على الوضع السياسي العام. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء نجدد الدعوة الى معالجة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تدفع الى الاضرابات والتظاهرات وذلك باعطاء الحقوق لاصحابها.
 
تسوية سياسية جديدة بين الرئاسات الثلاث.. هل تطيح بالانتخابات؟ الانباء الكويتية / أبلغت مصادر سياسية متابعة “الأنباء” بان اتصالات متعددة الأطراف، بوشرت على خطي بعبدا وعين التينة للخروج من حلبة الصراع حول مرسوم أقدمية الضباط، وتاليا من طرح تعديل قانون الانتخابات، قبل التاسع عشر من الشهر الجاري، حيث يتعين صدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.
 
ماذا في مبادرة بري الجديدة؟ الجمهورية / التقى رئيس الحكومة سعد الحريري على هامش جلسة مجلس الوزراء النائبَ وائل ابو فاعور ناقلاً رسالةً من رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط تتمحور حول المبادرة الجديدة التي أودعَه إيّاها رئيس مجلس النواب نبيه بري بغية الخروجِ مِن مأزقِ أزمة مرسومي الأقدمية والترقيات.
 
جعجع لكنعان: استخلاص العبر الماضية من أجل البناء للمستقبل السياسة الكويتية / كشفت المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، من مصادر بارزة في حزب “القوات اللبنانية”، أن اللقاء الذي جمع رئيس الحزب سمير جعجع بأمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان، بحضور الوزير ملحم رياشي، أمس الأول، يختلف عن اللقاءات السابقة، حيث تخللته مراجعة، باعتبار أنه حان الوقت لأن يعلن “القوات” و”التيار”،
 
الاجتماعات القواتية العونية ستتكثف في الأيام المقبلة الشرق الاوسط / وصفت مصادر قيادية في “التيار الوطني الحر” اللقاء الذي عقد بين امين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع مساء الأربعاء بـ”الإيجابي جدا”، لافتة إلى أنّه “خطوة أولى نحو تحسين العلاقات”. وقالت المصادر لـ”الشرق الأوسط”: “من المنطقي أن اجتماعا واحدا غير قادر على حل المشكلات المتراكمة، لذلك سيُستكمل اللقاء بلقاءات أخرى ستتم على الأرجح بوتيرة سريعة على أن يكون هناك لقاء قريب بين جعجع ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل”.
 
قاطيشا: اللقاءات الأخيرة لتقريب وجهات النظر وكسر الجليد الشرق الاوسط / وضع مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبة قاطيشا اللقاءين الأخيرين مع أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان ووزير الثقافة غطاس خوري بإطار المساعي التي تبذل لـ”تقريب وجهات النظر وكسر الجليد”، مؤكدا أن التواصل سواء مع “الوطني الحر” أو “المستقبل” لم ينقطع طوال الفترة الماضية.
 
لقاء تنظيمي لحزب الوطنيين الاحرار في كسروان دعما لترشيح مارون الحلو احرارنيوز / اقام حزب الوطنيين الحرار لقاء حزبي تنظيمي في منطقة كسروان بحضور أمين الداخلية في الحزب د.ريمون مرهج، ومفوض كسروان جان زغيب ، والمرشح عن المقعد الماروني في كسروان نقيب المقاولين المهندس مارون الحلو ، والمفوضين السابقين ايلي قزي ، فؤاد فهد ، زياد خليفة ؛ أعضاء المفوضية ؛ ورؤساء فروع. حيث جرى التأكيد على خوض الإنتخابات النيابية المقبلة بشخصيات مميزة كالحلو ،الحزبي الذي رافق الرئيس كميل شمعون وتولى مسؤولية كبيرة في حزب الوطنيين الأحرار ؛ وهو مثال لمن يطمح ان يكون من ممثلي الامة .
 
أبي خليل: قانون الإنتخاب الجديد يضع مسؤولية اكبر على الناخب وكالات / إعتبر وزير الطاقة سيزار أبي خليل ان قانون الإنتخاب الجديد يضع مسؤولية اكبر على الناخب، لأن اليوم كل صوت اصبح له فعاليته مشيرًا إلى أننا اليوم امام قانون انتخاب جديد، وقد تخطينا قانون عمره 91.
 
الجميل: انتصار “حزب الله” انتخابياً سيكون كارثة الشرق الاوسط / حذر رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل، من أن قانون الانتخاب الذي ستجري على أساسه الانتخابات النيابية هذا الربيع “فُصِّل لتأمين فوز “حزب الله” بالأكثرية في المجلس النيابي”، لافتاً في حوار مع “الشرق الأوسط” إلى أن مثل هذا الفوز سيشكل كارثة.
 
الانتخابات النيابية في موعدها إلا إذا.. الجمهورية / تتواصل التحضيرات السياسية والادارية والميدانية على صعيد الانتخابات النيابية. وفي هذا الصدد قال مصدر سياسي مطّلع لـ”الجمهورية” انّ الانتخابات النيابية ستجري في موعدها ولن يمنع حصولها سوى حالتين: الاولى أن تحصل تطورات قاهرة خارجة عن ارادة الدولة اللبنانية.
 
“الداخلية” ماضية في اجراءاتها التحضيرية لاجراء الانتخابات اللواء / تكاد المهل القانونية لاجراء العملية الانتخابية تنتهي، فيما السلطة السياسية غارقة في خلافاتها حول كيفية تطبيق قانون الانتخاب ومرسوم دعوة الهيئات الناخبة قابع في الادراج، بعدما احاله وزير الداخلية نهاد المشنوق موقعاً منه، وهو يُحدّد بدء عمليات الاقتراع للمغتربين في خارج لبنان يومي 22 و28 نيسان،
 
باسيل من عكار: التغيير الفعلي لا يتحقق الا بالتمثيل الصحيح وكالات / اختتم مساء امس، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل جولته العكارية في منطقة الجومة، حيث كانت له ثلاث محطات بدأها في بلدة رحبة، حيث كان في إستقباله رئيس اتحاد بلديات الجومة رئيس بلدية رحبة فادي بربر، رؤساء بلديات الجومة، مرشحو "التيار الوطني الحر" في عكار أسعد درغام وجيمي جبور، مسؤول هيئة قضاء عكار في التيار طوني عاصي، ممثل حزب "القوات اللبنانية" الدكتور جوزيف البايع، ممثل "الحزب الشيوعي اللبناني" سعدالله سابا، مرشح "الجماعة الاسلامية" في عكار محمد شديد، منفذ عام عكار في "الحزب السوري القومي الاجتماعي" ساسين يوسف وحشد من الفاعليات الحزبية ورؤساء البلديات والفاعليات الاجتماعية الأهلية والتربوية.
 
حوري: النأي بالنفس لا يشمل القضية الفلسطينية والانتخابات في موعدها ومن الصعب جداً أي تعديل فيها اخبار اليوم / رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري أن المعطيات الأولية حتى الآن توحي ان اليد الإسرائيلية هي وراء عملية التفجير التي حصلت في صيدا.
 
إنّه زمنُ الانتخابات الجمهورية / قالت مصادر وزارية في 8 آذار لـ”الجمهورية”: “إنّ جميع القوى السياسية عملياً بدأت التحضيرَ للانتخابات وإعدادِ اللوائح ورسمِ التحالفات وتوزيع الحصص، وكلُّ شيء الآن يُحسَب حسابُه تحت سقفِ الانتخابات، وكلّ الكلام عن التأجيل سقط مثلما سقطت محاولات تعديل قانون الانتخاب”. وأشارت إلى “أنّ الثوابت في التحالفات أصبحت واضحةً كحِلف “حزب الله” – حركة “أمل” أو “التيار الوطني الحر” – “المستقبل
 
طورسركيسيان: نستغرب الحديث عن العودة إلى قانون الستين وكالات / أشار النائب سيرج طورسركيسيان في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 93,3" الى ان "الاتجاه العام هو نحو اجراء الانتخابات النيابية"، مستغربا "الحديث عن العودة لقانون الستين بعد سنوات من العمل على قانون انتخابات جديد".
 
الكتائب:الانتخابات فرصة لمحاسبة السلطة على سوء ادائها في ادارة الدولة وكالات / بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل في اجتماعه الأسبوعي في آخر المستجدات، وأصدر في ختام مداولاته البيان التالي :. اولا : فشلت السلطة السياسية في تطبيق الاصلاحات التي اعتمدتها في قانون الانتخاب، والتي على اساسها ارجئت الانتخابات وتم التمديد للمجلس النيابي الحالي، وهي بذلك برهنت مرة اخرى على سوء ادائها غير المسبوق في إدارة الدولة . إن هذه الاستباحة للقوانين والنكث بالوعود المقطوعة امام الناس، تشكل حافزا إضافيا لمحاسبة هذه السلطة من خلال الانتخابات المقبلة، التي هي مناسبة لتجديد الحياة السياسية على اسس عمادها المصداقية والنظافة واحترام كرامة الناس .
 
عون: حريص على إجراء الإنتخابات بموعدها وكالات / تقدم رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون من السلك الدبلوماسي ومن شعوبهم ودولهم وممَن يمثّلون، وأيضاً من عائلاتهم ومساعديهم، بأصدق التمنيّات أن يحمل هذا العام، الخير والأمن والازدهار، رغم كل التحديات
 
جعجع: الحكمة نادٍ عريق وسأعمل على تطويره رغم أننا في فترة إنتخابات وكالات / استقبل رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع رئيس نادي الحكمة الرياضي بيروت سامي برباري على رأس وفد من أعضاء اللجنة الإدارية في النادي في حضور مرشح “القوّات” عن المقعد الأرثوذكسي في دائرة بيروت الأولى المهندس عماد واكيم، رئيس قطاع الرياضة في الحزب ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا ومسؤول الإعلام الرياضي في الحزب جورج الهاني. وعرض الوفد مع جعجع المشاكل التي تعترض النادي والحلول الممكنة.
 
حرب أعلن ترشحه للانتخابات: هناك عملية ممنهجة لفرض زعامات تبحث عن شرعية تفتقدها وكالات / عقد النائب بطرس حرب لقاء حاشدا في بلدة تنورين، شارك فيه جموع من الشابات والشباب الذين تطوعوا للمساهمة في الحملة الانتخابية.
 
موسى: لبنان دخل في مرحلة الإنتخابات وبدأ الإتجاه لصياغة التحالفات وكالات / رأى عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ميشال موسى أن لبنان دخل في مرحلة الإنتخابات كما كان منتظراً، وبدأ التعاطي السياسي بين الفرقاء من أجل صياغة التحالفات، التي من الصعب أن تكون على صعيد وطني شامل بل ستكون حسب المناطق والدوائر، لأن القانون الإنتخابي الجديد يعزّز هذه الوضعية.
 
ثوابت “حزب الله” الثلاث في الإنتخابات النيابية الانباء الكويتيو / ثمة 3 ثوابت لدى “حزب الله”حتى الآن، أولاها وجود ارتـيـاح واضـح بـأنـه وحلفـاءه سـيـنـجـحـون في تكوين غالبيـة نـيابـيــة مريـحـة، والثابتة الثانية هي التحالف ضمن لوائح موحدة مع حركة “أمل”، والثابتة الـثالثة الإلتزام بالتحالف مع “التيار الوطني الحر” على نطاق واسع، مع الإقرار بوجود “فراق” سيحصل حكـما في بعض الدوائر.
 
لائحة مرشحي “أمل” في مختلف الدوائر… والبارز رفض مبدأ التوريث الانباء الكويتية / ينقل عن أوساط قريبة من رئيس مجلس النواب رئيس حركة “أمل” نبيه بري ، أنه مع المحافظة على النواب في كتلته منذ العام 1992، إلا من قضت ضرورات مغادرتهم لخلافات سياسية أو لتمثيل أكثر فاعلية لحركيين، مع رفض مبدأ التوريث لأبناء أو أقارب النواب، وهو ما حصل لدى وفاة النائب علي الخليل (عام 2005) فلم يتم ترشيح نجله اياد، وهو ما يرفضه مع النائب عبد اللطيف الزين (عميد النواب والمستمر منذ العام 1962 حتى الآن بشكل متواصل) مع طرح اسم ابن شقيقه سعد الزين .
 
القلق يخيّم على مصير الإنتخابات.. فهل يشكل “التمويل” أحد عناصر “التأجيل”؟ الانباء الكويتية / يبقى السؤال: الإنتخابات النيابية الى أين في ظل الأفق السياسي المقلق، وماذا عن هذه الإنتخابات حيث بقي اقل من أسبوع على تاريخ دعوة الهيئات الناخبة؟
 
جبور: اللقاء مع باسيل ساهم بشكل فعّال في تنقية العلاقة بين “القوات” و”التيار” الشرق الاوسط / يوسف دياب أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أن الإجتماع الأخير أول من أمس، الذي ضم وزير الخارجية جبران باسيل وأمين سرّ تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان عن “التيار الوطني الحر”، ووزير الإعلام ملحم الرياشي عن “القوات اللبنانية”، لم يترك أي نقطة خلافية إلا وتطرّق لها.
 
حمادة: كأنّنا معلّقون بحبال الهواء حتى الإستحقاق الإنتخابي الجمهورية / رأى الوزير مروان حمادة أن “الحكومة تستمر في العمل نظرياً، ولكنْ في جوّ من عدمِ التوازن السياسي والتوتّر المكتوم أو العلني بين المكوّنات التي عملت على تسوية انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة “إستعادة الثقة”.
 
كرم: لسنا ضد أي تعديل يحسن التمثيل شرط ألا يهدد الانتخابات وكالات / رأى عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم في حديث إلى إذاعة "لبنان الحر" ضمن برنامج "استجواب"، أن "موضوع مرسوم الأقدمية يدخل في إطار الصراع السياسي، وموقف القوات يقول منذ البداية بالعودة إلى الدستور والقوانين في هذا الموضوع لحل هذه المشكلة".
 
خليل: هل طلب باسيل التعديلات مقدّمة لطلب تأجيل الإنتخابات؟ الجمهورية / حذّر وزير المال علي حسن خليل من “نيّات” لتأجيل الإنتخابات النيابية ، تتخفّى خلف طرحِ مشروع القانون المعجّل الذي قدّمه الوزير جبران باسيل ويقضي بإدخال تعديلات على قانون الإنتخاب لتمديد مهلة تسجيل المغتربين الى 15 شباط المقبل، على طاولة مجلس الوزراء اليوم.
 
مصادر “القوات”: موقفنا الرافض تعديل قانون الإنتخاب ليس سياسيا بل لضيق الوقت الجمهورية / أكّدت مصادر “القوات اللبنانية”، أنّ موقفها الرافض تعديل قانون الإنتخاب لتمديد مهلةِ تسجيل المغتربين حتى 15 شباط المقبل، “ليس سياسياً، بل يتصل بالصعوبات الإدارية والتقنية التي تعوق هذه المسألة، حيث انّ الوقت الفاصل عن شباط قصير جداً، وخطوة من هذا النوع تستدعي طلبَ فتحِ دورةٍ استثنائية والدعوةَ إلى هيئة عامة لإقرارها، فضلاً عن الدخول في انقسامات بين مؤيّد ومعارض، فيما المهلة المتبقّية لا تستحقّ كلّ ذلك، ولو تمّ طلب التمديدِ قبل ذلك لأمكنَ تأييد هذه الخطوة”.
 
أوساط بري: التعديلات على قانون الإنتخاب صارت وراءنا.. والهوّة تتسع مع الحريري الجمهورية- الشرق الاوسط / أوضحت أوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري ، أنه “سبقَ له أن حدّد الموقفَ النهائي من عدم فتحِ الباب أمام بازار التعديلات على قانون الإنتخاب ، وبالتالي فإنه يؤكّد مجدّداً أنّ التعديلات صارت وراءَنا ولا يمكن أن تمرّ تحت أيّ ظرف أو عنوان”. وكرّرَت التأكيد “أنّ الإنتخابات حاصلة في موعدها وفق القانون كما أقرّه مجلس النواب من دون أيّ تعديل
 
آلان عون: لا أحد يريد تطيير الإنتخابات.. وحذار التضحية بالمؤسسات القضائية! الجمهورية / أكد عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون ، أنه “رغم كلّ السجالات التي تحصل، لا أحد يريد تطييرَ أو تأجيل الإنتخابات النيابية ، إنّما “التيار الوطنب الحر” يحاول إنقاذ ما تبقّى من إصلاحات كانت في صلبِ القانون وتمّ الإستغناء عنها بحجّة الوقتِ، أو لأسباب وخلفيات أخرى. فعلى سبيل المثال، أين المانع أو ما هو الخطير في تمديد مهلة تسجيل المغتربين”.
 
خوري: لا أفهم سبب المشكلة! اللواء / تعليقا على التشنج الحاصل جراء طرح مشروع الوزير جبران باسيل لتعديل قانون الإنتخاب على طازلة مجلس الوزراء اليوم، قال وزير الاقتصاد رائد خوري لصحيفة “اللواء”: لا أفهم سبب المشكلة من بند من شأنه أن يعزز نسبة المشاركة في الإنتخابات النيابية ، موضحا أنه ليس بالضرورة حصول اشتباك، داعيا إلى مقاربته بشكل إيجابي.
 
الحواط يدعو لمعالجة أزمة أقساط المدارس الخاصة.. ويعلّق على الإنتخابات النيابية تويتر / دعا مرشح “القوات اللبنانية” عن المقعد الماروني في جبيل زياد الحواط الى معالجة أزمة أقساط المدارس الخاصة بطريقة هادئة تراعي اصحاب المدارس والمعلمين وأهالي الطلاب.
 
نأسف لتفاقم أزمة مرسوم الأقدمية وتداعياتها على أكثر من صعيد الاحرار: نشهد تجاذبات مستمرة على مستوى قانون الانتخاب وآخر فصولها مطلب تمديد مهلة اقتراع المغتربين احرارنيوز / اسف حزب الوطنيين الاحرار لتفاقم أزمة مرسوم الأقدمية وتداعياتها على أكثر من صعيد ورأى ان عجز المؤسسات عن إيجاد مخرج مقبول لها يشكل في حد ذاته أزمة يقتضي التصدي لها.وجدد الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء الى المطالبة بالاحتكام الى الدستور والقانون والإستئناف بأي سابقة مشابهة لوضع حد للتخبط والتوتر المسيطرين على المشهد السياسي
 
تأجيل الانتخابات: “مجرد هاجس” أم يستند إلى أساس؟! الانباء الكويتية / لم تأخذ الانتخابات النيابية، رغم اقتراب موعد إجرائها، مداها وزخمها بعد. قد يكون السبب طبيعة القانون الجديد المربك للجميع، والذي يجعل المسألة في الدرجة الأولى مسألة حياكة تحالفات مجدية ودخول لوائح مناسبة واختيار “أحصنة قوية”، وبالتالي فإن اللعبة أو المعركة الانتخابية تتوقف هذه المرة وأكثر من أي شيء آخر على الاتصالات واللقاءات المغلقة، حيث تعقد الصفقات وتركب اللوائح، خصوصا أن المهلة الفاصلة عن الانتخابات لم تعد تسمح بتعبئة شعبية وحركة على الأرض.
 
الحكومة ترحّل “بند المهل” واجتماع لمنع الانفجار داخلها الجريدة الكويتية / تجاوز مجلس الوزراء “عقبة” اقتراح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تمديد مهلة تسجيل المغتربين للانتخابات النيابية المقبلة. وقررت الحكومة سحب البند وتركه للبحث أمام ​لجنة قانون الانتخاب،​ على أن يبت به يوم الاثنين المقبل.
 
إبعاد كأس التصويت “المرّة” عن الحكومة الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ اتّصالات حثيثة جرَت ليل الخميس، أثمرَت اتّفاقاً على إبعاد كأس التصويت على اقتراح الوزير جبران باسيل تمديدَ مهلةِ تسجيل المغتربين الراغبين الاقتراع في الانتخابات المرّة عن الجلسة. وكان رئيس الحكومة سعد الحريري قد قال لوزير المال علي حسن خليل في دردشةٍ جانبية قبل الجلسة “إنّ اقتراح باسيل وتَّر الأجواء جدّاً وعكسَ مناخات سلبية لا أريدها داخل مجلس الوزراء، وبالتالي أنا أرتئي سحبَه”.
 
لا نريد اشكالًا مع أحد.. غاريوس: لا نية للعرقلة ولإجراء الانتخابات في موعدها وكالات / أكد النائب ​ناجي غاريوس​ الالتزام بإجراء الاستحقاق النيابي في موعده رافضاً كل ما يحكى عن نية “التيار الوطني الحر” لعرقلة الانتخابات من خلال طرح الوزير جبران باسيل واضاف: “لا نفرض الاقتراح فرضاً لكننا طالبنا البحث بإمكانية تمديد مهلة تسجيل المغتربين للمشاركة بالانتخابات لأنّ هناك إقبالاً”.
 
كرم: موقفنا واضح لجهة عدم المخاطرة بالاستحقاق الانتخابي وكالات / اعلن النائب فادي كرم أن العلاقة بين “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل” تسلك مسارا إيجابياً و”القوات” اكدت منذ البداية انها لا تريد عودةً صورية بل ثابتة على مبادئ واضحة لمرحلة مليئة بالاستحقاقات أولها الانتخابات النيابية ومن بعدها تشكيل الحكومات الجديدة.
 
الأحزاب تتعامل بـ”القطعة” مع الانتخابات الجريدة الكويتية / على مسافة أقل من 4 أشهر على الاستحقاق الانتخابي، لا يزال التريث يطبع الحركة ذات الطابع الانتخابي، لدى مختلف القوى والأحزاب، الغارقة على ما يبدو، في قراءة متأنية لموجبات النسبية التي يخوضون غمارها للمرة الأولى، مع كل ما يعنيه ذلك من ترو في نسج التحالفات، ما يدفع بعض المراقبين إلى ترجيح فرضية تعامل الأحزاب “على القطعة” مع المشهد الانتخابي، بعيداً من التحالفات الموسعة.
 
هل يحضر بند تمديد المهل في اجتماع اللجنة الوزارية؟ الجمهورية / لا يزال قانون الانتخاب في صدارة الاهتمام والمتابعة، ومن المقرّر ان يحضر بند تمديد المهَل لتسجيل أسماء المغتربين اللبنانيين في الخارج في اجتماع اللجنة الوزارية المقرّر اليوم مبدئياً، بعدما نزَع رئيس الحكومة سعد الحريري فَتيل الخلافِ حوله في جلسة مجلس الوزراء الخميس الماضي، وسط استمرارِ الانقسام السياسي حوله
 
مصادر “القوات”: الكلام عن تأجيل الانتخابات غيرُ واقعي لمجموعة أسباب الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ الكلام عن تأجيل الانتخابات أو تطييرها غيرُ واقعي لمجموعة أسباب، أهمّها أنّ الظروف أكثرُ من ملائمة لإتمامِ الاستحقاق النيابي، ولأنّ للعهد والحكومة مصلحةً قصوى بإجرائها، ولأنّه لا يوجد أيّ قوّةٍ سياسية على استعداد لتبنّي التمديد، ولأنّ معظم القوى السياسية بدأت تحضيراتها واستعداداتها،
 
هل يؤثر الخلاف على “الأقدمية” على التحالف بين “امل” و”المستقبل”؟ النهار / لا يزال مرسوم الاقدمية الذي فتح باب الخلاف على مصراعيه بين الرئاستين الاولى والثانية عالقاً.وأبلغت مصادر وزارية مطلعة “النهار” انه “منذ العام 1990، لم يوقع وزير المال مراسيم الأقدمية الخاصة بالجيش اللبناني، بل حصل خرق للعرف مرة واحدة في ظل حكومة الرئيس نجيب ميقاتي،
 
مرسوم دعوة الهيئات الناخبة عاد إلى بعبدا النهار / قالت المصادر المطلعة لـ”النهار” إن مرسوم دعوة الهيئات الناخبة عاد ليسلك طريقه إلى بعبدا في شكل طبيعي. وأوضحت أنه “بعدما أرسل وزير الداخلية والبلديات المرسوم إلى بعبدا ليوقعه رئيس الجمهورية ميشال عون، أعيد بحجة أنه يحتاج الى توقيع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نظراً إلى وجود ناخبين مغتربين. وبعيداً من المواجهة، استشار الوزير المشنوق مجلس الشورى فأكد له عدم ضرورة توقيع وزير الخارجية، فارسل رأي المجلس والمرسوم إلى وزير العدل سليم جريصاتي وطلب ابداء الرأي في المضمون، فعرضه الأخير على هيئة التشريع والاستشارات التي قالت أيضاً إن لا حاجة الى توقيع وزير الخارجية، فعاد المشنوق وارسل المرسوم إلى رئاسة الحكومة ليكمل طريقه الطبيعي”.
 
من هم مرشحو جنبلاط للانتخابات النيابية؟ الحياة / تنطلق أول دفعة للترشيحات للانتخابات النيابية التي ستجرى في 6 أيار المقبل من المؤتمر الصحافي الذي سيعقده رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط الأحد المقبل في قصر الأمير أمين في بلدة بيت الدين الشوفية.
 
الخطيب: لم ينتهِ النقاش بعد الشرق الاوسط / أكّد أحد ممثلي “التيار الوطني الحر” في الحكومة وزير البيئة طارق الخطيب، أنه “بالنسبة لنا، لم ينتهِ النقاش بعد”. وقال في تصريح لـ”الشرق الأوسط”: “إذا لم تبتّ اللجنة اليوم القرار بالتعديلات، فإنه سيوضع على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة مرة أخرى لمناقشته”، لافتاً إلى أنه “في حال عدم إقراره في جلسة الحكومة أيضا، فإن هناك خطوات دستورية وقانونية سنلجأ إليها”.
 
معلومات خطيرة لم يكشفها المشنوق قد تهدد الانتخابات الديار / فادي عيد استأثرت التطورات الأمنية الأخيرة باهتمام المعنيين ولا سيما الإنجاز الأمني لفرع المعلومات، وحيث وعلى الرغم من أهميته، وصولاً إلى الحرفية التي يتمتع بها هذا الفرع، فإن المسألة قد لا تكون مفاجئة لدى بعض القيادات اللبنانية والفلسطينية، حيث بحوزتهما الكثير من المعلومات حول الخلايا الإرهابية النائمة، وتحديداً تلك التي فرّت من معارك جرود عرسال وبعض المناطق السورية، والتي اتخذت من المخيمات الفلسطينية مكاناً للإقامة وصولاً إلى بعض القرى والبلدات الجبلية، والتي هي موضع مراقبة حثيثة.
 
حوري: باب التعديل يصعب إغلاقه وكالات / أوضح النائب ​عمار حوري​ أن لا امكانية لتعديل موعد ​الانتخابات​ التي ستجري في موعدها بغض النظر عن أي تفاصيل أخرى، موضحاً أن الخلاف حول تعديل ​قانون الانتخاب​ له شق قانوني وآخر سياسي يغلب على النقاش نتيجة تراكمات سابقة.
 
عون: الانتخابات النيابية خط احمر وستجري في موعدها وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان مسيرة الاصلاح ومكافحة الفساد وصرف النفوذ ومنع الهيمنة على مقدرات الدولة سوف تستمر ولن توقفها اية عوائق من اي جهة اتت.
 
نحو الإنتخابات احرارنيوز / إيمانًا منه بالديمقراطية ورغم اعتراضه على قانون الإنتخابات الحالي، يأبى حزب الوطنيين الأحرار إلا أن يكون مشاركًا في الإنتخابات النيابية المقبلة إن ترشّحًا في دوائر معيّنة أو دعماً لمرشحين حلفاء في الدوائر الأخرى، من الذين ينتهجون الخطّ السيادي نفسه والمتمسك بالثوابت اللبنانية. في هذا الإطار ترأس أمين الداخلية في الحزب الدكتور ريمون مرهج إجتماعًا تنظيميًا لمفوضي الحزب في المناطق ضمّ الأساتذة روبير برنس، سهيل طعمه، جوزيف كرم، طوني أبي خليل، فادي المعلوف، ادوار شمعون، جان زغيب وكمال بكاسيني.
 
ماذا يقول مقربون من جنبلاط عن الحملة ضده؟ الانباء الكويتية / ناصر زيدان يقول مقربون من رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط ، ان حملة واضحة تستهدفه قبيل الإنتخابات النيابية المزمع إجراؤها في أيار المقبل.
 
مصادر وزارية: لا قانون للعفو قبل الإنتخابات النيابية السياسة الكويتية / في ظل الحديث عن توجه السلطة لإصدار قانون عفو عام عن الجرائم المرتكبة، مع اقتراب موعد الإنتخابات النيابية ، وهو ما اعتبرته أوساط سياسية بمثابة “رشوة” إنتخابية من جانب النواب للناخبين، أكدت مصادر وزارية ألا شيء جدياً يوحي بإمكانية إصدار هكذا قانون قبل الإستحقاق النيابي.
 
مرجع أمني: الوضع جيّد وأفضل من أي بلد آخر.. ولسنا قلقين على الإنتخابات الجمهورية / زايد الحديث عن العامل الأمني والتحذير من ان يشكّل شرارة تعطيل الإنتخابات النيابية عبر تطورات أمنية قد تطرأ في اي لحظة. الّا انّ مرجعاً أمنياً قال إن “الوضع جيّد وأفضل من اي بلد آخر، والحضور الأمني مشدّد اكثر من اي وقت مضى، والجهوزية في اعلى درجاتها، ما مَكّن الاجهزة من كشف محاولات عدة للإخلال بالامن”.
 
تصاعد الخلافات يهدد الإنتخابات.. واللجنة الوزارية أمام الحائط المسدود الحياة, السياسة الكويتية, اللواء, صحيفة الجمهورية / إذا كان ثمة إجماع لدى القيادات السياسية، على أن الإنتخابات النيابية ستجري في موعدها، إلا أن تزايد حدة الخلافات بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، بشأن إدارة الحكم، يزيد من المخاوف جدياً على مصير الانتخابات بحد ذاتها.
 
بري يسأل: أي طائف يريدون؟ الحياة- اللواء / سأل رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره أمس: “أي طائف يريدون؟ وكيف يوفق البعض بين التزامه به واعتراضه على تعيين مأموري أحراج أو أساتذة في مجلس الخدمة المدنية أو محاسبين بذريعة إخلال بالتوازن، مع أن الطائف ينص صراحة على حصر المناصفة بالفئة الأولى”؟
 
كنعان: بيئتنا وصحتنا ليست للمزايدة الإنتخابيّة وكالات / غرّد امين سر “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان عبر “تويتر” متطرقاً إلى أزمة النفايات وتحويله إلى سلعة انتخابية.
 
وهبي: الحريري ملتزم باتفاق الطائف وكالات / أكد عضو "كتلة المستقبل" النائب أمين وهبي في حديث الى اذاعة "الفجر " على "التزام الرئيس سعد الحريري باتفاق الطائف". وأشار إلى أن "الحريري يبذل ما بوسعه من جهد من أجل الخروج مما وصفه بسوء التفاهم الذي حصل حول قضية مرسوم الأقدمية"، متمنيا" أن تصل الأمور إلى خواتيمها السعيدة".
 
اصطفاف سياسي جديد عشية الانتخابات: بري – جنبلاط مقابل عون – الحريري الانباء الكويتية / انضم الزعيم الدرزي وليد جنبلاط بشكل رسمي وعلني الى الرئيس نبيه بري في معركته المفتوحة مع رئيسي الجمهورية ميشال عون والحكومة سعد الحريري بعدما تطور التلاسن بشأن “مرسوم الأقدمية” الى اشتباك سياسي وفتحت المعركة في اتجاهات دستورية وميثاقية لتصبح معركة صلاحيات وأدوار وأحجام سياسية من جهة، ومعركة “حماية اتفاق الطائف” من جهة ثانية.
 
توقيع مرسوم دعوة الناخبين صعّد المعارضة لمرسوم الأقدميات الانباء الكويتية / بدا واضحا ان رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس “اللقاء الديموقراطي” وليد جنبلاط لن يسلما بأن مرسوم الأقدمية “بات نافذا”، كما تقول مصادر بعبدا، حتى لا يُكرس مبدأ تمرير المراسيم دون توقيع وزير المال، وان المسألة المتصلة بنصوص الطائف وروح دستورية ما زالت امامنا ولم تصبح وراءنا، كما قال النائب وائل ابوفاعور.
 
مصادر “القوات” لـ”السياسة”: نتائج الانتخابات لن تكون لمصلحة “حزب الله” وحلفائه السياسة الكويتية / اعتبرت مصادر قيادية في حزب “القوات اللبنانية” أنه “مع توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، فإن لبنان دخل في مدار الانتخابات النيابية فعلاً، وبالتالي فإن ما يقال عن تمديد أو تأجيل أو “تطيير” لا يمت إلى الواقع بصلة، ما يعني أن البلد ذاهب إلى انتخابات نيابية واضحة المعالم.
 
أسباب أزمة ”مرسوم الاقدمية” ستظهر بعد الانتخابات الجمهورية / أظهرت الاتصالات انّ افق معالجة ازمة “مرسوم الاقدمية” قد أُقفِل نهائياً ولا حل متوقعاً توافره لها قبل إنجاز الانتخابات النيابية على حد تعبير قطب سياسي بارز عمل على خط الاتصالات، كاشفاً لـ”الجمهورية” عن انّ هذه الازمة تتخطى الاسباب المعلنة لها، باعتراف المعنيين بها، وهي اسباب ستتكشّف، وفق هذا القطب، عند الشروع في تركيب السلطة الجديدة التي ستنبثق من الانتخابات.
 
إطالة الازمة تهدد العلاقات في ما بعد الانتخابات اللواء / غاضب المختار تجاوز الخلاف حول مرسوم منح ضباط دورة العام 1994 اقدمية سنة، طابعه الاجرائي والقانوني، وتحول الى مشكلة سياسة كبيرة بعد دخول النائب وليد جنبلاط على خط الازمة، طرفاً الى جانب الرئيس نبيه بري، ومصوَباً كلامه باتجاه ممارسات يراها “مخالفة لروحية اتفاق الطائف القائم على المشاركة لا التفرد”، كما سماها مندوب جنبلاط الى عين التينة والسراي الحكومية النائب وائل ابو فاعور، فيما انصار موقف رئيس الجمهورية ميشال عون يرون انه مارس صلاحية دستورية وقانونية وإجرائية من حقه.
 
الأعور: القانون أرسى الفوضى الإنتخابية في الدوائر وكالات / أعرب النائب فادي الأعور عن تقديره بأن يدخل القانون الانتخابي الجديد ما يقارب 25% من الوجوه الجديدة الى المجلس النيابي، موضحا أن هذا القانون أرسى نوعا من الفوضى الانتخابية في الدوائر كافة، وهذا ما بدأ يظهر على مستوى العلاقات السياسية.
 
وهبي: التحالفات ستأخذ بُعد المصلحة الانتخابية أكثر مما ستعكس تقاطعات سياسية وكالات / اعتبر النائب أمين وهبي أن التريث والحذر في اعلان اللوائح والتحالفات من قبل معظم القوى والأحزاب يعود الى أن العملية الانتخابية في القانون الجديد ستأخذ أبعادًا مختلفة، والتحالفات ستأخذ بُعد المصلحة الانتخابية أكثر مما ستعكس تقاطعات سياسية.
 
الضاهر: التشاور مستمر للوصول الى صيغة انتخابية تعبر عن صورة عكار الحقيقية وكالات / رأى النائب والوزير السابق مخايل الضاهر، خلال اجتماعه مع كوادر في الماكينة الانتخابية التابعة له، "ان التشاور مستمر مع الفاعليات للوصول الى صيغة انتخابية تعبر عن صورة عكار الحقيقية"، واشار "الى ان الايام المقبلة سيتم الاعلان فيها عن صيغة التحالفات"، لافتا "الى اصرار عند شعب عكار لاختيار الافضل والانسب للنهوض بعكار لكي تستعيد دورها".
 
ماكينة “حزب الله” الإنتخابية باشرت التحرك والتقت “مرشحيه” السنّة الانباء الكويتية / علمت صحيفة “الأنباء” الكويتية، ان ماكينة “حزب الله” الإنتخابية باشرت التحرك ، واجتمع أركانها منذ يومين بالمرشحين السنّة المحسوبين على فريق “8 آذار” او القريبين منه، وعددهم 12 مرشحا في جميع المناطق اللبنانية، وخاصة في بيروت وطرابلس، حيث حضر من طرابلس مثلا فيصل عمر كرامي وممثل عن الرئيس نجيب ميقاتي ، وعبد الرحيم مراد من البقاع ، وأسامة سعد من صيدا ، وفؤاد مخزومي وآخرون من بيروت.
 
خليل: كسروان – جبيل “أم المعارك”.. وأصبحت حرا في تحالفاتي السياسة الكويتية / كشف النائب يوسف خليل أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، أبلغه صراحة أثناء لقائه به قبل أيام، نية “التيار الوطني الحر” عدم التعاون معه في الإنتخابات النيابية المقبلة، وعليه فإنه بات حراً في تحالفاته الجديدة، ملمحاً إلى إمكانية التحالف مع “القوات اللبنانية”، التي تربطه برئيسها سمير جعجع صداقة قديمة.
 
برّي عن مرسوم الأقدمية: متمسك بـ”الطائف” النهار / علمت صحيفة “النهار” ان بري ذكّر بتحالفه مع “حزب الله” قائلاً في اجتماع المجلس المركزي لحركة “أمل” امس “نحن نشكل جسدين متحدين في قلب واحد. واحتلت الانتخابات صدارة الاجتماع وقد فُوّض اليه اختيار اسماء مرشحي الحركة. ودعا بري كوادر الحركة الى “عدم النوم على حرير، فالانتخابات ليست نزهة”.
 
إشارات حول نيّاتٍ لتعطيل الانتخابات الجمهورية / على الرغم من تأكيدات المراجع السياسية بحتمية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، فإنّ ذلك لم يبدّد علامات الاستفهام المرسومة في كثير من الاوساط السياسية والشعبية حول مصير الانتخابات والخشية من تطييرها، وثمّة اسئلة كثيرة تطرَح حول الجهات المحلية والخارجية المستفيدة من تعطيل الانتخابات.
 
اعتبار توقف المعلمين عن العمل يوم أمس الأربعاء بمثابة جرس إنذار الاحرار: نطالب الحكومة بحزم امرها والتصدي لملف النفايات على اعتباره من الأولويات احرارنيوز / اعتبر حزب الوطنيين الاحرار ان موضوع النفايات لا يمكن التطرق له بجدلية او بمحاولة رفع المسؤولية من هنا وهناك وإنما بقيام الحكومة بواجباتها في المعالجة للحد من الأضرار الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء كرر مطالبته الحكومة بحزم امرها والتصدي لملف النفايات على اعتباره من الأولويات التي تستوجب قراراً حاسماً في كل مفاصل المعالجة
 
لبنان يستعدّ لمؤتمرات الدعم الدولية على وقْع “طبول”… الانتخابات النيابية الراي / تَتقاسم المَشهد اللبناني هذه الأيام التحضيراتُ للانتخابات النيابية المُقرَّرة في 6 أيار المقبل والاستعداداتُ لثلاثة مؤتمرات دولية تَسبقها لدعم اقتصاد لبنان وجيشه وتعزيز قدرته على تَحمُّل أعباء النزوح السوري، وهما المساران المتوازيان اللذان يظلّلهما مناخُ استقطابٍ داخلي على أكثر من “جبهة” ذات صلة بالسياسة وأزماتٍ حياتية ويُنتظر ان “يشتدّ” في الفترة الفاصلة عن فتْح صناديق الاقتراع والمرشّحة لاستخدام مختلف “أسلحة” التحفيز والاستنهاض للناخبين، لا سيما في ظل القانون الجديد الذي سيجري على أساسه الاستحقاق والذي نَقَل المنافسة إلى داخل اللائحة الواحدة والحزب الواحد.
 
انطلاق قطار الانتخابات بمساع من رؤساء كتل لإزاحة “الصقور” السياسة الكويتية / في المعلومات التي استقتها “السياسة”، من مصادر مواكبة لتحركات رؤساء الكتل النيابية، فإن الاتجاه لديهم بشكل عام، يميل إلى التخلص من النواب المشاكسين في كتلهم الذين غالباً ما كان يوصفون بـ”الصقور”، قياساً إلى زملائهم الحمائم الذين لم يخرجوا عن طوع رؤساء كتلهم وما يطلب منهم من دون زيادة ولا نقصان.
 
السعودية مع الانتخابات النيابية في موعدها السياسة الكويتية / نفت أوساط نيابية في “تيار المستقبل”، أن يكون للسعودية تحديداً أي دور في مسألة الانتخابات النيابية التي كانت وما زالت تعتبرها شأناً داخلياً لبنانياً، وبالتالي فإنها ليست في وارد أن تكون في موقف معارض لإجراء الاستحقاق النيابي في موعده الدستوري.
 
ماذا سيقول باسيل في مؤتمره الصحافي؟ الجمهورية / تترقّب الاوساط ما سيعلن رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل في مؤتمر صحافي يعقده ظهراً في مركز المؤتمرات والاجتماعات التابع لـ”التيار” في سن الفيل، بعد اجتماع هيئته السياسية.
 
“هجمة” سفراء تملأ الفراغ وتشدِّد على الانتخابات النهار / لفتت مصادر وزارية بارزة عبر “النهار” مساء الخميس الى ان “هجمة” السفراء والديبلوماسيين على المسؤولين والوزراء المعنيين بالاستحقاق الانتخابي كما على القيادات السياسية حملت دلالات بارزة لا يخفيها أساساً معظم الديبلوماسيين في لقاءاتهم مع السياسيين والرسميين اللبنانيين وخصوصاً لجهة التشجيع الحار على التزام تنفيذ الانتخابات واجرائها في موعدها نظراً الى مردودات ذلك ايجاباً على صورة لبنان لدى المجتمع الدولي.
 
تحويل الحكومة إلى تصريف أعمال سيُقحم البلد في حال شلل الحياة / لم يكف رئيس الحكومة سعد الحريري عن السعي إلى استيعاب التداعيات السياسية للخلاف المفتوح على كل الاحتمالات بين رئيسي الجمهورية ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري حول مرسوم منح أقدمية سنة لضباط دورة 1994، آخذاً في الاعتبار، كما تقول مصادره لـ “الحياة”، الحفاظ على الحد الأدنى من الاستقرار داخل حكومة “استعادة الثقة” لئلا تتحول حكومة تصريف أعمال في حال تصاعد الخلاف إلى اعتكاف وزراء “أمل” الثلاثة عن حضور جلسات مجلس الوزراء حتى إشعار آخر ومبادرة حلفائها إلى التضامن معها.
 
المكتب الاعلامي لميقاتي: أخبار ملفقة للتغطية على الأزمة التي يعاني منها البعض وكالات / صدر عن المكتب الاعلامي للرئيس نجيب ميقاتي البيان الآتي:” يتم التداول منذ يومين في بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بأخبار كاذبة مفادها ان ممثلا عن الرئيس ميقاتي شارك في اجتماع لماكينة “حزب الله” الانتخابية.
 
الحواط: “القوات” الوحيدة التي لم تتخلّى عن ثوابتها وكالات / أشار مرشّح حزب “القوات اللبنانية” عن دائرة كسروان – جبيل زياد الحواط إلى أنه سيعمل وفقاً لثوابت “القوات” وعلى ترسيخ هذه الثوابت أكثر وأكثر، مشدّدًا على أن “القوات” أثبتت في مجلس النواب وفي الحكومة وفي أي مكان آخر أنها الثابتة في نضالها في سبيل سيادة لبنان وأنها الوحيدة التي لم تتخلّى عن ثوابتها وقد كان همّ المواطن همّها وهذا الأمر برز في أداء وزرائها في الحكومة”.
 
الزغبي: التردد في حسم التحالفات لم يعد مبررًا وكالات / رأى الكاتب والمحلّل السياسي الياس الزغبي في تصريح أن التردد في حسم التحالفات لم يعد مبررًا إذا كان “حزب الله” و”تيار المستقبل” قد أكدا استحالة تحالفهما.
 
لا فك ارتباط بين “التيار” و”حزب الله” الحياة / تسأل مصادر وزارية ونيابية إذا كان الخلاف بين “التيار الوطني الحر” وحليفه “حزب الله” على عرض فيلم “بوست” سيدفع في اتجاه تهديد تحالفهما السياسي الذي هما في حاجة ماسة إليه لأهداف محلية وإقليمية وخارجية، مع أن مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشيل بيلينغسي، وإن كان ذكّر بالعقوبات الأميركية على “حزب الله”، فإنه في المقابل تجنب الإجابة عن سؤال طرحه عليه أكثر من سياسي ويتعلق بالضرر السياسي الذي يمكن أن يلحق بـ “التيار الوطني” في حال تحالف انتخابياً مع “حزب الله”، وكأنه ترك الجواب معلقاً إلى ما بعد صدور نتائج الانتخابات.
 
كيف أطاح قانون الانتخاب الجديد بالتحالفات التقليدية؟ الانباء الكويتية / ناصر زيدان منذ العام 1943، تاريخ اعلان استقلال لبنان عن الانتداب الفرنسي، كانت الانتخابات النيابية تجري بموجب تحالفات متعددة الأطراف، بمعنى ان لائحة واحدة تضم مرشحين من احزاب متعددة، او مجموعة من الاقطاب او المستقلين.
 
لبنان “يدوْزن” تحالفاته الانتخابية على إيقاع “الخطوط الحمر” الخارجية الراي / بدأتْ مقدّمات المَشهد الانتخابي في لبنان تطلّ عبر “غبارٍ” سياسي يَحْمل في خلفياته أبعاداً ذات صلة بما ستكون عليه التموْضعات في الطريق الى صناديق الاقتراع في 6 مايو المقبل، وسط مَلامح “خطوط فصْل” متعمّدة ترتسم بين أكثر من طرف وتبدو “خيوطها” مربوطةً بدواعي استنهاض “الشوارع” كما باعتبارات تتصل بوضع الخارج، العربي والغربي، هذا الاستحقاق “على الرادار” رصْداً لتحالفاته ونتائجه.
 
خيارات “المستقبل” مفتوحة على كل التحالفات باستثناء “حزب الله” السياسة الكويتية / تعليقاً على الإعلان الانتخابي لـ”حزب الله” على لسان الشيخ نعيم قاسم، أعلنت مصادر في “تيار المستقبل”، أن “التيار” يدرس كل الخيارات، وهي مفتوحة على التحالفات الممكنة كافة، باستثناء التحالف مع “حزب الله”.
 
“أمل” تعلن عن مرشحيها خلال أيام.. وماذا عن “حزب الله”؟ الجمهورية / اكّدت مصادر مواكِبة للماكينات الانتخابية أنّ حركة “أمل” ستعلن في الايام المقبلة عن مرشّحيها، فيما “حزب الله” وخلافاً لِما تردّد لم يَصدر عنه ما يشير الى أنّ شورى القرار في الحزب قد حدّدت المرشحين، ولكنّ هذا الأمر سيتمّ أيضاً خلال ايام.
 
“حزب الله” عن “المستقبل”.. لنا انتخاباتُنا ولهم انتخاباتهم الجمهورية / ردّاً على موقف تيار “المستقبل” الرافض التحالفَ مع “حزب الله”، قال مسؤول في الحزب لـ”الجمهورية”: “لا نريد الدخولَ في أخذٍ وردّ، فلنا انتخاباتُنا ولهم انتخاباتهم، مع تأكيد تحالفِنا مع الاصدقاء، وفي مقدّمهم الرئيس نبيه بري الذي نشاركه قوله إنّنا في “حزب الله” وحركة أمل متحالفون ومتكاملون فعلاً وروحاً وجسداً”.
 
الاشتراكي” يحسم أسماء مرشحيه… والتحالفات رهن المشاورات السياسية الشرق الاوسط / وجدي العريضي بات مشهد ترشيحات “الحزب التقدمي الاشتراكي” للانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل، واضحة، بعد خضوعها لتعديلات طفيفة حصلت في دائرتي بيروت الثانية وبعبدا كما عالية والشوف، وإضافة مرشح في المتن الجنوبي، بينما لا تزال التحالفات تخضع للمشاورات السياسية التي يُفترض أن تظهر صورتها النهائية خلال فترة قصيرة.
 
مصادر “القوات” تصف العلاقة مع “المستقبل” و”التيار” و”التقدمي الجمهورية / في ظلّ صدور بعض المواقف التي وصَفت ما حصَل بين “القوات اللبنانية” وبين كلّ مِن تيار “المستقبل” و”التيار الوطني الحر” بأنّه كان غيمةً عابرة، قالت مصادر “القوات” لـ”الجمهورية” إنّ “الاتّصالات السياسية مع “التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” قطَعت شوطاً مهمّاً في السياسة، إلى حدّ بات يمكن القول معه إنّ الانتقال الى البحث الانتخابي صار ممكناً في أيّ لحظة، ولكن مع فارق أنّه إذا كان التحالف الانتخابي يَشترط تفاهمات وطنية وسياسية، فإنّ التفاهمات الوطنية لا تعني بالضرورة الذهابَ إلى تحالفات انتخابية، حيث إنّ أولويات كلّ فريق يمكن ان تختلف عن الآخر، كما أنّ أيّ طرفٍ قد يجد مصلحته الانتخابية بمعزلٍ عن الآخر”.
 
الحواط: لا لتزوير التاريخ والحقائق فاللبنانيون لم ينسوا معاناتهم جراء الاحتلال السوري وكالات / فت مرشّح “القوات اللبنانية” عن المقعد الماروني في جبيل زياد الحواط الى ان اللبنانيين لم ينسوا بعد المآسي التي تسبّب بها الاحتلال السوري للبنان على مدى 15 سنة، منتقداً سعي البعض الى تزوير التاريخ والحقائق، وذكّر بأن هذا الاحتلال مسؤول عن نهب خيرات البلد واغتيال خيرة قادته من الرئيس بشير الجميّل والرئيس رينيه معوّض مروراً بالمفتي الشيخ حسن خالد والزعيم كمال جنبلاط وصولاً الى الرئيس رفيق الحريري وغيرهم من الشهداء الأبطال. وسأل: “كيف ننسى حرب المئة يوم في الأشرفية، وحصار زحلة والمجازر في القاع وسائر المناطق، والقصف على المدن والبلدات الآمنة؟ وكيف ننسى حكم الوصاية وممارساته، وما تسبّب به من هجرة لبنانية واسعة؟
 
لقاء سيدة الجبل: تقاسم أمل حزب الله المقاعد الشيعية ينسف ميثاق العيش المشترك وكالات / عقد "لقاء سيدة الجبل" اجتماعه الأسبوعي، في حضور ايلي الحاج، بهجت سلامه، توفيق كسبار، حنا صالح، ربى كبارة، ريمون معلوف، سامي شمعون، طوني حبيب، طوني خواجه، غسان مغبغب، كمال الذوقي، مياد حيدر، نوفل ضو وفارس سعيد.
 
تيار المستقبل: ما يتم تداوله عن الترشيحات والتحالفات سابق لأوانه وكالات / صدر عن "تيار المستقبل"، البيان الآتي: "تعقيبا على ما يتم تداوله عن ترشيحات "تيار المستقبل" وتحالفاته في وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، يهم "تيار المستقبل" التأكيد أن كل ما يتم تداوله سابق لأوانه ويقع في نطاق تحليلات إعلامية وتسريبات لا تعني قيادة التيار والنقاشات الداخلية الجارية بشأن الانتخابات".
 
بيروت الدائرة الثانية الانباء الكويتية - السياسة الكويتية / أشار مصدر درزي بيروتي الى ان هناك غضبا مكتوما ازاء تجاهل النائب وليد جنبلاط دروز بيروت للمرة الخامسة، وهو يعين عليهم نائبا باسمهم في العاصمة من خارجها.
 
قاطيشا: “القوات” لا تؤيد أي طرف بالتراشق الإعلامي وكالات / أوضح المستشار السياسي لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ومرشح “القوات” عن دائرة عكار العميد المتقاعد وهبي قاطيشا ان “القوات” لا تؤيد اي طرف لبناني بإطار التراشق الإعلامي، مشيراً الى ان الرؤساء يستطيعون حل المسألة بالحوار اذا لم تكن هناك نوايا مخفية وفق خلفيات طائفية ومذهبية.
 
فلاّح لسيدات عرمون وزقاق البلاط: للمرأة البيروتية دور وطني وكالات / استكمالاً للقاءات الحوارية الأسبوعية، استقبل رئيس تجمع "بيارتة الخير" المحامي ميشال فلاّح سيدات من منطقتَيْ عرمون وزقاق البلاط، وذلك في مقر التجمع بكورنيش المزرعة.
 
الخضاتُ الأمنيّة… وتطيير العملية الإنتخابية الجمهورية / الان سركيس شكّل قطعُ الطرق وحرقُ الدواليب والاحتجاجاتُ الشعبية لمناصري حركة «أمل» إعتراضاً على كلام الوزير جبران باسيل بحقّ الرئيس نبيه برّي، نذيرَ شؤم لدى اللبنانيين التوّاقين الى الأمن والاستقرار وعدم العودة الى صدامات الشارع.
 
عصام فارس يتريث الانباء الكويتية / لم يحسم نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس ترشحه عن المقعد الأرثوذكسي في عكار، ولايزال يدرس كل الخيارات، مع أنه كان التقى أخيرا نادر الحريري مدير مكتب رئيس الحكومة سعد الحريري، موفدا منه للتشاور معه في الشأن الانتخابي العكاري.
 
ترشيحات لـ”حزب الله” في بعلبك وجبيل وبيروت الانباء الكويتية / يتردد أن “حزب الله” يميل إلى ترشيح ياسر عباس الموسوي عن أحد المقاعد الشيعية في دائرة بعلبك ـ الهرمل والمحامي حسين نجيب همدر عن المقعد الشيعي في جبيل، وإعادة ترشيح النائب السابق أمين شري عن أحد المقعدين الشيعيين في بيروت الثانية.
 
تحالف مراد – شديد في البقاع الغربي – راشيا الانباء الكويتية / اتفق رئيس حزب “الاتحاد” عبد الرحيم مراد مع المرشح الماروني هنري شديد على خوض الانتخابات على لائحة واحدة في البقاع الغربي – راشيا، مستبعدا احتمال التعاون مع نائب رئيس المجلس النيابي السابق إيلي الفرزلي عن المقعد الأرثوذكسي، ويسعى إلى ضم مرشح من راشيا.
 
تحدي الحريري في بيروت: أحصنة مسيحية وازنة وفائزة وكالات / اذا كانت معركة رئيس الحكومة سعد الحريري في دائرة بيروت الثانية مفصلية في الانتخابات النيابية لتثبيت زعامته السنية مجددا بدءا من العاصمة. فان معركته ايضا تنصب في هذه الدائرة وفي الكثير من الدوائر الاخرى في لبنان على الاثبات مجددا ان الحريري يبقى الزعيم الوطني على مساحة لبنان والذي يرأس تيارا عابرا للطوائف والمناطق.
 
جعجع مطلقاً الماكينة الإنتخابية لبلدة حدشيت: الاستحقاق الإنتخابي مهم ولكل رفيق ورفيقة دور فيه وكالات / حيا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع بالحضور ابناء حدشيت، وأثنى على دورهم في النضال ضمن صفوف “القوات اللبنانية” منذ البدايات وحتى اليوم.
 
5 لوائح في طرابلس.. فمن يتقدّم؟ الانباء الكويتية / أشارت “الأنباء” إلى انه بدأت تتظهر خمس لوائح انتخابية متنافسة في طرابلس: واحدة لـ”تيار المستقبل” برئاسة الوزير محمد كبارة، وثانية برئاسة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، وثالثة برئاسة اللواء اشرف ريفي، ورابعة برئاسة الوزير السابق فيصل كرامي، وخامسة برئاسة وليد زيادة، وما زال فريقا ميقاتي وريفي في المقدمة.
 
معركة المقعد الماروني في بعلبك – الهرمل.. هل تخرق “القوّات”؟ الجمهورية / عيسى يحيى تشخَص الأنظار الى المقعد الماروني في بعلبك- الهرمل الذي يكتسب في هذه الدورة النيابية أهمّية كبرى تزامنت مع إقرار القانون الإنتخابي الجديد القائم على النسبية، والذي سيسمح إلى حدٍّ كبير للفئات والطوائف، المُصادَر قرارها بسبب العددية المذهبيّة، إيصالَ ممثليها الى الندوة البرلمانية.
 
حبشي: تحضيرات “القوات” في بعلبك – الهرمل متواصلة وسنخرق بأكثر من المقعد الماروني الجمهورية / قال مرشح “القوات اللبنانية” عن المقعد الماروني في بعلبك – الهرمل الدكتور أنطوان حبشي إنه من المعروف للجميع أنّ لـ”القوات” ماكينةً إنتخابيةً قوية جداً وفاعلة، فكيف بمنطقةٍ عزيزةٍ على قلوبنا من لبنان هي بعلبك الهرمل، فالتحضيراتُ متواصلة وناشطة، وأبناءُ المنطقة هم أعضاءُ الماكينة الإنتخابية يعملون ليلاً نهاراً، أما القانون الجديد فيمنح القدرة على الخرق حتماً وليس فقط بالمقعد الماروني والماكينة الإنتخابية لـ”حزب الله” تعلم ما الذي نتحدّث عنه”.
 
بري: لو قَبِلت بطروحات البعض تأجيل الانتخابات لحُرم لبنان من المساعدات الدولية الجمهورية / يترقّب الجميع الاجتماع الرئاسي الثلاثي في قصر بعبدا قبل ظهر الثلثاء بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري، وعلى جدول اعماله الأزمة الرئاسية في ظلّ توقعات بأن يشرع المجتمعون في التأسيس لحل شامل لهذه الازمة التي كانت قضية مرسوم الاقدمية لضبّاط دورة عون 1994 منطلقها.
 
“الداخلية” جاهزة لكل الاحتمالات وتنتظر اليوم الاول للترشيح بفارغ الصبر الجمهورية / يُفتتح إبتداء من الثامنة صباح الاثنين باب تقديم طلبات الترشيحات للانتخابات النيابية المقبلة ويستمر حتى انتهاء الدوام الرسمي، ويترقّب الجميع ما إذا كانت الأحزاب والكتل الكبرى ستقدّم ترشيحاتها في اليوم الاول أم انها ستنتظر بعض الوقت، علماً انّ معظمها لم يعلن أسماء المرشحين في كل المناطق، ما سيجعل عملية تقديم أوراق الترشيح اليوم تقتصر على المرشحين المنفردين الذين ما زالوا يبحثون عن تحالفات، او ربما لبعض النواب المستقلين.
 
أزمة بري ـ باسيل تخلط الأوراق الانتخابية الشرق الاوسط / خطفت الأحداث الأخيرة بين “التيار الوطني الحر” الذي يرأسه وزير الخارجية جبران باسيل، و”حركة أمل” التي يرأسها رئيس البرلمان نبيه بري، وهج الانتخابات النيابية، بعد أن تريث معظم القوى السياسية والحزبية في إعلان الترشيحات وصوغ التحالفات التي اختلطت أوراقها إثر الانقسامات، فيما برزت أزمة حول المقعدين المارونيين في عاليه والشوف وهو ما دفع للبحث عن مرشحين على مسافة واحدة من جميع الأطراف.
 
مسؤول في”التقدمي”: التواصل مستمر مع معراب الشرق الاوسط / أكد مسؤول في “الحزب التقدمي الاشتراكي” لـ”الشرق الأوسط” أن التواصل مستمر مع معراب وسائر المرجعيات السياسية، من منطلق أن باب الحوار مفتوح أمام الجميع وصولا إلى كل ما يؤدي لتحصين مصالحة الجبل، وبالتالي ليس هناك من باب موصود أمام أي طرف أو حزب أو تيار، لافتا إلى أن الترشيحات كافة سيبتّ بها رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط خلال الأيام القليلة المقبلة، “أما مسألة التحالفات فهي تحتاج إلى مزيد من التشاور والاتصالات”.
 
مفوضية الشوف في الاحرار تطلق ماكينتها الانتخابية كميل شمعون: لاستعادة الدور الطليعي المميز لحزب الوطنيين الاحرار والخط الشمعون احرارنيوز / اطلقت مفوضية الشوف في حزب الوطنيين الاحرار تحضيراتها للانتخابات النيابية المقبلة بلقاء في فرع دير القمر حضره عضو المجلس السياسي في الحزب كميل دوري شمعون ,مفوض الشوف فادي معلوف عضو المجلس السياسي الدكتور الياس رزق , رئيس جهاز الانتخابات المهندس نمر شمعون الاستاذ غسان مغبغب امين الاعلام في الاحرار اميل العلية وأعضاء الماكنة الانتخابية للحزب في المنطقة.
 
حوري: لا تعاون انتخابيا مع “حزب الله”… والخيارات مفتوحة مع باقي القوى وكالات / أكد النائب عمار حوري، ان “لتيار المستقبل آلية داخلية ينتج عنها صورة لوائح المرشحين”، مؤكدا ان “الترشيحات الفردية لا تتقدم على النهج العام للحزب”.
 
المشنوق للمرشحين والاعلاميين: لاعتماد لغة العقل ولكل صوت تأثير وقيمة وكالات / وجه وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، تزامنًا مع فتح باب الترشيح وبدء الحملات الاعلامية للانتخابات النيابية 2018، كلمة دعا فيها الذين سيشاركون في هذه الحملات إلى ضرورة التحلي بروح المسؤولية الوطنية واعتماد لغة تخاطب تستند الى العقل والاعتدال واحترام الرأي الآخر. ودعا المرأة الى المشاركة الفاعلة ترشيحًا واقتراعًا لإثبات ثقلها الانتخابي وتعزيز دورها الوطني.
 
اجتماع لمجلس الامن الفرعي ناقش الاستعداد للانتخابات وكالات / ترأس محافظ البقاع كمال ابو جودة اجتماعًا لمجلس الامن الفرعي في محافظة البقاع، حضره النائب العام الاستثنئافي في البقاع منيف بركات، قائد منطقة البقاع العسكرية العميد الركن وليد سمرجي، رئيس فرع مخابرات الجيش في البقاع العميد الركن علي عواركه، قائد منطقة البقاع الاقليمية في قوى الامن الداخلي العقيد ربيع الخوري مجاعص،
 
حبيب: لا خوف على الإنتخابات والأمن والإستقرار مستتبّان اخبار اليوم / استنكر عضو كتلة “المستقبل” النائب خضر حبيب ما حصل في طرابلس من اشتباك بين مسلحين والجيش اللبناني، قائلاً: “لقد أثبتت طرابلس مرة جديدة أنها البيئة الحاضنة للجيش اللبناني والمؤسسات الأمنية الأخرى”، منوّهاً بما قام به الجيش اللبناني حيث أثبت أنه الحصن المنيع لدرء الفتن وتعزيز الأمن، وأن سلاح الجيش اللبناني وحده يستطيع ضبط الوضع وليس أي سلاح آخر.
 
حبشي: نتطلع الى انماء متوازن محوره الانسان وليس الطائفة أو المنطقة وكالات / اشار مرشح القوات اللبنانية عن المقعد الماروني في دائرة بعلبك-الهرمل أنطوان حبشي الى أهمية المعركة الانتخابية، خصوصاً مع إقرار القانون الجديد هذه السنة، والذي يعطي أملاً لأبناء بعلبك الهرمل بالتغيير وأملاً بانتخاب من يمثلهم ومن يساهم بتنمية هذه المنطقة التي تعاني من حرمان وإهمال منذ زمن، مضيفاً : “نتطلع الى الانماء المتوازن بحيث يكون محوره الانسان وليس الطائفة أو المنطقة”.
 
مفوضية المتن في الاحرار تطلق ماكينتها الانتخابية احرارنيوز / اطلق مفوض المتن في حزب الوطنيين الاحرار جوزيف كرم تحضيراته للانتخابات النيابية المقبلة بلقاء في مركز المفوضية حضره عضو المجلس السياسي في الحزب انطوان ابو ملهم ,مفوض زحلة ادوار شمعون رئيس هيئة المحامين في الحزب جيلبير ابي عبود ,اعضاء لجنة المفوضية ورؤساء الفروع.
 
لماذا بكّر “الثنائي الشيعي” في إعلان التحالف وتقاسم المقاعد؟! الانباء الكويتية / وحدها الثنائية الشيعية بكّرت قبل غيرها من الأحزاب والكتل والتيارات في إعلان تحالفها في الانتخابات، علما أن هذا التحالف لم يشكل مفاجأة لأحد بل كان متوقعا وطبيعيا بين القوتين الشيعيتين الأبرز، “أمل” و”حزب الله”.
 
ما هو اتجاه اللوائح في بيروت الثانية؟ الانباء الكويتية / تشير التوقعات في دائرة بيروت الثانية، الى عزم رئيس الحكومة سعد الحريري إعلان لائحته في 14 شباط، بمناسبة ذكرى اغتيال والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهي ستضم إليه كلا من: الرئيس تمام سلام والوزير نهاد المشنوق وعمر موصللي ومحمد سنو والإعلامية لينا دوغان (سنة) ويوسف بيضون (شيعي)، ميشال فلاح (أرثوذكسي) فيصل الصايغ (درزي) وادغار طرابلسي (انجيلي).
 
المعركة الانتخابية بين “أمل” و”الوطني الحر” ستكون حامية الوطيس السياسة الكويتية / أشارت مصادر نيابية لـ”السياسة”، إلى أن المعركة الانتخابية ستكون حامية الوطيس بين “حركة أمل” و”التيار الوطني الحر” في العديد من الدوائر، سيما في منطقة جزين، وكذلك الأمر ما يتصل بالمقعد الشيعي في جبيل، الذي تريد “أمل” أن يكون من حصتها، فيما يصر “التيار الوطني الحر” على أن يبقى من حصته، بانتظار موقف “حزب الله” الذي يميل إلى تأييد وجهة نظر “أمل”.
 
الطريق إلى انتخابات أيار… سالِكة و”آمِنة” الراي الكويتية / ليندا عازار نجحتْ “قمة بعبدا” الرئاسية الثلثاء في إرساء ما هو أكثر من “هدنة” وأقلّ من “اتفاق شامل”، بما يسمح بتحويل الأشهر الثلاثة المقبلة “بيئةً حاضنة” للانتخابات النيابية في 6 مايو ولمؤتمرات الدعم الدولية الثلاثة للبنان التي تقام في روما وباريس وبروكسيل بين نهاية الجاري وأواخر ابريل المقبل، وأيضاً لمواجهة التهديدات الاسرائيلية التي أطلّت برأسها من بوابة ملف النفط كما الجدار الذي تعتزم تل أبيب إقامته على الحدود مع لبنان جنوباً وصولاً الى “مضبطة الاتهام” التي وجهّتها تحت عنوان أن لبنان تحوّل “مصنع صواريخ إيرانية”.
 
ساترفيلد يسأل عن اللقاء الثلاثي والإنتخابات النيابية ويعرض التوسط مع إسرائيل الحياة / أبلغ نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى السفير ديفيد ساترفيلد ، المسؤولين اللبنانيين بأن وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون سيزور بيروت الخميس في 15 شباط للقاء أركان الدولة اللبنانية، آتياً من القاهرة في إطار جولة يقوم بها على عدد من
 
فتح دورة إستثنائية لمجلس النواب لإقرار موازنة الـ2018 قبل الإنتخابات الانباء الكويتية / أكدت مصادر مطلعة ان لقاء بعبدا الثلاثي قرر فتح دورة إستثنائية لمجلس النواب كي يصبح بالإمكان اقرار موازنة الـ2018 قبل الإنتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، كي لا تذهب الحكومة الى مؤتمرات دعم لبنان في روما وباريس وهي بلا موازنة.
 
هل الخلافات المُفتعلة تصفية استباقية لحسابات إنتخابية؟ اللواء / ميرا جزيني عساف أعاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع رئيسي المجلس النيابي نبيه بري والحكومة سعد الحريري تصويب الأمور، فإنتظمت الحياة السياسية، إلى حدّ ما، على بعد ثلاثة أشهر من استحقاق الإنتخابات النيابية ، ليشكّل اجتماع بعبدا الذي عُقد في السادس من شباط اللبنة الأولى لحلّ الخلافات العالقة والتي كادت تتطوّر الى اشتباك، معيدين بذلك الأمور إلى نصابها في السياسة.
 
الحريري يجدد شباب “المستقبل” بوجوه واعدة السياسة الكويتية / أبلغ رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عدداً من نواب كتلة “المستقبل”، أنهم لن يكونوا ضمن لوائحه الانتخابية المقبلة، لأنه يريد أن يجدد شباب تياره السياسي وإدخال دماء جديده إليه، باعتبار أن لبنان مقبل على مرحلة سياسية جديدة، بعد الانتخابات النيابية التي ستجري في مايو المقبل، ضمن قانون النسبية، الذي يتطلب تحالفات تختلف بين منطقة وأخرى.
 
لبنان في “المصيدة” السورية… فهل “ينجو بأعجوبة”؟ الراي الكويتية / وسام حرفوش يَدْخُل لبنان اليوم أسبوعاً بالغ الحساسية في تحديد اتجاهات الريح التي تهبّ من الخارج والداخل على حدّ سواء، في لحظةِ غليانٍ إقليمي فوق الصفيح السوري وعلى الموج الساخن في البحر ومربّعاته النفطية، وسط “انعدامِ وزنٍ” في بيروت بملاقاةِ انتخاباتٍ أشْبه بـ“شرٍّ لا بدّ منه” وثلاثة مؤتمرت دولية داعِمة للبنان دونها تلكؤٌ داخلي وعدم حماسةٍ خارجية.
 
ماذا ستتضمّن ذكرى استشهاد الحريري ومن سيشارك؟ الجمهورية / يحيي تيار “المستقبل” ذكرى استشهاد رفيق الحريري ورفاقه الشهداء، في احتفال حاشد، عند الرابعة من عصر الأربعاء 14 الجاري، في “البيال”.
 
انتخابات لبنان… زحمة مرشحين ولوائح وغياب كامل للبرامج الشرق الاوسط / يوسف دياب ينتظر المرشحون للانتخابات النيابية في لبنان، المقررة في السادس من أيار المقبل، أن تفتح وزارة الداخلية باب الترشيحات في الخامس من الشهر الحالي، للتقدم بلوائحهم والانصراف لخوض غمار المعركة، كلٌ في دائرته. ومع اقتراب موعد الاستحقاق المؤجّل منذ العام 2013، وتزاحم مئات المرشحين وعشرات اللوائح، تغيب البرامج الانتخابية التي يفترض أن تطرحها كلّ لائحة، وترسم فيها سياستها للسنوات الأربع المقبلة، إذا ما فازت في الانتخابات.
 
حوري: الانتخابات قائمة وثابتة وكالات / أوضح النائب عمار حوري ان اسقاط الطائرة الإسرائيلية انعكس تغييراً على قواعد الاشتباك، لافتاً الى ان ما يجري في المنطقة كبير وعلى مستوى دول عظمى تعمد الى تمرير الرسائل فيما بينها.
 
حميد: تكامل الجيش والشعب والمقاومة كفيل بالدفاع عن حقوقنا وكالات / القى عضو "كتلة التحرير والتنمية" النائب الدكتور ايوب حميد كلمة "حركة امل" في احتفال تأبيني، في بلدة رامية الحدودية، فرأى "ان الانتخابات النيابية هي محطة اساسية في مسيرتنا السياسية، لأنها تدل على عافية وطنية وتدفع باتجاه انتاج واقع سياسي جديد يرسم صورة المستقبل".
 
جورج نادر أعلن ترشحه عن المقعد الماروني في عكار وكالات / أعلن العميد المتقاعد جورج نادر، في بيان اليوم، ترشحه عن المقعد الماروني في عكار ضمن مجموعة الحراك الشعبي في تحالف "وطني".
 
المشنوق أمام 25 سفيرا: الداخلية جاهزة لانتخابات تحمي وتثبت الاستقرار وكالات / شدد الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على أهمية الانتخابات في صون النظام الديموقراطي وتعزيز الاستقرار السياسي في لبنان.وأكد المشنوق خلال عرضه أهمية قانون الانتخابات وجهوزية الوزارة وتفاصيل العملية الإنتخابية أن الإصلاحات غير المسبوقة التي أدخلت على القانون ستجعل منه أكثر تمثيلا لشرائح لبنانية مختلفة”.
 
الحريري حظّر على اعضاء المكتب السياسي لـ”المستقبل” الترشح الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس الحكومة سعد الحريري حظر على اعضاء المكتب السياسي لـ”تيار المستقبل” الترشح للانتخابات النيابية، حيث بات على كل عضو يريد الترشح الاستقالة من موقعه في التيار.
 
معظم نواب “المستقبل” جهزوا أوراق ترشحهم اللواء / أكّد مصدر نيابي في كتلة “المستقبل” ان معظم نواب التيار جهزوا أوراق ترشحهم بانتظار القرار الذي سيتخذه رئيس الحكونة الحريري حول مرشحي “المستقبل”، وهو أكّد أمس لوفد اتحاد جمعيات العائلات البيروتية الذي زاره برئاسة رئيس الاتحاد محمّد عفيف يموت، عزمه على اختيار مرشحين في لوائحه الانتخابية يتحلون بالنزاهة والشفافية والقدرة على التشريع والمراقبة، كما الاهتمام بحاجات المواطنين ومعالجة شؤونهم.
 
خطاب الحريري في ذكرى استشهاد والده: تأكيد الطائف وحماية الاستقرار والاقتصاد الحياة / تترقب الأوساط السياسية في لبنان ما سيقوله رئيس الحكومة سعد الحريري في الاحتفال الذي يقيمه تيار “المستقبل” لمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لاغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري التي تترافق مع الاستعدادات للانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل والاتصالات التي لم تتوقف بين التيارات والأحزاب الرئيسة للبحث في خريطة التحالفات وإن كانت لم تؤد حتى الساعة إلى نتائج لجهة بلورة صورة أولية عن هذه التحالفات.
 
فرعون يخشى على الانتخابات من التطورات العسكرية على الحدود الجنوبية الشرق الاوسط / حذّر وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، من أن التطورات العسكرية الأخيرة على الحدود الجنوبية مع إسرائيل قد تطيح بالانتخابات البرلمانية، المزمع إجراؤها في السادس من أيار المقبل، وأن هذه المخاوف تثبت أكثر من أي وقت مضى الحاجة لاستراتيجية دفاعية عسكرية لبنانية، تحصر قرار الحرب والسلم بيد الدولة اللبنانية.
 
المرعبي: لست مرشحا.. وهذا القانون هو “الأورثوذكسي” مقنّعا السياسة الكويتية / أكد وزير شؤون النازحين معين المرعبي أن قانون الإنتخاب هو “القانون الأورثوذكسي مقنعا””، وأنه ليس موافقاً عليه. وأشار المرعبي في تصريح إلى صحيفة “السياسة” الكويتية، إلى أنه طالما أن اللبنانيين اتفقوا عليه، فليتحملوا المسؤولية، مضيفاً إنه ليس مرشحاً لهذه الإنتخابات.
 
لا خوف على الانتخابات… جنبلاط من بعبدا: لا عودة للـ”ترويكا” وكالات / أشار رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى أن المناقشات ما زالت قائمة والانتخابات ستجرى في موعدها وليكن التنافس ديموقراطياً.وأكد جنبلاط بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا أن لا عودة للـ”ترويكا” وأهم ما في الامر هو التنسيق بين الرئاسات الثلاثة، وقال: “الغيمة التي كانت منذ أسبوعين اختفت”.
 
إتفاق بين “القوات” و”المستقبل” والمستقلين الشيعة على لائحة في بعلبك- الهرمل الجمهورية / عيسى يحيى في وقت تتطلّع المعارضة الشيعيّة الى تشكيل لائحة موحّدة في بعلبك- الهرمل في وجه لائحة تحالف “حزب الله”- حركة “أمل” من أجل الخرق إذا ما تمّ التوافق مع “القوات اللبنانية”، صاحبة الحضور القويّ حتى الآن في البزار الإنتخابي المعارِض، حصَل تطوّر مفاجئ أعطى المعارضة بكلّ إختلافاتها أملاً في تأليف مثل تلك اللائحة.
 
تويني تترشح عن بيروت الاولى وكالات / تقدمت ميشال جبران تويني باوراق ترشحها الى الانتخابات المقبلة عن المقعد الارثوذكسي في دائرة بيروت الاولى.
 
النظام السوري طلب مباشرة إدراج اسمين على لائحة الثنائي الشيعي في بعلبك – الهرمل النهار / نشرت صحيفة “النهار” ضمن “أسرا الالهة”: تحدث ديبلوماسي غربي عن أن “حرب المستشارين” أضرّت كثيراً بلبنان في رصيده بالتعامل مع المنظمات الدولية رغم إقصاء الرئيس عون أحد مسبّبي المشكلة.
 
خوري: لن نتنازل عن سيادتنا تحت اي ظرف وكالات / أشار النائب وليد خوري في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3" الى "أن هدف زيارة وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون الى لبنان هو نزع فتيل التفجير، وإيجاد مخارج جدية مع الحكومة اللبنانية حتى لا نصل الى المحظور"، متوقعا "الوصول الى حلول في هذا الشأن".
 
باسيل في لقاء مع مخاتير البترون: على وزير الداخلية الموافقة على تعيين مجلس إدارة صندوق تعاضد المخاتير وكالات / عقد رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل لقاء إنمائيا في "بترونيات" بعنوان "شراكة في الانماء" مع مخاتير واعضاء المجالس الاختيارية في بلدات قضاء البترون.
 
مشوار الانتخابات الشائكة في لبنان ينطلق بترشيحات “الثنائي الشيعي” الراي / ينطلقُ في لبنان أسبوعٌ مزْدحمٌ بالملفات السياسية – المالية والأمنية في لحظةٍ تطايرتْ من ميونيخ الرسائل “النارية” بين اللاعبين الإقليميين والدوليين والتي تلقّت بيروت حصّتها منها عبر “المنازلة” بمكبرات الصوت أمس بين اسرائيل وإيران، وقبْلها تحذير الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس من “أسوأ كابوس” سيشكّله اندلاع حربٍ بين إسرائيل و”حزب الله”، على قاعدة “ان هذه الكارثة في النهاية ستؤدي إذا وقعت إلى تدمير جزء كبير من لبنان”.
 
شكوك بإنجاز الموازنة قبل أيار بسبب الانشغال بالانتخابات السياسة الكويتية / لم تجزم مصادر نيابية، كما أبلغت “السياسة”، بإمكانية إقرار الموازنة قبل أيار المقبل لأسباب كثيرة، في مقدمها انشغال المكونات السياسية والنيابية بالتحضيرات للانتخابات النيابية التي باتت تتقدم على سواها من الاستحقاقات.
 
من سيرشّح بري للانتخابات؟ السياسة الكويتية / يعقد رئيس مجلس النواب نبيه بري مؤتمراً صحافياً يعلن فيه أسماء مرشحي حركة “أمل” للانتخابات النيابية والذين سيكونون وفق معلومات “السياسة” على الشكل التالي غازي زعيتر-بعلبك الهرمل، سالم زهران ومحمد الخواجة-بيروت الثانية، أيوب حميد وعلي بزي-بنت جبيل، ياسين جابر وهاني قبيسي-النبطية، فادي علامة-بعبدا، نبيه بري وميشال موسى وعناية عز الدين وعلى خريس وعلي عسيران-صور الزهراني، ابراهيم عازار-جزين، محمد نصرالله-البقاع الغربي، راشيا وعلي حسن خليل وقاسم هاشم وأنور الخليل-مرجعيون حاصبيا.
 
مع من سيتحالف “التغيير والإصلاح”؟ السياسة الكويتية / أشارت مصادر نيابية في تكتل “التغيير والإصلاح” لـ”السياسة” إلى باب التحالف مع “حزب الله” مفتوح، لكن هناك صعوبة كبيرة في التحالف مع “أمل”، معتبرة أن هناك توجهاً واضحاً للتحالف مع تيار “المستقبل” في الكثير من الدوائر، مؤكدة أن الاتصالات مستمرة مع “القوات اللبنانية”، وإنما لم يتم التوصل إلى أي نتيجة حتى الآن.
 
بري يعلن عن برنامج “التنمية والتحرير”: نعمل على تلبية طموحات ناخبينا النهار- الجمهورية / يَعقد رئيس مجلس النواب نبيه بري مؤتمراً صحافياً ظهر الاثنين في عين التينة، وعلمت “الجمهورية” أنه سيتلو خلاله البرنامج الانتخابي لكتلة “التنمية والتحرير” وقد رفض الإفصاح عن مضمونه، وإن كانت أجواء عين التينة قد أكّدت أنه مندرج في سياق الثوابت والمسَلّمات التي ترتكز عليها الكتلة منذ انتخابات العام 1992.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: نعمل على ثلاثة مسارات الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ “القوات” تعمل على قدمٍ وساق على ثلاثة مسارات: – المسار الأوّل، التحضير للمهرجان السياسي – الانتخابي في 14 آذار مع كلّ ما تعنيه وتحمله هذه الذكرى من معانٍ وأبعاد، حيث سيُصار إلى الإعلان عن الرؤية الوطنية التي ستخوض “القوات اللبنانية” الانتخابات على أساسها، والإعلان عن المرشحين الواحد تلوَ الآخر في مشهدية انتخابية استثنائية.
 
وقفَ العملِ بالبطاقة الممغنطة يوجب تعديلاً لقانون الانتخاب الجمهورية / فيما قالت مصادر قانونية لـ”الجمهورية”: “إنّ وقفَ العملِ بالبطاقة الانتخابية الممغنَطة قد لا يتطلّب تعديلاً للقانون وإنّه يمكن معالجة هذا الأمر بخطوة تتّخذها الحكومة”، رَفضت مصادر نيابية بارزة هذا المنطق وقالت لـ”الجمهورية”: “إنّ وقفَ العملِ بالبطاقة الممغنطة يوجب تعديلاً لقانون الانتخاب، ونعطي مثالاً: حتى ولو كان هناك خطأ مطبعي في قانون أصدرَه مجلس النواب وصَدر متضمّناً هذا الخطأ، فلا يُصحّح هذا الخطأ إلّا بقانون في مجلس النواب”.
 
ترشيحات “أمل” و”حزب الله”.. تغييرات طفيفة تُزعِج القاعدة وتُربِك القيادة اللواء / يعقد رئيس مجلس النواب نبيه برّي مؤتمراً صحفياً ظهراً في عين التينة، يعلن فيه أسماء مرشّحي حركة “أمل” في كل المناطق التي تتواجد فيها الحركة مع عناوين البرنامج العام للانتخابات، في حين يعلن الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله في السادسة مساءً عبر الشاشة أسماء مرشحي الحزب.
 
الحريري “يجوجل” مرشحيه استعداداً للمفاوضات.. هل يتجنب “الثنائي الشيعي” استفزاز “المستقبل”؟ الحياة / تكر اليوم سبحة إعلان الترشيحات لخوض الانتخابات النيابية اللبنانية التي تجرى في 6 أيار المقبل، وأبرزها إعلان أسماء مرشحي حركة “أمل” وكتلة “التنمية والتحرير” في مؤتمر صحافي يعقده رئيس المجلس النيابي نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، ويعلن فيه البرنامج الانتخابي، يليه إعلان “حزب الله” بلسان أمينه العام السيد حسن نصرالله أسماء مرشحي الحزب في كلمة يوجهها مساءً إلى محازبيه وأنصاره، من دون دخولهما في التحالفات الانتخابية، باستثناء تحالفهما الاستراتيجي الذي سيخوضان على أساسه الانتخابات في الدوائر الانتخابية المشتركة.
 
طعمة: زيارة معراب واردة في أي توقيت الشرق الاوسط / قال عضو اللقاء الديمقراطي النائب نعمة طعمة لـ”الشرق الأوسط”، إن الأبواب لم توصد بوجه أي طرف سياسي، مشيراً إلى أن “حرص النائب جنبلاط على التواصل مع جميع المكونات السياسية في الجبل مستمر وثمة مشاورات يومية تتم مع كل القوى السياسية والحزبية، لأن الغاية المنشودة التي يصر عليها هي التوافق السياسي لإراحة الناس”، مشدداً على أن “مصالحة الجبل من الأولويات بالنسبة إلينا، ولا سيما في هذه المرحلة المفصلية التي يجتازها لبنان والمنطقة”. وأكد أن هذا الاستحقاق ديمقراطي ودستوري، ويجب أن نتعاطى معه من هذه المنطلقات بعيداً عن أي توترات سياسية وأمنية، أو أي إشكالات معينة ترتدّ سلباً على الناس الذين هم بغنى عن هذه الأمور في ظل ظروف اقتصادية صعبة.
 
كنعان يترشح عن احد المقاعد المارونية في دائرة المتن الشمالي. وكالات / تقدّم امين سرّ تكتل التغيير والاصلاح ابراهيم كنعان، صباح اليوم الاثنين، بطلب ترشيحه الى الانتخابات النيابيّة عن احد المقاعد المارونية في دائرة المتن الشمالي.
 
بري يعلن مرشحي “أمل” الى الإنتخابات وكالات / أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري أسماء مرشحي حركة “أمل” الى الإنتخابات النيابية في لبنان لدورة 2018: عن دائرة الجنوب الثانية صور الزهراني: علي خريس، نبيه بري، عناية عز الدين، علي عسيران وميشال موسى. عن دائرة الجنوب الثالثة: أيوب حميد، علي بزي، ياسين جابر، هاني قبيسي وعلي خليل وأنور الخليل وقاسم هاشم.
 
فادي سعد مرشح القوات في البترون: للتصويت لبرنامج واضح تتم المحاسبة على أساسه وكالات / نظم مركز "القوات اللبنانية" في بلدة عبرين، لقاء مع مرشح "القوات" عن منطقة البترون الدكتور فادي سعد في صالة كنيسة مار شربل، في حضور رئيس بلدية عبرين جورج طانيوس، مختاري البلدة ابراهيم ضرغام وايلي فارس، منسق "القوات" في منطقة البترون عصام الخوري، رئيس قسم عبرين الكتائبي الياس الياس، رئيس مركز عبرين في "التيار الوطني الحر" فؤاد مرعي، رئيس مركز القوات في عبرين شاهين ساسين، فاعليات من البلدة وحشد من القواتيين والاهالي.
 
هيئة الاشراف على الانتخابات أعلنت استعدادها لتلقي الشكاوى والمراجعات وكالات / اشارت هيئة الاشراف على الانتخابات، الى ان بعض وسائل الاعلام تتداول تصريحات منسوبة الى بعض المرشحين عن وجود رشاوى ودفع اموال في بعض المناطق مطالبين الهيئة التحرك في هذا المجال.
 
“حزب الله” يخلق الذرائع للإبقاء على سلاحه.. الملف النفطي قد يكون “مزارع شبعا” جديدة اخبار اليوم / أبدت مصادر ديبلوماسية خشيتها من أن يخلق ملف النفط أزمة كبيرة بين لبنان واسرائيل، لا سيما بعدما أعلن الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله أن صواريخ “الحزب” هي بإمرة المجلس الأعلى للدفاع وليس بإمرة الجيش أو الحكومة اللبنانية، أضف الى ذلك، أن نصرالله نصّب “المقاومة” حامية للثروات، بالتالي قدّم نفسه كمفاوض وكمدافع في هذا المجال، مقابل اسرائيل.
 
مصادر “حزب الله”: تزامن “الترشيحات الشيعية” ليس صدفة القبس_الكويتية / أوضحت مصادر “حزب الله”، أن “التزامن الشيعي” في إسدال الستارة عن المرشحين إلى الإنتخابات النيابية ، وإعلانها أمس من قبل “الثنائي الشيعي” كل من جهته عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري وأمين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله ، ليس “صدفة”.
 
إجتماع ليلي بين الحريري وباسيل في “بيت الوسط”: هل حُسم التحالف الإنتخابي بين “التيارين”؟ اللواء / عقد مساء امس اجتماع في “بيت الوسط” بين الرئيس سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، في حضور مدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري، إستكمالا للقاءات سابقة. ويفترض ان يكون الإجتماع حسم التحالف بين التيارين في الإنتخابات .
 
كميل دوري شمعون مرشح الوطنيين الاحرار في الشوف أم تي في / حديث كميل دوري شمعون مرشح الوطنيين الاحرار فب الشوف لمحطة تلفزيون أم تي في
 
فرعون زار عودة: لنحافظ على التنسيق والتعاون بين القوى المتشاركة الثوابت في الانتخابات السابقة وكالات / زار وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة في مقر المطرانية.اثر اللقاء، قال فرعون: "اللقاءات مع سيدنا تنورنا دائما، خصوصا وان هناك تحديات على جميع الجبهات:
 
علوش: سنخوض الانتخابات في طرابلس لوحدنا على الأرجح الشرق الاوسط / يرد تيار “المستقبل” خسائره المتوقعة لـ”نجاح أعداء كما حلفاء “حزب الله”، على حد سواء، بنقل المعركة إلى داخل الشارع السني”، هذا ما يقوله القيادي في “التيار”، النائب السابق مصطفى علوش، مشدداً في الوقت عينه على أن “الشعارات التي رفعها الرئيس الحريري في عام 2009 بمواجهة مشروع “حزب الله” لا يزال يرفعها في المرحلة الراهنة”.
 
الحوت: التواصل مع كل القوى السياسية مستمر الشرق الاوسط / شدد النائب عن “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت لـ”الشرق الأوسط” على أن “كل القوى مرتبكة ولم تحسم تحالفاتها وليس الجماعة فقط، باعتبار أن القانون الجديد الذي اعتمد صوتا تفضيليا واحدا عقّد الأمور على أكثر من مستوى”، لافتا في تصريح لـ”الشرق الأوسط” إلى أن “التواصل مع كل القوى السياسية مستمر، على أن نحسم تحالفاتنا في النصف الثاني من الشهر الجاري”.
 
الأرمن: تراجع العدد بفعل الهجرة وتراجع التأثير في ظل “النسبي” الانباء الكويتية / من نظام التصويت الأكثري الى نظام التصويت النسبي انتقل قانون الانتخابات النيابية، الأمر الذي صعب مهمة فرض الوجود السياسي على الأقليات الصغيرة كما هي حال الطائفة الأرمنية.
 
لبنان “مُحاصَر” بـ“حقل ألغامٍ” في الطريق إلى الانتخابات / مع بدء العدّ التنازُلي للانتخابات النيابية، تبدو المرحلة الفاصلة عن 6 أيار المقبل في سباقٍ مع تطورات كبرى تقف على مشارفها المنطقة وأزماتها المتفجّرة ولا سيما في سورية، والتي يجد لبنان نفسه موصولاً بـ“صواعقها” هو الذي يرتبط وعلى طريقة “الأوعية المتصلة” بـ“قوس النار” الإقليمي من خلال “حزب الله” الذي يشكّل الذراع الرئيسية لتَمدُّد إيران في أكثر من ساحة والذي يُعتبر “المطلوب رقم واحد” على لائحة “قطْع الأذرع” التي تستجمع كل من واشنطن وتل أبيب عناصرها بوجه طهران.
 
ريفي: لاستقالة الحكومة وتشكيلِ أخرى حيادية تدير الانتخابات الجمهورية / قال الوزير السابق اللواء أشرف ريفي لـ”الجمهورية”: “أدعو إلى استقالة الحكومة وتشكيلِ حكومة حيادية تدير الانتخابات”. وحملَ بعنفٍ على السلطة واتّهمها “باستعمال كلّ الأدوات غيرِ المشروعة من خلال تسخيرِ الوزارات والخدمات للتأثير في نتائج الانتخابات، وتحويل المقارّ الرسمية غرفَ عملياتٍ انتخابية لتشكيل اللوائح، وكذلك زجِّ الأجهزة الأمنية في عملية الضغطِ على الناخبين، عبر سَوقِ عددٍ كبير من مناصِريَّ وبنحوٍ يوميّ ومتكرر إلى المقار الأمنية والضغط عليهم بغية تبديل خياراتهم السياسية، ولكنّنا نؤكّد أنّ السلطة بهذه الاساليب البالية التي تعود إلى عصرٍ مضى لن تستطيع تغييرَ قناعات الناس، ونحن على موعد معها في 6 أيار”.
 
من هم مرشحو “الجماعة الإسلامية” حتى الساعة؟ اللواء / لم تحسم “الجماعة الاسلامية” التي أطلقت الثلثاء حملتها الانتخابية في بيروت، في حضور أمينها العام عزام الأيوبي، أمر المشاركة بعد في لوائح “المستقبل” أو غيرها من اللوائح في انتظار الانتهاء من المشاورات التي لا تزال مفتوحة بينها وبين القوى السياسية السنية من دون استثناء.
 
مفواضات لـ”الاشتراكي” متعددة الأوجه في عاليه – الشوف اللواء / يزور الأربعاء وفد من “الحزب التقدمي الاشتراكي” يضم النائب اكرم شهيب والمرشح عن منطقة بعبدا هادي أبو الحسن والقيادي هشام ناصر الدين رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل للتشاور في إمكان التحالف ضمن لائحة الشوف – عاليه التي يريدها رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط انعكاساً للرغبة بتعزيز المصالحة التاريخية في الجبل.
 
قاطيشا: البديل عن تحالف “القوات” و”المستقبل” إنتخابياً فرطه في كل الدوائر الانباء الكويتية / زينة طبارة كشف مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد الركن المتقاعد وهبي قاطيشا ، عن أن معراب ستعلن رسميا عن أسماء مرشحي القوات للإنتخابات النيابية في ذكرى 14 آذار، وذلك ضمن مشهدية متلفزة على حجم المناسبة.
 
ريفي: الحكومة ليست مؤتمنة على إجراء إنتخابات نزيهة السياسة الكويتية / استغرب الوزير السابق اللواء أشرف ريفي ، تولي حكومة الرئيس سعد الحريري الإشراف على إجراء الإنتخابات النيابية ، فيما رئيسها ووزير داخليتها ونحو ثلثي أعضائها مرشحون لهذه الإنتخابات، مؤكدا أن الحكومة “ليست مؤتمنة على إجراء إنتخابات نزيهة”.
 
مصادر “القوات”: إجتماع الحريري – الرياشي كان مثمرا إنتخابيا وحقق تقدما جيدا السياسة الكويتية / أفادت أوساط رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، بأن اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الإعلام ملحم الرياشي ،ة كان مثمراً إنتخابياً، بحيث تم استعراض كل احتمالات التحالف، وموقعه، مشددة على أن الحوار الإنتخابي بين “القوات” وتيار “المستقبل” مريح، “لأن الخيارات بين الفريقين مفتوحة ضمن حدود قناعاتنا السياسية”.
 
هل يتجه شيعة جبيل إلى التصعيد بوجه “حزب الله”؟ السياسة الكويتية / علمت صحيفة “السياسة” الكويتية، أن أبناء القرى الشيعية في كسروان – الفتوح وجبيل ، بصدد تصعيد موقفهم الرافض لترشيح “حزب الله” الشيخ حسين زعيتر من بلدة القصر البقاعية عن المقعد الشيعي في دائرة كسروان – جبيل ، حيث أشارت المعلومات إلى أن أبناء القرى الشيعية في هذه المنطقة، سيعمدون في الأيام المقبلة إلى تنظيم اعتصامات وتظاهرات، رفضاً لترشيح زعيتر ، بعدما ضرب “حزب الله” عرض الحائط بموقف العائلات الشيعية، التي تريد مرشحاً من أبناء منطقتها.
 
ثنائي “أمل” – “حزب الله” يعتبر الانتخابات “خلصت” ويعمل على “تركيب” لوائح الآخرين الانباء الكويتية / ذكرت مصادر متابعة لـ“الأنباء” ان بعض القوى السياسية الفاعلة، جست نبض الثنائي الشيعي، حول الأخطار التي يمكن ان تجرها الانتخابات، بموجب القانون الجديد والأجواء السياسية والأمنية المحلية والإقليمية، وان مرجعا تجنبت المصادر ذكر اسمه، وهو جزء من هذه الثنائية أجاب بلهجة حاسمة: “الانتخابات بالنسبة لـ”أمل” و”حزب الله” خلصت”.
 
قاطيشا: على لبنان البحث عن وسطاء آخرين القبس / يؤكد مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبي قاطيشا لـ”القبس” ان النزاعات على الحدود البحرية تحل عادة بمفاوضات مباشرة بين الدول المتنازعة (وهذا مستحيل في حالتي لبنان وإسرائيل) واما بتدخل دولي عبر هيئات تحكيمية او وسطاء.
 
ريفي وضاهر مرتاحان للتحضيرات السياسة الكويتية / يعكف الوزير السابق أشرف ريفي على استكمال تحركاته الانتخابية، في ضوء توجهه نحو التحالف في منطقة عكار مع النائب خالد ضاهر، إضافةً إلى بعض القوى السياسية المستقلة وممثلي المجتمع المدني، في مواجهة لوائح تيار “المستقبل” والمحسوبين عليه، حيث أشارت أوساط مقرّبة من ريفي وضاهر لـ”السياسة”، إلى أنها مرتاحة للتحضيرات الجارية لخوض غمار هذا الاستحقاق، بالنظر إلى موجة التأييد الواسعة التي يحظى بها الرجلان في منطقة عكار خاصةً والشمال عامةً.
 
هل رشح “حزب الله” جميل السيِّد لتأمين الحصانة له خوفاً من ملاحقته؟ السياسة الكويتية / لم تستبعد أوساط سياسية متابعة لملف الانتخابات، أن يكون ترشيح “حزب الله” للمدير العام الأسبق للأمن العام اللواء جميل السيِّد للانتخابات النيابية المقبلة، الغاية منه تأمين حصانة للسيد خشية تعرضه للملاحقة في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، أو في ملفات أخرى، سيما وأن السيِّد اعتقل لما يقارب ثلاث سنوات، باعتبار أنه كان مشتبهاً به في جريمة اغتيال الحريري، ومن ثم عمدت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان إلى إطلاق سراحه مع رفاقه الضباط الذين كانوا موقوفين للغاية نفسها، بعدما لم يثبت تورطهم.
 
تحرُّك سعودي يستبق الإنتخابات… الجمهورية / تترقّب الأوساط السياسية تحرّكاً سعودياً يُنتظر أن يبدأ بعد عودة السفير السعودي وليد اليعقوب من الرياض، والتي قد تترافق أو تسبق وصولَ موفد سعودي ربّما يكون نزار العلولا المكلّف الملفّ اللبناني في الإدارة السعودية، للبحث مع المسؤولين اللبنانيين في مستقبل العلاقة اللبنانية ـ السعودية في ضوء السلطة الجديدة التي ستنبثق من الانتخابات النيابية المقرّرة في 6 أيار المقبل.
 
ترشيحات “المستقبل” في 1 آذار اللواء / ذكرت معلومات ان تيّار “المستقبل” سيعلن أسماء مرشحيه لخوض المعركة الانتخابية الخميس المقبل، في الأوّل من آذار المقبل، قبل 5 أيام من إقفال باب الترشيحات في 6 آذار، في احتفال يقيمه في “بيت الوسط” يلقي في خلاله رئيس الحكومة سعد الحريري كلمة انتخابية يرسم فيها خريطة الطريق السياسية للمرشحين الذين سيكونون في معظمهم من الوجوه الجديدة والشابة، بينهم على وجه التحديد نساء، بعد ان تعذر إقرار “الكوتا النسائية” في قانون الانتخاب.
 
ساترفيلد يرسم بالنفط حدود التحالفات.. اللواء / كشفت مصادر مطلعة ان مهمة نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد تتخطى اقتراحات ترسيم الحلول للمشكلة النفطية، إلى رسم التحالفات الانتخابية، بقوة الواقع النفطي، والرهان المستقبلي اللبناني على استخراج النفط والغاز، وانعكاسات ذلك على الوضع الاقتصادي والمالي للدولة اللبنانية.
 
شمعون في العشاء السنوي لمفوضية المتن: سنشارك في الانتخابات رغم ان هذا القانون اعوج مثل الذي صنعه / أقامت مفوضية المتن الشمالي في حزب الوطنيين الأحرار عشاءها السنوي في مطعم "النخيل" -الضبية، برعاية رئيس الحزب النائب دوري شمعون وفي حضوره الى مفوض المتن في حزب الوطنيين الأحرار جوزف كرم، اعضاء من المجلس السياسي والمجلس الأعلى في الحزب، نقيب المقاولين مارون الحلو، رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات سياسية ورؤساء جمعيات، أعضاء لجنة مفوضية المتن ورؤساء الفروع وحشد من المحازبين المتنيين.
 
ثنائي “حزب الله” – “أمل” في محاولة لاحتواء الاعتراضيات الشيعية / إعلان الثنائية الشيعية أسماء مرشحيها للانتخابات النيابية لم يمر من دون أن يحدث تداعيات داخل كل طرف منهما في ظل وجود مناخات سواء داخل حركة أمل أو حزب الله تتحدث عن أن هناك كفاءات كان يجب أن تعتمد في التمثيل النيابي للفريقين.
 
مصادر “المستقبل”: زيارة العلولا زيارة موفدٍ رسمي من دولة عربية إلى أُخرى الجمهورية / فيما يدرج البعض زيارة الموفد السعودي نزار العلولا في إطار استكشافه مدى إمكانية رأبِ الصدعِ بين قوى كانت تُشكّل في السابق فريق 14 آذار، أدرجَتها مصادر في كتلة “المستقبل” “في إطار زيارةِ موفدٍ رسمي لدولة عربية إلى دولة عربية أُخرى للِقاء المسؤولين فيها الذين تَحكمهم علاقات طبيعية مع المملكة العربية السعودية، وزيارته ليست للتدخّل في الشأن اللبناني أو للحديث عن الانتخابات النيابية، فسياسة المملكة المعتمدة هي عدم التدخّل في الشأن اللبناني الداخلي”.
 
“المستقبل” لم يحدد موعدا لاعلان أسماء مرشحيه أو لوائحه اللواء / أكدت مصادر تيّار “المستقبل” لـ”اللواء” ان كل ما يقال عن زيارة موفد الديوان الملكي السعودي السفير نزار العلولا هو عبارة عن تحصيل سياسي واستنتاجات، ولا يمكن القول عن شيء قبل لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري بالعلولا.
 
ما يقوله مُتخصصون في “التزوير والطعون والمال الإنتخابي” الجمهورية / جورج شاهين مع اقتراب المهل الدستورية المؤدّية الى فتح صناديق الإقتراع في السادس من أيار المقبل، وُضع قانون الإنتخاب على مشرحة مجموعة من الاختصاصيّين لمعاينة الثغرات التي تسمح بالتزوير والتي تقود الى الطعن أمام المجلس الدستوري، فكانت عملية تفنيد لا تتنكّر لِما لحظه القانون من محاولات لوَقف استخدام المال الإنتخابي والتي أُبطلت في معظمها أمام اعتماد الصوت التفضيلي. فما الذي أدّت إليه هذه المعاينة؟
 
العملية الحسابية في الانتخابات تحجب السياسية.. نصرالله يعوّض عن التململ بخطاب “المؤامرة” الحياة / يحسب الأقوياء خسارتهم في دائرة على أمل تعويضها في أخرى، وهذا ينطبق على الكتل النيابية الثلاث الكبرى الرئيسة: “المستقبل”، الثنائي الشيعي و “التيار الوطني الحر”، فمجموعها يقارب ثلثي أعضاء البرلمان الحالي.
 
كرم: هذا الاسبوع سيكون حاسمًا في كل المفاوضات الانتخابية وكالات / لفت النائب ​فادي كرم​ أن هذا الاسبوع سيكون حاسمًا في كل المفاوضات الانتخابية التي تجري بين الاطراف، مشيرًا الى ان “القوات اللبنانية” تجري مشاورات مع “​التيار الوطني الحر​” و”المستقبل” لمعرفة حظوظ التحالف من عدمه وفق حسابات كل فريق.
 
“حزب الله” غير مرتاح لزيارة العلولا وينظر إليها بريبة السياسة الكويتية / سألت أوساط سياسية عما إذا كان تحديد رئاسة مجلس النواب، بعد ظهر الثلثاء، موعداً للقاء المبعوث السعودي برئيس مجلس النواب نبيه بري، بمثابة رسالة من “حركة أمل وحزب الله”، يراد إيصالها إلى السعودية رفضاً لسياستها في لبنان والمنطقة، خاصةً وأن العلولا سأل عن سبب تأخير موعده مع الرئيس بري إلى اليوم، فقيل له بسبب ازدحام مواعيد رئيس المجلس النيابي، بعدما كان يفضل المبعوث السعودي أن يكون لقاؤه ببري مساء أمس، بعد وصوله إلى بيروت
 
زيارة العلولا للبنان محاولة لفك عقدة تحالفات “المستقبل” الانتخابية العرب اللندنية / يجد “تيار المستقبل” وزعيمه رئيس الحكومة سعد الحريري صعوبة في بلورة تحالفات انتخابية نتيجة لعدة عوامل بعضها مرتبط بالداخل، في علاقة بمطبات القانون الانتخابي الجديد وما خلفته أزمة استقالة الحريري من فتور مع بعض الحلفاء التقليديين، والبعض الآخر بالإقليم.
 
فرعون: غياب الموازنة طوال السنوات الماضية أوجَد أزمة إنفاقية مُزمنة الجمهورية / قال الوزير ميشال فرعون لـ”الجمهورية” انّ هناك صعوبة في ان تنجح اللجنة الوزارية في مهمتها، على اعتبار انّ التراكمات الانفاقية كبيرة، ولا يمكن إجراء خفض فعليّ في مهلة زمنية قصيرة.
 
لا مكان واسعاً للمرأة في “حشرة” الإنتخابات الحياة / امندا برادعي لم تعد المواربة ممكنة في قرار القوى السياسية والأحزاب اللبنانية عدم ترشيح المرأة للانتخابات النيابية المقبلة إلا في حالات قد تكون أقل من أصابع اليد الواحدة. وهذا ما أظهرته الأسماء المعلنة حتى الآن وتلك المسربة عن اللوائح التي ستعلن. وإذا كان من نافل القول إن نسبة تمثيل المرأة في البرلمان منخفضة في شكلٍ ملحوظ منذ أن مُنحت حق التصويت في عام 1952، فإن ما يدعو إلى الاستغراب أن دولاً عربية كثيرة عرفت التمثيل البرلماني بعد لبنان بسنوات طويلة، سبقته في حجم تمثيل المرأة.
 
نقولا: كل فريق سياسي محرج ويبحث عن مصلحته وكالات / رأى النائب نبيل نقولا في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، أن "المشهد الانتخابي لجهة التحالفات، لا يزال على حاله من الضبابية وكل فريق سياسي محرج ويبحث عن مصلحته".
 
الجسر: لا علاقة لزيارة الموفد السعودي بالانتخابات النيابية وكالات / اعتبر النائب سمير الجسر في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 93,3" أن "قانون الانتخاب الجديد لا يفتح المجال امام التحالفات حيث أن كل طرف يسعى لتشكيل لوائح تحفظ مصلحته".
 
لماذا سلط نصرالله الضوء على “بعلبك ـ الهرمل”.. وممّ يخشى؟ الانباء الكويتية / في آخر خطاب ألقاه أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله قبل أيام، كان لافتا أنه ركز على دائرة بعلبك – الهرمل من دون غيرها من الدوائر الإنتخابية ذات الأكثرية الشيعية، الى درجة أعطى انطباعا أن هذه الدائرة مستهدفة وأن المعركة فيها تكاد تكون دولية – إقليمية على خلفية “مؤامراتية”.
 
الاحرار: لائحة الاسماء التي تم التدوال بها غير دقيقة وأمانة الاعلام هي المرجع الوحيد لنشر اي بيان او تصريح احرارنيوز / تعليقا على ما ورد في بعض المواقع الالكترونية توضح امانة الاعلام في حزب الوطنيين الاحرار ان الحزب لم يعلن حتى الآن اسماء مرشحيه او الاسماء المدعومة من قبله للانتخابات النيابية المقبلة وهو لا يزال حتّى الآن في طور نسج تحالفاته. لذلك ان لائحة الاسماء التي تم التدوال بها غير دقيقة مع العلم ان بعض الاسماء هي أسماء حليفة وليست حزبية. يوضح الحزب مرة جديدة ان أمانة الاعلام هي المرجع الوحيد لنشر اي بيان او تصريح.
 
لا مانع من تحالف “المستقبل” مع “المردة” او “الوطني الحر” حتّى لو ضّمت اللائحة “القومي” الانباء الكويتية / فيما تجزم مصادر “التيار الوطني الحر” بأن العونيين والحريريين سيكونون على لائحة واحدة في دائرة بشري – زغرتا – الكورة – البترون، يؤكد مسؤول في تيار المستقبل “أن المفاضلة بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” وتيار “المردة”، مرتبطة بدوائر أخرى، لا يوجد شيء مجاني”،
 
تحالف شبه محسوم بين “التيار الوطني الحر” و”المستقبل” وارسلان في بعبدا الانباء الكويتية / ذكرت مصادر متابعة أن التحالف في دائرة بعبدا أصبح شبه محسوم بين “التيار الوطني الحر” و”المستقبل” والنائب طلال أرسلان الذي التقى على انفراد رئيس الحكومة سعد الحريري، وأن هذا التحالف قد ينسحب على دائرة الشوف عاليه، بينما يذهب النائب وليد جنبلاط الى تحالف مع حركة “أمل” و”حزب الله” والقوى الحليفة له.
 
مرشحو لائحة “الوطني الحر” و”المستقبل” في زحلة… الانباء الكويتية / حصل اتفاق بين “التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل” في شأن دائرة زحلة من خلال تشكيل لائحة مكتملة تضم كلا من: سليم عون عن المقعد الماروني (التيار الوطني الحر)، ميشال ضاهر (حليف التيار الوطني الحر) وميشال سكاف (حليف مشترك) عن المقعدين الكاثوليكيين، أسعد نكد عن المقعد الأرثوذكسي (حليف التيار الوطني الحر)، جورج طاشوكجيان عن المقعد الأرمني (طاشناق)، عاصم عراجي عن المقعد السني (تيار المستقبل)، نزار دلول عن المقعد الشيعي (حليف المستقبل).
 
الملك سلمان يستقبل الحريري والنتائج ستظهر في التحالفات الانتخابية الجريدة الكويتية / بعد نحو 4 أشهر من أزمة تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض، استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، الحريري في مكتبه بقصر “اليمامة”، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأحداث على الساحة اللبنانية.
 
حفاوةٌ رسمية بالحريري في السعودية تُنْهي ذيول أزمة الاستقالة الراي / في “وداع” رئيس الحكومة سعد الحريري بعد الصخب الذي أحدثتْه استقالته من الرياض في 4 تشرين الثاني الماضي، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: “الحريري مسلم سنّي ولن يستمرّ في توفير غطاء سياسي لحكومة لبنانية يتحكّم بها بالأساس “حزب الله”، الذي تتحكّم به إيران”.
 
الأميركيون جمدوا وساطتهم بشأن الموضوع النفطي اللواء / لفتت المصادر إلى أن الأميركيين جمدوا وساطتهم بشأن الموضوع النفطي بعدما تأكدوا أن التنقيب يتم في منطقة بعيدة عن تلك المتنازع عليها. وأشارت إلى أن لبنان في صدد تقديم خرائط في حال نجح بالحصول عليها تثبت حق لبنان.
 
إعلان ميقاتي مؤشر لمعركة خماسية في طرابلس اللواء / قدّرت مصادر سياسية ان إعلان الرئيس نجيب ميقاتي عن عزمه تشكيل “لائحة تيّار العزم” يعني انه سيخوض الانتخابات منفرداً، وبالتالي سقوط كل مؤشرات التحالف مع الزعامات الطرابلسية الأخرى، سواء مع تيّار “المستقبل” أو تيّار الوزير السابق اللواء أشرف ريفي أو تيّار الوزير السابق فيصل كرامي، الأمر الذي يرجح أن تشهد طرابلس 5 لوائح تمثل هذه القيادات بالاضافة إلى لائحة المجتمع المدني التي يسعى النائب السابق مصباح الأحدب إلى تشكيلها ولو كانت غير مكتملة.
 
هل اكتملت لائحة الحريري في بيروت؟ اللواء / رست بورصة الترشيحات في وزارة الداخلية الأربعاء على 283 مرشحا، بعدما قدم 86 مرشحا اوراقهم الرسمية، كان ابرزهم الرئيس سعد الحريري والرئيس نجيب ميقاتي والرئيس تمام سلام ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، والنواب: محمّد رعد، علي عمار، علي فياض، حسن فضل الله، خالد الضاهر، بالإضافة إلى عدد آخر من نواب ووزراء سابقين وطامحين للوصول إلى الندوة البرلمانية.
 
الحريري في الرياض: التوازن عشية الاستحقاق النهار / مع ان النتائج التفصيلية لزيارة رئيس الوزراء سعد الحريري للمملكة العربية السعودية قد لا تكون متاحة بسرعة نظراً الى ان هذه الزيارة تخرج عن الاطار التقليدي وتتسم بخصوصيات ودلالات بارزة يتوقع معها ألا تظهر النتائج سريعاً، فان ذلك لم يحجب أهمية حصولها شكلاً ومضموناً وتوقيتاً إن من الوجهة اللبنانية، أو من الوجهة الاقليمية الاوسع.
 
مجدلاني: زيارة الحريري الى السعودية ستكون إيجابية وكالات / اعتبر النائب عاطف مجدلاني أن نتائج زيارة الرئيس سعد الحريري الى السعودية ستكون إيجابية فالمملكة لا تزال تضع ضمن أولوياتها لبنان وهي مستعدة لمساعدته في المشاريع الإنمائية ومؤتمرات الدعم الدولية .
 
حواط: لن نخضع… سنواجه غدًا لناظره قريب وكالات / غرد مرشح “القوات اللبنانية” عن المقعد الماروني في دائرة كسروان – جبيل زياد حواط على حسابه الخاص عبر موقع “تويتر” قائلًا: ” قرصنة التعيينات، وقرصنة كفاءة الموظفين والموظفات في الدولة، وقرصنة أصوات الناس وتمثيلهم الشعبي لن تدوم…
 
كنعان مغردا:ابتداع شروط كالربط بصفقة البواخر او غيرها ناتج عن افلاس البعض انتخابيا وسياسيا وكالات / غرد أمين سر "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابراهيم كنعان عبر حسابه على تويتر قائلا: "الموازنة مطلوبة دستوريا منذ اشهر مع الاصلاحات وتحديدا تلك التي تؤدي لضبط العجز ووقف الهدر من خلال تخفيض ارقام الموازنة وتفعيل الرقابة، اما ابتداع شروط كالربط بصفقة البواخر او غيرها بناء على تحليلات وتسريبات والبناء عليها فناتج عن افلاس البعض انتخابيا وسياسيا".
 
المجلس الأعلى للروم الكاثوليك دعا أبناء الطائفة للاقتراع بكثافة: على الحكومة تخفيض عجز الموازنة ومكافحة الهدر وكالات / عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعها الدوري في المقر البطريركي في الربوة، برئاسة البطريرك يوسف العبسي وحضور نائب الرئيس وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، وزير العدل سليم جريصاتي، الأمين العام المهندس لويس لحود وأمين الصندوق فادي سماحة والأعضاء، ودرست جدول أعمالها المقرر، ثم بحثت في الأوضاع السائدة في لبنان والمنطقة.
 
الصفدي أعلن عزوفه عن الترشح: ندعم لائحة المستقبل وكالات / أعلن النائب محمد الصفدي، في مؤتمر صحافي عقده اليوم "مركز الصفدي الثقافي" في طرابلس، عزوفه عن الترشح للانتخابات النيابية. وقال:"نحن نهج الانفتاح على الآخر فعلا وليس قولا وسنخوض الانتخابات النيابية داعمين للائحة المستقبل سياسيا ولوجستيا". ورأى انه "تم اعتماد قانون الانتخابات النسبي ولكن مبتورا"، مشيرا الى أن "الصوت التفضيلي يفرق بدلا من أن يجمع".
 
أحمد الحريري جال في بيروت وخلدة: ثقة الناس أساس إكمال المسيرة وسنخوض الانتخابات ليكون 7 أيار يوما مجيدا لتثبيت الاستقرار والتقدم وكالات / جال الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، أمس في خلدة وبيروت، يرافقه منسق عام بيروت وليد دمشقية. واستهل جولته من ديوانية أبو سلطان شاهين في خلدة، حيث شارك عائلته والعشائر العربية في إحياء الذكرى السنوية التاسعة لرحيله، في حضور القاضي الشيخ خلدون عريمط ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، رؤساء بلديات ومخاتير، وعدد من فاعليات العشائر العربية وحشد من أبنائها.
 
شورتر بعد لقائه بري: من المهم جداً أن تحدث الإنتخابات في 6 أيار كما هو مقرر وكالات / التقى السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم الخميس. وبعد اللقاء قال السفير شورتر: “التقيت الرئيس بري وكانت فرصة لمناقشة علاقاتنا الثنائية القوية بين لبنان وبريطانيا والانتخابات النيابية المقبلة، فضلا عن التطورات الإقليمية. ولا يزال من المهم جدا أن تحدث الانتخابات في 6 أيار كما هو مقرر”.
 
أبو فاعور: بئس دولة تتنكر لمسؤولياتها وتغدق أموالها في غير مكانها وكالات / اكد عضو اللقاء الديموقراطي النائب وائل أبو فاعور، في بيان، كل الدعم لمطالب الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة من قبل اللقاء الديموقراطي، وعدم إنصافهم لا يحرمهم هم بل يحرمنا نحن من إنسانيتنا ومن مسؤوليتنا الاخلاقية تجاه المواطنين اللبنانيين، وبئس الدولة التي تتنكر لمسؤولياتها وتغدق أموالها في غير مكانها.
 
طورسركيسيان: الحريري سيبقى على تحالفاته مـع “الوطني الحر” وكالة اخبار اليوم / توقع النائب سيرج طورسركيسيان أن يبقى الرئيس سعد الحريري على تحالفاته، أي مع “التيار الوطني الحر”، خاصة بعد التفاهم الذي نسج منذ انتخابات رئاسة الجمهورية وامتدّ الى تأليف الحكومة وعمل مجلس الوزراء وصولاً الى التضامن في ملفات عديدة، ومن أبرزها ملف الكهرباء مشيرًا إلى أن هذا ما يدلّ على أن أكثرية تحالفات “المستقبل” ستحصل مع “التيار” لا سيما في الأشرفية.
 
هل يتجه الحريري الى إعلان لوائح إنتخابية مستقلة عن أي حليف؟ الأنباء الكويتية, الحياة, اللواء / إبتسامة الرئيس سعد الحريري اثناء دخوله قصر اليمامة وخروجه ملتقيا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز اول من امس تكررت وباتساع بعد خروجه من لقاء صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع.
 
ميقاتي يضع اللمسات الأخيرة على لائحته في “الشمال الثانية” الحياة / علمت صحيفة “الحياة” أن الرئيس نجيب ميقاتي أوشك على وضع اللمسات الأخيرة على لائحته في دائرة الشمال الثانية ، وتضم إضافة إليه عن السنّة في طرابلس: محمد نديم الجسر ورشيد المقدم وميرفت الهوز وجان عبيد (ماروني) ونقولا نحاس (أرثوذكسي) ووليد درويش (علوي) والأخير يمكن أن يستبدل به مرشح علوي آخر.
 
الجسر: زمن توزيع المقاعد النيابية على الحلفاء انتهى الشرق الاوسط / أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب سمير الجسر أن “تيار المستقبل سيخوض الإنتخابات الميابية في معظم الدوائر بلوائحه الخاصة، ما دام أن القانون الإنتخابي الجديد، القائم على النسبية، يجعل مصلحة كل فريق في خوض الإنتخابات من دون تحالفات”.
 
علوش: لست مرشحًا للإنتخابات النيابية وكالات / استبعد القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ان تكون لزيارة الرئيس سعد الحريري انعكاسات على الانتخابات النيابية التي تبقى مرهونة بإعلان الترشيحات واللوائح .
 
الحواط يردّ: للمرة الأولى نتفق مع باسيل على شيء وكالات / رد المرشح إلى الإنتخابات النيابية المدعوم من “القوات” اللبنانية” في جبيل زياد الحواط ، على رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، وقوله متوجها إلى أهالي جبيل: “حقوقكم ستستعاد وكرامتكم محفوظة”.
 
كلام عن تغييرات في خريطة تحالفات “المستقبل” الإنتخابية السياسة الكويتية / توقعت أوساط نيابية بارزة، حصول تعديلات على خريطة التحالفات الإنتخابية لتيار “المستقبل”، بعد عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من السعودية ، حيث عقد لقاء ثانياً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان .
 
تَرقُّب في بيروت للخطوة التالية للحريري … العائد من السعودية الجريدة الكويتية- الراي الكويتية / تخضع الخطوات التي سيتّخذها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري للمواقف التي سيطلقها ابتداءً من اليوم لمعاينة دقيقة في بيروت التي عاد إليها أمس منهياً زيارةً بالغة الأهمية للمملكة العربية السعودية استمرّت خمسة أيام، التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان .
 
“حزب الله” خارج دائرة التأثير الجمهورية / شارل جبور لا يستطيع “حزب الله” القفزَ فوق حقيقة مفادُها أنّ لبنان يتمتّع برعاية دولية استثنائية لم تكن قائمة في حقبة الوصاية السورية على لبنان، والتي تحوَّلت معها دمشق إلى العاصمة الفعلية للدولتين السورية واللبنانية، حيث كانت عواصم القرار الدولية والعربية تكتفي بلقاء المسؤولين السوريين للحديث عن سوريا ولبنان معاً.
 
“حزب الله” يواجه حليفه العوني بلائحة مستقلة في جبيل – كسروان وبطارق حبشي في بعلبك – الهرمل اللواء / منال زعيتر لم يتوصل “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” الى التفاهم حول المقعد الشيعي في جبيل… امام هذا الواقع لم يملك الحزب الا خيار تشكيل لائحة إنتخابية مستقلة من شخصيات مسيحية اساسية ووازنة وخوض الإنتخابات النيابية ضد التيار في دائرة “جبيل – كسروان”، وتعميم هذا الفراق الانتخابي في دائرتي بعبدا و”بعلبك – الهرمل” ايضا.
 
معوض وبولس يترشحان سويًا عن زغرتا تويتر / تقدم رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض والنائب السابق جواد بولس باوراق ترشحهما عن المقد الماروني في زغرتا. وغرّد معوض عبر تويتر قائلًا: تقدمت بطلب ترشيحي أنا والصديق الحليف الثابت الشيخ جواد بولس لخوض الانتخابات النيابية عن زغرتا الزاوية.
 
الصراف: من غير المسموح التعرض للمحكمة العسكرية لاهداف شعبوية وانتخابية وكالات / استغرب وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف في بيان، "محاولة البعض التهجم على المحكمة العسكرية وقضاتها وعملهم".وأكد أن "المحكمة العسكرية كانت وستبقى بمنأى عن كل التجاذبات السياسية التي يحاول هذا البعض إقحامها فيها"، مشددا على أن "المحكمة العسكرية تقوم بعملها بكل شفافية ونزاهة واستنادا إلى القوانين والأنظمة المرعية، ومن غير المسموح لأي كان وتحت أي اعتبار، التعرض لها أو التحدث عنها لغايات وأهداف شعبوية وإنتخابية، دون إلمام بآلية عملها القضائي، واستغلال المنابر الإعلامية ووسائل التواصل الإجتماعي للتصويب عليها".
 
زعيتر: تفاهم “حزب الله” و”الوطني الحر” مستمر رغم عدم التحالف في جبيل كسروان وكالات / أعلن مسؤول منطقة جبل لبنان والشمال في “حزب الله” والمرشح عن دائرة جبيل وكسروان الشيخ حسين زعيتر “أن لا تحالف انتخابي بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” في دائرة جبيل وكسروان”.
 
سعيد: عدم وجود مرشح “حزب الله” على لائحة “التيار” خطوة منسّقة وكالات / أشار النائب السابق الدكتور فارس سعيد إلى ان “عدم وجود مرشح “حزب الله” على لائحة “التيار العوني” في جبيل-كسروان خطوة منسّقة وتهدف الى ارتفاع حظوظ عون للحصول على 4 مقاعد مارونية”.
 
ترقُّب الإشارات “المستقبلية” باتجاه معراب الجريدة الكويتية / تترقب الأوساط السياسية في لبنان الإشارات “المستقبلية” باتجاه معراب في ضوء زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الأخيرة إلى الرياض. والتقى الحريري مساء الاثنين وزير الإعلام ملحم الرياشي.
 
الحريري المرتاح لزيارته “الناجحة جداً” للسعودية يستعدّ لإدارة مُحرّكات.. معركته الانتخابية الراي / ليندا عازار انطلق في بيروت أسبوعٌ صاخِبٌ على وهج المحادثات “الناجحة جداً” التي أجراها رئيس الوزراء سعد الحريري مع القيادة السعودية خلال زيارة الخمسة أيام التي قام بها للرياض وأسستْ لديناميةٍ جديدة في العلاقات بين زعيم “تيار المستقبل” والمملكة، التي اختارتْ “العودة” الى المشهد اللبناني وتوجيه رسالة مزدوجة بأن موقع الحريري محوريّ في معادلة التوازن الداخلية ببُعدها الإقليمي وبأنها لن تترك لبنان يصارع أزماته الاقتصادية – المالية وحيداً أو يَسْقط في قبضة المشروع الإيراني.
 
الحريري يعلن أسماء مرشحي “المستقبل” في الساعات المقبلة السياسة الكويتية / يُتوقع أن يعلن رئيس الحكومة سعد الحريري أسماء مرشحي “تيار المستقبل” للانتخابات النيابية في الساعات المقبلة، قبل إقفال باب تقديم طلبات الترشيح منتصف ليل الثلثاء، على أن يحدد تحالفات تياره الانتخابية في مرحلة لاحقة قبل نهاية الجاري، في ضوء اكتمال صورة المشاورات التي يجريها “المستقبل” مع القوى السياسية، ومن بينها “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”.
 
غموض في خطة الحريري لتقليص نفوذ “حزب الله” العرب اللندنية / رفضت مصادر سياسية لبنانية مطلعة تأكيد ارتباط الأنباء التي تحدثت عن طلب رئيس الحكومة سعد الحريري من بعض الشخصيات المحسوبة على تيار المستقبل إعادة الترشح للانتخابات التشريعية والزيارة التي قام بها مؤخرا إلى الرياض.
 
هل قرر فؤاد السنيورة السباحة عكس “تيار المستقبل”؟ العرب اللندنية / اعتبرت أوساط سياسية لبنانية أن قرار رئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة بعدم الترشح للاستحقاق النيابي المقبل، لا يعني خروجه عن المستقبل أو تمرده عن زعيم التيار سعد الحريري كما يروّج البعض، بل هو لإدراكه أن القانون الانتخابي الجديد القائم على النسبية زائد الصوت التفضيلي، لا يخدم فوز مرشحين عن المستقبل في دائرة صيدا.
 
اجتماع أمني واتفاق على وضع خطة لضمان أمن الانتخابات / عُقد اجتماعٍ أمني رفيع المستوى في مقرّ المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، وحضرَه كلّ مِن قائد الجيش العماد جوزف عون والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ومدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا.
 
الشأن الانتخابي محورَ مشاورات بيت الوسط الجمهورية / كان الشأن الانتخابي الاثنين محورَ مشاورات بين تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي، وكذلك بين التيار والقوات اللبنانية في بيت الوسط. وقالت مصادر مواكبة لهذه الاتصالات لـ”الجمهورية” إنّ الامور لم تصل الى الحسم الايجابي للتحالف بين المستقبل والقوات، وإنْ كانت أجواء اللقاء الذي جرى ليل امس بين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الاعلام ملحم الرياشي إيجابية، علماً أنّ الحريري قال بعد اللقاء إنّ التحالفات ستكون نتيجة القانون الذي سيحكم مصلحة كلّ فريق سياسي، مِن هنا سندرس مصلحة كلّ من تيار المستقبل والقوات اللبنانية.
 
جنبلاط: حتى الآن كلنا طايرين وما حدا غط اللواء / قبل زيارته لرئيس الحكومة سعد الحريري في بيت الوسط، ردّ رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط على سؤال لـ”اللواء” عن مسار التحالفات التي يقوم به، بالقول: “حتى الآن لا شيء، نحن متفقون مع الشيخ سعد على أن يكون مرشحنا فيصل الصايغ هو المرشح الدرزي على لائحة بيروت الثانية، عدا ذلك لم نتوصل بعد إلى أي صيغة تحالف نهائية في الدوائر الأخرى.
 
“الجماعة الإسلامية” لن تكون على لائحة فيصل كرامي وكالات / حسمت “الجماعة الإسلامية” موقفها بعدم الترشح على لائحة الوزير السابق فيصل كرامي في دائرة الشمال الثانية (طرابلس- الضنية- المنية) بسبب ضم لائحته مرشحاً عن “جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية” (الأحباش).
 
العلية: لا تحالف حتى انتخابيا مع التيار الا اذا عاد الى الثوابت وهذا مستبعد اللواء / كارول سلوم «الوطنيون الأحرار» .. ثورة الأرز 14 آذار، لا يزال الشمعونيون يحملون هذه الشعلة، فمهما تبدل الزمن ومهما مرّت الايام لا يشبهون الا أنفسهم. صحيح انهم حجزوا المقاعد الامامية لثورة الحرية والسيادة والاستقلال، الا انهم لم يستسيغوا فكرة الدخول الى جنة الحكم منذ زمن في حين حافظ رئيس الحزب النائب دوري شمعون على مقعد الأحرار في النيابة وأي تقارب كان يحصل بينهم وبين غيرهم من القوى السياسية لم يكتب له النجاح لأن الذهنية لم تتطابق مع الذهنيات الأخرى.
 
ادغار معلوف يعلن عزوفه عن الترشح إلى الانتخابات النيابية المقبلة وكالات / اعلن النائب اللواء إدغار معلوف عزوفه عن الترشح إلى الانتخابات النيابية المقبلة، مطلقًا دعمه الكامل للائحة “التيار الوطني الحر” في المتن الشمالي بجميع مرشحيها.
 
جعجع يلتقي الحريري قبل 14 أذار المركزية / ذكرت وكالة الانباء المركزية أنّ لقاء سيجمع رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع قبل 14 آذار، كاشفة أنّ حسم التحالف سيتمّ في نهاية الاسبوع
 
"مقايضة مرشحين".. كواليس وأسماء إنتخابية في دائرة "الشوف ـ عاليه" الشرق الاوسط / ورد في صحيفة "الشرق الأوسط": تنتظر دائرة الشوف - عاليه في جبل لبنان، مواجهة انتخابية حامية بين أحزاب السلطة التي لم تستقر اتصالاتها على ائتلافات محددة، رغم أن تحالف "تيار المستقبل" و"الحزب التقدمي الاشتراكي" بات محسوماً، وسط توقعات بأن تتنافس 3 لوائح على الأقل تمثل أحزاب السلطة، إضافة إلى لائحة المجتمع المدني، وذلك بالتزامن مع إغلاق باب الترشيحات للانتخابات النيابية في منتصف ليل أمس.
 
الإنتخابات لا تشرِّع ما لا يشرَّع الجمهورية / شارل جبور كثر في الآونة الأخيرة التداول في نظريات من قبيل أنّ “حزب الله” الذي فصّل قانون الإنتخاب على قياسه سيفوز بالغالبية النيابية ويدفع باتّجاه تعديل اتّفاق الطائف لتشريعِ سلاحه
 
إقفال باب الترشح للإنتخابات: المرشحون بلغوا 976 ورقم غير مسبوق للمرشحات وكالات / عقدت مدير عام الشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات السيدة فاتن يونس مؤتمرا صحافيا بعد اقفال باب الترشيحات للإنتخابات النيابية 2018.
 
الحريري يُعلن لوائحه الأحد ويهادن ريفي ليتفرغ لمواجهة ميقاتي.. و”لقاء العشرين” في الأفق الانباء الكويتية / شكّل قرار رئيس “كتلة المستقبل” النيابية الرئيس فؤاد السنيورة بالعزوف عن الترشح عن أي دائرة أخرى، مؤشرا الى اختلاف في الحسابات السياسية، بدليل قول السنيورة في بيان العزوف ان قناعاته السياسية لا تتآلف مع الاساس الذي قام عليه قانون الإنتخاب الحالي ولا مع الخطوات المطلوب القيام بها ومنها بعض التحالفات المرحلية.
 
مواجهة إنتخابية حامية بين الثنائي “أمل” – “حزب الله” وبين “المستقبل” في 4 دوائر الانباء الكويتية / تتوقع مصادر مواجهة إنتخابية حامية بين “الثنائي الشيعي” (“أمل” – “حزب الله”) وبين تيار “المستقبل” في 4 دوائر في الإنتخابات النيابية في أيار المقبل.
 
فتح باب تشكيل اللوائح الانباء الكويتية / مع إقفال باب الترشيحات فتح “باب اللوائح” على مصراعيه، على أن تنتهي مهلة تشكيل اللوائح وإيداعها لدى وزارة الداخلية في 26 الجاري، وأول لائحة مكتملة شكلت وسجلت رسميا هي لائحة “الأمل والوفاء” برئاسة الرئيس نبيه بري في دائرة صور الزهراني، ومن المتوقع أن تليها لوائح “الثنائي الشيعي” في كل الدوائر بحكم أنها مكتملة وجاهزة ومعروفة الأسماء.
 
لبنان إلى “الماراثون الانتخابي” والعيْن على الانضواء “الإجباري”… في اللوائح الراي / انطلق في لبنان “ماراثون” الانتخابات النيابية الذي يُتوَّج في 6 أيار المقبل داخل صناديق الاقتراع التي تُفتح ليوم واحد في طول البلاد وعرضها لاختيار برلمان جديد سيولد وفق قانونٍ يُعتمد للمرة الأولى في تاريخها ويقوم على النسبية ضمن 15 دائرة مع صوتٍ تفضيلي.
 
مصادر “القوات”: التفاهم مع ”المستقبل” مفتاح لقاء جعجع – الحريري الجمهورية / خلافاً لِما تردّد في الساعات الماضية عن لقاء وشيك بين الحريري ورئيس “حزب القوات الدكتور سمير جعجع، أكدت مصادر القوات لـ”الجمهورية” ان لا شيء من هذا القبيل حتى الآن، واللقاء بينهما سيكون نتيجة تفاهم انتخابي جيد وعميق بين “القوات” و”المستقبل”، وبالتالي هذا التفاهم هو الذي يفتح باب اللقاء”.
 
مجلس الوزراء وافق على نفقات العملية الانتخابية في الخارج وخطة كيفية التصويت الجمهورية / قالت مصادر تكتل “التغيير والإصلاح” لـ”الجمهورية”: “انّ مجلس الوزراء وافق على نفقات العملية الانتخابية في الخارج وخطة كيفية التصويت، وأقرّ طرح باسيل بتجديد جوازات سفر اللبنانيين في الخارج او إعطاء جواز سفر عادي بسعر 1000 ليرة لبنانية للتمكّن من استعماله للتصويت في الانتخابات، من دون أيّ كلفة نقل لإيصال الجوازات الى منازلهم”.
 
حلفاء “التيار” يشكوه.. و”حزب الله” يدعم “القومي” اللواء / يشكو حلفاء “التيار الحر” المفترضين من انه يسعى للاستفادة من تحالفاته مع مختلف القوى لكن بشروطه ووفق حساباته وبما يؤمن له اكبر عدد من المقاعد حيث يمكن أن يتأخر حسب المصادر الشيعية التحالف مع التيار في بعبدا، بينما “حزب الله” مرتبط بتحالفات لا يمكنه التراجع عنها ايضاً، خصوصا مع الحزب القومي و”المردة” في بعبدا، وهو بالتأكيد سيدعم – حسب مصادر القومي- مرشح القومي في المتن غسان الاشقر الذي اختاره المجلس الاعلى للحزب يوم السبت الماضي بالاجماع بدل الوزير الاسبق فادي عبود. كما سيدعم مرشحي الحزب القومي حيث يكون لحزب الله ناخبون ولا مرشحين كما هي الحال في الشمال مثلا.
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: تحول سعودي واضح بعد زيارة الحريري الناجحة السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية بارزة في تيار “المستقبل”، أن هناك تحولاً سعودياً واضحاً في سياسة المملكة تجاه لبنان ، بعد الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الرياض قبل أيام.
 
النظام السوري وإيران يستعجلان القضاء على الغوطة للتفرغ لدعم مرشحي “8 آذار” السياسة الكويتية / بعد الإعلان عن عودة قريبة لموفد سعودي إلى لبنان ، لاستكمال لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين وبعض القوى السيادية التي لم يتسن له اللقاء معها في زيارته الأولى، تخوفت أوساط قيادية تنتمي إلى الفريق السيادي، أن يؤدي الاهتمام السعودي بلبنان في هذه المرحلة الفاصلة عن موعد الإنتخابات النيابية ، إلى المزيد من الضغط من قبل النظامين الإيراني والسوري ، لتحسين موقع حلفائهما داخل فريق “8 آذار”، والاستعداد لقلب الطاولة لصالحهم بعد الانتخابات، ويبقى هذا الأمر رهناً بالنتائج التي قد تسفر عنها هذه الإنتخابات .
 
جيسيكا عازار: المرأة قادرة على صنع المعجزات في مجلس النواب الجريدة الكويتية / أكدت المرشحة عن المقعد الأرثوذكسي في المتن الشمالي على لائحة “القوات اللبنانية” الإعلامية جيسيكا عازار ، أن “ازدياد عدد المرشحات إلى الإنتخابات النيابية ، دليل عافية عند اللبنانيات”.
 
حداد بمناسبة عيد المعلّم: منك تعلمنا ان للنجاح قيمة وكالات / كتب المرشح عن المقعد الكاثوليكي في دائرة صيدا – جزين عجاج حداد بمناسبة عيد المعلم فقال: منك تعلمنا ان للنجاح قيمة وكيف يكون التفاني والاخلاص في العمل ومعك آمنا ان لا مستحيل في سبيل الابداع والرقي … بمناسبة عيد المعلم أود أن أوجه تحية وانحني إجلالا وتقديرا لكل معلمة ومعلم ساهموا في نشر العلم والثقافةوبناء الاجيال … ألف تحية وثناء.
 
محفوض: نائب يحرّم الزفت على “القوات”… ووزراء “القوات” لجميع اللبنانيين وكالات / غرّد رئيس حركة التغيير المحامي ايلي محفوض عبر تويتر تعليقا على كلام احد النواب عن أهالي دير الأحمر فقال : عندما يسمح لنفسه احد النواب بأن يصنّف أهلنا في ⁧‫دير الاحمر‬⁩ بأنهم من ⁧‫القوّات اللبنانيّة‬⁩ وبالتالي لا يحق لهم الحصول على الزفت لترتيب طرقاتهم نسمح لأنفسنا أن نرد عليه بأن وزراء الصحة والشؤون والإعلام لم ولن يميزوا ولن يحرموا أحد بمن فيهم جمهور ⁧‫حزب الله‬⁩ لأنا نؤمن بأن الشعب اللبناني واحد . واقتضى التوضيح
 
بيننا و”القوات” تاريخ من التحالف… خوري من معراب: ننتظر جواب من جعجع وكالات / التقى رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع، في معراب، وزير الثقافة غطاس خوري موفدًا من رئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزير الإعلام ملحم رياشي والأمينة العامة للحزب د. شانتال سركيس.
 
القزي تنفي ما يتم تداوله عن انضمامها إلى إحدى اللوائح في الشوف -عاليه احرارنيوز / صدر عن امانة الاعلام مايلي: نفت أمينة الشؤون الاجتماعية والنسائية في حزب الوطنيين الأحرار الدكتورة دعد ناصيف القزي ما تم نشره على بعض المواقع الإلكترونية عن انضمامها إلى إحدى اللوائح في الشوف -عاليه واكدت القزي انها تلتزم بثوابت الحزب وقراراته وهي لم ولن تقدم على اي خطوة في هذا المجال الّا بناء على قرارات الحزب وتوجيهات رئيسه النائب دوري شمعون
 
مصادر “القوات”: المفاوضات مع “المستقبل” متعثرة اللواء- الجمهرية / من المقرر أن يعلن حزب “القوات اللبنانية” بعد غدٍ الأربعاء أسماءَ مرشحيه إلى الإنتخابات النيابية في أيار وبرنامجه الإنتخابي.
 
وهبي: التحالف مع القوات موضوع معالجة وتفاوض بين الفريقين وكالات / أوضح المرشح عن دائرة البقاع الغربي- راشيا النائب أمين وهبي، في حديث الى "صوت لبنان 93,3"، أن "ما يجمع تيار المستقبل مع القوات اللبنانية من مبادئ عامة عميق وكبير، إلا أن التحالفات أصبحت تأخذ أشكالا مختلفة وتنطلق من حسابات أخرى بسبب القانون الحالي"، معربا عن اعتقاده أن "التحالف مع القوات هو موضوع معالجة وتفاوض بين الفريقين"، آملا "أن تصل الأمور الى خواتيم سعيدة".
 
الموسوي: الإدارة الأميركية ودول إقليمية والكيان الصهيوني حولوا الانتخابات إلى مناسبة للمس بصورة حزب الله وكالات / أكد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي خلال رعايته حفل تكريم المعلمين والمعلمات في مطعم العزية، أننا "في كتلة الوفاء للمقاومة لم نترك أي مناسبة لإنصاف المعلم إلا وقمنا بذلك، سواء عبر تقديم اقتراحات القوانين لحل أزمات المعلمين المتعاقدين وغيرهم، أو على مستوى مناقشة اقتراحات قوانين ومشاريع قوانين حول قضية التعليم في لبنان، فهذا فعلناه وقمنا به انطلاقا من التزامنا بالعمل من أجل إحقاق الحق للطبقات المحرومة والمستضعفة والمستحقة".
 
سكاف:أستغرب أن يرشح ميشال سكاف نفسه بإسم الكتلة الشعبية وهو لم يكن يوما منضويا إليها وكالات / أكدت رئيسة "الكتلة الشعبية" في زحلة ميريام سكاف في بيان أنه من موقعها كرئيسة للكتلة "المؤتمنة عليه من أبناء مدينتي زحلة ومن إرث عائلة سكاف الكريمة، أستغرب كل الاستغراب أن يقدم السيد ميشال سكاف الملقب ب "ميمو" على ترشيح نفسه بإسم الكتلة الشعبية وانطلاقا من ثوابتها التاريخية المؤمنة بالتنوع والانفتاح كما قال".
 
الداخلية: حسان أمين قباني سحب ترشحة عن دائرة بيروت الثانية وكالات / أعلنت وزارة الداخلية والبلديات اليوم الاثنين 12 آذار 2018، عن انسحاب المرشح حسان أمين قباني بعدما تقدم من المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين بطلب الرجوع عن ترشحه عن المقعد السني في دائرة بيروت الثانية.
 
الصراف من فرنسا: مشاركة المغتربين في الانتخابات تساهم بصنع مستقبل لبنان وكالات / أكد وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف “الاستمرار في مسيرة الاصلاح والتغيير ومحاربة الفساد في عهد الرئيس ميشال عون الذي بجهوده وحكمته تم ترسيخ دعائم الاستقرار في لبنان”.
 
الحريري رسم إطار معركته الانتخابية الانباء الكويتية / سعد الحريري بعد زيارته إلى السعودية هو غير سعد الحريري قبل هذه الزيارة المفصلية، والاختلاف ظهر جليا في كيفية خوضه الانتخابات النيابية بثقة ومعنويات أكبر وارتباك أقل. ومما لا شك فيه أن عودة الحريري الى السعودية مثل عودة “الابن الضال”، وأن عودة السعودية الى خيار الحريري لأنه الخيار الأفضل والأنسب في هذه المرحلة أو لأن لا بديل جاهزا عنه حاليا،
 
“اللعبة مفتوحة” بين “القوات” و”المستقبل” واحتمال التحالف قائم… الجريدة الكويتية / قبل أسبوعين من إقفال جميع اللوائح الانتخابية، بدأت صورة الترشيحات والتحالفات تتبلور مع إعلان تيار “المستقبل”، أسماء مرشحيه وصولاً إلى الحفل المنتظر في ساحل علما “كسروان” الأربعاء، حيث سيتم إعلان أسماء مرشّحي حزب “القوات اللبنانية” وبرنامجه الانتخابي.
 
ماروني: سنخوض المعركة في زحلة إلى جانب “القوات” السياسة الكويتية / شدد عضو كتلة “حزب الكتائب” النيابية النائب إيلي ماروني، على أن “الاستحقاق النيابي يجب أن يكون محطة للتجديد في لبنان وخلق حياة سياسية واعية، بعد الأزمات التي مرّ بها البلد”، لكنه لفت في تصريحات لـ”السياسة”، إلى أن “القابضين على السلطة صاغوا قانوناً انتخابياً يؤمّن لهم إبقاء نفوذهم وسيطرتهم وسلطتهم على مفاصل البلد الرئيسية وعلى كيفية تركيب اللوائح الانتخابية، ما يجعلنا نتأخر سنوات عن تجديد الحياة السياسية، من خلال نهج وأداء ووجوه جديدة في البرلمان”.
 
بكركي على الحياد في الاستحقاق النيابي السياسة الكويتية / أكدت مصادر روحية قريبة من بكركي لـ”السياسة”، أهمية الانتخابات النيابية المقررة في مايو المقبل، لتجديد الحياة السياسية في لبنان وإدخال دماء جديدة إلى الندوة النيابية، بعد إقرار قانون النسبية للمرة الأولى في تاريخ الانتخابات النيابية، التي كانت تجرى على أساس القانون الأكثري.
 
البلاد امام محطة حاسمة في الساعات المقبلة الجمهورية / البلاد امام محطة حاسمة في الساعات المقبلة، من شأنها ان سلكت المسار المحدّد لها لبنانيّاً ان تنزع فتيل التوتر الحدودي، سواء حول الحدود البحرية جنوباً، وكذلك حول الجدار الاسمنتي الذي تسعى اسرائيل إلى بنائه ضمن المنطقة المتنازع عليها. وهذا ما سيتحدد خلال الاجتماع العسكري الذي سيعقد غداً بين لبنان واسرائيل و”اليونيفيل”.
 
مصادر وزارية قواتية: المطلوب إصلاحات بنيوية في مقدّمها معالجة ملف الكهرباء الجمهورية / قالت مصادر وزارية قواتية لـ”الجمهورية”: “هناك مجموعة إصلاحات في موازنة 2017، تمّ الالتزام بها في موازنة 2018. والمهم الالتزام بتنفيذها. لكنها لفتت الى انّ بعض الايرادات الاضافية التي خفّفت العجز في موازنة 2018 هي لمرة واحدة، وبالتالي لا يمكن التعويل عليها في المستقبل، والمطلوب إصلاحات بنيوية في مقدّمها معالجة ملف الكهرباء، من خلال البدء في تنفيذ خطة تشييد معامل الانتاج”.
 
الخير: ماضٍ بمعركتي والانتخابات ستكشف خطأ “المستقبل” باستبعادي الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى عضو كتلة “المستقبل” سابقا المرشح عن دائرة الشمال الثانية (طرابلس ـ المنية ـ الضنية) كاظم الخير ان اسباب استبعاده عن لائحة تيار المستقبل غير مبررة حتى الساعة، لا من الناحية المنفعية للتيار ولا من الناحية المنطقية لجهة استبداله بمرشح اضعف منه شعبيا ولم يكن يوما على ود مع الرئيس سعد الحريري، مشيرا الى ان تيار المستقبل يمتنع حتى الساعة عن اعطائه سببا واحدا يوضح خلفيات وابعاد وخبايا هذا التصرف الذي سينعكس حكما وبشكل سلبي على نتائج معركة التيار الازرق في الشمال.
 
إنتخابات لبنان… تغيب السياسة وتَحْضر الغوطة و”كوبرا” و”اليَوْنَنة” الراي / وسام ابو حارفوش يحدث الآن في بيروت، وعلى مدى الـ52 يوماً الفاصلة عن الانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل، ما هو أدهى من ضوضاء الأسماء واللوائح والبرامج التي تُمْليها المنازلاتُ في الطريقِ إلى القبْض على مقاعد البرلمان الـ128، والهنْدساتُ التحالفية لـ”الآلة الحاسبة”، والشهية المفتوحة لنحو ألف مرشح تتقدّمهم 111 سيدة كأنهنّ “كبش فداء”، وتَدافُع برامج أشبه بحملاتٍ ترويجية لـ”مستحضرات” تَداوُل السلطة وكراسيها.
 
الأحدب: نخوض معركة من خان طرابلس السياسة الكويتية / أكد النائب السابق مصباح الأحدب في تصريح لـ”السياسة”، ترشحه للانتخابات النيابية في طرابلس والتزامه معركة “من خان طرابلس واستعادة كرامة الفيحاء” من المحرضين على الجيش اللبناني ومفبركي الملفات، بحق الشرفاء من المواطنين الطرابلسيين الذين رفضوا الانصياع لمخططاتهم وجرهم إلى مواجهات مع الجيش اللبناني، وإعطاء صورة مشوهة عن سكانها وتصويرهم أنهم إرهابيون.
 
الهبر: المصالحة عندي أهم من المقعد النيابي السياسة الكويتية / تعليقاً على ملابسات استبعاده عن الترشح في دائرة الشوف-عاليه كما كان متوقعاً، أوضح عضو كتلة “الكتائب” النيابية النائب فادي الهبر في تصريح لـ”السياسة”، أنه لمس في الأشهر الماضية إصراراً من قبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط على الاحتفاظ به كممثل لـ”حزب الكتائب” عن المقعد الأرثوذكسي في هذه الدائرة، نظراً لعلاقاته الواسعة وتفاعله مع أهالي المنطقة منذ انتخابه نائباً عنها،
 
هل من مصلحة العهد مناقشة الإستراتيجية الدفاعية؟ الجمهورية / شارل جبور كشف رئيس الجمهورية ميشال عون أنّ “الاستراتيجية الدفاعية الوطنية ستكون موضعَ بحث بين القيادات اللبنانية بعد الانتخابات النيابية في أيار المقبل، والتي ستنبثق منها حكومة جديدة”، وكان وزير الداخلية نهاد المشنوق أكّد في مواقف عدة أنّ الاستراتيجية الدفاعية ستناقش بعد الانتخابات النيابية.
 
ما هي دعوة برّي بعد الإنتخابات سياسياً ومسيحياً؟ الجمهورية / نبيل هيثم بعد الانتخابات الرئاسية دعا الرئيس نبيه بري الى طيّ صفحة الخلافات والتشنّجات السابقة لها، وفتح صفحة جديدة من التعاون والتفاهم في ظلّ العهد الرئاسي الجديد.
 
مصادر “القوات” عن إعلان مرشحيها: مشهدية سياسية متكاملة وغير مسبوقة النهار- الجمهورية / عشيّة إعلانها مرشحيها تحدثت مصادر حزب “القوات اللبنانية” عن “مشهدية سياسية متكاملة وغير مسبوقة”. وقالت لـ”الجمهورية” انّ رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع سيركّز في كلمته على العناوين الآتية:
 
عقيص ردًّا على “Election 18”: كاتبكم يتخبط بالكذب والإفتراء وكالات / صدر عن المكتب الإعلامي للمرشح عن المقعد الكاثوليكي في دائرة زحلة جورج عقيص البيان التالي: يصرّ موقع election 18 على نشر اخبار ومقالات تتناول مسألة استقالة القاضي السابق جورج عقيص من القضاء في العام 2011، كان آخرها المقال المنشور على الموقع المذكور صباح اليوم الأربعاء.
 
مكتف: هدفنا موحّد وهو إنهاض المتن والارتقاء به الى مستوى أفضل وكالات / اعرب المرشح عن المقعد الكاثوليكي على لائحة “القوات اللبنانية” في المتن ميشال مكتف عن رضاه عن التشكيلة التي رست عليها اللائحة نظرًا الى تنوّع أعضائها تحت هدف موحّد هو إنهاض المتن والارتقاء به الى مستوى أفضل.
 
هيئة الإشراف: لا لاستخدام البلديات ونعم لقاعات الكنائس والملاعب في الحملات وكالات / أصدر رئيس “هيئة الاشراف على الانتخابات” القاضي نديم عبد الملك بيانين أعلن فيهما جواز استخدام النوادي والملاعب الرياضية وقاعات الكنائس لممارسة النشاط الانتخابي، خلال الفترة المخصصة للحملات الانتخابية.
 
مرشح الاحرار في المتن تابع جولاته: الحزب سيكون رقما صعبا في كل لبنان وكالات / تابع مرشح حزب الوطنيين الاحرار عن المقعد الماروني في المتن المحامي جوزف كرم، جولاته في مختلف مناطق المتن الشمالي وبلداته، وعقد لقاء في بلدته بسكنتا تلاه لقاء حاشد في بيت مري ثم كان لقاء مع الاشوريين في سد البوشرية
 
أوساط رفيعة في “القوات”: الخطوط ما زالت مفتوحة مع “المستقبل” لحسم ملف التحالفات السياسة الكويتية / في ظل تسارع المشاورات لتحديد طبيعة التحالفات الإنتخابية، أكدت أوساط رفيعة في “القوات اللبنانية”، أن الخطوط ما زالت مفتوحة مع تيار “المستقبل” لحسم ملف التحالفات الإنتخابية، وإن كانت لم تكتمل الصورة النهائية بعد، باعتبار أن المفاوضات لا زالت جارية بخصوص إمكانية التحالف في عدد من الدوائر التي لا تزال موضع نقاش بين الطرفين.
 
علوش: التغيير يجب أن يتم من داخل “المستقبل” وخطوة الحريري ضرورية.. ولكن السياسة الكويتية / أحدث التغيير الكبير في أسماء المرشحين للإنتخابات النيابية في تيار “المستقبل”، الذي أعلن عنه رئيس الحكومة سعد الحريري في مهرجان “البيال”، خضة كبيرة في صفوف المحازبين والمناضلين في “التيار الأزرق”، دفعت البعض منهم إلى تقديم استقالاتهم من “التيار”، كما دفعت بالبعض الآخر إلى تجميد نشاطهم، قبل تحديد المواقف النهائية التي سيتخذونها.
 
“حروب عائلية” في انتخابات 2018: الأب ضد ابنه والأشقاء يتناحرون النهار / منال شعيا هي انتخابات أم معركة ضمن البيت الواحد؟ “حروب عائلية” بالجملة: الابن في وجه ابيه. ابن الاخ ينافس عمه. مرشحة تنافس ابن عم زوجها. شقيقان في لائحتين متنافستين. مرشحة اخرى ضد سلفها على المقعد النيابي الواحد… واللائحة تطول.
 
أبو زيد: نعول على نتائج المؤتمرات الدولية وكالات / أوضح النائب امل أبو زيد ان المؤسسات الامنية بحاجة الى دعم دولي في ضوء المخاطر الإسرائيلية والارهابية التي يواجهها لبنان، لافتا الى اننا نعول على نتائج المؤتمرات الدولية لاسيما وان الحكومة اللبنانية وفت بوعدها لناحية الإصلاحات التي لحظتها موازنة الـ2018.
 
الرياشي: الانتخابات ستحصل وكل شيء سيمر على خير سأحافظ على الحرية ولن أطبق القانون في اقفال بعض المؤسسات الاعلامية وكالات / أكد وزير الاعلام ملحم الرياشي في حديث الى اذاعة "سترايك" ان "الانتخابات ستحصل وكل شيء سيمر على خير"، مشددا على أن "الكلام عن وضع سقف للحرية أمر لا أقبله ولا أسير به"، موضحا أنه "خطط لهيكلية جديدة لوزارة الاعلام واستحدث دوائر جديدة لتكون وزارة الحوار والتواصل، وهي موجودة حاليا في مجلس شورى الدولة وقريبا تصبح في مجلس الوزراء".
 
مغبغب ينفي ما اوردته بعض وسائل الاعلام عن ارتباطه مع بعض اللوائح الانتخابية في دائرة الشوف- عاليه احرارنيوز / بيان صادر عن مكتب المحامي غسان نعيم مغبغب المرشح عن المقعد الكاثوليكي في الشوف: ردّاً على ما أوردته بعض وسائل الإعلام عن إرتباط المحامي غسان نعيم مغبغب مع بعض اللوائح الإنتخابية في دائرة الشوف – عاليه، ينفي المكتب صحّة وجدّية هذه المعلومات.
 
محطتان مهمتان بعد الانتخابات الانباء الكويتية / يرى مصدر سياسي مراقب أن استحقاقين لابد أن يتأثرا بالتحالفات الانتخابية الحاصلة: ٭ الأول ويتعلق بانتخابات رئاسة المجلس النيابي، ومادام أن الثنائي الشيعي قادر على إقفال كل الحصة الشيعية فإن بري يضمن عودته الى رئاسة المجلس النيابي من دون أي عائق اساسي.
 
عازار: وجدت الفرصة لتحقيق رؤيتي الشبابية القبس الكويتية / قدّمت مقدمة الأخبار في تلفزيون mtv جيسيكا عازار ترشحها عن مقعد الروم الارثوذكس في المتن على لائحة حزب “القوات اللبنانية”، انقسم اللبنانيون بين مرحب بترشح عازار وبين مستهجن.
 
اختيار جعجع لتاريخ “14 آذار” خطوة موفقة السياسة الكويتية / وصفت مصادر قيادية في “14 آذار”، إصرار رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع على اعتبار هذا التاريخ، موعداً للإعلان عن مرشحي “القوات” في كل لبنان، بـ”الخطوة الموفقة” شكلاً ومضموناً، لما لهذه المحطة المجيدة من رمزية وطنية في نفوس اللبنانيين ومؤيدي “ثورة الأرز”.
 
ارتياح لتحالف “القوات” و”الكتائب” في بيروت وزحلة السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية، أن تحالف “القوات اللبنانية” و”حزب الكتائب” في بيروت، أثار ارتياحاً شعبياً كبيراً. وأشارت في تصريحات لـ”السياسة”، إلى أن القواعد الشعبية للحزبين المسيحيين كانت مرحبةً بهذا التحالف ومتحمسةً له، لما للفريقين من تاريخ نضال مشترك على الساحة المسيحية وتحديداً في الأشرفية.
 
كيف اصبحت الخريطة الانتخابية في كسروان -جبيل بعد فشل التحالف بين “القوات” و”الكتائب”؟ النهار / فرج عبجي بعد قرار حزب الكتائب التحالف مع الوزير السابق فريد هيكل الخازن والنائب السابق فارس سعيد، يبدو ان حزب “القوات اللبنانية” سيخوض الانتخابات باللائحة التي عمل على تشكيلها منذ اشهر، والتي وعد بمفاجأة فيها. ولا يبدو فشل الاتفاق بين الكتائب و”القوات” مرتبطا بأي موقف سياسي، انما بتمسك الكتائب بالتحالف مع سعيد والخازن. واصبحت الخريطة التنافسية حتى الآن بين ثلاث لوائح، لائحة العميد شامل روكز ولائحة “القوات” ولائحة التحالف الثلاثي. وعلمت “النهار” ان انضمام النائبين جيلبرت زوين ويوسف خليل الى لائحة الثلاثي سعيد – الخازن – الكتائب لم يحسم بعد.
 
الرياشي: كلام نصرالله دليل على ولادة إتجاه جديد في بعلبك – الهرمل وكالات / اشار وزير الاعلام والتواصل ملحم الرياشي الى وجود إتجاه لخوض المعركة الإنتخابية مع “المستقبل” في بعلبك-الهرمل، معتبرًا كلام امين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله طبيعي جدًا قبيل الإنتخابات، وهو دليل على ولادة إتجاه جديد غير الإتجاه الموجود أصلًا في هذه الدائرة بالذات.
 
“الوطني الحرّ” يعلن أسماء مرشّحيه للانتخابات: كل عنصر ملتزم في “التيار” ترشح من تلقاء نفسه سيتم أخذ تدابير بحقه وكالات / اعلن نائب رئيس “​التيار الوطني الحر” للشؤون الإدارية رومل صابر ​أسماء مرشحي “التيار” الملتزمين للانتخابات النيابية المقبلة، خلال مؤتمر صحافي في مركزية “التيار” في ميرنا الشالوحي، لافتًا الى أنّ الاسماء النهائية مع اسماء الحلفاء والاصدقاء الذين سينضمون الى التكتل ومع التحالفات ستعلن في ٢٤ آذار، وهم على الشكل التالي:
 
حلف ثلاثي إنتخابي يتكرّس... وهذه تفاصيله / تماما كما "قوى السلطة"، تتطلع القوى المناوئة للنهج السياسي السائد إلى الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في 6 أيار، بوصفها فرصة لضخ بعض التغيير في عروق الحياة السياسية اللبنانية.
 
«مقالب وأفخاخ» تهدّد الـتحالفات واللوائح الإنتخابية الجمهورية / جورج شاهين السبت 17 آذار 2018 على مسافة تسعة أيام من إقفال باب تسجيل اللوائح الإنتخابية استعداداً لفتح صناديق الإقتراع بعد أربعين يوماً اهتزّت معظم اللوائح على وقع الإرتجاجات التي قادت اليها «عروض الإنقلابات» في المواقف والتحالفات، وخصوصاً أنّ معظم قادة اللوائح امتهنوا في الفترة الأخيرة بمهارة نصبَ الأفخاخ لاستكشاف الإستراتيجيات المعتمَدة في تركيب ما يشبه القوائم لا اللوائح. فكيف السبيل الى هذه القراءة ومظاهرها؟
 
هل ستكون الإنتخابات حرّة ونزيهة؟ الجمهورية / طارق ترشيشي ليس طبيعياً ما يحصل الآن في حمأة التحضير للانتخابات النيابية، فالجميع ذاهبون إليها، ولكن القلّة منهم واثقة بالفوز بما تطمح إليه من مقاعد نيابية، فيما الأكثرية تُقدم عليها ويمتلكها خوف من الفشل، وفي أحسن الحالات فوز بعددٍ هزيل من المقاعد لا يليق لا بـ»المقام» ولا بالموقع الموعود في الحياة السياسية مستقبلاً.
 
المعركة الإنتخابية في جزين وصيدا: إفتراق الأزرق والبرتقالي الجمهورية / علي داوود يبدو انّ الانتخابات في الدائرة الاولى في الجنوب التي تضم صيدا - جزين، ستكون حامية وضارية بعدما وقع الافتراق الانتخابي بين التيارين الأزرق والبرتقالي.
 
صراع بيروت يهدد مصالح مغتربي أفريقيا الاخبار / ابراهيم الامين إثر توقف الحرب الأهلية مطلع تسعينيات القرن الماضي، هاجر لبنانيون بحثاً عن ملاذ سياسي أو عن استقرار وظيفي أيضاً. غالبية هؤلاء كانت من قواعد قوى الكتائب والقوات اللبنانية والعونيين. لكن في الأعوام التي تلت، غادر لبنانيون، من البيئة الاجتماعية المقابلة، باحثين عن مصادر رزق، بعدما عطلت الحريرية السياسية الحياة الاقتصادية في لبنان لمصلحة طبقة من الريعيين.
 
رمزي بو خالد يزور مقر حزب الوطنيين الاحرار في الحدت للتنسيق الانتخابي وكالات / استقبل مسؤول منطقة بعبدا الانتخابية في حزب الوطنيين الاحرار السيد بطرس طراف مرشح بعبدا الكتائبي السيد رمزي بو خالد على رأس وفد من الحزب، في مركز الحزب في الحدت بحضور مسؤولي الفرع.
 
مقارّ رسمية من مستويات كبرى بدأت تتحوّل إلى مراكز لدعم الحملات الإنتخابية الجمهورية / فيما تشهد المنطقة تطوّرات خطيرة، ومنها التهديد الأميركي والإسرائيلي بضربات في سوريا يمكن أن تطاول شظاياها لبنان ، وتلويح الروس بردّ قويّ عليها، ما يمكن أن يهدّد مصير استحقاق الإنتخابات النيابية المقرّرة في 6 أيار، بدا أنّ قوى نافذة في السلطة لا تعير هذا الأمر اهتماماً، وتستعدّ لخوض هذا الاستحقاق بعقلية الاستحواز والإقصاء لِما استطاعت إليه سبيلاً ممارِسةً عملية تسلّطٍ وصرفِ نفوذ بلا حسيب أو رقيب، وبدا أن ليس هناك حتى الآن مَن يحاسب أو يردع عن هذه الارتكابات، كما لا يبدو أنّ هناك من يشرف على شؤون الانتخابات ولا من يشرفون، وذلك على وجود هيئة الإشراف على الإنتخابات التي تبدو حتى الآن وكأنّها “شاهد ما شافش حاجة”.
 
بالصور: كميل شمعون جال في عدد من مناطق الشوف احرارنيوز / يتابع مرشح حزب الوطنيين الاحرار عن المقعد الماروني في دائرة الشوف - عاليه كميل دوري شمعون جولاته على مختلف المناطق الشوفية، وقد شارك في قداس عيد مار يوسف الذي أقامته راهبات مار يوسف الظهور في دير القمر، ثم انتقل الى وادي بنحليه حيث التقى عدد من العائلات.
 
جابر: نعارض ما يطرح في موضوع البواخر لانها ستشكل هدرا ماليا جديدا وكالات / كرمت شعبة زوطر الشرقية في حركة "أمل"، لمناسبة عيد المعلم، معلمي البلدة، في حفل أقيم برعاية عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ياسين جابر، في منتزه النعيم على ضفاف نهر الليطاني، وفي حضور المسؤول التنظيمي للحركة في المنطقة الاولى حسن سلمان، المسؤول التربوي للحركة في المنطقة الدكتور سامح قبيسي، المسؤول التنظيمي لشعبة زوطر الشرقية محمد يونس، رئيس "مركز الامام الصدر الثقافي" في زوطر الشرقية حسين سويدان، رؤساء بلديات ومخاتير ومدراء مدارس وجمع من المعلمين في البلدة.
 
عائلة نزار زكا: تسجيل ترشحه ثابت بايصال والامتناع عن إصدار أي قرار في شأنه يجعله مرشحا مقبولا وكالات / أعلنت عائلة نزار زكا في بيان، أن "نزار، تقدم بواسطة وكيله ماجد دمشقية بمذكرة ربط نزاع بينه وبين وزارة الداخلية، بسبب عدم إستلام طلب ترشحه، مستندا الى عدم المساواة في قبول تصاريح الترشح على الانتخابات النيابية وغيرها من الاسباب المستندة الى مخالفة قانون الانتخابات".
 
طور سركيسيان: لمواجهة توزيع المال الانتخابي وكالات / وجه النائب سرج طور سركيسيان، في بيان "انتقادات للجنة الإشراف على الانتخابات". وقال:"انها لا تقوم بأي تحرك في مواجهة توزيع المال الانتخابي". وسأل:"كيف يمنع على أطراف استخدام الأماكن العامة ويسمح لآخرين، وآخرها إعلان لائحة بعلبك / الهرمل من قلعة بعلبك".
 
رئيس الجمهورية إطلع من المشنوق على نتائج مؤتمر روما 2 والتقى زوارا: قانون الانتخاب الجديد سينظم الحياة السياسية وكالات / اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، على "نتائج مؤتمر "روما-2" والمقررات التي صدرت عنه"، ولفت المشنوق إلى أن "طرح الرئيس عون حول الاستراتيجية الدفاعية لقي استحسان كل الدول التي شاركت في المؤتمر".
 
أحمد الحريري من البقاع: المستقبل عنوان الأمل والاستقرار وكالات / اختتم الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، جولته في البقاع الغربي وراشيا، التي استمرت 3 أيام، ورافقه فيها مرشحو "تيار المستقبل": زياد القادري، محمد القرعاوي وأمين وهبي، وشملت أكثر من محطة، استهلها من جب جنين، حيث تفقد معهد التنمية، وجال في أرجائه، واستمع إلى الطلاب والتقطت له الصور التذكارية معهم.
 
فرعون: المرشح مخجيان لم يعد من فريق عملي وكالات / قال وزير الدولة الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون: “إن المرشح عن مقعد الأرمن الأرثوذكس في دائرة بيروت الأولى سيبوه مخجيان، وهو كان من ضمن فريق عملي، قد يستمر في ترشحه، ولكن خارج اللائحة التي تضمني مع عدد من الحلفاء، ما يعني أنه أصبح خارج فريق عمل مكتبي السياسي وبات ترشيحه مستقلا، ونتمنى له الخير”.
 
طوسركيسيان: كيف يمنع على أطراف استخدام الأماكن العامة ويسمح لآخرين إعلان لائحتهم من قلعة بعلبك وكالات / وجه النائب سرج طوسركيسيان، في بيان “انتقادات للجنة الإشراف على الانتخابات”. وقال:”انها لا تقوم بأي تحرك في مواجهة توزيع المال الانتخابي”. وسأل: “كيف يمنع على أطراف استخدام الأماكن العامة ويسمح لآخرين، وآخرها إعلان لائحة بعلبك – الهرمل من قلعة بعلبك”.
 
بوادر لائحة ائتلافية في الشوف-عاليه احرارنيوز / عقدت سلسلة اجتماعات تحضيرية بهدف تشكيل لائحة ائتلافية في دائرة الشوف- عاليه ضمّ المرشحين: كميل شمعون، مازن شبّو،غسان مغبعب، رأفت شعبان ، سامي حماده، الحان فرحات وسامي الرمّاح. وبعد النقاش تم الاتفاق على النقاط االرئيسية االتي تؤسس لرؤية سياسية وطنية موحدة، وسيبقى التواصل قائما في اليومين القادمين بغية اعلان اللائحة الرسمية قبل نهاية الاسبوع.
 
مفاوضات الضاهر وريفي لم تنقطع والبحث مستمر السياسة الكويتية / علمت صحيفة “السياسة” الكويتية، أن المفاوضات لم تنقطع نهائياً بين النائب خالد ضاهر والوزير السابق اللواء أشرف ريفي ، لتشكيل لائحتين إنتخابيتين في طرابلس وعكار ، حيث أن البحث ما زال مستمراً، في ظل وجود مطالب مشتركة للطرفين.
 
“إحتمال خرق اللوائح أمر طبيعي”… بري عن باسيل: تهمة لا ينكرها وشرف يدعيه وكالات / إعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري أن المرحلة الانتخابية مرحلة مفصلية مهمة جدا تخطط للمستقبل. وفي ضوء هذه المرحلة تماما، يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، لأن في الحقيقة هناك مشاريع واستعدادات في المنطقة، وعلى مستوى لبنان ليس كل الناس متفقين عليها. وهذا بدأته في حوار عام 2006، ولم نصل إلى نتائج، ولكن وصلنا الى شيء أهم من كل النتائج، إنه التوافق في البلد. وكان اللبنانيون جميعا متفقين.
 
حوري: كل خيارات التحالف متاحة باستثناء التحالف مع “حزب الله” وكالات / اشار النائب عمار حوري الى ان لكل دائرة انتخابية حساباتها والتحالفات تكتيكية وليست استراتيجية والكثير منها ستنتهي مع اقفال باب الاقتراع.
 
عدوان: هناك تشوهات عديدة قبل الإنتخابات وكالات / اشار نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان الى ان التشوهات تكمن اليوم في طريقة التعاطي مع المواطنين، من الزيارات و”تزفيت” الطرقات والتوظيف والخدمات، وخصوصًا الوعود التي تتبخر بعد يوم واحد من إنتهاء الإنتخابات.
 
التيار المستقل: تحالفات بين أحزاب متناقضة تفوح منها رائحة المصلحة وكالات / عقد المكتب السياسي ل"التيار المستقل" اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس التيار اللواء عصام ابو جمرة، في مكتب التيار في بعبدا. وعرض المجتمعون وفق بيان، تطورات مسار العملية الانتخابية، فانتقدوا "ما يرافقها من صفقات تحالف بين احزاب متناقضة تفوح منها سلفا رائحة المصلحة الظرفية الموقتة"، وتوقفوا عند "استفحال ظاهرة الرشاوى الانتخابية التي ابتدأت تتناقلها وسائل الاعلام"، فحضوا الهيئات والجمعيات المولجة الاشراف على الانتخابات، على "المبادرة الى كشف هذه الخروق والمخالفات الفاضحة في شراء الاصوات عن طريق مندوبين تم شراؤهم سلفا بمبالغ مالية هائلة، ما يسيء الى العملية الانتخابية وسمعتها ويؤثر على مسارها ويعرض نتائجها للطعن".
 
الحلو بعد زيارته مطر: آمل أن تكون الإنتخابات مناسبة لينضم إلى الندوة النيابيّة وجوه تتمتع بالشفافيّة وكالات / أكد النائب هنري الحلو انه لا يحبذ المواقف السياسيّة من صرح مطرانيّة بيروت او من اي صرح ديني وطني، ولكن لا بدّ من زيارة سيده المطران بولس مطر، لأخذ بركته عشيّة الإنتخابات النيابيّة التي يهمنّا أن تأتي نتائجها تمتينًا وتعزيزًا للمصالحة الوطنيّة في الجبل.
 
زهرا حذر من الطعن بالانتخابات ما لم يتم تصحيح خطأ يتعلق باقتراع المغتربين وكالات / حذر النائب انطوان زهرا، في تصريح في مجلس النواب، من "الطعن في الانتخابات النيابية وابطال نتائجها ما لم يتم تصحيح خطأ مادي يتعلق باقتراع المغتربين".
 
الحجيري: نهج المخابرات السورية مازال قائماً في البقاع الشمالي / رأى مرشح تيار “المستقبل” عن المقعد السني في البقاع الشمالي بكري الحجيري، ان كلام الامين العام ل”حزب الله” حسن نصر الله بأنه “لن يسمح في دائرة بعلبك – الهرمل بوصول من موّل وسلّح ودعم داعش والنصرة إلى السدة البرلمانية، غامزا من قناة مرشحي “تيار المستقبل””، كلاما لا معنى له، وغير قابل للصرف سوى في الحماوة الانتخابية وهو كناية عن محاولته لاستقطاب الناخبين لصالح مرشحي “حزب الله”، مشيرا الى ان السيد نصر الله، ما كان ليلجأ الى اسلوب التخوين، لولا يقينه بأن المزاج الشعبي في البقاع الشمالي قد تبدل، خصوصا انه يعرف اكثر من سواه انني كنت ومازلت رأس حربة الاعتدال في المنطقة والأحرص بمن أمثل على السلم الأهلي والعيش المشترك فيها.
 
لا تعويل على انتفاضة شيعية جبيلية بوجه “حزب الله” القبس / لم يهضم “التيار الوطني الحر” بعد ترشيح “حزب الله” لحسين زعيتر (من بعلبك) عن المقعد الشيعي في جبيل، عدا عن أن العائلات الشيعية في القضاء عبرت عن استيائها من محاولة حزب الله فرض مرشح عليهم من خارج بيئتهم. وإن كانت مصادر جبيلية مستقلة لا تعول على انتفاضة أهلية بوجه “حزب الله” الممسك ببيئته بقبضة حديدية.
 
أيار الانتخابات في لبنان مفتوحٌ على “أيار غضب”… في المنطقة الراي / وفي حين يَمضي لبنان باستعداداته لملاقاة الانتخابات التي تطلّ على المشهد المتفجّر في المنطقة والتي لن يكون ممْكناً قراءة نتائجها إلا “على مقياس” حرب النفوذ فيها، فإن “المسرح” الاقليمي – الدولي لاستحقاق 6 أيار يشي بتطوراتٍ قد تكون مفصلية في سياق رسْم مساراتٍ جديدة للأزمات المشتعلة، سواء في سورية أو اليمن، كما لـ“صراع الجبابرة” الذي يدور على “ملاعب النار” المترامية.
 
“حزب الله” يجيّش مناصريه ويستنفر قواعده الانتخابية السياسة الكويتية / بالتوازي مع استكمال تركيب لوائحه الانتخابية، يعمل “حزب الله” على استنفار قواعده الشعبية في دوائره الانتخابية، وسط حالة تجييش يقوم بها مناصروه في مناطق نفوذه، لاستنفار المحازبين والرأي العام، بهدف أوسع مشاركة في هذا الاستحقاق، في ظل مخاوف من جانب قيادة الحزب بتدني نسبة المشاركة، سواء في الجنوب أو البقاع.
 
المغتربون كتلة انتخابية وازنة تتسابق القوى اللبنانية على استمالتها العرب اللندنية / يشارك المغتربون اللبنانيون من الدول الموجودين فيها، للمرة الأولى منذ إعلان ولادة دولة لبنان عام 1920، في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في الخارج يومي 27 و29 نيسان المقبل، وفي الداخل يوم 6 أيار، وسط توقعات بأن يكون لهم تأثير كبير على النتائج المنتظرة.
 
محفوض خارج السباق الإنتخابي وكالات / أصدر رئيس حركة “التغيير” إيلي محفوض بيانًا لفت فيه الى انه وبعد المراجعات والمشاورات تشجيعًا للتقدّم بطلب ترشحيه للإنتخابات النيابية عن المقعد الماروني في دائرة طرابلس، وبنتيجة المداولات التي لم تثمر للتوصّل الى بلورة هذا الترشيح ضمن لائحة تعبّر عن السياق الطبيعي للمسار السياسي الطويل، أعلن إنسحابه من السباق الإنتخابي، متفرّغًا للعمل في هذه المرحلة الى جانب اللوائح التي تمثّل الخط السيادي، واضعًا نفسي بتصرّفها حتى تحقيق النتائج والنجاح .
 
الحريري: حققنا الكثير من الإنجازات والتحديات باتت معروفة وكالات / أعلن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن أولوية الحكومة للمرحلة المقبلة هي التركيز على القطاعات الإنتاجية، وسبل النهوض بهذه القطاعات وتكبير حجم اقتصادنا وان نرفع معدلات النمو ونؤمن فرص العمل للشباب، مشيرا إلى أن جميع المشاريع التي سيتضمنها برنامج الإنفاق الاستثماري الذي تحمله الحكومة إلى مؤتمر “سيدر” في باريس، ستعرض على مجلس الوزراء لمناقشتها من قبل كافة الأطراف السياسيين المشاركين بالحكومة لاقرارها.
 
أحلى خيارات “حزب الله” في بعلبك-الهرمل مُرة… البيئة الشيعية لم تهضم مواقف “السيّد” المركزية / تكاد تكون المنازلة الانتخابية التي ستشهدها دائرة البقاع الثالثة بعلبك – الهرمل من أشرس المواجهات المرتقبة في 6 أيار المقبل، حيث تستعد لائحتان الاولى تجمع “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل”، والثانية تضم الرئيس حسين الحسيني ومستقلين، لمواجهة لائحة الثنائي الشيعي”امل” – “حزب الله”، في منطقة يعتبرها الأخير في شكل خاص، “عرينه”.
 
احرار وكتائب ومستقلّون في لائحة بعبدا اينوما / اكدت معلومات لموقع "اينوما" انه تم تشكيل لائحة مدعومة من حزبَي الأحرار والكتائب ومستقلّين من المجتمع المدني اكتملت في دائرة بعبدا، وهي تضمّ الدكتور ايلي غاريوس، المدعوم من حزب الوطنيّين الأحرار، رمزي أبو خالد ممثّلاً حزب الكتائب وبول أبي راشد عن المقاعد المارونيّة الثلاثة، ألفت السبع وسعيد علامة عن المقعدين الشيعيّين وأجود العياش عن المقعد الدرزي. وسيتمّ تسجيل اللائحة في وزارة الداخليّة يوم غدٍ الخميس.
 
مكاري يتمنى… وموسى خارج السباق الإنتخابيّ وكالات / أعلن المرشح لمقعد الكورة الأرثوذكسي عن دائرة الشمال الثالثة نبيل موسى اليوم الأربعاء سحب ترشيحه، وقال في بيان إنه اتخذ قرار ه انه بناءً لِتَمَنٍّ من نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري في ضوء طبيعة المواقف والتحالفات الإنتخابية التي تشهدها الدائرة.
 
هيئة الاشراف على الانتخابات: حذار الاتهامات العشوائية والتشكيك في صدقيتنا وكالات / توقفت هيئة الاشراف على الانتخابات، في بيان بعد اجتماعًا في مقرها برئاسة القاضي نديم عبد الملك، عند الشكاوى وتقارير فريق المراقبة المرفوعة اليها في شأن المخالفات لقانون الانتخاب، من مرشحين ولوائح ووسائل اعلام ومؤسسات استطلاع رأي. وحذرت الهيئة المخالفين من مغبة استمرار مخالفاتهم،
 
انحسار عدد المنسحبين من الترشح للانتخابات اللواء / انتهت منتصف ليل أمس، مهلة العودة عن الترشيح للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل، وبلغ عدد المنسحبين الإجمالي 58 مرشحاً، من بينهم 9 مرشحين قدموا طلبات التراجع عن الترشيح، يوم أمس الأول (الثلاثاء) فيكون عدد المنسحبين يوم أمس 47 مرشحاًن، وفق ما اشارت صحيفة "اللواء"
 
السيد نصرالله في برنامج حزب الله الانتخابي يعلن الحرب على الفساد وكالات / اعلن السيد حسن نصرالله الحرب على الفساد وقال في طلة متلفزة امس "ان هذا البرنامج الانتخابي ليس وثيقة سياسية، انما يركز على مجموعة عناوين للعمل على تحقيقها من خلال النواب الذين سيصلون من حزب الله وكتلة الوفاء للمقاومة، وبالتعاون مع الحلفاء.
 
كميل شمعون من الشوف: الرئيس شمعون متجذر في الشوف ولبنان ولا أحد يستطيع الغاؤه اينوما / تابع مرشح حزب الوطنيين الاحرار عن المقعد الماروني في دائرة الشوف - عاليه كميل دوري شمعون جولاته على مختلف المناطق الشوفية والتقى وفودا شعبية رحبت بترشيحه لمتابعة مسيرة الرئيس شمعون والنائب دوري شمعون واستغرب حفيد الرئيس شمعون كيف "ان مبالغ طائلة، تصرف على الدعايات الانتخابية، بينما الاغلبية الساحقة من الشعب اللبناني على شفير الجوع"،شمعون استذكر بعض انجازات الرئيس شمعون ومواقفه مشيرا الى ان "تاريخ الرئيس شمعون الناصع لن يستطيع احد ان يلغيه، واننا سنخوض هذه المعركة بمرتكزين الى تاريخنا المشرف متطلعين الى مستقبل واعد ومشرق".
 
“الجماعة الإسلامية”: إنسحاب من المعركة في الشمال وتحالف مع البزري في صيدا الانباء الكويتية / قالت مصادر “الجماعة الإسلامية” لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ان الجماعة قررت الإنسحاب من الإنتخابات النيابية في طرابلس والشمال ، والتحالف مع عبد الرحمن البزري في صيدا ، ومع الخط عينه في إقليم الخروب ، ومع لا أحد في البقاع .
 
تويني: لننطلق في تغيير حقيقي وهيكلي للاقتصاد الوطني وكالات / اعتبر وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني أنه بإمكان العهد أن يحول خطة الإنفاق الاستثماري العتيدة إلى فرصة حقيقية للنهوض بالاقتصاد وخلق فرص عمل لشبابنا، شرط تحديد رؤية اقتصادية واضحة بعد تحليل الوضع الحالي، وإخفاقات الماضي وتطلعات التغير الملزم الذي يكاد أن يكون حتميًا في المستقبل.
 
لجعل الورقة اللبنانية الى مؤتمر باريس أكثر تماسكاً ووضوحاً في الرؤية الاحرار: لمعرفة سبب الرغبة في تغييب إدارة المناقصات بالنسبة الى استقدام البواخر والإصرار على الاتفاق بالتراضي احرار نيز / دعا حزب الوطنيين الاحرار الى جعل الورقة اللبنانية الى مؤتمر باريس أكثر تماسكاً ووضوحاً في الرؤية لتسهيل الحلول للمشكلات التي يشكو منها الاقتصاد ولكي يكون المؤتمر مثمراً بمساعدة الدول الصديقة. الاحرار وفي اجتماعه الاسبعي برئاسة رئيسه الاستاذ دري شمعون وحضور الاعضاء رأى ان العمل الأول المطلوب من المجلس الجديد هو الإنكباب على تعديل القانون الحالي المحمّل بالنسبية، بينما هو يخفي في طياته عيوباً كثيرة ليس أقلها الحد من حرية الاختيار لدى الناخب من خلال الصوت التفضيلي الذي يلزمه بالاقتراع للائحة بكامل أعضائها، ناهيك عن كونه يحاكي ما عرف بالقانون الأرثوذكسي .
 
أول لائحة في بعبدا تبصر النور وبو عاصي يتقدم بتسجيلها في الداخلية وكالات / قام وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي بتسجيل اول لائحة في وزارة الداخليّة والبلديّات لدائرة بعبدا وهي لائحة “وحدة وانماء بعبدا” وهي تتخذ اللون الاحمر وتضمّ:
 
خوري: أعلنا ما تم التوصل إليه حول مفاوضات “القوات” و “المستقبل” وكالات / استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وزير الثقافة غطاس الخوري ومدير مكتبه صالح فروخ. وأعلن خوري أنه تم البحث مع دريان في كل الأمور الموجودة على الساحة الآن، وخصوصًا الانتخابات النيابية آملين في أن تفرز قيادات جديدة قادرة على قيادة سفينة الوطن إلى بر الأمان،
 
الراعي التقى سليمان وبحث مع جريصاتي في الاستحقاق الانتخابي وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، الخميس، في الصرح البطريركي في بكركي، الرئيس السابق ميشال سليمان وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة. واكد سليمان، بعد اللقاء، ضرورة تحييد لبنان أكثر من أي وقت مضى عن الصراعات في المنطقة، لأن الغليان الحاصل لا يطمئن وغير طبيعي.
 
لائحة المصالحة في الجبل تبصر النور وكالات / صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب “التقدمي الإشتراكي” ما يلي: زار تيمور جنبلاط صباح الخميس مقر وزارة الداخلية في الصنائع وسجل “لائحة المصالحة” في دائرة الشوف-عاليه.
 
اعلان لائحة “المصالحة” السبت وكالات / ترقبوا اعلان لائحة “المصالحة” المدعومة من أحزاب “القوّات اللبنانيّة”، “التقدمي الإشتراكي” و”تيار المستقبل”، والتي تعتمد اللون الأحمر، عند الساعة 12:00 ظهر السبت المقبل الواقع فيه 24 آذار 2018 في قصر المير أمين – بيت الدين.
 
“التجدد الديمقراطي”: الانتخابات النيابية المقبلة تفقد محتواها الديموقراطي وكالات / رأت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي “انه وعلى مسافة أيام من انتهاء مهلة تسجيل لوائح المرشحين، تظهر تباعا ومن خلال التطبيق مخاطر جسيمة على الانتخابات النيابية المقبلة تفقدها من محتواها الديموقراطي على ثلاثة مستويات: قانون الانتخاب، إدارة العملية الانتخابية، والمضمون السياسي للاستحقاق.
 
“الطاشناك” يعلن اسماء مرشحيه وكالات / اعلن حزب “الطاشناك” مرشحيه للانتخابات النيابية وهم : أغوب بقرادونيان – أغوب ترزيان – الكسندر ماتوسيان – سيرج جوخداريان
 
جنبلاط زار ايلي عون وأثنى على عمله التشريعي في مجلس النواب وكالات / أثنى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط على مسيرة النائب إيلي عون في اللقاء الديمقراطي ومواكبته في أصعب الظروف والمحطات، فضلًا عن عمله الدؤوب في مجلس النواب واللجان النيابية، ومتابعته لعدد من الملفات والقضايا.
 
الضاهر: انسحبت بلا مقابل مادي أو سياسي الانباء الكويتية / رأى نائب عكار خالد الضاهر، أن قراره بالعزوف عن خوض المعركة الانتخابية، لم يأت نزولا عند رغبة أحد أو نتيجة صفقة كما يحلو للبعض تسويقه، إنما أتى لتحقيق المصلحة العامة لاسيما المصلحة السنية منها، مشيرا الى أن هدفه من الترشح للانتخابات كان بهدف متابعة خدمته لعكار المعزولة عن الدولة اجتماعيا وإنمائيا وحتى ثقافيا،
 
برنامج نصرالله بمثابة بيان وزاري؟ الانباء الكويتية / يتعدى البرنامج الذي عرضه أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله من حيث شموليته واتساعه نطاق اي حزب، بحيث يصح وصفه ببيان وزاري لحكومة ما بعد الانتخابات، كما رأت اوساط سياسية متابعة لـ”الأنباء”، فقد طالب بتعديل قانون الانتخاب الحالي بما يؤدي الى اعتماد لبنان دائرة واحدة وخفض سن الاقتراع الى 18 بدلا من 21 عاما، ودور الهيئات الرقابية، وبإحداث وزارة للتخطيط.
 
لبنان على أبواب مرحلة “شحْذ سكاكين”… سياسية – انتخابية الراي الكويتية / ليندا عازار دَخَلَ لبنان في الأيام الثلاثة الأخيرة الفاصلة عن اكتمال مسار “التأهّل” إلى سباق الانتخابات النيابية المقبلة والذي مرّ أولاً بمرحلة تقديم الترشيحات الفردية، وينتهي منتصف ليل الاثنين – الثلثاء، موعد آخِر مهلةٍ لتسجيل اللوائح التي لا يسمح القانون الجديد بخوض استحقاق 6 أيار المقبل من خارجها.
 
“حزب الله” يشترط المشاركة في البرنامج الاقتصادي السياسة الكويتية / اعتبرت أوساط سياسية أن ما طرحه أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله، مما يمكن تسميته بـ”شروط جديدة” للموافقة على البرنامج الاقتصادي للحكومة، يمثل تحولاً في رؤية الحزب للملف الاقتصادي ويمكن النظر إليه على أنه بمثابة اشتراطات إذا صح التعبير من جانب نصرالله وحزبه للمشاركة في القرار الاقتصادي للحكومة، في المرحلة المقبلة التي ستلي مؤتمر “سيدر” وما سيترتب عنه من نتائج، خصوصاً أن نصرالله وجه ملاحظات للمؤتمر، بما يؤشر إلى أنه ليس موافقاً على الاقتراض من المؤتمر، في إطار إصراره على وضع رؤيته في البرنامج الاقتصادي للحكومة.
 
“المستقبل” حسم خياره في دائرة صيدا – جزين الجمهورية / أبلغت مصادر مستقبلية في صيدا “الجمهورية” أنّ “المستقبل” حسم خياره في خوض الانتخابات النيابية في دائرة صيدا- جزين من دون التحالف مع “التيار الوطني الحر” أو “القوات اللبنانية”، حيث ستضمّ لائحته كلّاً من “النائب بهية الحريري والمحامي حسن شمس الدين” عن المقعدَين السنّيين في صيدا، وقائد الدرك السابق العميد صلاح جبران وامين رزق عن المقعدَين المارونيّين في جزين، وروبير خوري عن المقعد الكاثوليكي في جزين بعد انسحاب المرشح وليد مزهر عن المقعد نفسه، وعلم أنّ إعلان اللائحة سيكون خلال الساعات الـ 24 المقبلة.
 
“الغرباء” يتنافسون على المقاعد “المُستضعَفَة” الجمهورية / طوني عيسى ظاهرةٌ قديمة – متجدّدة أفرزَتها التحضيرات الانتخابية: هناك مقاعد نيابية في بعض الدوائر خرجت تماماً من أيدي المرشحين من أبنائها وبات محسوماً أنّها ستكون لمرشّحين وافدين إليها من دوائر أخرى. فهل يجب أن يسمح قانون الانتخاب بأن يكون النائب عن دائرة معيّنة، من خارج هذه الدائرة؟
 
ريفي: نطالب مراقبة دولية للانتخابات في لبنان الجمهورية / قال الوزير السابق اللواء أشرف ريفي لـ”الجمهورية”: “حذّرنا مُسبقاً من تدخلات السلطة في الانتخابات والتأثير على نتائجها، ليتبيّن اليوم انها تستعمل كل الادوات المشروعة وغير المشروعة لضمان فوزها، مُخالفة القانون ومُجيّرة مواقع الحكم والوزارات والادارات والمحافظين وبعض الاجهزة الامنية للضغط علينا وعلى آخرين، عبر منعهم من تشكيل اللوائح والضغط على المرشحين، وهذا ما حصل معي عند تشكيل اللوائح في طرابلس وعكار وبيروت، وهناك عشرات الأمثلة على ذلك. غير انه تَمكنّا، والحمد لله، من إنجاز المهمة وندعو اللبنانيين الى مواجهة هذه الضغوط والرد عليها في صناديق الاقتراع لكي نحقق التغيير”.
 
هل لائحة “بيروت – الوطن” قادرة على المنافسة؟ اللواء / قالت مصادر دبلوماسية لـ”اللواء” ان لائحة “بيروت – الوطن” التي يطلقها الزميل صلاح سلام رئيس اللائحة، وتضم نخبة من رجال الأعمال وشخصيات نسائية موثوق بها في العمل العام والمجتمع المدني، ومن كل الطوائف، تأخذ مكانها كلائحة جدية ومنافسة وتمثّل روح بيروت، والمجتمع البيروتي، المنفتح عربياً وعالمياً.
 
برنامج “حزب الله” الانتخابي: معركة استباقية لامتصاص النقمة الشعبية الشرق الاوسط / كارولين عاكوم لم يكن خطاب أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله الذي خصّصه للإعلان عن برنامج حزبه الانتخابي، وما حمله من رسائل موجهة مباشرة إلى جمهوره قبل خصومه، مستغرَباً بالنسبة إلى المتابعين في لبنان، وبخاصة أنه أتى في سياق سلسلة أحداث وأجواء عكستها المعركة الانتخابية، وأهمها في دائرة بعلبك الهرمل.
 
جواز سفر “الالف ليرة” للمغتربين بات جاهزًا المركزية / بعد تعميم وزارة الخارجية على السفارات والبعثات القنصلية اللبنانية تخفيض كلفة طلب جواز السفر اللبناني الى الف ليرة لبنانية تسهيلًا للاقتراع للانتخابات المقبلة، اصبح بإمكان المواطنين الواردة اسماؤهم على لوائح الانتخابات اللبنانية التي ستجري في 27 نيسان في الدول العربية و29 منه في البلدان الاخرى، تجديد جوازات السفر او الحصول على جواز سفر جديد.
 
نوفل ضو ينسحب من السباق الانتخابي وكالات / أعلن المرشح عن المقعد الماروني في كسروان نوفل ضو انسحابه من المعركة الانتخابية. وقال في تغريدة نشرها على حسابه عبر “تويتر”: “نزولًا عند نتائج استطلاع الرأي الذي شارك فيه الأصدقاء والمؤيدون حول شكل اللائحة التي يرغبون مشاركتي فيها أعلن انسحابي من المعركة الإنتخابية شاكرًا لكل الداعمين والمؤيدين دعمهم وتأييدهم”.
 
الاحرار والقوات اللبنانية متحالفان في كسروان وخليفة على اللائحة اينوما / في اتصال مع موقع اينوما اكد مرشح حزب الوطنيين الاحرار زياد خليفة ان الحزب والقوات اللبنانية متحالفان في كسروان وانه سيكون على اللائحة المدعومة من الاحرار والقوات في المنطقة
 
جعجع: “القوّات اللبنانيّة” لطالما كانت جديّة في طروحاتها وكالات / أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أن “المتن قلب لبنان” ليس مجرّد شعار لأن المتن يحتوي ما يوازي قرابة الـ10% من سكان لبنان ومن الكثير من المقدرات الإقتصاديّة والعمليّة والثقافيّة والإجتماعيّة”، مشيراً إلى أن لائحة “المتن قلب لبنان” اختارت هذا الإسم من أجل أن تحاول أن تقرن القول بالفعل.
 
راغدة درغام: لهذه الاسباب انسحب من المعركة وكالات / اعلنت المرشحة عن المقعد الدرزي في دائرة بيروت الثانية الإعلامية راغدة درغام انسحابها من بيت الوسط، شاكرةً رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على استقباله.
 
محفوض : دُمى أوجدها الاحتلال السوري وقّعت قرار حل “القوات” التي باتت اليوم قضية شعب وكالات / اشار رئيس “حركة التغيير” ايلي محفوض الى ان ٢٣آذار ١٩٩٤ ذكرى حل حزب “⁧‫القوات اللبنانية” بقرار من سلطة ⁧‫الاحتلال السوري⁩، وبتوقيع دُمى أوجدها الاحتلال لتحكم على اللبنانيين ولا تحكم بإسمهم.
 
رعد: الاستحقاق الانتخابي يحصل بين مشروع يريد سيادة لبنان وآخر يحمل جماعته ثقافتهم ومنهج سلطتهم كلها من الغرب وكالات / رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، "أن النصر قد تحقق ومشروع المقاومة هو مشروع تحقيق النصر لأمتنا، وهو مشروع استنهاض وإستعادة العنفوان للأمة، ومشروع فتح الآفاق البعيدة من أجل تطوير أوضاع الأمة"، وأكد "أن مشروعنا هو مشروع أن تدرك الأمة مسؤوليتها فتعيش هذه المسؤولية على الأرض وتكون مرتبطة بالسماء".
 
كميل شمعون:القانون والقضاء ركنان اساسيان للنهوض الاقتصادي وكالات / أكد المرشح عن المقعد الماروني في دائرة الشوف عاليه كميل شمعون ان "الخط الذي سار عليه الرئيس شمعون هو الوحيد الذي يمكن أن يوصل لبنان إلى العصر الذهبي الذي كان يعيشه لبنان على رغم عدم وجود نفط ولا مناجم ذهب آنذاك، لكن كان هناك حسن إدارة".
 
الخير: أنا مرشح مشروع وهدفي مصلحة المنطقة وعلاقتي جيدة مع كل المرشحين ضمن المنافسة الشريفة وكالات / أقام النائب كاظم الخير، غداء تكريميا لإعلاميي طرابلس والمنية والضنية، حضره عدد من الاعلاميين، في مطعم قصر الصديق في العبدة. وألقى الخير كلمة نوه فيها بالاعلاميين وبدورهم في المجتمع كونهم "أصحاب رسالة سامية، وعليهم نقل الصورة الحقيقية للأحداث بموضوعية وصدق".
 
نواف الموسوي: حولوا المنافسة الانتخابية الى حرب شعواء على نهج المقاومة وحزب الله وكالات / اكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي خلال رعايته حفل تكليف الفتيات اللواتي بلغن سن التكليف الشرعي في بلدة كوثرية السياد الجنوبية، في حضور عدد من العلماء، الفعاليات والشخصيات، وحشد من الأهالي، "إن جزءا كبيرا من وقت النائب يستهلك في غير المهمة الدستورية التي أنيطت به، ألا وهي دوره التشريعي في المجلس النيابي، أي أنه يجب عليه أن يحضر جلسات اللجان والهيئة العامة، والحمد لله لا يوجد هناك أي جلسة من جلسات للجان إلا وتكتمل بثلث النصاب الذي يكتمل بعد نصف ساعة من الاجتماع الأصلي، وبالتالي يتقاتلون على الانتساب إلى اللجان، حتى إذا بدأت عملها لا يحضرون".
 
نوفل ضو: انسحبت لاستحالة تشكيل لائحة تسقط التسوية الرئاسية وتنزع سلاح حزب الله وكالات / أوضح عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار نوفل ضو أسباب انسحابه من السباق الانتخابي ترشيحا عن أحد المقاعد المارونية في كسروان، فقال: "تركزت حملتي الانتخابية منذ ما قبل التسجيل الرسمي للترشيح في وزارة الداخلية على موقفي المعروف بأن الحلول المطلوبة للأزمة اللبنانية تبدأ بحل المشكلة السيادية المتمثلة بنزع السلاح غير الشرعي ل"حزب الله" كمدخل لحل كل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والمالية والخدماتية الأخرى على المستويين الوطني والمناطقي".
 
تيمور جنبلاط يعلن لائحة المصالحة: هي الأساس لكن الإنماء يعززها ويحميها وكالات / أعلن تيمور جنبلاط في احتفال حاشد في قصر الأمير أمين في بيت الدين، "لائحة المصالحة" في دائرة الشوف عاليه، اضافة إلى مرشحي الحزب التقدمي الإشتراكي في دوائر راشيا البقاع الغربي وبيروت وبعبدا.
 
لائحة الشوف عاليه تعلن قريبا احرارنيوز / يهم أمانة الاعلام في حزب الوطنيين الأحرار أن توضح أن المعلومات المتداولة على بعض المواقع الإلكترونية عن اللائحة المدعومة من الحزب في الشوف وعاليه غير دقيقة وان كانت الاتصالات قد أصبحت في مراحلها الأخيرة وسيصدر بيان رسمي عن اللائحة فور انجازها
 
ميريام سكاف في اعلان لائحة الكتلة الشعبية: ليس هناك من شيء مستحيل حتى الابراء أصبح سهلا / أعلنت رئيسة "الكتلة الشعبية" ميريام سكاف، من دارة الراحل الوزير السابق الياس سكاف في حي الميدان في زحلة، لائحة "الكتلة الشعبية" في دائرة زحلة - البقاع الأوسط، وتضم: المرشحة عن مقعد الروم الكاثوليك ميريام سكاف، المرشح عن المقعد الكاثوليكي نقولا ناصيف العموري المعلوف، المرشح عن المقعد الماروني الدكتور بول جان شربل، المرشح عن المقعد السني الدكتور أحمد العجمي، المرشح عن المقعد الشيعي أسامة سلهب، المرشح عن المقعد الأرثوذكسي نقولا نجيب سابا والمرشح عن مقعد الأرمن الأرثوذكس جورج هامازاسب بوشكيان.
 
لائحة مدنية لائحة جديدة للمجتمع المدني في الشوف - عاليه / جرى اليوم الإعلان عن لائحة المجتمع المدني في الشوف وعاليه، تحت اسم "مدنية"، و"حرصا على وحدة المجتمع المدني بوجه محاولة الاحزاب لتجزئته". والمرشحون عن دائرة الشوف، هم: مايا ترو ومازن نصر الدين (سنة)، ايليان القزي، الياس الغريب ومروان المتني (موارنة)، شكري حداد (كاثوليك). أما عن دائرة عاليه، فهم: مارك ضو (درزي) وفادي خوري (ماروني).
 
النائب السابق يحيى شمص يعلن لائحة “الكرامة والإنماء” في دائرة بعلبك – الهرمل / أعلن النائب السابق يحيى شمص لائحة “الكرامة والإنماء” في دائرة بعلبك – الهرمل، برئاسته وتضم المرشحين: مرشح “القوات اللبنانية” د.أنطوان حبشي، بكر الحجيري، حسين صلح، خضر طليس، رفعت المصري، العميد سليم كلاس، غالب ياغي، محمد حمية، محمد الحاج سليمان، وذلك خلال احتفال أقيم في منتجع “كونتري كلوب” في بلدة إيعات.
 
لائحة "التغيير الأكيد" في دائرة كسروان الفتوح -جبيل المدعومة من القوات والاحرار / طلقت لائحة "التغيير الأكيد" في كسروان الفتوح - جبيل المدعومة من القوات اللبنانية وحزب الوطنيين الاحرار من دارة المرشح زياد الحواط في جبيل وتضم:
 
فريد هيكل الخازن لجبران باسيل: إخجل من صفقاتك تنعم بثروتك واترك كسروان لأهله / ردّ المرشّح عن المقعد الماروني في دائرة كسروان- جبيل الوزير السابق فريد هيكل الخازن على رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل. وقال في تغريدة نشرها على حسابه الخاص عبر تويتر: "تحية للتيار الوطني، أما انت أيها الوريث المكروه إرثك في البترون إخجل من صفقاتك تنعم بثروتك واترك كسروان لأهلها".
 
عبدالملك: هيئة الإشراف على الانتخابات تقوم بواجبها كناةيجب الحياة / دفعت موجة الإنتقادات التي طاولتها في الفترة الأخيرة، هيئة الإشراف على الإنتخابات النيابية إلى الخروج عن صمتها، بموقف عالي النبرة هو الأول من نوعه ردت فيه على تصريحات منسوبة إلى بعض المرشحين عن وجود رشى ودفع أموال في بعض المناطق، وصرف نفوذ واستخدام مؤسسات الدولة انتخابياً، آخذين عليها عدم التحرك والنزول إلى الأرض
 
الرئيس بري: كلما اقتربنا من موعد 6 ايار ينحدر الخطاب السياسي الحياة / رأى رئيس المجلس النيابي نبيه بري أنه : «حبذا لو أن السياسيين اليوم يقاربون اﻻستحقاق اﻻنتخابي بالروح الرياضية، لكن للأسف، كلما اقتربنا من موعد 6 ايار ينحدر الخطاب السياسي الى مستويات ﻻ تخدم لبنان وﻻ وحدته وﻻ صورته امام العالم».
 
وهاب مطلقا لائحة الوحدة الوطنية: آن الأوان لإقفال مزاريب التنفيعة في الدولة، آن الأوان لقيام دولة / أطلق رئيس "حزب التوحيد العربي" وئام وهاب، في مهرجان شعبي حاشد، لائحة "الوحدة الوطنية" برئاسته عن المقعد الدرزي في الشوف
 
الحريري من الشمال : نحمي البلد والشمال، بالعمل وليس بالكلام وطنية / قال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، أن "مشروع "تيار المستقبل" أن "نحمي البلد والشمال، بالعمل وليس بالكلام، بالاعتدال وليس بالتطرف، بصلابة الموقف والحكمة، وليس بالصراخ والحروب الوهمية. وبالصدق مع الناس، وليس بشراء صداقة الناس"، مردفا "استقرار الشمال، أمان الشمال، إنماء الشمال، كرامة الشمال، عروبة الشمال، اعتدال الشمال، هي الأمانة التي تحملها لائحة "المستقبل للشمال" في هذه الانتخابات
 
المعركة الانتخابية في لبنان تحتدم و”حزب الله” يخوضها كأنّها… “حرب” لراي / غداً يوم آخر في بيروت التي تُسْدِل الستارة اليوم على الفصل الأخير ما قبل فتْح صناديق الاقتراع والمتمثّل في تسجيل اللوائح التي ستخاض من ضمنها الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل لاختيار 128 نائباً يتقاسمهم مناصفة المسيحيون والمسلمون.
 
الحريري يصعّد ضد الأسد و”حزب الله” بسبب رموز الوصاية السورية العرب اللندنية / قبل شهر وأسبوع تقريبا من موعد الانتخابات النيابية، ظهرت في لبنان بوادر تشير إلى سعي النظام السوري إلى إعادة الاعتبار للرموز التي كانت تعبّر عن وصايته على لبنان.
 
حاصباني: هناك اتفاقات تأتي معلبة الى طاولة مجلس الوزراء وكالات / أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ان قانون الإنتخاب الجديد ليس القانون الأفضل والمثالي إلا أنه القانون الذي من خلاله يولد واقع جديد ويخرق الواقع القائم، كاشفًا أن هذه الانتخابات ستحمل مفاجآت ومضيفاً: “نخوض كقوات لبنانية المعركة الإنتخابية شبه منفردين في أغلب المناطق، ومتصالحون مع ذواتنا وهذا الأهم. موقف “القوات” لم يتغير مهما كنت الظروف السياسية، ونكرّر إن التحالفات قديمة كانت أم جديدة لا تلغي الثوابت التي نؤمن بها”.
 
النقطة الأبرز في برنامج “حزب الله” الإنتخابي الجمهورية / شارل جبور تختلف القراءات في برنامج “حزب الله” الانتخابي بين من لمسَ تطوّراً في خطاب الحزب، وبين مَن وضَعه في السياق الانتخابي الذي ينتهي مفعوله مع انتهاء الانتخابات، وبين من رفضَ حتى التوقّف عنده من منطلق أنه لا يحقّ لطرف موجود في السلطة منذ 26 عاماً التكلّم عن مكافحة الفساد.
 
البناء : مفاوضات دوما على النار وباقي الغوطة بلا مسلحين... وتبادل اتهامات بين الجماعات المسلحة‎ باسيل مع الوعد الصادق... والحريري لمواجهة حزب الله... ومَن قصد المشنوق بـ"الأوباش"؟‎ الناشف: لانتخاب المرشحين القوميين بكثافة... وحردان: إعلان لائحة "الأمل وال وكالات / وطنية - كتبت صحيفة "البناء " تقول : بين رفض الجماعات المسلحة في إدلب استقبال مسلّحي جيش الإسلام ورفض الجيش السوري ‏ذهابهم إلى درعا، تدور المفاوضات حول انسحاب مسلّحي دوما إلى القلمون الشرقي، فيما تتواصل ‏عمليات خروج المسلحين من فيلق الرحمن من جنوب الغوطة، وخصوصاً من عين ترما وعربين وزملكا ‏وحي جوبر الدمشقي، بعدما خرج قرابة الخمسة آلاف من المسلّحين وعائلاتهم ويُنتظر أن يخرج اليوم ‏ضعف هذا العدد، لتتنفّس دمشق الصعداء خلال الأيام المقبلة أمنياً واقتصادياً بزوال مصدر الإزعاج والقلق ‏الذي فرضته الجماعات المسلحة طوال فترة سيطرتها على الغوطة، وسط اتهامات بالتخوين والسرقة ‏والبيع والشراء، بين قادة الجماعات المسلحة في تفسير سبب انهيار ما كانوا يصفونه بقلعة الغوطة التي ‏لا تسقط‎.‎
 
تحالفات تُبدِّل المعادلات في البترون والشمال الجمهورية / الان سركيس بعد مفاوضاتٍ عسيرة دامت أسابيعَ عدة، خرج حزبا “الكتائب اللبنانية” و”القوات اللبناينة” باتّفاقٍ إنتخابي في دائرة الشمال الثالثة، ما رسم صورةً جديدة في المشهد الانتخابي لهذه الدائرة.
 
الأنوار : عشرات اللوائح تتوزع على 15 دائرة … وبوادر معركة انتخابية حامية وكالات / وطنية - كتبت صحيفة "الأنوار " تقول : المشهد الانتخابي يكتمل اليوم مع انتهاء مهلة تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية، في أجواء شملت جميع الدوائر ‏واتهامات معلنة ومستترة يتبادلها المتنافسون، وعبّر عنها الرئيس نبيه بري بالقول كلما اقتربنا من الاستحقاق ‏الانتخابي ينحدر الخطاب السياسي‎.‎
 
الديار : انتهت معارك اللوائح والنتائج شبه معروفة وبدأت معركة الحكومة حزب الله يريد مشاركة سيادية حقيقية إما الداخلية او الخارجية او المالية انتهى زمن الوزارات السطحية فإما مشاركة سيادية كاملة والاستفراد غير مسموح وكالات / وطنية - كتبت صحيفة "الديار " تقول : للمواطنين العاديين اليوم همّهم الاول هو لوائح الانتخابات وكيفية تشكيلها، وكذلك الانظار تتركز على كيفية تشكيل ‏اللوائح والمناطق وكيفية اجراء الانتخابات النيابية ومن سيساعد مَن، ومن يعطي الصوت التفضيلي للاخر، وكل ‏تفاصيل الانتخابات على قاعدة قانون النسبية والصوت التفضيلي
 
ريفي داعياً الحريري إلى مناظرة: يمارس شعبَوية ازدواجية بالمعنى السلبي الجمهورية / علّق الوزير السابق اللواء أشرف ريفي على حديث رئيس الحكومة سعد الحريري من طرابلس لـ”الجمهورية” بالقول: “المرجَلة بوجه “حزب الله” والنظام السوري على المنابر الانتخابية في عكّار وطرابلس، تتناقض مع الاستسلام للحزب على طاولة مجلس الوزراء في بيروت، فهي شعبَوية ازدواجية بالمعنى السلبي تتوهّم أنّها تستطيع الضحكَ على ذقون اللبنانيين، فمَن سلّمَ الرئاسة والحكومة وقانونَ الانتخاب وقرارَ البلد لـ”حزب الله”،
 
اللواء :‎ ‎لوائح الأحزاب" تستغيث: إنتخبونا وإلاَّ‎.. الحسيني ينسحب من لائحة باسيل في بعلبك الهرمل.. واتهامات باطلة ضد المنافسة في العاصمة‎ وكالات / وطنية - كتبت صحيفة "اللواء " تقول : تدحرجت اللوائح دفعة واحدة، لا سيما الكبرى منها، في بيروت والشمال والجبل والجنوب، على وقع انسحابات أبرزها ‏انسحاب الرئيس حسين الحسيني من الماراتون الانتخابي، في دائرة بعلبك - الهرمل المدعومة من التيار الوطني الحر، ‏وبداية احتكاكات انتخابية لا سيما في بيروت، حيث اقدم شبان على تمزيق صور المرشح نبيل بدر قطب المرشح على ‏لائحة "بيروت الوطن" الأمر الذي أدى إلى بلبلة، ما لبث ان تمكن وجهاء في المنطقة من احتوائها، على قاعدة ان التعبير ‏حر، والانتخابات تنافسية وليست عدائية‎.
 
الجمهورية : جنون إنتخابي وتبادُل "نشر الغسيل" و صرف النفوذ على غاربه وكالات / وطنية - كتبت صحيفة "الجمهورية " تقول : فيما تستمرّ المخالفات الفاضحة لقانون الانتخاب على كلّ المستويات بلا حسيب أو رقيب متمثّلةً بصرفِ نفوذٍ هنا ‏وضغوطٍ على ناخبين هناك، وصولاً إلى التهديد بقطعِ الأرزاق وفبركةِ ملفات قضائية لهذا الموظف ورئيس البلدية ‏أو ذاك، فضلاً عن استخدام ممتلكات عامة لغايات ومصالح انتخابية مثل استخدام رئيس الحكومة احدى طائرات ‏الهليكوبتر التابعة لسلاح الجو اللبناني للقيام بجولة انتخابية في طرابلس، وفضلاً عن استخدام مرشحين مقرات ‏رسمية لنشاطات انتخابية في ما تمنع على آخرين، يُقفل منتصف ليلِ اليوم باب تسجيل اللوائح الانتخابية التي ‏يكتمل تشكيلها فصولاً اليوم، ليبدأ العدّ العكسي للمعارك الانتخابية التي ستبلغ ذروتَها يوم الأحد الكبير في 6 أيار ‏المقبل، حيث ستجري الانتخابات في الدوائر الخمسَ عشرةَ في يومٍ واحد، ويتوقّع أن تشهد "أمّهات معارك" بين ‏بعض القوى السياسية الكبرى في بعض هذه الدوائر‎.‎
 
الحياة : مزيد من اللوائح في بيروت وجبل لبنان والحسيني انسحب مقايضة أرسلان "القومي" تؤخر "الشوف عاليه‎"‎ وكالات / وطنية - كتبت صحيفة "الحياة " تقول : توالى أمس، إعلان اللوائح الانتخابية في أكثر من منطقة لبنانية، في وقت فاجأ الرئيس السابق للمجلس النيابي ‏حسين الحسيني المرشح إلى الانتخابات عن دائرة "بعلبك الهرمل" زملاءه المرشحين على لائحة كان يتم وضع ‏اللمسات الأخيرة على تشكيلها مساء أول من أمس، بإعلان انسحابه ليلاً من السباق الانتخابي على رغم حل ‏إشكالات لوجيستية كان يشكو منها، وتم إبلاغ هؤلاء بانسحابه بالمراسلة‎.‎
 
النهار : سباق انتخابي على إعلان اللوائح وتبادل التهم لازاريني : "سيدر1" فرصة أساسية وكالات / وطنية - كتبت صحيفة "النهار " تقول : أبعد من المعارك الانتخابية التي شهدت وابلاً من الردود والردود المضادة خلال عطلة نهاية الاسبوع طغت على ‏فرحة الشعانين، ونشط السياسيون في تحركاتهم وزياراتهم ومهرجانات اعلان اللوائح وتبادل الرسائل، تبقى ‏انعكاسات الأوضاع الاقتصادية والمالية، أهم من محطة الانتخابات العابرة، بتأثيرها على مستقبل البلاد والعباد، ‏خصوصاً مع كلام تم احتواؤه سريعا، نقله البطريرك الماروني عن رئيس الجمهورية بأن "البلد مفلس".
 
لا معركة بمثابة “ام المعارك” / في تقدير مصادر سياسية، انه لن تكون هناك دائرة يمكن ان توصف “بأم المعارك” بحسب ما كانت توصف معركة الشمال الثالثة (زغرتا – بشري – الكورة – البترون) نظراً لوجود 4 مرشحين لرئاسة الجمهورية مرشحين في هذه الدائرة، بل ان كل الدوائر ستخاض فيها معارك شرسة وغير مألوفة بسبب وجود عدد كبير من اللوائح والمرشحين بمعدل (5 أو 6 لوائح) في الدائرة الواحدة.
 
اعتكاف الحسيني.. سببه باسيل؟ اللواء / لوحظ ان “التيار الوطني الحر” أعلن أسماء اللائحة المدعومة منه في دائرة بعلبك- الهرمل، وضمت: ميشال ضاهر، غادة عساف، حسين الحسيني، علي زعيتر، محمّد حيدر، شوقي فخري، عباس ياغي، علي صبري حمادة، سعد الحجيري، عبد الله الشل.
 
الموسوي: الخطاب الانتخابي ينحدر إلى مستوى يدين صاحبه قبل أن يدين المستهدف الوكالة الوطنية / وطنية - رأى عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي، خلال رعايته حفل توقيع كتاب "أمير القلوب" للعلامة الشيخ كاظم ياسين في المنتدى الثقافي في بلدة العباسية، انه "كان يجب أن ننصرف جميعا كلبنانيين في مرحلة الانتخابات النيابية إلى التنافس الشريف والمحترم من أجل نيل ثقة الناخب اللبناني، فإذا بالخطاب الانتخابي ينحدر إلى مستوى يدين صاحبه من قبل أن يدين المستهدف من كلام من قال، وللأسف أردنا هذه الانتخابات أن تكون فرصة لتمثيل سياسي أفضل، ولكنهم قرروا أن يعملوا على تشويه صورة المقاومة وإضعاف وضرب المقاومة وحلفائها".
 
وهاب: من سخريات الانتخابات تحالف التيار الوطني الحر مع المسلمين / رأى رئيس حزب التوحيد ​وئام وهاب​ أن واحدة من سخريات الإنتخابات والزمن أن يأخذ وزير الخارجية جبران باسيل التيار الوطني الحر بشرفائه ومناضليه إلى تحالف مع تنظيم الإخوان المسلمين في لبنان وهو وزير للخارجية.
 
مقايضة أرسلان – “القومي” تؤخر “الشوف – عاليه” الحياة / توالى الأحد، إعلان اللوائح الانتخابية في أكثر من منطقة لبنانية، في وقت فاجأ الرئيس السابق للمجلس النيابي حسين الحسيني المرشح إلى الانتخابات عن دائرة “بعلبك الهرمل” زملاءه المرشحين على لائحة كان يتم وضع اللمسات الأخيرة على تشكيلها مساء أول من أمس، بإعلان انسحابه ليلاً من السباق الانتخابي على رغم حل إشكالات لوجيستية كان يشكو منها، وتم إبلاغ هؤلاء بانسحابه بالمراسلة.
 
علويو لبنان مرتبكون انتخابياً ومرشحوهم رهينة اللوائح الكبرى الشرق الاوسط / يوسف دياب تعيش الطائفة العلوية في لبنان حالة من الضياع والإرباك عند كل استحقاق انتخابي، بفعل غياب شبة كامل لتأثيرها الشعبي، وفرض مرشحيها للانتخابات النيابية، لسببين: الأول محدودية أعداد ناخبيها، مقارنة مع المكونات الأخرى، لا سيما الطائفة السنية، في شمال لبنان؛ والثاني تراجع نفوذها السياسي منذ عام 2005، إثر انسحاب القوات السورية من لبنان، التي كانت تشكل حاضنة وحماية سياسية لها، وتفرض عليها زعامتها، وتسمي ممثليها الاثنين للندوة البرلمانية
 
تحالف الأضاد يدين المتحالفين اولا أينوما / اميل العليه مرة جديدة يثبت اللبنانيون - اسم الله عليهن - انهم مختلفون ومميزون بل فريدون من نوعهم في كل شيىء اختاروا النسبية قانونا للانتخاب كما فعل العديد من دول العالم لكنهم اصروا على تميزهم فطعموا النسبية بالصوت التفضيلي وعلى اساس القضاء لا الدائرة لكي لا يتركوا مجالا للشك ان المصلحة الشخصية هي اولا وثانيا وثالثا ورابعا حتى اذا ما جاء دور المصلحة الوطنية كانت في اسفل درجة
 
شمعون شارك في قداس عيد البشارة في وادي بنحليه وزار قرى شوفية وكالات / شارك المرشح عن المقعد الماروني في دائرة الشوف عاليه كميل شمعون في قداس عيد البشارة في كنيسة سيدة البشارة في بلدة وادي بنحليه وترأسه راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايليا بشارة حداد والتقى شمعون بعد القداس الاهالي اللذين رحبوا بترشيحه
 
امل ابو زيد سجل لائحة صيدا وجزين معا:صوتكم يحرركم إنتخبوا صح وكالات / زار النائب أمل أبو زيد قبل ظهر اليوم، وزارة الداخلية وسجل في مديرية الشؤون السياسية لائحة "صيدا وجزين معا" التي ستخوض الانتخابات النيابية عن دائرة الجنوب الأولى في 6 ايار المقبل.
 
الراسي في إطلاق ماكينةالمردة الإنتخابية في عكار: نحتاج الى تضافر الجهود وكالات / أطلق عضو المكتب السياسي في "تيار المرده" النائب السابق كريم الراسي، من قاعة مدرسة ليسه عبد الله الراسي في بلدة حكر الشيخ طابا عكار، ماكينته الإنتخابية باحتفال حاشد حضره إلى الراسي المرشحان في لائحة "القرار لعكار" حسن سلوم وإميل عبود، وممثلون عن أعضاء اللائحة وعدد من رؤساء البلديات واتحاد البلديات والمخاتير وفعاليات وحشد كبير من أنصار "المرده" في عكار وأعضاء الماكينة الإنتخابية.
 
المرشح عماد القعقور أعلن عزوفه عن خوض الإنتخابات وكالات / أعلن المرشح عن دائرة الشوف – عاليه العميد المتقاعد عماد القعقور عزوفه عن المشاركة في الانتخابات النيابية.
 
جو حبيقة اعلن عزوفه عن خوض الإنتخابات النبابية وكالات / أعلن رئيس الحزب الوطني العلماني الديمقراطي “وعد” جو حبيقة انسحابه من العملية الانتخابية كمرشح عن دائرة بعبدا.
 
جنبلاط: كنت أحبذ دعم المقاومة الوطنية السورية في مواجهة النظام وكالات / إعتبر رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط أن الإنتخابات لن تحقق طموحات اللبنانيين الذين يريدون التغيير نحو نظام أفضل، لكن بحد ذاتها هناك إنتخابات ربما تأتي بوجوه جديدة تخلق حركة معينة في مجلس النواب تقود البلد ربما إلى الافضل.
 
المرشح سعود الحجيري اعلن انسحابه وكالات / أعلن المرشح النائب السابق الدكتور مسعود الحجيري عن قضاء بعلبك – الهرمل انسحابه معتبرًا أنه فرض واقعًا في لحظاته الاخيرة، وقال: “يقولون الزمان به فساد و هم فسدوا و ما فسد الزمان، ويقولون أنه إنسحاب وهي خيانة خاطوها بإحكام”.
 
باب تسجيل اللوائح أٌقفل… 77 لائحة بألوان متفرقة وكالات / أشارت المديرة العامة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات فاتن يونس عند إقفال باب تسجيل اللوائح عند منتصف هذه ليل الإثنين الى ان المادة 52 من القانون رقم 44/2017 نصت على ان لا يعتد بإنسحاب أي مرشح من اللائحة بعد تسجيلها.”
 
النهار : سباق الـ40 يوماً لأغرب خليط‎ !‎ وكالات / كتبت صحيفة "النهار " تقول : بعد تسجيل رقمين قياسيين في عدد المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة وعدد المرشحات لهذه الانتخابات يوم ‏اقفال باب الترشيحات مطلع الشهر الجاري، كان منتصف ليل أمس موعداً لرقم قياسي جديد في عدد اللوائح ‏الانتخابية بلغ 77 لائحة في الدوائر الـ15 التي ستجري فيها الانتخابات. وتصدرت دائرة بيروت الثانية المرتبة ‏الاولى في عدد اللوائح اذ بلغت تسع لوائح، وتلتها دائرة الشمال الثانية التي تتنافس فيها ثماني لوائح. لكن الارقام ‏القياسية التي يتعاقب صدورها في محطات السباق الانتخابي الى السادس من ايار لم تحجب تنامي ظواهر ‏الخلطات السياسية الغرائبية التي كانت اللوائح المودعة وزارة الداخلية اكبر شاهد على التحول الفوضوي الذي ‏ضرب لبنان في ظلها والذي تسبب به في المقام الاول قانون الانتخاب الجديد‎.‎
 
الحياة : ‎"ضغط انتهاء مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية يبدّل في مرشحي "المستقبل التقدمي" في "الغربي‎"‎ وكالات / كتبت صحيفة "الحياة " تقول : سرّع انتهاء مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية لدى الدائرة السياسية في وزارة الداخلية منتصف ليل أمس، في حسم ‏الجدل حول عدد من التحالفات الانتخابية‎.
 
الجمهورية : اللوائح أقفلت والعد العكسي بدأ … و16 دولة تطرد ديبلوماسيين روس وكالات / كتبت صحيفة "الجمهورية " تقول : بدأ السباق الانتخابي رسمياً والمنافسة الفعلية على المقاعد الـ 128 في مجلس النواب، وانطلقت محركات الماكينات ‏الانتخابية بزخم، بعد إقفال باب وزارة الداخلية والبلديات أمام تسجيل اللوائح منتصف ليل امس، وقد شهدت ‏الساعات الماضية تسجيل عدد كبير من اللوائح ومن بينها لائحة "الوفاء المتنية" المؤلفة من الرئيس ميشال المر ‏عن المقعد الارثوذكسي، الدكتورة نجوى عازار عن المقعد الماروني، المهندس شربل سمعان أبو جوده عن المقعد ‏الماروني، الدكتور ميلاد السبعلي عن المقعد الماروني، والسيد جورج عبود عن المقعد الكاثوليكي‎.
 
نصرالله: “لو كنا بالحكومة بالـ2005 ما كان استرجا السنيورة ولا ميّة واحد متلو ياخدو القرار” الجمهورية / قال الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله” “نذهب الى ‎الإنتخابات النيابية ونحن مرتاحون سياسياً واخلاقياً، وقدّمنا ما نستطيع لحلفائنا”.
 
اللواء :77 لائحة "مقاتلة": معركة الحريري صعبة في بيروت.. ومعركة برّي سهلة في الزهراني نصر الله: الوضع المالي "مخيف" ويُنذِر بانهيار أمني وسياسي. . موازنة 2018 تقرّ قبل الجُمعة وكالات / كتبت صحيفة "اللواء " تقول : بإقفال باب تسجيل اللوائح على 77 لائحة منتصف الليلة الماضية، تكون مرحلة من الاستعدادات اللوجستية ‏والسياسية والإدارية والمالية أقفلت، بانتظار محطتي الانتخاب الأولى للمغتربين والثانية للبنانيين المقيمين في 6 ‏أيّار، وباتت عملية فرز الألوان واضحة، فلكل لائحة لونها الموسومة به، ولونها السياسي، ولونها الانتخابي، قبل ‏يوم الاقتراع وتصنيف الفائزين على تكتلاتهم واحزابهم، أو استقلاليتهم، مع اسدال الستار عن مرحلة قد تكون ‏عاصفة بالتحديات، وبعضها حذّر منه النائب الذي سيصبح سابقاً، بدءاً من اليوم التالي للانتخاب بعد أقل من 40 ‏يوماً.. وهو وليد جنبلاط الذي حذّر بعض اللبنانيين من الاصطفاف مع فريق العمل الأميركي الجديد في إدارة ‏ترامب، تحت شعار محاربة إيران أو محاربة نفوذ حزب الله، فهذا البلد لم يعد بمقدوره تحمل محاور، أو ان تكون ‏المواجهة على أرضه فيدفع الثمن‎.‎
 
الديار : انتهت مسرحية تحالفات المصالح وبدأت " حرب الخناجر " نصرالله: سنواجه افلاس البلد واتفقت مع رئيس الجمهورية على مكافحة الفساد لماذا "دق" جنبلاط "ناقوس الخطر".. وما هي اسباب "هواجسه"؟ وكالات / كتبت صحيفة "الديار " تقول : اسدل الستار منتصف ليل امس على "مسرحية" "لعبة المصالح" الانتخابية، وابصرت 77 لائحة "النور"، ‏جاءت بمعظمها خليطاً من التناقضات، والخصومات السياسية المنفرة في الكثير من الحالات… ومنذ صباح امس ‏يمكن القول ان مرحلة جديدة من "حرب الخناجر" قد بدأت داخل اللوائح الواحدة في صراع مفتوح على "الصوت ‏التفضيلي"… في هذا الوقت اطلق النائب وليد جنبلاط مواقف مثيرة للقلق على المستوى الداخلي وفي الاقليم، فيما ‏رسم الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في لقاء داخلي معالم المعركة الانتخابية، مؤكدا عدم قلقه من ‏النتائج، معلنا ان عنوان المواجهة هو منع البلد من الافلاس، كاشفا عن اتصال مع رئيس الجمهورية ميشال عون ‏تم فيه الاتفاق على عناوين المرحة المقبلة وفي مقدمها مكافحة الفساد‎..
 
الشرق : الحريري يهاجم من طرابلس "كاتب التقارير" و" خبير الوصاية‎"‎ وكالات / كتبت صحيفة "الشرق " تقول : أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن "مشروع "تيار المستقبل" أن نحمي البلد والشمال، بالعمل وليس ‏بالكلام، بالاعتدال وليس بالتطرف، بصلابة الموقف والحكمة، وليس بالصراخ والحروب الوهمية. وبالصدق مع ‏الناس، وليس بشراء صداقة الناس‎".‎ وقال: "استقرار الشمال، أمان الشمال، إنماء الشمال، كرامة الشمال، عروبة الشمال، اعتدال الشمال، هي الأمانة ‏التي تحملها لائحة "المستقبل للشمال" في هذه الانتخابات‎".‎
 
الشرق الأوسط : خلط أوراق انتخابية في "بعلبك ـ الهرمل" و"الثنائي الشيعي" المستفيد الأول ‎"‎الوطني الحر" ينضم إلى لائحة الأمين السابق لـ"البعث‎"‎ وكالات / كتبت صحيفة "الشرق الأوسط " تقول : خلط عزوف رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني عن الترشح، الأوراق الانتخابية في دائرة بعلبك - ‏الهرمل، لصالح "الثنائي الشيعي" (حزب الله وحركة أمل)، وأدى إلى إحراج "التيار الوطني الحر" الذي لم يجد ‏أمامه إلا الانضمام إلى لائحة الأمين القطري السابق لـ"حزب البعث" فايز شكر، بينما اختار معظم أعضاء لائحة ‏الحسيني السابقة، التي باتت تعرف بـ"لائحة العائلات والمجتمع المدني"، المضي قدماً في معركة "البقاع الثالثة" ‏لترسو بذلك على خمس لوائح، أبرزها التي تضم "الثنائي الشيعي"، وتلك التي جمعت "تيار المستقبل" و"حزب ‏القوات اللبنانية‎".‎
 
البناء : ‎10 ‎صواريخ يمنية على الرياض تُربك الباتريوت. .. وصنعاء تحتفل بصمودها بحشد مئات الآلاف‎ ‎77 ‎لائحة في 15 دائرة والمعارك الكبرى في بيروت وطرابلس والبترون زغرتا وبعلبك الهرمل‎ المقاعد المحسومة 88 والتنافس على 40 ستقرّر كيفية تشكيل الأغلبية... وحجم وكالات / كتبت صحيفة "البناء " تقول : فيما تستمرّ المفاوضات حول مستقبل مدينة دوما آخر نقاط تجمّع مسلّحي الغوطة في سورية، وتتصاعد ‏الحرب الدبلوماسية الغربية على روسيا بذريعة الاتهام البريطاني لموسكو بتسميم الروسي سيرغي ‏سكريبال، والهدف هو الانتقام من نجاح الجيش السوري بتحرير الغوطة بدعم روسي مباشر، وسط العجز ‏الغربي عن القيام بأيّ عمل عسكري يمنع انتصارات الجيش السوري، كان وزير الخارجية السوري وليد ‏المعلم يصل مسقط لبدء جولة محادثات بالتزامن مع عودة وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي من ‏طهران، في زيارة تشاور قبل بدء عُمان مسعى للوساطة التفاوضية مع واشنطن حول الملفات الخلافية، ‏وفي طليعتها الحرب في سورية والحرب على اليمن،
 
اعلان لائحة القرار الحر في الشوف عاليه احرار نيوز / انتهت مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية وبدأت معها حقبة جديدة من العمل السياسي تسعى فيها لائحة" القرار الحر" لتقديم الخيار الافضل للمواطن اللبناني كنموذج وطني مناقبي يقدم خيرة كوادر الوطن كمرشحين لخدمة الخير العام وبناء دولة السيادة والحلم والحرية والعيش الوطني.
 
الإنتخابات الفضيحة اللواء / د. عامر مشموشي اكتمل المشهد الانتخابي مع اقفال سهلة تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية منتصف ليلة أمس، وفي معرض قراءة هذه الصورة تعد التحالفات هجينة بقدر ما هي غريبة عجيبة، حدثت فقط في لبنان ودولة العجائب والغرائب.
 
كتاب من الخارجية إلى الداخلية يتضمن لائحة بالمراكز الانتخابية وأقلام الاقتراع في الخارج / أرسلت وزارة الخارجية والمغتربين كتابًا إلى وزارة الداخلية يتضمن لائحة بالمراكز الإنتخابية وأقلام الإقتراع التي تقترح وزارة الخارجية وبالتنسيق مع البعثات اللبنانية فتحها في الدول الأربعين التي ستجرى فيها الإنتخابات يومي 27 و 29 نيسان المقبل بهدف تسهيل عملية إقتراع المنتشرين اللبنانيين الذين تسجلوا للإدلاء بأصواتهم خارج لبنان في الإنتخابات النيابية اللبنانية، وذلك لعرضها على مجلس الوزراء.
 
أكرم يونس خارج السباق / أعلن المرشح عن المقعد السني في الشوف المهندس أكرم حمود يونس، سحب ترشحه للانتخابات النيابية 2018، وذلك لعدم انتطامه ضمن لائحة انتخابية.
 
بو عاصي: الحكومة تستقيل في 20 أيار! وكالات / أعلن وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي أنه اعتبارًا من 20 أيار تعتبر الحكومة مستقيلة وتعتبر حكومة تصريف الأعمال، وأشار إلى أنه تمنى رئيس الجمهورية ميشال عون على الوزراء الإنتهاء من الملفات العالقة بين أيديهم من اليوم الثلثاء وحتى التاريخ المذكور.
 
رعد في لقاءات انتخابية جنوبية: نتمنى ان تقوم الدولة بواجباتها في السياسة الدفاعية الجمهورية / رأى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد ان اهمية القانون الانتخابي الجديد تكمن في أنه "ينتج قوة نيابية مختلفة، وان التحالفات بعد الانتخابات واضحة".
 
الحريري: على الجميع أن يمارسوا حقهم الانتخابي ويختاروا ممثليهم وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على أهمية الحوار في التوصل إلى الحلول ومواجهة التحديات لأننا في بلد لا يمكن لأي فريق أن ينتصر على الآخر.
 
المرشح ايلي غاريوس في ضيافة احرار الحدت احرارنيوز / استضاف حزب الوطنيين الاحرار-الحدت المرشح عن المقعد الماروني في بعبدا ايلي غاريوس، كان في استقباله رئيس الفرع بطرس طراف واعضاء لجنة الفرع وعدد من المسؤولين الحزبيين حيث جرت مناقشة العديد من الامور على صعيد حملة المرشح غاريوس المدعوم من قبل الحزب، والماكينة الانتخابية التي ستواكب هذه العملية حيث اطلع غاريوس الحاضرين على سير الامور في هذا المجال، والتطورات السياسية في لبنان، وردود الفعل الايجابية التي رافقت تأليف هذه اللائحة من مختلف شرائح المنطقة السياسية والدينية، متحدثاً عن مفاجآت سوف تواكب هذا الاستحقاق الانتخابي على صعيد النتائج فيما يتعلق بهذه اللائحة.
 
6 لوائح في الشوف.. والمنافسة حامية! المستقبل / خديجة حجا