تلوث_بيئي

 
الشواطئ اللبنانية ملوثة وغير صالحة للسباحة / كشف تقرير نشرته مصلحة الأبحاث العلمية والزراعية بعد تحاليل أُجريت على مياه الشاطئ اللبناني حقائق صادمة حول نسبة تلوّث المياه في لبنان على امتداد الشاطئ من الشمال إلى الجنوب، ليتبيّن في المحصّلة أنّ هذه المياه غير صالحة للسباحة. التقرير صنّف المناطق حسب نسبة تلوّثها، فجاءت النتيجة كالآتي:
 
الشاطئ اللبناني مظلوم من اللبنانيين - وزير مكافحة الفساد يدافع عن سمعة الشاطئ اللبناني / أشار وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الأعمال نقولا تويني في بيان له إلى أننا "لفتنا ما صرح به مشكوراً الدكتور معين حمزة الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية حول حالة الشاطئ اللبناني من التلوث.
 
حزب سبعة يحذر رواد الشواطئ الملوثة / نشر حزب سبعة، لوحات تحذيرية على الشواطئ الاكثر تلوثا كتب عليها : “خطر، مياه عالية التلوث، السباحة فيها قد تؤدي إلى امراض خطيرة” واعتمد على تقرير علمي من “مركز البحار” التابع للدولة اللبنانية.
 
اهو شاطئنا المظلوم من قبل اللبنانيين ام هم اللبنانيون مظلومون من قبل المسؤولين ؟؟ اينوما / اميل العليه في بيان صادر عن وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد اليوم لفت قول معاليه أن "شاطئنا مظلوم من قبل اللبنانيين وسمعته مشوهة".
 
مليارات تنظيف الليطاني: ملوِّثون فازوا بمناقصات لرفع التلوّث الاخبار / امال خليل لا تنتهي معزوفة رفع التلوث عن الليطاني وحمايته منذ إقرار مجلس النواب، قبل عامين، الخطة الرسمية لذلك، والتي رصد لها ألف ومئة مليار ليرة. عامان مرّا على الخطة، ولم تعلن الدولة ومؤسساتها حال الطوارئ رغم التقارير عن تفاقم الآثار البيئية والصحية لتلوث النهر. فيما يبدو واضحاً غياب الأولويات في تنفيذ بنود الخطة، والأسوأ فوز بعض من ساهموا في تلويث النهر بمناقصات لتنفيذه!
 
لبنان وطن التلوث والسرطان اينوما / اميل العليه هذه المرة, المرتبة الأولى لا تتعلق بصحن الحمص أو الفتوش أو التبولة أو المنقوشة أو الشاورما أو غيرها من الإبداعات التي سطرها اللبنانيون حديثا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، إنما الصدارة تعود إلى الإصابة بالسرطان حيث حلّ لبنان اولا قياسا لعدد السكان بين دول غرب آسيا وذلك حسب التقرير الأخير لمنظمة الصحة العالمية.
 
لماذا لم يتوجه العميد بأسئلته الى فريقه في مجلس النواب والحكومة؟؟ اينوما / سلسلة من الأسئلة المحقة طرحها النائب العميد شامل روكز في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب تعليقا على تقرير غرين بيتس والذي صنّف مدينة جونيه اللبنانية كواحدة من أكثر المدن تلوثا في المنطقة والعالم
 
انتحار جماعي للمدينة: الهواء الملوث يغطي 76% من بيروت الاخبار / أكثر من 96 في المئة من سكان بيروت معرّضون لتنشق أكثر من 40 ميكروغراماً في المتر المكعب الواحد من الغازات الملوثة على مدار السنة. من هذه الغازات التي يبدو أن على اللبنانيين الاعتياد على حفظها: ثاني أوكسيد النيتروجين NO2 وثاني أوكسيد الكبريت SO2 وغاز الأوزون، وأخطرها جزيئيات الغبار PM (جزيئيات دقيقة تنجم عن الغبار المتطاير ويقل قطرها عن 10 ميكرومتر) التي لا تفلترها شعيرات الأنف، وتستقر في الحويصلات الهوائية، وتسبّب أمراضاً مميتة لجميع الشرائح العمرية، كالسكتات الدماغية والصدرية وسرطان الرئة والربو.
 
تحذير - النفايات تحت الشمس مصدر تلوث خطير / نبهت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية Lari، في بيان، إلى أن "النفايات التي تبقى تحت أشعة الشمس مع حرارة مرتفعة تتخمر وينتج عنها عصارة قد تحتوي على جراثيم يتراوح عددها بالعينة بين 200.000 و20.000.000.000.000.000.000.000، أي أنها تصبح مصدر تلوث جرثومي خطير جدا، ذلك عدا عن المعادن الثقيلة مثل الزئبق Hg والرصاص Pb وغيرها". وأشارت إلى أن "هذه النتائج نتيجة تحاليل قامت بها المصلحة سابقا".