الشرق_الاوسط

 
إستراتيجية أميركية جديدة للشرق الأوسط الحياة / راغدة درغام بدأ الانقلاب على سياسات الرئيس السابق باراك أوباما التي لبّت الأولويات الإيرانية، النووية والإقليمية والداخلية، وانطلقت إدارة دونالد ترامب إلى نقلة نوعية في العلاقات مع السعودية ومصر تعيدها إلى التحالفات التقليدية كأساس للمصالح الأميركية في الشرق الأوسط
 
ترامب: أنفقنا 6 تريليونات دولار بالشرق الأوسط وكالات / وعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتخصيص تريليون دولار من الاستثمارات العامة والخاصة من أجل تطوير البنية التحتية في الولايات المتحدة، منتقدا الإدارات الأميركية السابقة لإنفاق 6 تريليونات دولار بالشرق الأوسط في الوقت الذي تفككت فيه البنية التحتية داخل الولايات المتحدة.
 
أميركا القيم.. وسجالات “القوة” الشرق الاوسط / تركي الخيل منذ تدخل الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية، والأحاديث تتصاعد حول دورها الإمبراطوري، وإمكانية تحول قوتها إلى أداة تدمير للدول المعادية، والمشاريع المختلفة. في المقابل، عُرِفت التيارات الشمولية بمعاداتها للقيم الأميركية، باعتبارها منتجات لقوة «إمبريالية» تخطط للسيطرة على العالم من خلال الأزياء، والجينز، والوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والسينما، وثيمة الرجل القوي الذي لا يهزم، كما في سلسلة أفلام جيمس بوند، أو أفلام رامبو، التي رغم مبالغاتها، فإنها كانت مؤثرة، شرقاً وغرباً!
 
مباحثات بين تيلرسون والصفدي بشأن سوريا وكالات / بحث وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون مع نظيره الأردني أيمن الصفدي ، الوضع في منطقة الشرق الأوسط والأزمة السورية والعلاقات الثنائية.
 
ارتفاع النفط والسبب… التوترات في الشرق الأوسط وكالات / ارتفعت أسعار النفط نحو واحد في المئة بسبب التوترات في الشرق الأوسط بعد أن قطعت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ودول عربية أخرى علاقاتها مع قطر.
 
كرم: للسعي لانقاذ ضحايا التعسف في منطقة الشرق الاوسط وكالات / ألقى النائب فادي كرم كلمة في المؤتمر الرابع والعشرين للجمعية العامة للبرلمانيين الأرثوذكس الدولية التي عقدت في روما، قال فيها: "صاحب الرفعة رئيس الجمعية العمومية للبرلمانيين الارثوذكس السيد سيرغي بوبوف، لن اقوى على مقاومة رغبة جامحة لرفع تحية ونداء الى الحدث التاريخي، انعقاد المؤتمر الرابع والعشرين للبرلمانيين الارثوذكس. انها ليست فقط تاريخية الحدث، بل ايضا تلازم انعقاد مؤتمركم مع تطورات مصيرية في تاريخ منطقة الشرق الاوسط وما سيتسبب عنها من ترددات لا بد وان تتعدى المنطقة وتنساب الى خارجها".
 
“الحرس الثوري” يحذر واشنطن من “خطر” على قواتها في الشرق الأوسط وكالات / وجّه “الحرس الثوري” الإيراني تحذيرا إلى الولايات المتحدة الأميركية من عواقب تصنيفها له تنظيما إرهابيا وفرض عقوبات جديدة عليه، مشيرا إلى أن رده سيعرض قواتها في منطقة الشرق الأوسط إلى المخاطر.
 
المرعبي: جولة الحريري كانت مهمة لئلا نتحمّل تبعات أعمال “حزب الله” الشرق الاوسط / أوضح وزير شؤون النازحين معين المرعبي ، أن “جولة رئيس الحكومة سعد الحريري الأميركية كانت مفيدة، ورسّخت العلاقات الجدية والودية والمصلحية بين لبنان والولايات المتحدة”.
 
صفقة الأحلام بين “حزب الله” و”داعش” الشرق الاوسط / مشاري الذايدي وصفه هو: اتفاق مثير لمشاعر الأهالي في لبنان بين «حزب الله» وتنظيمي «داعش» و«النصرة» بعد معارك «غامضة» على الحدود اللبنانية – السورية؛ جرود القلمون الغربي.
 
الشرق الأوسط: زلزال هيدروجيني يثير مخاوف من حرب نووية تلويح أميركي برد عسكري على تهديدات بيونغ يانغ وكالات / تسببت التجربة النووية السادسة التي أجرتها كوريا الشمالية أمس بزلزال شعر به سكان في كوريا الجنوبية والصين، وأثارت مخاوف من حرب نووية.
 
أميركي وكازاخي وصيني… 3 “دواعش” يروون رحلتهم مع التنظيم الشرق الاوسط / غسان شربل صنع تنظيم “داعش” سلسلة من النكبات لدول ومدن. صنعها حين مارس الفتك بحق مجموعات وأقليات وأمعن نسفاً وذبحاً في مدن قريبة وبعيدة. صنع نكبة للمدن التي اتُهمت بإيوائه أو احتضانه. وصنع نكبة حين بررّ سلوك من كانوا يرغبون أصلاً في معاقبة تلك المدن. وصنع نكبة لأشخاص أوقعتهم دعاية «داعش» في براثنها.
 
«داعش» ضرورة عالمية وشرق أوسطية؟ الجمهورية / جوني منير في العام 1977 ومع بدء ولايته رئيساً للولايات المتحدة الاميركية، عيّن جيمي كارتر زبيغنيو بريجنسكي مستشاراً للأمن القومي الذي استمرَّ في موقعه حتى رحيل كارتر عن البيت الابيض في العام 1981.
 
هيئة الأركان الأميركية: إيران تدعم الإرهاب وتمارس نفوذاً ضاراً بالشرق الأوسط وكالات / إعتبر رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد إن “إيران تمارس نفوذا ضارا في أجزاء مختلفة من الشرق الأوسط حيث تهدد حرية الملاحة وتدعم تنظيمات إرهابية في سوريا والعراق واليمن”. جاء ذلك خلال شهادة أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي.
 
تراجع المشروع التوسّعي الإيراني الراي الكويتية / خيرالله خيرالله خلافا للاعتقاد السائد لدى بعض الناس، وهو اعتقاد فحواه ان إيران انتصرت في سوريا ، هناك واقع آخر على الأرض يتمثّل في ان ايران ساهمت في تدمير سوريا وليس في إعادة الحياة اليها. انّها جزء من مشروع تفتيت سوريا ولا شيء آخر غير ذلك.
 
تيلرسون: إتفقنا مع السعودية.. وعلى ميليشيات إيران العودة إلى ديارها وكالات / كان لافتاً ما أعلنه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في ختام زيارته إلى الرياض مساء أمس، من إتفاق سعودي – أميركي على ضرورة تقوية العراق ليتمكن من مواجهة النفوذ الإيراني.
 
نازحو غوطة دمشق يطعمون أطفالهم أوراق الجرائد… ودعوات لتدخل دولي الشرق الاوسط / نذير رضا «لم يجد سكان مخيمات النازحين في الغوطة الشرقية لدمشق غير أوراق الصحف، لإطعام أولادهم مع وجبة الطعام. فالخبز تحول إلى وجبة نادرة، وإذا وجدت، يحتكرها التجار الذين رفعوا سعر الكيلو الواحد من 300 ليرة إلى 1300 ليرة سورية، وهو ما لا طاقة للفقراء من سكان المخيمات به… فاستبدلوا به أوراق الجرائد!».
 
البنتاغون: نعمل مع السعودية لإنهاء نفوذ إيران في الشرق الأوسط وكالات / رحبت وزارة الدفاع الأميركية “​البنتاغون​” بـ”البيان السعودي الذي يظهر الدور الإيراني الخطير في ​اليمن​ ومدها لميليشيات ​الحوثي​ بالصواريخ”، مشددة على “أننا نواصل الحفاظ على روابط دفاعية متينة مع المملكة العربية ​السعودية”.
 
تهريب السلاح الإيراني للحوثيين يمر بـ3 دول الشرق الاوسط / كشفت الأدلة التي عرضتها قيادة التحالف الداعم للشرعية في اليمن، أول من أمس، التكتيك الإيراني لتهريب السلاح النوعي إلى الميليشيات الحوثية في اليمن، وتطوير الأسلحة القديمة التي كانت سابقاً لدى الجيش اليمني، مشيرة إلى أن نقل الأسلحة يبدأ بأماكن سيطرة تنظيم حزب الله اللبناني الإرهابي، مروراً بسوريا والعراق، وصولاً إلى الأراضي الإيرانية، ثم تهريبها بحراً إلى الداخل اليمني.
 
الشرق الأوسط في منعطف خطير… فهل هذا هو الحل؟ السياسة الكويتية / احمد الدواس أوروبا تعلمت درساً تاريخياً في الحياة لم يتعلمه العرب حتى اليوم، فقد عاشت أكثر من ألف سنة تمزقها حروب دينية وعرقية والعنف العنصري في المستعمرات، ومذابح ارتكبها الأوروبيون في شمال أميركا وجنوبها، ومع بداية الحرب العالمية الأولى سنة 1914 وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية في سنة 1945، أي في غضون 31 عاماً، قتل الأوروبيون 100 مليون إنسان، وبعد ان مات ملايين الناس فيها شعر الأوروبيون بأخطائهم الفادحة، وقررت أوروبا ”إتخـاذ طريق مختلف“، “طريق اللاعودة للماضي”، “لاعودة للتعصب الديني“، وإنما نحو مستقبلٍ أفضل .
 
هل أوروبا متراخية مع إيران؟ الشرق الاوسط / مشاري الذايدي كنت أتابع إجابات الصحافي البريطاني المخضرم مايكل بنيون عن أسئلة الإعلامية منتهى الرمحي، على شاشة “العربية” في البرنامج الشهير “بانوراما”، حول موقف الغرب، تحديداً أوروبا ، من تشبيه السعودية الخطر الإيراني بخطر هتلر في منتصف القرن الماضي.
 
إجتماع “دعم لبنان” في باريس اليوم يكرس “النأي بالنفس” الشرق الاوسط / ميشال ابو نجم مرة أخرى، تأخذ فرنسا المبادرة لمد يد العون للبنان، من خلال تنظيم اجتماع “مجموعة الدعم الدولية للبنان” قبل ظهر اليوم. وبما أن ملف لبنان “موضوع رئاسي” بالنسبة لفرنسا، وفق ما أكدته أمس مصادر دبلوماسية فرنسية رفيعة المستوى، فإن الرئيس إيمانويل ماكرون هو من سيفتتحه بكلمة أمام الحاضرين المجتمعين في مقر وزارة الخارجية.
 
حكومة “النأي بالنفس” تتعثّر.. رسائل إيران: أنا المتحكمة!.. رسائل السفراء: لبنان يتعرّض للعزل الشرق الأوسط, صحيفة الجمهورية / يستمر القرار الأميركي، الإعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، محور الاهتمام والمتابعة محليا واقليميا ودوليا، في وقت بَدا في المشهد أن لا خطوات عربية واسلامية فاعلة رَداً على هذا القرار، وانّ الرد ما زال يقتصر حتى الآن على انتفاضة الفلسطينيين في الاراضي المحتلة والتظاهرات التي تحصل في لبنان وبعض العواصم العربية والاسلامية والغربية التي تندّد بهذه الخطوة الأميركية غير المسبوقة، وتطالب بالعودة عنها، وينتظر ان تبلغ ذروة التحركات اللبنانية في التظاهرات التي ستنطلق في الضاحية الجنوبية اليوم، وفي بيروت غداً إستنكار للقرار ورفضاً له.
 
إيران تدفع لبنان إلى الحرب الشرق الاوسط / عبد الرحمن الراشد ذهاب قيس الخزعلي، من قادة ميليشيا الحشد الشعبي العراقية، إلى الحدود اللبنانية مع إسرائيل تطور خطير في إطار الصراع الإقليمي. زعيم ميليشيا عراقية يتورط في مهمة إيرانية لفتح قتال بين لبنان وإسرائيل!
 
من عمق الحراك الإيراني الشرق الاسط / أمل عبد العزيز الهزاني ثورة الجياع، كما سماها المراقبون، تتمدد في إيران، وإن استمرت على هذه الوتيرة مع شدة القمع والعنف الممارَس عليها، ربما سيهتز عرض المرشد الإيراني والثورة الخمينية لأول مرة منذ انطلاقها نهاية سبعينات القرن الماضي.
 
عن مشاهير “السوشيال ميديا” السعودية الشرق الاوسط / مشاري الذايدي هذه الأيام تنتشر في منصة “تويتر” السعودية حملة، أو بلغة “تويتر”: “هاشتاغ”، لحظر متابعة مشاهير “السوشيال ميديا”، أو بلغة “تويتر” أيضاً: “تبليك” المشاهير. والحجة هي تفاهة ومنفعية واستهتار هؤلاء المشاهير بعقول وأخلاق الناس.
 
اللمسات الأخيرة لـ”الثنائي الشيعي” في حلفهما الانتخابي الشرق الاوسط / رولا اسطيح شارفت المفاوضات الناشطة على خط “حزب الله” – “حركة أمل”، أو ما يُعرف بـ”الثنائي الشيعي”، على الانتهاء بعد توصل الحليفين إلى تفاهم عام على تقاسم المقاعد الشيعية بالتراضي، وبالتالي خوض الانتخابات المقبلة في شهر أيار بإطار حلف ثنائي سيترك أبوابه مفتوحة لإتمام تفاهمات انتخابية مع فرقاء آخرين، على أن يتم ذلك على القطعة، ووفقاً لما تقتضيه مصالحهما المناطقية.
 
عشائر الطوائف تتقاسم مغانم النقل في “الضاحية” الشرق الاوسط / نذير رضا لم يكن الحديث عن التحديات القانونية التي تواجه الدولة اللبنانية، يتطرق قبل أشهر بشكل جدي إلى قطاع حافلات النقل الصغيرة في الضاحية الجنوبية لبيروت. فقد تحول هذا القطاع في السابق، إلى عبء على أي خطة أمنية تكافح التمادي بالمخالفات منذ عشرين عاماً، بالنظر إلى أن العاملين فيه يمثلون شرائح مناطقية وطائفية، وباتوا تكتلات خاصة، تحميهم المنظومة العشائرية. واللافت أن هناك ما يشبه “تقاسم المغانم” بين السنة والشيعة، لجهة تقسيم خطوط النقل التي يرتادها السائقون.
 
الاشتراكي” يحسم أسماء مرشحيه… والتحالفات رهن المشاورات السياسية الشرق الاوسط / وجدي العريضي بات مشهد ترشيحات “الحزب التقدمي الاشتراكي” للانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل، واضحة، بعد خضوعها لتعديلات طفيفة حصلت في دائرتي بيروت الثانية وبعبدا كما عالية والشوف، وإضافة مرشح في المتن الجنوبي، بينما لا تزال التحالفات تخضع للمشاورات السياسية التي يُفترض أن تظهر صورتها النهائية خلال فترة قصيرة.
 
ترامب يجدد اتهامه لايران بزعزعة استقرار الشرق الاوسط وكالات / اتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب مجددا الاثنين ايران بزعزعة استقرار الشرق الاوسط، في حين عرضت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي ما قالت انه ادلة على انخراط ايران في النزاع اليمني.
 
زمن القراصنة الإيرانيين الجدد الشرق الاوسط / اميل امين قبل بضعة أيام طيرت وكالات الأنباء الدولية تصريحاً لعلي أكبر ولايتي مستشار المرشد علي خامنئي يؤكد فيه المؤكد لجهة عزم إيران توسيع نفوذها في منطقة الشرق الأوسط ، ونياتها أن تظل لاعباً رئيسياً في المنطقة.
 
انتخابات لبنان… زحمة مرشحين ولوائح وغياب كامل للبرامج الشرق الاوسط / يوسف دياب ينتظر المرشحون للانتخابات النيابية في لبنان، المقررة في السادس من أيار المقبل، أن تفتح وزارة الداخلية باب الترشيحات في الخامس من الشهر الحالي، للتقدم بلوائحهم والانصراف لخوض غمار المعركة، كلٌ في دائرته. ومع اقتراب موعد الاستحقاق المؤجّل منذ العام 2013، وتزاحم مئات المرشحين وعشرات اللوائح، تغيب البرامج الانتخابية التي يفترض أن تطرحها كلّ لائحة، وترسم فيها سياستها للسنوات الأربع المقبلة، إذا ما فازت في الانتخابات.
 
تيلرسون بدأ من القاهرة جولة في الشرق الاوسط وكالات / بدأ وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون، جولة في الشرق الاوسط بلقاءات في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحسب ما افادت "وكالة فرانس برس"
 
تيلرسون: مشكلتنا مع “حزب الله” ونحتاج لدعم من الحكومة اللبنانية الحرة / طالب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، امس الثلاثاء، إيران بسحب قواتها من سورية ولبنان واليمن والعراق، لأن وجودها في تلك البلدان يشكل عاملاً لعدم الاستقرار.
 
تيلرسون في بيروت… جولة مباحثات واسعة وموقف من “حزب الله” وكالات / وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الى بيروت، في أول زيارة له في عهد الرئيس ميشال عون، وبعد حوالي 4 سنوات من آخر زيارة لوزير خارجية أميركي الى لبنان. ومن المتوقع أن يعلن خلالها موقفاً حازماً من”حزب الله”.
 
الشرق الأوسط: كبسولة مشعة على شاطئ بيروت… والسلطات تتقصّى مصدرها تُستخدم في صناعات بينها "النفطية وكالات / تتقصّى السلطات اللبنانية عن مصدر كبسولة معدنية تحوي "مادة مشعة" عثر عليها أول من أمس الأربعاء على الشاطئ الجنوبي لمدينة بيروت، لم تخلّف أي تسرب إشعاعي في المنطقة، بحسب ما أكدت الاختبارات العلمية التي أجريت عليها، ونقلت إلى مستودعات تخزين تابعة للهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، وخُزّنت وفق المواصفات الدولية.
 
هل ستعود أميركا إلى الشرق الأوسط؟ الجمهورية / رياض طبارة كان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، عند تولّيه الرئاسة سنة 2009، يريد الانسحابَ مِن العراق، ومِن «مستنقع» الشرق الأوسط، في أسرع وقت ممكن. وبالفعل انسحب من العراق بعد أقل من ثلاث سنوات من تولّيه الحكم.
 
فيوليت البلعة: أزمة عقارية في لبنان؟ الشرق الاوسط / يدخل لبنان في أزمة عقارية جديدة، مع استنفاد مصرف لبنان حزم الدعم المالية التي قدمها على مدى السنوات السبع الماضية لتعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصاد، حيث توقف الدعم الحكومي، حتى الآن، لقروض السكن، مما يدفع الراغبين بشراء العقارات للحصول على قروض تجارية من المصارف، وهم ما يرتب نسبة عالية من الفوائد عليها.
 
الخلاف يحتدم بين القضاة ووزير العدل الشرق الاوسط / يوسف دياب بلغ الخلاف بين القضاء اللبناني ووزير العدل سليم جريصاتي، مرحلة غير مسبوقة، على خلفية قرار الاعتكاف الذي اتخذه عدد كبير من القضاة، وتوقفهم عن ممارسة مهامهم، احتجاجاً على ما أسموه “إمعان السلطة السياسية في ضرب استقلالية القضاء، ومحاولة إخضاعه عبر التضييق عليه مادياً ومعنوياً، وحرمان القضاة من بعض المكتسبات التي توفر لهم أماناً اجتماعياً”.
 
علويو لبنان مرتبكون انتخابياً ومرشحوهم رهينة اللوائح الكبرى الشرق الاوسط / يوسف دياب تعيش الطائفة العلوية في لبنان حالة من الضياع والإرباك عند كل استحقاق انتخابي، بفعل غياب شبة كامل لتأثيرها الشعبي، وفرض مرشحيها للانتخابات النيابية، لسببين: الأول محدودية أعداد ناخبيها، مقارنة مع المكونات الأخرى، لا سيما الطائفة السنية، في شمال لبنان؛ والثاني تراجع نفوذها السياسي منذ عام 2005، إثر انسحاب القوات السورية من لبنان، التي كانت تشكل حاضنة وحماية سياسية لها، وتفرض عليها زعامتها، وتسمي ممثليها الاثنين للندوة البرلمانية
 
تشدد دولي في آلية متابعة الإصلاحات ومحاربة الفساد في لبنان ميشال ابو نجم / الشرق الاوسط تستضيف باريس يوم الجمعة المقبل المؤتمر الدولي “سيدر” الخاص بدعم الاستثمارات والتنمية في لبنان والذي عملت فرنسا منذ أشهر على التحضير له والضغط على إنجاحه. ويعد المؤتمر ثاني نشاط دولي كبير تضطلع به باريس بعد المؤتمر الذي استضافته في شهر كانون الأول من العام الماضي، كما أنه يندرج في سلسلة المؤتمرات المتلاحقة المخصصة للبنان وآخرها مؤتمر روما لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية. في حين كشفت المناقشات التي جرت في باريس، عن وجود مطلب رئيسي يبدو أن البلدان والمؤسسات الفاعلة تتمسك به، وهو قيام “آلية متابعة” للتأكد من جدية الحكومة في تنفيذ أمرين متكاملين هما الإصلاحات ومحاربة الفساد.
 
ملف مفقودي الحرب الأهلية اللبنانية على خط الانتخابات الشرق الاوسط / كارولين العاكوم في موسم الانتخابات النيابية وسباق الأحزاب والمسؤولين إلى مجلس النواب، تنطلق اليوم في الذكرى الـ43 للحرب الأهلية حملات من نوع آخر بلسان أهالي المفقودين والمخطوفين اللبنانيين الذين مضى على اختفائهم عشرات السنين… ومطلب “المرشحين المفقودين” (وهم الذين لا ينتمون إلى فئة أو منطقة معينة بل يتوزعون على كامل الأراضي اللبنانية) ليس أكثر من الكشف عن مصيرهم وإنهاء معاناة عائلاتهم، التي شاء القدر أن يغادر عدد كبير من أفرادها الحياة قبل معرفة مصير أبنائهم بانتظار تحرك الدولة اللبنانية، وتأليف لجنة وطنية لمتابعة القضية.
 
“حزب الله” يفتتح معركة رئاسة الحكومة… ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري الشرق الاوسط / بولا اسطيح رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع “حزب الله” ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
الشرق الأوسط: الحريري: الطلبات الوزارية المسبقة لا قيمة لها وكالات / ردّ رئيس الحكومة سعد الحريري بشكل غير مباشر على رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي كرر تمسكه بوزارة المال في الحكومة المقبلة، معلنا "عدم الاعتراف إلا برئاسة الجمهورية ورئاستي الحكومة ومجلس النواب وأن أي طلبات حول الوزارات لا قيمة له". وأتى كلام الحريري بعد إعلان بري تمسكّه بوزارة المالية للطائفة الشيعية وتحديدا للوزير علي حسن خليل، في حين دعا نائب أمين عام "حزب الله" نعيم قاسم أمس إلى "تشكيل حكومة وحدة وطنية، تراعي نتائج الانتخابات النيابية وتمثل القوى بحسب امتداداتها داخل المجلس".
 
الشرق: توازن قوى جديد في مجلس النواب وكالات / لم تقتصر مفاعيل القانون الانتخابي النسبي الجديد على ضخ 64 وجها جديدا في المجلس النيابي الجديد، بل ان الانتخابات النيابية الأخيرة أفرزت معادلات سياسية جديدة، بعد إجهاز التسوية الرئاسية على توازن سياسي أرساه فريقا 8 و14 آذار، أتاح لهما التحكم بالمشهد العام في البلد.
 
اردوغان: واشنطن خسرت دور الوسيط في الشرق الاوسط وكالات / أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الإثنين في لندن ان “الولايات المتحدة خسرت دور الوسيط في الشرق الاوسط”، بنقلها سفارته من تل ابيب الى القدس.
 
جبور: البعض يرغب بألا نكون في الحكومة.. لكن لا أحد يمكنه القفز فوق “القوات” الشرق الاوسط / بولا اسطيح ظهرت في الآونة الأخيرة تلميحات، إلى أن أكثر من طرف، وبخاصة “التيار الوطني الحر”، حول إمكانية ذهاب حزب “القوات اللبنانية” إلى صفوف المعارضة، وهو ما عبّر عنه بوضوح النائب المنتخب إيلي الفرزلي عضو تكتل “لبنان القوي” الذي يرأسه وزير الخارجية جبران باسيل .
 
الشرق الأوسط: حزب الله يتخلى عن الزهد الحكومي… ويريد وزارات أساسية مهمة الحريري تواجه عقبات… الشرق الأوسط / لم تنطلق رسمياً عملية تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، في انتظار استكمال المسار الدستوري الطبيعي الذي يقتضي بداية انعقاد البرلمان الجديد المنتخب يوم الأربعاء المقبل، لانتخاب رئيس للبرلمان، ونائب له واستكمال هيئة المجلس، ثم الشروع في عملية الاستشارات (الملزمة بنتائجها) التي يجريها رئيس الجمهورية لتسمية رئيس للحكومة، والذي بدوره سوف يجري استشارات برلمانية (غير ملزمة) لتحديد شكل الحكومة.
 
الشرق الأوسط: حزب الله يضع شرطين رئيسيين على طاولة المفاوضات الحكومية الشرق الاوسط / لن يتردد "الثنائي الشيعي" المتمثل في "حزب الله" وحركة "أمل" في استثمار ما يعتبره انتصاراً حققه في الانتخابات النيابية بحصده 26 مقعداً شيعياً من أصل 27، في عملية تشكيل الحكومة التي تنطلق رسمياً يوم الاثنين المقبل عبر الاستشارات التي يجريها الرئيس المكلف سعد الحريري مع الكتل النيابية. وبات واضحاً أن "الثنائي" سيطالب بحقيبة سيادية هي وزارة المالية لتكون من حصة حركة "أمل" وبحقيبة أخرى رئيسية خدماتية تكون من حصة "حزب الله" الذي اتخذ قراراً بأن يكون تمثيله وازناً في الحكومة بعدما كان يتعاطى مع المسألة كهامشية ويكتفي بوزارتين غير أساسيتين ويعطي إحدى الوزارات من حصته لحلفائه.
 
تجربة غير مشجعة لوزارة مكافحة الفساد في غياب القوانين الرادعة الشرق الاوسط / بولا اسطيح لم تكن وزارة الدولة لشؤون مكافحة الفساد التي نشأت للمرة الأولى في عام 2016 على قدر تطلعات اللبنانيين الذين لم يلمسوا بعد مرور أكثر من عامين على انطلاق عملها، أي إنجاز يُذكر في الحد من الفساد المستشري في البلاد، وهو العنوان الذي شكّل بنداً أول في معظم البرامج الانتخابية للأحزاب اللبنانية في الاستحقاق النيابي الأخير.
 
“حزب الله” يعيد ترتيب أوراقه داخلياً… ويداوي “جراح الانتخابات” الشرق الاوسط / بولا اسطيح بدا اللقاء الذي جمع أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله برئيس تكتل “لبنان القوي” جبران باسيل نهاية الأسبوع الماضي، كما الاجتماع الذي عُقد بين رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط والمعاون السياسي لنصر الله حسين الخليل ومسؤول وحدة التنسيق والارتباط في الحزب وفيق صفا، مساء الأحد، جزءا من حراك واسع يسعى حزب الله من خلاله لإعادة ترتيب أوراقه الداخلية بعد الانتخابات النيابية، خاصة أن الاستحقاق الأخير قام على تحالف انتخابي وحيد جمعه بحركة “أمل” ووضعه بمواجهة مع عدد من الحلفاء كما الأصدقاء في دوائر متعددة، يسعى اليوم لاجتذابهم مجددا إلى طرفه.
 
لبنان ينتظر موسماً سياحياً واعداً… وتعويل على الخليجيين الشرق الاوسط / كارولين عاكوم بعد سنوات من الأزمة في القطاع السياحي، التي ضربت لبنان نتيجة عوامل داخلية وخارجية، يعوّل المسؤولون على تغيّر هذا الواقع، منتظرين أن يكون موسم الصيف المقبل واعداً، في ظل الاستقرار السياسي والأمني الذي ينعم به منذ فترة.
 
حنكش: مشاركتنا في الحكومة رهن توازنها الشرق الاوسط / كارولين عاكوم قال النائب في “حزب الكتائب” إلياس حنكش، إن مشاركة حزبه في الحكومة تتوقف على معايير أساسية، أهمها ألا تكون فاقدة للتوازن على غرار حكومة تصريف الأعمال الحالية، مؤكداً في الوقت عينه أن موقع الحزب في المعارضة ليس في وجه “العهد”، إنما ضد أداء السلطة التشريعية.
 
ميركل في بيروت الخميس… والأولوية للاقتصاد والنازحين السوريين الشرق الاوسط / كارولين عاكوم تصل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى بيروت الخميس المقبل على رأس وفد اقتصادي للقاء المسؤولين اللبنانيين. ومن المتوقع أن تكون مواضيع عدة على طاولة البحث على رأسها القضايا الاقتصادية، إضافة إلى ملف النازحين السوريين في ظل الجدل الحاصل بشأن عودتهم إلى بلادهم.
 
بالأسماء… هكذا زرعت إيران عناصر “القاعدة” في لبنان والمنطقة العربية .نت / هدى الصالح على خلفية عدم التزام عناصر “تنظيم القاعدة”، ومقاتلي الجماعات الإسلامية الوافدين إلى طهران ببنود الاتفاق المبرم ما بينهم وبين جهاز الاستخبارات الإيراني والحرس الثوري، وعجز “أبي حفص” عن السيطرة على عناصره، الأمر الذي تسبب بفضح أمر تواجدهم في إيران لدى أجهزة الاستخبارات الأميركية.
 
فساد القطاع العام في لبنان إلى الواجهة بعد الكشف عن رواتب آلاف الغائبين الشرق الاوسط / كارولين عاكوم أعاد إعلان مؤسسة “لابورا” عن تقاضي آلاف الموظفين رواتب من مؤسسات الدولة من دون القيام بعملهم ودفع رواتب لعائلات موظفين متوفين، قضية الفساد المستشري في القطاع العام، رغم تشكيك البعض بالأرقام التي أعلن عنها رئيس المؤسسة الأب أنطوان خضرا.
 
“تهريب البشر” سوق رائجة على الحدود اللبنانية ـ السورية الشرق الاوسط / سناء الجاك تتشعب السيناريوهات لعودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، إلا أنها لا تلحظ السيناريو المتواصل الذي يتجاوز القوانين والإجراءات المتبعة لعبور الحدود بن البلدين. عنوانه “تهريب البشر” وهو سوق عمل رائجة، تعرف الجهات المختصة بوجودها وكذلك المنظمات الدولية. ويتم غض النظر عنها معظم الأحيان، ليعود التشدد لدى وقوع أحداث مأساوية كما حصل مطلع العام الحالي مع وفاة عدد من السوريين في الجرود الحدودية تحت وطأة الثلج.
 
أزمة القروض العقارية تتسبب بعزوف ثلث اللبنانيين عن الزواج الشرق الاوسط / سناء الجاك 30 في المائة من اللبنانيين الذين كانوا يخططون لزواجهم في الصيف الحالي، أجلوا الموضوع وألغوا حفلات زفافهم بعد قرار مصرف لبنان وقف القروض العقارية السكنية المدعومة من المؤسسة اللبنانية للإسكان والتي تساهم في تخفيض نسبة الفوائد على القروض، وذلك في خريف العام الماضي 2017.
 
لبنان الرسمي ينطلق بخطوة إعادة النازحين برعاية روسية – أميركية الشرق الاوسط / نذير رضا بدأت الحكومة اللبنانية الخطوة الرسمية والعملية الأولى لإعادة النازحين السوريين، اعتماداً على رعاية روسية وأميركية تكفل أمن النازحين في بلادهم، خلافاً للمسارات السابقة التي كانت الحكومة بعيدة عنها، تمهيداً لحل شامل للأزمة المتفاقمة، تحظى بإجماع سياسي لبناني، وتُحاط بضمانات دولية، في وقت كشف وزير شؤون النازحين، أن دور المفوضية أساسي “ونحن بانتظار موقفها الذي سيصدر هذا الأسبوع”.
 
الشرق الأوسط: إجماع سني رافض للتعدي على صلاحيات رئيس الحكومة ردا على ضغوط يتعرض لها الحريري في عملية التشكيل الوزاري الشرق الأوسط / في ضوء شد الحبال السياسية وفرض الشروط الوزارية في عملية تشكيل الحكومة اللبنانية، برز جدل حول صلاحيات رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ومهامه ومحاولة البعض الالتفاف عليها. وعبّرت مواقف الحريري وحلفائه كما خصومه من الطائفة السنية عن مواقفها، محذّرة من التمادي في ذلك، كما أكدت أن مهمة التشكيل هي من صلاحية الرئيس المكلف وحده بالتشاور مع رئيس الجمهورية، فيما حمّل البعض الآخر مسؤولية ما يحصل للحريري نفسه الذي يفسح المجال لهذه "التعديات".
 
ولادة الحكومة بين عُقد داخلية وخارجية… وفريق “14 آذار” يحذّر الشرق الاوسط / يوسف دياب بدأت العُقد الخارجية لتشكيل الحكومة اللبنانية تظهر بشكل أوضح، خصوصاً تلك المرتبطة بفرض تطبيع العلاقات مع النظام السوري كشرطٍ مسبق لتسهيل ولادة الحكومة، وهو ما كشف جانباً منه، أول من أمس، الرئيس المكلّف سعد الحريري، الذي جزم بأن “فرض أي شرط للتطبيع مع الأسد، يعني أن الحكومة لن تتشكّل”، فيما عبّر أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله عن وجهة نظر الفريق الإيراني – السوري، عندما دعا الحريري إلى عدم إلزام نفسه بمواقف مسبقة من سوريا قد يتراجع عنها، ونصحه بترقّب ما سيحصل في إدلب في الأيام المقبلة.
 
واشنطن تطالب “اليونيفيل” باعتماد “الحزم” لمنع المسلحين في جنوب لبنان الشرق الاوسط / علي بريدي كشف دبلوماسيّو مجلس الأمن ، أن الولايات المتحدة طلبت تقليص المكوّن البحري في القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان “اليونيفيل”، مع تعزيز فاعليتها في مناطق عملياتها تطبيقا للقرار 1701 الذي ينص على منع تواجد أسلحة أو مسلحين غير تابعين للسلطات الشرعية اللبنانية بين الخط الأزرق ونهر الليطاني، وفق ما أعلنوا لصحيفة “الشرق الأوسط”.
 
أساطير السياسة الشرق الأوسط / كنت قد تعرضت للأساطير في ميدان العلوم في العصر الحديث بعد أن نمت وتكاثرت في عصرنا هذا، عصر العلوم. النوع الآخر من الأساطير الذي أصاب نجاحاً وإقبالاً كبيراً في هذا العصر هو نوع الأساطير السياسية. وهذا نوع لا يدانينا فيه أي شعب من شعوب العالم.
 
ضغوط على الحريري لـ”التطبيع مع النظام السوري” الشرق الاوسط / نذير رضا كشف مصدر سياسي لبناني مواكب لمباحثات تشكيل الحكومة ، أن “تنسيق الحكومة العتيدة مع دمشق يمثل واحدة من العقد التي تحول دون تشكيلها”، في ظلِّ رفض الرئيس المكلف بتشكيلها سعد الحريري ، المبدئي “التطبيع مع النظام السوري”، وسط ضغوط تُمارَس عليه، في ملفات يمثل هذا الملف واحداً منها، إلى جانب حصص الأطراف السياسية في الحكومة المزمع تأليفها، تلك التي توصف بأنها عقد داخلية.
 
عون سيتحرك إذا تأخر تشكيل الحكومة الشرق الاوسط / بولا اسطيح يضغط رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والفريق المحيط به لضمان تشكيل الحكومة كحد أقصى مطلع شهر أيلول المقبل. فبعد ما نُقل عنه عن أن مهلة التأليف ليست مفتوحة وأنه سينتظر حتى الأول من أيلول المقبل فقط، قال وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية في حكومة تصريف الأعمال بيار رفول يوم أمس: “نحن بانتظار تشكيل الحكومة من اليوم إلى آخر الشهر، وبعد آخر الشهر هناك حديث آخر”.
 
22 منظمة تلجأ إلى الأمم المتحدة لحماية الناشطين اللبنانيين الشرق الاوسط / كارولين عاكوم تقدمت عدد من المنظمات الحقوقية اللبنانية مدعومة بأخرى عربية وأجنبية، برسالة مفتوحة إلى الأمم المتحدة مطالبة بممارسة الضغوط على السلطات لوقف الممارسات القمعية ضد الناشطين في لبنان وحماية حقهم في التعبير، وذلك بعد تزايد ظاهرة التوقيفات في الفترة الأخيرة على خلفية تعبيرهم عن آرائهم وعن مواقفهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
 
الشرق الأوسط: "القوات" يحيّد عون في المواجهة مع "التيار الحر"… وينتقد باسيل الشرق الأوسط / احتوى حزب "القوات اللبنانية" الصدام الإعلامي مع فريق الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، عبر فصل العلاقة المتوترة مع "التيار الوطني الحر" عن العلاقة الطبيعية مع الرئيس عون. وتمثل ذلك في زيارة وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي إلى قصر بعبدا أمس، وحصر الخلاف مع وزير الخارجية جبران باسيل.
 
عون غير محبط إزاء الصعوبات التي تواجه عهده الشرق الاوسط / ثائر عباس يحذر الرئيس ميشال عون بشدة من التأخر في عملية تأليف الحكومة الجديدة، التي ما زال مصراً على اعتبارها “حكومة العهد الأولى”، على الرغم من الإنجازات التي قامت بها الحكومة التي تألفت بعد انتخابه رئيساً للبلاد في خريف العام 2016.
 
الشرق الأوسط: ترمب مهتم بمنع كارثة إدلب الشرق الأوسط / فجأة اهتم الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالوضع في إدلب عندما تبلغ تحذيراً من "كارثة إنسانية"، فتحركت الماكينة الأميركية سياسياً وعسكرياً لتحقيق 4 أهداف تتضمن "قتال الإرهابيين دون حصول كارثة" مع تذكير بـ"الخط الأحمر الكيماوي"، لكن تقديرات تشير إلى ضيق هامش التحرك الأميركي بسبب تغير الواقع السوري عما كان سابقاً.
 
الشرق الأوسط على “فوهة بركان”! الجمهورية / كشفت مصادر ديبلوماسية لـ”الجمهورية” انّ الاسابيع المقبلة شديدة الدقة والخطورة في الشرق الاوسط، وأعربت عن خشيتها من انزلاق الوضع في هذه المنطقة الى مستويات خطيرة، في ظل استعراضات القوة التي بلغت ذروتها مع حشد الاساطيل الاميركية والروسية في البحر المتوسط. و
 
بوادر تصعيد من “حزب الله” ضد “الوطني الحر” من بوابة أزمة الكهرباء الشرق الاوسط / نذير رضا حملت رسالة كتلة “حزب الله” النيابية حول ملف انقطاع الكهرباء في مناطق القوة الناخبة للثنائي الشيعي، بوادر تصعيد بوجه وزارة الطاقة من بوابة أزمة الكهرباء، إذ حذرت الكتلة من أن “التقنين غير المتوازن يهدد بانفجار بعض الأوضاع الشعبية”، وهي رسالة يراها أحد أعضاء الكتلة والمقرب من الحزب بأنها “مطلبية وغير سياسية”، رغم أنها بدت موجهة لوزير الطاقة الذي ينتمي إلى كتلة حليفه “التيار الوطني الحر”.
 
استئناف المحكمة الدولية بـ”أسبوع الدفاع”.. رمضان: 3000 مادة جرمية للنظر فيها الشرق الاوسط / عبد الله مصطفى تستأنف اليوم الاثنين في مقر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ، جلسات المرافعات الختامية في قضية مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري ، بالقرب من لاهاي بهولندا، بالاستماع هذا الأسبوع إلى الدفاع عن المتهمين في هذه القضية.
 
فريق الدفاع في محكمة الحريري يرافع سياسياً ويتجنب قرائن الاتصالات الشرق الاوسط / يوسف دياب تجنب فريق الدفاع عن المتهمين الأربعة في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري، محاولة تقويض الأدلة التي قدّمها الادعاء العام ضدّ المتهمين، والطعن بالقرائن والأدلة الثبوتية، وكشف الوسائل التي استخدمها الجناة في مراقبة الحريري على مدى أربعة أشهر قبل اغتياله، وحتى ما بعد التفجير الذي أودى بحياة الحريري ورفاقه في 14 شباط 2015 في منطقة السان جورج وسط بيروت.
 
بوتين … الحقيقة والخيال الشرق الاوسط / امير طاهري مع الاستعداد لعقد مؤتمر دولي آخر عن سوريا ، فإن روسيا والمدافعين عنها في الغرب يحاولون تغيير قصة الشعب الذي مزقته الحرب. وللقصة التي يقترحونها أربعة أفكار رئيسية، الأولى هو أن الحرب التي بدأت منذ سبع سنوات قد انتهت بهزيمة “الإرهابيين” المرتبطين بـ”القاعدة” وتنظيم “داعش” الإرهابي.
 
بند تمويل البواخر لن يمرّ بسهولة الشرق الاوسط / يوسف دياب لم تنجح التهدئة السياسية التي تعتمدها القوى والأحزاب المتخاصمة، في لجم السجالات القائمة بينها بشكل كامل، التي كشف جانباً منها التسجيل الصوتي المسّرب لعضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ياسين جابر، الذي اتهم فيه عهد الرئيس ميشال عون، بـ”أخذ لبنان إلى الانهيار السريع”، والتصويب المباشر على الإخفاق في معالجة أزمة الكهرباء المستفحلة، وإعلانه أن وزير الطاقة سيزار أبي خليل رفض عرضاً قدّمته شركة ألمانية لبناء معامل إنتاج الكهرباء بأسعار متدنية مقسّطة على مدى 20 عاماً، فيما وضع التيار الوطني الحرّ هذه الاتهامات في خانة “الاستهداف الدائم للعهد ومحاولة إفشاله”.
 
لبنان يؤكد امتثاله للإجراءات الأميركية ضد “حزب الله” الشرق الاوسط / نذبر رضا انتقل مشروع قانون العقوبات الأميركية الجديدة على “حزب الله”، إلى مرحلة متقدمة تطال الداعمين لمؤسسات إعلامية واقتصادية واجتماعية مرتبطة به، في ما بدت أنها “محاولة عزل الداعمين للحزب الذي يزداد الحصار المالي عليه”، كما قال خبراء.
 
حبشي: لإبقاء لبنان بمنأى عما يحدث في الشرق الأوسط الشرق الاوسط / رفعت الاتهامات الإسرائيلية لـ«حزب الله» بوضع مخازن أسلحة قرب مطار بيروت الدولي، وتيرة المخاوف اللبنانية من احتمال شن حرب إسرائيلية على لبنان.
 
الباخرة “إسراء” اليوم بـ”بلاش وبكرا بمصاري” الشرق الاوسط / يوسف دياب تنتهي منتصف الشهر الحالي مهلة باخرة الكهرباء التركية «إسراء» التي استقدمتها وزارة الطاقة اللبنانية لتزويد بعض المناطق بالتيار الكهربائي مجّاناً ولمدة ثلاثة أشهر، التي تغذّي حاليا قضاء كسروان (جبل لبنان)، لكن من دون أن تحدد الدولة مصير هذه الباخرة، وما إذا كانت وزارة الطاقة ستبرم معها عقداً سنوياً جديداً أسوة بالباخرتين الأخريين، أم تستغني عن خدماتها، ومن دون تأمين البديل، في ظلّ عجز الوزارة عن اللجوء إلى الحلّ الدائم، لجهة بناء معامل جديدة وتحديث المعامل الموجودة حالياً والمترهلة.
 
الشرق الأوسط: لافروف يحذر أميركا من تشجيع مساعٍ إنفصالية لأكراد سوريا دعوات إلى تحقيق دولي في قصف دير الزور بأسلحة محرمة وكالات / حذَّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مما وصفه بـ"مغامرة أميركية جديدة" تدور حول تشجيع المساعي الانفصالية للمكون الكردي في سوريا و"اللعب على فكرة كردستان الكبرى" التي قال إنها "لعبة خطرة". وبالتوازي مع تصاعد اللهجة الروسية أخيراً ضد الوجود الأميركي في قاعدة التنف جنوب سوريا، عاد لافروف للتنبيه إلى "خطورة التحركات الأميركية في مناطق شرق الفرات"، وقال إن "الولايات المتحدة تحاول إقامة دويلة شرق الفرات بمساعدة حلفائها في سوريا".
 
الشرق الأوسط: النظام السوري يسيطر على آخر جيوب داعش جنوب البلاد الشرق الاوسط / سيطرت قوات النظام السوري السبت، على منطقة تلول الصفا، آخر جيب تحصن فيه تنظيم داعش والواقع عند الحدود الإدارية بين محافظتي السويداء جنوباً وريف دمشق، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.
 
الجرائم الى ارتفاع ونقص بالقضاة الشرق الاوسط / سناء الجاك يضم سجن رومية المركزي 3395 نزيلاً، منهم 1026 محكوماً و2363 موقوفاً، أي ما يقدّر بنحو ضعف قدرة أكبر السجون اللبنانية، بحسب ما يقول مصدر مسؤول في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني لـ«الشرق الأوسط».
 
روحاني: أميركا فشلت في الشرق الأوسط العربية / اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الاثنين، أن سياسات أميركا في الشرق الأوسط، من سوريا إلى اليمن، فشلت. وأكد في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني، أن أميركا فشلت كليا في وقف صادرات النفط الإيرانية، وستواصل طهران بيع نفطها. وقال: “تلومنا أميركا على فشلها في المنطقة.. من اليمن إلى العراق.. لن نستسلم لهذا الضغط الذي يعد جزءاً من الحرب النفسية ضد إيران”، مشددا على أن “إيران مصرة على تعزيز علاقاتها مع جيرانها”.
 
الشرق الأوسط: علاقة باسيل ـ حزب الله تتأرجح على حبال الحساسيات المسيحية الشرق الأوسط / يحاول رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل، أن يوازن قدر الإمكان بين ما يتطلبه تحالفه المستمر مع "حزب الله" منذ 12 عاماً وبين محاولته شد عصب الشارع المسيحي المؤيد له، كما الشارع المسيحي ككل، حرصاً على تكريس نفسه زعيماً مسيحياً قادراً على المنافسة بقوة على رئاسة الجمهورية في العام 2022.
 
ترمب: ليقاتل غيرنا في الشرق الاوسط وكالات / عقب إعلان البيت الأبيض أمس الأربعاء عن سحب القوات الأميركية من سوريا، وانتقال الحملة الأميركية هناك إلى مرحلة جديدة، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن “الوقت قد حان” لعودة الجنود الأميركيين من سوريا، بعد سنوات على قتالهم تنظيم داعش. وأوضح أن قرار الخروج من سوريا لم يكن مفاجئاً.
 
تقاذف الاتهامات ولا انفراج قريبًا الشرق الاوسط / يوسف دياب دخلت أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية مرحلة الجمود التام إلى ما بعد عطلة رأس السنة، مع توقف الاتصالات والمشاورات بشكل تام بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري والأطراف السياسية المعنية بالملف، لا سيما التيار الوطني الحر وحزب الله، اللذين حملتهما مصادر مواكبة للمشاورات مسؤولية العرقلة الأخيرة، وتبادل الأدوار بينهما لإطالة عمر الأزمة التي باتت مرتبطة بالتطورات الخارجية، على حد تعبير المصادر.
 
محاسبة الفاسد “ممنوعة” الشرق الاوسط / يحتل “الفساد” المرتبة الأولى في التداول السياسي اللبناني، ومكافحته مادة يزايد بها أهل السلطة على عامة الشعب. ومن يتابع هذا الملف لا بد أن يلاحظ أنه يوازي في حضوره الإعلامي عقد تشكيل الحكومة.
 
آلاف الوظائف الشاغرة وعمال لا يعملون! / بولا اسطيح في الوقت الذي تتواصل فيه التحقيقات التي تتولاها لجنة المال والموازنة النيابية بالتوظيف والتعاقد في الإدارات والمؤسسات العامة، الذي تم خلافا للقانون، ما أدى إلى دخول أكثر من 5 آلاف موظف إلى إدارات الدولة خلال عام واحد عشية الانتخابات النيابية، ما أعطى هذه التوظيفات طابعا انتخابيا، يبدو لافتا شغور آلاف الوظائف في إدارات عامة أخرى ما يكبل عملها، ويجعل، بحسب خبراء قانونيين، من الضروري العمل على إعادة هيكلة الإدارة من خلال الانطلاق بمسح شامل نص عليه قانون سلسلة الرتب والرواتب الصادر عام 2017.
 
تقارير أمنية مُقلقة وصلت إلى بيروت الشرق الاوسط / يوسف دياب تلقى لبنان تقارير مقلقة من أجهزة استخبارات غربية وبعض السفارات الأوروبية في بيروت، تحذّر من خطر تسلل إرهابيين من سوريا إلى الأراضي اللبنانية، في الأسابيع والأشهر المقبلة. وأكدت مصادر أمنية لبنانية، اطلعت على فحوى هذه التقارير لـ«الشرق الأوسط»، أن «الأجهزة والسفارات الغربية، بنت استنتاجاتها على الأوضاع العسكرية والأمنية غير المستقرّة في سوريا، وتجدد جولات العنف المتقطّعة، ما يجعل الوضع الأمني سيئاً للغاية والوضع الاقتصادي أكثر سوءاً مما كان عليه في ذروة الحرب».
 
الشرق الأوسط: إسرائيل تشن سلسلة غارات وسط سوريا على مركز إيراني الشرق الأوسط / تصدت الدفاعات الجوية السورية فجر السبت، لـقصف جوي إسرائيلي استهدف منطقة مصياف في محافظة حماة بوسط سوريا وأسقطت صواريخ عدة، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) التي تحدثت عن جرح 3 مقاتلين.
 
الغيوم تتجمّع فوق الشرق الأوسط.. حربٌ داهِمة أم مؤجَّلة؟ الراي / ايليا ج. مغناير في الأعوام الأخيرة، أثبتتْ إسرائيل قدرتَها على القراءة بين السطور وتقويم الوضع السياسي – العسكري بدقةٍ في الشرق الأوسط، ما شجّعها على ضرْب أهداف لأعدائها في اللحظة المواتية في كلّ من سوريا والعراق.
 
الشرق الأوسط: بعد 14 عاماً على الانسحاب السوري... الهيمنة انتقلت من دمشق إلى حزب الله عبد الرحيم مراد لـ الشرق الأوسط: لو سيطر الحزب على الحكم لكان الوضع أفضل الحياة / قبل 14 عاماً خرج آخر جندي سوري من لبنان، منهية بذلك حقبة سياسية لا يزال الفرقاء اللبنانيون يختلفون حول تسميتها أو وصفها، إذ يعتبرها البعض "رعاية بتفويض دولي"، فيما يصرّ البعض الآخر على وصفها بالاحتلال. هذا الاختلاف في وصف الوجود السوري في لبنان الذي استمر من عام 1976 حتى أبريل (نيسان) عام 2005، وما رافقه من تحكّم في مفاصل السياسة اللبنانية وانعكاساته المستمرة في لبنان، ينسحب على الواقع اللبناني اليوم بعد كل التغيرات التي طرأت على المنطقة. إذ في حين يرى خصوم النظام السوري أن انسحابه الكامل لم يتحقّق، معتبرين أن الواقع اليوم أصبح أكثر خطورة بعدما انتقلت السيطرة على لبنان من دمشق إلى إيران عبر "حزب الله" وحلفائه، يرفض الفريق الآخر هذا الأمر ويطالب بعلاقة مميزة مع دمشق، فيما يقرّ البعض بأن لبنان ساحة مفتوحة لكل المحاور ولا يقتصر على محور دون غيره.
 
التهريب الحدودي يفتك بالاقتصاد وأرباح الطماطم تفوق المخدرات الشرق الاوسط / سناء الجاك يحتل التهريب مكانة بارزة في قائمة أسباب العجز الطاغي على الاقتصاد اللبناني. فخطوطه غير الشرعية تحرم خزينة الدولة من 600 مليون دولار أميركي، كما يرد في بعض البيانات والتصريحات عندما تُبحث سبل إنقاذ الاقتصاد اللبناني المنهار، وذلك بالتزامن مع جلسات الحكومة اللبنانية الحاملة لواء التقشف لدراسة الموازنة على إيقاع الاعتراضات في الشارع.
 
‏5 آلاف جندي إلى الشرق الأوسط؟ وكالات / قال مسؤولان أميركيان إن وزارة الدفاع الأميركية تدرس طلبا لإرسال 5000 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط في غمرة التوتر مع إيران. وكان وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شانهان قد قال إن التحرك العسكري في الخليج العربي استهدف ردع إيران لا شن حرب ضدها.
 
قوات أميركية إضافية الى الشرق الأوسط وكالات / أعلن القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناهان يوم الاثنين، عن نشر نحو ألف جندي إضافي في الشرق الأوسط ضمن ما قال إنها “أغراض دفاعية”، مشيرا إلى “الخطر من إيران”.