كيماوي

 
تقرير دولي يحمّل نظام الأسد مسؤولية “كيماوي” خان شيخون وكالات / حمّل تقرير للأمم المتحدة حكومة دمشق مسؤولية الهجوم بغاز السارين في بلدة خان شيخون شمالي سوريا، الذي خلف 83 قتيلا في 4 أبريل الماضي.
 
ترامب يتوعد بـ"ثمن باهظ" للهجوم "الكيماوي" على المدنيين في سوريا ويصف الاسد بالحيوان / هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشدة روسيا وإيران وسوريا في أعقاب ما يشتبه بأنه هجوم كيماوي في مدينة دوما بالغوطة الشرقية.
 
مجلس الامن قد يجتمع الاثنين / رجح دبلوماسيون، يوم الأحد، أن يجتمع مجلس الأمن الدولي بعد ظهر الاثنين لبحث الهجوم الكيماوي الذي وقع في الآونة الأخيرة في سوريا، بناء على طلب الولايات المتحدة وعدة أعضاء آخرين بالمجلس.
 
روسيا تستخدم الفيتو ضد مشروع قرار أمريكي بشأن سوريا في مجلس الأمن ومشروع القرار الروسي يسقط / استخدمت روسيا الفيتو ضد مشروع قرار أمريكي بمجلس الأمن الدولي يطالب بتشكيل لجنة تحقيق جديدة لتحديد المسؤولية عن هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا.
 
ترامب - استعدي يا روسيا، لأن الصواريخ ستأتي، جميلة وجديدة و”ذكية!” / غرد الرئيس الأميركي دولاند ترامب عبر حسابه على موقع “تويتر”، قائلًا: ” روسيا تتعهد بإسقاط جميع الصواريخ التي تطلق على سوريا. استعدي يا روسيا، لأن الصواريخ ستأتي، جميلة وجديدة و”ذكية!”. لا ينبغي أن تكونوا شركاء مع “حيوان” إستخدم الغاز الذي قتل شعبه، وإستمتع بذلك”.
 
ترامب يتخذ البليلة قراره بشأن سوريا والتوقيت في حينه / قالت مراسلة العربية إن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، سيتخذ قراره حول ضرب سوريا الليلة، ولكن توقيت التنفيذ غير محدد.
 
ديلي تليغراف: بريطانيا تحرك غواصات صوب سوريا / قالت صحيفة ديلي تليغراف، الخميس، إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمرت غواصات بالتحرك بحيث تكون على مسافة تتيح لها إطلاق صواريخ على سوريا وذلك استعدادالتوجيه ضربات للجيش السوري قد تبدأ مساء الخميس على أقرب تقدير.
 
أكبر قوة أميركية منذ حرب العراق في طريقها لسوريا / تتجه مجموعة مكونة من 12 سفينة وقطعة حربية أميركية نحو سوريا استعدادا لضربة عسكرية محتملة، ضمن حملة أميركية، تعد الأكبر بعد غزو العراق في العام 2003
 
مصادر لـCNN: ماتيس حذر ترامب من ضرب سوريا / واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشفت مصادر مسؤولة، لـCNN، أن كبار القادة العسكريين الأمريكيين، بينهم وزير الدفاع جيمس ماتيس، حذروا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تصعيد التدخل الأمريكي في سوريا
 
ترامب يصر على رد قوي والخيارات تتضارب داخل ادارته / قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حض مستشاريه العسكريين على ضربة شرسة في سوريا، ولم يكن سعيدا بالخيارات التي قدمت له
 
تفاصيل ضربة الخمسين دقيقة / اعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة مع فرنسا وبريطانيا، السبت، استهدفت عددا من القواعد والمقرات العسكرية في العاصمة دمشق ومحيطها.
 
سي ان ان تنقل عن مسؤولين - ضربات الليلة بسوريا ليست النهاية سي ان ان / قال مسؤولان بالإدارة الأمريكية، السبت، إن الضربات التي تم توجيهها ضد أهداف للبرنامج الكيماوي السوري لن تكون نهاية الرد الأمريكي على حد تعبيره.
 
السفير الروسي في واشنطن -عواقب يترتب نتيجة الهجوم الغربي على سوريا / حمل السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا مسؤولية عواقب الضربات التي نفذتها الدول الثلاث في سوريا فجر السبت
 
روسيا تبرر لماذا لم تتصدى للغارات الغربية / سارعت مصادر في وزارة الدفاع الروسية إلى التأكيد على أن الهجوم لم يقترب من المواقع الروسية في سوريا، وأهمها القاعدتان الروسيتان الجوية والبحرية في حميميم وطرطوس، ولم تدخل الصواريخ الغربية منطقة الدفاعات الجوية الروسية التي تحمي المنشآت في القاعدتين.
 
موسكو تؤكد أن الصواريخ الغربية أحدثت دمارا لكنها لم توقع قتلى / قال رئيس غرفة العمليات في هيئة الأركان الروسية الفريق سيرغي رودسكوي: "بحسب المعلومات الأولية، ليس هناك أية ضحية في صفوف المدنيين أو الجيش الروسي".
 
مراسل CNN من بيروت - الضربات على سوريا كانت رمزية Cnn / نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم السبت، تحليلًا اعتبرت فيه الضربات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضد النظام السوري بأنها رمزية
 
ضربة «رفع العتب» في سورية / بين «ضربة تأديبية» و«غارات لحفظ ماء الوجه» و«فشة خلق» غربية... تعددت القراءات للضربات العسكرية الثلاثية التي وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، فجر أمس، إلى مواقع للنظام السوري، رداً على هجوم كيماوي استهدف مدينة دوما، بغوطة دمشق الشرقية، قبل أسبوع.
 
عمرو موسى - الغارات على سوريا ضو اصفر لا احمر بوجه استخدام الأسلحة الكيميائية / قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن هناك عددا من التناقضات في الضربة التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا في سوريا، فجر السبت.
 
الغرب يتهم روسيا بـ"العبث" بموقع "الهجوم الكيمياوي" في دوما / اتهمت وفود الدول الغربية في الجلسة الطارئة للمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيمياوية في لاهاي روسيا بتقويض أي محاولة للتحقيق في استخدام سوريا للأسلحة الكيمياوية، وربما "العبث" بموقع الهجوم الأخير في دوما
 
صاروخ أميركي قيمته 1.4 مليون دولار استخدم لأول مرة في سوريا / كشفت تقارير أن الولايات المتحدة استخدمت لأول مرة صاروخا تصل تكلفته إلى 1,4 مليون دولار، في الضربات التي شنتها بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا على مواقع للنظام السوري، فجر السبت الماضي.
 
عدوى خطيرة انتقلت من النظام السوري وإيران الى روسيا / "سنسقط أي صواريخ تطلق على سوريا" و"لن تمر دون رد"، و"سيكون الرد قاسيا"، عبارات استخدمتها روسيا قبل الضربة الغربية الثلاثية على سوريا، لتصبح كفيلة بأن يحبس العالم أنفاسه متحضرا لمواجهة روسية أميركية وشيكة، لكن الأمر انتهى عند "حق الرد في الوقت المناسب"وهي عبارة دأب النظام السوري وحليفه الإيراني على استخدامها لتجنب الحرج عقب أي صفعة عسكرية توجه لهما.
 
“واشنطن بوست”: الضربات على سوريا أظهرت أن ترامب ضعيف ولم تؤدب الأسد / قال مارك إي ثيسن في صحيفة “واشنطن بوست” إن مسؤولاً أمريكياً أخبر صحيفة” لوس أنجليس تايمز″ بعد اجتياز الديكتاتور السوري بشار الأسد الخط الأحمر واستخدم السلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية عام 2013 إن أي معاقبة للنظام يقوم بها باراك أوباما هي “مجرد استعراض عضلات ولتجنب السخرية”
 
لماذا تراجعت سوريا وسحبت اخبار الهجوم على الشعيرات؟ / حذفت وسائل الإعلام الرسمية السورية أي إشارة إلى اعتداء صاروخي على أراضيها كانت أوردت تقارير بشأنه في ساعة متأخرة من مساء الاثنين. وذكر التلفزيون السوري في البداية أن الدفاعات الجوية تصدت لهجوم صاروخي استهدف قاعدة الشعيرات الجوية في حمص.
 
إطلاق نار يؤجل مهمة مفتشي الأسلحة الكيمياوية في دوما / أرجئت زيارة خبراء دوليين إلى مدينة دوما السورية، حيث وقع هجوم يشتبه بأنه بغاز كيمياوي، وذلك بعد تعرض فريق مسؤول عن تقييم الوضع الأمني لإطلاق نار.
 
الشرق الأوسط: مفتشو الكيماوي يزورون موقع الهجوم في دوما الشرق الأوسط / أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية زاروا السبت، مدينة دوما قرب دمشق، التي استهدفت في السابع من أبريل (نيسان) بهجوم يشتبه بأنه كيماوي. وقالت الوزارة، في بيان، "بحسب المعلومات التي بحوزتنا، فإن البعثة الخاصة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية (....) زارت قبل ظهر يوم 21 أبريل في مدينة دوما، الموقع الذي يشتبه بأنه تم استخدام مواد سامة فيه".