المستقبل

 
الحجار: لن يمر أي قانون للإنتخابات النيابية لا يحظى بالتوافق السياسة الكويتية / رأى عضو “كتلة المستقبل” النائب محمد الحجار أنّ الاتصالات والمداولات بشأن الاتفاق حول قانون جديد للإنتخابات، ما زالت بين الأخذ والرد، وإن كانت الأمور بدأت تسلك مساراً يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى نتيجة ليست بعيدة، وهذا الأمر مشروط بموافقة الجميع.
 
زهرمان: لمراعاة هواجس كل المكونات اللبنانية لا سيما الطائفة الدرزية وكالات / اعتبر النائب خالد زهرمان أن التوصل الى قانون انتخابي جديد لا زال ممكنًا ضمن المهل الدستورية قبل دعوة الهيئات الناخبة منتصف هذا الشهر. وأوضح ان الجدل الحاصل طبيعي لأن أي قانون يحتاج الى وقت لبحثه واقراره مؤكّدًا جدية الجميع في الوصول الى قانون جديد .
 
حوري: الخلاف على قانون الانتخاب ليس تقنيا بل سياسياً وكالات / أكد النائب عمار حوري ضرورة إجراء الإنتخابات النيابية في موعدها والإصرار على إحترام عمل المؤسسات الدستورية.وقال حوري في حديث لـ”اذاعة الشرق”: “نحن ككتلة “المستقبل” تقدمنا بإقتراح قانون مختلط بالإشتراك مع “القوات اللبنانية” و”اللقاء الديموقراطي”، واعتبرنا أن ما قدمناه هو تقدم كبير بإتجاه تسوية وطنية كبرى لأننا قبلنا جزئيا بموضوع النسبية،
 
الجسر: من الممكن الوصول الى صيغة قانونية انتخابية ترضي الجميع وكالات / أعلن النائب سمير الجسر في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 93,3" إمكان الوصول الى صيغة قانونية انتخابية ترضي الجميع، في ظل جدية المشاورات والطروحات"، مؤكدا أن "المهم في القانون الجديد هو التوفيق بين اعتماد وحدة المعايير ومراعاة خصوصيات الطوائف والقوى السياسية".
 
أحمد الحريري عن “وثائق الاتصال”: رئيس الحكومة حازم في رفع الظلم عن الشمال المستقبل / نوّه الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري بأهمية ما خلص إليه اجتماع السراي الحكومي الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أمس الأول، لجهة تنقية لوائح “وثائق الاتصال” تنفيذاً لقرار إلغاء العمل بها ما لم تكن مستندة إلى استنابة قضائية.
 
مصدر نيابي في “المستقبل”: مكاري سيترأس جلسة المساءلة بحال عجز بري اللواء / أوضح مصدر نيابي في كتلة “المستقبل”، ان جلسة المساءلة النيابية التي دعا إلى عقدها رئيس مجلس النواب نبيه بري غداً الثلثاء ما تزال قائمة في موعدها.
 
تحالف ثلاثي بين “المستقبل” و”الوطني الحر” و”القوات”؟ الجمهورية / أبدت مصادر “المستقبل” تفاؤلها في إمكانية الوصول الى توافق حول قانون انتخابي جديد، وقالت لـ”الجمهورية”: “قررنا عدم التحدث عن قانون الانتخاب في الاعلام، إنما في الغرف المغلقة نناقش وبهدوء منهجية كل مشاريع القوانين الانتخابية بلا استثناء، ونسجّل ملاحظاتنا على أي مشروع، وندلّ جميع الأفرقاء الذين يجلسون معنا الى صعوبات التوافق على ايّ نقطة واردة في ايّ مشروع، لكننا لا نعلن مواقفنا في الاعلام، لأنه من الواضح انّ هناك مواقف تعقّد الموضوع، فيما هدفنا الحقيقي هو التوصّل الى توافق حول قانون انتخابي جديد”.
 
“12 مرة… 14 شباط”.. ماذا سيقول الحريري في ذكرى الرئيس الشهيد؟ الجريدة الكويتية / يحيي تيار “المستقبل” اليوم الذكرى الـ 12 لإغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري تحت شعار: “12 مرة… 14 شباط – المستقبل حلمك”، في قاعة مجمع بيروت للمعارض “البيال”.
 
“التيار” يحاول إقناع “المستقبل” بقانون ميقاتي الانباء الكويتية / أفادت معلومات بأن “التيار الوطني الحر” يحاول إقناع “تيار المستقبل” بدرس مشروع الرئيس نجيب ميقاتي مليا والتجاوب معه، بعد تعديل عدد الدوائر ليصبح 15، على أن يخوضا الانتخابات معا في عدد من المناطق، وذلك من باب إراحة “المستقبل” الذي تردد بأنه تبلغ أيضا من الت
 
قانون الانتخاب على طاولة الجولة 41 من الحوار الثنائي اللواء / يُفترض أن يحضر قانون الانتخاب مجدداً مساءً على طاولة الجولة 41 من الحوار الثنائي التي ستعقد في عين التينة بين تيّار “المستقبل” و”حزب الله”، إلى جانب ما يمكن ان يطرأ من مواضيع ذات طابع أمني للبحث، ومن بينها مسألة العفو عن مطلوبين أو محكومين، والتي بدأت تأخذ منحى شعبياً قبل الانتخابات النيابية، سواء في البقاع أو في الشمال.
 
دو فريج: موقف جعجع عن خصخصة قطاع الكهرباء يتلاقى مع “المستقبل” وكالات / اعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب نبيل دو فريج انه وبعد اثني عشر عاماً من الغياب فإن الموازنة العامة ستأتي بأرقام جديدة للرواتب والتقاعد والضمان ومن المرجح أن يسجل العجز فيها ما يقارب 5 مليار دولار،لافتاً الى أن موقف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عن خصخصة قطاع الكهرباء ليس سوى مطالبة بالقانون الذي تم التصويت عليه في العام 2003 وهو تنظيم قطاع الكهرباء ويتلاقى مع مطالبة تيار المستقبل بتطبيق قانون خصخصة قطاع الاتصالات.
 
علوش: الحزب يسعى لاضعاف "المستقبل" وفكفكة "الثنائية" المركزية / قال عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش في حديث لـ"المركزية" أن "ليس من معطيات مؤكدة عن زيارة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الى لبنان، كون لبنان لم يكن على لائحة الدول المقررة ضمن جولة الملك، بيد أن موقف الرئيس ميشال عون ترك تساؤلات حول الزيارة الناجحة التي قام بها الى الخليج وتحسّن العلاقات الذي نتج عنها"،
 
المستقبل : "التيار الوطني" مع النسبية النيابية لا الحكومية.. ويطلق مبادرته الانتخابية الثالثة اليوم "زحف جماهيري" إلى المختارة الأحد: نكون أو لا نكون المستقبل / العصب الجنبلاطي في أشدّه هذه الأيام، والتحضيرات الاشتراكية في أوجها، استعداداً لمهرجان 19 آذار الأحد المقبل يوم "الزحف الجماهيري" إلى المختارة تأكيداً على "الثبات في الولاء والوفاء لزعامة النهج والفكر الممتدة من كمال إلى وليد فتيمور جنبلاط".
 
آلان عون: “القوات” تجاوبت.. و”المستقبل” يميل إلى الإيجابية الديار / إعتبر عضو تكتل “الإصلاح والتغيير” النائب آلان عون ، ان مهلة الأربعاء المفترضة (أمس) لتقديم الردود على اقتراح الوزير جبران باسيل الإنتخابي، لم يفرضها “التيار الوطني الحر”، بل هي تحددت بناء على ساعة الاطراف الاخرى التي كانت قد طلبت هذه المهلة لانجاز اجوبتها.
 
أحمد الحريري جال في المنية:لن نقبل بقانون انتخاب على حسابنا وكالات / جال الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، في المنية، يرافقه منسق عام المنية خليل غزاوي، واستهل الجولة من منزل النائب كاظم الخير، حيث تداول مع مكتب منسقية المنية في التطورات السياسية المحلية والاقليمية، والشؤون التنموية والتنظيمية.
 
خاص "الجمهورية"- "اللا" غير محبّذة لدى "المستقبل" الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ تيار «المستقبل» أثناء النقاشات يلتزم الصمت الايجابي في النقاش، لكن في اللقاءات الجانبية هو ليس موافقاً على طرح الوزير جبران باسيل، لكنه لا يريد أن يضع نفسه في المواجهة وأن يقول لا، خصوصاً انّ «اللا» تأتي من غيره».
 
“الإشتباك الأمني” بين “الثنائي الشيعي” و”المستقبل”.. إلى أين؟ الجمهورية / ماذا عن أسباب “الإشتباك الأمني” بين “الثنائي الشيعي” وتيار “المستقبل”، وأبعاده وحجمه على تعيينات في قوى الأمن الداخلي شملت تعيين الرائد ربيع فقيه رئيساً لفرع الأمن العسكري في “شعبة المعلومات”، والعقيد علي سكيني قائداً لمنطقة الشمال في وحدة الدرك الإقليمي.
 
خلاف “المستقبل” و”أمل” إلى تصاعد على خلفية التعيينات الأمنية السياسة الكويتية / تبدو المواجهة بين “تيار المستقبل” وحركة “أمل” أمام مرحلة جديدة من الاحتدام المفتوح على كل الاحتمالات، على خلفية التعيينات الأمنية التي أجراها المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان.
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: على الجميع المبادرة إلى إنقاذ البلد قبل الوصول إلى الفراغ السياسة الكويتية / عكس عدم الدعوة إلى عقد جلسة للحكومة هذا الأسبوع، بكثير من الوضوح حالة المراوحة على صعيد البحث عن قانون جديد للانتخابات النيابية اللبنانية.
 
المستقبل: عون يحذر من تداعيات العقوبات الاميركية ..والمياومون الى الشارع مجددا وكالات / "سبق وشاهدتُ لبنان من الفضاء وها أنا اليوم على أرضه" بهذه العبارة عبّر رائد الفضاء الأميركي الدكتور دونالد توماس الآتي من وكالة "ناسا" عن سعادته أمس لحظة أن وطأت قدماه الأرض اللبنانية، مع تقديمه نصيحة مكوكية إلى اللبنانيين: "الأرض تبدو من الفضاء ضعيفة لذلك علينا العمل للمحافظة عليها والمهم أن يعلم الإنسان أنه يعيش مع إنسان آخر على هذه الأرض".
 
المستقبل: عون يتمسّك بالتوافق ولا يسقط ورقة التصويت.. والحريري يحث على التقاط "الفرصة التاريخية" الحكومة تُجهض التمديد: الاتفاق على القانون خياراً وحيداً وكالات / حزم مجلس الوزراء أمره فحسم الخيارات الانتخابية وحصرها عملياً بين إثنين لا ثالث لهما: التوافق أو التوافق على قانون جديد. فخطوة الإجماع الحكومي بالأمس على إجهاض التمديد للمجلس النيابي أدخلت فعلياً الاستحقاق الانتخابي في سباق محموم مع الوقت يضع جميع الأفرقاء أمام مسؤولية وحتمية التوصل إلى اتفاق على القانون العتيد قبل انتهاء ولاية المجلس في 20 حزيران المقبل، انطلاقاً من واقع أنّ هذا الاتفاق أضحى خياراً وحيداً لا مناص منه تجنباً للفراغ التشريعي.
 
“جلسة التمديد”: إلغاؤها مرجّح بعد رفض “المستقبل” المشاركة من دون المسيحيين القبس الكويتية / أشارت مصادر إلى أن المداولات الجارية في الكواليس تركز على إيجاد مخرج “مشرّف” للجلسة التشريعية المحددة في 15 الجاري، والتي كان دعا إليها رئيس مجلس النواب نبيه بري لإقرار التمديد لمجلس النواب.
 
اندراوس: تحالف “المستقبل” مع “الوطني الحر” و”القوات” وارد في أكثر من منطقة النهار الكويتية / قال نائب رئيس تيار المستقبل النائب السابق أنطوان أندراوس، لـ”النهار” أن تحالف تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي لم ينتهِ كما يُشاع والعلاقة التاريخية مستمرة، وأكبر دليل على ذلك هو تأكيد الرئيس الحريري أنه لن يوافق على اي قانون انتخابي لا يحصد التوافق المطلوب، بالاضافة الى تمسّكه بضمّ قضائي الشوف وعاليه من باب قناعته بأن هذين القضائيْن يمثّلان خصوصية للحزب التقدمي الاشتراكي.
 
المرعبي: يمكن ان يتراجع “المستقبل” عن رفض التمديد وكالات / لمح وزير الدولة لشؤون النازحين السوريين معين المرعبي الى إمكان تراجع تيار “المستقبل” عن قراره بعدم المشاركة في التمديد لمجلس النواب، مشدداً على ان الفراغ غير مقبول بأي شكل من الأشكال بالنسبة لتيار “المستقبل.
 
طه:المستقبل في عكار فتح باب الإنتساب وتيارنا لا يزال يمثل طموحات الشباب بالعبور إلى الدولة وكالات / أعلنت منسقية عكار في "تيار المستقبل" عن فتح باب الإنتساب إلى التيار في احتفال أقيم في مركز المنسقية في خريبة الجندي بحضور عضو هيئة الإشراف والرقابة في التيار محمد المراد، المنسق العام خالد طه وأعضاء من مكتب ومجلس المنسقية وحشد من المنظمين والمنتسبين الجدد.
 
عودة “الكيمياء” بين “حزب الله” و”المستقبل” تمهد للقاء الحريري – نصر الله؟ الديار / كشفت اوساط مقربة من “حزب الله” لصحيفة “الديار” عن ارتفاع منسوب “الكيمياء” بين الحزب و”تيار المستقبل”، وهو أمر يمكن البناء عليه لإحداث المزيد من التقارب وتعزيز مناخات التهدئة في البلاد، بعد أن اثبتت الوقائع حرص الطرفين عليه.
 
الخوري بعد لقائه جعجع في معراب: التنسيق مباشر ودائم بين “المستقبل” و”القوات” وكالات / استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب وزير الثقافة غطاس خوري موفداً من رئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزير الإعلام ملحم الرياشي.
 
المستقبل طرابلس نعى الرافعي: قامة وطنية وعربية ورجل طيب وكالات / أصدرت منسقية طرابلس في "تيار المستقبل"، اليوم، البيان الآتي:"برحيل النائب السابق الدكتور عبد المجيد الرافعي، تفقد طرابس قامة كبيرة من قاماتها الوطنية والعربية، ورجلا طيبا لطالما كان إلى جانب الناس، سياسيا صلب الموقف في دفاعه عن حقوقهم، وطبيبا يفيض بإنسانيته في مداواة آلامهم وأوجاعهم.
 
المستقبل: مجلس الوزراء يُقرّ الطاقة المتجددة ويرجئ بحث آلية التعيينات.. وورقة النازحين قيد التحضير وكالات / حتى لا يغرق البلد في دوامة "القيل والقال" ولكي لا تذوب همّة العهد والحكومة في مزايدات مفتعلة وسجالات بيزنطية لا تُسمن ولا تُغني المواطن من جوع وعوز مزمن لتقديمات الدولة وخدماتها، يواصل قطار الإنجاز الحكومي شق طريقه الشاق نحو مرحلة النهوض بكل ما أوتي من زخم وطني مندفع باتجاه "استعادة الثقة" الاقتصادية والاجتماعية والحياتية والتنموية..
 
بعلبك - الهرمل: المستقلّون و«المستقبل» و«القوات» في مواجهة الثنائي الشيعي؟ الجمهورية / الان سركيس الهاجسُ الأمني الذي يسيطر على بعلبك ـ الهرمل، إن كان بسبب الفلتان غير الطبيعي الذي يسيطر على المنطقة نتيجة عمل العصابات، أو الخطر الآتي من الجرود بسبب وجود «داعش» وأخواتها، لم يحجب الضوءَ عن الإنتخابات النيابية المقبلة في ظلّ الحديث عن تحالفاتٍ وترشيحاتٍ جديدة.
 
توافق بين “حزب الله” و”المستقبل” على تجاوز الملفات الخلافية ودعم الحكومة الديار / لفتت مصادر متابعة لـ”الديار” الى أن التسوية التي جاءت بالرئيس ميشال عون لرئاسة الجمهورية وسعد الحريري لرئاسة الحكومة صامدة بغطاء اقليمي ودولي، ويشمل هذا الغطاء الاستقرار في لبنان والتطبيع بين القوى السياسية وتحديداً حزب الله وتيار المستقبل. ولذلك، فإن “هزات” الزيارات الى دمشق وإن حملت الطابع الرسمي والمحادثات الرسمية، لن “تصدّع” الحكومة وعملها في ظل حاجة الجميع لها وبغطاء من الرئيسين ميشال عون ونبيه بري.
 
المستقبل: الزيارة حصدت 3 مؤتمرات لدعم الاستثمار والجيش.. وعودة النازحين الحريري يحيي باريس 4 مع ماكرون وكالات / لم يكن التكريم الذي حظي به رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في قصر الإليزيه مجرّد حفاوة بروتوكولية اقتصرت على استقبال حارّ من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومؤتمر صحافي مشترك، كما جرى مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب؛ وإنما عَكَس نجاحاً للزيارة بكل أهدافها، وقد حصدت دفعاً فرنسياً لعقد ثلاثة مؤتمرات: الأول لدعم الاستثمار في لبنان وقد أشار إليه بعض معاوني ماكرون باسم "باريس 4"، والثاني يُعنى بالنازحين السوريين، والثالث "روما 2" لمجموعة الدعم الدولية للبنان والمخصّص لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية.
 
تحالف “التيار” و”المستقبل” غير نهائي الانباء الكويتية / تقول مصادر إن “التيار الوطني الحر” لمس أن أي تحالفات موضعية مع “تيار المستقبل” في الانتخابات المقبلة ستكون على حساب خسارته دعم أصوات “حزب الله” ومن يمون عليهم الحزب، فقرر إعادة النظر بخياراته في هذا الصدد، مع ترجيح لجوئه مجددا إلى تموضعه الانتخابي الذي جرى اعتماده في انتخابات العام 2009.
 
تراجع شعبية “المستقبل” و”الوطني الحر” طيَّر الانتخابات الفرعية السياسة الكويتية / خلافاً لما تحاول جهات السلطة إشاعته، فإن الإحصاءات التي أجريت في مدينة طرابلس، أظهرت أن وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي، لا يزال يحظى بشعبية كبيرة في صفوف أبناء المدينة الذين منحوه ثقتهم في الانتخابات البلدية الأخيرة، وسط خشية لدى خصومه،
 
أوساط “المستقبل”: لن نقبل استهداف الحريري وإضعافه ولدينا أسلحة كافية للرد السياسة الكويتية / رأت أوساط بارزة في “تيار المستقبل”، أن الرئيس ميشال عون، ربما يكون قد نجح آنياً بتسجيل نقطتين في مرمى الرئاستين الثانية، على خلفية تصويت المجلس النيابي على قانون الضرائب ودور رئيسه نبيه بري بالموافقة عليه، والثالثة، بترك الرئيس سعد الحريري وحيداً بمواجهة كل القطاعات الأمنية والعسكرية التي وعدت بقبض رواتبها على أساس الزيادات الجديدة في حال جرى تجميد العمل بالسلسلة.
 
“الممغنطة” في مجلس الوزراء اليوم.. وإشكال متوقع بين “المستقبل” و”التيار” الجمهورية / عُلم أنّ مجلس الوزراء سيَبتّ اليوم بتخصيص مبلغ 133 مليون دولار للبطاقة الممغنطة الخاصة بالإنتخابات النيابية المقبلة والتي كانت ستُعتمد في صفقةٍ عقِدت مع شركة فرنسية لتصنيعِها بالتراضي، على رغمِ التوافق على تأجيل اعتمادها في هذه الإنتخابات ، وهو ما أثارَ استغراباً حول وجود هذا البند في جدول أعمال الجلسة مقابل المبالغ المخصّصة لمقرّ هيئة الإشراف على الانتخابات وفريق عملِها ومخصّصات أعضائها.
 
بري يسعى لإعادة إحياء طاولة الحوار الثنائية بين “حزب الله” و”المستقبل” / لفتت مصادر وزارية بارزة في 8 آذار الى ان هناك مساعٍ كبيرة يقوم بها رئيس مجلس النواب نبيه بري مع كل من الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ورئيس الحكومة سعد الحريري لبقاء “الستاتيكو” اللبناني والحفاظ على الحكومة مع ارتفاع منسوب الاشتباك الايراني-الاميركي- السعودي وتحييد لبنان عنه وهو الذي ينتظر رزمة جديدة من العقوبات الاميركية المالية عليه.
 
منافسة حامية في معركة طرابلس الانتخابية الحياة / أشارت مصادر وزارية لـ”الحياة” أن “بعض مواقف رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل باتت تعيق جهود “المستقبل” لتسويقه في شارعه ولدى محازبيه الذين لا يزالون يتعاطون معه بريبة وحذر”.
 
ملاحظات سياسية في “العلاقات والتحالفات” والتبدل في “المناخات والمسارات” الانباء الكويتية / في قراءة سياسية موجزة لتطورات الوضع السياسي الداخلي، مشهدا ومناخا ومسارا وخارطة تحالفات وعلاقات ومصالح، يمكن الخروج بالملاحظات والخلاصات التالية:
 
نائب في “كتلة المستقبل”: كلام باسيل طائفي وعنصري الجمهورية / إنتقد نائب في “كتلة المستقبل”، “تصرفات وزير الخارجية جبران باسيل التي تجاوزت كل الحدود”، آخذاً عليه “اللقاء مع وزير خارجية النظام السوري وليد المعلّم ، وحديثه عن ضرورة سلاح “حزب الله”.
 
الحريري: العلم هو المستقبل والسلاح الوحيد الذي يمكن ان يحمي اي انسان وكالات / رأى رئيس الحكومة سعد الحريري في حفل إطلاق شراكة بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة والجامعة الفرنسية المتخصصة في إدارة الأعمال، أن ما يحصل اليوم في السراي الحكومي هو فعلاً أمل للشباب اللبناني كي يطوروا أنفسهم، مشدداً على أن “العلم هو المستقبل والسلاح الوحيد الذي يمكن ان يحمي اي انسان”.
 
الدائرة الإعلامية في القوات: تحالفنا مع المستقبل هو القاعدة في كل انتخابات طالبية وكالات / صدر عن الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي: "أوضحت الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية ان التحالف بين القوات وتيار المستقبل هو القاعدة في كل انتخابات طالبية، وأما المقصود من كلام الدكتور سمير جعجع هو كالآتي أننا كقوات نواجه قوى كبيرة وكثيرة، ونحن تقريبا لوحدنا في الساحة، فحتى على مستوى التحالفات الانتخابية الطالبية نخوض الانتخابات شبه منفردين باستثناء التحالف الدائم مع تيار المستقبل.
 
اليمن: هزيمة إيران! المستقبل / علي نون هي الجولة الأولى من حرب لم تفاجئ أحداً بين شركاء الإنقلاب على الشرعية في اليمن . لكنّها منذ بداياتها، تحمل نهايات كثيرة.. وبغضّ النظر عن تفاصيلها الميدانية فهي أنتجت، بمجرّد انطلاقها، مهزومين ومنتصرين.
 
اعتصام للاشتراكي والمستقبل والجماعة الاسلامية في برجا تضامنا مع القدس الحجار: القرار الاميركي أعطى الشرعية للإحتلال الصهيوني وهمجيته وكالات / نظم الحزب التقدمي الإشتراكي وتيار المستقبل والجماعة الإسلامية، لقاء وإعتصاما حاشدا في ساحة الرئيس جمال عبد الناصر في بلدة برجا، تضامنا مع مدينة القدس، حضره النائبان علاء الدين ترو ومحمد الحجار، وكيل داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد واعضاء من الحزب، المنسق العام لتيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي وليد سرحال واعضاء مكتب المنسقية والدوائر والاقسام، المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في جبل لبنان عمر سراج ومسؤولون من الجماعة في الجبل، ورئيس بلدية برجا نشأت حمية ورؤساء بلديات ومخاتير واحزاب وفاعليات وحشد من الاهالي ووفد من الفصائل الفلسطينية تقدمها امين سر حركة فتح في اقليم الخروب عصام كروم، الذي احضر معه علما كبيرا لفلسطين حملته مجموعة من الشباب.
 
مجدلاني: قطيعة “المستقبل” مع “القوات” وهم لن يتحقق الشرق الاوسط / رأى النائب في “كتلة المستقبل”، عاطف مجدلاني، أن موضوع “سياسة النأي بالنفس” تحول إلى قضية وطنية يفترض أن يدافع عنها كلّ اللبنانيين، معتبراً أن زيارة مسؤول “عصائب أهل الحق” العراقية إلى الجنوب، بالطريقة التي تمت بها، مؤذية للبلد وخرقاً للسيادة اللبنانية.
 
ما يحكى عن تحالف بين “المستقبل” و”حزب الله” هو للإساءة الى “التيار” القبس / برزت إشارة إيجابية على صعيد العلاقة بين حزبي “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل” من خلال اتصال رئيس الحكومة سعد الحريري برئيس “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الذي يقضي فترة الأعياد في مسقط رأسه بشري.
 
شمعون: واهم من يعتقد ان “الوطني الحر” سينهي تحالفه مع “حزب الله” لمصلحة “المستقبل” السياسة الكويتية / مع تطور أزمة مرسوم ترقية الضباط وانتقال الخلاف بين الرئاستين الأولى والثانية إلى الإعلام، قلّل رئيس “حزب الوطنيين الأحرار” النائب دوري شمعون في تصريح لـ”السياسة”، من أهمية هذا الخلاف، واعتبره خلافاً في الشكل وعلى النفوذ والصلاحيات لا أكثر.
 
“المستقبل”.. لا تحالف مطلقاً مع “حزب إيران” السياسة الكويتية / مع بدء العد العكسي للانتخابات النيابية المقررة في أيار 2018، وفيما يُكثر الحديث عن التحالفات الانتخابية بين الأطراف السياسية، أكدت مصادر قيادية في “تيار المستقبل” لـ”السياسة”، أن ما يُحكى عن حلف خماسي يضم “المستقبل”، لا أساس له من الصحة، باعتبار أن التحالف مع “حزب الله” غير وارد على الإطلاق، وبالتالي كل ما يُحكى عن حديث حول إمكانية وجود “تيار المستقبل” في تحالف انتخابي يضم “حزب إيران” في لبنان، غير وارد على الإطلاق، وهو مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.
 
الرياشي وخوري باشرا في التحضير لورقة سياسية الحياة / علمت “الحياة” أن جهود الوزيرين ملحم الرياشي وغطاس خوري ساهمت في وقف الحملات الإعلامية أكانت مباشرة أم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين “المستقبل” و“القوات”، وباشرا في التحضير لورقة سياسية ستكون موضع نقاش بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع لتجاوز هذه التداعيات تمهيداً لإعادة العلاقة بينهما إلى ما كانت عليه في السابق.
 
مصادر “القوات”: العلاقات عادت طبيعية مع “المستقبل” والتركيز مع “التيار” لإحياء “تفاهم معراب” السياسة الكويتية / كشفت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن الاجتماع الذي عقد بين رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل والوزير ملحم الرياشي والنائب إبراهيم كنعان ، أول من أمس، بحث في سبل استكمال المناقشات التي حصلت في “معراب” مساء الأربعاء الماضي.
 
مصادر “المستقبل” نفت عدم رغبة السعودية باستقبال الحريري السياسة الكويتية / رغم نفي مصادر قريبة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الأخبار التي ذكرت أن السعودية لم تمنحه تأشيرة دخول إلى أراضيها، للمشاركة ضمن الوفد اللبناني في القمة العربية المقررة في الرياض، في آذار المقبل، إلا أنه لم يحسم بعد موضوع مشاركة باسيل في عداد الوفد اللبناني الذي يترأسه رئيس الجمهورية ميشال عون، دون أن تحسم أيضاً مشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري كذلك ضمن الوفد الرسمي، باعتبار أن التداعيات التي رافقت وتلت استقالته، لا زالت ترخي بثقلها على صعيد العلاقات بين الحريري والمملكة.
 
“حزب الله” عن “المستقبل”.. لنا انتخاباتُنا ولهم انتخاباتهم الجمهورية / ردّاً على موقف تيار “المستقبل” الرافض التحالفَ مع “حزب الله”، قال مسؤول في الحزب لـ”الجمهورية”: “لا نريد الدخولَ في أخذٍ وردّ، فلنا انتخاباتُنا ولهم انتخاباتهم، مع تأكيد تحالفِنا مع الاصدقاء، وفي مقدّمهم الرئيس نبيه بري الذي نشاركه قوله إنّنا في “حزب الله” وحركة أمل متحالفون ومتكاملون فعلاً وروحاً وجسداً”.
 
مصادر “القوات” تصف العلاقة مع “المستقبل” و”التيار” و”التقدمي الجمهورية / في ظلّ صدور بعض المواقف التي وصَفت ما حصَل بين “القوات اللبنانية” وبين كلّ مِن تيار “المستقبل” و”التيار الوطني الحر” بأنّه كان غيمةً عابرة، قالت مصادر “القوات” لـ”الجمهورية” إنّ “الاتّصالات السياسية مع “التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” قطَعت شوطاً مهمّاً في السياسة، إلى حدّ بات يمكن القول معه إنّ الانتقال الى البحث الانتخابي صار ممكناً في أيّ لحظة، ولكن مع فارق أنّه إذا كان التحالف الانتخابي يَشترط تفاهمات وطنية وسياسية، فإنّ التفاهمات الوطنية لا تعني بالضرورة الذهابَ إلى تحالفات انتخابية، حيث إنّ أولويات كلّ فريق يمكن ان تختلف عن الآخر، كما أنّ أيّ طرفٍ قد يجد مصلحته الانتخابية بمعزلٍ عن الآخر”.
 
مصادر “المستقبل”: علاقة الحريري مع السعودية جيدة ولا شيء يمنعه من زيارتها الجمهورية / بعد يومين على نشر موقع “إيلاف” الإلكتروني كلاماً منسوباً الى من وصفه بأنه “مصدر سعودي كبير”، ومفاده أنّ “مسؤولاً سعودياً اتصل بوزير لبناني أخيراً، وأبلغ اليه أنّ “هرولة” الحريري الى تركيا ستكلّفه ثمناً باهظاً، لأنّ المملكة لم تقصّر معه ومع لبنان بكل أطيافه في شيء”، نَفت الخارجية السعودية أمس “الأخبار التي تتحدث عن انزعاج المملكة من زيارة الحريري الاخيرة إلى تركيا جملة وتفصيلاً”. وأكدت عبر “تويتر” أنه لم يصدر عن أيّ مصدر سعودي أي تصريحات في شأن زيارة الحريري لتركيا.
 
إتفاق بين “القوات” و”المستقبل” والمستقلين الشيعة على لائحة في بعلبك- الهرمل الجمهورية / عيسى يحيى في وقت تتطلّع المعارضة الشيعيّة الى تشكيل لائحة موحّدة في بعلبك- الهرمل في وجه لائحة تحالف “حزب الله”- حركة “أمل” من أجل الخرق إذا ما تمّ التوافق مع “القوات اللبنانية”، صاحبة الحضور القويّ حتى الآن في البزار الإنتخابي المعارِض، حصَل تطوّر مفاجئ أعطى المعارضة بكلّ إختلافاتها أملاً في تأليف مثل تلك اللائحة.
 
الحريري “يجوجل” مرشحيه استعداداً للمفاوضات.. هل يتجنب “الثنائي الشيعي” استفزاز “المستقبل”؟ الحياة / تكر اليوم سبحة إعلان الترشيحات لخوض الانتخابات النيابية اللبنانية التي تجرى في 6 أيار المقبل، وأبرزها إعلان أسماء مرشحي حركة “أمل” وكتلة “التنمية والتحرير” في مؤتمر صحافي يعقده رئيس المجلس النيابي نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، ويعلن فيه البرنامج الانتخابي، يليه إعلان “حزب الله” بلسان أمينه العام السيد حسن نصرالله أسماء مرشحي الحزب في كلمة يوجهها مساءً إلى محازبيه وأنصاره، من دون دخولهما في التحالفات الانتخابية، باستثناء تحالفهما الاستراتيجي الذي سيخوضان على أساسه الانتخابات في الدوائر الانتخابية المشتركة.
 
قاطيشا: البديل عن تحالف “القوات” و”المستقبل” إنتخابياً فرطه في كل الدوائر الانباء الكويتية / زينة طبارة كشف مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد الركن المتقاعد وهبي قاطيشا ، عن أن معراب ستعلن رسميا عن أسماء مرشحي القوات للإنتخابات النيابية في ذكرى 14 آذار، وذلك ضمن مشهدية متلفزة على حجم المناسبة.
 
“المستقبل” لم يحدد موعدا لاعلان أسماء مرشحيه أو لوائحه اللواء / أكدت مصادر تيّار “المستقبل” لـ”اللواء” ان كل ما يقال عن زيارة موفد الديوان الملكي السعودي السفير نزار العلولا هو عبارة عن تحصيل سياسي واستنتاجات، ولا يمكن القول عن شيء قبل لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري بالعلولا.
 
المستقبل: مشاورات لبنانية سعودية.. ومؤازرة بريطانية لـ"مؤتمرات الدعم" وكالات / مع تصدّرها خلال الساعات الأخيرة شريط التقارير الإخبارية تحليلاً وتأويلاً لما تختزنه من أهمية وازنة في ميزان توطيد أواصر العلاقات التاريخية بين البلدين، تتجه الأنظار الإعلامية اليوم إلى الزيارة المرتقبة لموفد المملكة العربية السعودية نزار العلولا إلى بيروت حيث سيلتقي كلاً من رؤساء الجمهورية ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري ومجلس الوزراء سعد الحريري لاستعراض العلاقات الثنائية واستشراف آفاق المرحلة عربياً وإقليمياً. وسبقت المشاورات اللبنانية - السعودية، تغريدة للقائم بالأعمال السعودي السابق في لبنان وليد البخاري أمس عبر "تويتر" قال فيها: "لبنان عُد أملاً".
 
زيارة العلولا للبنان محاولة لفك عقدة تحالفات “المستقبل” الانتخابية العرب اللندنية / يجد “تيار المستقبل” وزعيمه رئيس الحكومة سعد الحريري صعوبة في بلورة تحالفات انتخابية نتيجة لعدة عوامل بعضها مرتبط بالداخل، في علاقة بمطبات القانون الانتخابي الجديد وما خلفته أزمة استقالة الحريري من فتور مع بعض الحلفاء التقليديين، والبعض الآخر بالإقليم.
 
تحالف شبه محسوم بين “التيار الوطني الحر” و”المستقبل” وارسلان في بعبدا الانباء الكويتية / ذكرت مصادر متابعة أن التحالف في دائرة بعبدا أصبح شبه محسوم بين “التيار الوطني الحر” و”المستقبل” والنائب طلال أرسلان الذي التقى على انفراد رئيس الحكومة سعد الحريري، وأن هذا التحالف قد ينسحب على دائرة الشوف عاليه، بينما يذهب النائب وليد جنبلاط الى تحالف مع حركة “أمل” و”حزب الله” والقوى الحليفة له.
 
مرشحو لائحة “الوطني الحر” و”المستقبل” في زحلة… الانباء الكويتية / حصل اتفاق بين “التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل” في شأن دائرة زحلة من خلال تشكيل لائحة مكتملة تضم كلا من: سليم عون عن المقعد الماروني (التيار الوطني الحر)، ميشال ضاهر (حليف التيار الوطني الحر) وميشال سكاف (حليف مشترك) عن المقعدين الكاثوليكيين، أسعد نكد عن المقعد الأرثوذكسي (حليف التيار الوطني الحر)، جورج طاشوكجيان عن المقعد الأرمني (طاشناق)، عاصم عراجي عن المقعد السني (تيار المستقبل)، نزار دلول عن المقعد الشيعي (حليف المستقبل).
 
طورسركيسيان: الحريري سيبقى على تحالفاته مـع “الوطني الحر” وكالة اخبار اليوم / توقع النائب سيرج طورسركيسيان أن يبقى الرئيس سعد الحريري على تحالفاته، أي مع “التيار الوطني الحر”، خاصة بعد التفاهم الذي نسج منذ انتخابات رئاسة الجمهورية وامتدّ الى تأليف الحكومة وعمل مجلس الوزراء وصولاً الى التضامن في ملفات عديدة، ومن أبرزها ملف الكهرباء مشيرًا إلى أن هذا ما يدلّ على أن أكثرية تحالفات “المستقبل” ستحصل مع “التيار” لا سيما في الأشرفية.
 
المستقبل: أعلن عزوفه عن الترشح.. والشعار والجسر وشخصيات سياسية وشعبية تنوّه بقراره الصفدي يدعم "المستقبل": حكومة ميقاتي "صفر" لطرابلس وكالات / اتجهت الأنظار إلى طرابلس أمس على وقع دويّ "القنبلة" الانتخابية التي فجّرها النائب محمد الصفدي، إن لناحية إعلانه العزوف عن الترشح للانتخابات وخوضه الاستحقاق النيابي المقبل في 6 أيار "إلى جانب لائحة "تيار المستقبل" سياسياً ولوجستياً"، أو لجهة ما كشفه عن "وثيقة مكتوبة" كان قد اتفق بموجبها مع الرئيس نجيب ميقاتي إبان حكومته السابقة على تنفيذ سلسلة مشاريع إنمائية لطرابلس والشمال لكن "لم يُنفّذ منها حرف"، متسائلاً: "حكومة كان فيها 5 وزراء من طرابلس بمن فيهم رئيس حكومة ووزير مالية "يعني ماسكين البلد" وكنا أمام فرصة ذهبية فماذا فعلنا لطرابلس؟
 
مصادر “القوات”: التفاهم مع ”المستقبل” مفتاح لقاء جعجع – الحريري الجمهورية / خلافاً لِما تردّد في الساعات الماضية عن لقاء وشيك بين الحريري ورئيس “حزب القوات الدكتور سمير جعجع، أكدت مصادر القوات لـ”الجمهورية” ان لا شيء من هذا القبيل حتى الآن، واللقاء بينهما سيكون نتيجة تفاهم انتخابي جيد وعميق بين “القوات” و”المستقبل”، وبالتالي هذا التفاهم هو الذي يفتح باب اللقاء”.
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: تحول سعودي واضح بعد زيارة الحريري الناجحة السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية بارزة في تيار “المستقبل”، أن هناك تحولاً سعودياً واضحاً في سياسة المملكة تجاه لبنان ، بعد الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الرياض قبل أيام.
 
بيننا و”القوات” تاريخ من التحالف… خوري من معراب: ننتظر جواب من جعجع وكالات / التقى رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع، في معراب، وزير الثقافة غطاس خوري موفدًا من رئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزير الإعلام ملحم رياشي والأمينة العامة للحزب د. شانتال سركيس.
 
“اللعبة مفتوحة” بين “القوات” و”المستقبل” واحتمال التحالف قائم… الجريدة الكويتية / قبل أسبوعين من إقفال جميع اللوائح الانتخابية، بدأت صورة الترشيحات والتحالفات تتبلور مع إعلان تيار “المستقبل”، أسماء مرشحيه وصولاً إلى الحفل المنتظر في ساحل علما “كسروان” الأربعاء، حيث سيتم إعلان أسماء مرشّحي حزب “القوات اللبنانية” وبرنامجه الانتخابي.
 
الخير: ماضٍ بمعركتي والانتخابات ستكشف خطأ “المستقبل” باستبعادي الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى عضو كتلة “المستقبل” سابقا المرشح عن دائرة الشمال الثانية (طرابلس ـ المنية ـ الضنية) كاظم الخير ان اسباب استبعاده عن لائحة تيار المستقبل غير مبررة حتى الساعة، لا من الناحية المنفعية للتيار ولا من الناحية المنطقية لجهة استبداله بمرشح اضعف منه شعبيا ولم يكن يوما على ود مع الرئيس سعد الحريري، مشيرا الى ان تيار المستقبل يمتنع حتى الساعة عن اعطائه سببا واحدا يوضح خلفيات وابعاد وخبايا هذا التصرف الذي سينعكس حكما وبشكل سلبي على نتائج معركة التيار الازرق في الشمال.
 
أحمد الحريري من البقاع: المستقبل عنوان الأمل والاستقرار وكالات / اختتم الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، جولته في البقاع الغربي وراشيا، التي استمرت 3 أيام، ورافقه فيها مرشحو "تيار المستقبل": زياد القادري، محمد القرعاوي وأمين وهبي، وشملت أكثر من محطة، استهلها من جب جنين، حيث تفقد معهد التنمية، وجال في أرجائه، واستمع إلى الطلاب والتقطت له الصور التذكارية معهم.
 
تحالف “القوات” – “المستقبل” في البقاع الشمالي يؤرق “حزب الله” لسببين القبس / أشارت مصادر مستقلة لـ”القبس” إلى ان التحالف الانتخابي بين “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل” على رمزيته يؤرق “حزب الله” لسببين: أولا لأنه يعتبر ان قضاء بعلبك الهرمل هو عرين “المقاومة” ومنبتها، وثانيا لأن تحالف “القوات” – “المستقبل” يبقي صورة 14 آذار حية في اذهان اللبنانيين بعدما بددتها التسوية السياسية الرئاسية بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، والقانون الانتخابي الجديد الذي جعل من الكل خصوما للكل.
 
الضاهر: انسحبت بلا مقابل مادي أو سياسي الانباء الكويتية / رأى نائب عكار خالد الضاهر، أن قراره بالعزوف عن خوض المعركة الانتخابية، لم يأت نزولا عند رغبة أحد أو نتيجة صفقة كما يحلو للبعض تسويقه، إنما أتى لتحقيق المصلحة العامة لاسيما المصلحة السنية منها، مشيرا الى أن هدفه من الترشح للانتخابات كان بهدف متابعة خدمته لعكار المعزولة عن الدولة اجتماعيا وإنمائيا وحتى ثقافيا،
 
“المستقبل” حسم خياره في دائرة صيدا – جزين الجمهورية / أبلغت مصادر مستقبلية في صيدا “الجمهورية” أنّ “المستقبل” حسم خياره في خوض الانتخابات النيابية في دائرة صيدا- جزين من دون التحالف مع “التيار الوطني الحر” أو “القوات اللبنانية”، حيث ستضمّ لائحته كلّاً من “النائب بهية الحريري والمحامي حسن شمس الدين” عن المقعدَين السنّيين في صيدا، وقائد الدرك السابق العميد صلاح جبران وامين رزق عن المقعدَين المارونيّين في جزين، وروبير خوري عن المقعد الكاثوليكي في جزين بعد انسحاب المرشح وليد مزهر عن المقعد نفسه، وعلم أنّ إعلان اللائحة سيكون خلال الساعات الـ 24 المقبلة.
 
في التآمر الانتخابي! المستقبل / علي نون يشتغل “حزب الله” في الانتخابات مثلما يشتغل في السياسة اللبنانية عموماً. ينطلق من ذاتيّته ويجعلها أساس القياس والأداء. وهذه مأخوذة دائماً على أنّها دائمة الانتصارات والإنجازات والفتوحات! أمّا إذا اختلّ الميزان، فالحقّ على الغير بكل تأكيد! وهذا الغير متآمر من حيث المبدأ! تارة يعمل بإيعاز من “السفارات”! وتارة بغواية من الشيطان! وتارة وفق حسابات كيدية لا تطيق عصر الأنوار الإيراني! أو أنّها قاصرة عن “فهم” عمق التحدّيات التي تواجه “الأمّة” والتي لا يمكن مقاربتها والتصدّي لها إذا لم ينجح مرشّحو الحزب “كلهم” في الانتخابات المصيرية!
 
الحريري يستمرّ بمفاجأة الحلفاء… ويعرّض تحالفاته «الاستراتيجية» للاهتزاز الديار / ناجي سمير البستاني صحيح أنّ القوى السياسيّة والحزبيّة في لبنان عقدت تحالفاتها الانتخابيّة انطلاقًا من مصالحها ومن حساباتها الدقيقة على مُستوى احتمالات الفوز والخسارة، لكنّ الأصحّ أنّ «تيّار المُستقبل» ذهب بعيدًا في هذا المنحى بشكل فاجأ الحُلفاء قبل الخُصوم، وتجاوز بأشواط ما فعله «التيّار الوطني الحُرّ» في هذا السياق. فهل من ارتدادات سلبيّة لهذا المنحى؟
 
الخطابات الإنتخابيّة جنوباً لامست الخطوط الحمراء في التعبئة والتجييش الديار / هيام عيد لم تؤثر التطورات الدراماتيكية العسكرية والسياسية في المنطقة في حركة الماكينات الانتخابية في الدوائر التي تشهد حماسة لافتة وسباقاً على أصوات الناخبين، ذلك أن الضربة العسكرية الثلاثية لسوريا لم تقتحم الحدود اللبنانية في أي من المجالات بعدما فرض السباق الانتخابي ايقاعه الخاص على الحراك السياسي والمواقف المستجدة من الوضع في سوريا وتطورات القمة العربية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الحملات المنظمة والتحركات في الشارع والزيارات التي يقوم بها المرشحون الى المناطق اللبنانية كافة، في سياق عملية تستهدف تجييش الناخبين وشد العصب ولو أدى هذا الامر في بعض الاحيان الى اشكالات وحوادث على المستوى الشعبي بين المناصرين والمحازبين.
 
الأخضر والأزرق: “إنتخابات Gentle” في بيروت الثانية الأخبار / ناصر شرارة على رغم اقتراب موعد 6 أيار فإنّ القوى الأساسية في انتخابات «بيروت الثانية» لا تزال تقلب جملة من الخيارات الاستراتيجية ذات الصلة بطريقة توزيع أصواتها التفضيلية على لوائحها وعلى أساس أيّ ترتيب بين مرشحيها.
 
بيروت الاولى: معركة اقطاب كاثوليكية بأصوات أرمنية وارثوذكسية الحدث / غاصب المختار تشهد دائرة بيروت الاولى مفارقات غريبة في معركتها الانتخابية، ذلك انها ذات اكثرية ناخبين ارمنية (نحو اربعين الف ناخب) ثم ارثوذكسية، لكن المعركة فيها تدور بين قطبين كاثوليكيين هما الوزير والنائب الحالي المستقل ميشال فرعون والوزير الاسبق نائب رئيس "التيار الوطني الحر" نقولا الصحناوي، والمفارقة الاضافية ايضا انها تتأثر بالناخبين الارمن وهم الاكثرية (نحو37 الف ناخب) والناخبين الارثوذكس وهم في المرتبة الثانية عدديا (نحو 25 الف صوت) يليهم الناخبون الموارنة (17500)، لكن يبقى ايضا تأثيرالصوت السني الوازن والمرجِح (نحو 13 الف ناخب) مع انه لا يوجد مقعد سني في الدائرة.
 
الديار : القوات تراقب وتتوعد بالرد على المستقبل والتيار الوطني بعد الانتخابات الوطني الحر يستنفر طاقاته في جزين : عازار مرشح الشيعة !‏ وكالات / 19 يوماً تفصلنا عن موعد الانتخابات النيابية التي تشهد احتداما لا مثيل له بين ‏الاحزاب وبعض الافرقاء السياسيين حيث يهيمن الخطاب الطائفي والكلام التحريضي ‏على البرامج والمشاريع الوطنية. وهذه التحالفات الانتخابية تركت ندوباً بين قوى ‏سياسية حليفة اذ احدثت شرخا عميقا بين بعض القوى السياسية والتي على الارجح ‏سترخي بظلالها على مرحلة ما بعد الانتخابات. بيد ان العلاقة بين القوات اللبنانية ‏والتيار الوطني الحر اهتزت بعد ان لمس القواتيون ان الوطني الحر لم يبادر الى اقامة ‏اي حلف انتخابي معهم لاسباب سياسية باتت معروفة وقد علم ان هذا الامر سيحتم ‏على القوات ان تقوم بمراجعة لتحالفاتها بعد انتهاء الانتخابات ووضع النقاط على ‏الحروف.
 
البناء : واشنطن تتنصّل من جرائم العدوان على اليمن... وأنصار الله يرحّبون بالتقرير الأممي‎ بعثة تقصّي الحقائق في دوما... وتشويش غربي على مهمتها... وكالات / تميّزت مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الملف اليمني للمرة الأولى بعناصر لا تخلو من الإشارات ‏على ما يجري تداوله عن نجاح مساعٍ عُمانية وراء الكواليس، بإحراز تقدّم عبر مفاوضات رباعية الأطراف ‏تديرها بصورة غير مباشرة وزارة الخارجية العُمانية مع كلّ من الرياض وطهران وأنصار الله والإدارة الأميركية، ‏سهّلت مهمة المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيت، بحيث حاز تقريره أمام مجلس الأمن على رضى ‏أنصار الله خلافاً لمواقفهم من تقارير المبعوثين السابقين، بينما كانت واشنطن تعلن عن عدم قدرتها ‏تخصيص موارد كافية لمراقبة ما تقوم به القوات السعودية في حربها على اليمن. وهي بذلك تسحب ‏يدها من المشاركة بالنقاش حول وجود أو عدم وجود جرائم تُرتكب بحق اليمنيين، بينما انتقلت موسكو ‏للمرة الأولى أيضاً إلى إدانة ما يتعرّض له اليمنيون من قتل وتجويع وتشريد، وتخريب لعمرانهم وبناهم ‏التحتية، مضيفة إدانتها للصواريخ التي تستهدف السعودية‎.‎
 
الحياة : الحريري ينتقل اليها بعد ايام لشحد همم جمهوره تبادل الحملات من العيار الثقيل في طرابلس يرفع حدة ‏المنافسة والتحدي لزيادة المقترعين وكالات / ازدادت المعركة الانتخابية احتداماً في شمال لبنان عموماً، بين ‏المرشحين على اللوائح الـ18 في دوائرها الثلاث المتنافسة على ‏‏28 مقعداً، وأبرزها دائرة الشمال الثانية وتضم طرابلس والمنية ‏والضنية (11 نائباً) وعدد ناخبيها 350 ألفاً، وتتنافس فيها 8 لوائح، ‏أبرزها: "المستقبل للشمال"، "العزم"، لائحة الوزير السابق ‏فيصل عمر كرامي "الكرامة الوطنية"، ولائحة أشرف ريفي "لبنان ‏السيادة". أما الدائرتان الأخريان اللتان تتأثر بهما المعركة في ‏عاصمة الشمال على رغم بعض اختلاف التحالفات وتوزع القوى ‏السياسية والطائفية، فهما دائرة الشمال الأولى (عكار) وفيها 7 ‏نواب، حيث عدد الناخبين 283691 ناخباً. ودائرة الشمال الثالثة: ‏زغرتا، بشري، الكورة، والبترون (10 نواب) وعدد ناخبيها 249454.‏
 
الأخبار: الانتخابات على وقع قنبلتي الميناء.. و"الاغتراب" وكالات / قبل أقلّ من ثلاثة أسابيع على موعد استحقاق الانتخابات النيابية، تنخرط البلاد في دوّامة شدّ العصب الانتخابي في المناطق وعلى الشاشات، مع ارتفاع منسوب التوتّرات الأمنية المتنقلّة والسّجالات السياسية كلما اقترب موعد الانتخابات النيابية، زادت شكاوى المرشحين، فيما تبقى العين مفتوحة على الأمن، لكونه العنصر الأكثر تأثيراً في مسار الانتخابات. وكشفت، أمس، القنبلة المفخخة على بعد مئات الأمتار من منزل المرشح توفيق سلطان في محلة الميناء في طرابلس، أن هناك من يحاول الاصطياد في الوحل الانتخابي. وقالت مصادر أمنية لـ"الأخبار" إن أحد الصيادين اشتبه بوجود قنبلة مزروعة في سطل حديدي وموصولة بساعة في مكان قريب من إحدى "المسمكات" في الميناء، فحضر عسكريون من الجيش اللبناني وكشفوا عليها وفجّروها في مكانها.
 
الشرق: عون جعجع العلاقة متينة ولقاء التفاصيل بعد الانتخابات وكالات / على خلاف العلاقات المتوترة بين حزبي "تفاهم معراب"، التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، تسير العلاقة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات سمير جعجع في الطريق القويم وعلى الدرب السوي المفترض ان تسلكه بين المقام الرئاسي والمقر الحزبي المسيحي الذي كان له الدور الابرز في بلوغ عون سدة الرئاسة. فالاتصال الذي اجراه جعجع بعون الاسبوع الماضي لشكره على التوقيع على مشروع للصرف الصحي في قضاء بشري كان نائبا المنطقة سعيا منذ مدة لتنفيذه، سادته اجواء ودّية على رغم انه اقتصر على الشكر من دون التطرق الى الملفات السياسية.
 
«التيار الوطني الحرّ»- «حزب الله»: غداً يوم آخر الجمهورية / كلير شكر كان من الممكن أن تمرّ «حفلة الجنون» الانتخابي، بلا ندوب تُذكر تطبع منظومة العلاقات السياسية كونها نسجت تحالفات هجينة اختلط فيها حابل المصالح الفئوية بنابل الحواصل الانتخابية وكسورها، خصوصاً وأنّ معظم القوى السياسية أتاح لغايته أن يبرّر وسائله «غير المنطقية»...
 
معركة الخيارات السياسية في طرابـــــلس الجمهورية / أسعد بشارة قبل عشرين يوماً من فتح الصناديق تبدو معركة طرابلس في أوجها، وتدور على وقع حملات صاخبة، يُتوقع أن ترتفع حدّتُها كلما اقتربت الساعة صفر.
 
حسابات اللوائح في صيدا - جزين تطيح بتوقعات الطامحين بالحصة النيابية الاكبر الديار / محمود زيات كل المعطيات والوقائع المتداولة في الصالونات السياسية والانتخابية، والمستندة الى قراءات لارقام انتخابات الدائرة الاولى في الجنوب، التي تتكون من جغرافية سكانية - سياسية منقسمة الى شطرين، مدينة صيدا ومنطقة جزين، ويجمعهما للمرة الاولى قانون انتخاب «لم يُجَرَّب» من قبل، تجزم ان الحصة النيابية المخصصة للدائرة والمؤلفة من خمسة مقاعد، ستتوزعها ثلاث لوائح من اربع تخوض الانتخابات، بالرغم من الافراط في الطموح والامال التي يحملها البعض، ويُبدي ثقة بمنسوب عال ان قوته التجييرية قادرة على الفوز بالحصة الاكبر من «الكعكة» النيابية، فتوزع القوى المؤثرة على لوائح متنافسة في قانون «النسبية» والصوت التفضيلي، صعَّب الوضع على الطامحين بفوز كامل، وقد يكون البعض على موعد مع الهزيمة، لكن الضبابية التي تلُف الصورة الكاملة لمشهد الانتخابات... العائد بعد تسع سنوات بحلة جديدة تمثله النسبية وتوابعها، ما تزال تحجب الرؤية عن الارقام والحصص وحسابات الربح والخسارة، التي ستخرج بها الانتخابات.
 
الشرق الاوسط: أحزاب لبنان تستقطب ناخبي الاغتراب…وحجوزات الطائرات مقفلة وكالات / ما إن انتهت مرحلة إبرام التحالفات وتشكيل اللوائح، حتى دخلت الماكينات الانتخابية للقوى والأحزاب اللبنانية، مرحلة إحصاء الناخبين الحزبيين، والموالين لها في كافة المناطق، واستثمار عامل الاستفادة من صوت كلّ ناخب. ولا يقتصر الاهتمام على المقترعين في الداخل؛ بل انصرف إلى استقطاب المغتربين من قبل الأحزاب الكبرى والمتمولين القادرين على إغرائهم بالحضور إلى لبنان على نفقتهم، قبل السادس من مايو (أيار) المقبل، والتصويت للوائحهم، وإن كانت بعض الأحزاب تحاذر المجاهرة بهذا الأمر، والبعض الآخر يعترف بحصولها على مستوى محدود.
 
جنبلاط و”المستقبل” يتجهان لترتيب علاقتهما “المتوترة”؟ الحياة - اللواء / يبدو أن رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط وتيار “المستقبل”، باتا بصدد ترتيب علاقتهما. وظهر ذلك في مشاركة النائب وائل أبو فاعور في احد الاحتفالات التي أقامها “المستقبل” يوم السبت في البقاعين الأوسط والغربي خلال جولة الرئيس سعد الحريري ، واللقاء الذي تم بين الحريري وأبو فاعور في فندق “بارك أوتيل شتورة” حيث اقام الحريري خلال الجولة.
 
المستقبل عناصر "حزب الله" يعتدون على المرشح علي الأمين.. و"المستقبل" يندد بـ"الاستقواء والترهيب والتسلّط" الحريري في بقاع "الدولة والعروبة": لا مكان للوصاية وكالات / "الفريق الآخر يتساءل: ماذا يحصل في البقاع؟".. سؤال لخّص فيه الرئيس سعد الحريري أبعاد المشهد السيادي الحاشد على امتداد محطات زيارته البقاعية خلال اليومين الماضيين، معرباً عن ثقته بأنّ 6 أيار "سيُشكل مفاجأة للوائح المنافسة" في البقاع الذي أكد أنه يجسد "محمية وطنية" للدولة والعروبة والاعتدال والعيش المشترك حيث لا مكان "لأي شكل من أشكال التطرف وأي نوع من أنواع الاستقواء على الدولة والخروج على قواعد الإجماع الوطني.. ولا مكان لعودة الوصاية بلوائح حليفة للنظام في سوريا".
 
النهار: الحريري يُعلنها مواجهة مع "أصدقاء بشار" وكالات / في ظل احتدام المواجهة السياسية قبل أسبوعين من الانتخابات النيابية، يرتفع منسوب الخوف من مواجهات شارعية واعتداءات تقف السلطة حيالها متفرجة حتى اليوم، اذ اقتصر الاستقواء على الشاب الكتائبي موزع البيانات الليلية، في حين ان أحد المرشحين تعرض لوزير الداخلية نهاد المشنوق مباشرة وعبر الشاشات، ولم تحرك هيئة الاشراف على الانتخابات، أو القضاء، ساكنا حيال ذلك.
 
اللواء: "ويك إند" الإحتقان الإنتخابي: رصاص وضرب وعنتريات وأفخاخ إحتجاج كسرواني على تسليم مفتاح القضاء لنصرالله.. والمرّ يتّهم العونيين بالغدر وكالات / اقترب موعد السادس من أيّار (13 يوماً بالتمام والكمال)، واحتدم التوتر الانتخابي من الجنوب إلى الشمال والجبل، وحتى البقاع، وتحوّل إلى عنف منظم: ضرب مبرح (حالة الصحافي علي الأمين والمرشح في الدائرة الثالثة في الجنوب عن أحد المقاعد الشيعية)، إطلاق رصاص (بين مناصري الحزب التقدمي ومناصري الأمير طلال ارسلان) في الشويفات إلى الاشكال الذي حصل مع الرئيس نجيب ميقاتي في القلمون، فضلاً عن إطلاق نار في عكار بين أنصار المستقبل وانصار ريفي. ومن الأحداث التي استدعت الانتباه تزامن إطلاق نار و"آر بي جي" مع هبوط طائرة الرئيس سعد الحريري في قرية البزالية البقاعية، عزتها مصادر شبه رسمية إلى انها ناجمة عن خلافات عائلية في البلدة.
 
الشرق : الحريري في البقاع: جولة الوفاء على أهل الوفاء وكالات / استكمل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري امس اليوم الثاني من جولته البقاعية بزيارة بلدة القرعون، حيث أقيم ‏له احتفال شعبي حاشد في ساحة البلدة بحضور المرشحين على لائحتي "المستقبل" في البقاعين الغربي ‏والأوسط: محمد القرعاوي، زياد القادري، أمين وهبة وماري جان بيليزيكجيان، وحشد من فاعليات البلدة والأهالي ‏الذي رفعوا صور الرئيس الحريري وأعلام تيار المستقبل، مرددين الشعارات المؤيدة له ولسياساته.‏
 
نحو مزيد من التواضع يا سادة! اللواء / إذا كان من المبكر الانتقال في نقاش «استبصاري» حول مرحلة ما بعد الانتخابات، وترتيبات التحالفات والحكومة، وتكوّن مكتب المجلس، وأجندات ما بعد هذه الإجراءات، فإن الثابت أن مؤشرات المعارك الانتخابية الحامية الوطيس بدأت تنبئ بأن مرحلة سياسية، من الممكن ان تكون على شاكلة القوى السياسية، ليس لجهة البرامج التي طرحت في مجرى المهرجانات، وعلى منصات الكتل المرشحة، والتي تطمح في العودة إلى مقاعدها، مع ان حجم المواجهات يبدو، على خلاف طموحات رؤساء الكتل الحاكمة، على خلفية «غلطة الشاطر» الذي ذهب إلى قانون انتخاب نسبي، جعل من عدد المرشحين لهذه «المعمعة» المغرية يقترب من سقف الألف مرشّح، مع هجمة غير مسبوقة لعدد النساء الطامحات إلى النيابة.
 
الشرق الأوسط : لوائح انتخابية تُموّل بالتبرعات وأخرى تستقطب أثرياء الاغتراب باسيل فرض ما بين 5 و10 ملايين دولار لقاء انضمام المقتدرين إلى لوائحه وكالات / لم تعد المعضلة الانتخابية بالنسبة للأحزاب والتيارات السياسية اللبنانية، مقتصرة على اختيار المرشحين من ‏محازبين وحلفاء، بقدر ما باتت تكمن في تأمين التمويل المالي للوائح الانتخابية، في ظلّ عاملين أساسيين، الأول ‏هو السقف المالي المرتفع الذي فرضه القانون الجديد، والثاني غياب التمويل الخارجي لمعظم الأحزاب كما كان ‏يحصل في السابق، باستثناء "حزب الله" الذي يعترف بتدفّق أمواله من إيران بشكلٍ دائم ومستمرّ‎.‎
 
عون يورَّط... والحريري أيضاً؟ الجمهورية / طارق ترشيشي من «لوائح العهد» الى توجيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين مشدداً فيها على «أهمية المشاركة في العملية الانتخابية في ظل القانون الانتخابي الجديد»، لا يمكن لعاقل ان يصدّق انّ السلطة تقف على الحياد إزاء الاستحقاق النيابي، وانّ رئاستي الجمهورية والحكومة تحديداً لا تتدخلان فيه لترجيح كفّة الجهتين السياسيتين اللتين يتزعمان (تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر») على كفّة بقية الأفرقاء السياسيين.
 
الديار : ولي العهد السعودي مستعد لدفع المليارات للائحة الثانية في بعلبك الهرمل نحن من حارب الفساد وكالات / كتب رئيس التحرير ما قاله سماحة السيد حسن نصرالله امين عام حزب الله وما لم ‏يقله، لان سماحة السيد حسن نصرالله يحزن كثيرا كيف تم اهمال منطقة بعلبك - ‏الهرمل زحلة من كافة مشاريع الدولة فيما كانت المقاومة منشغلة بتحرير الجنوب ‏وردع العدو الاسرائيلي والدولة تصرف الاموال بالمليارات على مشاريع ضمن فساد ‏واستفادة تيار سياسي اضافة الى حزنه على انه قاتل الارهابيين والتكفيريين فيما كانت ‏القوات والمستقبل يدعمان هؤلاء التكفيريين ولو نجحا ولم يقم حزب الله في صده ‏وضربهم لكانوا اثاروا الفساد واعمال القتل والذبح في البقاع، انما تصدي حزب الله لهم ‏مع الجيش اللبناني اوقفهم عند حدهم وضربهم الضربات القاضية وانتشر حزب الله حتى ‏منطقة القلمون في سوريا يكشف مخابىء السيارات المفخخة ويحطم ترسانتهم ‏ويضربهم الضربات الموجعة حتى تشردوا وضاعوا واستسلموا.
 
الشرق الأوسط : حزب الله" يفتتح معركة رئاسة الحكومة ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري ترجيح إتمام تفاهم يشمل الرئاستين الأولى والثانية وكالات / رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع "حزب الله" ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
الشرق الاوسط: استياء من دعم الحريري لباسيل في البترون… و"المستقبل" يبدي تفهّمه "القوات" تتحدث عن ثنائية جديدة بين "المستقبل" و"الوطني الحر" وكالات / أثارت دعوة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري مناصريه في منطقة البترون (شمال لبنان)، إلى إعطاء أصواتهم التفضيلية لرئيس التيّار الوطني الحر، وزير الخارجية جبران باسيل "موجة استياء" لا تزال أصداؤها تتردد في أوساط الشارع السنّي بشمال لبنان عموماً، وقضاء البترون خصوصاً، وهي تواجه بانتقادات سواء في وسائل الإعلام، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو لدى الحلفاء الاستراتيجيين لتيار "المستقبل" مثل حزب "القوات اللبنانية" الذي وضع هذا الموقف في سياق التأسيس لثنائية جديدة بين التيارين، بدأت تتبلور معالمها في الانتخابات.
 
اشكال بين المستقبل والاحباش في شارع العرب وسقوط جرحى اينوما / خلال مسيرة للاحباش في شارع العربقرب محطة نديم خير وقع اشكال مع شباب من تيار المستقبل تخلله إطلاق نار وتكسير للسيارات وادى الى سقوط جرحى نقل ثلاثة منهم إلى مستشفى المقاصد
 
“المستقبل” يصوّت لبري رئيسا للمجلس مقابل تسمية بري للحريري لرئاسة الحكومة؟ السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة أن نواب تيار “المستقبل” وحلفاءهم سيؤيدون انتخاب الرئيس نبيه بري رئيساً لمجلس النواب الجديد، وهذا الموقف تم إبلاغه لبري منذ فترة غير قصيرة.
 
المستقبل: الحريري زار بعبدا وعين التينة مؤيدا ترشيح بري ورافضا المطالب الحكومية المسبقة وكالات / لأكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن "تيار المستقبل لا زال الرقم الصعب في المعادلة الوطنية، ولا زال صاحب أكبر كتلة نيابية صافية في البرلمان". وقال: "يجب أن تتأكدوا أن سعد الحريري مستمر في الخط الأمامي لحماية لبنان، ومستمر في الدفاع عن حقوق كل المجموعات التي حمت قرار تيار المستقبل في الانتخابات".
 
الحجار: ما يجري هو عملية تقييم داخل “المستقبل” الشرق الاوسط / لا ينظر النائب محمد الحجار إلى ما جرى في “تيار المستقبل” على أنه إعادة هيكلة، بل هو “عملية تقييم داخل التيار أطلقها الرئيس سعد الحريري للمرحلة الماضية والاستحقاق الانتخابي، تلحظ الممارسة والعمل خلال تلك الفترة، وعليه يتم اعتماد مبدأ الثواب والعقاب فيها”.
 
وقائع من «إنقلاب» الحريري على تيّاره! الجمهورية / عماد مرمل محاسبة.. نفضة.. تطهير.. انتفاضة.. تصفية حسابات.. تعدّدت التوصيفات لِما يجري في تيار «المستقبل»، لكن الأكيد هو أنّ الرئيس سعد الحريري قلبَ الطاولة على رؤوسٍ «مستقبليّة» كان يُعتقد حتى الأمس القريب أنّها محميّة ومحصّنة.
 
عودة الحرارة إلى الاتصالات بين “القوات” وكل من “المستقبل” و”الوطني الحر” الراي / مع بدء العدّ التنازلي لانطلاق مسار تشكيل الحكومة، فُتحتْ القنوات الخلفية لمشاوراتٍ بين أكثر من طرف في إطار ترتيب بعض العلاقات التي اهتزّت إبان الانتخابات تمهيداً لتفاهمات تتناول الحكومة العتيدة وتوازناتها.
 
قاتل روي حاموش: كنت تحت تأثير المخدّر المستقبل / كاتبا توا بدا المشهد مختلفاً تماماً في قاعة محكمة الجنايات في بيروت أمس، عن تلك الجلسة السابقة، صار المكان ساكناً هادئاً، فلا صخب أو ضوضاء كتلك التي شهدتها القاعة نتيجة نوبة عصبية أصابت قاتل الشاب روي حاموش المتهم محمد الأحمر، فالحبات الثلاث المهدئة التي تناولها الأخير قبيل الجلسة «فعلت فعلها» به، وإنْ كان قد «فقد ذاكرته» أثناء استجوابه.
 
فتفت: لا موقف رسمي لكتلة “المستقبل”من انتخاب رئيس مجلس النواب قبل الثلثاء وكالات / أشار النائب المنتخب سامي فتفت الى أن كتلة “المستقبل” ستجتمع الثلثاء المقبل لاعلان موقف موحد من استحقاق انتخاب رئيس مجلس النواب وقبل هذا الموعد لا موقف رسمياً للكتلة.
 
الراعي التقى في باريس ممثلي القوات والمستقبل والوطني الحر وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في مقر إقامته في باريس، وفي إطار زيارته الرسمية والرعوية للعاصمة الفرنسية، وفدا حزبيا ضم: رئيس مقاطعة أوروبا في "القوات اللبنانية" إيلي عبد الحي، منسق تيار "المستقبل" في فرنسا عبدالله خلف ومنسق "التيار الوطني الحر" في فرنسا انطوان شديد.
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: الحريري أبلغ باسيل رفضه إقصاء أي طرف السياسة الكويتية / كشفت أوساط نيابية في تيار “المستقبل”، أن رئيس الحكومة المكلف تشكبل الحكومة سعد الحريري ، كان حاسما خلال مأدبة العشاء الأخيرة في “بيت الوسط” حيث استضاف رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، في إبلاغ الأخير بضرورة رفض إقصاء أي طرف، وأن يتمثل الجميع بحسب أحجامهم في الإنتخابات النيابية .
 
لا وجود لكتلة سنية خارج “المستقبل”… علوش: حل العقدة مرتبط بباسيل وكالات / رأى القيادي في تيار “المستقبل” مصطفى علوش أن لقاء الرئيس سعد الحريري بالوزير جبران باسيل لا يعني ان ولادة الحكومة تصبح قاب قوسين، فالمعطيات التي ظهرت على مدى الشهرين الماضيين لا تشي بان الأمور ستتحلحل بهذا الخصوص، لافتًا الى أن حل العقدة الموجودة مرتبط بالوزير باسيل.
 
عون يدرك سلطات الحريري ولن يبادر بالضغط عليه.. ومصادر “المستقبل”: لا صيغ حكومية أخرى الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, الشرق الأوسط / دعت مصادر وزارية في حكومة تصريف الاعمال، إلى عدم إعطاء الأول من أيلول المقبل، الكثير من التفسيرات والتحليلات، مشددة على أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يدرك تماماً سلطات الرئيس المكلف الدستورية ، وبالتالي فإنه لن يبادر إلى اتخاذ أي خطوة غير دستورية أو الضغط عليه.
 
مصادر “المستقبل”: الحريري وضع حدا لكل الإجتهادات “الجريصاتية” السياسة الكويتية / أكدت أوساط قيادية بارزة في تيار “المستقبل”، أن “الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الذي سيزور قصر بعبدا في الساعات المقبلة، وضع النقاط على الحروف بما يتصل بتشكيل الحكومة ، لناحية أنه لن يقبل بأن يتجاوز أحد على صلاحياته، وأن المعرقلين من القوى السياسية لا يمكن أن يستمروا في عملية الابتزاز التي يمارسونها، وسيتم التشهير بهم في حال لم يتواضعوا ويسهلوا مهمة الرئيس المكلف”.
 
هل يتجه “التيار” نحو دفن التسوية مع تيار “المستقبل” بعد اسقاط “تفاهم معراب”؟! اللواء / الحملة الشعواء التي شنها إعلام “التيار الوطني الحر”، وعدد من وزرائه ونوابه على “اتفاق الطائف”، ودستور الطائف، وإصلاحات الطائف، كشفت النوايا المبيتة للإلتفاف على منجزات مرحلة السلم الأهلي، التى اسس لها إتفاق نواب الأمة على ميثاق وطني جديد في مدينة الطائف السعودية، والذي أنهى خمس عشرة سنة من الحروب العبثية والمدمرة في لبنان.
 
مصادر “المستقبل”: ما بعد حكم المحكمة ليس كما قبله السياسة الكويتية / تقدم ملف المحكمة الدولية الخاصة بلبنان على ما عداه من ملفات، بعد تعثر تشكيل الحكومة، بالنظر إلى الانعكاسات المتوقعة لقرار المحكمة المنتظر بالحكم على الذين نفذوا جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، حيث تشير كل الدلائل إلى أن الحكم المتوقع صدوره بعد أشهر، سيد
 
أوساط “المستقبل”: التشريع بغياب حكومة فاعلة هو “بداية انقلاب على الطائف” الانباء الكويتية / كرس تحديد جلسة تشريعية لمجلس النواب الاثنين والثلثاء المقبلين بغياب حكومة فاعلة، فرضية الا حكومة جديدة في بيروت بالمدى المنظور، وبات واضحا اجماع القوى السياسية الأساسية، وآخرها الأمين العام ل‍ـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ، على استبعاد تشكيل الحكومة في هذا الزمن الإقليمي المضطرب.
 
مصادر “المستقبل”: الموافقة على جلسات التشريع لا تعني أبدا القبول بالواقع الراهن السياسة الكويتية / مع سفر رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وُضع ملف تشكيل الحكومة على الرف للشهر الخامس على التوالي، في ظل مؤشرات توحي بأن الفراغ قد يمتد حتى آخر السنة، وليس أدلّ على ذلك من توافق القوى السياسية على السير بـ”تشريع الضرورة” الذي تنطلق أولى جلساته اليوم.
 
مصادر “المستقبل”: الموافقة على جلسات التشريع لا تعني أبدا القبول بالواقع الراهن السياسة الكويتية / مع سفر رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وُضع ملف تشكيل الحكومة على الرف للشهر الخامس على التوالي، في ظل مؤشرات توحي بأن الفراغ قد يمتد حتى آخر السنة، وليس أدلّ على ذلك من توافق القوى السياسية على السير بـ”تشريع الضرورة” الذي تنطلق أولى جلساته اليوم.
 
«المستقبل»: تراجعنا إلى المربع «-1» ولم نعد في «نقطة الصفر» الجمهورية / مرلين وهبة برهن فريقُ العهد عن قدرةٍ فائقة في الجدل السياسي وفرض التنازلات على جميع الأطراف بعد تمكُنه من استدراجهم واحداً تلوَ الآخر الى تقديم تنازلاتٍ تنازلاً تلوَ الآخر. لكن يبدو عملياً أنّ العهد لم يكتفِ وها هو اليوم يلوّح «بحكومة الأكثرية» إذا لم توافق «جبهة المعارضة» على تقديم المزيد من التنازلات.
 
أجواء بعبدا إيجابية… ماذا حصل في الاجتماع؟ المستقبل / باسمة عطوي “الأجواء ايجابية ان شاء الله، وأنا متفائل جداً”، هذه الجملة القصيرة التي أطلقها رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري من على منبر قصر بعبدا الأربعاء، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لنحو خمس وأربعين دقيقة، عكست ما يجري في كواليس الاتصالات الجارية بين الأفرقاء المعنيين بتشكيل الحكومة، ودلّلت على أن ثغرة فتحت في باب الجمود الذي كان مسيطراً على هذا الملف قبل سفر الرئيس عون إلى نيويورك، ما سيسمح، مع تكثيف الاتصالات في الأيام المقبلة، بإخراج الحكومة من عنق الزجاجة العالقة فيها منذ نحو أربعة أشهر.
 
المستقبل: جدد أمامهم تأييد موقف الرئيس المكلّف: موزعين على أكثر من كتلة عون يضع سنّة 8 آذار أمام مرآة الاستشارات Download المستقبل: جدد أمامهم تأييد موقف الرئيس المكلّف: موزعين على أكثر من كتلة عون المستقبل / بينما باتت كل آمالهم الاستيزارية معلّقة على حبائل إطلالة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله اليوم وقد عبّر عن ذلك صراحةً النائب عبد الرحيم مراد عبر شاشة "المنار" ليلاً متوقعاً في سياق استجدائي تأكيد نصرالله موقف الحزب الداعم لتوزير أحد النواب الستّة، يسود شبه إجماع وطني في البلد حول تصنيف هؤلاء الستة في خانة "الورقة التعطيلية" الطارئة على طاولة التأليف تنفيذاً لـ"أمر عمليات" بخرق التمثيل الوزاري لرئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري عبر دسّ "وديعة مخابراتية سورية" في مجلس الوزراء لن يقبل بها الحريري تحت أي ظرف من الظروف.
 
مصادر المستقبل: الحريري ثابت على مواقفه السياسة الكويتية / أبلغت مصادر قيادية في تيار المستقبل على صلة بالمشاورات الجارية لتشكيل الحكومة، صحيفة "السياسة الكويتية"، أن الرئيس المكلف سعد الحريري يرحب بكل مسعى لتسريع ولادة الحكومة، لكنها شددت في الوقت نفسه على أنه ثابت على موقفه الذي أبلغه للجميع، بأنه لن يوافق على توزير أحد من النواب السنة المستقلين مهما اشتدت الضغوطات عليه، في وقت بات معلوماً أن حزب الله يتحمل مسؤولية العرقلة، من خلال العقدة المصطنعة التي افتعلها، بإصراره على توزير هؤلاء النواب.
 
اختلاس في “العدلية”! المستقبل / كاتيا توا هو ليس مشعوذاً ولا ساحراً، إنما مجرد موظف في«عدلية بيروت» استطاع إخفاء ملف قضائي، «واختفى» معه لنحو خمس سنوات، قبل أن «يظهر» من جديد ويظهر معه مصير الأموال التي اختلسها في الملف والبالغة قيمتها 60 مليون ليرة لبنانية، وهي عبارة عن خلاصة حكم بحق متهم بالقتل قضى بإلزامه أن يدفع لورثة القتيل المبلغ المذكور، والذي أودع مع الملف محكمة الاستئناف في بيروت الناظرة بتنفيذ العقوبات، حيث يعمل المتهم خالد غ. في قلم المحكمة
 
خلاف بين “مغوار” وعمّه! المستقبل / استفحل الخلاف بين رقيب في الجيش وعمّه على عقار هو كناية عن «منزل العائلة»، خلافٌ لم يقتصر على التضارب وتبادل الشتائم وتحقير بعضهما البعض، إنما تعدّى ذلك بكثير، طعنٌ وإطلاق نار من الطرفين، وبين الضرب والطعن، تحطيم زجاج سيارة.
 
“المستقبل”: مزيد من التنازل يعني انتحار الحريري القبس / أكدت مصادر تيار المستقبل ان الاتصالات لا تزال مستمرة وان كلا من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل يعمل ما بوسعه لتفكيك العقد الأخيرة في ملف تشكيل الحكومة.
 
الاشتباك التلفزيوني فردي ولا يعكس موقف التيارين / اكدت مصادر متابعة للمعركة التلفزيونية بين تياري الوطني الحر والمستقبل أن ما جرى كان على صعيد فردي وحسب وان العلاقة بين قيادة الفريقين هي على أحسن حال
 
سجال “المستقبل” و”الإشتراكي” حرّك “الحكماء” اللواء / تشير معلومات لصحيفة “اللواء” إلى ان السجال بين تيار المستقبل والحزب التقدمي الإشتراكي والذي وصل إلى حدّ مشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري شخصياً فيه، واستخدمت فيه عبارات غير مألوفة، واتهامات متبادلة بقلة الوفاء والتمنين والتفريط بصلاحيات رئاسة الحكومة، حرك الحكماء لدى الطرفين، لا سيما عندما زار النائب مروان حمادة الرئيس برّي في عين التينة، حيث بدأت أولى مؤشرات التهدئة، واتفق في هذا اللقاء على عقد اجتماع في كليمنصو بين الوزير أبو فاعور ومستشار الرئيس الحريري الوزير السابق غطاس خوري، حيث اتفق على وقف الحملات الإعلامية كلياً بين الطرفين.