لبنان

 
فيون في بيروت الجمعة المقبل للقاء عون والحريري والراعي الحياة / يصل المرشح اليميني للرئاسة الفرنسية فرانسوا فيون إلى بيروت الجمعة المقبل، حيث يلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي والجالية الفرنسية في لبنان، قبل أن ينتقل إلى العراق الأحد ويعود إلى باريس الثلثاء من طريق بيروت.
 
موقف مفصلي لنصرالله ومشروع ميقاتي إلى الواجهة الجمهورية / طارق ترشيشي الجميع ينتظر موقفاً للأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله ربّما يعلنه في ذكرى «القادة الشهداء» خلال الأيام المقبلة أو في مناسبة أُخرى، ويُعوّلون على أن يكون هذا الموقف مفصلياً إزاءَ قانون الانتخاب العتيد تأسيساً على موقف سابق كان قد أعلنه قبل أسابيع، وهو أنّ القانون الانتخابي القائم على النسبية الكاملة هو «ممرّ إلزامي» إلى بناء الدولة.
 
فيون يرجئ زيارتـه إلـى لبـنان ولوبين في بيروت في 20 الجاري المركزية / أعلن قيّمون على الحملة الانتخابية لمرشح اليمين للرئاسة الفرنسية فرانسوا فيون، لصحيفة "لوريان لو جور" الناطقة بالفرنسية أن الأخير أرجأ زيارة كانت مقررة إلى بيروت السبت.
 
لبنان فوق “صفيح” الصراع “الساخن” على قانون الانتخاب الراي الكويتية / ليندا عازار دخل لبنان الأربعاء شهراً مفصلياً في مسار الأزمة التي بدأ يتّجه إليها منذ أن وُضعت البلاد في “عنق” قانون الانتخاب العالقِ “في شِباكِ” فيتواتٍ متبادلة، وسط تَشابُك الاعتبارات الانتخابية والسياسية المتضارِبة كـ “خيوط العنكبوت” بما يجعل إحداث الاختراق المطلوب ضمن المهل الدستورية الفاصلة عن الانتخابات النيابية (في أيار المقبل) أمراً بالغ الصعوبة.
 
مدارس قضاء بشري أقفلت أبوابها لليوم الرابع بسبب الجليد وكالات / معظم مدارس قضاء بشري، أقفلت أبوابها لليوم الرابع على التوالي، بسبب الصقيع وتكون طبقات من الجليد على الطرق. وقد وصلت الحرارة في الارز الى ما دون ال 15 تحت الصفر فجرا.
 
استمرار موجة الصقيع في البقاع الشمالي وارتفاع منسوب العاصي وكالات / موجة الجليد ما زالت تضرب البقاع الشمالي وقرى الهرمل والجرود المحيطة، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ما أدى الى استمرار عزل القرى الجردية وإعاقة حركة السير.
 
عباس في لبنان خلال أيام.. والتنسيق الأمني على جدول البحث الراي الكويتية / أكدت مصادر فلسطينية ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن”، سيقوم بزيارة إلى بيروت في الثلث الأول من الشهر الجاري، اي بعد ايام قليلة، حيث سيلتقي كبار المسؤولين اللبنانيين وفي مقدّمهم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لتهنئته بانتخابه، اضافة الى رئيسيْ مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري ، فضلاً عن قادة الفصائل الفلسطينية من أجل مواصلة المشاورات الجارية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وتشكيل حكومة وحدة وطنية فصائلية
 
السبهان يحمل معه للبنان دعما سعوديا كبيرا من قيادة المملكة السياسة الكويتية / في إطار استكمال نتائج الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية ميشال عون للملكة العربية السعودية ، وصل إلى بيروت أمس الأحد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان للقاء عدد من المسؤولين والقيادات السياسية والبحث معهم في سبل تطوير وتفعيل العلاقات اللبنانية السعودية في العهد الجديد، إضافة إلى ترجمة ما تم التوافق عليه في القمة السعودية – اللبنانية الأخيرة التي عقدت في الرياض.
 
باسيل: نحن في المعارضة.. والحريص على “الطائف” عليه إنجاز قانون إنتخابات الجمهورية / مرلين وهبة على رغم ملاحقته المغتربين اللبنانيين في أفريقيا الجنوبية وحرصه على حضّهم على زيارة بلدهم واستعادة جنسيتهم اللبنانية، لكنّ الشأن السياسي لم يغب عن بال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال جولته الأفريقية “الطويلة والمُمددة في نظر البعض”، فكانت تعليقاته وتحليلاته على أيّ حدث محلّي أو خبر عاجل تسبق أسئلتنا.
 
3 مسؤولين أميركيين في لبنان قريبا جدا لرفع تقارير إلى ترامب الجمهورية / يستمر قانون الإنتخاب العتيد الشغل الشاغل للمسؤولين واللبنانيين على حدّ سواء، الّا أنه حتى الآن لم يتم الاتفاق على ايّ صيغة إنتخابية بعد، فيما المهل تضغط والعد العكسي يبدأ، ما يَضع البلاد أمام احتمالات شتى. في وقت غابت اللجنة الرباعية المكلّفة إعداد القانون عن الأسماع والأبصار في ظل كلام عن اجتماعات تعقدها بعيداً من الاضواء.
 
مصدر سعودي: زيارة السبهان لمتابعة ما إتفق عليه في قمة عون – سلمان اللواء / كشف مصدر سعودي أن الوزير ثامر السبهان سيلتقي اليوم كلاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، ومساء وزير الخارجية جبران باسيل ، فضلاً عن النائب وليد جنبلاط .
 
نصائح لـ”أبو مازن”: لا تقرب سلاح “القيادة العامة” في لبنان! الاخبار / على جدول أعمال الرئيس الفلسطيني محمود عباس زيارة بيروت لتهنئة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لإنتخابه، والبحث مع الدولة اللبنانية بشؤون المخيّمات الفلسطينية.
 
السعودية تريد ضمانات قبل تفعيل الهبة إلى لبنان العرب اللندنية / اعتبرت مصادر سياسية سعودية أن زيارة وزير الدولة لشؤون الخليج السعودي ثامر السبهان إلى بيروت الأحد تندرج ضمن مسعى سعودي جدي لمتابعة شؤون العلاقات السعودية اللبنانية ومتابعة التحول الكبير الذي شهدته هذه العلاقات منذ الزيارة التي قام بها الرئيس اللبناني ميشال عون إلى الرياض.
 
وفد برلماني روسي في بيروت قاصدا سوريا وكالات / وصل بعد منتصف الليل الى مطار رفيق الحريري الدولي وفد برلماني روسي ضم نوابا من مجلسي الشيوخ والنواب الروسيين وأعضاء من الجمعية الروسية الأرثوذكسية الفلسطينية، اضافة الى عدد من الاطباء الذين سيغادرون غدا الى سوريا لتسليم مساعدات إنسانية كانت قد وصلت في وقت سابق إلى مطار حميميم، ثم يعود الوفد إلى لبنان لاجراء لقاءات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين.
 
سلام عرض مع السبهان الاوضاع في لبنان والمنطقة وكالات / استقبل الرئيس تمام سلام في دارته في المصيطبة مساء اليوم، وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان يرافقه القائم بالاعمال السعودي في لبنان المستشار وليد عبد الله بخاري ومساعد الوزير السبهان وليد اليعقوب، وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
 
الهبة هي المعيار الراي الكويتية / ترى أوساط سياسية ان النقطة الأبرز العالقة بين لبنان والسعودية والمتّصلة بهِبة الأربع مليارات دولار لتسليح الجيش اللبناني من فرنسا ودعم القوى الامنية الأخرى تبقى المعيار الفعلي لقياس اذا كانت “بلاد الأرز” استعادتْ موقعها السابق على خريطة الاهتمام السعودي والى ان المملكة “اطمأنّت” الى التموْضع الاستراتيجي للبنان والى خياراته في ما خص مراعاة مصالحها والقضايا العربية.
 
الوعود السعودية تدعم عون والحريري.. وتبقى رهنا بالتزام الفرقاء العرب اللندنية / أجمعت أوساط سياسية لبنانية على أن قرار السعودية تعيين سفير لها في لبنان وفتح الباب لعودة السعوديين لزيارة لبنان وزيادة عدد الرحلات الجوية إنما يعكس رغبة رسمية في فتح المجال لتطبيع متوازن لعلاقات الرياض مع بيروت، بما يشمل كافة الملفات الاقتصادية والسياسية والأمنية.
 
السبهان لم يبلغ عون بإسم السفير السعودي الجديد اللواء / قالت مصادر مواكبة لـ”اللواء” ان ارتياحاً ساد اللقاء بين الرئيس ميشال عون والوزير السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان الذي تحدث عن خطوات لدعم لبنان.
 
السبهان موفداً من خادم الحرمين.. كل ما يطلبه لبنان المستقبل / بعد أقل من شهر على محادثات قصر اليمامة، بدأت بشائر الترجمات السعودية العملية لهذه المحادثات تتبدى من قصر بعبدا مع زيارة وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان موفداً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لينقل “حرصه على متابعة النقاط التي تم الاتفاق عليها خلال القمة السعودية – اللبنانية في الرياض”
 
مصادر رئاسية: السبهان مكلف برمجة لقاءات للوزراء المختصين في لبنان والسعودية الحياة / علمت “الحياة” من مصادر رئاسية أن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان مكلف برمجة لقاءات للوزراء المختصين في البلدين من أجل متابعة الشؤون الاقتصادية التي أثيرت خلال القمة، ومن بينها تحضير لقاء يتناول المساعدات للجيش اللبناني.
 
الوعود السعودية تدعم عون والحريري.. وتبقى رهنا بالتزام الفرقاء العرب اللندنية / أجمعت أوساط سياسية لبنانية على أن قرار السعودية تعيين سفير لها في لبنان وفتح الباب لعودة السعوديين لزيارة لبنان وزيادة عدد الرحلات الجوية إنما يعكس رغبة رسمية في فتح المجال لتطبيع متوازن لعلاقات الرياض مع بيروت، بما يشمل كافة الملفات الاقتصادية والسياسية والأمنية.
 
زيارة السبهان: ترجمة القمة اللبنانية ـ السعودية أم إستعداد لـ”مرحلة ترامب”؟! الانباء الكويتية / زيارة الموفد السعودي الخاص الوزير ثامر السبهان الى بيروت، وهي الثانية له في أقل من أربعة أشهر، تندرج في إطار الترجمة التنفيذية لنتائج القمة اللبنانية – السعودية وزيارة الرئيس ميشال عون الى الرياض. وأظهرت زيارة السبهان أن هناك ترجمة عملية مباشرة على صعيدين:
 
السبهان: قانون الإنتخاب شأن لبناني ونؤيِّده عادلاً الجمهورية / طارق ترشيشي زار وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان لبنان أواخر تشرين الأوّل الماضي، وبعد مغادرته بأيام انتهى الشغور الرئاسي بانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية. وها هو اليوم يزور لبنان موفَداً ملكياً في خضمّ البحث المضني في قانون إنتخاب جديد لإنجاز الانتخابات النيابية على أساسه، وثمّة مَن يتوقع أن يتمّ الاتفاق على هذا القانون إثر مغادرته بيروت.
 
“داعشي” “سوليدير” كُلف برصد سياسيين وساعات الإكتظاظ الجريدة الكويتية / مرة جديدة نجا لبنان من مخطط “داعشي” كان يهدف إلى زعزعة إستقراره عبر استهداف وسط مدينة بيروت.وقالت مصادر أمنية لصحيفة “الجريدة” الكويتية، إن “الأمن العام أوقف اثنين من المشتبه فيهم، أحدهم لبناني وهو (مصطفى. ص) من مدينة صيدا، والثاني فلسطيني، في حين لا يزال البحث جاريا عن 3 فلسطينيين آخرين”.
 
حماده بعد لقائه مندولا: ايطاليا ستستمر بدعم لبنان وكالات / إستقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده نائب وزير الخارجية الإيطالي فينشينزوا مندولا على رأس وفد وتناول البحث شؤونا وطنية محلية وإقليمية تتعلق بالمنطقة. وتطرق المجتمعون إلى ملف النازحين وإلى دعم لبنان.
 
التسول جنوبا: خطر قد يتفاقم وخطـة أمنيــة لمكافحتـه المركزية / توسعت اخيرا ظاهرة التسول في مختلف المناطق اللبنانية من العاصمة الى أقصى المدن الكبرى شمالا وجنوبا وتركزت في شكل خاص على الطرقات الجنوبية، مع موجة النزوح السوري، وتحديدا من صيدا الى الزهراني وصعودا نحو النبطية ومرجعيون وحاصبيا حيث ينتشر اطفال متسولون، بأعمار صغيرة.
 
هل بات لبنان مهدداً بوجوده اذا ما استمرت الأزمة السورية؟ القبس / استوضحت مراجع سياسية موسكو حول استبعاد لبنان عن لقاء استانة في حين ان الاردن دُعي الى اللقاء. الرد كان ان لبنان سيدعى في وقت لاحق.
 
السبهان: علاقة لبنان مع المملكة لم تنقطع الاخبارية السعودية / أكد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان أن «علاقة المملكة العربية السعودية بلبنان متواصلة من دون انقطاع منذ عهد الملك عبد العزيز، وهناك توافق تام في وجهات النظر».
 
لبنان يراقب من بعد مبادرات لإعادة النازحين الحياة / أكد أكثر من مصدر وزاري معني بقضية النازحين السوريين إلى لبنان أن لا علم للسلطات اللبنانية بما تردد من أنباء عن اتصالات تجرى عبر وسطاء ومقربين من النظام السوري و“حزب الله” من أجل إعادة آلاف من النازحين السوريين الموجودين في جرود عرسال إلى منطقة القلمون السورية.
 
لا ضيقاً بالنازحين بل خوفاً من التقسيم الجمهورية / سجعان القزي تتفقُ المرجِعياتُ الدوليةُ معنا على الخطر الذي يُشكّـله على لبنان وجودُ أكثرَ من مليونٍ ونصفِ مليونِ نازحٍ سوري. لا بل تُزايِد علينا بتوصيفِ معاناةِ اللبنانيين وخسائرِهم جرّاءَ النازحين، وتَستفيض إشادةً بالضيافةِ اللبنانية. وآخِرُ نَموذجٍ: كلامُ المفوّضِ السامي لشؤون النازحين «فيليبّو غراندي» الذي استهْولَ وجودَ نازحٍ سوريٍّ مقابلَ كلِّ أربعةِ لبنانيين (03 شباط).
 
هل يُدفع لبنان نحو «جدار فاصل»؟ الجمهورية / ربى منذر خطرٌ دخل أبوابَ اللبنانيين، قد يكون التنبُّه إليه تأخّرَ، أو أنه لم يُتّخَذ على محمل الجد، لكنّ الإجراءات لمواجهته بدأت، والقرار اتُّخِذ: لبنان لن يكون ساحة جريمة أو غرفةً لتحضيرها. فهل يكون بناء جدار فاصل الحلَّ الأخير أمام لبنان لتحصين حدوده؟
 
تلويح عون بالفراغ لا يأتي من فراغ ... قلق إيراني يهدد الساحة اللبنانية النهار / سابين عويس وسط زحمة الانشغال السياسي في انضاج مشروع قانون انتخاب تجرى على اساسه الانتخابات النيابية تحت وطأة ضغط المهل من جهة، والكلام العالي النبرة لرئيس الجمهورية رفضاً للتمديد للمجلس الحالي ولإجراء انتخابات على اساس القانون النافذ، ظلت علامات استفهام تُطرح حول خلفيات موقف الرئيس ميشال عون، وما اذا كان يدفع في اتجاه حض القوى السياسية على التعجيل في التفاهم على قانون، او هو عنى فعلاً تفضيله الفراغ على خياري التمديد او الستين لأسباب لا تزال غير واضحة.
 
توقيف لبنانيين وفلسطيني في عمليات دهم في صيدا وكالات / قوة من مخابرات الجيش اللبناني، نفذت صباح اليوم مداهمة لعدد من الاماكن في منطقة الفوار في صيدا واوقفت كلا من اللبنانيين (خ. م)و(م. ح) والفلسطيني (ا. م) الذين كانوا متوارين على خلفية انتمائهم لجماعة الشيخ احمد الاسير .
 
عون دعا السيسي الى مبادرة إنقاذ عربية واستراتيجية مشتركة لمحاربة الارهاب وكالات / أكد رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي أن "لبنان الحر القوي المستقر يعد عامل قوة للامة العربية"، آملا "أن تعزز ولاية الرئيس العماد ميشال عون وضع لبنان كبلد للتعددية السياسية والتنوع الثقافي الذي تحكمه أسس المشاركة والتوافق بين القوى السياسية المختلفة، وتحفظه بعيدا عن أي محاولات لجره والمنطقة الى ساحة للصراعات المذهبية او الدينية الغريبة عن منطقتنا، والتي تحاول ان تسلب منطقة المشرق العربي خصوصيتها كساحة تعايش وتلاق بين الاديان والمذاهب".
 
ما علاقة إسرائيل بسلاح “حزب الله” الراي الكويتية / خيرالله خيرالله لا يستطيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قول الكلام الذي قاله عن ان سلاح “حزب اللّه” “لا يتناقض مع مشروع الدولة” مبررا وجود هذا السلاح بوجود احتلال اسرائيلي. هذا عائد أساسا الى ان الاحداث تجاوزت سلاح “حزب الله”. لم يعد مطروحا الكلام العام عن دور هذا السلاح في التصدي لإسرائيل، اللهمّ الّا اذا كان مطلوبا افتعال حرب جديدة تعود بالويلات على لبنان كما حصل تماما صيف العام 2006.
 
عون يستعد لزيارة الفاتيكان والكويت قريبا الجمهورية / يستعدّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لزيارة قريبة الى الفاتيكان للقاء البابا فرنسيس، والكويت تلبية لدعوة من أميرها الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ، وذلك في سياق الزيارات الخارجية التي قرّر تلبيتها، وقادَته أخيراً الى كل من القاهرة وعمان اللتين عاد منهما بجعبة ملأى بالحرص على لبنان،
 
بشرى للبنانيين: التغذية الكهربائية إلى إرتفاع الجمهورية / كشفت مصادر معنية بملف الكهرباء انّ برامج التغذية الكهربائية سترتفع 3 ساعات يومياً، بدءاً من نهاية الشهر الجاري.وقالت المصادر نفسها لصحيفة “الجمهورية”: “إنّ المعملين الجديدين، اللذين انتهت المؤسسة من بنائهما منذ فترة قصيرة، سيعملان بقدرة إنتاج تقارب الـ 270 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وسيدخلان الخدمة الفعلية قبل نهاية الشهر الجاري، وسيتم ربطهما بالشبكة الأساسية لتوزيع الطاقة الكهربائية”.
 
رجال الأمن وذووهم ممنوعون من دخول المستشفيات؟ الاخبار / أعلنت نقابة المستشفيات رفض استقبال المرضى المستفيدين من قوى الأمن الداخلي، بدءاً من اليوم الخميس، مستثنية مرضى غسل الكلى والعلاج الكيميائي. فقد طفح كيل المستشفيات بعدما بلغ حجم الدين المترتب على المديرية 70 مليار ليرة.
 
إدارة ترامب “تُصعّد” إجراءات السفر: تجّنب التوجّه الى لبنان المركزية / في ظل الاجراءات الاميركية التي تتّخذها الادارة الجديدة برئاسة الرئيس دونالد ترامب تجاه المهاجرين اليها، دعت وزارة الخارجية الأميركية مواطنيها “إلى عدم السفر إلى لبنان بسبب تهديدات الإرهاب والاشتباكات المسلّحة والخطف، وتفشي العنف، ولا سيما قرب حدود لبنان مع سوريا وإسرائيل”، في اجراء هو الاوّل في عهد وزير الخارجية الأميركي الجديد ريكس تيلرسون تجاه لبنان.
 
العثور على جثة طفلة حديثة الولادة بمكب للنفايات في رومية وكالات / قرابة الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم، على جثة تعود لطفلة حديثة الولادة في مكب للنفايات في رومية، وحضرت عناصر من الدفاع المدني إلى المكان وعملت على نقلها إلى مستشفى بعبدا الحكومي وذلك عقب حضور الاجهزة الامنية المختصة واتمامها الإجراءات القانونية اللازمة.
 
هل يتحوّل دونالد ترامب لاعباً في صياغة قانون الانتخاب في بيروت؟ الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش لا يضمر هذا السؤال محاولةً لتصوير لبنان كأنه مركز الاستقطاب الأهمّ في “الكرة الأرضية” بل إظهار أبعاد الصراع الدائر و”ضراوته” حول طبيعة قانون الانتخاب وتقسيماته في المئة متر الأخيرة قبل نهاية المهلة القاتلة على قاعدة إما الاتفاق الصعب وإما الفراغ المجهول باقي الهوية…
 
لماذا أصدرت الخارجية الأميركية تحذيرًا لرعاياها؟​ الجمهورية / قالت مصادر في وزارة الخارجية الأميركية لـ”الجمهورية” إنّ التحذير الاميركي واحد من تدبيرين يحملان صفة التحذير تعتمدهما واشنطن في التخاطب مع مواطنيها في مختلف انحاء العالم.
 
مرجع سياسي: بيان الخارجية الأميركية يتناقض مع الوضع اللبناني المستقر الجمهورية / قال مرجع سياسي لـ”الجمهورية” عن الحظر الأميركي: “إنّ ما يبعث على “النقزة” من بيان الخارجية الاميركية انه يأتي في وقت ينعم فيه لبنان باستقرار ملحوظ ومشهود من كلّ العالم، ويسجّل خطوات الى الامام على صعيد انفتاح الخارج عليه وعودة الرعايا العرب، فضلاً عن انّه يتناقض مع الإشادات التي تطلقها الديبلوماسية الاميركية في اللقاءات مع المسؤولين اللبنانيين، بالوضع اللبناني وبالاستقرار السياسي والامني، ومع النصائح الذي تسديها للّبنانيين بضرورة الحفاظ على هذا الاستقرار”.
 
مرجع أمني: لبنان أمن وبيان الخارجية الأميركية ربما يكون تقليدياً الجمهورية / قال مرجع امني لـ”الجمهورية” عن بيان الخارجية الأميركية بحظر رعاياها بالسفر الى لبنان: “بكلمة مختصَرة لبنان آمن، وهذا الإجراء ربّما يكون تقليدياً، ولا دخل لنا في الاسباب التي حملت الادارة الأميركية على اتخاذ هذا الإجراء اليوم، لكن ما يهمّنا التأكيد عليه هو أنّ الوضع في لبنان افضل من الناحية الامنية من كثير من الدول، عربيةً كانت او إقليمية او غربية.
 
لوبن في بيروت بعد أيام الراي الكويتية / تصل زعيمة حزب “الجبهة الوطنية” الفرنسية مارين لوبن إلى بيروت بعد أيام، وتلتقي رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري. وتأتي زيارة لوبن الى لبنان في ظل حملتها لانتخابات الرئاسة الفرنسية.ويرافق لوبن الى لبنان المحامي اللبناني ـ الفرنسي ايلي حاكم المقرب منها، وهو الذي نظم زيارتها ضمن حملتها الانتخابية.
 
“غيوم داكنة” فوق لبنان.. وهجوم نصرالله على دول الخليج أصاب عون وروحاني الراي الكويتية / تشي التطورات في لبنان ومن حوله بأن ثمة “غيوماً داكنة” تحوم فوق رأسه… فالتسوية السياسية لـ”تعويمِ” مؤسساته الدستورية تعرّضت لأكثر من هزّة في أول مئة يوم من عمرها، في الوقت الذي بدأ يُستدرَج وسريعاً لجعْله “ساحةً لتَبادُل” الرسائل بين إيران والولايات المتحدة في تصعيدهما بـ”مكبّرات الصوت” وربما على طريقة… الحرب أوّلها كلام.
 
لوبان في بيروت وتلتقي جعجع وشخصيات وكالات / وصلت مساء الأحد إلى مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، المرشحة الرئاسية الفرنسية رئيسة “الجبهة الوطنية” مارين لوبان، في زيارة ستلتقي خلالها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس الحكومة سعد الحريري، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع.
 
لبنان قد يدفع ثمن ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي – الإيراني السياسة الكويتية / حذرت أوساط سياسية بارزة من أن يدفع لبنان ثمن ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي – الإيراني اللافت، بالتزامن مع تبادل التهديدات بين إسرائيل و”حزب الله”.
 
توتر يسود لبنان من مواجهة محتملة بين إسرائيل و”حزب الله” العرب اللندنية / تسود حالة من القلق في الأوساط السياسية والشعبية اللبنانية على ضوء التصعيد الجاري بين “حزب الله” وإسرائيل، والذي ينذر بأن يأخذ منحى أخطر، سيدفع كامل لبنان ثمنه.
 
الحريري التقى لوبان: المسلمون ضحايا الارهاب المتستر بالدين والمعتدلون هم اول اهدافه وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء الرئيس سعد الحريري، عند الساعة الثانية عشرة والربع من بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، المرشحة للرئاسة الفرنسية مارين لوبان، يرافقها النائب في البرلمان الفرنسي جيلبير كولار ومدير مكتبها نيكولا لو ساج في حضور السيد نادر الحريري.
 
لوبان التقت باسيل: حماية مسيحيي الشرق ببقائهم في أرضهم وكالات / اجتمع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني، المرشحة للرئاسة الفرنسية مارين لوبان والوفد المرافق.
 
عون مستقبلا لوبان: اتمنى ان تشهد العلاقات الثنائية المزيد من التجذر وكالات / اعتبرت المرشحة للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبان "ان انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يشكل بداية مرحلة استقرار وازدهار وتجدد للبنان"، متمنية "ان تشهد العلاقات اللبنانية - الفرنسية ريعان شباب ثان من خلال الفرنكوفونية".
 
لبنان دخل مرحلة إما التسوية في قانون الإنتخاب وإما… الهاوية الراي الكويتية / ليندا عازار اليوم يطوي لبنان أي إمكانٍ لإجراء الإنتخابات النيابية في موعدها (21 أيار المقبل)، كما “يدفن” واقعياً “قانون الستين” النافذ حالياً، لتتحوّل الأشهر الأربعة الفاصلة عن انتهاء ولاية البرلمان (20 حزيران) “حلبة ملاكمة” بالصيغ حول قانون جديد لا يملك أي طرف القدرة على استيلاده بـ”الضربة القاضية” نظراً الى الأبعاد الطائفية والمذهبية والسياسية والحزبية والمناطقية التي تتداخل فيه وتجعل التوافق ممراً إلزامياً لبلوغه.
 
موسى: أستبعد قيام حرب إسرائيلية على لبنان العرب اللندنية / إستبعد عضو “كتلة التنمية والتحرير” النائب ميشال موسى قيام حرب إسرائيلية على لبنان، نظرا إلى وجود “توازن ردعي بين إسرائيل وبين “حزب الله”، ولكون إسرائيل تقدر أن كلفة أي حرب على لبنان ستكون كبيرة”.
 
اوساط دينية: موقف لوبان معيب الانباء الكويتية / وصفت الاوساط الدينية موقف زعيمة الجبهة الوطنية والمرشحة للرئاسة الفرنسية مارين لوبان لـ”الأنباء” بالمعيب، كونها لم تحترم مقام دار الفتوى، وقالت: الارهاب والتطرف لا دين لهما.
 
هولاند استمع الى تحليل جنبلاط حول الأوضاع في لبنان الحياة / قالت مصادر مطلعة لـ”الحياة” إن الرئيس فرنسوا هولاند استمع الى تحليل النائب وليد جنبلاط حول الأوضاع في لبنان وشرحه للجهود للتوصل الى قانون انتخابي مناسب ورأيه في القانون الذي يتمناه في حين ان جنبلاط استمع الى تحليل الرئيس حول انتخابات الرئاسة في فرنسا. وسأل هولاند نورا جنبلاط عن المدارس التي اسستها في المخيمات العشوائية في البقاع لتعليم أطفال اللاجئين السوريين.
 
زيارة غير عادية لقائد القيادة المركزية الأميركية الوسطى إلى بيروت الجمهورية / تحدثت مصادر مطلعة عن زيارة غير عادية لقائد القيادة المركزية الأميركية الوسطى الجنرال جوزف فوتل الى لبنان مطلعَ الأسبوع المقبل، على رأس وفد من الجنرالات الكبار في الجيش الأميركي ، المكلفين مختلف وجوه التعاون بين الجيشين اللبناني والأميركي وبرامج المساعدات والهبات، والتي تمّ إرساؤها حسب الحاجات التي حددتها قيادة الجيش اللبناني وفق الخطة الخمسية الجاري تنفيذها منذ العام 2013.
 
مقترحات لتدارُك مخاطر النزوح السوري الجمهورية / طارق ترشيشي يعتقد سياسيون أنّ السلطات اللبنانية المختصة لم تتعامل مع قضية النازحين منذ بدايتها وفقَ خطة محكمة من شأنها أن تخفّف من آثار النزوح على أوضاع لبنان السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والمالية، إذ اعتقدَت أنّ الأمم المتّحدة والدول والمنظمات الإنسانية الدولية ستتكفّل النازحين من دون أن يتكبّد لبنان أيّ أعباء.
 
زيارة غير عادية للجنرال فوتيل مطلع الأسبوع الانباء الكويتية / أشارت مصادر مطلعة إلى زيارة غير عادية لقائد القيادة المركزية الأميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل الى لبنان مطلع الأسبوع المقبل على رأس وفد من الجنرالات الكبار في الجيش الاميركي المكلفين مختلف وجوه التعاون بين الجيشين اللبناني والأميركي وبرامج المساعدات والهبات والتي تم ارساؤها حسب الحاجات التي حددتها قيادة الجيش اللبناني وفق الخطة الخمسية الجاري تنفيذها منذ العام 2013.
 
عباس بدأ زيارة لبيروت.. بعناوين سياسية وأمنية الراي الكويتية / انتشلتْ الزيارة التي بدأها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لبيروت، الواقع اللبناني من رتابةٍ تطبعه منذ ان تحوّل “التنقيب” عن قانون جديد للانتخاب عنوان أحجيةٍ يتطلّب فكّها فهْم ما سيجري على رقعة الحروب في المنطقة وأزماتها التي يرتبط بها لبنان سواء بـ“لعنة” الجغرافيا السياسية او بـ“الأحقاد” والكوابيس التي خرجتْ “من التاريخ” أو بـ“دروسٍ” لم يستخلصها البعض بعد من الصِدامات بين أبنائه على خلفياتٍ طائفية ومذهبية وسياسية وحتى اجتماعية تطلّ على الصراعات المشتعلة في محيطٍ يحْضر بقوة في “بلادٍ الأرز” غير قوى التأثير الإقليمية التي يدور في فلكها.
 
العشاء على شرف عباس شكل فرصة للتداول في بعض الشؤون العالقة اللواء / لاحظت مصادر سياسية عبر “اللواء” أن العشاء الذي أقامه الرئيس ميشال عون على شرف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بمشاركة الرئيسين نبيه برّي وسعد الحريري ووزراء ورؤساء الاجهزة الأمنية والعسكرية، شكل فرصة للتداول في بعض الشؤون العالقة، سواء على صعيد قانون الانتخاب أو الأجندة المطروحة على جدول أعمال الضيف الفلسطيني.
 
وفد من كبار جنرالات البنتاغون يزور بيروت وكالات / كيف تتعايش أميركا و”حزب الله” في لبنان؟ رئيس الجمهورية ميشال عون طلب من السيناتور الأميركي كوركر، وقد تردد أنه مبعوث غير معلن للرئيس دونالد ترامب، الاستمرار في تعزيز الحيش اللبناني حتى يصبح وحده قادراً على الدفاع عن لبنان.
 
توقيف لبناني لإنتمائه الى تنظيم إرهابي وكالات / في إطار متابعة نشاطات المجموعات الإرهابية ورصد وتعقب عملائها ومكافحة شبكات تجنيد الأشخاص وتهريبهم الى سوريا للقتال في صفوفها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً على إشارة النيابة العامة المختصة اللبناني (ب.ج) لإنتمائه الى تنظيم إرهابي.
 
“النتائج الأمنية” لزيارة عباس “تبخّرتْ” مع انفجار الفوضى المسلّحة في “عين الحلوة” الراي الكويتية / لم يكن جفّ حبر التفاهم اللبناني – الفلسطيني على أهمية معالجة الواقع الأمني في المخيمات الفلسطينية خلال زيارة الثلاثة أيام للرئيس الفلسطيني محمود عباس لبيروت، التي غادرها السبت، حتى سادت حال من الفوضى المسلّحة في مخيم عين الحلوة، القريب من صيدا، والتي تخلّلتها اشتباكات وعمليات قنص أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى، أحدهم في حال خطرة.
 
بيان كاغ.. “آخر التنبيهات” وكالات / قرأت المراجع الديبلوماسية في بيان “المجموعة الدولية من أجل لبنان”، الذي عمّمته ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في بيروت سيغريد كاغ في بيروت قبل أيام، على أنه “آخر التنبيهات” تجاه أي خرق آخر، مخافة أن تتأخر برامج الدعم الخاصة للبنان التي تمّ إطلاقها من نيويورك في أيلول 2013 من الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان.
 
إدارة ترامب تتحرك باتجاه لبنان الانباء الكويتية / تشير مصادر رسمية إلى أن الاستفسارات الديبلوماسية الغربية والدولية عن موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول سلاح “حزب الله” لقيت ردودا من بعض المسؤولين اللبنانيين، إضافة إلى التوضيحات التي عاد عون فأدلى بها، مشيرا إلى أن سلاح الحزب مطروح للبحث في إطار الاستراتيجية الدفاعية، وإلى إعلان الحريري في 14 شباط أنه لا اتفاق على موضوع السلاح لا في مجلس الوزراء والبرلمان وهيئة الحوار، بحيث يجرى تبديد أي انطباع لدى الأميركيين يخلط بين حزب الله وبين الموقف اللبناني الرسمي.
 
لودريان في بيروت مطلع الأسبوع المقبل الجمهورية / كشفَت مصادر مطّلعة أنّ وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان سيزور لبنان مطلع الأسبوع المقبل للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري .
 
الوقيان: متفائلون بعودة السياح الكويتيين الى لبنان ونفتخر بالتجربة الديموقراطية المشتركة وكالات / أكد القائم بأعمال سفارة الكويت محمد الوقيان في حديث الى “إذاعة لبنان” مع الزميلة وداد حجاج ضمن برنامج البث المباشر، لمناسبة العيد الوطني الكويتي أن “اللبنانيين في الكويت هم كويتيون وأصحاب المكان، ولا ننسى فضل لبنان من ناحية شعبه الذي ساهم بالنهوض بالكويت من النواحي الإقتصادية والطبية والثقافية والفنية والأدبية،
 
كاغ من الخارجية: بحثنا في الوضع المقلق في مخيم عين الحلوة وكالات / ستقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل قبل ظهراليوم في مكتبه في الوزارة، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ التي قالت: "الإجتماع مع الوزير باسيل كان بناء ومنتجا وتحدثنا في التقرير المرتقب لمجلس الامن الدولي حول القرار 1701 الذي يلقي الضوء على التحديات والفرص للبنان.
 
حفلة استقبال على شرف لودريان في السفارة الفرنسية الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ السفارة الفرنسية ستقيم مساء الاثنين حفلة استقبال على شرف وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، دعَت إليها المراجع الرسمية والديبلوماسية وحشداً مِن الشخصيات السياسية والإعلامية.
 
ماذا يرتّب رفض عون قانون الستين؟ مخالفة الدستور والسير بالتمديد حكماً النهار / سابين عويس تخفي زحمة الانشغال السياسي بملفات الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب والتعيينات الأمنية وقانون الانتخاب، تساؤلا مشروعاً حول ما اذا كان رئيس الجمهورية سيوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي أحيل عليه في 20 شباط الماضي بعدما وقعه رئيس الحكومة ووزير الداخلية ام لا؟ وهو المرسوم الذي يتيح لوزارة الداخلية إجراء الانتخابات على اساس قانون الستين النافذ في ظل عدم توصل القوى السياسية بعد الى الاتفاق على قانون جديد يكون بديلا من القانون النافذ، علما ان رئيس الجمهورية امتنع حتى اليوم، وبعد مضي 14 يوما على صدور المرسوم، انسجاما مع رفضه لإجراء الانتخابات على اساس القانون النافذ.
 
حكم لبنان ووظيفة حماية الحدود مع إسرائيل العرب اللندية / المارونية السياسية التي حكمت لبنان منذ تأسيس دولة لبنان الكبير في العام 1920 تراجع نفوذها ودورها، مع تراجع قدرتها على حماية الدولة وإدارتها، أي منذ بدأت المقاومة الفلسطينية اعتماد لبنان مركز انطلاق عملياتها العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين. ليست العوامل الداخلية والمتصلة بالداخل هي سبب انكفاء المارونية السياسية، بل وظيفة المحافظة على الاستقرار على الحدود مع إسرائيل هي السبب المحوري والأهم.
 
مصادر بعبدا: خادم الحرمين في بيروت قريباً! اللواء / برز أمس لـ”المستقبل” و”الجمهورية” الحديث عن تطور نوعي في العلاقات اللبنانية ـ السعودية، قد يترجم بزيارة قريبة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الى لبنان، بحسب ما ذكرته قناة الـ”أو تي في”، في نشرتها المسائية.
 
مصادر: النقلي سفيراً للسعودية في بيروت الانباء الكويتية / ذكرت أوساط ديبلوماسية لبنانية لـ”الأنباء” أن الديبلوماسي السعودي أسامة النقلي، سيكون سفير المملكة العتيد في لبنان.
 
لماذا تحركت مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان؟ الانباء الكويتية / مجموعة الدعم الدولية من اجل لبنان التي تشكلت في العام 2013، وتضم الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والمانيا والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، أصدرت بيانا في 22/2/2017 تلاه الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في بيروت، أشارت فيه الى الاستمرار في الوقوف الى جانب لبنان ومؤسساته الشرعية، وفي مقدمتها الجيش، والاهم، ان المجموعة طالبت الحكومة اللبنانية بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها، وأكدت على الالتزام باستقرار لبنان، بعيدا عن عواصف التوتر التي تنتشر في المنطقة المحيطة به برمتها.
 
استبعاد زيارات مسؤولين خليجيين إلى لبنان السياسة الكويتية / استناداً إلى المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، من مصادر موثوقة، فإن لا مواعيد لشخصيات خليجية بارزة إلى لبنان، وتحديداً على المستوى السعودي، باعتبار أن الظروف التي استجدت بعد دفاع رئيس الجمهورية ميشال عون عن سلاح “حزب الله” وتجدد حملة الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله على المملكة العربية السعودية،
 
اتصالات لتحضير جوّ مؤاتٍ لزيارة الملك سلمان للبنان / التحسّن في العلاقات بين لبنان والقيادة السعودية الذي بدأ بزيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الأخيرة للرياض وتُرجم بزيارة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان الأخيرة لبيروت، تعرّضَ لاهتزاز تجلّى في امتعاض عبّرَت عنه المملكة العربية السعودية من تصريحات صدرَت في لبنان حول سلاح “حزب الله”،
 
الخارجية الاميركية استأنفت مؤتمراتها الصحافية اليومية بعد 45 يوما على توقفها وكالات / استأنفت وزارة الخارجية الاميركية امس مؤتمراتها الصحافية اليومية التي توقفت قبل 45 يوما مع وصول الرئيس دونالد ترامب الى السلطة، مؤكدة انها هي ووزير الخارجية ريكس تيلرسون لا ينويان الغاء هذا اللقاء.
 
لبنان يتهيّأ لـ“اختبار” القمة العربية ورهانٌ على تبديد “الارتياب الخليجي” الراي / قبل أن يمرّ ثلثه الأوّل، انتهى شهر آذار اللبناني عملياً الى خلاصاتٍ تشي بأن بداية الربيع لن تحمل أي حلولٍ “ورديّة” تسمح بنزْع “الأشواك” من الطريق لاستيلاد قانونٍ جديدٍ للانتخاب، سيما ان الأيام الـ 19 المقبلة سيطغى عليها عنوانان، أوّلهما استئناف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جولاته الخارجية بزيارةٍ سيقوم بها للفاتيكان في 15 و 16 الجاري للقاء البابا فرنسيس،
 
تعيين السفير السعودي لدى لبنان سيتأخر السياسة الكويتية / كشفت مصادر ديبلوماسية لـ”السياسة” أن تعيين سفير جديد للسعودية لدى لبنان سيتأخر إلى ما بعد القمة العربية التي ستعقد في عمان أواخر مارس الجاري، بانتظار اكتمال الصورة بشكلٍ أفضل وبما يتصل بمسار العلاقات التي يريد لبنان انتهاجها مع المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي خلال المرحلة المقبلة، في ضوء المواقف الأخيرة لرئيس الجمهورية ميشال عون.
 
من يعالج الأزمة الصامتة مع الأشقاء..؟ اللواء / لعلها من المرّات النادرة التي يذهب فيها لبنان إلى القمة العربية بخطوات ثقيلة متوجساً من الأجواء السلبية التي تحيط العلاقات اللبنانية مع الأشقاء العرب، عشية انعقاد قمّة عمّان نهاية الشهر الحالي.
 
سلاح لبناني اسمه القرار 1701 الراي الكويتية / لا خيار آخر أمام لبنان غير التزام القرار الرقم 1701 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صيف العام 2006. أوقف القرار “الأعمال العدائية” في مرحلة معيّنة. كان القرار كافياً كي يتوقّف العدوان الإسرائيلي على لبنان، وهو عدوان استهدف تدمير قسم من البنية التحتية للبلد.
 
لاسن: الحدود بين سوريا ولبنان هدف طويل الأمد لنا الرياض / مرلين خليفة أكدت سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن أن إدارة الحدود بين سوريا ولبنان ستبقى بالنسبة إلى الإتحاد الأوروبي هدفاً طويل الأمد، ليس أقلّه بسبب استمرار الأزمة في سوريا ونشاط المجموعات الموالية لجبهة “النصرة” وتنظيم “داعش” على الحدود الشرقية.
 
الاقتصاد اللبناني في عين العاصفة الأميركية الإيرانية / شادي علاء الدين تتزايد المخاوف اللبنانية من تعرض البلد لعقوبات على خلفية ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي ضد إيران و”حزب الله”، ذراعها العسكرية الأبرز في المنطقة.
 
المسيحيون يرفضون “النسبية الكاملة” الحياة / لعل انفتاح “تيار المستقبل” على كل المشاريع الانتخابية المطروحة، ومنها جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة باعتماد النظام النسبي، وتعاطيه معها بمرونة، لأن همه هو الوصول إلى قانون جديد لإجراء الانتخابات النيابية، شكل إحراجاً لـ”التيار الوطني الحر” الذي سرعان ما تراجع عن موافقته على النسبية الكاملة بعدما كان أبلغ حليفه “حزب الله” أن لا مانع لديه من السير بها.
 
مصادر ديبلوماسية في نيويورك: الأمم المتحدة تتسلّم رسالة الحكومة “لردع إسرائيل” المستقبل / أفادت مصادر ديبلوماسية في نيويورك “المستقبل” أنّ الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي تسلما يوم الثلثاء الفائت رسالتين متطابقتين من الحكومة اللبنانية حول التهديدات الإسرائيلية. وجاء في مستهل الرسالة التي اطلعت “المستقبل” على مضمونها،
 
لبنان يسدد مساهمته في المحكمة الدولية الحياة / علمت “الحياة” أن الحكومة سددت مساهمة لبنان في المحكمة الدولية الخاصة به لهذا العام لمحاكمة المتهمين في جريمة اغتيال الرئيس السابق للحكومة رفيق الحريري ورفاقه.
 
موقف لبنان على محك الإختبار العربي في قمة عمّان.. ورهان على مساع مصرية – أردنية الانباء الكويتية / العين اللبنانية اليوم على قمة عمّان العربية المنعقدة غدا، حيث سيكون موقف الوفد اللبناني الذي يرأسه الرئيس ميشال عون ويضم رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على محك الاختبار العربي، فإما التزام بما يجمع عليه الأشقاء واما لا عودة للتضامن مع لبنان في بيان القمة الختامي.
 
لبنان في القمة العربية.. خياران أحلاهما مر النهار الكويتية / مع استمرار المراوحة في الملفين الأبرز على الساحة السياسية اللبنانية اليوم، وهما قانون الإنتخاب وملف الموازنة العامة وسلسلة الرتب والرواتب، تتجه أنظار اللبنانيين نحو القمة العربية التي يستضيفها الأردن غداً الأربعاء، وتحديداً الى موقف لبنان الموحد فيها، وسط معلومات عن أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طلب شخصياً من رئيس الحكومة سعد الحريري مرافقته الى القمة.
 
لبنان أمام منزلقات قمة عمّان النهار / علي حماده منتصف الاسبوع الجاري تنعقد القمة العربية في العاصمة الاردنية عمان على مستوى قادة ورؤساء الدول العربية. وللمرة الاولى منذ ثلاث سنوات يعود لبنان ليحتل مكانه في التمثيل على مستوى الرؤساء. كان المنتظَر ان يمثّل لبنان في القمة الرئيس ميشال عون ويرافقه وزير الخارجية جبران باسيل، فيما لم يكن منتظرا ان يحضر رئيس الحكومة سعد الحريري القمة، كون رئيس الجمهورية هو من يمثّل لبنان، ووجوده يختصر التمثيل في المحافل الدولية، ولا سيما في ظل التوافق السائد بين الرئاستين الاولى والثالثة.
 
إلغاء زيارة للبابا تواضروس إلى بيروت في آخر لحظة الانباء الكويتية / اتخذت الاستعدادات الرسمية والكنسية لاستقبال تواضروس، بابا اقباط مصر الى بيروت مساء اليوم الأربعاء لعقد لقاءات سياسية ودينية ضمن اطار “إعلان الأزهر” الذي تمخض عن مؤتمر الأزهر الأخير وقد حجزت السفارة المصرية المواعيد مع الشخصيات الرسمية والدينية لكن الغيت الزيارة في آخر لحظة.
 
لبنان نجح في “امتحان” قمة الأردن وخرج بـ“تحصينٍ” لتسويته السياسية الراي الكويتية / بدا لبنان مرتاحاً إلى مسار القمة العربية التي استضافها الأردن، ولا سيما أن نتائجها تَجاوَزت هدف تمرير هذا “الاختبار” بأقلّ الأضرار، إذ شكّلت مناسبةً لتأكيدٍ ذي دلالات لاحتضان العرب للتسوية السياسية التي كانت أنهتْ الفراغ الرئاسي قبل 5 أشهر وتالياً تجديد “مفاعيلها” التهْدوية الداخليّة،
 
ارتياح لنتائج قمة عمان ولتطور العلاقات مع السعودية السياسة الكويتية / أعربت أوساط نيابية في “تيار المستقبل” لـ”السياسة”، عن ارتياحها للنتائج التي أفضت إليها القمة العربية التي عقدت في الأردن، مشيرة إلى أن المواقف التي أعلنها رئيس الجمهورية ميشال عون في كلمته التي ألقاها في القمة تعبر عن مواقف جميع اللبنانيين.
 
مصادر دبلوماسية: لبنان حقق ما أراده في القمة من حيث الحضور والخطاب اللواء / أبلغت مصادر دبلوماسية “اللواء” أن الرئيس ميشال عون أطلق النداء في القمة العربية وقد لقي تجاوباً من الملوك والرؤساء العرب، على ان تبدأ مفاعيل كلمته بالظهور في وقت قريب، فهو أراد للبنان أن يعود إلى لعب دور الريادي والحواري بين الأطراف، حتى وإن لم يُطلق مبادرة، فيكفي أنه أطلق الصرخة وصوّب على جميع الأمكنة وحالات “الشرذمة والفقر والحروب”، وأكد على الحوار قبل ان “نذهب جميعاً عمولة حل ليس بعيداً يفرض علينا”
 
مصادر في “المستقبل”: السعودية تريد لبنان بلداً مستقراً على الصعد كافة الجمهورية / قالت مصادر في “المستقبل” لـ”الجمهورية”: “في المنطق السياسي لا يجوز التعامل مع زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى السعودية وكأنها هي الخبر كما يحاول بعض الاعلام فعله، لكن أهمية هذه الزيارة تكمن في شكلها.
 
لبنان على مشارف “أسبوعيْ الفصل” في مسار التمديد ومصير قانون الانتخاب الراي الكويتية / ماذا يحدث في لبنان الآن؟ … رئيس البرلمان نبيه بري، الذي دعا الى “سوق عكاظ” نيابي وعلى الهواء مباشرة يوميْ الخميس والجمعة المقبليْن، حذّر وبـ“الفم الملآن” من “حركة انقلابية تطيح بكل شيء في البلاد وتقودها الى الإنفجار”.
 
الإستخبارات الغربية تنشط في لبنان… فما السبب؟ الجمهورية / يكاد يمرّ أسبوع إلّا وتُذكر معلومات عن زيارات وفود دوليّة الى لبنان للإطلاع على أوضاعه ميدانياً، فلمَاذا كلّ هذا الإهتمام الدولي بلبنان، وما أسبابُ الحركة الديبلوماسية حوله وفي اتجاهه على نحو لافت؟ مصدر مشارك في الإتصالات الجارية يكشف لـ”الجمهورية” كواليس ما يحدث.
 
لبنانيون يعيشون على الفُتات.. هل المقصود دفعُنا الى التسوُّل؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس 300 دولار، هذا كلّ ما تتقاضاه نغم شهريّاً مقابل عملِها في أحد معامل الشوكولا في برج حمّود، أمّا شقيقها الذي يعمل في مجال التصوير فـ”يوم بيِشتغل و10 لا”. فيما والدتهما حنان تحتاج إلى 800 دولار شهرياً مصاريف استشفائية بسبب إصابتها بمرض السرطان، “يعني كلّ لبِطلّعُوُن ولادي بيصِرفوُن حقّ دوا”، على حدّ تعبير تلك الأرملة. حال هذه الأسرة ليست أفضلَ من سواها من العائلات اللبنانية التي بدأ الفقر يَدقّ بابَها في السنوات الخمس الأخيرة، وسط غلاء المعيشة، فخرجَت تطوف في الشوارع باحثةً عمّا يُقدَّم مجاناً لتعتاش منه.
 
البابا فرنسيس في بيروت بعد القاهرة تلبية لدعوة الرئيس عون الانباء الكويتية / توقعت مصادر مسيحية – إسلامية أن البابا فرنسيس قد يزور لبنان تلبية للدعوة التي وجهها إليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال لقائهما أخيرا في الفاتيكان ، وذلك في أعقاب زيارة البابا الرسمية إلى مصر يومي 28 و29 نيسان الجاري ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي ومسؤولين سياسيين ودينيين، ومشاركته في “مؤتمر الأزهر العالمي للسلام” الذي سيعقد خلال وجوده في مصر بدعوة من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.
 
لا سفير سعودياً جديداً في لبنان اللواء / نفت مصادر دبلوماسية مطلعة ما تردّد أخيرا عن تعيين اللواء الطيار محمّد سعيد الشهراني سفيراً للمملكة العربية السعودية في لبنان، وقالت أن لا سفير سعودياً جديداً في لبنان حاليا .
 
السفارة الاميركية: وفد من الكونغرس زار لبنان والتقى الحريري وقائد الجيش وكالات / أفاد بيان صادر عن سفارة الولايات المتحدة الاميركية، ان "النائب هارولد روجرز (الحزب الجمهوري - كنتاكي) ترأس وفدا من ستة أعضاء من الكونغرس ضم النواب: ديفيد برايس (الحزب الديمقراطي - كارولاينا الشمالية)، كين كالفيرت (الحزب الجمهوري - كاليفورنيا)، تشاك فلايشمان (الحزب الجمهوري - تينيسي)، ديفيد جويس (الحزب الجمهوري - أوهايو)، وإيفان جينكنز (الحزب الجمهوري- فرجينيا الغربية) في زيارة إلى لبنان في 12 نيسان.
 
البنك الدولي: ملتزمون بتوفير التسهيلات المالية للبنان بعد إنتخاب رئيس وكالات / إستهل وفد نيابي يضمّ النواب ياسين جابر، آلان عون وباسم الشاب زيارته لواشنطن بدعوة من البنك الدولي، بالمشاركة في مؤتمر البرلمانيين الذي ينظمّه البنك بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والذي يهدف الى تفعيل التعاون بين هاتين المؤسساتين والبرلمانات في العالم في مختلف المجالات، لا سيّما في المجالات الإقتصادية، والإجتماعية والتربوية.
 
السفيرة الإسبانية: لا ضوء أخضر لإسرائيل لضرب لبنان ومسار “جنيف” سيُستأنف الجمهورية / مي الصايغ بأسلوبها العفوي وإبتسامة لا تُفارق وجهها، حجزت السفيرة الإسبانية في لبنان ميلا غروس هرناندو ايشيفاريا مكانةً لها في قلب كل لبناني التقته. تفاعل اللبنانيِّين في المقابل مع هرناندو جعلها تشعر بمشكلاتهم الحياتية اليومية، فبعد 5 سنوات أمضتها في لبنان،
 
رئيس البنك الدولي للوفد اللبناني: نلتزم مواصلة الدعم وكالات / شارك وفد نيابي يضم النواب ياسين جابر، آلان عون وباسم الشاب، في مؤتمر البرلمانيين في واشنطن الذي ينظمه البنك الدولي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والذي يهدف الى تفعيل التعاون بين هاتين المؤسستين والبرلمانات في العالم في مختلف المجالات، لا سيما في المجالات الإقتصادية والإجتماعية والتربوية.
 
لبنان يتهيّأ لـ”عاصفة” عقوبات أميركية ضدّ “حزب الله”… قد تطول نصرالله الراي الكويتية / ليندا عازار هل يكون لبنان أمام “صيفٍ ساخنٍ” يستعيد فصول “الكباش” السياسي – المصرفي – الأمني الذي ساد البلاد قبل عام على خلفية قانون العقوبات الأميركية على المصارف والمؤسسات المالية والأشخاص المتعاملين مع “حزب الله” أو الذين يساهمون في غسْل وتبييض أمواله، والذي صدرت مراسيمه التطبيقية في ابريل 2016، وكان قد وقّعه الرئيس السابق باراك أوباما في 18 ديسمبر 2015، بعدما أقرّه الكونغرس بالإجماع، وحمل الرقم 2297؟
 
سيقتلون لبنان.. ولن يندموا؟! الديار / فؤاد ابي زيد كان الشاعر نزار قباني يحبّ لبنان والعاصمة بيروت، حباً كبيراً لا يقاربه فيه او يضاهيه سوى حب الشاعر سعيد عقل، مع فارق اساس، ان قباني سوري الجنسية، وعقل لبناني زحلاوي، وكثر كانوا يحسبون ان نزار قباني لبناني بيروتي، اولاً لأنه كان دائم السكن في بيروت، وثانياً لأنه من عائلة قباني، وهي عائلة بيروتية كبيرة ومعروفة، وثالثاً، لأنه كتب العديد من القصائد اثناء الحرب في لبنان، تحكي عن حبّه وشوقه وتعلّقه بلبنان وبيروت، وعن ألمه الشديد لتحويل لبنان الثقافة والعلم والنور والجمال والحرية الى ساحة او صحراء من القتل والتدمير والبشاعة، كما انه لم يكن على وفاق مع الأنظمة العربية القائمة، وخصوصاً الأنظمة الدكتاتورية والشمولية.
 
ملك الأردن نقل معلومات لا رسالة عن ضربة إسرائيلية للبنان الجمهورية / ناصر شرارة خلال أسبوع واحد أغارت إسرائيل مرّتين على موقعٍ للجيش السوري و»حزب الله» في القنيطرة وجنوب دمشق. الغارة الأخيرة التي حصلت فجر أمس كانت الأعنف إذ أصابت أهدافاً مختلفة قرب مطار دمشق الدولي.
 
مرحلة حسَّاسة لـ«حزب الله» في سوريا ولبنان الجمهورية / طوني عيسى أكثر فأكثر، تتكامل عناصر المواجهة التي سيكون على «حزب الله» أن يخوضها مرغماً في المرحلة المقبلة. وفيما كل القوى الداخلية تكفيها معاركها على امتداد الـ10452، فإنّ «الحزب» يستعدّ لمواجهة قاسية، أساسها في سوريا. وعلى نتائج المواجهة هناك يقرّر خطواته في لبنان.
 
إسرائيل تشكو لبنان إلى مجلس الأمن وتتهم الجيش بتسهيل إنتهاكات “حزب الله” وكالات / وجهت إسرائيل شكوى إلى مجلس الأمن اتهمت فيها الجيش اللبناني بتسهيل إنتهاكات “حزب الله” لقرارات المجلس وزيادة التعاون معه، معتبرة أن الحكومة اللبنانية “تخل بإلتزاماتها الدولية وضالعة في صبغ الشرعية على نشاطات الحزب”.
 
لبنان يَختبر استقراره في مهلة آخِرها 20 حزيران الراي الكويتية / غالباً ما تشكّل يوميّات بيروت مستودعاً لـ“تواريخ” يتمّ استحضارها على طريقة “الشيء بالشيء يُذكر”… هكذا كانت حال العاصمة اللبنانية الأحد مع تنكيس “عيونها” وهي تتذكّر السابع من أيار 2008 حين اجتاح “حزب الله” المدينة واحتلّها لساعاتٍ وحاول غزو الجبل، في تطورٍ فتْنوي أَشعل مناطق عدّة وكاد يودي بالبلاد في مهالك لا تُحمد عقباها.
 
مطر: العلاقات بين لبنان وفرنسا ثابتة ولا تتأثّر بالأشخاص الجمهورية / فيما فاز إيمانويل ماكرون برئاسة الجمهورية الفرنسية، تترقّب الاوساط المحلية ما ستكون عليها السياسة الفرنسية إزاءَ لبنان في عهده. وفي أول تعليق للكنيسة المارونية على النتائج، عبَّر راعي أبرشية بيروت المارونية المطران بولس مطر عن ارتياحه الى فوز ماكرون، وقال لـ”الجمهورية”: “إنّ العلاقات بين لبنان وفرنسا ثابتة ولا تتأثّر بالأشخاص مهما كانت انتماءاتهم السياسية”.
 
تقاطع أميركي – روسي: لبنان خارج لعبة الخرائط.. لا تغيير في الصيغة ولا في النظام القبس الكويتية / تردد خبر مطمئن في “الويك اند” عن تقاطع أميركي – روسي يؤكد أن لبنان “حتماً” خارج لعبة الخرائط التي، بحسب مصدر دبلوماسي بارز في بيروت، ستزداد حدة، وتعقيداً، في المرحلة المقبلة، وفق ما ذكرت صحيفة “القبس” الكويتية.
 
كيف ستكون «المناطق الآمنة» ومتى وأين؟ وما هي حصــــة لبنان؟ الجمهورية / جورج شاهين في 3 أيار الجاري أُعلن عن توقيع الدول الراعية لمحادثات «أستانة» حول الأزمة السورية روسيا وإيران وتركيا اتفاقاً يقضي بإعلان «مناطق خفض التصعيد». لكنّ ذلك لم يترافق مع تحديد هذه المناطق وطريقة إدارتها، ما أطلق أسئلةً كثيرة عن جدّية الخطوة، وإذا كان ما تحقق كافياً لترى النور؟ وما هو دور الحلف الدولي؟ وهل للنازحين الى لبنان حصة فيها؟
 
موقف لبنان في قمم الرياض: البيان الوزاري القبس / بدأت جهات مقربة من حزب الله تحذر من أي موقف للبنان في القمة العربية – الاميركية في الرياض الأحد، يمكن ان يؤدي الى تفجير الوضع السياسي وربما الحكومي ايضا، غير ان الصورة في الغرف المقفلة تبدو مختلفة. فحزب الله يحاول ان يظهر بمظهر من يضع اعصابه في ثلاجة. لا يستبعد ضربة اميركية لسوريا تسبق او تعقب القمة على خلفية التقرير حول “محرقة صيدنايا”، الذي فتح الآن بعد نحو عامين من وضعه.
 
مشاركة لبنان في قمة الرياض… “حزب الله” متوجّس والحريري يُطَمْئن الراي الكويتية / مع عودة ملف قانون الانتخاب الى خلف “المتاريس” السياسية، تخشى أوساط مطّلعة أن يكون “شدّ الحبال” في الشهر الأخير الفاصل عن انتهاء ولاية البرلمان في 20 حزيران المقبل مفتوحاً على التحولات الكبرى في المنطقة والتي تشكّل زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرياض بعد غد مؤشراً بارزاً إليها، لا سيما لجهة ترقُّب مفاعيل انتقال لعبة “ليّ الأذرع” بين دول الخليج وإيران الى نقطة تقاطُع بالغة الأهمية مع ملامح رغبة واشنطن في “قطع أذرع” طهران التي تتمدّد عبرها في أكثر من ساحة، وهو ما يعني “حزب الله” اللبناني بالدرجة الأولى.
 
لبنان أمام مرحلة كباش سياسي لا يمكن التكهن بنتائجه السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية أن البحث في قانون الانتخابات عاد إلى نقطة الصفر، بعد أن سحب رئيس مجلس النواب نبيه بري مبادرته وآثر الصمت، رامياً الكرة في ملعب الحكومة ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل الذي رأى في موقف بري إنعاشاً للطرح التأهيلي الذي تقدم به وأسقط من التداول، لاعتماده المبدأ الطائفي والمذهبي المرفوض من غالبية القوى السياسية.
 
الحريري سيشدّد امام القمة على التزام لبنان بالعلاقات العربية اللواء / علمت “اللواء” ان الرئيس سعد الحريري سيشدّد في كلمته امام قمة الرياض على التزام لبنان الكامل بالعلاقات العربية والانتماء للعالم العربي وموجبات هذا الانتماء، فضلاً عن حرص لبنان على استقراره، وتحييده عن الصراعات الجارية في المنطقة.
 
منخفض جوي يسيطر على لبنان مسحوب بأمطار وبرق وكالات / توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا إلى غائم أحيانا مع انخفاض درجات الحرارة خاصة في الداخل وعلى الجبال، كما تتساقط الأمطار بشكل متفرق متقطع، تشتد ليلا وتكون مترافقة ببرق ورعد أحيانا. وجاء في النشرة الاتي:
 
تشاؤم من أن يكون لبنان واحداً من الساحات التي سُتترجم فيها مقررات قمم الرياض الاخبار / أثار المناخ المُرافق للقمم الثلاث التي عقدت في الرياض، الكثير من الحذر اللبناني، لناحية التداعيات التي يُمكن أن تنجُم عنها، خصوصاً أن العناوين التي حملتها استهدفت “حزب الله” مباشرة، وبحضور الوفد اللبناني الذي ترأسه رئيس الحكومة سعد الحريري.
 
سفير سوريا: صامدون ولن نفرط بسيادتنا وعلى لبنان ايجاد مخارج لمسألة النزوح وكالات / حاضر سفير الجمهورية العربية السورية الدكتور علي عبد الكريم علي في مركز باحث للدراسات الفلسطينية وبدعوة منه، عن "الأزمة السورية ومناطق تخفيض التوتر - الدوافع والتحديات"، وحضرها النائب الوليد سكرية، معن بشور، أريج إلهي ممثلا السفير الايراني في لبنان، وممثلون عن فصائل فلسطينية، ونخبة من الاكاديميين والمحللين السياسيين والاعلاميين.
 
بروتوكول تعاون بين لبنان ورومانيا في اليوم العالمي للثقافة بالمجان وكالات / وقع في "دار نعمان للثقافة"، بروتوكول تعاون بين جمعية الشمال للتعاون والاندماج الرومانية "ANCI" ممثلة بألكساندرو بترليشانو، ومؤسسة الثقافة بالمجان اللبنانية "FGC" ممثلة بناجي نعمان، وذلك لمناسبة "اليوم العالمي للثقافة بالمجان" الذي أطلقه نعمان في العام 2012.
 
لبنان يحتوي ارتدادات قِمم الرياض ويعبّد الطريق نحو… قانون الستين الراي الكويتية / يتّجه لبنان، المشغول بواحدة من أسوأ أزماته السياسية – الدستورية، إلى التكيّف سريعاً مع الوقائع الاقليمية – الدولية الجديدة التي أرستْها قمم الرياض، وسط اعتقادٍ راسخ بأن أحداً في بيروت لا يرغب في المجازفة بهزّ الاستقرار الأمني أو التسبب بانهيار التسوية السياسية الهشّة في البلاد، خصوصاً ان القراءات المتناقضة للتحول الكبير في المنطقة توحي بأن الجميع، الذين لن يغادروا “خنادقهم”، يحتاجون الى انتظارِ ما يشبه “المَلاحق التنفيذية” للمتغيّر الاستراتيجي الذي أطلّ من زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب للسعودية.
 
هل تُخفي المفوضية توطيناً مبطناً؟ الجمهورية / مرلين وهبة ماذا يجري في مركز المفوضية العليا لشؤون النازحين؟ ولماذا الإجراءات السريعة بوقف العمل والتحضير للانتقال الى مكان جديد أكبر؟ ولماذا استقدام 95 عاملاً جديداً لتسيير الأعمال طالما يُقال بأنها ستكون ضاغطة الشهر المقبل؟ ولماذا القرار الفجائي بتجديد إقامات جميع النازحين السوريين وتسوية غير القانوني منها؟ ولماذا دعتهم المفوضية للحضور الى كل مراكزها في لبنان مطلع الشهر المقبل؟ وهل هناك مشروع توطين لهؤلاء؟
 
في لبنان مَن يهزم مَن… “طائر الفينيق” أم “الحوت الأزرق”؟ الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش يترنّح لبنان الآن فوق حبلٍ مشدود، أوّله أسطورة “طائرة الفينيق” التي غالباً ما فاخر لبنان بـ “التماثُل” بها لقدرته المدهشة على النهوض من رماد الحروب والأزمات، وآخره لعبة “الحوت الأزرق” التي تقتاده وبإرادة “إلكترو محلية – إقليمية” الى الانتحار عبر القفز إلى المجهول.
 
نصائح للبنان بعدم معارضة الإجماع العربي ضد إيران السياسة الكويتية / كشفت مصادر لـ”السياسة”، أن نصائح تلقاها المسؤولون اللبنانيون من أوساط عربية ودولية بضرورة التنبه من أي خطوة قد تفسر في غير مكانها الصحيح، في حمأة اشتداد الضغوط العربية والدولية على إيران بعد مؤتمر الرياض، الذي كان حاسماً في لهجته المتشددة ضد النظام الإيراني وأتباعه في المنطقة ومن بينهم “حزب الله”.
 
“صحوة” مفاجئة في لبنان فهل “ينجو” من “لعنة الفراغ”؟ الراي الكويتية / بين “قُضي الأمر” و”ما تقول فول تيصير بالمكيول” يشقّ الاتفاق الصعب على قانون جديد للانتخاب في لبنان طريقه “خطوة خطوة”، وصولاً الى 5 حزيران المقبل موعد الجلسة التي يُراد ان يتصاعد منها “الدخان الأبيض” الذي طال انتظاره ما لم تطرأ في “المئة متر الأخيرة” مفاجآت تدفع بالبلاد الى السيناريوات السود.
 
لاسن زارت اللواء التاسع في عرسال: حماية الحدود الشرقية أساسي لأمن لبنان والمنطقة واستقرارهما وكالات / زارت اليوم رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن اللواء التاسع في الجيش المنتشر حول بلدة عرسال لتأمين الحدود الشرقية. وكانت الزيارة فرصة للاطلاع على التحديات التي يواجهها اللواء في منطقة عملياته.
 
قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزف فوتل يزور لبنان وكالات / اعلنت السفارة الاميركية في بيان "ان قائد القيادة المركزية الأميركية (CENTCOM) الجنرال جوزف فوتل يزور لبنان اليوم للقاء مسؤولين في الجيش اللبناني والدولة اللبنانية لمناقشة أمور أمنية أساسية، حيث سيؤكد على التزام حكومة الولايات المتحدة الأميركية بالشراكة اللبنانية الأميركية في مواجهة التهديد الإرهابي ودعم الجيش اللبناني في دوره كمدافع وحيد عن لبنان.
 
ما هي أهداف زيارة فوتيل إلى لبنان؟ الجمهورية / جالَ قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزف فوتيل على القيادات السياسية وقائد الجيش العماد جوزف عون. ورأى مصدر أمنيّ في توقيت الزيارة “أهدافاً ودلالات واضحة، في ظلّ ما تشهده الساحة السورية من متغيّرات وإعادة رسمِ مشهدِ التوازنات بين القوى المتطرّفة، مع ازدياد حدّة الاتهامات المتبادلة بدعم الإرهاب بين أطراف النزاع”.
 
لبنان من «الأباتشي» إلى «السوبّر توكانو» الجمهورية / مرلين وهبة كشَف الدكتور طوني بريدي مستشار عضو الكونغرس الأميركي المسؤول عن لجنة القوات المسلحة دانكن هانتر، أنّ الأخير ساعد الجيش اللبناني دائماً للحصول على أحدث الأسلحة من طائرات ومدفعية وذخيرة ومعدّات متنوّعة ومتطوّرة، كاشفاً أنّ ضبّاط طيران لبنانيين يتدرّبون حاليّاً في الولايات المتحدة الأميركية على استخدام طائرات «سوبر توكانوـ A29».
 
الرئيس القبرصي يزور لبنان الاحد وعون يستقبله في قصر بعبدا وكالات / يبدأ رئيس جمهورية قبرص الرئيس نيكوس انستاسيادس يوم الاحد المقبل زيارة رسمية للبنان تستمر حتى يوم الاربعاء المقبل، ترافقه فيها قرينته السيدة اندريه انستاسيادس ووفد رسمي يضم وزير الخارجية ايوانيس كاسوليديس ووزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة يورغو لاكوتريبيس والناطق باسم الحكومة القبرصية ومدير الشؤون الديبلوماسية السفير نيكوس كريستودوليديس وسفيرة قبرص في لبنان كريستينا رافتي وعدد من الديبلوماسيين في مكتب الرئيس القبرصي ووزارة الخارجية.
 
لبنان ما زال جاذباً للإستثمارات الأجنبيّة المباشرة الجمهورية / رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وتراجع حجم الاستثمارات الوافدة الى دول المنطقة، نجح لبنان في تحسين أرقامه الاستثمارية من خلال تسجيل زيادة في الاستثمارات الاجنبية الوافدة بنسبة ٨,٩٧ في المئة في العام ٢٠١٦.
 
الراعي: لبنان يرزح تحت عبء المليونَي نازح يسابقون اللبنانيّين على لقمة العيش وكالات / إعتبر البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي إلى اننا نواجه معًا القلق على المستقبل في لبنان الذي يتخبّط في أزمات سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة وأمنيّة، ويرزح تحت عبء المليونَي نازح ولاجئ يتزايد عددهم سنويًّا بعشرات الألوف، ويسابقون اللبنانيّين على لقمة العيش، فيضطرّ هؤلاء إلى الهجرة وإفراغ البلاد من قواها الحيّة.
 
200 نازح من عرسال عادوا إلى عسال الورد السورية.. و120 عائلة أخرى تستعد للعودة الراي الكويتة / تعدّدتْ أبعاد التطور البالغ الأهمية الذي تمثّل في عودة 53 عائلة ، من بين عشرات آلاف النازحين السوريين الذين يستقرون في بلدة عرسال (البقاع الشمالي) المتاخمة للحدود السورية ، الى عسال الورد في القلمون الغربي في ريف دمشق الشمالي.
 
جابر: لبنان يحارب الارهاب بجدارة والفكرة من اجتماع الخميس إعطاء مشهد عن وحدة القرار السياسي وكالات / أقام عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب ياسين جابر سحورا رمضانيا لفاعليات مدينة النبطية في منزله في النبطية، حضره النائب هاني قبيسي، ممثل النائب عبد اللطيف الزين سعد الزين، عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل الدكتور خليل حمدان، قائد جهاز أمن السفارات في لبنان العميد وليد جوهر، العميد حسين زعروري، رئيس دائرة الجنوب الثانية في الامن العام في النبطية الرائد علي حلاوي، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، رئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل، مدير ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية عباس شميساني،
 
حوار بعبدا: ضبط إيقاع الصراعات بين أركان السلطة في لبنان العرب اللندنية / شادي علاء الدين يحتضن الخميس قصر بعبدا حوارا وطنيا دعا إليه الرئيس ميشال عون، يهدف إلى استكمال مسار التسويات في أكثر من ملف حيوي، مع تجنب المواضيع الخلافية مثل مجلس الشيوخ والقانون الانتخابي.
 
من هو السفير الفرنسي الجديد في لبنان؟ الحياة / كشفت مصادر فرنسية مطلعة لـ”الحياة” أن السفير الفرنسي المقبل للبنان سيكون السفير برونو فوشي (57 سنة). وهو مستشرق وخريج مدرسة الإدارة الوطنية ENA، عمل مستشاراً في سفارات فرنسا في كل من طهران والرياض، كما عمل في إدارات الخارجية الفرنسية ومنها إدارة الأمم المتحدة وافريقيا الوسطى، ثم عين سفيراً في التشاد ثم في طهران الى حين تسلم رئاسة المعهد الفرنسي في باريس خلفاً للسفير الراحل ديني بييتون.
 
“الوفاء للمقاومة”: تراجع المشروع الارهابي سينعكس إيجاباً على لبنان وكالات / رحبت كتلة “الوفاء للمقاومة”، في بيان تلاه النائب حسن فضل الله عقب الاجتماع الدوري للكتلة، بـ”اقرار المجلس النيابي قانون الانتخاب الجديد”، معتبرة في ذلك “خطوة انقاذية حمت لبنان من الفراغ ونقلت لبنان الى مرحلة جديدة تتنافس فيها كل القوى والتيارات لتحقيق تطلعات اللبنانيين”، مشيرة إلى أن “القانون هو نقلة نوعية متقدمة في مسار تصحيح التمثيل”.
 
مرجع أمني: لبنان يعتبر من بين الدول الأكثر أماناً في العالم القبس / قال مرجع أمني لـ”القبس”: هناك من “يفبرك” الإشاعات حول احتمالات أمنية هذا الصيف بهدف ترويع السياح العرب والأجانب، في حين أن لبنان يعتبر من بين الدول الأكثر أماناً في العالم.
 
التسوية السياسية في لبنان أكثر رسوخاً بعد تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد الراي / محمد حرفوش ماذا عن العلاقات اللبنانية – السعودية في ضوء تعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد؟… هذا السؤال، دون سواه، كان الأكثر حضوراً في بيروت وصالوناتها السياسية، وربما دار همْساً على الطاولة الـ“نصف دائرية” للقاء التشاوري الذي انعقد أمس في القصر الجمهوري برعاية الرئيس ميشال عون وحضور قادة الأحزاب العشرة المشارِكة في الحكومة الائتلافية.
 
ليبرمان: لن نسمح لـ”حزب الله” بمهاجمتنا إنطلاقا من سوريا وكالات / أكد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ، أن إسرائيل لن تسمح لـ”حزب الله” اللبناني بشن هجمات انطلاقا من الأراضي السورية، مشيرا إلى أن تل أبيب لن تقف مكتوفة الأيدي.
 
دعوات إسرائيلية مشبوهة لإخراج “اليونيفيل” من لبنان السياسة الكويتية / وجهت إسرائيل سيلاً من الإنتقادات إلى قوات “اليونيفل” العاملة في لبنان . وقال مصدر عسكري إسرائيلي إنه “كان من المفترض أن تكون “اليونيفيل” جهاز إنفاذ لقرار مجلس الأمن رقم 1701، لكن في الواقع، لم تصبح سوى ورقة تين للقرار”.
 
تضارب مصالح سوري – إيراني يشق صفوف الحلفاء في لبنان العرب اللندنية / شادي علاء الدين أبلغ “حزب الله” رئيس الحكومة اللبناني الأسبق نجيب ميقاتي أنه لن يحافظ على حلفه معه، بل سيتحالف مع رئيس الوزراء الحالي سعد الحريري في الإنتخابات النيابية ، وفق ما كشف عنه الإعلامي المقرب من الحزب سالم زهران .
 
هكذا سلّم لبنان “أمير الكيماوي” إلى العراق المستقبل / أكد مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود ، أن لبنان سلم بغداد مؤخرا عراقيا كان موقوفا لديه وتعتبره المخابرات العراقية “أمير الكيماوي” في تنظيم “داعش”.
 
محفوض: لعدم اهمال كلام نصرالله عن نيته بنقل مسلحين من سوريا الى لبنان وكالات / اعتبر رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض في تصريج "ان اهمال او تجاهل كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عن نيته بنقل المسلحين الشيعة من سوريا الى لبنان سيؤدي الى ازمات تفاقم ما يعانيه لبنان من مشاكل".
 
الحجار: مصلحتنا تحييد لبنان عن صراع المنطقة وكالات / رأى عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار عبر برنامج "استجواب" من "لبنان الحر"، أن "الرئيس سعد الحريري ليس فقط رئيس تيار المستقبل، انما رئيس حكومة كل لبنان وبالتالي لا أحد آلمه كلام السيد حسن نصرالله بقدر ما آلم الحريري، ولكن هناك ظروفا اليوم تحتم ربط نزاع مع حزب الله"، مشيرا الى ان "هذا لا يعني اننا سنصمت ولن يكون لنا موقف ردا على اي امر يقوم به حزب الله".
 
حماوةٌ في الجنوب و”تسخينٌ” في الشرق الراي الكويتية / ترتسمُ في بيروت علاماتُ استفهامٍ كبيرة حول مغزى التضاؤل المريع في هيْبة الحكم إلى الحدّ الذي يجعل البلاد وكأنها في غربةٍ عن سلطةٍ مركزية، سلّمتْ في المسائل الاستراتيجية باحتكار “حزب الله” للإمرة في قضايا الحرب والسلم وفي القفز فوق الحدود والتحوّل جيشاً عابِراً لساحاتِ المنطقة، وأَظهرتْ في المسائل اليومية عجْزاً هائلاً حيال ملفاتٍ حيوية كالكهرباء أو مكافحة ظواهر مأسوية متعاظِمة كالقتل اليومي والجرائم الموصوفة والسرقات المافيوية لأراضي الدولة ومشاعاتها في غير منطقة لبنانية.
 
“العقوبات الأميركية” قبل نهاية تموز: لا استهداف للبنان المستقبل / بعد جهود وطنية شاقة ومضنية قادتها الدولة وبذلتها وفود نيابية ومصرفية تعاقبت في الفترة الماضية على زيارة الولايات المتحدة الأميركية، نجحت المساعي اللبنانية الحثيثة مع صُنّاع القرار في الكونغرس في كبح جماح أي تشدد أميركي من شأنه الإضرار بلبنان وبقطاعه المصرفي وبالمودعين فيه من خلال صياغة مشروع قانون العقوبات الأميركية المُزمع إصداره بشأن تشديد الحصار المالي على “حزب الله” وتجفيف مصادر تمويله.
 
تجمع اللجان: للتنسيق بين لبنان وسوريا في التعامل مع التحديات وكالات / رأى "تجمع اللجان"، في بيان، انه "في ظل المداولات الجارية لعودة التنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية، يهمنا التأكيد ان التنسيق بين الحكومتين، هو أحد بنود اتفاق الطائف، الذي ما زال اللبنانيون وحكومتهم متمسكين به من اجل ترسيخ السلم والاستقرار وبناء الدولة العادلة والقادرة والتأكيد على الانتماء العربي للبنان".
 
رعد: مصير كيان العدو سيكون على الطاولة إذا تجرأ على شن حرب عدوانية على لبنان وكالات / رأى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد أن "كل ما جرى في المنطقة خلال السنوات الماضية بعد حرب تموز 2006 كان محاولة لتقطيع الوقت بالأدوات الإرهابية التكفيرية ريثما يجهز الإسرائيلي مرة جديدة لشن حرب على لبنان".
 
مصادر حكومية: لبنان رفض التفاوض مع النظام السوري بشأن النزوح السياسة الكويتية / يرخي ملف النزوح السوري بثقله مجدداً على الوضع الداخلي، في أعقاب الأحداث الأمنية التي شهدتها مخيمات اللاجئين السوريين قرب بلدة عرسال البقاعية، بعد إفشال الجيش اللبناني لمخطط إرهابي كبير كانت تحضر له الجماعات المسلحة، انطلاقاً من هذه المخيمات، ما رفع الصوت عالياً بضرورة التصدي الحازم لمحاولات استخدام بعض هذه المخيمات منطلقاً لهجمات تستهدف زعزعة الاستقرار في لبنان واستهداف الجيش،
 
الله يسعدهم ويبعدهم؟! الديار / فؤاد ابو زيد منذ قيام لبنان الكبير ، ومنذ انتهاء الإنتداب الفرنسي على لبنان ، واعلان إستقلال لبنان في سنة 1943، لم تكن العلاقات بين لبنان وسوريا ، في يوم من الايام، علاقات سوية، يسودها الاحترام والندية والتعاون، سوى في مرحلة قصيرة جداً، ايام رئيس الجمهورية السورية شكري القوتلي، ورئيس الحكومة السورية فارس الخوري، وفي لبنان، الشيخ بشارة الخوري، رئيساً للجمهورية، ورياض الصلح رئىساً للحكومة، وهذه المرحلة امتدت لسبع سنوات فقط، وصل بعدها الى الحكم خالد العظم، وسرعان ما اغلق الحدود بين البلدين، واعلن قطيعة اقتصادية ومالية وسياسية بين البلدين في العام 1950.
 
ضغوطات على لبنان لطرد 27 مسؤولاً من “حماس” السياسة الكويتية / أعلنت مصادر لبنانية مسؤولة أن حملة الضغوطات التي تعرّض لها لبنان أخيراً، سواء على الصعيد السياسي أو الأمني من أجل منع دخول مسؤولي حركة “حماس” الى لبنان ، ما زالت متواصلة بأساليب وصور شتى، حيث تطالب الجهات الضاغطة الحكومة بالتحرك في هذا الاتجاه ولو بالحد الأدنى، بغية الحيلولة دون زجّ بيروت في مواجهة انعكاسات غير مرغوبة في هذا الوقت.
 
فرعون: لا مبرر لعدم المضي بترسيم الحدود بين لبنان وسوريا وكالات / اعتبر وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون في تصريح اليوم، ان "لا مبرر اليوم لعدم المضي قدما بتطبيق القرار 1680 بترسيم الحدود بين لبنان وسوريا، بداية من مناطق البقاع الشمالي من مزارع شبعا وعرسال نظرا للازمة ألأمنية التي تعيشها هذه المناطق".
 
مرجع: لبنان أفضل من دول أوروبية أمنيّاً “والأمور تحت السيطرة الانباء الكويتية / “الحياة في لبنان تسير بشكل طبيعي رغم الوضع الملتهب والمتفجر في المحيط ومن نتائجه النزوح السوري الذي تنوء بحمله دول تمتلك مقومات اقتصادية وعسكرية ضخمة، وإذا كانت مقومات الاستقرار في اي بلد هي الامن المستتب والوضع السياسي السليم الذي يؤدي إلى اقتصاد نام، وبالتالي المستثمر لا يأتي الى حيث الأمن معدوم والسياسة مأزومة والاقتصاد منهار، فإنني استطيع ان اجزم بأن الاستقرار الأمني مصون وصلب، صحيح هناك مشاكل ولكنها لم تتجاوز حدود المعقول وضمن المقبول وربما نحن افضل من دول اوروبية والأمور تحت السيطرة”.
 
نهاراتُ بيروت المشحونة بالتوتّرات لا تُشبِه لياليها… المسكونة بالفرح الراي / وسام أبو حرفوش لا تُشبِه نهاراتُ لبنان لياليه، وكأن لبنان – النهار يغادر خلسةً مع غروبِ كلّ شمسٍ تاركاً لبنان – الليل في كوكبٍ آخر… نهاراتُ لبنان مجرّد روزنامةٍ يائسةٍ تجترّ عناوين قاتمةً عن النازحين والإرهاب ومعارك الجرود والموت على الطرق، وعن أرقام مالية ملغومة كأنها كأس السمّ واقتصادٍ يَلحس المبرد وانتخاباتٍ مشكوكٍ بإجرائها، وعن جرائم يومية غير مسبوقة بفظاعتها وسلطةٍ بلا هيْبة ومعدّلاتٍ صاروخية للبطالة،
 
إتفاق جنوب سوريا: “كوريدور آمن” للبنان الى الأردن الجمهورية / ناصر شرارة لا يزال التوافق الروسي – الأميركي على منطقة خفض التوتر في جنوب غرب سوريا، محل نقاش إعلامي وإقليمي حول فحواه النهائي الأخير، وذلك لناحية القوة التي ستنتشر في هذه المنطقة، وموقف طهران من هذا الإتفاق التي تقول معلومات إنه ينصّ على إخراج القوى العسكرية المؤيدة لها منها، وبالتالي التوافق بين موسكو وواشنطن على فرز قوى المعارضة المصنّفة بين إرهابية ومعتدلة.
 
هل يشهد لبنان إرتفاعا في أسعار السلع نتيجة الضرائب الجديدة؟ النهار الكويتية- الجمهورية / نقلت صحيفة “النهار الكويتية” عن عدد من المراقبين الإقتصاديين، ترجيحهم أن يشهد لبنان إرتفاعا في أسعار السلع بما يتراوح بين 5 و10 بالمئة في الأيام القليلة المقبلة، وذلك بنتيجة الضرائب والرسوم التي فرضت على قطاعات مؤثّرة في حياة المواطن العادي.
 
الرسالة الكويتية تحرج لبنان الحياة / بصرف النظر عن صحة أو دقة الأبعاد الإقليمية لما يجري في جرود عرسال، فإن مصادر لبنانية متعددة تلاحظ أن ما يحصل يفرض على المسؤولين اللبنانيين التصرف بدقة في هذه المرحلة، من دون أن يغيب عن بالها أن التطورات تزيد من إحراجهم حيال سلوك “حزب الله” الإقليمي.
 
جنبلاط: إبعاد “النصرة” و”داعش” يحمي عرسال والنازحين ولبنان الديار / يبدو رئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” النائب وليد جنبلاط مصمما على المضي حتى النهاية في خيار “التقاعد السياسي”، ولو بطريقة متدرجة، مطلقا العديد من الاشارات والايماءات التي تعكس تعبه وقرفه في آن واحد.
 
مخاوف من “تدحرج” المواجهة الأميركية – الإيرانية إلى لبنان؟ الراي الكويتية / لم تكن مصادفة تَزامُن إطلالة رئيس الحكومة سعد الحريري من البيت الأبيض إلى جانب الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، ليل أول من أمس، مع إطلالة “حزب الله” من طهران عبر لقاءاتٍ لكتلته البرلمانية مع كبار المسؤولين الإيرانيين. فلبنان الذي كان في الأعوام الأخيرة “حديقةً خلفية” في صراع المَحاور الذي انفجر في المنطقة ولا سيما في جارته سورية، يبدو مرشّحاً ليتحوّل ساحة لرسائل أكثر حماوة على خط المواجهة الأميركية – الإيرانية الآخذة في الاحتدام.
 
الخارجية تخرج عن صمتها: لم نهمل مذكرة الكويت وطلبنا معلومات وافية الجريدة الكويتية, الراي الكويتية, صحيفة الجمهورية / وسام أبو حرفوش خَرَجَ لبنان الرسمي عن صمْته حيال الرسالة التي تلقّتْها وزارة الخارجية اللبنانية قبل نحو أسبوعيْن من الحكومة الكويتية، وتضمّنتْ احتجاجاً شديد اللهجة على تَورُّط “حزب الله”، وهو أحد مكوّنات الحكومة، في “خلية العبدلي” الإرهابية، واشتملتْ على تلميحٍ بإمكان إعادة النظر في العلاقة بين البلديْن الشقيقيْن، ما لم تُتخذ إجراءات رادعة بحقّ سلوك “حزب الله” وتَدخُّله في شؤون الكويت وتهديده لأمنها واستقرارها.
 
مصادر “حزب الله”: ظريف في بيروت خلال أيام الجريدة الكويتية / بعيد زيارة حسين عبد اللهيان لبيروت يوم الإثنين الماضي، أكدت مصادر مقربة من “حزب الله” أن “وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف سيزور بيروت خلال أيام، “تأكيداً على وقوف بلاده إلى جانب لبنان ودعمها لمقاومته”.
 
سلة آسيا: لبنان يتعثر أمام نيوزيلندا وفوز كبير لليابان وأستراليا وكوريا وكالات / تعرّض منتخب لبنان لخسارة امام نظيره النيوزيلندي بفارق اربع نقاط (82-86) في مباراتهما الثانية ضمن منافسات المجموعة الثالثة من بطولة كأس آسيا 2017، التي يستضيفها لبنان ما بين 8 و20 آب المقبل.
 
ما سرّ “أمْر عمليات” حلفاء إيران لتطبيع علاقة لبنان مع النظام السوري؟ الراي الكويتية / استعاد لبنان “حماوته” السياسية مع تحوُّله “حلبة صراع” على المكشوف بين إيران وحلفائها الذين يدفعون في اتجاه تطبيع العلاقة مع النظام السوري كتتويجٍ لمسار “تطويع” الواقع اللبناني وخصوصاً بعد المكاسب العسكرية – السياسية التي سعى “حزب الله” الى انتزاعها من معركة جرود عرسال، وبين خصوم طهران المحليين والخارجيين الذين يسعون الى إعادة بعض التوازن الى الوضع الداخلي على النحو الذي يفوّت الفرصة أمام إلحاق لبنان بالكامل في “محور الممانعة”.
 
أبي نصر: هناك فئة تعمل لتجذير النازحين في لبنان الجمهورية / قال النائب نعمة الله أبي نصر لـ”الجمهورية”: “إنّ الدولة اللبنانية تتعامل مع سوريا بنحوٍ غيرِ مباشر عندما تشتري الكهرباءَ منها وعندما يفاوض المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم باسمِ لبنان لتحرير جرود عرسال بعد تحرير راهبات معلولا والعسكريين. وعندما نصل إلى عودة النازحين السوريين يقول البعض ممنوع التعامل مع سوريا.
 
لبنان “تحت تأثير” شدِّ حبالٍ سياسي مستعاد الراي الكويتية / تَقاسَم المشهد اللبناني يوم الأحد عنوانان، أوّلهما سياسي تمثّل في زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للكويت حيث أجرى محادثاتٍ مع سمو الأمير وكبار المسؤولين تركّزت حول سحْب “فتيل” إمكان تَحوُّل قضية “خلية العبدلي” عنصر توتيرٍ للعلاقة التاريخية بين البلدين، وثانيهما أمني ويتّصل بدخول المعركة التي سيشنّها الجيش اللبناني ضد تنظيم “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع على الحدود الشرقية مع سورية مرحلة العدّ العكسي.
 
مشوار لبنان لم ينته بعد في كأس آسيا وكالات / رغم خسارة المنتخب اللبناني امام نظيره الايراني ضمن ربع نهائي كأس آسيا 2017، إلّا أن مشواره لم ينته بعد في البطولة، حيث سيتواجه مع المنتخب الفيليبيني يوم السبت المقبل في مباراة تحديد المراكز من 9 الى 5. وخسر المنتخب الفيليبيني بدوره في الدور ربع النهائي امام منتخب كوريا بنتيجة 118-86.
 
مخاوف من الخروج من “دائرة التبريد” بفعل محاولة “التطبيع القسري” مع نظام الأسد / رأت أوساط سياسية بارزة عبر “الراي” أن ما يحصل على خط بيروت – دمشق لا يمكن عزْله عن محاكاة طهران لموقعها على “رقعة الشطرنج” المتداخلة بالمنطقة، معتبرةً أن قول خصوم “حزب الله” بلبنان إن عدم تغطية الحكومة زيارات الوزراء يؤكد استمرار “التوازن” ومبدأ تحييد الملفات الخلافية وان لا قدرة لترجمةِ هذه المحطات بأي سياقٍ يحتاج لتوقيع رسمي،
 
عون استقبل اياد علاوي والسيناتور بوكيل: لبنان والعراق يواجهان عدوا مشتركا هو الارهاب وسينتصران عليه حتما والساعات القليلة ستحمل النصر المنتظر وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان "لبنان والعراق يواجهان معا عدوا مشتركا هو الارهاب وانهما سينتصران عليه حتما، لان ارادة الشعبين اللبناني والعراقي واحدة في نبذ التطرف وفي الالتفاف حول قواهما المسلحة التي تخوض مواجهات ناجحة للقضاء على الارهابيين".
 
مصادر: مخاوف من تعرّض الاستقرار العام لاهتزاز خطير الجمهورية / تخوفت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” من تعرّض الاستقرار العام لاهتزاز خطير تحت وطأة الخلافات السياسية التي عادت تستحكم نتيجة الخطاب السياسي الحاد المتبادل بين الافرقاء السياسيين، ما دفع البعض الى طرح علامات استفهام حول مصير الحكومة التي تجتمع فيها كل الاضداد تحت مسمّى “حكومة استعادة الثقة”، والتي جاءت نتيجة طبيعية للتسوية التي حملت العماد ميشال عون الى سدة رئاسة الجمهورية.
 
علوش: دول القرار تعرف أن لبنان مخطوف من “حزب الله” الشرق الاوسط / عمّقت الصفقة التي أبرمها “حزب الله” مع تنظيم “داعش”، وأفضت إلى إخراج مقاتليه من الحدود اللبنانية – السورية، ونقلهم برعاية النظام السوري إلى مدينة البوكمال في دير الزور، الانقسام الداخلي، وفتحت الوضع على مزيد من السجال السياسي عالي النبرة.
 
“قطع علاقات عسكرية” بين أميركا ولبنان النهار / يبدو واضحاً ان سياسيّي لبنان الغارقين في سجالات عقيمة أضاعت الانجاز الذي تحقق بتحرير الجرود اللبنانية من إرهابيي “داعش”، ولو باتفاق منزل بالباراشوت صنع خارج لبنان، لن يتمكنوا من مواجهة عواصف تهب على البلد من كل حدب وصوب، أبرزها الأعاصير الآتية من الولايات المتحدة، ان من واشنطن حيث الادارة الأميركية، أو من نيويورك حيث منظمة الأمم المتحدة.
 
“داعش” و”حزب الله”.. زواج موقت لخدمة المشروع الفارسي عكاظ / زياد عيتاني ثلاث محطات يمكن عبرها إنتاج الرسم التقريبي للعلاقة التي تربط ميليشيا “حزب الله” بالإرهاب، وتحديدًا بتنظيم “داعش”. – الأولى، كانت عام 2007 عندما حاول “شاكر العبسي” أن يصنع دويلة في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين (شمال لبنان) شبيهة بالدولة التي أعلن عنها “أبو بكر البغدادي” في الموصل،
 
لبنان مُقْبِلٌ على “قتالٍ سياسي” حول “ورقة” النازحين… الثمينة الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش … “ما يفعله حزب الشيطان – “حزب الله”- من جرائم لا إنسانية في أمتنا سوف تنعكس آثاره على لبنان ، ويجب على اللبنانيين الاختيار، معه أو ضدّه. دماء العرب غالية». “تغريدةٌ” لوزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان، “أشعلت” في بيروت ، وكـ”النار في الهشيم”، أسئلةً كبيرة عن مغزى هذه “البرقية” السعودية ومضمونها وتوقيتها، والأهمّ عن تبعاتها وخصوصاً في ضوء وضْع اللبنانيين بين خياريْن لا رمادية بينهما فإما مع “حزب الله” وإما ضدّه.
 
المجلس القاري يعقد مؤتمره الثامن في بيروت في 9 ت1: زيارة توادير الى لبنان تأكيد لمتانة العلاقات مع افريقيا وكالات / عقد المجلس القاري الافريقي في الجامعة الثقافية اجتماعا، في مقره في بيروت، برئاسة رئيسه عباس فواز وحضور اعضاء الهيئة الادارية، وناقش المجتمعون امورا تتعلق بعمل المجلس واوضاع المغتربين اللبنانيين في افريقيا.
 
لبنان المُصاب بـ“انعدام الوزن” يتقصّى أبعاد “تغريدة السبهان” وكالات / … كأنّها مصابة بـ“الدُوار”. هكذا تبدو بيروت هذه الأيام وهي تقارب ملفات بالغة الحساسية ذات بُعد خارجي وداخلي، ما يعكس مرحلة انعدام الوزن التي تعيشها البلاد في غمرة التحولات الكبرى في المنطقة.
 
تزايد المخاوف من عدوان إسرائيلي على لبنان السياسة الكويتية / حذرت أوساط سياسية من محاذير ارتفاع اللهجة العسكرية الإسرائيلية تجاه لبنان و”حزب الله”، في أعقاب قيام الطائرات الحربية الإسرائيلية بشن غارات على “منشأة كيماوي” تابعة لجيش النظام السوري قرب بلدة مصياف، بالتزامن مع حديث عن غارات مماثلة على قافلة عسكرية لـ”حزب الله” داخل الأراضي اللبنانية بالقرب من الحدود مع سوريا .
 
نصرالله: نكتب تاريخ المنطقة… لا لبنان الاخبار / وفيق قانصوه أكد الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله “أننا على بصيرة من أمرنا في هذه المعركة (في سوريا)، وشهداؤنا وجرحانا وأسرانا وناسنا يغيّرون معادلات ويصنعون تاريخ المنطقة وليس تاريخ لبنان”. وشدد على “أننا انتصرنا في الحرب (في سوريا)… وما تبقّى معارك متفرقة”، مشيراً إلى أن “المشروع الآخر فشل ويريد أن يفاوض ليحصّل بعض المكاسب”. وجزم بأن “مسار المشروع الآخر فشل، ومسار مشروعنا الذي تحمّلنا فيه الكثير من الأذى مسار نصر ونتائج عظيمة ستغيّر المعادلات لمصلحة الأمة”.
 
حجم المناورات الإسرائيلية يعني أن حربا مسرحها لبنان ليست مستبعدة الجمهورية / المشهد الداخلي عائمٌ على مجموعة ملفّات حسّاسة وساخنة طفَت على سطحه، تُنذر بـ”تلقيم” الأجواء ودفعِ القوى السياسية إلى خلفِ متاريس الاشتباك مجدّداً.
 
بوغدانوف: زيارة الحريري واجتماعاته بالمسؤولين الروس ممتازة اللواء / وصف مساعد وزير الخارجية الروسية لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف لـ”اللواء” زيارة الحريري واجتماعاته بالمسؤولين الروس “بالممتازة”، ولا سيما اجتماعه المطوّل مع الرئيس ميدفيديف، متوقعاً ان تكون لهذه الزيارة نتائج إيجابية، ستنعكس قريباً من خلال دعم روسيا للبنان على الاصعدة كافة، وأكّد الرئيس الحريري ان هذه المحادثات كانت “جيدة وايجابية”، وانه لمس جدية حقيقية لتطوير وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري وتشجيع الاستثمارات، كما انه وجد تجاوباً كاملاً في مسألة تسليح الجيش اللبناني، ولا سيما ما يتعلق بمنح لبنان التسهيلات اللازمة لشراء هذه الأسلحة، والتي يملك الجيش بعضاً منها لكنها باتت قديمة.
 
زاسبكين: اجتماع للجنة العسكرية المشتركة بين البلدين لبحث حاجات لبنان اللواء / توقع السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين، الذي شارك في محادثات رئيس الحكومة سعد الحريري مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، ان تعقد اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين اجتماعاً يخصص لبحث حاجات لبنان العسكرية، كاشفاً عن زيارة متوقعة للرئيس ميشال عون إلى موسكو لم يُحدّد موعدها بعد، وعن اجتماع آخر سيعقد للجنة الاقتصادية المشتركة في وقت لاحق.
 
مصدر في الوفد اللبناني: الاستقرار في لبنان مهمّ بالنسبة إلى السياسة الروسية المستقبل / أوضح مصدر في الوفد اللبناني لـ”المستقبل” أن المسؤولَين الروسيين أبديا ارتياحهما للاستقرار السياسي السائد في لبنان، مؤكدين أن هذا الاستقرار “مهمّ بالنسبة إلى السياسة الروسية”، ولمس رئيس الحكومة سعد الحريري “ثقة المسؤولين الروس بصيغة الحكومة الائتلافية التي أرأسها والتي تُشارك فيها جميع الأطراف السياسية، وهذا الأمر يشجّعهم على زيادة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات”.
 
لبنان مهدد بالإجهاد المائي الخطير.. ارتفاع الحرارة درجتين يخفّض الغطاء الثلجي بنسبة 40% الاخبار / فيفيان عقيقي لبنان مهدّد بخسارة ثروته الأهمّ: المياه! هذا التوقّع الخطر قد يتحوّل واقعاً محتوماً، في حال استمرار التفريط بهذا المورد الحيوي والأساسي للحياة. بحسب مركز البحوث في “بلوم بنك” إن سوء إدارة قطاع المياه في لبنان، وتأثّر هذا القطاع بعوامل كثيرة أبرزها تغيّر المناخ والتلوّث وعشوائيّة الاستثمار، قد تدفع باتجاه معاناة لبنان من إجهاد مائي خطير، ينعكس حكماً على نوعية الحياة فيه!
 
رسالة إسرائيلية للبنان: لا رغبة لتل أبيب بالحرب الجمهورية / ناصر شرارة طوال الفترة التي نفّذت فيها إسرائيل مناورة «السهم الأزرق» بحسب تسميتها العسكرية، كان «حزب الله» في حالة استنفار قصوى لكل قطاعاته العسكرية في لبنان. وعلى رغم استبعاده الحرب، إلّا أنه كان يتمعّن بمشهد مكثّف من مناورات الحدّ الأقصى السياسي والعسكري الذي تقوم به إسرائيل، سواءٌ على الساحة الدولية أو الإقليمية وحتى في ميدان تدريب جيشها للحرب المقبلة التي وضعت لها عنوان «هزيمة حزب الله».
 
اسرائيل تتوعد “حزب الله”… نعيد لبنان إلى العصر الحجري / أنهت قيادة الجبهة الشمالية في الجيش الإسرائيلي الخميس مناورتها الكبرى التي تواصلت 11 يوماً وحاكت حرباً على “حزب الله” تحت عنوان “إخضاع الحزب”، بتهديدات جديدة وجهها هذه المرة إلى لبنان نائب رئيس هيئة أركان الجيش سابقاً وزير البناء يوآف غالنت بقوله أنه “في حال أخطأ حزب الله وبادر إلى حرب ضد إسرائيل،
 
“سباق مكتوم” في لبنان على تخوم المرحلة الانتقالية في سوريا الراي / بمغادرةِ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بيروت الأحد إلى نيويورك، يَستكمل لبنان تفعيل حضوره الدولي – الإقليمي على وهج الانتصار الذي حقّقه جيْشُه بطرْدِ بقايا الجماعات الإرهابية من على حدوده الشرقية مع سوريا، وسط مناخٍ داخلي ينطوي على ملامح تنافُسٍ، ولو مكتومٍ، بين اتجاهيْن: واحد يستعجل تكريس التحاق لبنان بالمحور الإيراني وآخر يحاول جعْله شريكاً للمجتمع الدولي في ملاقاة اللحظة الانتقالية في الأزمة السورية من تثبيت مناطق خفْض التوتر الى إطلاق الحلّ السياسي.
 
بعد نيويورك “مقاربة” رئاسية جديدة للعلاقات مع دمشق الديار / وحده رئيس الحكومة سعد الحريري يجد نفسه محاصرا بين “لغم” رئيس المجلس النيابي نبيه بري الانتخابي، “وقنبلة” مرتقبة لرئيس الجمهورية ميشال عون بعد عودته من نيويورك، ترتبط بمقاربة جديدة للعلاقات اللبنانية ـ السورية، واذا كان “الهجوم” الانتخابي لرئيس المجلس قابلاً للاحتواء، عبر “اللعب” على “حبل” الاجماع الوطني والسياسي،
 
«منحة ترامب»: مليارات لتركيا والأردن.. وللبنان الفُتات؟ الجمهورية / طارق ترشيشي كان متوقّعاً أن لا يمرَّ كلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن توطين النازحين السوريين في الأماكن الأقرب إلى بلادهم والتي يسمّيها، وهي لبنان والأردن وتركيا، من دون ردود فعلٍ معترضة عليه لبنانياً وأردنياً وتركيّاً، ولكنّه مرّ حتّى الآن «مرورَ الكرام» على نحوٍ أوحى وكأنّ سكوتَ الدولِ المعنية عنه «علامة الرضى».
 
لبنان “يهتزّ“ سياسياً… و“تسوية 2016“ أمام مُفْتَرَق الراي / لم تَحجب الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الوزراء بهدفِ تعطيل “الصاعق “ الذي شكّله قرار المجلس الدستوري بإبطال قانون الضرائب لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، الأنظار عن “الشظايا “ التي بدأت تصيب المشهد الداخلي جراء ما يشبه عملية “الإنزال “ السياسي التي نفّذها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وصهره وزير الخارجية جبران باسيل “خلف خطوط “ التسوية والتفاهُم على تحييد الملفات الخلافية من خلال اللقاء الذي حصل بين رئيس الديبلوماسية اللبنانية ووزير الخارجية السوري وليد المعلّم في نيويورك،
 
وراء عودة نغمة التوطين في لبنان العرب اللندية / تعود نغمة التوطين بين حين وآخر إلى لبنان. تستخدم هذه النغمة بغية الهرب من المشكلة الأساسية التي يعاني منها البلد منذ العام 1969، تاريخ توقيع اتفاق القاهرة المشؤوم الذي شرّع السلاح الفلسطيني. لا يستخدم نغمة التوطين حاليا إلا من يريد التغطية على السلاح المذهبي التابع لإيران الذي تستخدمه ميليشيا ذات عناصر لبنانية من أجل تدمير مؤسسات الدولة الواحدة تلو الأخرى.
 
ليبرمان: إن فكر “حزب الله” في استفزازنا فلن نبقي في الحرب المقبلة حجراً على حجر وكالات / أكد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن الوضع الأمني القائم المحيط بإسرائيل يتطلب توجيه تحذير إلى الدول المجاورة لها من مغبة تحديها. وقال ليبرمان: “أوجه نصائحي لأعداء إسرائيل في الجبهة الشمالية بألا يحاولوا تجريبنا أو إصدار تهديداتهم ضدنا، لأننا نأخذ جميع التهديدات بجدية”،
 
السيدتان عون وماكرون: لتبادل الخبرات بين البلدين في مجال معالجة التوحد وكالات / زارت اللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون، في اطار “زيارة الدولة” التي يقوم بها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى فرنسا، عند الساعة الخامسة والربع بتوقيت فرنسا (السادسة والربع بتوقيت بيروت) قرينة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون في قصر الاليزيه التي استقبلتها عند مدخل القصر.
 
قاووق: لا حل للنازحين السوريين إلا بالحوار المباشر بين الحكومتين اللبنانية والسورية وكالات / رأى عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق "أن ملف النازحين في لبنان يتصل باستمرار لبنان إجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وأمنيا".
 
لبنان ساحة للجرائم المتنقلة.. فهل يُعاد حكم الإعدام؟! النهار الكويتية / غنوة غازي ضجت الساحة اللبنانية في الآونة الأخيرة بارتفاع ملحوظ بنسبة الجرائم، بحيث يكاد لا يمر اسبوع دون ان تنتشر انباء عن 3 جرائم قتل او اكثر احياناً، في ظاهرة مخيفة تعكس خطورة الفلتان الأمني الذي يعيشه البلد وفظاعة السلاح المتفلت في ايدي الناس هناك من اللبنانيين وغيرهم، ليبدو معها “بلد الحرية والديموقراطية” ساحة للجرائم المتنقلة!
 
السعودية تسعى لإعادة التوازن السياسي إلى لبنان القبس / وصفت أوساط سياسية مطلعة لـ”القبس” الدعوات والزيارات لزيارة المملكة العربية السعودية في اطار لم شمل القوى السيادية، وإعادة تجميع لأقطاب من 14 اذار، وهي تهدف الى شد العصب السيادي لمنع جر لبنان الى المحور الإيراني والى “حضن الأسد”، لاسيما مع اقتراب استحقاق الانتخابات النيابية.
 
زمن ربْط النزاع في لبنان يترنّح… فمَن ينقلب على مَن؟ الراي الكويتية / هل انتهى زمن “ربْط النزاع” في لبنان والنأي به وتحييده عن الأزمات اللاهبة في المنطقة؟ وهل صارت تالياً التسوية السياسية وحكومتها على قاب قوسيْن من السقوط؟ ولمصلحة مَن الانقلاب على الستاتيكو الحالي… لإيران ومحورها أم للسعودية وحلفائها؟
 
لبنان بين لعبة «الكبار» و«الصغار»! الجمهورية / نبيل هيثم يقلّب زعيمٌ سياسي صفحات المنطقة، من لبنان، الى سوريا، الى العراق، الى اليمن، الى فلسطين، الى الخليج، الى تركيا وصولاً الى إيران، ويصل الى خلاصة: «يبدو أنّ الأرض بدأت تميد بمَن وما عليها.. رمال المنطقة المتحرّكة بدأت بالتحرّك فعلاً، وأخشى أنها ستبتلع تاريخَ وجغرافيا كل هذا الشرق».
 
لا نظام حاكماً في سوريا… كرم: مبدأ التطبيع الذي يطرحه البعض مرفوض وكالات / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم أنه ومنذ التفاهم القواتي – العوني لم يتم الادعاء بأن هذا التحالف بات حلفاً واضحاً ومتفقاً عليه، وتُركت الأمور على طبيعتها حتى صدور قانون الانتخاب الجديد الذي يفرض طبيعة التحالفات، قائلاً: “هذا لا يخفي ان هناك تباينات بيننا و”التيار” أبرزها النظرة الى “حزب الله” ودوره وتأثيره في لبنان، وكذلك إدارة بعد الملفات الداخلية”.
 
ما الهدف من “اتفاق” أميركا وفرنسا حول لبنان؟ الحياة / قال مصدر فرنسي مطلع على الملف اللبناني أن “الكونغرس يريد ضرب إيران عبر “حزب الله” ولهذا السبب قررت لجنة الشؤون الخارجية الأميركية العقوبات على “الحزب”. ولفت المصدر إلى أن “باريس قالت للجانب الأميركي على مستوى الإدارة أن “العقوبات لن تؤثر في “حزب الله”، ولكنها ستقضي على الاقتصاد اللبناني”.
 
لبنان يحتمي بـ“التسوية” في لحظة “مفترقات” إقليمية الراي الكويتية / في لحظة وقوف المنطقة أمام مشروعِ صراعٍ من نوعٍ جديد أطلّ برأسه من كردستان العراق، وفيما ستساهم زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لموسكو هذا الأسبوع في إظهار معالم التسوية المتّصلة ببعض أزمات المنطقة ولا سيما الحرب في سوريا، اختار لبنان حماية الستاتيكو الذي يحكم وضعه الداخلي منذ انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية قبل 11 شهراً وعودة زعيم “تيار المستقبل” سعد الحريري الى رئاسة الحكومة من ضمن “مساكنة” محلية – اقليمية قائمة على “ربْط النزاع” حيال الملفات الخلافية.
 
السعودية لن تسمح لإيران بوضع يدها على لبنان السياسة الكويتية / علمت “السياسة ” من مصادر الشخصيات اللبنانية التي التقت ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن السعودية لن تتخل عن لبنان وأنها لن تجعله فريسة سهلة للإيرانيين.
 
السفارة البريطانية وزعت بيان الخارجية عن تعديل تعليمات السفر الى لبنان استجابة لتحسن الوضع الأمني وكالات / وزعت السفارة البريطانية في بيروت بيان وزارة الخارجية البريطانية حول "تعديل نصائح السفر إلى لبنان، بحيث قلصت المناطق التي تنصح المواطنين البريطانيين عدم الذهاب اليها".
 
لبنان يعدّ من الدول الاكثر اماناً الجمهورية / أكد مرجع عسكري لـ”الجمهورية” أنّ الوضع في لبنان، وفي موازاة التطورات التي يشهدها العالم، يعدّ من الدول الاكثر اماناً، وكل ذلك بفضل الاجراءات والتدابير الوقائية التي ينفذها الجيش اللبناني والاجهزة الامنية ضد المجموعات والخلايا الارهابية المنتشرة في الاراضي اللبناني، وعلى وجه الخصوص في اماكن انتشار النزوح السوري.
 
“شكليات” ديبلوماسية تؤخر قبول إعتماد السفير السعودي في بيروت واللبناني في السعودية! الانباء الكويتية / عمر جنجر فيما تتحضر شخصيات سياسية لبنانية لتلبية الدعوات الرسمية السعودية لزيارة المملكة للتشاور بالأوضاع، على غرار زيارة رئيسي حزبي “القوات اللبنانية” و”الكتائب” د. سمير جعجع والنائب سامي الجميل ، كشفت مصادر متابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية عن إشكالية ديبلوماسية بين بيروت والرياض ، أعاقت حتى الآن التحاق السفيرين الجديدين لكل من البلدين في البلد الآخر.
 
فكّ اشتباك” بين الداخلي والإقليمي الراي / يَمضي لبنان في مسارِ “فكّ الاشتباك” وعزْل معاودة “دوران” عجلة المؤسسات عن “الدوار” الذي يحكم مقاربة الأطراف الوازنة محلياً للقضايا ذات البُعد الاستراتيجي المتّصل بتموْضع البلاد في لعبة المحاور الاقليمية وأدوار “حزب الله” فيها، بما يعكس “صمود” قرار “فصل المساريْن” حتى إشعار آخر والإبقاء على “خيط ربْط النزاع” بإزاء الملفات الخلافية السياسية بانتظار إما أن تنقشع الرؤية نهائياً وتكتمل عملية ترسيم النفوذ الجديدة في المنطقة وفق نتائج الحروب في أكثر من ساحة ولا سيما سورية، وإما أن تجد بيروت نفسها في قلب صراعٍ تلوح معالمُه وعنوانه احتواء نفوذ إيران وضرْب أذرعتها، وأقواها “حزب الله”.
 
تحذيرات من عودة الاغتيالات السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من مصادر أمنية، أن تحذيرات تلقاها عدد من الشخصيات السياسية بضرورة اتخاذ مزيد من الاحتياطات الأمنية والتخفيف من تنقلاتها وظهورها في الأماكن العامة، بعد ورود معلومات عن إمكانية استهدافها، لتعكير الاستقرار وإعادة أجواء التوتر، وعلى هذا الأساس وبعد تبلغها بهذه التحذيرات.
 
تصميم رسمي على موضوع اعادة النازحين السوريين الجمهورية / لوحظ انّ هناك تصميماً رسمياً بدأ يتبلور ويركز على موضوع اعادة النازحين السوريين الى بلادهم، وأبرز مؤشر في هذا الاتجاه كان امس زيارة البطريرك الراعي لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون باحثاً معه في هذا الملف.
 
هل ما زال لبنان “الآمن” حاجة لـ”الإستخبارات الأميركية”؟ الانباء الكويتية / يقول ديبلوماسي لبناني: “يخطئ من يظن أن لا مصالح للولايات المتحدة الأميركية في لبنان ، حيث يشكل هذا البلد قاعدة آمنة لتحركاتها في المنطقة.
 
السبهان عائد إلى بيروت.. قريبا الانباء / ذكرت مصادر متابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان ، سيزور بيروت قريبا، لاستكمال مباحثاته مع المسؤولين اللبنانيين، ضمن اطار سعي المملكة العربية السعودية لتعزيز الإستقرار في لبنان .
 
التطاحُن الإقليمي – الدولي “يُحاصِر” بيروت الراي / اشتدّتْ المواجهةُ بين “المعسكريْن” الأميركي والإيراني من “فوق رأس” لبنان و”خيْمةِ” التسوية السياسية التي تُعانِد السقوط بالضربة القاضية التي ستعني دخول البلاد في فوضى يصعب التكهن بمآلاتها.
 
تهديدات بتكرار أساليب الثمانينات وإبقاء لبنان رهينة مستمرة بيد إيران اللواء / معروف الداعوق في خطابه الأخير لم يُخفف الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله توتره الظاهري بالرغم من مهاراته في إخفاء مثل هذه المزايا التي تعبّر في مكان ما عن القلق الذي ينتابه جرّاء التبدلات المتسارعة في الساحة الإقليمية وتحديداً في سوريا والعراق واليمن ودخول الصراع الدائر هناك في تشابكات المصالح الإقليمية والدولية التي لا تؤشر إلى قرب انتهاء سلسلة الحروب الطائفية والمذهبية التي تقودها الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتعميم مشروعها التخريبي ضد الدول العربية منذ أكثر من ثلاثة عقود متواصلة تحت عناوين وشعارات خادعة ومضللة.
 
لبنان تحت تأثير الرياح الأميركية – الإيرانية الساخنة الراي / رغم اطمئنانها النسبي الى أنّ التسويات التي تُطبخ على الحامي في المنطقة من شأنها تبديد الأجواء الداكنة التي تحوط لبنان، أبدتْ شخصية سياسية مخضرمة قلقها من مغبة “الحسابات الخاطئة” التي قد يلجأ إليها البعض في الداخل اللبناني تحت وطأة الشعور بـ “فائض القوة”، الأمر الذي قد يجعل البلاد تدفع أثماناً باهظة يمكن تفاديها.
 
أين روسيا من حرب إسرائيلية محتملة على لبنان؟! الانباء الكويتية / هل تتدخل موسكو في الوقت المناسب لقطع الطريق على اقحام لبنان في حرب جديدة مع إسرائيل، التي تعمل حاليا على توظيف تصاعد موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب حيال إيران، وان كانت اسرائيل ليست في حاجة إلى ذرائع لشن عدوانها على لبنان، وهل تتدخل موسكو لدى إيران للجم مشروعها في الشرق الأوسط والخليج العربي، باعتبار أنها في حاجة إلى استمالة الموقف الروسي لضمان حصتها في الحل السياسي في سورية، والذي لا تبدو معالمه واضحة في المدى المنظور؟
 
لبنان بين “مطرقة” حماية التسوية و”سندان” التماهي مع “حزب الله” الراي / استوطنَ “حبْسُ الأنفاس” بيروت التي تراقب بفائضٍ من القلقِ طلائع الإعصار الأميركي المتدحْرج في اتجاه المنطقة من بوابة الحرب الناعمة ضدّ النفوذ الإيراني وأذرعه، وفي مقدّمها “حزب الله” الذي نبشتْ واشنطن ملفاته القديمة بمناسبة مرور عشرين عاماً على إدراجه على لوائح الإرهاب وأعلنتْ جوائز مليونية لمَن يُدْلي بمعلوماتٍ عن اثنيْن من أبرز القادة فيه.
 
الاتفاق النووي الإيراني قوى شوكة “حزب الله” العرب اللندنية / اعتبر الجنرال الأميركي المتقاعد شارلز والد، والرئيس المساعد لبرنامج إيران في مركز “جومندر” للأبحاث الأمنية التابع لمؤسسة شؤون الأمن القومي اليهودية “جي إن سا”، أن الفترة التي تلت الاتفاق النووي مع إيران عرفت تحول “حزب الله” اللبناني والحرس الثوري إلى قوى قادرة على تغيير مسار الصراعات في منطقة الشرق الأوسط، داعيا إلى ضرورة تعزيز التحالفات للتصدي لطهران والحزب.
 
النفط… حرب صناديق وتعتيم على الشركات الجمهورية / أعلن وزير الطاقة سيزار ابي خليل مساء امس، إقفال دورة التراخيص الاولى للتنقيب عن النفط. وعلى رغم انه لم يكشف عن عدد او اسماء الشركات التي قدمت عروضاً، إلّا أنه قدّم شرحاً مستفيضاً بَدا بمثابة هجوم إستباقي على الانتقادات التي قد يتعرّض لها هذا الملف.
 
زاسبيكين: لبنان سيواجه عقوبات واشنطن موحّداً الاخبار / فراس الشوفي السفير الروسي ألكسندر زاسبيكين مقتنعٌ بأن العقوبات الأميركية على لبنان لن تحقّق أهدافها، وأن توازن الرعب بين حزب الله وإسرائيل يمنع حصول الحرب رغم التهديدات. أمّا روسيا، فمصممة على إكمال الحرب ضد الإرهاب في سوريا وعلى الحفاظ على مصالحها في أوكرانيا.
 
لبنان يدخل اليوم حقبة “النفط والغاز”.. و”توتال” الأوفر حظاً اللواء / بدءاً من اليوم يدخل لبنان حقبة “النفط والغاز” فقد اقفل أمس، الباب امام الشركات العالمية الـ50 المؤهلة مسبقاً للاشتراك في دورة التراخيص الأولى للتنقيب عن النفط والغاز، بعد تأجيل منذ 14 أيلول الماضي فرضته موجبات دفتر الشروط وقانون الضرائب الذي أقرّ على أرباح الشركات التي ستشارك في عمليات التنقيب.
 
لبنان “يَحتمي بالحياد” في ملاقاة العاصفة الخارجية الراي الكويتية / ليندا عازار بعد قرار الرئيس سعد الحريري النأي بحكومته عن المواجهة الأميركية – الإيرانية في محاولةٍ لحماية الاستقرار اللبناني ومنع “تفجيره” من الداخل، تَكثر علامات الاستفهام حيال إمكان أن يكون هذا المعطى الداخلي كفيلاً لوحده بإبعاد البلاد عن “الفالق” الجديد في “خط الزلازل” التي تضرب المنطقة، ولا سيما ان “حزب الله” يشكّل عنواناً رئيسياً في استراتيجية التصدي لتمدُّد طهران.
 
كيف تنظر واشنطن الى وضع لبنان الآن؟ الانباء الكويتية / نقلت صحيفة “الأنباء الكويتيّة”، تحت خانة “أخبار وأسرار لبنانية”، عن سفير لبناني سابق عائد من واشنطن قوله إنه سمع من أصدقاء له في الإدارة الأميركية أن المظلة الدولية لحماية استقرار لبنان سارية المفعول ولفترة طويلة.
 
قرار داخلي بتحصين الاستقرار الانباء الكويتية / جرت مداولات أخيرا بين مسؤولين وقيادات بعد تزايد أجواء التصعيد في المنطقة عكست وجود قرار بتحصين البلد والاستقرار من خلال: 1 ـ عدم تأثير هذا التصعيد على الحكومة التي ستبقى وستستمر في أداء دورها على كل المستويات. 2 ـ المحافظة على مناخ التسوية السياسية المكرسة منذ انتخاب الرئيس عون وتشكيل الحكومة.
 
لبنان يلهو بـ“حروبه الصغيرة” ويتهيّب الأخطار الكبيرة الراي / كلّما اقتربتْ طلائع “العاصفة” الخارجية في اتجاه لبنان، ازدادتْ مؤشرات وجودِ قرارٍ داخلي بإبقاء الواقع السياسي منضبطاً تحت سقف التسوية التي يعتبر “حزب الله” أنها تشكّل “متراساً” يحميه بوجه الاندفاعة الأميركية – السعودية باتجاهه بوصْفه الذراع الرئيسية لإيران، فيما يرى خصومه اللبنانيون أنها “بوليصة التأمين” التي تحمي الاستقرار وتمْنع سقوط اللعبة السياسية بالكامل لمصلحة الحزب ربْطاً بموازين القوى المحلية والإقليمية المختّلة.
 
التقرير الدولي المتشدّد حول الـ1559 يُباغِتْ لبنان “غير المُكْترِث” الراي / لم تُبْدِ بيروت اكتراثاً للتقرير الذي أصدره الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس حول تطبيق القرار 1559، وأكملتْ “الدوران حول نفسها” عبر مناقشاتٍ “استعراضية” لعناوين محلية في البرلمان الذي يقرّ اليوم، وللمرة الأولى منذ 2005، الموازنة العامة (لسنة 2017) التي تَعطّل إمرارها في الأعوام الـ12 الماضية بفعل تجاذباتٍ سياسية نجحتْ التسوية الرئاسية التي أُبرمت قبل نحو عام في احتواء جوانب منها.
 
التصعيد الاسرائيلي ضد لبنان وسوريا رسالة الى روسيا الديار / فادي عيد تأتي الخروقات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية في لحظة إقليمية ودولية بالغة الدقّة، حيث أن تصاعد الإشتباك الأميركي ـ الإيراني ينذر بتداعيات خطيرة على مجمل الساحات في المنطقة. وفي ظل استمرار التهديدات من قبل قادة سياسيين وعسكريين في الجيش الإسرائيلي للبنان،
 
“فورين بوليسي”: أسباب تدفع للإعتقاد بأن لبنان على شفير حرب مع إسرائيل السياسة الكويتية- فورين بوليسي / كشفت مجلة “فورين بوليسي” أن الإسرائيليين من مختلف المشارب السياسية يتفقون على أنه في حال حرّك “حزب الله” صواريخه الدقيقة إلى الحدود الجنوبية للبنان، فإن إسرائيل ستردّ بقوة”، مشيرة إلى أن “الجيش الاسرائيلي راجع أخطاءه العسكرية بعد خسائره في حرب لبنان الثانية العام 2006 مجهّزاً نفسه للصراع المقبل مع “حزب الله”.
 
نديم الجميل ردا على روحاني: كلامه خير دليل على صحة كل ما نقول عن الوصاية الجديدة على لبنان وكالات / غرد عضو كتلة نواب الكتائب النائب نديم الجميل معلقا على الكلام الاخير للرئيس الايراني حسن روحاني، وقال:"ان الكلام الاخير للرئيس الايراني لهو خير دليل على صحة كل ما نقول عن الوصاية الجديدة على لبنان والحد الذي بلغته السيطرة الايرانية .كما أن الرد الذي صدر من الرئيس الحريري على روحاني جيد ولكنه غير كاف وعلى رئيس الجمهورية المؤتمن على السيادة اللبنانية والاستقلال أن يكون له موقف واضح وصريح من هذا الموضوع".
 
كلفة تلوُّث الهواء في لبنان 151 مليون دولار وكالات / أطلق كل من وزير البيئة طارق الخطيب ممثلاً بالمستشارة البيئية منال مسلم وسفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن في حرج بيروت المرحلة الثانية من الشبكة الوطنية لرصد نوعية الهواء.
 
«التغريد» لمواجهة السيطرة الإيرانية! الجمهورية / طوني عيسى يبدو كثير من الردود على الرئيس الإيراني حسن روحاني أشبه بفقاقيع الصابون. ويمكن لمسؤولين لبنانيّين أن يعلنوا رفضَهم القاطع للسيطرة الإيرانية على القرار اللبناني، بل من واجبهم أن يفعلوا ذلك، ولكن هل لديهم الحجج المنطقية لإنكار أن لا شيءَ يمرّ في لبنان إلّا بموافقة إيران؟
 
اللواء ابراهيم: مستعد لتنفيذ اي مهمة تنسيق بين لبنان وسوريا الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم يتوجّه الى دمشق اليوم للقاء المسؤولين وإجراء مراجعة شاملة معهم لكل الملفات العالقة بين البلدين، خصوصاً الملفات الامنية المتعلقة بالمخطوفين وبتسليم لبنانيين موقوفين لدى السلطات في سوريا. ومن بين هذه الملفات التي سيبحثها، ملف قاتل مجيد الهاشم من بلدة العاقورة والموقوف لدى الاجهزة الامنية في سوريا.
 
الكويت على رفضها لقرار باسيل.. فهل يجنّب عون لبنان هزة قوية؟ السياسية الكويتية / يستمر التحفظ الكويتي على تعيين ريان سعيد سفيراً للبنان لدى دولة الكويت ، حيث تلقى وزير الخارجية جبران باسيل نصائح عديدة باستبدال سعيد بسفير آخر، لكنه أبلغ مراجعيه أنه مصر على موقفه، وهو ما سيعرض العلاقات اللبنانية – الكويتية لهزة قوية لا تحمد عقباها، في حال استمرت الكويت على موقفها الرافض تعيين سعيد وبقي باسيل متصلباً في رأيه.
 
لبنان على طاولة القرار السعودي الجمهورية / طارق ترشيشي يؤكّد مطّلعون على التطوّرات التي تشهدها العلاقة اللبنانية ـ السعودية أنّ قيادة المملكة العربية السعودية وضَعت منذ أيام الملف اللبناني على طاولة القرار والترجمة العملية لكلّ توجّهاتها إزاء بلدِ الأرز، ويُنتظر أن تتظهَّر فصول هذا القرار تباعاً في قابل الأيام والأسابيع، لتبلغَ الذروةَ مع دخول البلاد العدَّ العكسيّ لإنجاز الاستحقاق النيابي.
 
الحاج حسن: لرفع الغبن عن لبنان وتصحيح الخلل مع الإتحاد الأوروبي المستقبل / يناقش مجلس الوزراء اليوم عرض وزارة الصناعة لموضوع تقييم إتفاقية الشراكة مع الإتحاد الأوروبي لجهة التبادل التجاري للمنتجات الصناعية، والذي سبق ان دارت حوله نقاشات مطولة خلال الجلسات الاخيرة لمجلس النواب التي أقرّت الموازنة لعام 2017″.
 
تصريحات روحاني “تتفاعل” في لبنان الانباء الكويتية / استغربت مصادر في 8 آذار الحملة على تصريحات الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، خصوصا تعليقات رئيس الحكومة سعد الحريري، وتتساءل: هل هي مجرد مزايدات انتخابية داخلية؟ أم أن هؤلاء يعيشون في كوكب آخر ولا يدركون ما يحصل من حولهم؟
 
الملف اللبناني والوضع السني “أولوية” عند السعودية / أعد رئيس الحكومة سعد الحريري تصورا للجنة عليا لبنانية – سعودية مشتركة بالتشاور مع الجانب السعودي، واجتماعاتها ستكون لرعاية العلاقات والمصالح بين البلدين في مختلف المجالات.
 
كيف سيدير لبنان مرحلة “الإطباق” على “حزب الله”؟ الراي / تَتزايدُ مؤشراتُ تَصدُّر “حزب الله” شاشات الرادار الإقليمية والدولية في سياق مساعي واشنطن وحلفائها لاحتواء نفوذ إيران وتحجيم أدوارها في المنطقة.
 
لبنان وإسرائيل والحرب! الجمهورية / نبيل هيثم مع كل دفعة عقوبات أميركية على «حزب الله»، يتعالى بعض الأصوات في اسرائيل وخارجها وتضخّ أجواء حربية تشي وكأنّ الحربَ الإسرائيلية على «الحزب» حتميّة، وأنّ الضغط الأميركي بالعقوبات على «الحزب» ومحاولة تضييق الخناق عليه مالياً واقتصادياً، بالإضافة الى تجييش العالم الغربي كلّه لتصنيف «حزب الله» منظّمةً إرهابية، يندرج في سياق التمهيد لهذه الحرب. هنا يحضر السؤال التالي: هل ستقع الحرب فعلاً؟
 
لا رابط بين خطف اللبنانيين في العراق ووزير التجارة السابق الراي الاردنية / في عمليةٍ أمنية نفّذتْها المخابرات العراقية بعد تنسيقٍ أمني لبناني – عراقي، تم فجر أمس تحرير اللبنانيين الثلاثة عماد الخطيب ونادر حمادة وجورج بتروني، بعدما كانت خطفتْهم عصابة يوم الأحد الماضي لدى وصولهم الى بغداد.
 
لبنان يتهيّب مفاعيل “الكباش” الأميركي – الإيراني الراي الكويتية / تحلّ ذكرى السنة الأولى من عهد الرئيس العماد ميشال عون على وقع تَعاظُم وهج “التدافُع الخشن” بين الولايات المتحدة وإيران وبين السعودية وإيران وتَحوُّله “كرة ضغط” متدحْرج “تقبض” على الوضع الداخلي، رغم “تمتْرس” الأطراف اللبنانية الوازنة خلف التسوية السياسية التي كانت أنهتْ الفراغ الرئاسي باعتبارها “حبْل نجاة” من السقوط “في الهاوية”.
 
مصادر “القوات”: تقديم السفير المعيّن أوراق اعتماده للأسد إهانة الى الشعب اللبناني الجمهورية / استغربت مصادر “القوات اللبنانية” ما اعتبرته “الإلحاح والسرعة والاضطرار في تعيين سفير لبناني في سوريا على رغم ان لا حياة سياسية في سوريا، ووجود آراء عدة في لبنان وعضوية سوريا في الجامعة العربية معلّقة وسوريا مشلّعة بين مجموعات متقاتلة”.
 
سعيد لـ"الجمهورية": لإبقاء سفارة لبنان في سوريا قائمة... بشرط! الجمهورية / قال النائب السابق الدكتور فارس سعيد لـ«الجمهورية»: «لقد انتزع لبنان بفَضل انتفاضة الاستقلال مطلباً تاريخياً تَمثّل باعتراف سوريا بنهائية الكيان اللبناني وبالتمثيل الديبلوماسي المشترك بين لبنان وسوريا عام 2008، وهذا إنجاز وطني حَقّقته انتفاضة الاستقلال ويُضاف الى سجلها الناصع البياض.
 
السبهان عبر تويتر: محركات إعلامية خمينية تتحرك لايقاف التقارب السعودي العراقي وكالات / قال وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية ثامر السبهان عبر "تويتر": بدأت المحركات الاعلامية الخمينية بالتحرك لمحاولة إيقاف التقارب السعودي العراقي بتلفيق أحاديث وأخبار مكذوبة وبعضها ينسب لي، هذة عاداتهم".
 
زهرمان: ليخرج حزب الله من سياسة كيل الشتائم لأن المملكة لم تقدم إلا الخير للبنان وكالات / إعتبر النائب خالد زهرمان أنه "بعد مرور سنة على انتخاب الرئيس ميشال عون رئيسا للجمهورية وعلى التسوية التي شهدها لبنان، رأينا الكثير من الإنجازات كما كانت هناك بعض الإخفاقات وبعض المطبات التي تعترض العمل الحكومي". وقال في حديث لإذاعة "الشرق": "علينا ألا ننسى أن هناك الكثير من الإنجازات منها الموازنة ومنها قانون الإنتخاب وموضوع التعيينات.
 
عمليات تشويش إسرائيلية تلاحق أجهزة الاتصال في جنوب لبنان!! المركزية / تشهد المنطقة الحدودية المتاخمة للمستعمرات الإسرائيلية منذ فترة تشويشاً على الهاتف الخلوي، يصل حتّى حدود صيدا، ما يؤدي الى إضعاف الإرسال وتداخل الخطوط الهاتفيّة في ما بينها. وأوضحت مصادر متابعة لـ”المركزية” أن “تركيب الجيش الإسرائيلي رادارات على الحدود المتاخمة،
 
لبنان تحوّل “صندوق بريدٍ” فهل تطير… صناديق الاقتراع؟ الراي / يكاد لبنان، المُنْحني أمام العواصف، أن يتحوّل “صندوق فرجة” سياسياً في ملاقاة “صناديق اقتراع” مايو 2018، غير مكترثٍ بقرْقعات “صناديق الرصاص” من فوق رأسه، وإمكان جعله “صندوق بريد” في المواجهة المتعاظمة بين اللاعبين الإقليميين والدوليين.
 
جنرالات من الغرب يسعون لمنع حرب ثالثة بين إسرائيل و”حزب الله” الشرق الاوسط / كشف النقاب في تل أبيب عن دراسات يجريها كبار الجنرالات في الغرب بالتعاون مع نظرائهم الإسرائيليين، لتقييم قوة “حزب الله” وطرح أفكار لمنع نشوب حرب ثالثة بين إسرائيل و”حزب الله”.
 
الحريري: وفاق كامل مع القيادة السعودية حول إستقرار لبنان وعروبته الجريدة الكويتية, الراي الكويتية / ليندا عازار لم يحتج الأمر إلى كثيرٍ من الوقت لتَجاوُز “حبْس الأنفاس” الذي ساد بعض الأوساط في بيروت بإزاء “ما بعد” زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للرياض ولقائه كلاً من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان ، حيث جرى بحثٌ تفصيلي في الواقع اللبناني وآفاقه في ضوء التطورات في المنطقة و”عصْف” المواجهة الأميركية – الإيرانية والسعودية – الإيرانية التي تجعل “حزب الله” على رأس “الأهداف” من بوابة تحجيم نفوذ طهران “العابِر للحدود”.
 
الحوت في افتتاح مركز التدريب: نحقق رؤية رفيق الحريري لبلده ولبيروت وكالات / أكد المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت خلال افتتاح مركز التدريب والمؤتمرات، "أننا اردناه مركزا فيه الفخامة والضخامة ليغدو من اهم المراكز في بيروت". وقال: "نحقق رؤية رفيق الحريري لبلده ولبيروت ومن هنا اخترنا يوم عيد ميلاده لإفتتاح المركز".
 
عون: لا أعتقد أن هناك حرباً على لبنان لأن إسرائيل لن تربحها الراي / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “أي جريمة سياسية يتعرّض لها كويتي في لبنان عقوبتها تصل إلى الإعدام”، مشيراً إلى ان “خوف الخليجيين في لبنان من “حزب الله” ليس في محلّه لأن الحركة الأمنية الداخلية ممنوعة على أي حزب”، مضيفاً: “نحن منزعجون إذا كان متورطون في “خلية العبدلي” انطلقوا من عندنا… ويبدو أنهم غير موجودين في لبنان”.
 
الحريري أكد في السعودية أن أعمال “حزب الله” تلقى معارضة كبيرة من غالبية اللبنانيين السياسة الكويتية / نقلت مصادر نيابية مواكبة لزيارة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى السعودية، عقب التصريحات التي أطلقها وزير الدولة لشؤون الخليج ثامر السبهان ضد “حزب الله”، أن الحريري الذي التقى فور وصوله إلى الرياض بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وبالسبهان،
 
لبنان… كأنّه العبور في “مثلث برمودا” الراي / لم يَخرج لبنان ولن يخرج قريباً من الحفرة الهائلة المحشوّة بالسيناريوات الغامضة. فاستقالة “طَفَحَ الكيْل” التي رمى بها رئيس الحكومة سعد الحريري أول من أمس ومن المملكة العربية السعودية في وجه “حزب الله” وإيران، قلبتْ وعلى نحوٍ صادِم ومدوٍّ المشهد اللبناني، بعناصره الإقليمية، رأساً على عقب وسط مؤشراتٍ على أن البلاد التي انزلقتْ وفي شكلٍ دراماتيكي الى أزمةٍ سياسية مفتوحة، دخلتْ من الباب العريض حلبة المواجهة المتعاظمة في المنطقة وخصوصاً بين إيران والمملكة العربية السعودية.
 
استعداد مصري للتحرك على خط الأزمة اللبنانية العرب اللندنية / علمت “العرب” أن القاهرة تبدي استعدادا ضمنيا للتحرك السياسي على خط الأزمة اللبنانية لمنع انفجار الموقف الإقليمي في مرحلة بالغة الحساسية، ويمكن أن تتجاوز تداعياتها حدود لبنان.
 
3 قضايا يواجهها لبنان ويجب معالجتها الجمهورية / يواجه لبنان 3 قضايا وجب معالجتُها، وهي: 1- قضية دستورية تقضي بكيفية التعامل مع استقالة الحريري، فهل تُقبَل من خلال “الفضائيات” أم ينتظر رئيس الجمهورية إمكانية عودةِ الحريري ليقدّمها اليه حسب الاصول الدستورية في قصر بعبدا.
 
تركيا تمنت ألا تؤدي التطورات في لبنان إلى أزمة سياسية جديدة وكالات / أعلنت تركيا أنها ستواصل الوقوف إلى جانب لبنان دولة وشعباً لدوام وحدة هذا البلد السياسية واستمرار استقراره ورفاهه وأمنه. وقالت وزارة الخارجية التركية: “إنها تتابع عن كثب التطورات في لبنان الصديق والشقيق والتي بدأت باستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري”، متمنيةً “ألا تؤدي التطورات في لبنان إلى أزمة سياسية جديدة”، داعية “جميع الأطراف المعنية إلى الاعتدال وضبط النفس”.
 
عودة لبنان رفيق الحريري: التصدي لإيران من الموقع الصحيح العرب اللندنية / محمد عباس ناجي يوحي رد إيران العنيف، سواء عبر تصريحات المسؤولين الإيرانيين أو عبر خطاب أمين عام حزب الله حسن نصرالله، على الاتهامات التي وجهها لها رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري بأنها تدرك مدى صعوبة المأزق الذي باتت تواجهه، بسبب حرصها على استغلال نفوذها الإقليمي في سياق الصراع المحتدم مع واشنطن حول برنامجها النووي ودورها التخريبي في المنطقة.
 
‘صدمة الاستقالة’ تضع لبنان أمام المجهول العرب اللندنية / وضعت المملكة العربية السعودية حدّا للإشاعات التي انتشرت في بيروت عن ضغوط مورست على رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري أثناء وجوده في الرياض كي يقدّم استقالته، وهي إشاعات بنى عليها أمين عام حزب الله حسن نصرالله الأحد خطابه الذي حلل فيه فرضيات استقالة الحريري.
 
ماذا ينتظر لبنان أمنياً؟ الجمهورية / ربى منذر قد يكون الهاجس الأمني الذي حضر في بعبدا أمس، أوّلَ ما شغل بالَ اللبنانيين عندما سمعوا خطابَ استقالة الرئيس سعد الحريري من رئاسة الحكومة المفاجئ، واستسلموا للتحليلات والمعلومات المرتبطة بالوضع الأمني والتي ذهبت بالاتّجاهِ السلبي، خصوصاً أنّ حديثَ الحريري عن إحباط عملية اغتيال كانت تتحضّر لاستهدافه عزّز هذه المخاوف،
 
بيروت “مُحاصَرة” بالمواجهة الكبرى مع إيران وأزمتُها “جاذِبة صواعق” الراي الكويتية / ليندا عازار سواء كانت إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري إحدى تعبيراتِ اشتداد “عصْف” المواجهة السعودية – الإيرانية أو أن “الصاعقة الحريرية” صارت بمثابة “جاذِب” لتأثيرات هذه المواجهة التصاعُدية، فإن الأكيد أن لبنان يمرّ بمنعطف هو الأخطر منذ انفجار الصراع الداخلي بأبعاده الخارجية العام 2005.
 
عندما يرفض لبنان تغطية سياسات إيران العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ليست إستقالة الرئيس سعد الحريري مجرد إستقالة لرئيس مجلس الوزراء في لبنان . ما قاله في الخطاب الذي شرح فيه للبنانيين سبب اقدامه على هذه الخطوة يشير الى ان الموضوع اكبر بكثير من لبنان ، فضلا عن انّه مرتبط بمستقبل البلد ومصيره في وقت تبدو المنطقة كلّها مقبلة على احداث كبيرة قد تنطلق شرارتها من سوريا تحديدا.
 
الحرب قادمة.. ما العمل؟! الجريدة_الكويتية / صالح القلاب لأن التدخل الإيراني في الشؤون العربية قد تجاوز كل ما يمكن احتماله، ولأن هذه الحرب المحتدمة في اليمن هي حربٌ إيرانية على السعودية ، ولأن إيران باتت تحتل سوريا إحتلالاً فعلياً، وأصبح لها “مستوطنات” في العديد من أحياء دمشق القديمة، ولأنها غدت تُصادر لبنان كدولة وككيان وكقرار، وحولت ضاحية بيروت الجنوبية إلى قاعدة إستخبارية وسياسية لها؛ فإنه لم يعد بالإمكان السكوت على هذا كله، ولذلك فإنَّ كبار المسؤولين السعوديين معهم الحق كله عندما يعلنون أن للصبر حدوداً، وأنهم سيردون على هذا التحدي بتحدٍّ أشد منه وأكثر قوة.
 
لبنان على مشارف أزمة مفتوحة تضعه في مهبّ… “كرة نار” الراي / يُراوِح لبنان بعد الاستقالة المُفاجِئة لرئيس الحكومة سعد الحريري و”ألغازِها” وما انطوى عليه إعلانُها من السعودية من دلالاتٍ، بين كرتيْن… “كرة نار” المواجهة التصاعُدية على خط إيران – السعودية والتي يشكّل “حزب الله” جبهةً رئيسية فيها، و”كرة ثلج” من أزمةٍ سياسية صاخبة ومتدحْرجة لن تنتهي إلا عبر تسوية جديدة تعيد صوغ التوازنات المختلة في البلاد وتحدد التموْضع الاستراتيجي للبنان.
 
خيارات لبنان صعبة لتجاوز عقدة استقالة الحريري العرب اللندنية / يصر رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري على عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري إلى لبنان لحسم مسألة استقالته من عدمها، ويواصلان سلسلة اللقاءات مع أقطاب الداخل والسفراء الأجانب فضلا عن إجراء اتصالات هاتفية مع الدول الإقليمية والغربية، علهما يظفران بحل لإخراج لبنان من الدوامة التي وجد نفسه فيها.
 
لقاءات بعبدا ودار الفتوى أسهمت في توفير مظلة وطنية لحماية الاستقرار اللواء / في تقدير مصادر معنية، ان حركة المشاورات الواسعة التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية، وتقاسمتها رئاسة الجمهورية ودار الفتوى، أسهمت في توفير مظلة وطنية يفترض ان تحمي الاستقرار السياسي والامني والنقدي من جهة، وتوفر من جهة ثانية حصانة وطنية رسمية وسياسية وشعبية للرئيس الحريري، باعتباره رسمياً في لبنان «غير مستقيل» إلى حين توفّر الشروط الاجرائية للاستقالة، وهو الأمر المنتظر خلال الساعات المقبلة، من خلال عودة الرئيس الحريري المحتملة إلى بيروت.
 
حرب: لا يمكن للبنان أن يبقى من دون حكومة ومن الافضل تفادي الازمات وكالات / اكد النائب بطرس حرب في حديث لإذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5"اننا "لا نملك معلومات أساسية إذا كان رئيس الحكومة سعد الحريري سيعود ليقدم استقالة خطية، إذ تتضارب المعلومات حول عودته، ولكن إذا قرر البقاء في السعودية وعدم العودة فعليه ان يتعامل مع هذا الواقع".
 
الجبير: لن نسمح للبنان بأن يكون قاعدة للهجمات ضدنا cnbc / قال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير إن بلاده لا يمكن أن تسمح للبنان بأن تكون قاعدة للهجمات ضد السعودية ، مشيرا إلى أن ما آلت إيه الأوضاع في لبنان هو نتيجة أنشطة ميليشيا “حزب الله” الإرهابية.
 
ما يجري في لبنان أبعد من أزمة حكومة الانباء الكويتية / ناصر زيدان تتقاطع معلومات من عدة مصادر في ان إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري التي اعلنها من الرياض في 4 شباط 2017، ابعد من مجرد اسقاط حكومة يشارك فيها “حزب الله” الذي تتهمه الرياض بالمشاركة في العدوان عليها.
 
واشنطن ستتدخّل لإنهاء الأزمة: الفوضى في لبنان ممنوعة! الجمهورية / طوني عيسى وصلت أزمة الاستقالة إلى الحائط المسدود. الجميع في مأزق: اللبنانيون عاجزون عن رفع سقف المواجهة مع الرياض بلا ضوابط. والسعوديون عاجزون عن استثمار «استقالة» الحريري والانطلاق في مواجهة مفتوحة مع «حزب الله»، لها أثمانها في الخليج وفي الداخل اللبناني. إذاً، مَن سيتكفّل بالتدخّل وإنهاء اللعبة؟
 
التلفزيون الايراني نقلا عن المتحدث باسم الخارجية: طهران لا تتدخل في شؤون لبنان وكالات / نقل التلفزيون الإيراني عن المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله اليوم ان "طهران لا تتدخل في الشأن اللبناني وان تصريحات أدلى بها أمس رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريري تعطي الأمل في أنه سيعود قريبا إلى بلده".
 
حزب الله” لن يغير سياسته.. ودعوات غربية لعدم التدخل في لبنان السياسة الكويتية / صحيح أن رئيس الحكومة “المستقيل” سعد الحريري قد رمى الكرة مجدداً في ملعب “حزب الله”، من خلال دعوته للعودة إلى سياسة النأي بالنفس كشرط للعودة عن استقالته وتشكيل حكومة جديدة، للاستمرار في التسوية السياسية القائمة في البلد منذ نحو السنة،
 
لمصلحة مَنْ توريط لبنان بمواجهة مع السعودية؟ اللواء / سجلت الأوساط السياسية تعاطياً سلبياً مع المنحى الذي فتحته مقابلة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، تقول الأوساط نفسها لـ”اللواء”: بدل ان يلاقي فريق رئيس الجمهورية الأجواء الهادئة والإيجابية للمقابلة وتوجهات من كان يتكلم خلالها، والذي وجّه إشارة طيبة للرئيس ميشال عون، عند منتصف الطريق، ويعلن الاستعداد للبحث في اسبابها وتدارك الضرر الذي يصيب لبنان من تأزم العلاقات مع محيطه العربي لا سيما الخليجي والسعودي، ذهب باتجاه صادم، طرح أسئلة حول المصلحة الوطنية في توريط البلد مع المملكة العربية السعودية؟
 
ما حقيقة سحب عضوية لبنان من جامعة الدول العربية؟ اللواء / نفت مصادر رسمية لـ”اللواء” ما يتردد حول الضغط لسحب عضوية لبنان من جامعة الدول العربية، بشكل قاطع، ولاحظت انه بالعكس لما يتردد فإن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم الأحد، قد يكون جزءا من مسار عربي مواز للنأي بلبنان عن الصراع الحاصل في المنطقة،
 
البطريرك الماروني عاد من “أرض الحرمين” بـ”نشيد محبة” سعودي للبنان الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش زيارةٌ تاريخيةٌ في رمْزيّتها الدينية، إستثنائيةٌ في توقيتها السياسي، ما فوق عادية في دلالاتها، ترافقتْ مع حفاوةٍ بالغة وشكّلت حدَثاً نادر الحدوث وتكلّلتْ نتائجُها الممتازة بـ”نشيد محبّة متبادلة” بين لبنان والمملكة العربية السعودية.
 
روحاني: تواجد القوى الاجنبية خلق المشاكل للمنطقة ولم يعد عليها بأي فائدة وكالات / أكد الرئيس الايراني حسن روحاني في تصريح خلال اجتماع الحكومة اليوم بان "تواجد القوى الاجنبية في المنطقة لم يعد باي فائدة، بل اسفر ايضا عن خلق واثارة المشاكل والمتاعب لدول المنطقة".
 
المتحدث باسم الحكومة الفرنسية: ماكرون يتمنى ان يتمكن الحريري من تأكيد استقالته في لبنان وكالات / أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية كريستوف كاستانير، اليوم في باريس، ان "الرئيس ايمانويل ماكرون يتمنى ان يتمكن الرئيس سعد الحريري من ان يؤكد من لبنان رغبته في الاستقالة اذا كان ذلك خياره".
 
هل تتحوَّل الشكوى السعودية مواجهة لبنانية – عربيّة شاملة؟ الجمهورية / جورج شاهين قبل ليل أمس الأول كان الإعتقاد أنّ عودة الرئيس سعد الحريري من الرياض باتت قريبة. الى أن أتت التطوّرات الصباحية أمس بما لا يشتهيه الراغبون حقاً بها. فالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أكّد بعد لقائه معه، “العودة في أسرع وقت ممكن”، ومازَح الصحافيين قائلاً: “يمكن مشي هلق”. لكن ما حصل في الساعات التي أعقبت هذا التصريح أنهى هذه الرغبة. فلماذا؟ وما الذي أبعدها؟
 
هل يُعقد اجتماع لمجموعة الدعم الدولية للبنان؟ النهار / نقل مراسل “النهار” في نيويورك علي بردى عن الناطق بإسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن “لا معلومات مستقلة لدينا عن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري”، و”لا نزال قلقين للغاية من الوضع، وطبعاً من غيابه عن لبنان”. وعبر عن الرغبة في “جلاء الموضوع في أسرع ما يمكن”
 
الحريري يغادر وحيدا.. وتخوّف من تحفّظ لبنان في حال إدانة إيران و”حزب الله” في القاهرة الانباء الكويتية- الجمهورية / أشارت معلومات من مصادر متابعة إلى أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ، قد يغادر الرياض الى باريس وحيدا، لإرتباط عائلته بالجامعات والمدارس، وانه لن يعود الى بيروت قبل إجتماع وزارء الخارجية العرب بطلب من السعودية في القاهرة الأحد المقبل، وما سيكون عليه موقف الوفد اللبناني فيه، سواء أكان التمثيل على مستوى وزير الخارجية أو السفير.
 
لبنان “وجهاً لوجه” أمام “الأسباب الموجبة” لـ”إستقالة الحريري” الراي الكويتية / مع طيّ صفحة “العنوان الشكلي” من إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري بترقُّب وصوله خلال “الويك اند” الى باريس مع عائلته بدعوةٍ من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، يجد لبنان نفسه وجهاً لوجه أمام “العنوان السياسي” لـ”إستقالة الحريري”، والذي يشكّل جوهر الأزمة التي تتقاطع في جانبٍ أساسي منها مع “الصفيح الساخن” الذي وُضعت عليه المنطقة في ضوء “القرار الكبير” بالتصدي لـ”حزب الله”، بعد “داعش”، واحتدام المواجهة السعودية – الإيرانية على خلفية أدوار الحزب داخل البيت العربي وصولاً إلى “الضرب تحت الحزام” من خلال الصاروخ البالستي الذي أطلقه الحوثيون في اتّجاه الرياض .
 
طعمة: النأي بالنفس مخرج لبنان الوحيد من أزماته الشرق الاوسط / دعا عضو كتلة «اللقاء الديمقراطي» النائب نعمة طعمة السياسيين اللبنانيين إلى ضبط إيقاع مواقفهم وتصرفاتهم على أساس المصلحة الوطنية اللبنانية، لا الانفعالات ولا المواقف المسبقة، معتبراً أن مصلحة لبنان حالياً تكمن في الهدوء والتروي، وعدم الإضرار بعلاقات لبنان الأخوية، وعدم تحميل الأمور أكثر مما تحتمل.
 
لبنان في بداية نفق مظلم بعد عودة الحريري… العرب اللندنية / أبدت مصادر سياسية لبنانية رفيعة المستوى تخوفها من دخول لبنان نفقا مظلما بعد عودة رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري إلى بيروت، في غضون أيّام قليلة، وتقديم استقالته رسميا إلى الرئيس ميشال عون.
 
عن شروط الاستقرار في لبنان الانباء الكويتية / في سياق اجتماعاته مع مختلف القوى والهيئات السياسية والاجتماعية، لشرح الملابسات التي أعقبت إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض، التقى رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون وفد ممثلي وسائل الإعلام، في بعبدا، وقال أمامهم: “ان الوحدة الوطنية هي المدخل الفعلي للاستقرار”.
 
أبعد من استقالة.. إنه مصير لبنان العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ليست استقالة سعد الحريري من موقع رئيس مجلس الوزراء في لبنان، وهذا يعني استقالة حكومته، مجرّد استقالة عادية. دخل لبنان نفقا مظلما نظرا إلى أن الاستقالة تطرح مصير لبنان وموقعه في الإقليم. هل لبنان بلد عربي أم لا؟ الثابت أنّ لبنان ما بعد استقالة سعد الحريري ليس كما لبنان قبل الاستقالة التي سبقتها تسوية أدت إلى وصول ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية في اليوم الأخير من تشرين الأوّل 2016.
 
جولة لأبو الغيط على القيادات اللبنانية: الجميع يعترف بخصوصيّة اللبناني ولا يمكن أن يكون لبنان مسرحاً لأيّ صدام عربي- إيراني وكالات / جال الأمين العام ل​جامعة الدول العربية​ ​أحمد أبو الغيط على القيادات اللبنانية وبدأ مشاوراته بلقاء جمعه برئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومن ثم توجّه إلى عين التينة حيث استقبله رئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
ابو الغيط من عين التينة: لبنان لا يمكن أن يكون مسرحا لأي صدام عربي إيراني وكالات / أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، "ان الجميع يعترف بخصوصية الوضع اللبناني ولبنان لا يمكن أن يكون مسرحا لأي صدام عربي - إيراني".
 
العاهل الاردني استقبل رئيس الكتائب واكد ووقوف بلاده الى جانب لبنان لتجاوز التحديات والحفاظ على وحدته وسيادته واستقراره وكالات / استقبل عاهل المملكة الاردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني ، في قصر الحسينية في العاصمة الاردنية، ظهراليوم، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، الذي يزور عمان، تلبية لدعوة رسمية.
 
برنامج الاستقبال في قصر بعبدا في عيد الاستقلال رئيس الجمهورية يترأس العرض العسكري في حضور بري والحريري وكالات / يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في التاسعة قبل ظهر بعد غد الاربعاء 22 تشرين الثاني الحالي، العرض العسكري الذي يقام في جادة شفيق الوزان في بيروت لمناسبة الذكرى ال74 للاستقلال، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري واركان الدولة وشخصيات رسمية وسياسية وديبلوماسية ونقابية وعسكرية.
 
الرئيس الحريري… عودة إلى بيروت أم إلى صنعاء؟ اللواء / العميد الركن خالد حماده ليس الجديد في البيان الختامي للإجتماع الإستثنائي لوزراء الخارجية العرب توصيف “حزب الله” بالمنظّمة “الإرهابية”، وليس جديداً مطالبته بالتوقّف عن نشر التطرّف والطائفية والتدخّل في الشؤون الداخلية للدول. لقد سبق أن وجّهت دول عربية ودول غربية للحزب هذا الإتّهام.
 
مخاطر مالية مقلقة.. والإقتصاد اللبناني معرّض للإهتزاز الانباء الكويتية / أكدت مصادر خاصة أن المخاطر المقلقة لن تكون أمنية ولا سياسية، بقدر ما ستكون مخاطر مالية – إقتصادية. وفي تقدير المصادر نفسها لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ان الإقتصاد اللبناني سيصاب بالإهتزاز اذا ما استمر الوضع السياسي على هذا الحال، ثلاثة أشهر إضافية، على الرغم من حقائب الدولارات النقدية التي تصل الى الأسواق المالية بصورة شبه أسبوعية، لأن مثل هذا السيل لا بد ان يتوقف في خلال هذه الفترة، ليبقى التضخم خانقا للنقد اللبناني، على الرغم من تطمينات البنك المركزي والهيئة المصرفية.
 
أبعد من إستقالة … إنّه مصير لبنان الراي الكويتية / خيرالله خيرالله ليست إستقالة سعد الحريري من موقع رئيس مجلس الوزراء في لبنان ، وهذا يعني إستقالة حكومته، مجرّد استقالة عادية. دخل لبنان نفقاً مظلماً نظراً إلى أن الإستقالة تطرح مصير لبنان وموقعه في الاقليم. هل لبنان بلد عربي أم لا؟ الثابت أنّ لبنان ما بعد إستقالة سعد الحريري ليس كما لبنان قبل الإستقالة التي سبقتها تسوية أدت الى وصول ميشال عون الى رئاسة الجمهورية في اليوم الأخير من ت1 2016.
 
إما تسوية جديدة “منقّحة”.. وإما إدخال لبنان إلى “عين العاصفة” الراي الكويتية / في حين يبدو أن أحداً في لبنان لا يملك “التصوّر الحقيقي” للخطوة الأولى التي سيقوم بها رئيس الحكومة المستقبل سعد الحريري فور عودته إلى بيروت.. فإن الوقائع التي شهدتْها الساعات الماضية تشي باكتمال عناصر الضغط العربي – الدولي على طهران و”حزب الله” من ضمن عنوان الحدّ من نفوذ إيران في المنطقة ووقف تَمدُّدها عبر الحزب في الساحات العربية،
 
تحية سلام من البخاري إلى بيروت الجمهورية / وجّه القائم بالأعمال في السفارة السعودية في بيروت وليد البخاري تحية لبيروت، وغرّد عبر حسابه الخاص عبر “تويتر” قائلًا: “بيروت المدينة الجامعة التي أعطت للجميع ..لها من قلبي سلام وقُبلٌ للبحر والبيوت”.
 
محمد بن سلمان وسعد الحريري… ولبنان وإيران العرب اللندنية / يشير “التريّث” في تقديم الرئيس سعد الحريري استقالة حكومته إلى رغبة في امتحان قدرة رئيس الجمهورية ميشال عون و“حزب الله” على الدخول في تسوية جديدة بشروط واضحة… أو العودة إلى الأسس التي قامت عليها التسوية التي سمحت بتشكيل الحكومة الحالية.
 
… لمَن يُقرع جرس الحلّ في لبنان؟ الراي الكويتية / تقاطعتْ المواقف والإشارات التي صدرت في بيروت عند أن الأسبوع المقبل سيَحمل ترجمةً أكيدة لخريطة الطريق التي جرى التفاهم عليها لإنهاء الأزمة السياسية التي عبّرتْ عنها استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري التي أعلنها من الرياض في 4 تشرين الثاني الجاري، قبل أن يُدْخِلها في دائرة التريث مع عودته إلى بيروت قبل 8 أيام.
 
“حياكة” الحلّ اللبناني على وهج “البركان اليمني” الراي الكويتية / ماذا يعني أن يتمّ “ترميم” التسوية السياسية في لبنان و”إنعاش” حكومة الوحدة الوطنية في غمرة الحدَث اليمني وتطوّراته التي تتطاير شظاياها في أكثر من اتجاه ذات صلة بالمواجهة العربية ولا سيما السعودية مع إيران؟
 
لبنان داخل “لهيب النار إلى قيام الساعة”! الجمهورية / ناصر شرارة قبضت الأجهزة الأمنية الأسبوع الماضي على عنصر من “داعش” في وادي خالد. ويكاد يكون هذا الخبر عادياً، نظراً لتكرار وقائع القبض بمعدّل مرّة كلّ أسبوع، وأحياناً كلّ يوم تقريباً، على عنصر”داعشي”، وهؤلاء بعضُهم موجود في لبنان منذ فترة غير قصيرة وتتسبّب باكتشافه التحقيقاتُ التي تجريها الأجهزة الأمنية مع موقوفين “دواعش”، والبعض الآخر قدمَ إلى لبنان من مناطق شرق سوريا التي تشهد منذ أشهر سقوطَ معاقل “داعش” فيها.
 
لبنان على موعد مع “مظلّة” دعم دولية لاستقراره في باريس الراي / لا صوت يعلو فوق صوت القدس. فمع انزلاقِ المنطقة التي كانت مشدودةً الى المنعطف الخطير في اليمن الى واقعٍ أكثر فوضوية وخطورة في ضوء قرار واشنطن بنقل السفارة الأميركية الى القدس كعاصمة لاسرائيل، بدا لبنان وكأنه “نجا بأعجوبة” النأي بالنفس كصيغةٍ لغوية أتاحتْ عودته الى ما قبل 4 تشرين الثاني الماضي وإن وفق ضوابط تتولى باريس ضمان ان تؤدي مفاعيلها على صعيد “فرْملة” الغضبة العربية ولا سيما السعودية حيال بيروت على خلفية أدوار “حزب الله” في أكثر من ساحة، وأيضاً إقناع طهران بضرورة الحدّ من توريط لبنان في مشروعها الكبير في المنطقة.
 
لبنان على محكّ “التعايش الشاقّ” بين… “الماء والنار” الراي / بدأتْ “قضية القدس”، في ضوء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بها عاصمةً لاسرائيل ونقْل سفارة بلاده إليها، تُثْقِل على الواقع اللبناني الذي يبدو أمام اختبارِ مدى القدرةِ على توفيرِ تَعايُشٍ بين موجباتِ حفْظ الاستقرار الداخلي على قاعدةِ تَفاهُمِ النأي بالنفس الذي حظي بغطاءٍ دولي، وبين “موجاتِ” التحدّياتِ المتدحْرجة التي تطلّ برأسها من الوقائع الجديدة التي أفرزتْها الخطوةُ الدراماتيكية لترامب وتداعياتها المحتملة على الصراع العربي – الاسرائيلي الذي يَرْتبط به لبنان عبر “جبهته النائمة” في الجنوب.
 
إيران تدفع لبنان إلى الحرب الشرق الاوسط / عبد الرحمن الراشد ذهاب قيس الخزعلي، من قادة ميليشيا الحشد الشعبي العراقية، إلى الحدود اللبنانية مع إسرائيل تطور خطير في إطار الصراع الإقليمي. زعيم ميليشيا عراقية يتورط في مهمة إيرانية لفتح قتال بين لبنان وإسرائيل!
 
الانتصار على لبنان عبر المتاجرة بالقدس العرب اللندنية / خيرالله خيرالله للمرّة الألف، إن الانتصار على لبنان ليس بديلا من الانتصار على إسرائيل. من يذهب إلى بلدة عوكر بحجة التظاهر أمام السفارة الأميركية وينتهي به الأمر بأن يُقْدمَ على أعمال تخريبية تلحق الضرر بأهل البلدة وبزينة الميلاد فيها وبسيارات تعود إلى مواطنين لبنانيين، إنما يخدم إسرائيل.
 
أزمة ديبلوماسية صامتة بين لبنان والسعودية..؟ اللواء / ثمة أجواء ملتبسة تحيط بالعلاقات الديبلوماسية بين لبنان والمملكة العربية السعودية، في ظل تجاهل الخارجية اللبنانية لأهمية العلاقات والمصالح اللبنانية مع السعودية، الأمر الذي من شأنه أن يتحول الى أزمة صامتة بين البلدين
 
قمة اسطنبول مختلفة عن سابقاتها.. ولبنان خط احمر اللواء / توقعت مصادر ديبلوماسية عربية “للواء” ان تكون اعمال مؤتمر القمة الاستثنائية لمنظمة الدول الاسلامية التي تعقد الأربعاء في اسطنبول مختلفة عن المؤتمرات التي تعقد عادة، واشارت الى انه قد تصدر عن القمة نتائج استثنائية وقوية وان يتم اتخاذ قرارات مختلفة ذات صدى عال عن تلك التي كانت تتخذ في المؤتمرات والقمم العربية والاسلامية، ولن تقتصر النتائج فقط على الادانة والشجب، إلا أن المصادر رفضت الافصاح عما يمكن ان يتخذ من قرارات، لكنها اشادت المصادر بموقف لبنان الرسمي في ما يتعلق بموضوع القدس.
 
حرية لبنان في قفص “حزب الله” العرب اللندنية / فاروق يوسف قيس الخزعلي وهو أحد صبيان مقتدى الصدر السابقين شوهد في جنوب لبنان . اختلف المحللون السياسيون في الجهة التي تود إيران إرسال رسالتها إليها من خلال تلك الواقعة التي أشرف على مسرحتها “حزب الله”.
 
الأمين العام لمجلس النواب الكويتي في بيروت وكالات / وصل الأمين العام لمجلس النواب الكويتي علام علي جعفر حسن الكندري إلى بيروت على رأس وفد لتقديم ورقة عمل دولة الكويت والمشاركة في المؤتمر الأول الأمناء العامين لمجالس النواب العربية – الأوروبية الذي سيعقد قبل ظهر الإثنين في مجلس النواب اللبناني بدعوة من الأمانة العامة لمجلس النواب اللبناني وكل من الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي والمؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم ومؤسسة كونراد اديناور بعنوان “تنمية الإدارة البرلمانية الجيدة، توجهات واستشراف”.
 
هل “تنجو” معادلة النأي بلبنان من تَعاظُم “العصْف” الإقليمي؟ الراي الكويتية / أصابَ ضجيجُ الصاروخ البالستي الذي أطلقه الحوثيون أمس في اتجاه الرياض ، بيروت بقلقٍ مُضاعَف لما انطوى عليه من إشارةٍ واضحة الى انتقال “المنازلة” بين إيران والمملكة العربية السعودية الى مستوى تصعيد أعلى، وهو ما عبّر عنه إعلان ميليشات الحوثي ان ضربة 19 ديسمبر البالستية هي “افتتاح لمرحلة جديدة من المواجهة مع السعودية”.
 
محفوض: الأزمة مع السعودية ليست دبلوماسية بل قصة قلوب مليانة وكالات / أكد رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض في تصريح أن "‏لا مصلحة للبنان بتوتير العلاقة مع المملكة العربية السعودية، وما برز أخيرا من خلال الأزمة الدبلوماسية بين البلدين لا يبشر أبدا بتصحيح هذا المسار، لا بل على العكس فهو يؤشر لمزيد من الخربطة، حيث أن لبنان وحده سيدفع ثمنها، والظاهر أن عمق المشكلة ليس المعاملة بالمثل كما يحكى، إنما وعلى ما يقول المثل الشعبي "القصة مش قصة رمانة خربانة، القصة قصة قلوب مليانة".
 
في لبنان… معارك كثيرة و”سلّة الأهداف” ما فوق محلّية الراي الكويتية / ليندا عازار مع دخولها في مدار عيد الميلاد، تبدو بيروت وكأنها في مرمى “رياح متعاكسة”، واحدة تحمل ارتياحاً الى “هديّة النأي بالنفس” التي كانت سمحتْ بإعادة الواقع السياسي الى سكة التسوية عبر تراجُع رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته الصادِمة، والثانية معبّأة بارتيابٍ من أن هذه “الهدية مسمومة” بالمناخات “العاصِفة” في الإقليم والتي تشكّل “فتائل تفجير” تقف وجهاً لوجه أمام “مانعةِ الصواعق” الخارجية التي نُصبت فوق لبنان تحت عنوان “الاستقرار أوّلاً”.
 
بإمكان اللبنانيين تعديل الصورة الشرق الاوسط / حنا صالح الأسابيع القليلة الماضية كانت الشاهد على حضور لبنان في المنتديات الدولية الأساسية، فأعلن من على أعلى المنابر الحرص الدولي على استمراره وطن استقرار وأمان. مجلس الأمن الدولي شدّد على أهمية مرجعية القرارات الدولية بشأن لبنان ، من القرار 1559 وحتى القرار 1701.
 
سياسة النأي بالنفس تتعارض مع الواقع والانتخابات تعقد المشهد العرب اللندنية / رغم انهماك اللبنانيين بموسم أعياد آخر السنة، إلا أن المزاج اللبناني العام يشعر بالقلق مما تحمله السنة القادمة على بلادهم، لا سيما وأن كافة المؤشرات الاقتصادية تعكس تراجعا مخيفا في كافة قطاعات التجارة والصناعة والسياحة والتصدير، على النحو الذي يطرح علامات استفهام عن المعطيات التي تملكها الحكومة للحد من الانزلاق الاقتصادي.
 
مفاجأة 2018: اللبنانيون بغالبيتهم متفائلون! النهار / نتائج مفاجئة بإيجابيتها أظهرها استطلاع حديث للرأي، كشف أن غالبية اللبنانيين متفائلة بصفة عامة بكل ما قد يحمله العام الجديد على كل المستويات ، أمنياً واقتصادياً وسياسياً. فالوضع الأمني سيكون مستقراً (60 في المئة)، والوضع الاقتصادي سيكون مشابهاً للعام الجاري أو أفضل (61 بالمئة)، والانتخابات لن تجرى في موعدها فحسب (74 في المئة)،‪ بل ستحمل وجوهاً وتكتلات سياسية جديدة إلى الندوة النيابية (60 في المئة).
 
اللاجئون السوريون بلبنان أقل من مليون؟ فرانس برس / تراجع عدد اللاجئين السوريين فى لبنان إلى أقل من مليون شخص للمرة الأولى منذ العام 2014، وفق ما قالت متحدثة باسم مفوضية “الأمم المتحدة” لشؤون اللاجئين.
 
نازك الحريري هنأت اللبنانيين بالاعياد: العدالة هي الضامنة للبنان وكالات / هنأت السيدة نازك رفيق الحريري اللبنانيين والعرب وشعوب العالم كافة، بحلول عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة، راجية "أن تحمل هذه الأيام المجيدة معها الخير والأمل والرجاء وأن تجتمع القلوب على المحبة والوفاق، وأن يبقى لبنان كما نريده وكما حلم به الرئيس الشهيد رفيق الحريري وعمل من أجله، وطنا يعمه السلام والاستقرار والازدهار، وملتقى للحوار بين الثقافات والحضارات".
 
إشارة إيجابية من السعودية تجاه لبنان و”أزمة المرسوم”… مكانك راوِح الراي / شكّل تَلقّي بيروت الموافقةَ السعودية على اعتماد فوزي كبارة سفيراً للبنان لدى المملكة إشارةً بالغة الدلالات بدتْ بيروت بحاجة إليها لولوج 2018 بما يشبه “العيدية” التي تعكس أن العلاقات مع الرياض وُضعتْ على سكة احتواء ما بات يُعرف بـ“أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري” التي جاءتْ على وهج اشتداد المواجهة بين السعودية وإيران، وكـ“بطاقة صفراء” لوقف المسار الانحداري الذي كان لبنان ينزلق معه بالكامل الى “المحور الإيراني” عبر القضم الممنْهج الذي مارسه “حزب الله” للواقع الداخلي مستفيداً من حال “المهادنة السياسية” التي أرستْها التسوية التي أنهتْ الفراغ الرئاسي نهاية تشرين الأول 2016.
 
أسلوب التعامل مع السعودية مؤذٍ السياسة الكويتية / سألت مصادر نيابية بارزة عبر “السياسة”، كيف يمكن للعلاقات اللبنانية السعودية أن تصطلح، فيما “حزب الله” لا زال يمارس الاعتداءات على السعودية، بعدما سقط لهذا الحزب الأسبوع الماضي أربعة من كوادره في اليمن، كانوا يدربون الحوثيين على إطلاق الصواريخ على المملكة، وعلى زراعة الألغام البحرية؟ في وقت لا زال إعلام الحزب المذكور يمارس الدعاية المعادية للسعودية بشكلٍ فاقع، وفي حين لم يتم الالتزام بسياسة النأي بالنفس، والدليل سقوط المسؤولين الأربعة لـ”حزب الله” في اليمن، إضافة إلى استمرار التهجم على المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بطريقة غير مقبولة.
 
عيون اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان على الحدود… في انتظار حل سياسي الشرق الاوسط / كمال شيخو مع نهاية كل عام وبداية عام آخر، يأمل السوريون أن يحمل العام الجديد أخباراً مغايرة لما عاشوه على مدار السنوات الماضية، وأن يكون أخف حزناً ووجعاً عن سابقه.
 
بلال بدر يؤكد مغادرة “عين الحلوة” ووجوده في سوريا الانباء الكويتية / أكد المطلوب الفلسطيني بلال بدر متزعم احد أبرز الفصائل الفلسطينية في مخيم “عين الحلوة” للاجئين الفلسطينيين في لبنان ، أنه سافر إلى سوريا . ويعني ذلك خروج أحد المقاتلين الرئيسيين في واحد من أشد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين اضطرابا في لبنان .
 
اليعقوب قدّم أوراق إعتماده والسعودية تترقّب “النأي بالنفس” لتحدّد وجهة العلاقة الجريدة الكويتية- العرب اللندنية / قدّم السفير السعودي الجديد في لبنان وليد اليعقوب نسخة من أوراق اعتماده الى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أمس، تمهيدا لتقديمها رسميا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم، مع أربعة سفراء آخرين، ليتسلم مهامه على رأس الدبلوماسية السعودية في بيروت اثر قبول الاعتماد.
 
لبنان نائباً لرئيس “الاتحاد العربي الإفريقي للإعلام الرقمي”.. ورئيسا للجنة التدريب وكالات / انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد العربي الإفريقي للإعلام الرقمي، رئيساً جديداً ونواباً للرئيس إضافة إلى رؤساء للجان المتخصصة وذلك في جلستها الطارئة التي دعت إليها الأمانة العامة في العاصمة السودانية الخرطوم.
 
قلق غربي كبير من هشاشة الأوضاع في لبنان الانباء الكويتية / تتحدث مصادر ديبلوماسية عن قلق غربي كبير على الواقع الهش في لبنان . فعواصم القرار الدولية، أعربت في الساعات الماضية عن استغرابها من تفريط اللبنانيين باستقرارهم السياسي واستسهالهم تعطيل عمل المؤسسات والدخول في مواجهات سياسية. فالبلاد لم تكد تستفيق من صدمة أزمة إستقالة الرئيس سعد الحريري ، حتى أدخلت اليوم في أتون مبارزة جديدة يصعب التكهن في حجمها وتداعياتها.
 
السعودية ولبنان: علاقات تحكمها “رؤية المملكة 2030” الجمهورية / طارق ترشيشي ينتظر أن تكون العلاقات اللبنانية ـ السعودية قد دخلت في مرحلة جديدة تأخذ في الاعتبار المتغيّرات التي تشهدها المملكة العربية السعودية منذ تَولّي الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد ليصبح الرجل الأقوى في المملكة بعد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو أطلق مشروع “رؤية المملكة 2030” الذي بات يحكم الآن، وفي المستقبل، علاقة المملكة بكل الدول العربية والعالمية، ومنها لبنان.
 
الإستثمار الإيراني في “لبنان الرهينة” العرب اللندنية / علي الامين ظل لبنان منذ قيام النظام الإسلامي في إيران ، محل اهتمام وتركيز من قبل قيادة هذا النظام ولا سيما عبر “الحرس الثوري” الإيراني الذي أقام قاعدة عسكرية له في البقاع اللبناني في العام 1982 إثر اجتياح إسرائيل لبنان وبعد طرد منظمة التحرير الفلسطينية منه، وتم ذلك تحت إشراف الجيش السوري الذي كان متواجدا في هذه المنطقة، بحيث كان انتقال عناصر الحرس الثوري وسلاحه يتم عبر الأراضي السورية إلى لبنان ذهابا وإيابا.
 
شتاينماير إلى لبنان.. الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر ديبلوماسية اوروبية انّ الرئيس الألماني فرانك شتاينماير سيزور لبنان لثلاثة ايام ما بين 29 و31 كانون الثاني الجاري تلبية لدعوة رسمية من نظيره اللبناني العماد ميشال عون، وانّ زيارته تكتسب اهمية في هذه المرحلة في وقت ينتظر لبنان مزيداً من الضمانات الدولية لمساعدته على مواجهة ترددات الأزمات المحيطة به في المنطقة ولا سيما الأزمة السورية وتداعيات الصراع السعودي – الإيراني بفِعل دور “حزب الله” في اليمن وسوريا،
 
دعوات لعدم الهلع الجمهورية / دعا مصدرٌ أمنيّ المواطنين إلى “الاطمئنان وعدم الهلعِ والانجرار وراء الشائعات”، وقال لـ”الجمهورية”: “إنّ التحذيرات الصادرة عن بعض السفارات هي إجراءات عادية وروتينية تعمد إليها في أيّ بلد يَشهد عملاً أمنياً، خصوصاً أنّ الدول الغربية تصنّف لبنانَ على أنّه واقع في منطقة مضطربة من العالم ويتأثّر بمحيطه”.
 
كتلة “المستقبل”: الابواق العاملة على تخريب علاقة لبنان بالسعودية لن تحقق أهدافها وكالات / عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها في “بيت الوسط” برئاسة الرئيس سعد الحريري، وعرضت الأوضاع الراهنة من مختلف جوانبها، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب محمد الحجار، أكدت فيه الكتلة على “أهمية البرامج الاستثمارية في البنية التحتية التي يعمل على إعدادها الرئيس سعد الحريري والتي ستقدمها الحكومة في مؤتمر الدعم الدولي الذي سيعقد من اجل مساعدة لبنان على تطوير وتعزيز بناه التحتية وبما يسهم في استعادة زخم النمو الاقتصادي والتنمية المناطقية وزيادة فرص العمل من امام الشباب والشابات اللبنانيين”.
 
لبنان على موعد مع “اختبارٍ سعودي” جديد … فهل ينجح؟ الراي الكويتية / تمضي بيروت في التحضير للإنتخابات النيابية المقرَّرة في 6 أيار المقبل التي يبدو وكأن الطريق إليها يمرّ في “حقل ألغام” داخلي وخارجي تجري محاولات لعزْل “صواعقه” عن مسارها الذي سيفضي بعد قفل صناديق الاقتراع الى ولادة برلمان تأخّر وصوله منذ 2013 ومن شأن توازناته أن تحدّد “الهوية السياسية” للبنان أقلّه، على مدى أربعة أعوام، واستطراداً “تموْضعه الإقليمي”، وسط صعوبة فصْل هذا الاستحقاق ونتائجه عن معارك “اقتطاع النفوذ” بين اللاعبين الاقليميين والدوليين في المنطقة.
 
التبشير المفرط بـ”الثروة النفطية في لبنان” قد يتحول إلى نقمة العرب اللندنية / في خضم الاحتقان الشعبي من حالة الاستعصاء المزمنة في لبنان والتي تبدأ من السياسية ولا تنتهي عند الاقتصاد المتردي وتداعياته على حياة اللبنانيين ضمن حالة اختناق تضاعفها الحمم التي يلقي بها البركان الثائر في سوريا ، أعاد المسؤولون تدوير أسطوانة الاكتشافات النفطية لكن بصوت أقوى هذه المرة تجسد في موافقة مجلس الوزراء على الترخيص لشركات عالمية على البدء بالتنقيب عن الغاز والنفط في مياه المنطقة الاقتصادية الخالصة.
 
لبنان أسير سياسة “الأبواب المقفلة” وجلسةٌ “حامية” للحكومة اليوم الراي الكويتية / هي سياسة “الأبواب المقفلة” التي ارتسمتْ في لبنان في الساعات الماضية وتحديداً على جبهة “الحرب الضروس” بين رئاستيْ الجمهورية ومجلس النواب ، التي صارتْ تستولد “معارك جانبية” ويُخشى ان “تفخّخ” الطريق الى الإنتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، التي تَشْخص عيون المجتمع الدولي عليها تماماً مثل عواصم عدّة في المنطقة لا تقاربها إلا “على مقياس” انكشافها على “الزلزال”، الذي يضرب أكثر من بلد منذ أعوام والذي يولد من رحمه نظام إقليمي جديد بخريطة نفوذٍ تُوازِن بين الأحجام والأدوار في “ساحات التأثير”.
 
لا موفد سعودياً إلى بيروت السياسة الكويتية / علمت “السياسة”، من مصادر موثوقة، أن لا زيارة لموفد سعودي إلى بيروت، كما أشيع، مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية، كي لا يفسر بأنّه تدخل سعودي في هذا الاستحقاق الوطني السيادي، بعدما سبق للسعودية أن أكدت مراراً أنها لا تتدخل في الشؤون اللبنانية، وفي الشؤون الداخلية للدول.
 
الشيخ الصباح أكد دعم الكويت المطلق للبنان في المحافل الإقليمية والدولية الحياة / قالت مصادر الوفد اللبناني المشارك في القمة اللبنانية الكويتية إن “أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أعرب عن سعادته الشخصية باستقبال رئيس الجمهورية ميشال عون الذي ربطته به علاقات متينة منذ أعوام، وأكد أن بلاده باتت عضواً في مجلس الأمن، ويمكن أن تساعد في دعم القضايا العربية المعروضة على الأمم المتحدة”.
 
سفير أوروبي يحذر: ما يجري في لبنان يقدّم صورة بالغة السلبية الانباء الكويتية / يقول سفير أوروبي في بيروت ما حرفيته: “نحن نراقب الوضع السياسي في لبنان ، ونتوقف عند الهجومات المتبادلة”. ويضيف هذا السفير الأوروبي، وفق صحيفة “الأنباء” الكويتية، قائلا: “هناك فرص كبيرة للبنان، فأوروبا تضغط بكل ثقلها لدفعه أكثر فأكثر إلى مزيد من الإستقرار، لكن ما يبعث على الأسف هو هذا التنازع السياسي الذي لا يفيد لبنان ، بل يضيع عليه فرص الهدوء والإنتعاش أكثر.
 
من يتجسس على من في لبنان؟ العرب اللندنية / اعتبرت مصادر لبنانية مراقبة أن وزارة الداخلية اللبنانية وجهاز الأمن العام اللبناني يسعيان للتقليل من أهمية الكشف الذي تحدث عن قيام وحدة داخل الجهاز الأخير بـ”التجسس على الآلاف من الأشخاص داخل لبنان وفي أكثر من عشرين دولة”.
 
لبنان “يدوْزن” تحالفاته الانتخابية على إيقاع “الخطوط الحمر” الخارجية الراي / بدأتْ مقدّمات المَشهد الانتخابي في لبنان تطلّ عبر “غبارٍ” سياسي يَحْمل في خلفياته أبعاداً ذات صلة بما ستكون عليه التموْضعات في الطريق الى صناديق الاقتراع في 6 مايو المقبل، وسط مَلامح “خطوط فصْل” متعمّدة ترتسم بين أكثر من طرف وتبدو “خيوطها” مربوطةً بدواعي استنهاض “الشوارع” كما باعتبارات تتصل بوضع الخارج، العربي والغربي، هذا الاستحقاق “على الرادار” رصْداً لتحالفاته ونتائجه.
 
قمّة لبنانية – ألمانية.. ما هي أبرز عناوينها؟ الجمهورية / تُعقَد قمّة لبنانية – ألمانية عصراً، إثر وصول الرئيس الألماني فرانك شتانماير إلى بيروت، حيث سيَستقبله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند مدخل القصر الجمهوري، وسيَلي هذه القمّة مؤتمرٌ صحافي مشترَك بين الرئيسين وعشاءٌ رسمي دُعيَ إليه المسؤولون الكبار وأعضاءُ السلك الدبلوماسي الغربي والعربي.
 
نتانياهو: لن نتحتمل أن يصبح لبنان موقعًا للصواريخ الإيرانية وكالات / حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين من ان اسرائيل “لن تحتمل” ان تقوم ايران بتحويل لبنان الى “موقع كبير للصواريخ”، وذلك قبل ان يتوجه الى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من اجل “بحث المحاولات الإيرانية غير المتوقفة للتموضع عسكريا في سوريا، ما نرفضه بشدة ونعمل ضده أيضا”، على حد تعبيره.
 
الرئيس الالماني وصل الى بيروت في زيارة رسمية تستمر 3 أيام محادثات ثنائية مع رئيس الجمهورية عصرا وكالات / وصل الرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير، عند الساعة الثالثة وعشر دقائق الى مطار رفيق الحريري الدولي، في زيارة رسمية للبنان تلبية لدعوة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تستمر ثلاثة ايام يرافقه فيها زوجته الكه بدنبندر وعدد من المسؤولين الالمان.
 
لبنان في قبضة “فلتان” الصراع بين عون وبري الراي / دخل لبنان واحدةً من أسوأ أزماته التي تُنْذِر بتداعياتٍ ذات طبيعة سياسية وطائفية والتي تتشابك في خلفياتها الاعتبارات الشخصية والانتخابية والخلافات حول كيفية إدارة السلطة والصلاحيات، وسط خشيةٍ من انفلات “كوابحها” مع تَمادي مَظاهرها وتَوالي “الموج العالي” بين أطرافها،
 
وعد ألماني بمساعدات للبنان في ملف اللاجئين السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من مصادر وزارية، أن الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير أبدى استعداد بلاده لمساعدة لبنان في موضوع اللاجئين، حيث أبلغ المسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم، خلال زيارته التي يقوم بها إلى بيروت، أن بلاده على استعداد لتقديم المزيد من المساعدات للبنان لمواجهة أعباء اللجوء السوري،
 
لبنان لن يتنازل عن حقوقه النفطية السياسة الكويتية / أكدت مصادر وزارية لـ”السياسة”، أن لبنان لن يتنازل عن حقوقه النفطية مهما كلف الأمر ولن يرضخ للتهديدات الاسرائيلية تحت أي شكل من الأشكال، ولن يعدم وسيلة للمحافظة على هذه الحقوق.
 
لبنان يَمضي إلى “الرقص” فوق… الخطوط الحمر الراي / … إنه الرقصُ فوق الخطوطِ الحمر على وْقع “قرقعةِ” الصناديق. صناديقُ اقتراعٍ وصناديقُ أسرار وصناديقُ رصاص وصناديقُ فرجة، ومعها أيضاً “صندوقٌ أسود” يُقال عنه ما لا يُقال على الملأ وفي الجرائد، على الشاشات وفي الكلام المباح. وكأن “ما كلُّ ما يُعرف يُقال” في بلادٍ تصيب القاصي والداني بـ“عمى ألوانٍ” سياسي رغم غابةٍ من الألوان الفاقعة المرفوعة على شرفات القوى السياسية وفوق مَنابرها و… المتاريس.
 
الرؤساء الثلاثة يرسمون خريطة طريق لمواجهة تهديد ليبرمان النفطي… والجدار الحياة / تترقب الأوساط السياسية في لبنان ما سيصدر عن لقاء رؤساء الجمهورية ميشال عون، والمجلس النيابي نبيه بري، والحكومة سعد الحريري الذي يعقد الثلثاء في القصر الجمهوري في بعبدا بعد تصاعد الخلاف بين رئيسي الجمهورية والبرلمان حول مرسوم الأقدمية لضباط دورة 1994، الذي أضيفت إليه التداعيات السياسية لنعت رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل الرئيس بري بـ“البلطجي”، خصوصاً أن السجال بينهما مستمر بالواسطة من خلال نواب ووزراء ينتمون إليهما.
 
المتشددون العائدون من سوريا والعراق خطر أمني جديد على لبنان الشرق الاوسط / نذير رضا كشفت العملية الأمنية التي نفذها الجيش اللبناني ليل الأحد/ الاثنين في مدينة طرابلس في شمال لبنان ، وأسفرت عن مقتل عسكري لبناني، عن خطر أمني جديد يواجهه لبنان في الفترة المقبلة، يتمثل في عودة العناصر المتطرفة من القتال في صفوف التنظيمات الإرهابية في سوريا والعراق، إلى لبنان .
 
اختراقات دمشق: النظام السوري يبحث عن متنفس عبر التضييق على لبنان العرب اللندنية / بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير 2005، شهد لبنان ثورة سياسية وشعبية عصفت بالوجود السوري في لبنان، وانتهت يوم السادس والعشرين من شهر أبريل من نفس السنة بخروج الجيش السوري في نقطة مفصلية لم يرتح لبنان من تداعياتها إلى اليوم، ومازال يعاني من التدخل السوري ومن سيطرة إيرانية على قراراته عن طريق حزب الله ضمن مشهد سياسي فوضوي ويعاني من حالة استعصاء مزمنة.
 
البطالة المقنعة في القطاع العام ترهق الموازنة اللبنانية العرب اللندنية / في مجمع مصلحة سكك الحديد مترامي الأطراف قرب وسط بيروت تتناثر قطارات صدئة تعود إلى الأيام الخوالي عندما كانت توجد خدمة قطارات في لبنان، لكنها الآن باتت مرتعا للكلاب الضالة.
 
تيلرسون قريباً في بيروت الجمهورية / طوّقَ الرؤساء الثلاثة الأزمة التي كانت سائدةً بينهم منذ أسابيع واتّفقوا على معالجات لها يُفترض أن تتبلور خلال أيام، وذلك على وقعِ حراكٍ ديبلوماسي أميركي في اتّجاه لبنان، بدأ بوصول مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد الذي استقبَله رئيس الحكومة سعد الحريري في “بيت الوسط” مساءً تُرافقه السفيرة الأميركية أليزابيث ريتشارد، وعرَض معه آخِر التطوّرات المحلية والإقليمية والعلاقاتِ الثنائية، على أن يلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسَ مجلس النواب نبيه بري. وعُلِم أنّ زيارته للبنان التي تأتي في خضمّ التهديدات النفطية الإسرائيلية وفي غمرة العقوبات الأميركية على “حزب الله”، ستدوم يومين.
 
لبنان في قلب التهديد الإسرائيلي رغم تطمينات “حزب الله” العرب اللندنية / تسود حالة من القلق أوساط “حزب الله” نتيجة التطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة السورية في أعقاب إسقاط مضادات جوية سورية لمقاتلة إسرائيلية من طراز أف 16، رغم تطمينات قيادات الحزب.
 
تحفظات لبنانية عن بعض المقترحات التي حملها ساترفيلد إلى بيروت الحياة / لفتت المصادر الوزارية الى أن لبنان، كما نقل عن مرجع رسمي كبير، يتحفظ عن بعض المقترحات التي حملها ساترفيلد إلى بيروت بذريعة أنها تشكل انحيازاً لإسرائيل ولا تعكس الرغبة الأميركية بالقيام بوساطة متوازنة.
 
“البلوك 9″… قضية لبنان Arab Economic News / فيوليت البلعة “البلوك رقم 9” الجنوبي بات شاغل الدنيا والناس، رغم أنه لم يتسنَ له بعد تقدير أهمية ما تختزنه مساحة الـ83 ألف كيلومتر مربع من غاز على عمق يراوح ما بين 1211 و1909 مترا تحت سطح البحر وبأرباح متوخاة مقدرة بما بين 55 الى 63%.
 
عون لنقطة تماس المصرية : قرارنا الدفاع عن لبنان في حال الاعتداء عليه وهناك مفاجآت قد تجمد قرار ترامب ولا أحد في استطاعته وقف الانتخابات وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان اخذ قرارا بالدفاع عن أرضه في حال حصول اعتداء اسرائيلي عليها او على حقوقه في النفط. ولغاية الآن لم يحصل اعتداء، انما هناك تصاريح فقط، وهناك قوى تتدخل دبلوماسيا وسياسيا للمساعدة على فض هذا الخلاف".
 
مصادر “القوات”: لبنان مطالب بتطبيق النأي بالنفس بصرامة السياسة الكويتية / أكدت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية” لـ”السياسة”، أن الأمور “مضبوطة” إلى حد كبير على الصعيد الإقليمي، وإن كان من الصعب بمكان أن تدخل المنطقة في حرب، لأن أياً من الأطراف الإقليمية لا مصلحة لديها بالحرب في المرحلة الحالية، لأنه لو كان لها مصلحة في ذلك، لوسعت نطاق المواجهة التي حصلت السبت الماضي.
 
ماذا ينتظر لبنان من تيلرسون.. وماذا سيبلغه؟ الحياة, الشرق الأوسط, العرب اللندنية / تنتظر منابر الحكم في بيروت من وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون خلال زيارته المنتظرة إلى بيروت ، مواقف داعمة للبنان في مسألة النزاع الحدودي البري والبحري بين لبنان وإسرائيل ، في حين نسّق رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري نسقوا مواقفهم قبيل اللقاء بالوزير الأميركي.
 
تيلرسون في بيروت… جولة مباحثات واسعة وموقف من “حزب الله” وكالات / وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الى بيروت، في أول زيارة له في عهد الرئيس ميشال عون، وبعد حوالي 4 سنوات من آخر زيارة لوزير خارجية أميركي الى لبنان. ومن المتوقع أن يعلن خلالها موقفاً حازماً من”حزب الله”.
 
تيلرسون ينصح اللبنانيين بتقاسم الغاز مع إسرائيل العرب اللندنية / نصح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون المسؤولين اللبنانيين، أمس، باعتماد الهدوء والابتعاد عن التهوّر، خصوصا في ما يخصّ النزاع مع إسرائيل في شأن حقول الغاز المكتشفة قبالة الساحل اللبناني.
 
“اشكالات بروتوكولية” تحيط بزيارة تيلرسون الجمهورية / رافق زيارة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون السريعة إلى لبنان اختلاف حيال ترتيباتها، إذ أصرّت وزارة الخارجية على ان يزور مقرها في قصر بسترس ويجتمع مع الوزير جبران باسيل، جرياً على عادة كل زيارات وزراء الخارجية الى لبنان.
 
حملة دولية للبنان حول حقوقه النفطية السياسة الكويتية / بانتظار عودة المسؤول الأميركي ديفيد ساترفيلد إلى لبنان، حاملاً الرد الإسرائيلي على موقف لبنان الحازم بحقه الكامل في ثروته النفطية، علمت “السياسة”، أن لبنان سيقوم بحملة دولية واسعة لتأكيد حقوقه النفطية في كامل حقوله البحرية، وخاصة الحقل 9، من خلال اتصالات ستجريها دوائره الديبلوماسية لتعرية الادعاءات الإسرائيلية التي تحاول الولايات المتحدة تبنيها، ومحاولتها الضغط على لبنان للقبول بخط هوف النفطي، بعدما أبلغت بيروت الإدارة الأميركية برفضها مقترحاتها لحل الأزمة مع إسرائيل وفق مضمون الوساطة التي تقدمت بها.
 
البابا لن يزور لبنان: فتور بين بيروت والفاتيكان الاخبار / هبام الفصيفي لا تزال دوائر كنسية تتحدث عن رفض الكرسي الرسولي تلبية الدعوات المتكررة إلى البابا فرنسيس لزيارة لبنان، مشيرة إلى أسباب جوهرية وراء ذلك عبارة عن وقائع عن الفتور بين الدولتين.
 
الأرمن: تراجع العدد بفعل الهجرة وتراجع التأثير في ظل “النسبي” الانباء الكويتية / من نظام التصويت الأكثري الى نظام التصويت النسبي انتقل قانون الانتخابات النيابية، الأمر الذي صعب مهمة فرض الوجود السياسي على الأقليات الصغيرة كما هي حال الطائفة الأرمنية.
 
فشل وساطة ساترفليد حدودياً ونفطياً… الجمهورية / قالت مصادر مطّلعة لـ”الجمهورية” إنّ وساطة ساترفيلد “فاشلة سلفاً، لأنّ بدايتها تتطلّب قبول الفريقين بها، في حين أنّ لبنان يرفض المفاوضات السياسية مع إسرائيل خشية أن يُستدرج إلى مفاوضات سلام لاحقة، الامر الذي يثير انقساماً داخلياً، ولكن هذا لا يعني أنّ الولايات المتحدة الاميركية لا تستطيع أن تبذل جهداً لحلّ هذا النزاع الموضعي بين لبنان واسرائيل، خصوصاً وأنّ هناك القرار 1701 الذي يفترض أن يكون مرجعية التسوية لموضوع الجدار، والقوانين الدولية المرجعية لتسوية ملف النفط (البلوك 9)”.
 
لبنان: لا تنازُل… الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ حركة الاتصالات بين الرؤساء الثلاثة والمعنيّين في لبنان أفضَت إلى اتّفاق نهائي حول موقف لبنان من اقتراحات مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد وهو عدم القبول بأيّ تنازل وأي تغيير في ترسيم الحدود البرّية والبحرية على حساب خسارة لبنان من حقوقه. وكلّ الاقتراحات التي حملها ساترفيلد حتى الآن يتعامل معها لبنان كأنّها لم تكن.
 
لهذه الاسباب اجّل الرئيس الفرنسي زيارته الى لبنان الديار / وسط زحمة التحركات واللقاءات الانتخابية التي يبدو الأسبوع الجاري حافلاً بمحطاتها، تنقلت وجهة الرصد السياسي بين عواصم القرار الدولية مع تردد اصداء غير ايجابية في بيروت نتيجة الامتعاض الغربي من عدم وفاء الدولة اللبنانية بتعهداتها و«الشروط» الموضوعة لاتمام المؤتمرات الدولية المخصصة لدعم استقرار لبنان الامني والاقتصادي وبالتالي السياسي، عشية وصول الموفد الرئاسي الفرنسي المكلف متابعتها بيار دوكان الى بيروت تتويجا لجولته على عواصم غربية وعربية مهتمة بدعم لبنان، والتي قد تنتهي باعلان باريس تأجيل موعد انعقاد سيدر1.
 
جولة خليجية للحريري تحضيراً لمؤتمرات دعم لبنان السياسة الكويتية / في إطار التحضيرات التي يقوم بها لبنان، استعداداً لمؤتمرات الدعم الدولية التي تبدأ بمؤتمر “روما 2” في 15 آذار المقبل، يُتوقع أن يقوم رئيس الحكومة سعد الحريري بجولة على عدد من الدول الخليجية في الأيام المقبلة، يستهلها من السعودية، فالكويت فالإمارات، للبحث مع قادتها في الاستعدادات التي يقوم بها لبنان، من أجل إنجاح هذه المؤتمرات، والطلب منها المشاركة فيها، لتأمين أوسع دعم للبنان لتمكينه من مواجهة التحديات التي تنتظره، وتحديداً في معركته مع الإرهاب وتحمل أعباء النزوح السوري
 
لبنان متمسك بحقوقه النفطية ولا تراجع عنها الجريدة الكويتية / في إطار محادثاته “النفطية” مع المسؤولين اللبنانيين، فيما يتعلق بالخلاف حول البلوك رقم 9، الذي تدّعي تل أبيب ملكيته، زار نائب وزير الخارجية الأميركي دافيد ساترفيلد، أمس، رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد أن كان التقى، أمس الأول، تباعاً، كلا من وزير الخارجية جبران باسيل وقائد الجيش العماد جوزيف عون ورئيس الحكومة سعد الحريري.
 
هل لبنان على أبواب الحرب؟ القبس / تمضي وساطة الموفد الاميركي دايفيد ساترفيلد لحل الخلاف القائم على ملكية بعض البلوكات النفطية في المياه الإقليمية من دون ان يتضح مسارها إيجابا ام سلبا. فهذه “مسألة شديدة الدقة ولا يجب أن نخضعها لتجاذبات الرأي العام”، وفق تصريح وزير المال علي حسن خليل، الذي أكد بأن اللبنانيين لا يرغبون بقيام حرب “ولكن إن أرادت إسرائيل اختبار اللبنانيين فنحن جاهزون للدفاع عن حقوقنا”.
 
لبنان يُسابِق سيناريوات قاتمة في الداخل و… من الخارج الراي / تَتزايد في بيروت مَظاهر القلق المتعاظم الناجم من دفْعه وعلى نحوٍ مضطرد إلى قلبِ الصراع اللاهب في المنطقةِ المشتعلة بحرائق لا هوادة فيها، الأمر الذي بدأ يُفْقِد لبنان شبكاتِ الأمان الداخلية والخارجية على حدّ سواء والتي غالباً ما شكّلتْ مانعةَ صواعق تقي الوطن الصغير خطر الانهيار في لحظةِ اشتداد حروب النفوذ من حوله، على غرار ما يجري في سورية، الساحة التي جاء إليها اللاعبون الكبار والصغار بقضّهم وقضيضهم.
 
السعودية “تعود” إلى لبنان… فهل يُستعاد “التوازن”؟ الانباء الكويتية / تخطف الأضواء في بيروت ابتداءً من اليوم الزيارة التي سيقوم بها الوفد السعودي رفيع المستوى برئاسة نزار العلولا المكلّف الملف اللبناني، حيث سيجري محادثات مع كبار المسؤولين وشخصيات سياسية، على أن يسلّم رئيس الحكومة سعد الحريري دعوةً رسميّة لزيارة الرياض.
 
زيارة العلولا تعكس مدى اهتمام السعودية بلبنان الجمهورية / بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ومساعدِه ديفيد ساترفيلد، يزور موفد سعودي هو نزار العلولا لبنانَ اليوم ترجمةً للتعاطي السعودي الجديد معه، بما يعزّز العلاقات اللبنانية ـ السعودية، بعدما كانت قد شهدَته من تطوّرات في المرحلة الأخيرة ، سواء بين بيروت والرياض أو بين المملكة وأطراف لبنانيين.
 
اسبوع للعلولا في لبنان.. ما هي الملفات التي سيبحثها؟ اللواء / تركز الاهتمام السياسي على المحادثات التي سيجريها الاثنين في بيروت موفد الديوان الملكي السعودي السفير نزار العلولا على رأس وفد قوامه السفير وليد البخاري وسفير المملكة في بيروت وليد اليعقوب، ناقلاً رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الرئيس ميشال عون الذي يلتقيه بعد الظهر، على أن يلتقي عند الخامسة بعد الظهر أيضاً في السراي الكبير رئيس الحكومة سعد الحريري على ان يزور عين التينة عند الثالثة الا ربعاً بعد ظهر الثلثاء ويلتقي الرئيس نبيه برّي.
 
العلولا باقٍ للجمعة للقاء الراعي ودريان الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” من مصادر متابعة ان الموفد الملكي السعودي نزار العلولا مدد زيارته التي كان يفترض ان تنتهي الاربعاء الى يوم الجمعة المقبل ريثما يتسنى له لقاء رؤساء الطوائف الدينية ايضا وخصوصا مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان والبطريرك الماروني بشارة الراعي الموجود حاليا في فيينا حيث يشاركان بمؤتمر حول حوار الاديان
 
السعودية تعيد تفعيل علاقاتها مع لبنان القبس الكويتية / تكتسب زيارة مستشار الديوان الملكي السعودي السفير نزار العلولا الى بيروت أهمية خاصة. فهي الأولى لشخصية سعودية الى لبنان بعد البرودة التي شابت العلاقات اللبنانية السعودية عقب استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض في نوفمبر الماضي وما رافقها من ملابسات. وتأتي وسط انشغال معظم القوى السياسية بتكثيف مشاوراتها لحسم تحالفاتها الانتخابية على بعد شهرين من الاستحقاق النيابي وفي حمأة الاستعداد الحكومي لمؤتمرات الدعم الدولية للبنان.
 
المملكة تعود إلى لبنان: رسالة إلى عون.. ودعوة للحريري القبس / عكست الزيارة التي يقوم بها الموفد السعودي السفير نزار العلولا إلى لبنان حرص المملكة العربية السعودية على طي صفحة أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري بكل شوائبها وتعقيداتها، كما أنها جاءت وسط انشغال معظم القوى السياسية بتكثيف مشاوراتها لحسم تحالفاتها الانتخابية.
 
لقاء الـ“10 دقائق” بين الموفد السعودي وعون… أيُّ رسالة؟ الراي / مع بدء موفد الديوان الملكي السعودي نزار العلولا محادثاته في بيروت، بدا واضحاً ان لبنان أمام “أسبوعٍ سعودي” يختزن مجمل ملف العلاقات بين البلدين والتي كانت اتّخذت منحى غير مسبوق حين أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري في 4 تشرين الثاني الماضي من الرياض استقالةً مباغتةً (عاد عنها لاحقاً) جاءت محمّلةً يومها بكل عوامل الأزمة الناجمة عن اعتراض المملكة و”بالصوت العالي” على أدوار “حزب الله”، الممثَّل في الحكومة، في أكثر من ساحة و”لعبه” بالأمن القومي لدولٍ خليجية عدة “بالنيابة” عن إيران.
 
“حزب الله” غير مرتاح لزيارة العلولا وينظر إليها بريبة السياسة الكويتية / سألت أوساط سياسية عما إذا كان تحديد رئاسة مجلس النواب، بعد ظهر الثلثاء، موعداً للقاء المبعوث السعودي برئيس مجلس النواب نبيه بري، بمثابة رسالة من “حركة أمل وحزب الله”، يراد إيصالها إلى السعودية رفضاً لسياستها في لبنان والمنطقة، خاصةً وأن العلولا سأل عن سبب تأخير موعده مع الرئيس بري إلى اليوم، فقيل له بسبب ازدحام مواعيد رئيس المجلس النيابي، بعدما كان يفضل المبعوث السعودي أن يكون لقاؤه ببري مساء أمس، بعد وصوله إلى بيروت
 
زيارة العلولا مؤشر جديد على توجه الرياض السياسة الكويتية / رأت مصادر حكومية بارزة في تصريحات لـ”السياسة”، أن زيارة المبعوث السعودي نزار العلولا، تأكيد إضافي على أن المملكة لا يمكن أن تتخلى عن لبنان، وهذه الزيارة مؤشر جديد على توجه الرياض لتوطيد دعائم العلاقات مع لبنان وتجاوز الصفحة الماضية، بما يفتح الباب أما مرحلة جديدة في هذه العلاقات، في ظل عهد الرئيس ميشال عون وحكومة الرئيس الحريري.
 
مجدلاني: زيارة العلولا بيروت للتأكيد أن السعودية كانت وستبقى إلى جانب لبنان السياسة الكويتية / اعتبر عضو “كتلة المستقبل” النائب عاطف مجدلاني في تصريح لـ “السياسة”، زيارة الموفد الملكي السعودي نزار العلولا إلى لبنان ولقاءاته مع المسؤولين والقوى السياسية، أنها تأتي لإعادة المياه إلى مجاريها بين لبنان والسعودية، والتأكيد من قبل المملكة على أنها ما زالت تهتم بلبنان وتستمر بمساعدته في كل المحن. وبشأن حقيقة ما يشاع عن أن زيارة الموفد السعودي تأتي لإعادة دعم وتفعيل فريق “14 آذار”، قال إنه لا يعتقد أن السعودية تتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية، وهي تسعى لأن تكون لها علاقات جيدة مع مختلف الأفرقاء اللبنانيين من دون استثناء.
 
علوش: لا أعرف إذا كان العلولا يحمل خريطة لتفعيل “14 آذار” السياسة الكويتية / أكد القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش لـ”السياسة”، أن “زيارة الموفد الملكي السعودي نزار العلولا إلى بيروت، هي استمرار لإعادة الوصل للعلاقة بين لبنان والسعودية، وهذا ما أشارت إليه الرسائل التي نقلها الموفد السعودي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى الرئيسين ميشال عون والحريري”، نافياً إذا ما كانت زيارة العلولا تحمل معها خريطة طريق لإعادة إحياء “14 آذار”، رغم تشجيعه لأي عمل استلحاقي في هذا الخصوص، ومستبعداً ذلك بسبب اقتراب مهل الإعلان عن المرشحين.
 
زيارة العلولا: رسائل في كل الإتجاهات.. الجمهورية / وُضعت زيارة الموفد السعودي نزار العلولا على موائد التشريح السياسي الداخلي، خصوصاً انها تعكس حضوراً سعودياً مباشراً على هذا المستوى في لبنان، منذ أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري في تشرين الثاني الماضي وما رافقها من التباسات في ذلك الوقت.
 
“واقع جديد” في علاقات لبنان والسعودية النهار / قالت مصادر مطلعة على اللقاء الذي استهل به الموفد السعودي زيارته لبيروت مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، إنه صحيح ان مدة اللقاء كانت في بعبدا عشر دقائق، لكنها حملت الكثير من الرسائل الايجابية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الامير محمد بن سلمان من شأنها ان تفتح صفحة جديدة بين لبنان والمملكة بعد الازمة الاخيرة التي رافقت استقالة الرئيس الحريري من الرياض.
 
عون أكد للعلولا: نحن والسعوديون إخوة ولبنان بلدهم الثاني الشرق الاوسط / فتحت الزيارة التي بدأها موفد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، الباب واسعا أمام صفحة جديدة في العلاقات اللبنانية السعودية، ظهرت تباشيرها مع رد الفعل الرسمي اللبناني بعد اللقاءات التي قام بها العلولا في يومه الأول، والتي توجها بتوجيه دعوة رسمية لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لزيارة المملكة، علمت “الشرق الأوسط” أنه سيلبيها “قريبا جدا”.
 
زيارة العلولا: إتصالات واستطلاعات وتوجه جدي لإعادة الربط بين حلفاء المملكة الجمهورية / في إنتظار تبلور نتائج زيارة الموفد السعودي نزار العلولا الاستطلاعية ولقاءاته مع المسؤولين الرسميين والسياسيين، وكذلك نتائج زيارة الحريري للسعودية ، قالت أوساط سياسية واكبت زيارة الموفد السعودي ، “انّ زيارته الى لبنان ليست زيارة قرارات، بل زيارة اتصالات لإنعاش العلاقة بين البلدين والتي كانت تعرّضت لانتكاسة خارج إرادة الدولتين، وكذلك لتوجيه رسالة داخلية وإقليمية مفادها انّ المملكة العربية السعودية هنا ايضاً”.
 
العلولا حمل رسالة سعودية واضحة: على الحكومة أن توقف حملات “حزب الله” السياسة الكويتية / إذا كانت زيارة موفد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز نزار العلولا إلى لبنان ، تصدرت واجهة الاهتمام السياسي والإعلامي، إلا أنها بالتوازي استطاعت من خلال مروحة المشاورات الموسعة التي أجراها الضيف السعودي ، أن تعيد الحرارة بقوة إلى خطوط العلاقات اللبنانية – السعودية، وتعيد أيضاً الأمور إلى سابق عهدها، في ضوء النتائج الإيجابية للزيارة.
 
واشنطن قلقة من جهود “حزب الله” اختراق مؤسسات أمنية لبنانية… لكنها تثق بالجيش اللبناني النهار / جدد قائد المنطقة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل، ثقة واشنطن بالجيش اللبناني، مؤكدًا أن “الولايات المتحدة هي الشريك الامني الأول للجيش اللبناني.
 
التحرك السعودي باتجاه لبنان دحض من توهم خروج لبنان من الكنف العربي الانباء الكويتية / رأت مصادر نيابية لـ”الأنباء” ان الحركة السعودية الاخيرة باتجاه لبنان أتت لتدحض كل من قال او اعتقد او توهم ان لبنان خرج من الكنف العربي، وتاليا ان السعودية باتت خارج المشهد اللبناني.
 
3 رسائل سعوديّة بمضمون لبناني الجمهورية / شارل جبور إعتبَر “حزب الله” أنّه مع استقالة الرئيس سعد الحريري وما رافقها مِن ملابسات وتأويلات وفبرَكات وتضليل، نجَح بتسجيل ضربةٍ استراتيجية كان قد بدأ العملَ عليها منذ العام 2005 بإخراج النفوذ السعودي من لبنان، فاعتقد أنّه حقّقَ من حيث لم يكن يدري ويتوقّع فصلاً بين المملكة العربية السعودية وتيار “المستقبل” من خلال استغلاله للاستقالةِ ومحاولةِ حرفِها عن أهدافها الحقيقية.
 
سلمان يستقبل الحريري كـ”رئيس دولة” الجمهورية / فيما بدأ رئيس الحكومة سعد الحريري زيارته الرسمية للرياض، طرح سؤال بقوة الأربعاء هل تشكّل هذه الزيارة نقطة تحوّل بين المرحلة السابقة والمرحلة المقبلة لبنانياً وسعودياً؟
 
استقبال الملك سلمان للحريري.. احتضان عربي متجدّد للبنان اللواء / لاحظت مصادر دبلوماسية عربية في بيروت الحفاوة التي ابداها الجانب السعودي، والارتياح الذي بدا خلال المحادثات، وأشارت إلى ان المحادثات عكست حجم الاهتمام السعودي بالتوازنات اللبنانية، الذي يحفظ صورة الاستقرار اللبناني.
 
إيران تترقب وتستطلع الأجواء بعد زيارة العلولا الجمهورية / بدا انّ إيران تترقّب نتائج المحادثات السعودية ـ اللبنانية . ولفتت امس زيارة سفيرها محمد فتحعلي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، واعلانه بعد اللقاء انّ بلاده “تثمّن عالياً جهوده وحكمته في ادارة شؤون لبنان ، كذلك تنوّه بالانجازات التي تحققت خلال السنة الاولى من العهد، والتي طاولت مجالات عدة”.
 
“قاعدة صواريخ” لـ”حماس” في لبنان وراء محاولة إغتيال حمدان الشرق الاوسط / زعمت دوائر أمنية في إسرائيل أن حركة “حماس” الفلسطينية كانت تخطط لإقامة قاعدة صواريخ في جنوب لبنان ، لاستخدامها في حال نشوب حرب جديدة على قطاع غزة، بهدف استدراج رد إسرائيلي في لبنان يخفف الضغط عن القطاع.
 
الجبير في بيروت في الأيام المقبلة؟ السياسة الكويتية / لم تستبعد مصادر ديبلوماسية خليجية في بيروت زيارة وزير الخارجية السعودية عادل الجبير العاصمة اللبنانية في الأيام المقبلة، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين السعودية ولبنان ، بحسب ما أبلغت إلى صحيفة “السياسة” الكويتية، وذلك بعد الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الرياض .
 
تَرقُّب في بيروت للخطوة التالية للحريري … العائد من السعودية الجريدة الكويتية- الراي الكويتية / تخضع الخطوات التي سيتّخذها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري للمواقف التي سيطلقها ابتداءً من اليوم لمعاينة دقيقة في بيروت التي عاد إليها أمس منهياً زيارةً بالغة الأهمية للمملكة العربية السعودية استمرّت خمسة أيام، التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان .
 
“حزب الله” خارج دائرة التأثير الجمهورية / شارل جبور لا يستطيع “حزب الله” القفزَ فوق حقيقة مفادُها أنّ لبنان يتمتّع برعاية دولية استثنائية لم تكن قائمة في حقبة الوصاية السورية على لبنان، والتي تحوَّلت معها دمشق إلى العاصمة الفعلية للدولتين السورية واللبنانية، حيث كانت عواصم القرار الدولية والعربية تكتفي بلقاء المسؤولين السوريين للحديث عن سوريا ولبنان معاً.
 
عودة الموفد السعودي العلولا إلى لبنان تعكس إصرارا على تحجيم إيران / رجحت مصادر دبلوماسية مطلعة وصول موفد الديوان الملكي السعودي نزار العلولا إلى بيروت اليوم الاثنين لمتابعة لقاءاته مع ممثلي مختلف الأحزاب والقوى السياسية اللبنانية باستثناء “حزب الله”.
 
هل يزور الجبير بيروت أواخر الأسبوع؟ السياسة الكويتية / بعد النتائج الإيجابية التي تمخضت عنها زيارته إلى السعودية، يعمل رئيس الحكومة سعد الحريري على توظيف هذه النتائج لمصلحة لبنان، في ضوء ما سمعه من المسؤولين السعوديين عن استعداد بلادهم لدعم لبنان سياسياً واقتصادياً، في إشارة لمشاركتهم في مؤتمرات الدعم الدولية للبنان في الأشهر المقبلة، وسط معلومات عن إمكانية زيارة مسؤول سعودي إلى بيروت أواخر الأسبوع، ذكر أنه سيكون وزير الخارجية عادل الجبير، حيث سيزور البطريرك بشارة الراعي وعدداً من المسؤولين اللبنانيين، في سياق ترجمة الخطوات السعودية بالوقوف إلى جانب لبنان في هذه الظروف.
 
السعودية وإيران: واجهة بيروت العرب اللندنية / محمد قواص أن يروج الحديث عن قيام وفد سعودي رسمي برئاسة وزير الخارجية عادل الجبير بزيارة لبنان قريبا، فذلك يعني أن لقاءات رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في السعودية طوت نهائيا صفحة ملتبسة في علاقات البلدين ودشّنت مقاربة جديدة تطل بها الرياض على بيروت.
 
إيران تبني إمبراطورية عدائية في لبنان.. و”عدو مشترك” بين السعودية وإسرائيل الجزيرة / اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إيران تنقل جيشها إلى سوريا لتكون قادرة على ضرب إسرائيل مباشرة، مضيفًا أن بلاده لن تسمح لطهران بامتلاك السلاح النووي “اليوم ولا مستقبلا”.
 
الجنرال سكاباروتي: موسكو توسع نفوذها في السعودية ومصر ما ينعكس سلبا على استقرار لبنان تاس / أعلن القائد العام لقوات “الناتو” في أوروبا الجنرال كورتيس سكاباروتي ، أن روسيا توسع نفوذها في بعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على حساب المصالح الأميركية في المنطقة.
 
البخاري عاد إلى بيروت ليتولى مهامه كقائم بالأعمال وكالات / عاد الوزير السعودي المفوض وليد البخاري الى بيروت منتصف ليل أمس، لاستلام مهامه الجديدة في لبنان كقائم بالأعمال ، بعدما غادر السفير السعودي وليد اليعقوب عائدا الى بلاده.
 
البلاد امام محطة حاسمة في الساعات المقبلة الجمهورية / البلاد امام محطة حاسمة في الساعات المقبلة، من شأنها ان سلكت المسار المحدّد لها لبنانيّاً ان تنزع فتيل التوتر الحدودي، سواء حول الحدود البحرية جنوباً، وكذلك حول الجدار الاسمنتي الذي تسعى اسرائيل إلى بنائه ضمن المنطقة المتنازع عليها. وهذا ما سيتحدد خلال الاجتماع العسكري الذي سيعقد غداً بين لبنان واسرائيل و”اليونيفيل”.
 
لبنان يعوّل على مؤتمرات الدعم وأولها “روما 2” الانباء الكويتية / داود رمال يلتئم اليوم في العاصمة الايطالية روما أول مؤتمرات الدعم للبنان وهو مؤتمر “روما 2”، والذي سيليه مؤتمر “سيدر” في باريس في السادس من الشهر المقبل، ويختتم المسار ب‍مؤتمر بروكسل للنازحين، مع تعليق آمال لبنانية على هذه المؤتمرات لاسيما روما.
 
لقاء الحريري بالبخاري في سياق دعم السعودية للبنان الجمهورية / على وقع تأكيد المملكة العربية السعودية مشاركتها في المؤتمرات الدولية الداعمة للبنان، واصَل رئيس البعثة الديبلوماسية السعودية الجديد في بيروت الوزير المفوّض وليد البخاري جولاته على المسؤولين، بعد إعادة تكليفه. فجالَ الثلثاء على رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة ورئيس الحكومة سعد الحريري في السراي الحكومي. واكتفى البخاري بعد لقائه بري بالقول: “إنّ الزيارة تأتي بعد إعادة تكليفي، وقد عرضنا الأوضاع والتطورات في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين، وأكّدتُ لدولته حرص المملكة ودعمها للحفاظ على أمن لبنان واستقراره”.
 
لهذه الأسباب عاد البخاري إلى بيروت بعد زيارة الحريري إلى السعودية السياسة الكويتية / أعربت أوساط حكومية عن ارتياحها لمسار الخطوات التي قامت بها السعودية تجاه العلاقات مع لبنان ، حيث سارعت إلى إيفاد الوزير المفوض وليد البخاري إلى بيروت لترؤس بعثتها الديبلوماسية، خلفاً للسفير المعين وليد اليعقوب الذي عاد إلى الرياض لظروف خاصة.
 
موفد سعودي إلى لبنان السياسة الكويتية / توقعت أوساط ديبلوماسية عربية في بيروت، أن يزور لبنان في وقتٍ قريب موفد سعودي في إطار التوجه الجديد الذي اعتمدته السعودية تجاه لبنان، في أعقاب الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الرياض، حيث من المتوقع أن يُصار إلى استكمال الجولات التي قام بها المستشار الملكي نزار العلولا على القيادات اللبنانية الرسمية والحزبية، سعياً لتعزيز العلاقات السعودية والخليجية مع لبنان الذي يشكل حاجة ستراتيجية بالنسبة لدول مجلس التعاون في مواجهة الأطماع الإيرانية بالمنطقة.
 
ماذا طلب المجتمع الدولي من لبنان؟ اللواء- الجمهورية / نجَح لبنان في تأمين انعقاد مؤتمر “روما 2” الذي حضَره ممثلو41 دولة. ولمسَ لدى هذه الدول نيّةً حقيقية بمساعدته، وخصوصاً مساعدة الجيش اللبناني.لكنّ “كلمة السر” في المؤتمر كانت: “عليك (لبنان) أن تساعد نفسَك لكي نستطيع مساعدتك، وبمقدار ما تلتزم القرارات الدولية وسياسة “النأي بالنفس” وتحييد نفسِك عن نزاعات المنطقة، بمقدار ما يَكبر حجم المساعدات وتتعزّز الحماية الدولية”.
 
27 اتفاقاً ترسم العلاقة بين لبنان والسعودية / بعيداً من الضجيج الانتخابي، ومع التحضيرات اللبنانية لمؤتمر “سيدر”، يبدو جلياً ان لبنان مقبل على تطورات عدة إن في علاقاته مع المجتمع الدولي الذي يطالب باصلاحات وشفافية، أم مع الدول العربية التي باتت تتريث في امداد بلد الأرز بالدعم نظراً الى تضارب بعض سياساته مع أهدافها. وفي هذا المجال، تُعيد المملكة العربية السعودية ترتيب علاقاتها مع لبنان في اطار مؤسساتي بعيداً من المبادرات الأخوية التي كانت تقوم على تبرعات ومساعدات من دون تبادل خدماتي في اطار قانوني واضح.
 
لبنان يُعد أوراقه لمؤتمر بروكسل والأولوية لعودة اللاجئين السوريين الشرق الاوسط / بولا اسطيح ينكب لبنان على إعداد الأوراق التي سيطرحها في مؤتمر بروكسل المرتقب انعقاده في الرابع والعشرين من نيسان المقبل، تحت عنوان “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، وسط توقعات بأنه يعطي الأولوية لعودة اللاجئين السوريين، بالتزامن مع استعداداته لمؤتمر “سيدر” الذي يُعقد في باريس لدعمه اقتصادياً في الرابع من الشهر عينه.
 
وصول أكبر طائرة في العالم إلى مطار بيروت / حطّت طائرة الايرباص A380 التابعة لطيران الإمارات في مطار بيروت الدولي بعد رحلة دامت 4 ساعات من دبي إلى بيروت. وتعتبر طائرة A380 أكبر طائرة في العالم.
 
ما بعد كميل شمعون اينوما / اميل العليه إنه الثالث من نيسان اليوم الذي ولد فيه كميل شمعون، ليس هذا يوما عاديا لكل من آمن ويؤمن بلبنان الوطن والدولة، فلبنان الوطن والدولة والشعب بعد كميل شمعون ليس كما كان ايام كميل شمعون هذا بشهادة التاريخ وكثيرين من اولئك الذين احبوه أو لم يحبوه.
 
نجاح مؤتمر “سيدر” مرتبط بقدرة لبنان على الاستجابة لشروط المؤتمرين السياسة الكويتية / على مسافة 33 يوماً من الانتخابات النيابية المقررة في السادس من أيار المقبل، يستمر الحراك الانتخابي قوياً في ما يتصل بإعلان اللوائح، وسط استكمال التحضيرات لعقد مؤتمر “سيدر” الجمعة والسبت المقبلين في باريس، في وقت أكدت مصادر مالية لبنانية رفيعة لـ”السياسة”، أن نجاح المؤتمر مرتبط بشكلٍ أساسي بمدى قدرة لبنان على الاستجابة لشروط المؤتمرين، وأهمها تنفيذ خطة الإصلاحات الجدية التي وضعتها الحكومة، إضافة إلى التزام السلطة السياسية الحازم بهذا الأمر، في ظل تواضع التجارب السابقة، وهو ما يشكل تحدياً كبيراً أمام لبنان عليه التعامل معه بأقصى درجات الجدية.
 
قريبًا حرب إسرائيلية - لبنانية مدمّرة النهار / برز موقف اسرائيلي تصعيدي ضد "حزب الله" رجّح فيه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ‏الجنرال غادي أيزنكوت نشوب حرب مدمرة هذه السنة ستأتي على "حزب الله"، مستبعدا تدخل إيران لنجدة ‏حلفائها في المنطقة.
 
تشدد دولي في آلية متابعة الإصلاحات ومحاربة الفساد في لبنان ميشال ابو نجم / الشرق الاوسط تستضيف باريس يوم الجمعة المقبل المؤتمر الدولي “سيدر” الخاص بدعم الاستثمارات والتنمية في لبنان والذي عملت فرنسا منذ أشهر على التحضير له والضغط على إنجاحه. ويعد المؤتمر ثاني نشاط دولي كبير تضطلع به باريس بعد المؤتمر الذي استضافته في شهر كانون الأول من العام الماضي، كما أنه يندرج في سلسلة المؤتمرات المتلاحقة المخصصة للبنان وآخرها مؤتمر روما لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية. في حين كشفت المناقشات التي جرت في باريس، عن وجود مطلب رئيسي يبدو أن البلدان والمؤسسات الفاعلة تتمسك به، وهو قيام “آلية متابعة” للتأكد من جدية الحكومة في تنفيذ أمرين متكاملين هما الإصلاحات ومحاربة الفساد.
 
العلولا: مِن قلبي سلامٌ للبنان… الجمهورية / طارق ترشيشي مرة جديدة يزور الموفد الملكي السعودي المسؤول عن الملف اللبناني في الادارة السعودية نزار العلولا لبنان، وبَدا أنّ ما يميّزه في هذه الزيارة عن زيارته السابقة هو أنه أدرك وتعمّق أكثر فأكثر في فهم “وطن الارز” بشؤونه وشجونه على كل المستويات، الى درجة انه عندما سئل عن انطباعاته ردّ قائلاً لـ”الجمهورية”: من قلبي سلام لبيروت… من قلبي سلام للبنان”.
 
العلولا باق لمتابعة اتصالاته اللواء / عُلِم ان المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا باق في بيروت اليوم لمتابعة اتصالاته بعدما نجح في جمع القادة الثلاثة الرئيس الحريري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في حضوره وحضور الدبلوماسية الهادئة التي يمثلها القائم بالأعمال السعودي وليد بخاري.
 
البناء: موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في دوما وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس.
 
العلاقة مع النظام السوري غير مطروحة بعد الإنتخابات الجمهورية / شارل جبور سياسة النأي بالنفس التي أُقرّت في البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري وفي بيانها الاستثنائي على أثر عودة الحريري عن استقالته هي سياسة ثابتة بدأت مع التسوية الرئاسية وغير قابلة للتعديل بين حكومة وأخرى.
 
الحريري: لبنان بحاجة لدعم المجتمع الدولي / أشار رئيس الحكومة سعد الحريري في كلمة له خلال مؤتمر "سيدر1" المنعقد في باريس إلى "أنني أود أن أعرب باسم حكومتي امتناني الكامل للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وفرنسا وحكومتها لدعوتها لهذا المؤتمر الداعم للاقتصاد اللبناني وممتنون لكل الحضور".
 
قروض وهبات للبنان في مؤتمر سيدر ... بالأرقام / أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان في افتتاح مؤتمر "سيدر" لدعم الاقتصاد اللبناني في باريس أن "فرنسا ستعلن من جهتها عن جهد كبير بمستوى الطموحات التي تضعها في لبنان، يبلغ 400 مليون يورو من القروض الميسرة و150 مليون دولار من الهبات".
 
الدفاع الروسية: مقاتلات اسرائيلية شنت ضربة على التيفور من أجواء لبنان / أعلنت وزارة الدافاع الروسية أن "مقاتلات اسرائيلية من طراز أف-15 أطلقت 8 ​صواريخ​ موجهة على مطار التيفور في ​سوريا​ من أجواء ​لبنان​"، كاشفة أن "دفاعاتها اسقطت 5 صواريخ من اصل 8 استهدفت المطار".
 
إسرائيل تستأنف بناء الجدار الإسمنتي / أفادت الوكالة الوطنية للإعلام أنّ القوات الإسرائيلية استأنفت صباح اليوم أعمال بناء الجدار الإسمنتي الفاصل بين لبنان وفلسطين المحتلة مقابل طريق عام كفركلا - عديسة قضاء مرجعيون، ضمن الأراضي غير المتنازع عليها، في ظل إجراءات أمنية مشددة من الجانبين اللبناني والإسرائيلي.
 
لبنان في خضم الكباش الدولي حول سوريا الانباء الكويتية / عمر حبنجر لا يبدو أن لبنان سيكون بمنأى عن ارتدادات “الكباش” الدولي حول سوريا ، خصوصا بعد تلميحات النظام السوري، ومن خلفه الروسي، الى انه لم يحصل التعامل مع الطائرات الاسرائيلية المغيرة على المطار السوري العسكري “تي ـ فور”، لأنها أطلقت صواريخها من الأجواء اللبنانية.
 
لبنان قَلِق… و”حزب الله” صامت الانباء الكويتية / ريان شربل تسيطر على لبنان حالة من القلق، الذي يتحول إلى ذعر كلما ما اقتربنا من الحدود الجنوبية مع إسرائيل ، في انتظار ما ستحمله الساعات المقبلة من تطورات في سوريا . ويتخوف مراقبون من تأثير الضربة الأميركية المرتقبة على البلاد وانعكاساتها على الاستقرار اللبناني، في ظل صمت “حزب الله” حيال مجمل التطورات.
 
حبس أنفاس في الداخل وسط تحذير برّي من الانعكاسات الخطيرة اللواء / د. عامر مشموشي المشهد العام يوحي بأن استعدادات دول الناتو لشن حرب على النظام السوري قد استكملت
 
المواجهة الروسية - الاميركية... زاسبيكين: لبنان لن يتأثر الحدث / غاصب المختار اندفعت المنطقة عبر سوريا الى حافة مواجهة كبيرة سياسية وعسكرية بعد تهديد الرئيس الاميركي دونالد ترامب وحليفيه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بتوجيه ضربة عسكرية كبيرة الى اهداف للجيش السوري وحلفائه، بحجة استخدام السلاح الكيميائي في بلدة دوما بالغوطة الشرقية القريبة من دمشق، وتحركت السفن الاميركية باتجاه الساحل السوري، في استعراض جدي للقوة، فيما كانت المفاوضات في مجلس الامن الدولي تسير من فشل الى فشل لتلافي التصعيد في الشرق الاوسط، والذي لا بد ان ينعكس بصورة من الصور على لبنان، خاصة اذا ما حصلت المواجهة العسكرية ودخلت فيها اسرائيل، ما يعني عدم بقاء "حزب الله" وايران بعيدة عنها ولا لبنان بالطبع.
 
لبنان أسير أوضاع أخطر من الحرب الأنوار / رفيق خوري ذكرى حرب لبنان تأتي وسط التخوف من مخاطر الانزلاق في حرب واسعة بين الكبار يصعب حصرها في سوريا. والمطلوب ليس ان نتذكر لئلا نفكّر بل ان نتذكر ونفكّر معا في تراجيديا تضربنا ضمن معادلة عبثية: ماضٍ لا يمضي في حاضر لا يحضر على طريق مستقبل لا يقبل.
 
العدوان المخيّب في تل أبيب: لا يُضعف النظام ولا يسقطه الأخبار / علي حيدر يشكّل القرار الأميركي بالعدوان على سوريا، مبادرة أو امتناعاً، محطة تأسيسية وكاشفة بالنسبة إلى صناع القرار في تل أبيب حول العديد من المسارات التي تتصل بالأمن القومي، بدءاً من مستقبل النفوذ والردع الأميركيين في الساحتين السورية والاقليمية، مروراً بالنتائج والرسائل التي ستحضر لدى أطراف محور المقاومة في سوريا وإيران والمنطقة، ووصولاً إلى المعادلة الروسية الأميركية المتصلة بواقع ومستقبل الساحة السورية التي سيكون لها انعكاسها على هامش الحركة والمبادرة الاسرائيليتين.
 
مفاوضات «تجنّب الضربة»: الثمن انتقال سياسي ورحيل الأسد! اللواء / رلى موفق التحضيرات الأميركية رسالة إلى موسكو ولا تشبه غارة مطار الشعيرات على خلفية الكيماوي في خان شيخون
 
لبنان في القمة العربية محرج بين انتقاد الضربة والنأي بالنفس الحياة / بقي لبنان غارقاً في الحملات الانتخابية على رغم الضربة الأميركية الفرنسية البريطانية للمواقع الكيماوية في سورية، كما أعلنت واشنطن والدول الثلاث. إلا أن هذا لم يمنع صدور مروحة من ردود الفعل التي وضعت مبدأ النأي بالنفس عن حروب المنطقة على المحك قبل 24 ساعة من انعقاد القمة العربية في الظهران في المملكة العربية السعودية
 
المجال الجوي اللبناني لم يخرق خلال الضربات الجوية على سوريا الحياة / استفاق أهالي البقاع فجر أمس، على دوي انفجارات قوية نجمت عن الضربة الأميركية الفرنسية البريطانية. وقالت مصادر عسكرية، إن "حركة العبور بين لبنان وسوريا على المعابر كانت عادية وبدا كأن الناس أدركوا أن حجم الضربة محدود، إضافة إلى أنه لم يسجّل أي تحرّك غير عادي على الحدود جنوباً".
 
فؤاد عندس لناني سويدي مثال في الأمانة !!!!! / عثر مواطن لبناني في السويد على مبلغ كبير من المال يقدر بآلاف اليوروهات، لكنه سارع إلى تسليم المبلغ الضخم إلى الشرطة.
 
لبنان “المرتاب” في جوار برميل البارود و… فوقه الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش لم يكن دويّ الانفجارات التي تَردّد صداها في البقاع اللبناني، المُتاخِم للحدود مع سوريا، ليل الاثنين – الثلاثاء، سوى دليل بـ“الصوت والصورة” على أن عين لبنان، المقيم في جوار برميل البارود وفوقه، كأنها على عدّاد الوقت في “ساعةِ تفجيرٍ” مربوطة صواعقها الكثيرة بـ“عودِ ثقابٍ” تفوح منه رائحةُ حربٍ وشيكةٍ تشتعل في سوريا وتلتهم لبنان وتصيب شظاياها غير مكان.
 
صدام اقليمي يغيّر اللعبة في سوريا ولبنان؟ الأنوار / رفيق خوري حرب سوريا تنتقل على مدى سنوات من مرحلة الى أخرى من دون ضوء في نهاية النفق الدامي. وليس قليلا عدد الذين يتحدثون حاليا عن مرحلة سباق بين فرصة تسوية سياسية وخطر حرب اقليمية مباشرة. التسوية المفترضة ليست فقط بين السوريين بل أيضا بين القوى الاقليمية والدولية التي تلعب بسوريا. والحرب المفترضة هي مباشرة بين ايران واسرائيل على المسرح السوري - اللبناني، لأن الصدام المباشر بين أميركا وروسيا لن يحدث حتى في الخيال. فهل هذه هي الصورة أم انها جزء من التصوّر؟
 
«ميريل لينش»: لبنان لم يقدّم برنامجاً إصلاحياً ملموساً الأخبار / محمد وهبة تشكّك بعض المؤسسات المالية العالمية بقدرة لبنان على تنفيذ الإصلاحات التي التزم بها في مؤتمر «باريس 4» انطلاقاً من كون هذا المؤتمر هو الرابع من نوعه، الذي يقدّمه المجتمع الدولي للبنان من دون تنفيذ أي إصلاح. «ميريل لينش» قلقة على استمرار التدفقات الخارجية، فيما «موديز» تتعامل مع نتائج المؤتمر بـ«إيجابية حذرة».
 
لأن «الانتخابات على الأبواب بس العجقة دايمة»: صوّت للـtrain! الأخبار / هديل فرفور لأن «الانتخابات على الأبواب بس العجقة دايمة»، أطلقت جمعية «train train» حملة للضغط على المرشحين لتبنّي مشروع إقامة خط للسكك الحديد، بعدما سقط هذا المشروع من مشاريع النقل التي تضمّنها برنامج الاستثمارات العامة الذي عُرض في مؤتمر «سيدر» في باريس أخيراً.
 
القائم بالأعمال في سفارة المملكة يشارك في إطلاق مبادرة حوار الابجدية في اسواق بيروت / ‏شارك اللقائم بالأعمال في سفارة ⁧‫#المملكة العربية السعودية‬⁩ لدى ⁧‫#لبنان الوزير المفوض #وليد_البخاري ‬⁩ في إطلاق مبادرة ⁧‫#حوار_الأبجدية‬⁩ Dialogue of Alphabets، أسواق ⁧‫#بيروت‬⁩.
 
“من أجل حفنة من الدولارات” الشرق الأوسط / عبدالرحمن الباسط هذا عنوان فيلم انطبع في ذاكرتي لسبب بسيط، شاهدته في إحدى دور السينما في الرياض قبل أربعين عاماً! شاهدته قبل أن تصبح السينما ممنوعة وتغلق أبوابها، وتغلق معها حياة اجتماعية كاملة في أعقاب ثورة إيران في عام 1979.
 
بري: لبنان لا يحتمل هذا المرض! الجمهورية / تجددت الأزمة بين «التيار الوطني الحر» وحركة «أمل» التي صَوّب رئيسها نبيه بري في اتجاه رئيس «التيار» من دون ان يسميه، فاستغرب «الإستفاقة المتأخرة عند البعض حول ما يدعون به تحت ذريعة تحصيل حقوق المسيحيين في التمثيل النيابي في الجنوب»، ولفت الى أنه «في العام 1992 كان أوّل من طالب بأن يكون لمسيحيي الجنوب، وخصوصاً في المناطق الحدودية أكثر من مقعد نيابي».
 
زيارة الجنوب من منظار «حزب الله» و«أمل» الجمهورية / علي داود شكّلت زيارةُ قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جوزف فوتل الى الجنوب محطّ انتقادٍ لحركة «أمل» و«حزب الله».
 
هل يُعطِّلُ «قورُش» المواجَهةَ بين إيران وإسرائيل الجمهورية / سجعان_القزي العداوةُ بين إيران وإسرائيل جِدّيةٌ، وتَلاقي المصالحِ بينهُما استراتيجيٌّ أيضًا. يَصعُب أنْ تكونَ إيرانُ الشاه حليفةَ إسرائيل، وأنْ تُصبحَ إيرانُ الخمينيّ عدوةً لها حتى الموت. التاريخُ والجغرافيةُ يَظلّان أقوى من الأنظمةِ. فإذا كان «سَنْحاريب» ملكُ آشور (العِراقُ اليوم) سَبى يهودَ السامِرة نحوَ سنةِ 697 ق.م، ونَبوخَذْنَصَّر» ملكُ بابل (العِراقُ اليوم) سَبى يهودَ أورشليم نحوَ سنةِ 586ق.م، فملِكُ فارس «قورش» أعادَهم جميعًا إلى أرضِ إسرائيل نحوَ سنةِ 538 ق.م. ومنذُ تلك العودةِ، وأصولُ المَودّةِ محترَمةٌ بين الشعبَين حتّى بعدَ نشوءِ دولة ِإسرائيل.
 
النازحون والدول المضيفة: مشقة الاندماج والتكيّف الأنوار / رفيق خوري المؤتمر الدولي في بروكسيل يبدو كأنه مؤتمران: واحد تحت عنوان افتراضي هو البحث في مستقبل سوريا. وآخر يواجه واقع السوريين ويكمل مسار لندن وبروكسيل في دعم النازحين واللاجئين في الداخل والى دول الجوار، وهم نصف الشعب السوري. الأول يكرر خلاله الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة الدعوة الى تسوية سياسية قوامها انتقال سياسي حقيقي وشامل بما يلبّي التطلعات الديمقراطية للشعب السوري على أساس القرار الدولي ٢٢٥٤ وبيان جنيف ١ للعام ٢٠١٢. والثاني يعطي الأولوية لتحسين أوضاع اللاجئين وتوفير فرص الاندماج حيث هم، في انتظار الظروف التي تسمح بعودتهم الى بلادهم مستقبلا.
 
برق ورعد وأمطار وانخفاض في درجات الحرارة / توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا إلى غائم مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة (لتصبح ضمن معدلاتها الموسمية)، تتساقط أمطار متفرقة خاصة في المناطق الداخلية والجنوبية مع احتمال حدوث برق ورعد. وجاء في النشرة الاتي:
 
الحريري من بروكسل: وضعنا أسوأ من السنوات الفائتة ولبنان أصبح مخيماً كبيراً للاجئين / شدّد رئيس الحكومة سعد الحريري على أنّ " السوريين يواجهون ظروفًا صعبة في المخيمات"، لافتًا إلى " مأساة الشعب السوري تستمر للمرة الثامنة ولبنان يستمر بإظهار حس ضيافة وتضامن وتعاون مع النازحين في وقت بدأت فيه موارد المجتمع المضيف تستنزف".
 
مصادر وزارية: لا كبير أمل بالتزام المجتمع الدولي بتعهداته للبنان بشأن اللاجئين السياسة الكويتية / لم تبد مصادر وزارية كبير أمل بإمكاني أن يلتزم المجتمع الدولي بتقديم المساعدات المطلوبة إلى لبنان في مؤتمر بروكسيل للاجئين ، بما يساعده على تلبية احتياجات اللاجئين ، باعتبار أن التجارب السابقة في هذا الشأن لا تشجع.
 
الحياة: نتائج متواضعة لمؤتمر بروكسيل وفريق المفتشين يتفقد دوما مجددا وكالات / يجتمع في موسكو غداً وزراء خارجية الدول الثلاث الضامنة لمسار آستانة، روسيا وتركيا وإيران، على وقع إخفاق مؤتمر المانحين في بروكسيل في جمع أكثر من نصف المبلغ الذي طلبته الأمم المتحدة لتأمين حاجات النازحين داخل سورية واللاجئين في دول الجوار. وتعهدت الجهات المانحة، في ختام اجتماعات استمرت يومين، تقديم مساعدات بقيمة 4,4 بليون دولار فقط، وذلك غداة اقرار مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يحظر تقديم المساعدات إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام وحلفائه.
 
ما وراء التطلعات الخارجية لنتائج الانتخابات النيابية في لبنان؟ الشرق / يحي جابر يعطي الخارج الدولي والاقليمي والعربي أهمية خاصة واستثنائية للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل.. تجلت في جملة الزيارات والاتصالات واللقاءات بين مسؤولين وموفدين من الخارج والقيادات السياسية في لبنان.
 
مصادر “الخارجية”: بيان بروكسل صدر في ليل بعيداً عن انظار لبنان اللواء / في حين أقرّت مصادر الوفد اللبناني إلى بروكسيل، بأنها اطلعت على البيان الصادر عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في بروكسل بخصوص مسألة النازحين السوريين، لكنها لم تستطع ان تفعل شيئاً لتعديله أو تغيير عباراته، قالت مصادر الخارجية اللبنانية لـ”اللواء” ان بيان رئاسة مؤتمر بروكسل – 2 الصادر عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي،
 
مآسي إدارة الأزمة واللاحل العسكري والسياسي الأنوار / رفيق خوري تعددت الاجتماعات والموضوع واحد: تكريس الأمر الواقع في سوريا. مؤتمر بروكسيل جمع مسؤولين من سبعين دولة للدوران حول عنوان مستقبل سوريا والمنطقة. باريس جمعت ممثلي سبع دول للبحث في احياء الجهود من اجل حل سياسي في سوريا. وموسكو ستجمع غدا وزراء الخارجية في روسيا وايران وتركيا لمناقشة الوضع في سوريا. وليس من المتوقع، برغم التركيز في بروكسيل على الحاجة الى حل سياسي يعالج اساس الازمة السورية، اعادة فتح الطريق المغلق الى جنيف. فلا شيء يوحي ان حرب سوريا اقتربت من نهاية وظيفتها المحلية والاقليمية والدولية. ولا أحد يجهل ان آخر ما في اهتمامات المستفيدين من توظيف الحرب هو ما يخسره السوريون من مقيمين ونازحين والمجتمعات المضيفة للاجئين في لبنان والاردن وتركيا.
 
وليد البخاري بين المملكة ولبنان انسان اينوما / اميل العليه حضور فريد ونشاط لا يستكين، الوزير المفوض رئيس البعثة الدبلوماسية السعودية في لبنان وليد البخاري الذي يتابع اللبنانيون بشغف تغريداته على تويتر ونشاطه المميز في المجتمع الافتراضي والذي يبدو وكأنه صورة عن نشاطه الدائم في مجتمع الواقع.
 
طبول حرب إسرائيلية – إيرانية تقرع على مسامع اللبنانيين اللواء / المحامي محمد أمين الداعوق من هو المنتصرُ الحقيقي حتى الآن في المذبحة القائمة والمستمرة على مجمل الساحة السورية منذ حوالي الثمانية أعوام، حتى لتحولت بصورة تدريجية من ثورة على النظام الدكتاتوري والممسك بخناق سوريا والسوريين، إلى عمليات إبادة جماعية وتهجير نصف الشعب السوري وتدمير ممنهج ومستمر لمناطق شاسعة بمدنها وقراها، وما زالت سوريا منذ ثماني سنوات مسرحاً انتقل فيه دور «البطولة» من النظام السوري ورئيسه المستأسد بالإمساك بمقاليد الحكم والسلطة، إلى دور الكومبارس العامد إلى تسليم بلاده وشعبه تدريجيا إلى كل من إيران وملحقاتها الميليشياوية المختلفة، وصولا إلى روسيا البوتينية.
 
597 حالة تبييض أموال في لبنان في 2018 وكالات / أعلنت هيئة التحقيق الخاصّة في لبنان في تقريرها السنوي أنّ عدد حالات تبييض الأموال المشتبَه بها وصل إلى ٥٩٧ حالة خلال العام ٢٠١٧، منها ٨٠٫٢٣ % صادرة من جهاتٍ محليّة و ١٩٫٧٧% من جهاتٍ أجنبيّة.
 
الاستراتيجية الدفاعية وتطبيق الطائف أولوية لدى الحكومة الجديدة.. ومخاوف من الرد الإيراني على ترامب السياسة الكويتية / توقعت أوساط حكومية أن يبادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، إلى الدعوة لحوار وطني لاستكمال تطبيق إتفاق الطائف ووضع استراتيجية دفاعية ، كما قال في كلمته للبنانيين أول من أمس، بعد تشكيل الحكومة الجديدة التي ستكون حكومة وفاق وطني تتمثل فيها جميع القوى السياسية الأساسية، انطلاقاً من حرص الرئيس عون أن تعكس الحكومة العتيدة موازين القوى التي أفرزتها الانتخابات النيابية.
 
لبنان عين على الداخل وعين على الحدود.. واجراءات الجيش لا تكفي وسط التصريحات الغوغائية الانباء الكويتية / عمر حبنجر ما حصل في بيروت يوم الاثنين وفي الشويفات يوم الثلاثاء ارتدادات انفعالية حانقة لنتائج انتخابات يوم الاحد، وما سبقها وما رافقها من وسائل واساليب وشكوك وظنون، قللت من نسبة المعجبين بقانون الانتخابات الجديد الذي يباهي به اهل العهد، وكذلك من اعداد الواثقين بأن مثل هذا المجلس النيابي المفروز طائفيا ومذهبيا هو ما يحتاجه لبنان الحاضر والمستقبل.
 
حانت المعركة الشاملة... لبنان "سيترحّم" على حرب الـ2006! الشرق الاوسط / أعلن مدير معهد الشرق الأوسط للشؤون الاستراتيجية الدكتور سامي نادر أن تحييد لبنان في أي حرب يمكن أن تقع، غير ممكن، لافتاً إلى أن "نتائج الانتخابات كرست نفوذ حزب الله، ومن الطبيعي أن تمتد الحرب إلى لبنان على ضوء ربط الحزب بين الجبهتين اللبنانية والسورية، وعلاقة الحزب بإيران".
 
وعد لبناني بالحياد إلا في حال الحرب الشاملة بين إيران وإسرائيل الانباء الكويتية / العين في لبنان، منذ يومين، على ما يجري في سوريا، الاجراءات العسكرية قائمة والاتصالات الديبلوماسية متواصلة الى جانب المتابعات السياسية الداخلية.
 
لبنان في مرمى “الصواريخ الطائشة” من الجبهة الإسرائيلية – الإيرانية الراي الكويتية / لم يعد التوجّس اللبناني من حربٍ، ربما تكون أدهى من التي دهمتْه العام 2006، مجرّد فرضية تُستخدم في المناكفات السياسية الداخلية أو تطلّ من “مبالغات” خبراء على الشاشات، فها هي “طلائعها” من “الصواريخ الطائشة” تصيب مناطق لبنانية بعيدة – قريبة من “خط التماس” الإيراني – الاسرائيلي الـ “جو – أرضي” في سورية، وكأن تلك الشظايا إنذار مبكر لما هو أسوأ مع تَعاظُم التصعيد المتدحْرج على الخط النووي، من واشنطن إلى طهران مروراً بكل عناصر “صراع الفيلة” المُتشابِك في المنطقة والذي يَخشى لبنان أن يجد نفسه في قلبه إما بقرار كبير وإما بـ… سوء تقدير كبير.
 
تل أبيب غيرُ راغبة في التصعيد على الحدود الجنوبية الجمهورية / ما بين القصف الذي طاول مواقع إسرائيلية في الجولان، والقصف الاسرائيلي على اهداف سورية وايرانية داخل سوريا، “صواريخُ طائشة” طاولت بعض المناطق اللبنانية الحدودية في الجنوب والبقاع.
 
لبنان قد يقدّم شكوى إلى مجلس الأمن الجمهورية / قالت مصادر لبنانية رسمية لـ”الجمهورية”: “ليس مستبعَداً أن يدرس لبنان تقديمَ شكوى الى مجلس الأمن حول انتهاك سيادة أجوائه، وذلك ربطاً بالصواريخ التي أصابت بعض المناطق اللبنانية”.
 
ما هي المعادلة التي كرّسها قصف المواقع الإسرائيلية؟ الجمهورية / توقف خبراءُ عسكريّون قريبون من المحور الذي تقوده روسيا في سوريا، عند التطوّر العسكري الذي شهدته الأرض السورية في الساعات الـ48 الماضية، وسجّلوا ملاحظات عدة خلصت الى اعتبار القصف الصاروخي للمواقع الاسرائيلية، عمليةً ضخمة من حيث حجم الرد ونوعية الصواريخ وعددها وبينها صواريخ بعيدة المدى أصابت أهدافها، في المواقع الإسرائيلية في الجولان، والتي تُعتبر ضخمةً وعالية التطوير والتجهيز.
 
افطار في السفارة السعودية على شرف الحريري / أقام القائم بأعمال سفارة المملكة لدى لبنان وليد بن عبدالله بخاري مأدبة إفطار في مقر إقامته باليرزة، على شرف دولة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري
 
الأمن الإسرائيلي وترسيخ سلطة “حزب الله” في لبنان العرب اللندنية / علي الامين يشكل عنوان الاستقرار على الحدود الشمالية لإسرائيل، مفتاح فهم السياسة الإسرائيلية تجاه لبنان وسوريا، فالكيان الإسرائيلي يشهد اليوم طفرة اقتصادية ونموا غير مسبوق في تاريخ الدولة العبرية، إذ بلغ مستوى النمو حوالي 8 بالمئة، فيما يشهد قطاع السياحة نشاطا متناميا في الوقت الذي تعاني الدول العربية على العموم ولا سيما تلك المحيطة بالدولة العبرية من كوارث أو أزمات سياسية واقتصادية وتنموية ليست خافية على أحد.
 
يبيعون لبنان: الفسادُ يبقى... والنازحون! الجمهورية / طوني عيسى لطالما قال البعض: «علينا الخروج من فرضية المؤامرة. شعارُ التوطين في لبنان ليس سوى فزّاعة اخترعناها نحن. والسوريون والفلسطينيون سيعودون إلى ديارهم عاجلاً أم آجلاً». وحتى الأمس القريب، كان أصحاب هذا القول يدافعون عنه بقوة. ولكن في الأشهر الأخيرة، بدأ كثيرون منهم يتخلّون عن «فرضية البراءة»، ويقتنعون بأنّ المؤامرة أقرب إلى الواقع... والوقائع!
 
لبنان المشدود بحصانيْن مُتَعاكِسَيْن يتّجه إلى حكومةِ… “أقلّ الأضرار الممكنة” الراي الكويتية / يجْري شروعَ الرئيس المكلّف سعد الحريري في تشكيل حكومته الثالثة في ظل مُفارقتيْن تشبهان إلى حدّ بعيد حكاية جرّ العربة بحصانيْن في اتجاهيْن متعاكسيْن، وهو الأمر الذي يعني أن مهمّته ستكون محفوفةً بمَحاذير بالغة الدقة.
 
اختلاط التعقيدات الداخلية بالتطوّرات الخارجية! الجمهورية / ينطلق الرئيس المكلّف سعد الحريري إلى تأليف حكومته الثالثة، فيبدأ الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في مقرّ المجلس النيابي في ساحة النجمة، استشاراتٍ غير ملزمة مع الكتل والنواب، مستمزجاً إياهم الرأيَ في الحكومة العتيدة التي يطالب كثيرون بأن تكون «حكومة وحدة وطنية»، ويَستعجلون تأليفَها لكي تتفرّغ لمواجهة الخطر الذي يتهدّد أوضاع لبنان الاقتصادية والمالية قبل مواجهة الخطورة السائدة راهناً على الأوضاع الإقليمية.
 
عقدتان ظاهرتان حتى الآن.. اللواء / اكدت مصادر رسمية رفيعة المستوى متابعة عن كثب لاتصالات التشكيل، لـ”اللواء” ان لا نية لدى الفرقاء حسب الظاهر في تعقيد التشكيل، وان رغبة رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري هي في تشكيل حكومة وحدة وطنية لا تُقصي احداً إلاّ من رغب في إقصاء نفسه واعتماد المعارضة البرلمانية. وان الرئيس عون قد وضع بالتفاهم مع الرئيس الحريري عناوين عامة منطلقا للبحث في تشكيل الحكومة تعكس حقيقة الاحجام.
 
وزارة الدفاع الروسية: لم نعترض مقاتلات إسرائيلية فوق لبنان وكالات / نفت وزارة الدفاع الروسية الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلام إسرائيلية والتي تدعي اعتراض قاذفات روسية لمقاتلتين إسرائيليتين في سماء لبنان .
 
لبنان الثاني في إحتياطي الذهب وكالات / ورد أمس خبر يتعلق بترتيب احتياطي الذهب في الدول العربية نقلا عن وكالة انباء اجنبية، وتبين ان اسم لبنان غير وارد في الترتيب.لدى مراجعة جداول مجلس الذهب العالمي، تبين ان هناك خطأ في تقرير الوكالة الاجنبية، بحيث يحتل لبنان المرتبة الثانية بـ286.80 طنا من الذهب، بعد السعودية التي احتلت المركز الاول في الدول العربية باحتياطي بلغ 323 طنا، وعليه تصبح الجزائر في المركز الثالث بـ 174 طنا، وليبيا في المركز الرابع باحتياطي يقدر بـ117 طنا.
 
واشنطن تعدّ عقوبات غير مسبوقة على لبنان الراي / حسين عبد الحسين مساء 15 تموز 2006 بالتوقيت المحلي لمدينة بيروت، قصف مقاتلو “حزب الله” سفينة “ساعر 5” الحربية المرابضة على مقربة من الساحل اللبناني، ما أدى إلى مقتل بحارة من طاقمها ووقوع أضرار كبيرة فيها أجبرت الجيش الإسرائيلي على سحبها من ساحة المعركة. لم تمضِ ساعات حتى دمرت المقاتلات الاسرائيلية، في 16 تموز، المنارة البحرية لبيروت، فضلاً عن موقعين بحريين تابعين للجيش اللبناني في عمشيت وجونية.
 
البعريني: النأي بالنفس يحمي لبنان ويثبّت استقراره الشرق الاوسط / أكد النائب وليد البعريني أنه “لا أحد في لبنان يمكنه أن ينتصر على الآخر”. ورأى أن “الكلّ يقف على رمال متحركة قادرة أن تغيّر الواقع، والمطلوب أن يقف لبنان على أرض صلبة، تمكنه من الصمود أمام العواصف التي تضرب المنطقة، وهذا لا يتحقق إلا بأوسع توافق وطني”. وإذ شدد على أن “سياسة النأي بالنفس قادرة على حماية لبنان وتثبيت استقراره”، دعا إلى “عدم تضييع فرصة مؤتمر (سيدر) ومساعدة رئيس الحكومة سعد الحريري على ترجمة مقررات هذا المؤتمر، إلى مشاريع للنهوض بالاقتصاد اللبناني”.
 
نخبة من النجوم في مهرجانات زحلة هذه السنة. / برعاية وحضور معالي وزير السياحة السيد أفيديس كيدانيان وحضور رئيس بلدية زحلة السيد أسعد زغيب، أعلنت مهرجانات زحلة الدولية عن سلسلة حفلاتها لهذا العام، خلال مؤتمر صحافي عُقد يوم 25 أيار في فندق كريستال غراند قادري، زحلة.
 
عرض إسرائيلي للتفاهم على الحدود مع لبنان.. ولحلٍّ متكامل في البرّ والبحر الشرق الاوسط- الجمهورية / ليست المرّة الأولى التي تطرح فيها إسرائيل فكرةَ التفاهم مع لبنان ، حول الحدود، وخصوصاً البحرية وما تحويه من ثروات، ولكن من دون أن تكشف عن كيفية ترجمةِ هذا التفاهم، ومن دون أن تبديَ ما يعتبرها لبنان إيجابيات تخدم مصلحة لبنان في هذا الملف العالق منذ سنوات. علماً أنّ لبنان تجاوَب سابقاً مع طرحِ التفاهم على الحدود مع لبنان ، ولكنْ في إطار الشرعية الدولية وتحت راية الأمم المتحدة، وليس في إطار المفاوضات الثنائية المباشرة بين لبنان وإسرائيل .
 
“تبريد سياسي” في لبنان يمهّد لولادة الحكومة بـ“توقيت” الحريري الراي / بعد أسبوعيْن من تكليف زعيم “تيار المستقبل” الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، دَخَلَ لبنان في مدارِ أسبوعيْن يفترض أن يكونا مفصلييْن في استيلادها ربْطاً بتوقّعاتٍ رجّحتْ إنجاز هذا الاستحقاق بعيد عيد الفطر بما يحول دون تَحوُّله أسيرَ مساراتٍ إقليمية تشي بمناخات عاصِفة ومحتدمة.
 
وساطة أميركية بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية والبرية السياسة الكويتية / أكدت المعلومات المتوافرة لصحيفة “السياسة”، أن الإدارة الأميركية دخلت بقوة على خط الوساطة بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية والبرية، ضمن اتفاق سترعاه واشنطن يمهّد لحل هذه المشكلة نهائياً، وبما يضمن حقوق لبنان البحرية والبرية كاملةً، بعد التشدد الذي أبداه الجانب اللبناني بحقوقه النفطية البحرية، وفي سيادته على كامل أراضيه الجنوبية بما فيها مزارع شبعا وكفرشوبا التي سيصار إلى إيجاد حل لها، في حال تجاوبت إسرائيل مع المساعي الأميركية الرامية إلى حل هذه الأزمة المستعصية بين لبنان وإسرائيل.
 
“ألغازٌ” حدودية تُباغِت لبنان… فما سِرُّها؟ الراي الكويتية / رغم الانهماك في لبنان بالتحرّي عن “المصاعب والحلول” التي ترتبط بتشكيل الحكومة العتيدة، أو بمحاولة سبْر أغوار مرسوم التجنيس “الخفي”، أو بالمقاربات المتناقضة لأزمة النازحين السوريين ، فإن ملفات أكثر حساسية وتعقيداً قفزتْ إلى الصدارة وفرضتْ نفسها على “جدول الأعمال” اليومي ذات الصلة بالحِراك الاقليمي – الدولي الصاخب في المنطقة التي تبدو وكأنها على عتبةِ تفاهُمات كبرى تجري على البارد وربما احتاجت سيناريواتها لحربٍ ما.
 
اليكم أسعار بطاقات بعض الفنانين في "أعياد بيروت"! / مهرجانات أعياد بيروت"، تستضيف هذه السنة ضمن فعالياتها، كل من الفنان اللبناني وائل كفوري 2 آب، الفنانة البنانية نانسي عجرم 3 آب، الفنان السوري ناصيف زيتون 5 آب، ، بالاضافة الى ميشال فاضل مع Gipsy Kings وأندريه الريّس 7 آب والفنانة اللبنانية اليسا 10 آب.
 
لبنان ينتظر موسماً سياحياً واعداً… وتعويل على الخليجيين الشرق الاوسط / كارولين عاكوم بعد سنوات من الأزمة في القطاع السياحي، التي ضربت لبنان نتيجة عوامل داخلية وخارجية، يعوّل المسؤولون على تغيّر هذا الواقع، منتظرين أن يكون موسم الصيف المقبل واعداً، في ظل الاستقرار السياسي والأمني الذي ينعم به منذ فترة.
 
لبنان أسير صدمات متتالية.. فهل ينجو بحكومة قريبا؟ وماذا عن ملامح المرونة حيال حصة “القوات”؟ الراي الكويتية / تتسارع في لبنان مَظاهر تَشقُّق الاستقرار السياسي إثر صدمات سلبية متتالية مُني بها المناخ الإيجابي الذي أعقب إجراء الإنتخابات النيابية في 6 أيار الماضي وتكليف زعيم تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة بـ”نعم” كبيرة من كجلس النواب ، الأمر الذي باتت معه البلاد وكأنها أمام مرحلة بالغة الصعوبة “أول الغيث” فيها دخول عملية تأليف الحكومة بازاراً تصاعُدياً من الشروط المتبادلة في الداخل يُخشى أن يطيل أمَد المراوحة ودخول الوهج الاقليمي للمتغيرات المطردة في المنطقة على خط رسْم التوازنات الجديدة في لبنان .
 
ميركل في بيروت الخميس مع قرض ميسر بـ 500 مليون يورو الانباء الكويتية / تصل إلى بيروت الخميس المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، في زيارة رسمية ليومين تجري خلالها محادثات مع الرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري، وتعقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع الرئيس الحريري تركز فيه على استقرار لبنان وضرورة مساعدته في مواجهة أعباء النزوح السوري.
 
ميركل ستبلغ المسؤولين “الإنزعاج” من الحملة على النازحين السوريين! الأنباء الكويتية, الراي الكويتية / كشفت مصادر متابعة، ان زيارة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الى بيروت غدا، سيكون لها تأثير حاسم على موضوع تشكيل الحكومة ، انطلاقا من ارتباط مخاض ولادتها بالمعطيات الدولية.
 
لبنان يتجه لتصعيد موقفه من أزمة النازحين السوريين؟ السياسة الكويتية / بعد بروز تباعد واضح بين الموقفين اللبناني والأوروبي، بشأن ملف النازحين السوريين ، برز جلياً خلال زيارة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأخيرة للبنان، أفادت مصادر ديبلوماسية أن لبنان يتجه لتصعيد موقفه من هذا الملف.
 
يُمنع على اللبنانيين السفر إلى المغرب! النهار / تمتنع سفارة المغرب في لبنان عن اعطاء اللبنانيين تأشيرات دخول كموقف على عدم تصويت لبنان للمملكة في مونديال 2026، بحسب أسرار الألهة في صحيفة “النهار”.
 
بالأسماء… هكذا زرعت إيران عناصر “القاعدة” في لبنان والمنطقة العربية .نت / هدى الصالح على خلفية عدم التزام عناصر “تنظيم القاعدة”، ومقاتلي الجماعات الإسلامية الوافدين إلى طهران ببنود الاتفاق المبرم ما بينهم وبين جهاز الاستخبارات الإيراني والحرس الثوري، وعجز “أبي حفص” عن السيطرة على عناصره، الأمر الذي تسبب بفضح أمر تواجدهم في إيران لدى أجهزة الاستخبارات الأميركية.
 
وزيرة الدفاع الاسبانية تفقدت الحدود الفاصلة بين لبنان وفلسطين وكالات / وصلت ليل أمس الخميس وزيرة الدفاع الاسبانية ماريا مارغريت روبلس فرناندس إلى مقر كتيبة بلادها في سهل بلاط قضاء مرجعيون، وذلك ضمن جولة تفقدية التقت خلالها قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال خوسيه لويس سانشيز مارتينيز وضباط الكتيبة المذكورة واطلعت على اوضاعهم. وقامت صباح اليوم الجمعة بجولة تفقدية على الحدود إلى منطقة العباسية الغجر ومزرعة بسطرة في شبعا، وانتقلت بعدها لتفقد الحدود الفاصلة بين لبنان وفلسطين مقابل طريق عام عديسة – كفركلا قضاء مرجعيون، واطلعت على أعمال بناء الجدار الاسمنتي التي تقوم به القوات الإسرائيليّة، وغادرت بعدها متوجه إلى ثكنة مرجعيون.
 
مدير عام الجمارك: أحبطنا تهريب 3 ملايين و700 ألف حبة كبتاغون من سوريا وسنقطع دابر المهربين وكالات / أعلن المدير العام للجمارك بدري ضاهر عن ضبط عملية تهريب 3 ملايين و700 ألف حبة كبتاغون موضبة في صناديق ليمون آتية من سوريا عبر حدود العريضة.
 
«قوات ردع عربية» في سوريا! هل يشارك لبنان؟ الجمهورية / مرلين وهبة يبدو أنّ لبنان يتهيّأ لمواجهة جديدة مصدرها الأزمة السورية، وينبغي على الدولة اللبنانية التعامل مع الإشكالية الجديدة القادمة عليها بحكمة ودراية. فبعد القانون الرقم 10 كما أزمة النازحين ومرسوم التجنيس، يدور حديث عن نشر قوات عسكرية في مناطق شرق ـ شمال سوريا ضمن توجّهات أميركية للانسحاب العسكري وإحلال دول عربية حليفة مكانها... فكيف سيتعامل لبنان مع هذه الأزمة الجديدة؟ وهل سيتمكن من البقاء على الحياد؟ وكيف سينأى بنفسه عن قرار عربي جامع؟
 
بومبيو يؤكد إلتزام واشنطن التصدي لطهران… وتحجيم ميليشياتها في كل من اليمن العراق سوريا ولبنان سكاي نيوز / أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن الإدارة الأميركية ملتزمة بالتصدي للسلوك الإيراني الشرير، مشددًا على أنها تعمل على تحجيم ميليشيات طهران في اليمن والعراق ولبنان، بالإضافة لسوريا، حيث تسعى واشنطن للتوصل إلى حل سياسي ينهي النزاع المستمر منذ 2011.
 
لبنان.. يونان آخر؟ الانباء الكويتية / مرحلة ثانية، غير مسبوقة، من المشاورات النيابية اللاملزمة، باشرها الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، سعد الحريري على مستوى رؤساء الكتل النيابية في محاولة ثانية لاختراق السقوف العالية فكانت البداية مع الرئيس نبيه بري في عين التينة، وتبعها لقاء مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في بيت الوسط، ومن ثم رئيس “القوات اللبنانية” د. سمير جعجع، وعلى الجدول الوزير جبران باسيل الذي بلغ تياره مرحلة اللاتفاهم على ما كان اتفق عليه مع “القوات اللبنانية” من المناصفة في الحكم في تفاهم معراب
 
بعد غياب 12 عاماً… الفاتيكان يعيد لبنان الى قائمة “دول الحج” وكالات / أبلغ القائم بأعمال السفارة اللبنانية في حاضرة الفاتيكان السفير خليل كرم الى المراجع الرسمية اللبنانية ان لبنان سيعود الى القائمة الرسمية للدول التي يمكن الحج إليها والتي تصدرها سنويا الكرسي الرسولي وذلك ابتداء من العام 2019 بعد غياب استمر 12 عامًا عن القائمة التي يعاينها آلاف الحجاج حول العالم.
 
مجموعة الدعم الدولية للبنان أبلغت “خطوطها الحمر”: على لبنان الإلتزام بـ”النأي بالنفس” الجمهورية / علّقت مصادر ديبلوماسية أهمية خاصة على مذكّرة مجموعة الدعم الدولية للبنان ، التي كانت قد سلّمتها الى عون والحريري أخيراً، وشجّعت فيها على ان تؤخذ المبادىء الدولية التي حددتها، في الاعتبار، عند إعداد البيان الوزاري للحكومة، وذلك تماشياً مع القرارات الدولية ومؤتمرات روما وباريس وبروكسيل.
 
جثمان القديسة مارينا وذخائرها في بيروت وكالات / حطت في مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، في الأولى واثنتين وعشرين دقيقة بعد ظهر اليوم، طائرة خاصة نقل على متنها ذخائر وجثمان القديسة مارينا، آتية من مدينة البندقية في ايطاليا، يرافقها وفد من الكنيسة الايطالية، وكان في استقبالها على ارض المطار وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والمعاون البطريركي في منطقة الجبة المطران جوزف نفاع ومدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبده ابو كسم ووفد من المجلس العام الماروني ضم السادة ميشال متى وانطوان رميا ورولان غسطين، اضافة الى العديد من الشخصيات الدينية والروحية والسياسية والممثلة تقلا شمعون والمخرج طوني فرج الله وعدد من الممثلين الذين شاركوا في اعداد فيلم وثائقي عن حياة القديسة مارينا. ولدى وصول الذخائر علت الصلوات والتراتيل، وعزفت موسيقى قوى الامن الداخلي الاناشيد الخاصة بالمناسبة. ثم أدخل جثمان القديسة مارينا الى صالون الشرق وسط صلوات الحاضرين.
 
لبنان ينتظر تفاصيل تفاهُم هلسنكي الجمهورية / تقدَّم مجدّداً ملفّ عودة النازحين السوريين في لبنان إلى بلادهم على ما عداه من ملفّات في ضوء الاتفاق الأميركي – الروسي في قمّة هلسنكي على معالجة أزمة النازحين السوريين، خصوصاً في لبنان والأردن وتركيا، والذي تلاه بعد هذه القمّة حديثٌ عن تأليف لجنة مشتركة لبنانية – أميركية – روسيّة تتولى ترتيبَ عودة النازحين السوريين الموجودين في لبنان إلى سوريا.
 
بري: التواصل مع سوريا يخدم لبنان اقتصاديا الجمهورية / أملَ رئيس مجلس النواب نبيه بري أن يُصار إلى عودةٍ سريعة للنازحين السوريين إلى ديارهم، ونَقل زوّاره عنه قوله “إنّ هناك ضرورة للتواصل بين الحكومتين اللبنانية والسورية لمتابعة قضيةِ النازحين السوريين وحلِّها”.
 
لبنان مهدد بـ”العتمة الكاملة”! اللواء / تخوفت مصادرمقربة من مؤسسة كهرباء لبنان، من وقوع لبنان في العتمة الكاملة ، في معرض مناقشة الاعتراضات التي يبديها الجنوبيون من التقنين القاسي في التيار الكهربائي .
 
جنبلاط مستقبلًا ساركوزي: خلافاتنا قد تجرنا إلى إلغاء لبنان الكبير وإنشاء سوريا الكبرى! وكالات / استقبل رئيس “الحزب التقدمي الإشتراكي” وليد جنبلاط في المختارة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بحضور رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط واعضاء اللقاء وقيادة الحزب “التقدمي الاشتراكي” وحشد من المشايخ والاباء ورؤساء البلديات والاهالي.
 
إليكم برنامج مهرجانات إهمج الفنية لهذا العام / تُنظّمُ بلديّة إهمج بالتّعاوُنِ مع جمعيّة “إنماء إهمج”، وللسّنة الثّامنة على التّوالي، مهرجاناتِها الّتي تُستهلُّ ليلةَ الخميس 16 آب وتُختتم ليلة الأحد 19 آب.
 
فرنسا تُتابع الوضع اللبناني… الجمهورية / كشفت مصادر وزارية لـ”الجمهورية” ان مراجع سياسية وديبلوماسية غربية نقلت الى مستويات رفيعة في الدولة “عتباً”، على إيحاء بعض الجهات السياسية بدور لبعض الدول الغربية في تأخير تأليف الحكومة.
 
السعودية تقف مع لبنان الجمهورية / بحسب شخصيات لبنانية زارت الرياض في الآونة الأخيرة، فإنّ مسؤولين سعوديين اكدوا انّ المملكة لطالما وقفت مع لبنان، ولطالما نظرت اليه نظرة ود وأخوّة، وحرص على امنه واستقراره وعلى ان ينعم دائماً بالرخاء والازدهار. وهي ما زالت على هذا المنحى الذي يرتكز بشكل اساس على عدم التدخل في شؤون لبنان الداخلية، وهذه هي سياسة المملكة، ليس فقط مع لبنان بل سائر الدول الاخرى.
 
لبنان آخر من يُطبِّع مع سوريا الجمهورية / شارل جبور راجت في العقود الأخيرة مقولة انه في حال ذهبت المنطقة برمتها الى سلام عادل وشامل مع إسرائيل ، فإنّ لبنان آخر من يوقِّع السلام معها، والأمر نفسه ينطبق على سوريا ، فإنّ لبنان يجب أن يكون آخر من يُطبِّع مع دمشق في حال اقتضَت ظروف العالم أجمع التطبيع، وهذه المعادلة لا تعني إطلاقاً عدم التمييز بين دولة عدوة ودولة عربية.
 
إيران وجدت الحل لأزمتها الداخلية… والثمن لبناني عربي بوست / لا أحد حتى الان يعلم متى تندلع الحرب بين إيران وإسرائيل، لكن في الحقيقة، فتكلفة الحرب لا تستطيع طهران ولا تل ابيب تحملها، ولكن هناك سيناريو أقرب للحدوث.لا أحد حتى الان يعلم متى تندلع الحرب بين إيران وإسرائيل، لكن في الحقيقة، فتكلفة الحرب لا تستطيع طهران ولا تل ابيب تحملها، ولكن هناك سيناريو أقرب للحدوث.
 
لبنان في مرحلة “لا حرب ولا سلم” والحكومة الجديدة “مُعلَّقة” الراي / يوماً بعد آخر، تتكشّف “أحجية” تأليف الحكومة الجديدة في لبنان عن “ملعبٍ خلفي” يشكّل “المسرح السياسي” الفعلي لهذا الملف الذي يسير على حبليْن مشدوديْن متوازييْن: الأول صراعٌ داخلي يبدأ بـ “كباش” الأحجام ولا ينتهي بحسابات انتخابات رئاسية الجمهورية، والثاني “حرب النفوذ” بالمنطقة ومحاولة ترسيم حدود جديدة لبعض اللاعبين، ولا سيما إيران، من خلف “دخان” الخرائط… المشتعلة.
 
روايتان متناقضتان حول السفير الكويتي الجديد في لبنان الراي الكويتية / خالد الشرقاوي هل طلبت الكويت من وزارة الخارجية اللبنانية اعتماد سفيرٍ جديدٍ في بيروت؟ وهل رَفَض لبنان اعتمادَ سفيرٍ جديدٍ للكويت؟ وما سرّ تمديد مهمة السفير الكويتي عبد العال القناعي على رأس البعثة الديبلوماسية الكويتية في بيروت؟ هل قرّر لبنان “الرد بالمثل” على تَحفُّظ الكويت عن اسم السفير اللبناني المقترَح خلفاً للسفير بسام النعماني منذ تموز 2017؟ وهل تراجعتْ الكويت تفادياً لإحراج لبنان وتَجنُّباً لأزمةٍ لا يريدها الجانبان؟
 
مصادر أمنية تحذر من “لعبة الشارع”: لبنان لا يملك هذا “الترف” اليوم الشرق الاوسط / حذرت مصادر أمنية من لعبة الشارع ، لأن “لبنان ليس في مرحلة استرخاء أمني، والدولة لا تستطيع حماية أي تظاهرة أو تظاهرات، في ظلّ وجود خلايا أمنية نائمة، والقبض يومياً على إرهابيين يتحرّكون في الداخل”.
 
المشنوق يستقبل مستشارالرئيس البرازيلي تحضيرًا زيارة الرئيس ميشال تامر إلى لبنان وكالات / إستقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مستشار الرئيس البرازيلي للشؤون الاستراتيجية والدولية حسين كالوت، على رأس وفد أمني وسياسي، لبحث العلاقات بين لبنان والبرازيل وتحضيرات زيارة الرئيس البرازيلي ميشال تامر إلى لبنان في تشرين الثاني المقبل التي ستشهد توقيع اتفاق أمني ودفاعي مشترك.
 
لبنان أمام أسبوع حاسم … استمرار “الحرب الباردة” أو المواجهة الراي / انطلق في بيروت أسبوعُ تحديدِ الخيط الأبيض من الأسود في أزمة تشكيل الحكومة الجديدة وتظهير إذا كانت المراوحة ضمن الدائرة المقفلة ستبقى في إطار “‏الحرب الباردة” أم ستنتقل إلى مرحلة المواجهة التي تستحضر مختلف عناصر الصراع ‏الذي تفجّر على تخوم الملف الحكومي.
 
لبنان يعيش “ترقباً مزدوجاً”! الجمهورية / مع دخول أزمة التكليف الحكومي شهرها الرابع، تعيش البلاد ترقباً مزدوجاً: الأول ترقّب استئناف حركة مشاورات الرئيس المكلف سعد الحريري بعدما عاد الى بيروت الأحد، والثاني ترقّب خطوات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والخيارات التي يستعد لها لإخراج التأليف من المراوحة، بعدما حدّد الأول من ايلول سقفاً زمنيّاً لولادة الحكومة.
 
لبنان يُراوِح في ظِلال “ديبلوماسية الكيماوي” بشأن سوريا الراي / تَتَنافَسُ الضوضاءُ السياسيةُ في بيروت الغارقةِ في “حُفْرَةِ” مأزقِ تشكيلِ الحكومةِ مع الضجيجِ الإقليمي – الدولي فوق “الصفيح” السوري الذي يبدو على مَشارف مُفْترقٍ قد يشكّل انعطافة بمسار لعبة “الشطرنج” المتعددة الساحات.
 
رسائل دولية شديدة اللهجة للبنان! الجمهورية / لفت الانظار امس موقف أعلنته كتلة “الوفاء للمقاومة” التي تضم نواب “حزب الله” وحلفائه، ودعت فيه لبنان “الى الاستفادة من تطورات الأوضاع في المنطقة لمراجعة تموضعه الاستراتيجي، ولإعادة النظر في بعض علاقاته الاقليمية والدولية”.
 
مرجع أمني كبير: لبنان مستقرّ أمنيا الجمهورية / أكد مرجع أمني كبير أن “لبنان مستقرّ أمنيا ، والكلام عن تهديدات أمنية هو في اطار الضغط عليه ليس إلّا، كون هناك ملفات حسّاسة يحتاج فيها لبنان الى تحديد موقفه، وفي مقدمها كل ما يتعلق بـ”حزب الله” وإيران والوضع الإقتصادي”.
 
جسم مشبوه في بيروت… هل يعود مسلسل التفجيرات الى لبنان؟ وكالات / عمل خبير عسكري على تفكيك جسم مشبوه، وهو عبارة عن بطاريتين موصولتين بسلك كهربائي، من دون وجود صاعق، تم وضعهما في صندوق على حافة الطريق، في شارع الكويت في منطقة كاراكاس في بيروت.
 
جبهات تبرد وأخرى تشتعل القبس / “لبنان أشبه بحلبة بلا حبال” يستذكر مصدر سياسي هذا القول للراحل زاهي البستاني في توصيفه الوضع الراهن في لبنان. ويقول، في حديث لـ”القبس”، كل الأطراف وضعت مطالبها على الطاولة. وما كان ينقل، مداورة، عن رئيس الجمهورية ميشال عون أعلنه بنفسه في حديث صحافي. وهكذا بتنا امام محورين متقابلين من دون “حكم”، وبالتالي ما على اللبنانيين سوى انتظار من يسقط عن الحلبة أولا.
 
واشنطن: تهديد إيران امتد من البحرين إلى اليمن ولبنان وكالات / أعلنت الخارجية الأميركية أن تهديد إيران امتد من البحرين إلى اليمن ولبنان، مشيرة إلى أن واشنطن وشركاءها قطعوا “خطوات كبيرة” في هزيمة ودحر الجماعات المتطرفة الدولية في 2017.
 
لبنان يؤكد امتثاله للإجراءات الأميركية ضد “حزب الله” الشرق الاوسط / نذبر رضا انتقل مشروع قانون العقوبات الأميركية الجديدة على “حزب الله”، إلى مرحلة متقدمة تطال الداعمين لمؤسسات إعلامية واقتصادية واجتماعية مرتبطة به، في ما بدت أنها “محاولة عزل الداعمين للحزب الذي يزداد الحصار المالي عليه”، كما قال خبراء.
 
هل لبنان من البلدان الأغلى تعليمًا في العالم؟ CNN العربية / يختلف التعليم حول العالم من بلد لآخر، بداية من المبلغ المالي الذي يمكن لأسرة واحدة أن تنفقه على تعليم طفل واحد، إلى عدد الساعات التي يجب على الطفل أن يقضيها في المدرسة كل عام.
 
زاسبكين لـ”لبنان الحر”: روسيا تعمل لاستبعاد حرب إسرائيلية على لبنان وكالات / اعتبر السفير الروسي ألكسندر زاسبيكين أن بلاده تعمل لاستبعاد أي حرب إسرائيلية على لبنانولفت زاسبكين في الجولة التي أقامها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إلى أن الجو إيجابي جدًا لأنه يعكس الواقع ويجب أن تكون هذه الجولة واضحة للعلن.
 
لبنان أطلق “ديبلوماسية مواجهة” بوجه “أكاذيب” إسرائيل “الصاروخية” الراي / … وكأنّ “الأرض تهتزّ من حول لبنان وفوق رأسه”… انطباعٌ “يقبض” على بيروت التي تراقب، وهي تواجه أزمةً دستوريةً – سياسيةً متماديةً بفعْل العجزِ عن تشكيل الحكومة الجديدة، “رياحاً ساخنة” تهبّ في محيطه ويُخشى ان يدخل في مدارها من بوابة ملاقاة اسرائيل كشْفَ قيادة “حزب الله” علناً امتلاك “صواريخ دقيقة” بتركيزِ الضوء يومياً على مواقع قرب مطار بيروت زَعَم رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو من على منبر الأمم المتحدة انها تُستخدم لتطوير هذا النوع من الصواريخ وتخزينها.
 
تفهم لموقف لبنان.. وحرص على دعم أمنه واستقراره الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ السفراء الذين شاركوا في الجولة التي نظمتها وزارة الخارجية أمس، والتي غابت عنها السفيرة الاميركية لوجودها خارج لبنان في هذه الفترة، عبّروا عن تفهمهم للموقف اللبناني، وأكدوا وقوف بلادهم الى جانبه، والحرص على دعم أمنه واستقراره».
 
حبشي: لإبقاء لبنان بمنأى عما يحدث في الشرق الأوسط الشرق الاوسط / رفعت الاتهامات الإسرائيلية لـ«حزب الله» بوضع مخازن أسلحة قرب مطار بيروت الدولي، وتيرة المخاوف اللبنانية من احتمال شن حرب إسرائيلية على لبنان.
 
أدرعي لباسيل: ابعدوا منشآت حزب الله عن لبنان وكالات / نشر المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي فيديو عبر “تويتر” للجولة التي قام بها وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل في ملعب العهد معلّقًا على جزء من الجولة. وقال: “باسيل هذا جزء من جولتك التي ظننت اننا لم نراه ولكنه يعبر أكثر من أي شيء أخر عن استنتاجات معظم المشاركين فيها بأنها لم تكن سوء مسرحية اثبتت ان لديكم أمورًا تريدون إخفائها. لذلك فبدلًا من جولات ابعدوا منشات حزب الله عن لبنان أو على الأقل عن مطار بيروت والسكان
 
بين ترامب وإيران… ما ذنب لبنان العرب اللندنية / خيرالله خيرالله في حواره الطويل مع الزميل مرسيل غانم، قدّم الرئيس سعد الحريري، المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية، كل ما يستطيع تقديمه من أجل تسهيل إيجاد حكومة تحظى بغطاء شعبي من جهة، وتستطيع تقديم شيء للبلد من جهة أخرى. ولكن ما العمل مع طرف يعتقد أنّه قادر على تأخير تشكيل الحكومة من أجل استرضاء “حزب الله” وإيران من دون أخذ في الاعتبار للوضع الاقتصادي المتدهور؟
 
إسرائيل تَتَدرّب على S-300 وروسيا تتوسع نحو… لبنان الراي الكويتية / تُجْري إسرائيل مناورات متواصلة على طائراتها الشبح F-35 لتتدرب على كيفية إخفاء الطائرات الـ F-16 أثناء خرْقها للأجواء اللبنانية واستهدافها لمواقع داخل سورية بعدما سلّمتْ روسيا صواريخَها المتطورة الـ S-300 الى دمشق.
 
القمة العربية الإقتصادية تُحرج لبنان... فهل تُوجّه دعوة لسوريا؟ الجمهورية / في ظل الاجواء الاقتصادية المريضة، يأتي التحضير اللبناني لعقد القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية، التي من المقرر ان تعقد في لبنان يومي 19 و20 كانون الثاني المقبل. ولهذه الغاية شرعت رئاسة الجمهورية في توجيه الدعوات الى القادة العرب، حيث نقل وزير المال علي حسن خليل دعوات بإسم عون الى تونس والعراق، فيما بدأ وزير الخارجية جولة على بعض الدول العربية، استهلّها بالكويت حيث سلّم دعوة الى امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذي وعد بأنه سيكون أول الواصلين الى لبنان للمشاركة في القمة
 
الأمور ممتازة بين لبنان والسعودية.. والمملكة تدعم التشكيل في أقرب وقت الجمهورية / المحسوم انّ الساعات الـ48 المقبلة لن تشهد ولادة للحكومة، ربطاً بما أعلنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من انّ الرئيس المكلف سعد الحريري سيبقى في السعودية ليومين، مُتمنياً "ألّا تخرج شائعات بأنّه مخطوف". على أنّ اللافت للانتباه كان التأكيد المتجدّد للحريري على تفاؤله بقرب ولادة حكومته، وكذلك ما نقل عن مصادره بـ"أنّ الأمور ممتازة بين لبنان والسعودية، والمملكة تدعم تشكيل حكومة في أقرب وقت في لبنان".
 
لبنان في مهب شظايا العقوبات الأميركية على إيران العرب / لن يكون لبنان الذي يعاني من أزمات اقتصادية كبيرة، بعيدا عن العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، لا سيما وأن حزب الله، جزء لا يتجزأ من لبنان السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ويعد ذراع طهران بالبلد وينفذ أجندتها التخريبية بالوكالة عنها.
 
لبنان مهدّد بأزمة كهرباء جديدة ومضاعفة ساعات التقنين الشرق الاوسط / يوسف دياب تلوح في الأفق أزمة كهرباء جديدة، في غياب الآلية القانونية المعتمدة لصرف الأموال المخصصة لشراء مادة الفيول التي تغذّي معملي الإنتاج في منطقتي الزوق والجيّة في جبل لبنان، وحذّرت شركة كهرباء لبنان من توقف الإنتاج في المعملين المذكورين بشكل مفاجئ، ما لم تسارع وزارة المال إلى صرف الاعتمادات المالية التي تمكّن الشركة من إفراغ باخرتين محملتين بالفيول، حيث ترسو الأولى مقابل معمل الزوق، والثانية مقابل معمل الجيّة.
 
البخاري: 21 اتفاقًا بين لبنان والسعودية وكالات / استقبل القائم بالاعمال في السفارة السعودية الوزير المفوض وليد بخاري، وفد مجلس الأعمال اللبناني – السعودي الذي ضم رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير، رئيس المجلس رؤوف أبو زكي، سمير الخطيب، نزار يونس، فوزي فرح، جهاد العرب، فادي درويش، ربيع صبرا، علي العبدالله وفيصل أبوزكي.
 
فرنسا: الوضع في لبنان خطير! الحياة / كشفت مصادر فرنسية مطلعة أن باريس تعرف أن جميع الأطراف في لبنان يدركون ضرورة التوصل بسرعة إلى تشكيل الحكومة، ليس فقط لحفظ الصدقية ولكن أيضاً بسبب الظروف الإقليمية والدولية.
 
إسرائيل تهدد لبنان… والسبب حزب الله الحياة / توسعت دائرة المراجع السياسية والأمنية التي تتحدث عن أن لبنان تلقى رسائل تحذير عبر سفراء وديبلوماسيين أوروبيين وأميركيين فحواها أن إسرائيل قد تقدم على عمل عسكري في حال لم تتم إزالة ما قال المسؤولون فيها إنها مصانع مزودة تقنيات إيرانية، لتطوير الصواريخ التي في حوزة حزب الله كي تصبح أكثر دقة داخل الأراضي اللبنانية.
 
“موديز”: لبنان عرضة لإرتفاع المخاطر الجمهورية / أصدرت وكالة التصنيف الدوليّة “موديز” تقريراً جديداً حول الديون السياديّة العالميّة، تحت عنوان “النظرة المستقبليّة للعام 2019 لا تزال مستقرّة، فيما تباطؤ النمو يشير إلى آفاق متفاوتة”، سَلّطت فيه الضوء على العوامل التي من شأنها أن تبني آفاق الديون السياديّة حول العالم خلال الـ12 إلى 18 شهراً القادمة.
 
“تَهَيُّب” في لبنان بعد “اندفاعة” نصرالله الراي الكويتية / هل تَنْجح المَساعي التي تَجدَّدتْ أمس وعلى نحو حثيث في إيجاد مَخْرَج تَسْووي لعقدة توزير أحد النواب السنّة الستة الموالين لحزب الله في وقتٍ قريب، أم يدْخل لبنان من بوابة هذه العقدة في “أزمةِ نظامٍ” أَحْدَثَ الأمين العام للحزب حسن نصرالله ما يشبه “ربْط النزاع” معها في إطلالته الصِدامية يوم السبت؟
 
هل بدأت نهاية وظيفة لبنان “الرهينة”؟ العرب اللندنية / علي الامين لم يجد الأمين العام لحزب الله وسيلة للتضامن مع إيران ولنصرتها في مواجهة العقوبات الأميركية سوى الدخول على خط عملية تعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية، ذلك أنه كما بات معروفا فقد رفع لواء تمثيل نواب سنّة 8 آذار، وهم النواب الذين كان لحزب الله دور محوري في دخولهم إلى المجلس النيابي، وهم ينتمون إلى كتل نيابية جرى تمثيلها في الحكومة، لكنهم عادوا وطالبوا بتمثيل خاص رغم انتماء معظمهم إلى كتل نيابية متنوعة، وهم يرفضون الانضواء في كتلة نيابية واحدة.
 
هل حصل نتنياهو على تغطية أميركية لضربات في لبنان؟ الجمهورية / طوني عيسى كان يمكن لبنان أن يتحمّل المماطلة في عملية تأليف الحكومة، لولا أنه مقبل على 3 أخطار تُنذر بكارثة: العقوبات الأميركية التي يزداد خناقها، تبلور ملامح الانهيار الاقتصادي والمالي والنقدي، وتهديد إسرائيل بضربات عسكرية في قلب بيروت وخارجها. وثمّة مَن يعتقد أنّ قيام إسرائيل بتنفيذ تهديداتها سيكون مدمِّراً للبنان، إذ سيعيده عشرات السنين إلى الوراء، بحيث يصبح الانهيار أقربَ إلى التحقُّق. ولكن، يسأل المعنيون، هل حصل الإسرائيليون فعلاً على ضوء أخضر دولي، وأميركي تحديداً، لتوجيه هذه الضربات؟ وهل سيستطيع الروس والأروبيون تجنّبَ الصدمة؟
 
لبنان لم يَعُدْ يسْعفه شراء الوقت الراي / لم يَسْبق أن بَلَغَ لبنان المستوى الحالي من انعدام الجاذبية، وكأن البلاد تندفع وبلا كوابح نحو وقائع مأسوية يصعب التكهّن بكوابيسها وفواجعها وأثمانها.
 
روسيا تسعى لمزاحمة النفوذ الأميركي والإيراني في لبنان العرب اللندنية / سلطت العروض الروسية المتكررة لدعم الجيش اللبناني، الضوء على رغبة موسكو في إيجاد موطئ قدم ثابت لها في لبنان، بعد أن ظلت هذه الساحة غير مدرجة في سلم أولوياتها في المنطقة طيلة السنوات الماضية، وإن حرصت على الإبقاء على علاقات جيدة بمؤثثي المشهد السياسي في هذا البلد.
 
جمهوريةٌ مَنْكوبَةٌ تَحْكُمُها “الآلةُ الحاسبة” الراي / تحوّل لبنان جمهوريةً مَنْكوبَةً تَحْكُمُها “الآلةُ الحاسبة”… هَنْدَساتٌ رقمية في السياسة تنطوي على “أشكال ألوان” من مكائد كبرى وصغرى، معادلاتٌ حسابية في المال تشي بأن البلاد على شفا انهيارٍ تفوح منه رائحةُ “الدولة الفاشلة”، وفرضياتٌ عسكرية تسْتحضر الحربَ المؤجلةَ في عيونٍ لا ترى الوطن الهش أكثر من حاملةِ صواريخ لحزب الله تُبْحِرُ على ضفافِ المواجهة الأميركية – الإيرانية.
 
القرعاوي: لبنان والعراق رهينة إيران السياسة الكويتية / استغرب عضو “كتلة المستقبل” النائب محمد القرعاوي الحديث عن حلول لملف التأليف الحكومي، يجري تداولها بعيداً عن الإعلام، مؤكداً، في تصريح لـ”السياسة”، أن “العقدة المفتعلة مازالت قائمة، ولا وجود لأي حلحلة؛ إذا لم يسلم (حزب الله) أسماء وزرائه إلى الرئيس المكلف” سعد الحريري.
 
لبنان دَخَل مثلّث الخطَر! الراي / شكّل القطوع الذي اجتازه الجبل السبت مع محاولة القوى الأمنية إحضار الوزير السابق وئام وهاب من منزله في منطقة الجاهلية -الشوف إنفاذاً لإشارة قضائيةٍ، جرسَ إنذار إضافياً إلى أن الواقع اللبناني دَخَل مثلّث الخطَر، السياسي – المالي – الأمني.
 
التزام لبنان بالعقوبات يقلق إيران روسيا اليوم / على الرغم من سعي طهران لحل مشكلة تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود في لبنان وتركيا، لا تزال هذه المشكلة قائمة بسبب العقوبات الأميركية.
 
لبنان “منزل بحرائق كثيرة” الراي / يكاد لبنان أن يَتَحَوّل «مَنْزلاً بحرائق كثيرة» في ظلّ أزمة تأليف الحكومة الجديدة التي باتت أشبه بـ «جاذبة صواعق» سياسية – أمنية – مالية تَتَشابَكُ مع العواصف الهوجاء في المنطقة المفتوحة على «صراع الفيلة».
 
لبنان يدخل عصرَ التداول الإلكتروني الجمهورية / رنى سعرتي يشهد لبنان قريباً بدء العمل بمنصّة إلكترونية تساهم في تحقيق نموٍّ إقتصادي هو في أمسّ الحاجة اليه اليوم في ظلّ الجمود الاقتصادي وانعدام الاستثمار.
 
لبنان في مهبّ “لعبة الأنفاق” الراي / لم يكن ينقص لبنان سوى دخول العامل الاسرائيلي عليه من بوابة «حرب الأنفاق» ليكتمل «نصاب» المَخاطر الكبرى التي تقبض على واقعه في ظلّ فراغٍ حكومي تملأه التوترات… المتناسِلة.
 
أسئلة برسم ما يحصل اللواء / د. عامر مشموشي ما حصل في الجاهلية يوم السبت الماضي، وما سبقه من عراضات مسلحة جابت الشوف وصولاً إلى المختارة عرين الزعامة الجنبلاطية، وما رافقه من تحديات لرئيس حزب التوحيد تركزت على الرئيس سعد الحريري المكلف تشكيل حكومة وحدة وطنية متوازنة، وما تبعه من خطابات استقواء بحزب الله، يستدعي طرح مجموعة من الأسئلة الكبيرة عن خلفيات ما حدث،
 
“صلة مخفية” بين لبنان.. والعراق الانباء الكويتية / في لبنان كما في العراق، أزمة حكومية منذ حزيران الماضي. أزمة تأليف لا تكليف، وحكومة عالقة عند مقعد واحد: في العراق عقدة مقعد وزارة الداخلية الذي يصر الحشد الشعبي المدعوم من إيران على أن يؤول الى القيادي “فالح الفياض”، وهذا ما يرفضه الرئيس المكلف عادل عبدالمهدي مدعوما من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
 
لا حرب اسرائيلية على لبنان اللواء / قفز فجأة الوضع الجنوبي، من زاوية التوتر الإقليمي إلى الواجهة، مع اشتداد الضغط الداخلي على الحكومة، وسط مناخ غير مريح، يتزامن مع تفجر الأزمات على الصعد كافة، من التمويل إلى السلسلة والفوائد والرواتب، والكهرباء، وفرص العمل والاستثمار والكساد عشية الأعياد المجيدة.
 
الغرب يحّذر لبنان الجمهورية / مع ارتفاع لهجة التهديدات حيال لبنان، علمت «الجمهورية» من مصادر ديبلوماسية، انّ كلّاً من واشنطن وباريس ولندن وموسكو، بدأت اتصالاتها مع اسرائيل داعية إيّاها الى ضبط النفس وعدم الانتقال من مرحلة «ضبط الأنفاق» داخل الاراضي الاسرائيلية الى اعتداء على لبنان، يدور الحديث عنه منذ وقت طويل، خصوصاً بعد توتر العلاقات الايرانية ـ الاميركية، وبقاء القوات العسكرية الايرانية في سوريا.
 
روسيا لإسرائيل: احذروا أمن لبنان وكالات / أبلغت مصادر دبلوماسية تل أبيب، نقلاً عن مسؤولين روس، ان موسكو ترفض المس بالاستقرار في الجنوب تحت أي اعتبار كما في لبنان أيضاً.
 
لبنان داخل أنفاق حزب الله العرب اللندنية / علي الامين كشفت الأنفاق التي تحدث رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمام دبلوماسيين أجانب عن وجودها على الحدود مع لبنان، عن تهيب حزب الله من الإقرار بأنه هو من يقف وراء حفرها، فتقرير قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفل) أكد وجود هذه الأنفاق والتي حمّل لبنان مسؤولية وجودها، واعتبرها خرقا للقرار الدولي 1701 الذي يفرض وجود القوة الدولية والجيش اللبناني وحدهما في منطقة الحدود الجنوبية، أو ما يسمى منطقة “جنوب الليطاني”.
 
عون: واشنطن أبلغتنا ألا نوايا عدوانية لدى إسرائيل وكالات / بعد لقاء جمع بين رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس جمهورية النمسا ” Alexander Van der Bellen ” في قصر بعبدا، أشار الرئيس النمساوي، في بيان مشترك للرئيسين، إلى إمكانية تحسين العلاقات الإقتصادية بين البلدين وقدّر حسن الضيافة وكيفيّة استقبال لبنان للنازحين السوريين رغم الظروف الصعبة، وأضاف: “النمسا والإتحاد الاوروبي يدعمان مبادرة الأمم المتحدة في سوريا”.
 
لبنان المُرتاب من “مصيدة الأنفاق” يخشى فخ الـ1701 الراي / تحوم الغيومُ الداكنةُ في سماء لبنان مع اشتدادِ عاصفتيْ الأنفاق العابرة للحدود مع اسرائيل وأزمة تشكيل الحكومة وتَشابُكهما، وهما الملفان اللذان باتا أمام منعطفٍ بالغ الدقة، في ظلّ إطلاق تل ابيب إشارات متقدّمة إلى نيّتها «تدويل أنفاق حزب الله» ووضْع مهمات قوة «اليونيفيل» على الطاولة في مجلس الأمن، وبلوغ مبادرة الرئيس العماد ميشال عون لمحاولة إنهاء المأزق الحكومي العالقِ منذ 204 أيام في دوامة تعطيلٍ يختلط فيه المحلّي بالإقليمي مرحلة «يا أبيض يا أسود».
 
رسائل أميركية تمهد لتنظيم العلاقة بين لبنان وإسرائيل العرب اللندنية / يحاول رئيس الجمهورية ميشال عون أن يجنب بلاده أي ممارسات يمكن أن تؤدي إلى توتير الوضع على الحدود مع إسرائيل، غير أن تأكيد اليونيفيل على وجود أنفاق لحزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية يضع النظام اللبناني ككل في موقف صعب، وقد يتطور إلى احتمال نشوب حرب على لبنان.
 
لبنان ثانياً في المنطقة لجهة تحويلات المغتربين وكالات / قدَّر البنك الدولي أن يرتفع حجمُ تحويلات المغتربين إلى لبنان بنسبة 4% سنويّاً خلال العام الجاري إلى 7.8 مليارات دولار، ليحلّ بذلك في المركز الثاني إقليميّاً من حيث حجم التحويلات الوافدة، مسبوقاً فقط من مصر 25.7 مليار دولار. وبحسب تقديرات البنك الدولي، فقد تبوّأ لبنان المركز الثالث على صعيد المنطقة من حيث مساهمة تحويلات المغتربين في الناتج المحلّي الإجمالي للعام 2018 والتي بلغت 14.5 %، مسبوقاً من اليمن (24.2 %) والضفّة الغربيّة وقطاع غزّة (21.3 %).
 
لبنان: “السترات الصفر” و”الأجندات السياسية”! الراي / بدت بيروت أمس الاحد تحت وطأة الصدمة. فـ”عيدية” الحكومة التي كان مقرَّراً ان تولد في “الويك اند” تحوّلت “هديةً مسمومة” بعدما أطاح التعثُّر المفاجئ و”الصاعق” بفرصة تأليفها وأَعادَها الى الدوران في حلقة تعقيداتٍ متداخلة على خلفية سقوط التسوية في شأن تمثيل النواب السنّة الستة الموالين لحزب الله وتجدُّد الصراع على بعض الحقائب،
 
تحدّيات تواجه لبنان في الـ 2019 الشرق الاوسط / يضع العام الجديد السلطات اللبنانية أمام استحقاقات اقتصادية ومعيشية وسياسية داهمة، تتصدرها الإصلاحات المطلوبة لمؤتمر “سيدر” بهدف تفعيل الاقتصاد اللبناني وتفعيل منظومة محاربة الفساد، والحد من الهدر عبر ضبط قطاع الكهرباء، وذلك وسط ضغوط اقتصادية ومعيشية واستحقاقات سياسية قد تتحوّل مادة للانقسام؛ أبرزها ملفا إعادة النازحين السوريين، والانفتاح على دمشق.
 
200 حادثة انتحار في لبنان خلال 2018 الانباء الكويتية / بلغ عدد ضحايا الحوادث المرورية في لبنان خلال 2018 نحو 500 قتيل و6000 جريح. وسجلت جمعية “مبادرات وقدرات” التي تعنى بحوادث الانتحار 200 حادثة انتحار حصلت في لبنان عام 2018، مقابل 144 حالة عام 2014 و143 عام 2017.
 
حزب الله عدوّ إسرائيل وحليفها الموضوعي في أمنها وخراب المنطقة العرب اللندنية / علي الامين العاصفة نورما التي تضرب لبنان، نقلت اهتمامات اللبنانيين نحو متابعة تفاصيل مرور العاصفة وسيرها بين المناطق اللبنانية وعلى طول الساحل اللبناني الغربي، وتفتقت العقول عن عشرات النكات التي تعكس أريحية اللبنانيين، الذين راحوا يتسقّطون أحوال المناخ على أحوال السياسة في طرائف تتناول المشهد السياسي البائس من باب العاصفة.
 
لبنان في جعبة الراعي إلى أميركا! وكالات / توقعت مصادر مواكبة لزيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى الولايات المتحدة لقاءه مسؤولين رفيعي المستوى لوضع واشنطن أمام المستحقات التي يعيشها لبنان.
 
قلق لبناني وهيل إلى بيروت النهار / أوضحت مصادر المجلس الاعلى للدفاع ان القلق اللبناني من إكمال اسرائيل خرق النقاط المتحفظ عليها وهي في حدود تسعة عواميد على مساحة تسعة أمتار هو الذي استدعى الاجتماع الطارئ للمجلس الاعلى للدفاع. واشارت الى انه تقرر ان يقوم رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ووزير الخارجية حبران باسيل باتصالات عاجلة وفورية مع الدول الأعضاء في مجلس الامن الدولي لاطلاعهم على ما آلت اليه الأمور على الحدود مع اسرائيل، لجهة اعتداء اسرائيل على لبنان وخرقها للقرار ١٧٠١.
 
لبنان يعترض وإسرائيل تستكمل وكالات / استكمل الجيش الاسرائيلي الاعمال على الحدود، اليوم الجمعة، وقد قامت حتى الساعة بتركيب 6 بلوكات اسمنتية بمحاذاة السياج التقني في محلة مسكافعام عند نقطة المحافر، خراج بلدة العديسة – قضاء مرجعيون.
 
واشنطن: لبنان لن يكون جزءاً من جاذبية موسكو الجمهورية / لم تستبعد مصادر مطلعة على تطوّر الموقف الاميركي، أن تعمد الولايات المتحدة الاميركية الى ضمّ الاجواء اللبنانية الى منطقة عمل قوات التحالف الدولي ضد الارهاب الذي يقتصر حالياً على سوريا.
 
محاولات ليبية لنقل الجلسات العربية من بيروت الحياة / افادت جريدة “الحياة” ان رئيس غرفة التجارة والصناعة في طبرق ابراهيم الجرارى بعث برسالة إلى الأمين العام لاتحاد غرف التجارة العربية خالد حنفى رداً على دعوة الأول له، إلى حضور منتدى القطاع الخاص العربى التحضيري لقمة بيروت غداً (يتحدث فيه رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري) “ونظراً لما تعرضت له بلادي من إهانة فى تمزيق علم الدولة الليبية ذات السيادة،
 
لبنان ساحة الحرب الاميركية – الايرانية الجمهورية / إنفجر الخلاف الاميركي ـ الايراني في المنطقة على ارض لبنان، بعدما تفاعلت مواقف وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو ووكيله للشؤون السياسية ديفيد هيل ضد ايران و»حزب الله»، وترددت أصداؤها في بيروت وطهران. في وقت علمت «الجمهورية» أنّ زيارة هيل، وبعيداً عمّا شهدته محادثاته خلالها من تفسيرات وتحليلات، وصلت الى حد ربطها بمستقبل الاوضاع في المنطقة والتسويات المطروحة لأزماتها، وانّ المهمة الاساسية التي جاء بها الرجل الى لبنان هي إحياء اللجنة الثلاثية اللبنانية ـ الاميركية ـ الاسرائيلية لموضوع ترسيم الحدود البحرية والبرية بين لبنان واسرائيل ربطاً بالنزاع القائم حول حقوق لبنان النفطية والغازية في المنطقة الاقتصادية الخالصة البحرية التي تقرصن اسرائيل منها ما يزيد عن 860 كلم2.
 
واشنطن لم تنسحب من الاهتمام بلبنان المستقبل / ورد في أسرار “المستقبل” انّ الموفد الأميركي ديفيد هيل أكد أمام المسؤولين اللبنانيين أن قرار واشنطن الإنسحاب العسكري من سوريا لا يعني انسحابها من الإهتمام بلبنان ومتابعتها لقضاياه واستقراره.
 
عين لبنان على بولندا الراي / لم تكد الوفودُ العربية أن تحزم حقائبها مع انتهاء أعمال القمة التنموية والاقتصادية، حتى استعادتْ بيروت «يومياتها» المأزومة على وقع العجْزِ المستمرّ عن تشكيل الحكومة الجديدة التي يدخل مسارُ تأليفِها بعد غد شهرَه التاسع ووقوف الوضع الإقليمي أمام منعطفٍ بالغٍ الدقة مع إعلان تل أبيب «المواجهة المفتوحة» مع إيران في سورية واستعداد الولايات المتحدة من خلال مؤتمر بولندا الشهر المقبل لـ «تدويل» المواجهة التي أَطْلَقَتْها ضدّ طهران و«حزب الله».
 
لبنان ليس متروكاً النهار / أبلغ مصدر كويتي “النهار” أن لبنان ليس متروكاً على الاطلاق، وان الدول العربية لن تتركه يتعرض لأي نكسات كارثية، على رغم بعض الاعتراض على سياساته التي لا تراعي الرأي العربي الاكثري.
 
تهريب أشخاص وأطفال إلى لبنان وكالات / نتيجةً للمتابعة والرصد، وفي إطار مكافحة عمليات تهريب الأشخاص من سوريا إلى لبنان، تمكنت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، من توقيف مهرّب يدعى: ع. أ. ( مواليد عام 2001، سوري) على متن جيب نوع شيفروليه، وبرفقته ثمانية اشخاص من التابعية السورية، بينهم ثلاثة أطفال دون العشر سنوات، وذلك بتاريخ 22/01/2019 في بلدة الصويري _ البقاع الغربي، بجرم دخول الأراضي اللبنانية خلسة.
 
مرفأ روسيّ للمنتجات النفطية في لبنان العربية .نت / كشفت شركة “روسنفت” الروسية أنها ستحصل على مرفأ للمنتجات النفطية في لبنان. وأعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل في وقت سابق عن موعد انطلاق عمليات حفر أول بئر نفط في لبنان، قائلاً “ستُحفر أول الآبار في 2019، وسيكون لدينا الاكتشاف التجاري الأول، ونذهب لتطوير الحقول وإنتاج النفط”.
 
سقوط لبنان العرب اللندنية / من سقط في القمة العربية الاقتصادية التي استضافتها بيروت لم يكن مؤسسة القمّة بمقدار ما أنّ الحدث، الذي لم يكن حدثا، كان سقوطا للبنان. استطاع ما يسمّى “محور الممانعة” إثبات أنّه اخترق الحال اللبنانية بالطول والعرض. ليس ذلك حدثا عابرا على الصعيد الإقليمي إذا أخذنا في الاعتبار أن إخضاع لبنان كان هدفا إيرانيا عمره 40 عاما، من عمر عودة آية الله الخميني إلى طهران في أول شباط – فبراير 1979.
 
فرنسا تدعو لبنان الالتزام بقرارات مجلس الامن اللواء- النهار / برز نفي فرنسي رسمي لما نسبته صحيفة اسرائيلية الى وزير الخارجية الفرنسي جان – ايف لودريان قبل يومين عن لبنان. وعلمت “النهار” في باريس ان وزارة الخارجية الفرنسية ردت على سؤال مما نسبته صحيفة “معاريف” الى لودريان عن طلب السلطات الفرنسية عدم قيام اسرائيل باي ضربة عسكرية للبنان قبل تشكيل الحكومة وان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سوف يلغي زيارته للبنان، وهل ان فرنسا توقفت أخيراً عن تقديم مساعدات للجيش اللبناني، فاعلنت الخارجية الفرنسية “انها تكهنات ولا أساس لها”.
 
لازاريني: الحدود بين لبنان وإسرائيل الأكثر استقراراً الشرق الاوسط / أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية لدى لبنان فيليب لازاريني أن الحدود اللبنانية مع إسرائيل هي من أكثر المواقع استقراراً في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، آملاً أن يستمر هذا الاستقرار في المستقبل، مشدداً على أن الطرفين (لبنان وإسرائيل) لا يريدان الحرب.
 
ماكرون إلى لبنان وكالات / قالت مصادر دبلوماسية أوروبية إن زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى لبنان، في شباط الحالي، باتت مؤكدة، بعد تشكيل الحكومة.
 
لبنان… تحت الرقابة الأميركية الجريدة الكويتية / حسم حصول حزب الله وحلفاؤه على أكثر من نصف المقاعد الوزارية في الحكومة الجديدة، التي طال انتظارها، نظرة الولايات المتحدة إلى لبنان، الذي لم تعد تراه سوى دولة حزب الله. ووضع هذا المكسب السیاسي للحزب، وتحدیداً تعیین أحد الموالین له وزیرا للصحة، القوى السیاسیة «الموالية» لواشنطن في سلة واحدة أمام أي تداعیات محتملة. وتحولت تلك القوى بنظر واشنطن الى «سیف من ورق» وأداة لتغطیة الحزب الذي يراهن علیها لحمایته من تلك التداعیات،
 
تقييم لمستوى الأمن النووي في لبنان وكالات / أعلنت “الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية”، في بيان، أن “الوكالة الدولية للطاقة الذرية – IAEA ” بدأت مع خبراء دوليين مهمتها في “الخدمة الاستشارية الدولية المعنية بالحماية المادية”.
 
لبنان ينتظر جواب إيران حول زكّا وكالات / أصدرت عائلة المواطن المسجون في إيران نزار زكا، بياناً وجهته إلى وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف لمناسبة زيارته لبيروت. وذكرت أن “عملية خطف اللبناني نزار زكا تمت في طهران في وضح النهار، كما هو ظاهر في الصورة المرفقة، بينما كان يلبي دعوة رسمية من الحكومة الإيرانية، وهو حالياً في حالة إضراب عن الطعام منذ سبعة أيام، شكراً إيران”.
 
ظريف في لبنان دعما لإيران العرب اللندنية / اعتبرت مصادر سياسية لبنانية أن وزير الخارجية الإيراني محمّد جواد ظريف جاء إلى بيروت في مهمة مرتبطة بالوضع الداخلي الإيراني.
 
أبو الغيط يصل بيروت وكالات / وصل بعيد منتصف الليل الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط في زيارة الى لبنان، يلتقي خلالها كبار المسؤولين اللبنانيين. وكان في استقباله في صالون الشرف في المطار، سفير مصر نزيه النجاري والسفيرة نجلا عساكر من وزارة الخارجية اللبنانية وسفير الجامعة العربية في بيروت عبد الرحمن الصلح.
 
لبنان متمسّك بسياسة النأي بالنفس وكالات / أبلغ لبنان عبر الدوائر الدبلوماسية المعنية سفارة بولونيا في بيروت رفضه الدعوة التي وجهتها وارسو اليه لحضور الإجتماع الوزاري الدولي الموسّع الذي دعت إليه الولايات المتحدة الأميركية في 13 و14 الحالي، وقد ضمّت قائمة المدعوّين 79 دولة (باستثناء إيران وتركيا) الى منظمتين دوليتين هما الإتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بالإضافة الى المنسقين الأمميين لسوريا واليمن. تقول أوساط دبلوماسية لبنانية متابعة إن الرفض اللبناني يجيء من منطلق ابتعاد لبنان من سياسة المحاور والتمسّك بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية.
 
إسرائيل استأنفت الاعمال على الحدود مع لبنان وكالات / استأنف الجيش الاسرائيلي الاعمال على الحدود مع لبنان مقابل بلدات عدة في قضاء مرجعيون، في ظل انتشار للجيش اللبناني وقوات “اليونيفيل” من الجهة اللبنانية.
 
لبنان “أخذ العِلم” بعرْض التعاون الإيراني الراي الكويتية / على طريقةِ «أخْذ العِلم»، تعاطى لبنان مع إبداء طهران استعدادها للتعاون في مختلف المجالات والأطر التي تراها بيروت مناسِبة، متفادياً أي التزاماتٍ يمكن أن تجرّه الى «فوهة» المواجهة الأميركية – الإيرانية وتالياً تُعَرِّض للخطر كل مسار الدعم العربي – الدولي الذي يشكّل مؤتمر «سيدر 1» وعاءه الأساسي الى جانب خطوات أخرى قد تُقْدِم عليها دول خليجية.
 
إيران تستخدم لبنان منصة لإطلاق الرسائل السياسة الكويتية / وصفت مصادر سياسية متابعة للحراك الديبلوماسي الذي تشهده بيروت حاليا، الزيارات التي يقوم بها مسؤولون عرب وأجانب للتهنئة بتشكيل الحكومة، والتي استهلت بزيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على أن يليه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومن ثم المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا الذي يصل مساءً، بأنها “مختلفة الأهداف”.
 
ظريف في بيروت: إيران تفقد سوريا العرب اللندنية / تنقل إيران مراكزها العسكرية من مطار دمشق. تعلن مصادر روسية عن عزم لانتقال هذه المراكز إلى قاعدة “تي فور” في الريف الشرقي لحمص، والتي سبق أن تعرّضت لقصف إسرائيلي استهدف مراكز إيرانية داخلها. والمعنى أن طهران تعلن انتقال مراكزها العسكرية من منطقة مكشوفة أمام النيران الإسرائيلية إلى أخرى سبق انكشافها لتلك النيران. والمعنى الآخر أن إيران تستجيب للضغوط الإسرائيلية لإخلاء جنوب سوريا من أي تواجد إيراني، لكنها أيضا تعيد التموضع داخل سوريا تمهيدا لإخلاء كامل يجري إعداده بدأب واضح.
 
شقير: وضع إيران أصعب بكثير من لبنان السياسة الكويتية / أكد وزير الاتصالات محمد شقير تفاؤله بقدرة الحكومة على الإنجاز، “في ظل أجواء التوافق القائمة وما سمعناه من الرئيس ورئيس الوزراء”، معتبراً أن “الحادثة الأليمة الناجمة عن إحراق أحد المواطنين نفسه، تعد أكبر رسالة للحكومة ولكل مسؤول وكل إنسان بأن الوضع الاجتماعي لم يعد يحتمل المزيد من المماطلة، ولا بد من العمل والإنتاج، كي يتسنى لنا الاهتمام بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يجب أن يكون لها الأولوية”.
 
السعودية تسعى لإبعاد لبنان عن الحضن الإيراني السياسة الكويتية / كشفت معلومات لـ”السياسة”، أن الموفد السعودي المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، أبلغ المسؤولين اللبنانيين، أن بلاده حريصة أكثر من أي وقت مضى على الوقوف إلى جانب لبنان، سعياً من أجل الإبقاء على الروابط التي تجمعه بأشقائه العرب وفي مقدمهم السعودية، التي لا يمكن أن تفرط بالعلاقات المميزة التي تجمعها بلبنان.
 
“المفخّخات السياسية” تدهم المرحلة الجديدة الراي / بدت بيروت عيناً على مشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري في القمة العربية – الأوروبية في شرم الشيخ واللقاءات البارزة التي أجراها على هامش أعمالها، وعيْناً أخرى على الواقع الداخلي المشدود إلى حركةٍ خارجية في اتجاه لبنان بدأتْها أمس الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن المشترك في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، وإلى حِراكٍ على «خطِ زلازل» متعدد «الفوالق»، واحدٌ يتّصل بـ«الكباش الدائم» حول الصلاحيات بين رئاستيْ الجمهورية والوزراء والذي تجدّد مع انطلاقة الحكومة الجديدة، وآخَر بالتموْضع الاستراتيجي للبنان، وثالثٌ بعنوان «الحرب على الفساد» الذي يُخشى أن يكون مزروعاً بـ«مفخّخات» سياسية تستهدف المزيد من تطويق الحريري.
 
لبنان على أبواب اضطراب سياسي الراي / لن يتأخّر الاضطرابُ السياسي في العودة إلى صدارة المَشهد اللبناني بما يطرح علامات استفهام كبيرة حول قدرة رئيس الحكومة سعد الحريري على تَحَمُّل ملامح محاولات إحراجه داخل بيئته، واستطراداً مدى إمكان صمود “المساكنة” بين مسار النهوض المالي -الاقتصادي وبين الفتائل السياسية التي “تزنّر” الواقع اللبناني بعناوينها الداخلية ذات الصلة بإدارة السلطة وتوازناتها، والإقليمية المتصلة بسلوك حزب الله في أكثر من ساحة والموقف من النظام السوري والتطبيع معه.
 
اكبر عملية تهريب من إيران إلى لبنان الشرق الاوسط / يشكو أصحاب الشركات اللبنانية المستورِدة لمادتي الحديد والصلب من إغراق السوق المحلية بكميات كبيرة من الحديد الإيراني الذي يجري تهريبه من سوريا إلى لبنان من دون إخضاعه لفحوصات المختبرات التابعة لمجلس البحوث العلمية في بيروت للتأكد من أن مواصفاته مطابقة للمعايير الدولية المعمول بها في لبنان.
 
متى يزور بومبيو لبنان؟ الجمهورية / لم تحدد الاتصالات الجارية بين بيروت وواشنطن في شأن زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لبيروت أيّ موعد نهائي لها. وعلمت “الجمهورية” انّ هذا الموعد يترجّح ما بين 15 و21 آذار الحالي بحيث تكون الزيارة في بداية جولته في المنطقة او في نهايتها، وهذا الامر الذي سيتّضح خلال الأيام القليلة المقبلة.
 
موقف لبنان في بروكسل لن يتجاوز البيان الوزاري الانباء الكويتية / حصل ملف “مكافحة الفساد” على استراحة قصيرة افساحا في المجال لطارئ سياسي يتمثل في تغييب وزير شؤون النازحين السوريين عن مؤتمر النازحين الدولي المرتقب انعقاده الخميس المقبل في بروكسل، ويحمل هذا الغياب في طياته احتمال هز التضامن الحكومي القائم.
 
17 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين لبنان والسعودية اللواء / كشفت معلومات خاصة بـ”اللواء” ان وجود رئيس الحكومة سعد الحريري في الرياض، كان فرصة لمواكبة اجتماعات اللجنة اللبنانية – السعودية التي اختتمت مساء أمس الإثنين أعمالها على المستوى التقني، حيث تمّ التوصّل إلى اتفاق على 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عدّة، وأصبحت جاهزة للتوقيع، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في كل من البلدين.
 
أميركا تسعى لتثبيت “الشراكة” مع لبنان اللواء / يترقب لبنان الرسمي زيارة وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو يومي 21 و22 آذار الحالي، فيما يتحضر الرئيس ميشال عون لزيارة روسيا يومي 25 و26 منه، فيما يبدو انها سياسة دبلوماسية لبنانية جديدة لخلق نوع من التوازن بين محاولات الجذب الأميركي للبنان ومحاولات الاغراء الروسي له، في سياق موقفه الثابت بعدم الانجرار إلى أي محور صراع بين القوى العظمى والإقليمية.
 
أكثر من 400 ألف سائح هذا الصيف في لبنان النهار / ترجّح مصادر سياحيّة أن يكون الإقبال على الاصطياف في لبنان مرتفعاً هذا الصيف، وأن يتجاوز عدد القادمين السعوديين الـ 300 ألف سائح، الى نحو 100 ألف من دول عربية أخرى، فضلاً عن عدد أكبر من المغتربين اللبنانيّين الذين يقصدون مسقطهم لتمضية الصيف مع عائلاتهم، ما يجعل عدد الوافدين إلى صيف لبنان يتجاوز المليون، وهو رقم كبير نسبيّاً بالنسبة إلى القطاعات السياحيّة المختلفة، إذ انّه يُسبّب زحمة خانقة في الطرق وفي الأماكن السياحيّة والمراكز التجاريّة.
 
جنبلاط: ‏مصر الى جانب لبنان العربي المستقل وكالات / كتب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط عبر “تويتر”، “لقاء حميم ولاحقا عشاء مع السفير المصري السيد نزيه نجاري وعقيلته .
 
لبنان يمنع إسرائيل من جمع معلومات استخباراتية السياسة الكويتية / أعربت مصادر أمنية لبنانية عن دهشتها من القدرات التي باتت تمتلكها أجهزة المخابرات الاجنبية، في كل ما يتعلق بطرق جمع المعلومات وتنفيذ العمليات الأمنية بالاستناد بشكل مطلق على المعلومات المتاحة للجميع وبدون أية منظومة مراقبة.
 
لبنان “يشيح النظر” عن المخاطر الإقليمية الراي الكويتية / فيما كانت الأنظار أمس الأحد على قمة تونس العربية وموقف لبنان الذي عبّر عنه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واللقاءات التي عقدها على هامشها وإيلائه قضية الاعتراف الأميركي بسيادة اسرائيل عليه أهمية كبيرة، اعتبرتْ أوساطٌ سياسية أن الانشغال المحلي بالعناوين المالية – الاقتصادية على أهميتها كانعكاسٍ لحراجة ما بَلَغَه وضعُ ماليةِ الدولة والعجلة الاقتصادية ينبغي ألا يُسْقِط الاهتمام بالوقائع الاقليمية المرشّحة لمزيد من الفصول الساخنة.
 
وزير خارجية فنزويلا في بيروت غداً الشرق الاوسط / خليل فليحان يزور وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا بيروت غداً؛ حيث يعقد لقاءات رسمية وأخرى مع قوى بينها “حزب الله”. وكان مقرراً أن يلتقي الرؤساء الثلاثة ووزير الخارجية أرياسا؛ لكن مصادر مواكبة للزيارة قالت لـ”الشرق الأوسط” إن مواعيد اللقاءات الرسمية لم تحدد بعد.
 
تفاصيل استعادة إسرائيل رفات الجندي باومل… لبنان تبلّغ إعلامياً الشرق الاوسط / نظير مجلي بعد تحقيق استخباري طويل الأمد، ساهمت فيه وحدة كوماندوز إسرائيلية ووحدة استخبارات عسكرية (أمان)، تمت في بعض أجزائها على الأراضي اللبنانية وفي بعضها الآخر على الأراضي السورية، وانتهت العمليات على الأراضي الروسية، أعادت إسرائيل رفات الجندي زخاريا باومل، أحد جنودها الثلاثة الذين قتلوا في معركة سلطان يعقوب، في بداية الاجتياح الإسرائيلي للبنان في العام 1982. وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن اعتزازه بهذه العملية التي “تجلى فيها الجهد الدبلوماسي العظم مع النشاط العسكري البطولي”.
 
لبنان في قلْب المواجهة المفتوحة! الراي / لم تعد أوساطٌ مطلعة في بيروت تستغرب اعتماد لبنان سياسة «إدارة الأُذن الصماء» حيال الوقائع المدوّية التي تتدحْرج في محيطه وتشي بتشظياتٍ لا يُعرف إذا كان سيبقى متاحاً النأي بالبلاد عنها.
 
لبنان لم يصل إلى وضع اليونان الانباء الكويتية / ترأس الرئيس سعد الحريري جلسة عادية لمجلس الوزراء في السراي الكبير عصر أمس جرى خلالها استعراض الوضع العام قياسا على الخطاب الاخير للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله والذي رد على تصنيف الولايات المتحدة للحرس الثوري الايراني بالتنظيم الارهابي بالقول: ان التاريخ والحاضر يشهدان ان الميدان ليس خاليا،
 
لبنان عرَبة يجرّها حصانان في اتّجاهيْن متعاكسيْن الراي / شكّل تحذيرُ رئيس الحكومة سعد الحريري من أن لبنان “على شفير” النموذج اليوناني بحال لم تُتخذ “الإجراءاتُ الصعبةُ والقاسيةُ” مالياً لوضْع البلاد على سكة النهوض الاقتصادي، والإطلالةُ التصعيديةُ للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله الذي خاطَبَ واشنطن كما الداخل بلغةٍ تحذيرية تتصل بمسار العقوبات عليه والمرشّحة لتشمل حلفاء له كما بتصنيف “الحرس الثوري الإيراني”، منظمة إرهابيةً، مؤشراً واضحاً إلى واقع “العرَبة التي يجرّها حصانان في اتّجاهيْن متعاكسيْن” الذي تعيشه “بلاد الأرز” التي ما زالت أسيرة “معادلةٍ مستحيلة” تحاول تحقيق التعايش بين “هانوي وهونغ كونغ”.
 
إصرار نصرالله على الانحياز لإيران يورط لبنان السياسة الكويتية / حذرت أوساط سياسية بارزة من خطورة تداعيات دفاع الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله عن “الحرس الثوري” الإيراني بعد تصنيفه إرهابياً، معتبرة إياه دليلا على أن نصرالله مصر في كل مرة على ضرب سياسة النأي بالنفس عرض الحائط، والتأكيد أن لبنان جزء من المحور السوري الإيراني، الأمر الذي سيزيد المخاطر على البلد من تصعيد المواجهة الأميركية الإيرانية المحتدمة.
 
إسرائيل ولبنان والحرب الجمهورية / نبيل هيثم فور صدور نتائج الانتخابات في إسرائيل، راحت التساؤلات تتجدد حول ما يمكن أن يحمله هذا الاستحقاق من أثر على خيارات اسرائيل، واحتمالات ذهابها نحو تصعيد يقود الشرق الأوسط بأكمله إلى الحرب.
 
سيناريوات التقشّف تُسابِق التصدّع السياسي الراي / تشهد فسحةُ ما بين عيديْ الفصح معاودةَ تحريكِ ملف موازنة 2019 في محاولةٍ لإنجاز “البنية التحتية” لمسار التقشُّف الأقسى في تاريخ البلاد والرامي الى تفادي انهيار الهيكل المالي على رؤوس الجميع وإعدادِ الأرضية لانتقالِ مقررات مؤتمر “سيدر” ومخصصاته من سياق “الوعودِ” إلى الترجمةِ الموعودةِ وفق شروطِ الإصلاحات الهيكلية والقطاعية ودائماً تحت سقف التوازن السياسي الداخلي الذي يعكس عدم خروج لبنان الرسمي عن النأي بالنفس أو السقوط بالكامل في الحضن الإيراني.
 
اللبنانيون بين حربين العرب اللندنية / عديد نصار ما عسى أن يفعل اللبنانيون حين يضعهم زعماؤهم أمام خيارات أحلاها مُرّه لا يطاق؟ فمن جهة أولى يتم التضييق عليهم بموازنة تحمل بنودا تقشفية مؤلمة يتوقع أن تزيد على معاناتهم معاناة أكبر وأشد، ومن جهة ثانية يتوعدهم حزب الله بصيف ساخن يهدد بلادهم ويذهب بتضحياتهم التي تفرضها موازنة سنة 2019 التي يتم التمهيد لها بالكثير من التهويل.
 
لبنان يتهيّأ لأسبوع الموازنة وإجراءاتها المُرّة الراي / رَسَمَ مجلس الوزراء أمس «خريطة الطريق» لأسبوعٍ سيكون عنوانه «الأوحد» مناقشة موازنة 2019 في جلساتٍ متتالية تبدأ الثلاثاء وتأخذ استراحة عيد العمال لتُستكمل بعده من دون انقطاع حتى إقرار المشروع تمهيداً لإحالته على البرلمان وإكمال نصابه الدستوري قبل انتهاء العقد العادي لمجلس النواب في 31 أيار.
 
بعد سوريا… ايران تخسر لبنان والعراق؟ الجمهورية / طوني عيسى بعد أيام، تدخل المواجهة الأميركية – الإيرانية مرحلة حاسمة. وستكون إيران تحت وطأة مزيد من الضغوط الاقتصادية والمالية. فالهدف الذي تسعى إليه إدارة الرئيس دونالد ترامب هو إيصال النظام الإيراني إلى مستوى الصفر في صادراته النفطية. وإزاء هذا الاختناق، ستبحث إيران عن وسائل مختلفة للنجاة. فهي قد تفتح الحرب على مصراعيها بواسطة حلفائها في «الهلال الشيعي»، أو تعقد الصفقة سريعاً وبالحدّ الأدنى من الخسائر. ولكن، في الحالين، ماذا سيبقى لها من نفوذ في «الـ4 عواصم» عربية التي سبق أن أعلنت أنها تتحكّم بالقرار فيها؟
 
تهريب البنزين من لبنان إلى سوريا… والدولة “نائمة” الشرق الاوسط / سناء الجاك فتحت أزمة المحروقات في سوريا باب التصدير اللبناني لهذه السلعة الحيوية، إما بطريقة قانونية أو بالتهريب من المعابر غير الشرعية. وفي حين يستورد بعض التجار السوريين مادة البنزين اليوم من لبنان بمعدل مليون لتر يومياً، لتغطية ربع الاستهلاك اليومي، يتم تهريب ما يقارب 100 ألف لتر يومياً، تمر من منطقة المصنع الحدودية عبر طريق عسكري من دون رقابة أو مساءلة، كما يقول لـ«الشرق الأوسط» نقيب أصحاب محطات الوقود في لبنان سامي براكس.
 
لبنان خارج إعمار سوريا روسيا اليوم / كشفت المستشارة السياسية والإعلامية لرئيس النظام السوري بشار الأسد بثينة شعبان، أن الأخير حدد ثلاث دول فقط للسماح لها بالمشاركة في إعادة إعمار سوريا، بعد نحو ثماني سنوات من الحرب الطاحنة.
 
من يهدد تفاهمات العام 2008 الانباء الكويتية / د. ناصر زيدان إذا كانت الأزمة المالية والاقتصادية الخانقة التي يعاني منها لبنان قد استقطبت أغلبية الاهتمام السياسي، إلا أن الخلاف الذي ظهر على الساحة بقوة بين حزب الله ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، فرض نفسه حدثا هاما، وتفاعلاته تنذر بانعكاسات كبيرة على مجمل المشهد اللبناني والإقليمي، حيث ان مواضيع الخلاف لها طابع استراتيجي، وجنبلاط الذي تحدث جهارا عن بعض الملفات الحساسة ـ
 
حل لبناني للمأزق السوري العرب اللندنية / علي قاسم المأزق السوري واللبناني بدأ من القاهرة.. في سوريا أنهى إعلان الوحدة بين دمشق والقاهرة، يوم 22 شباط 1958، ربيعا قصيرا للديمقراطية عاشه السوريون.
 
لبنان يُسابِق تَعاظُم مأزقه المالي بمظلّة رئاسية لإمرار التقشف الراي / التقطتْ بيروت أنفاسها أمس في ضوء الإشاراتِ التي حَمَلَها اجتماعُ “الترويكا الرئاسية” ليل الاثنين في أكثر من اتجاهٍ يتعلّق بمسار مناقشات مشروع موازنة 2019 في مجلس الوزراء والذي يَحاصِرُه “زنّارٌ” من الاحتجاجات، إلى جانب تعليقِ نقابة موظفي مصرف لبنان الإضراب المفتوح لثلاثة أيام ستشكّل “فترة سماح” للحكومة لترجمة الايجابيات التي وُعِدوا بها بإزاء عدم المساس بامتيازاتهم ومكتسباتهم وعدم وجود أي اتجاه لإخضاع “المركزي” لـ”وصاية” وزارة المال في موازنته.
 
ترمب: النظام السوري يعرقل الحكومة اللبنانية روسيا اليوم / أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الكونغرس، اليوم الأربعاء، بتمديد حالة الطوارئ بشان سوريا والعقوبات التي فرضتها واشنطن سابقا ضد هذا البلد.
 
رسائل تطمين أميركية الى لبنان الجمهورية / كشفت مصادر دبلوماسية لـ”الجمهورية” أنّ لبنان تبلّغ رسائل تطمين اميركية، الا تصعيد للوضع في الجنوب، وانّ هناك اتجاهاً نحو إجراء مفاوضات جدّية في موضوع ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.
 
واشنطن: زمن تفهّم “خصوصية” لبنان ولّى المركزية / استأثرت التطورات في المنطقة لاسيما التصعيد في الخليج باهتمام الولايات المتحدة الاميركية ودول المنطقة خصوصا. وتترقّب واشنطن موقف بعض الدول في حال وقعت الحرب، لاسيما العراق ولبنان، خصوصا إذا لجأت إيران الى أذرعها العسكرية في المنطقة اي “الحشد الشعبي” و”حزب الله” تماما كما حصل الاسبوع الفائت في الخليج، حيث ردّت طهران عبر الحوثيين كأحد أذرعها ايضاً، على التصعيد الاميركي بقصف ناقلات النفط في السعودية.
 
لماذا لم يزر “ابو سيدر” لبنان حتى اليوم؟! الانباء الكويتية / يترقب اللبنانيون انتهاء الجلسات الوزارية المتتالية والمخصصة لمناقشة بنود مشروع الموازنة العامة، والتي عقدت الجلسة السابعة عشرة منها امس الثلاثاء، وسط تجاذبات شبه علنية بين فريق وزاري يدعمه الرئيس سعد الحريري ويعتبر ان مشروع الموازنة استوفى حلقة من النقاش وبات يجب اقراره في جلسة لاحقة يرأسها رئيس الجمهورية تمهيدا لإرساله الى مجلس النواب، وهذا ما يشدد عليه وزير المال علي حسن خليل، وفريق آخر يقوده وزير الخارجية جبران باسيل يرى ان المشروع بحاجة الى المزيد من النقاش وتبادل الافكار ولا عجل في الامر على الرغم من الصخب الحاصل في الشوارع.
 
الموقف اللبناني محسوم عربياً السياسة الكويتية / أبدت أوساط سياسية لبنانية ثقتها “بقدرة القمتين العربية والخليجية وكذلك القمة الإسلامية التي ستعقد في مكة المكرمة، على توجيه إنذار حازم إلى إيران بضرورة وقف ممارساتها العدوانية ضد جيرانها الخليجيين، وإلا فإن الأمور قد تذهب باتجاه منحى آخر، بعد التهديدات التي وجهتها الإدارة الأميركية للقيادة الإيرانية، من أنها ستواجه بكل عنف في حال تجاوزت الخطوط الحمر، واستمرت في تصرفاتها الاستفزازية التي ستكلفها غالياً”.
 
تحذير للبنان من التدخل في المواجهة المحتملة اللواء / اشارت صحيفة “اللواء” إلى ان هناك معلومات وصلت لجهات رسمية مسؤولة ان نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد نقل ما يشبه التحذير الى لبنان، على خلفية التدخل في أية مواجهة إقليمية محتملة؟
 
احتمال وصول ديون لبنان لـ180% من الناتج المحلي العربية / أكد معهد التمويل الدولي ان “اقتصاد لبنان يمر بمرحلة حرجة، وهناك حاجة لاتخاذ تدابير مؤلمة لمواجهة الأوضاع الصعبة هناك، وهو ما يقتضي على السلطات اللبنانية تنفيذ تدابير جادة لتعزيز الإيرادات مصحوبة بخطوات لخفض بعض أوجه الإنفاق”.
 
لبنان يمارس “السياحة الرقمية” فوق “الصفيح الساخن” الراي / يبدو لبنان مع التعثّر المتمادي في إنجاز مشروع موازنة 2019 وكأنه يمارس «سياحة رقْمية» عبر الجلسات المتوالية للحكومة التي يكاد «الشَغَب» السياسي أن يضعها أمام «وليمة مسمومة» من أرقام مدجّجة بحساباتٍ سلْطوية تشي بمضاعفات بالغة السلبية ما لم يتم تدارُكها سريعاً.
 
مهمّة اميركية في لبنان الجمهورية / في إطار الحراك الديبلوماسي الأميركي في المنطقة، على ابواب الإستحقاقات التي ينتظرها لبنان، علمت “الجمهورية” انّ رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي النائب الديمقراطي إليوت إنجيل وصل الى بيروت امس الخميس في مهمة وُصفت بأنّها استطلاعية للوقوف على آراء المسؤولين اللبنانيين في مختلف المستجدات السياسية المرتقبة.
 
وزير إسرائيلي أعلن استعداد بلاده لاجراء محادثات مع لبنان بوساطة أميركية لحل النزاع على الحدود البحرية وكالات / أبدى وزير الطاقة لدى العدو الاسرائيلي يوفال شتاينتز، اليوم، "انفتاح بلاده على إجراء محادثات مع لبنان بوساطة أميركية لحل نزاع على الحدود البحرية يؤثر على عمليات التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط".
 
إسرائيل مستعدة لوساطة أميركية مع لبنان لحل النزاع البحري الراي / يتهيأ لبنان لمجموعة استحقاقاتٍ سياسية – ديبلوماسية بالغة الأهمية من شأنها تحديد اتجاهات الملفات الساخنة الاقليمية التي يُخْشى أن تُكَبِّدَ «بلادَ الأرز» أكلافاً باهظة في حال أفضتْ وضعيةُ «طنجرة الضغط» في المنطقة إلى انفجارٍ أو إلى… تسويات.
 
إسرائيل مستعدلة أكثر من لبنان؟ الجمهورية / استغربت مصادر ديبلوماسية كيف أنّ لبنان، الذي يريد الإسراع في المفاوضات في مسألة ترسيم الحدود مع إسرائيل، يرفض السقف الزمني المُقترَح (6 أشهر) لإنهاء المفاوضات، ويُفضّل أن تبقى المفاوضات من دون تحديد مهلة زمنية؟
 
الحريري: لبنان لن يتخلى عن انتمائه العربي وكالات / أدان رئيس الحكومة سعد الحريري الهجمات التي تعرضت لها السعودية والامارات ودعا لتضامن عربي كامل. وأضاف في تغريدة عبر “تويتر” من القمة العربية المنعقدة في مكة “نؤكد أن لبنان لن يتخلى تحت أي ظرف من الظروف عن الانتماء العربي”.
 
القمة الثلاثية بين لبنان واليونان وقبرص ترجئ اللواء / علمت جريدة اللواء ان القمة الثلاثية الرئاسية بين رؤساء لبنان واليونان وقبرص المقررة الشهر المقبل أرجئت بفعل انشغال اليونان في الانتخابات المبكرة.
 
إسرائيل لا تريد "صفقة القرن" الجمهورية / طارق ترشيشي فيما لبنان والمنطقة والعالم يترقب الاعلان الاميركي لِما سمّي «صفقة القرن» لتسوية النزاع الفلسطيني ـ الاسرائيلي خصوصاً، والتي يريدها البعض ان تكون تسوية للنزاع العربي ـ الاسرائيلي عموماً، فإنّ كثيرين يطرحون تساؤلات كثيرة: هل هذه الصفقة تتوقع صيرورتها الى الفشل لافتقادها اسباب النجاح على كل المستويات؟
 
تطوّر جديد في ملف ترسيم الحدود مع اسرائيل الجمهورية / نقل نواب مقربون من رئيس مجلس النواب نبيه بري عنه قوله إن تقدما واضحاً تحقق في جهود تسوية النزاع الحدودي مع إسرائيل، وذكروا أيضا أنه قال إن لبنان بانتظار ردود بعدما قدم موقفا موحدا بشأن القضية.
 
الانظار نحو وفد سعودي يحطّ في بيروت للمرة الأولى الراي الكويتية / تخرق حركةٌ خارجيةٌ، عربية – دولية، في اتجاه بيروت الأجندةَ اللبنانيةَ المشدودة إلى محاولاتِ إطفاء التوتراتِ السياسية المُتَناسِلة تحت سقف «التسويةِ الصامدةِ» وعلى تخوم ملفات تتعدّد عناوينها ولكن محورها الرئيسي يبقى واحداً وهو صراعٌ لم يعُد مكتوماً حول إدارة الحُكْم وتَوازُناتِه والصلاحيات في ضوء مضيّ رئيس «التيار الوطني الحر» (حزب الرئيس ميشال عون) وزير الخارجية جبران باسيل في إطلاق «معارك» على أكثر من «جبهة» في محاولةٍ لفرْض وقائع جديدة على مستوى السلطة والربْط مع استحقاقاتٍ دستوريةٍ مقبلة، ناهيك عن إعطاء «حزب الله» إشاراتٍ تعكس «تَفوُّقَهُ» الداخلي وإمساكَه بـ«الإمْرة الاستراتيجية».
 
لبنان يفكك ملفات الضغط الشعبي الشرق الاوسط / باشرت الدولة اللبنانية بتفكيك ملفات شائكة تدفع باتجاه تشكيل ضغط شعبي عليها، وذلك عبر احتواء أزمة إضراب الجامعة اللبنانية واعتكاف القضاة، إضافة إلى صرف مستحقات جمعيات ومؤسسات معنية بتقديم الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة.
 
سيَّاح أوروبِّيون وسعوديّون في لبنان هذا الصيف الجمهورية / رنا سعارتي أنجزت نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي خطتها لاستبدال العمالة الأجنبية بـ”الوطنية”، والتي تعتمد على تأهيل وتفعيل الدورة الفندقية بالإضافة الى تفعيل المؤسسة الوطنية للاستخدام، بما يؤدّي الى إعادة تنظيم قانون العمل وطرد “الدخلاء” على القطاع.
 
لبنان لن يشارك في مؤتمر البحرين الشرق الاوسط / خليل فليحان اعتذر لبنان عن عدم تلبية دعوة البيت الأبيض له للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي سيعقد في البحرين يومي 25 و26 حزيران الحالي.
 
لبنان يحتل المركز الثالث عربياً بين أفضل الجامعات عالمياً وكالات / نشرت شركة “QS” البريطانية المرموقة في مجال التربية، تصنيفا لأفضل الجامعات العالمية. وفي التفاصيل أنّ معهد ماساشوستس للتقنية في الولايات المتحدة صُنّف كأفضل مؤسسة جامعية في العالم، وتلته جامعة ستانفورد في المرتبة الثانية، وجامعة هارفارد في المركز الثالث.
 
بعثة صندوق النقد الدولي في بعبدا اللواء / علمت صحيفة “اللواء” أن الرئيس ميشال عون سيستقبل، اليوم الأربعاء، بعثة صندوق النقد الدولي التي تزور لبنان حالياً برئاسة كريس جارفيس، ضمن مهمة تقييم الوضعين الاقتصادي والمالي تمهيداً لوضع تقرير للصندوق قبيل منتصف تموز المقبل، يستند اساساً على إقرار موازنة العام 2019 وفق نسبة العجز 7،6 في المائة، بما يُساعد على تحرير الأموال التي يحتاج إليها لبنان من مؤتمر “سيدر” الذي كان صندوق النقد أحد أبرز المساهمين فيه.
 
المنطقة تتجّه الى التصعيد... وكالات / كانت عطلة نهاية الاسبوع، بالأحداث التي شهدتها وردود الفعل عليها، إقليمية ـ دولية بامتياز، وبدا معها الواقع اللبناني بما يحتويه من التباسات وتوترات تُباعِد بين الأطراف السياسية، تفصيلاً صغيراً جداً امام الوقائع التي تتسارع في المنطقة، وتهدّد بتدحرج التداعيات السلبية على اكثر من ساحة. ولعلّ التصعيد الإيراني في مواجهة الاميركيين،
 
مفاوضات الحدود مع اسرائيل تعود الى الواجهة... ريتشارد تحمل رسالة الى بري نداء الوطن / حت عنوان "ملفّ ترسيم الحدود مع إسرائيل إلى طاولة التفاوض مجدّداً؟" كتبت غادة حلاوي في صحيفة "نداء الوطن" وقالت: وفق مصادر معنية، يمكن ان تؤشر زيارة السفيرة الاميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد المقررة اليوم الى رئيس مجلس النواب نبيه بري الى معطى جديد متعلق بمفاوضات ترسيم الحدود البرية والبحرية بين لبنان واسرائيل حتى وان كانت وداعية. غير ان مصادر اخرى تحدثت عن فترة غموض تكتنف هذا الملف من بعد التشدد الاسرائيلي الذي دفع الجانب اللبناني الى التلويح باعادة النظر في الموضوع من الاساس، وهو المتمسك بتلازم الترسيم البحري والبري، ودخول الامم المتحدة كفريق مشرف.
 
ضغوطات دولية لضبط وترسيم الحدود مع سوريا واسرائيل النهار / بعدما قام وفد من الأمم المتحدة برئاسة كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط الجنرال السير جون لوريمر، بجولة على متن طوافة عسكرية، انطلقت من قاعدة “ميغيل دي سيرفانتس”، مقر الكتيبة الاسبانية في ابل السقي، في خراج بلدة عديسة حيث تفقد الحدود واطلع على الأعمال التي تقوم بها القوات الاسرائيلية هناك،
 
لبنان يتهم إسرائيل بتهديد البنية التحتية المدنية للبلاد الجمهورية / إتهم لبنان إسرائيل الثلاثاء بتهديد بنيته التحتية المدنية بعد أن أبلغت إسرائيل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأن إيران تستغل ميناء بيروت لتهريب أسلحة إلى حزب الله بحسب ما نقلت وكالة رويترز.
 
لبنان يقترب من تصنيف دولي سلبي جديد الجمهورية / تحدثت مصادر موثوقة لـ”الجمهورية” عن انّ لبنان يقترب من لحظة تصنيف سلبي جديد له، من قبل المؤسسات الدولية، وتحديداً عبر تقرير التصنيف المنتظر من قبل وكالة “ستاندرز اند بورز” في 23 آب المقبل.
 
خوف أوروبي وروسي على استقرار لبنان الشرق الاوسط / تضاعف القلق لدى الدول المهتمة بالوضع الداخلي اللبناني والاستقرار السياسي، وفي مقدمها روسيا التي ستعمل شركاتها في التنقيب عن النفط وفي مجالات أخرى، وتأخذ أيضاً على عاتقها إعادة النازحين السوريين إلى ديارهم من المناطق اللبنانية المختلفة المنتشرين فيها.
 
مؤسسات التصنيف «تحوم» حول لبنان الجمهورية / رنا سعارتي تحوم مؤسسات التصنيف الدولية حول لبنان بعد إقرار موازنة 2019 لتتلمّس جدّية الحكومة في تطبيق الاجراءات الاصلاحية والتقشفية، خصوصاً بعد صدور أرقام المالية العامة عن الاشهر الاربعة الاولى من العام الحالي والتي أظهرت تراجعاً في العجز المالي بنسبة 28 في المئة.
 
لبنان في «نور سلطان» ولو مِن «الباب الضيّق»! الجمهورية / جورج شاهين تلبية لدعوة مشتركة من الحكومتين الروسية والكازاخستانية، يشارك لبنان في 1 آب المقبل للمرة الأولى بصفة مراقب الى جانب مَن سبقه اليها من دول الجوار السوري في مؤتمر «نورسلطان» الخاص بالأزمة السورية، والذي يشكل استكمالاً لمسار «استانة». فما هي أهمية هذه المشاركة والظروف التي توافرت لها رغم مرور سنوات على الفكرة؟ ومن سيمثّل لبنان؟ وهل له ورقة عمل محددة؟
 
الدول المانحة في “سيدر” طفح كيلها من لبنان الجمهورية / أفادت معلومات ديبلوماسية تَلقّتها مراجع معنية أنّ الدول المشاركة في مؤتمر “سيدر” طَفح كيلها من لامبالاة ولامسؤولية السلطات اللبنانية من مطالب مؤتمر “سيدر”.
 
مسؤولون أوروبيون أرجأوا مشاريع زيارات إلى لبنان الجمهورية / أبلغت الجهات الديبلوماسية الى المراجع اللبنانية أنّ عدداً من المسؤولين الاوروبيين أرجأوا مشاريع زيارات إلى لبنان في انتظار عودة الحياة إلى عمل الحكومة.
 
خبراء اقتصاديون: ما بعد التصنيف المرتقب للبنان قد يكون غير ما قبله الجمهورية / وضعت مجموعة من الخبراء الاقتصاديين تقريراً حول حراجة الوضع الاقتصادي، تضمّن في مستهله، اشارة الى الارباك في السوق المالي جرّاء التطورات السياسية والامنية الاخيرة، وتأكيداً بأنّ الملف الاقتصادي في هذه المرحلة ينبغي ان يعلو فوق كل الاولويات الاخرى لدى كل الطبقة السياسية، والعمل بجدّية على ايجاد حلول في أسرع وقت.
 
مصير البلد على المحك… لا الحكومة الجمهورية / شارل جبور لم تعد القضية اجتماع الحكومة أم عدم اجتماعها، لأنّ أيَّ حكومةٍ لن «تشيل الزير من البير» في ظل التأزُّم السياسي القائم والأزمات المتنقلة والمفتوحة، فيما المطلوب التوصل إلى تفاهم وطني في اجتماع الى طاولة حوار أو غيرها، لأنّ الاستمرار في السياسة المتّبعة يضع مصير البلد لا الحكومة على المحك.
 
السياسة الأميركية تجاه لبنان الانباء الكويتية / د. ناصر زيدان أثار بيان السفارة الأميركية في بيروت الذي صدر في 7 آب وتناول مجريات الحادثة المأساوية التي وقعت في قبرشمون في الجبل نهاية يونيو الماضي، موجة من التعليقات وسلط الأضواء على السياسة الأميركية المعتمدة تجاه لبنان. واعتبره البعض السبب الرئيسي وراء استعجال المعنيين في عقد المصالحة التي جرت في قصر بعبدا.
 
السفارة الأميركية: الهبة تؤكد التزام الولايات المتحدة بأمن لبنان الجمهورية / لفتت السفارة الاميركية في لبنان الى أنّ «مسؤولين من الحكومة الأميركية ومن الجيش اللبناني أشرفوا في 14 آب على استلام 150 آلية هامفي مدرّعة في مرفأ بيروت، وصلت عبر الباخرة «ليبرتي برايد».
 
نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين لبنان وبريطانيا الجمهورية / تبلّغ لبنان من لندن قراراً بتعيين اللورد ريتشارد ريسبي موفداً تجارياً خاصاً مع لبنان، وقد تسلّم مهامه رسمياً في الأيام القليلة الماضية.
 
لبنان والسعودية: الماضي يحاكي المستقبل الجمهورية / طارق ترشيشي نبش السفير السعودي في لبنان وليد البخاري تاريخ العلاقات الديبلوماسية اللبنانية - السعودية مستعيداً كل مراحلها وحقباتها، عبر معرض صور فوتوغرافية ووثائق مكتوبة ومرئيّة ومسموعة أُقيم في «بيت بيروت»، بيّن من خلالها أنّ العلاقات الديبلوماسية بين المملكة العربية السعودية ولبنان نشأت عام 1931، وليس كما يُشاع أنها نشأت في عهد الرئيس الراحل كميل شمعون.
 
لبنان على عتبة خفض التصنيف: الكارثة لم تأت بعد جريدة الاخبار / محمد وهبه سجّل سعر الصرف (غير الرسمي) ارتفاعاً جديداً أمس وبلغ 1550 ليرة مقابل الدولار الواحد. بعض سندات اليوروبوندز انخفض سعرها إلى 70 دولاراً وارتفع العائد عليها إلى 21.5%. مؤشران ظهرا على وقع حديث متزايد عن احتمال قيام «ستاندر أند بورز» بخفض تصنيف لبنان، ووسط أقاويل عن أن رئيس الحكومة طلب مساعدة أميركية لانتزاع فترة سماح لستة أشهر... هذه البلبلة في السوق تعني أن الأزمة تشتدّ، لكن الكارثة لم تأت بعد!