ازمة_النفايات

 
نهيب بالمسؤولين تنسيق مواقفهم وتوحيدها في ملف النازحين الاحرار: لوضع حد للسجالات والاتهامات المحيطة بجهود التأليف احرارنيوز / جدد حزب الوطنيين الاحرار مطالبته بالإسراع في تشكيل الحكومة العتيدة كي تتفرغ لمواجهة التحديات والاخطار وخصوصاً على الصعيد الاقتصادي. كما اهاب بالجميع وضع حد للسجالات والاتهامات المتبادلة التي تنعكس سلباً على الأجواء المحيطة بجهود التأليف. ناهيك بضرورة التزام معايير موحدة للتمثيل في الحكومة والتي تضفي شعورا ً من العدالة والشفافية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى موقف موحد من مسألة النازحين السوريين ينطلق من المصلحة الوطنية العليا ومن حق النازحين بالعودة الى بلادهم .
 
أزمة النفايات في النبطية في أسبوعها الثاني وتحرك شعبي عصرا وكالات / دخلت أزمة النفايات في عدد من القرى في محافظة النبطية أسبوعها الثاني، وما زالت اكوام النفايات مكدسة في الشوارع والاحياء، لعدم وجود مكبات بديلة للمستحدث منها في شوكين، وميفدون، وحبوش، وعربصاليم او لمعمل الفرز في وادي الكفور التابع لاتحاد بلديات الشقيف الغائب عن ما يحصل، ومن دون اصدار اي بيان يوضح فيه أسباب الازمة أو تقديم البدائل لايجاد حل لها.
 
النفايات راجعة من المسؤول؟؟ الجواب في الاخبار الاخبار / بما أننا متجهون، حتماً، إلى خطة طوارئ جديدة للنفايات، أو على الأصح إلى «توسيع» الخطة الحالية السيئة القائمة على ردم البحر وطمر النفايات، في انتظار اعتماد خطة أخطر تقوم على المحارق... باتت المحاسبة ومعرفة المسؤول عمّا وصلنا إليه أمراً ملحاً، لا سيما أننا على أبواب حكومة يؤمل أن تقطع مع كل المراحل السابقة، وإن كان الأمل بذلك ضئيلاً.
 
النفايات راجعة / يتجه لبنان نحو أزمة نفايات جديدة شبيهة بتلك التي شهدها في صيف عام 2015، إذ من المتوقع أن يبلغ مطمر برج حمود قدرته الاستيعابية القصوى في شهر تموز المقبل، وأن تشهد بعض المناطق تكدّسا للنفايات في شوارعها. ويختلف معنيون بمتابعة ملف النفايات حول المدة الزمنية التي يحتاج إليها مطمر "كوستابرافا" لبلوغ قدرته الاستيعابية.
 
تحذير - النفايات تحت الشمس مصدر تلوث خطير / نبهت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية Lari، في بيان، إلى أن "النفايات التي تبقى تحت أشعة الشمس مع حرارة مرتفعة تتخمر وينتج عنها عصارة قد تحتوي على جراثيم يتراوح عددها بالعينة بين 200.000 و20.000.000.000.000.000.000.000، أي أنها تصبح مصدر تلوث جرثومي خطير جدا، ذلك عدا عن المعادن الثقيلة مثل الزئبق Hg والرصاص Pb وغيرها". وأشارت إلى أن "هذه النتائج نتيجة تحاليل قامت بها المصلحة سابقا".
 
بعد بكير / في مؤتمره الصحافي الذي عقده اليوم كشف وزير البيئة فادي جريصاتي ان الرئيس سعد الحريري وعد بأن أزمة النفايات ستكون أولوية على طاولة أول جلسة للحكومة بعد عودته من السفر.
 
أزمة نفايات الشمال تشعل «حرباً مناطقية» الاخبار / بلغ التوتر مداه، أمس، في عدد من مناطق الشمال، إثر إعلان وزير البيئة فادي جريصاتي عودة العمل في مطمر تربل، بالتزامن مع مواكبة كبيرة من قوى الأمن الداخلي والجيش لشاحنات النفايات من زغرتا الى المطمر لإفراغ حمولتها لم تكتمل فرحة أبناء المناطق المحيطة بمطمر تربل بالوعد الذي قطعه رئيس الحكومة سعد الحريري بوقف العمل في إنشاء مطمر في بلدة تربل لحل أزمة النفايات المتراكمة في شوارع أقضية الشمال منذ نحو أربعة أشهر، إذ سرعان ما تبيّن أن فترة التوقف عن العمل كانت محاولة لامتصاص غضب الأهالي، قبل أن تعاود الآليات والجرافات عملها في المطمر، في ساعة متأخرة من ليل أول من أمس، في ظل مواكبة أمنية مشددة، حيث عمد عناصر الجيش وقوى الأمن الى قطع الطرق المؤدية الى المطمر من الجهات الأربع لمنع المعترضين من الوصول اليه، وأجبروا المحتجين على فك اعتصامهم إفساحاً أمام شاحنات النفايات لإفراغ حمولتها من دون اعتراض.
 
النفايات في الشوارع هي الأخطر... ووزير البيئة «ناطر» الحريري الجمهورية / راكيل عتيق لم يَكد وزير البيئة فادي جريصاتي يُعلن التوصل إلى حلّ موقت للتخلص من النفايات في شوارع أقضية زغرتا والكورة وبشري والمنية- الضنية في الشمال من خلال نقلها إلى مطمر في جبل تربل، حتّى توقّفت البلديات بعد إحتجاجات شعبية عن جمع النفايات ونقلها، على رغم قراري وزارتي البيئة والداخلية والبلديات واتفاق كلّ الجهات السياسية وفاعليات الأقضية المعنية على «مطمر تربل».