القمة_العربية_الاقتصادية

 
الجبير: ثمة نية لاستضافة بيروت للقمة العربية الإقتصادية في 2019 العربية / اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن قمة القدس ، أكدت على أهمية تطبيق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.
 
القمة العربية الإقتصادية تُحرج لبنان... فهل تُوجّه دعوة لسوريا؟ الجمهورية / في ظل الاجواء الاقتصادية المريضة، يأتي التحضير اللبناني لعقد القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية، التي من المقرر ان تعقد في لبنان يومي 19 و20 كانون الثاني المقبل. ولهذه الغاية شرعت رئاسة الجمهورية في توجيه الدعوات الى القادة العرب، حيث نقل وزير المال علي حسن خليل دعوات بإسم عون الى تونس والعراق، فيما بدأ وزير الخارجية جولة على بعض الدول العربية، استهلّها بالكويت حيث سلّم دعوة الى امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذي وعد بأنه سيكون أول الواصلين الى لبنان للمشاركة في القمة
 
“‏8 آذار” تسوِّق لتأجيل القمة العربية الاقتصادية الانباء / لاحظت مصادر سياسية متابعة ان بعض اوساط قوى 8 آذار بدأت تسوِّق لفكرة تأجيل القمة العربية الاقتصادية طالما ظلت قضية المشاركة السورية معلقة، كما انه طالما لا مشاركة سورية فلا حكومة لبنانية جديدة.
 
القمة الاقتصادية بلا حكومة ولا سوريا الانباء الكويتية / قضي الأمر، لا حكومة قبل قمة بيروت العربية الاقتصادية، تبعا للادعوة الى سوريا للمشاركة في هذه القمة، وهذا ما أكده الرئيس ميشال عون عندما اشار الى انعقاد القمة في موعدها يومي 19 و20 الجاري.
 
دولة عربية للبنان: نستحق اهتماما أكبر الجمهورية / لوحظ وجود ما يشبه العتب من دولة عربية مؤثرة بشأن الطريقة التي عوملت بها وكانت تعتبر أنها تستحق إهتماماً أكبر من مسؤول لبناني محسوب عليها.
 
خلفية اقتراح بري تأجيل القمة الشرق الاوسط / أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب فادي علامة، لـ”الشرق الأوسط” إن “رئيس مجلس النواب نبيه بري يرى أن هناك قمة اقتصادية عربية هدفها دعم الدول العربية وتمكينها اقتصادياً، وأكثر الدول التي تحتاج إلى هذا الدعم الآن، هي سوريا”.
 
بين قمتي بيروت وتونس… حكومة؟ الحياة / تتسع دائرة الأوساط السياسية والرسمية التي تتوقع بقاء لبنان بلا حكومة إلى أجل غير مسمى، حسبما أوضح بعض هذه الأوساط عبر “الحياة” أمس، خصوصا بعدما نقل نواب عن رئيس المجلس النيابي نبيه بري قوله إن “تشكيل الحكومة كان في خبر كان، وأصبح اليوم فعلا ماضيا ناقصا، وإن الاقتراحات التي جرى تداولها أخيرا لم يكن لها نصيب من النجاح”.
 
الوفد الليبي مهدد في بيروت! وكالات / بدعوة من رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان يعقد المجلس اجتماعاً طارئاً لهيئتيه الشرعية والتنفيذية عند الساعة العاشرة من صباح غد الجمعة في مقر المجلس – طريق المطار، لبحث تداعيات دعوة ليبيا للمشاركة في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المنوي عقدها في بيروت، والتأكيد على الثوابت الوطنية في متابعة قضية اختطاف السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والاعلامي عباس بدر الدين.
 
تحضيرات في المطار وكالات / في ظل التحضيرات التي يشهدها لبنان لإنعقاد القمة الاقتصادية يومي 18 و19 و20 الجاري، علمت إذاعة “لبنان الحر” عن بدء التحضير والتدريب لموظفي مطار رفيق الحريري الدولي وطيران الشرق الاوسط لاستقبال طائرات المدعوين الى القمة.
 
القمة في موعدها السياسة الكويتية / فيما تشتد حملة حلفاء النظام السوري على رئيس الجمهورية ميشال عون، دفعاً باتجاه الضغط لتوجيه دعوة لرئيس النظام السوري بشار الأسد لحضور القمة العربية الاقتصادية، وصولاً إلى التهديد بإلغائها إذا أمكنهم ذلك، أكدت أوساط وزارية في حكومة تصريف الأعمال قريبة من الرئاسة الأولى لـ”السياسة”، أن القمة في موعدها ولن يتمكن أحد على تعطيلها، مشيرة إلى أن لبنان لم يتبلغ اعتذارات عن الحضور حتى الآن، ومشيرة إلى أن الاستعدادات أنجزت لهذا الحدث الكبير الذي يوليه لبنان أهمية بالغة، بالنظر إلى حجم المشاركة العربية الرفيعة في القمة.
 
عقدة جديدة تعمّق الأزمة العرب اللندنية / دخلت مسألة انعقاد القمة العربية الاقتصادية في بيروت، في طور محلي جديد غير بعيد عن قضية تعقّد تشكيل الحكومة اللبنانية العتيدة. وتشير التطورات الأخيرة إلى أن الموقف من هذه القمة ومكان انعقادها سيشهد سجالات داخلية تكشف خواء البنى السياسية اللبنانية وعجزها عن حسن التعامل مع استحقاق عربي غير معني بتفاصيل المماحكات الداخلية.
 
من قمّة عمّان… إلى قمة بيروت العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ليس الموضوع موضوع حضور سوريا القمة العربية الاقتصادية المتوقع انعقادها بعد أيّام في بيروت. الموضوع الذي يفترض أن يشغل العرب في القمّة وقبل القمّة ما العمل بسوريا، رجل المنطقة المريض منذ سنوات عدّة، والتي لم تستطع يوما حلّ أي مشكلة داخلية من دون حمام دمّ أ
 
لا إشارات لتأجيل “القمة” النهار / أوضحت مصادر مطلعة ان اللجنة المنظمة للقمة التنموية الاقتصادية الاجتماعية التي تنعقد في بيروت لم تتلق أي اشارة أو طلب لتأجيل هذه القمة مؤكدة مواصلة اللجنة تحضيراتها المتصلة بها. وافادت المصادر ان سبعة رؤساء عرب أكدوا مشاركتهم فيها، في حين ان الدول الاخرى لم تعط جواباً بعد عن مستوى مشاركتها.
 
للذهاب الى خيار الحكومة المصغرة المؤلفة من اختصاصيين أكفياء وحياديين الاحرار: ندعو الى إجراء مسح شامل للأضرار التي تسببت بها العاصفة والى التعويض على المتضررين احرارنيوز / جدد حزب الوطنيين الاحرار مطالبته بتشكيل الحكومة قبل انعقاد القمة العربية الإقتصادية التنموية في بيروت كون الفشل في إنجازها يبعث برسالة سلبية عن الوضع السياسي اللبناني برمته ويضعف اهتمام العالم به. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء اكد انه آن الأوان للخروج من مقولة حكومة الوحدة الوطنية والذهاب الى خيار الحكومة المصغرة المؤلفة من اختصاصيين أكفياء وحياديين يتفرغون لمواجهة التحديات خصوصاً الإقتصادية والمالية.
 
بري تبلّغ مسبقاً دعوة ليبيا وعدم حضور سوريا وكالات / أوضحت اللجنة الاعلامية المنظمة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية ان التحضيرات للقمة بدأت منذ شهر آب الماضي بالتنسيق بين مختلف الادارات الرسمية.
 
بري: معلومات اللجنة المنظمة للقمة مختلقة وكالات / توضيحا لما ورد في بيان اللجنة الاعلامية المنظمة للقمة الاقتصادية التنموية من معلومات وتحديدا حول موضوع دعوة ليبيا الى القمة وعدم دعوة سوريا اليها، أكد المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري أن هذه المعلومات تحديدا مختلقة وعارية من الصحة تماما.
 
القمة الإقتصادية في موعدها وكالة سبوتنيك الروسية / وصل الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، اليوم الجمعة، إلى العاصمة اللبنانية بيروت، على رأس وفد لمتابعة الإجراءات اللوجستية الخاصة بالقمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية التي ستعقد في بيروت في 19 و20 كانون الثاني الحالي.
 
رسمياً… ليبيا لن تشارك في القمة الإقتصادية قناة ليبيا الأحرار / أكد وزير الخارجية في حكومة الوفاق الليبيّة محمد سيالة “عدم مشاركة الوفد الليبي في القمة الاقتصادية العربية المزمع عقدها في بيروت”.
 
باسيل يعتذر من ليبيا وكالات / بعد اعتراض رئيس مجلس النواب نبيه بري على مشاركة ليبيا خلال القمة العربية الاقتصادية التي ستنعقد الأسبوع المقبل في وسط بيروت، مهديداً الوفد بـ 6 شباط جديد.
 
التوتر أبعد من الرئاسة والصدر الانباء الكويتية / رأى‏ مصدر سياسي واسع الاطلاع لـ”الأنباء” ان ما جرى ويجري من توتّر في الوضع السياسي اللبناني أبعد من الصراع على الرئاسة التالية بعد ولاية الرئيس ميشال عون، واكثر بعدا عن قضية الامام الصدر، بل هو الصراع حول هوية لبنان الذي ينص دستوره المستند الى وثيقة الوفاق الوطني في الطائف على هويته العربية، فهذه الهوية اهتزت منذ اعلن قائد لواء القدس قاسم سليماني ان بلاده باتت تسيطر على اربع عواصم عربية هي بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء، والقمة مرفوضة ليس بسبب غياب سورية وحضور ليبيا بل لأنها عربية.
 
أوساط باسيل: موقف بري ذكرنا بزمن المليشيات الجمهورية / رأى مقرّبون من وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أنّ ما حصل بشأن مشاركة الوفد الليبي في القمة الاقتصادية في بيروت لم يكن سهلاً ولا بسيطاً، وإن كان من المتوقع أن يتجاوزَه الرئيسان عون وبري استناداً الى وعيهما السياسي، معتبرين أنه سيُعلِّم خصوصاً لدى مَن أوكل اليه الدستور حماية الدولة والمؤسسات.
 
محاولات ليبية لنقل الجلسات العربية من بيروت الحياة / افادت جريدة “الحياة” ان رئيس غرفة التجارة والصناعة في طبرق ابراهيم الجرارى بعث برسالة إلى الأمين العام لاتحاد غرف التجارة العربية خالد حنفى رداً على دعوة الأول له، إلى حضور منتدى القطاع الخاص العربى التحضيري لقمة بيروت غداً (يتحدث فيه رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري) “ونظراً لما تعرضت له بلادي من إهانة فى تمزيق علم الدولة الليبية ذات السيادة،
 
السيسي يعتذر عن الحضور! وكالات / أكدت معلومات لجريدة المستقبل أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اعتذر عن عدم حضور قمة بيروت وسيوفد رئيس الوزراء ممثلاً عنه.
 
بو عاصي: عدم انعقاد القمة هدية للمعطلين وكالات / أعلن وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار بو عاصي حول القمة الاقتصادية التنموية أننا كجانب لبناني لدينا هاجس النازحين السوريين بشقيه: الأول تمكين لبنان من تحمل هذا العبء والشق الثاني والأهم عودتهم الى سوريا.
 
الجامعة العربية: حرق العلم الليبي مؤسف وكالات / أكدت الجامعة العربية أنه لم يطلب منها القيام بوساطة بين لبنان وليبيا على أثر قرار الاخيرة بمقاطعة القمة الاقتصادية العربية التي تعقد في بيروت الأحد المقبل بعد حرق العلم الليبي في العاصمة اللبنانية.
 
إقفال الإدارات العامة الجمعة وكالات / أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال ​سعد الحريري​، مذكرةً إداريةً قضت بإقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، يوم الجمعة الواقع فيه 18 كانون الثاني 2019، وذلك تسهيلا لاستكمال التحضيرات اللازمة بمناسبة انعقاد ​القمة العربية​ التنموية الاقتصادية والاجتماعية يومي 19 و20 كانون الثاني الحالي.
 
التجاذبات تهدد مستوى حضور القمة العرب اللندنية / ترجح دوائر سياسية لبنانية أن التجاذبات التي تشهدها الساحة الداخلية سواء في علاقة بحضور سوريا أو رفض مشاركة ليبيا وما تلاه من أعمال ستؤثر على نوعية الحضور للقمة الاقتصادية التنموية المقرر عقدها في العاصمة بيروت في 19 و20 كانون الثاني الجاري.
 
ليبيا: لا قرار بتجميد العلاقة مع لبنان النهار / بعد الازمة المستجدة برفض رئيس مجلس النواب نبيه بري مشاركة الوفد الليبي بالقمة الاقتصادية التي ستقام في بيروت، كشفت معلومات من السلطات العليا في طرابلس الغرب لـ”النهار” عن ان لا قرار عند رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج بالاقدام على تجميد علاقاتها مع لبنان بعد تفهّم حقيقة ما حصل، وان االسلطات اللبنانية لم تتبلغ أي هذه خطوة من هذا النوع ، وإن السراج لم يخفِ غضبه من حرق علم بلاده في بيروت، لكنه تلقى معلومات مضللة وغير دقيقة عن لبنان من وزير خارجيته محمد سيالة وفريق القذافي
 
انطلاق اعمال الجلسة الاولى من القمة الاقتصادية وكالات / انطلقت أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة، عند التاسعة من صباح اليوم من فندق فينيسيا في بيروت، في جلستها الاولى لمناقشة مشروع برنامج عمل اجتماع اللجنة المعنية بالمتابعة والاعداد للقمة، على مستوى كبار المسؤولين، والتي تضم رئيس اللجنة من المملكة العربية السعودية، والامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في القمة الدكتورة هيفاء ابو غزالة،
 
أبو الغيظ يشيد بالتنظيم اللبناني للقمة وكالات / شكر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ لبنان ‏على استضافة القمة العربية، والتنظيم لها معتبراً أنها ستكون قمة ناجحة. ‏
 
حاصباني يقفل الحضانات في بيروت الجمعة وكالات / عطفاً على قرار وزارة التربية وتطبيقاً للمذكرة رقم 2/2019 الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء، قرر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني اقفال كل الحضانات الواقعة ضمن محافظة بيروت وعلى جانبي الأوتوستراد المؤدي إلى مطار رفيق الحريري الدولي، يوم الجمعة 18/1/ 2019 بسبب انعقاد القمة العربية.
 
من يمثل السعودية واليمن في القمة؟ وكالات / وصل إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت نائب وزير المالية السعودي الدكتور حمد بن سليمان البازري للمشاركة في اجتماعات القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية. وكان في استقباله في صالون الشرف في المطار الوزير نقولا تويني ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، اضافة الى سفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري . وأشار السفير السعودي إلى أن وزير المالية السعودي سيرأس الوفد السعودي المؤلف من مسؤولين عن وزارتي المالية والخارجية.
 
عون: نحن أمام تحديات كبرى وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أن العالم العربي يعاني اليوم من صعوبات كبرى ابعدت المسافات بين الدول العربية، وهذه المرحلة لم تنته بعد. وأمل عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفد اتحاد الغرف العربية أن يحافظ القطاع الخاص العربي على الوعي الذي لديه ويعيد لمّ شمل الجميع، مشيرا الى ان كافة دولنا العربية بحاجة الى مثل هذا الحضور الجماعي الموحَّد، لكي نتكاتف ونساهم في تذليل كافة الصعوبات.
 
الشامسي: بنود “قمة بيروت” تساهم بدعم الاقتصاد العربي الانباء الكويتية / أكد سفير الإمارات العربية المتحدة في بيروت حمد الشامسي أهمية انعقاد القمة العربية الاقتصادية التنموية في لبنان في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها ليس لبنان فحسب بل المنطقة والدول العربية.
 
“الإنقسام اللبناني” يملأ فراغ القمة اللواء / حل الانقسام اللبناني عشية القمة الاقتصادية العربية، وكأنه ملء للفراغ الذي سببه غياب القادة العرب، عن قمّة بيروت، لاعتبارات متعددة، منها ما حصل بالنسبة لدعوة ليبيا، وإنزال العلم الليبي وما رافق هذا الموضوع من إشكالات.
 
بعبدا: لا تعليق اللواء / لاحظت مصادر مطلعة عبر “اللواء” ان هناك رغبة في عدم صدور أي تعليق من القصر الجمهوري على اعتذار عدد من الرؤساء وعن المشاركة في القمة العربية الاقتصادية، لكنها لفتت إلى انها قائمة، وان اشادة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بالترتيبات المتصلة بالقمة تُعزّز التأكيد ان لبنان كان سباقاً في التحضيرات لهذه القمة، مؤكدة بأن الوفود التي تمّ تكليفها للمشاركة هي وفود رفيعة المستوى.
 
أسباب الاعتذارات عن حضور القمة الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ اسباب تدحرج سلسلة الاعتذارات عن حضور القمة العربية الاقتصادية في بيروت، تكمن في أن الدول العربية، ولاسيما منها الخليجية، تعتبر لبنان في المحور السوري ـ الإيراني، وهناك مخاوف من التهديدات الامنية التي صدرت الاسبوع الماضي عن عدد من المسؤولين اللبنانيين، وكذلك الحوادث التي حصلت حيال الدولة الليبية وإنزال عَلمها.
 
“قمة هزيلة”… كلفتها 10 ملايين دولار النهار / تشير المعطيات الى ان الجانب اللبناني المعني بالتحضيرات الجارية للقمة العربية الاقتصادية قد انجز التحضيرات تماماً منذ بضعة أيام وانفقت الدولة مبلغ عشرة ملايين دولار على هذه التحضيرات وتكاليف استضافة الوفود المدعوة.
 
خوري: الاقتصاد الرقمي اهم بنود القمة وكالات / قال الوزير رائد خوري “كنا نتمنى أن تكون المشاركة في القمة الاقتصادية التنموية على مستوى الرؤساء الا أن المشهد اللبناني الأسبوع الماضي دلّ على انقسام في الرأي السياسي وأضرّ بمصلحة لبنان واقتصاده وبالتالي أثّر على مستوى تمثيل الدول”، مشيرا الى أن السبب الثاني هو ان هذه القمة اقتصادية ولا تحظى باهتمام الرؤساء كالقمم العربية.
 
انعقاد القمة العربية الاقتصادية والتنموية عكس ثقة الاشقاء العرب بلبنان الاحرار: للذهاب الى خيار الحكومة المصغّرة المكوّنة من اختصاصيين مستقلّين احرارنيوز / رحب حزب الوطنيين الاحرار بانعقاد القمة العربية الاقتصادية والتنموية الذي يعكس ثقة الاشقاء العرب بلبنان وتصميمهم على دعمه ومساعدته في الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى تأليف الحكومة من دون اضاعة المزيد من الوقت مما يتسبب بتفاقم الازمات
 
الطبش نوهت بمقررات القمة في شأن المرأة وكالات / شكرت عضو كتلة “المستقبل” النائبة رولا الطبش، في تغريده عبر “تويتر”، القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، على “إيمانها بأهمية الدور الفاعل للمرأة العربية، وضرورة تمكينها وإدماجها في القضايا الاقتصادية والاجتماعية والتنموية كافة مع الدعم اللازم لها”
 
من تكفّل حقيقةً بنفقات القمة؟ الشرق / مع وصول أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وقد رافقه رئيس الجمهورية ميشال عون من مطار رفيق الحريري، وبعد كلمة عون وردت معلومات أنّ قطر قدّمت الى لبنان مليار دولار وأنها ستتولى سداد نفقات مؤتمر القمة أيضاً.
 
إحصاءُ خسائر القمّة يبدأ اليوم الجمهورية / لماذا كان يعوّل لبنان الرسمي قبل شهرين أو ثلاثة على القمة العربية لكي تساعدَه في أزمته المالية-الاقتصادية، رغم معرفة المسؤولين المسبَقة، أنّ القممَ لا تقدّم مساعداتٍ الى الدول المضيفة. في الواقع هناك أسبابٌ مُبرَّرة وراء هذا التفاؤل، لكنّ الرياح جرت عكس ما تشتهيه السفن.
 
“مشيخة الدروز”: ‏ما حصل في ‏”القمة” انتهاك للقيم وكالات / مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز: ما حصل في “القمة” يشكل انتهاكاً فاضحاً للقيم وهو برسم رئيس الجمهورية. رأت مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز أن “ما حصل في القمة العربية الاقتصادية التي انعقدت في بيروت لناحية تخطي الأعراف والتقاليد ومبادئ العمل البروتوكولي عبر عدم اقتصار الدعوة إلى جلسة القمة على الرئيس الروحي للطائفة التوحيدية حصراً، يشكل انتهاكاً فاضحاً للقيم والمفاهيم الوطنية،
 
رئيس الجمهورية يتابع تنفيذ قرارات القمة وكالات / أكد الناطق الرسمي باسم القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية، بدورتها الرابعة في بيروت، مدير الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، “ان لبنان نجح في أن يحصل من هذه القمّة على ما يعمل على تحقيقه، لا سيّما استصدار بيان خاص عن القمّة مستقلّ عن إعلان بيروت للتأكيد على أهمّيته، حول أزمة النازحين واللاجئين”.
 
تقييم سياسي عام لقمة بيروت العربية الانباء الكويتية / أما وقد انتهت القمة العربية الاقتصادية وعاد الوضع اللبناني الى ما كان عليه قبل القمة، فيما الوضع العربي مشدود الى القمة العربية «السياسية» التي ستنعقد في تونس بعد شهرين، فإن أبرز الخلاصات والاستنتاجات التي يمكن الخروج بها في تقييم سياسي عام لوقائع ونتائج هذه القمة، هي:
 
الوديعة القطرية ومردودها على الاقتصاد اللبناني النهار / رغم ان المبادرة القطرية لا ترقى الى مستوى وديعة مالية في مصرف لبنان، فان أثرها يعبر ايجابياً من حيث توفيرها عامل الثقة الاستثمارية الخارجية والداخلية بالواقع المالي اللبناني ولا سيما لجهة الثقة بالدولة وماليتها العامة وسنداتها السيادية.
 
التعطيل حضر وغاب حضور القادة في “القمة” النهار / كشفت مصادر ديبلوماسية عربية شاركت في القمة لـ”النهار” ان السبب الحقيقي لعدم المشاركة على مستوى رفيع هو في شكل اساسي عدم تأليف الحكومة اللبنانية انطلاقا من انه يفترض في البلد الذي يدعو الى قمة على أرضه ان يلزم نفسه تأليف حكومة، لأن في مؤشراتها أن البلد مستقر وان هذه مصلحة لبنان ودوره العربي، بحيث ينال العهد كل الفضل في حصول قمة يشارك فيها الملوك والرؤساء.
 
للاقلاع عن التجاذبات التي تطغى على جهود التأليف الاحرار: ندعو الى ثطبيق اللامركزية الادارية الموسعة والى الشراكة بين القطاعين العام والخاص احرارنيوز / رأى حزب الطنيين الاحرار ايجابية بعقد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت ونجاح تنظيمها بشهادة المشاركين فيها والمراقبين الذين تابعوا اعمالها. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد تجديد الدعوة الى الاقلاع عن التجاذبات التي تطغى على جهود التأليف وتقديم المصلحة الوطنية على ما عداها من مصالح.
 
الحريري امام القمة العربية الاوروبية:لبنان متمسك بالتعددية والإعتدال لجبه الأزمات والإرهاب وعلينا مضاعفة الجهود الدولية لضمان عودة النازحين السوريين وكالات / اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان "القمة العربية -الاوروبية التي تجمعنا ترتقي لان تكون قاعدة لاعادة تأسيس الشراكة وتحقيق مصالحة عميقة حول المفاهيم التي تجتمع حولها دولنا ومجتمعاتنا.
 
البيان الختامي للقمة العربية- الأوروبية: القمة المقبلة عام 2022 وكالات / اتفق الزعماء العرب والاوروبيون في ختام قمتهم بمنتجع شرم الشيخ المصري على "عقد مؤتمرات منتظمة بالتناوب بين الدول العربية والاوروبية"، على ان “تعقد القمة المقبلة في بروكسل عام 2022".